24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية نسائية تطالب بإلغاء اتفاقية رخص السياقة مع السعودية

جمعية نسائية تطالب بإلغاء اتفاقية رخص السياقة مع السعودية

جمعية نسائية تطالب بإلغاء اتفاقية رخص السياقة مع السعودية

طالبت جمعية نسائية مغربية الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران بإلغاء الاتفاقية التي وقعتها قبل أيام خلت، وتهم الاعتراف المتبادل برخص السياقة بين المغرب والمملكة العربية السعودية، وذلك بدعوى أنها ستفضي إلى "التمييز بين مواطني ومواطنات المغرب".

وسجلت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، "استياءها العميق من توقيع الحكومة على اتفاقية رخص السياقة في إطار الشراكة بين المغرب والمملكة العربية السعودية في مجال النقل".

وأبرزت الجمعية الحقوقية النسائية أن "هذه الاتفاقية تفيد أن رجال البلدين سيستفيدون من صلاحية الوثائق الوطنية بالبلدين دون النساء، بحكم المنع الصارم للسياقة الساري في بلدهن بالنسبة للنساء السعوديات، واللواتي لا زلن يناضلن من أجل رفعه عنهن".

واعتبرت الفدرالية ذاتها بأن هذه "الاتفاقية ستؤدي أيضا إلى وضع تمييزي بين مواطنات ومواطني المغرب، علما أن البلاد صادقت على الاتفاقية المناهضة للعنف والتمييز ضد النساء، وأنها قامت برفع كل التحفظات بشأنها رسميا".

وبعد أن عبرت الجمعية عن "تضامنها مع النساء السعوديات في معركتهن من أجل الحق في السياقة"، دعت إلى إلغاء هذه الاتفاقية لكون "مثل هذه الاتفاقيات تتناقض مع نص الدستور المغربي المكرسة وطنيا وكونيا لمبدأ المساواة وحظر التمييز" وفق تعبير بلاغ الفدرالية.

وكانت الحكومة، في شخص الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، نجيب بوليف، قد وقعت أخيرا اتفاقية للاعتراف المتبادل برخص السياقة بين المغرب والسعودية، وذلك على هامش أشغال مجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد بمراكش.

وتقضي هذه الاتفاقية إرساء اعتراف متبادل برخص السياقة للمواطنين المغاربة بالمملكة العربية السعودية وللسعوديين بالمغرب، كما تتيح مواطني البلدين المتوفرين على رخصة للسياقة من الحصول على رخصة محلية في بلد الإقامة.

وعلى صعيد آخر، شجبت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة "استعمال العنف والاغتصاب في حق النساء والأطفال في أوضاع صعبة"، وذلك على خلفية شهادة إحدى النساء المغربيات حول تعرضها للاغتصاب من طرف أحد مسؤولي جبهة البوليساريو في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري" وفق ما ورد في البلاغ ذاته.

وطالبت الجمعية النسائية ذاتها "المفوضية السامية للاجئين وآليات الأمم المتحدة المهتمة بسلامة المدنيين بفتح تحقيق حول الموضوع، وضمان معاقبة مرتكبي هذه الأفعال الإجرامية، وذلك طبقا لمقتضيات كافة المواثيق الدولية".

ومن جهة أخرى، انتقدت الجمعية "استمرار حملات التشهير والتحريض التي يطلقها من سمتهم "دعاة الظلامية في المساجد ضد النساء"، معبرة عن إدانتها لما "حدث أخيرا في حق الإعلامية نسيمة الحر في أحد مساجد مدينة طنجة، حيث نعتها خطيب بنعوت نابية تمس الكرامة، وتؤذي قذفا وتجريحا لشخصها والنساء عموما" وفق تعبير البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - محمد ص. الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:36
نظرة ضيقة للأمور

ماذا عن الرجال المغاربة الذين يذهبون للعمل بالسعودية. هذا الإجراء سيسهل لهم السياقة هناك دون عناء المرور باختبار السياقة ...

فلننظر إلى الجزء الممتلئ من الكوب بدل الجزء الفارغ.

بخصوص سياقة المرأة السعودية، هذا يهم السعوديين وعلى المرأة السعودية أن تناضل من أجل ذلك إن كانت مقتنعة.

أما بالنسبة لجمعياتنا، فعليها ألا تحشر أنفها فيما لا يهمها، ولتهتم بمشاكل المرأة المغربية المقهورة على أمرها.

والسلام.
2 - الجوهري الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:43
وأنا أطالب بسحب رخص السياقة من المغربيات لأنهن ﻻ يحسن السياقة ويعرقلن السير و بشهادة الجميع
3 - hamid الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:56
Bien venues aux saoudiennes pour conduire sur les routes Marocaines.
4 - ayyoub الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:57
هناك جمعيات في السعودية تناضل من أجل هذا الحق المسلوب ( السياقة ) وسيأتي يوم قد يرفع هذا الحيف في هذا البلد الشقيق، اللهم إذا انصب نظالكم في الضغط على الحكومتين من أجل الترخيص للنساء في السياقة في البلدين، عوضا عن إلغاء الاتفاقية، علما أن هذه الاخيرة تمنح امتيازات للنساء السعوديات بالمغرب. التظال لايحتاج إلى الصراخ بل إلى بعد النظر... احتراماتي لكل النساء المناضلات
5 - الهام الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:04
لكن الإتفاقية تعني أن نساء السعودية يمكنهن السياقة بالمغرب و إستصدار رخصة سياقة حرام عليكن أن تحرموهن من ذلك أين هو التضامن النسائي
غادي تضحكوا علينا الرجال باش تكونوا مناضلات بصح لابد من الذهاب للسعودية و السياقة هناك و الدفاع عن حق النساء و تحمل العواقب اوماتكونوش مسموات خالو نساءهم يجوا حتى هما عندنا ويسقوا و يشاركوا في رالي عائشة و يتصورا علينا بالهامر و الطوموبلات الواعرين و يشروا ليصانص الممتاز راه زاد فيه الحكومة او غادي يصوموا عليه المغاربة
6 - nabil الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:10
يجب نبد هذه الجمعيات ناسفة مال دافعي الضرائب...
سؤال : كم عدد المغربيات التي تذهب الى السعودية .. و كم منهن تحتاج فعلا السياقة في ذلك البلد
7 - Femme actuelle الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:13
A quand une initiative pareille ici en angleterre sachant qu enotre permis de conduire est reconnu en france, espagne, etc.... Merci hespress
8 - محمد اسماعيل الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:23
نرى انه لابد من قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دول الخليج لانهم يحقدون على المغرب ويحسدونه على الثروات والاختراعات العالمية والامن والامان والحرية والعدالة الاجتماعية ورفاهية المواطن المغربي ونرى ان جميع دول الخليج لايفهمون شي في هده الحياة ولاكن معهم المال فنحن لانريد علاقة معهم في اي مجال
9 - moha الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:24
الرجال قوامون على النساء؟
يسوقوا السيارة ومن فيها،وتحية للسعودية شعبا وملكا رغم أنف الحاقدين.
أش داكم للسعودية،وخلوا بلاد الرسول صلى الله عليه وسلم فالتيقار وديوها غير فمشاكلكم.
أو كل يلعب قدام باب داروا!!!!!!!اللهم حفظ المغرب وجميع بلدان المسلمين من وباء الغرب.
10 - عبد الفتاح الناصري الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:32
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لو علمت الجمعية المحترمة المعانات التي يعانيها المغاربة من أجل تغيير رخص السياقة لكانت هذه الجمعية اول من يدافع عن الاتفاقية لكن لا نريد الدخول في خصوصية البلد فلكل بلد سيادته الخاصة فالسعودية هي اعلم بنسائها فكفانا النظر إلى النصف الفارغ من الكأس
11 - خالد الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:35
التضامن مهن بمعركتهن من اجل السياقة بالسعودية ؟؟؟ واين تضامنكن معهن بباقي الحقوق الاخرى التي تعتبر من الاولويات وليس حق السياقة المنصف من الكماليات تقريبا ..كل امر يراد به اخراج المراة وافسادها بطرق ملتوية وعبر التظاهر بالمطالبة بحق ولكن يراد به باطل نجد كل التضامن والدعم .. ولاكن هاد الدعم والتضامن يختفئ ويلاشئ ببقية الحقوق الاخرى الاكثر اهمية.. من يطالب بحرية المراة هو يطالب بحرية الوصول اليها لا اكثر . نتمنى من هاد الجمعية ان تهتم بشؤون المراة المغربية وحمايتها ولا تتدخل بشؤون غيرها بالبلدان الاخرى كما ان المراة السعودية لم تشتكي لاحد .. ومن خرجن للمطالبة بالسواقة بالسعودية هن اقلية لا يمثلن سوى اانفسهن اقلية من علمانيات ولبراليات منبودات من مجتمعهن وبعض الشيعيات المؤيدات لكل ما من شأنه اثارة الفوضى والتظاهرات ..علما ان المطالبات بالسياقة بالسعودية تهربن ورفضن طرح الموضوع للاستفتاء لعلمهن المسبق بنتائجه الرافضة للسياقة ... ودرء المفاسد مقدما على جلب المصالح ومن يعجبه ذلك فلسن ملزمين بأرضاه اوالاخد برئيه ... وشكرا هسبريس
12 - شكون ادافع على الراجل الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:36
و اش نتوما مزال مبغيتو تقاداو ,امراة السعودية ليست بحاجة لمساعدتكم وثانيا هذه مسائل داخلية للمملكة السعودية ولا دخل لنا فيها.
المراة المغربية محتاجة بالدرجة الاولى الى العيش الكريم كما هو الامر بالنسبة للرجل المغربي.
المراة المغربية تريد الشغل,السكن الائق,الامن بجميع المناطق وكل الاوقات,حق التطبيب واصلاح المجال الطبي,الحق والقانون واصلاح القضاء,العدل والمساوات بين جميع المغاربة اغنياء او فقراء وذلك للمراة والرجل معا,ووو...والائحة طويلة.
نتوما تابعين غير الراجل المغربي العادي بحال الا هو مطفرو,بداو بعدا بالضروريات عاد شوفو المسائل الاخرى,راه الراجل المغربي والمراة كلهم في الهوى سوى وخاصهوم بزاف.
على الاقل وظفو هذه الطاقات لعندكم في الدفاع عن وحدة الوطن.
13 - abrid الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:37
هدا حالنا المرأة لا زالت في تصوراتنا امة تمارس عليها كل الضغوطات الرجالية المعروفة مند الأزل
وفي المقابل نصبو الى التقدم والنمو بمجتمع أعرج تغيب فيه المرأة غيابا مقصودا من الطرف الذكوري عندنا...
14 - parisien الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:47
نطالب بإلغاء "السلطة" الممنوحة لهذه الجمعيات النساءية التي تمارس الإرهاب على ماتبقى من قيم و أخلاق الوطن.. تحث ذريعة الإنفتاح ...
15 - مقيم بالإمارات الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:50
لا يمر على هذا البلد الحبيب يوم دون خروج جمعية من الجمعيات النسائية أو نوادي العوانس بالمغرب بتصريح أو قرار أو مطلب أو أمر في الكثير من الأحيان بالمساواة التي هي اصلا موجودة في مجتمعنا من دون تدخلهن فالفناة المغربية أكثر من يلج المدارس وأكثر من يتخرجن من الجامعات ويحصلن على الوظائف المناسبة لتعليمهن فعن اي مساواة يتحدثون. لقد تجاوزن كل الخطوط الحمراء في مطالبهن حتى في الدين نفسه.

اليوم يطالبون بإلغاء "اتفاقية رخص السياقة مع السعودية" هل تعرفون معانات ابناء جلدتكم في دول الخليج مع رخص السياقة؟ هل سألتم أحد من الذين يتوسلون الكفيل كي يعطيهم رسالة لقبول ملفه؟ هل تعرفون ما هي كلفة هذه الرخصة أو مستوى صعوبة الحصول عليها؟

ارحمونا يرحمكم الله فلقد بلغ السيل الزبى معكن وشوهتم صورة المرأة المغربية أكثر مما هي مشوهة.

شاهد عيان
16 - مصطفى الأغا الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:51
اتمنى أن تبقى المملكة العربية السعودية على قرارها في منع النساء في السياقة لأن لا شك أن قيادة المرأة للسيارة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلا عن أنها ربما تكون سلما وبابا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة لأن اغلب حقوق المراة في هدا العصر ليست إلى وسيلة لتخريب الدين،وديننا الحنيف لا يقبل المساواة. كما يقع في المغرب اللدي ينهج السياسةالغربية
17 - مغربي بالخليج الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:53
قالت الجمعية:
"...بإلغاء الاتفاقية التي وقعتها قبل أيام خلت، وتهم الاعتراف المتبادل برخص السياقة بين المغرب والمملكة العربية السعودية، وذلك بدعوى أنها ستفضي إلى التمييز بين مواطني ومواطنات المغرب".
باعتباري أتردد لأجل العمل على الخليج الذي لا تعرفه الجمعية الا من خلال قصاصات الصحف أقول:
الهدف من الاتفاقية هو فتح الباب أمام العاطلين المغاربة الذين يحترفون سياقة الوزن الثقيل للعمل هناك
كيف أن الهند منذ سنوات وقعت مثلها والآن آلاف الهنود يعملون في مختلف قطاعات اللوجستيك السعودي؟
في دول الخليج الحافلات قليلة لكثرة السيارات...لكن أسطول الشاحنات والسيمارموك كبير جدا لندرة القطار،وعندنا في المغرب الآلاف من هؤلاء السائقين الذين لا يمكن للشركات هناك استقدامهم بحكم أنها يجب أن تتحمل تكاليف اعادة تكوينهم فتتجه الى الهند رغم جهل الهنود بالعربية
قبل أشهر تحطمت شاحنة كبرى للوقود على جسر خرج السائق الهندي ليبعد الناس من الخطر ولما كان لا يعرف العربية صار يصيح "بوم بوم"ولم يتفرق الناس لاعتقادهم بجنونه؟
فهل هذه الجمعية تستنكر فتح أبواب الشغل للسائقين المغاربة؟وهل هناك امرأة خلف مقود شاحنة بالمغرب؟؟؟
18 - bouchra الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:09
لا داعي ان نكدب على انفسنا ما دامت السعودية لا تعترف بحق نسائها في السياقة داخل بلدها فبالتالي لا حاجة لنا كنساء لهذه الاتفاقية ما دمنا لا نستطيع السياقة في بلادهم
19 - رشيد الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:11
"دعاة الظلامية في المساجد ضد النساء"
وهل هذا ليس بقذف بالله عليكم هل رأيتم خطيب مسجد يدعوا للظلام ثم يوافقه جمع كبير من المتوضئين على نشر الظلام بينهم اللهم هذا منكر اللهم فنتقم .
20 - وما دخل النساء الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:16
وما دخل النساء في المسألة
الموضوع يعني الرجال
دخل الصح هذا من الموسطاشات
21 - عبد المنعم الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:22
ما على السعوديات الراغبات في السياقة إلا إقتناء " قناع " بصورة رجل ربما قد يكون حلا لمعاناتهم في القرن 21 .
22 - mohammed_berkani_bruxelles الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:24
القانون عندهم يمنع أن تسُوق السيدات، فهل تريدون أن تكون المغربيات هن النساء الوحيدات اللائي يمكن أن تسقن في هذا البلد ؟؟ سبحان الله.
23 - زكرياء الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:28
هذه المسألة تكلم فيها العلماء وأجابوا عنها بأجوبة حاسمة - ولله الحمد - وهو أن قيادة المرأة للسيارة فيها محاذير، النظر إلى مصلحةً جزئية ففيها محاذير كثيرة ولا ينظر إلى جزئية وتترك بقية الأضرار "درع المفاسد مقدم على جلب المصالح" هذه قاعدة شرعية، قيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد منها:

أنها ستضطر إلى خلع الحجاب، لا يمكن أن تقود السيارة وهي متحجبة وإن تحجبت فسيكون حجابها معرضاً للزوال معرض لزواله ضرورة.

ثانياً من المفاسد أن المرأة ستختلط بالرجال، برجال المرور لاسيما إذا حصل حادث، وما أكثر ما تجري الحوادث ستختلط بالرجال، تذهب إلى دوائر الشرطة، وكذلك إذا حصل أعطال في سيارتها توقفت في أثناء الطريق ستضطر إلى طلب مساعدة الرجال كما يحصل بين الرجال فيما بينهم من السائقين فتكون المرأة معرضه للاختلاط المسبب للفتنه.

ومن الأضرار أن المرأة إذا مسكت سيارة فإنها ستخرج في أي وقت شاءت من ليل أو نهار لأن مفتاحها معها وسيارتها معها فتذهب إلى حيث شاءت خلاف ما إذا كانت مربوطة بقيادة وليها يقود السيارة بها ويصاحبها، أما إذا كان الأمر بيدها فإنها ستنطلق حيث شاءت وحيث ما طلبت فيكون لها مع الأشرار اتصالات
24 - zougoulougoubamba الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:40
ان السعودية وبعض الدول الاسلامية المحافظة يجب ان تبقى كذلك لان لولاها لقلنا للاسلام باي باي
ان 99% من هؤلاء المدافعات لايجمعهم بالاسلام الا الخير والاحسان ان هن بياديق الغرب المسيحي تلقين ثقافة اوروبية تتنافى مع الثقافة العربية والدين الاسلامي , اتركوا السعودية تقاوم من اجل القيم الاسلامية (بغض النظر عن افعال بعض الاشخاص السعوديين ) ,
الله يكون في عوننا نحن المغاربة لا دين ولا دنيا الفقر والانحلال الخلقي بشتى انواعه هذه هي الدمقراطية والحرية والحقوق التي يريد لنا اعداء الاسلام ,
ان المنظمات العالمية والتي ليست لها مرجعيات اسلامية تفرض علنا هذه القيم
المزيفة لكي نمضي معها اتفقيات في مجالاتها المبطنة.
ان الخراب سيدخل الدول الاسلامية المحافظة على ايدي هؤولاء (المتحررات) ,
اتمنى ان يفطن للعبة ويقاومن وينشرن القيم الاسلامية في الدول الغربية عبر اللقاءات والمنتديات .
انا لاادافع عن السعودية من الوجهة السياسية بل الدينية.
25 - حمادي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:09
بنادم غير كيهدر وصافي عوض رخص السياقة فكونا من الكفالة وخلونا نعيشو بكرامة كتمصو لينا دمنا وكتهدرو على التمييز وباز الله يعطينا وجوهكم الرخصة ماشي هي المشكل يا عباد الله الكل ممكن يحصل عليها سواء متعلم او غير متعلم هنا في المملكة العربية السعودية عادي الحكومة كتمص والكفيل كيمص حلبتونا الله ياخد فيكم الحق انشري يا هسبريس وشكرا
26 - zaynab الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:10
من يعرقل السير فعلا هي عدم احترام قانون السير من طرف الرجال فأنتم تسوقون كأن الطريق لكم, إلى جانب أن أغلب أو أكثرية الحوادث أنتم يا معشر الرجال مصدرها ولم تسجل أي حادثة لإمرأة لحد الآن... وهذا على ما نراه كل يوم
27 - Moha de Belgique الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:30
الثقافة العربية والدين الاسلامي=قيادة المرأة للسيارة فيها محاذير،قيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد منها:ستضطر إلى خلع الحجاب،لا يمكن أن تقود السيارة وهي متحجبة المرأة ستختلط بالرجال، برجال المرور لاسيما إذا حصل حادث، وما أكثر ما تجري الحوادث ستختلط بالرجال، تذهب إلى دوائر الشرطة، وكذلك إذا حصل أعطال في سيارتها توقفت في أثناء الطريق ستضطر إلى طلب مساعدة الرجال كما يحصل بين الرجال فيما بينهم من السائقين فتكون المرأة معرضه للاختلاط المسبب للفتنه.
ومن الأضرار أن المرأة إذا مسكت سيارة فإنها ستخرج في أي وقت شاءت من ليل أو نهار لأن مفتاحها معها وسيارتها معها فتذهب إلى حيث شاءت خلاف ما إذا كانت مربوطة بقيادة وليها يقود السيارة بها ويصاحبها، أما إذا كان الأمر بيدها فإنها ستنطلق حيث شاءت وحيث ما طلبت فيكون لها مع الأشرار اتصالات ,
قمة في التخلف .المرأة ليست حمارا تملكه لا أنت ولا غيرك بل أم وأخت وزوجة وربة بيت يجب احترامها وتقديرها .وإذا خرجت لقضاء حاجتها بالسيارة أوبدون فيجب عليك أن تغض بصرك واعتبر هذه المرأة التي وجب عليها الحجاب وكأنها أمك أو أختك .المشكلة في الأخلاق مشي في القوانين
28 - مغترب الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:42
لي 15سنة وانا اسوق بالرخصة السعودية في المغرب. والصحيح السعودية التي وافقت مؤخرا بالسياقة بالرخصة المغربية في السعودية طبعا بشروط
29 - abdeabde الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:29
والله هذه الجمعية الابقات بلاشغل واش دخلها في النساء ديا السعودية راهم قادرن على شغلهم والدولة ديالهم موفر ليهم كلشي وهديك الجمعية ديال التخريب تنعل الشيطان اديها فسوق راسها رها هماضة تشوف ليها شي حاجة اخرى
30 - brawlinx الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:30
ماذا تنتظرون من دول لا تنتج الا التخلف والتطرف الاسلامي والفتاوى المخزية يعتبرون المراة عورة يجب تغطيتها وفتنة وتقطع صلاة الرجل ولها نصف ارث اخيها وهن اكثر اهل النار اقطعوا مع هولاء المتخلفين ولوا وجهتكم الى الغرب المتحضر حيث التكنولوجيا وحقوق الانسان فالخليج سيرجعنا للوراء
31 - مغربي انا الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:42
يجب على هده الجمعية ان تعرف بان السعودة لا تنتظر املائة الغير فهي دولة قوية تفرض على الجميع احترامها اما نحن فسمعت المغاربة سيئة في العالم باجمعه خاصة في دول الخليج و هده حقيقة ادن و جب عليكم تصحيح الخلل داخل المجتمع المغربي و الاسرة المغربية التي اصبحت مجموعة كبيرة منها تشبه الاسرة الاروبية في انحلالها (ربما مثل هده الجمعية تريد مساوت لاسعوديات حتي نراهم في مكة المكرمة بالمني جب و الكولن و الدباردول بسم المساوات و الحقوق الكونية)
32 - ندى الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:51
أصبحت أكره الجمعيات التي تدعي الدفاع عن النساء عن أي نساء تتحدث ومن مثلهن للدفاع عنا أصلا، لا يحق لأي جمعية وصولوية، أن تنصب نفسها تمثل المغربيات، في السعودية لا يسمحن لنسائهن بالسياقة ماذا يضيرنا نحن المغربيات، الاتفاقية لا تمنع نساء المغرب من السياقة داخل المغرب، إذا أين هم المشكل، أه المشكل طارت معزة، المشكل في ابنكيران فليذهب إلى السعودية ويغير قوانينها، وإلا سنحمله ما يقع في العالم.
33 - وزاني الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:39
اكره النقابات وهؤلاء النساء اصحاب الجمعيات....الاتفاقية مفيدة للعاملين في السعودية ...تتضامنن مع نساء السعودية الممنوعات من القيادة هدا ماشي شغلنا كل دولة لها سيادتها ....سيروا تزوجو وهنيونا
34 - al khayr الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:50
إلـــــغاء تطبيق شرع الله.......... امام تطبيق شرع فرنــسا وامريكـــا(ما سموه الديموقراطية)،سيتبرؤون منكم يوم القيامة ما كنتم تبعا لنا......كما يتبرء منكم الشيطان....;السعودية مازلت تطبق شرع الله وتحصن نسائهن... اَلْمَـــرْأََةُ يَــــــسَـــعُـــهَا بَـــيْــــتُـــهَا...
35 - ابو قدامة محمد المغربي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:49
امرأة في مالي تعذب
و في سوريا تغتصب
و في العراق تسجن
وفي الصومال تموت جوعا
ولم تقلق هده الجمعية الا على امرأة لا تقود السيارة في السعودية



ابو قدامة محمد المغربي
36 - أسد أ سود الأطلس المتوسط الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:26
لاحق ر..
ولا يحق للمرأة مهما كانت وبلغت السياقة ..ولا حق للمرأة شرعا لا في ؤالقيادة ولا في ترأس عمل هو مخصص للرجل ، كما لاحخق للمرأة في السفر وحدها وهي تعتبر نفسها متزوجة ، ولا حق لها في أن تحج بمفردها بل يجب عليها أن يرافقها أحد ةأبنا ئها أو أخا ها ممن يعبرون ذ=وي الأرحام ..ولا حق رللمرأة في أن تكن وزيرة ولا برلمانية حتى بالكوطة ، ولاحق للمرأة أن تتسيس أو تتوسط الرجال ، ولا حق للمرأة شرعا الخروج للشارع بدون جلباب .أين نحن من شريعة الله ورسوله .والله يقول ..وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانته ى..أين نحن من الأسلام ..وأين هم الرجال ..إتقوا الله يانساء المغرب فالموت آت لابد منه لك ل منا ..وفي الحقيقة لم يبقر بالمغرب رجال إلا بالأسم فقط ..والمرألأة في لباس الرجال وأكثر ، أنها تلبس سروالا لاصقا على فخدجيها وتقل أن الرجال يتجرءون عليها ويتحرشون بها ..وهي التي تتحرش ليس على الشباب فقط بل حتى الرجال والشيوخ الذي فاتت عليهم تلك الرؤية والعار الكبير الذي تسير فيه المرأة المغربية .
.هل هذا هوة الأسلام ...لا وألف لا .. إنشر ياصحفي جزاك الله خيرا وجعلك من الدين لاخوف عليهم ولاهم يحز
37 - غيور الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:33
غريب امر بعض الجمعيات التي لا ندري ما هو دورها فعلا هل هو الاصلاح ام الفساد.ولا ندري ما دخلهن بشؤون بلد مستقل وهو ادرى باموره .وخصوصا مثلالبلدان الخليجية الشقيقة التى لا تتوانى في نصرة المغرب والمغاربة في جميع النواحي .ونتساءل فعلا عن خلفيتها السياسية ومادا تقصد بهده الخرجة التي لا معنى لها
38 - Abou Mohammed الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:51
المملكة العربية السعودية هي دولة التوحيد الوحيدة في العالم. الذين فهمو معنى لإله إلاالله
والدين الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولذالك كل الكفار والعلمانيين والملاحدة يحاربنها من أجل هذا الدين
والدول المغرب العربي مملوئة بالخرافة والشرك من عباد القبور الصفية الذين يدعون غير الله ولذالك يبغضون السعودية. أنا أقول موتو بغيظكم
39 - ياسين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:38
فكرو في الناس اللي خدامة في السعودية قبل ما تهدرو
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال