"استخفاف" الحكومة يدفع نقابات إلى تنظيم مسيرة احتجاجية موحدة

"استخفاف" الحكومة يدفع نقابات إلى تنظيم مسيرة احتجاجية موحدة
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:40

عزت 3 مركزيات نقابية تضم الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، خروجها في مسيرة عمالية احتجاجية يوم الأحد 6 أبريل القادم بمدينة الدار البيضاء، إلى ما أسمته ” استخفاف الحكومة بالحركة النقابية المغربية وعدم تقديرها طبيعة الوضع حق قدره، وما يتطلبه من اعتماد منهجية الحوار كآلية لمعالجة الملفات الاجتماعية العمالية”.

وأضاف الناطق باسم المركزيات خلال ندوة صحفية عقدت صباح اليوم بالبيضاء، أن الحكومة تعامَلت ” بلا مسؤولية مع نداءاتنا ومذكراتنا ومراسلاتنا لأزيد من سنتين، بمنطق لا سياسي قوامه ربح الوقت بنزعة متعالية على آلية التفاوض كثقافة ديمقراطية متحدية في ذلك الجميع”.

وزاد المتحدث، أن الحكومة الحالية ” لم تُفلح سوى في الزيادات المتوالية في المحروقات، وضرب القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين من خلال استمرار الزيادات في أسعار المواد الغذائية والخدماتية، وتكبيل الحريات العامة ومنع الاحتجاجات الاجتماعية السلمية المشروعة، والتضييق على الحريات النقابية، والتلكؤ في تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011، والتغييب الإرادي للتفاوض الجماعي”.

النقابات المنظمة لذات النشاط الاحتجاجي تحت شعار”المسيرة الوطنية الاحتجاجية دفاعا عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية”، اتهمت الحكومة بضرب المكتسبات الاجتماعية للطبقة العاملة من قبيل أنظمة التقاعد ومنظومة المقاصة والتغطية الصحية، وحق الإضراب وعدم قدرتها على معالجة ملفات المعطلين، وضعف تصورها لإصلاح القطاعات الاجتماعية الإستراتيجية الرافعة للتنمية.

إلى ذلك، أكدت المركزيات العمالية المذكورة عزمها وإصرارها على مواصلة الكفاح لمواجهة ” عدم مبالاة الحكومة بمطالب الطبقة العمالية وأوضاعها الاقتصادية والاجتماعية “، معتبرة أن الادعاء بكون الأزمة المالية التي يعيشها المغرب لا تسمح بتحسين الدخل للعمال، قول باطل ولا أساس له من الصحة، ” الأزمة ينبغي أن يتقاسمها الجميع، وعلى المغرب أن يتسع لجميع أبنائه وبناته، فالوطنية الحقة ترفض رفضا قاطعا أن يعيش البعض في البذخ ويتصرف بلا حدود في الثروة الوطنية، والعمال وفئات الكادحين يعانون من الفقر والبطالة والإقصاء الاجتماعي وتدني الخدمات الاجتماعية وصعوبة ولوجها” يورد بلاغ تتوفر عليه هسبريس.

‫تعليقات الزوار

59
  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:55

    التنسيق بين المركزيات النقابية الثلاث ربما جاء تحث عنوان:

    تسخينات فاتح ماي 2014

  • النقابات المحزبة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:59

    هذه النفايات كلها محزبة ،و تخدم اجندات الاحزاب الفاسدة ،و يعملون بسياسة "هاك وارى بلا حزارة"
    فالاحزاب الفاسدة هي التي تتحكم فيهم ،و تقول لهم ما يفعلون ،،،احيي كثيرا وزارة الداخلية من خلال قرار تجميد المنح للجمعيات و اتمنى ان تضيف كذلك النقابات ،

  • salman towa
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:01

    الحكومة منشغلة مع شجارات البقالي والوفا الصبيانية.شكون داها فهموم الشعب ومشاكله اليومية.
    لاتوجد أية دولة في العالم يتشاجر فيها وزير وبرلماني عبر الأنترنيت بهذه الطريقةإلا في المغرب.

  • المبروك بن علي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:01

    خضعت هذه الفئة من الموظفين لمباريات مبنية على شواهد مدرسية و تكوينات بمراكز تكوين الكتاب الإداريين بمختلف عمالات و أقاليم المملكة .
    و جاء المرسوم رقم 2.10.453 صادر في 20 من ذي القعدة 1431 (29 اكتوبر 2010) بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المساعدين الإداريين المشتركة بين الوزارات.
    و قارن بين هذه الفئة و فئة أعوان المصلحة و الأعوان العموميـــون ( المساعدين التقنيين حاليا ) و ذلك بموجب المرسوم رقم 2.10.452 صادر في 20 من ذي القعدة 1431 (29 اكتوبر 2010) بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المساعدين التقنيين المشتركة بين الوزارات. بالإضافة إلى أن هذه الفئة تستفيد زيادة على هذا من التعويضات عن الأشغال الشاقة و الملوثة، وأصبحت أجورها تفوق أجور فئة المساعدين الإداريين.
    و الجدير بالذكر فإن هذين الفئتين مرتبتين في سلاليم الأجور: 5، 6 ، 7 ، و8 .
    أما نفس الفئة بوزارة العدل فمرتبة في سلاليم الأجور : 5 ، 6 ، 8 ، و 9 …. بحيث السلم السابع محذوف .
    لهذا فإننا نلتمس منكم التدخل لدى الجهات المعنية من أجل إنصاف هذه الفئة من المساعدين الإداريين و حذف السلم السابع على الأقل على غرار فئة وزارة العدل .

  • فاطمة زهراء
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:02

    يعيش عمال الإنعاش الوطني وضعيت صعبة بدون الحد الأدنى للأجور عدم توفر على التغطية الصحية والتقاعد وتعويضات العائلية إلى أين نحن ذهبون الكل يتحمل المسؤلية من مركزيات نقابية وحكومة……….

  • محمد امين
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:04

    الحكومة تستخف بكل المغاربة ، زيادات بالجملة وحلول ترقيعية ، الاغنياء يزدادون غنى والفقراء ليس لديهم الا الدعوات ، المثل يقول لفقيه اللي استنينا بركتو دخل للجامع ببلغتو كانت آمالنا كثيرة معلقة على هذه الحكومة لكن فضائحها فاقت كل التصورات من شكلاط الكروج ، مسار ، صندوق المقاصدة ، الزيادة فالمحروقات اصحاب المخابز … مع استمرار اقتصاد الريع وتفويت مصالح كبرى … فساد رياضي ، اقتصادي ـ انفلات امني بمعظم المدن الكبرى ، … الرحيل حان يا استاذي فحكومتكم لا يمكنها ان تعطينا شيء لان فاقد الشيء لا يعطي فالخطابات السياسية والشعبوية لا تمللآ القفة المغربية وما انتشار داء السل الا دلالة على الفقر الذي يعيشه المغاربة يكفيكم تغطية الشمس بالغربال

  • sfr
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:05

    النقابات كاملين باعو المدتش كلهم كدابة

  • الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:08

    فالوطنية الحقة ترفض رفضا قاطعا أن يعيش البعض في البذخ ويتصرف بلا حدود في الثروة الوطنية، والعمال وفئات الكادحين يعانون من الفقر والبطالة والإقصاء الاجتماعي وتدني الخدمات الاجتماعية وصعوبة ولوجها".

  • تيزنيت
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:33

    عيتونا بهاد الشيعارات والله قلتم ان الحكومة تتلكا في حواراتها نعم صحيح ومادا عن حواركم مع منخرطيكم وعن الشغيلة ومطالبها (اقتطاعات في الاجور بدون سند قانوني وخرق للدستور توقيفات فصل …….) هاذا مجال اشتغالكم لكن لم ار ما قدمتم لهذه الشغيلة الميووسة لا من خطابكم ولا من خطابات السيدة الحكومة .لكننا نتقبل عودتكم للا شتغال نظرا لقرب فاتح ماي وبعده تعود المياه الى مجاريها

  • متقاعد
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:34

    لم يبق لكم الا المسيرة لجمع الفلاحين والبطاليين واللصوص من المدن والقرى لتظهروا للشعب انكم تدافعون عن الطبقة الكادحة والماجورين .وبما انكم تطالبون باتفاق 26 ابريل الذي تطالبون فيه بالدرجة 12و13 هل هذا المطلب يشمل المرتبين من السلم4الى10 لا.انكم تدافعون عن مصالحكم لتزداد لكم 3000 درهم شهريا عن الدرجة 12.اما الطبقة المسحوقة وضحايا السلم 7و8 بالتعليم فلا تستفيد من مسيرتكم الا التهريج والصداع .والله لن اثق بكم ولن اشارككم في هذه المسيرة عفوا هذه المصيبة التي خططتم لها لن تنفعكم لان وزنكم اصبح لا يساوي جناح بعوضة واتمنى ا ن ترخص لكم الحكومة وسترون قدركم يومها ايتها النقابات وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .استاذ من ضحايا السلم7.والسلام عليكم.

  • azedine
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:43

    نهار الحد ما كاين حد الحكومة في عطلة وما مسوقاش انتم نقابات الذل والعار متواطئون مع الحكومة في كل شيء وتستخفون بالطبقة الشغيلة الى كنتوا رجال اعلنوا على الاضراب العام باش نوقفوا هاذ المهزلة ومن جهتنا نحن مستعدون لاي اقتطاع حتى ينصرنا الله على القوم الضالمين

  • زرادشت
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:47

    صراحة قولوا موسم فاتح ماي اقترب.دون تعذيب الذات والقراء بالبحث عن اﻷسباب.

  • موظف يدعو الله ان ينصفه.
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:01

    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته.
    قبل ان اسرد للمعنيين بالامر سواء كانوا نقابيين ام مسؤولين،اطرح سؤالا على الكتاب العامين للنقابات الثلاث الداعين للاضراب،وسؤالي هو:لماذا اخترت يوم الاحد للتظاهر بدل يوم اخر من ايام العمل؟!!اختيار يوم الاحد في نظري والله اعلم تكرسون من خلاله منع حق الاضراب،وانتم في نفس الوقت تصرحون بانكم تدافعون عن حق الشغيلة في الاضراب .انكم فعلا متورطون في كل ما تقدم عليه الحكومة من اجهاز على مكتسبات الشغيلة المغربيةالتي كسبتها من خلال نضالاتها المستميتة والمستمرة.
    ومن ناحية اخرى ساطرح على النقابيين والمسؤولين على السواء وضعيتي ووضعية الكثير من الموظفين مثلي.واريد ان اتلقى جوابا شافيا.لقد تعينت بالوظيفة العمومية- الجماعات المحلية – بتاريخ 02/01/1992 في السلم الخامس ولا زلت لحد كتابة هذه السطور في السلم السادس.مع اني حاصل على الاجازة وفي شعبة القانون الخاص سنة 2011. للاشارة لقد اصبح عون تنفيذ الغير حاصل على شهادة الابتدائي له مرتب يفوق مرتبي ومرتب امثالي .احسبوها ايها النقابيو والمسؤولين. انتم قد سويتم وضعياتكم ووضعيات افراد عائلاتكم .فهل يهمكم وضعيتي ؟محال!

  • Ahartaf
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:02

    لا احزاب ولا نقابات عندنا كما عند العرب كلهم . هناك حكومة تحت الظل هي التي تتحكم في كل شيء . لماذا لم تتحد النقابات كلها لتدافع عالى الشعب المقهور .من هنا نعلم بان * الماتش مبيوع غير الله استر *

  • حمدون القراص
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:05

    "…أن يعيش البعض في البذخ ويتصرف بلا حدود في الثروة الوطنية، والعمال وفئات الكادحين يعانون من الفقر والبطالة والإقصاء الاجتماعي وتدني الخدمات الاجتماعية وصعوبة ولوجها…"
    أول من يعنيهم هذا الكلام هم باطرونات العمل النقابي
    بالله عليكم:هذه الوجوه متى أنتجت عملا سوى الهرج النقابي؟؟
    أحد هؤلاء أعرفه موظفا عموميا متفرغا منذ 17 سنة وراتبه على حساب المال العام رغم تفرغه
    النقابيون الأوربيون يأبون تقاضي الأجور سوى من:
    – ميزانية النقابة عند التفرغ
    – من مزاولة أعمالهم مثل سائر الناس
    أما هؤلاء فيدافعون بخرجاتهم على شيء واحد هو ابقاء ريعهم النقابي
    أنشري هسبريس رأي قارىء

  • نجاة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:34

    أمام مسمع بنكيران على منصة فاتح ماي السنة الماضية محمد يتيم أكد أن التزام نقابتهالأخلاقي لايشفع لنقابته المعنية بالموضوع التملص من دعوة الحكومة مجددا تنفيد ما تبقى عالقا من اتفاقية 26 أبريل 2011 لكن دعوة يتيم مجردكلام………….. ياله من عجب عجاب

  • نقابي محبط
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:46

    لن ينجح تحالف نقابات الكامبا ( الكروفيت) في خلخلة بنكيران. الجميع يدرك انها نقابات ضعيفة بدون شعبية انتهازية لا تهمها القدرة الشرائية ولا المطالب الشعبية ، انما تسعى الى تحقيق مصالحها الشخصية وكسب المزيد من الامتيازات. اين النقابات منذ سنوات. ولماذا تحالف الثلاث وليس الخمس؟؟؟؟؟؟؟؟ انها اذرع سياسية للاحزاب الفاشلة. نقابات الكامبا نقابات افعل ما تأمر به ليس الا …. الميدان بيننا؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:49

    ألا ترى النقابات بأنها فقدت كل مصداقية… ليس فقد لأنها لم تعد تستطيع تحقيق مطالب الشغيلة ولكن لأنها أصبحت تتبنى أجندة االمخزن والحكومة والباطرونا وتقف سدا منيعا أمام نضالات الأحراء … لاحظوا ، بعد انتظارطويل تتفق نقابات ثلاث على تنظيم مسيرة محتشمة … وذلك في شهر أبريل وفي يوم عطلة ( الأحد) … خطوة لست أظن أنها ستزعج حكومة على رأسها السيد بنكيران أكثر مما تهدف إلى امتصاص الغضب والتعبئة لفاتح ماي … إنا لله وإنا راجعون

  • abdo
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:55

    من منا لايتدكر العناق الحار بين الباطرونا0بن صالح مريم0 و السيكم موفاريق ثم انضمام النقابات الكبرى الاخرى من بعد اعلانا للسلم الاجتماعي دون الرجوع للقواعد ومهادنة الحكومة 0واليوم يريدون التسخينات لدخول معركة الانتخابات و مناديب العمال و و -ايوا الشعب راه مازال مكلخ-

  • mohamed
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:58

    c'est normal de faire chauffer les "taerija" 1er mai est proche…

  • يونس
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:00

    لا حكومة لا نقابات العيشة غلات غلات
    لاتقة في نقابات المغرب كلها، فقد ضربت بعرض الحائط كل المكتسبات الإجتماعية التي ناضل من أجلهاالشرفاء فأصبحة دالك البوق الذي تمررمن خلاله الحكومة املاءاتها على الشغيلة المقهورة في جميع القطاعات . وبطواطئها أصبح الظغط اكبر على الاجير.

  • mohammadi
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:03

    المستفيد الوحيد من هذه الزوبعة هو حزب الاتحاد الاشتراكي من خلال نقابته الفيدرالية الدمقراطية للشغل، حيث يعول من خلال الاحتجاجات العمالية، و ربما اضراب عام، إلى إعادة تلميع صورته قبل الانتخايابات.

  • حمومي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:10

    ما بقى والو على فاتح ماي،خصهوم ابينوا داروا شي حاجة هاد العام

  • شمطاء
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:24

    الكلام موجه للدرع النقابي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالحسيمة:
    يطالبني فقهاء النقابة
    باسم تدبير الوضعيات التي لم اقراها
    وباسم الاكاديب التي الفها الجراد النقابي
    ان اعود من حيث اتيت
    يحاكمني نقابيون لم يقراوا نصا
    من نصوص الفقه التربوي
    يطالب براسي نقابيون لم يتشرفوا بالوقوف
    في حضرة التربية
    ولم يسمعوا بشهادة الخيمة للجماني

  • سمير
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:30

    نحن المغاربةة ما نتقنه جيدا هو "الكريتيك" اي واحد منا يستطيع ان يسرد علينا ما حققته هذه الحكومة اين الشعارات التي رفعتها قبل تنصيبها وتلك الخرجات لفلان وعلان وزيد عليهم افتاتي وبوانو وبنكيران اما مزوار الكل تحول الى حسن الجوار في الكرسي الدوار.عوض النقد بدون الوقوف على حقيقة الامور لما لا نشارك في هذه المسيرة ومن بعد ذلك يمكن ان نتقدم في نقاشنا هل نحن في الطريق الصحيح او نغير وجهتنا وجه كل ريح عابرة،اظن اغلب الكريتيكيين يناضلون فقط من وراء شاشات حواسبهم او في حيطانهم الفايسبوكية او التويترية يجب ان ننزل الى الشارع ضد هذه الحكومة التي تستهدف جيوب المواطن الضعيف الحيط القصير كما نقول نحن المغاربة اذا كنا فعلا مغاربة فالنزول الى الشارع يوم 6ابريل الذي هو يوم عطلة لنجعله يوم احتجاج على سياسة هذه الحكومة بالله عليكم كم من احد استيقظنا يومه الا بعد العاشرة وكم من احد قادم نم حتى بعد الزوال شكون هضر معاك وترجلوا شوية.

  • simo
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:38

    je crois que c'est trop tard de faire la grêve car il ne reste pour benikirane que quelque mois, les perdants se sont les syndicats et le peuple bien surtout les pauvres.

  • كريم
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:39

    اين كانت هده النقابات هده 30 سنة لكي تدافع عن مصالح وحقوق المواطنين , كل المشا كل والفساد التي نعيشه الان سببه هده النقابا ت التي لا يهما سوى مصالحهم الشخصية الشعب عاق بيكم مدة طويلة وانتهت المدة الصالحية تاعكم

  • jaouad
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:50

    باركة على الشعب من لكدوب
    فالشركات غادي كيدوب
    خيطتوا ليه الفم وسديتوا ليه الجيوب
    النقابة نقباتني وخلاتني كلي عيوب
    مالقيت على من النوب
    الله فوقكم هادشي كلوا دنوب
    الاضرفة كانت كتوصلكم مكمدة فسبوب
    اليوم تحبس عليكم الانبوب
    راكم هرمتوا ودرتوا لكعبوب
    هاد الشعب راه ولد مولاي يعقوب
    علامتوا راها عند علام الغيوب

  • أحمد
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:52

    تمخض الجبل فولد فأرا كم انتظرت الشغيلة نتائج اللقاءات المراطونية لكن للاسف لم تسفر عن أي شيء لك الله أخي الاجير

  • غيور
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:56

    اخواني العاملات والعمال لا تنساقوا وراء هده النقابات التي لا يهمها لا جيوبكم ولا حالكم بقدر ما يهمها مصالحها ومكاسبها المادية والسياسية .وكفى من استغلالكم وجعلكم مطيات لقضاء ماربهم .فالحكومة ملزمة بالقيام بالواجب قدر المستطاع وهي فعلا ستوفي بالتزامها بالنقابات او بدونها

  • سيد
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:03

    الضحك على الذقون.متى عهدنا فيكم مصداقية يا نقابات الهزل والتلاعب بحقوق الشغيلة؟لم يزدنا التاريخ إلا تأكيدا على فشلكم في إقناع الطبقة العاملة بخطاباتكم ووعودكم وتهديداتكم…وجوه أكل عليها الدهر وشرب وما تزال لاتسمح في المقعد النقابي للطاقات الجادة والكفأة.نقابات (عمالية)بلغة سياسية وتبعية حزبية ولا دخل لهموم العمال في أهدافها وانشغالاتها إلا الشعارات والعناوين.فمن سيكلف نفسه السير وراء مسيرة لاتعنيه من قريب أو بعيد؟

  • المجرب
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:09

    النقابات فالمغرب عارفين باللي الشعبوية ديالهم طاحت وما بقى مسوق لهم حتى واحد. و الى علنوا شي اضاب راه حتى واحد ما غديش اديرو . و الذي سأقوله لهؤلاء النقابيين هو أن الشعب أعطاكم فرصة لكن للأسف لم تستغلوها اذن لم يبقى لكم الا الرحيل وترك الفرصة للأخرين.

  • abodo
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:18

    هد المتاسلمين يشيطنون اي موقف يعارض افكارهم المريضة. قالوا شيأط وحزب الاستقلال لصوص قلنا ماكاين باس.قالوا احزأب اليسأر كافرة قلنا ماكاين باس.قالوا مزوأر شفار قلنا ماكاين باس.قالوا الهمة مخلوض قلنا ماكاين باس.دابا بقاوليهم غير النقابات حتى هما يشيطنوهم. اعلموا لا يرحمكم الله ان نهايتكم ستكون على ايدي النقابات وتاكدوا من ذلك.راه الاتحاد المغربي هاده .سيروا قراو شوي التاريخ عاد بقاو تعلقوا هدك التعاليق الخاوية ديالكم. اناشد جميع الطبقة العاملة والحية في المغرب المشاركة في مسيرة 6ابريل كبداية للمعركة النضألية ضد مصاصي دماء الشعب.وسيرى الضالمون اسة منقلب ينقلبون.الى مزبلة التاريخ يا نذألة وتعمية.والعزة للكادحين والشرفاء من هذأ الوطن.

  • مناضل شعبي مصلحي براغماتي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:22

    هذه نقلة جد ذكية من النقابات الثلاث في مواجهة الصلف الحكومي و خطة المخزن و خدامه الحكوميين القاضية بالاقتطاع من أجور المضربين. المسيرة التي ستكون ولا شك حاشدة ستعيد الثقة في النضال السياسي النقابي (وليس في الأحزاب والنقابات). طبعا النقابات فقدت كثيرا من المصداقية و هي تعج بالانتهازيين، لكن الشعب ليس له الآن من خيار، وهو يختار النقابيين الذين من مصلحتهم تبني الدفاع عن بعض مصالح الكادحين، لأن هؤلاء يعيشون كذلك من هذا النضال. هو لقاء مصالح بين النقابيين وبين الشعب. فاسدو النقابات أحسن من فاسدي راكم عارفين. ولذا فلقاء المصالح سيحتم على النقابات انتزاع بعض المكاسب لصالح الشعب و هناك تضرر وسط العمال والموظفين والمعطلين والطلبة والمتقاعدين والفلاحين وحتى "الشماكرية"، كلشي أولاد الشعب ضد النهابين الشلاهبية الذين يأكلون وحدهم ويتركون أولاد الشعب ضايعين، ويزيدونهم عذابا بفعل الساعة الزايدة والاستغلال المكثف والتعليمات المخزنية وإحصاء الأنفاس والبيروقراطية الإدارية والرشوة والقمع والإهانة …هذه المسيرة هي صفقة الشعب مع النقابات، والنقابات عندها مصلحة فهذا النضال. مبروك.

  • مغربي بسط
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:26

    العام كله وانتم غائبون حتى اقترب موسم فاتح ماي وبداتم بتسخين البنادير.
    جميع المكتسبات الشغيلة تراجعت وانتم ساهمتم فيها بسكوتكم يا نقابات فواكه البحر .

  • المناضل
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:32

    نقابات البلطجة والشبيحة المخزنية بممارساتكم السادية بنضالاتكم
    الميكافيلية
    لقد انتهكتم حرمات القانون وجرتم ظلما وعدوانا على ضعاف المواطنين حيث امتدت أياديكم الغادرة الخفية والمتطفلة والتي صعدت من الصناديق المزورة لتعيشوا على حساب عرق البسطاء من الطبقات المسحوقة ، بتطاولت أياديكم الملطخة بدماء هؤلاء البسطاء على حقوقهم الى اخمص الأذنين .
    فمتى يتوقف هذا النزيف ، فنقول لقد تحررنا من عصابات قطاع الطرق في واضح النهار ، المجرمين القتلة بالموت البطيء .
    نرفع شعار البديل صارخين في وجوهكم باغلظ و أعلى الأصوات
    حان الوقت يتحتم اليوم و يقتضي التغيير تغيير العقول وبالتالي بديهيا بموجبه تغيير الرؤوس والذي لا مفر منه
    أي مواطن بقي لديكم تناضلون من أجله ؟؟؟
    كفى هراء وكذبا ياسماسرة مصاصي دماء البشر
    لم يعد أحد يصغي لتفاهاتكم ، سحبت الثقة منكم
    لم يعد أحد يهتم لهذيانكم
    فمن اوصل الشعب المغربي وخاصة الشباب العاطل الى هذه الحالة من غيركم
    من حرم شريحة عريضة من الموظفين من الترقيات الى السلم 11 كانوا بالامس القريب سندا لكم ومن أوصلكم الى مقامكم

  • محمد الحاج
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:47

    سبحان الله غير القطاع العام لحالوا ما كيعجبش والقطاع الخاص عايشين مفيكيك مزيان فوق السلك .لما لا تحتجون على أرباب الشركات والمقاولات التي تمتص دماء العمال نساء ورجالا ؟ ولا هذو كيوصلوكم منهم الاتوات (les enveloppes) واكلين معاهم الgاميلة خرجتوا على عداد من الشركات بطمعكم وابتزازكم حتى سدو الببان good year وgeneral مثلا وعداد كبير من شركات النسيج والخدمات وتسببتوا في تسريح واحد العداد كبير من العمال لصبحوا كايسعاو ويطلبوا الصداقة في الزناقي ومنهم من إنتحر وذنبه في أعناقكم
    نجيو للقطاع العمومي كنتوا كاتبتزوا الوزراء لرفح المنح والتوظيفات المشبوهة والترقيات والتفرغات والسفريات
    لكن بن كيران قطع ليكم الماء والضو والبزولة واليوم تكالبتم عليه وانا من هذا المنبر كنطالب السيد رئيس الحكومة والسيد رئيس المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص جميع هذه النقابات وجرد ممتلكات عائلات النقابيين ونشر لوائح المتفرغين والأشباح وإعادة النظر في المنح المقدمة للمركزيات النقابية وإفراغ المقرات والعقارات المملوكة للدولة
    ان المنح المقدمة للنقابات والجمعيات والاحزاب دون وجه شرع لكفيلة بحل عدد من المشاكل التمويلية الملحة

  • asayi
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:54

    il n y a au maroc des syndicats mais que des arrivistes
    j'etais recrute a la fonction publique depuis 1979 sur l'echelle 5 ma situation jusqu a 2012 sur l'echelle 7

  • مواطن
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:58

    الكل يمثل دوره باتقان الحكومة تمثل انها تحكم و الاحزاب تمثل انها تناضل و النقابات تمثل دور المدافع على الطبقة الكادحة اما المعارضة فتمثل دور المعارض للحكومة وعندما تنتهي المسرجية يلتقي الممثلون لتبادل لحظات الضحك و المرح و المشاهدون يظنون انا الحقيقة والله اعفو على المغاربة

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:34

    A mon avis je ne comprends ses syndicats et leur comportement irresponsable pourquoi ont refusé auparavant de participer au dialogue et accepter l invitation de benkirane ou bien ils sont poussé par leurs partis politiques de sortir avant le premier mai. Moi je demande l annulation du dernier demande des syndicats concernant l ajout de l'échelle 12 c est pas logique il vaut mieux vois les fonctionnaires au bas de l échelle FET non pasceu qui ontla hautu

  • احسن عواني
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:40

    بغينا شي مبادرة من التقابات والجمعيات الحقوق الانسان و لانظمام الباعة المتجولين والمتفرشين واصحاب الموقف للدفاع عنا لتصدي هده الحكومة ….يالله المعارضة هده فرصتكم… ا الشعب طالع ليه الدم على هده الحكومة لجابت غير الظلم.. والحقرة والاقصاء والتهميش ولا ما فينا رباح…واخة استغلونا .
    علاش هاد الفئة مخلوقةغير التصويت
    علاش متكونش عندهم نقابتهم والاعتراف بهم
    هده الفئة حتى هي عندها اسر ومواطنة
    ولا من كونو مواطنين حتى اليوم الانتخابات

  • Med Amine BenDriss
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:48

    ا للعنة تم اللعنة على اللصوص والكذابين والمنافقين … هناك زيادة مرتقبة في الاجور ابتداء من يناير 2015 قدرها 120 درهم مقسومة على 3 سنوات – 40 درهم في 2015 و 40 د. في 2016 و40 د. في 2017 – ( الحساب صابون ).نهاية البلاغ . شكرا للنقابات التلاث.هاذ شي ما تسواو : 40 درهم عن كل نقابة – عفوا " نفاية " .

  • ali
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:51

    لااحد يجادل بان النقابات هي الملجئ الوحيد لطرح مظلومية الموظفين .فالموظفون لايطلبون صدقة وانما يطلبون حقا كان عليه اجماع من طرف الحكومة والنقابات واليوم لايجب ان يتنكر رئيس الحكومة للاتفاق الذي وقع عليه عندما كان في المعارضة.لاتعط اي شيئ فنحن لانريد منك شيئا نريد حقنا بالقانون والنقابات هي المخول لها رقم واحد للدفاع عنا وعلى كل مستهتر بقيمة النقابات ان يعرف ان لاقيمة له.اننا نجنح الى تفعيل حق من حقوق الانسان وحق منحقوق الشغيلة الا وهو الاحتجاج وان بدا الحوار فلا حاجة لنا بالحتجاج او الاضراب

  • ayman
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:55

    العدوالصديق خيرمن الصديق العدو:الذي يدعي أنه يدافع عن حقوق المواطن بينما يبحث عن تحقيق مصالحه الشخصية

  • القاسمي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:19

    اصبحتم تشبهون مقياس للهزات الشارعية بقوة خفيفة ﻻ تاخد لكم اي اهتمام ما دامت اﻻضرار 0

  • سعيد العبدلاوي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:56

    نعلم بأن هناك خمس نقابات وأنتم تلاثة أين الإثنين فلمذا لم يتم الإتفاق معهم هدا إن دل على حسن النية ولمذا أنتم التلاثة

  • حمزة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:58

    التعليق 37 على صواب مجموعة من المصانع وشركات اسثمارية اغلقت ابوابها بسبب ممثلي النقابات واسوق على سبيل المثال مدينة الخميسات وما وقع فيها من طرف رئيس مكتب نقابي معروف( وهو لا يفقه شيءا في القطاعات المختلفة لانه رجل …) ضمن تشغيل ابنائه بدون عناء وضمن السكن وامتيازات ومقابل ذلك اجتهد في ترحيل الشركات الى طنجة بشروطه التعجيزية وترك الاف الاسر مشردة وهذه هي النقابات في هذا البلد

  • abou kawtar
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:11

    la piece de theatre que les cyndicats jouent en ce dernier temps est limpide….comment peut -on faire confiance à des loups assoiffés de fortune

  • otman de boujaad
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:15

    كاحد عمال الانعاش الوطني حاصل على الاجأزة علوم حاصل على ديبلوم في الاعلاميات حاص في هدا البلد حتى النخاع.راتبي الشهري 1521 درهم .لمادا كل هده النقابات لا تتطرق الى مثل هده المصائب او الكوارت؟ونجذ على العكس هده تلنقابات تدافع عن القوة الشرائية للمغأربة وإلغلاء الدي تشهده المواد الغدائية والبطالة.واليوم اقول لهده النقابات لقدكشفتم عن الوجه الحقيقي الدي تخفونه .وكفى من ضغضغة عواطف ابناء هدت الشعب. والهروب الى الامام دون اي محاولة للوقوف عن المشاكل الحقيقية.وطمس المعانات التي يعيشها عمال الانعاش الوطني.كما اقول الساكت عن الحقيقة شيطان اخرس.

  • محمد السياسي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:25

    لا حقوق الطبقة العاملة ولا مطالب الشعب المغربي مجموعة من العجزة عمروا لاكثر من نصف قرن مستفيدين من الريع النقابي المسالة وما فيها …انهم فهمو ا اشارة المخزن بالاستعداد للاطاحة دمقراطيا بحكومة العدالة والتنمية …هناك الجبهة السياسية بين البام والاستقلال والاتحاد وغيرهم وهناك الجبهة النقابية وهناك تخفيض صوت الاذان وهناك وهناك اين غابت الوحدة النقابية في صنوات الرصاص اسيرو تضحكو على شعب اخر عقنا بيكم

  • جمال
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:02

    ان الاعلان عن هذه المسيرة ما هو الا محاولة لامتصاص غصب مناظلي هذه تلنقابات الذين سئموا من تخاذل نقاباتهم و تواطئهإ .فالجميع يعلم ان هذه النقابات وراء الاقتطاع من اجور المضربين و انها اعطت الضوء الاخضر لبنكران ليعتمد تصوره الخاص لاصلاح الصندوق المغربي التقاعد وانها غير راغبة في حماية الحق النقابي و غير جادة في طلبها لتحسين الضروف المادية للعمال و الموظفين و الجميع يعلم ان الزعماء الخالدين لهذه المركزيات النقابية تحولوا من كادحين الى بورجوازيين بشهادتهم، فقد كانوا ينعتون بعضهم بالبرصويين و المنتفعين من الريع في اعتاي البحار… لو كانت هذة النقابات جادة في الدفاع عن الطبقة العاملة لكانت دعت الى اضراب عام يجبر الحكومة على فتح حوار حقيقي منتج، و الدعوة الى مسيرة يوم احد فيه محابات وتضحة للباطرونا التي عقدت معهم تتفاقات في مقابل تواطئهم و خيانتهم للطبقة العاملة.

  • na9abi
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:06

    مامصير عمال وموظفي الجماعات المحلية لا احد يستطيع ان يدافع عنهم ولا احد يتكلم على حقوقهم.مدافعنا ووكيلنا هوالله الدي نلتجئ اليه في السراء والضراء لقد عنيينا من الخطابات الفارغة الجوفاء

  • حمو رابي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:07

    تسخينات الطعارج فاتح ماي قريب والنقابيين جاعوا وابغاو يفرسوا اما دفاع عن العمال فكذبة ابريل لااكتر اما العمال راهم عاقوا بلفيلم والتمتيل

  • AZAWI2013
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:11

    ما مصير حامل شواهد الباكالوريا بالنسبة للمساعدين التقنيين الذين يتساوون مع المساعدين التقنيين الذين لم يلجوا المدرسة بعد

  • حنظلة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 23:03

    الزعيم الخارق له امبراطورية و يعلم الجميع بشانها لقد كتب الزعيم الاول كل ممتلكات النقابة باسمه
    الثاني مريض بالقلب و عليل و رفض اللاستراحة لان لا احد يمكن ان يقوم مفامه
    الهدف من الحراك هو الاستعداد لفاتح ماي و للمعركة السياسية الانتخابات لا غير
    اما مطالب الشعب فكلام سدج
    لم تفلحوا لما كنتم بالحكومة ولم تقدموا للشعب مطلبا واحدا
    سقط القناع عن القناع ليحكم من شاء لامعنى و لايهم

  • الصحراوي الحر
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 23:37

    نريد اضراب عام هل انتم مستعدون ام ان هده المسيرة لاستعراض العضلات او لمعرفة قوتكم هل فعلا هناك من تعولون عليه ام ان الامر فاشل ستظهرونه للحكومة لتزيد في تعنتها.

  • bourwayn
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 00:18

    بصراحة قولوا انكم خائفون من الاقتطاعات يوم الأحد يوم عطلة سيتنفس فيها الموظفون والعمال بعد اسبوع من التكرفيس ، ولقد علمتم أن كل العمال خائغين من الاقتطاع -على زين الخلصة – وسوف لن يغامروا …. كونوا جادين في تعاملكم مع ملفاتنا وسنقف شهرا معكم معتصمين ومضربين ، وإلا اتركو السياسة واتركوا ملايين الأسر تتجرتل إلى أن يأتي الفرج. اضربوا وقفوا واعتصموا واتفقوا حتى على لون ربطات العنق يوم الأحد ، وحرروا مداخلاتكم للصحافة يوم السبت وحاولوا أن تنتقوا كلماتكم ، فنحن على علم مسبق أننا سمعنا الآلآف من مثيلاتها مند زمــــان. واعلموا أنكم سوف لن تستميلوا إلا من ما زال لم يعرف اللعبة ، أو من يريد بالوقفة تحقيق أغراض أخرى….كفى من العبث يا من لا تمثلون إلا أنفسكم …ويا من فقدوا المصداقية …حتى الحكومة عاقت بكم واستنبطت أنكم سوف لن تنالوا منها، فالعمل النقابي يمارسه النزهاء واشراف الموظفين وأشراف العمال و اولائك اللدين يمارسون واجبهم كموظفين ويحترمون القانون ويطبقونه في المكاتب ويساعدون المواطنين الكادحين ويأخدون بأياديهم ويتحاورون معهم يوميا من الثامنة والنصف حتى الرابعة والنصف مساء.

  • متتبع
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 01:39

    هده النقابات هي من دفعت الحكومة من اجل الاقتطاع من اجور المضربين.قالت للحكومة اوقفواا هدا العبث لإن احزابهم كانت آنداك في الحكومة(ف.د.ش).ارادوا ان يضربون بهدا القانون بعض التنسيقيات وبعض النقابات اقل تمثيلية ونسوا انه سيجري على مناضليهم وسيندمون عليه.واللآن يقولون للحكومة الآضراب حق مشروع والاقتطاع غير دستوري لكن الحكومة تقول : الااجر مقابل يوم عمل.وبهادا ساهمتم في ضعفكم لأن قوة النقابات هو الآضراب. الآضراب من اجل تحقيق المطالب .يبدو ان الحكومة لا تخشى مواقفكم و لا مسيراتكم.

  • rachid
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:22

    لو كان لمسؤولينا ضمير حي لما كان هدا حالنا
    كل شيئ في بلدنا متوفر والحمد لله ولاكن سياسة حب أنا وأنا ومن بعدي الطوفان هما الأسباب الأساسية التي أوصلتنا لما نحن فيه.
    التربية هيا أساس نجاحنا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين