إيفواري مُحتجز بمطار الدار البيضاء لأزيد من شهر رغم قانونية وثائقه

إيفواري مُحتجز بمطار الدار البيضاء لأزيد من شهر رغم قانونية وثائقه
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:15

منذ 11 فبراير الماضي و”جاك” الإيفواري يقبع في مطار محمد الخامس، بعدما تمّ إيقافه ومنعه من دخول الأراضي المغربية مباشرة بعد عودته من موريتانيا، بحجة أنه لا يتوفر على عنوان قار في المغرب، وأنه لا يتوفر كذلك على مداخيل قارة تؤمن ضرورياته، رغم أن المهاجر ذاته كان يعيش بالمغرب منذ سنة 2012، وكان يعمل في مراكز للاتصال وكذا كأستاذ للدروس الإضافية الخاصة باللغة الإنجليزية.

في جلسة المحكمة الإدارية بالدار البيضاء التي انعقدت يوم الرابع من مارس الجاري، قدمت محامية “جاك” جميع الوثائق التي تثبت أن ملفه قانوني، فقد سبق له أن طلب اللجوء السياسي هربا من أجواء الاقتتال ببلده، واسمه يندرج في قوائم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، كما أن مقامه بالمغرب كان عادياً ولم يتخلله أي سلوك يستحق العقاب عليه، لذلك فقد أصدرت المحكمة حكمها لصالحه، إلا أنه ولحد اللحظة، لا يزال “جاك” محتجزاً في المطار، بسبب رفض الشرطة السماح له بالدخول.

وكانت رفيقته بالمغرب قد قالت في تصريح لموقع h24info إن صحة “جاك” تدهورت بشكل حاد في المطار، وإنه لم يتناول أي وجبة ساخنة منذ أسابيع، منددة بصمت الجمعيات الحقوقية رغم أن هذا حادث توقيف رفيقها يتزامن مع حملة “ما سميتيش عزي” التي أطلقتها عدة فعاليات جمعوية تنديداً ببعض السلوكيات العنصرية اتجاه المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال سييرج كناكو، وهو ممثل عن المقيمين الإفواريين بالمغرب، في اتصال مع هسبريس، إنه لا يفهم لحد اللحظة سبب احتجاز “جاك” كل هذا الوقت رغم قرار المحكمة السماح له بالدخول، مؤكداً أن المغرب لا يشترط على الإيفواريين تأشيرة الدخول، لذلك أتى هذا القرار غريباً خاصة مع عناد السلطات الأمنية بالمطار.

وطالب كناكو الدولة المغربية بتطبيق القانون والسماح ل”جاك” بالدخول، لأن أوضاعه الصحية لم تعد تسمح له بالاستمرار في العيش داخل المطار، مبرزاً أن “جاك” كان مثالاً للانضباط بالمغرب، وكان يزاول عمله بكل احترام للقانون، وبالتالي فاستمرار احتجازه يثير الكثير من الأسئلة حول من لديه سلطة القرار بالمغرب، ومن لديه المصلحة في إهانة مواطن إيفواري أتى حكم المحكمة لصالحه.

كما تحدثت محاميته في تصريح لهسبريس أن القانون المغربي رقم 02-03 يعطي “جاك” حق الدخول إلى الأراضي المغربية، زيادة على أنه محمي دولياً من طرف مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، فضلاً عن أن المغرب ملزم باحترام اتفاقية جنيف الخاصة بحقوق اللاجئين التي سبق له وأن وقع عليها، وبالتالي فكل هذه الإشارات، جعلت القضاء المغربي ينصف “جاك”، إلا أن السلطات الأمنية لم تنفذ بعد الحكم، مضيفة أن منع المواطن الإيفواري يعتبر سابقةً نظراً لاستيفائه جميع شروط الولوج إلى الأراضي المغربية.

احتجاز “جاك” في المطار يعيد إلى الأذهان فيلم The Terminal للمخرج ستيفين سبيلبرغ والممثل الشهير توم هانكس، الذي يحكي قصة رجل سافر من أحد البلدان بأوربا الشرقية في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية، وأثناء سفره يقع انقلاب عسكري في بلده، الأمر الذي جعل السلطات الأمريكية تمنعه من الدخول وفي الوقت نفسه تمنعه من العودة: فالانقلاب جعلها لا تعترف بالدولة التي قدم منها، كما لا يمكنها أن تتركه يعود إلى بلد تعمّه الفوضى، ليجد الرجل نفسه مُجبراً على البقاء في المطار لمدة سنة كاملة. وقد اقتُبست أحداث الفيلم من قصة واقعية للاجئ إيراني عاش في مطار شارل دوغول الفرنسي قرابة 18 سنة.

‫تعليقات الزوار

10
  • سيرور
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:56

    مرة سولت واحد الافريقي ,كلت ليه واش صوبتي الاقامة,كال لي الاقامة فالمغرب ماتنفع لوالو ؤكال لي بغا الاقامة فاؤروبا ,كلت ليه الاقامة فاؤروبا نقيناها حتى حنا

  • أمين
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:01

    يقولون أن المغرب يحترم حقوق الإنسان و الأحكام الصادرة عن المحاكم.
    الشرطة لا تحترم اي قانون مهما كان للأجانب و للمغاربة.
    ظلم:نطقت المحكمة و يجب علهم بالسماح له بالدخول إلى المغرب.
    بســـــــــــــــــــــــــــــــــــالات هذو,كل واحد و القانون ديالو,أبحال راحنا في المماليك ماشي مملكة واحدة.

  • jerimy
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:58

    jouer le role de victime ca marche pas , il faut que l'autorite nettoye le maroc contres les criminels venus de afrique ……… vous pouvez regardez les crimes des chritiens contre les musulmans en afrique central .

  • RHITO
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:03

    هكدا ادا يتفاعل بعض المسؤولين باستخفاف مع القانون بل ويستعملون الشطط في استعمال السلطة , فهدا ايفواري لا تستوجب عبيه التأشيرة وله قانون دولي يحميه وكدالك انصفته المحكمة المغربية ومع دالك مازال أحدهم ممن لا يعترفون بالقوانين المغربية وقرارات المحاكم الوطنية .. مازال يعطي الاوامر لكي لا يطلق سراح هدا المسكين ؟؟ فمن يكون يا ترى هدا المتجبر ؟ لابدج من تسليط الضوء على هويته ورتبته والضرب على يديه , فمثل هؤلاء هم من يجعلونل نعاني الويلات في المحافل الدولية التي تفحص أوضاعنا تحت المجهر , هؤلاء الظلمة وجب فصلهم من المسؤولية لأنهم يقوضون سمعتنا خارج الوطن .
    هل حصل لهؤلاء المسؤولين أن فعلوا نفس الشىء مع سعودي أو خليجي آتى للفساد والاستمناء على بناتنا؟ هدا الرجل الافواري يعلم أبنائنا لغة حية ويعمل ليعيش فكفى تغطرسا وكفى اساءة للوطن .

  • Slimane d'Argenteuil
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:49

    Pendant deux semaines on nous a rabâchés les oreilles, harcelés par la litanie: coopération sud-sud. Deux semaines durant, le Makhzen a fait son cinéma sur le thème de la solidarité africaine. Heureusement que le ridicule ne tue pas. Et l'arrogance s'est vite manifesté envers un citoyen africain, en règle de surcroit.
    La propagande a ses limites.

  • rk7
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:55

    المغاربة عنصريين جدا
    لاحول ولا قوة الا بالله
    المساواة يام مغرب
    عجيب امرك يابلدي

  • Hoummani 4.US
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:26

    عجبا والله، معظم الشباب المغربي هاجر للخارج والمتبقي منه يحاول فعل نفس الشيء . لكن هناك شباب من الدول الافقر منا يرون عكس ذلك ويحاولون الإقامة بالمغرب بأية طريقة وبأي ثمن !!!

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:01

    الى المراكشي ألمرابطي راك واهم ابو قشابة ملي تتعنصر ضد لعروبية ولاد البلاد و جا هواك على الافارقة الحراكة صحاب انتي بلاكا لي دايرين بلاد الامازيغ براكا WC في انتظار العبور … و براكا من المزايدات الخاوية .. و الرجوع الله الا كنت مرابطي نيت و بحالك كثير يا وجوه لكويرا .. ًاوطلال راه داز من مراكش حتا هوا

  • karim
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:43

    ان هذه القصة غريبة وعجيبة ولكن هناك حتما سبب يجعل شرطة الجو والحدود تمنع هذا المواطن الافواري من دخول المغرب وبقاءه في المنطقة العازلة من مطار محمد الخامس فلربما هناك تقارير استخبارتية داخلية او خارجية متعلقة به سواء مغربية هنا او في كوت ايفوار او اجنبية فرنسية او امريكية او من بلده الكوت ايفوار مما يعني انه يشكل او سيشكل خطرا امني او انه يعاني من مرض او حامل لفيروس مما يعني انه يشكل خطر صحي لانه وكما ذكرتم فان الخطر الامني والصحي يخول لشرطة الحدود منع الولوج ولو كنت تتوفر على الوثائق الازمة او الاقامة لمدة لا تتجاوز الشهرين وبتعليل ولمدة تفوق السنتين دون تحديدها مع امكانية الاعادة الى البلد الاصل في حال عدم وجودها وكما ذكرتم في مقالكم هناك عدة سوابق في دول تعتبر من ارقى الدول في احترام حقوق الانسان من فرنسا والمانيا وبريطانيا وامريكا كما تم تصوير افلام فرنسية وامريكية عن قرارات المنع الاداري من الولوج اشهرها فيلم ترمنال الامريكي مع توم هانكس وكاترين زيتا تجونز ..كما ان في مطارات عالمية كشارل دكول بباريس وهترو بلندن وكنيدي بنيورك هناك اقامات الحجز الاداري بالمناطق العازلة

  • Vrai Marocain
    الخميس 27 مارس 2014 - 17:52

    le commentaire no 3 yu es un raciste et tu pense que les autres le sont, si tu es vraiment un homme dis ce que tu as dis au public, et tu va voir, j'espere que tu le dis devant moi, et tu vas voir le Maroc a partien a qui au vrai Marocains ou a toi, si c'est pas les arabe tu n'auras pas de pain a manger ou de l'eau a boir. stp je me demande pourquoi publier des commentaire comme celui numero 3 qui insulte les autres et qui encourage le Racisme.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة