24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. ‪المغربي سامي فرج يربك حسابات سوشو الفرنسي (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | صداقة الخمر والقلب.. خديعة كحولية

صداقة الخمر والقلب.. خديعة كحولية

صداقة الخمر والقلب.. خديعة كحولية

انتقد علماء دراسة اسبانية قالت ان الاسراف في شرب الخمور قد يقلل من خطر أمراض القلب لدى الرجال ورأوا ان تلك الدراسة بها أخطاء ويجب ألا تشجع على الاكثار من شرب الخمر.

وتوصلت الدراسة الاسبانية المثيرة للجدل الى أن الرجال الذين يشربون الخمر بمعدلات معتدلة وعالية وعالية جدا كانوا اقل عرضة للاصابة بمرض الشريان التاجي.

وأظهرت دراسات كثيرة سابقة أن شرب الكحول بشكل معتدل وهو ما يعرف عادة بشرب كأس او اثنتين في اليوم قد يكون عادة صحية وبخاصة اذا تعلق الامر بمخاطر القلب.

لكن خبراء حذروا من أن الاسراف في شرب الكحول قد يلحق أضرارا بأعضاء الجسم ويؤدي الى الوفاة المبكرة.

وقيمت الدراسة الاسبانية التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية الخميس كمية الخمور التي شربها خلال العام الماضي 15500 رجل و26 ألف امراة تراوحت اعمارهم بين 29 و69 عاما.

وصنف هذا العدد الى مجموعات: مجموعة لم تحتس الخمر طوال العام الماضي ومجموعة شربت من قبل ومجموعة شربت بمعدل منخفض وأخرى شربت باعتدال ثم مجموعة شربت باسراف واخرى باسراف كبير. والفئة الاخيرة هم من شربوا اكثر من 90 غراما من الكحول يوميا وهو ما يعادل نحو 12 كأسا من الخمر.

وبمتابعة المرضى لعشر سنوات ووضع بيانات عن عدد مشكلات شرايين القلب قال الباحثون ان النتائج الاجمالية تظهر أن شرب الكحول قلل خطر مرض القلب بنسبة 30 بالمئة وان الاسراف في الشرب قلل الخطر أكثر.

ولم تظهر الدراسة تأثيرا ملموسا لدى النساء.

وقال الباحثون "اسبانيا هي ثالث اكبر منتج للجعة والنبيذ في العالم ونصيب الفرد من استهلاك الكحول بها يضعها في المركز السادس عالميا وبها واحد من اقل معدلات الوفيات بالشريان التاجي على مستوى العالم".

لكنهم حذروا من أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن 76 مليونا من ملياري شخص يحتسون الخمور في العالم يعانون من اعتلال صحتهم نتيجة لذلك وان الكحول يتسبب في وفاة 1.8 مليون حالة سنويا.

وقال روبرت ساتون استاذ الجراحة بجامعة ليفربول ان الدراسة بها "عيوب كثيرة" ويجب ألا تفسر على انها تقول ان شرب الخمور باسراف قد يحسن الصحة.

وقال في بيان "هذه الدراسة اعتمدت على معلومات مقدمة بشكل ذاتي قال فيها من يشربون كثيرا انهم يعانون من أمراض قلب اقل".

وقال مارتن مكاي الاستاذ بكلية لندن للصحة العامة والطب الاستوائي انه على الرغم من توفر دليل على أن شرب الكحول بشكل معتدل قد يساعد في الحماية من امراض القلب فإن "العلاقة بين الكحول ومرض القلب مثيرة للجدل".

وأضاف "بالقطع يجب الا يشجع الناس على احتساء خمور أكثر نتيجة لها البحث".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - أبو بكر الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:04
إذن فحضرة العلماء يعرفون والله لا يعرف, والعلماء هم أنفسهم من خلقوا وجاؤوا بالخمر إلى الدنيا, بل الله خلق ما يؤدي إليه وهو أعلم بخلقه, وإن كان في الخبر شيء من الحقيقة, فهو فعلا يقلل من أمراض القلب والشرايين, ولكنه في المقابل يرفع من نسبة ظهور أمراض كثيرة, فشُرْب ملي 1 من الخمر مدى الحياة يكفي لإحتراق الكبد, أما شارب الخمر فكبده قد فشل, والمعدة تآكلت والمناعة ضعفت وحتى القدرة الجنسية قد تنزل, وأنا أعطيكم الخبر اليقين, العلاقة بين أمراض القلب والخمر تجدونها في خمر العنب, الله جعل في العنب فلافونويدات وبوليفينولات تساعد وتحد من أمراض القلب والشرايين, هذه المكونات لا يتم إزالتها بعد تخمير العنب, فاستنتجوا أن الخمر يقلل من الإصابة وهو خطأ, ليس الخمر بل المكونات المتروكة هي المسؤولة عن تقليل الإصابة, وأن أكل العنب لوحده يكفي, وأن هذه الفلافونويدات تتمركز في عظام العنب وقشرته, أما ماء العنب فهو فقط لتحلية المذاق المر, الله جعل حبة العنب كأنها كبسولة دواء قادرة على مساعدة مرضى القلب والشرايين حتى أنها تلغي العمليات الجراحية, وجعلها وقاية للأصحاء من الناس.
طبعا هذا الأمر يخص خمر العنب لوحده, وليس خمر القمح ووليس خمر التمر.
2 - امازيغية اصيلة الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:06
علماء !! امتاكدون انهم درسوا الطب جيدا ربما كانو من المدمنين و في حالة سكر قلبوا المعلومة فعوض ان يقولوا عداوة القلب مع الخمر قالوا صداقة القلب مع الخمر هههه
لن نبتعد عن ديننا فحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم يكفي للاقتناع بان هذه النظرية فاشلة مائة بالمائة فالله لم يجعل شفائنا فيما حرم علينا و لو كان في الخمر خيرا لنصحنا به الله عز و جل في القران الكريم
و الطب اثبت ان الكحول مادة سامة و تؤثر على عضلة القلب ( myocarde) و يحفز ارتفاع الكولسترول بالدم خلال العمليات الاستقلابية و الكل يعلم ان ارتفاع الكولسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين و من تم اختناق شرايين القلب اضافة على ذلك ان الكحول تتسبب في نقص معدن الزنك مما يؤدي الى اختلال في وظيفة القلب
3 - نوح الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:08
نعم الخمر قد يقي من امراض القلب، ولكن هل قالوا المفاسد الكثيرة التي تاتي من الخمور، طبعا لن يقولوا.
لأن جل من يشجع على شرب الخمر هم سكيرون ومخمورون. لذلك أنصح كل من اراد ان لا يصاب بجلطة قلبية ان يكثر من اكل العنب فإنه لا مثيل له في ذلك، وهذا هو السبب في تشهيرهم الخمر للوقاية من امراض القلب،وطبعا علميا خمر العنب، والعنب في اصله فيه مادة تقي القلب من الإصابةإ إذن فلا داعي لشرب الخمر.....ولغبائهم نسوا الحلال الكثير وتمسكوا بحرام واحد أرادوا أن يعيشوا اكثر ما امكنهم.
4 - ارابيسك الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:10
اعود بالله...ما هذه الاحصائات الغريبة؟ ارى ان مغزى المقال هو اباحة شرب الخمر بحجة الوقاية من امراض لقلب و الشرايين!!! و هدا خطأ...الخمر ام الخبائث و هدا معروف قدم الدهر.تحاول اسبانيا ترويج منتوجها الاساسي لان اغلب الاسبانيين اقلعو عن الشرب منذ مدة نظرا للكوارت التي يسببها بالاظافة الى امراض القلب عكس ما جاء في لمقال.و اود الاشارة انه من الواجب الآن الاطلاع على النتائج الواقعية التي اعلن عنها الله تعالى في كتابه العزيز معّززة بدلائل التحريم.
5 - وديع الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:12
انا متأكد ان مخترع هذه النظرية هو من المدمنين بالكحول.لذلك ما كره ان يقول ان الخمر يرجع الشباب
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال