ثلاث إصابات بأنفلونزا الخنازير في سيدي قاسم

ثلاث إصابات بأنفلونزا الخنازير في سيدي قاسم
الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:02

عرفت المصالح الصحية بمدينة سيدي قاسم حالة استنفار قصوى بعد أن تم اكتشاف ثلاث حالات بفيروس (إي إتش1 إن 1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير في إحدى المؤسسات الداخلية.


وحسب المعطيات التي حصلت عليها “هسبريس”، فإن الحالة الأولى المكتشفة يوم السبت الماضي تعود لتلميذ يبلغ من العمر 18 سنة ويدرس بمؤسسة “المنصور الذهبي” الداخلية، أما الحالة الثانية فهي لتلميذ آخر من نفس المؤسسة ويبلغ من العمر أيضا 18 سنة، وهي الحالة التي تم اكتشافها يوم الأحد الماضي أي بعد يوم واحد من اكتشاف الحالة الأولى. كما تم اكتشاف حالة ثالثة تعود لطفل في العاشر من العمر في منطقة “الحوافات”. ودائما حسب نفس المعطيات، فإن الحالة الثانية قد تمت السيطرة على أعراضها وسمح لأسرة التلميذ بإخراجها من المستشفى بعدما تحسنت حالته، في حين أن الحالة الأولى والتي كانت نوعا ما حساسة فقد عرفت هي الأخرى استقرارا ومن المفترض أن يسمح للتلميذ الذي كان تحت المراقبة بمغادرة المستشفى اليوم بعد أن اتضح أن حالته لا تستدعي بقاءه أكثر تحت المراقبة الطبية.


أما حالة الطفل الذي يبلغ من العمر عشر سنوات، فهي الأخرى تمت السيطرة عليها بالعلاج المكثف بمضادات الفيروسات، لتتجاوز هي الأخرى مستوى الخطورة ويسمح لأسرة الطفل باصطحابه معها.


وكانت المصالح الصحية بالإقليم قد عملت على فحص كافة تلاميذ المؤسسة التعليمة التي ظهرت فيها حالات “أنفلونزا الخنازير” لتتأكد من عدم إصابة باقي التلاميذ بالعدوى، كما عملت مندوبية الصحة على إحداث فرق طبية متخصصة تعمل على شكل دوريات في العديد من المؤسسات التعليمية لمراقبة أي حالة محتملة.


هذا، وأكد مصدر طبي لـ”هسبريس” أن القاعدة المطبقة حاليا لمعرفة المصابين لم تعد تعتمد فقط على إجراء التحاليل لأن هذا الأمر قد يؤخر التعامل مع الحالة، بل ان المصالح الصحية بدأت تعتبر كل شخص وصلت درجة حرارته لأكثر من 38 درجة وتظهر عليه علامات الأنفلونزا هو بالضرورة مصاب بأنفلونزا الخنازير ويجب متابعة حالته عن كثب.


إلى ذلك أعلنت وزراة الصحة أنه تم أمس الخميس تسجيل 57 حالة إصابة جديدة ومؤكدة بفيروس (إي إتش1 إن 1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير، بكل من مراكش، فاس، إفران، الرشيدية، أكادير، إنزكان، الدار البيضاء، الجديدة، مكناس، الرباط، الصويرة، الناضور ووجدة.


وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أن جميع هذه الحالات تخضع للمراقبة المنتظمة من قبل المصالح التابعة لوزارة الصحة.


وأضاف أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، منذ الإعلان عن أول حالة في 10 يونيو الماضي إلى اليوم، بلغ 1072 حالة إصابة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1)، 543 منها سجلت بالوسط المدرسي.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

8
  • almouhajare
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:14

    ااالسلام عليكم اخواني لمادا كل هده الهستيريا ? هدا الخوف يدل على الجهل وقلة المعلومات عن الانفليونزا.وهدا دور وزارة الاعلام ووزارة الصحة.ولكن مساكين مشغولين بزاف باستقبل وودع وبعث برسالة تهنئة…الخ من الكلاخ . عدد سكان الدنمارك خمسة ملايين نسمة ,100الف نسمة مصابون الانh1n1 وسيرتفع العدد الى500 الف نسمة في الاسابيع القادمة . الامور عادية جدا هنا لان اعلام الشعب قام بدوره.(اختى كانت من بين المصابين بعد ثلاثة ايام من الراحة وكانها لم تكن مريضة,حتى اطفالها الصغار وزوجها لم تعديهم .
    هَدِ غِي سِياسة ,العالم الثالث يْنَسيوْ الشعب في المشاكل ديالو.والغرب ايبيع الدواء.والله يحسن عون المسكين

  • تلميذ
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:16

    في ثانوية الادريسي التقنية في أغادير تم العثور على أكثر من 20 حالة الداخليين
    اين هي وزارة الصحة

  • XXX
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:08

    أنا أدرس بمؤسسة المنصور الدهبي بسيدي قاسم و بالفعل ظهرت حالة ( واحدة )بالمؤسسة و أود الاشارة الى أنه لم يتم فحصنا من طرف المصالح الطبية -كما دكر في مقالتكم- ولدالك عليكم الاستعانة بمصادر موثوقة قبل نشر خبر معين

  • تجربة خاصة
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:06

    تصورو إخواني أصيب إبني وإبنتي بحمى اصطحبتهما إلى طبيب خاص، فقال إن كل العلامات تجعل الشك في الإصابة، يجب القيام بالتحليل للتأكد وإزالة الشك تصورا الرعب والفزع الذي أصبنا به… بعد ستة ساعات المفرود الاتصال بنا لمعرفة النتيجة. الشيء الذي لم يكم، في اليوم الموالي اتصلنا بالطبيب فكان جوابه (لم نتصل يعني أن النتيجة سلبية وليس هناك إصابة) اشرحوا لي هذا مشي هو الحماق بعينيه

  • Conseil
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:12

    “إن برنامج التطعيم الإجباري ضد فيروس إنفلونزا الخنازيرH1N1 عندما ينظر إليه بالإخذ في الإعتبار تبرهن صحة فرضية أن الفيروسH1N1 من الفيروسات المركبة جينياً و أنه تم إطلاقه عن عمد لتبرير التطعيم ، يكشف عن مؤامرة قذرة و واضحة لتقسيم الإنسانية إلى مجموعتين , المجموعة الأولى تضم أولئك الذين تدنت قدراتهم العقلية و ! الفكرية و تدهورت صحتهم و انخفضت القدرات الجنسية لديهم عن طريق التطعيم الملوث ، و مجموعة أخرى لا زالت تمتلك تلك الميزات الإنسانية الطبيعية و بالتالي فهي متفوقة و تحكم المجموعة الدنيا إن لم تستعبدها فعلاً “.

  • Bamostafa
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:04

    Salam.
    pourquoi mentir et dire que tous les élèves du lycée al mansour dahbi de Sidi Kacem ont été soumis à l’examen de dépistage de la grippe porcine alors qu’aucun d’entre eux n’avait subit de test!!!
    je fais partie des professeurs de ce lycée et je vous affirme que nous avions eu un seul cas et qui a retrouver sa place dans le lycée après “sa soit disant guérison” mais je vous assure que le coté dépistage relatif à tous les élèves du lycée c’est du bla bla car il fallait aussi procéder à ceci pour l’ensemble des cadres du lycée mettre les salles de classe en quarantaine ainsi que le réfectoire de l’internat et également le dortoir et le coté sanitaire

  • ابو ليلى
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:18

    ندعو الله ان يغفر للحاجة المغربية التي توفيت يوم الاربعاء 21/11/2009 في المدينة المنورة بسبب انفلونزا الخنازير .الحاجة عمرها 75 .مع تحذيرات وزارة الصحة السعودية بعدم حج من هم فوق 65 عام وتحت 12 عام والحوامل وذوي السمنة المفرطة.

  • ابو علي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:10

    اذا كانت اغلب الحالات تشفي من هذا الفيروس فلماذا اذن هذا التهويل ابني ذو الثلات سنوات اصيب بالزكام الحمى وصلت 39 درجة السعلة ” الكحة” دهبت الى الصيدلي وصف له paracetamol.
    et un sirop. وشفي في اليوم الثاني يا وزارة الصحة هناك فيروس اخطر من H1N1.الا وهو فيروس تشمع الكبد هذا الاخير الذي يفتك بالعباد في صمت . ولحد الان لا نعرف كم يحصد هذا الفيروس من الارواح فس السنة …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة