الرجال ينتحرون أكثر من النساء بالمغرب .. والشنق والسموم وسائل

الرجال ينتحرون أكثر من النساء بالمغرب .. والشنق والسموم وسائل
السبت 29 مارس 2014 - 09:10

ضاقت الأرض بما رحبت بالرجال في المجتمع المغربي أكثر من النساء، حتى أن نسبة الذكور المنتحرين منهم فاقت نسبة الإناث، وهو المعطى الذي كشفت عنه أرقام لمصالح الأمن التي قدرت عدد المنتحرين بالمغرب خلال الخمس السنوات الأخيرة بحوالي 2134 حالة.

ووفق ذات المعطيات، فإنه تم تسجيل انتحار 1407 من الذكور البالغين و443 من الإناث البالغات، وأيضا 151 منتحر فتى قاصر، و133 فتاة قاصرة، وذلك في الفترة الممتدة بين 2009 و 2013، فيما سُجل حدوث 478 حالة انتحار منها 312 رجل و 136 امرأة و 30 قاصر، خلال سنة 2013 وحدها.

وبخصوص وسائل الانتحار، أورد المصدر ذاته بأن المنتحرين يفضلون أكثر الطريقة التي تؤدي إلى الموت “سريعا”، من قبيل شنق أنفسهم بواسطة الحبال والأحزمة، حيث شكلت هذه الوسيلة المميتة نسبة 85 في المائة من حالات الانتحار المسجلة خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

وبعد الشنق يفضل المنتحرون بالمغرب المواد السامة مثل أقراص إبادة الجرذان وباقي المواد السامة لـ114 حالة انتحار، تليها حالات الانتحار بالرمي من أماكن شاهقة بـ 67 حالة، والانتحار باستخدام الأسلحة النارية بـ11 حالة، والانتحار بحرق الذات بـ 6 حالات، ثم اعتراض القطار بـ4 حالات.

ويعتبر أخصائيون نفسيون بأن نسب الانتحار عرفت ارتفاعا ملموسا داخل المجتمع المغربي، معزين ذلك إلى الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والتراكمات النفسية السلبية التي تمزق دواخل المواطن المغربي، فتفضي به إلى التفكير بالانتحار، ثم تنفيذ فكرته بمختلف الطرق والوسائل القاتلة.

ويعزو الأخصائيون اقتراف فعل الانتحار إلى حالات الانفصام في الشخصية بنسبة 10 في المائة، وأيضا إلى الغضب الشديد أو الانكسار النفسي الحاد، أو حالات الصدمة القوية التي تفقد الفرد توازنه النفسي والعقلي، وأيضا الشعور بالاكتئاب القوي “الميلانخوليا” ورغبته في عدم تذوق معنى الحياة،

‫تعليقات الزوار

63
  • رضى
    السبت 29 مارس 2014 - 09:40

    الفراغ الروحي يؤدي إلى عبودية المادة والمظاهر الخداعة عودوا إلى الله وإلى كتابه وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم تسلموا من الامراض الروحية في الدنيا وتفوزوا بالاخرة.

  • Fouad
    السبت 29 مارس 2014 - 09:44

    هذا كله بسبب تلك القناة الفاجرة 2M ببثها لمسلسلات و مواضيع تحطم ديننا و هؤلاء هم في دمة 2M و على كل المشرفين عليها

  • حســــــــن القنيطــــــــري
    السبت 29 مارس 2014 - 09:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل،يخرج المنتحر من الدنيا الى حياة أخرى أشد عذابا،ألم يحرم الله قتل النفس؟غبي والله من يقنطُ من رحمة الله.لدينا كتاب الله ،أفلا نلجأُ إليه؟هو والله الشفاءُ للقانطين والمُكتئبين.

  • عبدالله منصور السالمي
    السبت 29 مارس 2014 - 09:45

    البعد عن الدين هو السبب الرئيسى .للشيطان منافد يسيطر بها على الانسان مثلا الغضب الشديد او الخوف الشديد او الانزلاق الشديد نحو الشهوات او الحسد الشديد يجب ان يكون الانسان دائما على وضوء ذاكرا شاكرا لربه قنوعا بما اتاه الله من رزق في الحكمة والصحة وفي النهاية كل شئ له سبحانه وماعند العبد مايدير لك وان لله وان اليه راجعون.

  • Tangaouia
    السبت 29 مارس 2014 - 09:46

    المراة اليوم اصبحت تعمل وتحصل على مالها بنفسها وهذا شئ يظهر تقدما ورقيا لكنه يفتقد للاخلاق . فالمعروف عن النساء في القديم هو الجود ولو كان الرجل بخيلا , اليوم والتجربة جديدة علينا هو بخل النساء وهذا من خوفهن ,
    والظاهرة اعطت عدم توازن المجتمع .

    من علامة الساعة قلة الرجال و بخل النساء : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط". متفق عليه.

    إن معظم الأزمات التي تعصف بالعلاقات الزوجية هذه الايام تلعب فيها المادة دورا كبيرا، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف الحياة، وزيادة وعي وثقافة المرأة التي أصبحت تقف أمام كل صغيرة وكبيرة للرجل في ما يقول وفي ما يقترح
    البخل يفقد المرأة الكثير ويثير الغضب وينتهي بالطلاق وايضا الى الانحار
    كن حذر من بخل المرأة فهو شر على الاخرين و لذا " إياكم و الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم "

    قديما كان بعض الرجال معروف بالشح واليوم مثلا في تطوان جل النساء شحيحات لا يكرمن الاخر ولا يفكرن فيه ابدا والدين والاهل..

  • sidi mohamed
    السبت 29 مارس 2014 - 09:48

    غياب الاعتقاد في الله والايمان بالقدر خيره وشره

  • Boumakhlofi
    السبت 29 مارس 2014 - 09:50

    أمر بسيط الرجل فقير لا سكن لا عمل لا عيش كريم لا مستوى تعليم : كينود يدربها ب تزويجة بدافع الحب او الجنس وتغريرا من النصف الءخر : واخا معندكش أنا قابلة بيك نعيشوا واخا غي بالخبز والماء نسكن معاك واخا غي ف براكة ولا بيت من القصب . طبعا بعد الزواج يأتي جيش من البنين والبنات بعد ذلك تصبح الزوجة متسلطة او مكاين غي جيب خاصة هدي هادي تسالات.. مشاكل في العمل . مشاكل مع الزوجة. مشاكل مع مول الكريدي. …. بنادم كيقيسو السكر والملحة والضغط الدموي و بوحمرون.. العدو امامكم والعدو وراءكم.. فينتحر الشخص بعد معانات قاسية وطويلة ضانا منه ان وضع حدا لمعاناته.. في حين تبدأ في القبر معانات أخرى مع منكر ونكير.. الواقع مر. والحياة صعبة. الله يكون في عون الفقراء. لعن الله الفقر

  • غيور
    السبت 29 مارس 2014 - 10:03

    بلاد المغرب بلاد العجائب والغرائب منها الانتحار الدعارة الشذوذ السرقة الخيانات منها (الزوجية )الجهل الفقر انحطاط الاخلاق فشل التعليم فشل التربية
    وفشل الاكبر السياسة العمياء الخ?????? و الوزر و الخزي و العار للحكام و صناع القرار

  • المغرب ..غريب
    السبت 29 مارس 2014 - 10:05

    هذا نتيجة ضعف الايمان، فالمسلم لاينتحر مهما اشتدت به الصعاب. لكن هيهات ما ابعد شبابنا اليوم عن الاسلام، بالبلاد التي تتصدر القوائم في انتاج وتناول الحشيش و الخمرو السجائر زيادة على السحر و الشعودة و الشرك بالله عز وجل و الزنا، الاغتصاب، الدعارة، الفساد، السرقة،.. لا يمكن ان تتفاجئ فيها بهذه الارقام، بل اكاد اجزم بان نسبة المسلمين بالمغرب ضئيلة، لانك لاتكاد تجد شخصا يحافظ على صلاته و لايزني ولم يشرب الخمر او تناول مخدرا في حياته ووو، هذه فصيلة ناذرة بالمغرب هذه الايام.

  • عبد الغفور
    السبت 29 مارس 2014 - 10:10

    هناك بعض العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان الجاهل إلى الانتحار ومنها:
    1) ضعف الوازع الديني. 2) ضعف الإيمان:لأن الإيمان الصحيح يفرض على الإنسان المسلم الرضا بقضاء الله وقدره، وعدم الاعتراض على قضاء الله وقدره، والانتحار اعتراض على على واقع الحال. 3) هو أن المنتحر يرى أنه يضع حدا لحياته ولكن في الحقيق العذاب يستمر في عالم البرزخ إلى يوم القيامة. 4) الجهل والجزع وعم الصبر والاستسلام واليأس والقنوط من رحة الله.
    واعلم أخي المسلم أن الانتحار من أكبر الكبائر فقال سبحانه: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً}، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً"

  • ابو سندان المطرقي
    السبت 29 مارس 2014 - 10:10

    دع ذكرهن فليس لهن وفاء .. ريح الصبا وعهودهن سواء

    يكسرن قلبك ولا يجبرنه .. ولا تـــــأخذ منهن دواء

  • ه علاش اانتحار
    السبت 29 مارس 2014 - 10:12

    السبب هو الضغط الدي يتعرض له الرجل عل اعتبار ان الرجل في المجتمتع المغربي يجب ان يلعب الرياده والقياده حتي وان لم يكن يتوفر المؤهلات و القدرات و الاسره هي التي تساهم بنسبه اكثر من المجتمع في احباط الشخص
    نثا خاصك تكون راجل ——— راه حنا معولبن عليك
    في حين نجد ان الانثي بالمقابل توجد في موقع اثر مرونه
    سهوله في الحصول علي عمل
    ثقافه حقوق المراه
    اسفزاز الرجل

  • RACHID
    السبت 29 مارس 2014 - 10:13

    لا شئ يبرر قتل النفس …الله الذي وهبنا الحياة هو وحده من ياخدها متى شاء

  • salim
    السبت 29 مارس 2014 - 10:14

    اين هي الجمعية النسائية الآن ،لماذا لم يطالبن بالمساوات ايضا في الانتحار كالرجل.

  • simo el barnoussi
    السبت 29 مارس 2014 - 10:17

    لا حول ولا قوة إلا بالله.معرفتوش علاش.لآن الرجل هوصاحب المشاكل والمحن المادية والمعنوية.1- الآسرية:عليه توفير كل مطالب الحياةوويله إن نسية شيئا ما.تسبح حياته جحيم.وكذالك عاضفيا عليه الإنتباه؟؟فهذاالمشكل سبب رئيسي في كثرة الإنتحار(الفاهم يفهم)2-مع آسرته قبل الزواج.إن كان بدون عمل فعليه إحتمال كلام كل الآسرة والعائلة الكبيرة والجيران وحتى الآصحاب.(وسير تخدم معمرك الطفرو-دير بحال قرانك وفيق بكري-مسكين معندو باش يخلص قهيوة تفوبرو عليه الدراري………….+++++.3-مشاكل العمل.وووووووو.ولاحول ولاقوة بالله العظيم.لاآحد يثركك وشآنك.كآنك الذي تريد بل الله هوالذي يريد مفرق الآرزاق.

  • هشام
    السبت 29 مارس 2014 - 10:17

    اجل , البعض قد يفسر انه ضعيف النفس الذي ينتحر , او جبان او ,,,

    لكن من لم تقع عليه ضغوط في هذه الحياة لن يعرف ما الذي يعانيه الشاب قبل انتحاره من حزن , اكتئاب , غضب …

    المجتمع قاسي جدا و لا اخفي التفكير في الانتحار مدة من الزمن لكن الشيء الوحيد الذي يمنعك الدين او التفكير في اهلك , و لافتعال هذه الجريمة في حق نفسك لابد ان تكون صاحب شجاعة كبيرة جدا لكنه وصل الى حد من الضغط النفسي , غياب المسؤولية و العلاج او القدرة على العلاج مما لا يترك لك اي حل او طريقة لتشاهد بها الغد بطريقة اخرى غير مشاهدة نفسك تنتحر ,

    هو تصرف خطا , لا احد يعرف المستقبل ولا احد يعرف يتحسن او لا و الذي علينا الحياة و محاولة عيشها و فعل الاسباب , ولا نقطع الامل بالانتحار , لكن لا استطيع لومهم و ليس لدي الحق للحكم عليهم ولا احتقارهم , و الله يهدي و يصبر الجميع ,

  • عبد المنعم
    السبت 29 مارس 2014 - 10:17

    ربما كانت الأرض رحبة قبل قرون من الزمان , اليوم ضاقت الأرض بمن عليها, أخبار القتل والسلب والنهب تتبعك أينما حللت وارتحلت, عقلك لن يرتاح إن كنت من صفة البشر الذين يخافون أن تتجمد عقولهم لو أنهم تركوها وشأنها ولو لبعض من الأيام.

    الأرض لم تعد رحبة فقط بالتصور التالي : أنت محكوم بحكم مؤبد أن تعيش داخل هذه الكرة , تصور سافرت ثم سافرت ثم عييت بأشرارها مثلا فأين المفر؟ إلى أوستراليا والأمريكتين وإلى القطبين ولكن ليس بابعد من ذلك, فلن تخرج منها إلى أبد الآبدين وهي كل …كل شيء وهي كل الحياة والممات وأنت داخل " قفص" هو كبير لكنه قفص .

    إذن أرضنا لم تعد رحبة بعدما فتشت كل زواياها وثقبها وحفرها. كانت عندما لم يكن لديهم علم بأن البيت الأبيض والرئيس أوباما يسكن فقط على الضفة الأخرى من ذاك النهر الكبير. اليوم الجزيرة والعربية وسي إن إن يتبعونك أينما وطأت قدماك يابسة.

  • nahid
    السبت 29 مارس 2014 - 10:19

    من خلال تصفحي للموضوع وخاصة من خلال التمعن في هذه الارقام الصادمة والمخيفة قلت مع نفسي اذا التجأ هؤلاء الى الدين,فهل ستكون المعطيات نفسها ?? طبعا لا ! لان الدين منقذ البشرية من الهلاك…..

  • abdellah
    السبت 29 مارس 2014 - 10:20

    وبعد الشنق يفضل المنتحرون بالمغرب المواد السامة مثل أقراص إبادة الجرذان. …. وكان المنتحر في وضعية سيفضل فيها بين هذا وذاك . نسءل الله قوة الايمان و الصبر و الهداية والقناعة . امين

  • مواطن مسكين من أرض فاسدين
    السبت 29 مارس 2014 - 10:21

    أغلب المغاربة أحياء لعلمهم أن الانتحار حرام شرعا. أنا من سكان طنجة و يقع بيتنا على بحر كنت أرى و أنا صغير إنتحار المغاربة و هم يحاولون قطع البحر للوصول إلى أوروبا و كنت أتساءل دائما عن أسباب التي تدفع هولاء لان يفضلو موت في بحر على أن يعيشو في وطنهم

  • ابو سارة
    السبت 29 مارس 2014 - 10:24

    الحالات التي دكرت كاسباب مباشرة تبقى معقولة ومقبولة شكلا. لكن بالنسبة لي اضيف حالة تعتبر اهم واقوى من هذه الاسباب البعد عن الله. صدقوني لا ينتحر موئمن . فضلنا الدنيا الفانية التي لا تساوي عند الله جناح بعوضة التوكل علا الله ورد كل ما يقابل الانسان من مشاكل الا الله اي نعم لو ان احدهم قبل الانتحار كان يصلي ويدكر الله مستحيل ان يقدم علا الانتحار
    اطلب من الله ان يهدينا جميعا حتى نرضى بما قسمه الله لنا

  • مواطن
    السبت 29 مارس 2014 - 10:26

    اللهم انا نسالك العفو و العافية و نعود بك من العجز و الكسل و من غلبت الذين و قهر الرجال .اظن ان اسباب الانتحار هو تعلق و اتكال القلوب على الاسباب و سوء ظنها بمسبب الاسباب سبحانه فمهما كان المشكل ادا امنت بأن الحل بيد الله وحده مجرد قوله كن فيكون يطمإن قلبك و يهدا بالك و تستريح اعصابك.

  • Mghribi
    السبت 29 مارس 2014 - 10:26

    و تقولون النساء ناقصات عقل و دين. من الذي ناقص دين هنا؟

  • مغربي مسلم
    السبت 29 مارس 2014 - 10:28

    حسبي الله ونعم الوكيل الفرغ الروحي هو السبب الذي يؤدي الى الانتحار
    اللهم فقهنا في ديننا

  • Youssef
    السبت 29 مارس 2014 - 10:37

    ضعف الإيمان، و عدم تطبيق شرع الله، و الجري وراء الأموال كلها أسباب في الإنتحار.

    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَهَرَبُ مِنَ الْمَوْتِ؛ لَأَدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ الْمَوْتُ)).

  • fatima
    السبت 29 مارس 2014 - 10:37

    قال تعالى : وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا. صدق الله العظيم

  • عبد الرحمان
    السبت 29 مارس 2014 - 10:39

    قال تعالي ((ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)) وقال تعالى في المقابل ((من عمل عملا صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون)) يعنى أنت إختر لتتحمل النتائج

  • حائر
    السبت 29 مارس 2014 - 10:40

    أقول بعد السلام إن السبب الوحيد هو بعد الأسر عن الدين بحيث أصبح جل الاباء يبحثون لأبنائهم على أسباب التحصيل الدراسي أو المادي في الحياة وينسون أو قل يتناسون الجانب الروحي الذي يرجع له الفرد عند الأزمات بأنواعها ومن ثم يبحث المراهق على وسيلة للهروب فيجد التدخين ثم المخدرات وبعدها المسكرات وينهيه بالإكتئاب وبعدها الإنتحارأما نصيب الكبار فيكون السبب
    هو ماذكرأعلاه زيادتاعلى ذالك الخيانة الزوجية التي أصبحت تعصف بنسائنا الاواتي اتبعن المسلسلات التي تزين لهن الخيانة وكل هذا نتيجة سياسات الحكومية المكيفة والمشكلاطة ورو!ولكم واسع الرئي.

  • amine naym
    السبت 29 مارس 2014 - 11:02

    Le plus souvent le suicide est le salut une fois les choses nous depassent!j ai fait 2 tentatives de suicide et j ai echoue et mtn je demandais a notre seigneur de me donner plus de force pour affronter ceux qui me poussent tjrs et tjrs a mettre un terme a ma vie!

  • rachid Nederland
    السبت 29 مارس 2014 - 11:08

    عندما تجد كل منزل به ثلاثة عاطلين ذكورا و إناثا ، وصلوا او سن الأربعين ولازالوا بدون زواج. الأب لوحده يشتغل مياوما .
    هل سمعنا يوما بقدوم شخص من أبناء ناهبي المال على الانتحار؟
    بعد ذلك يخرج علينا احدهم و يقول المغرب بخير . أين هو هذا الخير؟
    يقول الانتحار ظاهرة عالمية . أعطينا رغد سويسرا وبعد ذلك قارن بيننا وبينهم ، نحن مجتمع مسلم ، يعرف بان الانتحار حرام.
    لو حلت مشكلة البطالة لتزوج العاطل ، وربما أنقد معه من تفكر في الانتحار لأسباب مادية او عاطفية، وبذلك قد يكون منصب شغل واحد أنقد شخصين من القدوم على الانتحار.

  • جلال المزغوب
    السبت 29 مارس 2014 - 11:08

    الإخصائيون مأجورون، وكذابون، فأكثر حالات الإنتحار لاتعود الى الأمراض النفسية، بل تعود الى الشعور بانسداد الأفق، واليأس من تحسين الوضع المادي لهم، وثقل أعباء الحياة المادية ومتطلباتها لأننا في بلد ( شي تياكل وشي تيشوف)
    من منا نحن الطبقة المسحوقة من لم يفكر في التخلص من حياته ولو لمرة واحدة؟ ، ولكن الجبن فقط يمنعه من ذلك ، الكثير الكثير من يتمنى أن ينام ثم لا يستيقظ أبدا! ..
    هؤلاء هم الذين تحدوا جبنهم واستطاعوا الإ نفلات من الواقع المرير، هذا الواقع الذي لا يلوح فيه اي أمل في المستقبل…
    هؤلاء ذهبوا ليرتاحوا، فلا تقلقوا راحتهم بوصمهم بالمرض والجنون والإنفصام..وإن اراد الإخصائيون التوصيف فليكونوا أكثر جرأة ليحضوا بشرف " قول كلمة الحق"
    تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب في ازدياد( ابوا العلاء المعري

  • هشام
    السبت 29 مارس 2014 - 11:12

    أنا كذلك بدأت أفكر في الإنتحار أتمنى أن أجد الشجاعة في القيام بذلك فالحياة في هذا البلد أصبحت شبه مستحيلة حاصل على دبلومات أخرها في الصحافة أرسل سيرتي الذاتية 4 مرات كل يوم لمدة 3 سنوات و لكن لا حياة لمن تنادي و العمر يجري و الأسعار تسبقها لم تعد تصبيرات الأهل و كلامهم يكفيني …

  • زاكوري
    السبت 29 مارس 2014 - 11:13

    بكل صراحة ان الانتحار لايتعلق فقط بالمشاكل النفسية بل السبب يتعلق بالظروف الاقتصادية بدرجة اكبر فماذا سننتظر من شاب افنى زهرة حياته في الدراسة…
    المهم رغم كل ذلك نطلب من ان يهدي الجميع لان الانتحار يبقى انتحار فصاحبه الى جهنم

  • عمرو
    السبت 29 مارس 2014 - 11:25

    لا علاج لمعضلة الانتحار إلا بتقوية التربية الإيمانية ثم معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

  • حسن
    السبت 29 مارس 2014 - 11:25

    حقيقة مبقة حتى شي كتفرح فهاذ الدنيا او بالاحرى فهاذ الوطن البطالة الفقر الحكرة غير الله استر او صافي

  • AZIZ ولد الحاج
    السبت 29 مارس 2014 - 11:27

    اعلى نسبة للانتحار هي في ارقى الدول : مثل السويد !
    حيت لافقر ولا ظلم للشعب !!!

    والسؤال هو : ماهي اسباب الانتحار? خاصة المنتحرون اغنياء !!!

    1- القلب اذا كان فارغا من ذكر الله , يدخله الشيطان ويستحود عليه !

    2- عندما يظن الناس ان السعادة هي الثروة , يصدمون بعدم تحقيق السعادة
    بالمال!

    3- عندما يظن الناس ان المخدرات هي السعادة , ما ان ينتهي مفعولها الا ويصبحون اشقياء !

    4-اذا احب انسان امراة لجمالها ,وفجاة خطفها منه من هو احسن منه, او هي خانته !

    5- استعمال اقراص مهلوسة ذاة مكونات خطيرة , لايسال المدمن عنها !

    الحل هو:

    < الايمان بالله وعدم ارتكاب المعاصي والايمان بالقدر خيره وشره ! فكل من كان هدفه الجنة , اصبحت الدنيا عنده لاتساوي شيئا !!!

    اما من كان همه الدنيا فقد ينتحر من اجل : عمل او امراة …
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • dakha
    السبت 29 مارس 2014 - 11:49

    الى السيد عبدالمغيت صاحب المقال
    لك الشكر على صرد كل انواع الإنتحار في المغرب، ولكن أخي الكاتب المسلم كان علبك ليتبت اجرك أن تحت القراء عن الإنتحار كمعصية عظمى عند الحق سبحانه. لأنه ولربما أن مقالك سيتخده الكثير من اصحاب المشاكل الميؤوس حلها الى اللجوء الى طريقة من الطرق التي ذكرتها
    اخي صحح مقالك بمقال آخر
    ولك الشكر

  • حميد شحلال
    السبت 29 مارس 2014 - 11:57

    مهما كانت النسب والاسباب الا أن السبب الرئيسي ضعف الايمان لأن المؤمن يعلم أن ما بعد الموت أشد وأعظم من كل مصائب الحياة وقد قال ص:من قتل نفسه بشيء عُذب به يوم القيامة…"وكذلك التشجيع المتعمد على الانتحار تقليدا للغرب كما نرى من بعض الاصوات والجمعيات التي تشيد بالمنتحرين ممن يُسمون بالمناضلين وما يتبع ذلك من أنواع الاضربات والاعتصمات التي هي نوع من الانتحار كالاضراب على الطعام وو..ولا ننسى أن القضاء له دور حين يبرئ الخائن والظالم فتنهار أعصاب المظلوم ، وكذلك لو إمتنع المجتمع عن الصلاة على المنتحر لكان عبرة لغيره وإن كان أغلب من ينتحرون ممن لا يصلون أصلا ،كما أن المجتمع يساهم أيضا في المشكلة كمن ينظر الى العوانس نظرة دُنية والى المُعْدَم نظرة إزدراء مما يدفع بعضهم الخروج من الحياة التي يرى أنه ٌأقل الناس فيها حظا ،وكذلك على من أحس بأحد من معارفه أنه يلمح الى الانتحار بإشارة أو تصريح أن يصرح به الى السلطات أو أن يُعرض على طبيب نفسي لأنه ثبت أن أغلب المنتحرين لا ينتحرون بين عشية وضحاها بل إن منهم من يفكر في الانتحار بسنين قبل أن ينتحر،
    ورحم الله جميع موتى المسلمين

  • amhdar ozarife
    السبت 29 مارس 2014 - 12:09

    الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً )
    رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
    وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

  • Safimar
    السبت 29 مارس 2014 - 12:13

    الى النساء في المغرب عوض تبقاو تابعين الاتات و مكياج تقو الله في رجالتكم فدار فان وراء كل رجل عظيم امراءة او استمعو لاغنية بن الخياط او تمعنو فيها يا بنت ناس

  • متخصص في علم النفس
    السبت 29 مارس 2014 - 12:17

    ان البنية النفسية لانسان بشكل عام بنية معقدة يصعب دراستها وتحديد الاسباب المؤدية الى الانتحار، حيث انه يتداخل فيها ماهو مرتبطة بالحالة الفيزيولوجية ومدى الافرز الهرمني لدى الفرد وكدالك الجهاز الباطني لنفسية الفرد هدا بالاضافة الى الجانب العلائقي المرتط بالعلاقات الاجتماعية: الاسرة المدرسة، زملاء العمل، الاصدقاء…اما فيما يتعلق بالانتحار في مجتمعنا المغربي فإن المغاربة قد دقو ناقوص الخطر مند زمن بعيد فهل من مجيب. فالارقام المسجة لا تبعث على الاطمئنان وهده مسؤولية الحكومة المغربية التي لم تعترف بعد بالاخصائي النفسي من الناحية التشريعية والقانونية…

  • زكرياء
    السبت 29 مارس 2014 - 12:20

    كن مكانش نتحار حرام كن مغاربة كاملين نتاحرو

  • سعيد بن صالح
    السبت 29 مارس 2014 - 13:30

    ألا موتٌ يُباعُ فأشتريه ** فهذا العيشُ ما لا خَيرَ فيهِ
    ألا موتٌ لذيذُ الطعمِ يأتي ** يُخَلِّصَنِي من العيشِ الكَريهِ
    إذا أبصرتُ قبراً مِن بعيدٍ ** وددتُ لو أنني مما يليهِ
    ألا رَحِمَ المهيمنُ نَفْسَ حُرٍ ** تصدَّقَ بالوفاةِ على أخيهِ !
    إذا كان على مرتكب المعصية أو الجريمة وزر،فإن قسما من المسؤولية يقع على عاتق من دفع العاصي أو المذنب لارتكاب تلك الجريمة،بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ،سواء كانت المعصية زنا ،أوشرب خمر ،أو سرقة ،فعندما نشغل الإناث على حساب الذكور لأنه يمكن استغلالهن من جهتي المال والتحرش،ونشغل الذكور بعقود مؤقتة،ونفتح على الشباب أبواب كل شيء،ثم نطالبهم بأن يكونوا مستقيمين،متوازنين نفسيا،فذاك هو المستحيل بعينه.
    أما المنتحر فهو انسان طيب،قد يضع حدا لحياته في لحظة ضعف بعد أن ضاقت عليه السبل وأحاطت به الموبقات والشهوات من كل جانب،يصبو للزواج ،لكنه لا يملك المال الكافي،ولا يريد أن يزني،يريد المال ،ولا يريد أن يسرق أو يبيع الخمورأو المخدرات أو يرتشي،بإمكانه أن يسرق مالا كي يستطيع الزواج فلا يزني،بيد أنه لم يفعل لأنه فعلا يخاف الله.
    الوعظ لن يحقق الأمن الروحي للإنسان،الـعـدل،بـلى.

  • الطبيب فاقم المشكلة
    السبت 29 مارس 2014 - 13:43

    كلام على العموم في الصميم و لكن ما لا تعلمونه هو أن الطبيب نفسه يساهم في إثارة المشاكل أكثر كما وقع مع زوجتي التي اكتئبت من جراء بعدها عن زوجها بالخارج قصد طلب الرزق حتى تدركه فيما بعد لأجل حياة مستقرة و لكن الطبيب الذي أريد متابعته قضائيا و الذي فاقم حالة زوجتي حين قال لها كلاما غير مهني لعلاجها، بأنني أعيش حياتي بالخارج و أتمتع و تركتها هي تعاني،و قال لها الأفضل أن تنسي الأمر فربما زوجك متزوج هناك أيضا و يمارس حياته فالمهاجرين كلهم كذلك و هذه هي ممارساتهم ..و النتيجة فقدت زوجتي الثقة أكثر و لم ترد توقيع أوراق التجمع العائلي التي أرسلتها لها و أصبحت ترفض كل شيء و تشك في كل شيء….فقط أنتظر الظروف الملائمة لأعود للمغرب حتى أرفع دعوى قضائية على هذا الطبيب الذي كلامه يبدو درس في المقاهي و ليس في الجامعة المتخصصة…..

  • عبد الله
    السبت 29 مارس 2014 - 14:46

    ان الرجل المؤمن يعتقد ولا شك بسوء عاقبة المنتحر ؛ فكيف هان عليه وهو في آخر يوم من أيام حياته، أن يضم الى خسارة دنياه خسارة آخرته ان الانتحار نزعة فاسدة وعادة مستهجنة رمتنا بها المدنية الغربية فيما رمت به من مفاسدها وآفاتها .يخدع المنتحر نفسه ان ظن أنه مقتنع بفضل الموت على الحياة وأنه انما يفعل فعلته عن روية وبصيرة؛ فانه لا يكاد يضع قدمه في المأزق الأول من مآزق الموت حتى يثوب الى رشده وهداه ويحاول التخلص مما وقع فيه لو وجد الى ذلك سبيلا.
    …. فمن حدثته نفسه بقتل نفسه فليتريث ريثما يتبين كيف يكون صبره على سكرات الموت وآلام النزع وماذا يكون حديث الناس عنه بعد الموت . وليعرض على مخيلته قبل ذلك اشكال العذاب وانواع العقاب التي أعدها الله في الدار الآخرة لأمثاله.
    إني لا أظنه بعد ذلك فاعلا إلا إذا كان وحشا في ثوب انسان أو كان بطلا من أبطال المارستان. النظرات للمنفلوي

  • bramohandis
    السبت 29 مارس 2014 - 15:48

    المشاكل المعقدة و الطرق المسدودة تفقد الانسان الامل في الحياة الشيء الدي يوصله للاكتئاب و الرغبة في التخلص من الالم و التعب . لكن بالصبر الجميل و طول النفس و تقوية العلاقة الايمانية برب العالمين تشعر ببعض بالامان و الرغبة في الوقوف مجددا و السير في طريق النجاح خطوة خطوة دون استعجال النتائج – الصبر يولد في نفس الانسان مناعة قوية و قدرة عظيمة على تحمل الاعباء و المشاق ..و حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • khalid
    السبت 29 مارس 2014 - 15:54

    لمادا تركزون على الفقر هناك اغنيا، ينتحروت ايضا السبب اعتقد هو الخوف و الضعف و الجبن من الحياة او المشكل او الموقف هناك اشخاص يواجهون الحياة و يربي اولاده و بناته حتى يكملو تعليمهم او يتزوجن و هناك من يهرب من اسرته اما بالانتحار او الطلاق او عدم الاعتراف بابنه ادا كانت العلاقة غير شرعية قديما كنا ننصح بالتدين و قرا، ة القران و معرفة السيرة النبوية و قصص الانبيا، و الخلفا، و الصحابة لان الشخص يصبح قنوعا محبا لنفسه و لاهله و مجتمعه الان الاشخاص المتطرفين سامحهم الله اصبحوا كارهين لمجتمعهم و ال بيتهم خصوصا البنات بل حتى انفسهم بقيامهم بعمليات انتحارية ظنا منهم انها في سبيل الله والله في غنى عن عملياتهم الغبية و الهمجية . هناك موضوع اخر اتمنى ان اعرف رايكم هل قوارب الموت نحو اوروبا انتحار ?علمف ان احتمال الغرق كبير جدا و هل الزواج تم الانجاب بالنسبة للعاطلين مستحب ام مكروه ام جائز? قديما كان الناس يقولون ادسمعوا ان امرا، ة حامل الله يزيد في امة الاسلام هل هدا القول ما زال صحيح ادا وضعنا مقارنة بين مصر و اسرائيل متلا او بين المغرب وهولاندة

  • حســــــــن ا
    السبت 29 مارس 2014 - 17:08

    دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ ريح الصبا وعهودهنَّ سواءُ

    ***********
    يَكْسِرْنَ قَلْبَكَ ثُمَّ لاَ يَجْبُرْنَهُ و قلوبهنَّ من الوفاء خلاءُ الى صاحب التعليق رقم 11

  • muslim
    السبت 29 مارس 2014 - 17:09

    مع تزايد البعد عن الدين والفراغ الروحي للفرد المسلم لا يسعك الا ان تسمع مثل هكذ ا اخبار والاسباب لا يمكن حصرها في العامل الاقتصادي والمادي والا فكيف نفسر ارتفاع نسب الانتحار في الدول الاسكندنافية وهي التي يحضى فيها الفرد باعلى معدلات الدخل الفردي في العالم
    الحقيقة يا سادة ان الاسلام يتعامل مع الانسان ككيان مزدوج وفقا لطبيعته التي تجمع بين الروح والجسد فحرص ان يمد كل واحد منهما باسباب الحياة
    لكن يبقى السؤال المطروح من منهما يحمل الاخر ومن يحضى منهما باهمية قصوى
    سئل الشافعي رحمه الله ايهما يحمل الاخر الروح تحمل الجسد ام الجسد يحمل الروح فقال بل الروح تحمل الجسد والدليل ان الروح اذا خرجت من الجسد تلف وتعفن فالكفار واهل الاهواء اشبعو شهوة الجسد ونسو شهوة الروح فهم في ضنك اما شهوة الروح فهي الايمان بالله تعالى والايمان اعتقاد في القلب وقول باللسان وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

  • مــحــمــد نـــاوي
    السبت 29 مارس 2014 - 17:44

    هشام 32
    لا يا أخي ارجع الى وعيك و استعد بالله مفرج القلوب و الكروب اجعل املك في الله و ليس غيره و بادن الله سيأتي الفرج قريب ان شاء الله .انا من يحدثك هنا معطل ايضا ما باليد حيلة يا اخي هذا حالنا.احيانا اجلس افكر مع نفسي اقول درست هذه المدة و حصلت على عدة شواهد بدون فائدة لماذا درست من الاصل ، اتمنى من الله ان ييسر امورنا لما فيه الخير يا رب و ان يفرج هم كل مهموم و ان يقضي حاجة كل محتاج و ان يشفي كل مريض يا مجيب الدعوات.اكثر من ذكر الله {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب سورة الرعد}صدق الله العظيم.السلام عليكم

  • معاد البهجة
    السبت 29 مارس 2014 - 17:57

    هدا شيئ الدي يحدت في بلادنا كله راجع الى التقافة الاروبية

  • BEN ARBI
    السبت 29 مارس 2014 - 18:53

    الدراسات التي جائت بهذه الأرقام حول الإنتحار, لم تقل لنا هل هي شملت العالم القروي؟ ففي إقليم الجديدة مثلا أكثر من 80°/° من الذين أنتحروا يقل سنهم عن 24 سنة و ينحدرون من منطقة أ ولاد فرج. وإذا كان أبناء الميسورين ينتحرون بسياراتهم ودراجاتهم النارية الفارهة, فإن أبناء هذا الإقليم لا يجدون حتى الوسيلة للإنتحار, فيستعملون الحبال التي يتبتونها على ألأشجار, لأن سكناهم لا تتوفر على سقف قادر على تحمل أجسادهم. الفقر والتهميش هو لسان حال هذي الجهة, فحتى أولئك الذين يسعون بوسائلهم الذاتية لتغيير حالهم بالتمدرس لا يصمدون طويلا, عشرات الكيلومترات مشيا على الأقدام يوميا لبلوغ أقرب مدرسة, البقاء بذون أكل حتى المساء. عنذما تسد في وجهك جميع أبواب الأمل فكيف تقاوم هذه الرغبة التي يرى فيها المنتحر خلاصه من هذه المعانات. الذين ينفقون الملايين من الدراهم لبناء المساجد, إذا أنفقوا قسطا من هذا المال لبناء مدارس قريبة من الدواوين أو تكلفوا بمصاريف عدد من التلاميذ, أقول لهم: هذا هو العمل الذي يذخل الجنة و ليس العكس. و الله يقول…. من أحياها ( أي النفس ) فكأنما أحيا الناس جميعا.

  • عماد امزيان
    السبت 29 مارس 2014 - 20:06

    (ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة) إن هدا لمنكر

  • tinghirya
    السبت 29 مارس 2014 - 20:36

    الانتحار محرم في الإسلام لقول القرآن: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً" (النساء:29)، فالنفس ملك لله وليس لأحد أن يقتل نفسه ولو زعم أن ذلك في سبيل الله

  • said
    السبت 29 مارس 2014 - 20:48

    اشاطر صاحب التعليق رقم2 بالفعل قناة التانية تبالغ كثيرا فماهي النتائج المنتظرة من تلك المسلسلات?.

  • salk
    السبت 29 مارس 2014 - 21:43

    الإكتئاب مرض كالسرطان أو السكري فهل نقول للمصابين بهما أنتم أصبتم لأنكم لا تؤمنون بالله؟ فالإكتئاب يصيب الفرد بسبب ترسبات سلبية كون لديه اصدقاءه بسبب خجله او نقص في جسده او شخصيته ومن منا ليس لديه نقص فالكمال لله، او صدمة نفسية ناتجة عن موت احد الأقارب أو خدلان الحبيبة أو الزوجة أو فشل في المسار الدراسي ٱو المهني فيبدأ هذا الشخص بالندم الشديد على كل الأحداث التي مضت وجلد الذات و يفقد شهية الأكل والجنس والنوم وهو ما يعمق حزنه إضافة إلى الإحساس بانه اصبح انسان غير سوي. وبالندم يفقد الإنسان ذكريات الطفولة الكنز الذي لا يقدر بثمن لأن أي منا يعيش حياته واحلامه عليها وبذك يفقد المريض البوصلة و يتيه كالسفينة. وبفقدان الشهوات يصبح كل شيء فاقد للمذاق وللمعنى ويصبح الشخص لا يرى إلا ماهو سلبي ويرى الحياة بمنظار أسود. وعندما لا يجد المريض دواء يشفيه من معاناته الشديدة قد يفكر في الإنتحار كحل أخير. فلا تهتزؤوا يا قراء فنصف المغاربة مرضى نفسانيين بحسب تصريح وزير الصحة الوردي في البرلمان

  • ghano
    السبت 29 مارس 2014 - 21:55

    بالرغم من أن نسبة الذكور المنتحرين أكبر فإن الإنات أكثر محاولة إلا أن الذكور يختارون وسائل توصل إلى الموت في حين الإنات يختارون وسائل قد ينقدون بعدها.

  • salk
    السبت 29 مارس 2014 - 22:25

    الإكتئاب مرض كالسرطان أو السكري فهل نقول للمصابين بهما أنتم أصبتم لأنكم لا تؤمنون بالله؟ فالإكتئاب يصيب الفرد بسبب ترسبات سلبية كون لديه اصدقاءه بسبب خجله او نقص في جسده او شخصيته ومن منا ليس لديه نقص فالكمال لله، او صدمة نفسية ناتجة عن موت احد الأقارب أو خدلان الحبيبة أو الزوجة أو فشل في المسار الدراسي ٱو المهني فيبدأ هذا الشخص بالندم الشديد على كل الأحداث التي مضت وجلد الذات و يفقد شهية الأكل والجنس والنوم وهو ما يعمق حزنه إضافة إلى الإحساس بانه اصبح انسان غير سوي. وبالندم يفقد الإنسان ذكريات الطفولة الكنز الذي لا يقدر بثمن لأن أي منا يعيش حياته واحلامه عليها وبذك يفقد المريض البوصلة و يتيه كالسفينة. وبفقدان الشهوات يصبح كل شيء فاقد للمذاق وللمعنى ويصبح الشخص لا يرى إلا ماهو سلبي ويرى الحياة بمنظار أسود. وعندما لا يجد المريض دواء يشفيه من معاناته الشديدة قد يفكر في الإنتحار كحل أخير. فلا تهتزؤوا يا قراء فنصف المغاربة مرضى نفسانيين بحسب تصريح وزير الصحة الوردي في البرلمان

  • الغيور على وطنه
    السبت 29 مارس 2014 - 22:28

    استثمرنا في الطرق و القطارات و المطارات و في المهرجانات لكننا اغفلنا الإستثمار في اهم شيئ الإنسان المغربي. اليوم فئة كبيرة من الشباب الدي هو رجل الغد إما مدمن مخدرات أو منحرف ملاحق من العدالة أو حاصل على سرير في السجن يغادره ليعود إليه إو يعاني الإكتأب أو منتحر أو مقلد للغرب في التفاهات طبعا متل الطانكة و الوشم و ليس مقلدا له في العلوم و التكنولوجيا.
    و الأسباب كثيرة ضعف الإيمان فشل المنظومة التعليمية و الإعلام التافه ,التفكك الاسري أنانية المجتمع و غياب العدالة الإجتماعية…..
    .إدا اجتمعت كل هته العناصر في مجتمع ما فإننا لن ندهب بعيدا.

  • assia
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:12

    كون ما الاسلام كون كانت النسبة اكبر بكثير، فرنسا فيها 11000 حالة انتحار سنويا و كلما كانت الدولة اكثر الحادا كلما كانت نسب الانتحار اكبر، عمتي كانت على وشك الانتحار لحسن الحظ تم انقاذها و بفضل هذه المحاولة تمكنت من الطلاق و النجاة من ويلات زوج متخلف اذاقها المرار لانه برغم كل مشاكلها كانت العائلة تجبرها على الصبر و التحمل و لا احد مد لها يد المساعدة، خاصنا نرجعو شوية للدين و كنظن انه مخاصناش نبقاو نقولو للي كينتحرو راه غيمشيو لجهنم نيشان كاين اللي ماعارفش و كاين اللي تقهر بزاف و عاد الله وحدو اللي كيعرف شكون هايمشي للجنة و شكون في جهنم

  • saad
    الأحد 30 مارس 2014 - 03:12

    فكرت فيه مند يومين , اعوذ بالله , و لا حول و لا قوة إلا بالله ,
    سرق شرطيان هاتفي النقال , وقررت الشنق في شرفة الشقة .

  • assia
    الأحد 30 مارس 2014 - 11:51

    كون ما الاسلام كون كانت النسبة اكبر بكثير، فرنسا فيها 11000 حالة انتحار سنويا و كلما كانت الدولة اكثر الحادا كلما كانت نسب الانتحار اكبر، عمتي كانت على وشك الانتحار لحسن الحظ تم انقاذها و بفضل هذه المحاولة تمكنت من الطلاق و النجاة من ويلات زوج متخلف اذاقها المرار لانه برغم كل مشاكلها كانت العائلة تجبرها على الصبر و التحمل و لا احد مد لها يد المساعدة، خاصنا نرجعو شوية للدين و كنظن انه مخاصناش نبقاو نقولو للي كينتحرو راه غيمشيو لجهنم نيشان كاين اللي ماعارفش و كاين اللي تقهر بزاف و عاد الله وحدو اللي كيعرف شكون هايمشي للجنة و شكون في جهنم

  • يوسف
    الأحد 30 مارس 2014 - 14:54

    الضغط يولد الانفجار.البعد على الله ودينه هوسبب الانتحار،والى صاحبة التعليق رقم5اقول لها بان التطوانيات لا يعطين ولايطلبن من احد!!!واللهم اهذنا الى صراطك المستقيم يا رب….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة