وجدة تستضيف عالم الفلك السويدي كريستر فوغلسانغ

وجدة تستضيف عالم الفلك السويدي كريستر فوغلسانغ
الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 01:59

كان عالم الفلك السويدي كريستر فوغلسانغ، الذي قام برحلتين مكوكيتين وقضى 26 يوما في الفضاء، ضيف لقاء تم تنظيمه أمس الاثنين بوجدة في إطار تخليد السنة الدولية للفلك ( 2009).


وقد مكن كريستر فوغلسانغ، رائد الفضاء الذي يعمل بالوكالة الفضائية الأوروبية ، الجمهور الذي حضر اللقاء المكون أساسا من التلاميذ والطلبة، من الاطلاع على اللحظات القوية من رحلته العلمية الأخيرة إلى جانب سبعة رواد فضاء، ضمنهم سيدة ، وعلى جولتيه في الفضاء في إطار المهمة الفضائية ديسكوفري إس تي إس- 128.


وتحدث فوغلسانغ، خلال هذا اللقاء، بتفصيل ، مستعملا الصور ولقطات الفيو كمستندات ، عن التدريب المكثف لرواد الفضاء وعن مختلف مراحل هذه الرحلة منذ الإقلاع، مرورا بمميزات الحياة على متن المركبة الفضائية الدولية، وبالعمل الذي قام به خلال هذه المهمة ثم العودة إلى الأرض ( في شتنبر الماضي).


وإلى جانب الطرائف الممتعة المرتبطة أساسا بقانون الجاذبية، فقد قدمت هذه المغامرة للشباب الحاضرين فكرة عن التقدم الهائل المسجل في مجال استكشاف الفضاء ، وكذا عن المواصفات التي يجب توفرها لدى رائد الفضاء.


ولدى تقديمه لتجربته الخاصة وأهداف المهمة إس تي إس- 128 التي تمت بنجاح، سافر فوغلسانغ بالشغوفين بعلم الفلك إلى ماوراء المتخيل وترك في ذاكرة كل واحد منهم ذكرى عجيبة لا يمكن نسيانها .


واعتبر رائد الفضاء السويدي أن المحطة الفضائية الدولية مجهزة بآليات وتكنولوجيا حديثة تمكن العلماء، فضلا عن مراقبة الأرض، من القيام بتجارب لفهم أمثل لعالمنا وأجسادنا لنحضر بشكل جيد مهماتنا المستقبلية”، مسجلا أن الرحلة المقبلة إلى القمر يرتقب أن تتم في غضون سنة 2020.


وقد انضم فوغلسانغ، وهو عالم فيزياء، في ماي 2009 إلى هيئة رواد الفضاء التابعة للوكالة الفضائية الأوروبية بمركز رواد الفضاء الأوروبيين في كولونيا ( ألمانيا).


وبعد أن تلقى تدريبات في روسيا والولايات المتحدة، حصل في أبريل 1998 على تأهيل اختصاصي مهمات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) . وفي أكتوبر من السنة نفسها حاز على شهادة روسية ( ربان قائد في سويوز) مكنته من مزاولة مهام ربان قائد على متن هذه المركبة الفضائية التي تضم ثلاثة أشخاص لدى عودتها إلى الأرض.


ويعد كريستر فوغلسانغ رابع رائد فضاء بالوكالة الفضائية الأوروبية الذي عمل على متن المحطة الدولية أوربيت. فبعد قيامه برحلتين إلى الفضاء ( 2006 و 2009) وقضائه مدة 26 يوما في الفضاء، يتميز فوغلسانغ بكونه أحد رواد الفضاء النشيطين الأكثر خبرة ( بما في ذلك رواد وكالة ناسا).


وقد تميز اللقاء الذي نظمته جمعية ” مستقبل من أجل العلم والمعرفة” بوجدة وبدعم من وكالة تنمية الأقاليم الشرقية حول موضوع “الفلك، العلوم والتطور”، أيضا بتقديم عرض للسيد جان ماري فرير عن الجامعة الحرة ببروكسيل حول ” المواد والمواد المضادة في الكون” وكذا جلسة لتلقين مبادئ مراقبة حركة السماء ليلا ( النجوم والقمر والكواكب).

‫تعليقات الزوار

4
  • عمر من تازة
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 02:07

    أذكر صديقا من سنوات الاعدادية انقلب رأسا على عقب من تلميذ خامل الذكر مدمن على التسكع و العبث الى تلميذ مجد بجهد خرافي !!
    و السبب ? سلسلة “عباقرة خالدون” .. لا أدري كيف انفتحت شهيته لقراءة بعض كتبها فقد انقلب الى النقيض تماما كأن مسا أصابه !!
    سير العلماء و ألقهم و سحر مكانتهم لها مفعول خطير قلما ننتبه اليه فليت الأاباء من القراء يفكرون في هذا الجانب) .. و ليت مثل هذه الندوات الرائعة تكثر و تزدهر .. على الأقل حضور عالم فيزياء لن يكلفنا ميزانية حضور سيدة الطرب العربي نانسي عجرم ..
    ((وقد مكن كريستر فوغلسانغ، رائد الفضاء الذي يعمل بالوكالة الفضائية الأوروبية ، الجمهور الذي حضر اللقاء المكون أساسا من التلاميذ والطلبة، من الاطلاع على اللحظات القوية من رحلته العلمية الأخيرة إلى جانب سبعة رواد فضاء، ضمنهم سيدة ، وعلى جولتيه في الفضاء في إطار المهمة الفضائية ديسكوفري إس تي إس- 128))
    تلاميذ في الحضور .. اذن واحد منهم على أقل تقدير أصبح مشروع عالم مستقبلا ..
    كل الشكر لأصحاب هذه المبادرة .. و للضيف السويدي

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 02:05

    أش بينا أو بين الفلك ؟ غرست سياسة المخزن العميلة في أدهاننا تقافة الخبز والشاي . ليت المغاربة يزورون بلاد الأندلس ليقفوا مدهولين وتقشعر جلودهم لما وصل إليه أجدادهم في زمن الإيمان الصحيح و الحرية والإزدهار والرخاء وكأننا في عصرنا هذا لم نأتي بالجديد لما وصلو إليه .

  • يوتوبيا
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 02:03

    متي سيكون للعرب رائد فضاء، المسألة ليس بالمعقدة، أو الصعبة، المشكلة في أننا نحن دائما الى التبجيل و التقبيل و تحقير الانا، الانسان وليد بيئته، و أن لم تفعل حكوماتنا النائمة شيئا فاننا سنصبح متل الابله في الزفة ، أو متل الامارات التي تستورد البطاطا المقلية نصفها من بلجيكا، أو المغرب الدي يتقب الابر في الصين، قبح الله الجهل.

  • Suédois
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 02:01

    Salam!!
    Ce que vous ne savez pas, c´est qui l´homme qui est à la gauche de CHrister Fuglesang???
    C´est Yahya Tialati, fils de Oujda, docteur en physique nucleaire, et travaillait en suedeau debut des années 2000, Dr Yahya a montré qu´il etait tres competant, et le gouvernement suedois lui avait consacré un grand budget pour qu´il reste, mais il a refusé: il m´avait dit je prefere toucher 5000 dh au maroc et rester a coté de lwalida que de toucher une fortune.
    bref
    Dr Yahya a beaucoup souffert au Maroc, etant docteur en PN, il avait été offert le poste de prof au lycée a Bouarfa, ce poste de prof etait comme une honte pour Yahya, qui devait faire la navette entre Oujda et Bouarfa. Comment un dr pourrait etre prof au lycée???
    ? J´ai connu cet homme personnellement, et je peux dire que c´est un grand homme qui mérite tout le respect et l´hommage du Maroc.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس