بادو تعتبر الإجهاض قضية وطنية

بادو تعتبر الإجهاض قضية وطنية
الخميس 26 نونبر 2009 - 07:29

قالت وزيرة الصحة ياسمينة بادو، أمس الأربعاء، إن ملف الإجهاض بتعقيداته ليس قضية تهم وزارة الصحة وحدها، بل يعد قضية وطنية ترتبط بالمنظومة الصحية في شموليتها.


أكدت بادو، في معرض ردها على سؤال شفوي لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول موضوع “ضرورة إعادة النظر في قانون الإجهاض”، أن معالجة هذا الملف يتعين أن تكون محط إجماع وطني بمقاربة شمولية من خلال أخذ آراء جميع الفرقاء من حكومة وعلماء دين وأطباء وحقوقيين وسياسيين وخبراء ومجتمع مدني.


واعتبرت الوزيرة أن هذه المقاربة ستمكن من صياغة مشروع مجتمعي لا يتعارض مع المقومات الإسلامية، وأحد الحقوق الأساسية للإنسان والمتمثلة في الحق في الحياة من جهة، وتأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تستوجب الإجهاض كضرورة للمحافظة على صحة أو حياة الأم من جهة أخرى.

‫تعليقات الزوار

15
  • abdessamad
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:49

    السلام عليكم
    السيدة الوزيرة كتكلم على الإجهاض،تكلمي بعد على حالة المستشفيات.الطبيب يمر بجانب المريض وهو ملقى على الأرض ولا يبالي،الفرمليات ولا الفرملي إلى ماعطيتوش 20 درهم مايقضيلك والو.
    راها فوضة في المستشفيات العمومية وهذا شاهدته بأم عيني.
    أما الإجهاظ يجب استشارة طبيب مسلم

  • akram
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:57

    سؤالي إلى وزيرة الصحة هل يحق للطبيب بالمستشفيات وخصوصا قسم المستعجلات أن يعطي للمريض شهادة طبية وتذهب ثمن الشهادة إلى جيبه وهذا مايحصل بمستشفيات خارج عن إدارة المستشفى

  • ابنة زعيم المقاومين
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:39

    لا اعرف كيف يقولون ويتجرؤن على كلمة انا وزيرة انا وزيرة. الله ياخد فيكم الحق تحملون على اعتاقكم مسؤوليات وانتم لا تقدرون عليها. عيب وعار وحشومة هادشي الى كا يوقع فالمستشفيات. الفقير لا ينضر له احد. عندي سؤال ايتها الوزيرة الفقير اليس مسلما ؟؟ اليس مغربيا ؟؟ اليس مواطنا ؟؟ لمادا تستخمون ضده المحسوبية والرشوة ؟؟ حضرت مرة لموقف ابكاني كان رجلا كبيرا يشكوا الما في بطنه وبناته يسرخون يطلبون حضورالطبيب. ولا من يسمع ولا من يستنجد. الفرملية تاتي فقط لتقول وهي تسرخ// سكتونا من الصداع// وتدهب في حين جاء اجنبي نصراني وقعت له حادتة قرب المستشفى دخل به معارفه في اقل من ربع ساعة جاء الطبيب وعدد الفرمليان دون حساب واواواواوا كان الوزيرة هي من قامت بهاد الحادتة انشاء الله. ادا اين الا سلام اين الدين اين المراقبة ايتها الوزيرة المريضة الله ياخد فيكم الحق فهاد العواشر كولشي عندكم بالرشوة ارى هاك .

  • zineb
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:47

    je ss absolument pour lavortement pour plusieurs raisons : on aura plus d’enfants ds la rue et dautres abondonnés donc j crois que ça fera du bien à ttes les paries

  • elaioun de l'oriental manssiya
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:53

    CHristiasme :2,1 milliards.
    ISLAM : 1,6 milliards
    Dans le monde musulman, le taux de fécondité dépasse légérement 3 enfants par femme, et 30% de la population est agée de 15ans .
    le probléme majeur n’est pas la démographie! mais c’est le manque du partage équitable des ressources naturelles
    le cerveau du Zineb tourne dans le sens contraire des aiguilles d’une montre cherche un psycologue avant qu’ il ne soit pas trop tard………..
    la problématique arabe est d’ordre ethéque!!!!!!!!!!!!!

  • aya
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:45

    en réponse au commentaire N°quatre,l’islam a préviligié la vie humaine à un point culminant.c hors question de parler de l’IVG chez les musulmans .c un véritable crime.pour les enfants abandonnés c un autre problème à part. l’IVG n’est pas une solution.mais c un vice.

  • balagh sa3id
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:43

    الوزيرة بادو هي نفسها قضية وطنية وجب البحث في سبل تقويم إختلالها ، فهي الفاشلة في وزارة سابقة والآن تمارس نفس الفشل وبدرجة أثقل ، النساء يلدن في أبواب المستشفيات ، لقاحات الأنفولزا غير موجودة ولم نرى شكلها إلى الآن ، سكان القرى النائية يتداوون بالبركة وسكان المدن يتعالجون بالصبر، الرشوة متفشية بين ملائكة الرحمة حتى صاروا شياطين القهيوة … وهلم شرا في قطاع حيوي تقلدته محامية بعيدة كل البعد عن تخصصها…

  • ابو يونس
    الخميس 26 نونبر 2009 - 08:01

    الإسلام يحرم اٌلإجهاض لأنه بمثابة قتل النفس والقانون المغربي يعاقب عليه ويعتبره جريمة نكراء والسؤال المطروح للسيدة الوزيرة لماذا التطرق لهذا الموضوع في هذا الوقت بالذات؟ ولماذا اعادة النظر في ملف الإجهاض؟
    قبل التطرق الى هذه الظاهرة كان على السيدة الوزيرة ان تقوم بتشخيص دقيق لهذه الظاهرة والاسباب الموضوعية التي تؤدي الى الإجهاض,
    يمكن التنسيق مع امثال السيدة المحترمة عائشة الشنا والتي تتوفر على تجربة اصيلة في ميدان الأمهات العازبات الموضوع و إنجاز بحوث ميدانية لمعرفة جحم هذه الظاهرة,
    يمكن ان تعلل السيدة الوزيرة هذه الظاهرة أن بعض الإناث يتعرضن الى الإغتصاب وبالتالي يمكن ان تقمن بهذه العملية.اي اخف الضرر :استعمال وسائل الحمل المتوفرة في مثل هذه الحالة ام اللجوء الى الإجهاض؟

  • Hatim
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:59

    tt dabord mademoiselle zineb il faut ni etre avec ni contre .parce que tout dabord tu ne sais meme pas le point de vue de l’islam sur l’avortement en plus on sait ke cest interdit alors mademoiselle ZINEB pourquoi pas dire il faut etre avec interdir la prostitution et les causes qui menent d’avoir les enfants de la rue..alors c’est meiux de se taire et LA ILAHA ILLA LAAH

  • halim
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:31

    madame le ministre doit tenir compte de l’infrastructure des hopitaux au maroc et ussi de l’assurance maladie au marocain de rendre honneur au medecin maroin opour ameliorer plus le travaille . lle est avocate elle pense qu’elle defendra l’avortement comme un cas judiciaire , madame on a des savant islamiste et medecin expertes et aussi des psycologue qui peuvent dire leur mots sans oublier notre les principes de base notre religon , alors soyant raisoable et cesser de se moquer des marocains colle le reste du gouvernement et faisant au moins un e activite aant un impacte medicale et qui interesse la sante des marocains si non continuer a verser de l’eau sur le sable

  • itto
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:33

    Avant tout, ta7did annessl dont tu parlais est interdit dans les pays Islamiques. c est juste pour info. en ce qui concerne l avortement :depend du nombre de semaines du foetus.et si la grossesse cause un danger pour la mere. c est la raison pour laquelle il vaut mieux consulter un medecin musulman. meme si les medecins sont devenus des busnassa.

  • عبده
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:51

    الاجهاض
    أو عدم الإجهاض ؟
    لو قمنا بقانونية الاجهاض وجعله حقا للمضطر، كثر الفساد اي الدعارة وكثرت المميسات، وأصبحت ابنة 13 سنة امرأة إلا من رحم ربي…
    إذا منع الإجهاض ، كثر ( اللقطاء، أبناء السفاح) وأصبحوا كالنمل …وفي ثقافتنا ننعت كل فاسد (بإبن الحرام) أي أن ابن الحرام الناقص الجذور، الناقص الأهلية، الناقص التربية ، سيدفع ابن الحلال لتعلم الحرام…
    وسيقول آخر وكم من ابن له أبوان بالعقد وهو حرامي بأفعاله ، قالوا، فقلت ،إنه يشبه ابن السفاح لأن أبيه لما أراد أن يطأ أمه لم يذكر (باسمالله )
    فقاطعني أحدهم ” ويحك يأ أبا بنصر ! أنقول (باسم الله عندما نريد مجامعة نسائنا؟ قالوا فقلت : بلى ورب الكعبة.
    والخلاصة أننا إن اتبعنا الغرب ولم نتبع الرسول ، وفتحنا باب الإجهاض ،نكون قد أعطينا لبناتنا جواز العهارة…ولهذه المسألة يجب أن ينتبه مشرعونا في مجلس النواب ومجلس المستشارين .وإن منعنا الإجهاض كثر أبناء السفاح الذين لن يرحموننا.
    والحل هو الوسط ، ألم ننعت بالأمة الوسط…تطويق الفساد بالصوم أو الزواج…مع الترخيص لولد واحد كما في الصين وولدان في حالة كان المولود الأول أنثى..
    هناك إشاعة تقول بأن هناك جهات لا تريد استثمار الأجنبي بالمغرب ،لأن استثمار الأجنبي سيمكن الشباب من الزواج، وبالتالي التناسل، وبالتالي الانفجار الديموغرافي..طيب ، ويتساءل آخرون: وبأبناء السفاح ألا يكون الانفجار الديموغرافي ؟؟؟ بل هو الخطر بعينه يا سادة !!

  • khadija
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:41

    الاجهاض محرم شرعا. يجب إشراك الفقهاه و خبراء الطب. و كدلك تصديق البرلمان و كل من المجلس المستشارين و؛ وكذا أطباء وخبراء العلوم الطبية .يجب علينا أن ننصح بالابتعاد عن هذه الضاهرة كي لا نهمك نفقات الدولة في اغلاط المراهقة.

  • يوسف
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:35

    أشكرك على هذا التعليق الذي يعد بمثابة الوجه الحقيق الذي يعيشه المواطنون في المستشفيات العمومية وأذكر انما نراه في هذه المستشفيات قد نصادفة في بعض الأحيان حتى في المستشفيات الخاصة وهذ دليل على أن المغرب خال من أي رقابة. اما الجانب التاني فيما يخص الإجهاض او الخوف على مصلحة المراة كما ذكرة وزيرة الصحة كنت اتمنى لو حبذا اعترفت الوزيرة ببساطة وهي لم اقل لي خالي عباس الوزير الأول وأشاوره في هذه المسألة حتى أدلكم عن الجواب الأخير عن الاجهاض

  • 37
    الخميس 26 نونبر 2009 - 07:37

    الإجهاض حرام بالقرآن و السنة ، يقول الحسن الثاني في مثل هذا : أنا لا أحلل حرام و لا أحرم حلال ، و الإجهاض ينافي الحياة و ليس هناك حل سوى السماح للجنين بالحق في حياته ، سواء جاء من حلال أو من حرام ، و القانون نفسه لا يستطيع أن يتناقض مع نفسه لكونه يجرم الزنا و كل الديانات السماوية تجرم هذه الفاحشة ، الرجوع إلى الإسلام و اتباع أوامر الله في ذلك هو وحده الحل و لا شيء غير ذلك ، عليكم بالتربية الإسلامية .
    و إذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ، وهذا مثل لتحريم الإجهاض .
    لا للإجهاض و لن نقبل به في ديننا ، و لا يمكن لعلماء الدين أن يسمحوا بذلك .
    أقول لجميع النساء الذين هم في وضعية صعبة أن يبحثن وحدهن عن الحلول السرية لفك مشكلتهم بعيدين عن استباحة ديننا الحنيف ، لأن الدين صارم في هذا ، و قيام الحد في الزنا واضح ، و غدا يوم القيامة لربما يسمح الله لمن قام بمثل هذه الفواحش ، أما أن تضع المسماة عائشة الشنا رئيسة هذه الوضعية أن تضع المغاربة أمام الأمر الواقع و استعطاف قلوب المغاربة للقيام بالإجهاض فالمغاربة مسلمون و يتخلقون بدينهم بعزم و لا يمكن زعزعتهم . أما الإنسانية و العواطف فليس هناك أحق مما جاء به الدين و السلام عليكم و رحمة الله

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز