وزارة التعليم تهنئ الأساتذة بعيد الأضحى باقتطاعات مفاجئة؟

وزارة التعليم تهنئ الأساتذة بعيد الأضحى باقتطاعات مفاجئة؟
الإثنين 30 نونبر 2009 - 21:55

كنت قد أشرت في مقالة تحت عنوان “اقتطاعات مفاجئة في رواتب نساء ورجال التعليم؟” من خلال هذا المنبر أن وزارة التربية الوطنية قد قامت باقتطاع جزء من رواتب الأساتذة، كما أشرت الى أن هذا الاجراء الذي سلكته الوزارة المعنية قد أحدث شرخا في نفوس رجال ونساء التربية والتكوين ببلادنا،نظرا لضعف الراتب الشهري لهذه الفئة من موظفي الادارة العمومية.

وعند التقصي حول الأسباب الداعية الى القيام بهذا الاجراء المفاجئ اتضح أن سلاح الاقتطاع هذا استخدمته وزارة التعليم لخصم أجر الأيام التي أضرب فيها السادة الأساتذة عن العمل،والتي يرجع تاريخها الى السنة الدراسية الفارطة. ولعلها العلة الأكبر من الزلة كما يقال،وذلك لسببين اثنين،أما أولاهما فان الوزارة بنهجها لأسلوب الاقتطاع عن أيام الاضراب الذي يكفله الدستور انما تقوم بوأد العمل النقابي،معلنة بذلك موت”النقابات”، اذ كيف يمكن لفئة من موظفي الدولة، بالكاد تكاد توزيع راتبها على عدد أيام الشهر،على هزالة رواتبها أن تلبي نداء نقابة الى خطوة نضالية قد تكلفها معاناة مادية وأزمات خانقة قد تزعزع تدبيرهم لمصروفهم الشهري؟؟ وهي بذلك-الوزارة المعنية- تفتح جبهة الصراع على مصراعيه بينها وبين النقابات المطالبة بايجاد صيغ نضالية بديلة للحفاظ على ماء الوجه،مما ينمي أجواء التوثر والحقد والغليان الذي لا يخدم العملية التعليمية في شيء،هذا في الوقت الذي يحتاج فيه القطاع الى التوحد والتلاحم والتعاون لانجاح البرامج الاصلاحية.

وأما السبب الثاني يكمن في أن التوقيت الذي اختارته الوزارة لمباشرة الاقتطاع ينم عن حقد دفين،وعن دافع الانتقام من موظفيها البسطاء ، ففي الوقت الذي تبادر فيه مختلف الادارات الى تكريم موظفيها عند حلول كل مناسبة ،تعبيرا لهم عن العرفان والامتنان ،نجد وزارة التعليم المغربية تغرد خارج سرب التهانئ والمكافآة ،فبدل أن تقوم بمساعدة المعسرين على توفير ثمن الأضحية،تقوم بكل ما أوتيت من سلطة الى تقزيم رواتبهم حتى تجعل من احتفالهم بعيد الأضحى لهذا العام بعيد المنال،واحيائهم للسنة النبوية في خبر كان.

‫تعليقات الزوار

22
  • نزار
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:17

    ومن غريب الصدف ان هذا الاقتطاع يحدث في الوقت الذي يتحدث فيه الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية عن دعم وتحسين دخل الطبقة الوسطى.فمن نصدق وزير التربية الوطنية الوصي على قطاع التعليم والآمر بالاقتطاع؟ام وزير الشؤون الاقتصادية؟هناك تفسير آخر وهو ان الوزير الذي يتحدث عن الطبقة الوسطى وتحسين احوالها،لا يرى فئة المدرسين،ضمن هاته الطبقة بل ضمن الطبقة الكادحة الفقيرة،وبالتالي فهو لا يقصدها بالحديث،ولا يشير اليها..

  • ali
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:13

    Si vous voulez vos salaires ,il faut d’abord faire le travail qu’on vous demande au lieu de faire grève 10 fois par an tout en continuant à donner des cours dans le privé et au black en plus sans déclaration.
    Si on est arrivé à un niveau aussi bas dans l’enseignement c’est en grande partie à cause des enseignants.
    Dans tous les pays au monde on ne paye pas les grévistes !! je ne vois pourquoi le maroc le ferait. Alors si vous voulez faire grève il faut assumer .
    Vous dites que l’etat n a pas pensé à la situation matériele des enseignant à l’approche de l’aid , et vous vous avez pensez au conséquences de vos gréves répétitives sur vos élèves qui sont en majorité d’origine trés modeste car tous ceux qui ont les moyens envoient leurs enfants au privé ou il n y a jamis grève.

  • danone
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:23

    هدا هو الزيا دة وتحسين ظروف رجل التعليم لوعدتنا به وزا رة التعليم هده هي المبا درة والتضحيا ت لكيستحقها رجل التعليم هو ان تقطعوا يديه على الحد زيا دة على الظروف التس يعا نيها رجل التعليم من غلا ء في الكرا ء والظروف القا سية والصعبة التي يوا جهها من اجل تفديم وا جبه المهني في البوا دي والقرى وعا ر عليكم يا وزا رة التعليم يكفي ما نحن فيه

  • جاكوب
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:35

    الوزارة تعيش حالة انفصال مع الموظفين التابعين إليها….ورجال التعليم تحملوا الكثير من أجل تحسين أوضاع موظفي الدولة بشكل عام…في وقت سابق كان رجال التعليم يضربون، وكان الموظفون في القطاعات الأخرى يستفيدون…بينما العكس شوهد…إذا أضرب قطاع الصحة مثلا …فموظفوا الصحة يستفيدون ولا يستفيد الموظفون اللآخرون…يسميها البعض الإضرابات القطاعية….لكن التناقض في أنه لو أضرب رجال التعليم وحدهم فإن الزيادات تمنح لكافة موظفي الدولة…لماذا؟ ربما لأن الناقابات تريد ضرب أكثر من عصفور وتقول للقطاعات الأخرى لقد جئنا لكم بشيء
    ***الخلاصة أن الوزارة لا تريد تعليما وإنما محاربة الأمية، خاصة في الأوساط الشعبية وفي البادية، ولو أنها تريد تعليما صافيا، لفكرت ألف مرة في أوضاع رجال التعليم وفي اللوجيستيك الذي هو بين أيديهم(طباشير وسبورة في القرن 21) بينما توزع الهواتف والمكاتب والحواسب والمال على المديرين والنيابات والأكاديميات ، وتترك المعني الحقيقي رجل القسم.
    في قطاع الصحة مثلا..هناك تقنية لإقتناص الزيادات والطريقة هي:
    تردي الخدمات + غياب المراقبة+ تفشي الأمراض+ احتجاج الساكنة+تدخل الوزير= زيادات مهمة
    بينما في التعليم تردي الخدمات يؤدي لتغير المناهج والبرامج والطرق أي فتح مجال تنشيط الاقتصاد على ظهر رجال التعليم.وكأن وزير التعليم يأخذ الصدقة من الاوزارات الأخرى خاصة المالية، والحقيقة أن وزارة التعليم هي أم الوزارات التي تعطي الوزير والعم والعامل والضابط وكافة الموظفين والشغيلة…ثم أن المال الذي يعطى لها هو من دافهي الضرائب أي مال الشعب يعود لأبناء الشعب . لذلك التعليم حق، ومن واجب الشعب أن يكرم الذي يعلم أبناءه.غالبية رجال التعليم بنوا مستقبلهم بالتقشف، ولم تساعدهم الدولة في شيء. كل أسواق المال تمكنت من تقويض ميوانياتهم، لقد ساهموا بحق في تنشيط الاقتصاد كطبقة وسطى ، وهاهم بالقتطاعات يجزون؟؟؟

  • بــــــدر
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:19

    لا أعرف ما الذي يقصدونه بتلك الإقتطاعات ؟
    هل يريدون منا حقا أن نعمل بجد و نجتهد في سبيل هؤلاء التلاميذ ابناء الفقراء طبعا؟
    كنت و لا زلت من الذين يؤمنون باضراب مفتوح لرجال التعليم.. و لي بغات تكون تكون.السؤال هو : هل نقاباتنا ستتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الإقتطاعات المتتالية ؟
     كلمة اخيرة لمن يهمهم الأمر. ما معنى أن ترفع رواتب أعوان و رجال السلطة اضعاف مضاعفة في الوقت الذي يسحق فيه التعليم و معه رجاله ؟
    ما رأيك يا السيد الفاسي، أم أن لأبنائك و أحفادك مدارس غير التي يتعلم فيها ابناء الشعب ….
    حسبنا الله و نعم الوكيل. حسبنا الله و نعم الوكيل .. اللهم لا تواخدنا بما فعله السفهاء بنا ..

  • بــــــدر
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 21:57

    لا أعرف ما الذي يقصدونه بتلك الإقتطاعات ؟
    هل يريدون منا حقا أن نعمل بجد و نجتهد في سبيل هؤلاء التلاميذ ابناء الفقراء طبعا؟
    كنت و لا زلت من الذين يؤمنون باضراب مفتوح لرجال التعليم.. و لي بغات تكون تكون.السؤال هو : هل نقاباتنا ستتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الإقتطاعات المتتالية ؟
     كلمة اخيرة لمن يهمهم الأمر. ما معنى أن ترفع رواتب أعوان و رجال السلطة اضعاف مضاعفة في الوقت الذي يسحق فيه التعليم و معه رجاله ؟
    ما رأيك يا السيد الفاسي، أم أن لأبنائك و أحفادك مدارس غير التي يتعلم فيها ابناء الشعب ….
    حسبنا الله و نعم الوكيل. حسبنا الله و نعم الوكيل .. اللهم لا تواخدنا بما فعله السفهاء بنا ..

  • ذ أبو موسى الأشعري
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:09

    يبدو أن خزينة الدولة فارغة بعد توزيع الهبات و التعويضات على الأطر العلياء و لتعويض ذلك
    لجأوا الى رواتب رجال التعليم فهم أغلبية الموظفين … أينك
    يا خشيشين … تكلم … أن أدعو
    إلى اضراب غير محدود لن نموت جوعا … بالخبز وحده نعيش عوض هذه الذلة

  • @ زائرة من تيزنيت @
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:21

    الوزارة= وزارة النهب
    التربية=اي تربية هذه !!!!
    الوطنية=الخنوع و الطاعة
    لا تنتضرو شيئا من هذه الوزارة فهي اصلا تكره التعليم.
    ففي الوقت الذي تبادر فيه مختلف الادارات الى تكريم موظفيها عند حلول كل مناسبة ،تعبيرا لهم عن العرفان والامتنان ،نجد وزارة التعليم المغربية تغرد خارج سرب التهانئ والمكافآة ،فبدل أن تقوم بمساعدة المعسرين على توفير ثمن الأضحية،تقوم بكل ما أوتيت من سلطة الى تقزيم رواتبهم حتى تجعل من احتفالهم بعيد الأضحى لهذا العام بعيد المنال،واحيائهم للسنة النبوية في خبر كان.

  • hicham de piumazzo
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:07

    في الوقت الذي لاتذخر فيه الدولة أي مجهود في سبيل إغناء الموظفون السامون من خلال الرفع من رواتبهم بمناسبة أو بدون مناسبة بل من دون أي مطالبة بذلك من قبلهم تلجأ بالمقابل إلى إفقار صغار الموظفين عن طريق تجميد الرواتب والرفع من المواد الإستهلاكية بل إنها تطبق الشعار المغربي المعروف (إلى ماقدك فيل نزيدك فيلة) فتلجأ إلى سياسة الاقتطاعات “من هذيك حزقة لاروب لي كايعطيوهم”
    قبل أيام صرح وزير التشغيل بأن هناك مخطط للنهوض بالطبقة الوسطى ولم نتظر طويلا لنكشف أن الحكومة كما عادتها منذ الاستقلال تكذب على المغاربة
    والله ثم والله لم يكذب من قال مادمت في المغرب فلاتستغرب لأنه فالاضافة إلى العديد من الأمور التي نجدها في المغرب وفقط في المغرب فإن هذ الاخير هو البلد الوحيد الذي لايمكن قراءة أو فهم أي خطاب سياسي إلا بطريقة معكوسة فإذا قام مسؤول سياسي مغربي وصرح بأن الدولة ستعمل على النهوض بالطبقة الوسطى فاعلم أنها ستعمل على إغراقها وتفقيرها لمزيد من توسيع الهوة بين الاغنياء والفقراء في المغرب.
    في الوقت التي تخلت فيه البلدان الديمقراطية عن فكرة الفصل بين الأخلاق والسياية لايزال المغرب يطبق النظرية الميكيافيلية بحدافرها

  • amassi moh
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:11

    ما اشبه ما فعلت الوزارة بما فعل الأمريكان بصدام حسين ، فقد اعتقدت أنها بإعدام صدام يوم العيد ستعدم روح الجهاد في الشعوب العربية ، لكنها خسئت ، وكذلك الوزارة التي تحمل راية التربية ظنت أنها بالاقتطاع من أجور رجال التعليم الذين يربون الأجيال ويحترقون لإنارة المغرب ، ظنت أنها ستقضي على مطالبهم الشرعية والتفافهم حول النقابات ..

  • tachafine
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:03

    خير أوليائكم الذين تحبونهم و يحبونكم و شر أوليائكم الذين تكرهونهم و يكرهونكم

  • طه المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 21:59

    قم للمعلم وفه التبجيلا
    كاد المعلم أن يصبح مهزلا
    يبدو أن وزارة التربية الوطنية التي تتشدق بإصلاح التعليم والرفع من مردوديتهعازمة فعلا على القضاء بشكل جدري على التعليم العمومي وذلك بإستفزاز القائمين عليه من المعلمين والمعلمات الذي قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : # خيركم وخير من يمشي على الثرى المعلمون والمتعلمون#

  • said
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:05

    dommage les freres il faut changer de metier. Ce qui est malheureux ,c est que meme les gents normaux ne nous donnent pas de valeur. Pour infos j etais un encien combattant

  • otman
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:15

    هذا ذليل على عدم جدية وزارة التخريب في إصلاح منظومتنا التربوية الهشة…
    الكل يعرف أن الميزانية الضخمة المخصصة لإصلاح التعليم في إطار المخطط الإستعجالي سوف تختفي بين أوراق الوزارة المبعثرة (الفاهم إفهم)

  • مغربي غيور على مغربه
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:31

    الحق يقال أن وزارتنا ممتازة جدا في تضييق الخناق على هذه الفئةمن الموظفين وفي نفس الوقت تلومهم على تدني مستوى التعليم في المغرب، انها بالفعل جادة في تحطيم ما بقي من المنظومة التعليمية ، انطلاقا من المغادرة الطوعية والتوظيف بالتعاقد والأقسام المشتركة )1+2+3+4+5+6( في قسم واحد وظاهرة اعادة الانتشار وضم الأقسام والاكتظاظ وووووو ضعف الراتب والاقتطاعات وهزالة الترقية الداخلية وكذا الترقية بالامتحان ووووو ووزارتنا تلوم وتلوم دون الحديث عن الادماج الذي تتشدق به دون توفير مستلزماته البيداغوجية واللوجيستيكية وما الى ذلك… ” نتحدث عن الادماج وكراساته غير متوفرة بالعدد الكافي” هههههههههههه
    ما أجمل وزارة التعليم فيك يا بلادي

  • قلئل حق
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:27

    من عمل عملا تقاضى اجره
    ومن اضرب اضرابا فما على الوزارة ذنبا

  • مدرس قروي
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:25

    تحية، مبروك العيد، ما نتسلمه من هذه الوزارة خارج رواتبنا هو الطباشير المقسط، ما نتسلمه منها نحن نساء ورجال التعليم غير إهانة توزيع بعضنا رفقة أبنائنا في نهاية العمل على مدارس لنخيم فيها، فيا لها من إهانة (أقصد من يقبل ذلك)، تعمل في قسم وتقضي فيه عطلتك، بينما إدارات أخرى تكرم أبناء العاملين فيها قبل آبائهم، بتوفرهاعلى مراكز تخييم مناسبة، هذه الوزارة تكرمنا بطريقتها االخاصة حينما تنفي نساء ورجالا إلى قرى بعيدة وإلى مدارس لا تتوفر على أي تجهيز، أقسام يتيمة من البناء المفكك القاتل بلاميانت (مادة سامة تنبعث من الأسقف والحدران تستقر في الرئتين) بدون سكن مناسب ولا أي تعويض مالي يشفي من الحكرة، حينما تطلب مثلا من أساتذةالابتدائي تدريس كم هائل من المواد، كل مادة تعرض في لمح البصر أمام تلاميذ لا يستطيعون مواكبة هذه السرعة، تهيننا عندما ترسلنا لأقسام باردة بدون وسائل تعليمية، وعندما يعتقد بعض مسؤوليها أن الأستاذ الجيد هو من يتوفر على الجذاذات، وهي غير نقل حرفي لما في مراجع رسمية، وذلك يكلف ليال لكتابتها،هذه الوزارة ترسل سنويا كما هائلا من موظفيها إلى حافة الجنون، هذه الوزارة تريد منا أن نكون ألات صماء بدون مطالب، تسمع وتنفذ، لا تحتج ولا ترفع صوتا، ولا ندري كيف ستطبق “مشروعهاالإستعجالي” بدون جنود شحدت همتهم، بدون نساء ورجال تعليم متحمسين، مطمئنين على أوضاع أسرهم، مطمئنين على مستقبلهم وعلى صحتهم الجسدية والنفسية..

  • abdelilah
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:29

    اللهم ان هذا منكر على هزالة الأجور يقتطع منها ماذا عن البرلمانيين الذين يتغيبون بدون سبب رغم ان اجرتهم تضاعف اجرة التعليم اضعافا مضاعفة و..و…و….
    حسبنا الله و نعم الوكيل يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه:
    اذا وسد الأمر الى غير أهله فارتقب الساعة

  • الجبلي
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:33

    هل أنت متؤكد من أن سبب الاقتطاع هو الاضراب؟
    وما هي مصادر معلوماتك؟

  • mima _tamima
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:01

    mosieur ALI Ca se voit que vous n etes pas dans l enseignement et que celui qui t as appris a ecrire merite ;un peut de respect de ta part.Avant de dire n importe quoi regarde un peut les programmrs et sortout lesfameuses semaines D INTEGRATION Ou tout le monde nageait dans le sable comme on dit en arabe

  • عابر سبيل
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:37

    في الواقع هذا شيء قليل في حقهم , وكان الأفضل أن تقوم الوزارة بتقطيع رؤوسهم وشَيـــهِا على رفوف مكاتبها واحتساء دمهم كعربون
    **[ولو بسيط في اتجاه هذه الفئة التي لا تظل طول وقتها واقفة وتحرق اعصابها لكي تنير عقول الشباب وتعبد طريق الجيل الصاعد]**
    على أنها تقف على قدم وساق في مواجهة كل صوت ينادي برد المظالم لأهلهاوكدليل آخر على تبجحها ومناداتها على مااسمته بمدرسة النجاح وهذا كله كلام في كلام ودليلي هو أنهاستسعى في المرة المقبلة عند فشلها إلى اختراع مفهوم جديد تروج لها الأفواه المتشدقة والجيوب التي تنتظر ملؤها من ميزانية الوزارة دون أي رقيب أو حسيب على حساب الشعب,
    ماهذا التناقض كيف تجرؤ وزارة الواو والتاء على هذا الإقتطاع مع العلم أن ميزانيتها هذه السنة عرفت زيادة بنسبة 30 في المئة ؟؟؟؟هل يعني هذا انها لم يقنعها ذلك فالتجأت إلى جيوب موظفيها ؟؟؟ أم أن الأمر يتعلق بسياسة جديدة ما زلنا نجهل
    ملامحها.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كيف يمكن أن تقوم الوزارة بإصلاح شؤونها وهي تضغط بكل ماأوتيت من قوة على العمود الأساسي في التعليم وهو المعلم والأستاذ ..ألن ينعكس هذا سلبا عليه نفسيا وبطريقة غير مباشرة على مستوى تحصيل التلاميذ وعلى نفسيتهم على سواء
    الله الله في أبنائنا وفي تعليمهم واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ماعملت ….
    والسلام…

  • karim
    الإثنين 30 نونبر 2009 - 22:39

    هل ببقائنا ضمن الطبقة الفقيرةسنؤدي
    دورنا بفعالية في اعادة انتاج هذه الطبقة؟,هل بالانتماء الى الطبقة الوسطى سنزيغ على البرامج والمناهج ونحرض اكثر على طلب العلم؟هل يجعلنا التذكر اليومي للخطوات الفاصلة بين النظري والتطبيقي , أكثر فعالية واكثر سعادة هنا أم هناك؟لمادا لا نصح بحق نساء ورجال تعليم فقط؟ 

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة