الفايد ينصح المغاربة بتجنّب اللّحم في تحضير وجبة الكسكس

الفايد ينصح المغاربة بتجنّب اللّحم في تحضير وجبة الكسكس
السبت 29 مارس 2014 - 17:00

نصح الدكتور محمد الفايد المغاربة بتجنب اللحم أثناء تحضير وتناول وجبة الكسكس، مشدداً أن النظام الغذائي المغربي القديم كان صحياً وكان يبتعد عن كل ما يضر بالصحة، عكس ما يحدث حالياً من تأثر بالوجبات السريعة المستوردة، وبالتالي فعلى المغاربة العودة إلى تراثهم الغذائي القديم وإلا فسيؤدون الضريبة غالية في المستشفيات والمصحات، بسبب أمراض استعمرت أجسادهم نتيجة التحولات السلبية في نظامهم الغذائي.

الفايد الذي كان يتحدث مساء أمس الجمعة في إطار افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الكسكس بالرباط المنظم من طرف جمعية الأمل لتنمية الصناعة التقليدية والأعمال الاجتماعية، اعتبر أن المغاربة سابقاً كانوا يتجنبون اللحم في وجباتهم بشكل ملحوظ، وكانوا يتناولون زيت الزيتون والكسكس والخضر المطبوخة والفواكه الجافة باستمرار، ويحضرون وجبات مفيدة كـ”بركوكش” و”الدواز”، كما كانوا يعتمدون على السمك عوض اللحم كما هو الحال في المدن الشمالية، إلا أنهم أضاعوا بوصلتهم الغذائية حاليا، بسبب تمازج العادات الغذائية والتأثر بالوجبات السريعة، وصارت الأمراض تنتشر بينهم، وأصابت العلل أجسامهم لدرجة أن صار حتى إرضاع المرأة الشابة لرضيعها أمرا نادرا لندرة حليبها.

وأسهب الفايد في ذكر منافع الكسكس، مشدداً أن أصله أمازيغي بالمغرب، وأن المناطق المحاذية للأطلس هي أول من حضر هذه الوجبة التي تتواجد كذلك بعدد من بلدان شمال إفريقيا، فمن صفات الكسكس المغربي القديم حسب الفايد: أنه كان يُدهن بزيت الزيتون، وكان يُطبخ باستخدام القمح الصلب، إضافة إلى تدقيق النساء في الخضر بحيث لا يستعملون سوى تلك التي تتزامن مع موسمها، بل إنهن كن يستعملن “البطاطا الحلوة” عوض البطاطس المعروفة، وذلك لقيمتها الغذائية العالية.

واستطرد الفايد أن المغاربة نوّعوا في وجبات الكسكس، فكانوا يستخدمون السميدة والشعير و’البلبولة’ والقمح الصلب، وكانوا لا يضعون فيه اللحم إلا لماماً عندما يزورهم ضيف ما، كما أنهم جعلوا منه وجبة يومية وليس أسبوعية كما صار عليه الحال مؤخراً، زيادة على حرصهم الشديد على عدم تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة، لِما يشكله الأمر من خطر على صحة الإنسان، وهو للأسف ما صار ينتشر الآن حتى تحوّل إلى عادة لا تسلم منها غالبية وجباتنا الأساسية، يقول الفايد.

وأكد الفايد أن جمالية الوجبات المغربية أدت إلى اعتمادها في عدد من المطابخ الأوروبية:” لم يعد الأمر متوقفا فقط على الكسكس، بل إن هناك مطاعم شهيرة في أوروبا تقدم لزبنائها ‘الرفيسة بالحلبة والعدس’، بينما نصر نحن على التفريط في نظامنا الصحي”.

وأنهى المتحدث مداخلته بالتأكيد على ضرورة تناول الخضر وشرب اللبن مع الكسكس، وبشرب الشاي قليل السكر بعد تناول هذه الوجبة، وبالتقليل من تناول اللحوم ” كل ما ينفع الناس يوجد في النبات وفي كل ما يخرج من الأرض من قطاني وخضر وحبوب وفواكه، وكل ما يضر الناس يوجد في الحيوان سواء الدجاج أو الغنم أو البقر أو الديك رومي” يشير المتحدث، دليله في ذلك، أن حتى القرآن الكريم نادراً ما أشار إلى تناول اللحوم، ولم يتمظهر ذلك سوى في آيتين، وكذا انتقال الشركات الغذائية العالمية إلى مجال النبات بعدما صارت قناعة “أن المتخلف فقط هو من يتناول اللحم بكثرة” هي السائدة في مجتمعاتهم.

‫تعليقات الزوار

98
  • salman towa
    السبت 29 مارس 2014 - 17:09

    حتى نقدرو بعدا على 80درهم ديال اللحم.
    الله يخلف على الدجاج غ ب15 درهم.

  • fekri
    السبت 29 مارس 2014 - 17:16

    د الفايد معلمة غالية يجب الحفاض عليها و شكرها عاى كل أعماله الخيرة و النبيلة
    فشكرا د الفايد والله اكتر من امثالك

  • khalid
    السبت 29 مارس 2014 - 17:20

    السلام عليكم ،شكرا لسعادة الدكتور وهسبرس على هذه المعلومات والنصائح الثمينة ،للتصحيح فقط في القديم الخضر والفواكه كانت تستهلك حسب الموسم ،لم تكن هناك بيوت زجاجية وبلاستيكية للانتاج المكثف للخضر والفواكه ،وللاضافة فقط يجب تجنب وضع السكر في الشاي او التقليل منه ،عدم استهلاك الفواكه خارج وقت نموها ،تنويع الاطباق واستهلاك القطاني والسمك بكثرة ،تجنب المسمن والحرشة لاحتوائهم على الكثير من الزيوت والزبدة ،ومن الافضل تحضيرهم في البيت .

  • Ibrahimovic
    السبت 29 مارس 2014 - 17:22

    اللهم أطعمنا حلالا وارزقنا من حيث لا نحتسب.امين

  • مول الكتوب
    السبت 29 مارس 2014 - 17:25

    انا ما بقيت عارف والو
    مرة يقولو اتاي مضر بالصحة والناس القدام رباوا ولادهوم غير بالخبز واتاي
    ودابا كولو سكسو بلا لحم
    وراه كاين مسكين لي ما كاياكل اللحم غير من العيد للعيد
    مجبر هو لا بطل
    الحاصول الله يعطينا غير الصحيحة والسلامة
    ويلا حفظك مولانا سيدي ربي الحبيب ماتخاف من والو
    احفظ الله يحفظك

  • امين
    السبت 29 مارس 2014 - 17:26

    ما يضر بالصحة هو الجوع…
    وكثرة الهموم، الناتجة عن البطالة، والابتزاز، والظلم، وغياب الأمان، والعزوبة، والعنوسة، والفقر ، وانغلاق السبل…
    وكفانا من التعلق بالأطلال، كانت الكزينة المغربية، وكان الكسكس، وكان يا ما كان…أين فكر الأنوار الذي يسبق دائما يقظة الشعوب…

  • iso
    السبت 29 مارس 2014 - 17:28

    I agree with the doctor advice .
    In the USA , doctors and nutrition specialists say almost the same things : less meat , a lot of vegetables and fruits and more exercising equals to healthy life

  • فيصل
    السبت 29 مارس 2014 - 17:28

    الشاي بعد الاكل يمنع امتصاص مجموعة من العناصر منها الحديد
    لذلك وجب تجنبه بعد الاكل مباشرة و التقليل منه

    قرات لك مقالة تقول ان هذا غير صحيح !
    و لكنني ارى انك مخطئ في هذه لانه يمنع مجموعة من المواد .

    بالاضافة الى مقالة اخرى تنصح بها بغذاء معين لكل فصيلة دم !
    و هذا كذلك غير صحيح و لا يفيد في شئ . و ارى انها مجانبة للصواب . الجسم فيه برليونات الخلايا لا يعقل وضع غذاء يناسب بروتين واحد موجود على سطح نوع واحد من الخلايا !
    ارجو التاكد من المعلومات قبل نشرها

  • boja
    السبت 29 مارس 2014 - 17:32

    اطلالة جميلة ومفيدة. شكرا للدكتور الفايد

  • moha
    السبت 29 مارس 2014 - 17:32

    the killer meat is the grilled one ,or shwa ,never ever eat grilled meat .

  • عزيز بني تجيت
    السبت 29 مارس 2014 - 17:32

    أصبت كثيرا في كلامك أستاذ الفايد،فقد غلب علينا التقليد و فرطنا في تقاليدنا و أعرافنا التي كانت تميزنا عن باقي الشعوب و حفظتنا من مجموعة من الأمراض التي كنا في الأمس القريب في مأمن منها، لكن للأسف أصبحنا في وقتنا الحاضر نتفاخر في مأكلنا وفي مشربنا ولو على حساب صحتنا وغزت المأكولات الأجنبية موائدنا دون استئذان ونتباهى بذلك، مما تسبب لنا في مجموعة من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وامتلأت مستشفياتنا، كل ذلك نتيجة التخمة وسوء التغدية.

  • abdelati
    السبت 29 مارس 2014 - 17:34

    tu as raison Mr faid
    allah ikattar men amtalek

  • محمد اشقيف
    السبت 29 مارس 2014 - 17:35

    الدكتور محمد الفايد نعرفه حق المعرفة ، فنعم الرجل الصادق الناصح للامة

  • كمالكزاوي
    السبت 29 مارس 2014 - 17:35

    بلدي العزيز المغرب حباه الله كل ظروف العيش هالبحار هاشلالاة اوزود ها الصحرا ها الجبال ها لمناخ الجميل الدي يسدوننا عليه اوروبا بلاظافة لى لطبخ المغربي لدي يتهافت عليه الاجانب حقا بلد رائع

  • زرادشت
    السبت 29 مارس 2014 - 17:38

    الطعام الطبيعي الذي يدعو إليه الرجل مستحيل في عصرنا فهل يتصور كيف يمكن تلبية طلبات سكان الدار البيضاء بالخضر والفواكه واللحوم والبيض والخبز الطبيعي.إنه خطاب للنخب.وإذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع.
    اﻷغلبية من الشعب تهتم بالكم ﻻ بالكيف.فدعونا في سﻻم.

  • السفيان
    السبت 29 مارس 2014 - 17:41

    جزاك الله خيرا على هذه النصائح القيمة لأن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء

  • معلق
    السبت 29 مارس 2014 - 17:43

    اختلف مع الدكتور تماما . اللحم كان داءما جزءا من الكسكس…
    و لعلمك فالمغاربة لا يستهلكون ما يكفي من البروتين الحيواني او النباتي على حد سواء…و معظمهم يعانون من نقص في التغدية..باراكا من النصاءح الخاوية.
    بالله عليك اخبرني من ياكل الكسكس..
    الجواب معروف…
    لا استبعد ان يطلع احدهم يوما و يخبرنا بضرورة اكل التراب لانه صحي و اقتصادي و ما الى ذلك …
    ا سيدي كولو غير نتوما اللحم و الفواكه الجافة… اما البوفرية لهم الله
    تا هاذ شوية ديال اللحم لي في كسكسو بغاو يحيدوه لينا بعدما ازالو الخبز من مواءد المغاربة

  • rachid oumai
    السبت 29 مارس 2014 - 17:43

    هذا الرجل من الذين يعلمون ويعلمون انهم يعلمون،لذا وجب تقديمه.فتح الله عليه وايده هو العالم مامون مبارك الدريبي

  • mohamed
    السبت 29 مارس 2014 - 17:44

    وفين هو اللحم لقيناه ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟

  • tariq
    السبت 29 مارس 2014 - 17:44

    a cause des belles photos je ne ai pas lu l article.

  • sara
    السبت 29 مارس 2014 - 17:45

    شكرا لك يا دكتور فعلا افتقدنا للتغدية البسيطة في عددها و الغنية بمكوناتها اواتبعنا الاكلات السريعة و تركنا الرفيسة بركوكش سايكوك الدجاج البلدي…ودمرنا صحتنا كل هذا بسبب اتباع الموضة

  • نينو المقاول
    السبت 29 مارس 2014 - 17:45

    ا لكسكس بدون لحم وخضروات ليس له مذاق يا سيدي الفايد.قطعة صقيرة من لحم الخروف في الاسبوع لن تضرك في شئ.كول وقيس كما يقول المثل المغربي مع تجنب اللحوم الحمراء.

  • hamouda
    السبت 29 مارس 2014 - 17:45

    غير عطيونا االلحم ناكلوه يوميا. نتوما لتتاكلو اللحم اما نحن الطبقة الشعبية تندقوه غير من عيد لعيد ومع ذلك جلنا لا يتجاوز 65 عام لسبب جميع الامراض االلهم نعرgوها وليليها ليها

  • chouf
    السبت 29 مارس 2014 - 17:46

    ا لسي الفائد اشكرك علي هذه النصائح وزادك اله علما ومعرفة راه يالسي الفائد الرسالة وصلت والمسج فات واستوعبناه واكن يبقي المشكل في صاحبة المنزل التي لها الدور الايرادي في هاذا الميدان لانها هي الاقرب من المطبخ .اله يجاك خير عن المعلومة .ودمت لخدمة هاذا البلد الحبيب ودامت لك المسرات والسلام.

  • ammar
    السبت 29 مارس 2014 - 17:47

    رسالة للسيد الفايد
    افيدك ان 75% من المغاربة لا يستطيعون الحصول على دلك الكسكس باللحم ادن ف ال 25% المتبقية المعنية بنصائحك القيمة تشكرك
    اما نحن ال75 فنرجوك انصحنا كيف نحصل عليه فقد اشتقنا له

  • Saliha
    السبت 29 مارس 2014 - 17:47

    هناك اشياء اخرى اكثر اهمية يادكتور كان عليك ان تتكلم عنا كالامراض اللتي تنتج عن سوء التغدية. نعم نهيا الكسكس باللحم والخضر لاكن عندما ناكل-ناكل الكسكس والخضر ونتدوق اللحم. كان من الافضل ان توجه نصائحك للذين اللحم بالكسكس وليس العلكس اوا افهمني.

  • ايمان
    السبت 29 مارس 2014 - 17:47

    أكل الخضر والفواكه فعلا جد صحي. ليجرب الانسان تفادي اللحوم لشهر وسوف يلاحظ التغيير في جسمه. خصوصاً وأنا المواشي وماتاكله من هرمونات لها تاثير كبير علينا.
    الانسان الواعي في البلاد المتقدمة اصبح على دراية بهدا الموضوع.

  • Red1
    السبت 29 مارس 2014 - 17:51

    انت على حق في كل ما قلت..الله يعطيك الصحة

  • منير الداودي
    السبت 29 مارس 2014 - 17:51

    تحية خالصة لهاته المجلة الصادقة مع قراءها .وأنا علي يقين بأنها سوف تنشر مقالي لكي يعرف القراء بأن هاذ الدكتور يدعي بأنه مع المنتوج المغربي وضد أي منتوج خارح الحدود وأأنه ضد كل العشابين في المغرب .وهو فاتح معشبة في تمارة بإسم طالبته في المعهد الذي يدرس فيه ولماذ العسل الذي يستورده من نيوزيلاندا باسم شخص هو يعرفه شخصيا أقول له إتق الله يا دكتور قصة كولو الخبيزة واللفت وا……………..قد اشتهرت بها وعنذما أصبحت دمعتك تذبل أتجهت كولو الكسكس بدون لحم آيهايهاي أنا عمري كله وأنا أعرف الكسكس الا باللحم والسلام.

  • عبدو
    السبت 29 مارس 2014 - 17:54

    نصيحة قيمة ستجد صداها عند الغالبية لان قيمة اللحم الغالية 80 درهم للكيلو لا يستطيع الكل ان يوفرها فشكرا لك دكتور قد خففت عن المساكين ووجدوا عذرا يدافعون به عن انفسهم عندما لا يستطعون توفير هذه المادة.نعم نسلم بهذا ونعتبر السمك له قيمة غذائية هل للمسكين القدرة الشرائية لجلبه رغم اننا محيطون بواجهتين بحريتين بطول الالاف الكلوميترات

  • Nordin.agouim
    السبت 29 مارس 2014 - 17:54

    السلام عليكم حفظ الله عالمنا وكثر من أمثاله. من واجب قنواتنا
    العمومية المستفزة تنوير المشاهد بببرامج نافعة للدكتور الفايد
    وأمثاله "مبارك الدريبي-السكاش عبد الرحيم…وغيرهم كثير"
    وبهذا يستفيد المشاهد، ومن جهة أخرى تربح القنوات نسب
    مشاهدة عالية.
    ما رأي اﻷخوات الفضليات و اﻹخوان اﻷفاضل ؟

  • amine
    السبت 29 مارس 2014 - 17:55

    هذا السيد معه حق لم يكن المغاربة يحظرون الكسكس باللحم ،و كانوا يكثرون منه في فصل الشتاء و في رمضان بحسب بعض مصادر التاريخ و من كان يأكل كل يوم اللحم هو الاغنياء

    الانسان عرف إرتفاع في تناول اللحم بشكل يومي حتى القرن العشرين بسبب آلات التبريد و الصناعة الغذائية مما أدى إلى إرتفاع الامراض و الغازات المنبعثة و خلل على مستوى الشبكات الغدائية

    الكسكس بدون لحم ليس سيء يبقى بنفس المذاق لأن هناك أشياء أخرى يجب أن يسفيد منها الجسم كالخضر التي تكون فيه و هي طريقة ممتازة من حيث التجانس الغذائي

    هناك مشكل هو أن ليس كل الكسكس المتواجد في السوق صحي يجب الرجوع إلى كسكس الشعير و السلام

  • ابن حساين العتابي
    السبت 29 مارس 2014 - 17:59

    ……….. اعتبر أن المغاربة سابقاً كانوا يتجنبون اللحم في وجباتهم بشكل ملحوظ…….

    واراه ماشي كانوا المغاربة يجتنبون أكل اللحم لأنهم يعرفون بانه مضر، وإنما لأن اللحم كان نادر وقليل جدا في ذالك الوقت ولا يأكلونه سوى من عيد الأضحى الى عيد الأضحى … وكان مستوى العمر في ذالك الوقت لا يتعدى 55 للنساء و50 سنة للرجال. أما اليوم فإن معدل عمر النساء ارتفع الى 78 سنة والرجال 72 سنة تبارك الله.
    شخصيا أتذكر في طفولتي، ورغم أن جدي كان من الأعيان كنا لا ناكل اللحم سوى مرة في الأسبوع، أو ذا كان عندنا ضيوف حيت كنا نذبح لهم رأس ماشية أما ماعز أو خروف … أو في فترة العيد حيت يتوفر اللحم بوفرة كبيرة ويكون الأكل بطريقة self service حيت كنا نذبح 3 (حوالا كبار) وكان جدي كانه يقول لنا اغتنموا الفرصة وكولوا ما تريدون من اللحم لأنكم لان تشبعوه الى غاية العيد المقبل.

  • hamid
    السبت 29 مارس 2014 - 18:01

    نصيحة السيد الفايد ثمينة لأصحاب الكروش. فالاكثار من أكل اللحوم يسبب النقرس وهو داء الملوك كما قال الأطباء قديما..أماغالبية المغاربة فلا خوف على صحتهم من هذا النقرس اذ يعتمدون في الغالب على البقوليات والدواز ببطاطا,خيزو,كرعة, وكيبننوا برابعة تاع اللحم أو نصف كيلو الى تزوهرت الوقت..يعني لا توصي ليتيم على بكا..وشكرا فنحن في حاجة لدروس غذائية ووعي بأهمية الطعام الصحي, وردا على من يعتقد بأن المطبخ المغربي غير ذي قيمة صحية..

  • wald lka
    السبت 29 مارس 2014 - 18:02

    كسكس بدون لحم وجبة غير كاملة وغير لديدة ،،،لو كان اللحم غير صحي لما وجد عيدالأضحى أصلاً ,,,,

  • المراكشي
    السبت 29 مارس 2014 - 18:02

    شكرا دكتور على هذه المذاخلة من وجهة نظري هنالك سسببي لتخلي المغاربة عن تناول الوجبات الصحية
    اولا هنالك ضغوط الحياة حيث وقت العمل لا يسمح لكثيرين بتناول وجبات صحية
    تانيا القدرة الشرائية للمواطن لم تعد تسمح له بشراء الفواكه الطاجزة اما الفواكه الجافة فحدث ولا حرج

  • Himi
    السبت 29 مارس 2014 - 18:08

    شكرا سيدي على المعلومة و خاصة الشق الخاص بالجزار لقد خففت عني العبىء الثقيل،،،،،،

  • محمد
    السبت 29 مارس 2014 - 18:08

    واش لقيناه باش نتصور غير معاه عادواش ناكلوه مع كسكسو
    را الازمة والاحتكار خلانا بحال مصر كناكلو لحم من العيد العيد

  • kadi ali
    السبت 29 مارس 2014 - 18:09

    السﻻم عليكم. معلومات قيمة .بارك الله في جهدك المبدول يادكتور

  • معلق
    السبت 29 مارس 2014 - 18:10

    ن تمنى ان يكون من مثلك الكثير لتعم الفائدة سائر مجالات حياتنا وشكرا على نصاائحك .

  • abdo
    السبت 29 مارس 2014 - 18:16

    نصيحة الدكتورفي محلها واصبح الشئ الدي تكلم عنه نادرا في مجتمعنا لان الناس لم يتداركوا الامر ولم يعطوه اهمية .اما عند الناس الدين فهموا اهمية هذه المسئلة وبتعدوا عن كل ماهو ضار لحياتهم وحيات الرضيع.ابتعدوا عن كل المواد التي فيها شئ من المواد الكماوية .من صبونو مواد التجميل والسمك المربى والحم وخضر وكل المواد التى بها الكنسرفتور.يستعملون bio. وفي حديث عن النبي صلعم قال لاتجعلوا بطونكم مقابر للحيوان. السلام عليكم

  • HASSAN
    السبت 29 مارس 2014 - 18:18

    A monsieur faysal ce que tu dis est faut car le fer heminique sa biodisponibilité est très élevé cependant il est très facilement absorbé même si vous buvez du thé après il est protégé mais le problème se pose just pour la for Fe trois plus qui est piégé par les phytates du thé mais si tu prend le jus d’orange il est bien absorbé fhamti wala la

  • ibliss
    السبت 29 مارس 2014 - 18:18

    اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده ..

  • كلمة حق و شكر
    السبت 29 مارس 2014 - 18:21

    الدكتور الفايد هو إسم على مسمى كل كلامه فائد , رجل شريف يحب الخير للناس انا شخصيا أتابعه في ما كل ما يقول حرفيا . و الله العظيم من واظب على اتباع نصائحه سينجو من الكثير من الأمراض و كل ما يزعج الفرد من حموضة المعدة و صعوبة الهضم ….
    انا أتابعه في كل ما يقول و أطبقه حرفيا و الله شاهد على ما اقول و من اراد التأكد من كلامي ما عليه سوى تتبع نصائحه في رمضان و سيرى الفرق حبذا لو تجربوا كلامه و لو أسبوع واحد و ستلاحظون . و الله العظيم من يوم أن بدأت أطبق كلامه حرفيا في رمضان و أنا اصوم دون مغص و لا حرقة المعدة و لا أي شيء أصلي التراويح و أنا في غاية الراحة و عند انتهاء رمضان اكون جد مرتاحة و أفقد الوزن تماما كما يقول في معلوماته اتمنى له العمر المديد و المزيد من العطاء و الصحة إنشاء الله فمهما قلت لن أفي هذا العالم المفيد حقه . انا الأن تقريبا 10 سنوات و أنا وفية لكل برامجه منذ ان كانت لدي 17 سنة
    شكرا لك, أجازك الله عنا خيرا و بارك لك في عمرك و أبنائك و زوجتك و كل من تحب .
    أمين

  • عبد الناصر__الجزائر
    السبت 29 مارس 2014 - 18:21

    جزاك الله خيرا على المعلومة وجعلها الله في ميزان حسناتك.

  • أمين صادق
    السبت 29 مارس 2014 - 18:35

    السائد عند الاختصاصيين في البلدان المتقدمهْ
    أن "المتخلف فقط هو من يتناول اللحم بكثرهْ"
    قالها الطبيب 'الفايد' وهو ينصح بها المغاربهْ
    فهُم يفْرطون في أكل اللحم كل ساعة ولحظهْ
    يتناولون القليل من العدس ويكرهون البلبولهْ
    بينما يلتهمون الثيران والأكباش السمينهْ
    والمعز والقنية والديوك الرومية و'البلْديهْ'
    وكم من اللحوم المُبخّرة والمُحمّرة والمقليهْ
    لا يأكلون الكسكس في الأسبوع سوى مَرَّة واحدهْ
    ولا يشربون الشاي إلا خلال يومين في السنهْ
    في حين أن الكسكس مفيد في الصباح والعشيهْ
    وبعده كأس من الشاي يَـليهِ في كل وجبهْ
    لهذا عليكم أن تعملوا بهذه النصيحة القَيِّمهْ
    لا 'تغرقوا' بكثرة في 'طواجين' اللحم و'المرقهْ'
    حتى تتجنبوا الإصابة بأمراض الشبع والسمنهْ
    انظروا كيف تتمشون في الشوارع ببطون غليظهْ
    بأوداج منتفخة وخطوات ثقيلة وأفواه مفتوحهْ
    انظروا إلى حالكم كيف صار بفعل اللحوم الوفيرهْ
    وافتراسكم بدون رحمة لكل الحيوانات الأليفهْ
    لم تتركوا لأهل البلاد المتقدمة إلا الوجبات الخفيفهْ
    كفاكم من هذا الترف، تَرفلون فيه كلكم، يا ظَلَمهْ !

    ( ما كتبتُه دُعابة، وإن كانت ذا معنى… تقيدوا بنصيحة الطبيب، تَصِحّوا ! ).

  • إبن آدم
    السبت 29 مارس 2014 - 18:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    …إذا تمعنا في مجموعة من الحيوانات اللاحمة ( الاسد،الذئب،الضبع…) نرى أن لها سلوكات عدوانية جدا عكس الحيوانات العاشبة والتي لا يدخل اللحم بتاتا في نظامها الغذائي…ويمكن أن نستنتج أن الحيوانات العاشبة التي قد تتناول مواد من أصل حيواني يمكن لسلوكها أن يتغير كما حدث لما يسمى البقر المجنون في بريطانيا و بعض الدول الاوروبية التي كانت تستعمل مواد ذات أصل حيواني في تغذية هذه الابقار…ومنه فمن وجهة نظري أرى أن تناول اللحوم كذلك بكثرة من طرف الانسان يمكن أن يأثر على سلوكاته و خاصة منها سلوك التعامل مع الآخر إذ كأنه يكتسب نوع من "العدوانية الحيوانية" كباقي الحيوانات المفترسة،إضافة إلى سلوكاته الجنسية التي تصبح عدوانية كذلك وهذه السلوكات تزداد انحرافا خاصة مع وجود مجموعة من المواد الكيميائية والهرمونية التي تدخل في تركيب مجموعة من اللحوم التي يتناولها الانسان اليوم…ومن أراد أن يتيقين من تأثير هذه اللحوم على سلوكه فليعتزل تناولها فقط لمدة معينة (شهر على الاقل) ليرى الفرق في سلوكاته…والله أعلم

  • nabil
    السبت 29 مارس 2014 - 18:46

    Si le couscous est aussi apprécié dans le monde, c’est également en raison de ses bienfaits pour la santé. Il est à tous points de vue un plat très équilibré. La semoule, d’abord, est riche en vitamines B, en magnésium et en phosphore. Elle est ainsi une source d’énergie non négligeable. Qu’il soit ensuite composé de légumes frais ou de fruits secs, il demeure excellent pour la santé. Enfin, le poisson ou la viande apportent la source de protéines nécessaire à notre organisme. 
Le couscous est décidément un vrai repas complet !

  • Expert
    السبت 29 مارس 2014 - 18:46

    من اكثر المواد ضررا بالصحة الشاي لاشتماله على اثار مبيدات حشرية خطيرة وكذا لان المصدرين يقومون بإضافة مواد كيماوية سامة و عناصر اخرى لا علاقة لها بالشاي وهذا لخفض ثمن البيع ، الرجاء تسليط الضوء

  • إلياس آل ياسين
    السبت 29 مارس 2014 - 18:51

    من الشائع لدى جمّ غفير من المغاربة جمعهم يوم الجمعة بين الكسكس واللبن. وقد ذكر الدكتور الفايد حفظه الله ورعاه أهمية الحرص على هذا الجمع. فما الفائدة من ربط اللبن بالكسكس؟ علمــًا أن الشائع هو كون اللبن ينفخ الأمعاء ويكوّن غازات تؤثر على نشاط المرء ومزاجه.

  • nahid norbet
    السبت 29 مارس 2014 - 18:52

    معلومات جيدة واطباق شهية ولكن يجب ان لا ننسى بأن الوقاية خير من العلاج …..شكرا د.الفايد شكرا هسبريس

  • mehdi
    السبت 29 مارس 2014 - 18:56

    هذا الرجل يستغل سداجة الناس ليمرر أفكاره
    فهو يبيع عسل الدكتور فايد بأغلى الأثمان
    اللهم افقنا من عيوبنا
    الدكتور فايد متطفل على علم التغذية

    il n'est pas nutritionniste
    sa formation est dans une autre discipline

  • محمد
    السبت 29 مارس 2014 - 19:04

    أريد أن أقول للدكتور الفايد ما هذا العداء للحوم ألم يعلم بأن بمدينة الدار البيضاء وحدها يوجد بها 13000 محل تقريبا يبيعون اللحوم وأن المجازر يشتغل بها ما يزيد عن 300 بائع للحوم بالجملة والأسواق الموجودة بالضواحي يعيش منها عدد كبير من الجزارة وأن عدد كبير من الكسابة قد تأثروا بهذا الكلام فماذا يريد أن نبيع هذا الرجل فليتق الله فينا

  • azizo
    السبت 29 مارس 2014 - 19:06

    شفو يا إخواني المغاربة راه السيد الفايد نصحكم ولا يريد منكم شيء راني دارت كل ما يقوله الفايد فأشهد الله أني تغيرت تماما سأحكي لكم تجربتي في الصباح اشرب كأس ماء دافء مع معلقة عسل بعد ٢٠ دقيقة افطر شاي بدون سكر وخبز وزيت وغذاء بدون لحم لاغنمي ولا دجاج فقط الحوت بعض المرات دون معلبات ولا زيت رومية ولا مقليات ولا حلويات فقط الخضر وفي المساء الفواكه فقط بالإضافة الى الرياضة فالنتيجه اكثرمما توقعت زاد ذكائي الحيوية و النشاط ،النوم خمس ساعات كافية استيقظ دون ارتخاء و كسل لا ا قلق تماما اضحك ،اصبحت متفائل، التفكير بهدوء .باي باي القنط و التعباس او قنديشة .اقسم بالله أن ما أقول حقيقي وهي تجربة ستة أشهر فقط وكل من يعرفني لاحظ هذا، لكن لابد من العزيمة. اذاعزمت فتوكل على الله

  • jaouad
    السبت 29 مارس 2014 - 19:20

    الملايين من الغاربة يعيشون تحت خط الفقر وبالتالي انت تخاطب نسبة قليلة من المغاربة اي الناس المترفين واتحدى اي انسان مغربي دخله متوسط يكثر من اكل اللحم لانه مرتفع الثمن الدجاج وبعض الاسماك الرخيصة في متناول هده الشريحة
    انا ابن حي صفيحي اغلب الناس ياكلون اللحم الا يوم عيد الاضحى ونصائحك لا تجدي نفعا مع المغاربة الا ادا كنت من الطبقة المترفة.
    من الضروري اكل اللحوم خاصة الاطفال لانها غنية بالبرتينات والاملاح المعدنية ولكن اين هي ?

  • Anonyme
    السبت 29 مارس 2014 - 19:25

    شوف دورك كان تمشي تشوف تلقاه داير فالكسكس كبش … . بحال طبيب يGول لك متكميش خاصك تقطعو ، و تلقاه هو كتار منك .
    خلاصة دير لي فراسك متديهاش فالناس .

  • كريم
    السبت 29 مارس 2014 - 19:28

    اضن ان اغلبية الوجبات المغربية مضرة للصحة فالكسكس مضر جدا للقولون والامعاء والمسمن مضر للمعدة والامعاء والبغرير وصيكوك كلها مضرة للامعاء اتفق مع اكل الخضر الموسمية والفواكه الموسمية اكل اللحم بكميات قليلة لا تتعدئ 100 غرام للفرد وهو امر لا يتعداه اغلبية المغاربة الخبز الكامل من قمح الصلب التوازن في الاكل وتنضيم اوقاته العشاء ب3 ساعات قبل النوم الفواكه بعيدة عن الوجبات الرئيسية السمك مفيد وخصوصا الابيض منه الفواكه الجافة مفيدة جدا اما القطنيات فهي مضرة للامعاء لمن يعاني من الغازات وهو مرض العصر وحتى الصحاح يجب ان يقللوا منها ولا يتناولوا القطنيات كغداء وحيد ولكن كمصاحبات للوجبة الرئيسة اي كمية قليلة منها زيت الزيتون لا تطبخ تتأكسد ان طبخت تصبح مضرة الابتعاد عن المقليات وتناول مضادات الاكسدة كالطماطم والشاي هناك دروس كثيرة في مجال التغدية

  • فيصل.
    السبت 29 مارس 2014 - 19:37

    46 A SI HASSAN

    DS LA NOURRITURE surtout vegetale C EST PAS LE FER HEMINIQUE QUI EXISTE ; C EST LE FER non heminique qui est difficilement absorbe . donc le the comme chelateur du fer augmente la malabsorption surtout pour les gens predisposses . la vit c aide ds ce cas . mais qui peut prendre un jus d orange avec chaque verre de the …? . si tu peut lah i3awnak . sir 3ala barakati allah . wakha hakdak quelque molecules du fer vont etre bloques par les polyphenols du the ………. natmana tkoun fhamtini . walala . ceci pour le fer . mais c est pas seulement le fer qui est concerne . le the bloque en plus du fer le cuivre manganese magnesium calcium . et la solution c est pas la vit c pour tous ces element . la solution c est une enzyme appele phytases pour degrade la phytates du the ; golina achman jus ncharbo 3awad tani ? . wach ra nta li 9ari chwiya diyal le fer heminique . layahdik ????? . fhamtini walala

  • السيد الفايد نصحكم
    السبت 29 مارس 2014 - 19:40

    j'espere que hespress l'invite souvent pour nous donner ses conseils….et surtout de ne avertir concernant tout les produits agricoles qui sont plein de pesticides et souvent permiees importes de l'Europe a bas prix et utiliser sans contrôle meme dans la menthe …fraise, dallah…..raisin…tomates…
    et tout le monde sait que c'est cancerogene…
    svp, j'aimerai bien savoir si il y a des moyens de contrôle officielle et tawEEya….et si vous faites quelques choses quelques part pour lutter contre les pesticide…….l'occident a meme invente le LOGO BIO pour juste nous faire payer plus cher ….mais rien n'est bio…meme le sol, la terre est plein de produits chimique et pesticide molawwata….meme si il n y a pas ARRACH

  • A.M
    السبت 29 مارس 2014 - 19:44

    Que vos idees reflétent vos espoirs et non vos peurs. Un jour, vous vous reveillerez et vous regretterez les conseilles du Dr Al Fayed et vous n'aurai plus le temps de faire ce que vous avez a faire. J'ai perdu plusieurs membres de ma famille avec cette maladie du Cancer et nous n'avons aucune idee de d'ou sa vient. Protegez vous maintenant et merci

  • abdou
    السبت 29 مارس 2014 - 19:44

    une ration alimentaire pour un être humain ;ne doit pas être privée de protide

  • ايت الراصد:نيويورك
    السبت 29 مارس 2014 - 19:47

    -كلوا واشربوا ولا تسرفوا-الآية
    ان النظام الغذائي القديم له قيمة صحية لانه يعتمد على الطبيعة والكيف ، عكس النظام الغذائي الحديث ، الذي يعتمد على السرعة في الطبخ( عدم الاتقان) وسرعة الانتاج ككم اكبر(عدم النضج الطبيعي) وذلك للإعتماد على الصناعة في كل شئ ولايمكننا ان ننسى جنون البقر حيث كانوا في الغرب يقدمون له اعلافا تدخل في تكوينها اللحوم!؟ فضلا عن حقنه بمواد كيميائية وبالتالي فانه سيشكل أكلها خطرا على صحة الانسان فضلا عن طريقة قتله الغير صحية ، اما اذا كانت الانعام ترعى آكلة العشب الطبيعي فإنها ستكون نافعة سواء مع الكسكس او الرفيسة ،اما عن شرب الشاي فهو اعظم نفعاً حيث انني اشتغل مع الصينيين حيث انهم أصحاء البدن لأنهم يعتمدون على شرب الشاي وعلى الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والورود والزنجيك هو نوع من الشاي وهم يقللون من تناول السكر،..اما عن الفواكه من الأفضل صحيا ان تأكل قبل تناول الغذاء بنصف ساعة لسرعة امتصاصها في الجسم وباختصار فإننا نعلم أضرارالمبيدات التي تستعمل في الزراعة بما فيها الفواكه على صحة الانسان ،
    وكما قال تعالى" وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون"الطور الآية 22

  • الحسين
    السبت 29 مارس 2014 - 20:08

    حتى يكون الغذاء متوازنا ينصح استهلاك 1/3 بروتينات نباتية و2/3 بروتينات حيوانية وأني لا ذكر السيد الفايد ان يبتعد عن سرد آيات قرآنية والابتعاد عن القران لانه في كثير من الأحيان يأتي بآيات قرآنية في غير موضعها وأن كلامه مردود عليه فيما يخص استهلاك اللحم مع الكسكس اذ ان الكسكس لا تستعمل كميات كبيرة من اللحم في تهييءىه وحينما اعتمدت على سرد ان القران الكريم لم يذكر استهلاك اللحم الا نادرا فاني أوصيك بالابتعاد عن كلام الله اذ ان القران الكريم يذكر في كثير من الآيات نعم الله التي لا تحصى ومنها الإنعام ولحومها وما خلق الله الإنعام الا ليتمتع الانسان من لحومها واوبارها وجلودها وقد خص الله سبحانه وتعالى سورة من القران الكريم باسم الإنعام سورة الإنعام تكريما لنعم هذه الإنعام على الانسان ومنها لحومها وان أجدادنا كانوا يهيءوون الكسكس بغير اللحوم نظرا لفقرهم وغلاء هاته المادة يستحسن استهلاك اللحوم لكن دون إفراط وإسراف وأرجوك دقق فيما تفوه به لان هناك اخطاء تقع فيها فأرجوك كفى وان من يوصيك بهذا إنسان ذو دراية عالية في علم التغذية وشكرا

  • مواطن كاعي
    السبت 29 مارس 2014 - 20:18

    يعيدا عما قاله الدكتور اضن اننا سوف نبقى حبيسي حلقة مغلقة فبمقاطعة اللحوم سنسقط في غخ الأكلات المعلبة اللتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافضة و المضرة بالصحة اكثر من اللحوم . ففي زمننا الحالي نعيش وسط نضام غدائي غير صحي فجميع المأكولات تدخل فيها العنصر الكميائي فلنا الله في الشركات التي همها الربح السريع على صحة المواطنين

  • amine
    السبت 29 مارس 2014 - 20:27

    I dont know how the couscous test with out meat. all moroccans drink tea after they had food, nothing happens, just say besmilah and eat what is halal what you get with your halal money, and say alhamdolilah and nothing will happens

  • mimoun
    السبت 29 مارس 2014 - 20:30

    اضف يا سي الفايد الى معلوماتك ان جل الاطباء في المغرب لايفقهون شيئا في الطب بل هم تجار في مرض المغاربة المصحات كمرابض الحيونات والادوية اكل عليها الدهر وشرب اسال نفسك السي الفايد لمادا الوزراء والبورجوازيون واهل المال والسلطة يدهبون الى الخارج قضد العلاج والتداوي نعرفهم واحدا واحدا واما انتم السي الفايد فاننا لانثق فيكم ولافي طبكم ولنا ايمان كبير بان الله هو الشافي فلا شفاء الا به

  • أكل اللحم
    السبت 29 مارس 2014 - 20:43

    jaouad- 59

    أنا يا سيد جواد دخلي أقل من القليل ورغم ذلك أكثر من أكل اللحم. فكلما تم استدعائي لوليمة إلا وأكلت اللحم، وهذا يحدث مرارا في العام الواحد. بالإضافة إلى عيد الأضحى.

    إذن يا أخي لا تقل ما ليس لك به علم.

    فقط أتساءل، هل إذا أتيحت لي فرصة أكل اللحم (التي لا أفوتها أبدا) فهل امتنع آستجابة لنصيحة الدكتور؟ رجاءا أفيدوني!!!!!!

  • فكيك108
    السبت 29 مارس 2014 - 21:06

    نشكر الطبيب الفايد على كلامه
    انني اطلب من السيد الفايد ان يقوم بزيارة ميدانية الى واحة فكيك فانه سيجد ان 99 في المائة من السكان يتناولون الكسكس المفتول بالسمن ويحتوي على اللحم كل عشاء حيث يعتبر الكسكس هو المادة الاساسية و المفضلة للسكان و لم يصبهم اي مرض من جراء هذه المادة وذلك بدون استعمال لا زيت الزيتون و لا البطاطس و لا الخضر الجافة
    فهم يستعملون الكسكس المصنوعمن طرف النساء داخل المنازل من مادة السميد او القمح الصلب او الشعير في بعض الاحيان اما الخضر المفضلة عندهم فهي الجزر و اللفت و الفول و اليقطين ( القرع)

  • البابوش
    السبت 29 مارس 2014 - 21:08

    الوفا قال لينا خبز المخبزة تيضر…
    الفايد قال لينا اللحم تيضر….
    اوا ناكلو البابوش..

  • السباعي
    السبت 29 مارس 2014 - 21:33

    الله يكثر من أمثالك آسي محمد فايد انت عظيم لااجد في نصائحك لا كذب لا مبالغة كلام من قلب صادف يريد الخير للناس اللهم طول عمره وثبته على الحق يارب امين

  • عبد السلام الوافي
    السبت 29 مارس 2014 - 21:34

    محمد الفايد وفقك الله لما يحبه ويرضاه محمد الفايد اسم على مسمى

  • Bilawane
    السبت 29 مارس 2014 - 21:37

    اافايد استاذ بالمعهد الحسن الثاني الزارعة والبذرة و تخصصه بعيد عن علوم التغذية. وبه العلام والسلام.

  • babadr
    السبت 29 مارس 2014 - 21:48

    Couscous atay thank you doctor and hespress for reminding me to call walida.

  • asmaa
    السبت 29 مارس 2014 - 21:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    صدقا فهذا الرجل من العلماء الاجلاء ونتمنى من العلي القدير ان يكون لنا في المغرب امثاله. اجمل ما لاحظته فيه انه حافظ للقران الكريم ويستدل باياته الكريمة.كفانا تهكما واستخفافا بنصائحه القيمة ونسال الله ان يجعلها في ميزان حسناته.
    لنتامل قليلا في سيرة نبينا وحبيبنا المصطفى عليه افضل صلوات الله وسلامه فلم يكن من المشجعين على الاكل او الاكثار منه " فنحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع." وقال ايضا."- لا تُميتُوا القلب بكثرة الطعام والشراب، فإن القلب كالزرع يموت إذا كَثُرَ عليه الماء."
    وعهد عن النبي صلى الله عليه وسلم اكل التمر وصيام الاثنين والخميس والايام البيض."صوموا تصحوا" اذا مافائدة اكل اللحم ان لم تكن عقولنا تنمو وتساهم في تنوير العقول!!
    ثم ان الرجل ينصح لوجه الله فلماذا تصبون لجام غضبكم عليه,?
    خلاصة القول طبقوا مبدأ هذه الاية والسلام عليكم ورحمة الله. ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ﴾
    ( سورة الأعراف الآية: 31 )

  • dr.mustapha
    السبت 29 مارس 2014 - 22:00

    السلام عليكم
    الخوت مرادونا بيبي الابيض تخلعوني سمونية ديالهم مشكوك فيها اعتقد انه ملقح من الخنزير هذا ما جاب ليا الله
    البقر و الغنم علفمهم اصبح من فضلات الدجاج+دردك
    سيبة ولات في البلاد
    خوكم يعمل في المجزرة الحضرية و متنعت عن اكل ما قلت فوق الا نادرا
    دبة تجاهي الى صول او ميرنا او سرادل او قمرون و غيرهم
    بعدا البحر مملوث بزاف تنعتاقد

  • Mounir Maouene
    السبت 29 مارس 2014 - 22:07

    Je ne suis pas d'accord avec le 68. Al faid a raison. Les spécialistes du monde avancé conseillent d'éviter les viandes rouges 'mouton et bovine' et les remplacer par le poulet en raison de 300 grammes par semaine ainsi que 200 grammes par semaine de poisson. Par contre on conseille de prendre 5 fois 120 gr par jour de légume/fruit et autant de céréales de préférence complètes, sans oublier l'importance de prendre 5 fois 100 grammes de légumineuse (lentilles/haricots secs/ pois chiches…)par semaine

  • amine de bruxelles
    السبت 29 مارس 2014 - 22:40

    la viande est necessaire pour un corps sain, par contre le couscous = diabete

  • خالد الدكالي
    السبت 29 مارس 2014 - 22:51

    السلام عليكم
    حقيقة قراءت التعليقات كلها بعد قراءة المقال و اضم صوتي لمن قال من حسن المرء تركه لما لا يعنيه والا فاطالب المدعو الفايد ان يبرهن علميا ما علاقة اكل اللحم بالكسكس ؟ و ان يتجنب تلك التصريحات الفارغة من الدلائل العلمية
    و اقول للاخوة المواطنين و انفسي حركوا باحة النقد للمعلومة وباركا متيقوا كل من هب و دب

  • said
    السبت 29 مارس 2014 - 23:04

    ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺗﺎﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻚ ﺍﻟﺎ ﺷﻔﺘﻲ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺰﺍﻑ ﻭﻗﻮﻟﻮﺍ ﺭﺍﻙ ﻃﻮﻟﺘﻲ ﺍﻟﻐﻴﺒﻪ,ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﻳﺸﻪ ﺑﺎﻟﺨﺒﺰ ﻭﺍﺗﺎﻱ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻳﻮﺻﻲ ﺑﻌﺪﻡ ﻃﻬﻲ ﺍﻟﻜﺴﻜﺲ ﺑﺎﻟﻠﺤﻢ.ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻛﻞ ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻭﺟﺒﻪ.ﻫﺪﺭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻴﺼﺎﺭﻩ.ﺭﺍه ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻭﺍﻟﺴﻤﻚ ﻭﻟﺎﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻳﺤﻠﻤﻮ ﺑﻴﻪ ﺣﻴﺖ ﻛﻴﻒ ﻛﻴﻘﻮﻟﻮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺍﻭﻟﺎﺩ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﺎﺧﻠﺎﻭ ﻟﺎﻭﻟﺎﺩ ﺍﻟﺤﻠﺎﻝ والو

  • bachir
    السبت 29 مارس 2014 - 23:15

    شكرا علي الاافاده نلتمس منكم افادتنا بمواضعكك العلميه علي الجريده الالكترونيه هسبريس

  • فيصل
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:02

    سم الله.كل بيمينك .كل مما يليك.لاتسرف.كل حلالا.لاتاكل حراما.كان اجدادنا ياكلون اللحم بكثرة وكانوا اصحاء.

  • Idriss
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:03

    De.faid était mon prof à l'IAV vé qu'il viens de dite c'est qu'il faut éviter de manger trop de viande et c'est vrai. Le journaliste pour moosser son article a mis comme d'habitude un titre gros comme les montagne de l'Atlas pour faire peur au monde. Par ailleurs De.Faid a aussi raison sur le fait que les marocains doivent éviter les repas vendu dans les fast fois. Merci si faid pour tes cours la preuve je travail au Canada comme responsable de réglementer le programme d'inspection des viandes

  • Abdou
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:15

    Etant nutritionniste de formation, je reste sidéré par les faux propos de nombre de personnes, aussi bien en presse classique qu'électronique sans oublier toutes les émissions radio que l'on peut écouter pratiquement tous les jours. La plupart des conseils formulés par ces gens n'ont pas de bases scientifiques et certaines idées reviennent au moyen age. A titre d'exemple, l'on a pu lire sur des articles de Mr Fayd que les fruits ou légumes présentant des formes d'organes humains étaient bons pour ces mêmes organes. A titre d'exemple, les noix rappellent avec leur forme les circonvolutions du cerveau, les haricots celle des reins, la tomate en coupe celle du coeur, la carotte en coupe celle de l'iris, etc. Ces idées ont été admises au cours du moyen âge. Mr Fayd en parle au 21ème siècle.
    Si j'ai un conseil à donner en nutrition, il faut manger ce qui vous réussit. Sinon, chaque situation est un cas particulier et on ne peut pas généraliser un même besoin à tout un chacun. Merci

  • abdo.kenitra
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:16

    والسي الفايد وتكلم لنا على الفوائد ذيال أتاي راه هو اللي تيعتقنا فالأوقات الحرجة

  • فدوى
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:43

    شخصيا اتبع جزء من النظام الغذائي الذي ينصح به الدكتور محمد الفايد لا اكل اللحوم ولا البيض ولا اشرب حليب او اللبن (الا احيانا لو كنت متاكده انه طبيعي ولا يحتوي على هرمونات مثل الذي يباع في الاسواق ) و اكل الفواكه وخضراوات وفواكه الجافة والحمد لله لي سنة على هذا النظام و احس بالراحة و لا اشكو من اي مرض ولله الحمد

  • bouj
    الأحد 30 مارس 2014 - 03:21

    قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ، فقال : ( مَن صَنَعَ إِليكُم مَعرُوفًا فَكَافِئُوه ، فَإِن لَم تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوا بِهِ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوا أَنَّكُم قَد كَافَأتُمُوهُ ) رواه أبو داود (1672) وصححه الألباني .

    شكر خاص للدكتور الفايد على هذه النصائح القيمة

  • abdo
    الأحد 30 مارس 2014 - 09:30

    شكرا جزيلا دكتور الفايد على كل ما تقدمه للأمة الإسلامية
    واتمنى الا تحرمنا من نصائحك القيمة

  • reda
    الأحد 30 مارس 2014 - 10:20

    دكتور الفايد نسى ان الطريقة غير صحية لي كي طيبوا بها المغاربة على عكس اوروبا كون لحمهم كان حلال

  • نسابوري من سطات
    الأحد 30 مارس 2014 - 10:59

    انت دكتور ماشاء الله افكارك ومعلوماتك جميلة لكن لا توظفها في التفسير فبادر الى اعطاء وصفاتك العلمية لعلاج هذه الامراض والعلل التي قلتها منتشرة بين المغاربة لكي تساهم في علاجهم وشفائهم لكي تكون منتج وفعال في مجتمعك ودينك.

  • ابو يوسف
    الأحد 30 مارس 2014 - 11:16

    بكل احتراماتي للسيد الدكتور فان التغذية الطبيعية التي تتحدث عنها مستحيلة في عالمنا هذا الا اذا كنت تتكلم عن مخلوقات في كوكب اخر

  • قارية التعاليق
    الأحد 30 مارس 2014 - 14:03

    للمعلومة اللحم هذه الايام مريض و نزل الثمن حتي النصف في بعض المدن والملاحظة التي لم يذكرها اي تعليق هي اكتشاف بقايا الحمير في بعض المدن فاين لحومها فالحذر واجب و الهم الخضر ولا شحجة ااخري

  • سارة
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:12

    شكرا لك الدكتور الفايد جزاك الله خيرا

  • hamid
    الجمعة 2 ماي 2014 - 15:22

    اتمنى أن يضع باحث قاعدة بيانات لجميع ما نصحت أو حذرت من أكله ﻵني أشك انك تقول الشئ و نقيضه.

  • عربي مغربي
    الأحد 17 غشت 2014 - 18:22

    الكسكس ليس أمازيغيا – الكسكس عربي – في لسان العرب: كَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً: دَقَّه دَقّاً شديداً. خبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور. – فالكسكس مأخوذ من الكَسّ كما أن الثريد مأخوذ من الثرد – لم يعرف الكسكس في شبه الجزيرة الإيبيرية إلا في القرن 13 أي بعد الهجرة الهلالية إلى الشمال الإفريقي – في 1556 في فرنسا كان يطلق على الكسكس إسم couscoussou هذا يعني أن الإسم أخذ من الكلمة الفصيحة (الكُسكُسُ)

  • ايوب
    الخميس 13 نونبر 2014 - 20:49

    الله يرحم لوالدين يا كبير الدكاترة الفايد

  • العربي
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:50

    شكرا للدكتور فايد على جميع نصائح الدي يقدم للناس ولكن هنالك او ناس هل لاستمعونة النصيحة حتى يوصابو بالسرطان وبعد دلك ………. $

  • مولاي احمد
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 12:22

    السلام عليكم انا مولاي احمد من زاويت تيغانيمين اداوتانان كانشكرك على هده النصائح لي كاطعتي للناس حيت راه قليل لي كايعرف ب حق الثرات القديم و شكرا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب