24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عمارة: المغرب يحتاج أكثر من 5 آلاف مهندس في "الطاقة والمعادن"

عمارة: المغرب يحتاج أكثر من 5 آلاف مهندس في "الطاقة والمعادن"

عمارة: المغرب يحتاج أكثر من 5 آلاف مهندس في "الطاقة والمعادن"

سيكون المغربُ خلال الستّ سنوات القادمة، بحاجة إلى أكثر من خمسة آلاف مهندس، في مجال المِهَن المرتبطة بالبيئة والاقتصاد الأخضر؛ الرقم كشف عنه وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، في كلمة ألقاها خلال انعقاد اجتماع المجلس الإداري للمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، إذْ قالَ إنّ دراسةً أنجزتها الوزارة حول التكوين، أبْرزتْ أنَّ الاستجابة لحاجيات هذا القطاع في أفق سنة 2020 تتطلب تكوين 5300 مهندس ومهندسة.

واستطرد عمارة أنّ الإستراتيجية القطاعية والأوراش الكبرى التي فتحها المغرب، خاصّة في قطاع الطاقة والمعادن، تقتضي تضافر جهود الجميع، من أجل وضع خارطة طريق واضحةِ الرؤية ومضبوطةِ الأهداف، لمواكبة هذه الإستراتيجية؛ وأضاف أنّ الرؤية المستقبلية في مجال الطاقة ترتكز على دمْج المعطيات العالمية والجهوية، بهدف تأمين التزوّد بمختلف المصادر الطاقية، وتوفيرها وتعميم الولوج إليها بأسعار معقولة، مع العمل على ترشيد استعمالها.

هذه الإستراتيجية، المُعتمدة في قطاع الطاقة والمعادن، يقول الوزير عمارة، وإنْ كانت تفرِض تحدّيات كبرى، "إلّا أنها تمنح فرصا هائلة للمغرب"، من حيث توفير وظائف جديدة تمنح فرص العمل للمهندسين في مجالات جديدة كالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وبصفة عامة المهن المرتبطة بالبيئة والاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أنّ الهدف من هذه الإستراتيجية يصبو إلى امتلاك التكنولوجيات، وآليات التصنيع في مختلف الشُّعَب المرتبطة بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وشدّد عمارة على أنّ الشركات التي ستتكلف بإنجاز المشاريع المندمجة لإنتاج الكهرباء من مصادر شمسية وريحيّة ستكون مطالبة بالتزوّد بالمكوّنات المصنوعة في المغرب، وذلك بهدف تطوير الصناعة الوطنية في هذا المجال؛ وفي ميدان المعادن، قال عمارة إنّ الوزارة وضعت خارطة طريق وطنية جديدة لتنمية القطاع في أفق 2025، بالتشاور مع مختلف الفاعلين في هذا القطاع، من أجل تحديث الإطار التشريعي والتنظيمي وتأهيل التراث المعدني الوطني، وأضاف "نحن الآن بصدد ترجمة هذه الخارطة إلى برامج ومشاريع ملموسة ستفسح المجال لتوفير مناصب شغل جديدة للمهندسين".

وعلى صعيد التنقيب عن النفط والغاز، قال عمارة، إنّ عمليات التنقيب متواصلة بكثافة، فضلا عن البحث عن الوسائل لاستغلال المكامن الضخمة للصخور النفطية، وفقا للأهداف الإستراتيجية المرسومة لتعبئة الموارد الأحفورية، قائلا إنّ هذا "يتطلب منا جهودا كبيرة لتكوين المهندسين المتخصصين"؛ وتقدر المساحة الإجمالية البرية والبحرية التي توجد في طور الاستكشاف، حسب الوزير عمارة، بما يفوق 360.000 كيلومترا مربّعا، تشتغل عليها 31 شركة عالمية في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات، من خلال صفقات وعقود موزعة على 134 رخصة تنقيب، منها 82 رخصةً بحرية.

إلى ذلك، دعا وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إدارة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، إلى تحديث التدريس بالمدرسة، لتوفير الكفاءات المؤهلة والضرورية لمواكبة وإنجاح المشاريع المقرّرة، مع العمل على توجيه أنشطة المدرسة نحو البحث العلمي لتنمية الابتكار، وتحسين مناخ العمل لهيئة التدريس وتحسين ظروف دراسة الطلبة لتنمية قدراتهم؛ وأهاب عمارة بإدارة المدرسة إلى العمل على تخطي الاختلالات التي أثارها التقرير السنوي الأخير للمجلس الأعلى للحسابات حول المدرسة واعتبار توصياته خريطةَ طريق لتدبير شؤونها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - شخش الأحد 30 مارس 2014 - 20:09
إذا كان المغرب يحتاج إلى 5 الاف مهندس لماذا هناك مدرسة وطنية واحدة لهذا التخصص
2 - Krimou El Ouajdi الأحد 30 مارس 2014 - 20:21
Une très bonne initiative de la part du Ministre M. Amara. Le meilleur investissement est celui dans les ressources humaines. Le secteur de l'énergie est l'un des piliers de l'économie de n'importe quel pays qui cherche à sortir de l'impasse et ainsi développé son économie. Je vous souhaite une bonne continuation. Quelle différence par rapport aux déclarations du Pseudo S.G de l'Isghlal "CHABAT".
3 - Hicham الأحد 30 مارس 2014 - 20:22
هذه هي اخطاء التعليم في بلدنا اسي العمارة- التكوين في الجامعة المغربية مخالف تماما لطلابات الشغل. ما يدرس في الجامعة المغربية فهو ضعيفا جدا. اقول هاذا لانني درست 4 سنوات في احدى الجامعات المغربية - كلية العلوم خلال اواخر الثماننات واتيحت لي الفرصة ان اهاجر الى USA واعدت دراستي من جديد وتطلب مني عدة سنوات من العمل المستمر وكذاك اموالا كثيرة. باختصار مستوى التعليم في المغرب ضعيف جدا و بالخصوص التعليم العالي.
4 - abid الأحد 30 مارس 2014 - 20:26
Mr le ministre ,est ce que les ENSA ne forment pas des ingenieures en eco energitique?, TANGER par exemple.
5 - je ne suis pas un ingenieur الأحد 30 مارس 2014 - 20:34
la recherche doit se faire aussi dans les universites et non pas seulement dans cette ecoles.
il y a une difference entre la job d un ingenieur et un Ph.D. un ingenieur a besoin d un PH.D pour comprendes les problemes qu il peut avoir dans son usine, surtout dans les domaines comme le petrole.
par exemple si l ingenieur fait passer son huile lourde dans un pipe et apres il un probleme de corrosion ou de depot qui bouche son pipe c le ph.d chimiste qui doit intervenir.
....
... ,
6 - ingénieur chômeur الأحد 30 مارس 2014 - 20:34
لا أعرف هل هؤلاء الوزراء و المسؤولون يعرفون الواقع أم يعيشون في الاوهام!! أنا مهندس معطل منذ أكثر من سنتين لم تتح لي أي فرصة عمل و أعرف العديد من المهندسين العاطلين عن الاعمل بسبب برنامج 10000 مهندس, و الان يتحدث السيد عمارة عن 5000 مهندس في مجال الطاقة و المعادن هل تضحكون على ذقون المغاربة أم ماذا بالله عليكم أوجدوا فرص عمل للذين هم في بطالة الان ثم بعد ذلك ضعوا مخططاتكم الاستشرافية!! عجيب لمن لم يستطع إصلاح حاضره و يستشرف ماذا يفعل في مستقبله!!!!!
7 - مهندس الأحد 30 مارس 2014 - 20:36
ان المؤسسات العمومية تعجُّ بالمهندسين الذين جلهم تحولوا الى موظفين عاديين لسوء استغلال كفاءاتهم من طرف ادارتهم العامة في المجالات المذكورة اعلاه. ويبقى السكوت من ذهب والكلام من فضة
8 - atrras الأحد 30 مارس 2014 - 20:37
de n importe quoi.des politiques publiques de formation et d emploi sans aucune etude prealables des besoin reel et impact.prenons l exemple de la politique de 10000 ingenieurs. le resultat est catastrophique. des jeunes ingenieurs dans diverses specialites inadaptees au marche de travail.obligation pour l etat de les embaucher au secteur public. on trouve des ingenieirrs genie industriel agroalimentaire......dans des provinces ou d autre administration sans aucune valeur ajoutee incapable de rediger une lettre administrative necessitant des annees du travail afin de les familiariser au travail de l entite d embauche t
9 - محمد سعيد خريبكة الأحد 30 مارس 2014 - 20:46
المغرب في حاجة ال ي5000مهندس خلال السنوات القادمة حسب وزير الطاقة والمعادن،هل المقررات والتكوين الجامعي الصناعي التقني داخل المدارس والمعاهد المكلفة بتكوين المهندسين ستواكب هذا الخصاص.لي ابنة حصلت هذه السنة علي دبلوم مهندسة دولة من مدرسة وطنية عريقة ودبلوم ماستر متخصص من مدرسة وطنية بفرنسا لتكوين المهندسين كلاهما بميزة حسن هذا في نفس العام.رغم مراسلتها لمووسسات وطنية لم تتلقي اي جواب.والآن تهي ً ماستر ثاني وتعمل نفس الوقت بمصنع كبير دائماً بفرنسا.للإشارة قررت الحكومة الفرنسية منح الجنسية لكل طالب حصل علي دبلوميين اثنين بأحد معاهدها.الحكومات المغربية المتعاقبة لا تعطي اي اهتمام لطلبتها المتفوقين بالخارج الا اذا كان انتماؤهم معروف عايليا او حزبيا فهذا شان اخر 
10 - صقر الإسلام الأحد 30 مارس 2014 - 20:47
ستجد المهندسين أمام البرلمان لا تتعب نفسك بالبحث عنهم حتى 2100 سنبقى أوفياء لقبة البرلمان التي بداخلها اللصوص وبخارجها شعب مخصوص نسيت الدبلومات التي تطلبون وهي +باك صاحبي + +كود بيسطو+ 5 دلمليون + لي ما عندو سيدو عندو للاه + إذا كنت شابا تعال مرفوقا بأحد هته الدبلومات وإن كنت الشابة فهناك فرصة كبيرة للوظيفة وهي القدوم بملابس النوم
11 - بسيط الأحد 30 مارس 2014 - 20:51
ا ين كان تكوين المهندسين في الطاقة باشكالها والمعادن منذ سنوات وزمن طويل مع احترامتي لساعادة الوزير, هناك خلل في وزارة التعليم والتكوين ولابد من الاسراع في اصلاحهما,لا يحق ان يعمل المسؤولون كما يعمل الكسول الذي ينتظر حتى اخرة السنة ليحفظ دروسه دفعة واحدة.
12 - ghayour 3la had lwatan الأحد 30 مارس 2014 - 20:57
il serait temps que le Maroc ouvre ses bras pour les cerveaux marocains qui se trouvent à l’étranger s'il y a vraiment une envie de se développer et d'avancer.il faut investir dans les recherches scientifiques aussi...
13 - مهندسة مع وقف التنفيذ الأحد 30 مارس 2014 - 20:59
خدمو بعدا هادوك لي كدبتو عليهم و قلتو ليهم خصنا 10000 مهندس ناس مساكن دارو اقسام تحديرية قراو بالليل و النهار و دارو مدارس عليا بقيتو تكدبو عليهم vous êtes la créme de la créme شدو ديبلوم و جلسو ينشو فالذبان
14 - 5300 مهندس الأحد 30 مارس 2014 - 21:04
--------المغرب يحتاج 5300 مهندس الشفوي الله يدوي والارقام الخيالية في كل التجمعات والخطابات وفي الاخير اذهب لباب لبرلمان لتاخد نصيبك من العصى وزرواطا ديال المخزن كفانا من المغالطات والكذب على ابناء شعب خرجوليهم بصراحة قولو العمل ولوظائف الغيت الا لابناء الميسورين والمتحزبين شعار لاعدالة لاتنمية في حملاتهم ضد متوسطي دخل ولمستضعفين لزيادة في غنا الاغنياء
15 - حسبي الله و نعم الوكيل الأحد 30 مارس 2014 - 21:08
شحال من مهندس دولة باقي بلا خدمة(انا وحد منهوم)، و دابا طالقينها على الناس لواه خاصنا 5000 لواه 10000 !!!! سيرو تشوفو الناس كيف كاتعاني قدام البرلمان، فيهوم الناس لي عندهوم الماسترات و دبلومات مهندس الدولة في جميع التخصصات باقين على الله.
كهمتونا بهاد الهضرة ديالكم، ولا قربو ليكوم الانتخابات عاوتاني !!!!!
حسبي الله و نعم الوكيل.
16 - rachid الأحد 30 مارس 2014 - 21:08
حنا شادين ماستر متخصص في الطاقات المتجدد هادي عام يلاه خرجو لينا شي مبارة ديال مهندسي الطاقة المتجددة , المغاربة فيهم غي الهدرة الخاوية ايلا مشيتي للمحطات الي دشن المغرب خدامين فيهم اجانب وحنا في بطالة مستمرة حيث كيحتقرو الكفاءات الوطنية
17 - hassan الأحد 30 مارس 2014 - 21:12
كلام جميل سيادة الوزير ولكن هل تعلمون أن مجموعة كبيرة من المهندسين الذين تخرجوا هذه السنة من ENIM لا يزالون يعانون من البطالة يجب عليكم اتخاد اجراءات فورية لتشغيل هؤلاء الشباب قبل أن يتسرب اليأس إليهم فيغادروا الوطن و تضيع الدولة في طاقاتهم و موهبتهم.
18 - ingénieur minier chomeur الأحد 30 مارس 2014 - 21:21
je suis un étudiant de ENIM, ça fait 2 ans que je n'ai pas trouvé un job. plusieurs de mes camarades de classe vivent le meme cauchemar. on demande au gouvernement d'etre réaliste et de cesser de mentir au marocain. actuellement, je travaille dans un super marché et vraiment je ne sais pas comment faire pour commencer une autre vie que celle que je prévoyais ,je ne vous demande pas de créer des postes pou ingénieurs, je vous demande seulement d'etre honnete
19 - Soufian الأحد 30 مارس 2014 - 21:26
5300 مهندس مهمتهم الأساسية جمع الرشوة والتضييق على رزق العباد والبيروقراطية ( سير غد ورجع). كفائات بدون ضمير أخلاقي هي عالة على المجتمع.
20 - Simohamed الأحد 30 مارس 2014 - 21:32
إيوا خَدّموا بَعْا هادوا لّي مْتّخرّجين أُولاَ فيكوم غير الهادرا
21 - Abdel الأحد 30 مارس 2014 - 21:34
خدمو لينا غير هاد 10 الف مهندس لي مشومين !!!
كيقول المثل: "مبغاش اينود, قال لو جمعو ب نص"
22 - الله الله الأحد 30 مارس 2014 - 21:36
راه جريتو عليهم لكندا و اوروبا الشمالية و اللي بقاو راهم حاملين لعاهات مستديمة بسبب المرود
23 - rachid الأحد 30 مارس 2014 - 21:38
المئات من المهندسين يعانون من البطالة و أنتم تتحدثون عن الخصاص هذا شيء عجيب!
24 - stork mec الأحد 30 مارس 2014 - 21:45
باعتباري عامل في قطاع له ارتباط وثيق بقطاع النفط وما يوازيه من الصيانة أرى من وجهة نضري إحداث شعبة tuyauteurs التي في تعتمد أساسها على الحساب المثليcos sin tan وكذلك قاعدة petagor وكذلك isometrique الذي أساسه الهندسة الفضائية "ثلاثية الأبعاد "علاوة عن ماهرين في التلحيم mig tig عامل مغربي وطالب سابق بجامعة محمد -١-بوجد
25 - Mohammed الأحد 30 مارس 2014 - 21:58
أسيدي الله يكمل بخير، بصفتي مهندس سوف أساهم بما يسر لي ربي من علوم بفرنسا في خدمة بلدي و خصوصاً بالعمل بجدية إن شاء ربي.
26 - adam الأحد 30 مارس 2014 - 22:03
سياسة الفشل بامتياز، أنا خريج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة سنة 2013 (ENSA Tanger) ، الحمد لله وجدت عمل بفضل الله سبحانه و لأنني كنت محظوظا، لكن أغلب رفاقي في شعبة الإتصال لا يجدون عملا ، يقولون (LE Marché des télécommunications est saturé au Maroc )، فلماذا تشجعون هاته الشعب إذن، لأن سياستكم فاشلة و انية ، تتكلمون عن الشمولية والإندماجية في سياستكم كل مرة ، بل هذا الكلام لا يتعدى شفاهكم، خلاصة القول، اباء و أمهات يضحون من أجل ابنائهم وبناتهم ليصبحوا مهندسين وفي أخر المطاف يصطدمون بواقع مر، لو كانت لكم فعلا سياسة ، لما كتب هاد المقال ,وكان قد سد المهندس البطالي حدة الخصاص الذي تدعونه في الطاقة والمعادن.
27 - حسن تنعير الأحد 30 مارس 2014 - 22:03
السلام عليكم
تكوين 5300 مهندس ومهندسة مع العلم ان هناك مطرودين بقطاع الطاقة والمعادن ودنبهم الوحيد هو إنتماءهم للعمل النقابي .حلل وناقش
28 - simo الأحد 30 مارس 2014 - 22:04
احسن خبر سمعت، انا مهندس ملقيتش خدمة، و دبا مكاين والو, حتى ل 2020 و غدي نخدم، شكرا سي عمارة.
29 - je suis ce que je suis الأحد 30 مارس 2014 - 22:07
Que ce que vous dites Monsieur le ministre, est ce que vous savez combien de jeunes marocains et marocaines en quitter le pays à cause de chômages, al hogra, mensonge, voleurs et escrocs, les maladies etc.
Merci Monsieur le ministre de bien vouloir faire du bien à ce pays, mais il faut des hommes qui travail et qui ne parlent pas trop.
30 - Moukhtar الأحد 30 مارس 2014 - 22:07
يتعلق الامر بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية ENIM وليس المدرسة الوطنية العليا للمعادن وشكرال ادارة هسبرس على تصحيح هذا الخطء
31 - معطل الأحد 30 مارس 2014 - 22:09
ما هاد الكلام لقد اصبح المغرب يعج بمهندسي الدولة و المهندسين حاملي الماستر التقني دون اي فرص عمل
32 - مهندس الأحد 30 مارس 2014 - 22:10
من الأخر قولو لينا راه كاين البترول وبلا لف ودوران على مقولة اخواننا المصريين . لماذا التدليس ؟
33 - fdouli الأحد 30 مارس 2014 - 22:13
ألغوا جميع الشعب الأدبية و مادة الاجتماعيات و الفلسفة في الشعب العلمية و عندها سيصبح المغرب بخير و الكل له الحق في ولوج المدارس العليا التقنية
ماشي 90% من الموجازين في الاجتماعيات و الفلسفة و بغاو يخدمو فالشركات التي تتطلب خبرة علمية اقتصادية...
34 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الأحد 30 مارس 2014 - 22:46
Rien qu'en développant et en exploitant l'énergie solaire, nous pourrons aller très loin dans l'industrialisation et dans l'agriculture. Surtout dans les secteurs suivants: " dessalement de l'eau de mer, amélioration de tous les
genres de transport surtout cheminot et tramway......"
De plus, l'énergie sera mise à la portée de tout le monde, à des prix raisonnables et compététifs
35 - ENIMiste الأحد 30 مارس 2014 - 22:53
Que des paroles, je sais pas si ces gens sont au courant de ce qui se passe vraiment dans le marché du travail. j'en ai marre d'entendre cette expression de " le maroc a besoin d'ingénieurs " alors qu'il y a des milliers d'ingénieurs qui sont formés et qui sont en chômage. faites travailler d'abord ces ingénieurs et si le nombre est insuffisant pour vous, formez en d'autres
36 - Said الأحد 30 مارس 2014 - 22:55
There are many maroccain engineer in america and europe but they dont like to come back to morocco, as morcco is a corrupt system
37 - Safiani الأحد 30 مارس 2014 - 23:13
Le Maroc a besoin de plus d'ingénieurs dans les différents domaines(génie industriel,génie électrique,génie informatique ,génie civil,agronomie ... etc)
Car,en premier lieu l'administration va se vider de ses cadres d'une façon très alarmante à partir de 2014 ,2015,2016,..à cause de départ en retraite
38 - موحــــ أطلس ـــــى الأحد 30 مارس 2014 - 23:32
لكل منا مشروع حياة خاص به، والدراسة وسيلة من بين الوسائل الكثيرة التي تتيح تحقيق هذا المشروع، وكل منا يرسم مستقبله بدون وصية وزير ولا نصائحه، وعلى كل منا أن يتحمل مسؤولية وعواقب اختياراته في المستقبل، على العلم أننا جميعنا نعرف بأن إمكانية إيجاد الشغل بالشهادة الجامعية ضئيل جدا، وبالتالي يجب أن لا نراهن عليها. ومن الأفضل للشباب أن تكون عندهم خيارات أخرى وان لا يعول على شهادته لكي يحقق بها مشروعه الحياتي.
وأنا أتعجب ممن يراهنون على الوظائف المخزنية لكي يؤمنوا مستقبلهم، بينما نعرف مسبقا بان الدولة لا تستطيع أن توظف كل من يحصل على دبلوم جامعي مند نهاية السبعينيات. وأنه لا احتجاجات أمام لبرلمان ولا مظاهرات ولا أي شيئ يمكن أن يشغل كل من أنهى تعليمه الجامعي لسببين يعرفهما الجميع، وهما انعدام المناصب المالية، وثانيا انعدام المناصب الشاغرة أو محدوديتها ولا يمكن أن نضخ كل من ينهي الدراسة في الجامعة في الإدارات العمومية. وبالتالي تبقى مظاهراتهم جحود وإثارة لا اقل ولا اكثر.
ولهذا لا تراهنوا على كلام الوزير ويجب أن تكون لكم خيارات اخرى
كما أن الجامعة ليس معهد لتكوين الموظفين وإنما مدرسة عمومية فقط
39 - سعد الأحد 30 مارس 2014 - 23:41
في نظري غياب المقاربة التشاركية لدى الوزراء يؤدي إلى تشخيص غير سليم للواقع مع العلم بوجود مهندسين معطلين إذ كيف يتم إعرابهم في هذه الوضعية التي قدمها السيد الوزير
40 - ENSAMienne الاثنين 31 مارس 2014 - 00:31
Des fois j'ai l'impression qu'ils se foutent de nos gueules,des milliers d'ingénieurs sont diplômés chaque année et ceux de ces dernières promos chôment encore!!!J'ai des amis de l'ENIM qui sont spécialisés dans les mines et recherchent encore du travail après toute s ces années de dur labeur!!! Si ça continue comme ça n'attendez plus de notre part une once de patriotisme!parce que je le dis haut et fort je déteste mon pays corrompu et si j'ai une opportunité de partir faire carrière ailleurs je partirai sans regarder derrière moi!!! ce pays n'a pas besoin de nos talents d'ingénieurs mais des talents de cycliste qui se reconnaîtra :)
41 - ENIMiste الاثنين 31 مارس 2014 - 00:31
الى صاحب التعليق 30 لقد تم تغيير اسم المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية رسميا الى المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط. بخصوص السيد الوزير مزيدا من العمل و بالتوفيق عارفينك باغي تخدم و لكن السي لوزير تعرف شي حويجات مثلا: انا طالب بشعبة المعادن بالمدرسة كل سنة كيتخرج واحد العدد بين 10 و 20 مهندس l'ocp et managem ( اللي هما الفاعلين الرئيسين بقطاع المعادن ) كيخدمو منهم 3 اولا 4 دناس والباقية كيتقاتلو ما بين شوماج و les bureaux d'etudes. القطاع يحتاج الى تسيير عقلاني ومراقبة للشركات الفاعلة ...
المغاربة اللي ما عارفينش مساكن كيسمعو 5000 مهندس كيقولو البلاد غادية للقدام و الواقع اننا حنا ولاد الشعب اللي تكرفسنا باش نشدو هاد تمهنديست جارينا للهاوية...
اجي دير معانا شي جليسة السي الوزير محتاجينك تسمع لينا حنا كطلبة و مهندسين ماشي غير مع مجلس الادارة
تحياتي و احترامي
42 - abdo الاثنين 31 مارس 2014 - 00:48
,100%avec le commentaire n°7,il faux libérer les ingénieurs qui ne veulent plus travailler dans les préfectures provinces et collectivités locales ,c'est pas leurs vrais place,et qu'on leur facilite les procédures pour se détacher et regagner d'autres département qui correspondent à leurs profiles
43 - حنان الورفلي الاثنين 31 مارس 2014 - 00:51
قرأت في أحد المقالات للدركي المغربي-عمر بوزلماط- صاحب الموهبة الفريدة في مجال اكتشاف البترول , وحيث أفاد أنه حل بضواحي "تندرارة" مكان حفر شركة بترول M.P.E (Maghreb Petroleum Exploration) بتاريخ 2 أبريل 2006 ~ وحيث استفسر رئيس مصلحة الموارد البشرية حول " مهندس مغربي" من معارفه , فبماذا أجابه المسؤول في نظركم ؟

قال له لدينا مهندسا مغربيا واحدا فقط , أما البقية من فرنسا هولندا انجلترا أمريكا - وكما أفاده أن هذا المهندس المغربي الوحيد يعمل بالمــــطبخ "الكوزينا" متخصص في شراء الخضر والخبز ومسلتلزمات العيش للمهندسين الأجانب والعمال

وكما أفادنا في ذات المقال, أن شركة M.P.E هي تسمية جديدة, وبعد أن كان اسمها Skidmore-LoneStar Energy وهي نفس الشركة التي تورطت في كذبة بترول تالسينت
هذه الأشياء توحي أن " خالي أعمارة" غير تيدخل أيخرج فالهدرة"
راه ما كين والو

وماذا فعلتم مع هذا الدركي الذي اكتشف ثروات بترولية جد هائلة بالمغرب ؟ فكتابة اسم "عمر بوزلماط" في نافذة Google ستصطدمون بأن أمور البترول بالمغرب غامضة جدا جدا جدا

العفووووووو منككككككككككككككككككككومممم
44 - lمداز الاثنين 31 مارس 2014 - 00:54
سبحان الله , ميدان الهندسة هو لباقي شويا بقيمتو بغاو ادروه بحال الاجازة . الحكومة التي أعلنت مند أكثر من 5 سنوات عن حاجتها الى 10 الاف مهندس وفتحت مدارس بدون قيمة في أغلب المدن المغربية ’ فرخت أفواج من المهندسين بدون عمل , النتيجة أنه اليوم عندنا أكثر من 3 آلاف مهندس عاطل . الله اعطينا وجهكم .
45 - Mohamed Moumen الاثنين 31 مارس 2014 - 00:54
كذبة أبريل تشبه تماما كذبة حاجة المغرب الى عشرة آلاف مهندس دولة كل سنة. سياسة تكوين 10 آلاف مهندس كانت سياسة فاشلة بكل المقاييس. الهدف منها النيل من المهندسين. فكيف بربكم تتحدثون عن حاجة المهندسين الى 10 آلاف م كل سنة و مهندسون أكفاء مهمشين في الادارات و الجماعات و الاقتصاد لا زال متخلفا بسسب البنيات التحية في جميع المجالات. المغرب في حاجة حتى الى 15 ألف مهندس سنويا لكن مهندسين ذوو تكوين جيد في مدارس عليا للمهندسين جيدة تشتغل بوسائل مادية و تجهيزات جيدة تنافس الدول المتقدمة. لكن أن تكدسوا المهندسين في الاقسام كما تفعلون مع تلاميذ الابتدائي و الثانوي و الجامعات فلن يغفره الله لكم أبدا. أنشؤوا مدارس مهندسين بمعايير جودة عالمية و تكون قريبة من ساكنة بعض المناطق النائية (الصحراء الجنوبية بكل من طاطا و كلميم و العيون و الداخلة و الشرقية فكيك و الراشيدية و بودنيب مثلا، في الوسط ورزازات و زاكورة مثلا). أنشؤوا مدارس المهندسين مع بناء داخليات و مطاعم داخلها لتكمين أبناء الشعب الفقراء من متابعة دراستهم الهندسية بما للكلمة من معنى (المعنى الذي يفهمه خريجو مدارس البوليتيكنيك الفرنسية).
46 - مفروح الاثنين 31 مارس 2014 - 02:08
لدي حل ناجع لمعضلة الخصاص في المهندسين المغاربة, اول الأمر يجب على الدولة ان تكون 5000 مهندس خلال خمس سنوات.وفي المقابل تكون 15000 من القوات العمومية في نفس المدة لمواجهة اعتصاماتهم أمام البرلمان.اما البترول والغاز اللذان نوهم المغاربة أننا اكتشفناهما في البر والبحر فان ماما فرنسا و الدول المستثمرة في التنقيب عن المعادن هي من ستتكلف لنا بإرسال مهندسيها في المجال مقابل أجور عالية جدا,فمرحبا بالافواج القادمة من المهندسين المغاربة الجدد في عالم البطالة و باك صاحبي.عفوا مرحباً بكم أمام البرلمان فالهراوات في انتظاركم يا احباءي. الله يرزقنا المواطنة الصادقة في المسؤولين .امين
47 - ingénieur en chomage الاثنين 31 مارس 2014 - 02:40
Merci de nous offrir des postes nous les ingénieurs qui sont en chômage, les victimes du programme "10000"ingénieurs
et puis vous pensez à créer des nouveaux victimes
48 - Youssef الاثنين 31 مارس 2014 - 05:21
Salam 3alaykoum, si quelqu'un pourrait communiquer des sites intéressants de recherches d'emplois en ingénierie ça serait utile à un bon nombre d'étudiants.Merci
49 - ingenieur الاثنين 31 مارس 2014 - 09:30
5000 pour les envoyer au chomage eux aussi
ce ministre n'a pas honte
50 - abbassi الاثنين 31 مارس 2014 - 10:55
Le maroc à besoin de 5000 commerciales à l'international pour commercialiser nous produits manufacturier, artisanat, tourisme, agricole. ...
51 - المغربي الاثنين 31 مارس 2014 - 11:12
أنا أتفق مع عمارة حول أن المغرب يعني خصاصا مهولا في عدد المهندسين
ولكن لا بد من اعادة النظر في التوزيع الجغرافي لهده المدارس فما معنى أن تحتكر الرباط أكثر من 90 في المائة من أجود المدارس. ولو أن الوضع قد تغير شيئا ما مع بناء ensa وfst الاأنه لا زلنا بعيدين عن تافؤ الفرص
ان السياسة التعليمية المغربية لازالت تعتمد الدولة العنقودية المركزية
سؤال بسيط هل طالب يركب الطوبيس مكن أجل الوصل الى المدرسة مثل طالب اخر قادم من أكادير أو زاكورة أو وجدة أو الحسيمة لهم نفس الامكانيات لمتابعة التعليم العالي. غريب أمر هؤلاء المثقفين الدين يطلبون الدولة باعادة النظر في مدارس المهندسين وكليات الطب والكليات الأخرى البعيدة عن المركز الرباط الدارالبيضاء مراكش فاس
هؤلاء بالنسبة اليهم المغرب الغير النافع في خدمة المركز
52 - Skapina04 الاثنين 31 مارس 2014 - 11:16
I am project engineer with 17 years experience in one of the biggest EPC companies I am noe in UAE working for a Megaprojects in Algeria, I would like to join Morocco and participate in the development of this field in Morocco

I hope hespress will post my comment
53 - سعد الاثنين 31 مارس 2014 - 12:07
في الحقيقة لا يححتاج المغرب ل5000 مهندس لأجل تشغيلهم و إنما من أجل تدريب و تجريب القوات العمومية و مدى نجاعتها
54 - المواطن X الاثنين 31 مارس 2014 - 13:07
مادام إقتصاد المغرب غير مصنع و يعتمد فقط علىى استراتيجيات تغلب عليها الفوضوية و عدم تقيييم المردودية فإن 5000 مهندس سيلتحقون بجحافل مهندسي استراتيجية 10000 مهندس التي وضعت في الحكومة السابققة و التي يعاني عدد كبير منهم من البطالة للأسف. خلاصة القول لا تتقوا يا معشر الشباب في هكدا حكومات و اعتمدوا على أنفسكم في تحقيق ذواتكم قبل فوات الأوان.
55 - Ingénieur Marocain الاثنين 31 مارس 2014 - 14:32
Le gouvernement doit rationaliser l'étude universitaire:
- Arrêter tout d'abord le programme de 10.000 Ingénieurs: Nous avons besoin de la qualité etpas de la quantité;
- Le maroc a besoin réellement des ingénieurs dans les domaines de l'industrie agro, l'énergie, logistique... mais adaptés aux vrais besoins actuels et futures de notre pays...
-Améliorer la synergie avec les sociétés marocaines et les universités...
- L'objectif du programme de 10.000 Ingénieurs est la marginalisation de cette mission qui demande de la CREATIVITE et le sense d'ANALYSE... Malheureusement, avec ce programme, nous envoyons à nos jours des "ingénieurs" qui n'ont même pas un niveau d'un technicien...
C'est une volonté politique de ridiculiser/banaliser le rôle de l'ingenieur..

Par aillieurs, où sont les Emergency Programs pour les médecins, les chercheurs industriels... là où on a vraiment les lacunes les plus visibles comme citoyens...
56 - نبيل الاثنين 31 مارس 2014 - 14:34
ما نحتاجه لس مهندسين، وإنما إعادة هيكلة التوظيف في الإدارة العمومية وإرساء حكامة في تدبير مواردها البشرية. فهناك مجموعة من المهندسين داخل الوظيفة العمومية عوض أن يوظفوا لما تكونوا فيه نجدهم يقومون بمهام التدبير الإداري وتحمل مسؤولياته. أخرجوا المهندس من الإدارة ورسلوه إلى الورشة، المشروع، البرنامج...
57 - Kamal from Germany الاثنين 31 مارس 2014 - 14:37
اذا كان المغرب يريد التقدم فعليه الا يعتمد على الدبلومات المحلية فهي لا تساوي شيئا امان المغاربة الدين درسوا بفرنسا والمانيا وكندا والولايات ، فاصحاب الدبلومات المحلية لا يمكنهم جلب الجديد كيف يطورون وهم درسوا في مدارس اصلا لا تعرف التطور ، قبل سنتين التقيت بمهندس من المغرب هنا في المانيا في العمل وكما قال لي فهم من المهندسين الاحسن نقطا جاء بهذف التكوين ، ماذا اقول لكم لا كفاءة لا لغات فقط القليل من الفرنسية ، لا اعلاميات حتى اسهل لغات البرمجة لا يتقنها هو يقول انه مهندس في الكهرباء في حين ان في المانيا لاتجد مهندس كهرباء لا يعرف لغات البرمجة سي و سي سي بي و مطلاب على الاقل
المهم المغرب انصحه ان يعتمد على المهندسين القادمين من المانيا فهم سيجلبون له آخر التكنولوجيات التي لا توجد في فرنسا
58 - asma الاثنين 31 مارس 2014 - 15:01
انا اريد دراسة بمعهد الطاقة وأنظمة التحكم في الكمبيوتر المتكاملة. قسم محطات الطاقة النووية واريد معرفة مدا طلب على هاد المجال بالمغرب لدالك اطلب مساعدة و آراء الاخوان دووي خبرة واريد سؤال على دراسة هندسة مناجم و هندسة تكرير النفط
من فضلكم اريد الجواب باسرع وقت لاني اريد التقديم للجامعة
59 - ENIMIST الاثنين 31 مارس 2014 - 16:11
طفرناها حنا بقى غير إزيدو ضحايا آخرين ...
60 - Ingénieur A&M de l'ENSAM الاثنين 31 مارس 2014 - 19:21
58 - asma je ne te conseille pas tout ce qui est raffinage de pétrole parce que jusqu'à aujourd'hui il n'existe qu'une seule entreprise qui fait ceci au Maroc et qui est la SAMIR,donc ce métier n'a pas vraiment des grandes perspectives.Pour l’énergétique par contre c'est un secteur prometteur surtout les énergies renouvelables mais dans le moyen terme pas tout de suite...si je peux te conseiller qlq chose et si tu comptes faire de l'ingénierie opte plutôt pour les Procédés industriels ça te laissera les portes grandes ouvertes sur tous les secteurs de l'industrie...Bon courage!!!
61 - taupin الاثنين 21 يوليوز 2014 - 21:23
bonjour , peut tu nous dire tu es lauréat de quelle ecole et dans quel génie tu était specilalisé et quels sont les difficultées que tu as rencontré pour décrocher un job .merci
62 - أيوب السبت 07 فبراير 2015 - 08:05
سلام انا ناوي هد العام ندوز ‏‎ ‎‏ ‏concours ‎‏ ديال سلك المهندسين ولكين ملي قريت هادشي بان لي بالي الهندسة مات! واقيلا نكمل قرايتي ف ‏‎ ‎‏ ‏‎ FST‏ نشد إجازة ف ‏math‏ و ندفع ل التعليم...
المرجو تعطيوني رأيكم
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال