24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إضراب بقطاع الصحة الخميس المقبل

إضراب بقطاع الصحة الخميس المقبل

إضراب بقطاع الصحة الخميس المقبل

دعا كل من المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة(ا.و.ش.م) والنقابة الوطنية للصحة العمومية(ف.د.ش) إلى خوض إضراب إنذاري بقطاع الصحة يوم الخميس 10 دجنبر الجاري، بكل مصالح وزارة الصحة على الصعيد الوطني باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش لمواجهة الوضع الشاذ الذي لم يسبق أن عرفه قطاع الصحة.

وجاءت الخطوة التنسيقية بحسب بيان مشترك للنقابتين انطلاقا من التفويض المخول لهما من طرف أجهزتهما التقريرية بالتنسيق لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة دفاعا عن حرمة القطاع وضمانا للمهام الإنسانية النبيلة المنوطة به اجتماعيا اقتصاديا وسياسيا، وحرصا منهما على الالتزام الدائم بالدفاع عن مطالب ومكتسبات الشغيلة الصحية بكل فئاتها،

وقال عبدالقادر طرفاي الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الصحة إن قرار الإضراب الوحدوي ليس من أجل الإضراب والاحتجاج فقط ،بل سبق أن أعطينا للوزيرة ولمساعديها مهلة نعتقد أنها كافية للإطلاع على الملفات والمشاكل العالقة التي يعرفها القطاع منذ أن تحملت مسؤولية القطاع،مبرزا أنه للأسف لم نصل إلى أي نتيجة لصالح شغيلة القطاع، ناهيك عن الخروقات والتجاوزات التي تعرفها الوزارة سواء في الحركة الانتقالية وإسناد مناسب المسؤولية.

من جهته أكد محمد الدحماني نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة أن قطاع الصحة يعرف حالة جد متدهورة وما زاد الأمر تعقيدا بحسبه هو تملص الحكومة والوزارة من تنفيذ اتفاق أبريل 2006 بالإضافة إلى اعتماد الحزبية في إسناد مناصب المسؤولية بدل الكفاءة والمهنية والشفافية.

وسجل المكتبان الوطنيان في البيان المشترك المذكور استفراد الوزارة بمعالجة الحركة الانتقالية الخاصة بالالتحاقات بالأزواج مما ضرب عرض الحائط التوافقات التي تمت حول المذكرة المنظمة للحركة الانتقالية. واستعرضا الوضع الشاذ الذي يتعرض له موظفو الإدارة المركزية، فبعد تنحية كل المسؤولين السابقين وتعيين مكانهم موالين لحزب الوزيرة جاء دور عموم الموظفين المهددين بإعادة انتشار عشوائية معيارها الوحيد الولاء الحزبي متجاوزين كل القوانين الجاري بها العمل.

كما وقف البيان على تلكأ الوزارة في تطبيق بنود اتفاق 07/04/2006 الموقع بين النقابات القطاعية والحكومة (أكثر من خمس نقط لم تعرف طريق التنفيذ، منها تفعيل منصب طبيب عام، وضعية خريجي مدرسة تكوين الأطر، الرتبة 11،12 و13 بالنسبة للممرضين المجازين ، التعويض عن المسؤولية).

أما التعويض عن الحراسة والإلزامية،بحسب المصدر فإن تطبيقه يعرف كثيرا من الفوضى وتطغى عليه المحسوبية مما يفرغه من محتواه، كما أن العديد من المستشفيات لا زالت تتخبط في طريقة صرف هذا التعويض مما أدى إلى حرمان آلاف مهنيي القطاع من الاستفادة من هذا الحق حتى الآن.

واستنكرت النقابتان إقدام الوزارة على مبادرة تكرس التمييز والإتتقائية وذلك بصرف التعويض عن المسؤولية لبعض المسؤولين بالمستشفيات, وإقصاء كل المسؤولين بالمصالح الإستشفائية ومصالح الوقاية بمختلف فئاتهم ,في الوقت الذي كنا ننتظر تعميم هذا التعويض قبل صرفه.

وفي السياق نفسه وقف البيان على وضعية العاملين بالمراكز الاستشفائية الذين لا يزالون يعانون من الإقصاء، مما استفاد منه أمثالهم من الموظفين التابعين للميزانية العامة، وخاصة ما يتعلق بتطبيق المرسوم الخاص بتسوية وضعية الممرضين الحاصلين على الإجازة، وكذا التعويض عن الحراسة والإلزامية. دون إغفال بعض المطالب العامة كمراجعة منظومة الترقي والترقية الاستثنائية وإضافة درجتين للأطباء ودرجة خارج الإطار بالنسبة للممرضين المجازين وحذف السلالم الدنيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مضرور الأحد 06 دجنبر 2009 - 10:42
العديد من المواطنين اصبحت وجهتهم هده الايا م اللجوء الى عدة مستوصفا ت ومصحا ت القريبة من احيا ئهم الشعبية التي يقطنونهابحثا عن العلا ج والتداوي من عدة امراض مختلفة ومنتشرة/الله اجعل السلا مة/ وهدا ربما عقا ب من الله لهده الامة لتها ونها وافراطها في وا جبها الديني والغش واهمال كل جوا نب المسؤولية الملقا ت على عا تق كل فرد منا مسؤول عن جهة معينة.ومن الامثلة على دلك هده المستشفيا ت التي لايتلقى فيها الموا طن العلا جا ت الظرورية ولا حتى المعا ملةاوالكلمة الطيبةالتي امرنا بهارسول الله عليه افضل وا زكى الصلوات...والحديث في هدا الموضوع طويل.فالله نسال ان يلطف بنا
2 - داود ابو مروة الأحد 06 دجنبر 2009 - 10:44
بحكم اشتغالي كطبيب فان كل هذه الاشياء التي صاغه البيان صحيحة .والامر الذي تحاشه البيان هو تسييس القطاع بشكل مفضوح ادى الى كل هذه المتاهات. اماالوزيرة فلا تهتم الا بمساحيق ومكياج لتزيين المرافق التابعة للوزارة .ولهذا ادعو الى ابعاد السيدة بادو ومعها حكومة الفاسي واسناد الامور الى اهلها علما بانني اساند فكرة اسناد مهمة وزارة الصحة الى شخص مسيس ينبثق من حكومة اغلبية حقيقية وليس الى حكومة وزير حاز على الرتبة الرابعة في انتخابات داءرته ب اربعة الاف صوت .اليس هذا هو العبث.
3 - ali الأحد 06 دجنبر 2009 - 10:46
ناري؟ و شكون الي غادي يحارب انفلوانزا الحنازير؟
4 - simou الأحد 06 دجنبر 2009 - 10:48
انا مواطن مريض وفي اشد الحا جة الما سةالى الفحص بجها ز الراديو هناباحدى المصحات بمدينة التي اقطنها.وحينها افا جئ من احد الممرضين ان الجهاش اي الرا ديو معطل..فما علي الا ان عدت الى بيتي وحمدت الله ويا حصرتا ه على با قي المرضى الدين هم في امس الحا جة للفحص بالاشعة..
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال