24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة بالدار البيضاء للتحسيس بخطورة داء السيدا

مسيرة بالدار البيضاء للتحسيس بخطورة داء السيدا

مسيرة بالدار البيضاء للتحسيس بخطورة داء السيدا

نظمت ، أول أمس الأحد بالدار البيضاء ، مسيرة تحسيسية بخطورة داء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) تحت شعار "ولوج الجميع للوقاية والعلاج والرعاية وخدمات الدعم حق أساسي من حقوق الإنسان"، بمبادرة من عدد من الجمعيات العاملة في مجال مكافحة داء السيدا.

وحسب المنظمين، فإن هذه المسيرة التي نظمت بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا والتي عرفت مشاركة حوالي 700 شخص، هدفت إلى تحسيس الشباب بأهمية الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا، وتعزيز الوقاية الاستباقية، وتشجيع التضامن مع الأشخاص الحاملين لفيروس السيدا والتعبئة ضد التهميش والإقصاء، وكذا الحث على إجراء الفحوصات بشكل مجاني للأشخاص دون الكشف عنهم.

وأوضح المنسق الوطني ل(جمعية مكافحة السيدا) السيد أحمد الدريبي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن اليوم العالمي لمكافحة السيدا مناسبة للوقوف على تطور الحالة الوبائية بالمغرب والتي تعرف ارتفاعا متواصلا، مضيفا أن الأرقام التي قدمتها وزارة للصحة إلى برنامج الأمم المتحدة لمحاربة هذا الداء تشير إلى وجود 22 ألف و300 حامل للفيروس بالمغرب، 40 في المائة هم من النساء.

وقال إن ارتفاع عدد المصابين بالداء في المغرب مرده بالأساس إلى ارتفاع عدد المصابين بالأمراض المنقولة جنسيا حيث تسجل 380 ألف حالة جديدة كل سنة.

وعرفت هذه المسيرة مشاركة عدد مهم من الجمعيات الفاعلة في مجال مكافحة داء السيدا من بينها على الخصوص (سيدا-مقاولات، المغرب) و(جمعية الأشخاص الحاملين لفيروس السيدا) و(الجمعية المغربية للتخطيط العائلي) وجمعية (شمس لمساندة الاطفال المصابين بالسيدا) و(الجمعية المغربية للتضامن والتنمية) و(العصبة المغربية لمحاربة الأمراض المنقولة جنسيا) إلى جانب (جمعية مكافحة داء السيدا).

كما شهدت المسيرة حضور مجموعة من الفاعلين وممثلي المجتمع المدني وثلة من الفنانين والتلاميذ الذين قدموا من مختلف المؤسسات التعليمية بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - man الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 14:59
really we feel sorry for people who were infected with this malicious desease, but people should know that being infected with this virus doesn't mean death and the end of the world? still they can have a good treatment which permit them to live longer and healthier, so we wish these people the best and May God have mercy on them, hoping to find a cure for this virus.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال