24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء مغاربة يدعون إلى مراجعة قانون الإجهاض

نشطاء مغاربة يدعون إلى مراجعة قانون الإجهاض

نشطاء مغاربة يدعون إلى مراجعة قانون الإجهاض

نشطاء مغاربة يمارسون ضغوطا من أجل قوانين إجهاض أقل صرامة

تمارس عدد من الجمعيات الحقوقية النسائية المغربية والأحزاب السياسية التي تسعى إلى تغيير الحظر الشامل للإجهاض في البلاد ضغوطا على البرلمان لإدخال تغييرات على القوانين في حالات زنى المحارم أو الاغتصاب.

وقالت عائشة الشنا رئيسة جمعية التضامن النسوي "الكرة الآن هي حتما في ملعب البرلمان. على البرلمان أن يتحرك لتعديل القانون خاصة بالنظر لحقوق الأمهات في حالات الاغتصاب أو زنى المحارم".

وبحسب تصريح الناطق باسم حزب الأصالة والمعاصرة صلاح الوديع الذي اتصلت به "مغاربية" ، فسوف تتواصل ظاهرة الأمهات العازبات والأطفال المتخلي عنهم في حالة عدم تغيير القانون.

وأضاف الوديع "القضية تتطلب اهتماما عاجلا داخل المجتمع. نتساءل ما الذي تقوم به "وزارة الصحة" في الواقع لبلوغ توافق ولفتح النقاش الذي نحتاجه".

البرلمانية فتيحة العيادي عن الحركة من أجل كل الديمقراطيين طرحت الموضوع ، وسألت وزيرة الصحة ياسمينة بادو إن كانت هناك أي رغبة في تغيير القانون.

وبموجب القوانين الحالية، فالإجهاض غير قانوني في معظم الحالات. "الإجهاض التلقائي" المعروف أيضا بسقوط الجنين قانوني كما هو الشأن بالنسبة لعمليات الإجهاض التي تحدث لإنقاذ حياة الأم.

وقالت بادو إنه يجب اتخاذ قرار حول المسألة عبر توافق وطني يتم بلوغه من خلال التشاور مع كافة الأطراف المعنية بمن فيهم الخبراء في الدين والأطباء والمجتمع المدني.

الوزيرة أعطت أملا للنشطاء الحقوقيين المدافعين عن المرأة لما تحدثت عن إمكانية صياغة مشروع قانون وفق التعاليم الإسلامية ويرضي الحقوق الأساسية للأفراد. وقالت الوزيرة إنه من المهم أن يأخذ جميع المعنيين الحفاظ على صحة الأم بعين الاعتبار.

العقوبة على المدانين بالإجهاض قد تكون قاسية. فالمادة 449 من القانون الجنائي تشير إلى أن المرأة التي توافق على الإجهاض قد تدخل السجن من ستة أشهر إلى سنتين فيما قد يعاقب "المتواطئون" بالسجن من شهرين إلى سنتين. وقد تكون العقوبات أكثر صرامة في حالة وفاة المرأة خلال العملية.

وأمام هذه القوانين القاسية، يقول العديد من العمال الصحيين والمحللين إن عمليات الإجهاض تتم في السرية، وفي بعض الأحيان في ظروف غير إنسانية وغير آمنة من الناحية الطبية. المؤسسة المغربية للتخطيط أثارت ضجة السنة الماضية عندما زعمت حدوث حوالي 600 حالة إجهاض غير قانوني كل يوم.

البروفيسور شفيق الشرايبي، اختصاصي في التوليد بالمستشفى الجامعي بالرباط صرح السنة الماضية لإذاعة فرنسا الدولية أن النساء المغربيات يضطررن للخضوع للإجهاض في "ظروف كارثية".

وقال الشرايبي للمحطة الإذاعية "قبل ستة أشهر، تم القبض على جراح وهو يقوم بعمليات الإجهاض في قبوه".

زهور الشقافي الأمينة العامة لحزب المجتمع الديمقراطي قالت لمغاربية "رفع وعي العموم حول الموضوع ورفع التربية الجنسية ضروريان قبل إمكانية إصلاح القانون".

وقالت "يمكنني إصلاح القانون بالإشارة إلى بعض الحالات الخاصة. لكن التواصل مع أطفالنا هو الذي سيحدث الفرق".

*مغاربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عاشقة المغرب الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 14:55
"للحيلولة دون ارتفاع عدد الأمهات العازبات و أطفال الشوارع نقوم بتسهيل عمليات الإجهاض " إصلاح مشكل بمشكل اخر واشحال تافكرو هاد الناس ...!!
2 - يونس المحمدية الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 14:57
حرم الإسلام الإجهاض لأنه قتل لنفس بغير حق فالذي زنى إرتكب فاحشة الزنى لكن الجنين ما ذنبه لتقتلوه يا منظمات حقوق الإنسان ويا نساء الحرية والمساواة كيف إنطمست بصيرتكم حتى أصبحتم تجدون في التشريع لقتل الأبرياء حتى لا تحصل الفضيحة لمخطء أو مخطئة.تصور لو كنت انت ايها الوزير او ايتها الناشطة احقوقية أو البرلماني هو المعني بالإجهاض يريدون ان يقتلوك في بطن امك حتى لا يتزعج المجتمع بفضيحة الزنى او لأن الظروف الإجتماعية لا تسمح ليعولوك أو تحت أي مبرر يتمسكون به فهل تسمح لهم ليقتلوك إن كان جوابك بلا فهذا الحق حق الحياةالذي لا يسمح لأحدان ينزهه من احد أما غن كان جوابك بجواز الإجهاض فأسكت لانك ميت الىن لانه ثم إجهاضك سلفا رحمك الله ووسع مدخلك وغفر ذنبك وسلم الناس منك والسلام عليكم ورحمة الله
3 - hors la loi الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 14:59
pourquoi ne pas tuer executer la mere et le pere et laisser l enafnat vivant .
4 - الاسماعلي الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:01
بالله عليكم تسمحوا لعجوز (عائشة الشنا) تلك العلمانية لعنها الله الي يوم الدين ان تشجع الزنا وتقهقه في الاداعة امام الملاء . فنحن دولة اسلامية والكل واضح في القران الكريم والاحايث النبوية الشريفة. الم يكن عندنا مفتي يفتي بهدر دمائها وحرقها هي وللتكريم الدي اتت به من الكفار.
5 - محمد الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:03
الاجهاض مسألة دينية وليس سياسية حتى تناقش في البرلمان
6 - جواد الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:05
لو ان حكومة الفاسي شعبية لاتخدت قانون الاجهاض بسرعة البرق...دون الخوف من رجال الدين المتزمتين...الدين لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة...وفي انتظار حكومة شجاعة..لن يتغير شي..وشوارعنا واسعة بما فيه الكفاية لاستقبال المزيد
7 - أيوب الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:07
وبهذا سنفتح الباب على مصراعيه, لكل زانية...أتساءل؟ هل يجب تعديل هذا القانون أم يجب البحث عن الأسباب التي تٍؤدي إلى اٌلإنحلال و الإغتصاب من جهة بالطرق الأمنية...و الكف عن تهييج الشباب و الشبات عن طريق الإعلام...المغرب يريد الحداثة بين قوسين ومن مضاعفات هذا الزنا و الخمر و المخدرات و الأمهات العازبات....
8 - khadiri abdelilah الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:09
في الوقت الذي تتراجع فيه حرية الاجهاض في الدول الغربية باسم القانون, تتسع فيه المساحة و الدعوات في المغرب تجاوزا للشرع الذي حكم في الامر و حسم. تم اني لست ادري ما معنى الامهات العازبات. لا اود تسويق صورة الرجل الرجعي انما ارى دستور البلاد دستورا اسلاميا و ما من منازع في الامر . لا اقول برجم الزانية فذاك شئ اخر انما الاخد ب * من ابتلي منكم فليستتر * فلا عيب و لا حرج لتظاهرات لزانيات انا لا اخجل من التسمية لانها الدالة عن مدلولها في الشوارع بدل ستر الفضيحة المعاقب عنها شرعا وبالتالي قانونا ما دام القانون يستمد احكامه من الشرع في بلد اسلامي انا لا استطيع فهم كيف اننا نستهلك فضلات غريبة عن احكامنا ان هذا البورديل الذي وصلنا اليه لا يحتاج الى احكام ولا تشريعات فالفاحشة امر مباح و الاجهاض بمرائ و مسمع في العيادات و غيرها منع ام ابيح حلل ام حرم و البيوت مفتوحة شي داخل و شي خارج و الفساد تم تغليفه باغلفة جميلة ملونة في الوقت الذي علينا الاخد من الغرب اسباب التقدم و الرقي و التعلم منهم العفة التي ماتت في بنات عروبتنا . الخاتمة الله يفيق شي ناس من النعاس
9 - lwali mostapha الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:11
المرأة قوام الصمود اذن يجب عليها ان تنظم حياتها الجنسية و يكون لها شريك واحد حتى لا تنتظر البرلمان الصوري يعدل قوانينه المستوردة ليسمح لها بتدبير ازماتها لاننا نعلم تمام العلم بالسبب الوحيد للاجهاض هو غياب الاستقرار العاطفي و العلاقات الجادة
10 - عابرة الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:13
اللهم الاجهاض او أطفال شوارع بدون حاضر و لا مستفبل...سترك يا رب
11 - مسلم الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:15
يطالبون برفع التربية الجنسية معناه ان تعلمو بناتكم كيف يمارسون الجنس قبل الزواج علما انه بعد الزواج - الزوج يعلم زوجته في اطار ما احل الله. ويطالبون بوضع قوانين تبيح الاجهاض بالنسبة للامهات العازبات - اي الزانيات حسب قول ربنا عز وجل- وذالك من اجل الحد من الاطفال المتخلى عنهم علما انه لو لم يكن هناك زنى لما كان اطفال متخلى عنهم اصلا.هذا و يحاربون التعدد الذي يمكن ان يكون حلا ناجعالهذا المشكل كيف ما كانت الاحوال. ماذا فهمتم من كل هذا.... ان تشيع الفاحشة في الشعب المغربي وتمارس الفتاة الجنس بكل حرية مع الشباب العازب يكفي ان لا تحبل وان حملت اتركوها تجهض حملها بكل حرية - يعني حسب شرع ربنا ان تقتل الروح التي خرم الله- وحتى ان لم تجهض تلزم الشاب الذي زنى معها ان يتزوجها رغما عن انفه . انعا صورة قاتمة لا يمكن ان ينسج خيوطهاالا الشياطين .
كل الديانات و كل الاعراف وكل القوانين تحرم الفاحشة و النواب المغاربة لهم بنات واخوات وامهات فهل يرضون لهن هذا....
12 - بلال الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:17
نشطاء مغاربة يمارسون ضغوطا من أجل قوانين إجهاض أقل صرامة
ايو نشطاء هؤلاء اهم مسلمون ام غير ذالك ان كل الكتب السماوية تحرم الاجهاض لما فيه من قتل النفس التي حرم الله عندما يضع الرجل نطفته في المرأة يمرو عليها اربعين يوما فقط يزرع الله فيها الروح فتصبح كائنا حي بإذنه إذا قام احد بإجهاضه يكون حينإذن قد قتل نفسا وأنتم تعلمون اعظم ذنب عند الله هو قتل النفس وتعلمون أيضا حكم قتل النفس في القرأن وهو من قتل نفسا متعمدا يجب ان يُقتل , ثم اقول إن الاجهاض يشجع على الزنى حيث يسهل على النسواى ان تقبل على الزنى ونحن نراى الاقبال من النساء على الزنى اكثر من الاغتصاب , اقول لهؤلاء اللذين يطالبون بالاجهاض ان إصلاح المجتمع يكون بالتوجيه الصحيح وهو تعليم الناس دينهم الصحيح هذا هو الحل وليس هناك حل اخر,
13 - katy الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 15:19
à mon avis, faut mieux punir l'homme et femme qui pratique l'adultère et amène un enfant hors le mariage que de punir un bèbé en lui donnant la mort... les femmes célibataire est une nomination de ce que s'appelle azzina en arabe... personne ne le veut ni pour sa soeur ni pour sa maman ni pour sa fille... faut mieux de revoir les loies contre l'avortement pour les empêcher d'amener un enfant et dépasser hodoud ALLAH.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال