24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرصد ينشُر لائحة شخصيّات ومؤسّسات مغربيّة تُطبِّع مع إسرائيل

مرصد ينشُر لائحة شخصيّات ومؤسّسات مغربيّة تُطبِّع مع إسرائيل

مرصد ينشُر لائحة شخصيّات ومؤسّسات مغربيّة تُطبِّع مع إسرائيل

في خُطوةٍ غَير مسبُوقة ومُنذِرَة بعاَصفَة مِن الجَدل، أقدَم المرصَد المغربيّ لمُناهضَة التّطبيع على نَشْر ما أسماها "لائِحة أوّليّة للمُطبّعِين" معَ إسرائيل، مِن شخصيّات وناشطين ومن مؤسسات وشركات مغربيّة، فيما قال إن "سعار" التّطبيع ارتفع بشَكل كبير خلال حكومة "العدالة والتنمية".

اللائحة، التي جاءت ضمن التقرير السنوي 2013 للمرصد الذي تأسس قبل سنة، ضمت شخصيات معروفة ومؤسسات إعلامية وأخرى سياحية وغيرها، وصفها المرصد بـ"رموز الاختراق الصهيوني بالمغرب"، وجرت صياغتها بناء على التحري والتتبع "لأطراف وجهات التي تقود التطبيع مع إسرائيل وتسوق له".

وتضم اللائحة، التي "تتمايز مستويات خطورتها ووظائفها بين الأعلى والاستراتيجي والمستويات الدنيا المستخدمة كأدوات"، كلا من المستشار الملكي أندري أزولاي، وادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وغابرييل بانون، "العقيد الأسبق بجيش الكيان الصهيوني من أصل مغربي والمقيم حاليا بالبيضاء ويعمل بإذاعة لوكس راديو الخاصة"، وإبراهيم الفاسي الفهري، مدير معهد أماديوس بطنجة "المعروف بتطبيعه واستضافته لمجرمي الحرب الصهيونية وعلى رأسهم تسيفي ليفني".

المرصد أدرج ضمن اللائحة أيضا نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، والمخرج كمال هشكار، مخرج فليم "تنغير جيروزاليم" "المعروف بانخراطه الكامل في الدعاية الصهيونية 'أرض بلا شعب لشعب بلا أرض'"، ولاعب كرة المضرب، يونس العيناوي، الذي يعمل كمستشار وزير الشباب والرياضة.

الناشطون الأمازيغيون كانوا وفرة في اللائحة "المطبعة مع إسرائيل"، من بينهم منير كجي، "الذي شارك في ندوة مبرمجة من قبل معهد موشي ديان بتل أبيب حول الحركة الأمازيغية بالمغرب وشمال افريقيا"، ويونس ابعدور، "طالب باحث بفاس وعضو نادي 'ميمونة' المعروف بأنشطته التطبيعية"، إضافة إلى الناشطين بوبكر أونغير، وبوبكر أوتعديت، وعمر اللوزي، "مدير مهرجان حقوق الإنسان"، ورجل الأعمال بكلميمة بالريشدية، علي ويداني.

وأدرج التقرير كلا من الناشطَيْن أحمد عصيد، عضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأحمد الدرغني، رئيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي غير المرخص له، كرموز للتطبيع بالمغرب، إلا أنه استدرك قائلا بأن مواقفهما من التطبيع بدأت تتغير في الآونة الأخيرة..

وفيما يخص باقي الشخصيات، أورد التقرير أسماء كل من هشام بنمخلوف، مدير عام شركة 'فيطاليس' للنقل، ومحمد بن الطيب، "تسلم مجسما فضيا لهيكل سليمان المزعوم من طرف عملاء سابقين للموساد"، والناشط من تنغير رجب مشيشي، ومريم دمناتي ومليكة مزان، إضافة إلى عبد الله بنحسي، أمين عام المنتدى الأمازيغي لحقوق الإنسان وسمير بلعياشي، والأخيران يشتغلان مع معهد موشي ديان بجامعة تل أبيب، وفقا للتقرير.

أما عن المؤسسات التي قال عنها المرصد المغربي لمناهضة التطبيع تمثل "رموزا للاختراق الصهيوني في الساحة المغربية"، فنجد "القناة الثانية 2M، ومهرجان الفيلم الدولي بمراكش والمركز السينمائي المغربي وشركة الخدمات الأمنية ونقل الأموال G4S ومؤسسة DUCCI بفاس.. ووكالة أسفار 'عمرة مقدسية' بالرباط أكدال.. ومنظمة 'حوار' بأكادير"، وهي مؤسسات قال المرصد إنها "تمارس الدعاية للتطبيع ومواجهة مشاريع المناهضة".

التقرير انتقد كثيرا حكومة بنكيران في مواقفها تجاه قضية التطبيع، كونها "لا تقوم بجهود رسمية لمواجهة التطبيع ووقف نزيف وسعار العلاقات التي صار البعض يبادر بإعلانها والتسويق لها"، رغم حديث التقرير بكون الحكومة ظلت تنفي علاقتها بإسرائيل بشكل رسمي.

وسجل المرصد ما أسماها "مفارقة" ارتفاع سعار التطبيع خلال السنتين الأخيرتَين، وهي مرحلة حكومة العدالة والتنمية، والمعروف بمناهضته للتطبيع مع إسرائيل، على حد تعبير التقرير، مشيرا إلى تصاعد مؤشرات رقمية ونوعية للتطبيع، في وقت كان لزاما أن تعرف فيه الظاهرة، يقول المصدر، "انحسارا وجزرا بفعل التغيرات والأجواء السياسية".

وأوضح المرصد أن مؤشر الإعلان والإشهار للخطوات التطبيعة ارتفع بالمغرب أخيرا، بشكل مثير "مع ارتفاع عدد الخطوات التطبيعية ذات البعد الاحتفالي، والمعطيات المرقمة النابعة من المصادر الاسرائيلية"، وهو ما عده التقرير توجها لصناعة "رأي عام 'منهزم نفسيا أمام الآلة التطبيعية.. وخلق جو شعبي فاقد للثقة في شعارات على رأسها 'دعم فلسطين ومواجهة الصهيونية'"، " ومن ثمة ضرب جبهة مناهضة التطبيع وإسقاط مصداقيتها أمام الجمهور لتمرير المخطط التطبيعي كاملا".

أما عن مقترح قانون تجريم التطبيع، الذي سبق ووضعه المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بين أيدي فرق برلمانية، فقالت الجهة الحقوقية إن المقترح يأتي في سياق التطور الذي عرفته مناهضة التطبيع بالمغرب، مرورا بتفعيل إعلان الرباط الصادر عن الملتقى الوطني الأول ضد التطبيع في ماي 2010، مشيرا إلى أن 4 فرق برلمانية تبنت المشروع، هي فرق "العدالة والتنمية" و"التقدم والاشتراكية" و"الاتحاد الاشتراكي" و"الاستقلال"، وهو ما اعتبره "سابقة تاريخية"، مضيفا "التحق فريق الأصالة والمعاصرة، قبل أن ينسحب تحت ضغط لوبي التطبيع والصهيوني داخل المغرب وخارجه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - Ouazzani الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:17
لا داعي للنفاق والكذب جميع دول العالم تتعامل مع اسرائيل لان اليهود يحكمون العالم
2 - soaad الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:21
ما هو المشكل ان تعاملنا مع اسرائيل ؟ يوجد بها عدد كبير من اليهود المغاربة وفي مناصب عليا وهم يدعموننا في قضية وحدتنا الترابية عكس جار السوء الجزائر التي تحقد علينا وتدعم أعدائنا بشتى الوسائل
3 - marrueccos الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:25
ملحوظة سأبدأ بها قبل التعليق على الموضوع !
الحدث في فرنسا حيث عينت حكومة من 16 وزيرا ووزيرة 8 نساء و8 رجال ! هذه هي المناصفة ! وقد إرتقت " نجاة بلقاسم " إلى وزيرة !


يحز في نفسي أن ينزل مستوى النقاش إلى حد إعطاء جمعية حيزا هاما للتعبير عنحقدها على الإنسانية وكأننا كوريا الشمالية ! يستحيل أن يمر هذا المشروع دون أن يترك أثرا على مستقبل المغرب وقضيته ! ربما تحرك هذه الجمعية جاء على خلفية برنامج تلفزي على القناة الثانية إستظاف خلالة يهودية مغربية الأصل لها تسعة إخوة د منهم يعيش داخل إسرائيل !
4 - Saad الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:28
Cette liste n a pas de sens, puisque des marocains de confession juives vivent même en Palestine.
5 - bolayoon الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:28
مادا نقول عن تركيا ومصر والاردن التي لديهما علاقات دبلوماسية واقتصاية ولم نسمع من شعبهم اي مضاهرة ولا قطع التطبيع
6 - زرادشت الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:44
لم تعد القضية الفلسطينية مصدر رزق وشهرة ونضال خطابي فابحثوا عن بديل آخر.
التطبيع قائم
7 - Mohammed Kattani الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:47
Take care of own house first .
We have a lot of problems to deal with in our own country : healthcare , education , unemployment .........
I am here in the USA for 30 years , & the midleast earn are the worst people to deal with & they hate the Moroccans .
These people are so naïf , let's fight the crimes in our society

Just pure ignorance & stupidity
8 - amazigh الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:47
ليست المشكلة هي التطبيع بل من يستغله لاغراضه الشخصية فنجد اكثرهم يتوصل باموال من عملاء الصهاينة والامثلة كثيرة خاصة بالجنوب الشرقي و بالخصوص تنغير حيث نجد ما يسمئ بالنشطاء وليسوا الا خونة للشعب بدون اية وظيفة ولا مهنة ولا مورد يجلسون في المقاهى طيلة النهار يسافرون يتجولون ولم يسبق لنا ان تساءلنا من اين لهم هذا ....
الامر واضح وجلي انهم بنوا صهيون و كفنا من استغلال قضاية الشعب كالامازيغية و الديمقراطية من اجل العيش كطفيليات تسترزق من القمامات ان مكصيركم كاسلافكم مزبلة التاريخ.
تودرت ا تمازيغت
9 - boujmia الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:50
essalam alikoum ya khoutna fi lah
Merci a cette obesrvatoire de nous donner la liste des agents du Mossad sionistes au Maroc ,moi je leur dit si vous n'avez pas rien a vous reprocher venez devant le peuple marocain et dire ce que vous faites dans notre dos et dans le dos du peuple palestinien et meme des juifs anti sionistes , pour les amazighe (et je suis amazighe) je leur dis rappelez vous le dahir berbères , qui visait a séparer les marocains en deux partie , arabophone et berbérophone (au temps du protéctorat franacais) sur le prinsipe diviser pour mieux régner , nous avons pas du lobby sioniste aipac pour nous soutenir dans notre cause nationale : essahra ,
merci Hesspress de soutenir notre cause commune : le Sahara et la Palestine
10 - youka الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:52
لم يحرم الله التعامل مع اليهود حتى الرسول صلعم كان يتاجر معهم. و فلسطين يتعاملون معهم و يتاجرون معهم و يدرسون في مدارسهم و يحملون جوازات سفرهم و يحرضون المغاربة الدين هم على الاف الكيلومترات لظغط على اسرائيل ليزيدو في الليونة معهم و يعطوهم المنح الدراسية ة ما الخ . الكل يعرف تاتير المغرب على اسرائيل و كبار المسؤولين اسرائليين هم مغاربة الاصل و يحملون الجنسية المغربية الاجدر ان نستغل هدا المعطى لتنمية المغرب فهم مغاربة و لايزالون. المرجوا التخلي عن العقلية و التهوج و العنصرية و تقليد الاخريين و ضرب المتال بالدول الاخرى فنحن مغاربة ويجب تطوير نمودجنا الخاص المغربي المنفتح فنحن لسنا تركيا ولا البرازيل و لا اليابان و لافرنسا نحن مغاربة و نمودجنا يجب تطويره تن اردنا التقدم و الابتعاد عن المشارقة رمز النفاق و التخلف . فكلهم عملاء لامريكا و اسرائيل و يحركون الطبقة الامية الغير واعية بدافع الدين ويحركون النصوص الدينية لصالحهم
11 - المغربي العربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:56
شكرا للمرصد المغربي نبض الشارع المغربي
نريد موقع تنشرون فيه أخبار المطبعين كل شهر بالتواريخ وقيمة التبادل ....حتى يعرف المغاربة من معهم ومن ضذهم
أما التعليقات التي تهاجم المناهضين لتطبيع فكلنا نعرف تشبت المغاربة بدينهم وعروبتهم: فلسطين وكل هذه التعليقات أو غالبتها تكتب من المرتزقة الصهاينة من فلسطين الكبري بأسماء عربية وأمازيغية حسبا منهم أن ذلك يخلق شرخ بين مكونات الشعب المغربي ربما 5% للأسف تكتب من المغرب
12 - جمال الفزازي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:57
اسرائيل دولة مستوطنة لفلسطين وتاريخ وجوده هو نفسه تاريخ استيطانها اي افراغ ارض فلسطين من الفلسطينيين ..ومن يطبع مع اسرائيل لاينتمي الى المباديء الانسانية النبيلة ولا الى القيم الدينية المثلى ولا الى منظومة حقوق الانسان المتعارف عليها عالميا ..ومن ذاكرته مثقوبة عليه ان يقرا التاريخ والجغرافيا ..اما التحالف مع اسرائيل لبناء مشروع القومية الامازيغية الكبرى من ليبيا الى الاندلس فهو مجرد وهم ..وعلى المغرب ان يساوي بين الثقافة العربية والامازيغية ويبني عليهما وجوده على الانفتاح على الثقافاتواللغات المختلفة خاصة الانجليزية ...اما الاحتماء بالفرنكفونية والصهيونية
13 - telemaque الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:58
SVP si jamais vous avez vu un ou une dizaine de Plestniens brandire le drapeau Marocain et crier que Mellilla ,sabta les Iles et le Sahara marocain etaient sont et restent marocains dites le . De mon cote et pour l interet de notre patrie on doit signer pas seulement avec Israel mais avec Satan, le diable, belzebuth et lucifert. De l est nous vient le vent dit : le Chergui qui brule nos cultures et tue nos poules et de cette direction la que la main du Mal ne cesse de deranger notre serenite et notre existence. Allahouma rhamni.......
14 - مواطن مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:58
بالنسبة لمعظم المغاربة القضية الفلسطنية ستحل عاجلا او آجلا. المهم هو متى ستطبع أي حكومة مغربية مصالحها مع مصالح الشعب المغربي دون مزايدات أو مهاترات بين الأحزاب و النقابات و الجمعيات التي تتحد فيما بينها في مناسبة واحدة فقط ،وهي ((الإنتخابات)) جميعهم يقولون للمواطن انتخبوا من شئتم،لكن انتخبوا.لماذا؟ لأنكم إذا شاركتم في الإنتخابات ضمنوا مناصبهم و امتيازاتهم وذلك عن طريق لعبة التحالفات الحزبية لتشكيل الحكومة و لكن إدا لم يشارك المغاربة في الإنتخابات،صدقوني ستقلب الأوضاع لمصلحة المواطن .لهذا تلاحظون أن الأحزاب تركز على البوادي و النساء الأميات و ما أكثرهم
15 - مصطفى ولد الغسال الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:00
ًبسم الله الرحمن الرحيم، في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان فى احدى الغزوات لقهر المشركين تربص يهودي بالقرية التي كانت تعج بالنساء المسلمات وكان ينوي ان يخبر المشركين عليها فلما علمت النساء بمكره قتلوه ،
هدا هو السلف الصالح ،بالأمس استدعى ابن ال فاس الفهري تلك الأفعى الصهيونية لجمع أقامه فى طنجة هم يتطبعون مع هؤلاء
المغضوب عليهم حتى في أسماءهم فهدا بنيس وهدا بن حيون
ودالك بنحاس ولائحة طويلة ،حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - سابقة خطيرة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:00
هذا خطير. هذا تهديد بالمس بامن وسلامة المواطنين. يجب أن يضرب القضاء

المغربي بيد من حديد على هذه العصابة التي تمول من الخارج والتي تهدد أمن

المواطنين. القانون صارم. حتى الشرطة أو مصالح الدولة لا تستطيع أن تفشي

Data أو المعلومات الشخصية للمواطنين. هذه سابقة خطيرة. يجب هل هذه

العصابة التي لا تحترم القانون
17 - Samira nait Oumghar الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:06
المغرب يعاني من ثالوث خطير،
الخطر الاول هو الطغيان السياسي الذي يهمش الشعب ويطبعها بطابع اليباس الذي تعاني منه هذه النخبة الحاكمة..
والخطر الثاني الذي يئن منه لمغاربة سوء توزيع الثروة يعني هناك فقرا مدقعاً وثراءً فاحشاً..
أما الخطر ثالث فيتمثل في النفوذ الاجنبي الذي يتحكم بديناميات التطور المغربي.
هذا هو المشكل و ان كان عند البعض لا مشكل فليغادر مغربنا الى اسرائيل

نحن المغاربة عشنا لالاف السنين هجومات عديدة ومنها المسيحية واليهودية قبل الاسلام حتى الادارسة فالمرابطون ثم الموحدون فالسعديون وسقوط الاندلس والعلويون وكنا دائما ننتصر باذن الله ...

والتاريخ يعيد نفسه وانشاء الله اعان الله امازيغ وعرب المغربي لرفع هذا البلاء الذي دخلنا فيه ...
18 - ABDKAD الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:07
Avant les événements de Syrie je respectais les positions de cet homme et celles des Kouamajis comme lui.Depuis qu ils se taisaient sur les massacres de Bachar Al arnab je n ai lus d estime pour ce genre d individu.Ils sont pareil regarder leur position au sujet des massacres d Egypt les sois disant quamajis qui apparaissaient au temps de Moubarak sur AL JAZEERA presque chaque semaine.L accusent aujourd hui de sioniste ayant l agenda d Israel!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
Même si je suis contre les pratiques d Israel mais si on a à comparer ce regime avec le regime de Bachar Al Arnab ou celui de ALKHASSISSI d EGYpt .Les crimes de ces derniers sont plus atroce en plus contre qui? contre leur cytoyen.
19 - الواقعي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:08
ما أريد أن أفهم هو لماذا يعترف المغرب بالمغاربة اليهود و لا يعترف بالمغاربة المسيح؟
20 - google tinghir الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:10
je suis completement contre ce rapport. la cause palestenienne appartient au palesteniens, il ne faut pas confondre les choses, le judaisme ne vaut pas le sionisme. ce type de rapport n'explique que le racisme de ces type qui essayent de se mettre au premier plan de la presse, essayer d'exercer un peu de realisme, et de quitter un peu le jugement et le discours classique qui dennonce l'autre. pour moi le danger vient des arabes de moyen orient qui prennent l'image des musulman et qui pratiquent l'hypocrisie dans leurs quotidiens.
je suis contre ceux qui utilisent la cause palestenniene pour attirer les sentiment des faibles, et je suis aussi contre ceux qui essaye de donner une image d'anges aux juifs

faites travailler vos matieres grises
21 - حميد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:14
ذهب عصر الوصاية.
لا حق لاحد ان يتكلم باسم المغاربة وحتى النواب.
التطبيع مع اسرائيل يجب ان يمر باستفتاء شعبي. و من تم نرى صوت الشعب بنعم او بلا. و هذه هي الديمقراطية.
22 - عدنان الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:19
إذا كان هناك تطبيع فلماذا النكران والنفاق ؟
23 - اشن فرق بين نتا ونتا وانا الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:20
اسطوانة قديمة استعملها الجميع ابحت عن مشاكلنا التي نعيشها (التعليم المتدني،الخبز المغشوش،البطالة،الرشوة،تهريب الاموال،استغلال النفود،الفوارق بين تعليم الغني والفقير واحد يمشي يقرى في الطيارة ولآخر مالقاش حتي احمارة) اعز الله هده الاخيرة .
24 - zenith الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:21
لماذا لم يقولوا غابرييل بانون -وهو مغربي حتى النخاع- انه كان مستشارا لعرفات وبعدها المسؤول عن الترويج الايجابي للقضية الفلسطينية في اوروبا....
25 - osama الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:21
استغربت كثيرا من التعليقات التي ادرجت في اول الصفحة و انا متأكد من ان من كتب تلك التعليقات ليسوا بمغاربة أحرار
إعطاء هده الائحة بادرة جد متميزة من المرصد لمعرفة من يريد إعطاء اسرائيل قيمة في هدا البلد و جعلها دولة فوق أرض اسلامية و ضد شرع الله.
نحن كمغاربة نرفض جميع أشكال التطبيع مع الدولة الوهمية و سنبقى متضامنين مع القضية الاسلامية الفلسطينية للأبد
26 - كمال الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:21
فحقا إن "سعار" التّطبيع ارتفع بشَكل كبير لانه كما قيل في بعض التعليفات السابقة ان اسرائيل تدعم اطراف من المغرب باموال ليس لخدمة البلاد لكن المشكل في بلدنا اصبح البعض يبحث عن المال عبر التسول تحت غطاء او شعار *ل قلنا قولو* و* ل كتبنا في شعار هزوا*
انشري هسبريس
27 - سلوى الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:23
أرى أنهم مركزين على الإعﻻم وذلك لدوره الخطير في التأثير
وهنا استحضر الآية الكريمة يمكرون والله خير الماكرين
خلينا ليهم الله يتولاهم
28 - AHMED الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:24
nOUS SOMMES LES PREMIERS QUI PRESIDENT LA COMITE DU QUODS ET LES PREMIERS A AVOIR DES ECHANGES AVEC ISRAEL TOUT SIMPLEMENT
29 - مسلمة غيورة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:31
أشكر المرصَد المغربيّ لمُناهضَة التّطبيع على خطوته الجريئة,فلم يكن كباقي المنافقين الذين تخلوا عن مسرى رسول رب العالمين عليه الصلاة والسلام.
استغربت كثيرا من تلك التعليقات فمنهم من يتهم دولا بالتطبيع كي يبرر جريمة هؤلاء فنبينا عليه الصلاة والسلام علمنا ألا نكون إمعة أن أساء الناس أسأنا ,وأما من ضرب لنا مصلا بتركيا فأين هؤلاء المطبعين من إنجازات أردوغان التي من أبرزها سفينة مرمرة , أم هؤلاء المطبعين فسفنهم أرسلت إلينا تباعا كحريم السلطان ومسلسلات الفساد التي تبثها قناة الإفساد 2M والمخدرات ...,
لا أدري كيف يعتبر البعض أن الأمر عادي وهم يسومون إخواننا سوء العذاب,سفكوا دماءهم واحتلوا أرضنا أليس الأقصى مكانا مقدسا عندنا نحن المسلمين إذا وجب الدفاع عنها وعن إخواننا بدليل قوله عليه الصلاة والسلام
(( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )),والبالمناسبة هل وجد الكيان الصهيوني أي دليل على وجود الهيكل المزعوم والله أنهم لن يجدوا أقصانا لا هيكلهم,مسرانا لامعبدهم .
سلام على الدنيا إن كان التطبيع عاديا.
30 - العلوي سيدي إدريس الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:31
إن المرصد كلامه مردود عليه ، فنحن المغاربة نحترم إسرائيل والفلسطينين ونعترف بهم ونتعامل معهم رسميا أو غير رسميا. فأين هو المشكل يأصحاب المرصد الذين يسترزقون من خلق الكلام الفارغ والفتن. فهم الإثنين لهما مشاكلهما، فلا تتدخلوا في شأنهما كالشياطين، فهم عارفين بمشاكلهم ولهم القدرة على حلها. فالمغاربة يبحثون عن حل مشاكلهم الإجتماعية
للعيش في رفاهية وبناء دولة ديمقراطية.
31 - imade amine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:32
ليست لدينا مشكلة مع اسرائيل مشكلتنا مع جيراننا اللي تيحفرنا على الجدر ديانا واحنا عير خائفين منهم . واش اسرئيل عمرها دارت السلوك مع جرانها المستقلين هدا سؤال . تنتعامل مع مزيان تعامل معايا مزيان سواء كنت عربي او مسيحي او صهيوني ربي تيخلق و يفرق ما غدينش انطيبو في كدرة وحدة كلنا كل واحد منا ملقاه مع مولاه .
32 - el fassi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:34
oui a la normalisation avec israel et la palestine,autant comme libre et amazigh je n est aucun probleme avec ces deux peuples qui sont par ailleurs nos voisin,tout ce que peux leur souhaiter c est de trouver un terrain d entente entre eux
33 - موموالسوسي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:36
اتاسف كثير لمحدودية النظر للمرصد.لاان تقريره جاء ناقصا واكتفى باشخاصوشركات ليس لها اي تاثير على السياسات للمغرب وكدا الرائ العام. المرصد تغافل -عن جهل ربما-ذكر شركات مهمة لها علاقة بالحياة اليومية للمغاربة:كشركة مكروسوفت جميع الهواتف النقالة دون استثناء ،الحواسيب الاقمار الاصتناعية،البذور0كل هذه الاشياء وغيرها تتوفر فيها التقنية الاسرائلية، ويستعملها المرصد نفسه.وتتوصل اسرائيل عنها بريع هو مصدر ثروتها ، ولماذا لم يحاسب المرصد نفسه واكتفي بمحاسبة غيره مكتفيا بالقشور.ان أعضاء المرصد انما يدافعون عن مصالحهم الخاصة، ومادمنا في بلاد الحرية والليبرالية فلا ضير في ذلك ان يدافع كل منا علة مصالحه الخاصة قبل المصلحة العامة.
34 - driss الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:38
الى كل من ينتقد هذا التقرير وكل من لا يهمه ان كان تطبيع او لا والى كل من يقول هل نحن فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين او يقول ان القومية العربية حطمتنا اقول ان ليس هذا هو المشكل.المشكل هو ان اغلبيتنا تحصر المشكل بين فلسطين واسرائيل.المشكل يهم كل واحد مسلم. . المشكل ليس مشكل الدول العربية ولكنه مشكل الدول الاسلامية لان فلسطين و القدس هما وقف اسلامي يعني انه يعني كل مسلم كيفما كان اسم دولته. فالمرجو عدم الخلط وفهم الحقيقة وفهم ان المشكل لا ينحصر بين دولتين.
35 - ommiy الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:38
لا تلوموني حين أتساءل عن العدو الحقيقي لبلدي ؟ من الذي صادر أراضي مغربية بالشرق ؟؟ من اختطف العديد من المواطنين المغاربة من أرض مغربية وحوكموا باسم الاعتداء والدخول بطيقة غير شرعية ؟؟ من يشاكس بلدي في كل المحافل الدولية ويتربص بها الدوائر في كل مناسبة وينفق الأموال الطائلة ومن الملايير بكل سخاء ليقف عثرة وعقبة كأداء نكدة في وجه الوحدة الترابية لبلدي ؟؟؟ هذا هو العدو الحقيقي الذي لا يمكن لتعليق أن يحيط بسوء نواياه نحونا , عدوي وعدو بلدي هي الجزائر وعلى الغيورين أن يفهموا ذلك . أما إسرائيل فإن موضوع التطبيع معها أو عدمه صار من ماضي وزمن الإعلام الناصري المقيت . ولم يعد غير ذوي المناقع الخاصة والخط الضيق في مفهوم العالمية . والمبدأ الأساس هو : اعرف عدوك الأول.
انشري يا عزيزتي هيس بريس
36 - marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:43
Selon certains commentaires ci-dessus, la majorité sont pour des relations avec Israeil. L'islam n'as jamais été contre les juifs, mais contre leur politique. Savez vous que sont les seuls qui ont massacrés tous leurs prophetes, ce n'es pas moi qui le dit c'est le livre sacré. La cause palestinienne est une cause arabo-musulmane, pas une cause uniquement pour les palestiniens. Les europens se sont réunis en une seule union, alors que les arabes se confrontent entre eux. JE SUIS CONTRE LE RETABLISSEMENT AVEC ISRAEIL? PAYS SIONISTE et je suis contre toutes ces personnes citées dans ce rapport. Ne nous voulons pas de problemes entre nous Marocains et je propose un referdum sur ce probleme de retablissement avec cet etat hebreu. Cette minorite de marocains n'as pas le droit de faire ce qu'elle veut, il y a 40 millions de Marocains qui ont leur mot a dire sur ce problement. je ne suis pas contre les juifs, j'ai meme des amis, mais contre israeil et aussi les pays qui ont des relations avec
37 - عزيز المغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:45
التطبيع مع اسرائيل لا يعدو أن يكون دليلا على فقدان المناعة السياسية و الحضارية.و الذين يستسهلون هذا الأمر ،عليهم أن يقرأوا التاريخ جيدا، ليدركوا أن التساهل مع الكيان الصهيوني،لن يؤدي الا الى نخر المجتمعات من الداخل، و ليدركوا أن الإمتيازات و الإغراءات التي يحصلون عليها ليست أكثر من طعم يبتلعونه اليوم،و يوم يدركون أنهم كانوا سمكا سهل الصيد ، سيكون قد فات الأوان.وأنهم كانوا ساذجين.للشعب الفلسطيني تجربته المريرة مع الكيان الصهيوني، وهو يعي حقوقه و واجباته التاريخية ، و له مشاكله في هذا الصدد لا ينكرها أحد ، لكن دورنا نحن أن نسانده و نؤازره. و رفض التطبيع يدخل في هذا الإطار.
38 - amzivi mavribi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:55
المطبعون مع القومية العربية والبعتية العربية والوهابية المتطرفة اسسو مرصدا واطلقو عليه اسم '( مرصد مغربي ) لاتهام الامازيغ بالتطبيع مع اسرائيل اش الخزوعبلات
39 - الدمرياط الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:59
نحن عرفنا بأن الناشطين الدغرني وعصيد لانت مواقفهما وأصبحا اقرب إلى التيار الوطني ما كان ينبغي ادراجهما ضمن الائحة اصلا. على الأقل يتمهلون إلى تقرير آخر. حتى لا ندفع بهم نحو التطبيع.
ماذا يقدم وزراء العدالة والتنمية للقضية الفلسطينية مقابل التغطية على التطبيع؟
40 - lahsen الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:05
االتطبيع مع اسرائيل خيانة وكل من فعل ذلك فقد خدل جميع المغاربة
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
41 - moha الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:08
Cette association de soutien a la palestine est plus forte que le KGB. Elle est au courant de tout sur les citoyens marocains. Il parait depuis ces listes que ces gens sont plutot des agents secrets au service de je ne sais qui ?
Est ce normal de publier une liste de gens ?
de quel droit disposent ces gens pour publier et accuser des gensne ?
Meme les palestiniens eux memes ne feront pas une connerie pareille !
42 - Aziz الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:08
au décès du charon y avaient beaucoup de palestiens qui sont rendus hommage et ils ont présenter leurs condoléances a la famille donc .....
43 - Karim الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:11
Les masques des amazighs sont tombes! Ils sont finalement devoilees!,il faut ramasser ces traitres et les envoyer a leur freres sionistes!
44 - nabil الفلسطيني الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:12
كفلسطيني المرجو من هاته الجمعيات ان لا تتدخل في مشاكلنا فهي تزيد الا من معاناتنا،نحن كشعب نعمل ونكسب قوت يومنا من ذاخل اسرائيل ،فاذا كنتم حقا تدافعون عن فلسطين فلا تتدخلو فيما لا يعنيكم ولا تسترزقو من قضيتنا فاذا اردتم قطع العلاقة مع اسرائيل فيبقى شانكم فدعونا وشأننا فيكفيكم مشاكل بلدكم وشكرا
45 - Naima الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:17
Je dis a celui qui a écrit cet article et a la minorité qui le soutient ne soyez pas plus palestiniens que les pâles tiens ces derniers reconnaissent Israël ont des relations tres fortes avec les israéliens bcp cohabitent et vivent avec eux a l intérieur du pays
D un autre cote bcp de pays arabes ont des relations officielles ou officieuses avec israel
SVP a rretez cette plaisanterie et occupez vous des vraies problèmes des marocains
Cet article avec ces noms est une atteinte aux droits des hommes
Les concernes doivent porter plainte
46 - bounakhalla الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:24
stop à l'hypocrisie et nifaq
d'un coté vous félicitez l'agent de la cia qui a été chargé de déstabiliser le monde musulman , votre turc rajab ordoghane et vous faites la fete pour soit disant sa victoire en turquie et d'un autre coté vous savez tres bien qu il est le modéle de coopération avec israel sur tous les plans y compris militaire
si israel aide mon pays le maroc défendre son intégrité territoriale contre l'algérie ou autre alors pas de probleme je discute et je négocie avec israel
l'hypocrisie arabe finacée par le khalij ne nous ménera nul part et stop à la mouzayada al khaouiya
47 - me too الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:26
ا تمنى من كل العرب ان يقفوا اجلالا لدولة اسرائيل التي عانت الكتير بسبب القومجين المعادين لسامية والاخر فل يعودوا الى جحورهم اسرائيل قدوة لكل شعب مظطهد تحيا اسرائيل عالية فوق القمم فالقافلة تسير والكلاب تنبح.
48 - Marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:27
Malheureusement, la Majorité des Marocains pensent que le conflit en Palestine est une affaire Israélo-Palestinienne, alors que ce ne sont pas les palestiniens seuls qui sont concernés, mais plutôt c'est l'affaires des musulmans du monde entier (d'ailleurs du côté Israélien, c'est l'affaire de tous les sionistes du monde et pas seulement de ceux qui vivent sur le terrain palestinien occupé) pour la simple raison, c'est que se sont les lieux sacrées des musulmans qui sont en question, c'est comme si demain un mal toucherait la Mec et qu'on dirait que c'est une affaire Saoudienne, ça ne nous concerne pas.
49 - العلوي سيدي إدريس الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:31
أنا أعلق على رقم 37، أخي العزيز مع احترامي لك، يجب عليك أن تكون واقعيا ومعاصرا. فزمن اليوم ليس هو زمن البارحة. عندما تقول القدس وقف إسلامي، ربما أنت لا تفهم ما معنى الوقف؟ فهناك الوقف المعقب أو الخاص والوقف العمومي. وأن الوقف المعقب أو الأحباس المعقبة تعني أن المحبس رحمه الله جرد ورثته من امتلاك رقبة أملاكه، فيصبحوا مستفيدين فقط من مداخل أو ريع تلك الأملاك المحبسة ولا يصحوا لهم بيعها ولا التصرف فيها مع مراقبة وضبط الوزارة المكلفة بالأحباس له. وهذا النوع الأخير نطالب بإلغائه، لأن يتنافى مع تعاليم الإسلام. أما الأحباس العمومية فيكون الأمر مختلف بمعنى أن المحبس رحمه الله حبس أملاكه وليس له ورثة، فتكون تلك الأملاك المحبسة صدقة جارية له بعد موته. فتقوم الوزارة المكلفة بتلك الأملاك المحبسة بصرف مداخيلها في أداء الضوء والماء والصيانة للمساجد وغيرها. ولذلك فأوقاف المسلمين بالقدس من باب الأحباس العمومية. وسواء بقيت أو لم تبقى موجودة في القدس فهي صدقة جارية للمحبس رحمه الله مهما كانت جنسيته وتقبلها الله منه. أما نحن العرب أو غيرنا، فيجب ألا نتدخل فيما لا يعنينا إلا بإدخال الحوار بينهم.
50 - HAKIM الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:32
اننا كل مانراه في الاونة الاخيرة ان كل من يضهر امام الكاميرا يتكلم باسم جميع المغاربة وهم لايمتلون اي شيئ انا اتكلم عن نفسي قضية فلسطين بالنسبة لي تاتي وراء القضية الوطنية ومصلحة البلاد قبل مصالح الفلسطينيين وغيرهم وادا كنا في حاجة الى اسرائيل لكي ندفع ببلادنا الى الامام فمرحبا بدالك لان جميع الدول منها العربية تتعامل مع اسرائيل لانها اصبحة من الدول الصناعية العضما وان الجميع في حاجة الى اسرائيل
51 - AMZIGHI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:34
للتصحيح فقط يجب الا نقول ناشط بربري فان هؤلاء لا نعرهم و ليست لهم اي صلة و افكارهم ليست لها اي صلة بالامازيغ فنحن البرابرة بريءين منهم. لذلك يجب تسميتهم بالعلمانيين او لادينيين
52 - حسن المذكوري الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:35
أقول للمعلق الأول :بل تحيا فلسطين والموت للصهاينة المجرمين وأقول للمتطبعين الخونة إن زوال إسرائيل قادم لامحال بإذن الله.
أماهٰؤلاء الغوغائيون المتطبعون اللذين يقتاتون من فُتات صهيونية قدرة أقول لهم إنكم في مزبلة التاريخ وستبقون مذلولين ومأجورين حتى تقوم الساعة أما المغاربة الأحرار الغيورين عن دينهم ومقدساتهم سيذكر هم التاريخ لأجيالنا أبطالا
53 - فلسطين العرب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:42
بسم الله الذى ال يضر مع إسمه شيء ف السماء
بداية أبداء بقول البارى تعالى اﻷعراب أشد كفرا ونفاقا قرأت بعض تعاليق تدعوا إلى تطبيع وأخرى إعترفت بإسرائل وأخرى تتحدث بإسم المغاربة إعترفوا أي تعليق يمثل صاحبه إسرائيل دولة صهيونية غاشمة مستغلة ضعف فلسطين بتكثل قوى الكفر وعلى رأسها أمريكا أقول يجب معادتهم وعدم م جاورتهم لا ننكر أن رسول الكريم أنه قام بتجارات ومعاملات لكن في نطاق محدودأم ان نعترف بهم ونجاورهم ونتعايش معهم فا والله هم أشد خطرا على اﻷمة إسلامية ﻷن في قلوبهم الغدر ومكر وﻻ يجب أخد ما يملكون طلما أو قول هذا يهودي يجب أخد ماله فاهو طلم قال أحد اليهود إسلام الدين لو كان له رجال وقال الله لن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
54 - علي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:55
اصل الفتن هم اليهود و يستغلون المنافقون....
55 - منى رشدي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:02
نحن مع مليكنا رئيس لجنة القدس الذي يتبنى القضية الفلسطينية ويدافع عنها ويرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري الذي أذلته المقاومة اللبنانية الباسلة بدعم من دولة الممانعة سورية العظيمة. المغاربة كلهم بعربهم وأمازيغييهم وبأحزابهم ونقاباتهم وجمعيات مجتمعهم المدني وحكوماتهم.. كلهم مع الشعب الفلسطيني وضد كيان الاحتلال، ولا عزاء للمتطرفين الأمازيغاوجيين الذين لديهم عقدة النقص تجاه العربي الذي حكم العالم لعشرة قرون خلت، في حين لدى البعض شعور بأنهم عاشوا مهزومين في التاريخ، ويتباكون دائما لكونهم اضطهدوا واستعمروا وتم تعريب حجرهم وشجرهم.
56 - Tazi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:03
من دون مزايدة او افتراء لانني على يقين بان المركوب غالي او البلاد مسايباش لانه في نضري لو اتيحت الامكانية ل 90 في الماية من مواطنين المغرب بزيارة اسراءيل لاجل الاقامة والعمل لوجذت الطوابيير تنتظر الذهاب الى دولة الحق والطب والانسانية في الايام التي كنت اتابع ذراستي الجامعية كان من بين اصدقاءي مجموعة من الفلسطنيين كنا نتحاور ونناقش القضية الفلسطينية والقومية العربية ودات يوم قال لي احذهم لماذا انتم المغاربة تكرهون اليهود كل هدا الكره حلل وناقش على ضوء المعطيات السابقة
57 - ابراهم عيشي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:18
نحن المسلمين جسد واحد سواء كنا امازيغ ام عرب.وقضية التطبيع هذه قضية يخاف منها كثير من المتطبعين المغاربة لان مصالحهم ستكون مهددة سواء من قريب ام من بعيد.فاحذروا من الانسلاخ من قضيتكم الفلسطينية فهي جزء منكم. اما قضية الشعارات التي يرفعها بعض الزنادقة باسم الاسلام فلا يمر عليها يوم الا وتزيد في فضهم وفضح نياته الخبيثة ضد هذا الدين العظيم.اليس الباطل اليوم يلبس ثوب الحق ويتوغل بباطله حيث يشاء كانه غالب والحق ينزوي كانه مغلوب ؟ ؟ وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يمكر ويتاجر بهذا الدين .
58 - منير الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:20
للتذكير فقط.هل نسئ او تناسى العالم كله (خاصة من يتملقون لهذا الكيان الشيطاني) صورة الطفل محمد الدرة و هو يحتمي بوالده من رصاص السفاحين. هل هذا لايكفي لكي نتخذ موقفا من كل هذا العبث أم أننا نجتر الكلام كما تجتر البهائم الشعير.
59 - عاشق المغرب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:22
وبدورنا ندعوا الى فضح هذه الجماعة المرتزقة والكشف عن ارصدتهم البنكية وعلاقاتهم بالقدافي وصدام وحاليا بايران وبشار الاسد و حزب الله.
و اتحداهم ان يعلنوا موقفهم من بشار الذي قتل لحد الان حوالي نصف مليون مسلم وشرد ملايين اللا جئين السوريين في العالم وهذا مالم يقم به شارون .

وهذه الجماعة لها علاقات جيدة مع ايران والنظام الجزائري والتنظيم العالمي للاخوان المسلمين وان تحريك الملف في هذا التوقيت يثير عدة تساؤلات .

اللهم التطبيع مع اسرائيل ولا مع بشار الاسد.
60 - Karim الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:22
بعد وصول فلول المتاسلمين إلى الحكومة (البيجيدي) عقدوا مؤتمرهم و استدعووا احد الصهاينة الذي خرجوا ضد تواجده في إحدى المنتديات لابن الفهري الفاسي وزير الخارجية آنذاك
لهذا فمشروع القانون الذي يجرم التطبيع لن يمر ولن ولم يتم عرضه على البرلمان حتى لا يتم التصويت ضده بالإجماع ، لان من هم في البرلمان ليس بيدهم اتحاد أي قرار .
أما هذا التنظيم المتاسلم ( جماعة بنكيران ) كغيرها من التنظيمات الإسلامية العابرة للقارات فهي صناعة الموساد و CIA
61 - ommiy الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:29
المرصد مؤسسة محترمة تضم مناضلين شرفاء، ولقد أصدر تقريرا أورد فيه أسماء المغاربة المطبعين مع دولة الاحتلال والإرهاب المسماة إسرائيل. بعض المتطرفين الأمازيغاوجيين هاجوا وماجوا وانهمكوا في لطم الخدود وشق الجيوب بسبب ذلك. ما لكم هل قرصتكم النعرة؟ الأمر لا يعدو كونه نشرا لتقرير، ووضعه رهن إشارة العموم، أي أننا أمام خدمة عامة وممارسة لحرية التعبير المضمونة في القانون.
62 - موحــــ أطلس ـــــى الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:38
هذا المرصد يتكون من اتباع جماعة ياسين الحيحي وبعض المنتسبين لليسار المتطرف الذين لا زالوا يعيشون على منامات سنة 2006 وعلى شعارات الشيوعية المتلاشية لسنوات السبعينيات من القرن الماضي، وهما المكونان معا اللذين يعادون الثوابت الوطنية، وبما أنهم فشلوا في استقطاب الشعب لما يدعون إليه من قومة وقلب النظام، فهم الآن يسعيان الى إفساد علاقاتنا مع اليهود في العالم كله ومع أصدقاؤنا في الغرب لضرب سياستنا الخارجية وخلق حصار خارجي علينا على جميع المستويات، واليهود كما يعلم لجميع أقوياء وفاعلين جدا في السياسة الدولية، وهم حلفاء لنا ولوبياتهم القوية تساند قضايانا بما لا تسطيع فعله لا طائفة ياسين ولا جماعة اليسار المتحالفة معها.
هذا هو هدف هذا المرصد، فمعارضتهم لليهود لن يقدم ولن يؤخر في شيئ لأنهم اتفه من البعوض ولا وزن لمواقفهم اطلاقا ولا تأثير لها على وجود إسرائيل، لأنها أصبحت دولة متجدرة وقوية وتملك ما يمكن أن يبيد الأعراب عن بكرة أبيهم في ظرف 24 ساعة لو أرادت. وليست في حاجة لمساندة ولا لتطبيع فلان أو علام بل نحن من يحتاج الى تكنولوجيتها ومواقفها ولوبياتها التي تتحكم في السياسة والاقتصاد الدولي.
63 - marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:39
يجب عدم الخلط بين اليهود والصهيونية ،اليهود مرحبا فنحن متفتحون غير عنصريين نقبل الكل شريطة ان يتمتع بالحد الادنى من الانسانية ، اما الصهيونية وحركتها فهي حركة عنصرية ارهابية دبحت الاطفال والشيوخ ولازالت ومصيرها الهزيمة لان الانسانية ترفض هذه السياسة كما حدث للابرتايد ج افريقيا.
64 - Lambda الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:02
كلمة اسرائيل وتفضيل بني اسرائيل موجودة في القران مرات عديدة. كلمة فلسطين غير مذكورة و لو مرة واحدة. الخاتمة: المسلمون يتبعون القران
65 - مسلم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:05
بالجزم لا توجد حكومة او دولة تقول على نفسها مسلمة لا تطبع مع اسرائيل.
أمة لا تملك قوت يومها فمن البديهي ان اﻷمر ليس بيدها فقد سلط الله علينا الذل و لن نتخلص منه حتى نرجع لدين الله.
66 - abdelghani benrahmoune الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:06
إسرائيل دولة ديموقراطية الحكومة تخدم الشعب,والمواطن الإسرائيلي معزز مكرم باسرائيل وخارجها,أصغر دولة في العالم أقوى دولة في العالم.دعاة مناهضة التطبيع من هم?ولمصلحة من يتحركون?الشعب يريد مناهضوا التطبيع مع الفقر والأمية والجهل والضعف.
67 - LARBI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:09
الغريب في الامر ان الفئة التي تهلل للتطبيع وتوجه كل السب والشتم لمن لا يوافق على التطبيع تعتقد ان بتطبيعها سيصبح المغرب دولة متقدمة .أقول لهوءلاء ما حك لحمك مثل ظفرك وان كل قنوات تفسخ مجتمعنا ترى الرديلة كل يوم في فساد اخلاقنا وانحرافتنا التي لا نعرف اين ستصل.ان بلادنا ارادت ان تقلد مسيرة الغرب لكن الغرب بدأ نهضته من حركة ثقافية استرجع من خلالها كل ما يهم ثراثه لوضعه امام المحك حتى يعرف الصالح والطالح وليس بعقول فارغة تود ان تركب الحضارة بتصميم الاخرين الدين يريدون ان يضعونا كقاطرة يسلكوا من خلالها لمأربهم وفق اجندتهم
68 - ANTOMASF الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:10
3LACHE NARTARFOU B LES JUIF MAROCAINS ET POURKOI PAS LES CHRETIEN MUSULMAN FRAM ALIKE HAD SOUAL LES JUIF ETAIENT TJOURS LES JUIF ET SONT VENU AU MAROC DEPUIS DES ANNEES ET VECURENT AU MAROC ET SONT DEVENU SOIT DISONS MAROCAIN MAIS EN RESTANT JUIF LES CHRETIEN MAROCAIN N ONT JAMAIS EXISTE MAIS ILS ONT QUITTE LA RELIGION DIAL MOHAMED ALAIHI SALAY WA SALAM POUR DEVENIR CHRETIEN C ETS CA LA DIFFERENCE ET VA VOIR CE QUE DIS LA RELIGION SUR CES GENS ET EN PLUS YA PAS DE CHRETIEN MAROCAIN TOUS FONT CA POUR UN BUT QUITTE LE MAROC ET VIVRE EN EUROPE ET POUR L ARGENT UN JEUNE DE OURIKA S EST SUICIDE CAR IL A RIEN OBTENU MEZIANA FIH LA DENIA WA LA AKHEIRA
69 - Benali B الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:17
Voila ce qui veut dire :être plus roi que le roi ,tel que crie par le cardinal de Richelieu . Presentemment,être plus Palestinien que le Palestinien. N'a-t-on pas remarque en grand hombre des Palestiniens musulmans qui avaient assiste aux funerailles d'Ariel Charon, et les deputes pLestiniens a la Knesset. Par ailleurs,y a-t-il quelqu'un en mesure de m'expliquer pourquoi il un etat a Gaza et un autre a Ram Allah


B
70 - ALI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:18
ان لاراء اي جديد في هذه الائحة التي تعنى بنشُر اسماء لشخصيّات ومؤسّسات مغربيّة تُطبِّع مع إسرائيل او اي سبق اخباري او انذاري لعموم الطبقة المثقفة بين قوسين بالنسبة للمرصَد المغربيّ لمُناهضَة التّطبيع
بل هذا شيء معروف و تعمل عليه الدولة العميقة محاولة استغفال الشغب الذي ارهق شضف العيش و ضنك الحياة و قلة ذات اليد
لذا اقول لهذا المرصد صباح الخير يا مرصد
لقذ استيقضت متاخرا جدا و لا داعي للمتاجرة بقضية خاسرة في يد من لا يؤمن بها و هيهات هيهات ان تعلموا معنى لفظ كلمة الايمان

فسيماهم على وجوههم و لو اجتمعوا على ان يرد امرا الله قاضيه مستطاعوا له نقبا و لو اجتمع الانس و الجن
وانما هي فتن ليميز الله بها الخبيث و الظيب انه عزيز ذو نتقام

و القدس لنا انشاء الله
71 - مواطن مغربي بسيط الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:20
أنا مواطن مغربي بسيط و أميز جيدا بين الصالح و الطارح. أقول لصاحب نَشْر ما أسماها "لائِحة أوّليّة للمُطبّعِين" معَ إسرائيل، إن أخطر و أشد كارثة يمكن تصيب المغرب هم دعاة القومية العربية و الفكر الوهابي والبعثي و القومجدي أصحاب بشار الأسد و صدام و القذافي طغاة العصر , ماذا سنستفيد من الشرق الأوسخ ??????
منع التطبيع يجب ان يكون مع الفقر و الظلم و الفساد و مع منابع الفكر الوهابي والبعثي.
يجب على هؤلاء المطبلين أن يجدوا أوسطوانة أخرى للتغني به عدا القضية الفلسطينية , الفلسطينيين هم الشعب العربي الوحيد في المنطقة الذي يعيش في كنف دولة ديمقراطية أسستها إسرائيل أما الوهابيين والبعثيين و القومجيين العرب فقد اخترعوا بشار الأسد و صدام و القذافي و داعش و.......وكل ما هو سيء.
القضية الفلسطينية و القضايا العربية عموما لم تعد << تسخن البندير>> في المغرب كما كان سابقا إبحتوا عن أوسطوانة أخرى.
72 - شهرزاد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:24
ما الخطا في هذا جل الدول العربية تتعامل مع إسرائيل أين نحن من مصر التي باعت ظميرها وكانت اول دولة عربية تعترف باسرائيل مقابل مصلحتها في استرجاع منطقة سيناء لماذا لم يحاسبها أحد الأعين تدهب فقط على المغرب يرصدونه في كل خطوة يخطوها والآن تلعب دور البطل في الدفاع عن فلسطين عالم غريب والله .........المغرب أشرف من كل الدول العربية أحب من أحب وكره من كره ..........
73 - nour eddine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:28
Des organisations,des personnes...etc avec des noms[humaines,democratie...etc contrent ce passe en Palestine .les sionistes violent toutes les regles internationals des droits de l humanitees. mettre en feu al masjid al aqsa .attaquer les gens en prieres en al haram al ibrahimi en tuant plus de 30.attaque contre un bateau qui porte des aides humanitaires a Gaza en tuant 9 humaniteriens. blocage de Gaza 65%sont des enfants.aider le regime raciste de bretoria contre les noires.attaques aux civilians ,mettre leures vies mesirables pour les remplacer avec des etrangers de Palestine,enterer les prisonniers egyptiens vivants au Sinai,bombarder l avion civile Libyiens en tuant tous les voyageurs civilians.....etc.
74 - samiiiiiiiiiir الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:29
Tout ça c'est de la foutaise , pourquoi on parle pas du gouvernement et du parti PJD, tout le monde sait que les relations économiques du maroc et de Israel connaissent ces dernières années une augmentation très considérable
75 - َABDELLAH الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:02
يكفي من سياسة " بيع القرد و الضحك على من شراه " يجب أن ننطلق من مصالحنا الأساسية ، ماذا ربحنا من حمل هموم من لا يحمل همومنا ؟؟؟ بل بالعكس يناور و يخادع ... ماذا ربحنا من وراء الذين نسميهم أشقاء ؟؟ زودناهم بالمال و السلاح و الرجال أيام كانوا تحت نير الإستعمار و اليوم لم يعد أمامهم من عدو إلا المغرب ....لنكن واقعيين و نحاول أن نجيب على هذا الئؤال : ماهو فضل اسرائيل على المغرب ؟؟ .... من الناحية الإسلامية : كيف تعامل النبي مع اليهود ؟؟ ما موقفنا من أنياء و رسل اليهود ؟؟ أخيرا ما مشكلة بعض من يتشدق بما لا يفقه ؟؟ بــاركا ، باركا ، بـــاركا من الديماغوجية الخاوية .
76 - marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:23
لقد مللنا من هدا الكلام الفارغ الفلسطينيون براسهم يتعاملون مع اسرائيل. محاربة التطبيع يجب ان يكون بمنافسة اسرائيل علميا اقتصاديا سياسيا .... ماشي بالهظرة الخاوية.
77 - Z A R A الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:53
---عقود من البهتا ن---
--رحم اله العربي السوري المرحوم نيزار قباني القا ئل عن فلسطين
- ---كا نت لهم دجا جة ----الخ----
والمصنف العرب با مبراطو رة الثرثرة---وظا هرة صوتية----
78 - ادا كنت في المغرب فلا تستغرب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 17:56
من خلال قرائتي لجميع التعليقات استنتج ما يلي
المغأربة مثل حالة الطقس الريح اللي جأ يديهم
اتفقو على هدرة وحدة بسطو الامور
العدو الحقيقي هو النفاق و الجهل و الامية و الفقر والظلم و الفساد مايدوم غير المعقول
79 - fb ziyad balak الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:00
لا ينبغي الاكثرات لهؤلاء و السير قدما في تنشيط العلاقات العسكرية و الاقتصادية مع اصدقاءنا اليهود و ليشرب السيد ويحمان و السفياني من مياه المحيط الاطلسي , هؤلاء يسترزقون بقضية ليست قضيتنا و لا تعنينا في شيء و الاكثر من ذلك لابد من محاكمتهم بتهمة نشر الحقد و الكراهية
80 - عصابة لا تحترم القانون الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:09
هذا تشهير وهو ضد القانون أولا وثانيا ليس لديهم ألحق في وضع أمن ناس في خطر .. هل حصلوا الى ترخيص من المحكمة لكي يفعلوا ذلك؟ يجب أن يحاكم هولاء المجرمون و حل هذه العصابة التي لا تحترم القانون
81 - OUJDI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:20
عندما يطرح عليك تلميذ سؤال وهو لماذا اختار الاسرائليون ارض فلسطين وطنا قومي لهم ؟؟؟؟ بماذا سيجيب استاد مادة التاريخ ؟؟؟
82 - nacer الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:24
Je demande vivement à notre gouvernement d'ignorer les perroquets qui se mêlent des affaires des autres pays et se concentrer sur les affaires de notre pays....
83 - مصطفي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:30
اريد ان اهاجر الى قلب اسرائيل فهد البلاد تقهرة اعباد الله
84 - إسرائيل ليست عدوة وطني المغرب. الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:32
هده التعاليق بمثابة استفتاء.

الملاحظ أن المغاربة اليوم لم يعد يأثر فيهم مخدر أهل المشرق بحيث لم يعد مهووسون بهم وببلدانهم كما كان عليه الحال مثلا في العقود الماضية .
أما بعد القلة هنا من القومجيين والإسلاميين الله يستر أجسادهم في المغرب وعقولهم في فلسطين علما أن الفلسطينين والمشرقيين عموما لا يهتمون أصلا بالمغرب ولا بمشاكله كما هو معروف؟!
التقيت بالكثير من الفلسطينيين ولا يعرفون عن المغرب شيئا سوى عاصمته وهده المعلومة يسمعونها فقط من خلال الأخبار !
متى سيتحرر بعض الأغبياء عندنا من عقدة الدنيوية الذين يشعرون بها اتجاه أهل المشرق؟؟
لماذا أهل المشرق لا يهتمون بكم ويعبرونكم مثلما تفعلون معهم أنتم؟؟
لمادا لا تعطون قيمة لأنفسكم وتعتزون ببلدكم وتجعلوه من الأوليات كما يفعلون هم؟
تبا لكم المغرب لا يقل أهمية عن أي دولة أخرى في المشرق ومن يحب بلدا أكثر من وطنه فلا قيمة ولا شخصية له أصلا.
أما إسرائيل فهي دولة قائمة الذات ولها مقعد في الأمم المتحدة ويعترف بها كل دول العالم بمن فيهم حتى دول عربية وإسلامية.
ألاحظ بعض الأغبياء هنا يريدون أن يكونوا أن أكثر من الفلسطينيين انفسهم؟!!
85 - rachid الأربعاء 02 أبريل 2014 - 18:50
salam.
dear reader .it is not a serious problem to deal with jews people cos if we come back to our prophet .I guess he used to deal with nd he used to have a Jewish neibour .but what we should not do is.not to support zeunists in their crimes .they occupied our second kibla.that for us it is not acceptable .
nd also in this report I just get one point which is .most persons here are amazigh names .so it is clear that their goals are more than only dealing with them but it is something hidden beyond that relation .so wake up before it gonna be out of control .coz along ages .jewish are famous by their betrayal
86 - babas n simane الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:03
ماذا عن المطبعين مع الأنظمة الاستبدادية (نظام صدام ، القذافي ،بشار..) في المشرق من أمثال السفيلني..وجب فضحهم
87 - massil الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:06
les amazighes entretiennet de bonnes relations avec les juifes grace a un passe vecu qui a engendre un patrimoine culturel commun. Pas mal de juifs maitrise jusqu'a present une des variation de la langue amazigh
Les arabes et seul les arabes ont achemine la cause palestinienne a cet impasse.Un petit revu historique serait utile.Qlqes Etats arabes prennent ce conflit comme base legitime pour s'emparer du pouvoir. La naivete de certain marocains me surprend qlqe part,car ils ignorent toutes injustices chez soit pour soutenir une peuple lointain sous l'embleme use de la fraternite arabe.Une chose est certaine,c'est qu'au sein de l'armee israelienne on trouve des soldats arabes qui ont le sang palestinien sur la gachette
Certe l' occupation est synonyme d'humiliation souffrance etc,mais les arabes ne sont pas des anges sur terre.Bizzarement on traite le cas (kurde,darfour,amazighe) comme separatise, sioniste . la democratie a des principes qu'on peut pas modifier selon sa guise
88 - Afhaal ufella الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:12
أين هما عباس وحماس واربعون الف فلسطيني يدخلونإسرائيل. يوميا.لا أراهم في اللائحة. تريدون ان تكونوا اكثر فلسطينيين من الفلسطينيين انفسهم. ما رأيكم في امريكا التي هي اسرائيل الكبرى و اوروبا التي تحميها. اضحكو على المتخلفون مثلكم.
89 - ضد القانون الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:21
هذا تشهير وهو ضد القانون أولا وثانيا ليس لديهم ألحق في وضع أمن ناس في خطر .. هل حصلوا الى ترخيص من المحكمة لكي يفعلوا ذلك؟ يجب أن يحاكم هولاء المجرمون و حل هذه العصابة التي لا تحترم القانون
90 - مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:23
كل مسلم عليه أن يتساءل: لماذا جعل الله المسجد الاقصى أولى القبلتي وثالث الحرمين؟
ولماذا لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث منها: المسجد الاقصى؟
91 - بغازي نتمازيرت الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:34
بكل بساطة يهود إسرائيل مستعمرون لأرض فلسطين منذ 1967 كما استعمرت فرنسا دول كثيرة ثم حققنا كمغاربة استقلالنا والحمد لله .وكما وقفت شعوب وحكومات إلى جانب كل من أراد التحرر والاستقلال وجب علينا الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى ينال حريته واستقلاله وسيادته ...
آباؤنا الذين اضطروا للعمل عند الفرنسيس لم يكونوا يوما راضين بالاستعمار وليس ذلك حجة على استمراره
كل من لم يفهم هذه المعادلة التاريخية فهو...
92 - hassan afthis الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:01
هنيئا لهؤلاء .وهنيئا للذين نشروا اللائحة التي يسعون من وراءها كسب بعض $ .القوميةالعربية وجه اكثر بشاعة من الصهيونية .كم قتل صدام و البعث السوري والفذافي .كانوا يتظاهرون ضد اسرائيل ويمارسون كل انواع التقتيل...ان كانت لهم الجرأة ان يذكروا المطبعين الحقيقيين ملايير الصفقات من يبرمها (مليكة مزان).سخافة منكم يا تيتام البعث والفدافي
93 - غيـــــــــــــو ر الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:06
الصهيونية.سرطان ينخر جسم الأنسانية عبر التاريخ وفي كافة أركان البر

والبحر والجو.

ولذلك حذرنا الله منهم بقوله تعالى( ومن يتولهم منكم فانه منهم)

اللهم أحفظنا منهم وأحفظ بلادنا من دسائسهم ومكرهم.
94 - citoyen-marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:22
يجب احدات مرصد لتتبع المطبعين مع الفساد ومع الديكتاتورية ومع البعثيين ومع الخونجية ...وكل من يتقاضى الاكراميات والامول من الشرق ويستعملها ضد المصالح العليا لبلاده...
كما يجب محاكمة اولائك ا لعنصريون اللدين يفرقون بين المغاربة على اساس العقيدة او اللغة او العرق...
لا مكا ن لهده المجموعات الفاشية في وطننا الغالي...

Les marocains ne sont pas des mineurs et n'ont pas besoin que certains fanatiques leurs dictent leur ligne de conduite; le Marocain est hospitalier de nature et ouvert sur le monde tant qu'on le respecte; on en a marre de vos dibilités et de votre racisme contre tout ce qui n'est pas arabo-arabe;
Basta
95 - bouchra zago الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:00
- "سعار التّطبيع ارتفع بشَكل كبير خلال حكومة "العدالة والتنمية"
- "اللائحة، التي جاءت ضمن التقرير السنوي 2013 للمرصد الذي تأسس قبل سنة"
المرصد تكون قبل سنة واحدة فقط ويقارن بين نسبة التبطيع في الحكومة الحالية والحكومات السابقة (زعما قبل مايزيد كان تسمى سعيد)
96 - لحسن الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:04
المرصد مؤسسة محترمة تضم مناضلين شرفاء، ولقد أصدر تقريرا أورد فيه أسماء المغاربة المطبعين مع دولة الاحتلال والإرهاب المسماة إسرائيل. بعض المتطرفين و المطبعين هاجوا وماجوا وانهمكوا في لطم الخدود وشق الجيوب بسبب ذلك. ما لكم ...؟ الأمر لا يعدو كونه نشرا لتقرير، ووضعه رهن إشارة العموم، أي أننا أمام خدمة عامة وممارسة لحرية التعبير المضمونة في القانون.
أشكر جميع المناضلين بهذا المرصد و هذا التقرير المهم سيزيد في توعية المغاربة الحقيقيين و سنكون مع هذا المرصد ما دام يدافع عن الحقوق الإنسانية ، و يقف في وجه الإنتهازيين و المنبطحين للقوى الظالمة و فلسطين قضية المسلمين و جميع الأحرار في العالم الذين لا يرضون الدنية .
97 - abo salma الأربعاء 02 أبريل 2014 - 21:43
يا أخي اليهود شيء و الصهاينة شيء اخر ، فالاسلام يجيز التعامل مع اليهودي او النصراني أوماجوسي مسالم... أما الصهاينة فهم ينتمون لحركة تخريبية شيطانية ليسود هم فقط ، وبالتالي يبقوا عدو البشرية .
فهناك طائفة كبيرة من يهود العالم (يحرمون على أنفسهم الذهاب لاسرائيل كمواطن لأنهم يعلمون أن الله حرمها عليهم ونفاهم منهابعدما حاولوا قتل عيسى عليه السلام) لا يعترفون باسرائيل التي لا يقطنها إلا الصهاينة ، لأنهم اكتشفوا مخططاتهم الاجرامية.
من كان مسلما عليه أن يدرس القران والسنة و التاريخ وسيعلم هل يجوز التعامل مع هؤلاء المجرمين أم لا، أما ان تتحدث دون علم فهي مصيبة.
والله لو كانت لدى اسرائيل القدرة الكافية لغزو العالم عسكريا لما ترددت، هذه معتقداتهم.
98 - agzennay الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:05
pourquoi tout ce bruit de la part de ces criminèles arabes qui ne veulent pas Israél. Je suis amazighe marocain et j'ai de bonne relations avec des Israéliens, j'ai visité israél plus d'une fois et j'en suis fière de l'avoir fait. je le ferais encore ichallah juste pour déranger ces conards; pour compléter votre liste, je vous donnes mes coordonées au cas où : Agzennay Mhamed, enseignant au secondaire, Al Hoceima; père de deux enfants. bon courage pauvres sauvages selon Ibn Khaldoun.
99 - marruec الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:39
لو اجتمع الكون كله لإعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط سوف لن يفتح. المغرب ملكا وشعبا قال كلمته الأخيرة في هذا الباب وقام بإغلاق هذا المكتب النجاسة إلى الأبد، ولا عزاء للمهرولين والمطبعين والمتطرفين الأمازيغوجيين الذين لا تربطهم أي صلة بالأمازيغ الأحرار الذين يرفضون الاحتلال والاستعمار والتصهين. رحمك الله يا أمير المجاهدين محمد ين عبد الكريم الخطابي، يا دفين أرض الكنانة، مصر العروبة والإسلام.
100 - .moh alnif الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:57
Je pense et dit la meme chose que l auteur du commentaire numero 35.
101 - AMAZIGH TOUJOURS الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:57
ما لايفهمه العربان ان الامازيغ ليسوا منكم ومن حقهم ان يطبعوا بعدوكم
من لا يريد سياسة الامازيغ فليخرج في ارضهم!!!

سياسة التعريب المعفنة يريدون فرض على الامازيغ مناهضة اسرائيل

يجب على الامازيغ مناهضة العرب ومسح الذاكرة

فرضوا العربية في التعليم والادارة والعدل والاعلام بالقوة والقسرية ويريدون فرض سياسة التطبيع والمناهضة على الامازيغ

وما يخيف:وانتهى التقرير ان دولة الامارات تطبع مع اسرائيل بشكل خفي


من لايريد التطبيع مع اسرائيل كما فعل الامازيغ فليخرج من ارضهم. نقطة!
102 - marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:00
ا لذي لا يفرق بين الدولة الصهيونية والديانة اليهودية لا يمكنه ان يتحدث في موضوع كهذا...فلسطين ارض المسلمين وستبقى الى ان تزول الارض ومن عليها...ومن يريد ان يعرف قدره عند الصهاينة فليذهب لموالاتهم وهنيئا له بهم..اعجب لهذه الشعوب المهزومة تتشبت باليهود والخرافات والجدور البربرية والتاريخ الهمجي وترفض الدين الذي ارتضاه الله لنا...
103 - anamoh الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:04
مهما فعلوا و مهما سعوا فإن الشعب المغربي مناهض بفطرته للتطبيع مع الصهاينة الحتلين لفلسطين والذين يكرهوننا ويتجسسون علينا ويقتلون كل يوم الأبرياء العزل والمناضلين الأحرار التواقون للحرية و الانعتاق من العبودية والدل والعار .. الأمازيغ الدين أنا منهم ومن أعيانهم هم أكبر المناصرين لحقوق الناس في الهوية والحرية والاستقلال...
إن ىالصهاينة لايؤمنون بحق اافلسطينيين في الوجود فكيف إذن سيؤمنةن بحق الشعوب في تقرير مصيرهم ...÷نهم يستغلون بعض من ينتسبون للعرق الأمازيغي والكردي والقبطي والنوبي والدرزي طبق لسياسة فرق تسد ...
والمرتزقنم اللقطاء لا دمة لهم ..أن تكون أمازيغيا = ا، تكون مناصرا للشعوب المستعمرة وعلى رأسها فلسطين. حي المغاربة بالقدس بناه بعض من الأمازيغ وهدمه بعض من اليهود المغاربة.. .العز لللأحرار من بني مازيغ.
104 - أحرار العالم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:36
102 - AMAZIGH TOUJOURS

"من لايريد التطبيع مع اسرائيل كما فعل الامازيغ فليخرج من ارضهم. نقطة! ".

هل تظن يا هذا أنك ورثت المغرب كضيعة لتحدد من يملكه ومن لايملكه؟ إذن حرك جيشك الجرار لتخرج من ضيعتك من تريد وتترك من تريد.

الصهيونية زائلة كما زالت قبلها النازية والأبرتايد. أما من ينتصر لكيان غادر متسلط شرد شعبا ورمى به لممخيمات اللاجئين، فهذا يعني أنكم فاشيون ومصابون بالإفلاس الأخلاقي، ولن تجدوا إلا الصهيونية تستعملكم لأغراضها القذرة ثم ترمي بكم إلى المزبلة، كما رمت بقوات لحد الى المزبلة بعد أن حررت المقاومة اللبنانية الجنوب اللبناني.

لن تكون إلا من بقايا تيه إسرائيل، وحاشا أن تكون أمازيغيا. الأمازيغ أحرار بطبعهم ولا يناصرون الكيان البشع وأيديولوجيته العنصرية.ولاينحازون إلى الظلم.
105 - asad.ita الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:44
bom corage un vrais marocain est pourquoia non la tete grose
106 - امازيغ الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:49
بداية نشر لوائح باسماء عباد الله سيفتح الباب مباشرة اتجاه نشر لوائح مضادة وهو من حق كل من راى نفسه متضررا وهو ما سيفتح باب جهنم على المغرب والبادئ اظلم والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها واخيرا هل سيستطيع فاتحواتلك اللوائح اغلاقها ومن كان بيته من زجاج لا يجب ان يرمي الناس بالحجر شكرا هسبريس.
107 - salam الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:54
الشلوح العنصريين هما لكيطبعوا بزاف حينت كايقولوا راه جدودهوم كانوا صهاينة عرفت العديد منهم بحكم انني امازيغي غير عنصري يحملون نفس الفكرة
108 - محمد الادريسي-خنيفرة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:59
مرصد دونكيشوتي يصارع طواحين وهمية في سوق فارغ..!
109 - واش احشمتوا دابة. الخميس 03 أبريل 2014 - 00:31
من أعطى لهؤلاء المسمى " بالمرصَد المغربيّ " الحق لكي يتكلمون باسم الشعب المغربي؟؟؟؟؟

بعدما يطلعون على هده التصويتات ويقرؤون هده التعلقيات لقراء هسبريس سيتأكدون لا محالة أنهم لايمثلون إلا أنفسهم وماهم سوى قلة قليلة يغردون لوحدهم خارج السرب!!!!!
110 - حماس في القلب الخميس 03 أبريل 2014 - 00:34
الموت الموت لإسرائيل عدوة الشعوب . موقدة الحروب .
الى من احب تصهين نقول اعلموا انكم الى زوال .
اعلموا ان كتائب القسام كالاسود تزأر في الميادين . تلك نقلة طيبة انبتها الله في فلسطين لتكون فخر الامة قاطبة . وتكون طيرا ابابيل على الصهاينة والمتصهينين .
فعلا لا اجد بين من يدافع الا كما يدافع الدياثة عن انحلالهم . وللأسف اظن اول المطبعين حكومة بن كيران ولا زلت اذكر كيف فر المستشار اليهودي من قبة البرلمان . حين مسيرة 25 مارس منذ عامين وكيف استضاف الحزب شخصية صهيونية لمؤتمره بطنجة في وقت رفض الرباح شخصيات مغربة من الحضور .
اذن التطبيع رسمي ياسادة .
111 - أخ فى الله الخميس 03 أبريل 2014 - 03:52
السلام عليكم , إعلموا أنكم باقون علي حالكم هذا ما دام الجهل مستتبا فيكم. العلم سلاح و سلاحنا هذه الإيام في كل بلاد السلمين هو الردع و القتل و السرقة. توبوإلي الله عودو إلي الله
112 - khalid morabit الخميس 03 أبريل 2014 - 09:10
ومن بعد ومن أنتم
أقولكم إن مصالح المغرب العليا هي التي تقرر.
113 - mosab amazigh الخميس 03 أبريل 2014 - 11:33
la liste contre les sois disants normalisateurs , c une incitation a la haine...complément fous! des malades irresponsable et criminels
il faut les trainer en justice
regarder la palestine et israel une grand différence dans les domaines infrastructures technologies éducation sport ....
etats-Unis allemagne france royaume-Uni pologne ...
des milliards d'euros chaque année
qui finance les palestiniens maroc ?qatar saoudiens combien ?
certaines personnes se sont fait un nom sur les malheur des autres
a quand une liste des panarabistes racistes
114 - يوسف الخميس 03 أبريل 2014 - 14:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض التعليقات تم تقييمها لدلالتها
أما بالنسبة للأخ Youka أدعوك للبحث عن تعريف عام لليهود والصهاينة والفرق بينهم، بعدها ستجد نسبة جد مهمة من اليهود في أرجاء الأرض ينتقدون إسرائيل وستعرف السبب بإضافة للفرق بينهم .
أدعوك للبحث فربما ستجد معلومات أهم من التي عندي وحينها يمكنك الحسم في الموضوع ....
115 - حسين الخميس 03 أبريل 2014 - 15:06
كل الشخصيات المذكورة والغير المذكورة هي شخصيات إلحادية بعيدة كل البعد عن الوازع الديني... وقد تكاثرت فعلا في عهد حكومة بن كيران لأن المروج الأساسي لهذه الدعاية هم معارضي بن كيران خاصة حزب الإستقلال..... فالوسيلة المحببة للخصم هو تلطيخ صورة منافسيه أو صورة خصمه بأبشع الوسائل وأقرفها...والغريب في الأمر هو إستغلال سذاجة القارئ بهذه التراهات حتى يسقط حزب العدالة والتنمية من قلبه وليس بن كيران فقط....والمتمعن في الأطروحات الملقاة حاليا في ساحة الإعلام يجدها أطروحات نقدية جدلية بعيدة كل البعد عن البعد النظري والتطبيقي لا تمت بادنى صلة لمصلحة المواطن أو الوطن بل هو إستغلال عام من أجل المصلحة الخاصة لجهة معينة
116 - عبد العزيز الخميس 03 أبريل 2014 - 16:49
كل مطبع مع اسرائيل هومجرم وعدو للعروبة والاسلام والامازيغية حتى من وضع تمرين مادة الرياضيات بمقرر الاولى اعدادي وهو كالاتي .
لنعتبر المثلث ABC حدد مماثلة كل من النقط A وB وC بالنسبة للنقطة I وسط المثلث ABC
النتيجة هي نجمة اسرائيل
117 - عمر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:57
ماهو المشكل من التطبيع مع اسرايل وهي سعدتن في حرب الرمال ضد الجزاير وما هو المشكل من التطبيع اسرايل الحبيبة نحن مع اسرايل
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

التعليقات مغلقة على هذا المقال