24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة العالم القروي يستنجدون بالجهات المعنية لحماية أبنائهم من أنفلونزا الخنازير

مغاربة العالم القروي يستنجدون بالجهات المعنية لحماية أبنائهم من أنفلونزا الخنازير

مغاربة العالم القروي يستنجدون بالجهات المعنية لحماية أبنائهم من أنفلونزا الخنازير

يعيش العديد من المواطنين خاصة القاطنين بالعالم القروي هذه الأيام على أعصابهم خوفا من إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، خاصة مع شدة البرد، و تزايد عدد الضحايا وتسجيل إصابات أخرى في بعض المؤسسات التربوية والمدارس وحتى في المستشفيات.

ومن جهتهم، دعا العديد من أولياء التلاميذ عبر ربوع المملكة الجهات المعنية إلى الإسراع بتلقيح التلاميذ قبل تزايد انتشار الوباء بين المتمدرسين.

وأكد العديد من الآباء في تصريحات متفرقة، ببعض المناطق القروية بالريف ، غياب وسائل الوقاية من انتشار وباء ''اش ان ''1 على مستوى العديد من المؤسسات التعليمية.

وأوضحوا أن المؤسسات التعليمية بجل قرى الريف بشكل خاص وقرى المملكة بشكل عام ، تفتقر إلى الشروط الصحية، مؤكدين الغياب التام للصحة المدرسية، التي اقتصر دورها على تنظيم بعض الحملات التحسيسية فقط خلال الفترات الأولى من انتشار الوباء، لتتوقف بعدها عن النشاط ، كما استنكر وتجاهل الجهات المعنية إلى حد الآن اتخاذ التدابير اللازمة كتوفير الكمامات، وتوزيعها على التلاميذ المتمدرسين لتفادي وقوع مصابين أو ضحايا داخل المؤسسات ، باعتبارها مكان سهل لانتشار مثل هذه الأمراض ، سيما وأن الأجواء بالريف باردة خلال هذه الفترة من السنة.

وأضاف المسؤولون التربويون أنه في الوقت الذي يتزايد فيه عدد المصابين بفيروس ''أتش 1 أن ''1 عبر الوطن، لا تزال الهيئات والمرافق التي تضم تجمعات من المواطنين بالعالم القروي في إطار مغلق، بعيدة كل البعد عن ''الخط'' لتوفير الحماية وتقليص انتشار الفيروس، فلا أقنعة وفرت ولا لقاح .

وأبرزـ المصدر ذاته ـ أن مثل هذه اللامبالاة تجاه المؤسسات التعليمية بالمناطق الجبلية، قد يدفع المسؤولين بها إلى إغلاقها خاصة وأنها تفتقر إلى وسائل الوقاية، في إشارة بالخصوص إلى غياب الصابون السائل المفترض تعميمه على كل المدارس وعبر مختلف الأطوار، قائلين إن غالبية المدرسين يلجؤون إلى إرسال التلاميذ المصابين بالزكام خوفا من انتشاره داخل الأقسام، موضحين أنه إذا تم تطبيق نصيحة الأطباء، التي تطلب من الأساتذة إرسال التلاميذ إلى منازلهم إذا ما لاحظوا أعراض المرض بالأقسام، فالأكيد أن كل المؤسسات التربوية ستغلق أبوابها.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - abderrahim ait gaghou الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 18:27
. الصحة العالمية تنفي تحول إنفلونزا الخنازير لوباء 2. علماء كنديون ينجحون بفك الشفرة الوراثية لإنفلونزا الخنازير 3. ثلث البشرية قد يصاب بإنفلونزا الخنازير...فمن يشتري ما رُوِّج له. دواء بلا إنتشار كلماء في الرمل.
بعد مشاهدتي لبرنامج الاتجاه المعاكس الخاص بمناقشة تهويل انلفونزا الخنازير اتعجب لماذا يهتم العالم بالمرض الذي يستهلك مليارات الدولارات في صالح شركات الادوية ولا يهتم بامراض افريقيا التي لا تقدر على شراء الادوية مع الفرق الشاسع في عدد الوفيات
كاذيب أمريكية الدواء موجود و رخيص و صنع بالهند و الصين و أمريكا وصلت لأدنى مستوياتها الأخلاقية و الى متى سيستمر الوضع؟ و تحيا حزب روسيا الموحدة الذي كشف للأوزباك و التركمان و الكازاخستانيين أكاذيب الادارة الأمريكية و سياستها الارهابية في العالم بدءا من انفلونزا الخنازير مرورا بخطر طالبان و انتهاءا بحنين روسيا لماضيها السوفياتي
كذب في كذب !تخويف وتهويل تربح منه الشركات المصنعة للادوية وينسى بها الخلق ماهو أخطر:جور الحكام و محاكمة إسرائيل و الأزمة الإقتصادية!عشان يفرح ويلي سميث بفيلمه أنا أسطورة!!!!!
في حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم ذكره فيه عن امراض والاوباه بتاتي من كثرت المعاصي انسان وسبحان الله كل ال ذكره الرسول صلي الله عليه وسلم بيتحقق في السنه اوكتاب ولله يعافينا والسلام عليكم ورحمه الله وبركات

2 - SAHRAOUI HASSAN الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 18:29
ليست المدارس الريفية في معزل عن باقي المدارس الوطنية,بل العالميةأو حتى باقي فئات المجتمع,دون الأساتذة والتلاميذ,فهدا الوباء يهدد البشرية جمعاع وعلى وجه الخصوص أفراد المجتمعات النامية كما هو الحال في بلدنا العزيز.
فنسأل العالي القدير أن يحفضناو يحفض إخواننا بالريف من هذا المرض وغيره من أمراض العصر,(أما الى عولنا على المسؤلين دياولنا فهزنا الماء كما هز هدوك اللي متوا)تغمضهم الله بواسع رحمته.أمين.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال