24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعد الطيور والخنازير.. أنفلونزا الماعز تجتاح العالم

بعد الطيور والخنازير.. أنفلونزا الماعز تجتاح العالم

بعد الطيور والخنازير.. أنفلونزا الماعز تجتاح العالم

ذكرت تقارير صحفية أن موجة جديدة من الرعب بدات في اجتياح العالم مع بدء الإعلان عن تفشي وباء جديد يعرف بـ "كيو" ينتقل عبر الماعز والأغنام بشكل أساسي، وان السبب في الإصابة به يرجع إلى نوع من البكتيريا الضارة يعرف باسم "كوكسيلا"، في وقت لا يزال العالم تحت رحمة نوعين من الفيروسات يواصلان حصد أرواح عشرات الأشخاص يوميا هما فيروس (H5N1) المعروف بانفلونزا الطيور، وفيروس (H1N1) المعروف بانفلونزا الخنازير.

واضافت التقارير أن العدوى ظهرت في عدد من الدول الأوروبية والعربية وتنذر بخطر جديد بسبب سرعة إنتشار الوباء التي تفوق إنتشار الفيروس (H1N1)، في ظل الإنقسام المثير للجدل حول مسببات الفيروسات وتوقيت ظهوره.

ونقلت التقارير عن مصادر صحية قولها: "إن أنفلونزا الماعز تعرف أيضاً باسم (Q)، وإنها تصيب الماعز والأغنام بشكل أساسي، وإن السبب في الإصابة بها يرجع إلى نوع من البكتيريا يعرف باسم "كوكسيلا" وهي البكتيريا الضارة التي تنتشر بسرعة وسهولة عندما تصاب الأغنام والماعز بالإجهاض المفاجئ".

وأصاب وباء "كيو" الجديد المسبب لأنفلونزا الماعز حتى الآن أكثر من 2300 شخص حول العالم، 11 هولندا توفي من بينهم 6 على الأقل، و19 آخرين ببلجيكا، و21 في أميركا و4 في كندا بفيروس "كيو" المسبب لأنفلونزا الماعز، وبهذا يكون العالم في مواجهة وباء لا يقل خطورة عن سابقيه.

ولم تتوقف الإصابات بالوباء الخطير عند الدول الأوروبية، بل ظهر ايضا بدول عربية، في مقدمتها دول الخليج، حيث تم رصد 7 حالات في السعودية، و3 في البحرين، و6 في قطر، و16 في الإمارات، و8 في مصر، 2 في عمان، و32 في الدول العربية الأخرى.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستى" أن توقيت ظهور "كيو"- وهو المصطلح العلمي لأنفلونزا الماعز بعد ظهور أنفلونزا الخنازير الذي أصبح كشبح يطارد الأشخاص في كل مكان- يطرح أكثر من تساؤل حول مسئولية عدة جهات وأطراف في محاولة تصنيع وتطوير مثل تلك الفيروسات خاصة بعد الشكوك التي ثارت من قبل بعد تسويق للقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير.

وأشارت الوكالة أن تلك التقارير أصابت العديد من الدول بالهلع من بينها بلجيكا، حيث عقد كريس بيترز رئيس الحكومة البلجيكية- الذي يشغل أيضا منصب وزير الزراعة- اجتماعا عاجلا مع الوزراء لبحث الإجراءات المتعين اتخاذها لمواجهة انتشار المرض، فيما قررت السلطات الهولندية ذبح جميع إناث الماعز "العشر" كإجراء وقائي لمواجهة المرض الذي ظهر بأراضيها.

وفي هولندا، أعلنت وزارة الزراعة هناك أنه قد تم اكتشاف انتشار فيروس أنفلونزا الماعز في أكثر من 55 من مزارع الأغنام في هولندا، وأنها ستبدأ قريباً في تنفيذ حملة لإعدام قطعان من الأغنام والماعز التي تم اكتشاف إصابتها بذلك الوباء، حيث من المتوقع أن تشهد تلك الحملة إعدام ما يتراوح بين 15 و20 الف رأس من الماعز والأغنام في سبيل محاولة منع انتشار الوباء، كما سيتم ذبح جميع الحيوانات التي تم تطعيمها ضد المرض وكذلك إناث الماعز والأغنام الحوامل في جميع المزارع التي تم اكتشاف المرض فيها.

وفي محاولة للتخفيف من حدة المخاوف سارع اختصاصيون في مجال الصحة الإشارة إلى أن مرض أنفلونزا الماعز لا ينتقل إلى الانسان إلا من خلال الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة.

وأوضح أولئك الاختصاصيون أن أعراض ذلك المرض تتشابه إلى حد كبير مع الأنواع الأخرى من الأنفلونزا بما في ذلك احتقان الحلق وارتشاح الأنف وآلام الاطراف والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، بالاضافة إلى الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ في حالات الإصابة الشديدة التي تؤدي عادة إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها سريعاً بالشكل المناسب.

وحتى الآن لم يتم رصد أي حالة انتقال لعدوى أنفلونزا الماعز من شخص إلى شخص، حيث أن جميع الإصابات البشرية التي تم رصدها حتى الآن ناجمة عن انتقال الفيروس من حيوانات إلى بشر من خلال الاتصال المباشر.

نظرية "المؤامرة"

في هذه الأثناء، أثار ظهور فيروس "كيو" وهو المصطلح العلمي لأنفلونزا الماعز في هذا التوقيت، أكثر من تساؤل عن مسؤولية عدة جهات وأطراف في محاولة التصنيع وتطوير مثل هذه الفيروسات وخاصة بعد بعد الاتهامات التي وجهت لعدد من شركات الأدوية العالمية بإطلاقها لمثل هذه الفيروسات لأغراض تجارية، ومن ثم قيامها بتسويق اللقاح المضاد لها.

والمعروف أن انفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير حققت عائدات مادية لشركات الدواء العملاقة وصلت إلى مليارات الدولارات من وراء بيع الأدوية بعد "تكدس" براءات الاختراع التي تمتلكها والخاصة بالعقاقير المضادة للأنفلونزا.

وكانت الصحفية النمساوية "يان بيرجرمايستر"، اتهمت في وقت سابق منظمة الصحة العالمية، وهيئة الأمم المتحدة، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومجموعة من اللوبي اليهودي المسيطر على أكبر البنوك العالمية وهم: ديفيد روتشيلد, وديفيد روكفيلر، وجورج سوروس بالتحضير لارتكاب إبادة جماعية، وذلك في شكوى أودعتها لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي "آف بي آي"،

ورفعت الصحفية في شكواها جملة من المبررات تراها موضوعية تتمثل في كون المتهمين ارتكبوا ما أسمته "الإرهاب البيولوجي"، مما دفعها لاعتبارهم يشكلون جزءا من "عصابة دولية" تمتهن الأعمال الإجرامية من خلال إنتاج وتطوير وتخزين اللقاح الموجه ضد الأنفلونزا بغرض استخدامه كـ"أسلحة بيولوجية" للقضاء على سكان الكرة الأرضية من أجل تحقيق أرباح مادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - نورس ليكسوس الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:02
لكل داء دواء ولكل إنفلوانزا مضاد إلاّ إنفلوانزا الحريك الذي حصد ولى زال يحصد أرواح الشباب هذا هو إنفلوزا الذي حير الإتحاد الأروبي والعالم وحتى عباس الفاسي والله يحفضكم من داء إنفلوانز وإنفلونزا الفقر هو المسبب لي إنفلونزا الحريك والله ينجيكم من الغربة والحريك قولو أمين
2 - philia الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:04
بكتيرية أم فيروس؟
فك لفهما بزاف اسي أمين
هدا دليل على مدى فهمك لخطورة الوباء الجديد
3 - Adel الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:06
Moii tous simplement je fai pa confiance aklk1 qui es contre islam , est promiermon l'opgictif de amerec et israil c'est tue tous les musliman est avoir largent,, maisn on est pa peur de sa car le dieu garde tjr les muslimane ...
4 - أمين الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:08
هناك خلط لدى كاتب المقال بين البكتيرية و الفيروس فالعامل المسبب لهذا المرض عبارة عن بكتيرية و ليس فيروس. و الفرق بينهما كبير جدا.
5 - kaysar الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:10
All the names montioned here
:ديفيد روتشيلد, وديفيد روكفيلر، وجورج سوروس were the same names an American expert talked about on Aljazeera channel about a month ago saying that they believe that the number of the world population should be reduced;because in the forthcoming years they will not be able to feed all mouths.so the virus is delebritly made and the vaccine is created to carry out this evil intended objective;;;not tomorrow, but after ten years.the second objective as veveryone knows is to gain as much money as possible as the priciple of the monsturous capitalism advocates.
6 - KHADIJA الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:12
vraiment ca est grave il nous restes que mourir avec ces virus
7 - aisha الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:14
خاصني الانفلونزا أمولاي
8 - الاميرة الحزينة الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:16
الله يستر.اصبحنا نسمع اشياء لم تعد اداننا باستطاعتها تحملها...فربما تكون هده الافلوانزات صحيحة وربما لا..ولكن ان كانت موجوده فاعلموا انه عقاب من الله العزيز الحكيم الدي يمهل ولا يهمل..فنحن لم نعد نرى في هده الحياة سوى المنكر والعياد بالله...والغريب في الامر ان صاحبه-المنكر- يطل علينا سواء في التلفاز او في الجريدة او في حياتنااليومية...وبكل وقاحة يقف واثقا من نفسه وهو يدافع عن مبداه المنكري والكل يصفق له...يجب ان يحل بنا فيروس المنكر..فيروس الفساد..وان ينطلق من الانسان داته لا الحيوان لان هدا الاخير لا دنب له سوى انه يعيش مع هدا الانسان الفاسدالدي اصبح كل همه هو جمع المال..و الحصول على المتعه كيفما كان نوعها..لا الاه الا الله..الله يخرجن من دار العيب بلا عيب..قولوا امييييييلن والسلام./.
9 - الجنرال ياسين الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:18
و الله الى ولينا كنخافوو من هذه الاوبئة التي أصبحت تحصد الملايين ديال البشر ،،
10 - ملاحظ الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:20
يبدو ان سبب ظهور هذه الامراض هو نتاج للازمة المالية المستعصي حلها على أوباما و معاونيه من اليهود. و استغرب أنه لحد اليوم لم أسمع و لو عن اصابة بهذا المرض على الاراضي المحتلة باسرائيل.
11 - sana الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:22
désoléé, mais je pense que ce truc ca refléte la ca pacité des journalistes à inventer des choses loin de la réalité,
je m'adresse personnellement aux journalistes
arrétez vos discrours
12 - docteur vétérinaire الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:24
La fièvre Q , ou coxiellose, est une maladie causée par la bactérie Coxiella burnetii. Ce micro-organisme est répandu dans le monde entier, les réservoirs de l’agent pathogène sont nombreux chez les mammifères sauvages et domestiques : on le retrouve chez les bovins, les moutons, les chèvres et autres mammifères domestiques, ainsi que les chats et les chiens. La transmission de l'infection se fait par voie aérienne par l’inhalation de particules contaminées en suspension dans l’air et le contact cutané ou muqueux avec les selles, l'urine, les secrétions vaginales, le sperme , le lait, le placenta des animaux infectés. La durée d’incubation est de 9 à 40 jours. Il est admis qu’il s’agit de la maladie infectieuse probablement la plus contagieuse qui existe, car un être d'humain peut être infecté par une bactérie unique
13 - حنانيك الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:26
أتعجب من كثرة الأنفلوانزات التي نسمع بها وأعجب عن ضحاياها لكني أعجب أكثر عن عدم سماع ضحايا (أنفلوانزا الفقر) هههههههه
عجبت لك يا زمن
14 - وديع الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:28
انا ايضا اصيبت منذ زمن طويل بانفلونزا الجيب.معناه كلما وضعت درهما في الجيب اجده هرب
15 - صلاح الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:30
La Fièvre Q ou Coxiellose
.
L'agent responsable de la fièvre Q, Coxiella burnetii,est une petite bactérie qui se transmet à un grand nombre d'animaux vertébrés (vaches, chèvres, moutons, chiens, chats, lapins,...) ou invertébrés (comme les tiques).
C'est une zoonose = maladie transmissible à l'homme.
Symptômes
Chez les ruminants
Avortement en fin de gestation, mises-bas prématurées, métrites, infécondité, mortalité des jeunes par pneumonies. La maladie reste le plus souvent inaperçue.
Chez l'homme
Symptômes pseudo-grippaux dans 40% des cas (fièvre courbature, mauvais état général, sueurs, vertiges...). Dans environ 2% des cas, une forme chronique de la maladie peut se développer chez les personnes immunodéprimées ou cardiaques (endocardite = inflammation de la surface interne du coeur) et chez les femmes enceintes (avortement).
16 - med الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:32
Ce n'est ,sans doute qu'une production humaine contre l ,humanité
17 - inconnu الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:34
c'est ps grave de toutes les manieres or les peuples arabes sont tres rustiques et peuvent etre immunisés contre cette infection
18 - عبد الله بوفيم الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:36
المستهدف أولا وأخيرا هم المسلمون, مستهدفون في خصوبتهم وفي ارواحهم.
أوجه سؤالا واحدا لمن يعقل. هل تظنون أن الدول العظمى التي تفرجت على الصبية يرمون بالفسفور الأبيض, يمكن أن تنتج لنا أدوية؟ أتظنون أن الحاقد والكاره للناس, يصنع الدواء؟ الدواء يصنعه المحب للناس والبشرية جمعاء. لا يمكن لنا أن نتوقع الخير من الغرب أبدا, ومن يتوقعه منه, فهو ابله بامتياز.
عليكم بالحبة السوداء ايها المسلمون والمسلمات, درهم واحد منها يكفي لوقاية اسرة كاملة لمدة أسبوع كامل, بل ارى أن يكون ردنا درا أعنف وبمقاطعة جميع ما ينتجون من أدوية, ونكتفي منها بالمستنسخ فوق أرضنا, وصيادلتنا إن لم يجدوا في اكتشاف أدوية لنا, نقاطعهم بدورهم, ونضع مصيرنا في الحبة السوداء والعسل الحر, او ما ابدعته عجزائنا من أخلاط أعشاب.
قد لا يفهم البعض مرادي, لكن الهدف هو أن نجبر صيادلتنا على الابداع, بدل النوم والاكتفاء ببيع الأدوية, من مساعديهم والتفرغ للتجارة والفلاحة, يجب أن يجد صيادلتنا مناخا للعمل والمنافسة, ولن يجدوه إن لم نساعدهم بمقاطعة السموم, التي ترسل إلينا من دول الغرب, ولمن لا يفهم, كيف وزع 800ألف لقاح خاص بالاطفال مع كونه مسموما, أو غير صالح, اين كان صيادتنا نائمين, كي لا يفحصوا ذلك اللقاح, أم انهم مجرد تجار يوزعون ما يرسل إليهم.
آن الأوان أن يدافع الجميع على المسلمين من التغرة التي هو عليها أو أن ينبذه الشعب هو وجهوده
19 - kayaman الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:38
بكتيرية أم فيروس؟
20 - رقية الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:40
في الحقيقة هادشي بزاف من انفلونزا الطيور للخنازير للماعز هادشي اصبح موضة وانفلونزا الماعز هدية عام 2010 للمسلمين المصيبة ما عارفينش هادشي واش بصاح ولا غير سياسة للنهوض بالاقتصاد ديالهم لي طاح وتبهدلو ومالقاو غير هاد الحل لانهم عارفين ان العرف خوافين ايها المسلمون عليكم بقراءة القران والحبة السوداء ونقهروهم باهمالنا للمنتجات ديالهم والله يحفض الجميع
21 - ابو هاجر الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:42
واهادالشي باين ما غاديش يحبس غير فالحلوف نتمنئ تجيي اننلونزا للكلاب باش اللي عندو شي جرو يطليه خصوصا هادوك اللي كايخلعو عباد الله بكلاب البيتبول وغيرها اللي محيرين بها البوليس وتكون رب ضارة نافعة
22 - wake up project الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:44
salemo allah alaykom, il faut savoir que nous les musulmans on est visé pour lutter contre la religion de la plante ; l'islam presente une menace aux francs massons qui controment le monde et leur interet c de diminuer la population du monde au tier, donc ils font expret les virus et tuent ainsi ceux qui ne font pas partie de leurs, donc mefiez vous et ne vous vaccinez pas ils infiltrent une puce qui toues nos informations pour,ous espionner et nous controler . ya pas de grippe ya allah et le destin et rapprochez vous d'allah et sachiez que ceux qui controlent le monde ne veulent pas que vous le connaissiez , c'est des satanistes ""inna lillahi wa inna illayhi rajiôuun"",wayamkouroun wa allahou khayrou al makerine sadaka allaou al adim.!!!!!!!! nb: regarder ; les arrivé sur youtube et signs sur youtube et vous comprenez pourkoi. bonne chance .
23 - أبو عمار محمد الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:46
السلام عليكم . بعد ضهور كل هده الامراض لدرجة اننا نسمع مرض في كل عام ان لم أقل في كل شهر هدا ان لم يكن واقع الامر في كل اسبوع الا أنه لن يكون غريبا ان كان في كل يوم ...
اماالمرض الجديد فانه سيكون والله أعلم انفلونزا اليهود وبعده سيأتي انفلونزا الصليبين . الا أن هدين الأخيرين سيكون دوائهما مشترك وهو دواء يسمى المسلمسن ...
24 - green live الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:48
je pense vraiment que les faits repportés par l auteur de cet article ont vraiment un sens car la recession economique mondiale a sucité une nouvelle vision quant aux ressources futures de la fortune mondiale et surtout pour le grands nababs
25 - Amine الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:50
J’étais surpris et scandalisé par un article d’une médiocrité sans pareil. A chaque occasion, y a certains « pseudo-journalistes » sans scrupule qui pour faire dans sensationnelle et le populisme n’hésite pas de faire impliquer les juifs, les occidentaux, les chrétiens, et …dans chaque épidémie…après H1N1 dite porcine voilà la fièvre Q ! faut bien se documenter, recouper les informations tels sont les préceptes de base et la déontologie de la profession de journaliste. La fièvre dite Q est causée par une bactérie appelé Coxiella burnetii. Coxiella burnetii est l'agent d'une zoonose, la fièvre Q, décrite en 1935 chez des employés d'un abattoir de Brisbane (Queensland, Australie). L'infection, d'abord baptisée fièvre des abattoirs (abattoir fever), a été renommée fièvre Q pour souligner les incertitudes concernant son étiologie et son épidémiologie (Q pour "query" et non pour Queensland).je souhaite voir publier ma contribution! Il ne comporte ni diffamation ni injure. merci!
26 - سنكوح الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:52
لقد أثبت التاريخ أن الأزمات المالية العالمية تكون وراء الحروب مثل الحربين العالمتين الأولى والثانية،فآلة الرأسمالية لاترحم ولاتعترف بشيء اسمه الإنسان بل السلعة مقابل الإنسان، وهذه الفيروسات من المؤكد أنه تم تصنيعها في المختبرات لأن توقيت ظهورها وسرعة تتابعها وارتباطها بالأزمة العالمية يؤكد ذلك، نعم هي حرب بيولوجية واضحة وظاهرة وأكيد أن الملايين من البشر سيؤدون فاتورتها، فمن الحرب المباشرة باستخدام الآلة العسكرية إلى الحرب الخفية باستعمال الفيروسات، تعددت الوسائل والضحية واحدة، إنه الإنسان وقبله الإنسانية والقيم
27 - talbinet الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:54
دكرت صخيفة health cureالاسبانية انه ظهرت اول حالة من الأصابة باعراض الفيروس الجديد المسمى بفيروس انفلوانزا المعز بعد بلجيكا وهولندا لتاتي اسبانيا هي الأخرى لمواجهة هدا المرص والعريب في الأمر ان اول المصابين هو رونالدو لاعب ريال مدريد حاليا ودالك بعد زيارته لاحد المزاريع بغرب اسبانيا والسوال هو ما علاقة رونالدو بالمعز والجواب سيظهر لاخقا
28 - RATAG الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:56
السلام على من اتبع الهدى من الملاحظ أن الأمة /خير أمة أخرجت للناس/قد زاغت عن طريقها الصحيح !واتبعت أهواء وملذات... الأمم التي كان من المفروض أن تكون لها القدوة والمصباح المنير...في طريقة العيش والحياة الكريمة والمعاملات الصحيحة والدين الصحيح والحنيف...فلم نتشبث /نحن/ بديننا فبالأحرى أن نصلح آخرين ! فعقابنا اقوى منهم !فهل هذا عقاب من الله أم إبتلاآت !أم علامات صغرى !من يدري !؟؟؟
29 - شي واحد الجمعة 18 دجنبر 2009 - 00:58
نايضة إنفلوانزات هاد الأيمات
واش هادي موضة جديدة و لا شني الحيوان لي طلعتلوا فراسو الحكرة دكحال الراس ينوض يسعل و لا يمرض باش يعطيواه شبر د تيسع
الله يستر
تفسير: ما كنقصدشي بالحكرة عيد الاضحى كنقصد طريقة د تربية المواشي
30 - za3look الجمعة 18 دجنبر 2009 - 01:00
La fièvre Q (Query fever) est une maladie infectieuse qui se transmet de l'animal à l'homme. Elle est causée par un microbe appelé Coxiella burnetii. Ce microbe peut survivre pendant des mois voire des années dans la poussière ou le sol.Les humains contractent habituellement la fièvre Q par inhalation du microbe, qui est très infectieux. Il ne faut que dix de ces microbes pour provoquer une infection. Les humains peuvent également être infectés en buvant du lait contaminé, mais la plupart des infections sont propagées par l'air. La transmission interhumaine est rare, voire inexistante.
31 - محمد على -زاكورة الجمعة 18 دجنبر 2009 - 01:02
لست ادرى ماهى الانفلونزا التى سيتم اخراجهافى الشهر المقبل فبعد جنون فمن السيدا الى جنون البقر الى انفلونزا الطيور الى انفلونزاالى انفلونزا الخنازير الى انفلونزا الماعز (الله احد الباس)لست ادرى ماهى الانفونزا التى يخبؤها الغد؟الا تكون هذه حرب بيولوجية -على حد تعبير صاحب المقال-ام هو ارهاب ؟ متى نكتشف كذلك امراض تصيبنا وتصيب مشياتنا ونعلنها للعالم ؟ ام ان هذه الامراض نستوردها كما نستورد اى سلعة.
32 - سعد المغربي الجمعة 18 دجنبر 2009 - 01:04
ليس أوضح من الواضح وضح النهار قول يقال وكلام يجرى والمقاديرتسرى والإنسان حائر والحكومات تهدء والصحافة تفضح ولقاء ربنا هو الأكيد فاستعدوا له
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال