تحالف حقوقي ينظم مسيرة من أجل المساواة بين المرأة والرجل

تحالف حقوقي ينظم مسيرة من أجل المساواة بين المرأة والرجل
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:00

بالمُوازاةِ مع استعدادات ثلاث نقابات عُمّالية، للنزول إلى الشارع، في مدينة الدار البيضاء، يوم الأحد القادم، في مسيرة بمطالَب اجتماعية، يستعدّ “التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور”، للنزول بدوره إلى الشارع، يوم الأحد الموالي، في مدينة الرباط، لـ”الضغط على حكومة بنكيران، من أجل تنزيل مقتضيات الفصل التاسع عشر من الدستور، خصوصا في شقّه المتعلق بالمناصفة والمساواة بين المرأة والرجل”.

الإعلان عن تنظيم “مسيرة الضغط على الحكومة”، لتفعيل الفصل التاسع عشر، جاء خلال مائدة مستديرة نظمتها فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، مساء الأربعاء بمدينة الرباط، حول موضوع “آليات تفعيل الفصل 19 من الدستور ومتطلبات النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء”، إذْ قال الناشط الحقوقي أحمد عصيد “سننزل إلى الشارع يوم 13 أبريل، في مسيرة لإسماع صوت المرأة المغربية في ما يتعلّق بالمساواة والمناصفة”.

وأوضح عصيد، أنّ المسيرة الاحتجاجية، التي سينظمها “التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19″، وبمشاركة تنظيمات أخرى، “والمؤمنون بالعدالة الاجتماعية”، على حدّ تعبيره، تأتي بهدف الضغط على الحكومة، من أجل تطبيق الفصل التاسع عشر من الدستور؛ وأضاف أنّ المسيرة التي ستعقبها أنشطة ذات طابع ثقافي وفنّي للتعريف بحقوق المرأة، وندوات فكرية، “ليست سوى بدايةٍ لسلسلة ضغوط إلى أن يتحقق تفعيل الدستور، لتعيش المرأة المغربية بكرامة”.

وحَفلتْ أرضية المائدة المستديرة التي نظمتها فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بانتقادات للحكومة، إذْ اتّهمت الحكومةَ بتجاهل مختلف الملفات المطلبية للحركة النسائية المرتبطة بالحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للنساء، التي أقرّها دستور 2011؛ وانتقدت الفدرالية “الجمود” الذي يطبع عمل الحكومة إزاء إحداث الهيأة العليا للمناصفة ومحاربة التمييز، ومشاريع القوانين المرتبطة بمحاربة العنف ضدّ النساء.

من جهتها قالت فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم، إنّ هناك غيابا لفهم الفصل التاسع عشر من الدستور، الذي ينصّ على أن يتمتّع الرجل والمرأة، على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، في ظلّ مجتمع تصل فيه نسبة الأمية إلى 70 في المائة، داعية إلى تضافر الجهود من أجل تبسيط وشرح مقتضيات الفصول الدستورية المتعلقة بحقوق المرأة.

‫تعليقات الزوار

63
  • fabrigass
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:23

    لا حول و لا قوة الا بالله
    هل الله تعالى سوىفي خلقه بين الرجل و المرأة ؟
    الله خلق الرجل بجسد قوي و المرأة بجسد ضغيف فكيف ستكون هده المساواة بالله عليكم

  • جليل عادل
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:23

    بغيت نعرف اشنو عطيتو لراجل باش تسويوه مع المرأة وبارك متستحمرن بارك عين

  • طبيعة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:26

    بدون تعليق: رجل واحد + ثلاث نساء = دعوة إلى المساوات بين الرجل و المرأة.
    أشجار الزيتون الإناث بالعشرات لشجرة زيتن ذكر و احد.
    لكل نخل ذكر عشرات النخيل الإناث..
    أسد واحد لمجموعة لبوؤات…
    ….
    إلا الكلاب: كلبة واحدة مع كلاب ذكور كثر..
    هذا قانون الله الذي جبلت عليه الطبيعة … فاختر أن تكون جزءا من الطبيعة أو أن لا تكون إن استطعت إلى ذلك سبيلا.

  • زهير
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:26

    انا كايبان ليا ان المراة متساوية مع الرجل في عصرنا الحالي . ولكن لا اعرف ما هي متطلبات هاته الجمعيات التي يبدو انها علمانية . اتريد ان تتقاسم الارث بالتساوي مع الرجل ام تريد ان تتزوج باربع رجال … هاته الجمعيات تريد من المراة التعري والفساد والفسق والابتعاد عن الدين الاسلامي تحت شعار التحرر وهاته الجمعيات تحارب الاسلام بطريقة غير مباشرة ولكن والله لن يكون هذا ما دمنا نحن على قيد الحياة .وتحية خاصة للمراة المغربية العفيفة مربية الاجيال وشكرا

  • غيورة على المراة المغربية
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:32

    تعبنا من قراءة المقالات التي تتحدت عن المناصفة والمساواة وثعبنا من سماع هذه المطالب ،واقول مادامت العقلية الدكورية ضلربة حتى الاعماق في المجتمع المغربي ،فتحقيق المساواة والانصاف يبقى حلمنا الكبير والشئ الدي نناضل من اجل على مر الايام ،المراة متفوقة في الدراسة ،في الكفاءة المهنية ،في اترام وقت الادارة ،في التسيير ،في التواصل مع المواطنيين ومع دلك تعطى الاولوية للرجل لانه رجل في شغل المناصب المسؤولية بل حتى داخل الادارة .

  • MaroKKI
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:34

    أولا :

    مصطلح – المساواة – الذي ينادي به كثير من المفكرين في الشرق والغرب في مجالات الحياة المتعددة مصطلح يقوم على اعوجاج وقلة إدراك لا سيما إن تحدث المتحدث ونسب المساواة للقرآن الكريم أو للدين الحنيف .

    ومما يخطئ الناس في فهمه قولهم : الإسلام دين المساواة ، والصحيح أن يقولوا : الإسلام دين العدل .

  • ادريس
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:34

    يا عملاء الغرب هل المساوات و المناصفة شيئان متناقضان فاناكون مساو لاحد هو ان تكون لنا نفص الفرص و الحضوض و الاكثر كفاءة يوفوز. اما المناصفة فهي تميز بعينه و ان كانت مطلب دديموقراطي لطلبنا بالمناصفة بين مختلف الاجناس و الاقاليم و الفئات العمرية. وانقل جدلا انكم تبحثون عن المناصفة لما لاتطالبون بالمناصفة في اشغال البناء و الجيش ام ان المناصفة فقط في المناصب العليا. والله نحتاج من الشعب الغيور الخروج للمطالبة بمحاسبة كل علماني له ارتباط خارجي. هنا تتردون انها دعوة فتنة و انتم من تبحثون عن الفتنة

  • عاجل
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:40

    هل حققتم المساواة بين طبقات الشعب المغربي،جزئ عريض من الشعب يعيش في الكريانات وجزئ اخر في علب السردين،وهناك من يملك الملايين واخر البرغوت،الا تستحون من انفسكم،مساواة بين الرجل و المرأة،في ماذا الحمل مثلا،المرأة مكانها البيت،انها في المغرب تستغل اسغلالا جنسيا فظيعا اثناء العمل.(خليونا من النفاق)الاسلام هو الحل لكل المشاكل.

  • غير دايز
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:44

    حتى انا بغيت المساوة بغيت نولد لقو لنا شي حل وبغينا نظرية الطور تطورنا كيف تطور القرد ورجع انسان بعينا نتطورو ونرجعو نطيرو ولا نرجعو اناث واش دابا الا درت عملية تع جهاز التناسلي للمراة واش غادي نولد ولا شنو وبزااف هداشي واش غير هما يبقو يولدو حتى بغيت انا نحس بالامومة عيب وعار احساسي في خطر

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:45

    و كذلك على الشعب المغربي المسلم النزول بدوره إلى الشارع لحماية دينه و معتقده و المطالبة بتفعيل الدستور المغربي الجديد لسنة 2011 و خاصة الفصول التالية:

    الفصل 1: تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعددة الروافد، والملكية الدستورية، والاختيار الديمقراطي.

    الفصل 3 : الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.

    الفصل 7: ولا يجوز للأحزاب أن يكون هدفها المساس بالدين الإسلامي، أو بالنظام الملكي، أو المبادئ الدستورية، أو الأسس الديمقراطية، أو الوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة.

  • الرامي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:48

    نحن لانريد مساواة المرأة مع الرجل فقط ، بل نطالب أن تكون الحقوق كلها للمرأة وبالتالي تجريد الرجل من كل شيء إلا الأكل والشرب مؤقتا ، ونطالب كذلك بالقضاء على الرجال نهائيا ويكون المجتمع المغربي كله نساء ، لأنه في الحقيقة هذه آلاف السنين وكل شيء فيها للرجال ولم يعملوا شيئا إلاالسيطرة على البلد وخيراته وموارده وتمتيع أهلهم وأسرتهم وذويهم وظلم غيرهم
    أي لم يحققوا العدالة الاجتما عية

  • Mohamed
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:51

    إن عبارة "المساواة بين الرجل والمرأة" لم يعد لها معنى حتى في منشئها هنا، أوروبا، فالنساء يشتكين هنا من أنهن أصبحن أجسادا دون عقول وأصبحت النساء تشغلن المناصب التي يستغل فيها جسدهن فقط لزيادة الارباح، الا في حالات نااااااادرة، حتى لا تكاد تجد رجلا يشتغل في مهن استقبال الزبناء في الابناك والادارات او الاشهارات، بينما يحتكر الرجال المهن الريادية… أهذه المساواة التي يبحث عنها هؤلاء ؟؟؟

  • جلون
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:04

    يا من تدعون الى المساوات بين الرجل المراة المغربية الحرة لا تريد مساوات كل ما تيده هو العيش الكريم لا ترمى في الشارع بعد سنين من لعمل الشاق في مصانعكم ايها النقابيون بدون ادنى حقوق والله الدي سينزل للاضراب فهو مجنون او بليد فالشعب عاق وفاق النقابا ت تساوم الحكومة على مصالحهم و مصالح ابناءهم اما الشغيله فلها رب حفظها و يحمييها

  • mohamed larbi
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:11

    اي نوع للمساواه في العقل في العمل اللباس او على الرجل ان يقطع نصف قضيبه ويقدمه هدية للمرٱة ٱو نحرف القران ورضي اعداء الله ما فرضه من حيث النصوص القرانية من الارث والزواج والطلا ق وحقوقها التي منحها الله للمرآة وكرمها

  • cousin
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:18

    يقول الله عز وجل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ).صدق الله العظيم سورة النساء 32 (( والتحالف اللا حقوقي بما فيه ( عصيد ) ينظم مسيرة من أجل المساواة بين المرأة والرجل )) الله عز وجل يقول ( وَلَا تَتَمَنَّوْا……الخ آية )ا لتحالف وعصيد ، يقول له لا لا ثم لا بل نريد المساواة……وأقول لك يا عصيد فعلا إنك عصد الإسم يدل على المسمى ، ولك هاته الآية الكريمة ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (الأعراف 179 ).

  • المغربي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:19

    المساواة بين الرجل و المراه حق الاعتقاد تقنين المخدرات تقنين الدعارة..مثلا في رمضان سيفطر علانية بدعوة حق الاعتقاد وممارسة الجنس بدعوة جسدي ملكي اتمني من الله ان يكون رمضان القادم أخير صيامنا..المسلم قابض على دينه كقابض على جمرة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم احفظ هذا البلد من كيد الكائدين و تربص المتربصين.

  • salah eddine
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:25

    المساوات عمرها ما غتكون……لأنها ببساطة من عند رب العالمين.
    الرجال (عفوا)النساء الدين يناصرون هده المساوات هم المقهورون مع نسائهم يساندنهم لشراء صداع الرأس .فكروا غير في خليقتكم يا لعيالات واش بالله عليكم تقدر تكون مساوات .أنا أعرف لعيالات ديال بصح يقلن الراجل راجل والمرا مرا في كل شيئ .راه الغرب كيضحك عليكن شفوا نسائهم كيف مبهدلات في القنوات السلبية…… لعفوا لهاد المغربيات راكم أكتر من الرجال في هده البلاد.ونسب العنوسة ضاربة في لعلالي واش ما عندكمش الوجه لي يحشم…

  • marocain
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:26

    tous ceux qui pensent en liberant la femme et leur donnant ses droits egaux a ceux de l homme, que la femme sortira nue dans les rues ou bien elle va demander le droit de se marier avec 4 hommes ont TORT. L´anticipation de la femme fera sortir notre pays de l´analphabitisme et elle sera encore plus active dans tous les domaines…et les hommes qui ne voient pas ca, soit qu´ils sont des analphabets, arrierés ou tres egoistes et ne voient dans la femme que cet instrument humain dont ils font ce qu ´ils veulent avec.

  • Nassiri lotfallah
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:30

    Vous êtes en train de commettre les mêmes erreurs que vos collègues, les modernistes de la turquie. Vous mélangez le social avec le politique parce que vous doutez de vos capacités de convaincre vos électeurs pendant les scrutins prochains. Vous montrez de la sorte que ce qui compte pour vous est plus le gouvernement que la participation au progrès de la société. Vous vous inscrivez ainsi dans le cercle des oportunistes, arrivistes et vous déclarez ouvertement que le pays et son avenir ne figurent pas sur la page de vos intentions et objectifs. Vos suiveurs finiront par voter au PJD exactement comme ce qui s'est passé en turquie.
    Vous ferez mieux de laisser les gens travailler et d'aller repenser vos idiologies et vos intentions.

  • كمندار
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:31

    من تعرف من النساء يا عصيد و من اي طينة
    المراة هي امي و زوجتي و اختي و بنتي
    فلا اراك بالكفؤ في تنويرها لا تحريرها و المقارنة معها
    الزم حدود معرفتك بالحياة اذ تفتقد الى تربية خلقية

  • père d'un handicapé
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:33

    bien.ou sont les droits d'une femme mère d'un ou des enfants handicapées dans notre pays dans votre stratéquie

  • abdo
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:36

    مللنا مللنا مللنا منكم
    لا نريدكم ان تدافعوا عن احد
    من اعطاكم الحق ان تتكلموا باسمنا
    لو كان هناك استفتاء حول ما تطالبون به لحصلتم على
    اقل من صفر.
    نطلب من الله ان يبعدكم عنا وان يبعدنا عنكم ولا نراكم ابدا.

  • متخلف غير نتوما الي واعيين
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:38

    هاد التحالف الحقوقي جميع مصائب الأرض متحالفة عليهم، منها الإدمان على البارات، والتيرسي، والإدمان على المشاكل العائلية والطلاق … ومغلوبين مساكن في منازلهم، وما بقاوش كا يتحكمو في عيالاتهم، بل العيالات هما الي كا يتحكمو فيهم … إوا بغاونا نوليو كاملين بحالهوم … يعني نخضعو لتسلط وجبروت النساء تحت مسمى المساواة …

    المرأة أعطاها الله من الذكاء ما يمكنها من حبك وخلق المساواة بينها وبين الرجل بوسائلها الخاصة وما بالك لو مكناها قانونيا من وسائل اخرى بشكل طوعي ؟؟ ما يبقا لا عفاك احبي ولا الله يستر عليك أحبيبي ولا عافاك بغيت هادي ولا حتى حاجة … غادي يولي القاموس ديالها ( اهاداك هاه، نوض الحمار، علاش الحرامي ما جبتيش لي معاك… ) اما العلاقة مع الأبناء فحدث ولا حرج وهي اصلا اصبحت في خبر كان …

    أصلا هناك الكثير من النساء لا يشعرن بأنوثتهن إلا بفرض الوصاية عليهن، فالتحكم في المرأة ليس من اجل غريزة استعبادها ولكن من غريزة الغيرة والحب، وإذا نزعتم من الرجل هذه الغريزة فماذا تبقى للمرأة ؟؟ ملي يتقادو الكتاف سيعود رجلين متزاوجين في نفس المنزل وليس رجل وامرأة …

  • MOUH
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:41

    Tous ceux qui sont contre la marche prennent un aller simple au Rrob' Lkhali et y pratiquer leurs lois ridicules en ce XX1 siecle. Le MAROC est fait pour les hommes qui respectent la femme et lui donnent tous ses droits. Golda Meyer a bien envoye au tapis 5 males arabes moustachus et plein de vergogne. Voulez-vous qu'une autre Golda terrasse les autres 19 ventrus qui nous gouvernent dans un autre conflit ? Ce siecle est celui de la femme.

  • متابعة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:42

    مجددا سيخرج علينا أعداء المرأة ليتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ويزعموا ان الاسلام اعطى المرأة حقوقها التي هي نصف حقوق الرجل حتى في العقيقة للانثى شاة واحدة وللذكر شاتين
    متى سيتعلم الرجل العربي أن المرأة انسان وليست كائن ناقص للسرير والطبخ والانجاب وكأن هذه الامور لا تعنيه هو
    نعم للمساواة بين الرجل الرجل والمرأة لان المرأة اليوم تنفق على بيتها وابناءها وتعيل أسرتها ومن الظلم سلبها حقوقها باسم العقلية الذكورية والقوامة التي لم تعد سوى حبرا على ورق

  • المغربي العربي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:46

    الذين يجب المطالبة بحقوقهم للمساواة هم:
    الرجال
    الأسرة
    الأساتذة والمعلمين
    المرضى
    المتدينين

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:50

    الله يكون في عون بنكيران وحكومته مسيرات ومظاهرات واحتجاجات مظاهرات أحزاب ونقابات وجمعيات ومعطلين ومنظمات كل هذه الفعاليات – مابانت ليها مصلحة البلاد حتى جات هاد الحكومة -أين كنتم طيلة ثلاث ولايات لحكومات سابقة -اليوسفي وجطووالفاسي -ألم تكن حينذاك مطالب ومصالح للوطن والمواطنين أين كنتم يوم باع فتح الله ولعلو جميع ممتلكات الدولة لترقيع الميزانيات وتركها الدولة على الضص بدون مداخيل أين كنتم يوم قرروا المغادرة الطوعية وأفرغوا الإدارات من الأطر وعوضوا للمغادرين بالملاييرونزفواميزانية الدولة وتركوها فارغة أين كنتم يوم أحالوا المغادرين على صناديق التقاعد وأثقلوها بالمتقاعدين حتى أصبحت على حافة الإفلاس أين كنتم يوم فرضواجبرالضرر وتبرعوابالملاييرعلى أصحابهم معارضي المرحوم الحسن الثاني الذين حاولواالإنقلاب عليه عدة مرات أين كنتم يوم وقع عباس الفاسي المحضر مع المعطلين ولم يوظفهم رغم مرور 6 أشهر على التوقيع وتعمد تركهم قنبلة في وجه الحكومة القادمة أين أنتم من مهزلة – النجاة – ومكتب التسويق والتصدير والسياش والضمان الإجتماعي ووولماذا سكتم على كل هذه الأحداث أم أن الحكومات السابقة كانت حكوماتكم؟؟؟؟؟

  • امة الله
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:52

    المرءة المسلمة الحرة هي التي تعرف حقها و تتمتع به وفق ما جاء في الكتاب و السنة و تدور معه حيث يدور فكل ما هو دون ذلك افتراءات و اكاذيب ليس الا .عفانا الله تعالى من هذه السبل اليس الحلال بين و الحرام بين كل شيء ذكره لنا الله تعالى في القران الكريم جليا و بوضوح انه هو الحكيم العليم و الاصل اذا جهلنا شيئا ان نستعلم الله.الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله .لقد جاءت رسل ربنا بالحق و نودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون .و ليس بعد الحق الا الضلال.

  • الفاروق عمر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هؤلاء لا يعلمون تبعات النسخ و اللصق فالفرق بين الامة الاسلامية وبين الامم الاخرى كالفرق بين السموات و الارض شتان بين عبدة البهائم و الصلبان و الحجر وبين عبدة الله عز وجل خالق السموات و الارض …
    اذا كانت المراة على استعداد ان تذهب الى ورشات البناء وحمل الاثقال على اكتافها اللينة و تقوم بدفع المهر بشكل متساو مع الرجل و التكفل باعباء البيت و العمل فلا مشكلة اصلا مع الرجل فهو خلق وولد للاعمال الشاقة فبنيته الجسمانية و العقلية وتكوينه الفيزيولوجي تسهل له المامورية صيفا وشتاءا …
    الراسمالية مستعدة لكي تلبي طموحاتها الكبرى ولو على اكتاف النساء و الاطفال و الشيوخ فالنظام الذي استرق البشر و جاب بهم البحار لكي يعملوا عنده بالسخرة لا يمكن ان يفكر حتى في نزع جواربه النتنة كل ليلة فما بالك بالناس ههه …

  • غليمي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:04

    للتفعيل الفصل 19 من الدستور وغيره من الفصول التي تدعو للحماية حقوق المراة وصيانة كرامة الرجل يجب ان تتوفر محاكم الاسرة على مساعدين ومساعدات اجتماعيات للمساعدة القاضي على دراسة كل حالة على حدة فكيف يعقل للقاضي ان ينضر في عشرات الملفات في يوم واحد مع العلم ان المساعد الاجتماعي وبتقنياته العالية في الانصات والتواصل لايتجاوز حالتين او ثلاثة في اليوم ادا اراد ان يتقن عمله فبدون مساعد اجتماعي في قسم قضاء الاسرة لايمكن ضمان حقوق المراة لدى يجب علينا ان نطالب بتوفير موارد بشرية كافية للتفعيل الدستور الجديد مع العلم ان المساعدين الاجتماعيين تلقو تكوينا خاصا في الخدمة الاجتماعية وهم الان عاطلين في الشوارع، والمحاكم في أمس الحاجة اليهم لذى نناشد التحالف المدني وجميع الحركات الوقوف بجانب هذه الفئة اولا حتى نضمن كما يقال الرجل المناسب في المكان المناسب ومن تم فان هذه الفئة(المساعد(ة) الاجتماعي(ة))هي التي تقوم باستقبال النساء ضحايا العنف وتعريفهم بالحقوق التي يخولها لهم القانون، والقيام بمهام التوجيه والإرشاد، و تتبع وضعية المرأة وووووووووووووووووو، ولائحة طويلة

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:15

    السلام عليكم
    لا خيار لكن أيتها النساء ألا الاقتداء بالدين الإسلامي الحنيف ، و لكم فيه كل ما تتمنوه و ترضونه اردتم أم كرهتم ، و اقروا بعضا من القرآن ( يوسف) مثلا ، فستجدن جوابا لكل تساولاتكن ،و الشعب المغربي و لله الحمد شعب محافظ و غيور على دينه و عرضه و لكن أكثر الناس لا يعلمون و قال تعالى :
    أنه من كيدكن ، أن كيدكن عظيم.
    احذروا العلمانية ، احذروا العلمانية ، احذروا العلمانية ، اللهم أشهد اني بلّغت.

  • bouchra
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:19

    ارايتم ايها الرجال ما ان طرح موضوع المساواة بين الرجل و المرأة حتى بدأت التعليقات السلبية التي لا نفهم من ورائها سوى تحيزكم لبني جنسكم،أنا كمسلمة ادرك ان الاسلام ساوى بين الرجل و المرأة و لكن دولتنا المحترمة لا تاخد القرآن كمرجع إلا ما رحم ربي، أنا شخصيا لا ٱريد مناصفة الرجل في الارث ولكن ٱريد ان تشغل المرأة المناصب الكبرى في الدولة كما الرجل تماما وهذا مجرد مثال بسيط من جملة المطالب،لا يعقل ان نكون اكتركم عددا و نتفوق عليكم في الدراسة و نتائج المعدلات و مع دلك تستحودون على كل المناصب المرموقة في الدولة

  • KENITRA
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:31

    السلام عليكم

    تدعون الى المساواة فقط حسب اهوائكم و ما تمليه عليكم المنظمات الصهيونية.

    اود ان تجيبوني عن سؤال واحد يخص هذه المساواة التي تنادون بها : لماذا لا تدعون للمساواة في السجون مادامت النساء و الرجال سواسية امام القانون?? سجن واحد مختلط نساءا و رجالا ?? اليست هذه قمة التعادل و المساواة في الحقوق و الواجبات ?????

  • مروان
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:45

    لقد اعطى الاسلام حقوقا للمرأة لو تم تفعيلها على ارض الواقع لكان خيرا للنساء ولهذة الامة
    لما لا تكون المساوات في النقة على الاطفال في حالة الطلاقة فهذه لا مساوات فيها

  • الطنجاااوي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:46

    أتمنى ألا تجعلنا هذه الجمعيات نتطرف في نظرتنا..إن كانت للمرأة مظالم فإن الله حرم الظلم على نفسه وجعله حراما بين عباده..ويجب انصافها، لكنه كذلك وهبنا شرعا نحتكم إليه..

    من جهة أخرى أتمنى أن تترفع المرأة المغربية عن أن يستغلها من له أهداف مبيتة…ستضر بنفسها فقط. ومما أصبح واضحا أن هذه الجمعيات لا تهمها لا مرأة ولا رجل…هم كاري حنكو يتحدثون بلسان أناس آخرين..هم حصان طروادة فقط.

  • صقر الإسلام
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:49

    المرأة المغربية مع كامل الأسف كانت من أجمل و أطيب نساء العالم سابقا واليوم سمعة النساء المغربيات يضرب بها المثل في السحر و الذعارة إنه لشيء مؤسف حقا بل هو مؤلم وليس في المغرب فقط بل في العالم بأكمله لأنها إستمعت لجمعيات القذارة وحقوق التعري ونسيت الزوج والأخ والأب والأسرة ورمت نفسها في الشوارع تبحث عن فارس أحلامها في الملاهي إمراة الماضي يمكنها أن تتساوى ب 100 رجل أما امرأة اليوم فلا تساوي ظفر دجاجة

  • mounir
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:06

    Bonjour,
    je me pose encore la question sur cette personne qui a met en cause héritage au maroc sachant que le system de héritage au maroc est inspéré de notre saint corant,
    j'ajoute que cette personne qui se present comme defendeur de la femme, c'est un marionette des associations feministes occidentals, et là je me pose la question jusqu'au quand le maroc reste depnde des decisions externes alors qu'on a des femmes et hommes intelegents chez nous, et vive notre roi mohammed 6
    publier stp

  • عبدالكريم
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:08

    الاحزاب في المغرب جاء من يقتلها ويدفنها والحمد لله
    أظن ان %80 من الشعب المغربي قطع مع من يضحك عليه ، من انثم لتغيروا شرع الله ومن الواجب ان تحددوا مطالبكم ولا تتدخلو في ما ليس لكم به علم
    الله تعالى هو الذي خلق الانسان وحدد له حقه لان لانختلف وتحل بنا ما لا نحمد عقباه
    كفا من هذا اللعب وكونوا جادين مع الناس مثل الدكتور المهدي المنجرة نرجوا له الشفى والعافية من الله تعالى

  • مول العشبة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:34

    باسم الله الرحمن الرحيم
    ان الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون.
    اراما تخسروا من فلوس علي جمعيات العهر من اموال العلمانيين والصهاينة لتحاربوا الدين ولكن هيهات هيهات فالآية واضحة بان الغلبة ستكون لدين الله اما المرأة ما هي الا أذاة يسخرونها مسكينة لتنوب عنهم ضد هدا الرجل الحقيقي الذي يخاف علي دينه وعرضه اما اشباه الرجال فهم مقصيون لانهم لايهمهم الامر لانهم اصلا غافلون عن ما يدور ولا يريدون ان يعرفوا شي …فلتكونوا حذرين من ما يحاك ضد دينكم وشرفكم. اللهم اني قد بلغت.

  • رشيد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:52

    نعم إخواني أنا مع هذه البادرة فلطالما انتظرت اليوم الذي تطالب فيه حقوق الرجل وجعلها تصل ولو لنصف حقوق المرأة على الأقل وشكرا

  • محماد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:53

    المطالبة بالمساواة ابتزاز، والعدل هو أساس الملك وليس المساواة

    لم يوجد أبدا في المغرب أي قانون يمنع المرأة من أي حق من حقوقها: متى كان في المغرب فرق مثلا في أجور الوظيفة العمومية أو في قانون الشغل على أساس الجنس؟ الترقي ونيل المكانة يكون بالاستحقاق وليس بالكوطا؛ فكل كوطا مهما كانت هي إبطال للديمقراطية وللعدل ونسف لهما؛ والعدل هو أساس الملك وليس المساواة.
    إن السبب الأساس في تخلف المغرب من حيث تقدم غيره هو في عدم الجرأة على الحسم في أي شيء؛ والاكتفاء بجبر كل الخواطر، ومحاولة إرضاء كل الأطراف ولو على حساب الحق.
    ليس في الديمقراطية ولا في العدل توافق؛ بل فائز وخاسر. ولذلك كان "القاضي عدو النصف إذا عدل"؛ وعلى هذا الأساس فالعدل أساس الملك.
    والدليل؛ مدونة الأسرة التي تم فيها إقصاء القاضي؛ الضحاك؛ لأنه حاول أن يحكم بالعدل؛ ولو أدى به الأمر إلى أن يكون عدو النصف؛ والإتيان بالسياسي الذي عمل على إرضاء جميع الأطراف ولم يرض الحق ولا العدل فجاء بمدونة ملغومة توهم الجميع بأنه فائز؛ ولا فائز. بينما كان يجب الحكم بالعدل؛ وليشرب الخاسر البحر إذا لم يعجبه الحكم سواء كان الخاسر من هذه الجهة أو تلك.

  • محمد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:08

    إتقوا الله في أنفسكم وفي المغاربة

  • السلام عليكم
    الخميس 3 أبريل 2014 - 20:25

    لا أريد أن أتساوى مع الرجل لأن خالقي فضلني عليه بكثير من الأشياء: أمومتي عطفي حناني صبري تركيزي قدرتي على التحمل إتقاني لعملي و لأشغال المنزل احتياج كل من يحيط بي لي: زوجي أبي أولادي…
    ماذا فعلت المرأة الأوربية بالمساواة غير التسكع في الحانات و مضاجعة الغرباء و اختبارات ADN لتعرف من والد طفلها تبا للمساواة التي تجردني من أنوثتي و ترميني في حظن الرذيلة

  • مجموعه مغربيات
    الخميس 3 أبريل 2014 - 20:25

    نريد الجنسية لازواجنا العرب نريد الاستقرار الاسري كاي اسره مغربيه اين المساوات اين العدل لماذا حكم علينا بالشتات الاسري؟؟؟نريد الجنسيه الازواجنا العرب هم مسلمين سنيين وليسوا كفار وهم اصحاب شواهد علميه

  • فليبداوا بانفسهم اولا
    الخميس 3 أبريل 2014 - 20:40

    كثر اللغط في الاونة الاخيرة وجله مزايدات وبعضه مغالطات سياسوية او عنصرية تحرض المغاربة على الفتنة ضد بعضهم البعض فالمغاربة جلهم يؤمن بالمساوات والمناصفة انطلاقا من ايمانهم =الناس سواسية كاسنان المشط =وعلى هدا الاساس اتوجه الى دعاة المناصفة المفترى عليها كاحزاب ونقابات وجمعيات ومنها ما ينتمي اليها المدعو عصيدان انظروا الى تمثيلية المراة ونسبهافي هياتهم قبل الطيران الى نص قراني قطعي الدلالة في المواريث التي ليست هي مشكل المواطنين ابدا ولا التعدد الدي بدا ينقرض بالتدريج بسبب عدة تطورات يعرفها المجتمع وليس بسبب قوانين او مدونة الاسرة=ادن مناصفة المراة مهضومة من قبل الهيات المدكورة والتي تزايد بالمراة انتخابيابعد ان لفظها المواطنون لاسباب بادية للجميع منها الانتهازية والوصولية على سبيل المثال وليس الحصر وعندما يقول لشكر المناصفة في الرث يجب ان ترد المراة الدكية الواعية بالمناصفة في الحزب اولا في المكتب السياسي واللجنة الادارية والبرلمان والغرفة الثانيةحتى لا تبقى حكرا على مجموعات جلها ان لم اقل كلها مجبولة على الانتهازيةكما ادكركم بحقوق الطفل لانه ليس له صوت في الانتخابات نزايد به عليه

  • تعزى
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:20

    (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا, ما معناه وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ , فَعِظُوهُنَّ فِي نُشُوزِهِنَّ عَلَيْكُمْ , فَإِنِ اتَّعَظْنَ فَلَا سَبِيلَ لَكُمْ عَلَيْهِنَّ , وَإِنَّ أَبَيْنَ الْأَوْبَةِ مِنْ نُشُوزِهِنَّ فَاسْتَوْثِقُوا مِنْهُنَّ رِبَاطًا فِي مَضَاجِعِهِنَّ.
    المرأة في الاسلام مظلومة في الدنيا وفي الاخرة بينما ينال الرجل في الجنة 72 حورية لينكحهن امام ناظري زوجته وليس لها أي شيء سوى أن تتتفرج على زوجها وهو يفض بكاراتَّ الحوريات, ويستمتع بمعاشرة الولدان المخلدين وهم كاللؤلؤ المكنون…

  • الخضراء
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:22

    علي طالبة المساواة في السياسة و الإدارة و المناصب العليا ان تتخلي عن الزواج. كي لا تلد. و تعيق. عملها. فقط الناجحات في المساواة. هن. و بكفاءة. زليخة النصري. و. بن خضرا. و أمثالهن. كثيرات. لكن. ضحين. بالزواج و الأبناء. بقي. العدد الكبير. من العوانس. لان بلادنا. تشكو. من هذه الظاهرة. اللواتي تجاوزن. سن الزواج. عليهن ان. يطالبن. بالمساواة. في. الزواج. خصوصا. و ان. الشرع. اعطي. للرجل. أربعة. إدن لا مانع ان. كان شيخا. تونس به لتتساوي مع المتزوجات

  • otmane
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:27

    نتحدا أي واحد ولا وحدة تعطينا ٱية واحدة في القرآن ولا حديث يقول أن المرأة و الرجل متساويين!!!
    ولكن هناك العديد من الٱيات و الأحاديث تبين العكس ؛ فلمذا إذن تبحثون عن شيئ ليس من حقكم ؟؟ ولمذا تفترون على الله الكذب و أنتم تعلمون ؟؟
    إتقوا الله ياعباد الله!!

  • hassan
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:09

    لاادري ما يريده هؤلاء المغفلون فالذكر ذكر والانثى انثى ولن تستطيع اي قوة على وجه الارض ان تغير من المسالة شيئا وعلى هذاالاساس بنيت الحقوق خاصة اذاعلمنا ان واضع هذه الحقوق هو الله جل جلاله نقول للفيلسوف المزور عصيد كيف تستطيع ان تضع عقل رجل مكان عقل امراة سيبقى التفكير رجوليا والتصرفات رجولية لكنه جسد امراة والعكس بالعكس فهذه فطرة فطر الله الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذالك الدين القيم

  • عادل متزن
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:11

    تحقيق العدالة إما أن يكون عن طريق المساواة إما عن طريق الإنصاف
    * مساواة إذا كان موضوع المساواة من طبيعة واحدة أو من المفروض أن تكون لها قدرات متساوية، كأن تساوي بين المتنافسين ….
    * إنصاف يتم إذا كانت المواضيع من طبائع مختلفة، وقدرات مختلفة، وأردنا تحقيق العدالة فيجب إعمال الإنصاف، كأن تعطي أكلا أو شربا …للصغير أقل ما تقدمه للكبير لكي تكون عدلت بينهم. أي إعطاء كل ذي حق حقه، وهذا ما ينطبق بين الرجل والمرأة، فإذا ساويت بينهما في الحقوق والواجبات ـ باعتبارهما مواطنين ـ فهذا يعني عدم تحقيقك للعدالة.
    هذا فيما يخص الأصل
    أما فيما يخص الشكل، فالصورة التي أرى فيها عصيدا وثلاث (نسوة) لأصدق تعبير….
    وأقول لكل ما أصابه الفصام ـ أو ثنائية القطب ـ ارحم نفسك، والله لإنك تسئ للأمازيغ وتظهرهم على أنهم ملحدون وعلمانيون عفوا أقصد كفارا لأنك تجاوزت أصول العلمانية التي تدافع عنها، أنت لا تمثل إلا نفسك التي هي أمارة بالسوء وفي نفس الوقت لوّامة.

  • حميد شحلال
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:18

    { ليس الذكر كلأنثى } آل عمران"
    إذا كنتم تتقاضون أجورا على دعواتكم هذه وحملاتكم فإستمروا فيها لأنكم لا تعيشون إلا من أجل بطونكم وقدركم على ما يخرجوامنها ، وإذا كنتم لا تتقاضون أي شيء على ذلك وإنما غيرتكم "المزعومة" على النساء فلا تضيعوا وقتكم فالمرأة ستبقى إمرأة والرجل رجل حتى لو إفترضنا أن بعض المترجلات ساندناكم فأول من سيعارض دعواتكم هن النساء أنفسهن ؟
    " أنتم غلبوكم نساكم وبغيتو كاع الرجال يتغلبو ،
    وأنتن تزوجتُن الشمايت وبغتو كاع النساء يتزوجو بالشمايت ،

  • bassou
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:28

    يا عجبا. النساء أخواتنا وبناتنا وأمهاتنا يتمتعن بكل الوسائل التفضيلية وبكل الامتيازات الممكنة. فنحن الرجال بدورنا لا نطالب إلا بالمساواة مع النساء.
    لعل خير دليل على الامتياز يكمن في الحركة الانتقالية الوطنيى والجهوية التي تمنح للمعلمات 10 نقط أكثر بالاضافة إلى استفادتهن من العملية أولا ثم يأتي دور الرجال ثانية كي يستفيدوا من مناصب لم تكن نساء التعليم راضية عنها بل ولا ترغب فيها. أليس هذا بامتياز صارخ؟؟؟؟

  • إيمان
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:53

    لخمسة وأربعين ماذا سيفعل زوجك بالجنسية بل أنتي من يجب أن تغيريها إن أردتي أسرتكي التي تتحدثي عنها ليست مغربية هذه أمور يفهمها الجميع بماذا تهرجي أنتي هو تعليق واحد لماذا تكتبي مجموعة

  • amazighi hor
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:59

    عصيد بينه و بين الحق حجاب
    قال الله جل جلاله ل الذكر مثل حظ الانثيين ==> ادن ﻻ يمكن المساوات او المناصفة ودلك بدليل نص قطعي
    كما قال الله جل جلاله ان شهادة الرجل ب شهادتين من النساء ==> وهنا طبعا ات يمكن المساوات
    ادن ما تقومون به او من اجله ايها التحالف الحقوقي فهو مخالف لشرع وبالتالي فانا ضد هته المسيرة فهناك ما هو اعضم من دلك لكي نناضل من اجله

  • tinjdad
    الخميس 3 أبريل 2014 - 23:13

    هذه أربعة نساء وليس ثلاثة ، لأنك يا عصيد لا تجتمع إلا مع النساء وعشقك لهم ،وندواتك واجتماعاتك إلا مع النساء غبر شويا سير شوف الشعوب فين خرجات ،و من يريد أن يغير ما شرع الله ويزرع بين الأمة الوسواس والفتن ليس طبيعيا ، ويقول المثل المغربي مع من شفتك شبهتك ، تبحثون عن الشهرة وتريدون أن تكون صورتكم في الصحف المكتوبة والمسموعة والمرئية والعنكبوتية ، ألا يكفيك يا عصيد ما زرعته بين الأمازيغ ؟إنك تسوق قطارا وسيخرج عن مساره أجلا أم عاجلا ، والله يمهل ولا يهمل .

  • لصفر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 23:26

    المساواة بين الرجل والمرأة هي سوى الشجرة التي تخفي الغابة. المساواة بين الطبقات والفئات الإجتماعية هي الأهم. السواد الأعظم يعيش مرارة الفقر والتهميش والهشاشة والتمييز والبياض المنعم يرفل في الغنى الفاحش والأحلام الوردية. أما الفصل رقم … فهو فصل من المسرحية. أو فصل من فصول السنة لأن الناس أصبحوا يلوكون هذه الأرقام وهذه الفصول طيلة فصول السنة.

  • الحسين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 00:16

    بسم الله وصلى الله وسلم على نبي الهدى وناقل الوحي فمن تبعه مداه الله من خالفه اضله الله امين يارب العالمين امابعد عن اي مساواة يتحدث هاؤلاء عندنا 90 ٪من البطالة من الرجال و ان رايت اي شركة او وضيفة عمومية ترى معظم العاملين فيها من النساء ان دخلت الى محاكم رايت معظمهم نساء ان دخلت المقاطعة رايت معظمها نساء وقس على ذالك اينهية في نظركم هاذه المساوات يا نساء البغي و الفحش هل اذا ذهب الرجل لكي يتزوج من يسال عن العمل هل الرجل ام المراة هاذا مجتمعنا من ارادت ان تعيش فيه فل تتاقلم مع تخلفنا وجهلنا او فل تذهب الى بلاد اخرى وتمشي عارية لا احد يسالها من اين انت وماذا تفعلين فل تذهب الى اسرائيل وتبدل دينها ولونها واسمها هي ومن تزندق من الشواذ جنسيا ارجوا ان تنشروا مقالي يا هسبرس وان تحترموا الري المضاد

  • ABDO
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 00:36

    لنفرض مثلا ان هذه المساوة التي تبحثون عنها هي متساوية اومعادلة رياضية يعني: الرجل +المراة= الاسرة واذا كانت المراة = الرجل بناء على معطياتكم ايها العلمانيون فالنتيجة ستكون الرجل =المراة=الاسرة مقسومة على 2 يعني اسرة ممزقة
    شتو فين وصلتونا يا رباعت الصهاينة سيرو الله اشتتكم
    الاسلام اعطى حقوقا للمراة لايقتسمها احد معها يجب فقط تفعيلها

  • مسلم حقيقي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 03:08

    الإسلام بريء منكم و من تؤويلاةكم لكلام الله عز و جل.أنظروا لأمهاتكم و بناتكم و أخواتكهم. أليس هن مرأة. يستحقن المساواة في التعليم و إبداء الرأي و المشاركة في الحياة العامة…ألم يحن الوقت لتخرجوا من أمراضكم النفسانية و تدافعون عن نزواتكم و ضعفهم بإستعمال أيات الله عز و جل

  • شمس الدين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 09:38

    المرأة المسلمة العفيفة لا تحتاج إلى هذه الجمعيات حتى تعطيها حقوقها، فإنا لا نكاد نجد من يجري وراء هذه الجمعيات إلا رجال أغلبهم أهل الشهوات و المعاصي و ليسو أهل علم و أهل أدب و أهل صلاح و استقامة، و تجد هذه الجمعيات تمولها بعض الجهات الغربية التي نجزم أنها لا تريد للمسلمين الخير. فإنا إذا نظرنا في أمهاتنا نجد أنهن كن يعشن في أمان و حب و سعادة و العيش الكريم و ما كان عندهم جمعيات نسوية، و ما كنا نسمع من أخبارهم أن الرجل يضيع حق المرأة إلا قليلا، و ما كنا نجد النساء العوانس و الأرامل إلا و يتسابق الرجال إلا خطبتهن، كن سعيدات و ما كانت عندهم هذه الحقوق المزعومة و هؤلاء دعاة الاصلاح المزعوم أشبعوا المرأة حقوقا حتى فاضت الحقوق بين قدميها فأتعسوا حياتها و ملؤوا المحكمات بمشاكلها و أكثروا من وجود العوانس و المطلقات، فالمرأة تحتاج إلى رجل يحسن إليها و يحميها بين يديها كما يحتاجها الرجل، و هذه حقيقة لا ينكرها إلا ضال مضل، فإنما خلق الرجال للنساء و خلقت النساء للرجال ….

  • إبراهيم الشنتوف
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:09

    المرأة المسلمة تتمتع بحقوقها الكاملة جاءت من عند العليم الخبير الذي لا يظلم أحدا وحرم الظلم على نفسه؛ فالعلمانيون أذلوا المرأة وسلبوا لها حقها وأنوثتها وجعلوها لعبة سياسية وبوابة للشعارات حتى يتعاطف معهم الرأي العام؛ ولكن الآن فضحت أكاذب إدعائهم وأباطلهم.

  • انير
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 16:41

    كل من خرج سيحاسبه الله في الدنيا والاخرة

  • محمد ب.
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 02:17

    عند الإمتحان يعز المرء أو يهان. هذا هو المبدأ السليم الذي تعلمناه منذ الصغر. و هو يعني أن الشخص (رجل أو امرأة) المتفوق كفاءة و حنكة و معرفة و تكوينا و أخلاقا هو الأجدر بالفوز بالدبلوم أو بالمنصب. و بناء على ذلك إذا تبين أن النتيجة هي 95 في المائة لفائدة النساء فليتقلدن هذه النسبة من المناصب و العكس صحيح بالنسبة للرجال. أما القول بالمناصفة فهذا حيف في حق النساء و الرجال معا. و أما تخصيص "كوطا" من المناصب للنساء فهذا في حد ذاته تبخيس و احتقار لهن. و العمل بمعيار الكوطا يتسبب عموما في تعطيل عجلة النمو للبلاد لأنه يقصي كفاءات معينة من المشاركة في تدبير الشأن العام. أما المساواة فهي مساواة أمام الفرص المتاحة بشروط محددة تطبق على الجميع ذكورا و إناثا. ما عدا ذلك يعتبر أمرا غير سوي و مضرا بالفرد قبل المجتمع. و كمواطن أقول: يا أصحاب التحالف الحقوقي، ضعوا مسيرتكم على السكة الصحيحة و الواضحة المعالم و ليس على طريق لا نعلم مخرجه. و مصلحة المغرب فوق الجميع.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات