24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جامعات اسبانية تقصي أساتذة مغاربة من ندوة حول الصحراء

جامعات اسبانية تقصي أساتذة مغاربة من ندوة حول الصحراء

جامعات اسبانية تقصي أساتذة مغاربة من ندوة حول الصحراء

أفادت مصادر مطلعة لهسبريس أن جامعات عمومية اسبانية رفضت حضور أساتذة جامعيين مغاربة يُدرسون في شعبة القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، في ندوة دولية حول "الصحراء الغربية"، تُنظم بمدريد يومي 4 و5 أبريل، بدعوى أن تنظيم الندوة خضع لترتيبات سابقة.

وتقدم خمسة أساتذة جامعيين، وهم: محمد حنين، وأحمد بوجداد، ومنار عبد الرحيم اسليمي، وعبد الواحد الناصر، وهشام الإدريسي، بطلب المشاركة في 24 مارس المنصرم إلى اللجنة المنظمة للمشاركة في الندوة المذكورة التي دأبت مجموعة من الجامعات العمومية الاسبانية على عقدها على مدار ثماني سنوات.

هذا الرفض دفع رئيس الشعبة، الدكتور أحمد بوجداد، إلى توجيه رسالة يوم الأربعاء الماضي إلى عمداء الجامعات الاسبانية المعنية، يوضح فيها الأهداف الكامنة وراء طلب المشاركة في الندوة، معبرا عن استياء أساتذة الشعبة من إقصائهم من المساهمة في أشغال الندوة.

وبحسب مصادر هسبريس فإن هذه الندوة من المقرر أن يترأس افتتاحها ما يسمى بالوزير الأول في جبهة البوليساريو الانفصالية، الشيء الذي يفيد تأثيرات لوبي ضاغط على الوسط الجامعي الاسباني، من أجل توظيف الجامعات الاسبانية لخدمة أغراض الطرح الانفصالي، خاصة أمام التعبئة الإعلامية الواسعة لتغطية أشغال هذه الندوة على مدى يومين كاملين.

وفي اتصال هسبريس مع الدكتور محمد حنين (يمين الصورة)، أكد أنهم كأساتذة باحثين يشتغلون في رحاب جامعة لها مكانتها العلمية المرموقة على الصعيد الجهوي والدولي، يتجلى هدفهم من المشاركة في الندوة المنظمة من قبل الجامعات الاسبانية في الاستفادة من مداخلات زملائهم الأسبان حول موضوع يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لهم".

وتابع حنين بأن الهدف من المشاركة يرمي إلى تقديم عروض علمية وأكاديمية حول الإشكالات المطروحة للنقاش، وذلك بهدف إغناء النقاش في إطار حوار علمي وتبادل للآراء باعتبار الجامعة فضاء للمعرفة والبحث العلمي، وفضاء محايد يتم فيه التعبير عن الرأي والرأي الآخر.

وأبدى حنين أسف أساتذة شعبة القانون العام والعلوم السياسية بسبب إقصائهم من المشاركة، واصفا ذلك بأنه "سابقة سيئة في العلاقات بين الجامعات وسلوكا مخالفا للأعراف والتقاليد الجامعية"، معبرا عن "رفضه لتحول الجامعة لخدمة أجندة معينة أو لفضاء لتصفية حسابات سياسية".

وشدد المتحدث ذاته على أن "العلاقات المغربية الاسبانية المتميزة تفرض عدم تكرار مثل هذا السلوك، داعيا إلى الحرص بالمقابل على تطوير آليات التعاون البناء بين جامعات البلدين، بما يكفل الاستفادة من الخبرات وتبادل التجارب بين الأساتذة الباحثين" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Djamel الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:30
ils savent qu'ils sont la juste pour raconté leur seul histoire, que le maroc dans son histoire , que le maroc est dans son sahara etc, si on parle d'histoire meme les usa appartient au amérindiens , mais bon les politiques et vos histoires raconté les pour les marocains car le monde n'est pas con pour vous croire. d'ici quelque jour vous saurez une bombe qui va tombé de l'onu pour la minurso .
2 - الكناش والتحناش الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:42
ولم لا تقوم جامعة محمد الخامس بتنظيم ندوة دولية في الرباط طوال اسبوع كامل عن اقليم الباسك وتستثني جميع الباحثين الاسبان......
3 - احمد الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:46
للأسف الشديد يتم منع الأساتذة المغاربة و نحن في المغرب نفتح الباب لمن هب و دب. فكم من مرة فتحت الجامعة المغربية مدرجاتها لبيرنابي غارسيا و سيمبريرو و اخرون معروفون بمواقفهم العدائية من قضية الصحراء و هم يمنعون أساتذتنا.
4 - anas الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:49
Espagne, un pays de tiers-monde, il vaut mieux regarder ailleurs
5 - ادريس الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:55
السلام عليكم
لماذا لانرد عليهم بالمثل و ذلك بإجراء ندوات تناقش قضية الباسك "الاسبانية" و قضية استقلال كتلونيا و هناك الكثير من القضايا التي تؤلمهم ، والله اعلم
6 - ali الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:00
السلام عليكم
أرى أنه على الجامعات المغربية أن تقول كلمتها حول هذا الموضوع لأن في نظري رفض جامعات عمومية اسبانية حضور أساتذة جامعيين مغاربة يُدرسون في شعبة القانون يمس بمكانتها وسمعتها

شكرا هيسبريس
7 - Oumirleft الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:02
أدعو كل جامعات المملكة من أساتذتهاو مديرييها إلى الرد بالمثل :
1- استضافة ندوات ولقائات تواصلية تخص القضيتين الباسكية و الكاثالونية
2 - دعوة ممثلين عن القضيتين الداعون للانفصال عن اسبانيا مع عدم دعوة وقبول حضور الطرف الأسباني
8 - saad الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:06
يبدو ان النفط الجزائري طلعت رائحته في الجامعات الاسبانية و الا فكيف يقصى اساتذتنا و هم من البلد المعني بالدرجة الاولى في هذا الملف ..كأن اموال الشعب الجزائري الشقيق حولت لخدمة الانفصال رغم ان الجزائر مهددة بانفصال بكل الجهات شمالا و جنوبا شرقا و غربا ووسطا
9 - mourad الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:14
C un pays qui n a pas de presse epanouie et rationnelle. .c typiquement tiers mondiste..laisser tomber
10 - عبدالحق غويلة الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:14
هذا هو طبعنا , دائما ندافع عن أنفسنا , بل نحاول أن ندافع و نفشل , لماذا لا نغير نهجنا , ما الفائدة من هذه الترسانة من الدكاترة و الأساتذة السياسيون الم نستفذ من قدراتهم في فرض طروحاتنا ؟ لماذا لا نباذر نحن في اكتساح الجامعات الأوربية قبل اي أحد , ان أخطأتم و تركتم المجال الاسباني لهم , اذهبوا الى باقي بلدان أوربا أو أمريكا اللاتينية أو غيرها, يجب أن نهاجم قبل أن ندافع
11 - un marroqui الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:14
Los que vivimos en españa sabemos que la universidad española es muy politizada ,y además no hay ninguna universidad española entre las 200 mejores universidades del mundo ,así que ni fu ni fa.
12 - Rachid الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:23
Il est claire que les donations financières algériennes envers ces institutions académiques qui sont supposées être neutres et favorables a la promotion et l'enrichissement d'un débat divers menant à clarifier la légitimité du Sahara Marocain .
13 - مهاجر الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:40
للذين يدعون الى - استضافة ندوات ولقائات تواصلية تخص القضيتين الباسكية و الكاتالونية في الجامعات المغربية هل تظنون حقاً ان الباسكيين والكتالانيين سيلبون دعوتكم وهم اكبر داعمي البوليساريو هنا في اسبانيا
14 - Kacem الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:41
monsieur le ministre
vous avez entamé votre mission avec un esprit résolument offensif concernant notre cause nationale et je suis sûre que les résultats vous suivre.
Aujourd'hui des universités espagnoles traditionnellement alignés sur l'Algérie se proposent de servir de tremplin de propagande pour le polisario . Il ne sert à rien d'envoyer lettres protestation. Il faut une réaction sur le terrain et si nos diplomates en Espagne ne sont pas capables de l'assur erferai mieux de rentrer au pays. Nous devons organiser des sitting devant ses université dénonçant le refus de celle-ci d écouter toutes les parties . Le caractère partial des débats et exposant nos arguments . La loi espagnole n interdit pas la distribution de tracts et la présence de marocains sahraouis au porte d'entrée des universités. Il n'y a pas de petites batailles u. Le président d'université gênés par notre action nous inviterons à coup sûr la prochaine foiscordialement
15 - عزيز بني تجيت الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:47
نتلقى إهانات كل مرة من إسبانيا ومع ذلك لا نمل منها ونشتاق إليها وإلى تمتين العلاقات معها يا للعجب! ونقول لها ألا تعاود الكرة فقط ""العلاقات المغربية الاسبانية المتميزة تفرض عدم تكرار مثل هذا السلوك" عن أي تميز يا أخي تتحدث، نعم إنها قمة الإستهانة بكرامة الوطن،لابد أن نكون أكثر حسما في مثل هذه الأمور، فالقيمة لا تعطى بالتساهل واللين بل بالأنفة و الجرأة والقوة الدبلوماسية وعدم التساهل في أمور مصيرية، متى يكون المس بكرامة الوطن خط أحمر يوجب قطع العلاقات؟
16 - maghrabi الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عيشة في برشلونةcatalunya و الله العظيم إسبان شعب متخلف ليس لديه ثقافة عامة شعب يعرف ما يقوله إعلام فقط.كنت أدرس هناك كنت أقول لﻹسبان ما هي عاصمة كرواتيا ﻻ يعرفونها في رياضيات كانوا يطالبون من في القسم أن أعونهم في أجوبة و الله شهد على ما أقول كن 4 مغاربة في قسم دائما نحن 3 مغاربة في نقطة أولى في إمتحان و لكن الحمد لله اﻷن في هولندا شعب مثقف يدرس و لديه تقافة عامة هل تقارن شعب إسبان بشعب دزنماركي فرق كبير هم يكرهوا المغرب يريدون أن يراو مغرب مقسم ﻷنهم يعرفون أن المغرب إذا صار دولة قوية سوف يهزمهم و إسبان لديهم عقد إذا المغرب إستضاف منتدى من أجل كطالونيا و معرفة تاريخية لماذا ﻻ يقوم جامعات المغرب لإستضافة أساتدة كطالونيا ستكون ضرب قاضية لﻹسبان
17 - Amazigh الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:00
A Djamel Dzayeri, Qui dira que le Maroc n'est pas dans son sahara? Vous avez essayé avec des armes de nous faire bougé et vous n'avez pas réussi...et ce n'est pas avec des larmes que vous allez le faire. Continuez de pleurnicher en parlant de la MINURSO. Tu crois que le conseil de sécurité est prêt à envoyer des armées aus Sahara pour le faire? Tu rêves...mais continuez de rêver, c'est gratuit! Le Maroc a totalement refusé à ton Ross d'aller au Sahara...Pourquoi l'Algérie ne le fasse pas avec son armée de peureux et de vaincus? Elle ne peut rien et tes mercenaires et tes soldats en savent beaucoup...Vous avez perdu et vous allez mourir de déception à attendre chaque année le mois d'Avril!
18 - achanoubi الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:07
لمذا لايتحدثون عن مشاكلهم مع انفصالييهم وماالفاءدة من ذلك لم يبق للجزائر الا الجامعات وهذا ليس في صالح المغرب لانهم يستهدفون شريحة جد مهمة من المجتمع الاسباني وهنا يجب ان يبادر المغرب للرد على هذه التحركات بتنظيم ندوات دولية حول قضيتناالوطنية لدرء الكذب والقصص الخيالية التي ذاع صيتها في العالم واصبحت قريبة للتصديق ودبلوماسيونا دائما متساهلين والامور تسير نحو الاسوا لمذا ليس للمغرب لوبي حقيقي يعمل على مصلحة وطنه ان مثل هذه الاخبار تمس كرامتنا كمغاربة يجب الرد بالمثل ندوة دولية حول اقليم الباسك
19 - amina belhaj الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:08
C est bien connu,les espagnoles ne comprennent que le langage de la vindicte.Alors organisons des journees d etudes sur les mouvements d independance ds les pays mediterranees et comme modeles la Catalogne et la Kabylie.Evidemment les espagnoles et les algeriens ne seront pas invites.
20 - onsi الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:09
lo mas curioso del asunto es que pretenden ser academicas las unis espanolas ,hay que saber que ningun medio espanol habla bien de marruecos peor todavia siempre resaltan lo mas negativo y nunca mencionan algo positivo el ejemplo mas claro sob los corresponsales de la prensa espanola interesados de los asuntos de marruecos ,hablan siempre horrores de Marruecos son tan parciales en contra de Marruecos y pro polisario hasta que llenen sus bolsios de dinero aregelino no escatiman esfuersos en poner mal a Marruecos aupar y apoyar a los inemigos de Marruecos como aminato y compania nunca hablan ni mencionan el caso de de los que estan a favor de la autonomia dentro de Marruecos ,lo peor es que las universidades Marroquies invitan a estos mercenarios de la informacion como ignasio cembrero que odia a Marruecos luego le invitan a hablar le dan la plataforma que nos niegan las universidades espanolas ,este cembrero es un facha del pais un periodico afin a los socialistas donde cembrero narr
21 - خالد الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:14
الكل يعرف ان البترول الجزايري هو المنظم امثل هذه الندواتفالازمة جعلت من الاسبان يلهثون خلف كل ما يمكنهم من بعض الاورويات لتمويل بعض المصاريف ولكن العيب فينا فلقد طالبنا منذ 1989 بتكوين جمعيات لمساندة الشعب الباسكي ونحن كدارسين للتاريخ الاسباني نعلم جيدا ان هذه المنطقة لم يسبق لها ان كانت تابعة للضرايب المركزية و الان ينضاف لهذه القضية كطلونيا فلماذا لا نقوم نحن او جامعة محمد الخامس بايام دراسية للقضيتين واعرف اساتذة يعرفون تاريخ اسبانيا افضل من النذل بيرنابي الذي جمع ثروة من المغرب وهو مستعد لبيع امه مقابل دينارات الجزاير الاسبان شعب كاموني لا يردعه الا المعاملة بالمثل
22 - hafid الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:56
il faut comprendre nos amis et proffésseurs espagnol, que,s'ils acceptent la présence des profs marocain a la réunion,cela les empecheras de présentez les faux faits,et arguments historiques commandez,et payé d'avance par les generaux algérien consernant l'histoire de notre sahara,que nous avions récupérez légalement de leurs mains en1975 ,aprés le jugement de la cour international de justice ...cela,bien avant la création du polizbal par kadafi,et les généraux algérien....alors,si aujourd-huit ,nos universités commence aussi,à devenirent corompus,pour protégé et défendrent les injustices....que deviendraient alors, nos étudiants ????????? qui normalement gérerons le future de notre planete
23 - احمد الجمعة 04 أبريل 2014 - 18:01
نعم مثل هذه المحاضراة مهمة ويجب الحضور لها لانها تشوه سمعة المغرب وتضلل الراي العام.ايها الاساتدة والسياسيين اللي مقابلين التفاهة عوض ان يصبوا كل قواهم في قضية مصيرية ووطنية.وحينئد تبا لاسبانيل وغيرها لقد انتهى عهد الاستعمار والعبودية .
24 - يوسف الجمعة 04 أبريل 2014 - 18:49
الاسبان لا يريدون ان يحل مشكل الصحراء المغرية لأنهم يعلمون أننا سنطالبهم بستة و مليلية المحتلتين .
25 - ali الجمعة 04 أبريل 2014 - 19:23
ca n'a rien a voir avec l'algerie, c'est votre votre faiblesse et soumission naturelle chez vous qui veut qu'un pays comme l'espagne vous met sous ses pieds comme ca et vous humilie a chaque occasion. Faiblesse et lachete de ceux qui voient l'algerie derriere toutes ces humiliations parcequ'ils n'ont pas le courage de les AFFRONTER
26 - كازاوي الجمعة 04 أبريل 2014 - 19:37
نحن نعرف اعداء الوطن,فلا بد ان نعاملهم بالمثل عوض ان نتقمص دائما دور المدافع,يجب ان نضغط عليهم بما يمس مصالحهم كالصيد البحري مثلا.
اننا يجب ان نعرف اننا اصحاب الحق ويجب ان لا نختبء ونكتفي بالدفاع,بل واجب علينا ان نبدل كل ما بوسعنا وبكل ثقة في النفس لان الصحراء ارض المغرب وبشهادة التاريخ ويلزم علينا ان نهاجم جيران السوء كما يفعلون معنا ونعري سوئاتهم امام العالم.
ان حقيقة منع الاساتذة لكرام من الحضور بالجمعات الاسبانية هو خوفهم من فضح اكاذيبهم وهم يعرفون اننا على حق وهم يدافعون عن الباطل بعد ان قبضوا المقابل.
27 - maghrabi الجمعة 04 أبريل 2014 - 19:55
ou sont les parties politiques les parties civiles les parties des droits de l'homme les parties qui critique le payé chaque jours .Les parties qui poussent comme des champignons pour deffondre la cause nationale c'est de la honte lorsque notre dignité est touché par l'ennemi ils avalent leurs langues ou bien ils ont peur de ne pas avoir le visa? c'est de la honte
28 - . GHERBA A الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:15
Les universitaires espagnols défendent certains intérêts espagnols, la majorité, sauf qlq minorités, de nos universitaires ne défendent que leur propre intérêt, certains trouvent normal d'inviter et faire participer des universitaires algériens à divers manifestations scientifiques sans poser aucune condition alors que ces universitaires algériens ne cessent de défendre la position séparatiste au sein d'instances ou d'institutions marocaines (ex: associations, groupement d'études, ordres, ...); vigilance et actions obligent SNESUP et autres structures des universitaires! etc
29 - HAMOUD الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:16
قوموا بتجمع وباحتجاجات امام السفاره الاسبانيه وياتي النعناع ويقوم بانزال العلم الاسباني كما فعل وفعلتم مع الجاره الشرقيه حسب ما فهمت .ان النعناع قام بانزال العلم الجزائري من اجل الوحده الترابيه وغيرته الوطنيه هي التي دفعته لذالك ام ان غيرته الا علي ......الجاره الشرقيه...............انشرمن فظلك....لعل النعناع يقرا.تعليقي .ويقوم بحق الرد......حتي نفهم ما قصده بفعلته التي قام بها .والسلام عليكم.........................................................................................
30 - jamal الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:21
و على المغرب ان ينظم ندوة فى االجامعة محمد الخامس علىcatalunyaاو pias vascos
31 - Must الجمعة 04 أبريل 2014 - 23:45
les professeurs devront porter ce refus devant le tribunal de justice espagnol. les accuses sont bel et bien, les responsables de cette universite.
32 - العزيزي السبت 05 أبريل 2014 - 00:47
اننا كالغارمين امريكا تجاملنا و اوروبا ضاقت بنا ذرعا ليس لدينا بترول ولا غاز وخزائننا ليست من العيار الثقيل ذي 24 قيراط لو كانت عندنا هذه الكنوز لجاؤونا على ايديهم وارجلهم ولكنا اول مدعوين الى اي تظاهرة اقاموها عندهم ولربما طلبونا للانضمام الى اتحادهم واختم ب. الي ماعندو فلوس كلامو مسوس
33 - Cheikhain Abdalah,Dakhla السبت 05 أبريل 2014 - 01:47
En realidad para que nos sirve participar o no en dicha conferencia porque no obligamos a que espana nos invite obligada a nuestros profesores.. sabiendo que tenemos todo el derecho y toda relacion con nuestro Sahara,y sabemos todo lo ocurrido historicamente en esta parte de nuestro territorio Marroqui que es lo que se va atratar en esta conferencia y que importancia tendra si no esta la opinion y decision Marroqui..y quien fuera del Marruecos tiene algo que decir mejor y mas serio y logico que nosotros entonces no se preocupan por algo asi ..poco nos interesa esto mi consejo el Sr; Manar Slimi y los demas profesores que organicen ellos mismos en Rabat o El Aiun o Dakhla un congreso que analiza las relaciones Europeo-Marroquies y los deberes de dichos paises y como conservar los beneficios logrados con Marruecos mediante el apoyo a la justicia de la causa de la union territorial del Reino..por ejemplo o cualquier otro tema importante!!
34 - geremy السبت 05 أبريل 2014 - 02:28
et opk vous ne faites pas la meme choses , des conference sur l'independance de catahlonie et refuser des professeurs espagnol sauf de catahlogne
35 - Mohamed Aboq السبت 05 أبريل 2014 - 02:51
Everything is cristal clear now! Aminattou haidar in room 339,& the refused us to attend, in Algeria the same thing,& now in Spain ! Later on there will the same thing in Italy, then sweden, then danemark, then south Africa, just to prove their existence as an occupied territory, but only in their minds because we can provide the whole world with true evidences along the history of morocco which spans over 12 centuries! My advice to all Moroccans to remain as a fish bone in their throat because we will never give them one inch of our beloved SAHARA!
Post it, please!
Mohamed aboq
36 - مواطن السبت 05 أبريل 2014 - 04:21
اود فقط الإشارة لمجموعة من المتهافتين الذين هم كالببغاوات التي لا تعي ما تقول ومنهم تلك التلميذة المجتهدة التي قالت عن نفسها انها كانت تعيش في كاتالونيا..أقصد أولائك الذين يدعون لتنظيم ندوات لدعم البياسكيين و الكاتلان..بعبارة أخرى القوى التي تدعم أعداء الوحدة الترابية في الجنوب خاصة. بالإضافة الى استحالة حضورهم لنفس السبب..أقول لكم كفانا لغطا و ثرثرة .مايجب فعله هو تنظيم ندوات للتعريف أكثر بالقضية الوطنية في كل مكان و تسخير الإمكانيات (التي لا تعدمها المملكة) من اجل تكسير أوهام المتوهمين على صخرة عدالة قضيتنا..مع الإهتمام بمغاربة الخارج أيضا.. و تعزيز الديموقراطية و حقوق الإنسان في كافة مناطق المملكة وليس فقط في الأقاليم الجنوبية..وشكرا
37 - محمد ب. السبت 05 أبريل 2014 - 15:10
يجب أن نرد لهم الصاع صاعين. ندوات منتظمة لمؤازرة انفصاليي الباسك و المطالبين باستقلال كاتالونيا، و ذلك بحضور أكبر عدد ممكن من زعماء الحركتين المعنيتين و من يدعمهما لكن دون حضور "مثقفي" الجامعات الإسبانية. و يتعين تنظيم هذه الندوات على مستوى الجامعات و المعاهد العليا وكذلك على مستوى المجتمع المدني و الأحزاب السياسية. أيها الأساتذة الأفاضل، عوض الإحتجاج يجب الإجتياح. غيروا المواقع و الأساليب من فضلكم. أنتم لستم في حاجة إلى من يعطيكم الضوء الأخضر لأنكم ستقومون بذلك كأكادميين و باحثين.
38 - مواطن السبت 05 أبريل 2014 - 21:33
أعود إلى التعليق لكن هذه المرة بعميق الأسى على مستوى مواطنينا مع كامل الأسف ..في الوقت الذي نرى أعداء الوحدة الترابية يراكمون المكاسب هنا و هناك.ونرى جحم التحديات التي تواجهنا.كثيرون من يتحدثون عن فشل ديبلوماسي و عدم كفاءة و..و..ما ينقصنا سادتي هو الوعي أولا فنحن على ما يبدو شعب أغلبه جاهل (الجهل هنا ليس بمعنى ما قاريش )..مثال ما دار هنا من نقاش.عندما يكتب أحدهم:" يجب أن نرد لهم الصاع صاعين. ندوات منتظمة لمؤازرة انفصاليي الباسك و المطالبين باستقلال كاتالونيا، و ذلك بحضور أكبر عدد ممكن من زعماء الحركتين المعنيتين و من يدعمهما لكن دون حضور "مثقفي" الجامعات الإسبانية"
أقول:
- اسبانيا لا تعترف بجمهورية الوهم وحكوماتها عموما تكون حليفة للمملكة عكس ما تعتقده بعض العقول البسيطة.
- من بين الاحزاب السياسيةالإسبانية التي تدافع بشراسة في سياساتها و برامجها عن الطرح الإنفصالي في جنوب المغرب نجد :اليسار الموحد،مبادة من أجل كتالونيا "الخضر"،إتحاد التقدم و الديموقراطية،اليسار الجمهوري الكتالاني،الكتلة القومية الغاليسية،و الأحزاب القومية الباسكية كلها : PNV, Bildu , Aralar
فماذا تخورون أيها المخورون
39 - محمد ب. الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:48
إلى صاحب التعليق رقم 38:سلام الله عليك. و بعد؛ فأثير إنتباهك إلى أن التعليق رقم 37 أتى في سياق أنشطة نظمت على مستوى جامعات و ليس على مستوى دولة إسبانيا. و بالتالي فإن الدعوة إلى رد الصاع صاعين كانت موجهة إلى جامعاتنا التي من حقها أن تنظم أنشطة مماثلة في إطار أكاديمي. أما كلامك عن إسبانيا الرسمية و أحزابها فهذا يوحي بأنك كنت شاردا أي خارج الموضوع. كما أن قولك "أغلب الشعب المغربي جاهل" و "فماذا تخورون أيها المخورون" دليل على تحقيرك للشعب المغربي و برهان على أننا أمام سلوك معين لا تسمح لنا تربيتنا و أخلاقنا و قيمنا الدينية أن نرد عليه بأي وصف قدحي لكن نقول ببساطة إنه سلوك غير مقبول نترك حساب صاحبه إلى الله عز و جل...و ما أحوجنا إلى نقاش مبني على اللباقة و الاحترام و الموضوعية. و إنما الأعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى. و السلام عليك و رحمته تعالى و بركاته.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال