فوج جديد من "كتِيبة السّلام" الأمريكيّة يستعدّ للتطوّع في المغرب

فوج جديد من "كتِيبة السّلام" الأمريكيّة يستعدّ للتطوّع في المغرب
الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:00

بعد أن أنهوا ثلاثة أشهر من التدريب المكثف رفقة أُسَر مغربيّة لتلقّي اللهجة الدّارجة، أدى 101 متطوعاً ومتطوعة قدِموا من مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية، وينتمون لهيئة السلام الأمريكية، القَسَم الجماعي إيذانا بانطلاق الفوج الجديد للعمل التطوعي في مناطق ومدن مغربية مختلفة.

الفوج الجديد من كتيبة السلام، الذي سيعمل لمدة سنتَيْن بالمغرب، تم تقديمه اليوم بالرباط، خلال حفل ترأسه وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري، الذي أثنى في كلمته على العلاقات المغربية الأمريكية، مخاطبا المتطوعين الجدد بالقول إنهم “في المغرب لتمثيل أمريكا”، و”أنتم فاعلون من أجل التغيير عبر العالم”.

كيري، تحدث في كلمته عن مدى إسهام برنامج “هيئة السلام الأمريكية” في تعزيز قيم السلام والصداقة والتسامح عبر العالم، مشيرا إلى أن برنامج متطوعي الهيئة بالمغرب يعد فرصة لـ”تعلم الكثير وتعزيز علاقات الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية”.

ويقوم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بزيارة رسمية تمتد ليومَيْن للرباط، حيث ترأس صباح اليوم الجمعة، إلى جانب صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن، تحت شعار “تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين”.

أما محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، فأشار في كلمته التي وجهها إلى المتطوعين الأمريكان، إلى أن برنامج “هيئة السلام الأمريكية” يعد آلية ضمن أخرى ترمي “تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية”، مشددا على أن المغرب اهتم بجانب الشباب كأولوية تهم السياسات التنموية.

ويُعدّ المغرب من البلدان الأوائل التي استدعت “كتائب السلام”، بطلب من وزارة الخارجية والتعاون، وذلك في سنة 1963 حيث وصل أول فريق من المتطوعين، المكون من مدرسي اللغة الإنجليزية وخبراء الري.. في وقت بلغ فيه مجموع المتطوعين في إطار هيئة السلام بالمغرب أزيد من 4 آلاف شخص على مدى 51 سنة.

وسيتم تعيين كتيبة السلام الأمريكية المتطوعة ضمن وزارة الشباب والرياضة، بالاندماج في 80 مؤسسة، بما فيها دُور الشباب وبعض المراكز السوسيو رياضية للقرب ونوادي النسوة بمختلف المدن المغربية.

وسيعمل المتطوعون في عدة مجالات، أبرزها تدريس اللغة الانجليزية والتوعية الصحية والبيئة، وهندسة المتنزهات وتنميّة المقاولات الصغرى، إضافة إلى الإمدادات بالمياه الصالحة للشّرب في العالم القروي وتنمية قدرات الشباب.

ومن وجهة نظر “هيئة السلام بالمغرب”، فإنها تتوقع على مدى 5 سنوات القادمة أن يقوم الآلاف من الشباب المغربي بالانخراط بشكل إيجابي، بعد تأهيلهم في ولوج سوق الشغل والمشاركة في الحياة الأسرية والوسط الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

96
  • amine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:23

    انها وسيلة ذكية للتجسس على الشعوب العربية نعم اكملوا المشوار يا امركيين فالباب مفتوح لكم بفضل المسؤولين المغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • america chika bika
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:26

    حذاري ان نسمع فيما بعد انهم اصبحوا مبشرين ونسقط من جديد في الاحتجاجات والطرد وما يتبع ذلك . حادثة عين اللوح ليست بالبعيدة

  • tariq_bine ziyad
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:28

    متطوعون امريكان بالمغرب!

    عسل مجانا?

    احدورالسم في العسل

  • بوراص
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:31

    ادا أردتم أن تفهمونا أن هؤلاء متطوعين من أجل هته الاهداف التافهة فأنا كمغربي حر راسوا قاسح أقول أني غير مقتنع و أه هناك أهداف خفية الله أعلم بها ربما التنصير ربما زرع ثقافة الانحلام لاحقاش المجتمع ديالنا خاصوا شوية ديال الانحلال

  • 3bi9a
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:33

    ناري هاهوما جايينا تاني.جيش مدرب اخر صيحات الاستعمار التجسس!!احنا مساكن ديما طالبين التسليم اوكانرحبوا بالبراني!!!!غا نية!! داك شي باش مزال عايشين اوما كوراه من بين الامم المنقرضة كاي قراو علينا دابا كيف السومريين الفكيينك!!!كانوا هنا!!!!!!

  • nm france
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاةو السلام على المعلم و الرسول و الهادى والمنير والمربى محمد
    اما بعد احرسوا فراسة المومن فإنها لا تخطأ.
    أوقفتنى كلمة( كتيبة) إنها كلمة عسكرية والله لإنهم يخططون بالليل والنهار لولا إرادة القهار. وأنتم كالجهال تفتحون لهم الابواب. ثم زاد ( إنهم "في المغرب لتمثيل أمريكا"، و"أنتم فاعلون من أجل التغيير عبر العالم".)
    إني متأكد إنه مخطط والله فاضحهم.

  • konan
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:39

    101 فيروس لتنتشر العدوى في دور الشباب و النوادي النسوية لتنتقل الى ذاخل المنازل المغربية ثم الخراب بالدعوة الى تحرير المراة وحرية المعتقد والانحلال الخلقي ووووو……النتيجة نيل رضى الغرب والابتعاد عن رضى الله
    قال الشاعر : انما الامم الاخلاق مابقيت اذا هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    ماشاء الله لا قوة الا بالله

  • خالد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:40

    لسنا اغبياء يا جون كيري، نعرف ان هؤلاء المتطوعين جاؤوا من اجل مهمة خاصة وهو نشر المسيحية عبر غطاء المساعدات الاجتماعية وتكوين المغاربة.

    لن اعترض على هذا، وانا احترم حرية المعتقد ولكل شخص له الحق في اختيار دينه ،والاسلام لا يفرض على الناس اتباعه بالقوة كما هي المسيحية من قبل. من حقكم نشر المسيحية في المغرب ومن حقنا نحن كدلك نشر الاسلام في اوروبا وامريكا، وفي النهاية الناس هي التي تختار وتقتنع بالدين الصحيح.

    إذا كان دينكم صحيح فإن الناس ستقبه وإذا كان دينكم غير صحيح فان الناس لن تترك الاسلام ابدا، وانا اعتقد ان هده الطريقة تخدم الاسلام اكثر ونعرف المغاربة مسلمين ولن يتركوا دينهم، قد تعتتنق فئة المسيحية ولكن ليس بصدق بل فقط من اجل المال او الامتيازات التي يقدمها هؤلاء المتطوعين.

  • حماة الديار
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:40

    هنيئا للمغرب ب101 جاسوس جديد، ودامت لكم المسرات

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:41

    هؤلاء تعلموا الدارجة ليتغلغلوا في قرانا ودواويرنا للتبشير وإدخال المغاربة في النصرانية… انتبهوا يا عباد الله فوالله لن يأتي منهم أي خير، إنهم يعطون الأكل والدواء بيد ويعطون الإنجيل وتعاليم يسوع باليد الأخرى… ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد…

  • SARA PARIS
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:44

    هيئة الاستخبارات الامريكية للسلام والحرب استطاع الدهاة الامريكين زرع العملاء في صلب المجتمع المغربي وفي أهم شريحة الشباب وفي أهم القطاعات الزراعة والري أين الحكماء حتى يقع مثل هذا في ظل العتلة والتعمية

  • ولاد الشعب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:49

    "وسيتم تعيين كتيبة السلام الأمريكية المتطوعة ضمن وزارة الشباب والرياضة، بالاندماج في 80 مؤسسة، بما فيها دُور الشباب وبعض المراكز السوسيو رياضية للقرب ونوادي النسوة بمختلف المدن المغربية" تقول شايطين علينا البلايص… ولاد الشعب أولى.
    "وسيعمل المتطوعون في عدة مجالات، أبرزها تدريس اللغة الانجليزية والتوعية الصحية والبيئة، وهندسة المتنزهات وتنميّة المقاولات الصغرى، إضافة إلى الإمدادات بالمياه الصالحة للشّرب في العالم القروي وتنمية قدرات الشباب"
    حتى حنا راه عندنا كفاءات لي يقدو يديرو هادشي كووووولو

    لالالا أنا مامرتاحش لهاد شي… شي حاااااجة كينا مور هادشي…

  • Ayoub
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:50

    عذرا، لكننا لا نريد احسانا منكم ولا جميلا، دعونا نتحمل اعباءنا ونصلح انفسنا ولا نعول على مساعدة الآخرين…
    لا أفهم كيف أن الملك يدعو الدول الافريقية بأن يطلبوا التنمية بدل المساعدات الانسانية، وها هو المغرب يستقبل المساعدات برحابة صدر…

  • WATANIONE
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:58

    دوبل موغال لسيساسة الجد "سام":
    أتعرفون ماهو دورهؤلاء المتطوعين والمتطوعات مستقبلا ؟
    برنامج المخطط الجديد !التعرف عن نقط الضعف من داخل المجتمع !
    هل دققتم في هويتم 100 في 100؟
    المغربي الوحيد والقادر على المناورة والعلاقة المتوازنة بكرامة مع الجد سام ومامي فرنسا
    هوالمغربي المثقف والذي عاش على الأقل ٢٠ سنة في المهجرعند سام أو القارة العجوز!
    مثال منصف -م- تونس !

  • mohamed oucheikh
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:59

    peace corps you are welcome again i hope that maroccan people are welcoming you as i do.. good to ahear that you are here to help …environment and language and education in general are the most important for us …. welcome to dades gorges

  • غير دايز
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:03

    السلام عليكم هاذ الناس جايين انشروا المعتقد الديالهم في ارض الوطن او طبعا غدي اقصدوا الطبقات المهمشة و غير الواعية الناس لساكنين في الجبال او المناطق النائية لانهم اسهل في استوعاب الافكار الجديدة التي ترتكز على هدف واحد وهي نشر الديانة المسيحية.

  • عايق من زمان
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:06

    مخاطبا المتطوعين الجدد بالقول إنهم "في المغرب لتمثيل أمريكا"، و"أنتم فاعلون من أجل التغيير عبر العالم"….والله يحز في قلبي كيفية تعامل الدولة مع المبشرين في بلدنا ، مع الجهل و الامية الموجودة في بلادنا ، والله لا يوجد شيء لله من هولاء بدون مقابل ، والله اني اعيش معهم و اعرفهم جيدا ، والله المستعان .

  • ولد حميدو
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:11

    منذ سنوات صادفت على متن القطار متطوعات امريكيات يتحدثن بالدارجة و لباسهن محتشم و يعرفن مناطق احسن مني و واحد منهن اعجبت بمنطقة ويوان بالاطلس مما شجعني على زيارتها و فعلا فيها منظر رائع و هي تبعد عن ازرو ب50 كيلومتر و الطريق جيدة و قبل الوصول اليها تشاهد القردة و ربما تصادف الخنازير البرية و عندما تحط ويوان المحاطة بالجبال تتوسطها بحيرة بامكانك ان تكتري خيمة ب20 درهم للساعة و تتفرج على مختلف الفرق الفلكلورية فحتى السياح يزورونها على طول السنة و لكن المغرب لا يهتم بها و لا يوجد فيها اي مرفق سياحي اما من يقول بانهم جوأسيس فهو مخطئ لان التجسس اصبح بالتنصت و لا يحتاج الى البشر فكل ما هنالك ان الشبأب الامريكي محب للاستطلاع

  • مراد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:15

    هل متطوعين أم جواسيس للمخابرات الامريكية

  • محلل
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:25

    الجدوى من مثل هذه الإتفاقات توفير غطاء لهؤلاء المندسين لممارسة نوع من التجسس الإجتماعي لدراسة أكثر دقة لمسار التحول الإجتماعي خصوصا بدول العالم الثالث و مدى تأثرها بشكل مباشر أو غير مباشر بالثقافة الغربية ومدى تقبلنا لسياسات العم السام والله أعلم 

  • bouchra marocaine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:33

    bonne idee j espere avoir beaucoup d echange avec le peuple americain car c est un peuple dynamique et qui aime leur pays vive notre roi dieu le protege

  • ازم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:43

    نصفهم جواسيس للمخابرات الامريكية
    الشعب مغفل كما العادة

  • maroc
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:49

    welcome to the CIA
    in morocco

  • baz
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:59

    On veux personnes. Ils peuvent allé a l Afrique sud saharienne ou en Algérie. Nous hamdolah bekhiiiiiiir

  • مغربي حر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:05

    101 متطوع= 101 جاسوس = 101 تبشيري= 101 ماسوني.

  • عبد الله
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:09

    ما أوسع أبواب المغرب للأجانب الغربيين وما أضيقه على أهله. النظام الغربي نظام براغماتي لايمكن ولا يمكن أبدا لأمريكا وما شابهها أن يؤيدوا أيا كان مجانا والذين يتولون الأمور بالبلاد العربية يعرفون ويعوون ذلك جيدا ولكن لا يبالون طالما يتلقون الرشوي والامتيازات من المستعمر. والشعب في دار غفلون غسل دماغه وشحن بترهات وأطلق له العنان للشهوات فغرق فيها ولازال يغرق يغرق يغرق …

  • احمد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:30

    فهل امريكا لا تتجسس على البلدان التي لا تذهب اليها هده المنظمات فهي تستخدم جواسيس سريين و ليسوا من جنسيتها و المخزن ليس غبيا لان هؤلاء المتطوعين طلبة و لا علاقة لهم بالاستخبارات و يعتبرون دلك خدمة مدنية عوض ان تكون عسكرية و ادا كان عندكم راي اخر فلكم كدلك بالاضافة عدة متطوعات تزوجن بمغأربة فهل هؤلاء الازوأج بلداء و غير دلك فهل سيتجسسون عن الباعة الفوضويين او عن اصحاب التشرميل او عن مظاهرة الحمير و احدروا فقط الخونة الدين من اصلنا

  • لطيفة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:40

    إييييييييوااااااا العجب هذا
    واش حنا عايقين بكل شي وعارفين أن هذا وجه من أوجه الاستعمار الثقافي
    والفكري والمسؤولين علينا "مساكن "ماعارفين والوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما بقي للمغاربة من هوية آتيين لطمسها ( مرحبا)

  • محمد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:41

    لسنا اغبياء مهمة هؤلاء هي خدمة مصالح بلدهم وخاصة نشر الديانة المسيحية بسب الاسلاموفوبيا التي تكرست في اذهانهم بعد احدا ث 11 شتنبر 2001.

  • سامي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:52

    منذ 1961 و هم ياتون بالافواج فمادا وقع
    هل اصبحنا مسيحيين
    هل انفقنا عليهم
    هل عندنا النووي
    هل النظام تغير
    فكفى من التاويلات فهل عندكم دليل على جوسستهم ما عدا ادا كنتم تتخابرون معهم و تهتمون بالتبشير و عندي سؤال واحد
    هل سكان البادية عندنا سيغيرون عقيدتهم

  • Drissia
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:01

    Before judging them how about if you try to get to know them first… Why are we so negative in our views in regard others this isn't a the attitude of good Muslims!!!!

  • غبي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:16

    الكل يعرف أن (و م أ ) يمكنها أن تعرف المعلومات عن المغرب دون الحاجة إلى جواسيس , فكما تعلومون فضيحة التجسس على الهواتف الخاصة بحوالي 120 حاكم في مختلف أنحاء العالم بنا فيه حلفاء من الإتحاد الأوروبي , هذه العملية هي في إطار إنفتاح السياسة الأمريكية على دول الحلفاء عن طريق الربط الثقافي و لا ننكر أن هناك ضمنها تقارير سوسيولوجية حول التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي و كذا رصد السياسات المغربية عن قرب .
    أما بخصوص أن المغاربة قادرين على القيام بمتل هذه المبادرات فكفى من الضحك على الدقون نحن نعلم أن جمعيات المجتمع المدني و المجالس البلدية و المنتخبون يستنزفون الميزانية الوطنية في مشاريع إرتجالية تنم عن اللاعقلانية و السياسة الترويجية الإشهارية .
    أما بالنسبة للخائف على دينه من هذه الكتيبة (مفهوم عسكري على رأي النابغة المؤمن) الغرب تجاوز الفعل التبشيري بسنوات و اليوم هناك الحذيث عن الطرح التنويري نسبة لعصر الأنوار
    كفانا تخلفا

  • موح
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:17

    لا تخافوا فالمخزن هو الدي يتجسس عليهم و ليس العكس و لقد رايت متطوعة بنواحي ازيلال تحلب بقرة و الشيخ داير شغلو و يسجل جميع اعمالها اليومية و يجب ان تعرفوا بان المغرب هو الدي علم الدول الحضية و اليهود المغاربة ادخلوا عليها تحسينات في العالم را بلاد فليو هدا ماشي اللعب زد على دلك ان بعض البدويين عندهم الملايين و يصورون انفسهم مساكين ما عند الامريكيين ما يقفلو

  • HATIM
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:28

    انهم مثل كتيبة المستعربون الاسرائيلية يتعلمون اللهجة باحترافية و يندسون في أعماق العائلات الفلسطينية
    أخاف عليك يا وطني

  • صالحي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:28

    هما اللي غادي يدخلوا الاسلام شوفوا مزيان راهم لبسوا التكاشط
    واش النساء يخلعوكم
    والايام بيننا سترون

  • محمد المغربي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:31

    جل هؤلاء كما هو معلوم في العالم تقوم cia بتجنيدهم ليصبحوا من كبار جواسيسها في العالم العربي و الاسلامي كونهم يجيدون العربية لغة وثقافة ووو يعلمون كل شيىء عنا مما يخول لهم الاندماج والاندساس والتخفي بسرعة في مجتمعاتنا وارسال تقارير عنا الى واشنطن

  • زائر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:33

    يترسمون الغرب حتى يوشكوا
    أن يعبدوه عبادة الأصنام
    ماقلدوهم مبصرين وإنما
    تبعوا نظامهم بغير نظام
    للغرب عادات كغازات سرت
    في الشرق مسرى الداء بالأجسام
    لا تأمنوا المستعمرين فكم لهم
    حرب تقنع وجهها بسلام
    حرب على لغة البلاد وأرضها
    ليست تشن بمدفع وحسام
    والشعب إن سلمت له أوطانه
    ولسانه لم يخش قطع الهام

  • ولد حميدو
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:54

    اغلب المتطوعون اناث فادا كنتم تخافون منهن فما هده الرجولة تزوجوا ان استطعتم او اصمتوا و لا شك ان المغربيات هن اللواتي يلفقن لهن التهم لانهن سيهربن لهن ببعض المغاربة فحتى الامريكية التي شاركت في برنامج غناء م.ب.س خطفت مغربيا و حرمت مغربية

  • Meghribi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:04

    Beaucoup de commentaires m'ont vraiment gêné, c'est pour ça je mettrai le mien.
    Je suis grandi à Houara/Ouled Teima, j'ai bénéficié des cours d'anglais gratuitement pendant deux ans, à cet époque je n'avais que 10 ans, la volontaire AMBER nous a appris plein de choses, et nous a vraiment encadré. Vous parlé de l'espionnage, de christianisation, pendant 6 ans je n'ai jamais entendu ce sujet, ni à la maison de jeunesse, ni dans la rue ..
    Vous devez savoiir, que ce genre de volontarisme existe dans le monde entier, ça permet à beaucoup de personnes de changer leurs modes de vie et découvrir un nouveau pays, pas au niveau touristique, mais de vivre dans un environnement pauvre et ayant beaucoup de difficultés. Ceci leur permettra de comprendre le paradis qu'ils vivent dans leurs pays.
    Personnellement je compte le faire moi aussi, au Maroc ou ailleurs, car grâce à Amber et beaucoup d'autres que j'ai rencontré, ils m'ont fait comprendre le sens de l'humanité.
    NB:J'ai pas de clavier arab

  • ميمون
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:12

    ان هؤلاء المتطوعين الامركيون هم عبارة عن اجندة لوزارة الخارجية ان الصورة التي اخذت لكيري مع ؤلائك المتطوعين لدليل قاطع على ان ؤلائك المتطوعين هم جواسيس لوزارة كيري الخارجية

  • jongo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:19

    لا هي نشر المسيحية , فالامريكان هم قلعة الماسونية مدمرة الديانات . ولا هي التجسس فالامر ليس بجديد لدينا حيث نرزخ تحت العيون الامريكية منذ زمن . فالهدف في نظري (قد يصح بنسبة 101%) هو ردم اركان المجتمع عن طريق احلال الرذيلة والتفسخ والدياثة في اوساط المجتمع المغربي عبر حقن الركن المتين في هيكل المجتمع وعماد الاسرة (المرأة) بسموم المساواة , الحرية, حقوق الجنس اللطيف …!!! ومن ثم تلقين الموطن(ة) ان المثلية هو شئ عادي وحق من حقوق الانسان الى غير ذلك من اسلحة دمار القيم والمجتمعات ليتسنى لهم بناء المجتمع العالمي -تحت امرة الدجال- الذي في ظله يصبح الكل عبيدا للماسون وبذلك يضعون اخر مسمار في نعش الديانات . ولكن الله غالب على امره ولو كره المبطلون.

  • Mohammed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:46

    اكثر ما اعجبني في جل التعليقات ودفعني لاكتب هو الوعي الدي اصبح تتمتع به شريحة كبيرة من القراء المغاربة الوعي بما يحدق بنا من مخاطر ولم نعد نهلل للتعاون مع الغرب في اي مجال فكما تعلمون ان الغرب لا يقوم باي شيء مجانا او لسواد عيوننا كما يقال. وانما لهم اهداف بعيدة الامد يتم التخطيط لها لدا اخواني نرجو التعامل الحدر مع هؤلاء فهم يبشرون في الجبال مستغلين فقر وجهل الافراد ويتجسسون في المدن واماكن البحث العلمي لكي لايفوتهم اي شيء قد يطور البلاد و يبعدها عن التبعية للغرب .
    وفي الاخير ونظرا لما قراته نامل خيرا من هده العقول الواعية بان تصل الى مراكز القرار وتغير شيء . ولما لا ..

  • demo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:46

    أش خاسك العريان….. شي متطوعة شهبة من مريكان
    نعم استراتيجية حققت اهدافها في دول الربيع العربي والان جاء دور المغرب نها تشبه شبكة العنكبوت التي وضعت فيها 101 انثى تستعد لوضع بيضها(حركة انتداب متطوعين) وذالك لان المغرب يحتاج عددا كبيرا منهم لكي يخدروه لاضعاقه وشل حركاته ودفاعاته من تم ياكلونه كما في العراق وليبيا (ميزة النفط)او اهماله لاستعماله لاغراض شيطانية متل نظرية الفوضى كما في تونس ومصر واليمن

  • usa
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:58

    منذ 1961 و هم ياتون بالافواج فمادا وقع
    هل اصبحنا مسيحيين
    هل انفقنا عليهم
    هل عندنا النووي

    هل النظام تغير
    ان الشبأب الامريكي محب للاستطلاع
    Ils sont les bienvenus personnellement il n’y a pas de quoi s’inquiéter seul ennemis c'est les responsables algériens

  • mouuuuuuuuuuha
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:58

    i fell bad !! realy in morocco people they dont understand what volunteers are !! ok volunteers are not here onely in morocco this people they are all around the world !!ok and they are helping :: teaching and giving help for education and environment …. pleais dont thaink that they are here for somthaing alse thank'you

  • زا ئر
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:05

    يحز في نفسى ان نصف هؤلاء الناس بما لا يليق . اسالوا المداشر والجبال و الدواويروالقرى التي مروا منها عن اخلاقهم و انسانيتهم وما قاموا به . لماذا نتعامل مع الاشياء بمنطق المؤامره ? أليس ما نعيشه من ازمات من صنع ايدينا?

  • محمد
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:09

    أغلب هؤلاء سيكونون جواسيس أمريكا في المغرب و العالم العربي

  • حنان الصحراوية
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:18

    اناشد كل المغاربة ان يكونو عبارة عن مخابرات للشعب ولهذا الوطن العظيم
    انشدكم واحلفكم بالله ان نتجند لهم فمرحبا بهم لكن الاسلام والمغرب فوق كل شيء
    وليعلم الكل احبابه واقاربه واصدقائه والله الموفق

  • asulil
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:46

    سبحان لله انا مقدرش نفهم هاد البلاد الى تجي عندنا فرصة بحال هدة باش نعرفو ناس اقوى دولة في العالم على بلادنا و نخليو شعبهم يدعمنا جالسين على السبان و هادو جواسيس لله يعطينا وجهكم حنا مدابزيين غير مع شوية الانفصاليين و الجزائر و نهار شي واحد اعترف بيهم تبقاو تقفقفو و منين اكبر دولة في العالم توقف معانا نسبوها كون كانو هاد لميريكان مشاو عند البوليزاريومعت اش تديرو و تعلمو شوية تستافدو من الفرص بحال هدي االمكلخين كاليك تجسس ولينا الصين باش يتجسسو علينا انشري يا هسبريس

  • بنحمو
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:01

    لما أقرأ بعض التعاليق لا تمث بصلة للمعرفة و الثقافة , أتأسف لحال أبناء وطني الذين يتناولون كلام المقاهي و التشاؤم.
    شباب يدعي التجسيس على المغرب لأتفه الامور, و ينسون أن التجسس له قواعده و رجالاته. و أمريكا لا تحتاج أن تتجسس على المغرب بمئة متطوع , إنها تعرف ما بداخلنا من ألفه إلى ياءه و لها وساءلها في ذلك.
    المهم الذي يجب أن ينتبه إليه الشباب المغربي هو أن شباب أمريكا تعلموا في ظرف ثلاثة أشهر اللغة المتداولة أي الدارجة المغربية. هل شبابنا مستعد لتعلم لغة ما في ظرف ثلاثة أشهر ؟ هل لهم القدرة و الإستعداد على ذلك ؟
    أم لا يتقنون إلا النقد الهدام, و التباكي ؟

  • ولد حميدو
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:18

    لو كانوا رجالا ربما ساعتبرهم جواسيس اما الانات فيستخدمن لاغراء الشخصيات اما هؤلاء الامريكيات فاغلبيتهن يعشن في البادية و شاهدت وثائقيا لثلاثة منهن عشن مع البدو الرحل ثلاثة اشهر و تكيفن مع الاجواء فكن لا يدخن و لا يشربن الخمر فكل ما في الامر اردن ان يعرفن معيشة البسطاء فحتى الممثل الامريكي المشهور لم اتذكر اسمه عندما صور فيلما بباديتنا و عاشر سكانها صرح بانه انقطع عن استهلاك المخدرات و الخمور لان تجربته مع البدويين علمته معنى الحياة فليس كل ما هو اجنبي خبيث فهناك امريكيون محافظون يمكنه ان يقتلك ادا وجدك مع اخته اما ادا كان عندنا ضمير فالجاسوس لن ياخد منا لا حق لا باطل و لو بقي معنا عشرات السنين

  • MAGHRIBI GHAYOUR
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:21

    On a 6million de jeunes sans emplois, est ce que l USA va les accepter comme volontaire chez eux.

  • محمد
    السبت 5 أبريل 2014 - 02:05

    جارنا متزوج من امريكية كانت متطوعة و الله العظيم لم نر فيها اي عيب و تظنها مغربية رغم انها جد شقراء بحيث تقوم بجميع الاعمال المنزلية و تذهب الى السوق بالجلباب و تحترم الجيران و تخجل من حماتها و تقبل راسها حتى اصبح الازواج يعطون امثلة بها لزوجاتهم في حينا فاين ستجد مثل هاته الزوجة حتى و ان استقدمتها من الجبال و بخصوص المتطوعين فهم يلتزمون مع الدولة بعدم تجاوز بعض الخطوط و مند سنتين عندما اكتشف المخزن ثلاثة امريكيين يبشرون طالبهم المغرب بمغادرة البلاد

  • Mostafa
    السبت 5 أبريل 2014 - 02:29

    احدروا فقط الخونة الدين من اصلنا

  • Mostafa El-idrissi
    السبت 5 أبريل 2014 - 03:26

    Salam all fellow Moroccans.
    We all know that our beloved country is well known by promoting peace,love & harmony.these exceptional values are i9nborn in our culture & our moderate religion Islam.Having American volonteers learning our Moroccan dilect & willing to integrate in our society,raises many questions.are they really promoting peace?are they really wiling just to help & teach?isn't there other means to help rather than deeply integrate in our society?or is this another American way to fight islam by exploiting the poor famillies,the ill educated & try to convert people to Christianity?We must be very vigilant & carefull.Let's not be naive & warn the public to report any suspecious activities from these groups.Nothing is given free on 21st century,there is always a catch & that's what we need to question & watch for.Salam

  • inquiet
    السبت 5 أبريل 2014 - 03:37

    bonjour watani,demandes aux égyptiens quel malheur qui a leur tombé dessus par ces agences soit disant de paix,ces agences qui font le rapport sociaux- politique et économique à leur gouvernement par l intermédiaire de ses agents jeunes
    intellectuels et brillants
    j ai peur pour toi watani de ses gens qui vont être bien tôt êtres entourés par des naïfs qui vont leurs raconter des blagues en dialecte marocain et berbère sans savoir ce vraiment ce qui t arrive watani , je suis triste …c est tout ce que je peux.confirmer.car,
    les gens qui lisent les journaux les .accueillent comme des héros;)
    à dieu watani je t aime.

  • Mohamed Aboq
    السبت 5 أبريل 2014 - 05:09

    My name is Mohamed Aboq. I am 58 years old.i used to teach English in morocco for 25 years, then I retired,& left morocco to settle down in the USA without any problem! I wonder where some Moroccans come with these strange ideas about Americans? If we follow their guess, this means that Moroccan-Americans have entwined Christianity! Today al joumou3a I saw Americans converted to Islam while all Moroccans living in USA for over 30 years,& they have never changed their identity, their religion,& their love to morocco. Many Moroccans should be educated,& experience American acquaintance to decipher what they are saying because they are 100 per cent wrong: moreover, there are some Moroccans who go to mosque every Friday, but they hypocrites! They gossip, they swear using Allah to get some money sometimes in court, they do bad things that upset god! As a conclusion, I am asking all Moroccans to trust these people because they are volunteers to help poor Moroccans get adapted to a better s

  • البقرة الضاحكة
    السبت 5 أبريل 2014 - 06:24

    مشروعهم واضح وابتدأ منذ سنوات هو معرفة كل صغيرة وكبيرة عن الاسرة المغربية من ان اجل يسهل عليهم بعد ذلك القيام بتخطيط محكم لتفكيك اهم ركيزة من ركاىز المجتمع والانهيار التام لقيمنا الاسلامية لا قدر الله ومعرفة خصوصيات كل منطقة من مناطق المغرب من اجل استغلال التنوع الثقافي الذي يعرفه المغرب لتشجيع نزعات التفرقة و يسهل بعد ذلك التقسيم كما حدث في السودان.
    لا امل من تكرار ان معضلة المغرب لا يمكن حلها الا بتوحدنا من خلال ميثاق وطني نتوافق عليه فيه الملامح الكبرى للمغرب الكبير الذي نبغي(الذي يتسع لكل ابناءه ) ومن تم ثورة مجتمعية ضد الحثالة التي تعبث بمقدراتنا
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • العلوي سيدي إدريس
    السبت 5 أبريل 2014 - 06:29

    لاحظت أن الكثير من المتدخلين في هذه القضية ينتقدون بالشك بل يجب أن تسألوا من له تجربة من المغاربة المضيفين لهؤلاء الأمريكيين. فأنا مثلا قبلت بأن أستقبل أحد الأميركيات في منزلنا عندما كانت سني 28 سنة أما الآن فسني 54 سنة. فعندما استقبلنها من طرف عائلتي بدأت أتعلم الإنكليزية معها ولاسيما كنت آنذاك في الباكالوريا وكانت لغتي التكميلية بعد اللغة الفرنسية هي الإنكليزية كما كنت أذهب معها لممارسة الرياضة والتكلم معها بالإنكليزية وبالعربية وفهم قواعد اللغة أما هي فكانت تتعلم كيف تعيش الأسرة المغربية وعوائدها والعلاقات بين أفراد الاسرة الواحدة والمستوى الثقافي والمادي بل أكثر من ذلك نفسر لها ما معنى الدين الإسلامي والفرق بينه وبين المسيحية الحالية ومسيحية الحواريين الذين كانوا مع سيدنا عيسى نبي الله عليه الصلاة والسلام ثم بعد التدريب لمدة 21 يوما أعطتني
    هيئة السلامpeace corps عن طريق المتدرب
    أو المتدربة مبلغ واحد عشرون ألف درهم وهو مبلغ آنذاك أسافر به في الصيف مع أصدقائي . علما بهذا المبلغ زائد نفس المبلغ من طرف عائلتي زرت أروبا كاملة مع أصدقائي ولم تكن آنذالك فيزا مثل فرنسا وغيرها. 

  • علي
    السبت 5 أبريل 2014 - 06:41

    لو تكلمت مع الحجر سيفهمك
    يتجسسون كاننا في حرب النجوم
    و اللي فيه ألفز تيقفز

  • portland
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:06

    تطلبون تعليم الانجليزية
    ها هم جاؤوا لتعليمها لكم فاطلبوا المزيد منهم
    شعب الشيكي و البليكي و زايدها بكريتيكي
    فحتى المغاربة في امريكا يتجسسون على نمط عيشهم فافيقوا ما معشر قريش

  • portland
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:48

    لا تعطونهم راس الخيط
    خذوا منهم الايجابيات و اتركوا السلبيات و ابتعدوا عن الانتقادات
    quand le renard n arrive pas aux vignes il dit pourries

  • تافيلالت
    السبت 5 أبريل 2014 - 08:26

    شركة كاش كاش ما رابحة ما خاسراش
    ما عندنا ما نخسرو يبقاو حتى 20 عام
    البصارة و الهوت دوغ كلشي كاين

  • ولد حميدو
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:03

    من شأرك معنا الطعام و الملح و غدر بنا فلن تكون عاقبته على خير
    هد الشي ما نقولو فحتى المتطوعون يعرفون هده القولة غير تهناو

  • nadia
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:06

    إن شاء الله غادي يرجعو إلى أمريكا كلهم داخلين للإسلام وسينقلب السحر على الساحر أغلب هذه البعتات يبدأون رحلة البحث عن الإسلام الحقيقي لا الأسلام الذي يقدمه إعلامهم

  • Benarbi
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:11

    لو أرادت أمريكا التجسس فعلا على المغرب، لكانت أرسلت من الذين غادروه و هم حاقد دون وأصبحوا يتمتعون بالجنسية الأمريكية التي وفرت لهم ما لم يوفره لهم بلدهم.

  • محب لبلده
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:21

    انها قمة التبعية احدروا يا شبابنا انهم سيحاولون نشر ثقافتهم الميوعية عبر اساليب مدروسة مستغلين سداجة وطيبوبة ابناء بﻻدنا

  • akader
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:50

    ces personnes sont venus pour un ou plusieurs buts ,religieux ,espionnage …..mais ce que je souhaite,c'est
    quelle se convertissent a notre religion et allah les guide dans le droit chemin

  • ابن المغرب
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:00

    سبحان الله اليس بالمغرب مسؤولين واعوون بالحيل الامريكية اتجاه الاستقرار الروحي والامني للمغرب فهل يصدق عاقل ان امريكا توظف اهلها لخدمة المغاربة سؤالي هل جاؤوا لخدمة المغرب لسواد عيون المغاربة اقول
    متى كان الذئب راعيا ؟ ومتى فرخ الغراب حماما والبوم عصفورا ؟
    اتقوا الله يامسؤولين هؤلاء الناس لايهمهم لا مدن ولابوادي ولاتنمية قرى وانما همهم الاكبر تبشير اهلنا بالبوادي والقرى لانهم يدركون مدى تفشي الجهل والامية بين اهل القرى لهذا وضعوا اولى اولياتهم على اهل البوادي والقرى
    اتقوا الله واحذروا دعاة التبشيريين بصورة انسانية وبلباس خدمة الانسانية بينما امريكا تقتل بافغانستان والعراق والصومال وووووو واللائحة سوداء و طويلة في تاريخ التجسس الامريكية واضطهاد الشعوب
    امريكا لايهمها الا مصالحها و القوى المسيحية بامريكا لاتفتآ ان تقدم الملايين لتفسد عقيدة المسلم فضلا على التجسس على اسرار الدول
    اتقوا الله يا مسؤوليين انكم محاسبون على امن وعقيدة المغاربة

  • mounir
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:01

    ils veulent savoir pourquoi le printemps Arabe na ps toucher le Maroc et pourquoi ce peuple aiment autont leur Roi, . ils veulent déstabiliser notre jeunesse ……………….

  • anas
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:11

    الماسونية الاخوة اتباع ابليس الذين يريدون العقيدة الوحيدو في العلم هي عقيدة الشرك بالله وليس النصرانية او الجاسوسية

  • متتبع للأحداث
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:35

    واش تشاور شي واحد مع المغاربة ؟؟
    واش هاد المغاربة سارحين بحال البهايم ؟؟
    كل مرة يتفاجؤوا المغاربة بشي اقتراح، والمغاربة مافراسهم ما في علمهم ؟؟
    وا ش آعباد الله ، راه الحماق هذا !

  • Franco marocain
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:35

    Il ya des gens qui disent qu'il faut pas apprendre aux autres sa langue pour eviter l'epionnage…..c'est marrant ces gens qui disent cela.. voila la majorité des marocains connaissent le francais et l'anglais .. c'est pas pour cela qu'on va devnir des espions ….l'espionnage se fait par des satelites etc…

  • zarra
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:45

    urgent , a lire le livre de jean berkins confession d'un economique hitman

  • انمال
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:01

    تتخوفون من كل شيئ و تصدرون احكاما جاهزة من غير علم حتى بالموضوع النصرانية البوديةالتجسس … شعب مريض بهاجس اسمه الاخر تفضلوا انتم و انجزوا مثل هدا العمل طبعا لن تستطيعوا . ما ترحموا ما تخليو الرحمة تنزل الخوانجية؟؟؟

  • 3e9na bikom alkhawana
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:04

    أنصح الجميع بقراءة كتاب إعترافات قاتل إقتصادي لجون بركينسون
    وستعرفون الوجه لآخر لهؤلاء

  • hoda
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:19

    اللهم ان هدا منكر
    جواسيس وخونة يستقبلون بالترحيب
    نعم لحسن الضيافة ولاكن لمن هم اهل لها
    امريكا تتجسس على العالم ولاكنها تجد صعوبة في ترجمة اللهجات واكثر من دالك التقافات وهده خير وسيلة
    لاكن اللوم ليس عليهم بل علي عديمي الضمير يفهمون ولايبالون ويعتبرون الشعب جاهل ولايفهم

  • بدر
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:42

    اش عندك بالسلامة باش اتجسسو،عليك كاطيب اليورانيوم ف العشا..

  • nouzha
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:42

    moi j' ai pas des arrieres pensées je suis d' accord avec ces volontaires et surtout en ce qui concerne l' ingeneurie des parcs et jardins et aussi le domaine de la santée qui souffre beaucoups

  • مواطن درجة2000
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:52

    يا لغباوة المسؤولين المغاربة يستقبلون بالاحضان من يسعى للتجسس عليهم اسم كتيبة مصطلح عسكري ابعاده لايعلمها الا الراسخون في العلم العسكري والمخابراتي قالك كتيبة السلام واي سلام: سلام العراق او سلام افغانستان …الخ انها فعلا كتيبة السلام بالمفهوم الامريكي يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • صحابهم حنا ......
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:57

    صحابهم حنا راحنا ما فاهمين والوا , أنا شخصيا تقربت منهم و لقيته كايحاولو يخدوا منك ما يلزمهم و أنت مايمكنش تستافد منهم …. و للحديث بقية

  • rayan
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:07

    ils sont payés pr ça sauf quelques uns

  • jamil
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:23

    أين تعليقاتي التي أكتبها ياهسبريس.أعرف أن هناك الكثير من اللدين لاتنشر تعليقاتهم مثلي.لمادا؟هل لأنني مسلم أدافع عن الاسلام؟أقول للمعلقين من يعامل مثلي بعدم النشر قاطعوا هسبريس فقد أبانت عن وجهها الصهيوني القبيح.والسلام.أعرف أن هدا الكلام لن ينشر

  • mostapha
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:29

    تواجد هؤلاء المتطوعين بالمغرب يعود لأكثر من 50 سنة وهم يقومون بأعمال جيدة في المجالات التي يشتغلون عليها ولا أعتقد أن الولايات المتحدة تحتاج لهؤلاء من أجل التجسس كما جاء في العديد من التعليقات

  • فوق فكيك108
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:30

    هؤلاء هم الجواسيس الامريكيون الحقيقيون – انهم يقومون حقا باعداد تقارير شهرية عن خلال اتصالاتهم و تقربهم من السكان و كذامعرفتهم لانتمائهم الديني و الاخلاقي ليتم ارسالها عن طريق الانترنيت او يحملونها مباشرة الى سفارتهم بالرباط —- لكن مع تحلحل الاخلاق فان فيهم مبشرون سوف يتغلغلون في وسط المجتمع المغربي الفقير الذي لا يفقه شيئا بشتى الوسائل حتى بالمساعدة المادية ….. فحذاري ايها الشعب المغربي منهم

  • mobacherine evangelique
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:47

    la majorite de ces jeunes qui viennent dans nos pays dans ce genre de hamlaate, sont des evangeliques..daAweyiiine …le bus principale est tabchiiiir et convertir des gens a la chrestianite , et d'autres leur mission est faire des rapport sur la facon de notre vie et comment on pense et nos habitudes…tout ca dans le but toujours de tabchiiiiir…
    je connais une americaine que le gouvernement marocain lui a donne une petite villa ou elle vivait pendant 2ans a Casablanca et au cours de l'annees elle recevait des jeunes américains…..et elle atait tres actives ….avait des connaissances des familles dans les quartiers les plus pauvres et vennait a rabat et prennait les grands taxi pour se rendre a hay karima et certains bidons villes….une fois je les ai invite ds un restaurant, avant de commencer a manger elles ont commence toute avec les mains ensemble sous le visage et elles faisaient leur priere chretienne d'abord
    croyez moi , se sont des mobacheriiiine finance par des eglises.

  • العنب حامض
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:51

    أغلب التعاليق ضد هيئة السلام الأمريكية بالمغرب وهي تضم 101 عنصرا من شتى أنحاء العالم .
    وفي هذا الخضم سبق لي وأن صادفت شابا أمريكيا يتقن الدارجة المغربية برأس القصر نواحي جرسيف وتناولت معه أطراف الحديث حول قضيا شتى من بينها أهداف مهمته بالمكان النائي المذكور وتعلمه للغة العربية و الدارجة بدل الوارينية ( الأمازيغية المحلية ) كالأميركيات الاواتي سبقوه لهذا المكان:
    كان دارسا على حساب دولته لمدة عامين بهذه المنطقة ليكون بحثا معمقا له عن مختلف نمط عيش أهل المنطقة وذلك لنيل دبلوما في هذا المجال .
    وما العيب إذا أن يرسل المغرب بشبابه وشاباته إلى شتى أنحاء المعمور على خضم هيئة السلام الأمريكية ، أو دراسة المناطق من أجل نيل الدكتوراه أو ما شابه أو التجسس كما يقول البعض !
    لكن كما قال الذئب العنب حامض ! .

  • omar
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:56

    لو استفدنا من أمريكا في المجال الصناعي والفلاحي والتكنولوجي نعم نقبل بذلك أما أن تركز أمريكا والغرب بصفة عامة تعاونهم معنا على المجال الثقافي والشبابي والأسرة وحقوق المرأة كما يدعون والصحة الإنجابية وتحديد النسل وغيرها من الأمور المتعلقة بحضارتنا وثوابتنا وتقاليدنا فلا ولا ينبغي أن نتعاون معهم في هذه المجالات

  • عمر 1977
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:57

    انا اسكن منطقة ووزارات واعرف هؤلاء المتطوعون جيدا انهم ليسوا لا جواسيس ولا مبشرون خدمتهم مساعدة الناس وتلميع صورة الا مريكي لذا المغاربة ،واعرف جيدا ثلاتة منهم اعتنقوا الاسلام وغيروا أسماءهم .

  • moroccan
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:11

    les islamistes politiques et leurs partisans ici dans leurs commentaire veulent que le marocain soit toujours enfermé, inconscient et analphabète, et ils avancent le point de la religion comme pretexte afin que des marocains évitent ce groupe de personnes. Pourquoi vous faites ça? pour que ça soit toujours facilie de manipuler et d'exploiter un marocain naif et inconscient. Welcome Peace corps. Shame on you some commentators.

  • العربي
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:29

    التجسس الفعلي لا يكون عن طريق التنصت أو الأقمار الإسطناعية بل عن طريق عميل متمكن من اللغة المحلية ومندمج مع المجتمع ومن داخل الميدان.

    عملاء الموساد مثلا منتشرين في العالم بأسره وحتى ينجح العميل في تغطيته هويته وحتى ينجح في عمله لابد له أن يكون مندمجا مع المجتمع. مثلا هذا مثال حقيقي، فالموساد لديه "متطوعين" يعملون في المستشفيات وأعمال الإنشاءات وفي أماكن أخرى في سوريا أي في اماكن يستطيع فيه العملاء من تمرير نفتة من المعلومات التي لو تجمعت قد تزود إسرائيل بمعلومة مهمة كاستعداد سوريا للحرب مثلا. ؟ وهناك التخطيط لإغتيال شخصية سياسية أو عالم نووي أو أو كما حدث في تونس والعراق و إيران. فلابد من تواجد عميل يرصد تحركات الهدف بل وقد تدعوا الحاجة كي يصبح صديقا للهدف لاستخراج المعلومات قبل إتهدافه فهل هذا يتم عن طريق التنصت أو الأقمار الإسطناعية ؟ كفى من الغباء..
    تؤدي السفارات الأمريكية دورا هاما في تسهيل مهام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية, وتعتبر مختلف المراكز الأمريكية للبحوث فرعا من فروع المخابرات الأمريكية بل وتجدها أحيانا مكتوبة في صفحة About us لجمع المعلومات عن المجتمع لأهداف شتى

  • احمد
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:35

    المريكان لا يحتاجون لمثل هؤلاء للتجسس .فقط يريدون تحسين صورتهم اللتي وسخت . فماللدي سيتجسسون عليه في المناطق الجبلية .

  • لزعر
    السبت 5 أبريل 2014 - 14:12

    كل هذه التعاليق لا تجدي في شيء إذا كنتم فعلا لا تريدونهم فلا تتعاملوا معهم و السلام.

  • نوني
    السبت 5 أبريل 2014 - 17:54

    لماذا هذه الدعايات بدون حجج هل يمكنكم انتم ان تذهبوا لبلد غريب عليكم ان تساهموا بعمل ما الجواب كلا لماذا نحن دائما نرى الاشياء من مكان اعوج .
    امريكا لا يخفى عليها شيئ سواءا في الجو او البحر انهم اناس يعملون .اما نحن فلسنا سوى الجخير والخمير.

  • abdelmajid
    الأحد 6 أبريل 2014 - 02:33

    oh my god you really make me sick when you talk about spying and all that stereotypical staff. allah has given us a mind that we shoud use critically in order to distinguish between what is right and what is wrong. why don't you just adopt what you see good for you and avoid the bad things.

  • الموطن الغيور
    الخميس 10 أبريل 2014 - 00:08

    الان عرفت لمذا اسرئيل و امريكة يفعلون بالعرب مايريدون دولة تعطي للعدو الشرعية لتجسس علي موطنها قل للامركان ان يرسلو كتيباتهم الي صين او الي روس او الي كورية الشمالية و الله لا تراي ردا الي كلمة لا او قطع راس احدهم كتعبير احتجاج تلك دولة علي سياسة الامركية صهيونية الجسوسية يبدو انا الموصات الصهيوني كادا ان ينتهي من فلسطين و ياتي دور المغرب ليكون شعب جسوس لديها ضد اخوانه لو كان الغرد التثقيف فهناليك السفرات و هناليك المدارس فكل منا قدر ان يتعلم ثقافة الغير بدون مساعدة من اي احد انا و بحمد الله اتقن ثمن لغة اروبية حتي لغة الامركا الانجلزية احسن منهم ودلك بمجهودي الخاص و جتهادي هم ليس بهم التبشير لا بال اللعبة اكبر من ذلك ولكن صندوق الصهيوني الذي يسمي بالصندوق المالي الدولي هو الذي يملي علينا شروطه و يستعبدنا و نحن فئران تجارب لديه حسبي الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال