جمعويَّة تدعُو إلى تحسيس الأطفال بخطر التحرش

جمعويَّة تدعُو إلى تحسيس الأطفال بخطر التحرش
السبت 5 أبريل 2014 - 09:04

في خضمِّ توالي حالات الاعتداء الجنسيَّ على الأطفال في المغرب، أطرت رئيسة جمعية رفيدة للمرأة الرائدة بطانطان، لقاءً حثتْ فيه على تحسيس الأطفال بخطورة ظاهرة التحرش الجنسي، وتوعيتهم بضرورة التبليغ عن مرتكبي الفعل الإجرامي.

الجمعويَّة العلوي، قالت إن الكلَّ مدعو إلى الانخراط في الحملة لإبعاد الخطر المحدق بالأطفال، سواء تعلق الأمر بمن يتابعون دراستهم أو من يزاولون مهنا أخرى، حتى يتفادي المجتمع تبعات الظاهرة والأضرار البالغة التي تسببها.

المتحدثة دعت إلى تكثيف الحملات التوعية والمبادرات الخلاقة من أجل تشجيع الأطفال على البوح وحملهم على الاعتراف بأي سلوك مشين يتعرضون له لمحاولة تطويق الظاهرة واجتثاثها ومتابعة مرتكبي هذا الفعل الإجرامي أمام العدالة لتنزل بهم أقسى العقوبات.

في السياق ذاته، وقفت المتحدثة على “غياب التنصيص على جريمة التحرش الجنسي في القانون المغربي والعقوبات المتخذة في حق مرتكبيها”، مشددة على “ضرورة مواكبة النصوص القانونية لتنامي هذه الظاهرة” من خلال النص عليها وعلى عقوبتها والتعامل بالحزم اللازم مع مرتكبيها وإنزال أقسى العقوبات بهم.

العلوي لفتت إلى لزوم متابعة ومواكبة الأطفال ضحايا التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية وإحاطتهم بالعناية والرعاية اللازمتين من خلال إحالتهم على مراكز الاستماع ومراكز اليقظة والتوجيه والاستماع إليهم من طرف أطباء ومعالجين نفسانيين والاطمئنان على حالتهم.

وعن تجربة الجمعيَّة التي ترأسها، قالت العلوي إنَّ حملة نظمت حول نفس الموضوع في المساجد لفائدة النساء والتي توخت تعريف النساء بمخاطر ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال وضرورة ربط قنوات الاتصال بالأبناء ومتابعتهم عن قرب والاستماع إلى همومهم وانتظاراتهم والتقرب إليهم أكثر.

كما أفادت المتحدثة أنَّ الجمعية نظمت مؤخرا حملتين حول موضوع “التحرش الجنسي بالأطفال” شملتا عددا من المدارس الابتدائية والإعدادية بالإقليم وتوختا، بالخصوص، تعريف التلاميذ والتلميذات بمخاطر هذه الظاهرة والآفات التي تسببها وسبل الوقاية منها.

الحملتان اللتان استفاد منهما أزيد من 280 تلميذ وتلميذة، شهدت تنظيم عدد من الورشات التي ركزت على تعزيز ثقافة “البوح والتبليغ عن مرتكبي هذا الفعل الإجرامي” للآباء والأمهات والمسؤولين والأطر التربوية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة