24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية (5.00)

  2. تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب (5.00)

  3. أنشطة متنوعة لأطفال العسكريين في "مخيم أكادير"‬ (5.00)

  4. النيابة العامة تستمع لأربعة أطباء بتهم تعريض حياة مواطنين للخطر (5.00)

  5. فوج المجندين بأكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | برنامج تلفزيوني يعيد فتح ساحات الحرب بين أطباء الأسنان والحكومة

برنامج تلفزيوني يعيد فتح ساحات الحرب بين أطباء الأسنان والحكومة

برنامج تلفزيوني يعيد فتح ساحات الحرب بين أطباء الأسنان والحكومة

بعد بث برنامج " 45 دقيقة "، على القناة الاولى المغربية، لحلقة حول "الممارسة غير المشروعة لطب الاسنان بالمغرب" سارع المكتب التنفيذي للفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الاسنان بالقطاع الحر للتنديد، بما اعتبره الاطباء، لامبالاة الوزارات المعنية أمام آفة الممارسة الغير المشروعة , و غياب أية استراتيجية عمل لها , أو مبادرات ميدانية لمحاربة الظاهرة , أمام زحف الصناع وأعمالهم الإجرامية والعبث بصحة المواطنين، وفق بيان صادر مباشرة بعد بث البرنامج.

عمر كماني، عضو المكتب التنفيذي للفدرالية، صرح لهسبريس، أن البرنامج التلفزيوني أظهر بشكل واضح ما كانت الفدرالية وهيات المهنة تحذر منه سواء من خلال الشهادات اوالتحقيقات في مايخص المضاعفات الخطيرة، والتي قد تصل الى حد الموت والامراض المعدية التي تتسبب فيها، و كذلك الفوضى العارمة التي تعرفها هذه الظاهرة في مايخص الاعمال التي يقومون بها والوسائل التي يستعملونها والتي تدخل في اطار تخصص ومجالات عمل طبيب الاسنان ولا علاقة لها بصناعة الاسنان، يقول المتحدث.

الفدرالية سارعت الى إصدار بيان في الموضوع، مستفيدة من أجواء الاستياء التي خلفتها الحلقة المذكورة، حيث طالب أطباء الاسنان وزارة الصحة ووزارة الداخلية، في اطار تطبيق القانون، باتخاذ الاجراءات الانية والفعلية من أجل الحفاظ على السلامة الجسدية للاشخاص كما ينص على ذلك الدستور المغربي, وعلى حماية صحة المواطنين من خطر هذه الممارسة الغير المشروعة.

الفدرالية نددت، في بلاغها، بما أسمته سياسة التسويف لوزارة الصحة والأمانة العامة للحكومة , سواء في إصدار القانون الجديد المتعلق بمزاولة مهنة طب الأسنان , أو في إصدار القانون المتعلق بمهنة صانعي رمامات الاسنان مع تجديد مطالبتها لوزارة الوردي بالاسراع في تشكيل لجنة مشتركة تضم مختلف الوزارات المعنية وممثلين عن اللجنة الوطنية لمحاربة الممارسة غير المشروعة لطب الاسنان وذلك من اجل العمل على ايجاد الحلول المناسبة والجذرية والتدريجية لهذه الافة.

زملاء عمر كماني نددوا أيضا بما اعتبروه لامبالاة وعدم مسؤولية بعض الشركات التي تبيع مواد وادوات طب الاسنان للممارسين غير الشرعيين بدون ضوابط ودون مراعاة الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين داعين وزارة الصحة لاتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل ضبط وتقنين بيع هذه المواد كما دعوا الى مقاطعة الشركات التي ثبت تورطها.

سهام براهمي، مسؤولة الفدرالية بالرباط، صرحت لهسبريس، أن منظمتها عازمة على المضي في استعمال كافة الوسائل القانونية للتصدي لهذه الممارسة غير المشروعة مؤكدة على دور التلفزيون و الصحافة الالكترونية و المكتوبة في حفظ صحة المواطنين و هو ما ظهر، تظيف الطبيبة، من خلال عمل الطاقم الصحفي الذي أنجز حلقة أظهرت للرأي العام خطورة الممارسات غير الشرعية التي تتم في الظلام، تختم المتحدثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - salman towa السبت 05 أبريل 2014 - 16:28
هاذ البلاد فيها غ الجزارين والمريض ضحية يستغلونها ببشاعة ليس هناك لاضمير لاأخلاق مهنة
2 - ahmed elmedkouri السبت 05 أبريل 2014 - 16:32
ان برنامج 45 دقيقة الذي خصصت حلقته الاخيرة لمحاكمة غير عادلة لفئة صانعي ومركبي الاسنان بالمغرب ، والذي يندرج ضمن سلسلة البرامج الموجهة قسرا ضد هاته الفئة من المجتمع المغربي ، لهو نموذج اخر لسياسة التعتيم الاعلامي التي تنهجها بعض المنابر الاعلامية المستأجرة ، اذ نعلن بمناسبة هذا الحدث المفاجئ ، شجبنا وتنديدنا وإدانتنا ورفضنا لهذا السلوك اللامسؤول وغيره من السلوكات والتصرفات العنصرية .
لذلك اقول لكل من له يد في هذا التصرف الشاذ والمفبرك ، كفى استهتارا بمصالح البلاد والعباد ، وكفى ممارسة للارهاب النفسي ضد المهنيين والمواطنين على حد سواء .
وبعدا عن كل مزايدة او شنآن ، اقول ان قطاع صناعة وتركيب الاسنان ليس ملكا لاحد ، وليس مزرعة لهذا اوذاك ، وانما هو قطاع له اهميته واستقلاليته وخصوصياته ، كان العاملون فيه ولازالوا دائما وابدا ، مواطنين صالحين ومصلحين ، رعايا اوفياء لصاحب الجلالة والمهابة، الملك محمد السادس نصره الله وايده ، وحقق على يديه الكريمتين الامن والامان لهذه الامة ، آمين والسلام .
3 - امان عمر السبت 05 أبريل 2014 - 16:37
نقصو الثمن وحتى حد ما بيقا يمشي عند صانع الاسنان
4 - هشام السبت 05 أبريل 2014 - 16:40
قبل بث البرنامج قرأنا خبر ان جهات تعمل على منع بث الحلقة و بعد البث هؤلاء و ربما هم نفسهم يجعلون البرنامج ورقة للحرب على الحكومة .ان هؤلاء تجار في الشعب .الخروقات الكل يعرفها فلماذا لم تتحرك هذه الهيئات التي لا تمثل الا نفسها و من يتاجر معها كل هذه السنوات .اول اصلاح يجب ان يبدأ باغلاق كل هذه الهيئات و النقابات و سجن اصحابها
5 - khadija السبت 05 أبريل 2014 - 16:44
نعم هذا صحيح لكن هناك من لديه رخصة لاشتغاله كصانع اسنان و لديه جميع المواد للاشتغال كما ان لديه الالات الازمة لتعقيم الادوات
6 - متشرد ألميريا السبت 05 أبريل 2014 - 16:48
إرتبط عندي إسم الأطباء بإسم الكزارا،إلا القليل،يلهثون وراء المال،وفي ذلك يتنافسون،لهم أخطاء طبية لا يسقط فيها أبدا المتطفلون،كثر الفساد وحب المال،وإنعدمت الرحمة والضمير.
7 - fatila السبت 05 أبريل 2014 - 16:51
الحمد لله ولات عندنا برامج لي تخلق الضجة بعد البث
8 - yassir السبت 05 أبريل 2014 - 16:59
كفاكم نفاقا ! قالك شني الحفاظ على صحة المواطن، ماشي شغلكم!!! ما كاين غير مليون نفوق لي بغا يعدل سنانو و المسكين شعيعمل ؟؟؟ طبيعي يمشي عند صانع الأسنان لأن الثمن أقل ! ! !
9 - Rachida السبت 05 أبريل 2014 - 17:03
مشكل كبير في طب الاسنان اول هي نضافة تانيا تشخيص طبي عن الامراض المعدية يجب علا كل مريض يزور مصحة الاسنان يجب علا اطبيب ان يعرف كل شيء عن هذا المريض لكي يحمي نفسوا والمرضي الاخرين وشكرا
10 - خالد السبت 05 أبريل 2014 - 17:06
أرخص شيئ في المغرب هي صحة المواطن لذا لا تستغرب وأنت في المغرب . نسأل الله الحفظ و السلامة
صانع الأسنان هو دائما حاضر في الأسواق المغربية ويستعمل أدوات غير معقمة ويقصده من حالته المادية ضعيفة .
وصانع الأسنان يمارس مهنته أمام مرأى ومسمع من السلطات في المدن والبوادي والكل يعرف هذا وتبقى صحة المواطن آخر ما يهم الحكومات المتعاقبة في المغرب .
11 - loubna السبت 05 أبريل 2014 - 17:19
J'étais choquée de voir le niveau d'ignorance encore présente dans ma société. Comment se fait il que certaines personnes préfèrent aller se soigner les dents chez des charlatans qui n'ont reçu aucune formation en la matière et qui pratiquent ce métier dans des souks et n'importe où sans stériliser leurs outils pleins de microbes et de maladies.vraiment on est des années lumières loin de la
civilisation.à ceux qui disent que c'est à cause des prix, excusez moi mais vous vous trompez,vous n'avez aucune excuse de mettre votre santé en danger.les prix chez ces charlatans sont quasiment les mêmes si ce n'est plus chers.Réveillez vous les marocains et ayez le souci de préserver votre santé et votre hygiène.Pour ceux qui continuent à ce rendre chez de charlatans,je ne vous dirai qu'une seule chose:vous payer cher pour emporter dans votre sang un lot inimaginable de microbes et d'infections(car le matériel a servi pour des milliers de personnes avant vous sans qu'il soit nettoyé)
12 - MOHCINE السبت 05 أبريل 2014 - 17:20
يجب ان نشكرو صناع الاسنان وندعمهم لانهم يغطون النقص الحاصل في عدد الاطباء ولا نغفل ادكر ان عدد كبير من صناع الاسنان لهم الخبر والتجربة ما يكفي افضل من الاطباء وهدا مالم يحقق فيه هدا البرنامج الفاشل والدي اخد الضاهرة بتواطئ مع الاطباء
13 - كائن أرضي السبت 05 أبريل 2014 - 17:28
عند الرغبة في اقتلاع ضرس مثلا عند طبيب الأسنان الثمن هو 100 درهم على الأقل بينما الثمن عند صانع الأسنان من 20 الى 40 درهم. هناك جماعات كثيرة لاتجد فيها طبيب أسنان وبالتالي فصناع الأسنان بالعربية تعرابت كيفكو الناس وتجدهم في جميع الجماعات بينما أطباء الأسنان يختارون مناطق المغرب النافع.في هذا الصدد أتذكر عم والدي رحمه الله الذي كان ينقذ أهل قريتي في السبعينات والثمانينات من الألم حيث كان يقتلع أسنانهم بالكلاب دون وجود البنج. وبالتالي قبل أن يرفع هؤلاء الأطباء مطالبهم عليهم بالتفكير في تعميم خدماتهم في ربوع الوطن وبأثمنة مناسبة. هكذا سيقضون على صانعي الأسنان اخوتهم في الحرفة.
14 - prothésiste السبت 05 أبريل 2014 - 17:31
السلام عليكم فقط اريد ان اوضح بعض المغالطات التي جاءت في تلك الحلقة السيدة التي قالت انها اصيبت بمرض الايذز بعد ثلاث ايام مباشرة بعد زيارة صانع الاسنان كذبت لان السيدا لا تظهر الا بعد مرور حوالي الشهرين من جهة اخرى هؤلاء الاطباء الذين يتبجحون بالخوف على صحة المواطن اليس الاجدر ان يراعوا لقدرته الشرائية وان يخفضوا من الاثمنة الباهضة التي يفرضونها على المواطنين فمثلا خذ على سبيل المثال dent fixe واحدة يصنعها صانع الاسنان للطبيب ب 250dh بينما الطبيب يضع لها ثمن 2000dh واكثر اليس هذا حرااام????? وحتى الطبيب يجب ان لا ياخذ القياسات من فم المريض لانه ليس من اختصاصه وحتى l'ortho او السلك ليس من اختصاصه ومع ذلك يثرترون اخيرا اجزم ان البرنامج ورائه لوبي مصاصي الدماء ن الاطباء اما صناع الاسنان وجدوا قبل ان يوجد طب الاسنان وكم من طبيب واكثرهم تدربوا عند صناع الاسنان والسلام عليكم
15 - said السبت 05 أبريل 2014 - 17:33
il faut commencer le nettoyage dans votre ordre professionnel, il y'as des dentistes que je sais pas comment ils ont eu leur diplôme. j'étais sur le point de quitter le maroc vers le canada et j'étais aller voir un soit disant dentiste pour m'arranger les dents en avant. il a tt scraper en me mettant des dent fixe, apres 15 jours tt est devenu croche et vraiment pas beau à voir. arrivé au canada j'étais voir une clinique dentaire, je vous jure que le dentiste qui a vu ca ne croyait pas ces yeux, il a appeler 3 des ses collègues dans la mm clinique pour leur montrer cette catastrophe, j'avais honte. enfin ils ont conclu qu'il faut arracher tt et me mettre un dentier parce que . c'était pas réparable
16 - بيزنس بلا ضمير السبت 05 أبريل 2014 - 17:33
معمرك دخل عند طبيب الاسنان وتخرج مرتاح اكبر جزارة وكدابة ولصوص هما اطباء الاسنان
17 - عبداللطيف الطعام السبت 05 أبريل 2014 - 17:42
استخدام دعاية هو اسلوب تسويق غير مهني يستخدمه الاطباء الاسنان لتخويف وطريقة لاستقطاب المرضى
طاقم برنامج 45 دقيقة لماذا لا يفكر في صانع ومركب ومعالج الاسنان فمنذ 1960كان طبيب الاسنان هو صانع ومركب ومعالج الاسنان فكلية طب الاسنان فتحت ابابها 1981 وتخرجوا فوج الاطباء في عام1986 اين هي التجربة فلماذا لا يداع برنامج 45 دقيقة في ذلك الوقت الذي كان فيه صانع ومركب ومعالج الاسنان يغطي جميع انحاء المغرب بالليل والنهار من ( قلع الاسنان وتركيب طقوم الاسنان وتغليف اسنان العروسة عند تجهيزها لعريسها اليست هذه تجربة فريدة من نوعها منذ 1960 الى يومنا هذا.
رحم الله قَولُ الشَّاعرِ :
أُعَلِّـمُهُ الرِّمَـايةَ كُلَّ يَـومٍ ....... فَلمَّـا اشْتَدَّ سَاعِدُه رَمَانِي
وَكَمْ عَلَّمْتُـهُ نَظْمَ القَوَافِي ....... فَلَـمَّـا قَالَ قَافِيةً هَجَـانِي
فقبل صانع ومركب ومعالج الاسنان كان الحلاقون هم اطباء الاسنان
(الحلاقون وتاريخ طب الأسنان الحديث الذي يبدأ عندهم)
18 - voltrone السبت 05 أبريل 2014 - 18:04
لا افهم سلوك بعض الاشخاص ( فهاماتورات) تجدهم ينظفون فمهم مرة كل 6 اشهر و ياتي هنا يعلق و ينتقد مهنة و اختصاصات اطباء الاسنان... الله يعطينا وجهكم
اما عن صناع الأسنان فكفاااكم استهتارا و تلاعبا بصحة المواطنين ..فطب الأسنان هو علم قائم بذاته و ليس حرفة متوارثة. لقد انكشفت الاعيبكم الخبيثة للمغاربة و لن ينفعكم هذا التباكي المستمر عن تغطية كوارثكم البشعة
19 - Abou ikram hassan السبت 05 أبريل 2014 - 18:09
في البداية تحية إلى هسبريس لتناولها موضوع طب الأسنان والممارسة اللاشرعية له ..الممارسةاللاشرعية لطب الأسنان بالمغرب وجه من أوجه اللامعقول واللامنطق السائدة في المغرب يا حسرة في القرن 21....فوجود هذه الممارسة اللاشرعية هو ١:ضد القانون لان قانون 1960 أعطى لهذه الفئة فترة سماح ل5سنوات وينتهي المغرب من من هذه الآفة وكل من يمارس بعد ذلك فهو خارج القانون...٢: لا أخلاقي لان وزارات الصحة المتعاقبة خاصة والحكومات عامة لم تتحمل مسؤوليتها في حماية صحة المواطنين ..٣: عنصري استعماري لانه يتبنى الطرح الاستعماري باستشفاء المستعمرين لدى أطباء الأسنان و"استشفاء" المغاربة عند الصناع .٤:ضد منطق العصر وعلومه ..فالمعروف ان طب الأسنان هو أكثر التخصصات الطبية تقدما لا على المستوى التقني أوالاكلينيكي...فاطباء الأسنان المتخرجون من كليات طب الأسنان على يد أمهر الأساتذة الفرنسيين في البدء والمغاربة حاليا ومواكبتا منهم للتقدم العلمي في ميدانهم يزيدون في النهل من التكاوين الكثيرة المنظمة طول السنة ولايسعهم إلا العجب حد الثمالة ممن يدعي العلم والمعرفة من هؤلاء الصناع بطب الأسنان والحقيقة ان طب الأسنان منهم بري.
20 - abdessamad السبت 05 أبريل 2014 - 18:17
je ne fais plus confiance aux dentistes . et pourtant j'au une mutuelle , dont ce n'est pas question de moyens . les dentistes au Maroc sont des semsaras avec tout le sens du mot. j'en fais l'expérience auprès de plusieurs dentistes et actuellement j'ai décidé de ne plus mettre mes pieds chez ces charlatans
21 - اطالب القناة الاولى ... السبت 05 أبريل 2014 - 18:32
اطلب من القناة الاول المغربية بتخصيص برنامج " 45 دقيق، لحلقة حول "الممارسة غير المشروعة لطب الالعشاب والشعودة والدجل بمدن وقرى المغرب واسواقه بمكبر الصوت على مسمع ومراى السلطات المحلية والدوائر الصحية...وهذا استهتار بصحة المواطن وتناقض صارخ ب في كلام الحكومة والتلفزة...والتزامات المغرب امام منظمات وهيئات المجتمع الدولي حول حقوق الانسان الطبيعية والصحية والتنمية البشرية...فما احوجنا الى قرارات شجاعة لاجل التغيير ومحاربة جيوب الفساد واعداء الانسانية...
22 - Medecin dentiste السبت 05 أبريل 2014 - 18:43
الطبيب كايقرا حتى عيا و فالأخر بغيتي يحيد السنان ب 20درهم و الله يعطينا وجهكوم و للي كايقولليك صانع الأسنان له من الخبرة أفضل من الطبيب واش اللي التكوين ديالو غير مع الكبص و البلاستيك كي بغيتيه يتعامل مع الإنسان اللي من لحم و عظم....
23 - Chnigri Ayyad السبت 05 أبريل 2014 - 18:52
أقسم قسما غليظا أن هؤلاء المحاربين المناضلين ضد هذه الفئة من المواطنين باسم المحافظة على صحتهم و سلامتهم أنهم ليسوا أكثر أنسانية و رحمة و محافظة على صحة و جيوب المواطنين.إضافة إلى هذا فالطبيب أو أي مهني في كل مجالات الحياة إذا كان ناجحا متفوقا في عمله لم و لن يلتفت إلى الوراء لمحاربة من هم أقل منه درجة علما و عملا بل يدعوا إلى الإصلاح و ليس الإقصاء و التحقير و التبخيس.....قال تعالى: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ). سورة الأعراف:85.
24 - IDIR السبت 05 أبريل 2014 - 19:15
اقل مايمكن ان يقال عن اطباء الاسنان انهم اطباء, كيف يمكن لطبيب ان يقوم بعمله على احسن وجه بدون تحديد عدد المرضى اللذي يمكنه علاجه في مدة معينة فهم يشتغلون دون توقف ودون تحديد مواعيد مسبقة ومنهم من يشتغل الى مابعد منتصف الليل ! اتسائل ما نوع الخدمة اللتي سيقدمها مثل هؤلاء ! منهم من يعالج او يفحص مريضين في نفس الوقت !
25 - عبده القباج السبت 05 أبريل 2014 - 19:16
وهل جميع أطباء الأسنان، وخصوصا في المدن الصغرى، وفي الأحياء الأقل رقيا، يلتزمون بقواعد المهنة؟! مثلا أيعقمون أدواتهم بين مريض وآخر؟! صراحة أشك في ذلك كثيرا، رغم أثمانهم الصاروخية.
26 - mohamed السبت 05 أبريل 2014 - 19:34
صناعة الاسنان مهنة ضاربة اعماقها في التاريخ وقد ظهرت قبل ان يظهر طب الاسنان . وانا على يقين بأن هؤلاء الصناع يتقنون المهنة ويتابعون ماجد في عالم طب الاسنان سواء تعلق الامر بالتعقيم او مواد الاسنان. كما اني متؤكد انهم يمتلكون من الخبرة ما يؤهلهم لمزاولة هده المهنة في ظروف جد طبيعية وما هذه الحملة ضدهم إلا دليل على جشع أطباء الاسنان لانه اذا كان فعلا ما يهم طبيب الاسنان هو صحة المواطن فليعلنوا اولا : عن ايام اسبوعية مجانية للمحتاجين وأصحاب الدخل المحدود , لان هذه الفئة فقيرة.
27 - محمد السبت 05 أبريل 2014 - 19:45
الاخلال بواجبات واخلاقيات المهنة لبعد أطيباء
28 - ضحية طبيبة اسنان السبت 05 أبريل 2014 - 20:06
الاخطاء الطبية المرتكبة من طرف من يسمون اطباء او دكاترة الاسنان خريجي كليات طب الاسنان تفوق تلك المرتكبة من طرف صانعي الاسنان فلو كان المواطن يبلغ عن هذه الاخطاء ويتم تسجيلها لذهلنا من هول كارثة اخطاء اطباء الاسنان :
-كاتعمر ضرسة بالاقل ب:300dh وبعد شهر تكتشف ان العملية ديال التعمار فاشوش مع الام فظيعة تضطرك لاقلاعها ب:100dh من طرف نفس الطبيب اذن تنفق 400dh في مقابل خسارة اسنانك اواضراسك.
-اطباء الاسنان يتطاولون على امور تخص تقويم الاسنان والفك وهي من اختصاص اطباء اسنان مختصين في التقويم لمشاكل الفك ناهيك عن افتقادهم للخبرة والمهارة المهنية التي تتطلبها عمليات ومعالجة اعضاء جد حساسة من جسم الاسنان .
29 - يسرى السبت 05 أبريل 2014 - 20:37
كنت اظن ان معظم المغاربة يلجؤن الى صناع الاسنان لان الاثمنة منخفضة بالمقارنة مع الاطباء اصحاب الاختصاص، عند صانع الاسنان الذي ظهر في البرنامج طلب للتبييض 6000 درهم بينما عند الطبيب ماتيفوتش 3000 درهم والصانع الاخر طلب للتقويم الاسنان لتحت فقط 6000درهم عند الطبيب المختص درت التقويم لفوق ولتحت ب 10000 درهم يعني 5000 درهم للفك وتيقولو ليك صانع تيرفق بالناس !!!!!!
30 - الصحة تاج فوق رؤوس الضعفاء السبت 05 أبريل 2014 - 20:41
اولا: السيدة التي أصيبت بمرض السيدا لن تتهم صانع الأسنان من باب الصدفة.
ثانيا: فاتورة العلاجات ليست كما هو عليه الحال بدول أخرى، ثم غريب امر مجتمعنا يقلل من شأن الامراض و الأوبئة و الآفات التي تفتك بالصحة بل و يستهين بها، و يتحجج بغلاء الفاتورة في أشياء لا يحق لنا المجازفة فيها فنحن مسؤولون عن سلامة حالتنا الصحية اكثر من غيرنا.
31 - مصطفى السبت 05 أبريل 2014 - 20:42
على ذكر موضوع الاسنان ومشاكله هناك أشخاص يعملون في صناعة الأسنان و التقويم ليست لهم أيت صلة حتى بأسنانهم. لا شاهدة تأهلهم ولا مستوى لهم ويعملون في ( لحوانت ) نرجوا من الضمائر الحية أن تتدخل لوقف من يساعدون في إنتشار الأمراض المعدية.
32 - محمد السبت 05 أبريل 2014 - 20:50
هناك بعض تعاليق تتجيب لي الغثيان.... جميع الدول المتقدمة لا يتم استغلال الاخطاء الطبية و الاتمنة لمحاولة تبرير ما هو غير قانوني.... اذا سلمنا ان هناك اخطاء طبية فعلينا كباقي الدول المتحضرة اللجوء للقضاء... و اذا كان هناك اثمنة باهضة على الدولة ان تعمل على تطبيق مدونة التغطية الصحية الاجبارية عن المرض و اول من يجب عليه ان يحاسب على جودة الخدمات الصحية هي الوزارة المعنية
33 - مغربي السبت 05 أبريل 2014 - 20:55
السلام عليكم أنا حسب تجربتي مع الاطباء اقول لكم اخواني ان جلهم لاتهمه صحة المواطن ولا يقوم بادنى مجهود اذا ما تعدر عليه عدم معرفة المرض ويعطي الدواء تلقائيا واذا رجعت اليه يجرب دواء آخر كما أنه يتكلم معك بتعالي كانك في قفص الاتهام وانك تعاني وهو الذي سيخلصك .كما انه لا يهمه سوى الرسيتة شحال دخل في اليوم عكس ما درسه في كلية الطب بان يكون انسانيا .............زرت هذه الايام ثلاث اطباء لا يعرفون الشفقة ولكن دون جدوى يجب اناذهب الى طبيب آخر ربما في الرباط لقد خسرت الكثير من المال ولم اتحسن .ولازلت ابحث عن من يهتم بصحتي رغم انني اتوفر على المال اللازم لتغطية المصاريف .
34 - Foudali youssef السبت 05 أبريل 2014 - 21:06
Vous êtes en train de comparer l incomparable votre santé n a pas de prix, ces charlatans exercent une dentisterie nuisibles et n ont aucune connaissance sur ,la stérilisation , virus
35 - reseau السبت 05 أبريل 2014 - 21:11
la cause de ce probleme c le prix a payer chez le medecin dentiste. C trop cher pour des chaab. Il faut reduire les tarifs par l ntervention de letat. D ailleurs il y a des dentistes qui travaillent avec du materiel bad game et tu as de plombages qui tombent des dents qui cassent.
36 - karim السبت 05 أبريل 2014 - 21:35
الكثير من المغاربة لا يعلمون بان كل الاسنان المصنوعة او المصلوحة مصنوعة من مواد بلاستيكية و اتحدى من يضحك على المرضى و يتعلل بغلاء المواد الاولية كالعاج فالعاج لا يدخل فيصناعة الاسنان سواء عند طبيب الاسنان او عند صانع الاسنان و كلكلاهما يستعمل الكلور ( جافيل او الكحول او الغليان ) في التعقيم ادن ما الدي يغسر الاثمنة الخيالية و كان المغاربة كلهم بورجوازيين.ادا كان الاطباء و الصيادلة حقيقة يهتمون لصحة المواطن فلمادا رفضو خفض اسعار الادوية و لمادا رفضو مراقبة المستشغيات بالكامرات و لمادا رفضو انشاء مصحات جديدة و لمادا يتمسكون بالعمل في القطاعين العام و الخاص و رفضو السماح للعاطلين بمشاركتهم ف العمل بالقطاع الخاص ام انهم لا يريدون من يشاركهم في البقرة الحلوب ايوا احلبوا مع راسكوم.
37 - كائن أرضي السبت 05 أبريل 2014 - 22:08
الى صاحب التعليق 22 حنا يا سيدي ماقلناليكش حيد الضراس ب 20 درهم قلنا ليك غير قيلو عليكوم صناع الأسنان هما قابلين احيدونا الضراس ب 20 درهم . من جهة أخرى أنا مثلا وخا نبغي نمشي لطبيب الأسنان اللي قرا حتا عيا واش كتعرف أأستاذ تالسينت فين جات في الخريطة اوا ملي تلقاها واجي نتفاهمو الناس مالقات حتى متاكل ابغيتها تقطع مئات الكيلومترات باش تزول ضرس. اوا الله يعطينا وجهكم نسعاو به
38 - ولد الحريبة السبت 05 أبريل 2014 - 22:36
بعض صانعي الأسنان العاديين أكفأ بكثير من بعض "الدكاترة الجراحين للأسنان"

كل أصحاب مهنة يريدون أن يخلقوا لوبيات لحماية مصالحهم الخاصة فقط و بكل أنانية.

منذ قديم الزمان و صانعي الأسنان بالمغرب هم من كانوا دائما يعالجون أسنان المغاربة و قد تجد بعض الدكاترة الحاليين أو أحد أقاربهم سبق لهم و أن مروا يوما عند صانعي الأسنان التقليديين.

اليوم، إن قبل دكاترة الأسنان تغطية كافة التراب الوطني لتطبيب كافة المغاربة و بأثمان تراعي القدرة الشرائية للمواطنين فمرحبا.

بعض الأطباء يستعينون بصانعي الأسنان في صناعة أسنان مرضاهم.
39 - أخي المواطن ما تغامرش بصحتك السبت 05 أبريل 2014 - 22:40
أتسائل كيف لصانع أسنان أن يقارن نفسه بطبيب أسنان حصل على أعلى معدلات بالباكالوريا وقضى ست سنوات على الأقل في دراسة الطب والتدريب . فكيف إذن لصانع أسنان الذي يجهل حتي معنى الأمراض المعدية وكيفية إنتقالها أن يقوم بتعقيم أدواته ... إذا كان هناك لوم على صانع أسنان لأنه يدمر صحة المواطن فاللوم الأكبر على هذا المواطن الذي يغامر بصحته ويذهب عند صانع أسنان الذي ينتحل صفة طبيب فمن طبيعة الحال أن يدعي هذا الكاذب المحتال أن لديه من الخبرة أكثر من الطبيب وأنه يقوم بتعقيم أدواته وأنه يشتغل بأثمنة قليلة هذا ليس بصحيح فصانع الأسنان أكثر غنى من طبيب الأسنان ويشتغل بأثمنة أكثر من الطبيب ثم بالله عليك ياأخي المواطن فهل تعاقب نفسك إذا كان الثمن باهض عند طبيب الأسنان تذهب عند صانع أسنان لتصاب بمرض خطير أو عاهة مستديمة و من سينفعك آنذاك ياأخي المواطن لا أحد لا صانع الأسنان ولا الدولة ثم إنه هل نعالج الخطأ بخطأ إذا قا م طبيب أسنان بخطأ فهناك القضاء ... اذا سلمنا ان هناك اخطاء طبية فعلينا كباقي الدول المتحضرة اللجوء للقضاء...
40 - khalid السبت 05 أبريل 2014 - 22:54
البرنامج التلفزي كشف بما لا يدع مجالا للشك أن الريع في المغرب أصبح ممؤسسا، حيث أعتبر أن حرفة "صانع الأسنان" زيغت عن الأهداف التي رسمت لها، فصانع الأسنان هو حرفي يهيأ لطبيب الأسنان ويساعده على صنع السن والضرس عبر آليات مختلفة (الجبص والميتال...إلخ)، لكن عندما رأى صانع الأسنان نفسه في المرآة اعتبر نفسه أسدا وأوهم نفسه أن بإمكانه علاج المرضى كذلك، رغم أن هذه مهنة أخرى والدراسة فيها تتطلب شروطا معينة ونسبة عالية من الذكاء، لكن حب المال وجمعه بكافة السبل جعلت السلطة تتواطئ مع هؤلاء الصناع، وغضت الطرف عن ممارساتهم (مثل بناء الكاريانات تماما)، والآن نجد أن بعض صناع الأسنان يوهمون المرضى أن بمقدورهم تقويم الأسنان (ortho)، والله شيء مضحك، إذ ان هذا التخصص لا يتقنه طبيب الاسنان المتخرج من كلية الطب بعد 5 سنوات بعد الباك، بل يجب عليه إضافة تكوين من سنتين خاص بتقويم الأسنان، أما بخصوص الأسعار، هناك بعد التعليقات تقول بأن السعر مرتفع عند الطبيب، لكن واقع الحال في المدن الكبرى يقول غير ذلك، فصانع الأسنان أصبحت أسعاره تضاهي طبيب الأسنان، أما النضافة فحدث ولا حرج، لأختم بـ"هل يستوي الذين يعلمون .."
41 - abdou السبت 05 أبريل 2014 - 22:55
رد على الاخت لبنا رقم 11
المغاربة كلهم واعون بما يفعلون وكلهم ادكياء مما تتصورين .هل سمعت مادا قال المديع الكويتي على سعد لمجرد.ولكن الفقر هو الدي يدفع الانسان الى لجوء هؤلاء الصناع.واني اعرف اساتدة من جميع المستويات وبعض الموظفون الدي يتعدى اجرهم 8000 درهم لا يريدون الدهاب عند طبيب الاسنان وسيما ان كانت امراة لمادا....لكونهم يخافون منهم- غلاء الثمن-عدم القدرة على اقلاع الضرس-الدهاب والاياب وكل مرة يجب عليك تادية ثمن الزيارة-..والخ.
42 - REDA السبت 05 أبريل 2014 - 23:09
يا آمة ضحكت من جهلهم الامم نحن في القرن21 لكن فئة منا لها حنين للقرن 17
كيف يعقل ان هذه المهنة التي اصبحت جد متقدمة وتستعمل فيها التقنيات الرقمية والروبوتيك في عملية زرع الاسنان في عدد من الدول ونحن لازلنا نناقش موضوع الممارسة غير الشرعية لطب الاسنان بل المبكي والمضحك في نفس الوقت هو ان هؤلاء الدجالين ليس لهم حتى شهادة ابتدائية يدعون انهم يسايرون التطور الذي يعرفه هذا الميدان
لعلمكم هذا المشكل الذي لم يعد له وجود في باقي دول لمغرب العربي هو من مخلفات الاستعمار لكن في هذا البلد العزيز ما زالوا يمارسون بكل حرية ويتكاثرون مثل الفطر
وانا مقتنع بان جل التعليقات السلبية هي من طرف هذه الفئة
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو الحل الحل بالنسبة لي هو انه على الدولة ان تقوم بدورها
على وزارة ان تفتتح عيادات في المستشفيات وف المستوصفات
اما وزارة الداخلية عليها ان توقف منح الرخص لهؤلاء الدجالين
التغطية الصحية يجب ان تعم كل اطبقةالفقيرة اما أطباء الاسنان فعليهم ان يراجعوا أثمان العلاجات التي يقدمونها وينخرطوا في هيئات المجتمع المدني والقيام بقوافل طبية ليئخد المغرب العميق حقه من خدماتهم
43 - بختي وليد السبت 05 أبريل 2014 - 23:17
و فلان غسل سنانك كل نهار ماشي من الحمام للحمام ودير خيط الأسنان و لن تحتاج لزيارة طبيب الأسنان أما أطباء الأسنان لا يريدون سوى تطبيق القانون الذي ينظم المهنة أو سدوا كلياتا طب الأسنان اللي موجودة في البلاد
و خليوا كل من هب و دب يتدرب في أفواه عباد الله أما طب الأسنان أتركوه للدول الأخرى المتحضرة.
44 - ahmed elmedkouri السبت 05 أبريل 2014 - 23:41
ان هذه الحرب النتنة ضد صانعي ومركبي الاسنان ومهنتهم العريقة ، ليس لها اي مبرر سوى شعور الطرف الاخر بالضغط والعجز والاحباط والحقد ، لما ابرزه صانعوا ومركبوا الاسنان من تقدم وتطور في المؤهلات والوسائل والعطاء ، وما ظهر عليهم من نضج وتعقل وتقدم في المواقف .
وبهذا ادعو كل الضمائر الحية والاقلام الحرة ، الى معالجة المواضيع المرتبطة بصناعة وتركيب الاسنان وبصانعي ومركبي الاسنان معالجة موضوعية حيادية ومن مختلف الزوايا والجوانب ،وذلك بهدف توضيح الرؤية وتنوير الراي العام.
كما يجب التنبيه الى عدم خلط الاوراق ، بحيث يجب التمييز بين الفئات التالية:
1-فئة اطباء الاسنان
2-فئة مرممي الاسنان او تقنيي الاسنان او اصحاب مختبرات الاسنان
3-فئة صانعي ومركبي الاسنان
4- فئة صناع الاسنان المتجولون او صناع الاسنان الذين يمارسون الحلقة.
45 - رشيد السبت 05 أبريل 2014 - 23:53
السلام عليكم .أنا لن أعطي فمي أبدا لصانع أسنان .وهدا عن قناعة راسخة.ودالك رغم غلاء العلاجات عند طبيب الأسنان.
46 - youssef dr السبت 05 أبريل 2014 - 23:56
اما عن صناع الأسنان فكفاااكم استهتارا و تلاعبا بصحة المواطنين ..فطب الأسنان هو علم قائم بذاته و ليس حرفة متوارثة. لقد انكشفت الاعيبكم الخبيثة للمغاربة و لن ينفعكم هذا التباكي المستمر عن تغطية كوارثكم البشعة
47 - no mercy الأحد 06 أبريل 2014 - 00:03
je connais des medecins dentistes de + pres. ils sont des millionnaires avec des villas,des fermes, des
voitures de luxe....ils ne sont preoccupes que par leur buisness ou ils passent tt leur temps. le cabinet a le temps quils choisissent eux. les soit disant cabinets sont ds un etat lamentable.il n ya mm pa un w.c.les patients peuvent tjr attendre. ils sont d ailleurs traites comme du betail. ilspeuvent mm les chasser de leur fauteuil comme s ils sont chez eux ds leur maisons, ils travaillent mm jusqu apres minuit. sans parler de la pratique dela profession de l'hygiene.., et bien sur des prix qui st trooop chers, loin du controle et des reglementations.. des bourreaux face a des victimes. comme si on est ds la jungle..et en plus ils se prennt pour les sauveteurs de la planete! comme s ils font des taches sans contrepartie. ou ils veulent insinuer qu ils n ont pa besoin de ton
pognon,alors qu ils sont des vampires..
48 - Citoyen الأحد 06 أبريل 2014 - 00:08
السلام عليكم اخواني نحن لا نطعن في احد كل له خصوصيته فالأمر واضح الأطباء يمارسون بلا حدود و يخطىوؤن بلا حدود هم عملهم واضح فلا داعي لكي يطعنون في صناع القرار الطبيب لا يمكن ان يعمل بدون صانع و الصانع يعمل بدون الحاجة الى الطبيب
49 - Marocain d'ici الأحد 06 أبريل 2014 - 00:09
La Fédération Nationale desSyndicats de Praticiens Dentistes; doit réviser les prix pratiqués actuellement. Les MECANICIENS DENTISTES par leur prix attirent leur clientelle essentiellement non mutualiste dans leurs (CABINETS) nonobstant des dangers encourus . Pour une approche GAGNANT-GAGNANT pour les CHIRURGIENS et pour LES CONSULTANTS une baisse de coût de prestation des services est indispensable . Pour les Mécaniciens dentistes un PARRAINAGE par un DOCTEUR RESPONSABLE serait souhaitable pour toute intervention minime soit-elle.
50 - احمد المدكوري الأحد 06 أبريل 2014 - 00:19
تجدر الاشارة الى ضرورة تحديد معنى جملة (الممارسة الغير الشرعية لطب الاسنان) وهنا نطرح بعض الاسئلة : من هو الممارس غير الشرعي لطب الاسنان؟ ما هي حدود الممارسة الشرعية لطب الاسنان؟ وما هو القانون الذي يطبق على هذا الممارس الغير الشرعي لطب الاسنان؟.
اعتقد حسب رايي المتواضع ،انه طالما كون مهنة طب الاسنان هي مهنة مقننة، فان القانون الذي ينظمها ينطبق على اطباء الاسنان فقط ، ولا يشمل صانعي ومركبي الاسنان ، وبالتالي فالممارس الغيرالشرعي لمهنة طب الاسنان هو ذلك الطبيب الذي لم يحترم مقتضيات القانون الذي ينظم مهنته .
لكن متى يكون صانع ومركب الاسنان منتحلا صفة طبيب الاسنان ؟ الجواب هو عندما تكون مهنة صناعة وتركيب الاسنان منظمة بمقتضى قانون واضح ومفصل ثم يتجاوز هذا الصانع الصلاحيات المخولة له بمقتى هذا القانون .
وبالتالي يبقى صانع ومركب الاسنان غير ملزم بتطبيق القانون المنظم لمهنة طب الاسنان
اذن كفى حربا وعدوانا على مهني اسمه صانع ومركب الاسنان ، وتعالوا الى طاولة الحوار و المفاوضات للخروج بنتيجة توافقية ترضي الجميع ودون الحاق الضرر باحد.
51 - abou amine الأحد 06 أبريل 2014 - 00:36
فقط في المغرب السعيد يمكن ان تجد طالبا حاصلا على باكالوريا بميزة مقبول وبشق الانفس مع وجود اب محظوظ يرسله الى اوكرانيا او روسيا يشتري لنفسه دبلوما في طب الاسنان ثم يعود الى ارض الوطن فيحشر نفسه في زمرة الدكاترة وهو في الواقع مجوف نخب هواء . شخصيا احترم الدكاترة خريجي الكليات المغربية . اما هؤلاء الكسالى الذين اشتروا دبلوماتهم من روسيا او اوكرانيا فلا انصح احدا بزيارتهم .
52 - dris الأحد 06 أبريل 2014 - 00:36
Je veux juste dire que le dentiste à fait ces études à l'étranger par des professeurs très compétent.et ceux qui parlent ne travaille pas comment leur confrères ch
D
Merci
U
53 - Abdou الأحد 06 أبريل 2014 - 00:57
J’ai du amener mon fils pour soigner une dent à la mutuelle des enseignants (prés de la gare Rabat). La même dent a été plombée puis déplombée 3 fois sans succès Le médecin habite à Kenitra et ne vient pas avant 10H30 (elle rate tjs le train) pour retourner vers 12H30. A chaque fois mon fils doit s’absenter de l’école toute la matinée car pas moyen de prendre 1 RDV l’après midi. J’ai constaté qu’au fil du temps la salle d’attente est de plus en plus vide. Je me demande si on ne le fait pas exprès pour chasser les gens. Je demande aux responsables de mettre de l’ordre dans ces établissements !
54 - Brahim الأحد 06 أبريل 2014 - 01:08
هذا التوزيع اديال طبيب للميسورين و صانع الاسنان للفقراء خلاها الاستعمار الطبيب للفرنسيين و صانع الاسنان للمغاربة احنا دابا في الالفية الثالثة .-اسعارصانع الاسنان ضعف اسعارطبيب الاسنان وهذا استغلال بشع للفقراء زعما طبيب الاسنان كيغلي ؟ و انزيدكم الطائرات لكان مشي المنظمة العالمية للسلامة الطيران هي اللي امقابلة الشغل لكان خوتنا المغاربة زيدوا لها شي امي حقا راه وارتها وكيفهم احسن من القاريين واش فهمتوا؟ و زعما ابنادم اسهل من الطيارة ولا....؟
55 - صناع الاسنان الأحد 06 أبريل 2014 - 01:20
الله يهديكم واش تحياد اوتركيب الاسنان تسمونه علم
طبيب الاسنان يقضي في الكلية اكثر من 70% بين تعلم حرفة صناع الاسنان والتجارب على من يزور الكلية يعني لايتعدى تعليمهم 30% عن صناع الاسنان
واذا اضفنا عليهم ان اكثر من 60% منهم من اوروبا الشرقية والفاهم كيعرف كيفاش حصلوا على الديبلوم
اما عن تركيب الاسنان في 90% من العمل يقوم به المختبر ولايتقدى 25% مايدفعه الزبون
ان شخصيا في 90 صرفت اكثر من 2 مليون وملي عرفت السركوي وليت كنمشي عن المختبر واؤدي 25% مباشرة وبلا مشير هاجي
وجربت نفس التكتيك لزوجتي في اوروبا وادت زوجتي لتركيب فم جديد 200اورو عوض 2500لخلصات لدونتيست المرة الاولى
56 - Moutadarir الأحد 06 أبريل 2014 - 01:26
Je suis passé chez un medecin dentiste (et non pas sani3 assnane)pour faire des soins dentaires, même mes dents qui sont de bonne santé et n'ont rien de graves sont infectés et je suis fini par les arracher.Maintenant, je vis sans appareil ni implantation et j'ai décidé de laisser ma bouche tel quel est pour ne pas arracher les dents qui me restent.Moralité, al koul flhawa sawa,Medecin dentiste et Sani3 asnane.Pas de professionalisme!
57 - dentiste الأحد 06 أبريل 2014 - 01:58
si ces charlatant sont plus competent que les chirurgiens dentistes et ont une grande expereince donc il faut arreter de former ces medecin dentiste et laisser ces charlatants s occuper de la sante buccodentaire des marocains donc les marocains ne merite pas des soins dentaire dans les normes mondiales.d autre part le dentiste est un metier reglementer par la loi comme toutes autre metier par exemple est ce que je peux porter l uniforme d un policier et jouer le role de ce dernier sous pretexe que je suis tres fort ou autre chose .meme la france a connu ce probleme mais aufur et mesure que la societe se develope l etat a interdit des charlatant .je vous jure que si le charlatant me propose de me donner des soins dentaire et en meme temps me donner de l argent je refuserai je prefere perdre une dent mal soigner chez le dentiste que de perdre ma sante chez le charlatant en attrappant soit le sida ou l hepatite c ou le syphilice ou la tubrculoses ........ en fin souvent le prix n est p
58 - RACHID الأحد 06 أبريل 2014 - 02:17
يجب انصاف صناع الاسنان من كل ما يروجونه و يحبكونه ضدهم من كلام كاذب و تهم باطلة لا اساس لها من الصحة في شيئ و لا داعي لنشر الباطل اكثر من اللزوم لان المواطن المغربي ليس بالغبي كي تنصحونه فهو ادرى منكم بمصلحته و لا يريد منكم سوى ان تحسنوا الظن جيدا بمن كان و سيكون دائما في خدمة المواطن البسيط .
59 - مجرد رأي الأحد 06 أبريل 2014 - 03:48
يجدر الإشارة الى ان هؤلاء الصناع وطقامي الأسنان عندما يريدون علاج أسنانهم وأسنان عائلاتهم فان اغلبهم يتوجهون الى طبيب الأسنان ويؤدون واجباتهم المادية كسائر المرضى إذن لماذا يتوجهون الى الطبيب و هم يزاولون نفس المهنة؟هذا يرجع الى كونهم لم يدرسوا في كلية طب الأسنان و ليست لديهم دراية بهذا العلم القائم بذاته ويتطفلون على المهنة ويعالجون المرضى بدون أدنى شروط التعقيم و بالتالي فهم منبع لانتقال الأمراض المنقولة عبر الدم من مريض لآخر وهذا دليل على خوف هؤلاء الصناع من علاج أنفسهم وعائلاتهم عند غير الطبيب،( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه).
60 - iuhu الأحد 06 أبريل 2014 - 04:35
الملاحط هجوم صناع الاسنان على الاطباء لوبي ممنظم المهم المواطن المغربي بدء يعي الخطر الدي يهدد صحته
61 - Amine الأحد 06 أبريل 2014 - 08:55
دابا حنا بغينا نفهمو حاجة وحدة واش هاد لحلقة من برنامج 45 دقيقة واش لهدف منها هو توعية المواطن أو الضغط على الحكومة من أجل تحقيق أهداف الأطباء وراه لحكومة عارفة آش كاين ف هاد لبلاد وعارفة لخصاص لسدنو هاد صناع ألفإة لمعوزة مناش هناوهم إوا باراكا من إستحمار الشعوب عن طريق الإعلام
62 - مواطن مغربي الأحد 06 أبريل 2014 - 11:48
لماذا البرنامج عن صانعي الاسنان فقط و لم يتطرق الى الاطباء الجراحين؟الاجابة هي ان نقابات هذه الاخيرة تشكل قوة ضغط كما هو الشأن بنسبة الى باقي التخصصات، فكم من مواطن مات في المستشفيات إثر أخطاء طبية و ضاع حقه!!
يقولون ان ذالك العمل غير مرخص!!فاين هي الدولة لمحاربت هذا النوع من الانشطة لحماية المواطن؟
لماذا لا يتم العمل على جعل قطاع الصحة معلوماتيا؟ فيصبح لكل مواطن بطاقة الكترونية تحتوي على كل المعلومات الخاصة بصحته!!و بهذا يصبح الامر سهلا على الاطباء لمعرفة الحالة الصحية للمريض (الزبون).
في الاخير اود ان اقول الله ياخد الحق ف كل مسؤول مكتهموش حالة المواطن
63 - Marocain mais pas bouzebbal الأحد 06 أبريل 2014 - 12:01
Je ne sais pas par quoi commencer et par quoi terminer en lisant les commentaires. ma zal bouzebbal f had l blad, il dépasse les 90 % au moins. le charlatanisme ne doit même pas exister c'est la honte du 21 siecle. si on est dans un pays qui se respecte c'est au moins la peine de mort pour ces inconscients et abroutilles. De dire que chez le dentiste c'est cher le marocain peut acheter malboro à 32 dh, prendre café à 30 dh payer 600 dh à une pute acheter takchita à 2 million mais quand c'est la santé khasni ntchter c'est cher!!!!. Pour quelqu'un qui a dis que le charlatanisme a des racines je dis hacha même dans les 14 15 16 17 18 19 20 siecles il y avait de grands médecins de grands savants mais jamais on en parle des charlatans c'est l'équivalent d'un criminel comment l'histoire peut retenir le nom des criminels.
64 - علال المعقول الأحد 06 أبريل 2014 - 12:03
زوجتي دهبت اكثر من مرة عند طبيب الاسنان كي تخفف من الالم الضرس وكان فعلا يقوم ب غلق مصدر الالم لكن فور عودتها للمنزل في الليل يبقى الالم كما كان في الاخير دهبت عند صانع الانسان الخبرة الكبيرة من اليوم الاول كانت النتائج جيدة ومركزة وبثمن مناسب نحن مع الطب الحديث فعلا لكن مع الخبرة القديمة في هدا المجال وحين نتكلم عن طب الاسنان يجب علينا ان نفكر في البوادي الدي تشكل اغلبية سكان المغرب من يتكلم لي عن طبيب يعرفه يهتم بالساكنة هناك يمكن لي ان اصمت طويلا اطباء الاسنان يجب عليهم مراعات كل المناطق وتغطية كل الجهات وهدا حق من حقوق المواطن المعزول
65 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 12:34
أنتم أيها الأطباء يا من تطالبون بتطبيق الالقانون أين هو هذا القانون حينما تقومون بالمصادقة على ملفات التغطية الصحية لصالح صناع الأسنان ومرضى لم يسبق لكم رؤيتهم حتى بمقابل مادي ضربا بعرض الحائط كل القوانين
66 - Docteur الأحد 06 أبريل 2014 - 12:36
تزايد عدد صناع الاسنان في قلعة السراغنة يدل على تواطى السلطات و انعدام المراقبة، لازم ان تتضافر الجهود لايجاد الحلول البديلة ، الصراعات ليست هي الحل ، اما فيما يخص المزاولة للمهنة فهاذا تطفل خارق يجب على المواطن ان يدرك المخاطر الناجمة عن عدم التعقيم الادوات المسةعملة ، هناك امراض جد معدية و خطيرة ،
67 - abderrazak الأحد 06 أبريل 2014 - 12:40
كيف ان تقارن طبيب بتقني ان كان كذلك او بالاحرى بمتطفل
لامجال للمقارنة ولو ان العدر هو المال او الحاجة فالطبيب اطار وطني ويجب تقديره وشكره على كل مجهداته لا نعته بصفات هو بعيد عنها
البرنامج كشف شىء مسكوت عنه ويجب معالجته بكافة الطرق وعلينا تحضير العقل لا الجيب
68 - ابو أمين الأحد 06 أبريل 2014 - 14:14
حتى لا نسقط في التكرار ، أود طرح مقارنة بين طبيب الأسنان و المنتحل الصفة :
فالأول حاصل على شهادة البكالوريا + 6 سنوات دون احتساب الإختصاص و التكوين المستمر بينما المنتحل ورث سر المهنة من أبيه أو معلمه
الأول يحتاج لرخصة من الأمانة العامة للحكومة لمزاولة مهنته لا يحصل عليها حتى يخضع لبحث أمني دقيق على أن لا يعمل قبل 6أشهر و لا يحلقه فتح أكثر من عيادة واحدة بل إذا أراد تغيير المكان يجب انتظار الضوء الأخضر من الجهة الوصية ، أما الثاني فإذا استيقظ باكرا فتح وكرا دون مراقبة لا أمنية و لا غيرها و يحق له فتح أكثر من وكر في ربوع الوطن
الأول يخضع لمجموعة من الضرائب يؤديها للدولة بينما الثاني يرسل للدولة مزيدا من الإصابات القاتلة يثقل بها كاهل الدولة
من أجل كل هذا أدعو الأطباء عوض إرسال أبنائهم للكليات تكوينهم معهم في العيادات و توريثهم أسرار المهنتة و بالتالي أدعو الدولة إلى غلق كليات الطب بصفة عامة لأن الأطباء سيكونون أبناهم لهذه المهنة التي يتطاول عليها من هب و ذب
69 - hani الأحد 06 أبريل 2014 - 15:05
من قراءة هذا التعليق يتبين للقارئ مستوى النضج ,فالمسكين يتحدث عن التعب و المعاناة التي يتكبدها جراء تكوينه من اموال دافعي الضرائب و هو بذلك يعتبر ان له كامل الحق ان يفرض السعر الذي يناسبه دون مراعاة القدرة الشرائية للمغاربه هدفه الوحيد هو ومن يسانده و يشبهه في تبني هذا السلوك هو جمع اكبر قدر من المال وفي سبيل ذلك تبقى كل السبل مشروعة
70 - Abdslam الأحد 06 أبريل 2014 - 15:21
Demenche17:20
يجب ان نشكرو صناع الاسنان وندعمهم لانهم يغطون النقص الحاصل في عدد الاطباء ولا نغفل ادكر ان عدد كبير من صناع الاسنان لهم الخبر والتجربة ما يكفي افضل من الاطباء وهدا مالم يحقق فيه هدا البرنامج الفاشل والدي اخد الضاهرة بتواطئ مع الاطباء
71 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 17:15
السبب وراء هذه الحملة والشوشرةهو المردود المادي و ليس سلامة المواطن المغربي كما يدعي البعض فبعد تكاثر الصناع بشكل سريع وتوفرالتقنيات والمواد الطبية الحديثةلديهم قلت نسبة المرضى التي تتردد على عيادة طب الأسنان بعد توفر نفس كيفية العلاج بثمن أقل وهو الشئ الذي أزعج الأطباء وهو العامل الوحيد وراء هذه الوقفة . لذا علينا نحن صناع الأسنان أن نجتمع قريبا للرد على هذه الإتهامات الخطيرة والتي ليس لها أي أساس من الصحة وغرضها فقط التشويش على سمعتنا وهذا الرد يجب أن يكون على أرض الواقع وليس فقط على صفحات المواقع الإلكترونية.
72 - ياسين الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:24
كنت أدهب عند صانع أسنان كان يدعي أنه طبيب لحد الان أنا أعاني من مضاعفات خطيرة و أصبحت أعالج تشوهات في الوجه عند اختصاصيين لا حول ولا قوة إلا بالله أصبحت صحة المواطنين رخيصة في هدا الوطن العزيز
73 - عبدالعالي الاثنين 07 أبريل 2014 - 17:06
يوجد في النهر مالايوجد فيالبحر لي هو اساسي هواحترام المهنة سواء طبيب ولاصنع اسنان
74 - فاطمة الاثنين 21 يوليوز 2014 - 18:35
الثلاثاء
الاطباء الاسنان لا يحتفظون على صحة المواطنين
أخواني ممكن للإنسان أن يتبع الموضة بكل شيء إلا الأسنان لأن الأذية السنية شيء سيدفع ثمنه طول العمر و لاشيء يعوضه.

معلومة بسيطة : من الأسماء المستخدمة تبييض الأسنان بالليزر فهذا غير صحيح هذه الأجهزة ضوئية وليست ليزرية ولكن ليعطوكم أسماء رنانة . مهمة الأجهزة الضوئية هي مصدر حراري لتفعيل المادة المبيضة على الأسنان و المخرشة للثة أيضا اسال الاطباء( هل الاطباء الاسنان يبيضون اسناهم) طبعا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا
75 - الوردي علال الأحد 16 نونبر 2014 - 22:11
الوردي علال
خطورة الزئبق في حشو الاسنان (مهم جداااا)
للاسف الشديد اطباء الاسنان و جمعيات اطباء الاسنان في العالم كله يهتمون بمصلحتهم الشخصية و المالية و الاقتصادية و لا يفكرون في ملايين المرضي الذين مرضوا بسببهم.
حشو الاسنان هو 3 انواع فقط في العالم ، الحشو الغامق او الفضي و هو يسمي الاملجم و يحتوي علي 45% الي 50% زئبق ، و نوعان اخران من الحشو لونهم ابيض.
الاملجم ، و يسمي ايضا بلاتين ، هو سبب مرض ملايين الناس بأمراض مختلفة من السرطان الي امراض جهاز المناعة الي الزهايمر الي ضعف المناعة و امراض الجهاز العصبي الي حساسية الصدر و ايضا الاكتئاب و القلق العام.
هذا رأي العلماء الشرفاء أمثال الاكاديمية العالمية لطب الفم و السموم
76 - وردي الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 22:15
يااطباء الاسنان(الحر بالاشارة والعبد بالعصى)

الحلاق كان طبيب أسنان، لا أسخر ولا هم يحزنون، وإنما عودوا إلى التاريخ، لتعلموا بأن كلامي واقعي، فسبق أن قرأت وأطلعت بأن الحلاق قديمًا في العصور الوسطى كان طبيب أسنان، ولكن يبدو أن هذه المعلومة غريبة لدى الكثير منكم ولكن هذا التاريخ لا يكذب أبدًا. فالكلام يطير لكن الكتابة تبقى.فماذا نسمي صانع ومركب ومعالج الاسنان.
فمن ليس له قديم ليس له جديد.
77 - فريد الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 23:13
ملاحظة ونصيحة مهمة وضرورية :

عندما تذهب إلى طبيب الأسنان أسأله عن طريقة سحب العصب التي يتبعها ،فإذا كان يستخدم الزرنيخ في العلاج وترميم الاسنان
(بالزئبقAmalgam )فأنا أنصحك أن تفتح الباب وتغادر العيادة فوراً ، لأن هذه الطريقة أحد أسباب تعفن الأسنان; وتشكل الآفات الزروية ( الأكياس ) بعد معالجتها وهي ممنوعة في جميع دول العالم المتحضر .
78 - نزهة الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:24
اطباء الاسنان يكذبون على صانع الاسنان
أن وباء الإيدز كان سراباً صُنع من قِبل العلماء الذين آمنوا بأن الكمال والسعادة يمكن الحصول عليهما من تكديس الأموال الطائلة، الشهرة، والألعاب السياسية"..
( كلاما موجه الى تجار اطباء الاسنان )كذبة إيبولا تشبه تماما كذبة السيدا..
بعد كذبة السيدا، صنعوا كذبة إيبولا..فالامراض من صناعة ايادي بشرية ومن مختبرات وتوزيعها بسخاء على الدول الفقيرة لاستنزاف ثرواتهاوهنا يكون المستفيد من إيبولا واضحا وضوح المستفيد من أدوية السيدا..
كلاهما متسلقان إلى قمة الثراء العالمي، بفضل مرض وهمي، وأدوية هي أصلا غير صالحة. وليس (صانع الاسنان هو السبب)
79 - وردي الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:54
إن كثير من الاطباء الاسنان قد يقومون بأفعال و هم لها منتقدون أو حتى هم لها كارهون و آخرون يقومون بنفس الأفعال و هم بها فرحون و لكن ضعف الشخصية و قلة الحكمة و قابلية الإستغلال عندهم يجعلهم مدعاة للإستغلال، من طرف آخرون ملئت قلوبهم بالخبث و الجشع.
ياطبيب الاسنان( الثوب المسروق لا يرتده السارق)
80 - موحى الخميس 13 غشت 2015 - 14:49
الى صاحب التدخل 51
انت تقارن الطب في روسيا واوكرانيا مع الطب في المغرب ومن كلامك نفهم ان كليات الطب ببلادنا السعيدة افضل منها في روسيا التي ستكشفت الفضائ ووصلت الى القمر ووضعت اقمار اصطناعية لا تعد ولا تحصى وصنعت قنابل ذرية ونووية ...فبماذا قامت بلادنا السعيدة واطبائنا الاجلائ انهم ينهبون المواطنين ويبنون الفيلات لاتهمهم صحة المواطن همهم الوحيد هو ملئ ارصدتهم البنكية لا غير ليكن في علمك اخي المحترم ان من بين الطلبة في روسيا من نال البكالوري بميزة حسن جدا ولم يوفق في مباراة الولوج لكلية الطب في بلاده والسبب المحسوبية والزبونية ومن الاطبائ المتخرجين من كلياتنا من لم يجتاز مباراة الولوج ولا قام بفترة تداريب ولا اوجد بحثه بنفسه والدليل على ذلك لجنة التفتيش الحالية بهذه الكليات وما وقفت عليه من حالات اطبائ تخرجوا وهم يزاولون في عياداتهم دون كفائة فروسيا بلاد العلم فكفاك تغليطا ايها المحترم
قا
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال