24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

قال مزارعُون لنبتة الكِيف بـ "بَاب بْرّْدْ" إن الدولة مطالبَة بسدَاد الدين التاريخي الذي في ذمّتها قبل أي حديث عن ملف زراعة "العُشْبَـة" بأراضِيهم، منادين بـ "ميز إيجابيّ" تستفيد منه منطقتهم التي تلزمها طرق ومدَارس ومراكز صحيَّة من ذات الجودة التي تتوفر عليها عدد من أرجاء المغرب.. وجاء ذلك ضمن لقاء نظّمه حزب الأصالة والمعاصرة، السبت، بذات البلدة الريفيّة التي تقع ضمن النفوذ الترابيّ لإقليم شفشاون.. وهو الموعد الذي برز كـ "جلسة استماع" لفلاّحي الكيف الذين اشتكُوا "الحُكرَة" و"الابتزَاز" و"ترويج شائعَات الاغتناء" في مواجهتهم.. وستعمل هسبريس على بث وقائعه، لاحقا، بتفصيل بالصوت والصورة.

قبل أن يصل "بنشمَاس ومن معه" إلى بَاب بْرّْدْ، ضمن وفد قياديّ لحزب الأصالة والمعاصرة المبادر للاستماع إلى زارعِي الكيف بخيمة نصبت لهذا الغرض على مرمَى حجر من مقر "الجَدَارْميَّة"، كان المئات من الشباب الوافد على "الباب" يأخذون مكانهم بـ "المُوقْفْ".. لا يتعلّق الأمر هنا بعمّال بنَاء بل بممارسِي مهن تقترن بزراعة الكيف.. ووسطهم مرّ "الزوّار" مخترقين البلدة نحو مكان اللقاء الذي استغرق 4 ساعات ونيف بحضور معنيين بذات الزراعة في ثلة من جماعات "الشَّاوْن".

مَاتْصْوْتُوشْ على البَّام..

اختار حكيم بنشمّاش، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ومتزعم مستشاريه بفريق التنظيم وسط البرلمان، أن يوجّه "ضربة استباقيّة" لخصوم حزبه عبر نفي كون التحرك ضمن ملف زراعة الكيف مستندا لدواع انتخابيَّة.. "مَاتْصْوْتُوشْ على البّام.. صوتُوا على أي كَان، شرِيطَة أن يدافع عنكُم وعن مصَالِحكم.. هل تضنُّونَ أنّنا أشرار لهذا الحدّ حتَّى نخضع محنا اجتماعية، لمنطقة بها ما يزيد عن 48 ألف مبحوث عنه، لمنطق انتخابيّ؟؟" بهذه العبارة خاطب حكيم المئات من المزارعِين.. مفلحا في انتزاع تصفيقاتهم التي استمرّت لوقت طويل.

بنشمّاش قال إنّ صحفا قد أطلّت على المغاربة بقراءات مغلوطَة تعني مقاربَة "البّام" لواقع زراعة القنّب الهنديّ، موردا أنّ موادا إعلاميَة ضمّت أنّ الحزب يروم "تحديد مقدار الحشيش الذي سيسمح للمغاربة بتعاطيه، مع تعميم زراعة الكيف بعموم المغرب".. "هذا خطَا، نحن ضدّ تعاطي المواد المخدّرة ولا رجعة في ذلك، كما أنّنا مع إيجاد حلول لزراعة الكيف بالمناطق التي اشتهرت بذلك تاريخيا، وحصر هذه الممارسة بذات الفضاءات لاستعمالات طبيّة وصناعيَة.. نتوفر على أجوبة تهمّ بعض الأسئلة المفصلية، وعدد كبير من الإجابات على أسئلة أخرى نبتغي البحث عنها مع المعنيّين بالأمر لأننا لا نتوفر عليها بالمرّة".

أمّا ميلودة حازب، وضمن كلمتها باعتبارها رئيسة لنواب الأصالة والمعاصرة بالبرلمان، فقد قالت إنّ نواب الأمّة المنتمين لتنظيمها السياسي يتبنَّون كل ما سيسفر عنه النقاش بغرض الاشتغال عليه كمشرّعين حتَّى يتم القضاء على الإشكالات المرصودة.. "لا مكَان للمقاربة الأمنيَّة في هذا الملف، وينبغي تعويضها بالإشراك في تحقيق التنمية الحقّة.. والنموذج البديل الذي كانت تريد الحكومة تطبيقه ضمن أراضي زراعة الكيف، فيما قبل، تحل محله الحين بدائل واقعية تشجّع استثمار الكيف في الإنتاج الطبي والصناعيّ" تزيد حازب بعد كلام بنشمَاس.

العفو للمزارعين المطلوبين للقضاء

كان حزب الأصالة والمعاصرة، خلال الحملة الانتخابيّة التي تهمّ جماعيَات العام 2009، وبالضبط حين وصول قياديّيه إلى بلدة كتَامَة بقلب الريف من أجل التواصل مع ساكنتها،بوفد تصدّره حينها مؤسس التنظيم فؤاد عالي الهمّة، قد دعا إلى تمتيع "صاعدِي الجبل" بـ "عفو ملكيّ".. وهي الخطوة التي أسالت حينها الكثير من "الحبر الصحفيّ" دون أن يكون لها أثر عمليّ على أرض الواقع طيلة السنوات الخمس التي أعقبت هذه "الدعوة".

بنشمَاش، وكأي سياسيّ يدرك جيّدا ما يفعله حاليا دون قطيعة مع مواقف الماضي لتنظيمه السياسيّ، أعاد التذكير بذات الموعد الملتئم بكتَامَة قبل نصف عِقد من الحين، مجدّدا ذات المطلب وهو يقول أمام مزارعي الكيف بباب برّد: "نطَالب بالعفو عن الفلاحين لإسقاط المتابعات عنهم".. إلاّ أنّه استدرك: "لا يعني ذلك طلب عفو ملكيّ بالضرورة، إن تأتَّى ذلك فمرحبا به.. لكن الوثيقة الدستورية تعطي الملكي حق ممارسة العفو الخاص كما تعطي البرلمان صلاحية ممارسة العفو العام بقانون، وهذا ما ينبغي التفكير فيه بجديّة وآنيَّة".

ترأّس جماعة فاعتزل الكِيف

"سِي حسن" كان أوّل المتدخلين من الحاضرين، وبعفويته ولسانه "الجبلِيّ" الأنيق استطاع انتزاع ضحكَات الجميع بمداخلات منتميّة لـ"الكُومِيديَا السوداء" غير المقصودة بالمرّة.. "هناك عدة حالات لابتزازات تطال أشخاصا يقومون فعلا بزراعة الكيف، فهناك مثلا من تقدم لخطبة فتاة، وحين رفض الأب يتم تهديده بذكر اسمه في للدركيّين كمشتغل بالكيف إذا لم يوافق على الزواج.. والدرك الملكي يقبض على الأشخاص دون تأكد من ملكيتهم للأرض المزروعة بالكيف، مكتفين بوشايات كاذبه، وهناك من يطلبون أموالا تحت التهديد بتقديم هذه الوشايات" يقول "سي حسن".

ويضيف ذات المتحدّث الطاعن في السنّ: "نقول أن الكيف مزروع في العلن و أمام الجميع، و الدولة تراه.. نحن نطالب باحترام حرمة بيوتنا، فالكيف الموجود في البيوت هو ذاك المزروع خارجها والذي لا تطاله أيادي الدولة"، بعدها قدّم "سِي حسن" لبنشمَاش ما قال إنّها "وثائق ينبغي أن تمنح للمؤرّخين حتى يدركُوا مدى العمق التاريخي لزراعة الكيف بالمنطقَة".. مختتماً حديثه بـ: "مَانْكْذْبْشْ.. كْمِيتْ الكِيف فالسْبْسِي والنِّيبْرُو، ومَا قْطْعْتُو حْتَى حْشْمْتْ ملِّي ولِّيتْ رئِيس جَمَاعَة".

"عصَابَات الدّولة" والأعراس

"لماذا تحارب الدولة الكيف ولا تحارب سلع القْرْقُوبِي والهِيرْوِينْ التي تدخل من مليلية و سبتة كي تقتل الشباب وترفع نسب الجرائم باختلافها؟" يقول أحد المزارعين لـ "العُشبَة" حين أعطيت له الكلمة، وبعدها استرسل: "العصابات الحقيقية يشكلها رجال الدرك الملكي وعناصر السلطة المحلية، وعلى سبيل المثال أذكر وجود عناصر دركيّة تقوم بابتزاز سكان المداشر عبر مطالبتها بـ3000 درهم عن كل منزل، وذلك حتّى تُترك لزراعتها، فيضطر بهذا المزارع البسيط، خوفا من الإعتقال، الى الاستدانة من أجل منحها لرجال الدرك الذين يقومون بهذه العمليات كلما احتاج أحدهم للمال.. وهنا أوجه لحسني بنسليمان، المسؤول عن الدرك، رسالة اقول له فيها، كما للحكومة التي ترفع شعار محاربة الفساد، أن يسائلوا عناصر الدرك الملكي بمناطق زراعة الكيف عن المنازل و الفيلات التي يتملكونها، كعقارات صورية لزوجاتهم وأبنائهم، بتطوان ومارتيل ومناطق أخرى".

محن بطائق الـLC..

"نرفض أن تسمى زراعتنا بالمخدرات، بل نسميها الكيف.. هي زراعة تاريخية بباب برّد وكتامة، وهي الحين مسألة تجعلنا نتسائل هل نكون أو لا نكون، وهذه حقيقة اقتصادية و اجتماعية، لأن طبوغرافية المنطقتين عبارة عن صخور غير قابلة لاستقبال أي من الزراعات الأخرى، لذلك نطالب بمنح منطقة بني خالد وكتامة وضعا خاصا لأنها متضررة أكثر من بعض المناطق المجاورة" يقول مزارع للكيف، ويزيد: "بطائق التعريف الوطنيّة ذات الترقيمات المستهلّة بـLC تجعلنا محطّ إدانات مسبقة واتهامات دركيّة، وأتذكّر هنا أنِّي كنت على متن حافلة توقفت بحاجز دركيّ بإحدى مدن المغرب، وبعد تفحص بطاقات راكبيها غادرت دوني فقط لأني أحمل بطاقة تعريف ترجع على باب برّد.. نحن أكثر من رقم، إنّنا نحزن لأحزان المغاربة ونفرح لأفراحهم".

كَاتكَات الجَادَرمِيّة.. والدِّيسْتِي

متحدّث آخر قال إنّ "المزارعين بالمنطقة مضطرون لفلاحة الكيف حتى يتمكّنوا من العيش، ومنهم من يتم القبض عليه دون حيازة، في شطط لاستعمال السلطة برغبة لمنح رشاوَى.. والدركيين الجدد يتلقون رواتب تزيد بقليل عن الـ3000 درهم شهريا، وعندما يشتغلون باب برّد يقتنون سيارات رباعية الدفع بأربعين مليونا من السنتيمات، ويواظبون على الخروج صوب المداشر دون توفرهم على تراخيص من الجهات المسؤولة عن آدائهم، ويقومون بعمليات قبض على الناس".

نفس المدلي بشهادته أمام موفدي "البَّام" للمنطقة قال إنّ "المناطق الساحلية التي تعرف زراعة الكيف تعرف تواجد شخص ملقّب بـ :النَّايْكَة، ويقوم بإدخال المزارعين للسجن عبر موافاة الدركيّين بصور موثقة لأراض مزروعة ومعطيات عن أصحابها المفترضين، ولا يثنيه عن ذلك غير تقديم المال من لدن الضحايا الذي يعرّفهم بنفسه كضابط ممتاز بالدِّيستِي"، وأردف: "هناك بحريّ صيّاد، لا علاقة له بالكيف بتاتا، تم سجنه بتهمة زراعة الكيف بعد وشاية كاذبة من هذا الذي يقدمّ نفسه كضابط مخابرات".

كيف الديُون

غالبية المتحدّثين من صفوف الفلاحين، وبينهم أصحاب تكوينات دراسية عليا، شدّدوا على أن عملهم لا يدر المبالغ الخيالية التي يتم إلصاقها بممارساتهم، وهنا قال أحدهم: "لو بقينا نزع الكيف لقرن كامل لن نتخطّى مرحلة العيش بالديون، فكلّ فلاح يعيل أسرته ويؤدّي مستحقات قرابة 20 من أصحاب المهن الموازية، وحتى هؤلاء يتأثرون بما يخضع له الفلاحون من ابتزازات وتحرشات مختلفة".. وزاد: "نعاني من استفزازت الدركيين، فمعاونوهم يركبون معك السيارة ويضعون لك قطعة مخدرات بها، بعدها يتصلون بالدرك الذي يطالبك بـ10 ملايين سنتيم نظير إطلاق سراحك، لذلك نطالب بوقف عناصر الدرك الملكي عند حدهم".

رسالة لبنسليمَان واستدعاء لحصاد

حكيم بنشمَاش لجأ إلى أسلوب "الرسائل المفتوحة"، بعد موافاته لنسخ من شكايات موجّهة للنيابة العامّة دون أن يتم البت فيها، وهي المرتبطة بممارسات منسوبة لحاملي زي الجهاز العسكري الأول بالمغرب وكذا عناصر الإدارة الترابية المعينة، موردا أنّه يلجأ إلى الصحافة من أجل مطالبة الجنرال دُوكُوردَارمِي حسني بنسلِيمَان بفتح تحقيقات في ممارسة عناصره بداخل المناطق الشاهدة لزراعة الكيف، مضيفا أنّ "الامر قد بلغ حدودا غير مقبولة بالمرّة وينبغي وضع حدّ له"، قبل أن يستدرك: "هذا لا يعني أنّ جميع الدركيّين متورّطون، فبطون المغربيّات لا يمكن أن تكون ولاّدة للأشرار فقط".

محمّد حصّاد، وزير الداخليّة، لم تهمّه أي "رسالة مفتوحة" من لدن بنشمَاش بقدر ما أنبأ الأخير ذات المسؤول الحكومي بعمل الأصالة والمعاصرة على استدعائه نحو البرلمان بغية موافاته بكافة المعطيات المقترنة بأداء رجال الإدارة الترابية ببَاب برّْد ونواحيها وفقا لشهادات مزارعي الكيف التي تمّ التعبير عنها والتوثيق لها بالصوت والصورة، مع تمكين حصاد بنسخ من ذات المداخلات لمزيد من الاطلاع على التفاصيل بدقّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - f.sfn الأحد 06 أبريل 2014 - 02:54
شركات الادوية تحارب القنب عن طريق حكومات العالم بسب مزايا وفوائد القنب العلاجية الرهيبة من علاج للاورام والجلاكوما والزهايمر والباركنسون والاكتئاب والقلق والكثير الكثير , بما ان جميع الادوية تدخل فيها مواد كيميائية وتصنيعية فان نبتة حولية كهذه ستقضي على شركات الادوية
2 - mounaim diab الأحد 06 أبريل 2014 - 03:19
واش كآين شي فساد كثر من زراعة الكيف..لا حول ولا قوة إلا بالله
اتقوا الله كاتهضرو على الكيف كأنه حلالا طيبا..ستغفروا مولآكم وبدلو الحرفة راه آخرتها شبر تحث الأرض
3 - karam الأحد 06 أبريل 2014 - 03:27
حتى لاتصبح ساكنة كتامة ضحية للإبتزاز ، المرجو تقنين هذه النبتة كي يعيش ساكنة هذه المنطقة بشكل آمن من إبتزاز البعض لها ،وحتى تستفيد الدولة من دخل هذا المنتوج
4 - Soussi al ibrahimi الأحد 06 أبريل 2014 - 04:06
الكيف عار في جبين شمال المغرب, ومن يشجعه فهو ضرر على تاريخنا. ولسنا فخورين به ابدا.
مافيات حرقوا الزيتون, اي المغرب الاخضر لزراعة الكيف. وزراعة الزعفران كانت فقط للتسييس. اما الحقيقة هي ان هناك فساد في الشمال ويحب الحرام ويكره الحلال.
والا لقام الناس كلهم ضد زراعة الكيف وهم يعرفون انها ضرر وشر في تاريخ المغرب.
من سقوط الاندلس الى زراعة الكيف. هذا هو الفساد الاكبر.
طريق بن زياد اتلمساني فتح الاندلس ويوسف بن تاشفين اعاد وزاد في توسيع الفتح الاندلسي. وبعده اي نهاية الموحديين بدا السقوط الى اليوم حيث نصدر الكيف عوض العلم.
اتقوا الله في هاته البلاد الشريفة, وانهوا هذا الهلاك : زراعة الكيف .
تعرفون ان الحوز مراكش عندهم نفس الرخصة مثل الريف لزرع الكيف ولكن احواز مراكش كانوا افهم وابين والغوها لمفعة البلاد. والجميع يعرف ان لحوز وسوس تصون اغلب خضر وفواكه المغرب وانشاء الله سنزيد فيها حلالا طيبا..

اللهم باعد بيننا بين الحرام ولا تقرب مال الحرام منا . امين يا رب العالميين
5 - ولد باب برد الأحد 06 أبريل 2014 - 04:11
ما الذي فعلته الاصالة و المعاصرة في مظاهرات 2010 التي كادت تؤدي بنا للهلاك لولا تماسك واتحاد السكان... من اعطاه الحق ليصفنا بالمزارعين و ليس مواطنين كما يفعل مع باقي الجهات واش حنا غي مزارعين صافي ... جاوبوني
6 - ziani الأحد 06 أبريل 2014 - 04:24
انطلاقا من العنوان التعليق، نتسأل لماذا الكيف موضوع أهتمام الاحزاب المغربية في حملاتها الانتخابية، هل هو كما يزعمون عشبة ذهبية ؟ أو ثروة طيبية تنضاف الى ثروات المغرب يجب استغلاليها ؟ كل هذه الشعارات الفارغة لا نصدقها لأن وختى إن أعتبرونا فلاحين الكيف فقط ،فنحن ادرا بثروتنا لاننتضر ان يأتينا شخص يمارس الديماغوجيا من الرباط ،وهذه الاخيرة حرمتنا من ابسط شروط العيش وهمشتنا ومارسة في حقنا الميز، والعنف، ... كما يعرف الجميع يوجد بالريف الاوسط %60 من المصابين بداء السرطان جراء الحرب الاسبانية لماذا لايوجد مستشفى بالحسيمة نجده في الرباظ
7 - amin الأحد 06 أبريل 2014 - 05:12
ان تعاطي حزب الاصالة والمعاصرة بالضبط ومعه حزب الاستقلال مع هذه الملف بهذه الطريقة وفي هذه الظرفية له اكثر من دلالة وليس من عدم او وليد لحظة وهو شيء مخطط له من سنين ،اما بخصوص الهدف على الاقل المعلن فان اي تقنين للكيف والقنب الهندي سيكون له اثر كارثي على على شبابنا ( لي مامطفروش وهو ممنوع ) وعلى امننا وعلى الصحة العامة خصوصا الصحة العقلية والكل يعلم ان العدد الهائل من الشباب الذين يفقدون عقولهم كما نقول بدارجة سنويا بسبب المخدرات والمستشفيات النفسية العمومية مليئة بهم ،والغريب ان هذه الحملة منظمة على اعلى مستوى وينخرط فيها الاعلام العمومي الذي اذاعت قناته الثانية برنامج تحقيق قبل شهرين يمجد ويعدد مزايا وخصائص النبتة الصحيةوالتجميلية المزعومة لسوء الصدف في نفس اليوم والليلة الذي اذاعت فيه القناة الثانية الفرنسية برانامج حول اخطاره الصحية الواضحة على الصحة النفسية والجنسية والانجاب خصوصا عند استهلاكه في سن مبكرة بل وتم تصوير مشاهد من كتامة رفقة برلمانية استقلالية تريد تقنينه ولايخفى على احد استفادة سياسين وجمعوين من امواله وهو مايفسر حملاتهم اما اتهام الدرك فالانه عدو لمزارعيه ولتجاره
8 - Tiz'yorker الأحد 06 أبريل 2014 - 05:59
The medical research says that Marihuana doesn't have any effect in the human body system even The scientists use it to make some medicines .I am with legalization of marihuana ( el kiff) for people who has medical issues , of course the prescription from legal doctor is required. Also for addicted persons , we need to have legal centers & rehabs for that , they should go there & smoke a very low doze under control of health department Till they get well .Hachich is deferent We should not allow it. It s a drug .
9 - rachid الأحد 06 أبريل 2014 - 07:48
كم هو جميل أن ترى الأحزاب تتسابق إلى تبني هموم الشعب و التنافس على خدمته في كل المناطق نرجو من الله أن تكون نواياكم طيبة وليست لدواعي سياسية
10 - المزابي الحر الأحد 06 أبريل 2014 - 07:50
يتحتم على الدولة ان تضع حدود جغرافية لزراعة الكيف ومكان بيعه للشركات المختصة في تصنيعه كما هو معمول مع الشمندر السكري ولا تتركه يغزوا البيوت المغربية للقضاء على صحة المواطنين وخلق الفتن والاضطرابات داخل المجتمع لان تجاره الصغار يشكلون مصدرا للفوضى والاضطرابات داخل الاحيا بتكوين العصابات لحماية انفسهم
وإنه يجب على الدرك الملكي برأس العين ان يتوجه الى دواراولاد علي بن علي جماعة اولاد شبانة ليجد ان هناك البيع والشراء فيه علنا خاصة تاجر يقبع الآن في السجن فإنه يبيعه هو وزوجته واولاده ومركزه هناك هو أمه رغم أنه لا يسكن هناك
وهناك أخ له في الذروة بإقليم النواصر وبالضبط في الحي الجديد المسمى المشروع يقوم بدوره ببيع الكيف هو وابن أخيه واولاده وكذالك ببيع الشيرا على شكل بلايك
انه يجب ان يوضع حد لهؤلاء الذين يسممون عقول المواطنين ويخلقون الفتن بحملهم للسيوف الكبرى لارهاب المواطنين حتى لا يبلغوا عنهم
لهذه الأسباب يجب أن يباع الكيف في عين المكان للشركات المختصة في صناعة الادوية دون سواها
11 - Mohamed Aboq الأحد 06 أبريل 2014 - 08:21
I took my wife, my dad,, my sister in a 4 wheel-drive from the south to the north to make my wife the French American as well as my dad,& sister who used to live in targuist where there is the best beach in morocco 36 kilometers from there! You drive left b4 targuist when you see cala iris chatie kaws kouzah through bni jdida, bnighmil ettourriss , cala iris where I saw the small boat loading tons,& tons in front of the auxilary forces at night behind the island there where ther are big strong beautiful boats with the knowledge of the state police( gendarmes, auxilary forces nightly while we were fishing @ night until Dawn! I think that they should come back to what driss basri proposed long time ago with the interference of the Moroccan state: to use the cannabis as a medicine,& legalize some for smokers like in holland,& in some states in USA,& I am sure Moroccans will change their behaviors: some of them can even live there to eat it like the sheep,& cows, or they can use it as/ e
12 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 09:28
فكرة تقنين زراكة الكيف ترجع لحزب العدالة و التنمية,pam استغلها لأغراض انتخابية.
13 - هذا الامر اعظم من الصحراء الأحد 06 أبريل 2014 - 09:56
اصلاح هذه المعظلة اولى من الصحراء لكون الشباب ادمن على تدخين الحشيش......شباب مدمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟drog drog drog
يجب تنظيف داخل البيت تم بعدها عتبت البيت تم حديقة البيت
14 - Aliouach الأحد 06 أبريل 2014 - 10:47
Tous les partis ont commence a goûter "Chqouffa" et Sebsi . Il paraît qu'il a un effet anestisant .
Lachgar Benchammass et Chabbat n'hésitent plus a lancé orbi et urbi :"nous t'aimons cher Kif même si on a pas beaucoup d'affinité avec le cher Rif"?!
Il n'existe dans aucun pays ou une région entière est misé au band de la société et ses enfants sont pourchassés et et vivent en cachette et dans la peur de l'état qui est sensé les protéger ....pour la simple raison que l'Europe riche nous impose ce qu'on doit cultiver et ce l'on ne doit pas !
Chez eux produire les plus forts et destructeurs alcools est encouragé et même subventionne pour l'exportation et chez nous le Sebsi qui ne détruit en rien est interdit .
En étant jeune j'ai vécu dans la région et je fréquentais les cafés ou on fumait Chkouffa et je n'ai pas vu des clochards causés par le Sebsi et moi même je n'ai jamais fumé Sebsi ....en résumé Sebsi est beaucoup moins nocif que l'alcool ..
Autorisons la culture du KIF.
15 - المزابي الحر الأحد 06 أبريل 2014 - 11:21
بما أن الدستور يسوي بين جميع المغاربة من طنجة الى الكويرة فلماذا ياترى يفرق بينهم في زراعة الكيف ويخص بها منطقة الريف وحدها فهذه العشبة إذا ما زرعت في أرض الشاوية اودكالة او زعير فانها تعطي انتاجا يفوق بكثير مما ينتجه الهكتار الواحد في الريف لذالك إذا كان الدستور منزل تنزيلا محكما فالواجب السماح لجميع من يرغب في زراعتهاعطاءه حرية تفليحه دون متابعة من طرف الدولة
إن المغرب مشهور في العالم بتصدير الحشيش والعاهرات الا يستحيي هؤلاء الذين يدافعون عن زراعته الا يخشون من غضب الله كفى من الضحك على عقول المواطنين إنه مهما فعلتم من التغطية على دعايتكم الانتخابية فهي واضحة وضوح الشمس
انا ضد من يزرع الكيف باستثناء من يبيعه بعد جنيه الى شركات الادوية مباشرة دون ان يتسرب منه للمواطنين ولو غراما واحدا والا نقول بأن حكام المغرب يقصدون تخدير عقول المغاربة ليستحوذوا على خيرات البلاد وحدهم دون منازع اتقوا الله في شعبكم ايها المسؤولون فالدنيا ليست دائمة لاحد وحاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبواعلى أفعالكم
16 - Said /// Al Hoceima الأحد 06 أبريل 2014 - 11:25
الذين لديهم ميزة في زراعي الحشيش:

- رجال الدرك والشرطة

- القضاء والمدعين العامين

- بعض (أعلى) المسؤولين وبعض السياسيين

- وخصوصا اسبانيا وبعض الدول الأوروبية

في حين أن المزارعين المغاربة الذين يعيشون في خوف. لأنهم يمكن أن يعتقلوا في أي وقت. لأن الدرك تعرف هؤلاء المزارعين بالاسم.
17 - عوارش الأحد 06 أبريل 2014 - 12:36
انتبهوا جيد يأبناء الريف إلى سماسرة المخزن الذين باعوا ضمائرهم خدمة لمصالحهم الضيقة ولخدمة المخزن .لم يكن يتخيل أحد أن بنشماش وأصحاب الباء" الثلاثة أن يتحولوا إلى أكب المخبرين في الألفية الثالثة .لقد باعوا الريف وشوهوا سمعة الريفيين باسم التنمية البديلة في الوقت الذي تشهد فيه كل الدراسات والبحوث استحالة وجود نبتة بديلة لها نفس المردودية تمكن الفلاحين من العيش الكريم .حاولوا محاربة هذه الشرذمة من الوصولين والانتهازيين وعديمي الضمير .فهل تعتقدون ان بنشماش الذي انتقل من بني بوعياش إلى الرباط بجرة قلم سيحمل الخير إلى أهل الريف.إن الخائن الأكبر إلياس العمري وزبانيته يتحملون جزء كبيرا من استمرار تردي الأوضاع في الريف فحذاري من هذا الأخطبوط الذي جعل من تركيع سكان الريف استراتيجيته الرئيسية.
18 - Khalid الأحد 06 أبريل 2014 - 12:50
كون التضاريس الوعرة تكون هي الذريعة التي يلجا اليها سكان المنطقة هذا هو قمة الخجل في الظفة الشمالية هي هي نفس التظاريس والمناخ كذلك فلم يلجا الاسبان ولا الفرنسيين ولا السويسريين غرم وعورة جبال الالب فهم يزرعون اشجار الفواكه من تفاح وعنب وزيتون وغيره
اذا كانت زراعة الكيف لمدة قرن لاتغني ولا تسمن من جوع فلما الهبل يايها الذين امنوا احل لكم الطيبات من الرزق فلتعلموا ابناؤكم منطق الحق
نسيم الليبرالية قد هب علينا
زراعة الكيف في السهول والجبال وان ابينا
طبول وجحافل عولمة الكيف واللواطية
لم تستثني فردا في التاريخ والجغرافية
تبا لدروس التربية الوطنية والاخلاقية
مرحبا بدوور الدعارة والخمارة والنفس الزانية
الكيف والكوكايين اصبح من المكتسبات الانسانية
19 - الشمالي الحر الأحد 06 أبريل 2014 - 13:04
اولا على الدولة ان تخجل من نفسها امام ساكنة تلك المناطق الاكثر من مهمشة ....ثم ان كل عشبة نابتة فيها حكمة ثابتة ،يجب البحث عن منافع النبتة و ترويجها على ذلك الاساس ،لكن بالمقابل ، ماذا عن ضيعات زنيبر و امثاله من العنب الذي لا يصلح إلا للخمر ؟؟ لماذا هي قانونية ؟ المسألة أن فلاحة الفقير تحارب ليس من منطق اخلاقي و انما مصلحي و اقتصادي ، و هذا ليس فقط على المستوى الداخلي بل حتى عالميا ، فاوربا تحارب الكيف و لكنها ترخص لما هو افدح منها و هي الكحول ... و المغرب يجاري المنطق الراسمالي الجشع في مسعاه للاسف .... و نسائل الدولة من الذي يمكنه ان يرتكب مخالفة سير ، مدخن لفافة حشيش ام سكير ؟ فلماذا تشرعون الخمر و تحرمون الكيف ؟
20 - كامي ـ الدرك واستفحال الفساد الأحد 06 أبريل 2014 - 13:07
لقد طالب أحد المتدخلين الدولة بأن تسائل رجال الدرك الذين مروا من هناك من أين لهم تلك الفيلات والسيارات الفارهة .. إننا نعلم جميعا أن مرتب رجال الدرك بالكاد يكاد يكفي لمؤونة الشهر وبعض الكماليات المتوسطة؛ فكيف يصبح رجل درك يشتغل هناك ثلاث أو أربع سنوات من كبار الملاك : فيلا على الشاطئ، وسيارة براعية الدفع، وسيارة للزوجة، ورصيد سمين في البنك، والسهرات الحمراء في أرقى الكباريهات .. وزيد وزيد... أليس هذا عنوان الفساد، وقرينة قوية؛ إن لم نقل حجة ثابتة؛ على تعاطي الرشوة، أو ممارسة الابتزاز في حق أولئك المستضعفين المقهورين.
أما متدخل آخر فقد خاطب الجنرال بنسليمان مطالبا إياه بالتدخل لإيقاف طاحونة الفساد التي تنخر جهاز الدرك.. وأقول لهذا المتدخل : عليك بالانتظار
إن الساحة ملأى بالمرتشين الكبار.. انتظر إلى أن تفرغ منهم..
إن الفساد لا يمكن أن يصلحه إلا صالح لم تتلوث يده بأموال المستضعفين الحرام .. ولذلك فما عليك إلا الانتظار.
21 - التازي الأحد 06 أبريل 2014 - 13:18
ها باش مزيان يكون حزب بيسطوني..... في المغرب كم هو فعال أن تتحدث ولديك معارف في الرباط نحن نرى الآن الحزب "القوي" يتحدث لأول مرة عن أشياء يعرفها المزارع البسيط منذ فجر الاستقلال. نحن نرى الآن أن حرية التعبير في المغرب تعرف طفرة نوعية حيث تتم الاشارة إلى الأسماء والى الأجهزة. أظن أن هناك حالة من اثنتين:
1- إما أن هذا الموضوع أصبح غير ذي رهان كبير في ظل التطورات الحاصلة عالميا إقليميا ومحليا....لذلك يخرج إلى التخفيضات ليباع بثمن بخس سياسيا
2- أو هو كذبة أبريل
خلاصة: النبوغ المغربي لايتجلى فقط في الآداب والعلوم...بل أيضا في المتاجرة الغعالة بالملفات السياسية خارج قواعد التجارة التي تدرس في المدارس العليا للتجارة والتدبير
22 - رضوان الأحد 06 أبريل 2014 - 17:46
ان زراعة الكيف تعتبر وصمة عار على جبين هذه الدولة .والاجتماع على النقاش فيها عار ومهانة .ان مثل هؤلاء الناس لا سبيل لبن شماش او مثله ليحل مشكلتهم لان مشكلتهم تتعلق بعقيدتهم وبدنياهم واخرتهم هؤلاء الناس يحتاجون لمن يجدد لهم دينهم ويخرجهم من الضلمات الى النور ويرشدهم الى الطريق المستقيم الذي عاش عليه اسلافهم الذين عاشوا بكرامتهم وطيب مأكلهم ومشربهم ورزقهم بين الناس وامام الله .كيف ستلقى ربك ايها المجتمع هناك وكسبك ومعاشك وذريتك وزواجك وحتى كفنك من حرام هل لبن شماش او لغيره سبيل لانقاذك من العذاب الاليم والسرمدي لما اقترفته من الفساد في الارض بتدمير عقول وصحة الاطفال والشيب والشباب تخرب الاسر والعائلات ليهنئ ابناؤك بالعيش الكريم .لا تئنس بكلام من لاتعرف دينه وخلقه فكيف ليهودي او لملحد ان يحرم لك ما حرم لك لله في دينكٍ .اما قضية استخدامه في الصيدلة فهذا شيئ اخر فنصف سكان الارض يتحشش بالحشيش المغربي الممسك وتقول الصيدلة والله وجهك مزنك لا سبيل للحياء اليه .وان سلمنا بهذا فيجب تقنينه تحت الاشراف المباشر للدولة ولوزارة الصحة التي تتكلف بتصنيعه في مختبراتها،وفي مساحات محدودة حسب الطلب.
23 - اليونسي الأحد 06 أبريل 2014 - 18:49
لم يتم دكر المياه والغابات في شخص بوغابة الدي يتلقا مبالغ كل سنة في موعد الزارع الكيف ليغض اانضر عن ما يقع من ترامى على الملك الغبواي في منطقة الحسيمة ومن لم يدفع تكون محاضره جاهزة هدا ما يسما الارهاب السلطاوي فا المواطنون يعيشون في خوف دائم امام غياب اي بديل عن هاده الزاراعة وفي غياب التنمية ومعاناتهم من العزلة التى ان لم يشقو طرقات نحو ديارهم من تضامنهم لن يكترت لهم احد دالك هو جرء من المغرب المنسي راغم انه في الشمال قبالة اروبا
24 - Acc الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:24
السلام عليكم
أولا لم أحضر الى مكان القاء المسرحية "مكان جلسة استماع كما قالوا"
... كما العادة نفس الأسئلة نفس الأجوبة.لا شيء تغير على الاطلاق.فقط تغير السياسيون من أجل رجاء آخر لا غير.أو بالأحرى يقمن بتغيير الدركيين كل سنتين من أجل ابتزاز المنطقة وهتك عرضها لا غير.
للأسف ستستمر المنطقة على هذا الحال. ما لم يتغير تفكير وسلوك سكانها الى الأفظل.
( الى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب)
أمرنا لله الواحد الأحد ولا حول ولا قوة الا بالله
25 - محمد الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:03
إجتماع مبروك. وللتفاتة مشكورا عليها. ولأعمال بالنيات . إذا كان نية هذا الناس الدفاع عن المواطن فالله يجازيهم وإذاكان غير ذالك نتركهم إلى ضمائرهم.ألا يدهل الأنسان هذا الرقم المهول من المواطنين متابعين وفارين من العدالة 48ألف متابع رقم خطيرجيدا. ألا يحرك ضميرنا كإنسان ونحسن الضن بي السي بن شماس وندعو له بالتوفيق. ألا نتساءل كيف يعيشون هم وأولادهم في هاذه الحالة قبل أن نحللها أو نحرمها .فالمجتمع يدمر .من الناس من ذهب بزوجته لتلد في المستشفى ونتها المطاف به في السجن لأنه متابع.ألا نشكر سي بن شماس على هاذه السجاعة ولتفت إلى الأطفال الذين قد يحرمون من الدراسة بسبب متابعت أباءهم.فمن المواطنين من لم يصل إلى المدينة أكثر سنوات. وندخل في الجدل العقيم حلال أو حرام والمجتمع يدمر. بدء الأنسان ينتهك عرضه ولا يستطيع أن يشتكي فما علينا نحن سكان الشمال إلا أن نشكر سي بن شماس وكل من يتعاون معه من مثقفين وسياسيين وندعو له ودعوت المضلوم مستجابة. وهاذه المخلوقات كلها مضلومة وزيد أسي بن شماس ودعاء الأطفال والنساء بالتوفيق لك لأن هما المتضرران الأكبر.. من الروشيرش وقد تحرم البنت من الزواج والزوجت من العلاج
26 - غماري حر الخميس 10 أبريل 2014 - 12:00
نعم للإنصاف والمصالحة مع منطقة ضلت لسنوات طويلة منسية ومهمشة ونعم لخروجها من الضلام والحكرة . ولا ثم ألف لا لأصوات الحاقدين وسماسرة المفسدين وأبواقهم. شكرا لمن ساهم في كسر حاجز الخوف والرعي . تحية ل pam على زيارته للمغرب العميق.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال