تعديل قانون مهنة المهندس يثير جدلا بين الطلبة ووزارة التعمير

تعديل قانون مهنة المهندس يثير جدلا بين الطلبة ووزارة التعمير
الخميس 10 أبريل 2014 - 07:00

ما زالَ تعديلُ المادّة 4 من القانون 16.89، المنظّم لمزاولة مهنة المهندس المعماري، يُثيرُ احتجاجَ طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية؛ فبعد الإضراب المفتوح عن الدراسة، الذي دخل فيه الطلبة منذ يوم 20 مارس الماضي، خاضَ الطلبة وقفة احتجاجية صامتة أمام مقرّ البرلمان، رفعوا خلالها لافتات عبّروا من خلالها عن معارضتهم لتعديل المادّة 4 من القانون 16.89.

يُسرى، الطالبة في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية قالت في تصريح لهسبريس، إنّ الوقفة الاحتجاجية تأتي تكميلا لسلسة الاحتجاجات التي خاضها طلبة المدرسة خلال السنة الماضية، بعْد اقتراح تعديل المادّة 4 من القانون 16.89، من طرف وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، في النسخة الأولى من الحكومة، نبيل بنعبد الله، وهو القرار الذي تمّ تأجيله، بعد احتجاج الطلبة.

وينبع التخوّف الأكبر لطلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، من كون تعديل المادة 4 من القانون 16.89 المُنظّم لمزاولة مهنة المهندس، يعطي الحقّ لطلبة المدارس الخاصّة، التي توجد منها واحدة في الوقت الراهن بمدينة الدار البيضاء، في الحصول على دبلوم مُعادل للدبلومات المُسلّمة من طرف المدرس الوطنية للهندسة المعمارية، دون قيود أو شروط.

في هذا الصدد رفع طلبة المدرسة، خلال الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها أمام مقرّ البرلمان، لافتةً طالبوا فيها بأنّ “الدبلوم يناله من يسهر الليالي وليس من يدفع المال للدراسة في المدارس الخاصّة”؛ ويقول الطلبة إنّهم ليسوا ضدّ دخول القطاع الخاصّ، “غير أننا نريد أن يكون هناك تقنين”، حسب الطالبة يسرى، مضيفة أنّ غياب تقنين معادلة دبلومات المدارس الخاصّة مع دبلومات المدرسة الوطنية للمهندسين المعماريين “فيه ضرْب لمبدأ تكافؤ الفرص”.

وأضافت المتحدّثة أنّ تعديل المادّة 4 من القانون 16.89، ينطوي على نتائج أخرى ستكون لها انعكاسات سلبيّة على الهندسة المعمارية، قائلة “المشاكل ستظهر عندما تكثر مدارس الهندسة الخاصّة، وسيقع ما حدث في قطاع التربية والتكوين، ومنها أنّ الأساتذة سيتّجهون إلى القطاع الخاص، وستعاني المدرسة الوطنية للمهندسين المعماريين من خصاص”.

وكان وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة السابق، محمد نبيل بنعبد الله، قد اضطر إلى تأجيل تعديل المادة 4 من القانون 16.89، بعد احتجاج الطلبة، وبعد ثلاث لقاءات جمعتهم بالوزير الوصيّ على القطاع، غيرَ أنّ التعديل عاد بالصيغة نفسها، بعد تقسيم الوزارة، وتولّي امحند العنصر وزارة التعمير؛ ليعود الطلبة إلى الاحتجاج، وإلى مقاطعة الدروس، بعد لقاء جمعهم بالوزير العنصر، لم يسفر عن أيّ نتيجة، حسب الطالبة يسرى، التي قالت “لم نخرج بأي نتيجة، إذ اكتفى الوزير العنصر بالقول إنّه لم يأتِ بجديد، وأنّ التعديل اتّخذ قبل تولّيه الوزارة”.

ويقول طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، في بيان توضيحي، إنّ مطالبهم تتجلّى في “حماية مهنة لها ما لها من الأهمّية والخطورة”، ولا تهتمّ للحالة الخاصّة للمدرسة العليا للهندسة المعمارية بالدار البيضاء، مندّدين بغياب المقاربة التشاركية وتغييبٍ لكل من يهمّه الأمر من فاعلين في القطاع، “وتجاهل خارق لرأي الجهات المعنية، المتمثلة في الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين وإدارة وطلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية”.

من جهتها أفادت وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، في وقت سابق أن إضراب طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط “ليس له أي سند قانوني”، وأن الدبلوم الذي تمنحه المدرسة يبقى هو “المرجع” وأنه يمكن إخضاع طالبي المعادلة لاختبار المعارف، وتدريب تكميلي أو استبعادهم ببساطة”.

وجاء في بيان توضيحي للوزارة، على إثر الدعوة إلى خوض إضراب بعد مصادقة لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين على تعديل للمادة 4 من القانون رقم 89-16 المتعلق بتنظيم مهنة المهندس، أن “حركة الإضراب ليس لها أي سند قانوني، ولن تؤدي سوى إلى حرمان طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية من التحصيل لمدة دورة دراسية”. مؤكدة أن لتعديل المصادق عليه “لا يمس بالحقوق المكتسبة للطلبة أو للمهنة”.

وأوضح المصدر ذاته أن “حمل صفة مهندس يظل مقتصرا على حاملي دبلوم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، أو لدبلوم وطني أو أجنبي، تم الاعتراف بمعادلته من قبل اللجنة الوطنية للمعادلة، بعد أخذ رأي المجلس الوطني لهيئة المهندسين”.

وأضاف أنه بالمغرب، تم الاعتراف بالمدرسة الخصوصية (المدرسة العليا للهندسة المعمارية بالدار البيضاء) رسميا سنة 2011 من قبل السلطات العمومية، مما مكنها بالتالي من التقدم لدى اللجنة الوطنية للمعادلة بطلبات امتحان معادلة الدبلومات التي تمنحها مع دبلوم المدرسة الوطنية للهندسة، موضحا أن “أنه أخذا بعين الاعتبار لخيار الحكومة تشجيع التعليم العالي الخصوصي، سيتم تعميم هذه المسطرة”.

‫تعليقات الزوار

49
  • م . أبوهــود
    الخميس 10 أبريل 2014 - 07:17

    اتمنى أن يترك هؤلاء الطلاب هذه العنصريـــة التعليميـــة المقيــته .. المعروف أن الجامعات والمعاهد التعليمية جميعها وفي أي بلد تخضع لإشراف الوزارات المختصة بمعنى أن أي تشكيك في مخرجات أي مؤسسة تعليمية خاصة او حكومية فهو بالتأكيد تشكيك في مستوى التعليم ككـل .

  • HDIDDANE
    الخميس 10 أبريل 2014 - 07:38

    شي باس ما كاين .بحال مهندسة خصوصصية بحال مهندسة عمومية.ملي توظفو راه المواطن سيختار الجودة والثمن المناسب،غير قراو مزيان وبالمعقول، ولاتنكروا خير المدرسة الوطنية ،لانها من اموال الشعب /كما فعلها بعض المهندسين السابقين الذين اصبح همهم نهب اموال الشعب واحتلال المناصب السامية دون مراعاة مصلحة البلاد.!!!

  • HDIDDANE
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:00

    انسيـــــــــت. شفت هاد _الوقفة_ ديال الطلبة المهندسين فيها غير البنـــــــــات, !! اعــــــــــلاه ما كاينش الاولاد؟؟؟؟ . اصبحت معاهد ومدارس التكوين في المغرب مسدودة في وجه الذكور , وهذا ما يدفع بعضهم للحريـــــــــــك.والله اعلم

  • مغربية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:02

    كيضهرلي الى شبعتو الخبز، مقربلين الدنيا ف عصر ولات فيه الهندسة المعمارية كتقرا اونلاين ف عام او عامين كدروس مكثفة، السيد يكون ف الهند و تيقرا اونلاين ف جامعة امريكية و بريطانية و تيكون كيخلع، اش هاد النخبوية و الانانية؟؟ و ياريتكم غير كتخرجو مهندسين كيبنيو الابراج و الانفاق العملاقة و الجسور المعلقة و الابنية المضادة للزلازل، نتوما مربع مقاد متعرفو تصاوبوه، و هدا كيضهر ف التصاميم د البنايات لي كنشوفو ف المدن، تصاميم بدائية لا ابداع لا جمالية الناس كتطلب علاه غا تكون السلامة اضعف الايمان،
    تكمشو راه العالم فين وصل، شفت هنايا المهندسين العرب ضاربا بيهم الشتا، تحس كأن نصف شبابهم المتعلم مهندس، و المغاربة حفيت نتلاقا شي مهندس، مكاين غا الجباسا و السربايا، شيء مخجل تكون عندنا مدرسة وحدة او جوج ل40 مليون د البشر، خليو قطاع التعليم الخاص يشتغل و يجلب التقنيات و المعارف المتطورة و اخر صرعات العلم ف شراكته مع جامعات دولية اجنبية عندها وزن،
    طفرتوه، وقت ما بغينا نبنيو نفق و لا بنية التحتية كنمشيو نسعاو المهندسين من الصين و تركيا و اسبانيا، و سيرو قابلو قرايتكوم، ماشي غا نتوما لي كاينين ف المغرب

  • walid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:09

    تكافؤ الفرص يجب أن جكون قبل ولوج المدارس العليا بل في مرحلة ةالتعليم الثانوي فالدروس الإضافية تضرب مبدأ تكافؤ الفرص عرض الحائط و الدروس الإعدادية لولوج المدارس العليا لا يجب أن تكون خاصة

  • لمحاربة البطالة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:18

    هناك لوبيات تدفع الطلبة إلى التحرك
    لوبيات في كل مكان: الصيادلة عندهم لوبي خاص ولا يريدون من يشاركهم في مهنتهم؛ والمحامون كذلك؛ والعدول والموثقون أيضا؛ والمهندسون… كل من وصل إلى مهنة ما في وقت ما وبطريقة ما… يريد أن يغلق الأبواب في وجه أكبر عدد من المغاربة للوصول إلى ما وصل إليه، وهمه الوحيد أن لا يكثر من ينافسه في السوق، ويتقاسم معه الغنائم…
    أيها السادة؛ لو تأملنا جيدا: هل جميع هؤلاء المهنيين (مهندسين ومحامين وصيادلة وموثقين…) المتخرجين من المدارس الوطنية المعترف بها؛ هل كلهم يقوم بعمله كما ينبغي؟ معظمهم يلهث وراء الغنائم لا غير…
    هناك مشكلة أكبر من هؤلاء وهي البطالة، وهي تنخر آلاف الشباب المغاربة، يجب فتح الأبواب أمامهم؛ ثم هناك السوق وهو الذي سيبيّن من هو الذي على مستوى أم لا؟ الناس سيذهبون إلى الصيدلي الجاد، والمحامي الجاد، والموثق الجاد وهكذا…
    ثم هناك برلمان منتخب وهو يقوم بالتشريع، ويشرع وفق المصالح وليس تحي الضغط والإكراه… ومن لم يعجبه البرلمان، فعليه أن يراجع المنتخبين الذين صوت عليهم…
    فنحن نصنع حكامنا: طواغيت أم ملائكة…

  • طالب
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:38

    على الحكومة ان. تبادرة. الى. تعميم. هذا القانون على باقي. المدارس. الحرة لة لان امكانيات . الدولة. محدودة. في مجال التكوين

  • simo
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:46

    Au Maroc, il est devenu clair que si tu as l’argent tu peux avoir tout y compris t’acheter des diplômes localement ou dans des écoles privées ailleurs que seul le Maroc donne une équivalence à leurs diplômes.
    Le système de formation était au Maroc un des meilleurs au monde basé essentiellement sur la compétence a été dégradé à cause de manque de sérieux chez nos responsables.
    L’école public à été volontairement déruite au dépens d’un secteur privé très mercantiliste. Les anciennes écoles avec une architecture remarquable sont détournées au profit d’un loby d’immobilier qui en cherche que le profit. Notre gouvernement actuel est vraiment dépassé.

  • متتبع للشأن العام
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:50

    من أوجب واجبات الدولة منع جميع المدارس الخاصة لكي يستفيد ابناء الشعب المغربي من التعليم على قد المساواة وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والإستحقاق. إن المدارس الحرة تكرس الميز العنصري والطبقي بالمغرب بكل معانيه.

  • Architecte
    الخميس 10 أبريل 2014 - 09:03

    Dans quelques années on dira heureusement qu'il y a des écoles privés d'architecture comme on peux dire aujourd'hui heureusement qu'il y'a des cliniques privées, des logements privées…etc. On ne peux pas demander toujours tous à l'état. Aprés le bac nos étudiants souffrent d'un grand manque de choix et sont souvent obligés de s'expatrier.

  • ام ايمن
    الخميس 10 أبريل 2014 - 09:15

    اقترح للخروج من هذه الدوامة ان يتم اجراء امتحان موحد في نهاية التكوين في المدرستين العمومية و الخصوصية حينها سيظهر من يستحق.انا اعتقد ان اعلى نسبة النجاح ستاتي من المدرسة الخاصة نظرا لما يتوفر فيها من معدات و تجهيزات و اهتمام كبير بالطلبة…..ابنتي تدرس الهندسة في مؤسسة جامعية خاصة…رغم العمل المتواصل و الدؤوب فهي مرتاحة نفسيا…..25 طالبا في كل مجموعة يسجل الغياب على راس كل حصة….المختبرات مجهزة باحسن الاجهزة…يمكن للطالب ان ينفرد بالاستاذ في مكتبه ليحصل على شرح اضافي لما استعصى عليه خلال الحصة…بالاضافة الى ذلك يساعدون الطلبة المتفوقين على متابعة الدراسة بالخارج.. في الحقيقة كل شيء هناك يشجع على التحصيل ….المشكل الوحيد هوتلك الملايين التي تثقل كاهلنا ….جعلنا الله و اياكم من الصابرين.

  • Achraf
    الخميس 10 أبريل 2014 - 09:23

    كاننا سنشاهد مهندسين معماريين من Foster + Partners مغاربة
    خير دليل على سوء مستوى خريجي هده المعاهد هو ان نفس العقلية في البناء من طنجة الى كويرة و حتى البنايات الراقية في المغرب يتم تمريرها لشركات اجنبية متل Foster + Partners صاحبة مشروع anfa place

  • ana
    الخميس 10 أبريل 2014 - 09:32

    عن اي استحقاق يتكلمون. ما شاهدته من تجربة مقربين لي للولوج الئ هذه المؤسسة هو المحابات و باك صاحبي الا قليلا ما هم. كونكور صوري !!!

  • مواطن
    الخميس 10 أبريل 2014 - 09:53

    احنا فهاد البلاد كل شردمة من البشر خاصها قانون بوحدها ولا تعترف بالآخر. انتوما براصكوم راكم اولاد المدارس الخصوصية علاه شكون لي جاب 20/17 فالباك باش يدخل للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ دابا عاد وليتو اولاد الشعب؟ باز ليكم .راه عدد من دوك لي تتحاربوهوم الوادليد ديالهوم شادين كريدي باش يقريوهوم مساكن. وانتوما لي قادرين راكم بطريقة باك صاحبي احتليتو ديك المدرسة لي أصلا هي ديال أولاد الشعب.

  • simo المواطن
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:03

    في امريكا تدرس ما تشاء متى شئت، هؤلاء يضيقون الخناق على اكتساب المعرفة، خليو الناس يعيشو ولا باغين تبقاو بوحدكم فالسوق باش دغيا ديرو لاباس اوا باز الانانية المكشوفة، قالك الاستحقاق اشمن استحقاق انا شفت ديك المدرسة كايقراو فيها غير ولاد بابي ومامي ، كلشي كايهضر بالفرونسي تقول هادو ماشي فالمغرب

  • omar
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:16

    يجب اخد بعين الاعتبار الخصاص الذي تعانيه الدولة في الاطر العليا من المهندسين حيت ان المدرسة الوطنية للمهندسين لا توفر جميع احتياجات القطاعين العام و الخاص من المهندسين لذلك يجب ان يكون هنالك تكوين موازي في المدارس الخاصة على اساس ان يتم القيام بامتحان موحد للطرفين و بمراقبة الوزارة الوصية على القطاع…اضافة الى ان معادلة الدبلوم تتم بشروط خاصة و اخدا بعين الاعتبار المعاريف العلمية و التقنية المكتسبة من طرف مهندس المدرسة الخاصة و ليس كل من ياخد شهادة المهندس من طرف هذه المؤسسة سيتم معادلتها مباشرة. انشر هسبرييس من فضلك و شكرا

  • Anas Bensaoud
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:18

    I think the equivalency should be considered, but before, there should be some studies about the programs and the syllabus. They should make sure the private schools are having the same courses and programs as the public schools or universities. The same as it applies to the universities outside the country. Even if, to be honest, sometimes the level and quality of education of some universities outside .
    Morocco is much better than the Moroccan Universities

  • تعليم طبقي بامتياز
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:28

    أغلب المعلقين لم يفهموا عمق المشكل
    المشكل ليس هينا حقا بل هو خطير لأن تطبيق القانون الجديد سيكون بداية لقوانين أخرى ستشمل كل المدارس العمومية العليا وهو ما يعني أن كل من يملك المال يستطيع أن يدهب بابنه إلى أي مدرسة عليا للمهندسين الخصوصية ومن تم ينال الدبلوم الذي يرغب فيه وفي ظروف جد مريحة
    يا سادة ولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ليس سهلا فمعدل الإنتقاء الأولي لولج هذه المؤسسة عن الموسم الجامعي2012/2013 كان هو17،26 كمعدل في البكالوريا تم تلى ذلك مباراة كتابية ثم شفوية،
    فكيف لا ينتفض هؤلاء الطلبة وهم يرون من يحصل على البكالوريا علمية بحولي10/20 يدخل مدرسة للمهندسين الخصوصية لأنه يملك المال وسينافسه غدا في سوق الشغل؟
    المشكل إدن هو أن التعليم العالي أصبح تعليما طبقيا يخدم أبناء الأغنياء حتى ولو كانوا كسالى بينما أبناء الفقراء محكوم عليهم بالتزاحم في الكليات المكتضة أو البحث عن مقعد في التكوين المهني
    ما يحدث اليوم في التعليم من اجتياح للتعليم الخصوصي ستكون له نتائج كارثية على مستقبل المغارب لأنه سيخلق شرخا خطيرا بين طبقة الاغنياء من جهة وطبقة الفقراء ومتوسطي الدخل من جهة تانية

  • ابو معاد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:30

    هده الفئة لايحبون الخير لغيرهم مستوى ضغيف في التحصيل لامهندس ولاطبيب الكل مكلخ ومزفت مكاين غير الواجهة

  • rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:47

    إلى اصحاب التعليق 4 و 12
    السبب في تردي نوعية العمران الذي نشاهده ليس هو المهندس المعماري بالضرورة فهناك مهندسون اكفاء وإن كانو يمثلون أقلية ، المشكل في كثرة المتدخلين وخاصة وضع نسبة مهمة من هذا القطاع تحت مسؤولية المنتخبين و ما يصاحبهم من حسابات سياسوية تجعل آخر همها جودة العمران.
    ومن جهة اخرى فالمشاريع التي تنجزها المؤسسات العمومية غالبا ما تكون ذات ميزانية على المقاس بحيث ان اي إبداع هندسي يبقى مستحيلا وتعتبره الادارة المعنية من الكماليات.
    أما إذا كان هناك مشروع بميزانية ضخمة فهو يكون موضوع طلبات عروض دولية مما يعطي الافضلية للشركات الهندسية العملاقة ك foster لما لها من تجربة دولية و إمكانيات بشرية و تقنية مهمة . كما انها استفادت لتضل الى هذا المستوى من الامكانيات المتاحة في بلدها الاصلي الذي يعطي لالاولوية للابداع والابتكار قبل كلفة المشروع.
    ومهندسونا في اغلب الاحيان يشتغلون منفردين دون طاقم متعدد الاختصاصات مما يستحيل معه منافسة هذه الشركات.
    إلى 4 الانفاق و القناطر من اختصاص مهندسي genie civil وليس المهندسين المعماريين

  • ABDELJEBAR
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:54

    IL FAUT CREER UNE OU DEUX ECOLES D ARCHITECTURE DANS CHAQUE VILLE IL FAUT LES DISTINGUER EN MENTIONNANT PAR EXEMBLE ARCHITECTE DIPLOME DE L ECOLE PRIVEE DE TAZA R

  • Enaiste
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:11

    Je crois que la solution dans ce humble pays c'est de tout privatiser…Le marocain juge la qualité d'enseignement par le Prix…Donc pour moi, il sera judicieux de fermer toutes les écoles étatiques au maroc (du primaire à l'université) et rendre tout privé..Autant réfléchir aussi sur la privatisation du la Justice, Santé…Enfin tout quoi…Le Marocain aime payer, il est riche et doit payer…C'est tout ce que j'ai pu comprendre dans vos coms ainsi que dans la logique de ce gouvernement de…
    (sarcasm)

  • Hind
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:41

    فهذا نسميه افتراء
    المدرسة العليا للمهندسين المعماريين بالدار البيضاء
    لم تقبل المعدل 10/20منذ 1997 حيث ولج المدرسة الوطنية بالرباط اصحاب 13/20 سنة1998 والمدرسة بالدار البيضاء لم تقبل الا 14/20
    وللعلم ان هناك طلبة بالمدرسة بالدار البيضاء تعليمهم كان بالمدارس الحكومية منذ البداية الى البكالوريا وولجوا هذه المدرسة بعد ان قامت عائلتهم بالقروض لتعليمهم وليسوا أبناء أغنياء كما يدعى وهؤلاء الطلبة مثلهم كالجميع سهروا و(دازوامن عين الإبرة) لا اثناء امتحان الولوج ولا اثناء الدراسة امام الأساتذة
    وأساتذتهم لم (يتعاتقوا )مع احد فالذين لم يكونوا في المستوى الدراسي تم توقيفهم عن الدراسة
    ولكم الأدلة في ارشيف المدرسة وعند المسؤولين بالوزارة فهم تتبعوا مسيرة هذه المدرسة وواعون انها استوفت الشروط المخولة لها
    فكفاكم من الافتراء فكما يوجد بالمدرسة بالرباط أغنياء وفقراء
    كذالك نفس الشيء بالمدرسة بالدار البيضاء
    وهذا مغرب واحد فلا تتبعوا من يدفعكم الى التفرقة والرزق عند الله وعند من أتقن عمله

  • jalal
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:49

    Je suis fière de toi Jawahir, continue ……

  • Internaute
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:13

    Le marocain est riche vous dites …pourquoi alors tant de sdf, de famine , d'ignorance … Le Maroc n'est pas que des beaux quartiers bien au contraire … . Le Maroc est surtout beaucoup de pauvreté . Privatiser les écoles ( du primaire a l'université comme vous dites ) ne ferait qu'augmenter le taux d'analphabétisme .l'education est un droit , pas un luxe .nous croyons au Maroc du mérite . Que le dicton " on ne récolte que ce qu'on sème "prenne tout son sens

  • خالد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:15

    المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لايلج إليها الا ابناء الاغنياء فلا مكان لابناء الشعب فيها وهده هي الحقيقة الصادمة، أصبحت مؤسسات الدولة بيد شرديمة من المرتزقة

  • متتبع
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:16

    في نظري الخاص يجب فتح مدارس خصوصية للهندسة لحل المشكل، ونحن نتذكر موجة الاحتجاجات لأبناء وأمهات التلاميذ الذين لم يتمكنوا من اجتياز مباريات الدخول لهذه المدرسة بدعوى ارتفاع معدلات الباكالوريا، لكن شريطة أن تسهر الدولة على مراقبة هذه المدارس حتى لا يفقد المهندس المعماري مصداقيته، هناك قلة في عدد المتخرجين وفي بعض المدن الصغرى قد تجد مهندسا واحدا أو اثنين فقط بالرغم من الحاجة الملحة لهذه الاطر وتزايد طلب المواطنين لخدماتهم، حينها يدفع المواطن امواله ويستعطف المهندس لكي يسبقه على الآخرين امام الزحام الذي تعرفه مكاتبهم.. من جهة أخرى فلا يعقل أن يدرس أبناء الطبقة البورجوازية بالمغرب الهندسة على حساب الدولة في حين أنهم يتوفرون على إمكانيات للدراسة بالقطاع الخاص، وترك الفرصة لأبناء الفقراء للدراسة بمدارس الدولة، تم لنخفف الضغط على الدولة..فالأرزاق بيد الله والحاجة إلى المهندسين متزايدة وإمكانيات الدولة محدودة..فما هو الحل دون تشجيع القطاع الخاص والمنافسة في الميدان..نسأل الله أن يوفق الجميع

  • كريم
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:15

    يمكن إخضاع طالبي المعادلة لاختبار المعارف، باجتياز إمتحان كتابي و شفوي عند نهاية التخرج من المعهد من طرف الوزارة الوصية و على يدي أساتذة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية الكائنة بالرباط، الشيء الذي سيرضي طلبة الدولة و منه إرساء مبدأ تكافء الفرص.

  • مغربية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:29

    التعليق 20
    صحيح هناك انواع مهندسين، مهندس معماري و مدني و استشاري و مهندس سلامة و مهندس حساب الكميات ووو..،
    تقول ان الميزانية تحول دون الجودة و الابداع، اقول لك الرسام الموهوب ملي كيرسم لوحة كيعطي اقصى ما عندو و من بعد يطلب الثمن، ماشي كيدير لوحة د ستين مليون و لوحة د 6 ريال، ملي كتحط الامضاء ديالك على العمل ديالك، الناس كتقول هدا هو جهدك، و عليها الدولة كتمشي تقلب على خبرات اجنبية لانها شافت شغلهم كي داير،
    تعليق 18
    بوجود التعليم الخاص هداك هو عين تكافؤ الفرص:
    عدد السكان تضاعف و مدارس الدولة كتقدرش تستوعب عدد كبير،
    ادن الفقير لي مبغاش يخلص فليسات يقرا مزيان و يجيب 17 ف المعدل و غادي يريح باه من المصاريف د القراية، هاهو كسب فرصة ديالو
    و التلميد لي كيميل لتخصص معين مساعفاتوش الضروف يجيب 17 يمشي يتكلف و يخلص قرايتو، هاهو حتى هو عندو فرصة.
    تجيب 17 ماهياش المقياس انك غا تكون مهندس بارع، لي بنى قصر الحمرا، مقراش معاكوم، و لي بناو القصبات و القصور القديمة و الرياضات (جمع رياض) ف المدن العتيقة مكانش كيجيب 17، و الزلايجي و الجباس لي تيبدعو، حدهم الشهادة، و انشتاين تطرد اصلا من الابتدائي،

  • تكافؤ الفرص
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:51

    تكافؤ الفرص هي عندما سيجتاز الجميع مباراة الولوج للمعهد أو مدرسة عليا بغض النظر عن المعدل النهائي، فلماذا صاحب نقطة 10 لا يقبل في أي معهد أو مدرسة عليا لاجتياز الاختبار للولوج إليها؟ فلماذا فقط أصحاب 16 و 17 و 18؟ وهل فعلا كلها مستحقة؟
    النقطة ليست دائما مرآة لقدرة الطالب او التلميذ على التخصص وإتقان مهنة ما، فهنالك من له ميول للهندسة ويمكن أن يبدع فيها لكن ضعفه في مواد اخرى تحرمه من نقطة تخول له اجتياز امتحان الولوج لمدرسة مختصة في مهنة أو اختصاص يحبه.
    في الغرب لا وجود لشروط لاجتياز امتحان الولوج أدبي أو علمي أو اقتصادي لا يهم، تفضل اجتز الاختبار ومن ينجح يبدأ الدراسة، صحيح ان هنالك بعض الاستثناء ات لكنها قليلة.
    لا أدافع عن أحد أنا اتحدث برأي شخصي محايد، المدارس الخاصة لو يتم استغلالها بشكل جيد وايجابي لساهمت مع المدارس العمومية في خلق تنافس سيعود بالنفع على بلدنا الحبيب، كما أنها تساهم في تحقيق حلم من تم تحطيمه بالشروط التعجيزية للمدارس العمومية العليا.
    عموما الله يوفق الجميع وأتمنى الخير للجميع

  • طالبة مهندسة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:57

    على هاد الحساب، خص حتى المهندسين الصناعيين و المدنيين و مهندسي المعلوميات و الاتصالات… ينوضو يغوتو باش يشدو المدارس الخاصة
    -_-

  • karim
    الخميس 10 أبريل 2014 - 15:20

    Le gouvernement doit prendre l'initiative de généraliser cette loi sur le reste des écoles privées.

  • ﻣﺤﻤﺪ
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:09

    ﻻ ﺗﺘﻌﺒﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺠﻬﺪﻭﺍ ﺍﺭﻭﺍﺣﻜﻢ ﻓﻤﻊ ﻫﺆ ﻻء ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻭﻻ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﻟﺤﻘﻮﻕ.
    ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺗﻢ ﺍﻗﺤﺎﻡ ﺍﻻﻋﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﻛﺎﻟﻮﺭﻳﺎ ﺿﻤﻦ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺩﺴﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺗﻪ 36
    ﻭﺍﺻﺒﺢ ﺍﻻﻥ ﺍﻃﺎﺭ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻳﻠﺠﻪ ﻣﻦ ﻻ ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻟﻪ ﻭﻻ ﺑﺎﻙ
    ﻓﻤﺎﺑﻠﻜﻢ ﺑﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺣﺮﺓ ﺗﻬﺐ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻡ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﺎﻝ.
    ﺷﻴﺊ ﻣﺤﺰﻥ ﺍﻥ ﻧﺮﻯ ﺍﻃﺎﺭ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻳﻤﻨﺢ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻫﺐ ﻭﺩﺏ. ﻭﻗﺪ ﺗﺴﺎءﻝ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﻋﻤﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺍﻥ ﻳﻠﺞ ﺍﻃﺎﺭ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻭﻫﻮ ﺍﺣﺪ ﺍﻋﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻻﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﺭﻱ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻣﻨﺤﺖ ﻟﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﻻﻧﺪﺭﻱ.

  • Mimi
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:27

    Au lieu de perdre le temps dans la rue ces eleves doivent s occuper de leurs etudes et montrer qu ils sont competents et ils domineront le marche meme s il y a des eleves des ecoles privees .en plus la majorite de ces eleves qui protestent ont eu certes 16 et 17 au bac mais ils sont faibles ds la creativite et ne maitrisent ni le français ni l anglais

  • امين الشكري
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:28

    أتمنى من قلبي استوعاب الأفكار المطروحة على جدار المقال الصحفي (المكتوب بمهنية عالية). أما تمويل التعليم العمومي أو الخصوصي في نظري لا يجب أن يطرح أي مشكل بقدر ما أننا بحاجة لتأطير و تحديث منظومة التعليم العالي بكل مكوناتها. و للملاحظة البسيطة فالتعليم بالمدارس العليا العمومية ليس مجانيا فكل المغاربة يؤدون من جوعهم الضرائب المباشرة و غير المباشرة لتمويل هذا التعليم، أما منظومة التعليم الخصوصي فهي أيضا ممولة من طرف مغاربة نسبيا ميسورين أو موظفين يضحون بؤجرتهم من أجل العلم و التحصيل و تحسين المستوى.

  • rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:33

    إلى مغربية 29
    هناك فرق كبير بين الرسام و المهندس
    الرسام هو من يضع قواعد اللعبة ينتج ويبيع
    أما المهندس فهو يقدم خدمات بطلب من زبون
    فالادارة مثلا ترصد مبلغا معينا لبناء يتطلب أكثر من ذلك إذا أردنا ان يستجيب للمواصفات التقنية فقط بلا ما نهضرو على المواصفات الفنية وتخضع المشروع للمنافسة وفق قانون الصفقات والذي يعطي اقل ثمن هو من يفوز بالصفقة.
    المهندس المعماري إلى بغا يفرض الفن ديالو في ظل الظروف الحاليةغادي يبقى بلا خدمة.
    والمهندسين غالبا اللي تايبدعو تايكونو محققين الاكتفاء المادي وتابحثوا على تحقيق الاكتفاء الفني.
    أما المهندس المبتدى تيبحث فقط عن موطئ قدم في السوق ويضطر للتنازل عن أحلامه الفنية و الابداعية التي كا ن يمني النفس بإنجازها حين كان طالبا

  • rbati
    الخميس 10 أبريل 2014 - 17:46

    personnellement je ne trouve aucune raison pour interdire les écoles privé à donner un diplôme d’ingénieur , surtout pour les lauréats qui veulent travailler dans le secteur privé pour les lauréats issu d'une école privé et qu'ils veulent tenter leur chance dans le secteur publique il n'ont qu'a passer l'examen de fin d'année dans l’école publique. ce n'est pas parce qu’ils ont accédé à l’école publique avec une moyenne de 17 qu'il fermeront les portes pour les autres . en tout cas dans le marché de travaille ce n'est pas les meilleurs en classe qui sont toujours les compétant .

  • jalal
    الخميس 10 أبريل 2014 - 17:47

    en USA tout est privé, et tout en bonne qualité , les medecins ne veulent pas une université privée pour continuer a massacrer les pauvres, les ingenieurs ne veulent pas des ecoles privée , wa bazzzzzzzzz, vous etes des grands egoiste wallah l3adim. en plus la plus part de vous sont null meme avec 17 de moyenne.

  • Abdel
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:19

    الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين تحث اطلبة على خوض إضراب، تهندس أجندته الهيئة إضافة إلى بعض الأساتذة، الشيء الذي أثار استياء وزارة التعمير، التي وصفت الإضراب ب "الغير القانوني"، لكن يجدر التنويه بذكاء غالبية الطلبة، الذين رفضوا خوض الإضراب رغم تهديدات الهيئة بتفعيل القانون الذي يُجبر الطلبة على اجتياز تدريب لمدة سنتين بعد مدة التكوين -6 سنوات- قبل مزاولة المهنة
    نستذكر رفض الهيئة الدخول في أي حوار لمدة 10 سنوات و نهجها سياسة " الكرسي الفارغ " في كل الإجتماعات، هذا ليس راجعا إلى " الحفاظ على مستقبل المهنة "، بل للدفاع عن الكرامة الشخصية المجروحة لبعض أعضائها، حيث برجوعنا إلى سنة 2004، تاريخ إعلان الدولة عن طلب عروض لافتتاح مدرسة الدار البيضاء، تلاهُ إقدام أعضاء داخل المكتب الوطني للهيئة بإيداع ملفهم للتمكن من تملُّك المدرسة، لكن اختيار فريق آخر، جعل موقف الهيئة يتغير و لجوئها إلى تبنِّي سياسة " علَيَّ و على أعدائي "، يضاف إلى هذا قيام رئيس الهيئة بإلقاء محاضرة بمدرسة خاصة للهندسة المعمارية بالرباط وذلك في تناقض صارخ مع موقفه من التعليم الخاص في مجال الهندسة المعمارية

  • المهندس
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:25

    لمذا الحسد؟ ومن قال أن طلبة المدارس الخاصة لايسهرون الليالي؟ وفي المقابل هل كل من يتخرج من مدارس الدولة كفء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:36

    الى الاخ رشيد،
    التنزيل ف الاسعار للحصول على المناقصة ف كل مكان، شركات كبيرة كتدخل معها شركات متسلقة و تعطي سعر اقل، لكن لا تنسى ان صاحب المشروع لا يراعي فقط السعر الاقل، بل يراعي التفاصيل التقنية الى جانب السعر و كدا لي ريفيرونس، المصاحبة للعرض، كيقول اه هدو هوما لي بناو كدا و كدا، بعدها تحصل الشركة على العرض حتى لو سعرها طالع، خصوصا بعض المشاريع المهمة لي كتشكل واجهة لبلاد، شركات قالولي مرات ناخدو المشروع بالكوست ديالو، غير باش ميبقاوش الخدامة جالسين و نلقاو منحطو ف السيفي.

    زرت مرة شركة اسيوي في اطار عملي، سالته في حديث جانبي عن سيرته المهنية، و هو رقم 1 ف بيع الرخام هنا، قالي كان يشتغل عامل للرخام ب1000 درهم مغربية، فقد وظيفتو و بدا يمشي لعند شركات كيقولهم نركب ليكوم الرخام للكليان ديالكوم فابور، بقا هكاك، دار العلاقات مع ناس اغنياء ركب ليهوم الرخام ف بيوتهم، ساعدو واحد شاف شغلو متقن، دار معاه شركة، ولى تيبيع بسعر اقل و ملي يشوف شي واحد ثري، يعطيه فابور و كيجيب ليه صحابو، 5 اعوام عايش على الكفاف كيصور القليل حتى اصبح ، الان مولتي بيلتي بليونير،
    الحياة كفاح

  • enaiste
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:23

    Pour internaute 25…Mon commentaire c'était du pur sarcasme…genre je me moque seulement de ce qui se passe au Maroc…Ils vont finir par tout vendre tout privatiser
    comme l'as dit M. Aljem: a
    بقى تخصخص شي نهار نلقاو راسنآ على الضص

  • عبدالحي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:34

    نحن أبناء الشعب من الأغلبية الفقيرة فتحت لنا فرصة لم نضيعها هنا بالديار الألمانية. والحمد لله تفوقنا وصرنا مهندسين ونشتغل بكبرى الشركات العالمية هنا نحتل مناصب لاباس بها. وذلك راجع لطرق التعليم الراقي بهذا البلد. رغم اننا نجحنا في الباكلورية بمعدل متوسط. لذلك فلنعطي فرصة للتعليم الخاص الذي يتوفر على إمكانيات لاباس بها. لان المهندس يصبح فعلا مهندس لما يمارس المهنة 5 سنوات.

  • saadoun
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:42

    pourquoi les erreurs de francais dans leurs pan-cartes, est ce que pour dire que les ecoles privees donnent un niveau bas ou bien c est le leur qui est bas

  • Un peu de logique
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:15

    D'après ce que j'ai compris ce n'est pas contre les écoles privées que les étudiants de lena protestent mais plutôt dans le but de rendre les conditions d'accès et de sortie, de toutes les écoles d'architecture publiques et privées, pareilles et dire au final qu'il y a une équivalence qui
    se fait entre eux
    Je crois qu'il faut arrêter d'avancer des arguments non fondés et au lieu d'insulter les gens, proposer des solutions dans l'intérêt des deux parties ou bien garder son commentaire pour soi même

  • hamza
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:26

    ما لا يفهمه هؤلاء هو أنه الدي له وضعية مالية ميسورة أو متوسطة مغربي أيضا
    مدا أعطتنا مدرسة المهندسين ؟؟
    للأسف طرق كلها منكوبة قناطر مهددة دائما بالأسوء و بنايات عشوائية
    و أغتناء سريييع و فساد كبير و لا يمكم بالفعل أن نعمم على الجميع
    لكن ما أراه على أرض الواقع يبرهن هدا
    فدائما نسمع سقوط منزل …. من يعطي الرخص
    أضن أنه حان الوقت لنفتح باب المنافسة و نخلي قانون الطلب و العرض يحكم

  • bent cah3eb
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:54

    إلى كل من يدافع عن المدارس العليا الخاصة ويقول أنها الحل ، هل تريدون اقناعنا أن من حصل على معدل عالي في البكالوريا تم ولج إلى الأقسام التحضيرية التي يعرف القاسي والداني كم الجد الذي تتطلبه أو من ولج إلى مدرس الهندسة المعمارية بعد إمتحان ومعدل جد عالي ، هو نفسه من وجد أن أهله ميسورين ولم يكلف نفسه عناء الجد والإجتهاد في دراسته .
    أنا من الميدان وأعلم جيداً مستوى المتخرجين من تلك المدارس رغم كل الظروف المتاحة لهم يبقى مستواهم بعيداً كل البعد عن مستوى أولاد الشعب ألدين جدو وإجتهدو من أجل الوصول ولم يدفعو مالا ليشترو به دبلوم كان غيرهم أولا به. حسبنا الله و نعم الوكيل في من ابتلانا بتلك المدارس التي تتاجر بأحلام أسر و شباب

  • Internaute6
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:32

    Aux USA les étudiants prennent des crédits, et passent toute leur vie à les remboursé. Et ses élèves qui ont des 16 et des 17 ils ont galéré pour l'avoir, et sans parler du concours. L'architecture est un métier à risque et si on vient l'offrir à tout les goss et bah on est bien au fond du gouffre. A la place de préserver cette profession comme à Lyon nous on l'offre sur un plateau d'argent à des incompétents.

  • Ingénieur Universitaire
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:38

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENFI, IAV, les FST, les ENSA…) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche dévellopement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant de l' éxpériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”