24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طَـلال: محتالون ينصبون على المغاربة بإسم القضية السورية

طَـلال: محتالون ينصبون على المغاربة بإسم القضية السورية

طَـلال: محتالون ينصبون على المغاربة بإسم القضية السورية

بعد أن أقدمت الحكومة المغربية على إصدار قرار يقضي بطرد من أسمتهم مواطنين سوريين يشوّشون على المساجد، تطبيقا لقانون خاص بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب، غيّر عدد من الأسر السورية اللاجئة بالبلد وجهتهم في التعبير عن معاناتهم بالاحتجاج على المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، حيث اتهموها بما أسموه "التهرب من المسؤولية" تجاههم.

هسبريس التقت بطلال الإمام، ناشط سوري قدم إلى المغرب قبل سنة ونصف هربا من "ظلم بشار الأسد" كما يقول، الذي أسرّ بوجود "ملايين الدولارات" تودع في صندوق المفوضية الأممية بجنيف وبالمغرب تخصص للاجئين، "يتم جمعها على مستويات دولية بإسمهنا.. ولم نتسلم منها ولو دولارا واحدا".

الناشط السوري أنشئ قبل أشهر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للتواصل مع الأسر السورية المتواجدة بالمغرب والتنسيق بينها وبين "فاعلين للخير" قصد الحصول على إعانات عينية من ملابس وأواني وغذاء وأغطية وغيرها.

وحسب طلال، فإن مطالب السوريين اللاجئين بالمغرب، المجهول عددهم بالتحديد، تتمركز في إعادة التوطين والإدماج، والاحتضان الاجتماعي داخل المغرب، مع توفير المساعدات المالية والعينية وكذا توفير المعالجة الصحية، مضيفا بشدة "أين ذهبت مئات ملايين الدولارات التي تُجمع لنا كلاجئين دوليا"، مشيرا أن مفوضية اللاجئين أعطتهم حين لقائها بهم قبل أشهر قسيمة بـ200 درهم فقط، "كيف يعقل هذا ونحن خسرنا 120 درهم في التنقل إلى الرباط.. إنه تهرب من المسؤولية".

ويوضح المتحدث أن عددا من فاعلي الخير المغاربة أوقفوا مدّهم للإعانات "السبب أن هناك لاجئين يتوفرون على الجنسية السورية وهم في الأصل ليسوا بسوريين"، موضحا "لقد منحهم بشار الأسد الجنسية السورية للقتال معه وبعد أن فروا من قبضة الجيش السوري الحر دخلوا بلدانا عربية من ضمنها المغرب على أنهم سوريين".

وحول فئة السوريين الذين اتهمتهم الحكومة المغربية بالتشويش على المساجد، عبر امتهان السعاية، فرَدّ طلال بالقول "هم محتالون ويجمعون الأموال على ظهر الثورة السورية"، مضيفا "الحكومة محقة في قرارها ونحن نحاربهم حتى نكشف ألاعيبهم هنا بالمغرب"، قبل أن يردف "لديهم شقق مفروشة ومبالغ مالية تصل للملايين.. كل ذلك لأنهم يستغلون القضية السورية لمصالحهم الشخصية".

وتحدث طلال عن قيامه بمجهود فردي، في غياب أي إطار أو تجمع خاص، بغرض مساعدة بعض الأسر السورية، من بينها الدعوة إلى الوقفة التي نظمت يومه الخميس أمام مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، مشيرا أن مصاريف الوقفة، من لافتات وتنقل العائلات، "هي من مصاريفي الخاصة حيث قمت ببيع بعض لوازم البيت من أجل إنجاح الوقفة وفي سبيل إيصال صوتنا لاسترداد حقوقنا المشروعة.. فليس عندنا شيء نخسره بعد اليوم ما دام الشعب السوري قدم روحه لمواجهة الظلم ".

وعاب طلال على المفوضية عدم الاهتمام بملفهم ووضعيتهم المزرية، "يُبرّرون عدم تجاوبهم مع مطالبنا بعدم عِلمهم بوجود لاجئين سوريين على التراب المغربي.. وأنهم أوقفوا التسجيل وفقا لتعليمات من الحكومة المغربية" متهما الهيئة الأممية بالإهمال والتهرب من مسؤولياتها.

"نحن مع الظلم وبشار ظلم شعبنا.. لذلك هربنا من الظلم ولجأنا إلى المغرب وأتمنى أن يصل صوتنا"، هكذا يختم طلال حديثه مع هسبريس، مشيرا أن غاية السورين اللاجئين تبقى إنهاء مرحلة المحنة والقضاء على المشاكل التي تعترضهم في المغرب، "يجب أن يبقى رأسنا مرفوعا ونفتخر بكرامتنا مثل أي عرب شريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مواطن السبت 12 أبريل 2014 - 00:47
ليصعد المغرب لمستوى البلدان المتقدمة يجب أن تخصص وزارة الاقتصاد اكبر ميزانية لبناء مدارس المهندسين و للبحث العلمي و للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و للقضاء على الأمية و لبناء المراكز الاستشفائية الجامعية
نظام تربوي بلوحات الكترونية مغربية يقدم المغاربة المنتجين و المبتكرين كقدوة للأطفال بالعربية و الانجليزية بدل لغة فرنسا و يعود الأطفال على القراءة و النظام
2 - ولد حميدو السبت 12 أبريل 2014 - 01:20
اخذوا الجنسية السورية و هم ليسوا سوريون و يغتنون على حساب اللاجئين
هدا يدل بان قرار المغرب صائب فالقضية امنية قبل ان تكون انسانية
3 - العربي مغربي السبت 12 أبريل 2014 - 01:24
وأقول يجب إعانة ومساعدة إخواننا السوريين لأنهم مسلميين لأنهم عرب وإننا أمة واحدة كرم المغاربة لن يزول أبذا
4 - alal l9alda السبت 12 أبريل 2014 - 01:48
انتم قمتم بثورة من اجل حقوقكم كالصحة والعيش الكريم ببلدكم سوريا وتطالبون اخذها من المغرب
5 - Moha السبت 12 أبريل 2014 - 01:54
بعض التعليقات تبين بجلال وجود اسر مغربية بخيلة جداااا جدا والجوع معشش فيها من قرون
وان كانت تمتلك حاسوب واشتراك انترنت


لن نكون اقل كرما أهلنا الشاميون
وعذرا علي التقصير
6 - Etrangère السبت 12 أبريل 2014 - 01:58
Je pense qu ils ont mal choisi la destination,l'europe reste à qq km au nord du Maroc, que peut-on faire pour eux. Ils voient très bien que les marocains vivent ds la misère, de quelle protection ils parlent? la quasi majorité des marocains n ont pas d'assurance,
pas d'argent , rien rien. Allah y sehel lihom w lina maahom.
7 - amal السبت 12 أبريل 2014 - 02:02
Ils sont egalement ici au Canada. Personnellement , j ai rencontre une femme syrienne qui mendie.Le malheur elle porte son foulard et demende l argent aux passants surtout aux femmes voiles. Je lui ai propose un travail , lui ai donnee mon numero de telephone s elle a besoin d abrit mais a ma surprise ELLE A REFUSE SOUS PRETEXTE QU ELLE NE CONNAIT PAS L ANGLAIS POUR POUVOIR TRAVAILLER. LAHAWLA WALA KOWATA ILLA BELLAH.
8 - Roudani in Arizona السبت 12 أبريل 2014 - 02:13
عندما زرت المغرب و رايتهم عند كل مسجد في كل مدينة زرتها, احسست ان هناك شيء ما غير طبيعي. لم ارتح لهم مع اني تصدقت عليهم لوجه الله. نحن المغاربة سذج و نحنو على من هب و دب الى ان ينقلب علينا.كا نعاونوا البراني بسخاء و بيناتنا كانديرو الحسابات. ردوا البال و ما تخدمو العاطفة ديما.
9 - Mohammed Kattani السبت 12 أبريل 2014 - 02:18
Absolutely , we should provide food & shelters for them .
I know that the moroccan are suffering but at least we have roof on top of our head .
I can't understand , legalizing sub Saharan Africans & we leave these Syrians FAMILLIES out in the cold
There are only few hundreds of them & we should treat them we dignity & respect .
Yes , they have right to ask , where are the millions of dollars & some comments that I have read are absolutely absurde .
King is spending millions of Dirhams in Africa , what for ,they are bringing diseases, crimes ......Dania douara
Thank you
10 - Plombier السبت 12 أبريل 2014 - 02:19
Le Maroc ce n'est pas l'ONU ni la Banque mondiale, mais il a rendu service à nos frères Syriens qui sont sérieux et honnêtes, il les a régularisé, mais les tricheurs, les déstabilisateurs et les malhonnêtes seront expulsés du Maroc, c'est normal
11 - Moha raiss السبت 12 أبريل 2014 - 03:14
المناضل لا يهرب من بلده وبشار يدافع عنكم أيها الخونة ارجعوا وحرروا أرضكم من رجس القاعدة واتباعها من ال سعود وآل صهيون ومكاءد قريش أعداء الحبيب المصطفى
12 - واحد السبت 12 أبريل 2014 - 03:32
أين هي جمعيات عقوق الانسان التي أصمت أدننا وهي تدافع عن الوحوش الأفارقة الدين لا دين ولا أصل لهم أين هي من معانات هؤلاء ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ لا حول ولا قوة الا بالله. . . . . .
13 - السّلاوِي السبت 12 أبريل 2014 - 05:39
التعقيب رقم 2 المواطن:
خويا الموضوع على السوريين اللي عايشين فالمغرب .
قريت الرد ديالك عرفتك ماشي هوا هداك،المهم ان القضية مبرزطة عندك،هو رد جميل الا انه ليس في مكانه ولاحتى في زمانه
وا المغاربة وتعاونوا على بلادكم او فيقوا من الگلبة المغرب اصبح مطمع كل الدول الفقيرة والغنية احذروا من الهجرة واللجوء بكل انواعه، الا تلاحظون ان الأربع سنوات الأخيرة شهدت هجرة كثيفة إلى المغرب من جميع الاتجاهات وبكل الألوان ومن القارات الثلاث
وزيروا المسؤولين وتهلاو فولاد البلاد
14 - Kabadi السبت 12 أبريل 2014 - 07:04
المغرب بلد غير غني وإمكاناته محدودة لكنه في نفس الوقت بلد معروف بكرمه. السوريون مرحباًبكم في بلدكم المغرب بدون ان تضعوا شروطكم او تصدروا افكاركم التي تمس بمضيفكم.
اذا كانت هناك أدلة وبالوثائق ان هناك من يأخذ "أموالكم" فأظهرهايا أخي وإذا كان هناك من يستغل قضيتكم كسوريين وهم ليسوا كذالك فمن هم؟ أهم الأكراد السوريون الذين هم أصلا سوريون ام من؟ المرجو أن تتكلم بالواضح وبدون غموض.
وشكرا لأنكم اخترتم التعبير عن سخطكم لدى المفوضية ضد المفوضية فهم المعنيون اولا وأخيرا بموضوع اللجوء، وإلا فماذا يفعلون في المغرب وما هي مهمتهم.
15 - Marocaine السبت 12 أبريل 2014 - 07:41
اريد ان اعرف فقط اسم الصفحة على الفيسبوك للمساعدة او كيف اتواصل معه
16 - مغربي انا السبت 12 أبريل 2014 - 08:22
خلاصة القول تشبت غريق بغريق (كلمة حق فقد زورت سوريا سابقا اهلها يحبون المغاربة و يقدرونهم)
17 - le devoir d'abord السبت 12 أبريل 2014 - 09:33
au syrien haskawi:
le devoir avant le droit,c'est à dire clairement,tu as abandonné ton pays aux assassins terroristes tels Assad et les jihadistes islamistes payés par le qatar pour détruire la syrie et chasser son peuple,
6O ans durant ,la syrie répéte jour et nuit qu'elle va détruire israel,aujourd'hui c'est la syrie qui se détruit par ses propres fils ,
alors ferme -la,ton devoir c'est de mourir pour ta patrie la syrie
18 - نجمة السبت 12 أبريل 2014 - 09:37
رأيت يوما الممثل القدير مصطفى الزعري في برنامج تلفزيوني مغربي حول " العنف" يقول (ليس بالحرف) "اليوم نرى الأفارققة ( جنوب الصحراء) في اماكن معينة في المغرب .... ولكن ما لا نراه هم أولائك الأطفال الذين تحملهم امهاتهم أو آباؤهم والذين سيكبرون يوما ..... " .
خوفي من أن يكبر هؤلاء الأطفال وأطفال كل اللاجئين في ظروف "غير صحية " بالنسبة للمغرب . يجب علينا كلنا ، التفكير في عواقب ما نقوم به الآن ، حتى يبقى المغرب الحبيب دائما وأبدا بلد أمن و إطمئنان وسلام....
19 - خديجة السبت 12 أبريل 2014 - 09:41
هم قله بامكان الدولة تحملهم لا نقول يعيشونهم في فلل ولو بالقليل مشاكل المغرب لن تحل بعدم مساعدة اللاجئين تانيا انا متيقنا ان من يساعدهم حاليا هو الشعب لاني اعرف شعب بلدي الناس البسطاء يحبون فعل الخير يعني تقلهم نزل على الشعب المسكين ودولة مطلع نفسها من مسؤولية مرة اخرى كالعادة كانت من الاول ما تسمح الهم بدخول عندما دخلو المغر لا دخلو سياحة ولا البحث عن وظيفة دخلو طالبين الجوء و العون وادخلتهم فقمو بهم
20 - مناضل السبت 12 أبريل 2014 - 10:00
التعقيب رقم 15 - haskawi انتم قمتم بثورة من اجل حقوقكم كالصحة والعيش الكريم ببلدكم سوريا وتطالبون اخذها من المغرب .المناضل لا يهرب من بلده لالا....حاجت لنابكم.
21 - nahla السبت 12 أبريل 2014 - 11:06
le maroc vous permez de rester sur ses terres , il vous aide comme il peut et mnt vous venez manefester , votre devoir serait de manefester contre ces monstres et ces manipulateurs qui vous en chasser de votre pays. est ce que vous croyez que les marocaisn ont tous une assurance maladie ou qu'ils mangent tous à leurs faim pour que mnt vous vous veniez manefester comme quoi vous avez pas de droit, le maroc vous acceuille et vous traite bien et meme bcp de citoyens vous aident comme ils peuvent alors pas la peine de venir mnt critiquer et crier à l'injustice!!!! crier plutot pour votre pays et que les malades qui sont entrain de le detruire puissent degager de la !!!!
22 - مغربي عربي مسلم السبت 12 أبريل 2014 - 13:28
بالله عليكم يا مغاربة احسنو لاهل الشام لا تكونو عنصريين مع اخوانكم المسلمين.
المواطن المغربي معروف ابا عن جد انه مسلم سني شاء من شاء وواجب عليه تقديم المساعدات لاخيه المسلم من اي جنسية كان.
المسلم اخو المسلم كالبنيان المرصوص.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي . قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ ؟ فَيَقُولُ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ ، وَلَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ
23 - طلال السوري السبت 12 أبريل 2014 - 14:28
أخواني وأخواتي أريد تصحيح بعض ماجاء بالريبورتاج أن السوريين اللاجئين بالمغرب لا ولم يشتكوا من المغرب بل نحن نشكر المغرب ملكآ وشعبآ ولقد قدمتم لنا الكثير بحسب أستطاعتكم وأرجو الانتباه أننا نطالب الأمم المتحده بالمبالغ التي قدمها العالم لنا ولم نوجه أي مطالبة للمغرب وهل يعقل أن نرى العالم يجمع الملايين على أسمنا ونسكت كلا لن نسكت ونؤكد بأننا ضيوف بالمغرب والشهادة لله أنكم لم تقصروا بحقنا وماقام به جلالة الملك محمد السادس نصره الله وإيده لم يقم به أي حاكم عربي لذلك نحن مدينون لجلالته وللشعب المغربي الكريم وجزاكم الله كل الخير
24 - YAMNA السبت 12 أبريل 2014 - 15:34
الرجل هو لي يموت دفاعا على بلادو و ولادو مشي لي هربانين تيقلبو فين اغتنو . سنين ا الحروب في العراق العالم كل كان كيضرب في العراق لكم عمرنا ما شفنا لا عراقي و لا عراقية كتشحت في اي دولة بقو في وطنهم كيقاومو لكن الاخوة السوريين ما ان بدو كيطالبو ب حقوقهم حتى تشتتو في جميع الدول و ب
25 - مغربي و افتخر السبت 12 أبريل 2014 - 15:42
السلام عليكم ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
26 - ahmed badi السبت 12 أبريل 2014 - 17:53
علينا التأكيد أن المغاربة أولى بالمعروف .. إذا كنا حقا دولة الحق و القانون وجب علينا التفكير مليا فى وضع المغاربة الذين لا يجدون طريقا فى هذه الحياة غير الغبن .. تناستهم الدولة , فتحت الطريق أمام الأفارقة الذين يحملون معهم كل الأمراض و الويلات التى نحن فى غنا عنها .. إذا كان الأمر له طابعا سياسيا , فالشمس لا تغطى بغربال .. و الحق واضح إذا كنا أصحابه . أما أن تداس كرامة المغاربة بفتح الباب أمام الاجئين من سوريا , وأفارقة جنوب الصحراء , متناسين ما يحملون من أفكار و إيديولوجيات لا تتناسب و بيئتنا .. أنسينا أن السوريين لهم مذاهب و ملل لا تتطابق ومذهبا المالكى , وجلهم شيعة !! واليوم يطالبون بالإستطان و المغاربة غرباء فى بلدهم .. أفيقوا من غفلتكم يا مسؤولين قبل أن ترو " التكفيريين " بين ضلوعنا ...
27 - محامي المظلومين السبت 12 أبريل 2014 - 17:59
كتبت عائلات في السويد عبارات من اروع عبارات الانسانية مخاطبين اخوتهم السوريين اللاجئين(اهلا وسهلا بالسويديين الجدد) يا الله كم انت رائع ايها الغرب يا الله كم اصبح العرب متفرقين مشتتين انانيين عديمي الاخلاق والضمير والانسانية بالمقابل منعت دول الخليج دخول السوريين من اول يوم للثورة السورية الاسطورية ضد الملحد غير المسلم النصيري بشار اسد"مصر منعت دخول السوريين .دول المغرب العربي (تونس جزائر ليبيا المغرب )استقبلت بضعة الاف مع ذلك يتهموننا بابشع التهم فداك امي وابي يارسول الله حين قلت:
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ "
28 - ادريس-وادي زم السبت 12 أبريل 2014 - 18:19
من عادات و تقاليد المغاربة الترحاب بالضيوف الكرام كيف ما كانت جنسيتهم
ولون بشرتهم شرط عدم الاخلال بالنظام العام والجاري به العمل في وطني
وان المغاربة جد بقظين من كل دخيل متلبس يفكر في زعزعة امننا وراحتنا واستقرارنا .
واهلا وسهلا بكل اخ عربي بين ظهرانينا.
29 - ملاحظ عابر سبيل السبت 12 أبريل 2014 - 19:51
لماذا لا تجمعهم الدولة و تنزلهم الى العيون بالصحراء و تعطيهم الدور التي تخصص للعائدين من تندوف و بعد ذلك تمنحهم الجنسية و بطاقة الانعاش الوطني و هكذا سيثيرون غيرة الصحراويين و يعرفوا ان هناك من سينافسهم في امتيازاتهم لينقصوا قليلا من غرورهم الذي أصبح كبيرا جدا من طول اعتناء الدولة بهم؟
مجرد اقتراح.
30 - ابو احمد السبت 12 أبريل 2014 - 21:59
يا اخوان واخوات هذا المدعو طلال اكبر نصاب ينصب بطريقه محترفة علا السورريين والمغاربه باسم الثورة السوريه او بالاحرا باسم الاجئين السوريين بالمغرب معقول شخص دخل المغرب مثل طلال لا يملك اي شئ واصبح عنده بيت ملك ومحالات تجاريه ينصب ويضحك علا الناس باسم لاجئ سوري والله انت يا طلال لا تخاف الله واكبر نصاب وهذا الشخص لا صله له بالثوره ونصاب وحذاري حذاري من هالنصاب
31 - harastani الاثنين 14 أبريل 2014 - 12:16
شكرا للمغرب ملكا وشعبا ما اريد ان اقول ان مشكلتنا مع الامم المتحدةوليس مع الشعب المغربي الكريم
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال