خفض الأدوية في المغرب يدخل حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين

خفض الأدوية في المغرب يدخل حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين
الخميس 10 أبريل 2014 - 11:00

صدر في الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء المنصرم، قرار لوزير الصحة الحسين الوردي يقضي بخفض أثمنة بيع الأدوية الأصيلة والجنيسة والمماثلة والحيوية المسوقة للعموم في المغرب وكذا الموجودة في المستشفيات.

القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين، جاء تنفيذا للمرسوم المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، الذي سبق أن صادقت الحكومة عليه في مجلسها سيؤدي إلى مراجعة أسعار 800 دواء بشكل ملموس يبلغ بالنسبة لبعض الأدوية من 50% إلى 60% بالإضافة إلى بعض الأدوية ذات الكلفة العالية.

يأتي هذا القرار في محاولة من الوزير الوردي للقضاء على الفوضى التي يعرفها قطاع بيع الأدوية في المغرب حيث سبق له أن اعترف، أن مجال بيع الأدوية في المغرب يعرف” فوضى عارمة”، كاشفا أن هناك أدوية تباع ب أكثر من 4000 % مقارنة مع الدول المجاورة.

وسيمكن المرسوم من وضع قواعد جديدة لتحديد سعر الأدوية، وتوحيد هذه القواعد بين الأدوية المصنعة محليا والمستوردة، حيث سعت الحكومة “وفي إطار مقاربة تشاركية واسعة، إلى العمل على تخفيض سعر عدد من الأدوية وجعل كلفتها في متناول المغاربة وذلك من خلال الإجراءات التي تندرج في إطار مسؤولية السلطات العمومية”.

وأكد الوزير عند تقديمه للمرسوم أن هدفه هو “تعزيز الشفافية اتجاه مستهلكي المواد الصحية خاصة الأدوية، وذلك من خلال نشر القرار الوزاري المتعلق بسعر الأدوية في الجريدة الرسمية، كما ستطلق الحكومة عملية تواصلية واسعة لإخبار المواطنين والمواطنات والصيدليات بالأثمنة الجديدة المرتبطة بالأدوية”.

وشدد الوزير أن المرسوم “يعكس التزاما حكوميا تبلور يتجه إلى العمل على ضمان الولوج العادل لعموم المواطنات والمواطنين للدواء، وتدعيم وتقوية الصناعة الدوائية على المستوى المحلي بالشكل الذي يمكن من تلبية الحاجيات الوطنية من الدواء”، مضيفا أن الحكومة عملت على أجرأة الخلاصات التي تبلورت من خلال دراسات علمية همت واقع أثمنة الدواء في بلادنا”.

جدير بالذكر أن مجلس المنافسة كشف في تقرير له عن وجود اختلالات على مستوى تنافسية قطاع الصناعة الصيدلية في بلادنا، وهو ذات الأمر الذي أكد عليه تقرير للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب سنة 2009 على إثر مهمة استطلاعية وكشف على أن أثمنة الأدوية في بلادنا مرتفعة بشكل غير طبيعي، مسجلا أن سعر الدواء يشكل عائقا حقيقيا للولوج إلى العلاج وإلى الخدمات الصحية.

يذكر أن وزارة الصحة سبق لها خلال سنة 2012 أن اتخذت قرارا بتخفيض أثمنة حوالي 320 دواءً ليصبح العدد الإجمالي للأدوية التي ستستفيد من التخفيض حوالي 1120 دواءً.

‫تعليقات الزوار

54
  • Taha
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:10

    هاد السيد الوردي كيخدم مزيان الله يزيد من أمثال، أباين فوجهو راجل مزيان

  • brahim
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:11

    لقد راجعت الائحة و لا جديد يذكر الفرق فقط بضع السنتيمات وبالنسبة للأدوية المكلفة بضعة دراهم .

  • الحاقد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:13

    نريد تاريخ محدد، كيف في غضون شهرين؟؟؟؟ سياسة لنجاح احتكار و مضاربات السلع الطبية..

  • تخفيض السنتيمات
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:16

    التخفيض سوف يكون بالسنتيمات مثل ما حصل مع البنزين و الزيادة بالدراهم و التخفيض بالسنتيمات بالمختصر المفيد مناورة سياسية من الحكومة الدمى التي لم و لن تستطيع مواجهة صناع و اباطرة و محتكرين السوق في جميع المجالات .

  • الحـــــــــــــــلايقي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:17

    الى متى سنظل رهائن لمافيا الأدوية؟
    ومافيا العقار؟مافيا نهب المال العام؟
    مافيا الريع؟مافيا الدعارة السياسية.أمثال بنزيدان الذي لايتقن سوى الاستغفال واللغط ولعبدور الضحية.والتجارة بالدين.والتهريج.ومرجعية لايومن بها بل يومن بمرجعية"الكرسي"؟؟؟
    كفانا تمييعا سياسيا واستحمارا لشعب أمي وطيب ومتدين

  • uceef
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:20

    أنا غي هادي كافياني باش نثيق فهاد الحكومة

    'بلا البنوك الإسلامية بلا تعميم الراميد بلا إلغاء التوظيف المباشر بلا الزيادة فالمنح بلا إنقاذ 1100 مسن من البرد بلا قانون الأجرة مقابل العمل …………..

  • مغربي انا
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:21

    هناك أدوية تباع ب أكثر من 4000 % مقارنة مع الدول المجاورة. ادن يجب خفظ سعرها ب 4000 % وليس 50% كما يجب الحديت عن جودة الادوية المصنعة حليا و كدا طريقة و شروط نقل و حفض القاحات.
    كما لايجب على السيد الوزير مراجعة اتمنة الزيارات الطبية فهي اغلا من الدول الاوروبية وشكرن.

  • عبدو الاطلسي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:22

    الحمد لله رغم تشويش المشوشين و عرقلة المفسدين .. الحكومة ماضية في تنفيذ وعودها .. ونامل خيرا في هذه الحكومة لقطع راس الفساد و دعم الفقراء و المحتاجين ..
    مبادرة حسنة يستحق عليها الوردي كل التشجيع ..

  • omar
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:27

    شكرا سيدي الوزير على كل تقدمه

  • abderrahim
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:28

    ممتاز مزيدا من الإنجازات الله يوفق الحكومة للمساهمة في تخفيف الضغط على الفقراء

  • الآمانة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:29

    وا الحاجة لفيها النفع لمواطنين يطول تنفيدها والعكس الصحيح على أية حال نشكركم

  • aziz
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:29

    المرجو من السيد الوزير اعلان عن الادوية خفض ثمنها

    ليكن المواطن مرتاح .

    وشكرا

  • مسكين
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:35

    لماذا هذه الدعاية المجانية حول موضوع الأهداف من ورائه اظنها بالاساس انتخابية ؟ هل تخفيض درهم و 10 سنتيمات على طريقة متاجر اسيما ومرجان هو التخفيض المنتظر !!!؟؟ المغاربة اقرؤوا لائحة التخفيضات لتكتشفو أن ثمن البيع للعموم لمعظم الادوية و خصوصا المتداولة منها بكثرة لم يتغير .
    ايها السماسرة المتهجرون في صحة المواطنين اتقو الله في الفقراء

  • marocain
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:47

    أطلت علينا انجازات الحكومة ببطولاتها التي تطبل لها عبر ابواقها. لقد تم تخفيض ثمن دواء بينتازا PENTASA الخاص بالامراض المزمنة للقولون من 590 درهم الى 587 درهم.و بهادا الانجاز المهم للحكومة أصبح الولوج الى الدواء بالنسبة للمساكين سهلا

  • ياسين
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:48

    انا مريض مرضا مزمنا شافى الله الجميع آخد دواءا مكلفا ب 590 درهم (بانتازا) انتظرت بفارغ الصبر هذا التخفيض خاصة عندما سمعت الوزير يصرح مرارا انه سيبلغ من 50% إلى 60%.امس اطلعت على لائحة الادوية التي ستخفض و الصادرة في الجريدة الرسمية و الحقيقية صدمت عندما رأيت ان التخفيض بلغ 3 دراهم ليصبح 587 درهم
    بقدر ما صدمت بهذا التخفيض "الخرافي" (من التخراف) بقدر ما صدمتني جرأة وزراءنا في زمن انتشار المعلومة جرأتهم على الكذب و "تخراج العيينين" و التركيز على بعض الاستثناءات التي لا تكاد ترى و جعلها هي الفيترينا لحجب الواقع المرير

  • driss
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:52

    هو عارف بأن المغاربة كلهم سوف يستعملون الدواء خاصة الواء ديال الاعصاب .واحد المسكين سول مراتو واش غينقصوا لينا من السكر جاوباتو لا لا راه غيطلعو سكر ولكن غينقصوا لينا من الدواء لكينقص من السكر جاوبهم ولدهم الفاهم شوفو هاد الحكومة شحال مزيانة معكم منين ألوالدة غطيبي براد ديال أتاي غديري فيه سكرة وحدة وفنيدة ديال العصاب صافي او هاد شي را الحكومة صافي 5سنين وهي كتخطط حتى لقات هاذ لحل .داب ولدي غنمشي نصوت عليهم ولا بوية مشي دابة حتى تمشي ليه وصةت على راحتك

  • Rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:52

    هاده بادرة حسنة نتمنى من الأطباء الخصوصين ان يخفظون من اتمنة العلاج لانه المستشفيات العمومية لا تلبي طلبات المرظى

  • تباع ب أكثر من 4000 %
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:56

    كشفتم المستور ونصرتم الضعيف هكذا تكون الثقة بين الحكومة والشعب في سنتين تم كشف هناك أدوية تباع ب أكثر من 4000 % اللهم ان هذا لمنكر اين المعارظة الان اللتي كانت طوال عشر سنين تساهم ولو بصمتها يعني ساكتة او لم تكن قوية او من وراء سكوتها ان الان اقول لك والي امثالك اسي الحسين الوردي الشرفاء يعملون بضمير وبروح المواطنة وثقة اللتي تحملتم واحسستم بالامانة التي في اعناقكم اعانكم الله عليها

  • medicament rhinomicine
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:05

    je pense et je ne suis pas sure que le medicament rhinomicine coute aux fabricament au moyen de plus d'un 1dh ou deux dirhams, mais aux pharmacie le citoyen paye plus que 20 dh

  • الحسناوي من دار بلعامري
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:10

    سواء كان التخفيض او بقي الحال كما هو علية…لا يمكن ان نتق في فعاليته .لان المسؤولين عن صناعة الادوية في بلدنا لايهمهم ان يكون الدواء جيدا او فعالا بقدر ما يهمهم الربح السريع…وقس على دلك ان كل منخرط في التعاضضيات المكلفة باسترجاع فاتورات الادوية لا يعيرون اهتماما لهده الاثمنة ..بقدر ما يقدرون من رؤوسهم مبلغا يكون هزيلا ولا قيمة له…وادا اردت ان تسال عن سبب هده المهزلة فان الجواب مصنوع مسبقا بنفس الطريقة التي صنع بها الدواء …بالله عليكم الم يحن الوقت لتكتشفوا ان المغاربة لم يعودوا اغبياء .بل يتركوكم لكي تاخدكم الحشمة ….وتعودوا لله وتتقوه

  • معلق
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:12

    فرعتوا لينا راسنا بهاذ الآجال الفارغة.. سيتم الشروع في تطبيق القانون بعد شهرين..سيتم تخفيض الادوية قبل فاتح ماي.. ستدخل البنوك الاسلامية قبل الصيف.. هادشي بزااف .. استفزاز هذا.

  • hassan
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:13

    وارجوا ان تكون هذه الادوية المقصودة تاتي من الخارج وليس من هنا هنا هنا الله اقنعنا بالله ويشف مرضانا وشكرا للبروفيسور الوزير الوردي الذي خاض غمارا صعبا في معالجة قطاع الصحة المريض مرضا مزمنا وارجوا له التوفيق

  • DIABETIQUE
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:22

    je ne vois aucune amélioration de prix d'insuline , j'ai constaté qu'il y a une diminution de 3 dh pour une insuline qui coûte 760 dh et une autre qui coûte 650 dh

  • youssef
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:33

    سمحوا لي نقدم راسي أنا مندوب صحي أشتغل مع مختبر لصناعة الأدوبة .ليس هناك تغيير كبير في الأتمنة ولكن هناك مشكل آخر و كبير بالنسبة للمواطنين المنخرطين في التأمينات سوف يتم تحويل مايعرف ب PPM إلى PPV و هدا سوف يخاق إرتباك كبير على صعيد التعويضات .ردوا بالكوم و هتدشي كامل فصالح التأمبنات بوحدها هاد الحكومة غير الله إسترنا

  • مغربي ليس بفاسي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:43

    السلام عليكم.
    اذا ارادت الحكومة خيرا للشعب المحب للعطف .فلتعمل على جعل الدواء مجاني كما في الدول . وليس في الشعارات الفارغة بنقص في ثمنه .
    المهم حكومة فاشلة بكل المعايير . قلة التجربة والوعود المزيفة التي ستحقق في المستقبل طبعا بعد الانتخابات القادمة.

  • مساعد صيدلي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:50

    بموازاة مع التخفيض فإن الصيادلة عازمون على شن ضغوطات على الحكومة متدرعين أن هذا الخفض سيؤثر على المردودية العامة للصيدلية .
    الإجراء الأول الذي يصاحب هذا الخفض هو تحرير توقيت العمل بالصيدلية مما سيؤدي إلى فوضى عارمة ناهيك عن حالة عامل الصيدلية الذي سيتحمل عبء التوقيت المحرر.
    يجب على الحكومة أن تلي ملف الدواء والصيدلية اهتماما كبيرا وتصدر قوانين صارمة تحمي كل من له علاقة بالدواء وخصوصا عمال الصيدليات وعمال الموزعون والمختبرات المصنعة للدواء

  • hassan bouadel
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:01

    قرار جزيء و شجاع مزيدا من العمل….

  • ramo
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:02

    انا من المعجبين بالروفسور الوردي لكن عندما قرات اللائحة وجدت ان التخفيض لا يتجاوز درهم او درهمان وبعض الاحيان ثلاث دراهيم فمثلا انا مريض بالسكري واستعمل jaumet 50/1000 ب 440 درهم و lantus solostar ب 152.50 درهم مرتين في الشهر اي 1185 درهم في الشهر وتم خفض الدواء الاول بدرهمان والثاني بقي على ثمنه الاصلي …ورغم كل هذا فاني احيي الدكتور الوردي واتفهمه لما له من اكراهات ….لبيات الفساد كثيرون ولا يريدون الاصلاح

  • صيدلي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:34

    الأدوية في المغرب دات جودة عالية فما بالك ادا نقصو في ثمنها فستصبح أجود بكثير.ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • عدنان
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:50

    راجعت الاثمنة بالجريدة الرسمية ليس هناك تغيير مهم وازيد من 90 في المائة لم تغير باستتناء الفياكرا التي انخفض ثمنها بالنصف فهل هدا من اجل التشجيع على التناسل …….باركا ماتضحكو على الشعب.

  • chevalier
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:05

    مشكورا لمن يقول درهمن أو خمسة تخفيض عند جمع الحساب ملايين دراهم خفضت على المواطنين من تكلفة عامة ولا تنسوا الصيادلة المغرب تضامنوا معاكم مع وجود% 30 حالة إفلاس و% 60 يواجهون ضروف صعبة ومهددين بالإفلاس وهده حقيقة وليس كدب أو خيال

  • احمد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:24

    الى السيد الوزير هناك دواء خاص بالروماتيزم5mg METHOTREXATE قبل شهر فقط كان ثمنه 20DH40 والآن أصبح 30DH70 بماذا تفسرون السيد الوزير هذه الزيادة في الوقت الذي ينتظر فيها المواطن انخفاض أثمنة الدواء؟؟؟

  • reseau
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:48

    il faut que les gens sachent que le prix des medicaments a ete revise suite a une comparaison avec d autres pays voisins du maroc. Donc rien a dire a mr louardi, il a fait des efforts. D ailleurs n oublions pas que maintenant les patients hypertendus peuvent acheter leurs medicaments a 30 dh ce qui n est pas cher du tout. Il faut que l industrie pharmaceutique est couteuse. On ne peut fabriquer des medicaments gratuitement. Ca n existe nul part sur la planete. Meme au souk les villageois achetent dwa dial tkharbik blflous. Des statistiques Ont montre que les marocains gaspillent beaucoup plus dans le telephone que pour leur sante

  • snzh
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:49

    pour j ai vu la liste et il y a vraiment une dimunition des prix de bq de medicament notamment ceux que j utilise frequement vu que j ai une maladie chronique cava m alléger un peu!!

  • abdel
    الخميس 10 أبريل 2014 - 15:12

    les honoraires et les prestations medicales sont elevees pour le niveau de vie de la plupart des marocains.Voyez si vous pouvez faire de meme que pour les medicament . bon courage si Louardi
    faire

  • مغربي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 15:35

    شكرا سيدي الوزير على كل تقدمك وشكر للحكومة

  • مشارك
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:45

    الزيادة في رمشة عين والتخيض سير تضيم

  • mustapha
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:47

    Bravo SSi ALWARDI , mais vraiment bravo pour une action courageuseuse et solidaire…. Continu sur ta bonne voie

  • marid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:48

    c vrai que la majorité des medicament nont pas diminuer bcp de leur prix mais ya certain medicament comme ub ke jutilise kan taydir 1113 dh par moi daba wla b 666 donc hamdoulah

  • rien a prevoir
    الخميس 10 أبريل 2014 - 17:36

    C'est un gouvernement decevant non competent.le PJD est un parti demode echoue.que les pjdistes partent vendre des tomates dans les souks et boir la bissara

  • zakaria
    الخميس 10 أبريل 2014 - 17:45

    الدواء المغربي فحال القرطاسة الفاشلة ما عندو مفعول غير الماء و الزغاريت وليت كنضرب 2 كودوليبران 1جرام ما كايقضي والو

  • ahmed
    الخميس 10 أبريل 2014 - 17:58

    وزير يعمل بجدية خالصة لمصلحة وطنه اتمنى له التوفيق .

  • pharmacienne
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:36

    pour le delai fixé :c'est certain que les medicaments concernés par la baisse dès le 7juin seront disponible avec leur nouveu prix PPV
    et ce que j'ai remarqué en tant que pharmacienne c'est les produits d cardio et de d'autre maladie chronique et qui coutent bcp qi ont baisser

  • Ali
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:26

    Merci Mr La Ministre. La mafia des lobbys du secteur ne veulent rien cédé . Nous sommes avec vous . Nous avons été bléssé du comportement de la mafia envers vous. Continuez aussi avec le prix des visites médicales et des prestations. C'est un domaine mafieux aussi.

  • pjdiste
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:39

    C'est un gouvernement decevant non competent.le PJD est un parti demode echoue.que les pjdistes partent vendre des tomates dans les souks et boir la bissara

  • مواطن2
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:36

    الدولة عودت المنتجين والصيادلة على بيع الادوية بالثمن الدي يحددونه ولمدة طويلة حتى كدسوا الثروات الهائلة. ومن الصعب تخفيض ثمن الادوية بدون اتخاد اجراءات تراعي مصلحة الجميع. اولها تمتيع قطاع الدواء بامتيازات ضريبية لكيلا ينتج ادوية لا تنفع في شيء. انهم لن يستسلموا بسهولة لقرار وزير الصحة وعندهم من الاساليب ما يجعلهم ينتجون ادوية ضعيفة المفعول. والخاسر الرئيسي هو المريض. الامر الثاني هو مراقبة جودة الدواء من طرف مختبرات مختصة . لان الكثير من الادوية التي تباع حاليا غير فعالة. فما بالك ادا خفض ثمنها.

  • رشدي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:58

    المغرب جنة لأصحاب المختبرات والصيادلة إنهم مصاصو دماء المغاربة، وحتى ولو تم تخفيض الأدوية فإنهم سيحاولون ابتكار طرق أخرى لمص المزيد من الدماء, تحية للحكومة على هذا القرار غير المسبوق.

  • وجدية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:47

    هاد الوزير لم يحقق اي إنجاز في الملفات الكبيرة والمهمة متل الزبونية في المستشفيات ،الوضعية الكارثية المستشفيات العامة,المستوصفات المغلقة في المناطق النائية,عدم التزام الاطباء العاملين في القطاع العام بالمرسوم المتعلق بنشاطهم خارج المستشفيات بالقطاع الخاص,مافيا المختبرات المصنعة للادوية ,فشل الراميد ..فلم يجد أمامه إلا تخفيض تمن الأدوية لأن قطاع الصيدلة هو الحلقة الأضعف نظرا للمشاكل التي يعرفها وعدم تماسك النقابات والهيئات في ما بينها ناهيك عن الأزمات المالية التي تهدد أغلب الصيادلة

  • SOUSS
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:50

    لماذا هذه الدعاية المجانية حول موضوع الأهداف من ورائه اظنها بالاساس انتخابية ؟ هل تخفيض درهم و 10 سنتيمات على طريقة متاجر اسيما ومرجان هو التخفيض المنتظر !!!؟؟ المغاربة اقرؤوا لائحة التخفيضات لتكتشفو أن ثمن البيع للعموم لمعظم الادوية و خصوصا المتداولة منها بكثرة لم يتغير .
    ايها السماسرة المتهجرون في صحة المواطنين اتقو الله في الفقراء
    أنا متفق تماما مع هطا التعليق لأحد الإخوة, قرأت اللائحة فلم أجد إلا الفتات

  • hassan34
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:23

    A mon avis, la diminution de prix de certains médicaments une bonne action prise par l’état, mais elle n’est pas suffisante parce que le pouvoir d’achat des citoyens marocains ne permet pas de supporter ces frais. La comparaison avec les autres pays voisins au Maroc, les prix sont très élevés. Le pays doit orienter vers le rechercher dans le domaine de l’industrie pharmaceutiques.

  • Délégué Médical
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:36

    quand je constate la baisse des produits comme pentasa ou insuline ou janumet avec 2 à 3 dhs ,et la baisse de viagra de 92 dhs à 50 dhs , je me demande es ce que Mr oirdi à la méme notion que nous les citoyens lamda du mot maladie chronique ….

  • mustapha
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:31

    medicament anti epileptique avant 1230 DH
    APRES 666 DH
    KEPPRA 500

  • adam
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 10:05

    لقد صدمت جدا عندما اطلعت على اللائحة فليس هناك تخفيض يستحق الذكر بالله عليكم لماذا تعتبرون هذا الشعب بليد ..اما الفساد والرشوة والمحسوبية الزبونية فقد انتشرت بشكل غير مسبوق..فاين الجهاز الحكومي من كل هذا

  • مواطن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 11:04

    صراحة قرأت الائحة هناك تخفيض بالسانتيمات او في احسن الحالات دراهم قليلة,اريد توجيه سؤال الى السيد الوزير:ماهي نسبة الادوية التي خفضت الى 80 , في حالة ان تواجد فعلا دواء خفض بهده النسبة, و اقل نسبة هي 10 في المائة,و هدا غير صحيح,صراحة انا استعمل دواء ثمنه 590 درهم اصبح بعد التخفيض المهزلة 587 اي 3 داهم ادن اين هي التخفيض بين 10 و 80 في المائة, ادن هل الحكومة امية لا تجيد الحساب ام تحسبنا اميين تضحك علينا.و شكرا السيد الوزير على هده المهزلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة