24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لقاء اخشيشن والعابدة بالنقابات التعليمية يوقف التوتر

لقاء اخشيشن والعابدة بالنقابات التعليمية يوقف التوتر

لقاء اخشيشن والعابدة بالنقابات التعليمية يوقف التوتر

إقرار الترقية بالشهادات وتغيير الإطار للمكلفين بالمهام الإدارية أهم نتائج اللقاء

أجمع نقابيون حضروا الاجتماع الذي جمع الوزارة ممثلة في الوزير أحمد اخشيشن والوزيرة لطيفة العابدة وطاقم رفيع من الوزارة بالنقابات التعليمية الخمس الجمعة المنصرم على أن اللقاء جاء متأخرا ومع ذلك فقد حققت النقابات التعليمية بعض المكتسبات لصالح الشغيلة التعليمية، وقال عبدالإله دحمان عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم إن اللقاء مع الوزارة تأخر لثلاثة أشهر بموجب مراسلة النقابات الأربع للسيد وزير التربية الوطنية حيث الاستجابة الفورية لدعوة النقابات التعليمية كانت ستجنب قطاع التربية مجموعة من التوترات التي تعضد مبررها في غياب التواصل وارساء منهجية واضحة للعمل المشترك.

ورغم ذلك يضيف دحمان فنحن نثمن ما تم تحقيقه من خلال هذا اللقاء بشكل نسبي - حيث لم يخترق بالشكل الكافي انتظارات الشغيلة التعليمية - حيث تم استعراض التقدم الحاصل في بعض القضايا من قبيل ، حصول الوزارة على موافقة الوزارة الأولى في ملف الأساتذة المكلفين بمهام إدارية، وهو ما سيضمن تفعيل حق تغيير الإطار للأساتذة الذين التحقوا بالعمل الإداري بعد 2003 ، وتسوية وضعية الأساتذة حاملي الشهادات العليا وتسوية ملف التوجيه والتخطيط ولو بشكل جزئي ،بالإضافة إلى ضمان حق أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي حاملي الإجازة في الترقية إلى السلم العاشر مع الحق في تغيير الإطار إلى أستاذ الثانوي التأهيلي عبر مباراة داخلية خاصة بالعاملين في القطاع من خلال تفعيل مرسوم منظومة التوظيف والتعيين ، وكذا التعاطي الايجابي مع ملف المحللين عبر ترقيتهم دون تعويم ملفهم مع اي فئة أخرى.

وفي سياق متصل أكد بلاغ صادر عن أربع نقابات تعليمية وهي النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) ، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م ) ، والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع. ش.م) ، والجامعة الوطنية للتعليم(ا. م. ش)،حصول تقدم على مستوى الحوار القطاعي في عدد من الملفات ،لكن ممثلو النقابات أكدوا على ضرورة التعجيل بتنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 وإيجاد حل عاجل لملف الأساتذة الذين كانوا يترقون بمقتضى 15/6،والتفعيل العملي للمذكرة 156 التي تهم تحديد مهام الأعوان وساعات عملهم وتخصيص البدل لهم.ثم ملف الممونين بتمكينهم من حقهم في تغيير الإطار والمقتصدين الممتازين الذين ألحقوا قسرا بملحقي الإدارة والاقتصاد مع النظام الأساسي2003 وحل مشكل الخصاص في الموارد البشرية وتحسين ظروف عمل الشغيلة التعليمية. والإنكباب العاجل على تدارس المطالب الواردة في الملف المطلبي المشترك المرفوع إلى الوزارة منذ نهاية أكتوبر 2009.ثم التشاور مع النقابات التعليمية في كل ما يهم العنصر البشري بدل الانفراد بالقرارات كما حصل في المذكرة 122.ومراجعة معايير الحركة الانتقالية ومعايير الترقية بالاختيار والترقية بالامتحان المهني.وكذا وضع معايير واضحة للاستفادة من التعويضات عن العمل بالوسط القروي بالإضافة إلى حل مشكل تعويضات مديري وإداري مراكز تكوين المعلمين والمعلمات وملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين على غرار أطر الإدارة التربوية.

وقد قدمت النقابات وجهات نظرها حول البرنامج الاستعجالي وأكدت على ضرورة وضع منهجية واضحة للتشارك والتشاور المستمر معها خاصة فيما يتعلق بأجراة التدابير المرتبطة بالموارد البشرية .

ومن المنتظر أن تستقبل الوزيرة العابدة الكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس الجمعة القادم لإرساء دعائم الحوار القطاعي ووضعه على سكته الصحيحة وذلك لمتابعة مختلف القضايا والملفات التي لازالت عالقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - samir الاثنين 01 فبراير 2010 - 12:57
الى الاخ الدي الدي كتب التعليق رقم 5 ليكن في علمك ان مستوى المعلم الدي تسخر منه افضل بكثير مما تعتقد والدليل ان جل المعلمين تقريبا يكملون دراساتهم الجامعية ويحصلون على شواهد علياتؤهلهم للترقية الى السلم 11 وان شاء الله الى خارج السلم اوى اسي ابقى حاض المعلمين
2 - علي أسعد الاثنين 01 فبراير 2010 - 12:59
ولماذا يتم دائما التغاضي على مطلب الشغيلة بالتعليم الاعدادي المتعلق بحقهم في الترقية خارج السلم إسوة بنظرائهم في الثانوي، وحقهم في تغيير الإطار خاصة حاملي الإجازات.وحذف الساعات التطوعية التي طالها التأبيد، وفسح المجال لاجتياز مباراة التفتيش..فمادام هذا الحيف لا يزال يشعر به العامل بالاعدادي، لا يمكن لأي مشروع استعجالي أو غير استعجالي أن يكتب له النجاح، ولن يكون أمل في اي نقابة تدعي تحقيقها إنجازا وهميا..
3 - احمدو الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:01
...اطلبوابالمغادرة الطوعية احسن بكثير من الترقية اتركوا الجيل للجيل القريب منه........
4 - I and I الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:03
"A house divided against itself cannot stand," و لمن لا يعرف اللغة الانجليزية فهذه مقولةٌ للرئيس الأمريكي الراحل ابراهام لنكولن مفاذها أن "البيت المنقسم ضد نفسه لن يصمد أبدا" و العبرة لمن يعتبر . And Allah bless us all.
5 - أستاذ الإعدادي الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:05
باسمي وباسم أساتذة الإعدادي أعتذر لزملائنا وإخواننا أساتذة التعليم الابتدائي عن عبارة التجريح التي تعرضوا له من قبل صاحب الرد رقم 4 أستاذ الإعدادي، فأنا أعتقد بأن هذه العبارة مجرد زلة قلم صدرت عن زميلنا بفعل الإحساس بالغبن الذي يشعر به كافة أساتذة الإعدادي، وخاصة منهم خريجو المراكز التربوية الجهوية الذين تعرضوا لظلم ليس له مثيل على الإطلاق من طرف الحكومات المتعاقبة. لقد حرموا من متابعة دراساتهم الجامعية واليوم يطالبون بالإدلاء بشهادة الإجازة للاستفادة من نقط الامتياز التي تخولهم منصب حارس عام، وأغلقت في وجوههم دون غيرهم مراكز تكوين المفتشين، وسجنوا في السلم التاسع لمدة طويلة تمتد عند بعضهم لأزيد من ربع قرن، وحرموا من اجتياز الامتحانات المهنية لفترة تناهز سبع سنوات. لقد تعرض أساتذة الإعدادي لسياسة تفقيرية ممنهجة، وبمباركة وتزكية من بعض النقابات، مما جعلهم ينتفضون ويؤسسون إطارا تنظيميا يحمل اسم " الكتابة الوطنية لأساتذة الإعدادي" دافعوا من خلاله عن مطالبهم المشروعة التي تجاهلتها بعض النقابات، ومع ذلك فما زال الظلم الحكومي يلاحقهم و يجثم فوق صدورهم. لذلك أطلب من زملائي أساتذة التعليم الابتدائي التماس العذر لزميلنا أستاذ الإعدادي وعدم مؤاخذته على العبارة التي صدرت عنه في حق فئتكم الموقرة، واعتبروها زلة قلم ليس إلا، وكلنا في الهم سواء، ولنتحد من أجل الدفاع عن مطالبنا المشروعة ومن بينها أحقيتنا، مهما اختلفت الفئات، في ولوج الدرجة الممتازة.
6 - anis الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:07
انا استاذ التعليم الابتدائي السلم 11 الرتبة 9.
لن اخوض اي حركة احتجاجية مع اية نقابة .السبب هو ان هذه الاخيرة لم تدافع على حق اساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي في الترقي الى خارج السلم اسوة بالاخرين واعني جميع موظفي الادارة العمومية ليس فقط اس التع الثانوي.
7 - Prof du primaire, dortorant ch الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:09
A Mr le professeur qui a écrit le commentaire N° 31:
Vous croyez que les enseignants du primaire n'ont pas droit à l'avancement, et que ceux du lycée sont mieux qu'eux, parce qu'ils enseignent les mathématiques, les lanques... Je tiens à vous informer, Mr le professeur, que la plupart des enseignants titulaires des hauts diplômes sont les instituteurs, en plus ils sont les premiers de leurs promontions qui comportent aussi (des prof du cycle qualifiant), Donc enseigner l'anglais ou le nucluaire ne vaut rien dire devant les examens de la faculté, puisque les premières places sont réservées à ceux qui sont forts par leur savoir et leur savoir-faire. Vous verrez prochainemeent qu'une partie d'enseignants du primaire changera leur situation administrative en prof du cyle qualifiant (echelle 11), et qu'une autre partie, constituée des doctorants, enseignera aux centres de formation, comme celui de l'ENS, d'où vous êtes venus. Quant à toi, et ceux qui te ressemblent, enseignez votre fameux maths et physique et anglais et....jusqu'à la fin du monde !
Salutations
8 - الفلوس الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:11
وازيدونا الفلوس اعباد الله لفلووووووووووووووووووووس
9 - lolo الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:13
J'ai envoyé ma licence en 2003 et je suis encore en échelle 9 jusqu'à maintenant .Je ne sais pas quoi faire?
10 - رجل تعليم الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:15
لمادا هدا الحيف و الإقصاء لرجل التعليم الإبتدائي والإعدادي من الإرتقاء الى خارج السلم اسوة بزملائهم في الثانوي التاهيلي..
النقابات 5 لم تشر الى هدا بتاتا..
11 - نونو الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:17
مطلب تغيير إطار المعلمين الذين يزاولون مهام ادارية مطلب غير مشروع، لان أغلب هؤولاء التحقوا بالادراة بالمحسوبية والزبونية
12 - samih الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:19
اين هي الدرجة الممتازة للتعليم الا عدادي
13 - الشاوني الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:21
لمادا هدا التطاحن بين الابتدائي والاعدادي ؟ ماهدا المستوى المنحط الدي وصلنا اليه؟ رحم الله التعليم ورجاله ببلدنا لدلك استغلت النقابات هده السداجة وأعطت الضوء للوزارة لتستبد بنا وبمطالبنا وعلى كل حال نستحق هدا الظلم الدي تمارسه الدولة في حقنا، فابشروا يارجال التعليم ونساءه النقابات تجتمع بالوزارة وغدا سيتم حل كل الملفات الشائكة ........... نحن ونقاباتنا في المستوى
14 - hassan5 الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:25
- أخي الكريم: لانقول "أن المعلمون " بل "أن المعلمين ً. إن وأخواتها تنصب الأول فيسمى اسمها وترفع الثاني فيسمى خبرها. وأتحداك أن تعرب كلامك هذا إعرابا تاما على الفور "أن المعلمون لهم الحق في الترقية" بعد التصحيح طبعا...
15 - علا مازيغ الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:27
انتم المسؤولون يا معشر النقابيون ومن معكم من المسؤولين في تدهور اوضاعنا التعليمية.كفاكم تخندقا وراء احزابكم المترهلة الشائخة لقد ارسيتم ديكتاتورية في القطاع التعليمي.قريبا ستنهار المدرسة فوق رؤوس الجميع.لن يغفر المغاربة لكل من تلاعب بمستقبل ابنائهم.
16 - معلم الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:29
السبب واضح يا أخي وهو أنك لا زلت تجهل عمل إن وأخواتها
17 - استاذ الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:33
بالله عليكم هل اتطلعتم على نتائج الترقيةبالاختيار2009؟؟؟كيف يعقل ان ينتظرازيدمن17000استاذالترقيةالى السلم10؟؟؟؟هذافقط بالنسبة لاساتذة التعليم الابتدائي ،ومابالك بالفئات الاخرى . متى سيحين دورهم؟هل في علمكم ان هناك من سيتقاعد بالسلم9؟ماموقع الموارد البشرية في المخطط الا ستععجالي وخصوصا الاستاذ الذي سيفعل هذاالاخير ؟؟؟
18 - professeur الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:35
Sincerement , je ne peux pas comprendre comment un enseignant du primaire qui passe tout son temps a faire du the ou prier peut acceder a lechelle 11 en meme temps qu'un prof de math ou d anglais au lycee qui passe tout son temps a preparer ses cours et ne peut pas sortir de sa clase ;examen de fin d annee oblige. C'est absurde mais bon, les syndicats sont peuplés par cette race d enseignant de primaire qui "achettent" des cartes de syndicat ,pas par conviction mais juste parce qu ils ont peur de leur inspecteur.Pathetique
19 - الصافي الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:37
أيتها النقابات لا تكذبوا علينا لقد انكشف أمركم؟ما هو موقع الترقية الاستثنائية في ملفاتكم.أم أنكم تتربعون في السلالم المريحة ولا يهمكم أمر أكباشكم،الذين يُُُنمون مدخراتكم البنكية بانخراطاتهم،لقد حصلتم على ما تُريدون إذن من الحكومة لهذا أصبحتم تتفاءلون وتهللوا للخوار .وأي جوار تتحدثون عنه،ما هو إلا كذب (عقنا به)انظروا إلىعدد أكباشكم كم تراجع لتعرفوا قيمتكم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي من يتلاعب بملفاتنا.........
20 - متفرج الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:39
انتهازية بعض رجال التعليم جلية حتى في مطالبهم حين نرى نسخة منهم على شاكلة صاحب التعليق رقم 5 اعلاه والذي يعلن انه مدرس بالاعدادي وبالتالي يحق له الترقية خارج السلم عكس المعلمين او الاساتذة الممارسين في الابتدائي الذين يسترخص فيهم هذا الحق دون سند قانوني او حتى اخلاقي ..تصوروا لو جلس مثل هذا الانتهازي مقابل المسؤولين لمناقشة حقوق الشغيلة ماذا ستكون النتائج؟ سيطالب بترقيته وحيدا دون غيره ..نعلم جميعا ان بالابتدائي حاملين للاجازة كما في السلكين الثانويين..كما نعلم ان بالاعدادي من لا يحملون هذه الشهادة كما هو الشان في الابتدائي وبالتالي للجميع الحق في الترقية الى السلالم العليا متى لهم الحق في ذلك وفق النظام الاساسي للوظيفة العمومية ووفق نظامكم الاساسي يا رجال ونساء التعليم والذي ينبغي تغيير بعض مواده ليصبح لكم الحق في ولوج الدرجة الممتازة( خارج السلم)وكفاكم من التصنيفات الفارغة (انا في التاهيلي اذا انا احسن من الاعدادي )وهكذا ذواليك ...انظروا ال الحقوق في شموليتها ولا تزيدوا الجسم تمزقا اكثر مما هو ممزق ومفيؤ
21 - االمدرس بالإعدادي الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:41
لملذا يا نقابات آخر الزمان لا تعدلوا؟. كيف يعقل أن المعلمون لهم الحق في الترقية إلى السلم 11 وأن أستاذ الإعدادي ليس له الحق في الترقية إلى خارج السلم.هذا هو االشرط الأساسي الذي يجب أن تضيفوه إلى مطالبكم .ويجب أن تعلموا بأن أساتذة الإعدادي لن ينسوا لكم هذا أبدا وشكرا.
22 - منظف الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:43
ملف الاعوان وتحديد عملهم ومراعات الفئة المتقفة منهم حامل الباكلوريا او مستواها.كيف يعقل عون بمستوى السنة الثالت تانوي ان يحمل مكنسة الوزارة واستاذ بمستوى العدادي في القسم.انها مهزالة اخر الزمان
23 - سليم الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:45
نحن اسانذة التعليم الاعدادي نطالب بترقيتنا الى خارج السلم اسوة باساتذة الثانوي التاهيلي .
وعلى جميع النقابات ان تدافع عن مطلبنا هذا .
كما اطلب من جميع اساتذة التعليم الاعدادي ان تكتل في اسرع وقت لاخراج مطلبنا هذا الى الوجود .
24 - houda الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:47
لم يعد الحوار حوار الصم والبكم.بالعكس الحوار واضح.والترقبة الاستثنائية التي كانت من اولى الاولويات لم تكن في الحقيقة سوى كدبة.وستبقى نساء ورجال التعليم يعانون كالعادة.والسبب الثقة العمياء التي وضعت في النقابات العتيدة.اقسم بالله ان انس النقابات ولن اعيد انخراطي.ولن احتج ول ادخل في اضراب لسواد العيون.لنارب يرزقنا.
لاحول الا باالله.
25 - محمذ الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:49
لا تنسوا مساعدي التوجيه و التخطيط الذين أدمجوا قسرا في ٌإطار ملحق الاقتصاد و الإدارة و إن كانت هناك مراجعة و التراجع في التسمية بالنسبة للمقتصدين الممتازين فلا تنسوا الفئة الأخرى و إلا غادي نقربلوها
26 - سليم الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:51
لم أكن يوماً مع هذه النقابات من قلبي ، لأننا في التخلف و في بلاد " أمرْ تفعلْ " ، فانتظروا حتي يحلم أحدهم ( منْصْحاب الرباط ) شيئاً و ينزل قرار ما ربما نهاية السلاليم و الدخول في الطبقات أو الطوابق . لكن أفشي لكم بسر : أحب و أطلب من الله أن أموت مسلما مع المسلمين . و شكرا .
27 - prof الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:53

ستاذ
الى المعلمين الذين تكالبوا على استاذ الإعدادي اقول :
1 انكم توجهون كلامكم الى أســـــتاذ فشء من الإحترام
2 صحيح ان اغلبكم له شواهدحصلتم عليها على حساب التلميذ ومستوى التلاميذ دليل على ذلك
3 اغلبكم اما كان عرضيا او وظف في السلم الثمن على اكبر تقدير وحتى عملكم بالبوادي و30 ساعة في الأسبوع كما يقول اغلبكم لايشفع لأغلبكم بالترقية فالعبرة بمستوى تلاميذكم الذين نضطر كأساتذة الى تعليمهم مبادىء اللغة والحساب ووو4
انتم بصراحة تتحملون مسؤولية تدمير القطاع فاغلب المكاتب النقابية يسطر عليها المعلمون اتقاء اعدم مساءلتهم عن التهاون
28 - hassan الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:55
ان الموظف عموما لم يعد يثق في احد على الاطلاق الا المغفلين
29 - فيفي الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:57
مالكم تتعايروا بحال لعيالات بدلا من النكتل يد في يد تطعنون في المعلم لكونه يشرب الشاي فاغلب المعلمين اكفاء بفضلهم يتمكن التلاميذ من الوصول الى المراحل العليا فبضل المعلم اصبح الاستاذ استاذا كفى من التهريج التهريج ليس من شيم نساء ورجال التعليم يا مدرس الرياضيات فالمعلم يدرس كل المواد شوقي قال كاد المعلم ان يكون رسولا وليس الاستاذ
30 - احمد الاثنين 01 فبراير 2010 - 13:59
كتب سفيه كلاما غير مسؤولأ،فجاءت الردود ليست اكثر مسؤولية، وهذا مايعبر عن المستوى الحقيقي للوعي عند بعض رجال ونساء التعليم ،حيث ينكر بعضهم على بعض حق الترقية في الدرجات ،ونسواأن التعليم بدأ بالتراجع عندما بدأ التفييء في الأساتذة،فاحيانا نجد السلم التاسع أكثر من السلم 11 مردودية ، فبحكم مسؤوليتي كمدير أتمني أن تحدف ألدرجات وتؤدى الأجور عن المهمات المسندة وبمعيار المردودية الحقيقية ويعفى المقصرون وناقصواالكفاءة حالا ،وتعطى تحفيزات لمن يقدم خدمات جيدة
31 - رمضان بن علي الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:01
كلميم في 05/02/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي وزير وكاتبة الدولة
في التربية الوطنية والتعليم العالي وبكوين الاطر والبحث العلمي
نرجوا من سيادتكم انصاف الكتابالاداريين في ترقيتهم الى الدرجة تلائمهم بعد حف السلاليم من1 الى5 لان هذه الفئة من الكتاب قد اجتازت الامتحان المهني وقد غيرت الاطار من عون مصلحة الى درجة كاتبادراي سلم 5 وقد حدفت جميع الرتبة التي كانت لديهم ورتبوا سلم 5 الرتبة 1 وهذا اصبح العون الخدمة السلم 1 يرقي الى سلم 5 اصبح يتمتع بالرتبه واصبح اجرته تفوق درجة كاتب لذا اطلب من السادة المسؤولين عن القطاع العام اعادة النظر في درجة كاتب ادري والسلام
32 - ناصح الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:03
عند قرأتي لتعليقات الاخوة,وجدت نفسي أمام حالة من الانقسام الذي تكرسه الوزارة وتستفيد منه النقابات لتبيع وتشتري في مطالبنا ,فأنا كاستاذ للاعدادي أرى الظلم واقع على رجال التعليم بالابتدائي والاعدادي معا .فعوض ان ندخل في مثل هذه الانقسامات التي تأزم وضعيتنا جميعا ينبغي لنا أن نوحد المطالب وأن نعلم باننا في سفينة واحدة .
33 - معلم الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:05
للذي كتب ..كيف يحق للمعلم أن يرقى إلى السلم 11 و أستاذ الإعدادي لا يرقى إلى خارج السلم...-المدرس بالإعدادي-
أجيبك لأقول لك لربما هذا هو المشكل لم نعي بعد مشاكلنا و لازلنا نتصارع فيما بيننا و نراقب و نحسد من هم مثلنا أو أقل منا...
أخي أساتذة الإبتدائي يعملون ساعات أكثر مما تعمل...و يعملون في بوادي و مداشر بعيدة و يتعاملون مع فئة عمرية تحتاج عناية و اهتمام كبيرين-من الأسرة إلى المدرسة-...و لهم شواهد عليا لربما أكبر من شهاداتك...
لا أنوي التجريح و الفتنة و لكن أصحح لك مفاهيم أرجو أن تتداركها و أدعوك و أدعو أمثالك الذين غلطت أفكارهم أن تناضلو ليس فقط من أجل رجال التعليم بل من أجل كل المحرومين و المهمشين من أبناء هذا الوطن العزيز....و شكرا لكم....
إمضاء :معلم و صحفي مقهور
34 - أستاذ كان معلما الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:07
لإرساء دعائم الحوار القطاعي ووضعه على سكته الصحيحة.....
ولما كان الحوار على سكته الراشيةالمتآكلة كنا نحن الضحايا ...
ولما حرمنا من متابعة الدراسة الجامعية عقودا من الزمن فها نحن ضحايا الميز و الانتقائية ...
وعندما يغير إطار الحاملين للإجازة فسيتحمل غيرهم عبء إسناد عدة مستويات ...
ثم من سيعوض أساتذة الإبتدائي في خضم الخصاص الحاصل في صفوفهم ؟؟ ومن سيحمل أوزار التلاميذ الأبرياء ؟؟؟
السكة الصحيحة من خلال الحوار أبانت عن عدم مصداقية النقابات في تمثيل كل شرائح رجائل التعليم .... اللهم إن هذا لمنكر...
الإجازة أعطت نقطا جزافية حطمت آمال غير المجازين في إسناد مهام الإدارة في الإبتدائي ، و مهام الحراسة في الإعدادي ... تلك آثار السكة الراشية ...
يا أيتها الوزيرة و يا أيها المضللون النقابيون ... كفى من الميز و الظلم ..فلا نقط جزافية بعد هذا الإعتراف بحقوق المجازين ...
ولا حياة لمن تنادي ... الظلم من شيم النفوس فإن لم تجد ذا علة فلعفة يُظلم...
35 - استاذ السلك الثاني الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:09
انا استاذ السلك الثاني -استاذ س 1 سابقا- 26 سنة اقدمية عامة و ما زلت السلم 10 الدرجة 10. ليست لي اي مشاكل ادارية بل العكس لدي نقط ممتازة ومع ذلك لا امل في الترقي.هناك مشكل بنيوي وتنظيمي في منظومة الترقي.انتظر منذ 2003 الترقية كل سنة تتراجع رتبتي الوطنية.en fait, si on avance pas ,on recule!
36 - MOHAMMED الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:11
إسمعوا الي هده الحكره 23سنة من العمل سلم السابع وسأموت في السلم السابع,لمادا لأن العون العمومى خارج الصنف لا يرقي فالسلم السابع هو خارج السلم بالنسبة اليه او السلم الثامن .بالله عليكم هل هادا هو قانون الله سبحانه,غيروا إطار هده الفئة وخاصة حاملي شهادة البكالوريا وما فوق حتي يتمكنوا من تحسين وضعيتهم
37 - hassan الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:13
ان الموظف عموما لم يعد يثق في احد على الاطلاق الا المغفلين
38 - ابو الهول الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:15
هاكاوا على مستوى رجال ونساء التعليم فين وصل..شوهتو روسكم وطيحتو الذل على المهنة...مي مي وا تعليماه....رجالك لم يعد لهم من هم سوى التناطح فيما بينهم هذا يقول للاخر انت في الابتدائي اذا انت ناقص ..ما بقى ليهم غير اكولو ليهم انت (عروبي) حيث خدام فالعروبية ..واتمنى الا يفهم من كلامي انني اجرح في ناس البادية فانا واحد منهم وافتخر بذلك...يؤسفني حقا ان اكون واحدا منكم يامن تنازلتم عن الفكر الراقي وتشبثتم بالنثانة الفكرية وبحبر الحقد الماخوذ من اقلام السفاهةوالانحطاط...اسفي عليك يامن يحمل مشعل التنوير ان يهبط بعظكم الى هذا الدرك السحيق من الوضاعة.فتراشقوا وتنابزوا وتلامزوا فان الحكومة تتابع فيلما هيتشكوكيامليئابالالغاز يقنعها بكونكماصغر وبكثير من تنظر الى اوضاعكم بعين (الرحمة)....تنتقدون المسؤولين النقابيين وانتم احق بالنقد ان لم اقل بالاستهجان..تنتقدون الحكومة وانتم الضعيف لتستاسد عليكم ..فناموا وانغمسوا في اوهامك الصغيرة فيكفيكم ان البعض استاذ السلك التاهيلي يشمت في الاخر في السلك السالف وهذا الاخير يتعجرف (باستاذيته)على من هم في السلك الابتدائي وهذا ذواليك...
معلومة بسيطة لاحد المتعجرفين هنا الذي يقول لاساتذة الابتدائي ان معظمهم عينوا في اطار التعليم العرضي مع العلى ان جمع العرضيين عينوا بالتعليم الاعدادي كما عين به اساتذة في اطار الخدمة المدنية ..كما عين في الصيف الماضي العديد من الاساتذة بشكل مباشر..
وحتى اقطع الطريق على المتربصين فانني لا انتمي الى سلك التعليم ولكنني يحزنني حقا ان ارى ما تصنعون بانفسكم..فلكل مغربي الحق في العيش الكريم دون استثناء وانتم او بعضكم يريد هذا الاستثناء ..غباء ما بعده غباء
39 - الحسين فرحت الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:17
غريب جدا ألا يتم إدراج أكبر معضلة في منظومة الملف المطلبي لنساء ورجال التعليم المتمثلة في الترقية الاستثنائية.قبالامس القريب في آخر إضراب لهذه السنة كان التنصيص وبشكل قوي وشديد اللهجة وملح على ضرورة إجراء ترقية استثنائية وبسرعة لفك مشكل معقد عرقل ويعرقل تسوية وضعية الكثير من نساء ورجال التعليم الغدارية والمالية. فلا يعقل بتاتا أن يقضي الموظف أزيد من سبع عشرة سنة في السلم ويظل ينتظر الترقية إلى السلم الموالي بالشكل الذي تتم به حاليا عن طريق الكوطا.إنه ما لم يتم إجراء ترقية استثنائية عاجلة فلن يتم تجاوز التراكم الذي يحصل كل سنة وبشكل متزايد حتى لو تم رفع سقف الكوطا عما هو عليه الآن. ولهذا أرجو من النقابات الا تتراجع أو تتنازل عن هذه المسألة، فقد صدق من قال في تعليق سابق:en fait, si on avance pas ,on recule
40 - زعطـــــــــــــــــوط الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:19
كدبت الحكــــــــومة ولو صدقت اين مصير السلاليم الدنيا1 و4 هده الشريحة المطحونة اين ما خرج به السيد الوزيـــــــــر من الاتفاق الغامض......؟؟؟؟؟؟
41 - AKRAM الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:21
Je suis étonné de découvrire qu'en matière d'education la PALESTINE sous occupation est classée meilleur que le MAROC et de trés loin.L'éducation nationale est le pilier du developpement national et je suis étonné qu'aprés 54 ans d'indépendance, le maroc est le dernier du moyen orient et parmi les derniers du monde.Comment se fait -il que les familles sont obligées de s'endetter pour garantir une bonne éducation à leurs enfants alors que dans tous les pays du monde l'éducation dans le public est meilleure que dans le privé qui est réservé à une catégorie d'èlèves ou d'étudiants ayant échoué?Le MAROC dépense pratiquement la moitié de son budget pour l'éducation nationale mais les résultas laissent à désirer.Comment peut -on garantir une"EGALITE DES CHANCES" si l'école publique est de niveau médiocre et le plus mauvais du monde?.A mon sens, on doit faire du ministère d'education nationale un minsitère de souvraineté ( comme le minsitère des affaires étrangères ET BIEN D'AUTRES) et doit être loin de nos partis politiques immatures et trés faibles.Aussi on doit revoir tous les programme et aussi s'il le faut organiser le départ volontaire des profs médiocres.Je ne vous cache pas que certaines choses laisse penser que la decadence de notre éducation nationale est une chose voulue par des gens de mauvaise foi pour détruire ce pays et son identité au moment où ils envoient leurs enfants étudier dans les meilleurs écoles du monde pour retourner enfin au MAROC et occuper les meilleurs postes pour faire perdurer la médiocrité.°"
42 - TAMIME الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:23
je voudrai juste adresser mon message à mr le professeur du college qui proteste conte le droit donné aux ensighants .integration à l ech 11 soit par concours ou par encienté je dis bien à ce fameux professeur que c est notre doit et on demande maintenant l hors ech et je te dis aussi que dans le cucle primaire il y a des enseignant qui ont des competances et des diplomes qu on trouve pas chez d autres professeurs comme toi arrete s et demandes l excuse
43 - الرد الى كاتب الرد بعنوان "الظ الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:25
كيف يعقل ان تطالب بالعدل و تنهى عنه، بائ حق اجريت المقارنة بين استاذ التعليم الابتدائي و استاذ الاعدادي؟هل يكفي ان يسمح لاستاذ التعليم الابتدائي بالترقي الى السلم 11 لتطالب بالسماح لاساتذة الاعدادي بالترقي الى خارج السلم؟ هل نسيت ان المعلم كما سميته هو تماما مثل الاستاذ في الاعدادي من حيث مستواه الدراسي، لا بل يفوقه،هل تعرف انه الان يتم توظيف الفئتين بنفش الشروط و نفس الحقوق؟ام انك مازلت تعيش على اوهام الاستعلاء التي كانت سائدة في السبعينات و الثمانينات؟يكفيك انه يشتغل اكثر منك، يشتغل 30 ساعة في الاسبوع بينما يشتغل استاذ الاعدادي 24 في اسوا الحالات،يكفيك انه يشتغل في ظروف اسوأ بكثير من ظروف الاعدادي ، اذن اطرح السؤال على نفسك و بمنطقك من يستحق الترقي الى خارج السلم؟
44 - le diable الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:27
ماذا تنتظرون من حكومة عبيبيس ابونجاة ـ علي باباو40حرامي ـ الا الوعود الكاذبة والبيروقراطية،فاين تعويضات العالم القروي؟واين تحسين القدرة الشرائية للموظف؟حكومة بلآخلاق لاتعبرعن تطلعات ولاتمت باية صلة بالشعب المغربي٠
45 - عبدالحق شكري الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:29
الحمد لله
كان الأولى بالحكومة الغنية أن تصرف مستحقات الأعوان نهاية شهر يناير 2010 والله ربي ما يفتح عليناإدا ما عطينا الحقوق لبعضنا البعض. الله الله في الأعوان.هده الشغيلة المجاهدة المناضلة تقاوم الغلاء والضنك والمسؤولون لا يبالون. ولكن الله كبير وأكبر. هذا ظلم كبير في حق الأعوان أصبحت لا أثق في أي حوار مع أي حكومة لأنه تمطيط وتعطيل وعكرة والله إنها حكرة. وسيعلم الذين ظلمواأن عقابهم عند الله شدييييييييييييد
46 - المغربي الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:31
الى صاحب التعليق رقم 5
ما الفرق بين اساتدة التعليم الابتدائي واساتدة الاعدادي الا في ساعات العمل الزائدة للفئة الاولى ,اغلبية المعلمين حاصلين على الشواهد مثلكم او اكبر منكم فلما التهكم على هده الفئة التي ترابط في اعالي الجبال
المرجو من السيدة الوزير منع كل اساتدة البتدائي من الترقية الى السلم 11, باش تبقى على خاطرك
47 - مجاز الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:33
ما هو رأيك في كون المجازون هي كايدورو في الزناقي والمعلمين ديال الشهادة موجودين على الجهد التعليم نتاع أخر الزمان
48 - أستاذ التعليم الإبتذائي الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:35
أستاذ الإبتذائي مستواه الثقافي يعادل مستواك (باك+2) أو أكثر منه, فأغلبنا حاصل على الإجازة، ناهيك عن مستوانا المعرفي وإلمامنا بجميع المواد.
حقنا في السلم 11 لم يكن على حساب أي فئة.
ماهكدا تقاس الأمور يا مدرس الإعدادي ولنكن صفا مرصوصا للنضال من أجل حقنا جميعا في خارج السلم.
49 - sami الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:37
اين هي الترقيةالاستثنائية للاعداديّ؟ماهذه الخيانة؟لن ننسى لكم هذا الموق الجبان
50 - samadi82 الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:39
salut a tous?vous parlez comme vous etes dans un pays autre que le maroc.en plus je vous felicitent tous car vous avez trouvez un job.moi je suis licencier depuis 4ans sans avoir aucun travaol.mais vous vous la trouver mais il n'apparait pas sur vous d'apres la methode de vos paroles?donc ce qu'il faut savoir qu'il y a bcp de personnes qui sont pret pour travallier a votre place?sortiez de l'enseignement et laissez a nous la chance?
51 - ملاحظ الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:41
4 - الظلم
االمدرس بالإعدادي
لملذا يا نقابات آخر الزمان لا تعدلوا؟. كيف يعقل أن المعلمون لهم الحق في الترقية إلى السلم 11 وأن أستاذ الإعدادي ليس له الحق في الترقية إلى خارج السلم.هذا هو االشرط الأساسي الذي يجب أن تضيفوه إلى مطالبكم .ويجب أن تعلموا بأن أساتذة الإعدادي لن ينسوا لكم هذا أبدا وشكرا.
استاذ للتعليم الاعدادي يرتكب اخطاء املائية لا أغفرها لتلميذي بالقسم الخاس
52 - عبد الرحمان الحمساوي الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:43
أنا مدرس بالسلك الإعدادي وأعتدر للسادة أساتدة التعليم الإبتدائي على أنانية دلك المدرس الذي يحسب نفسه من السلك الإعدادي الذي يتبرأ من أمتاله...فأنا أعتبر أنه من حق أساتذة التعليم الإبتدائي كما يحق لأساتذة التعليم الإعدادي الترقي خارج السلم..فمستوى هؤلاء أفضل بكتير في غالب الأحيان من ألفئات الأخرى...وهذا يعرفه العامة قبل الخــــــاصة...
53 - ستاذ الاثنين 01 فبراير 2010 - 14:45
الى المعلمين الذين تكالبوا على استاذ الإعدادي اقول :
1 انكم توجهون كلامكم الى أســـــتاذ فشء من الإحترام
2 صحيح ان اغلبكم له شواهدحصلتم عليها على حساب التلميذ ومستوى التلاميذ دليل على ذلك
3 اغلبكم اما كان عرضيا او وظف في السلم الثمن على اكبر تقدير وحتى عملكم بالبوادي و30 ساعة في الأسبوع كما يقول اغلبكم لايشفع لأغلبكم بالترقية فالعبرة بمستوى تلاميذكم الذين نضطر كأساتذة الى تعليمهم مبادىء اللغة والحساب ووو4
انتم بصراحة تتحملون مسؤولية تدمير القطاع فاغلب المكاتب النقابية يسطر عليها المعلمون اتقاء اعدم مساءلتهم عن التهاون
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال