دعوة بنكيران إلى عدم تقبيل التلاميذ الصغار تثير ردود أفعال متباينة

دعوة بنكيران إلى عدم تقبيل التلاميذ الصغار تثير ردود أفعال متباينة
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:40

خلّفتْ الدعوةُ التي وجّهها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى رجال ونساء التعليم، بضرورة تفادي تقبيل التلاميذ الصغار، خلال المناظرة الوطنية الأولى حول أرضية مشروع سياسة عمومية مندمجة لحماية الأطفال، المنعقدة يوم الاثنين المُنصرم بالصخيرات، ردود فعل متباينة، بينَ من “سخِرَ” من رئيس الحكومة، وبين مؤيّد لما ذهب إليه، بداعي أنّ التقبيل وجها لوجه قد يُفضي إلى “فتح الباب أمام الشيطان”.

حكيمة، ذهبت في تعليق ساخر على دعوة بنكيران للمعلمين والمعلمات بعدم تقبيل الأطفال الصغار، إلى أنّ تقبيل الصغار قد يكون في أحيان ضروريا، متسائلة بسخرية: “واش غنديرو فالروض مع الأطفال الصغار؟!”، فيما ذهب “فيسبوكيون” آخرون إلى أنّ مشاكل المدرسة المغربية أعقدُ بكثير، وتتطلّبُ ما هو أبعدُ ما مطالبة نساء ورجال التعليم بعدم تقبيل الأطفال الصغار.

“كلام معقول ومنطقي جدا لو كان خارجا من قلب صادق، ولكن المشكلة العويصة هي عدم توفر البنيات الأساسية للتمدرس بالمدارس، مثل الماء والمراحيض التي لا توجد إلا على الأوراق”، يقول مصطفى في تعليق له، مضيفا، في سؤال استنكاري إلى رئيس الحكومة: “آسي بنكيران، عندما تخرج بنت في عمرها 13 عاما لقضاء حاجتها في العراء، في غياب المراحيض، أو حتى سور المدرسة، هل نطلب من المارّين أن يُغمضوا أعينهم؟”.

في المقابل أبْدت سميّة تأييدها لرئيس الحكومة، قائلة إنّ كلامه منطقي وفي الصميم، إذْ أنّ هناك بعض المعلمين، حسب رأيها، يستغلون براءة الأطفال بِنيّة سيئة، “مما يسيء إلى قدسية مهنة التعليم، والدليل على ذلك تزايد نسبة ظاهرة الاغتصاب والتحرش التي أصبحت تتحدث عنها جل المواقع الالكترونية بشكل مكثف في حق مجموعة من الأطفال والتلاميذ”، على حدّ تعبيرها، فيما يرى “فيسبوكيون” آخرون أنّ المعلمين أصلا لا يقبّلون التلاميذ؛ “ما أتذكّره من فترة الدراسة هو العصا كل صباح، دون سبب واضح”، يقول ياسين ساخرا.

وعلى الرغم من أنّ حكومة عبد الإله بنكيران، أدخلت تعديلات على بعض فصول القانون الجنائي، ورفعت من مدّة العقوبات السّجنية في حقّ مغتصبي الأطفال، إلّا أنّ عددا من قراء هسبريس، الذين عقّبوا على مقال “بنكيران يدعو نساء ورجال التعليم إلى تفادي تقبيل التلاميذ”، اعتبروا أنّ توجيه الأوامر إلى الأساتذة بعدم تقبيل التلاميذ الصغار ليس حلّا للقضاء على انتهاك حُرْمة الأطفال، ويروْنَ أنّ المغرب بحاجة إلى سَنّ قوانين زجريّة قاسية في حقّ المغتصبين.

تقول القارئة خديجة، في تعليق لها، موجّهة كلامها إلى بنكيران: “أشكرك السيد الوزير على هذه الالتفاتة، لكنّ الكلام غير كاف، وإنما ينقصنا الفعل، فنحن بحاجةٍ إلى نصوص قانونية فعّالة، ومُطبَّقة على أرض الواقع، تعاقب أشد العقاب كل من سوّلت له نفسه اغتصاب وهتك أعراض الأطفال، بل وحتّى التفكير في ذلك”؛ في السياق نفسه كتبَ ياسين: “يجب أن يُضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الاعتداء على فلذات أكبادنا بتطبيق شرع الله عليهم وديك الساعة خليهوم يعاودو!”.

قرّاء آخرون استحضروا في تعليقاتهم قضية “مغتصب أطفال القنيطرة”، الاسباني “دانيال كالفان”، إذ قال أحد قراء هسبريس، متوجّها بخطابه إلى رئيس الحكومة، مما لا شك فيه أن أي مغربي يرفض الاعتداء علي فلذات أكبادنا ويجب معاقبة كل من سولت له نفسه أن يدنّس قدسية أطفالنا؛ لكن، أريد أن أستفسر بنكيران أين كانت تعليقاته عندما أفرج عن الوحش دانيال؟ ولماذا التزمت حكومته الصمت؟ وأين وصلت متابعة دانيال؟”، وأضاف “التاريخ لن يسامح أي شخص ساهم في فرار دانيال من العدالة، إن كانت هناك عدالة في المغرب!”.

وإلى جانب المطالبة بإقرار سياسة جنائية زجرية ورادعة، وإنزال أقصى العقوبات في حقّ مغتصبي الأطفال، وسنّ قوانين رادعة ومتشدّدة في حقّ المتحرشين جنسيا بالأطفال الصغار، نادى قراء آخرون بضرورة أن تكون القوانين الزجرية مواكَبة بالحملات التحسيسية، لتوعية تلاميذ المؤسسات التعليمية؛ في هذا السياق يقول القارئ جلال: “حماية الطفولة هي مسؤولية الدولة حكومة وشعبا من خلال سياسة جنائية زجرية ورادعة للجناة، بالإضافة إلى جلسات خاصة لتلاميذ المؤسسات من طرف اختصاصيين، حتى يربط هؤلاء الصغار علاقة مع أجسادهم الصغيرة ومعرفتهم لمختلف طرق استغلالهم”.

‫تعليقات الزوار

107
  • AHMED
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله إن كل من يقول كلاما في الصميم أصبح يصنف من الحمقى رائع يابنكيران لولا أمثالك لفسد المغرب منذ سنوات عدة ما يتير غضبي هي بعض التعاليق التي تنم على المستوى الثقافي المتدني لأصحابها، كالذي قال "الدول الغربية تحاول العيش في المريخ و ……." هل علمت تاريخ هذه الدول و كيف بدأت حتى وصلت لما هي عليه اليوم؟ ثم لا تغتر بذالك فطالما لم تتخذ هذه الدول الغربية الإسلام كمنهاج لها فلن يدوم لها هذا التطور لأن سنة الله في الحياة أن يعلو الإسلام فوق الجميع : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُوله بِالْهُدَى وَدِين الْحَقّ لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّين كُلّه وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }، و هناك من قال "المواطن ينتظر الكلام على ما يهمه في العمق……" كأن هذا الكلام لا فائدة منه و لا يمس المواطنين في العمق، ثم أن هذا هو فقط مقطع صغير من كلمة طويلة لبن كيران فهل استمعت للكلمة كلها حتى تعلم إن كان تحدث فقط عن هذا الموضوع؟

  • ali hamid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:52

    ويستــــمــر مســلســـل الـتـــهـريـج..

  • aboumalk
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:53

    il a raison mr benkirane pourquoi un prof embrasse une itudiante il n'. pas le droit de le fairs … bon courage

  • الس محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:54

    وفقك الله يا رئيس الحكومة
    كلنا معك
    وفق الله حكومتك
    إنهم يترصدون كلامك حرفا حرفا فلا يجدون فيه والحمد لله إلا ما يثلج صدور المغاربة آباء وأمهات
    الله يحفظك

  • جمال
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:58

    صافي هذا هو كل ما تستطيع فعله وأنت رئيس حكومة
    الاطفال الصغار ينتظرون منك أن تسن قوانين صارمة كأمريكا وأوروبا
    مادمت لاتطبقون شرع الله في المغتصبين

    حرام هي الاحكام التي تصدرها محاكم الفاسدة في حق الملائكة الصغار 5 سنوات في حين لو عبرت البحر تجد المدة 300 سنة وربما الاعدام والاخصاء .
    نزيدك المغتصب لايقبل ضحيته ولا يحتاج نصيحتك
    المغتصب يريد قانون أوروبا في محاكمنا
    أنت رجل فاشل في الحقيقة لا تستطيع تسيير حتى مزرعة فما بالك بشعب

  • جواد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:03

    الإدمان في صفوف الكثير من المدرسين هو المسؤول الأول عن جرائم التحرش والاغتصاب في حق التلاميذ، فالمدمن على التبغ و الحشيش والكحول والمخدرات هو عبد لشهواته ونزواته ولا يملك الإرادة لكبحها، كما أن دخوله إلى القسم وهو مخضر ومغيب العقل يجعله يرتكب جرائم شنيعة بسهولة أكبر ودون الحاجة للتفكير، لذلك وجب تطهير قطاع التعليم من المدمنين بجميع أنواعهم وإرسالهم إلى المصحات للعلاج.

  • صلاح الدين المغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:04

    كلام الاستاذ المربي بنكيران واضح وصريح " ماتبقاوش تبوسوا التلاميذ احترموا اجسادهم " لان هذه العملية ولو كانت بريئة فهي غير تربوية من منظور علوم التربية ، واحترام مشاعر التلاميذ( الشديدي الملاحظة ) الاخرين شيء اساسي يجب الانتباه اليه من طرف المربين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:06

    بنكيران على صواب و هده حقيقة و لم يتجرا اي وزير ان يقولها فحتى الاروبي لا يريد ان تسلم على ابنه الصغير بالوجه فعندما قال
    الدجالون نشروا الجريمة في فاس فهل كدب فاتركوا بنكيران يصلح العقلية قبل الاصلاح الشمولي دقة دقة و لكن لا يتركوه

  • WAC
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:08

    Bravo M. BENKIRANE, je pense que l'état doit punir toutes organisations qui se prennent comme opposition à toutes bonnes initiatives

  • zainab
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:10

    التحانيك ولا عادي
    فالمدرسة والنادي
    كلشي تحول مادي
    كيفاش الربي ولادي
    مشا لحيا مح جدادي
    كلشي ولى سادي
    وفالغرب تقلادي
    خارج السرب كثر تغرادي
    على من النادي
    انا غيور على بلادي
    نتمنوا ليها لسعادي
    يبنيها ولادي وحفادي
    راهم فلدة كبادي
    التحرش والاغتصاب غزى بلادي

  • عبد الله الحارث
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:10

    كاينين شي ناس عينيهوم غير في بنكيران !!! كون قال ليهوم مافيها والو يبوسو المعلمين التﻻميذ كون قالوا عليه تايشجع على الاغتصاب. الله يهديكوم وصافي.

  • الجوهري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:10

    في اوربا ﻻ يقبلون الاوﻻد وبالاخص الغرباء فيمكن ان يتابعك والد الطفل قضائيا
    كما ﻻمانع ان تقبل المعلمة في الروض التلميذ وانا شخصيا ﻻ احب ان يسلم شخص غريب على إبني الصغير من الوجه وبالاخص المدخن لما يقبل الرضيع فهو ياديه اما جوابا على الفيسبوكيين فدنيال الكل يعلم من اخرجه من السجن و بنكيران كان صائبا في طلبه عدم تقبيل الاطفال وشكرا

  • سلمى الرباطية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:12

    ماشاء الله هذا الرجل أصبح يعلم كل فئات الشعب كيف تتصرف .يملي على رجال التعليم كيف التعامل مع تلميذاتهم .مستوى متدني لرئيس حكومة .لم ننتظر من بلدنا ان تنتج لنا رئيس حكومة بهذا المستوى
    لا حول ولا قوة إل بالله

  • هشام
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:14

    ربما أغلب من سمع كلام بنكيران لم يفهم معنى الطلب.فهو لا يقصد استغلالهم من طرف رجال التعليم على وجه الخصوص و لكن في السلوكيات و التربية فتح هذا الباب يجعل التلميذ يتعود و يثق في الجميع و يعتبرها أنها قبل بريئة سواء من المعلم أو الجار أو القريب مما قد يفسح المجال إلى الذئاب البشرية الساكنة في أجساد هؤلاء الوحوش للإفتراس براءة هؤلاء الأطفال.بل و سأزيد حتى الأباء أحيانا يرتكبون أخطاء فادحة في تقبيل أبناءهم مثلا تقبيل الطفل من الفم و تقبيل الطفل بالمكافأة .مثلا أن يقول الأب لإبنته أجي بوسيني و نعطيك درهم أو نشري ليك شكلاطة أو شيء من هذا القبيل .فهذا التصرف يعود الطفل أن كل من يعطيه نقوذا أو هدية سيكون من حقه تقبيله و هذا ما استغله المجرمون مثل دانيال أو غيرهم.

  • med
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:14

    المواطن المغربي ينتظر منك ومن حكومتك الكلام عن ما يهمهم في العمق وليس تقضية الأوقات هدرا في السفاسف حتى تقضي أيام حكومتك وتنظر فتجد رصيدك البنكي قد امتلأ والمواطن المسكين الله غالب

  • نادين من ايطاليا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:20

    سيكون من العيب صدور كلام جارح وسوقي عن رجال التعليم يتهمهم بالتحرش والكبت الجنسي بدون دليل وبدون وجه حق ، وممن من رئيس الحكومة لحزب إسلامي !!!!!! هل هذه أخلاق الإسلام أن نقذف الناس بالباطل !!!! أما الناس ديال هذ الحزب أظنهم ستأخذهم العزة بالإثم وغادي يعملو ناقص لأن كل مايقوله زعيمهم حق ومن يخالفه باطل

  • khalid lmaghribi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:20

    اؤيد السيد بنكيران ﻻننا لما كنا صغارا ادا قبلك المعلم او اﻻستاد؛ يكون دلك من باب التشجيع وكانه يقبل ابنه حبا فيه وليس لشئ اخر ولم نكن ونحن تﻻميد نجرؤو على مواجهة اﻻستاد دون ادب واحترام وكنا نخشى مﻻقات اﻻساتدة في اﻻماكن العمومية اما اﻻن فما يقع بين اﻻستاد والتلميد يندى له الجبين ولم يعود يجمع بينهم اﻻحترام والتقدير والدليل اعمال العنف والتحرش الدي نسمعه كل يوم لهدا صدق رئيس الحكومة في دعوته هده ﻻن التقبل يتبعه ما يتبعه حفظنا الله واياكم من الفضائح والشوهة….

  • abdo mekenes
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:21

    "حكومة الوعظ والإرشــاد"؟؟؟؟؟
    هذا الكلام يدل على أن الحكومة خارج التغطية . ومنذ متى كان الأساتذة يقبلون التلاميذ؟ وهل ظروف عمل الأساتذة الكارثية من اكتظاظ وأقسام متسخة وترقيات مؤجلة و كوارث بالجملة تسمح لهم بالتعبير عن الحنان ؟

  • SAMI
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:23

    احسنت سي بنكيران انني لااريد ان يقبل اي احدا ابنائي ادا دهبا الي المدرسة ليتعلما ولى لكي يقبلهم المعلم او المعلمة وهدا ممنوع في جميع دول العالم لمادا يقبل المعلم الطفل اوالطفلة هل هو ابوهم او امهم يجب علينا ان نتفادا ماكنا نسمعه في زمان مضا المعلم متل الاب والاخ ….لا انه معلم فقط

  • الغالية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:26

    سبحان الله أعلى سلطة في حكومة المغرب تعلنها صراحة , التعليم و المعلمين هم الوسواس الخناس منذ الاستقلال الحلقة التي يستقوي عليها كل من هب و ذب, إلى هذا الحد لنصلي صلاة الجنازة على التعليم الذي اصبح مشكاة تعليق كل السلبيات التي يعرفها المغرب اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا, كل شيء في هذا البلد على مايرام لولى شردمة من المعلمين تقبل التلاميذ!!!!!!!??الله أكبر يارئيس الحكومة أهكذا تختزلون التعليم و رجاله في توصية تعترف ضمنيا بأن الداء هو الأستاذ؟؟؟؟؟؟؟؟ هراء يراد به تغطية الغابة بالغربال و الزمن كشاف ياسيدي إذا على المدرسة أن تلغي كل الجوانب العاطفية بين الأستاذ و التلميذ على المدرسة أن تخنزر في التلاميذ و التلميذات منذ الصباح و إن حاول التلميذ الاقتراب من الأستاذ كأب و كمربي و كإنسان رد الفعل هو الإبعاد و الطرد و التخنزير لتستقيم الأمور حسب منطق الإدعاء أعلاه,,,مشكلة التعليم في المغرب بكل بساطة هو المعلم و افهم يا الفاهم….الشعوب التي تحتقر معلميها تنتج رغم أنفها التخلف بكل معانيه……ز

  • استاذ
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:31

    دعوة بنكيران إلى عدم تقبيل التلاميذ الصغار جاءت بعد الحادثة التي اتهم فيها مدير احدى المدارس بالتحرش على الاطفال.

  • moraya
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:33

    Vous avez raison mr benkiranec est inadmissible d embrasser un mineur partout dans le monde madiroch man haba 9oba

  • محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:35

    اطفال المدارس ينتظرون ان تحاط المدرسة بسور واق ومراحيض وماء وكهرباء ووسائل تعليمية ومطعم ووجبات آدمية وفك الاقسام المشتركة ووسائل نقل للتلاميذ وسكن للمدرس وحاسوب وطابعة وترنيت وسبورة حديثة ومقررا جديدة واستعمال زمن جيد مخفف وملعب ووسائل الرياضة وزي مدرسي موحد وفضاء مناسب وجميل ومكتبة وخرجات ترفيهية ………..فأطفال مدارس الطبقة الكادحة لا يحتاجون الى التقبيل بل توفير شروط التمدرس الجيدن ولا تزايديوا على رجال ونساء التعليم فاغلبهم لا يقبل الاطفال بل ليس لهم الوقت لتقبيل ابنائهم.

  • حميد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:35

    في الثمانينات كان المعلم صارما و لا يترك التلميذ ان يتقرب اليه و عندما يرانا في الدرب نهرب الى المنزل و كنا نخاف منه اكثر من الاب اما الان فالتلاميد يعتبرون المدرس مثل الصديق و لكن مع الاسف بعض المربين القلائل و المرضى يستغلون براءتهم و الحل هو منع السلام بالوجه حتى و ان كان برغبة من المتمدرس فحتى الاستاذة يجب ان تطبقه حتى لا ياخذونها عادة و كما نقول حوتة وحدة تتخنز الشواري
    فاين نحن من كاد المعلم ان يكون رسولا

  • احمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:47

    إذا كان عندكم مشكل مع بنكيران فلا تقحموا رجل العليم في حريرتكم انتوما وهو وجه لوجه

  • Karim
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:48

    نحن لم ننس كيف تم تهريب المجرم الإسباني ، الذي اغتصب عشرات الأطفال !
    ميستر بين كيران اختصاصك ليس الحديث في هذه المواضيع بالرغم من (( حساسيتها )) كان عليك البحث في كيفية الخروج من الأزمة

  • خ/*محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:50

    فلتعلم الأمهات أن تربية الأطفال لهي أفضل عبادة لدى الله ولا يمكن تصور ثواب أعظم من هذا ولا يجوز التهاون والتقاعس في شأن تربية الأطفال.
    الشارع من العوامل المهمة المؤثرة على الأطفال فالمدة التي يقضيها الأطفال خارج المنزل سواء في المدرسة أو الشارع بالإجبار أو بالإختيار يكون لها آثارها السلبية على الأطفال وخاصة الشارع لا يكون مساعدا في تنشأتهم النشأة الصحيحة بأي وجه من الوجوه.
    التربية الجنسية تبدأ من عمر الثلاث سنوات*ينبغي تقديم الإجابات الواضحة والصريحة على أي تساؤل يأتي من طفل أو طفلة حول هذه المواضيع، لأنه إن لم يحصل على الإجابة النافعة سوف يلجأ إلى أقرانه، أو من هو أكبر منه سنا ولا نضمن ماذا سيحصل.

  • مواطن
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:51

    الدعوة الى عدم تقبيل الاطفال أمر مضحك للغاية لان الوزير لم يزر أي منطقة
    على حين غرة ليرى من هم هؤلاء الاطفال المتمدرسون في القرى لا يجدون ماء ينظفون به أحوالهم……أولباسا يستبدلون بها تلك الوسخة ……أو صابونا يعطرون به أثناء النظافة ……..فبالاحرى أن يخلق في المدرسة جو للتقبيل أو
    عدمه ……ثيابهم مليئة بالبقع السوداء من الأوساخ …….وأنوفهم لا تخلو من السائل ……و….ولم يبق أخيرا الا …..القبل ….؟؟؟؟؟ها ها ها …….

  • أحمد تازة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:51

    نعم ان رئيس الحكومة على صواب اﻷستاذ أو غيره اذا اراد ان يقبل طفﻻ فليقل ابنه

  • Maliki
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:53

    Benkirane a parfaitement raison , , partout dans le monde vous n'avaez pas le droit de toucher un enfant ou qui que ce soit, allez y embrasser un enfant aux etats , .unis ou en Europe

  • marocain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:55

    للتذكير يا ابن كيران :يوم فاز حزبك في الإنتخابات أتذكر قبلة مناضلتكم ،من عانق غلاب إثرفوزه برئاسة مجلس النواب وحتى في الإستقبالات الرسمية نستحي من طريقة العناق والجلوس مع ممثلي الدول فاقد الشيء لا ي

  • سعيد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:56

    بعدما اصبح رجال التعليم في قفص الاتهام لما ارتكبه بعضهم في حق ملائكةبريئة اظن انالسيد بن كيران وبعبقريته الغريبة سوف يطلع علينا يوما بامريمنع على الاباء و الاخوة و ابناءالعمومة و زد على دلك بمنع تقبيل بعضهم البعض لتفادي مشاكل التحرش.ياله من منطق غريب هدا الدي يعالج به السيد بن كيران اوضاع و مشاكل هده الامة . انه يطلق لجام لسانه عوض اللجوءالى الاجتهاد في وضع ترسانة قانونية منطقية تحفظ له كبرياؤه و تحفظ للطفل حقوقه و براءته فانه لا يمل من ثقافة البهرجة و الحلقة التي تجعل منه اطروحة للسخرية والتهكم.
    .

  • Nourddine
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:58

    إن ظاهرة تقبيل التلاميذ من طرف المدرسين لا أراها هي المشكل الدي يعاني منه التعليم،فهناك مشاكل أكبر من ذلك بكثير…و تبقى مشكلة تحرش بعض المذرسين بالأطفال هي حالات شاذة، و الشاذ لا يقاس عليه..

  • rehhane mohammed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:58

    كفاكم سخرية و استهزاء من سي بنكران…أنت على حق و كﻻمك في منتهى الدكاء…انا مواطن في الدياراﻹيطالية هنا من العيب تقبيل اﻷ طفال و لو كان سنه شهراً. …

  • العمريتي هولندا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:01

    ما ذهب اليه واقترحه رئيس الحكومة بعدم تقبيل الاطفال من طرف المعلمين والمعلمات كلام منطقي جدا. بما انني مارست مهنة التربية والتعليم في مدارس رسمية بهولندا ارى ان هذا السلوك لا ينبع من صميم التكوين التربوي
    الذي يدرس في الاكديميات التربوية لتكوين من يتولن التديس في المدارس.
    هذا سلوك غير مقبول في مدارس الغرب لانه لا علاقة له بالبدغجية ولا الديداكتيك التربوي.
    ارى ان هذا المجتمع المغربي فقط . في غالبيته لا ينبع من القلب والعطب بل
    تظاهر امام الناس وخصوصا امام الاباء.
    هذا سلوك يجب تركه لتفادي كل ما يمكن ان يمس او يضر المتعلم والمعلم.
    اتمنى ان يرد علي من لهم دراية بموضوع التكوين التربوي لتعميم الفائدة.

  • عبد الله
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:02

    حكيمة، ذهبت في تعليق ساخر على دعوة بنكيران للمعلمين والمعلمات بعدم تقبيل الأطفال الصغار، إلى أنّ تقبيل الصغار قد يكون في أحيان ضروريا، متسائلة بسخرية: "واش غنديرو فالروض مع الأطفال الصغار؟!"…اذا كنت تتحدثين بلسان امك الغرب فهم لا يسمحون لاحد ان يقبل اطفالهم سواء في الروض او في الروضه..والله لن ترضى الجمعيات ولا المعارضة حتى يتبع بنكيران ملتهم وهذا لن يحدث ابدا..المغاربة يعرفون جيدا من هي حكيمة ومن هو لشكر شباط بنشمسي…

  • abdelamine
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:02

    oui M:benkirane a raison a se qui la dit pourquoi les prof embrasse nous fill et ya méme des prof qui font les heur suple pour des etudiante chez eux le dimanche dans leur maison sa peux dire plain de chos les pédophille son dans le mande entier.
    embrasse pas ma fil laisser nous enfans en paix

  • لغة الخشب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:03

    مهازل بالجملة . من هذا الأستاذ الذي يقبل التلاميذ ؟ ومن له وقت ليقبل التلاميذ ومن له قابيلة لتقبيل التلاميذ ؟ الجميع محبط بأجواء دراسية جعلت الجميع يفكر في التقاعد النسبي . مدير واحد يفترض أنه تحرش بالتلميذات فيكون رد فعل مسؤول هو أمر الأساتذة بعدم تقبيل التلاميذ …مهزلة حقا . كان الأجدر بالمسؤول أن يعطي الكلمة لذوي الاختصاص ليشرحوا للناس ما يجب فعله :
    1 – نبذ مسلسلات الحب والغرام والجنس التي يقدمها التلفزيون تحت سلطة حكومة إسلامية
    2 – منع الحكومة الإسلامية لمغنيات عاريات ومترنحات على منصات مهرجان موازين مثل شاكيرا وريحانا و ما جاورهما
    3 – اختيار لجن من أشخاص موثوق منهم لافتحاص المؤسسات التعليمية
    4 – خلق لجن منتخبة لمراقبة الاختلالات في المؤسسات
    5 – إسناد مسؤوليات وزارة التربية لمسؤولين خبراء في التربية قادرين على التحليل لحل المشاكل بعيدا عن الإسفاف والتهريج بأمور تتطلب من شعب ( نصفه أمي ) أن يعي بخطورتها .

  • نرجس
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:03

    على بنكيران ان يحترم هيئة التدريس لم يكفيه ضربهم امام البرلمان اضاف أيضا اهانتهم لاتنسى يا بنكيران كاد المعلم ان يكون رسولا

  • abdou
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:17

    Ecoutez svp nos enfants sont plus gatés que les enfants des occidentaux surtout quand le niveau de vie de nos concitoyens a visiblement augmenté pendant ces 3 decennies et on a finis -parents et enseignants-par produire des petits diables et petites diablesses qui ne seront jamais ce qui est le sens du devoir et la responsabilité ..le baiser reste une futilité et là quel miracle je suis d accord avec benkirane! il faut revenir a l islam et notre education islamique et l emploi du mot hchouma..

  • تهم مجانية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:20

    حرام عليكم ان تضعوا رجال التعليم كالعادة في قفص اﻹتهام وتشويه صورتهم لدى المجتمع واﻹساءة اليهم علما ان ظاهرة التحرش الجنسي واﻹغتصاب موجودة في المغرب :في العمل .في المعامل .في البيت .زنا المحارم. في الحي .البقال يقبل اﻷطفال ؟لهذه اﻷسباب التي تقزم سمعة رجال التعليم جعلت معضمهم تغادر عملها من اجل التقاعد النسبي. اطلب من الجهات المختصة نشر احصائيات دقيقة حول التحرش الجنسي واغتصاب اﻷطفال وسن المغتصب ومستواه الدراسي ومهنته وعﻻقة المغتصب بالطفل وانواع اﻷحكام الصادرة في حق المغتصبين .وعدد الخاضعين للعﻻج والتتبع النفسي .وبالتالي يمكن اصدار احكام على رجال ونساء التعليم .

  • معلم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:32

    اذا كان ما تتحدثون عنه يقع في المدن او في اشباه الحواضر فان غالبية رجال التعليم يعملون في العالم القروي باختلاف انواعه من حيث البنية الاجتماعية ،فلا تجمعوا الكل في سلة واحدة فمن المعلوم ان الحكومات المتوالية على المغرب جعلت من المعلم والاستاذ عدوا للشعب حتى اصبح موضوعا للتنكيت والاستهزاء والوصف بشتى انواع الغباء والبخل ، وكلما تحدث احد عن التعليم الا ونعت رجال التعليم باقبح النعوت فقبل ايام وانا اتحدث مع احدهم قال بالحرف :لو كان يملك سلطة لجعل اجور رجال التعليم هي الادنى ، وعندما سألته لماذا هذا الموقف ؟ اجاب ببساطة لان رجال التعليم لا يعملون شيئا ويتقاضون اجورا خيالية بالنسبة له ونسي الذين لا يراهم وينهبون ثروات البلاد
    كل هذا لان رجال التعليم منتشرون في كل الجبال والسهول والصحاري وهي المهنة التي يعرفها كل المغاربة فاذا اجمع المغاربة عن رغبتهم عن الاستغناء عن هؤلاء فليمنعوا ابنائهم من الذهاب الى المدارس . فيا نساء ورجال التعليم الى متى انتم نائمون ومشتتون بين نقابات انتهازية ألم يحن الوقت لتحاربوا كل هذا ام انكم راضون بالذل والمهانة رغم انكم من علمتم هؤلاء الكتابة والكلام والتعبير.

  • عبدالله
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:38

    هدر هذا الذي يثار بين الفينة والاخرى حول ظاهرة الاختصاب للابرياء ولطفولة الغد ويبدوا لي ان هناك سياسة محكمة وبتواطئ مع جهات نافذة من اجل تكثير سواد الشواذ لان الاغتصاب هو مشروع اردنا ام رفضنا مشروع اكثار السواذ والا كمجتمع مسلم لاينبغي لهذه الظاهرة ان تتواجد بمجتمعنا وحتى اذاوجدت فتكون محصورة ومحددة يسهل التغلب عليها وضبطها اذا ماهو الحل لامناص من الاخصاء ولنجرب هذا الحل فستتقلص الظاهرة ان اقل انها ستختفي كليتا

  • عمر نتيفي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:39

    اعتقد ان هذا الرجل يعمل كل ما في وسعه لاذلال هذه الفئة من الشعب، خدمة لاجندة اسياده، فانا اعمل في هذة المهنة لاكثر من 25 سنة، موزعة على زاكورة وورززات وشفشاون والعرائش والخارج، ولم ار شيئا من هذا، كان يجدر برجل التعليم هذا الذي اختاره المغاربة ليصبح وزيرا، ان يعمل على اتخاد عقوبات زجرية صارمة في حق كل من سولت له نفسه الاعتداء على فلذات اكبادنا كائن من كان، كفانا شعبوية وديماغوجية، فالشعب المغربي ينتظر منكم محاربة الفساد، وارجاع 35 مليارسنتيم المهربة الى الخارج، واموال هذا الشعب المسكين التي تصرف بالملايير في سفريات لا طائل من وراءها،وفي شراء شكولاطةمن امواله، اشرحوا لهذا الشعب المسكين من خول لكم ان تعفوا على المفسدين بعبارتكم المشهورة"عفا الله عما سلف"

  • الصراحة راحة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:39

    السيد بن كيران على حق ما عدا الوالدين واﻹخوة ليس محبدأ تقبيل اﻷطفال من جانب المعلم الذي قد يكون مدخنا او يعاني من لثة مريضة او او او.وهاذا كله طبعا إن لم يكن كأي من البشر به علة التحرش.والذين تعودوا التبخيس من قيمة كل ما يأتي على لسان من مرجعيته إسﻻمية يمكنهم اخد الفتوى من فقهائهم بني علمان وبني حدثات وبني اﻹنفتاح.ليس اي معلم به علة حاشاهم وتحية وأكبار لهم او ليسوا من علمونا ثم الم يكد المعلم أن يكون رسوﻻ. أما من ذهبوا من القبلة إلى البنية التحتية السيئة نسألهم هل لم تسجل قط جريمة تحرش أو إغتصاب أطفال في مدارس و روض أطفال ل"هاي كلاص"؟وحينها اليست أﻷمهات المحبات لزينة الخروج أو التبرج هن من Elles maquillent leurs petites et habillent leurs garçons au guout des instituteurs anormaux

  • abdelmalek
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:46

    هناك ثقافة عامة في هولندا بعدم تقبيل الا طفال لاسباب صحية. اني لا ارى سبب لهذا الغط. وشكرا

  • bali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:52

    ben kirane veut generalise ce qu il dit n est pas juste pour les proff meme pour les gens qui ne sont pas de la famille de l enfant.il ne faut pas melange la politique et la realite.comme l enfant peut etre expose des microbe de l adulte qui fait la bise a lui.ne pas baise les enfant des autre juste vos enfant sans faire des excuse si no tu peut faire plus que ca.
    il avait des examples ds le passe ou le prof touche l enfant ,pas plus car si qu elle qu un viole un enfant tout la famille des prof sont touche par l act criminelle.et les famille des enfant souffre chaque jour en envoyant leur enfant a l ecole.
    arrete de couvrir ou melange la politique avec la realite.
    je suis parent et je ne veut personne touche ou embrasse mon enfant sont autorisation.et je suis pres de poursuivre chaque personne touche mon enfant avec le crime d act sexuale sans ma presence et mon autorisation.
    il faut que les parent poursuivre chaque prof touch l enfant sans presence des parents

  • DRISS
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:52

    منذ 15 سنة و أنا أعمل بالقسم …. درست من القسم 1 إلى 6 و لم يسبق لي أن قبلت تلميذا من تلامذتي …. طرق التعزيز و التشجيع كثيرة و لا نحتاج في الحقيقة الى تقبيلهم…

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:56

    كل مرة تخلق الحدث أس بنكيران لتمويه الرأي العام عن مواضيعهم الهامة:الزيادات المتكررة في البنزين و الكازوال..السطو على مكتسبات الحريات..الإقتطاع من الأجور..مشكل التقاعد..مشكل صندوق المقاسة ومشاكل كثيرة أخرى……….وكلها مشاكل تمس الفقراء و الطبقة الوسطى في قوتهم الشرانية
    كلما جاءت به حكومتك من إصلاحات مبتة على كاهل المواطنين لأنك تعلم أن البرجوازية و رجالات الدولة لا ينفقون ولو درهم …الكل من أموال الدولة وإصلاحاتك لا تمسهم في شيء…..
    ابتعد من رجال التعليم و عن الشعبوية التمويهية ..[راهم غي يطليوك وعايقن بيك] و اتجه إلى مهامك كوزير أول[ قبل مستسل ساعتك ]
    أول

  • دسم هواري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:07

    إلى القراء المعلقين اﻷوائل الذين يؤيدون ينكيران في كلامه أسأل: هل إذا توقف المعلم عن تقبيل التلميذ ستنقرض ظاهرة اغتصاب اﻷطفال من المجتمع؟ ألا تعلمون أن اﻷكمفال يغتصبون أكثر خارج أسوار المؤسسة؟؟ أم أنكم تنتظرون مل مقال يكتب في هسبريس ينتقد بنكيران لتشككوا في نواياه كأن كلام رئيس الحكومة قرآن منزل..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • كريم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:15

    ذهب جيل كان يعتبر فيه المعلم بمتابة الاب بالنسبة لتلاميذه، و جاء اخر صار يعتبر فيه كاول شخص محل اشتباه في حالات تحرش، لنطلب من الجار، و اصدقاء العائلة و … عدم لمس اطفالنا بحجة باتت مفتعلة في وقتنا الحاضر.

  • استاذ
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:18

    الحكومة الحالية هي اسوء حكومة في تاريخ المغرب ،اذا ما قيست بالحكومات التي كانت تشتغل في عز الازمة المالية .
    العدالة والتنمية الذي صوتنا عليه بهدف التغيير . اصبح حاليا مجرد حزب عادي خيب امال فئات عريضة من الشعب المغربي بقاراته المتهورة .

  • مواطن
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:20

    اصلاح التعليم :ماتبوسوششششششش الاطفال محاربة الفساد:عفا الله عما سلففف وماسياتي طبعا تخليق الحياة العامة:المخدرات الدعارة بجميع انواعها الجرائم الانتحارات بسبب البطالة وسياسة تفقير الموظف واهمال الطبقة المسحوقة استفحال الرشوة في جميع القطاعات …… والله قهرتونا بالهضرة الخاوية .واش تتضنوا ان الشعب مكلخ ولا يفهم

  • Nehro
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:26

    كمتخصص في الميدان وخبير أشوكا منع تقبيل الأطفال من الغرباء و حتى الأساتذة والمعلمين:
    ١- مجتمعنا كثير التحية من خلال القبلان وهذا عيب في حد ذاته ولاسيما مع غير الآباء و الأبناء
    ٢- تقبيل الأطفال من غير أقرباءهم يسهل عمليات التحرش و مع براءة الأطفال انهم لا يميزون النوايا المتحفية وراء القبلان واللمس.
    ٣- الأطفال شديدوا الحساسية و انتقال الأمراض
    ………
    على الولدين ان يربوا أبناءهم على التحية و أنواعها مع الأقرباء جداً ومع بقية المتعاملين معهم.
    التحية الشفوية كافية حتى دون لمس اليد. و هل اليد نظيفة؟

  • naboulsi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:33

    il a tout à fait raison ……

  • المهدي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:34

    ألم يكن من الأفضل أن يكون هذا المنع موضوع مذكرة وزارية داخلية توجه إلى الهيئة التعليمية دون ضجيج وتأويلات مغرضة ؟

  • مواطنة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:40

    في الولايات المتحدة الأمريكية اللتي هي في نظر الجميع دولة الحق والقانون لا يقدر شخص في الشارع أو في أي مكان عمومي حتى على لمس طفل صغير فما بالك أن يقبله.
    اتقوا الله ايها المغاربة في أولاد المسلمين و كفاكم من الانتقادات التافهة و البليدة (يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ).
    وفقك الله يا سيد بنكيران و جازاك الله عنا بألف خير.

  • Meriem
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:52

    انا معلمة بالسلك الابتدائي,بالكاد يوميا استطيع ان امر من الباب الامامي للمؤسسة دون انا يتسابق ويصطف الاطفال لتقبيلي ,معلمتي معلمتي انا الاول لالا انا الاولى نحن نحبك جدا…
    فهل من اللائق ان اقول لهم ان هناك اوامرا تمنعني من ذلك؟ او اكتفي بقول ابتعدوا عني لا اريد تقبيلكم, طبعا كما قال رئيس الحكومة فقد يشك احد الاباء او احد المشتغلين هناك في هاته القبل؟
    اذن عند رفض تقبيل الطفل من باب توديعه او من حبه لك هل سيحس بنوع من الرفض او لا؟ ام يجب ان نصارحه بواقع التحرش ووووووو … وهو لازال دون سن السابعة…
    اذا كان الجواب عن السؤال الاخير بنعم فكن متاكدا يا سيدي الرئيس انني الاولى سالتزم بالقيام بدورة تكوينية بهذا الخصوص مع العلم انه ليس الحل الناجع لوقف التحرش اذا كانت اثلا هذه هي الغاية الحقيقية

  • انس اسماعيل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:53

    صراحة كلام السيد الوزير تربوي وواقعي لا عتبارات عدة لكن ارجو من السيد الوزير ان يوجه كلمة اخرى من هدا الصنف الى امهات واباء التلاميد يدعوهم فيها الى ضرورة الحرص على ان تكون البست ابنائهم الداهبين الى المدرسة مناسبة ومحتشمة دكورا كانوا او اناثا

  • هشام
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:56

    عندما نسمع مثل هذا الكلام من مسؤول بحجم رئيس الحكومة فهذا ان دل على شيء فانما يدل على انعدام التواصل بين الاستاذ و الادارة.المعلمون و الاساتذة لا يقبلون التلاميذ ا سي بن كيران كل ما في الامر ان هناك انحراف من البعض يجب الضرب على ايديهم بعصى من حديد .كما ان الدور الاكبر يبقى للاسرة في تتبع الابناء و ترشيدهم .فمعظم الوالدين سامحهم الله لا يعرفون نعمة الابناء بل لا بستحقونها.

  • karim
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:57

    لقد اصبح بنكيران يشرح المآء بالماء ، لتحويل انظار المجتمع عن فشله في كل شيء الا آلشفوي والحلقة . اين كنت عندما عفوتم عن دانيال ، لمادا لزمتم الصمت تجاه الفضائح الجنسية التي تورط فيها مسؤولون أوربيون بالتحديد، آخرهم وزير فرنسي اتّهمه زميله لوك فيري.وما مصير دلك الاوروبي الدي كان «يوثّق» مغامراته الجنسية في أفلام وصور بورنوغرافية في رياضات مراكش ، ادهب الى جمعية «ما تْقيش وْلدي» لترى حجم الفظائح الجنسية بالمغرب ، تذكرفضائح سرفاتي و رافاييل أماركو وهيرفي والوزير والثري الفرنسيَّيْن عد الى مقال في جريدة المساء يوم 24 10 2011 ،باركا من الشفوي اسي بنكيران سخن داك الكرسي امآادير فبالك والو .2016 قريبا الى رجعتي عكر ليا ب…..

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:58

    I am sure that mr benkirane is totally right: either in primary school, or high school, tutors,& teachers shouldn't greet their pupils,& students cheek to cheek because they are @ school to teach,& especially students spend most of their times at school,& I am not with someone who mentioned alcohol, or drug which do not have any relationship with the phenomen because pedophile ,& sexual assault is brought about many factors: first we say that any girl is a victim of love towards her teacher, & this is true because there some teachers who provoque their students by praising them, kissing them, giving them private courses,& of course mr devil,& Satan are there without any exception! You mentioned the minister ,& I want to come back to mr el wafa with the big girl,& his remark: what are you doing here? You should be married! Here I consider this action as a sexual harassment because we Moroccans see women , girls differently from Europe, or the USA? How? In the USA you can become a frien

  • د محمد الكتري استاد باحث
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:00

    نجح البصري في تكوين نظرة احتقارية حول الاستاد وجعله دون باقي الموظفين هيبة فالاستادة اوالاستاد هما مصدرا الشح والبخل ومصدرا ابتزاز اسر التلاميد بالساعات الاضافية المدفوعةالاجر والاستاد فوق دلك موضع اتهام بالتحرش الجنسي ضد تلامدته هدا بالاضافة الى جعله واعتباره المسؤول عن تدني مستويات التلاميد وان كانت الوزارة المسؤولة والوصية هي من يحدد معدل النجاح وهو معدل متدني في تحديده يصل 7او يزيد عنه بقليل في السنة الاولى والسنةالثانية و8او8.5في السنة الثالثة النمودج من اكاديمية البيضاء
    ان دونية المعلم والاستاد متاتية من نظرة سياسية نجح البصري في تاسيسها
    وتداولها داخل المجتمع المغربي
    فالاستاد بدونه لاتقوم اية تنمية وبدونه تعوج التربية ,اما تقبيل التلاميد فالغرض منه محبة التلاميد وابطال العنف المسلط عليهم ,وليس التلدد -بالدالين المعجمين- فجميع المغاربة يقبلون الصغار لحبهم لهم في الشارع وفي اي مكان ,وان كان من امر فالشاد في الناس قد يكون معلما او فقيها اوشرطيا اوغير من الموظفين والشدود لا يؤيد القاعدة وبنكيران رايه مردود عليه تربويا ولايقو ان يكون منطلق نظرية تربوية اصلاحية لمشكلة التحرش ..

  • أبو هاجر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:08

    لسنا ضد تخليق مظاهر السلوك ولسنا ضد النصيحة مهما كان مصدرها ، وتهم لكننا ضد التفكير في الجزئيات ونسيان الأولويات . رحم الله الفاروق عمر وجازاه الله عن المسلمين فكل سيرته دروس نموذجية يكفي حكامنا أن يأخذوا بها . يوم ولى عمر ابن العاص واليا خاطبه عما هو فاعل فأجاب بن العاص سأقطع يد السارق إذا سرق ورد عليه عمر وأنا سأقطع يدك إذا شكا أحدهم جوعا . لذلك نقول لرئيس حكومتنا الموقر جيد أن تخاطب المربين وتربيهم لكن لا تنسى أن مسئوليتك أعظم في ما يقع داخل المدارس ولو شغلت به نفسك لكأن أفضل في هذه الساعة ، ومن ذلك نقصان المدرسين ووجود مدارس بدون أساتذة ، وأنت المصر على عدم التوظيف ، وجود أساتذة توقفت ترقيتهم أو تأخرت تعويضاتهم وهم يعيلون أسرا تشكو جوعا لأنهم يؤدون منح أبنائهم ويصرفون على الساعات الإضافية حين يستشعرون نقصا أو فسادا في قيم مدرسة تريد أنت ووزراؤك فتح الباب على مصراعيه لدخول الليبرالية المتوحشة لتدبيرها . لو كنا في زمن الفاروق لحاسبك على كل نقص تشكوه أسر مغربية لا تشاطرك تفسير الفساد وأسبابه لأنك تجعل الأساتذة والأستاذات هم مصدر الشرور خاصة حينما يتعلق الأمر بحالات معزولة من الانحراف

  • خالد ابو نزار
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:09

    كم من مغاربة العالم انتقدوا برودة العلاقات الإنسانية بدول المهجر وعشت لسنوات بشمال أمريكا ولاحظت ان مبدأ التقبيل مرفوض اجتماعيا والتحية تكون من بعيد
    هذا السلوك له جذوره الإجتماعية والتاريخية. ولايجب ان ننكر ان هذه البرودة لها انعكاسات على التوازن النفسي للأطفال بحبث لا حظت خروج بعض الشباب للشارع باحثين عن الضمة حاملين أقمصة كتب عليها بالإنجليزية ضمني إليك لو سمحت. هذا الشباب له حاجيات نفسية لم تشبع. وبالتالي وجب على رئيس حكومتنا ان يتفضل بخلق أطر تعليمية محلفة من نساء ورجال مهمتها ضم الأطفال ولكن في الحدود المسموح بها قانونا وشرعا.

  • رشيد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:10

    سبحان الله، وكأن مشكل التعليم في المغرب وسبب تراجعه في تقبيل الاساتذة للتلاميذ أو العكس؟ المشكل ليس هنا اسي نكيران كفى من تضييع الوقت في التهريج والتناقض مع الذات المشكل في 39 قائد لسفينة على مشارف الغرق، نتذيل القائمة عالميا في كل القطاعات والسبب أكيد واضح لأننا نحتل مراتب متقدمة من الجهة الخلفية في التربية والتعليم، والنتائج ظواهر لم نسمع بها من قبل والقادم الله احضر السلامة أسوأ……………

  • أم مغربية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:10

    في الولايات المتحدة الأمريكية اللتي هي في نظر الجميع دولة الحق والقانون لا يقدر شخص في الشارع أو في أي مكان عمومي حتى على لمس طفل صغير فما بالك أن يقبله.
    اتقوا الله ايها المغاربة في أولاد المسلمين و كفاكم من الانتقادات التافهة و البليدة (يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ).
    وفقك الله يا سيد بنكيران و جازاك الله عنا بألف خير.

  • mrak spin
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:23

    Bravo Mr benkiran. On vas comencer a regler les choses

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:32

    شكرا سي بنكيران الله يوفقك زيد في عملك انا اعرف معلم تزوج من تلميدته في البادية.

  • ahmed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:33

    انما الاعمال بالنيات . فالقبلة تعبير عن المودة والرحمة والحب بين الاب وابنته
    وقد تكون القبلة كذلك بين الاستاذ وتلميذته .وقد تكون كذلك بين الدكتور وطالبته وانما الاعمال بالنيات .

  • marocain et fier de l etre
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:42

    le premier minister a raison parce que dans l occident les profs n enbassent pas les eleves et meme aussi les proches de la familles sauf les parents et j
    lance un appel a monsieur benkirane de creer des centres de formtions pour l evaluation de l orientation desprofs au niveau mental et sexiel par des psycologues et pitaguogue de l education chaque six mois et aussi le droit aux agents de police de donner des cours concernant l ordre publique le civisme les bonnes moerses dans les ecoles deux fois pasemaine comme enusa canada australie englettere mais je demande benkirane de ca en serieux parce on des bonnes choses pou nos enfant etcomme ca en donne une bonne generation plus l education a la maison et jedemande aussi benkirane de disposer un nemero rouge relier avec la police en cas de danger pou les enfants soi a l ecole soi ala maison aussi il faut encoragerles enfants de le maximum des activiter et d apliquer ces conseils la pour avoir une generation qui aime notre pays

  • jalil
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:02

    WA si benkiran,allah ihdik,les nation unies vont voté dans quelques jours,l'elargissement des prorogatives consernant les droits de l'homme au sahara,et voterait également le retrait,ou le maintient de celle-ci à notre sahara,ainsi que le rapport de benkimon,qui parrait ne pas etre neutre, comme l'impose normalement,les reglements,des nations unies..alors,que,nous,nous attendont,une intervention de votre part,pour connaitre la position de notre gouvernement,face a cette situation,qui touche tous le peuple marocain…vous,malheureusement pour nous tous,vous,vous concentré,sur les petites caressent,et les petits,bisous,des petits,enfants a l'école .??.et,vous,vous resté,silenceux,face a notre principale cause national,alors,que,meme les candidats algériens en parlent,et vous pas…mais sachez,que nous attendons votre position,sur le sujet,pour justement faire la différence,avec les précédent gouvernement

  • parent
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:03

    صاحب التعليق57يستحق التنويه .يمكن ان نضيف عقد لقاءات تربوية حول الموضوع

  • محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:03

    اغلب التعليقات على "متبسوش…" هل الموضع كله يتحدث عن "البوسان" ؟!!
    (بوسان في مرحلة الحضانة)
    عنف . استهزاء امام زملائه .القاب … تصدر احياناا
    رجل التعليم قد يكون من الاسباب الرئيسية في تكوين شخصية الفرد ( قوية او ضعيفة)

  • عبد الحق
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:04

    أيها الإخوة أيتها الأخوات إن أكثركم لم يفهم معنى كلمة رئيس الحكومة وسرعان ما أدلى كل واحد منكم بدلوه إن سلبا وإن إيجابا . وأعتقد فما يرمي إليه بنكيران هو التوسط في التربية والاعتدال في الحنان شيء مطلوب ومرغوب فيه ، لأن الشيء إذا تجاوز حده انقلب إلى ضده ولو تتبعتم الكلمة إلى نهايتها فإنه قال: " إن الإفراط في الحنان والتدليل يؤدي إلى عكس ما نصبو إليه "
    وقبل أيام رأينا كيف أن ولدا قتل أمه لأنها لاتريد أن تعطيه الدراهيم ليشتري حبوب الهلوسة وربما قبله بعام أكثر أو اقل قتل ولد أسرته أمه وأخته وأولادها وزوج أخته من أجل الإفراط في التربية والحنان الزائد .

  • استاد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:45

    هنا ك وزأرة وصية :وزارة التربية الوطنية تتواصل مع نساء ورجال التعليم والتربية كعادتها بواسطة المدكرات.كان عليه ان يعطي اوامره لوزيرالتربية و اهل مكة ادرى بشعبها.وآن داك كل يتحمل مسدوليته.

  • شب على شئ شاب عليه
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:49

    راه عندك الحق حتى اصبح تقبيل مثل شئ عادي جدا ومع مرورالوقت يتم تطويره الى اشياءلاتحمد عقباها ويقول المثل من شب على شئ شاب عليه

  • الباز الحكيم 2
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:07

    ان طبيعة العمل بالمدارس الخصوصية ودور الحضانة تلزم العاملين فيها بمعاملة ابنائها وبناتها معاملة خاصة، وقد يفرضها مالكو هذه المدارس او مسيروها رغبة في الربح وضمان الشهرة واستقطاب عدد كبير من المسجلين وهذا ما يسعى اليه االاباء ليرتاحوا على فلذات اكبادهم وتتلخص بنوذ هذه المعاملة على:التقبيل-العناق-حملهم وحمل حقائبهم وايصالهم الى ابواب الفصول اوالاقسام -تنظيم جلوسهم-السهرعلى تغذيتهم من خلال ما يجلبه ذووهم اي انهم مربون وخدما ،ومادام الاطفال يكونون في سن صغيرة ويألفون هؤلاء المربيين والمربيات وامام غياب ذويهم يجدون ما افتقدوه من عطف وحنان ورعاية واهتمام فيرتبطون بهم اشد الارتباط بل منهم من يدعو مربيته ماما او مربيه بابا.والملاحظ ان بعض هؤلاء الاولياء أحسوا بالغيرة من هؤلاء المدرسين لان ابناءهم يفضلونهم عليهم .ترى اليسوا هم من وراء هذه الضجة لانهم احسوا بالافلاس الابوي ؟وهل هذا جزاء احسان هؤلاء الابطال لابنائهم ؟نعم هناك مرضى في صفوفهم وداخل القطاع العام،وكل من ضبط متلبسا وجبت في حقه اشد العقوبات ليكون عبرة ،لكن ان نخلط الحابل بالنابل ونتهم كل رجال التعليم فهذا ظلم وافتراء وقلة أدب , وشكرا

  • Tiz'yorker
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:08

    Before kids reach school, Parents should teach them that they should NOT allow any one to kiss or touch their bodies except some very close & trustful person like mother, grand mother, sister , father , brother… Tell them their name should be better & any strange person should be reported immediately to the parents …at school they need to learn more deeply abt that such as what s sexual harassment is? what the law says ?who to report to? How to report that to the police? What to do in case of S harassment ? What s the inconvenience ? Why should not be quiet ? How that affect their personality? How to deal with it? ……. …….Al least that will help to reduce that kind of crime & prevent kids to be used by some sick people. I guess this is the only way to build new generation with deferent personality .

  • bo wawal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:22

    شو ف اسيدي اغلبية رجال التنعليم شرفاء وجلهم لا يفكرون فيما تفكرهديك الساعة تكلم و انطق واهضر ا سي بنكيران عندما اطلق سراح دانييل الا سباني بعد ان د نس عورات اطفال ابر ياء او انابعد حشمت.

  • simo
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:38

    المرجو من السلطات المغربية الحكم بأقصى العقوبات على كل رجل تعليم استغل ضعف الأطفال وبرأتهم جنسيا ليكون عبرة للأخرين

  • khalid.i
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:46

    هاذ القضية ديال البوسان، را عندنا غير حنا و الله اعلم، لي بان ليه شي ولد او بنت صغيرة يبوسو، الغرب معندهمش هد الشي، حيت واعيين ، الاولاد الصغار حتى واحد معندو الحق يبوسهوم من غير واليديهم، او واليديهم و مايكتروش منو عاوتاني، حيت من منظور صحي عاوتاني، راه فاش كاتبوس شي واحد راك تتنفس ليه فوجهو، و ذاك الهواء لي تيخرج فالزفير راه الجراثيم هادوك، او هادشي كايأدي لتنقل العدوى بالزكام اولا امراض اخرى، و خصوصا الاطفال الصغار اللي كاتكون عندهوم المناعة ضعيفة !!! بلا ماندويو على الجانب الاخلاقي هاداك بوحدو!

  • سعيد المعلم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:05

    بسم الله الرحمان الرحيم

    انا استاذ التعليم الابتدائي ولم اقبل قبل اي تلميذ او تلميذة …

    احب تلامذتي وتلميذاتي لكن لم اقبل احدهم/هن يوما.. اعبر عن لهم بكلمات تشجيع واصرح لهم بانهم "عزاز علي واريدهم ان يحققوا احلامهم"
    اربت على اكتافهم احيانا والحمد لله ان الحب متبادل.. ولهذا فبنكيران محق في ما يقوله… لكن ارجوا ان تتجه الحكومة الى ابعد من ذلك وأن توفر المرافق الصحية بجميع المؤسسات خصوصا في القرى..فنحن لا نرتاح وتلميذاتنا يقضين حاجتهن خلف سور المدرسة.

  • Hamouda
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:23

    هذا هو بالضبط مثل أوروبا. يعلمون الأطفال في المدارس حول التحرش الجنسي. نحن في حاجة إلى نفس الشيء هنا…

  • mohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:25

    كان على السيد رئيس الحكومة ان يعلن امام الملا عن الزيادات التواصلة في الاسعار بدل لفت الانتباه الى اشياء لاوجود لها الا في ذهنه.

  • khalid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:28

    ce qui m a attiré l attention c est le caricature de khalid akdar, il traite les enseignants comme des chiens qui doivent porter des museaux, vraiment c est honteux

  • JEAN JAURRES
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:13

    Monsieur, il vous r-ste rien à faire que de demander aux étutiants d'éviter ce bizou fratèrnel, il y a d'autres choses à faire à part cette critique, orientez vos regards sur les dossiers les plus importants, la pauvreté, le chamage, l'enseignement, les impôts impayés par voptre clique et autruis, tener en main le dossier du Sahara, je vous dis une chose qui me touche au coeur, croyer moi Monsieur, que la popularité de votre parti s'évapore d'un jour à l'autre, personnellement, j'avais voté en faveur de votre parti lors des dérnières éléctions, mais pour les prochaines, je vous jure que le ferai pas et je ferai jamais, vous devez savoir que votre popularité à regressé du haut de HEVEREST, donc , il vous est necessaire de déployer tous les efforts pouvant réparer les dégats que vous avez subis au préjudice de notre peuple, pour pouvoir redresser la trajectoire du plan de vol de cet avion où nous pris en ottages. Merci
    VIVE LE ROI VIVE LE ROI ET VIVE LE ROI ENCORE
    DIEU-PATRIE-ROI

  • الراعي الامين
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:15

    ريس الحكومة ان كان يرمي بكلامه الى حماية الطفل ممن يختفي وراء البرائة ليقترف
    اثما…. فهو صـــــائب هده المرة ….ففي البلدان الاوربية لا يمكن ان يخطر على البال انك
    تقبل طفلا او تداعبه ان لم تكن ابوه او امه او من اقرب المقربين لان ذلك

    السلوك.يفتح باب المصائب … علاوة على ان ليس كل الناس لهم ثقافة معاملة الطفل…
    وحتى المسلمين المقيمين فى البلدان غيروا من عقلياتهم …لان الصغار بحكم ولادتهم في هده لمجتمعات يرفضون المداعبة اوالتقبيل حتى من اصدقاء ابائهم……

  • doukali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:19

    كلام بنكيران ينم عن غياب لحس المسؤولية.ويندرج كلامه في حملة غير مسبوقة على رجال التعليم .-الشاد لايقاس عليه في كل المجالات -نسي ان تقبيل الاطفال الصغار لها بعد ثقافي واجتماعي وعاطفي بعيدا عن اتهام الناس بالباطل -اما علاقة المربي بالتلاميد فيجب ان تبنى على الاحترام المتبادل .ورئيس الحكومة عليه بالفعل ان يهتم باطفال الشوارع والمتخلى عنهم والهدر المدرسي واطفال البادية في المناطق الوعرة والجبلية /ويدمج سن تشريعات مستوحاة من الاتفاقية الدولية حول الطفل ضمن المستعجلات .والاهتمام بالطفولة -بعيدا عن التهريج والشعبوية -من المستحب ان يكون افعال ملموسة لا قوال عبثية .ثم ان اللغة الواصفة لسي بنكيران تنم عن شخص يوجه الاوامر .وهو اسلوب لاتربويبل بالعكس الاحظ ان بعض رجال التعليم يعاملون التلاميد بقسوة زائدة ومفرطة .وبعضهم لايحسن التواصل مع كل فئة عمرية على حدة لغياب التكوين الجيد او ان البعض كما انه قد لايصلح ليكون رئيس حكومة قد لايصلح ليكون مدرسا او معلما/ اسي بنكيران منظومة التعليم برمتها في حاجة الى مراجعة وفي نفس الان مرتطبة بتصور عام لبناء وتنمية المجتمع المغربي في اطار ديمقراطي بعيدا عن حزبك

  • عبد الله القنيطرة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:27

    ا لحق مع السيد بنكيران فسبب هدا التقبيل على الخد هوالاباء والامهات هم الدين يامرون ابنائهم وبناتهم ب// بوس عمك // ومنين عمو ….تعلمنا في الصغر تقبيل اليد اليمنى للا باء و الاعمام والاقارب وكبر السن اما الان فاللاطفال ينظرون الى ابائهم وامهاتم كيف يتبادلون السلام مع الضيوف //شباه لباه ومو //

  • راجل من المغرب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:34

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    اولا يا سيد ابن كيران ان تصدر هذا الكلام في حق كل رجال ونساء التعليم امر مؤسف جدا لان المشكل يكمن في عقلية الانسان بصفة عامة وليس في رجال ونساء التعليم فقط .
    ثانيا الاغتصاب يقع خارج اسوار المدارس اكثر منه داخلها اضافة الى ان هناك من رجال ونساء التعليم من يتعاملون مع تلامذتهم و كانهم فلذات اكبادهم .
    و اخيرا يا سيدي يا بن كيران ان اردت ان تصدر هذا القرار فعممه و لا تقصد به فئة دون اخرى لانك رئيس الحكومة المغربية بكل فئاتها , ومصيبة الاغتصاب تقع من طرف و على جميع الشرائح المغربية.
    وعلى العموم شكرا على الفكرة ومرة اخرى حبذا لو عممت.

  • المنصف الاستاذ والاب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:49

    بنكيران لم يصدر منعا قانونيا, وانما طلب من الاساتذة تجنب تقبيل التلاميذ, والاستاذ سيعرف من يقبله ام لا, فهنك اطفال الروض الذين هم في الثالثة والرابعة مثلا, فلاحرج, خصوصا اذا كانت استاذة, لكن ان يقبل استاذ تلميذة رشدت في اعدادية, اوتقبل استاذة تلميذا مراهقا, فالافضل اجتناب الامر.ولاننسى ان هناك شكاوى كيدية من بعض الامهات ضد الاساتذة ,وحتى المديرين .فلماذا نضع رؤوسنا في النخالة?

  • مغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:52

    قبل هذه المشاركة تصفحت العديد من التعليقات،وصادفني في العديد منها عدم التمييز بين النصح والتجريح،اوبالاحرى الميل الى المساس بالاخر,اننا نتحاور ولكل منا الحق في ابداء رايه مع العلم ان كل تعليق يمثل صاحبه فكرا وتكوينا وثقافة …
    المهم ان الامر اوالموضوع من وجهة نظري يطرح الثلاثية التالية: رجل تعليم , الطفل, التقبيل (تقبيل الطفل) .والملاحظ اني تعمدت عدم اضافة اداة التعريف (ال) لرجل التعليم حتى وان كان اغلب زملائي من التعليم الا ان غالبيتهم يعانون من تغريب ذواتهم في وطنهم الام وعليه اتسائل :لماذا التحامل على هذه الشريحة المجتمعية ، اعلة في المنظومة ام خطا في التنظيم؟ مرة هم اساس الرقي واخرى هم مصدر ….
    اعود الى الطفل لاقول :الا يعتبر الاطفال المتسول بهم مغتصبين في طفولتهم؟
    والاطفال المغتصبون داخل السجون والمشردون المغتصبون ، اخاف على طفولة الطفل باعتباره مغربي ابن وطني اولا ثم لان منه ابني واخي و…
    اتركوني اعرج على التقبيل لاقول عن اي تقبيل تتحدثون ،في النوادي الليلية ، على جنبات الشواطىء في المقاهي الشيشية في…..

  • oum hafsah
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:15

    assalamo alaykom
    la solution est de faire des écoles que pour les filles avec des institutrices femmes et des écoles pour les garçons avec des institutteurs hommes

  • jarjaro
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:46

    réponse a oum hafsah N°95
    non madame,le faite de séparé les classes,gaçons,et filles ,ne résoudras pas le probleme,parce-que, maintenant,les filles se marie entre elles,ainsi,que les garçons,se marie aussi entre eux,donc,cela,ne serviras plus a rien

  • ابراهيم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:08

    ما أكثر زلات لسان بنكيران ، وحبذا لو بحث عمن يكتب له كلمة و يكتفي بتلاوتها في مثل هذه المناسبات … مارست مهنة التدريس مند 35 سنة ،و درست جميع المستويات الدراسية ، في المدن و القري ، ولم أجد لظاهرة التحرش بالاطفال أوتقبيلهم ما يستوجب تدخل معالي الوزير … وما نسمعه من حوادث من هدا القبيل ناذر و شاذ ، ولو بحثنا لوجدنا أن من ارتكبوها لا يصلحون لمهمة التربية و التعليم (مدمن مخدرات ،مرض نفساني…) فالحل ابعاد هؤلاءعن هدا الميدان ،وانزال أقسى العقوبات بالجناة وليس التشهير بالمربين و اشاعة الفاحشة ……

  • un prof
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:03

    Mais mr Benkiranr est libre de dire ce qu il veut et il faut respecter sa proposition puis evidemment ce n est pas lui qui va nous montrer comment nous allons nous comporter avec nos eleves ….pourtant je conseillerais de ne pas embrasser nos eleves car ça n a aucun sens d embrasser nos petits ..si quelqu un n est pas de mon avis peut il pourquoi embrasse t il les eleves????

  • سمير
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:20

    و الله ندمت اشد الندم لاني اخترت مهنة التعليم, تكالب كل من هب و دب على رجل
    التعليم, اعلام, وزير التعليم و الان رئيس الحكومة الذي كنا نامل فيه خيرا, لا خير في بلد يهان فيها رجل التعليم

  • بدر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:31

    -حملة لمنع تقبيل الاطفال
    -حملة لمحاربة الرشوة
    -حملة لمحاربة حوادت السير
    -حملة للتلقيح
    -حملة محاربة التشرميل
    -…………..
    -……………………..
    وعندما تنتهي الحملات تعود حليمة لعادتها القديمة
    اين هي دولة المؤسسات القوانين التشريعات

  • مسلم حر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:34

    الناس مشغلون كيف يمكن أن نزيل محطات الحافلات ونستبدلها بمحطات الطائرات والحوامات كي لايتعب المواطنين في 14 ساعة من طنجة الى الكويرة.وكيف نبني ناطحات السحاب كي تقل أزمة السكن .كيف نرفع حد الاجرور الى 300درهم في 8ساعات .كيف نصعد الى الفضاء .كيف نبني مستشفيات خاصة للنساء بدون اختلاط الرجال .كيف نقضي على الباعة الدين يفترشون ويقطعون الملك العمومي للمارة ويشوهون شوارعنا الجميلة.وبن كيران يتكلم في تفاهة لا تفيد شيأ.لست ادري كيف يفكرون بعض المسؤولين.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ
    نتمنى أن نكون من الدين يصلون لائمتهم واءمتهم يصلون عليهم امييييين

  • jamal
    الخميس 17 أبريل 2014 - 02:19

    السيد رئيس الحكومة مع احترامي لرأيكم أقول.
    كفاكم يا حكومات المملكة من تضييق الخناق على معلمينا كفاهم إجحافا و ضلما من بعض أولياء التلاميذ المتعصبين أو الجهلة غالبا لقد ساهمتم والحكومات السابقة في الخضوع للجمعيات الحقوقية لتفعيل قوانين تجعل رجال التعليم عرضة للشبهات خصوصا عند قضايا الإغتصاب والتحرش الجنسي دون وضع قانون يحمي المعلم أو الأستاذ .جميعنا مررنا بمدارس ولم نكن نسمع عن هذأ .وختاما أقول المعلم هو الأب الثاني وكذالك : كاد المعلم أن يكون رسولا

  • عمر النتيفي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:51

    ألا يستحق المغاربة وزيرا أولا يعمل على تطبيق القوانين والضرب بيد من حديد،على كل من خولت له نفسه الخروج على القوانين المعمول بها، سواء كان رجل تعليم، او وزيرة صحة،او وزير مالية او وزير شكولاطة او رئيس جامعة ملكية…
    كفى من هذه التفاهات وكفى من اعتبار هذا الشعب المسكين قاصرا، فالمعلم الذي علمك أذكى من ان تزج به في هذه التفاهات، الا يكفي في هذه الحالة ارسال مذكرة داخلية، والقضاء هو الفيصل.
    سوف لم ولن تستطيع ان تذل رجل التعليم،بالتشكيك في أخلاقه، ووضعه محل اتهام امام اولياء وآباء التلاميذ، لقد سألني احد اباء التلاميذ في بلجيكا، هل هناك بيدوفيليا في الوسط التعليمي المغربي، فاجبته بانها موجودة فقط في رأس بنكيران.

  • لا تلبسوا الحق بالباطل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:45

    (اعتبرت..ما قاله رئيس الحكومة.. "سفاهةً")
    ( "ونحن لا نقبل هذه السفاهة")
    ("واصفةً دعوة بنكيران بـ"الخرجة غير المحسوبة وغير المسؤولة، واتّهام مسمومٌ يمسّ بشرف نساء ورجال التعليم".)…

    كان أولى ب"الأستاذة" أن تعلق إن شاءت التعليق بأسلوب حضاري، مهذب، وهادئ، خال من القدح والذم والقذف.. لأنها كانت وربما لا تزال في حقل التربية والتكوين! وما على هذا، وبهذا، ينبغي أن نربي ونكون. فنحن في النهاية مربون، ومصلحون، وقدوة لغيرنا. بدل أن نتنكر لخصال المربي والمصلح، وننزع الوزرة، ونكشر عن أنيابنا، ونضيف قليلا من ظاهرة "التشرميل"السائدة في هذه الأوقات كي نسمع صوتنا، ونقذف بشتى العبارات النابية، ونرهب من نخاطب حتى يستسلم ويسلم لنا ما يملك، ونثنيه عن مواصلة مسيره بقطع الطريق عليه
    هذا إن دل على شئ فإنما يدل على جهل مطبق، وحقد دفين، وكره عميق، وبغض غائر لكل ما يمت للإصلاح بصلة. لأن الإصلاح يقضي بإعادة النظر في النظام القديم. وهناك من ليس في صالحهم تغيير الوضع، لأنه سيجر معه ما كان سائدا من امتيازات الريع والفساد..
    أقول أن هذه النقابات هي اكبر كذبة في تاريخ التعليم. فأنا أعمل في حقل التعليم وأدرك ما أقول

  • khadija azrou
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:38

    J'embrasse toujours mes élèves filles et garçon,et où est le mal?Au contraire ça leur permet d'être à l'aise et d'aimer la matière d, d'autant plus que ça leur permet d'avoir confiance en eux et d'êtree rassurés chez leur professeur. Autre chose, si les élèves viennent et vous saluent en vous faisant la bise sans aucune arrière pensée, qu'est ce que vous allez leur dire? N'm'embrssez pas!

  • فاطمة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:49

    ما قاله السيد بن كيران موجود في قانون فرنسا، حيث يمنع تقبيل و ضم التلاميذ، الرحمة في القلب وليس في(حكان الحنوك) والسيد بن كيران يفهم دائماً غلط.

  • abdou
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:36

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم ، اسمحوا لي إخواتي إخواني القراء ، هذا هو السخرية وإلا فلا ، أنا ما بقيت فاهم والو ، القانون راه كاين في البلاد باش اردع الخاريجين عن القانون ، وخصاك السي فلان تسهر على تطبيقو ، أما الطاحونة التي اللي تاتطحن المغاربة كل نهار وهي المعيشة غلات السي فلان الى بغيتي تفهام ، ياك فهمتيني. إوا عمار راسك بالصح.

  • Prof
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:10

    voilà ce qu'on appelle mettre un cautère sur une jambe de bois!!
    Il y a plus grave Monsieur le Premier Ministre!!!!!!

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة