الـODT تُحضّرُ للنزول إلى الشارع في مسيرة "الربيع الأسود"

الـODT تُحضّرُ للنزول إلى الشارع في مسيرة "الربيع الأسود"
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:00

أسبوعيْن بعد المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها ثلاثُ مركزيات نقابية بمدينة الدار البيضاء، يوم 6 أبريل الجاري، تستعدّ نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل للنزول بدورها إلى الشارع، في العاصمة الرباط، يوم 20 أبريل الجاري، في مسيرة احتجاجية اختارت أن تخوضها تحت شعار “الربيع الأسود”.

وتأتي المسيرة الاحتجاجية للمنظمة الديمقراطية للشغل، بسبب ما وصفه الكاتب العامّ للمنظم علي لطفي بـ”تعنّت الحكومة، واستمرارها في نهج سياسة التسويف والمماطلة، تُجاه مطالب النقابات العمالية”، وأضاف لطفي أنّ مسيرة 6 أبريل بالدار البيضاء، سبقتها مذكرات رفعتها المركزيات النقابية التي نظمت المسيرة إلى الحكومة، وأعطت لها مهلةَ شهر للردّ، غير أنّ الحكومة لم تردّ، واصفا تعامل الحكومة مع مطالب النقابات بـ”الضحك على الذقون”.

وشنّت المنظمة الديمقراطية للشغل هجوما لاذعا على حصيلة عمل حكومة عبد الإله بنكيران، خلال السنتين ونصفَ السنة التي قضّاها حزبه في قيادة الحكومة، إذْ وصفت الوضع السياسي الراهن بأنّه “يتميّز بالبؤس والانتظارية المقلقة تحت وطأة وتأثير وضع اقتصادي واجتماعي هشّ ومفلس، يتميّز بتراكم النقط السلبية وبتعميق الاختلالات والأزمات”، واعتبرت النقابة أنّ حكومة بنكيران “لم تخطّط إلا للزيادة في الحرمان، وتوسيع قاعدته”.

وعلى الرّغم من بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، من قبيل تطبيق نظام المساعدة الطبية “راميد”، وتخفيض أسعار أزيد من ألف نوع من أنواع الدواء، إلّا أنّ المُنظمة الديمقراطية للشغل ترى أنّ الأسر المغربية ما زالت تدفع تكلفة العلاج داخل المستشفيات العمومية بنسبة 54 في المائة، منها 47 في المائة لشراء الأدوية؛ واعتبرت المنظمة أنّ أسعار الدواء في المغرب، وعلى الرغم من كل “ما يُقال عن تخفيض بعضها، إلّا أنّها ما تزال مكلّفة جدّا”.

قرارُ تحرير أسعار المحروقات، من خلال لجوء الحكومة إلى تطبيق نظام المُقايسة، حظي أيضا بانتقادات كثيرة من طرف الداعين إلى مسيرة “الربيع الأسود”، حيث وصف الكاتب العامّ لاتحاد النقابات المستقلة بالمغرب، محمد مرفوق، القرار بـ”العملية الانتحارية”، قائلا، إنّ تحرير أسعار المحروقات، كما هو الحال في عدد من الدول، لا يستقيم مع الوضع القائم في المغرب، ما دام أنّ القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة أضعف بكثير من نظيرتها لدى مواطني الدول المتقدمة، وقال “ارفعوا الحدّ الأدنى للأجور إلى 12 ألف درهم، ونحن مستعدّون لشراء الوقود حتى بـ15 درهما للتر”.

وستشهد مسيرة المنظمة الديمقراطية للشغل حضور الأطر العليا المعطلة، والأساتذة المجازين وأصحاب الماستر، المطالبين بالترقية بالشهادة، والمنظمة الديمقراطية لتحالف التجار والحرفيين، واتحاد النقابات المستقلّة بالمغرب، وجمعية تحالف خريجي كليات الطبّ بالمغرب، والذين حضر ممثلوهم خلال الندوة الصحافية التي نظمتها المنظمة، صباح اليوم، من أجل الإعلان عن مسيرة يوم الأحد القادم، بمدينة الرباط.

‫تعليقات الزوار

57
  • للاسف
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:13

    هذا يسمى بالعبث ، دابا ولا اي واحد ماعندوش مع بنكيران و لا الحكومة و لا العدالة و التنمية ،ينوض يدير اضراب بمبررات واهية و معروفة الجهات التي تدعمها ،يجب وضع حد لهذا العبث و الفساد النقابي و الله يهدي الجميع ،للسف لازال فئات عديدة من مكونات هذا الشعب غير مؤهلة لاستيعاب الديموقراطية و لا تتوفر فيها شروط الديمقراطية

  • lemwader
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:18

    "ارفعوا الحدّ الأدنى للأجور إلى 12 ألف درهم، ونحن مستعدّون لشراء الوقود حتى بـ15 درهما للتر".

  • jamal_france
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:19

    Bonjour,
    en france le gouverenement de gauche baisse le smic je dis bien elle baisse le smic,suprime les aides sociales, pour faire des economis:
    d'ici 2017 devraient venir pour 18 milliards de l'Etat et ses agences, 11 milliards des collectivités locales et 21 milliards pour la protection sociale — 10 milliards d'euros sur les dépenses de l'assurance-maladie et 11 milliards sur la gestion du système social.

    alors que maroc on demande d'augmenter les salaire, et subventionner le petrole
    et qui va payer tous ça??
    c'est un question que je pose à ces genes qui veulent faire la greve?
    merci de publier hespress

  • zainab
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:26

    واش كاينة شي نقابة
    شيبتوني وانا شابة
    على هاد الوضع غاضبة
    ما لابسا حتى قرفابة
    واش حنا فغابة
    وليت معصبة وسابة
    التحرش والكابة
    سؤالكم ما عندوا اجابة
    لخوت فلبلاد ناهبة
    معاكم راني محاربة
    كلامكم غير سحابة
    فاتح ماي قرب دابة

  • مغربي حر من ألمانيا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:27

    إيه يا وليدي، لقيتو هاد الحكومة ديموقراطية و معقولة داكشي علاش تحل ليكوم الفم.. فيامات القمع و الله تكلم فيكم شي واحد.. .مثلكم معروف شوكون دايرهوم ..وسيرو ….

  • نورية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:28

    نطالب من الحكومة ان ترفع اجور الموظفين من السلم 5 الى 9 بما يتماشى مع غلاء المعيشة كل ما ارتفع الحد الادنى الا وخرج مجمل الاقتصاد الى النور.

  • يوسف
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:37

    أرجوا من القراء الكرام احترام جميع الاراء , لقد فتحت الحكومة باب الحوار في ظرفية جد قاسية . فقابلتها بعض النقابات المرتزقة بالتشويش وا نعدام حس المواطنة الحقة . بلدنا والحمد لله ينعم بالامن وأنتم تتسابقون لفرض الفوضى فيه .
    ^^^^ فسأقترح حلولا ناجحة للجميع باعتباري مواطنا غيورا .
    ^^^ أولا : النقص في اجور الموظفين أصحاب السلاليم العليا أي سلم 10 ^ 11 ^ 12 ^ بما يناهز 500 درهم . لأن أجورهم مرتفعة بالمقارنة مع الدول المجاورة . وباقي الموظفين .
    ^^^^ زيادة اجمالية في الحد الادنى للاجور ليبلغ 3500 درهم عبر 4 سنوات .
    ^^^^ نقص أجور الوزراء وكتاب الدولة والبرلمانيين ب: 45 في المئة .
    ^^^^ احداث تعويض للمناطق النائية يقدر ب: 300 درهم .
    ^^^^ مناقشة الامور المتعلقة بالثقافة الاستهلاكية . حيث أن الموظفين أصحاب السلاليم 10 ^11 ^ 12 . يفرطون في الاستهلاك عكس السلاليم الدنيا . ثم مناقشة صندوق الموازنة بحيث يستفيد منه أصحاب السلاليم من 5 الى 9 . ثم أن اصلاح صندوق التقاعد يجب أن يخضع للمناصفة .بحيث تتراوح أجوره بين 5500 و 2500 درهم عبر 4 سنوات .
    ^^^^ ربط الزيادات في الاجور لمنطق الابداع .

  • الدمراوي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:38

    اي ربيع اسود تتكلمون عنه… ايام المغاربة المهمشين المحقورين كلها سوداء لمعانة المواطن من تعاسة العيش والموت ببطء في وطن حباه الله بطبيعة خلابة وارض معطات فيها كل الخيرات لكن تسلط عليها مستبدين وطغاة يلهثون وراء تكديس الاموال والفساد وفقدان القيم والمبادئ من احزاب ونقابات ومعارضة مرتشية وحكومات خالية الوفاض تتصرف باملي عليها وجمعيات من المجتمع المدنى في غيبوبة تامة لادور لها سوى المصلحة الخاصة ايها الناس اتقوا الله في وطنكم وماتحبون لانفسكم من حياة سعيدة مليئة بالرخاء والازدهار…. للمواطن المغربي حق فيها.

  • Simohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:44

    Je n'arrive pas a comprendre ces gens. Tout le monde veut faire la greve au moment ou nos ennemis preparent des complots contre notre integrite terretoriale.La seule occupation des syndicas et de l'opposition est de creer des problemes au gouvernement. Au moment ou le roi et le peuple. Marocain s'inquietent, ces gens pensent a leurs profit. personnel.Comment veux-tu qu'on gagnent ces combats. Ces politiciens et syndicalistes recoivent chaque mois leurs salaires et pleines d'autre choses mais ils ne font rien pour defendre le pays. J'en ai marre d'eux!

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:46

    كان على النقابات المطالبة بمحاكمة كل فاسد وفاسدة ومن هنا سيخرج المغرب كله الى الشارع ، ويضعظ على الحكومة لتقديم ملفات الفساد الى القضاء ليقول كلمته رغم ان القضاءفي المغرب ليس له لسان حتى لينطق اي كلمة أصلا .
    ولكن المطالبة باسم الشغيلة لتحقيق مكاسب شخصية الشعب تفطن لهذه الحيل القدرة .

  • hassan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:53

    ان هذه التصرفات الصبيانية لبعض النقابات التي تتاجر بحقوق العمال و بعض الانتهازيين و مصاصي الدماء بالمغرب تضعه على حافة الخطر و خاصة في ضرفية صعبة جدا لملف القضية الوطنية في مجلس الامن و هذا يعكس تفاهة هذا الملف بالنسبة لهم على حساب تفكيرهم في كل الطرق الممكنة لاسقاط الحكومة الشرعية التي انتخبها الشعب عن طريق صناديق الاقتراع و ارجوا حقا من الملك ان يتدخل فورا لوضع حد لهذه الممارسات الخطيرة و التي قد تقود بالبلاد الى المجهول فهؤلاء العصابات ليس لهم شأن لا في حقوق العمال و لا غيره بل هدفهم الوصول للسلطة يجب فتح تحقيق عاجل من السيد النائب العام هذه عصابات اكثر خطورة من المشرملين في الشوارع لانهم يهددون النظام العام بالانهيار في اي لحظة فعيونهم و قلوبهم قد عميت و لم تعد ترى غير الكراسي

  • نـــداء..!
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:55

    أيها النخب، أيها الفاعلون، أيها المنتخبون، يا دعاة الإصلاح، يا مناوئي الريع.. التفتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا بالله عليكم لفئة، هي قليلة في عددهـا – نحو من ستة وثلاثين فردا -، لكنها كبيرة من حيث عدد أفراد أسرها في معظمها معوزة، وكثيرة في مشاكلها، وعظيمة في ضيقها وهمها وكربها…، التفتوا بالله عليكم للأساتذة المتعاقدين في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن هؤلاء يبكون ويعانون الأمرين يوميـــا، أرجوكم.. فهؤلاء لا نقابة لهم ولا تمثيلية لهم تحميهم أو تتحدث باسمهم فهي نكرة على أرض الواقع رغم بصماتها المشرفة في الواقع، كفاكم اهتماما بالعلماء، فهؤلاء لهم مداخيل ولهم استقرار ولديهم الهناء، فهل من مجيـب..؟؟؟

  • حقوقي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:55

    نطلب من الله عز وجل ربيعا اخضر وحياة سعيدة للجميع والطمأنينة والأمن والسلام تحت رعاية الملك محمد السادس حفظه الله اما اصحاب الشعارات التافهة هذا ربيع عربي هذا ربيع اسود وغير ذلك عرفناها وعرفنا قصدهم فالينسحبوا من الساحة ويتركوا الأمور بيد اصحاب التبصر والحكمة نحن شعب واعي لا ننصت للذين وجدوا متعتهم و ربحهم في الشارع فنحن لسنا اولاد الشارع او اولاد الزنقة بل نحن اولاد المدارس وآباؤنا في المعامل و أمهاتنا في المنازل والسلام.

  • متقاعد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:00

    لا فائدة من خروجكم لان من اوصلنا الى هذا الذل النقابات بدون استثناء والدليل لو كنتم تدافعون عن الموظفين والعمال لطلبتم مطلب واحد وهو الزيادة في الاجور لجميع القطاعات بنفس المقدار بالتساوي وليس المطالبة بالدرجة 12و13 التي تهم خارج السلم والسلم 11والباقي يذهب الى الجحيم.لكن الانتخابات القادمة هي التي ستبين هل الشعب استيقظ من سباته ام لازال نائما ومن هنا ستكون النقطة التي ستقسم ظهر حكومة بن عافية ومن تبعهم.كيف يعقل ان نجد موظف يتقاضى 2000 درهم واخر 70000درهم فما فوق اضف الامتيازات والسكن وسيارات الدولة في خدمة هؤلاء الجهنميون.اللهم ان كانت هذه عدالة فاسقط علينا حجارة من السماء .متضرر من ضحايا السلم المشؤوم 77777777777777777777777777777777777777777 بالتعليم البتدائي .والسلام عليكم .

  • نقابي لكن قديم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:06

    لم يعد هناك لياقة أو قيمة لالنقابات والجمعيات تذكر بسبب تكاثرها .وكأن الدستور ما وضع إلى اﻻ إلى ذالك.الشعار البئيس والكﻻم البئيس والتسيير البئيس هي عوارض الريع أﻷسود وليس الربيع ﻷن فصل الربيع أخضر من صنع الله خالق كل الجمال أما البشر أﻻ مسؤول فيتصيد فرص المخاض لإظهار ما في جعبته من شعارات سوداء لعل وعسى تحدث الفتنة ولكن هيهات هيهات المغاربة إستفاقوا والحكومة يقضة وﻻ أحد سيساهم في الهدم .الشارع يتسع للجميع لكن لن ينخدع الجميع.

  • جميلة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:12

    حذف السلم السابع في الجماعات المحلية امر مهم ولا حوار بدون حذفه .ثم يجب ان يتم الفرق بين المرسومين المتعلق بالمساعدين التقنيين والمساعدين الاداريين فكل واحد منهم اختصاصته ويجب احترام الشواهد ، هل يستوي الحاصل على شهادة الباكلوريا مع الذي لم يحصل عليها حتى يتم وضعهم في سلة واحدة المساعدين الاداريين هذا ظلم؟؟؟؟؟

  • marocain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:13

    "تحضر للنزول الى الشارع "حينما تسمع هدا الكلام يتخيل اليك وكان l'ODT هده لها اليد الطولى وتملك انصار كثيرين ارى ان عندنا خلل سياسي وقانوني جعلت ثقافة الاحتجاج في كل شيئ موضة ولا قيمة لها

  • محمد امين
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:23

    نتيجة حنمية لتفقير الشعب المغربي الذي وفي كل مرة تتم خيانته من طرف القيادات السياسية التي رفعت شعارات ابدية الكرسي اولا والكرسي ثانيا والكرسي ثالثا

  • top
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:27

    خلال الموسم الدراسي2003/2004 خاضت النقابة التابعة للحزب الحاكم الآن ما يقارب 50 يوم اضراب .

  • نونو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:29

    تصحيح لرقم 16 المساعدون التقنيون الكتير منهم حاصل على الشواهد التاهيل المهني ويقومون بنفس المهام في الوزارات عليك ان تطالبي بتوزيع الاجور بين الموظفين بالعدل.

  • جعفر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:44

    ‎ ما أراه في الموضوع الامية الوظيفة النقابية.نحن القرويين.سلاليمنا تحت الصفر لااجور لنا لنطالب بالزيادة.نبيع دجاجة ب 20 درهم كنخلصو عليها 2 دراهم مشاركين بدالك في اقتصاد البلاد. باش اتخلص انتا وتشبع مزيان. وتهددنا باليوم الاسود. الله يرحم لكلاوي لي بنا السور ديال مراكش بقرانك.

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:45

    هل نسقت هده الجمعيات و تحالفت مع تماينوت ن إمازيغين التي ستخرج هي الأخرى في نفس اليوم و بالرباط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • زرادشت
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:08

    بعد التأكد من فشل إعﻻن أي إضراب بفعل اﻻقتطاع.جاء دور تجربة الشا رع وأكيد أن الفشل هو النصيب.
    يغيرون أساليب اﻻحتجاج وﻻ يغيرون ما بأنفسهم.

  • حسن ن فاس
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:30

    هذه الحكومة قضت ثلاثة سنوات في الزيادة في المعيشة عامة ورفع الدعم على جميع المواد المدعمة تدريجيا.. اطلب هذه الحكومة ان تنتبه جيدا لان الضغط يولد الانفجار لم يبق لولايتها الا بضع اعوام ..اطلبها ان ترفع الزيادة في الاجور وترقية جميع حامل الشواهد العليا في السلم المناسب لها في جميع القطاعات بدون اجراء امتحانات داخلية هذه هي بعض النقط لضمان شعبيتها …راكم جوعتوا المواطن وقهرتوه بهذه السياسة العوراء ….راني من حزب pgd فعلا ازمة كاينة ولكن انتم من رفعتم من مستواها انا انسان بسيط قهراتني هذه الزيادات المتتالية حتى وليت طنلب الله اقطع الاتفاقية مع اروبا باش خيرنا ابق في البلاد ياكل الضعيف والقوي الفقير والغني حرمتونا من خيراتنا لا من حوت والخضر …اشكون هادوك لخرجوا بوقفة احتجاجية ضد اعادة النظر في اسعار الفواكه والخضر
    فقط اولائك الذين يدافعون على مصالحهم الخاصة ..راهم معروفين مافيهم حتى مزلوط ولا فقير….راكم فاهمين شنو باغي نقول….ووووووو

  • يوسف المغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:47

    عندما يدمج الشارع و المجتمع في "حكومة الدولة "عندئد يصبح انتقاد سياسات هده الاخيرة و الاحتجاج عليها هو انتقاد للشارع و التمرد عليه فيصبح حينئد الفرد المنتقد و المنبه لأخطاء الحكومة خارج عن الجماعة و متمرد عليها و خائن و كيدر لعصى فرويضة بتعبير أحد الاحزاب .
    و هده الضاهرة هي من اسس قيام الأنضمة الشموليىة ومرتكزاتها فهي تعمل على الانصهار الكلي للمجتمع في الدولة و من هذا المنطلق يتبين لي ان هذه الحكومة صارت على منهاج هده الانضمة الشمولية بتعبئة كل منخرطي حزبها للدفاع عن هده الحكومة في كل الحالات …. و تعليقات هسبرس خير متال

  • البيضاوي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:49

    – فالحين غير في النزول الى الشارع شحال انتوما اللي غادين اتخرجو للشارع وشكون كيعرفكم سواء اخرجتو للشارع أو بقيتو – في التقرير السنوي ستكتبون خرجنا في مظاهرة إحتجاجية بتاريخ 20 أبريل 2014 وماذا بعد ؟؟؟؟؟

  • محب الحق
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:54

    دابا يا الله النقابات عندنا ولى عندهم الربيع الاسود، أما زمن البصري و القمع كانوا خايفين
    الى الامام يا بنكيران و لا تضرك هذه النفايات لان الشعب معك و موعدنا الانتخابات المقبلة يا ايتها التمثيليات الوهمية

  • amateur
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:14

    اللهم خضر ونور وزهر ربيعنا كالعادة. ونجينا من سواد ربيعهم وسود حياة ووجوه من سمى هذا الربيع بالاسود وانزلهم شوارع جهنم التي لا تبقي ولا تذر من اراد تغيير الخضرة بالسواد.

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:38

    متى سيتم تسوية وضعية الموظفين الجماعيين المجازين فابناء المغرب سواسية لمادا اهتمت الحكومة برجال التعليم وحدهم دون حل مشاكل الموظفين الاخرينهل هم مغاربة والاخرون لا اننا نطالب وسنظل كدلك حتى تسوى وضعيتنا سواء عن طريق اجتياز المبارة او مباشرة كالافواج السابقة 2008و2009و2010

  • Abdelhafid à ODT
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:46

    الملك محمد السادس حفظه الله يستعد للوقوف في وجه المؤامرة المقيتة التي تحاك ضد وحدتنا الترابية حيث ماجاء به تقرير بنكيمون الأخير ينحاز للمرتزقة ولنظام الجزائر وأنتم بدلا التفكير والخروج للإحتجاج ضد هذا التقرير الخطير تفكرون في غزو الشارع للاحتجاج لمصالحكم لا لمصالح الشعب المغربي وملكه ..أين هي المواطنة أين هو قسم الصحراء؟ هل تريدون الفتنةلهاذا البلد؟ المطالبة بالحقوق تكون بالحوار وداخل المكاتب النقابية والحزبية لا الخروج إلى الشوارع قبل 1 ماي عيد الشغل الذي يخول للجميع التعبير والإحتجاج في هذا اليوم العالمي..أيها السادة الشارع يقول لكم كفى ! لقد شوهتم صمعة المغرب لدى أعداء وحدتنا الترابية. بما فيها الجزائر الذي تعمل جاهدة على تمزيق المغرب وتخدير شبابه بالقرقوبي والتشرميل..
    وفصل وحدته الترابية بالدولار..ماذا لديكم أنتم؟ اللغط في الشوارع والسب وتكسير الواجهات..؟ كفى! يبدو الملك وحده الذي يفكر في الصحراء ويعمل المستحيل من أجل الحفاظ على صحرائنا المغربية..صحراء جميع المغاربة الذي قضوا وضحوا بالغال والنفيس..حفظ الله ملكنا محمد السادس وأطال عمره لهذا البلد.

  • tarik
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:04

    حكومة بن كيران ماضية في توسيع قاعدة الفقر والحرمان لجميع المغاربة ,التشدد والتقشف ولعب دور المظلومية وهم الطاغوت .إديولوجية ماكرة لحزب الpjd في اقتناص وغسل أدمغة الطبقة الأمية لجعلها كومبارس لها والمثال المعلقين المهللين لسياسة بن كيران

  • nour
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :إلى السيد رئيس الحكومة إذا قلت لك أن فئة من أساتذة اللغة العربية الذين سارعت حكومتكم بإنهاءمهامهم بالخارج لم تصرف لهم مستحقاتهم التي هي في ذمة المؤسسة منذ سنوات أيعقل هذا???إننا نحملك مسؤولية هذا التماطل في صرفها أمام الله.. والسلام

  • Niron
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:38

    كلام مضحك صراحة
    الربيع الأسود هو المزايدة النقابية التي مارستها هذه المنظمة ضد عمال الإنعاش الوطني لأزيد من 3سنوات
    فضيحة المنظمة الديمقراطية للشغل وتستررها على الكاتب العام للإنعاش الوطني تثير الشك والريبة في مدى مصداقيتها
    56778،00 درهم هو المبلغ الذي تم إختلاسه من مالية المنظمة الديمقراطية للإنعاش الوطني مابين 2013و2014
    بمباركة وتخطيط النقابة الأم وبتزكية منها على حساب أفقر شريحة على وجه الأرض وهم عمال الإنعاش الوطني الذين وعدتهم وإستغلتهم المنظمة الديمقراطية للشغل منذ سنة 2011 لتأجيج غضب الشارع وتحقيق مكاسب سياسية تتمثل في إسقاط الحكومة
    علي لطفي وعدي بوعرفة والنحيلي محمد ويونس الإدريسي أشخاص تكالبوا وباعوا الوهم ولازالوا لتحقيق أهداف ومصالح شخصية ضيقة لاأقل ولا أكثر مع العلم أن هذه النقابة مشكوك في أمرها نظرا للإمتيازات وووو التي تحظى بها ماديا ومعنويا وخخصوصا إعلاميا
    نصيحة لكل الناس هذه النقابة مجرد وكالة لتسويق الوهم والإستغلال الفاحش ، فلتسقط الأقنعة

  • توسيع قاعدة الفقر والحرمان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:49

    Le Peuple n’arrive pas à comprendre pourquoi ?les systèmes arabes sont très généreux avec leurs Entourages, dans un laps du temps ces derniers possèdent des richesses faramineuses en plus le pouvoir même parfois sans niveau…,chacun devient le fermier N°1 de son secteur quelque soit sa mission politique ou administratif ou un simple….jusquà qu’il devient des lobbies corrompus pieuvres bien installé ,malgré tout cela sont les premiers à faire les coups d’Etat au lieu de travailler pour le pays Ex.Oufkir…Et au contraire le peuple n’a jamais été bien servit, et n’a jamais pensé à avoir le pourvoir, seulement demande le minim-un Travail -un Toit-un pays de Doit et c’est le choc que personne ne sait Pourquoi les systèmes arabes sont comme ça,car d’un coté ont Gaspillé des milliards et le peuple se retrouve sans droit même parfois des diplômés de 3ème cycle se retrouve sans rien de rien,pourtant sont dans un pays musulman ,Normalement doit avoir le moindre des choses l’Egalité+Justice+Liberté

  • بنكيران في مواجهة الكادحين
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:55

    ان سياسات المتغطرس بنكيران ومنها سياسة التعجرف والتعالي و سياسة صم الاذان اتجاه المطالب الاجتماعية لعموم الكادحين المغاربة ومنها مطالب النقابات العمالية لن تزيد الامور الا احتقانا وتذمرا وسخطا عارما في الاوساط الشعبية المكتوية بلهيب الزيادات المتتالية في اسعارالمحروقات والمواد الغدائية الاساسية والنقل وخدمات الكهرباء والماء الشروب..هذه السياسات العقيمة ستؤدي حتما الى انفجار الوضع الجتماعي وتازيمه والذهاب به الى ما لاتحمد عقباه…لدى فلامناص لبنكيران الا ان يجمع حقائبه والترحيل عن منصب رئيس الحكومة…

  • كاتب التعليق
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:56

    سننتظر بفارغ الصبر انتهاء تبقى من الولاية الحكومية لهذه الحكومة(لأننا ديمقراطيون ولأني واحد ممن صوت لحزب العدالة والتنمية وخاب ظنه فيه) وآنذاك " حكومة بنكيران" إلى مزبلة التاريخ… بعدها فل يضع على تعليقاتي عُبَّاد بنكيران وسدنة معبده dislike التي يمطرون بها كل تعليق أنتقد هذه الحكومة البئيسة حتى وإن كان انتقادا صائبا وبناء

  • ديمقراطي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:56

    هناك ايادي خفية تمول مثل هذه النقابات حتى تزعزع استقرار هدا البلد اين كانت هذه النقابات عندما كان الفاسدون في الحكم ويديرون شؤون هذه ألبلاد المغاربة ادكى من ان ينساقو وراء هذه المظاهرات

  • أبوزهير
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:28

    كــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــى مـــــــــــــــــــــــن الشـــــــــــــــــــعــــــــارت
    الدينكوشيتية , الربيع الأسود ـــــــــــــــــ الغضب الأحمر ـــــــــــــ الضربة القاضية,الصفعة المدوية , اللكمة القاتلة…
    قتلتمونا بالشعارات , وبالصرخات التي لا يرجع صداها , أخجلتمونا مع أبنائنا
    الذين دائما وأبدا نخبرهم بأن النقابة (باعت الماتـــــــــــــش).
    أنتم لا ثقة فيكم , تهريجكم وصراخكم ما هو الا ذر الرماد في العيون للبقاء في مناصبكم , تستفيدون من الأظرفة تحت الطاولة , وتحمون مصالحكم.
    سأتجرأ لأقول لكم :
    ان شعاراتكم كالشعار الذي رفع في حق اسرائيل , والله سنلقي بها في البحر.
    كفى فدواء ضغط الدم لم يخفض ثمنه بعد.

  • مغريي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:48

    3 مسيرات بالرباط يوم الأحد 20 أبريل، المسألة خطيرة وهي مؤشر على عاصفة قادمة،
    مسيرة النقابة العمالية 10:00
    مسيرة حركة توادا نيمازيغن 14:30
    مسيرة حركة 20 فيراير 18:00

  • أحمد المغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:06

    متى سنقول بشرى للاجير المغربي الذي يموت جوعا ويعاني من الاستغلال والذل والمهانة؟؟؟.لنغير سلوكنا.

  • حكومة القفقر والمكر والهدر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:17

    هذه الحكومة في حوالي سنتين من عمرها عملت بكل مكروخسة على الرفع التدريجي لكل الأسعارتقريبا حيت كل مرة ترفع سعرالمحروقات ب40أو 30سنيتم وفي كل مرة يقول السدج : 30سنتيم ليس بالشيء الكثير لكن بعد سنتين ونصف سنجد أن اسعار المحروقات مثلا ارتفعت بحوالي 30% ومن ثم من الطبيعي أن ترتفع أسعار المواد المرتبطة بالمحروقات بشكل مباشر أو غير مباشر ،وهذه الإرتفاعات لا يلاحظها المواطن البسيط لكن تراكمها لسنوات تظهر نسب ارتفاعات مهولة لتلك المواد:إنه أسلوب ماكر لتمرير مخططات تفقير الفقراء والطبقة المتوسطة
    نعم كيف يمكن قبول تحرير أسعار المحروقات لكي يشتريها المغاربة بنفس الثمن أو أعلى من الثمن الدي يشتريهها به المواطن الإسباني أو الفرنسي؟
    وكما قالت هذه النقابة إرفعوا الحد الأدنى للأجور إلى 12 ألف درهم أو15 ألف درهم كما هو الحال في فرنسا وإداك حولوا ثمن المحروقات إلى الثمن الدي هي عليه اليوم(حوالي 15 درهم للبنزين)
    أما الدين يقولون أين كانت النقابات زمن البصري فإننا نذكرهم بالإضرابات العامة لسنة1981و1990مثلا،وما حدث فيها من قتل وما تلاها من قمع ومحاكمات،أم أنكم لم تكتشفواالنقابات كباقي الباجدة إلا اليوم؟

  • Driss1983
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:34

    لو كان المرحوم الحسن التاني رحمه الله على قيد الحياة لن نسمع بمثل هده المسيرات هده المسيرات لا تدافع عن حقوق الانسان بل هي تريد خلق البلبلة في المغرب

  • Abou-maârouf
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:15

    أليس هناك من أحد يدعو إلى مسيرة غضب في كل ربوع الوطن ضد كل الإستفزازات والتحرشات الأخيرة حول وحدتنا الترابية .أنذاك سنستجيب لدعوتكم ومعنا ابناءنا لكي نظهر للعالم أن هذه القضية هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لجميع المغاربة . أما تصفية الحسابات بيننا فهذا لن يخدمنا في شيء‎ ‎

  • med lab
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:29

    Vous pouvez rien faire..vous n êtes qu une petite minorité , mieux alors vous taire et arrêter de hurler pour rien du tout

  • مغربية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:31

    إلى من يقول ان حكومته اليسار الفرنسي تريد خفض أجور smic لخلق مناصب شغل للعاطلين من أجل تخفيض نسبة البطالة فعلم ان الفرنسي رغم اعتزامهم قبول بالفكرة لكن مقابل مدة زمنية محددة نظرا للازمة التي تمر بها فرنسا على ان تعود الأمور الى نصابها من بعد اما حنا اخويا smic عندنا من الاول طايح الارض في انجلترا smic 500€ لا مقارنة الى الحكومة كتقدم القليل من التنزلات ففي المقابل تفرض على شعب ان يقدم تنازلات كبيرة مع ضرورة التسلح بالصبر

  • BOUARFA lahcen
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:46

    Vive l odt et benkirane doit partir et anticiper les elections

  • ع ع ع
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:57

    المرجو من كل من يسمع صوته على البريد الاكتروني او الصحف المكتوبة او المرئية ان يتق الله في هّا الشعب ويحاول ان يجمع و لا يفرق
    ان الوقت التي خرجت فيه النقابات لتصيح وتقول ما لديها من الافكار للشعب وقت مغشوش وفيه ما يقال لمن اراد ان يعتبر
    ان تعدد النقابات شيئ غير دمقراطي و غير محسوب والمطلوب هو الجمع بينهن و الاتفاق على قوة واحدة و ان براعوا للاخطار التي تحاك ضد الوطن
    اتحدوا اتحدوا اتحدوا شكرا.

  • الحق في الإحتجاج
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:24

    من يدافع عن الظلم فهو ظالم أما حقيقة الأمر فالحكومة الحالية هذفها هو الإنتقام من الطبقة العاملة و الفئات المهمشة ليس لها أي تصور إجتماعي تصورها الحقيقي هو الزيادة في الأسعار و تفقير الفقراء و توسيع الفوارق الإجتماعية هذه الحكومة الأولى من نوعها التي تصلح على حساب الشعب دون مراعاة متطلبات الشعب.
    فالإحتجاج هو من شيمة المناضلين أما المتقاعسين المكريين فدعهم ينبحون لأن الشعب عاق و فاق و مابقاش شي حد يديرها به

  • الرجاوي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:34

    نقابات التهديد والوقفات من اجل المناصب انكم تصطادون في الماء العاكر اسالكم من خرب صندوق الضمان الاجتماعي CNSS واين دهبت 40 مليار درهم وشركة LA COMANAVE التي تآمرت عليها النقابة والباطرون المعروف لهدمها وتشرد مئات العمال ,واني اشبهكم بمشرملين, لانكم تحبون المال حبا جما ووووو ؟؟؟؟؟ الله يعطينا وجاهكم ,,واما الاسعار كفى من الكدب والبهتان والتشويش يا اعداء الاصلاح ؟ حاليا في الدار البيضاء الخضر لا غلى على مسكين البطاطس والطماطم والجزر والفت والقوق والبصل 2 درهم اثمنة لن تجدها لا في تونس ولا الجزائر ولا دول البحر الابيض ,اما الصحة حاليا جل الفقراء يستفيدون من العلاج مجانا وقريبا نزول اثمنة الدواء من 30 % الى 70 % ,,واقول لكم انكم من دعات الفساد وتدافعون على اللوبيات لا سقاط حكومة نزيهة ؟؟بصراحة شبعتو خبز ودراهم وحرية الله يفيق لكم با دريس وزراطو

  • يوسف بنجلون
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:01

    اعتقال ٩ معطلين من طرف حكومة بنكيران ومتابعته جنائيا ذنبهم هو مطالبتهم بالحق في الشغل والكرامة بنكيران أراد تصفية حساباته مع المعطلين الدين يواجهونه أينما رحل وارتحل بسجنهم وتعديب عائلاتهم وزملاءهم خريجوها الجامعات المعطلون عن العمل سيخرجون يوم الأحد ٢٠ ابريل للتنديد بحكومة بنكيران والرميد أدوات القمع والقهر والاعتقال المخزني رحم الله عمر بنجلون …….

  • عبدالكريم
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:21

    مع احترامي لكل الآراء ، ما فائدة الخروج الى الشارع ؟ هل هي وسيلة ضغط ؟ لا أظن ذلك و أخشى ان تكون تقليدا لأننا بارعون في هذا الفن ، فبلا دنا لها خصوصيتها . يجب ان ندخل في الحوار الذي دعت اليه هذه الحكومة فهي صادقة في ذلك، ونطرح ما نراه صالحا يجب على الكل إنجاح المسلسل الديمقراطي بعيدا عن المشاحنات و الخطابات الغوغائية و الحسابات الحزبية التي نحن في غنى عنها ، فالمصلحة الوطنية هي اهم شيء ، فلتكن المعارضة بناءة ولتكن صناديق الاقتراع الوسيلة الديمقراطية الحاسمة.

  • شعيب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:07

    لم يحقق حزب العدالة (اللاعدالة) والتنمية (لاتنمية) أي شيء من برنامجه الذي عرضه على الشعب المغرب خلال انتخابات 25 نونبر 2011 ، ولا أحد يقول العكس راجعوا البرنامج

  • said wgdi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:37

    في الواقع هده الخرجات لن تزيد السيد بنكيران الآ قوة و تعنتا لأنه يعرف أن بيوت هده النقابات أشبه ببيوت العنكبوت فODT و انا منضم اليها تعرف فسادا و تدبير سيء يعجز عن وصفه اللسان المتاجرة بقضايا البسطاء من عمال الأنعلش الوطني و الطلبة الممرضون و المجازون مؤخرا تم السطو من طرف عدي بوعرفة الكاتب العام للمنضمة الديموقراطية للصحة للمبلغ 30 مليون سنتيم من مالية المؤتمر الوطني المنضم على شرف الممرض بمناسبة اليوم العامي للممرض السنة تالماضية في ارفود ناهبك عن ابعاد الشرفاء من امثال رشيد القطيبي و العبيدي و زريرات و تبليص مكانهم نكرات و اشخاص لاعلاقة لهم بالعمل النقابي الشريف.
    قتلتم العمل النقابي و افرغتم الأحتجاج من قوته

  • jalil
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:37

    il faut que tous nos syndicats actuel,conprennent, qu'ils doivent totalement changer leurs statut réglementaire,qui est l'héritage d'une époque dépassez,et qui n'éxiste plus,nul part ailleurs…il faut comprendre,qu'il n y a plus,qu'un seul,moyen,pour gagnier plus,,il faut travaillez plus..fini le temps,ou les syndicalistes politisé,profitéz de coruptions,sous formes d'avantages étatique,souvent,sous formes reglementaires,ou directement financiéres,en contre partie,de leur positions syndicaliste partisanes,soit pour calmer,ou déclanchez des protestations.. non fini..parce-que,si vous,qui travaillez,et gagnier votre vie…agissez ainsi….que feras celui..ou ceux..qui ne travaille pas..ou n'a jamais pu trouvez un travail..maintenant fini tout çà.. pour gagnier plus il faut travaillez PLUS

  • عبدالإلاه
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:18

    نحن أيضا نحترم الأراء الموضوعية و ليست الأراء المؤدى عنها فواقع الحال واضح إجهاز بين على المكتسبات التي ضحت من أجلها القوى الحية و اليوم نحن أمام حكومة عاجزة على تحسين وضعية المواطنين حكومة تدعي الديمقراطية و محاربة الفساد للأسف لم تقوى على التماسيح و اتجهت إلى العمال من أجل تطبيق مشروعها على حساب قوتهم تريد ضرب كل المكتسبات أما اللقاء الحواري الأخير فهو مجرد مسرحية على الطبقة العاملة و الفئات الفقيرة من أجل امتصاص الغضب، النقابات الثلاتة قد هرمت و تريد اليوم أن تلعب دور الإطفائي و ليس لها القدرة على حماية الحقوق العمالية نقابات تريد فقط التوصل بالدعم السنوي على حساب الشغيلة، و الفاهم يفهم و تحية لكل أبناء هذا الوطن الغيورين تحية لكل من يناضل بصدق و لا يستعمل هموم العمال مطية لتحيقيق أهدافه الشخصية و تحية لمن يحب هذا الوطن بصدق لأن قول الحق هو الذي سيقدم أما زواق غيطير غيطير و سيأتي يوم فستحاسب فيه هذه الحكومة الهجينة على ما قد تفعله بابناء الشعب و إن غدا لناظره لقريب.

  • motadarrire
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:26

    كنا نامل في حكومة الاسلاميين ان تنصفنا نحن المساعدين الاداريين حيت اننا مهمشين و مقصيين من اي ترقية و اي زيادة في الاجور رغم اننا الفئة الاكثر نشاطا و اكثر عطاء و مردودية في جميع القطاعات : الاكاديميات ، النيابات ، المؤسسات .. الا اننا صدمنا بالاقصاء و الحيف الدي طالنا من هده الحكومة الموقرة فكيف يعقل ان يطبق علينا اقدمية ست سنوات لكي نجتاز امتحان مهني من سلم الى سلم اضافة الى الكتابي زائد الشفوي و المشكل الكبير هو ان الزيادة من سلم الى سلم لايتجاوز 180 درهم فقط زيادة على عدم الاخذ بعين الاعتبار الفرق بين حاملي شهادة البكالوريا و الاعوان الذين ليست لهم اي شهادة فمارايكم في ها الحيف يارجال التعليم و يا بنكيران

  • مواطن غيور
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:08

    شعار مسيرتكم يعكس مستوى تفكيركم. من يرى الربيع أسودا معناه أن عقله اسود و لا يرى الأمور على حقيقتها. و على نفس النمط يمكنه أن يقول "الخريف الأخضر اليانع" و الشتاء الشديد الحرارة" و "الصيف ذو البرد القارس". ما هذا اللغط و ما هذه العشوائية؟ تعقلوا و استحضروا تربصات الأعداء ببلدكم. كفانا التكالب الخارجي على وحدة ترابنا و اقتصادنا الوطني. تمنينا لو أن النقابات أزاحت النقاب عن وجهها و نظمت مسيرات للإحتجاج على الجهات المناوئة لقضايانا الوطنية. هل تدركون أن الربيع إذا أصبح أسودا كما تقولون فإنه سيأتي على الأخضر و اليابس و أن أول من سيكتوي بناره هم أنتم؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز