"ما تْبُوسُوشْ التلاميذ" تثير غضبَ نقابة تعليمية

"ما تْبُوسُوشْ التلاميذ" تثير غضبَ نقابة تعليمية
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:14

أثارت عبارة “ما بقاش تبوسو التلاميذ”، التي وجّهها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى رجال ونساء التعليم، احتجاج المنظمة الديمقراطية للتعليم، التابعة لنقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، إذْ عبّرت المنظمة عن “استنكارها وشجْبها واحتجاجها بشدّة على ما تفوّه به السيد رئيس الحكومة”، فيما قال الكاتب العامّ للمنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي، في ندوة صحافية، صباح اليوم “إنّها كارثة حقيقية أنْ يتحدّث رئيس الحكومة بهذه اللغة”.

أما فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم، فقد اعتبرت، في تصريح لهسبريس، ما قاله رئيس الحكومة “سفاهةً”، ومضت قائلة “الأطفال الذين ندرّسهم نقبّل أناملهم، ونحن نعاملهم بإحساس الأبوّة، أما أن يختزل رئيس الحكومة مشاكل الطفولة، وانتشار ظاهرة اغتصاب الطفولة، في عدم تقبيلهم من طرف الشغّيلة التربوية فعليه أن يعلم أنّ هناك أطفالا يُغتصبون حتى من طرف آبائهم، ولكن هذه حالات معزولة، وتحتاج إلى علاج”.

وأضافت أفيد، “إذا ظهر للسيد رئيس الحكومة أن هناك حاجة إلى تعامُل معيّن، للتعامل مع الأطفال داخل المدارس، بناء على المواثيق الدولية الخاصّة بحماية الطفولة، فيجب أن يقدم مذكرة توضيحية بشأن التصرف مع التلاميذ”، مشدّدة على أنّ ما تعانيه المدرسة المغربية أكبر بكثير من الدعوة إلى عدم تقبيل التلاميذ، واسترسلت قائلة “نرفض رفضا باتا ما صرّح به بنكيران، لأنّنا لا نمسّ التلاميذ بمنطق البيدوفيل، وتصريحاته معناها أننا متهمون إلى أن نثبت براءتنا، ونحن لا نقبل هذه السفاهة”.

واعتبرت المنظمة الديمقراطية للتعليم، في “بيان استنكاري لها”، أنّ ما وصفتْه بـ”التصريحات الاستفزازية والانتقامية والمسمومة لرئيس الحكومة”، التي أدلى بها خلال المناظرة الوطنية حول حماية الطفولة، أوّل أمس الاثنين، بمدينة الصخيرات، “تعتبر اتهاما للأساتذة كافة بأنهم متحرشون بتلميذاتهم وتلاميذهم”، واصفةً دعوة بنكيران بـ”الخرجة غير المحسوبة وغير المسؤولة، واتّهام مسمومٌ يمسّ بشرف نساء ورجال التعليم”.

وزادتِ المنظمة، في انتقادها اللاذع لرئيس الحكومة، أنّ التصريح الصادر عنه “يشكّل مسّا خطيرا بقدسية العملية التعليمية والتربوية واتهام غير مقبول لنساء ورجال التعليم بالبيدوفيليا والشذوذ الجنسي، ومحاولة دنيئة لتأليب الرأي العام الوطني ضد الشغيلة التعليمية التي بقيت صامدة رغم كل المؤامرات التي حيكت ضدها لعقود”، معتبرةً التصريح “مجردَ هروب إلى الأمام من مواجهة الإشكالية الحقيقية والمتمثلة في التعاطي الإيجابي والجدي مع ملف الإصلاح التربوي”.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قدْ دعا نساء ورجال التعليم ومدراء المؤسسات التعليمية إلى عدم تقبيل التلاميذ، بداعي حمايتهم من التحرّش والاستغلال الجنسي، وقال موّجها كلامه للشغّيلة التربوية، “أريد أن أقول للمعلمين والمعلمات، والأساتذة والأستاذات، والمدراء والمديرات، ما تبقاوش تبوسو الأولاد”، داعيا إياهم إلى احترام أجساد الأطفال الصغار، “لأنّ قبلاتكم قد تودّي إلى أشياء أخرى”، مضيفا أنّ ما دعا إليه ليس من بنات أفكاره، بل هو رأي العلماء والمتخصصين في علوم التربية.

‫تعليقات الزوار

62
  • marocain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:30

    mais ils sont fous ces gens, Benkirane a tout a fait raison. De toute facon cette habitude d´embrasser les enfants n´existe qu´au maroc, meme les hommes sont passés de 2 bisous á 4 bisous, lorsque tu rentres chez toi en vacances tu dois passer toute la 1ere semaine de tes vacances faisant des bisous x4 au quartier et aux voisins. C´est trop c´est depassé. Moi je veux pas que d´autres embrassent mes enfants. Et cette Fatima ofid ne sais pas de quoi elle parle, les temps ont changé et ainsi les moeurs.

  • رجل تعليم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:34

    هؤلاء النقابيون المتفرغون من الأقسام يعانون بطالة قاتلة جعلتهم يبحثون عن أي شيء لتقرقيب الناب
    أنا أطلب منهم أن ينشروا لقراء هسبريس عدد الساعات الفعلية التني درسوها السنة الماضية؟؟
    أما الركوب على قضايا التعليم فبزاف عليكوم
    أنشري هسبريس رأي معلم

  • متتبع
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:35

    بنكيران اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب السياسي .

  • خليل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:41

    تقولون أهل مكة أدرى بشعابها ونحن المغاربة أدرى بمشاكلنا. ألا تدرون أيها الغافلون والمستغفلون بأن رئيس الحكومة هو بدوره مسؤول على مؤسسة تعليمية وأنه المسؤول على جميع المغاربة. نرى جمعيات كثيرة تتحد لتضغط على المسؤول بما أوتيت من قوة داخلية وخارجية وأخرى كذلك بالحرية الفردية والجسديةو و و. نعم هناك تناقضات لكن الرأي الحكيم هو تجنب كل ما من شأنه أن يمس كرامة الإنسان وبالأخص الطفل من الإستغلال الجنسي.تدخل رئيس الحكومة وتكلم بأسلوب لطيف ولبق وبين أن لتبوس الطفل ربما يستغلونه البعض وجعله إستغلالا له مع العلم أنه يكون بدون قصد ومن أجل الحنان والعطف لدى أكثرية الأساتذة والمدراء. لماذا انتفضم هكذا؟ نيتكم برئية إذن أنتم غير معنيين بهذا. المربي مربي والضعيف أو المنتقم أو المريض خسيس ودنيء لايمت بالتربية ولا بالتعليم إلا بالشهرية والتحطيم.

  • amir
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:44

    il a tt a fait raison benkirane cette fois. a sidi ne touchez pas mon enfant. comme ca vous eviterez chaque doute. vraiment on deviens de plus en plus fou au maroc

  • أستاذ - متقاعد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:47

    أحمد الله تبارك وتعالى على نعمة التقاعد
    هذا زمن التفسخ السياسي قبل الأخلاقي
    أظن أن السيد رئيس الحكومة تنقصه الحكمة في التعاطي مع الوضعيات التي تواجهه
    هل نسي أو لعله تناسى أنه أستاذ قبل أن يكون رئيس حكومة؟
    هل يرضيه أن ينعت بام أشار إليه في كلامه؟

  • سي أحمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:50

    كلما أقدم رئيس الحكومة على قول أوفعل ،الا وتنطلق الألسن والأقلام لتفتح أبواب النقد على مصراعيه ،لا لشيء،الا لأنهم يرون في هذه اللعبة مجالا لحب الظهور.
    نجعل من الحبة قبة،فهم ضد التحرش الجنسي،وعندما ينطق رئيس الحكومة بطريقة بريئة ملتمسا عدم تقبيل التلاميذ والتلميذات،يقيمون الدنيا ولا يقعدونها.

  • abdou
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:56

    عفوا يا عديمي الفهم.الرجل لايريد إتهام رجال التربية والتعليم بالشذوذ الجنسي أو باغتصاب الأطفال وإنما يريد حمايتهم من المتربصين من أولياء الأمور أو من مثلكم الذين يريدون تبرير فشل أبنائهم بتوجيه تهم لهم بغرض الإنتقام في الوقت الذي نجدكم تتملصون من الدفاع عن هذا المتهم المسكين .الدفاع عنه هو دوركم الأساسي لأنه تعاقد معكم على ذلك أما أن تركبون على قضاياالأطفال دون أن تحققوا لهم شيئا يذكر وترمون الرجل بناء على ظنونكم فهذا كله عبث والغرض منه معروف قبل وجوده على رأس الحكومة. أنشري يا هسبريس.

  • حسن
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:05

    من غد الى جاو عندي تلاميدي خاصة القدامى غادي نبوس ليهم راسهم واديهم هناك السيد الوزير تلاميذ وبطريقة عفوية يعانقوك ويبوسوك لانهم يرون فيك الاب الحنون والأستاذ والقدوة. ..le transfert du savoir va en parallèle avec le transfert d affection sinon il y a blocage et rupture e t en plus va lire sur laproximité et lz promiscuité chezy les arabes et les marocains

  • مواطن
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:12

    عصابة حزب العدالة و التنمية كفى من الهجوم على التعاليق فأنتم تسيرون فقط حرب اعلامية نتائجها محسومة و التي هي : والله العظيم الا بقيتو نجحتو في الانتخابات
    ============
    بن كيران بين على مستوى سياسي و اخلاقي متردي جدا لو لم يكن الربيع العربي لما كنت رئيس حكومة . الشعب المغربي يريد نتائج ولا يريد تهريج كفى من التهريج و المسرحيات الهزلية بينت انك شخص سفيه حقا

  • جيهان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:14

    انا مع رئيس الحكومة عبد اله بن كيران .لان المدرس جا المدرسة باش يقري ما شي يبوس التلامذ و التلميذات انا قبل كنت في صف اول ابتدائي كان عندنا مدرس يبوسنا و انا الحين عندي ٤٣ سنة وعمري ما نسيت تصرفات المدرس وكان عمري ٧ سنين . بالعكس خاص الشعب يفرح ويقول الحمد الله بان رئيس الحكومة تكلم على هذا الموضوع لان في بعض المدرسين في عندهم نيية سيئة . انا الحين عندي أولادي ما نحب و لا احد يبوسهم و لا بلمسهم لان النفس امارة بالسوء

  • adonis
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:19

    'assafaha' c'est ce que ces gens là font de nos enfants
    Mme afid comment vous expliquez ces histoires de viol qui cessent pas ; chaque jour une victime (fille ou garçon) . où vous étiéez quand ces parents crier et pleurer ces drames de viol; et vous répondez m^me un pere viol. merci beaucoup alla pour vos engouragements à ces crimilinels qui méritent des peines séveres . protéger les droits de nos enfants au lieu de ces discours vides qui n'ont aucun sens de responsabilite; et mettez dans vos t^te que le citoyen marocain n'est plus celui d'hier ;

  • anahowa
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:23

    و مصيبة هاد نقابات كيقلبو غير فين اهضرو اخليو خدمتهم و امشيو ا نقابة….نقابين أكبر سلاتة من الخدمة

  • أبو التلميذ شاذي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،السيد رئيس الحكومة يعشق الطعن في شرف الآخرين حتى ولو كانوا رجال التربية والتكوين الذين تربى وتعلم القراءة والكتابة ٍعلى أيديهم،لكنه ربما لم يتعلم آداب الإختلاف والحوار والتواصل السليم ،رجال التعليم جنود الوطن الذين يدافعون عنه ضد آفات الأمية والجهل والتخلف ، يستحقون منا كمواطنين ومسؤولين كل الإحترام والتقدير والإمتنان لما يسدونه من خذمات جليلة ومجهودات جبارة في سبيل تكوين أجيال قادرة على تحمل أعباء النهوض بأحوال الأمة وتقدمها وتطورها .ما هكذا تورد الإبل يا سيادة رئيس الحكومة! إن هذا الخطاب الملغوم والذي ينم عن حقد دفين لأسرة التعليم والذي يتهمها في مقتل يستوجب الشجب والإستنكار الشديدين لأن من شأنه زرع بذور الشك لذى الآباء والأمهات وأولياء أمور التلاميذ في مصداقية رجال التعليم وبراءتهم من تهمة التحرش بالتلاميذ. إن لهجة التلاسن بين مكونات الأحزاب السياسية (….)يجب أن لا تبارح المسرح السياسي وتبتعد عن أسوار المؤسسات التعليمية والأطر العاملة بها،إن رجل التعليم كالصابونة إذا داسها رجل السياسة سقط سقطة مميتة وانقلب رأسه على عقبه!!!

  • مهاجر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:29

    في هذه القضية انا اتفق مع رئيس الحكومة ،لا داعي لتقبيل الأطفال فهذه عادة سيئة الا من آبائهم ،وأرجوا من السيد بن كيران ان يحاول معالجة معضلة التعليم ببلادنا فهو دون المستوى بل يقتل في أبنائنا روح الإبداع والنمو الفكري والمعرفي السليم ،وكفانا من المناهج الفرنسية ولنتجه نحو آسيا ،وكوريا الجنوبية وتركيا خير مثال ان كان المسؤولون فعلا يريدون الخير لبلادنا فعليهم تدارك الموقف قبل فوات الأوان وقبل ان يصبح جيل المستقبل مشرملا بالكامل

  • khalid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:30

    متبوسوش التلاميذ عبارة تحتاج إلى أساتذة في علم النفس وآخرون في علم الاجتماع للوقف على أبعادها ،لا إلى نقابة مسترزقة لا تفقه شيئا في نقد الذات.

  • aminose
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:40

    إنها لقمة الغباء السياسي أن يتفوه رئيس حكومة (رئيس حكومة الواجهة) بهدا الكﻻم لعموم لمدرسينا الأجﻻء اللدين نكن لهم كامل التقدير و الإحترام، فهده الأفعال المدانة والمجرمة المرتكبة من طرف فئة شاذة دخلت عرضا للحقل التربوي ، ﻻ يمكنها أن تربك الأ سرة التعليمية ولن تنال من مصداقيتها التي راكمتها عبر سنوات من العمل الجاد أفضى الى بناء الأطر دات كفائة عالية تساهم اليوم في تسير الشأن العام بالمغرب و إننا لنحسبك منهم يا رئيس الحكومة ،فعلى سيادتكم أن تجدو الحلولا للظواهر السلبية التي يعيشها مجتمعنا بوضع سياسات فعالة وناجعة مبنية على مقاربات علمية لتنمية المجتمع و لجتتات متل هده السلوكيات ، هدا هو الدور المنوط بكم بحكم المنصب الدي تقلدموه ﻻ التشدق بالكلام الغير مبني على أسس علمية وسياسية والدي ﻻيحل المشكل بقدرما يزيده تأزما .

  • قمة السفاهة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:43

    (اعتبرت..ما قاله رئيس الحكومة.. "سفاهةً")
    ( "ونحن لا نقبل هذه السفاهة")
    ("واصفةً دعوة بنكيران بـ"الخرجة غير المحسوبة وغير المسؤولة، واتّهام مسمومٌ يمسّ بشرف نساء ورجال التعليم".)…

    كان أولى ب"الأستاذة" أن تعلق إن شاءت التعليق بأسلوب حضاري، مهذب، وهادئ، خال من القدح والذم والقذف.. لأنها كانت وربما لا تزال في حقل التربية والتكوين! وما على هذا، وبهذا، ينبغي أن نربي ونكون. فنحن في النهاية مربون، ومصلحون، وقدوة لغيرنا.. بدل أن نتنكر لخصال المربي والمصلح، وننزع الوزرة، ونكشر عن أنيابنا، ونضيف قليلا من ظاهرة "التشرميل"السائدة في هذه الأوقات كي نسمع صوتنا، ونقذف بشتى العبارات النابية، ونرهب من نخاطب حتى يستسلم ويسلم لنا ما يملك، ونثنيه عن مواصلة مسيره بقطع الطريق عليه
    هذا إن دل على شئ فإنما يدل على جهل مطبق، وحقد دفين، وكره عميق، وبغض غائر لكل ما يمت للإصلاح بصلة. لأن الإصلاح يقضي بإعادة النظر في النظام القديم. وهناك من ليس في صالحهم تغيير الوضع، لأنه سيجر معه ما كان سائدا من امتيازات الريع والفساد..
    أقول أن هذه النقابات هي اكبر كذبة في تاريخ التعليم. فأنا أعمل في حقل التعليم وأدرك ما أقول.

  • mourad
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:45

    ان اتفق مع صاحب التعليق 2 المعلم.اى نقابة يتكلمون عليها.انا اتحدى اى نقابة تدعى انها تسهر على اى قطاع.ما قاله السيد بن كيران صحيح ومتفق عليه.على الدين يركبون امواج من اجل الشهرة وعلى ظهور الشرفاء فلا مكانة لهم لان المغاربة يفهمون جيدا من يساندهم .فلتدهب هده النقابه الى البحث على اى ثغر اخر لعلها تجد من يساندها…كلمة ..ما تبوسوش التلاميد..لها معنى لايفهمه الى الادكياء..الى الامام بنكيران….

  • Rachid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:47

    و عاقوا بيكوم . هاد النقابات ديال الاشتراكين خاصهوم غير فيم يشدوا.

  • بلال
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:57

    ما هو العيب في ما قاله بنكيران؟ هناك امراض تنقل عن طريق التنفس و البوسان بالخصوص عند الاطفال الذين يعانون من الحساسية. ام كل شي يتم تاويله.. اللي فيه الفز كيقفز

  • بوريصاين
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:59

    معك الحق يا سي بنكيران. الآباء كايصيفطو أولادهم للمدرسة باش يتعلمو ماشي باش إبوسوهم. عطا الله ليبوسهم. ها الوالدين ها الإخوان ها الأخوات الخ… انتم عطيو الدروس وكفى. ويدا جينا نبحثو نجبرو هاد البواسة مكيبوسوش أولادهم فالدار. كايعجبهم غير البوسان دالمدرسة. شوفو المسخ النقابة كتحتج. واك واك أعباد الله عوض ما يحتجو على تأخرات الأساتذة وتغيباتهم وتأخراتهم كمحتجو على البوسان. هاد النقابات هما لي خرجو على المغرب. خاصك أسي منكيران تعمل واحد الحاجة ماينساوهالكش المغاربة وهي كولشي يخدم ماكاينش التفرغ للنقابة. لي بغا يخدم مصالح الشغيلة التعليمية ماشي على ظهر الشعب كاين أيام العطل والليل .

  • رجل تعليم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:59

    هو اجحاف في حق رجال التعليم و كلام مسيء يجب ان يتحمل فيه المسؤولية كاملة رئيس الحكومة أو هاد النقابية التي تتحدث هي الكاتبة الوطنية وًليست متفرغة وًتمارس مهمتها داخل القسم بكل أمانة أما المتفرغون من النقابات الأكثر تمثيلا فدعهم في سباتهم ينامون

  • الأستاذ التازي عبد الكريم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:01

    يقبل الاولاد ايادي اباءهم وامهاتهم.
    اما قبلة المدرسة .فهي أحترام المعلم والمربي
    كان بعض تلامبذ الكتاتيب القرانية يقبلون ايادي
    فقهائهم.باعتبارالفقيه كالاب الثاني.
    اما القبلة-العصرية- على الخدود وما جاورهما .
    ففي بعضعا -ان- خصوصا ان طالت .
    فهي ليست تربوبة.فتفاديها أحسن .خصوصا
    لضعيفي المقاومة والايمان.
    اتسمح .سيدي وسيدتي ان تهب ابنتكما خدودهن
    لمن يدرسهن ويعلمهن الأخلاق والحدود.؟!

  • النفايات
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:03

    و أي كانت هذه النقابات لما تجرأ نبيل عيوش و كثير من الساقطين على التعليم و وصفوا أهله بأقبح النعوت ؟ أم أن بنكيران حائط قصير
    دابا يا الله تحل ليكم الفم؟ فين كنتوا زمن الحسن الثاني و البصري اللي وصفوكم بأتفه الاوصاف؟
    صراحة هذه النقابات و من على شاكلتها ليس لها أي تمثيلية داخل الوطن و لا تمثل الا نفسها و أتحداها أن تقدم لنا عدد منخرطيها؟
    الى الامام يا بنكيران نحن معك؟ و لا يضرك الساقطين و الناعقين و أصحاب الرضاعة اللي مشات ليهم
    هؤلاء شرذمة من المستفيدين من الفساد السابق؟ و اليوم قطع دابرها و تترنح تمهيدا لاحتضارها

  • xxx
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:09

    il a raison l'école c'est pour étudier pas pour faire des bisoux dans la classe

  • aymane
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:09

    Cette fois ci Benkirane a complétement raison

  • prof
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:12

    ca c pour detourner l opinion public des vrais probleme dont l' enseignement souffre

  • brahim
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:16

    عار على بن كيران ان يتفوه بمثل هذا التصريح . رجل التعليم هو عماد المجتمع مربي الاجيال انا افرح عندما التقي بمن درستهم و اصبحوا مهندسين و اطباء اما انت فماذا تقول لابناء الشعب ان قابلتهم .الم ترى ملكنا وهو يقبل اطفال الشمال و الجنوب. ملكنا الحنون قذوة لنا.

  • walid ed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:18

    Un polemique entre les intituteurs et les parents c'est tout ce qui nous reste

    Si tu n'arrive pas a toucher les tamasi7 et 3afarite et mcharmline hight classe 'genre chocolat,appartements a paris les agriments,touriste sexuel.. ' Saise donc de parler puisque tu n'a pas pu tenir a tes paroles 'declarer la guerre contre les mofsidine'

    Veuillez cliquer sur la notification negative

  • رجل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:25

    عنده الحق فهناك أساتدة يتحرشون على التﻻمد في القسم فﻻ ننكر دلك فهم ليسو مﻻئكة هناك نوع أخر من لتسحب مع شي درية كيقرها وهناك كدلك من ﻻ يسطيع تحكم في شهوته لكون أغلب البنات كيلبسو .مقزب  

  • rayan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:27

    je suis tout a fait d accord avec MR Benkiran est l ODT n a pas de place dans l education nationale alors il ne dois pas parler de nous nous 5 syndicats reconnu mais tu n est qu une syndicat jaune cacher derriere le pam qui cherche sa place mais it s too late en anglais parcque tu es sortie d une cococtte plein de cendre

  • marocain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:40

    نعم ما اشار اليه رئيس الحكومة والله انني مع هدا الامر وهدا طبعا يؤمن به عدد كبير من المغاربة فتقبيل الطفل فبواسطة هده التصرفات المشينة قد ننقل الى الاطفال امراض وجراثيم متنوعة فنتانة الافواه سواء الطبيعية او روائح السجائر وامثالها تحمل طبعا الامراض منها حتى السيدا الله يحفظ فمن يضمن خلو فم البشر من هده العاهات وهدا طبعا ادا اضفنا اليه قضية التحرش اسال هل كان القدماء يقبلون الاطفال لا اعتقد دالك فقد كانوا يمسحونعلى رؤوسهم او تقبيل رؤوسهم هدا هو المتعارف عليه

  • mohajira maghribiya
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:43

    Salamo 3alaykome, je ne comprend pas pourquoi les gens repliquent tjrs juste pour repliquer, MBENKIRANE a tout a fait raison, s il y a des instituteurs (ices) de bonne foie, il y en a d autres non, alors pour eviter de chercher quelle est la vraie foie de la peronne chose qu on ne pas jamais savoir, il faut interdire cette mauvaise habitude, une bise parfois deux ou tois et meme ca peut arriver a 4, veillez a la bonne education de nos enfants afin qu ils soient de bons citoyens inchaalah, ils ne

  • Ben
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:52

    الطفل حاولوا تربيوه وتقريوه, لعصا والبوسان مشي حل. je ss avec Benkiran 100%
    Beste Grüsse aus Bonn

  • ابيهي امزميز
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:52

    نحن مع بن كيران في اقواله واعماله وسوف نرى نتيجة الانتخابات المقبلة ان شاء الله السيد بن كيران يتحدث بكل صراحة فالاغتصاب يبدا من قبلة…..من هم ؟

  • يجب ان نقبل بالنصيحة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:02

    انا لا اريد من رجال ونساء التعليم عندما ياتي ابني او ابنتي الى المدرسة لعناقهم او بوسهم .فاذا اردت ايها المعلم/المعلمة ان تعامل ابنائي باحساس فمن الاحسن ان تعبر لهم بكلمات تشجيع ليس باللمس كالعناق والبوس التي نعتبرها في مجتمعنا عير اخلاقية. فانا لا اريد من المسؤولين عن تعليم ابنائي ان لا تعامل ابنائي كابناءك, فهذا مستحيل واني افضل ان يبقى دورك بينك وبين ابنائي دور معلم لا اقل ولا اكثر.
    كما ان تصريحات السيد رئيس الحكومة على صواب وليس فيها اي استفزاز لاي احد. ويجب علينا ان نتعلم كيف يمكننا ان نقبل نصائح الاخرين لنا .

  • askkour
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:14

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن المدرس والطالب شريكان في عملية التعليم، وهي مسألة مهمة عظيمة يتعين عليهما التعاون على نجاحها، ومن أعظم ما يساعد على ذلك أن يكونا متحابين وأن يقويا العلاقة بينهما والثقة، وأن يرحم المدرس ابنه الطالب، وأن يقدر الطالب أستاذه ويجله ويبجله دون مغالاة ولا إفراط، والنصوص الشرعية وكلام العلماء في التحابب في الله وتعظيم معلم العلم النافع كثيرة مشهورة.

    ويجب على كل منهما أن يكون مخلصا لله في عمله وعاطفته تجاه الله، ويستشعر مراقبة الله تعالى، ويحذر من أن يكون في عمله تجاه الآخر مدخل للشيطان، فإذا لاحظ ريبة في حبه للطرف الآخر وجب عليه أن يجاهد نفسه ويبعد ذلك عنه، ومن الحدود المشروعة بينهما المصافحة والبشاشة، وقيام الطالب بخدمة أستاذه وطاعته في المعروف والله اعلم

  • أب لأولاد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:15

    أنا مع بنكيران. لا يجب أن يقبل الكبار الأطفال بل يجب أن يقبل الأطفال أيلدي الكبار كما كان ذلك في الماضي.

  • هشام
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:22

    و من بعد ؟؟ ماذ سيحصل ا سي بن كيران؟؟؟!!! نحتاج الى من يقوم باتخاذ قرارات جادة و صارمة في جميع الميادين و القطاعات لا لمن يشبعنا لغوا وكلاما عشوائيا.و مبقاتش في بلا بلا بلا.الشفوي اطلعلينا في الراس .شوفو الناس فين واصلا واحنا مازالين كنشدوا ف الخاوي .

  • محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:45

    النصيحة المرة لرئيس الحكومة نابعة من قلب انسان يحب رجل التعليم ويقدره ويريد أن يبعده من قبضة جمعيات تصطاد في الماء العكر. بإمكان كل من أراد سوء بمسؤول أو جار أن يستعمل ورقة الإغتصاب أو التحرش ليزج بع في السجن حالا ودون تبصر …..هل هذا مقصود لضرب آخر مسمار في نعش التعليم؟

  • Md USA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:58

    فين تاتغبر النقابات ملي تانسمعو رجال التعليم تايغتاصبو الأطفال. أمريكا لي تانعتابروها حنا بلاد العرى و السيبة من الناحية الجنسية الى شافوك تاتبوس دري صغير مشيتي فيها تايقولو ليك هديك البوسة ماعاوفينش نيتك منها و باش مايتعلموش الدراري شي قاعدة خايبة ملي اكبر هو حر

  • momo
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:14

    je suis tout a fait d accord a mr. benkiran qui a eu au moin le courage de denoncer ce qui se passe dans les classes de l enseignement,ces instituteurs et institutrice n ont qu a faire des bisous a leurs enfants

  • prof
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:54

    il faut aussi voir ce qui se passe dans les facultés et les universités entre les profs et les étudiantes!!! c e pas seulement des bisous mais sex contre bonnes notes à l examen !!!!

  • maghribiii 7or
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:58

    يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي: 1/اهدم الأسرة 2/اهدم التعليم. 3/اسقط القدوات والمرجعيات. لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت" ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم والاستاذ) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه. ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشئ على القيم؟ اتقوا الله في هذا الشعب اتقوا الله اتقوا الله

  • عبد المنعم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:38

    كاينين شي ناس عينيهوم غير في بنكيران !!! كون قال ليهوم مافيها والو يبوسو المعلمين التﻻميذ كون قالوا عليه تايشجع على الاغتصاب. الله يهديكوم وصافي. ربما أغلب من سمع كلام بنكيران لم يفهم معنى الطلب.فهو لا يقصد استغلالهم من طرف رجال التعليم على وجه الخصوص و لكن في السلوكيات و التربية فتح هذا الباب يجعل التلميذ يتعود و يثق في الجميع و يعتبرها أنها قبل بريئة سواء من المعلم أو الجار أو القريب مما قد يفسح المجال إلى الذئاب البشرية الساكنة في أجساد هؤلاء الوحوش للإفتراس براءة هؤلاء الأطفال.

  • une mère
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:20

    je suis d'accord avec le chef de gouvernement, , il faut aussi inciter aux gens de ne pas faire des bisous aux enfants dans la rue, vraiment je suis etonnée des comportements des inconnus qui se jetent sur un petit ou petite pour lui faire des bisous!

  • SAMA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:21

    واش دابا آسي بنكيران الى جا عندي شي طفل بغا يبوسني انبدو بحالا فيه شي مرض خطير اولى انت غاتجي تشرحليه, اش هاذ التفاهة اللي اوصلنا ليها’’’’قمه الاستهزاء برجال التعليم او بقيمنا الاسلامية, نصيحتي ليك آبنكيران عود ادور الكلام عشر مرات في فمك قبل ماتتفوه بالحماقات لان مثل هذه التسريحات تتسبب في البلبلة داخل المجتمع,,,,,,,,,,,,,

  • Med med
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:41

    باختصار شديد كلما تفوه بن كيران كلمات هوت شعبيته تتساقط كأوراق الشجر في الخريف السفاهة بآم عينيها لا تستغربوا المغرب بلد كل الغرائب اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر ما هو أسوأ

  • ضمير حي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:45

    أرى أن العدالة والتنمية جندت أسطولا وراء الحواسيب
    راه عقنا بيكم
    كفاكم شكرا لأفقر شخصية رآها المغاربة
    وأسخف من السخافة نفسها
    الرجل يضل يهرطق
    ما أعرفه إن كن إنسانا يعي ما يقول
    على الأقل يحتفظ بمبادئه وهو كالحرباء
    كل ساعة في لون
    بااااااااااااااااز عليكم وعلى تعاليقكم
    كاليك م تبوسوش التلامذ

  • zhar abdelali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:49

    je ne comprends pas ou Mr BENKIRANE à tort ce qu'il a dit c'est la vraie discipline mais pourqoui voulez vous embrasser ces anges enfants éduquez les le valeurs humaines le respect l'amour de la patrie des parents des
    autresou simplement vous voulez dire à tout prix que monsieur BENKIRANE à tort mais non messieurs mesdammes il a raison et dieu l'aide à accomplir ses taches

  • المراكشي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:55

    كلما تكلم بنزيدان الا وقامت الدنيا لا لشئ الا لان الرجل ما فديهش وما بينو وبين السياسة غير الخير والاحسان فهو لا يتقن فن الخطابة ولا فن الحوار ولا فن الكلام وهذه من الواجبات في كل سياسي فبنزيدان كلما تكلم الا وفش الكرة اي تقبها كما يقال فما علاقة بوسان المعلمين للتلاميد مع التحرش الجنسي بالاطفال تم هل المعلم عندما يريد ان يدخل تلاميده الى القسم يقوم باستقبالهم بالبوسان وهذا هوالحماق مشاكل التحرش تعالج بالقوانين الرادعة والقوية ضد المتحرشين وكذلك ضد المرتشين الذين يبعون اطفالنا مقابل الاموال .الدولة هي المسؤول عن حماية الطفولة بسن قوانين والسهر على تطبيقها .اما المعلمين فدورهم هو توعية الاطفال في المدرسة بالتحرش الجنسي وتنبيههم الى خطورة بعض الذئاب التي تكون في صورة حملان .

  • HAMMOUDA
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:01

    أقول لبنكيران وكل من يؤيده أنني سأترك التلميذات والتلاميذ يقبلونني صباح مساء كما يفعلون دائما رغم أن بعضهم يترك على وجنتاي بعضا من مخاط الأنف الأخضر والأصفر… وبقايا ما أكله خلال الاستراحة… ورغم حساسيتي الجلدية فلا أستطيع أن أزيل ما التصق بوجهي أمامهم…
    أقول له ولهم أنني لن أستطيع صدهم عن تقبيلي وقمع براءتهم لأن هذا التصرف سيولد لديهم إحساسا بالدونية والنقص ويجعلهم يشعرون انني أتكبر عليهم وأحط من قيمتهم وكرامتهم مما سيؤثر على اندماجهم الاجتماعي ويدفعهم إلى الإنزواء.. كما أن هذا التصرف سيولد اتجاهي حقد الأطفال وكراهية أسرهم وهذا ما يصبو إليه بنكيران..

  • brahim
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:26

    سلام, السيد بنكيران فاهم فكولشي خصوصا التعليم فهو استاذ ويريد ان يعلم الاساتذة نظريات تربوية غربية مشكوك في مصداقيتها (داروين, فرويد…) وهذا تقليل من شان المعلمين والاساتذة والمديرين ,الا يعرف بنكيران ان اسرة التعليم هي من اوصلته الى رئاسة الحكومة؟ بل عليه ان لا يثق في نفسه كثيرا ولن يضمن له احد العودة الى الكرسي الحكومي خصوصا وان التماسيح والعفاريت مازالت تتربص به الدوائر. ارجو من الاخ بنكيران التحلي بمزيد من الحكمة في تصريحاته خصوصا في مجال التعليم الذي هو اصلا على شفا جرف هار فانهار بالجميع في الجحيم لاقدر الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • دريهمي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:29

    من حقه أن يقول ما يشاء،لأنه يفعل ما يشاء دون رقيب."ما تــــــــــــبوسوش التلاميذ"لو قالها رجل تربية وأعطى الدليل التربوي،والنفسي ،والإجتــــــماعي القاطع لقلنا أن ما يرمز إليه الرجل له روافد من علوم التربية.ولكن أن يقولها وهو لا يعي ما يقول، فهذا جهل مركب. لأنه أستاذ،وأنسته رئاسة الحـــــــكومة دوره التربوي، وتاريخه كتلميذ عامله معلموه بعطف وحــــــــــــــــــنان في إطار أخلاقي،نابع من روح الأستاذ الطاهرة.
    وإذا كان لابد من ذلك حتى انتما : ما تعنقوش بعضياتكم فالبرلمان ، ما تشوفوش بنص عـــــين فالصحافيات، ما تسلموش على الوزيرات،ما تلمسوش عــــــــــــــــيلات رؤساء الدول،والسفيرات ،ورئيسات الوفود الدولية بأيديكم من غير عازل.مخافة أن تصيبكم رعشة.
    و لا تقيسوا 4 حالات شادة ب280000 استاذ وأستاذة(تقريبا).لـــــــقد عدنا للزمن البائد حيث استغلت كل الوسائل للنيل من كرامة وشهامة ،وأخلاق الأستاذ.
    واليوم لاندري هل نحن المعنيون أم أنكم تريدون أخونة المؤســــــــسات التعليمية…..

  • مربية و مفتشة متقاعدة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 03:41

    Dans ce genre de situations , il faudrait contrôler nos spasmes avant d'insulter les gens qui veulent nous aider à combatre des mœurs importés d'outre-mer qui s'instaurent dans notre societe et font des ravages comme les pires épidémies . Laissez les responsables avisés faire leur devoir sans , à chaque fois, les contrarier par vos jugements désapprouvés par par la majorité . Il faut savoir que dans les pays développés on n'a pas le droit de toucher les enfants d'autrui, que ça soit dans les établissements scolaires ou dans la rue, personne n'a le droit de toucher le corps d'un enfant , car c'est sa propriété et on n'a nul le droit d'offusquer cette intimité personnelle. Par ailleurs, il n'y a pas que le côté de l'harcele ment sexuel , il y'a aussi les verus et les maladies que nos enfants peuvent attraper par ce "geste" soi-disant paternel. Cessez les critiques et évitez d'harceler gratuitement les gens. M. Benkirane peut bien vous traduire en justice Mme oufid pour vos agressions

  • ق.م
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:15

    إنه بنكيران وشعبويته المعروفة منذ وصوله للحكومة من عفا الله عما سلف إلى الملاسنات في البرلمان والتهريج السياسي إلى ماتبوسوش الأطفال ولا ندري بماذا سيطالعنا في ما تبقى من ولايته الحكومية ولكن لابأس تلك نتائج نتائج صناديق الإقتراع ويجب القبول بها ولو على مضاضة إلى أن تفرز الصناديق من يتولى تسيير الشأن العام مستقبلا ولا أظن أن أغلب المغاربة سيعيد نفس الوضع الحالي لأنه أضر كثيرا بمصالحهم وسيستمر في ضرهم بإسم المصلحة العامة والظرفية الدولية الصعبة وهلم جرا من التبريرات …..

  • moi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:02

    طاحت البقرة كثرو الجناوي…كي ما دارو الناس وحلا…كون اسكت نلقاوكم تصيحون في منابركم التي تحسنون الوقوف بها وتقولون :لماذا لم يحرك السيد رئيس الحكومة ساكنا…وملي تكلم درتو من القبة حبة …هاداك راه ولد الشعب تيفهمها وهي طايرة …وانتم تصطادون في الماء العكر…انا رجل تعليم والله لقد قال صوابا …فهناك من يقرا القراءات حسب هواه ويحورها ويصبغها بما تهوى نفسه;شان الذين ارتاو في نصيحته مذلة …وهي في العمق وصية , خاصة وان هناك كاميرات المحمول التي تلتقط الصور والفيديوهات .
    نصيحته ستجنب الكثيرين من الوقوع في الفخ شان المدير.

  • allal afif
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:23

    فلم لا يطالب بن كيران بالتمدرس الغير المختلط وباساتذة نفس الجنس كما في الدول الاسلامية بما انه اسلامي

  • عبد الحفيظ
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:59

    قضيت 26 سنة في التعليم الإعدادي لم أجد في أي لحظة منها حاجة تربوية إلى تقبيل تلميذ أو تلميذة، كانت هناك وسائل عديدة للتشجيع والتحفيز وأحيانا لجبر الخاطر لتفادي إحباط التلميذ، أحيانا عندما كنت ألتقي بعد سنوات بأحد التلاميذ فقد كان يبادر إلى السلام بقبلتين تعبيرا عن حنين إلى زمن القسم أو اشتياق لأستاذ في مرتبة الوالد كحالة إنسانية تجاه شخص قضى معه شهورا في التحصيل الذي لا يخلو من ذكريات خصوصا حين يتوفر الأستاذ على أساليب تربوية متميزة تبقى راسخة في أذهان التلاميذ.
    لكن يتطلب موضوع أطفال الروض وقفة خاصة للتفكير في آليات انتقال سلام أطفال 3-5 سنوات من التقبيل (هم يبادرون بالارتماء في أحضان معلماتهم ومعلميهم) إلى السلام باليد والتعبير اللفظي (صباح الخير…).
    المشكل طرحه السيد بنكيران باسلوبه المتعالي (غير التربوي)، بينما كان بمقدور مذكرة وزارية داخلية أن تعالج الأمر بطريقة تربوية دون الحاجة إلى "بلزة" السيد بنكيران" ولا إلى نقاشات خارجت عن الاحترام والموضوعية

  • ابراهيم مكناس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:36

    المشكل الكبير أيها المعلقون،ليس في كون تقبيل الأطفال صحيا أم لا، إن المشكل يكمن في تبخيس المواضيع . لو قالها طبيب نفسي سيكون الكلام مقبولا ،أما أن يقولها رئيس حكومة فتلك مصيبة كبرى،بل سخافة ما بعدها سخافة ،لأن المجتمع ينتظر من السياسي حلا سياسيا وقانونيا ، يجرم التحرش مهما كان مصدره ، فنحن سمعنا ونسمع عن فقهاء وأئمة يغتصبون الأطفال فهل يبوسونهم بالضرورة؟؟وسمعنا عن مدرسين وحرفيين وبقالين وأطباء..وغير ذلك من الفئات . المفروض من رئيس الحكومة أن ينزل مشاريع قوانين زجرية للردع ولمحاربة الحالات المرضية في كل القطاعات والمجالات ، ثم تكون له الجرأة في تقديم الحالات المرضية للعلاج النفسي ،وفصلها عن عملها وتقديمها ّإلبى المحاكم إذا ثبت أنها متورطة.ومعاقبة الجناة بأقصى العقوبات. هذا هو الحل .
    ثم لماذا تنسون جرائم الحكومة في حق الأطفال؟ في السنة الماضية فقط عفا بنكيران عن الببيدوفيلي الإسباني كالفان الذي اغتصب أكثر من 12 طفلا مغربيا في صفقة سياسية مقيتة. ولولا احتجاج الحقوقيين ،لظل طليقا حرا. رغم أننا لا نعرف مصيره الآن.
    ألا تخجلون يا أهل البيجيدي، تنصرون أخاكم ولو كان ظالما يا للبلادة؟؟.

  • abdellatif
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:58

    معك الحق هذا إتهام خطير لنساء و رجال التعليم فعلى مسؤول مثل بنكيران يختار الكلام ديلوا لأن أخطر شيء هو أن تقول شيء و لا تعرف ابعاده و خاصة التعليم الذي يجب أن يسهر عليه رئيس الحكومة هو كيف يمكن حل معضلة التعليم كيف يمكن أن يستجيب لمطالب رجال التعليم كيف يمكن أن يبني المدارس كيف يمكن ان يوفر التجهيزات كيف يمكن أن يعالج الإكتظاظ و كيف…؟ أما الأطفال فهم في ايادي امينة و الحالات المعزولة و الشادة لن تأثر على جسم التعليم و على المدرسين الشرفاء الذين يعطون الغالي و النفيس من أجل تلقين التلاميذ القراءة و الآداب و أليات التحليل عوض الكلام الفارغ فتحية لهذه النقابة التي استطاعت أن ترد على هذا الكلام الغير المحسوب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة