بلفقيه: "الأخويْن" جامعة عمومية في مِلْكِ الدولة..

بلفقيه: "الأخويْن" جامعة عمومية في مِلْكِ الدولة..
الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:25

الكثيرُ من المغاربة يحْسبون أنّ جامعةَ “الأخوين”، التي افتتحت أبوابها يوم 16 يناير 1995 بمدينة إفران، جامعةٌ خاصّة، وليست جامعة عمومية، ومردُّ ذلك، أنّ طلابَ الجامعة، الذين انتقل عددهم من حوالي 280 طالبةً وطالباً، سنة 1995، إلى حواليْ 2000 طالب في الوقت الراهن، يدفعون رسوما للدراسة، على عكْسِ ما هوَ معمول به في باقي الجامعات العمومية المغربية.

غيرَ أنّ مسؤولي جامعة “الأخوين” يؤكّدون أنها جامعة عمومية، وليست جامعة خاصّة، ويقولون إنّ الرسوم التي يدفعها الطلاب لا تغطّي سوى حواليْ 65% من مصاريف الجامعة. في هذا الحوار، يتحدث شريف بلفقيه، المدير التنفيذي للتواصل والتنمية والأبحاث بجامعة “الأخويْن”، عن رسوم الدراسة في الجامعة، والتخصّصات التي توفّرها، وعن النظام التعليمي المعتمد بها…

– هل لكم أن توضّحوا لنا وضعية جامعة “الأخوين”؟ هل هي جامعة عمومية أمْ خاصّة؟

** جامعة “الأخوين” هي جامعة عمومية وليست جامعة خاصة، عكسَ ما يعتقده البعض، وهي مِلك للدولة المغربية، وما يميّزها عن باقي الجامعات العمومية، هو أنّ تمويلها مستقلّ، إذْ يساهم الطلابُ في تمويلها، وتغطّي الرسوم التي يدفعها الطلاب ما بين 60 إلى 65 في المائة من المصاريف الحقيقية للجامعة.

باقي المصاريف يتمّ استخلاصها من خلال عائدات البحث العلمي، وتأجير مرافق الجامعة، من مسبح أولمبي وملاعب رياضية، وإقامات سكنية، حيث تستقبل الجامعة فرَقا ومنتخبات رياضية، من داخل وخارج المغرب، كما تحصل الجامعة على دعم مالي من طرف الدولة، يتمّ تخصيصه للمنَح الخاصّة بالطلبة.

– كم تبلغ رسومُ الدراسة في الجامعة؟

** بالنسبة للطلاب الذين يدفعون رسوم الدراسة بنسبة 100 في المائة، فهي تصل إلى 28 ألفاً وخمسمائة درهم في كلّ فصْل (Semerstre)، وهناك فصلان دراسيّان في السنة، ودورةً صيفية اختيارية، من ستة أسابيع؛ كما يدفع الطلبة رسوما إضافية مشتركة، لتمويل الأنشطة الطلابية، والمنشآت الرياضية، والمختبرات، تصل إلى 4000 درهم، ثم السكن والمطعم والتأمين والكتب.

ما يجب توضيحه فيما يتعلّق بهذه النقطة، هو أنّنا عندما نقارن بين تكلفة الدراسة في جامعة “الأخوين” وبين باقي المؤسسات التعليمية الخاصة، يجب أن نقارن بين رسوم الدراسة فقط، وليس المصاريف العامّة، فعندما يكون الطالب في مدينة كبيرة، ويسكن مع عائلته، لا يحسب مصاريف الإيجار والمطعم والنقل والتأمين والكتب، وغيرها من المصاريف، لذلك يجب أن تكون المقارنة موضوعية.

– هناك من يقول إنّ تكاليف الدراسة بجامعة “الأخوين” مرتفعة؟

** قد يقول البعض ذلك، لكن، وكما قلتُ آنفا، يجب مقارنة رسوم الدراسة فقط، وليس المصاريف، التي تبقى متفاوتة من طالب إلى آخر؛ ويجبُ، من ناحية أخرى، أنْ نضع في الحُسبان ما تقدمه جامعة “الأخوين” لطلّابها، مقابل الرسوم التي يدفعونها؛ فضْلا عن هذا، لا بدّ من التذكير بأنّ 30 في المائة من طلاب الجامعة لا يدفعون الرسوم كاملة، لأنهم متميزون، بناءً على نتائجهم في التعليم الثانوي، وعلى امتحان دخول الجامعة ومقابَلة الأساتذة.

فضْلا عن هذا، تمنح الجامعة تخفيضاتٍ مبنيةً على الحالة المادية لعائلة الطالبِ أو الطالبة، كما أنّ هناك فرصاً للطلاب للعمل داخل الجامعة، تُمكّنهم من توفير بعض المال، سواء من خلال العمل في المكتبة أو المختبرات أو المكاتب، أو العمل مع الأساتذة، وهذا يساعد الطلاب، إضافة إلى توفيرِ دخْل مادّي، على كسب تجربةٍ في مجال العمل؛ وأودّ أن أوضح أن كل طالب يدفع 100 درهم، تضيف إليها الجامعة 50 درهماُ، لتغطية جميع مصاريف الطلبة.

– ما هو النظام التعليمي المُعْتَمد في جامعة الأخوين؟

** النظام التعليمي في الجامعة مبني على النظام الأمريكي، والذي يتأسّسُ على مبدأ التكوين الشامل والأفُقي، فهناك تخصّص وجذع مشترك من الدروس والمهارات يكتسبها الطلاب، أيْ أنّ هناك تخصَّصاً رئيسيا وتخصّصات فرعية، يَلزمُ جميعَ الطلاب أن يتلقّوا فيها دروسا.

كلّ الطلاب داخل جامعة “الأخوين” يتلقّون دروسا في العلوم السياسية، الأديان المقارنة، العلوم واللغات، مهما كان تخصُّصهم، وهذا يساهم في التكوين العامّ للطالب، الذي قد يضطر إلى العمل في مجال مختلف عن مجال تخصّصه، عندما يلجُ سوق الشغل، لذلك نسهر على أن نوفّر للطلبة تكوينا عامّا وشاملا، في جميع المجالات.

نحن نرى أنّ خرّيج الجامعة لا يكفي أن يكون متخصصا في ميدان واحد، فالمهندس والطبيب وغيرُهما كلهم محتاجون إلى مهارات متعددة، لذلك نحرص على أنْ يتلقى الطلاب تكوينا شاملا، ومهارات تمكّنهم من العمل في ميادين منها من لا يعرفون عنها أي شيء، كما يتعلمون أيضا طريقة التعبير، التواصل، العمل داخل مجموعة…

– ما هي التخصّصات الرئيسية التي تُدرّس داخل الجامعة؟

في جامعة “الأخوين”، هناك ثلاثُ كليات، وهي كلية إدارة الأعمال، تمنح باكلوريوس في إدارة الأعمال، وماجستر في إدارة الأعمال، وما جستر في تدبير الطاقات المتجدّدة؛ أما في البكالوريوس فهناك أربعة تخصصات، وهي التسويق، التدبير، التجارة الدولية والمالية.

هناك كلية العلوم والهندسة، وتمنح بكالوريوس في الهندسة العامّة، مع تخصّص إعلاميات، وبكالوريوس مشترك في الهندسة والتدبير؛ في الماجستير هناك عدة برامج في الإعلاميات، مثل الشبكات (les réseaux)، الأنظمة المعلوماتية (Systèmes Informatiques)، وغيرها…

في كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، ثلاث تخصصات، على مستوى الباكلوريوس، وهي التواصل، تنمية الموارد البشرية والدراسات الدولية، وعلى مستوى الماجستير، هناك تخصص ماجتسر في الدراسات الدولية والدبلوماسية، ومؤخرا فتحنا تخصصا في الدراسات الإسلامية، وماجتسر في دراسات شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

‫تعليقات الزوار

57
  • سعيد
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:47

    كيف تتجرؤون على تزييف الحقيقة . هل سمعتم يوما هناك مبارة لولوج جامعة الاخويين , طبعا لا .لان المبارة في نظر المسيرين تقتصر اعلى امكانيتك دفع الواجبات الموسمية فقط. لتقوم بعملية التسجيل . لكن عكس الجامعات العمومية التي تقوم بالانتقاء ولامتحان الكتابي وفي الاخير طالب جامعة الاخويين يلتحق بعمل مشرف وطالب الجامعة العمومية يلتحق امام باب البرلمان لينعم بالسب والشتم والضرب المبرح .

  • Abou oumaima
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:57

    وااااو اشحال رخيصة هاد العام انسجل بنتي فيها انا اتقاضى راتب 3000 درهم في الشهر…. انا بعدة احشمت في ابلاصتك اسي المدير

  • amateur
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:02

    "الأخويْن" مِلك للدولة المغربيةإذْ يساهم الطلابُ في تمويلهابما بين 60 إلى 65 في المائة وهناك من يدفع مائة كاملة،كما تحصل الجامعة على دعم مالي من طرف الدولة، يتمّ تخصيصه للمنَح الخاصّة بالطلبة".!!!
    هل لنا ان نعرف ما هو مبلغ منحة لكل طالب؟
    نعم جامعة الاخوين ملك للدولة و اولياءالطلاب ذوي الدخل االمحدود لا يحلمون حتى من الاقتراب من بابها فما بالك من ولوجه!.

  • ayoube my sadik
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:20

    LE PAUVRE BELFIKIH EST EMBARQUE NAIVEMENT ET SE FORCE A NOUS MASQUER CE QUE NOUS VOYONS
    EN PLEIN JOUR ALLEZ VOIR LES CLASSEMENTS DES VRAIES UNIVERSTES DANS LE MONDE POUR AVOIR UNE IDEE SUR CE QUE VEUT DIRE UN ENSIGNEMENTET DIRE AUX GENS QUE ALAKHWAYNE EST DE QUALITE ET PUBLIC SEUL LES DERNIERS NU PEUVENT AVALER CA

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:29

    سبحان الله.فمنا من مازالت له الشجاعة لإستعمال مصطلحات اكل الدهر عليها في بلدان تونس ليبيا اليمن مصر تونس وسوريا.Avec son standing actuel l'U.A.I est " publique" que dire alors si elle était " privatisé?.’e".
    أخونا السيد المحترم يلعب(jongle)بالمصطلحات.الجامعة ليست ملك للدولة المغربية.بل لطبقة معينة،وانتهى الكلام.الباقي غبرة فوق الأعين.الرسوم؟.من هي تلك الطبقة التي تستطيع دفع الرسوم؟.ومن أين أتت بفلوس الرسوم؟ .فحرام أن تدفع الدولة 40/100من الرسوم والمصاريف لتلك الجامعة.أما النظام"الأمريكي"فهو طبعا أفضل نظام تعليمي في العالم.وكم من دول في الغرب تفكر في أمركنة تعليمها.لكن المعظلة الكبري، لماذا الجامعات الوطنية في أغادير ووجدة مثلا خصص لهن نظام تعليمي غير أمريكي،؟.simple comme à Dieu.لأن تلك الجامعات تؤوي أبناء الشعب المستضعف.فسبق لأحدهم وأوصى" أولاد الشعب للحدود".السيد يعرف أفضل ممن كان هذه الأمور،لكن ربما بفضل جو ثلوج إيفران وهواها النقي،تهى شيئا ما في التفسير.والسيد المحترم يعلم كذلك ان في انفكو ثلوج وهواء نقي، فلماذا لا تبنى في انفكو جامعة كA.U.I.؟..إتقوا الله في المغرب يرحمكم الله.

  • Amr
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:33

    De plus il est exonérer de TVA comme le pain voir code de finance marocaine

  • boujmia
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:34

    Essalam alikoum ya khoutna fi lah
    la question qu'il fallait poser au recteur de l'université c'est :
    quelle est l'origine sociale des étudiants de l'université ?
    Et on verra qu'il y a un barrage de l'argent qui ne permettra pas aux enfants du peuple ,même si ils sont surdouées d'accéder au savoir et a rentrer dans cette université .
    La sélection par l'argent c'est ca
    et arrêter de dire que c'est une université public ,
    l'université a été construite avec l'argent public , les professeurs sont payé par l'argent public
    mais ça n'est pas pour tout public !
    C'est la privatisation du savoir !
    Il faut payer pour étudier !
    Car on veut pas une élite qui vient du peuple !
    C'est la reproduction d'une couche sociale , elle est la justice la dedans ?

  • ADIL
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:35

    أنا درست في جامعة الحسن التاني عين الشق تخصص اقتصاد و درست أيضا في فرنسا و بريطانيا على أعلى مستوى .والله إن الجامعة المغربية مليئة باساتدة "ولاد الناس" قمة في الكفاءة والمسؤولية . لي بغا اقرا المدرجات مفتوحة للجميع ولي ما بغاش ادوز نهار فbuvette ينكت تاي افيشيو النقاط و بدا يغوت "ظلممممونا ما كين قرايا فهاد البلاد"

  • zack
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:45

    65 الف درهم لكل دورة دراسية اذن فهي جامعة خاصة .بلا فلسفة خاوية

  • l'autre
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:47

    كنا نحسب جامعة كهاته ستقود سياسة النمو والتطور في بلدنا فإذا بها تطلع علينا ببرامج أقل ما يقال عنها هو تكريس التبعية وفكر المقاولة… حيث يتضح جليا انها لا تهدف إلى النهوض بالبحث العلمي في بلدنا بل إلى تكوين جيل من أصحاب المحال التجارية التابعة للمؤسسات الاستهلاكية العالمية أو دفعات من موظفي مكاتب لهذه الشركات…. إن انعدام الرؤية الجريئة وباء هذا البلد. أين تخصصات الهندسة الصناعية، والهندسة النووية والجينية….. أين تخصصات علوم الاجتماع والاقتصاد مثلا أم أن أبناء النخبة غير راغبين في معرفة كهاته؟ إن جامعة الأخوين لا تتعدى كونها كيتو ghetto تربوي لا يكرس إلا الكسل الفكري في بلد تفتقر إلى مفكرين عضويين قبل كل شيء. للأسف أصبحت هذه المؤسسة اداة مباهات بين العائلات فقط لا غير. حتى الفقراء الذين يلتحقون بها يسثقطبون لصفوف البرجوازية الماءعة. أتحدى أن تكون لهذه الجامعة رؤية محددة بمنطق فلسفة التربية والتخطيط الأكاديمي المنخرط في سياسات التنمية الشاملة…. كفانا كلاما فارغا وشعارات رنانة لا تخدم مصلحة البلد بقدر ما تخدم مصلحة زمرة من الأكاديميين الذين يحاولون الحصول على أمنهم المهني…

  • تعليم طبقي بامتياز
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:00

    " رسوم الدراسة بنسبة 100 في المائة، فهي تصل إلى 28 ألفاً وخمسمائة درهم في كلّ فصْل (Semerstre)، وهناك فصلان دراسيّان في السنة، ودورةً صيفية اختيارية، من ستة أسابيع؛ كما يدفع الطلبة رسوما إضافية مشتركة، لتمويل الأنشطة الطلابية، والمنشآت الرياضية، والمختبرات، تصل إلى 4000 درهم، ثم السكن والمطعم والتأمين والكتب"
    إدن مصاريف الدراسة فقط تبلغ 57ألف درهم دون ذكر باقي المصاريف المتعلقة بالسكن والمختبر والأنشطة والتنقل ووو
    فعن أية عمومية يتحدث هذا المسؤول؟
    هل أبناء الطبقة المتوسطة والفقيرة وهم يشكلون أكثر من 95%من سكان المغرب قادرون على دفع هذه المصاريف؟
    إن نمودج جامعة الأخوين هو النمودج الدي يروجون له ويعملون على ترسيخه في المغرب:جامعات تستفيد من تمويلات عمومية كبيرة لكنها تبقى محرومة على الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المغربي كيفما كانت نتائجهم الدراسية أو تطلعاتهم المهنية بفعل مصاريف الدراسية الفاحشة.
    كل دول العالم التي حققت نموا اقتصاديا كبيرا ورفاهية اجتماعية مستدامة(الدول الإسكندنافية على سبيل المثال)حافضت و ركزت على توفير تعليم مجاني رفيع المستوى لكل مواطنيها
    لكم الله يا فقراء المغرب

  • يوسف
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:02

    لمادا هده التخصصات لا توجد في الجامعات العمومية؟؟؟
    اعني العمومية دات 0 درهم للعام وليس 90000 درهم.

  • مغربي بسيط
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:03

    نعم الجامعة عمومية ولكن للخواص البشر من المغاربة اما الفقراء لهم الله .
    قلي سيدي العميد من ابناء الفقراء في الجامعة لاأحد

  • alal l9alda
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:14

    طبعا كل شئ في ملك الدولة بما فيها نحن الشعب

  • lahssen
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:27

    …يفهم من كلام السيد المدير محاولة الاستقطاب للتسجيل في الجامعة…كما انه لم يتحدث عن العطالة في صفوف خريجيها …لكن لما لا نفكر في أمر …مثل ما فعلت المستشفيات العسكرية فتحت ابوابها امام المدنيين بسبب الاكتظاظ داخل المستشفيات العمومية …المطلوب فتح ابواب الاخوين امام باقي الطلبة لتجاوز الاكتظاظ داخل المدرجات …عوض التفكير في فئة ضيقة

  • طالب مقهور
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:29

    لا تبارك الله جامعة عمومية ، للا سف ليس هناك مبدأ تكافئ الفرص لدلك برزت ظاهرة التشرميل لأن الشعب يعاني من تكريس للطبقية ، وما اتراني هو قوله بأنهم فتحو مسلك للدراسات الاسلامية الدي وجب ان يكون بلا سنت

  • Aymen
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:29

    أنا أريد أن أسأل السيد بلفقيه لماذا لا يوجد سلك دكتوراة ولا بحث علمي في هذه المؤسسة؟ أنتم تقولون أنكم تتبعون النظام الجامعي الأمريكي، ولكن العمود الفقري لهذا النظام هو البحث العلمي بينما جامعتكم لا تتوفر على اللبنة الأساسية للبحث العلمي و هي الطلبة الباحثون…كيف لجامعة تتوفر على كل هذه الإمكانات المادية لا تظهر حتى في مؤخرة لائحة 3000 جامعة الأفضل في العالم؟ بل لقد تفوقت عليها جامعات مغربية "بينيكي" كجامعة القاضي عياض مثلا…ليس المشكل في كون التدريس ليس مجانيا في هذه الجامعة فقط، بل إن دبلومها غير معروف لا عالميا و لا إقليميا…ثم إن 2000 طالب لا تساوي شيئا على مستوى الجامعات، لا بد من فتح كليات أخرى بتخصصات إضافية، و كذلك إضافة سلك دكتوراة و ربط علاقات تعاون علمي مع مؤسسات جامعية مخضرمة في الخارج إذا أردتم فعلا النهوض بهذه الجامعة و تبرير رسوماتها المرتفعة

  • Marocaine
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:29

    J'ai intégré l'Université Al Akhawayn en 2004. J'étais étudiante en Sciences Mathématiques avec mention Très Bien au Bac. Je suis issue d'une famille de parents fonctionnaires avec un revenu très moyen. J'ai obtenu une bourse totale de cette Université pour un diplome de Bachelor of Science, et l'Université m'a renouvellé la bourse pour le Master of Science, sans parler des aides que j'ai eu pour aller faire un stage de fin d'étude à l'Université d'Oxford. J'ai eu l'occasion de travailler et d'être payée dans les laboratoires de l'Université. Cet établissement offre des occasions pour ceux qui veulent réussir.

  • الغالية
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:30

    لا هي خاصة و لاهي شبه عمومية و لا هي عمومية و لكنها في ملك الدولة ؟؟؟!!!!!! و على الطالب دفع 28000 +semestriel +4000 وفي السنة ؟؟؟؟من ستظنون سيقتحم هذه الأسلاك الشائكة باستثناء القنفد و شوف تشوف و الله القضية " معنكشة"

  • جامعة السمسرة
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:48

    لن أضيف الكثير مما سبقني له الإخوة في التعليقات السابقة، لكني أود فقط إثارة الانتباه إلى إنشاء مثل هذه الجامعات في الهند منذ أزيد من 50 عاما مضت ونتائجها يعلمها الجميع، لكنها مجانا (أكرر مجــــــــــانا) للطلبة المتميزين فقط. والهدف الأول والاخير هو تكوين أطر قادرة على النهوض بالاقتصاد الوطني وليس حفنة من السماسرة (فروع ترويج منتجات الشركات العالمية في المغرب) لا يفيدون بلدهم في أي شيء.
    لو كان طلبتكم على مستوى عال من التميز لتهافتت علهيم كبريات المختبرات ومراكز البحوث والجامعات المحترمة … إلخ
    لو كان لخريجيكم "الجبهة" لحفلت المجلات العلمية و دور النشر بمقالاتهم و كتبهم…

    فالـ 40 في المئة من أموال الدولة وأموال الشعب حرام فيهم

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:56

    الآخ صاحب تقرير 8" أديل"، قاري ؤوبزاف. زاده الله ثقافة ونجاحا.يا أخي حيت انجحتي كاع هاذ النجاحات علاش ما اشعتي بأن فلوس الشعب المغربي تصرف في جامعة إيفران لتعليم طلبة أغلبهم من الطبقة المستغلة لثروات المغرب منذ 56 ؟.ما يهمني ليس la buvette وصراخ يقوم به كسول متكسع" ظلمووووونا" الكسل موجود في كل مكان في العالم.أخي أنت ناجح، فعسى أن تكون قدوة للشباب المغربيإنشاء الله.الله إيزيدك ؤويعطيك أخويا.لكن حاول علينا شي اشويةمن فضلك .المسألة أعلى مما تعتقد .المسألة هي لماذا أبانء الأغنياء ضاربين رجليهم؟وأبناء الفقراء، يشرملون ويسبحون في البحر الأبيض المتوسط ويبرققون رؤوسهم أمام البرلمان ولا هم يحزنون.هل علمت أن السادة المحترمين نواب ومستشارين أول مبادرة يتخذونها هي توظيف أبناؤهم في البرلمان حصريا بدون مبارة ولوج؟.هل تعلم ان الأسبقية لأبناء البوليس وغيرهم في الدخول للثكنات؟.ثم يبقى أبناء الشعب الذي سلبت منه ثروته،من سيتكلف بيهم من حيث مناصب الشغل؟.انتظارا ذالك لهم الشيشة،لحشيشةومهرجان مهازيل الرباط .إيوى سير اقرى انت . ؤونجح انتى.هذا إن كنت فعلا ما كتبته أنت "أديل" في تقريك رقم8.

  • mam
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:56

    مثل هذا الكلام الذي يروج فقط من اجل تعويذ الرأي العام على أن الجامعات العمومية يجب دفع مبلغ معين من اجل الاستفادة و هذا هو شأنها؛ بيد أنه في واقع الامر هذه ليس الا ايديولوجيا من اجل خوصصة الجامعة ولكن ما يجب ان يكون سائدا على ارض الواقع هو الاستفادة بدون مقابل و الكل يستفيد من ابناء الشعب و ربما لهذا السبب تمت خوصصة الجامعة الأخوين بإفران ذلك بوجود هذه المدينة في موقع إستراتيجي و سياحي بإمتياز فما يستحق الاستفادة الا صاحب المال (نتا وجهدك اوليدي) ولهذا السبب يروجون للرأي العام علا انها عمومية ويؤكدون على ان الميزانية الي تدفع من طرف الطلبة لا تغطي الا 65 % فهذا هو التناقض بعينه

  • اسكندينافي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 12:07

    يا أخي لا تكذب الدراسة في معظم جامعات الدول الإسكندينافية ليس مجانا. الفرق بين هذه الدول و المغرب فيما يخص التعليم العالي – وهنا لا أتكلم على جودة التعليم – هو ان طلابها يحصلون على قروض من الدولة لتغطية كافة المصاريف التي تشمل الدراسة والعيش … الخ و الطالب ملزم برد الدين بالتقسيط و بفائدة ظئيلة بعد تخرجه بسنتين.

  • SHRODER
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 12:15

    les propos de ce résponsable sont caduques et non
    avenants tout le monde connait par coeur les circonstances de la creation de cet institut hors normes d un enseignement deja mirabond

  • noureddine
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 12:51

    les universités puplics marocains sont classèes parmis les grandes unverst mondials ils manque sauf la pratique.
    يجب على الدولة ادماج الطلبة من خلال التكوين التطبيقي.

  • etudiante marocaine
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:12

    c'est une unversite hors norme! Il faut reconnaitre quand meme que c'est la meilleure au maroc. les etudiants ont pleins d'opportunites. Vous vous acharnez sur cette universite pour rien! Si vous etes capables vous allez reussir le concours d'acces.
    arrettez de critiquez sans raison!
    A bon entendeur

  • فقير الى الله
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:11

    كيف كل واحد يدرس بهذه الجامعة الا ودفع فوق 60000 وتطالبون الدولة لتساهم ب 50 بالمائة حتى تسمونها جامعة عمومية (غالليي تقالت على الأغنياء تلوحها للمال العام يخلصها بلاما تقيص شريحة الفقراء بحال 2m وزيد وزيد… ). هدا هدر للمال العام وعلى أقلية غنية ،وفوق هذا من يتسجل بالجامعة يكون قد ضمن مقعده بالشغل، بأحد المناصب السامية ،فقط لأنه يحمل شواهد عليا لا تتوفر عليها الطبقة الفقيرة.وقد يقبلون بتعليم فقراء نوابغ وأذكياء لكنهم سيجدون أنفسهم مجبرون ان يعملوا بالجامعة كخدم الأساتذة أو الطلبة دون غيرهم كي يغطون المصاريف الإضافية. أين مبدأ السماوات..؟؟؟؟

  • AUIste
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:12

    Je tiens à vous dire que je suis désolée, mais ce que vous pensez est faux. Comme étant étudiante à Akhawayn, on a 2 concours d’accès ( GAT et TOEFL ) plus un entretien oral. On nous ne choisit pas juste pour de l’argent ou parce que contrairement à ce que vous pensez on est de la « haute classe sociale ». Comme a précisé Mr Belfkih, y’en a beaucoup d’entre nous qui ont une bourse totale, d’autres des bourses partielles, et d’autres certes payent tout les frais. Ces bourses d’excellence ne sont pas distribuées au hasard, elles sont données qu’à ceux et celles qui méritent. Et aussi, on est pas à l’université entrain de s’amuser et réussir chaque année parce qu’on paye, non ! Le système de l’université est bien stricte que cela, j’aurai bien aimé mieux explique comment ça se passe mais c’est trop long d’écrire sur un commentaire. Bref, et comme le monsieur qui a étudié à université Ain Chok, Li bgha ye9ra kaye9ra, soit f Akhawayn, soit université publique.

  • Souhail
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:14

    Bonjour à tous ,
    La plupart des étudiants qui ont obtenu leur diplomes choment et y a des choses qui se passent au sein de cet université très grave , mauvaise réputation alkhawayn

  • الكتامي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:15

    مستوى التعليم ضعيف في المغرب حتى جامعة الاخوين تصنف في المراتيب التالية (ولات موضة لابناء الطبقة الجاهلة) عشت في مدينة افران ثلات سنوات ورايت العجب مت طلاب وطالبات اباخوين الدين يدعون العلم والجاه في حين الاباحية والتقليد الاعمى , ايها المدير التنفيدي لا تكدب علينا فنحن مغاربة ونعرف من اين تؤكل المؤخرات تدافع عن بيروقراطية فاشلة وهنا لا اتحدت عن بيروقراطية فيبر بل من يلج هده المؤسسة وهو في الاصل له منصب شغل فما بالك بالطلاب ولاد الطبقة الشعبية ولاد اللوح المحفوظ ولاد الخبز واتاي ولاد الامل المفقود ولاد العمل اللاعمل فتحية لكل مناضل في الحياة وبئس لجامعاتكم المبنية بمحض الصدفة نعم المسجد والكتاب والحصير

  • abdellah b
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:29

    أتفق مع الجميع أن مصاريف الدراسة فوق طاقة غالبية المغاربية لكن أؤكد لك أنه لا يمكن الولوج دون النجاح في مباراة القبول ثم مقابلة الأساتذة حتى وإن كنت قادرا على دفع جميع المصاريف.

  • amen
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:59

    si vous connaissez un seul laureat de ce soit disant institut ou fac,,,un seul diriger un petit chantier de construction de la muniscule digue au grand barrage montrer le moi y en pas un seul ou si vous y rencontrer un sur un chantier d auto route ou bitume dite le moi ;ne y

  • marouane
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:04

    أنا طالب في جامعة الأخوين و دخلت الجامعة سنة 2007 لا أدفع أي درهم لكني من الأوائل يجب التقدم بطلب للدخول و إجتياز إختبارات…جامعة بها أغنياء و فقراء لكن يجب إتقان اللغة الإنجليزية و أيضا التفوق من بعد

  • طالب
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:22

    قولوها بصراحة هذه الجامعة هي جامعة الطبقة البورجوازية وهذا واضح من كلياتها وتخصصاتها التي كلها تقريبا لها علاقة بالمال والأعمال فلماذا لأنجد مثلا تخصصات في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض او الحياة لان هذه الدراسات هي أصلا صعبة ولا يقوى عليها أولاد لفشوش وأولاد دانون اما عن القول ان هذه الجامعة بها أولاد الشعب لمزاليط وان يكن فهذه سياسة لإضفاء صفة الوطنية على الجامعة فنسبة أبناء الطبقة الفقيرة لا تتجاوز%1 وربما اقل.
    هذه الجامعة تضرب في العمق الجامعة الوطنية لأنها نخبوية ووجب محوها من على وجه الخريطة التربوية الجامعية لانها تكرس الطبقية وتبين بالملموس ان التعليم اصبح امتيازا وليس حقاً دستوريا كفانا من هذه المغالطات لقد ولى زمن التمويه والتلاعب بمصير أبناء الشعب ……….يا لوقاحة هذا المسؤول عن جامعة الالبة واولاد دانون يقولها بدون خجل او وجل جامعة تابعة للدولة لماذا لا تقول انها جامعة تابعة للمخزن حيث تكون الأطر التي ستسهر على تسيير وتدبير مصالحه الاقتصادية والسياسية حاضرا ومستقبلا وذلك داخل البلاد وخارجها …….فكفى من تزوير الحقائق واستبلاد الشعب المغربي.

  • med
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:26

    جامعة بدون فائدة فكل اطر المغرب يدرسون في المدارس والمعاهد العمومية

  • AMANI SAMIR
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:27

    انا موظف متوسط ولي بنت في السنة االاولى بك مجتهدة ج علوم اقتصادتحصل على نقط عالية فهي تحرجني عندما تطلب مني ان تتمم دراستهافي جامعةالاخوين سوءالي لسيد المدير هل يمكن ولوج هده الموءسسة ولو ان راتبي لا يتعدى 7000 درهم وارجو منكم الاجابة وشكرا

  • AUIer
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:05

    irrespective what has been said above about AUI ( Al Akhawayn University in Ifrane), This young anglophone-oriented university remains the best educational institution in Morocco.

  • SAHID Younes
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:12

    اشمن عمومية الله ايهديكوم تخلص مليون فالشهر !!!! الله يعز المدرسة الحسنية للاشغال العمومية كتقرا فآآآابور او الفورماسيون جيدة او الدبلوم ديالها مطلووب فالمغرب

  • تذكير
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:24

    انشأت تلك الجامعة بأموال سعودية بعدما تقدت هته الأخيرة بمنحة للمغرب لإزالة بقعة نفطية في أحد شواطئه….لكن تلك البقعة اندثرت…وتم توظيف تلك الاموال(لأن السعودية رفضت إعادة المنحة إليها) في بناء جامعة بابي ومامي اي الاغنياء الذين لا يتعبون…

  • rbati
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:30

    M amani samir, ta fille pourrais accéder à cette univerisité , elle pourrais prendre un crédit et le paye apres ses etudes superieur ! et c'est courant à al akhawayn . y'a pas que les fils des riches!

  • marocain
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:38

    إلى صاحبة التعليق رقم 18 الحاصلة على باك علوم رياضيات بميزة حسن جدا و فضلت جامعة الأخوين الخاصة على الأقسام التحضرية للمعاهد العليا للمهندسين ثم ولوج البولتكنيك ،سوندرال ، مين دو باريس….،المحمدية للمهندسين، المعادن الرباط،الحسنية للأشغال العمومية …..و فابور و لاسنت و منحة من الفوق c'est pas logique ce que vous dite .؟؟؟؟ أما مايخص جامعة إفران من تخصصاتها تعرف قيمتها العلمية ( علوم سياسية ،مال أعمال) تكوينات خاصة بسماسرة السياسة و التجارة ، حتى كليتها الهندسية ( طاقات متجددة، إعلاميات) إيوا فين الهندسة الصناعية، كهروميكانيك، كيميائية ،هندسة المعادن……..، التعليم في المغرب تجارة و متاجرة فحسب بمستقبل الوطن و الطلاب. أما مايخص بعض الفقراء اللذين ولجو إفران خضرة فوق الطعام و طانكة فحسب،

  • Talhaoui Ahmed
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:50

    Moi, je suis un parent de revenu très modeste, mais je crois en la valeur d’une éducation de qualité et je suis très satisfait par les prestations de ce bel établissement marocain. Et beaucoup de parents partagent cet avis, y inclus ceux qui ont dû contracter un crédit bancaire pour financer les études de leurs jeunes à Al-Akhawayn.
    Oui, par rapports aux standards marocains, cette université offre une éducation de qualité, c'est-à-dire non seulement une formation académique correcte et ouverte sur le monde, mais aussi une éducation complète, puisqu’on y offre aux étudiants des expériences diversifiées dont les activités sportives, une vie associative et communautaire assez riche, des programmes culturels variés, sans parler des conditions de vie estudiantine d’un très bon niveau.

  • ابن خبز الشعير والشاي واللبن
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:24

    الخلاصة مما قيل ان جامعة الأخوين هي احد التي تسيل لعب الجميع لكن ليس لكم القدرة ليست المادية بل القدرة العقلية والذهنية للدراسة في الأخوين ،لقد العربة تمر والكلاب تنبح والأخوين موجودة وستبقا موجدة أحب من أحب او كره من كره

  • Naila
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:00

    Bonjour à vous tous,
    Pour clarifier un peu les choses, l'université al akhawain n'est pas la meilleure au maroc, détrompez vous!
    En plus, faut faire les mains et les pieds pour en faire partie, c'est pas impossible mais c'est très très difficile et c'est trop hyper méga cher pour un papa qui a 3 enfants à charge et un salaire de 6000 dhs par mois, je dis 6000 pour ne pas dire 3000 et moins…. Les gens riches Allah yzidhom mais payez au moins vos impots et la zakate le reste viendra!!! A bon entendeur

  • AL AKHAWAYN Laureate
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:32

    Pour vous répondre, je suis lauréat d'al akhawayn et mon travail consiste à diriger des chantiers de construction. Je connais plein d'autres lauréats qui ont réussi comme entrepreneurs et vous savez pourquoi, et bien parce que c'est à Al Akhawayn qu'on nous a inculqué l'esprit de l'initiative et la volonté de travailler et de réussir. Je ne compte pas polémiquer davantage avec vous, ce serait la une grande perte de temps et d'énergie , mais je veux vous dire, à vous comme à tous les autres auteurs de commentaires haineux et infondés, que nous continuons de compter sur wlad chaab qui sont serieux et qui ont envie de réussir pour rejoindre notre université, pour vous autres je dis LA CARAVANE PASSE 😉

  • Pancho del Atlas
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:43

    Il y a plusieurs contre-exemples pour tous ceux qui pensent que les fils de pauvres ne peuvent pas réussir.

    Ca suffit de développer des attitudes victimaires. Le diplôme des universités marocaines ne signifie pas qualification ni compétence. La preuve? la majorité des diplômés pense en priorité a la fonction publique.
    Ceux qui sont qualifiés ont facilement accès au marché de l'emploi et même a la fonction publique. Il s'agit d'abord de construire un projet professionnel malheureusement ignoré pas la majorité des étudiants au Maroc.
    Combien de livres intéressants avez vous lu? Combien de langues vous maitrisez? combien de stages vous avez fait dans le domaine ou vous voulez être recruté? Et le social, en quoi vous être diffèrent des autres diplômés? Si vous pensez avoir ces requis et vous ne trouvez pas d'emploi, remettez-vous encore en question au lieu de développer le sentiment victimaire.

  • ahmed
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:07

    C´est une université ou école qui a éte crée peut étre pour lancer le paiement des études dans les écoles supérieures au Maroc , mais les conditions n´ont pas été favorables á cause de l´avenement du gouvernement de transition de Monsieur YOUSFI qui est de tendance sociale et qui a cherché toutes les possibilités pour relever le niveau du supérieur public chez nous : ce qui fait que les meilleurs éléves bacheliers ont integré les classes prepas publiques et ensuite les écoles d´ingenieur en France ou au Maroc . Le gouvernement doit reflechir pour subventionner ces classes prepas au lieu des ecoles superieures semi publiques qui accueuillent des bacheliers dont la mention est "riche"

  • الحلال
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:35

    ردا على الرباطي الذي قدم حلا سحريا لصاحب المشكلة المادية وهي أخذ قرض من البنك ،اهو نسي او تناسى ان الأبناك تشترط فوائد ربوية حتى تعطيك القرض وهل نسي او تناسى أننا دولة مسلمة والربا من المفروض ان يكون حراما،عجبا أصبحنا لا نتحرى الحلال في ماكلنا وملبسنا ،افيقي يا أمة الاسلام فلا خير في دبلوم من حرام

  • مغربي حر ويفتخر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:46

    هناك مقول يرددها المغاربة حفضهم الله.وهي"اقليب الفيستا".(retourner sa veste) مغاربة أثناء مرحلتهم الطلابية يكونون أكثراشتراكية من فيلسوف السياسة الإقتصاديةKarl MARX.وبمجرد أن يتوظفوا ويشموا رائحة $ يصبحون أميرا أكثر من الأمير. ليبيراليين أكثر من SOROS،بعبارة أخرى ،انتهازيين.فبطايطاي المنطق ليسا:" اللي ابغى إقرى إيحطهوم فوق الطابلة".بل المنطق هو:" هادوك اللي كيحطوهم فوق الطابلة ، امنين جابوهم ؟ ". إيوى سير سير ، زيد الشحمة في عنق الحلوف ". لنكون واضحين. للمغرب ثروات هائلة. وكمية الثروة المهربة لأبناك سرية بالخارج، هائلة كذلك. والسكوت على المختلسين الكبار ،أقول "كبار"، هائلة كذلك.والأخطار على مستقبل المغرب، هائلة.وثقل الإختلاسات على رقبة المستضعفين ضخمة. فأنا مستعد ، وبقطيع الراس،أقول بقطع الرئس، بأنه في المغرب عائلات لا تأكل اللحوم الحمراء،إلا بمناسبة عيد الأضحى أي مرة في السنة(زروني كل سنة مارة). هناك من سيضحطون لمجرد سماع كلامي.لماذا؟ لأن أغلبهم أبناء مغاربة خربوا اقتصاد المغرب ، وهربوا الثروات إلى أبناك أمريكية يسيرها مدراء يهود ، وينادون عليهم " خوتنا ليهود".

  • آش عندك آش كسوى
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 21:05

    المغرب مغرب الفوارق . كأننا نعيش العصور الوسطى بأروبا حيث النبلاء والأرستقراطيين يتمتعون والفقراء والبؤساء والعبيد في خدمتهم .
    في الخمسينات والستينات وحتى السبعينات كان الحظ وافرا للتلميد الفقير
    المجتهد للولوج للمدارس العليا والجامعات دون قيود مادية أو إدارية أو محسوبية أو طرق ملتوية ، ويصل بذلك للمراتب العليا في دوالب الدولة . أما الآن آش عندك آش كسوى و المسكين يرى جامعة الأخوين من ضرب الخيال العلمي .
    والسلك الثالث بالجامعات أصبح بالمحسوبية والتدخلات عنذ الأساتذة الجامعيين والتدريس بصفة عامة أصبح فاسدا في جميع المستويات :
    – الأستاذ ينهك بتدريس الساعات الإضافية وبالقسم تكون مردوديته ضعيفة ويخلق بذلك للتلميذ الفقير تحصيلا ضعيفا .
    – أبناء رجال التعليم و ذوا النفوذ ينتقون في أقسام Pilotes بها أساتذة أكفاء
    ومجدين وأسخياء للنقط ! وخاصة بقسمي 6 و 7 باكلوريا .
    و مجال التعليم أصبح مليئا بالثغرات و الفوارق وجب إصلاحا شاملا بإرادة سياسة وغيرة وطنية .

  • Mohamed
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:04

    J’ai remarqué que quand il y a un article qui parle de l’université al Akhawayn vous pouvez constaté qu’il y a des commentaires plus qu’un article qui parle du chomage ou l’insecurité( les problémes dont souffrent le Maroc en général) c’est vraiment rigolo !!!

  • مغربي بالخارج
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:03

    نصيحة لوجه الله لكل الآباء المغاربة الشرفاء لا تغتروا بهذه الحملة الاستباقية من مسؤولي الأخوين التي بدأت تنكشف عورتها تدريجيا؟ لماذا لم نكن نسمع اي تصريح منهم سابقا؟
    السبب وراء ذلك هو العطالة الكبيرة بين خريجيها أبناء الطبقة المتوسطة " الذين ليس لهم واسطة"
    حيث بحكم عملي بالخليج التقيت بطائفة منهم هناك ممن يبحث عن عمل كيفما كان!! ومنهم من يعمل متدربا برواتب هزيلة مع شركات روادها هنود..الجامعة زادت من عدد الطلاب انكشف الموضوع بسرعة البرق!!! و هم في محاولة لتغطية الشمس بالغربال … الله يرحم الجدود اللي قالوا " الحادكة تتغزل على عود البرواك ما تسنى المغزل "
    الله يلطف الحياة عصيبة على أجيالنا القادمة و هذا من مخلفات 56 سنة من النهب و التفقير
    شكرًا هسبرس

  • Zahra
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:23

    Ma fille vient de passer le gat la semaine dernière à Marrakech le teste était prévu pour 9h du matin elle l'a passé à 15 h 30 le respectueux responsable n était pas présent il croie que le teste est prévu pour dimanche pas samedi on a passé toute la journée comme des mondiants devant la porte de la faculté de médecine lieu du concours je veux que quelqu un m' explique une chose ma fille est littéraire elle a passé le même teste que les sciences maths comment ces gens là pensent ils??? quelle organisation et quelle honte on plus de ça on a payé le concours

  • oussama
    السبت 19 أبريل 2014 - 02:40

    انا طالب في جامعة الاخوين والدي رجل تعليم و والدتي كذالك و لولا مبادئ الجامعه و إ صرارها على خلق تكافئ الفرص لما تمكنت من الإلتحاق بها. كل ما صدر عن الدكتور بلفقيه و هو شخص جد محترم حقيقه لا جدال فيها و خير دليل على إخلاصه للجامعه و إيمانه بمبادئها ان ابنائه درسوا بها، كذلك ابناء العديد من المسؤولين بها و الذين تسمح لهم إمكانياتهم بتدريس ابنائم في ارقى الجامعات خالج المغرب. دبلوم جامعه الاخوين معترف به دوليا، العديد من خريجي الجامعة المتفوقين تابعوا دراستهم بالعديد من الجامعات الراقيه و التي لا يسمع عنها المغاربة إلا في افلام الهليوود كجامعه هارفرد او اوكسفورد او شيكاغو، اما في ما يخص طبيعه الشعب، فليس لعجز الطلبه عن المسايره في شعب كلاسيكيه كالفيزياء او الرياضيات و إنما لتلبيه حاجيات سوق العمل علا قدر المستطاع، حتى ان الجامعه تقترح باستمرار شعب جديده في هذا الباب للحفاض على تميزها ( الطاقات المتجدده، و علم الوجستيك مند سنتين تقريبا).

  • jamal
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:26

    هادشي غا الكدوب وا ماخفي اعضم ما كاين لا قراية لا والو,,,,

  • yazid
    السبت 19 أبريل 2014 - 23:00

    c malheureux comment on peut critiquer sans fondement. Marocains depuis quelque temps ou disons depuis lavenement de ces blogs dinfos, on est devenu champion de la critique meme si ignorant du sujet…

  • Mustapha kanari
    الأحد 20 أبريل 2014 - 20:12

    ‏‎ ‎بصراحة من يريد أن يدرس سوف يدرس،سواء في جامعة عامة أو خاصة،أود أن أقول للسيد بلفقيه أن مبالغ الرسومات التي تتطلبها جامعة الأخوين مرتفعة جدا على أبناء الشعب مثلنا،فهي في ملك الدولة(أبناء الوزراء،الشخصيات البورجوازية…)…هه لو كان لدينا 28 ألف500 درهم,لأشتريت فيزا و هاجرت إلى أوربا؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب