24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بلمختار "يتبرأ" من فرْنسة الباكالوريا ويُوصي بِها لأبناء الشعب

بلمختار "يتبرأ" من فرْنسة الباكالوريا ويُوصي بِها لأبناء الشعب

بلمختار "يتبرأ" من فرْنسة الباكالوريا ويُوصي بِها لأبناء الشعب

دافع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، عن نفسه "تهمة فرْنسة الباكالوريا، التي ظلت تلاحقته منذ توقيع اتفاقية مع وزير التربية الفرنسي، بالقول إنهُ لم "يكن حاضرا في التاريخ الأول، ولا في التاريخ الثاني، لتنزيلها، كي لا يقال إنه مسئول عنها".

واستغرب وزير التربية الوطنية، الذي كان يتحدث يوم الثلاثاء، في مجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، من اتهامه بفرنسة الباكالوريا، مؤكدا أن المادتين 114 و117 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تنصان على وجوب تدريس اللغة التي يتم تدريسها في التعليم العالي في الثانويات، كما على ضرورة تدعيم اللغات الأجنبية.

"المسلسل بدأ سنة 2009 مع الوزير الأول الأسبق"، ويقصد عباس الفاسي"، يقول بلمختار، مضيفا في نفيه أن يكون وراء الفرنسة "لم أكن وقتها وزيرا للتربية الوطنية، بل تم الاتفاق على إحداث الباكالويا سنة 2012، والذي وقع حينها، مع الوزير الأول الفرنسي، هما عبد الإله بنكيران، ووزير التربية الوطنية السابق، محمد الوفا".

وسجل بلمختار في ذات الاتجاه أن "الباكالوريا الفرنسية الدولية معترف بها في جميع الدول، وهي شعبة في السلك الثانوي، تهم التلاميذ الذين لهم مستوى مهم في اللغة الفرنسية"، موضحا "أنه سيتم تمكينهم لساعتين من اللغة ودراسة بعض المواد بنفس اللغة".

من جهة ثانية، دافع وزير التربية عن مشروع الباكالويا الجديد الذي أثار الكثير من الجدل، مسجلا أنه "مشروع له إيجابياته، وهو اكتساب اللغة الفرنسية، لأن الذين يكتسبون الفرنسية هم أبناء الأغنياء وتلاميذ مدارس البعثات"، مشيرا إلى "أن الاتفاق سيعطي لأبنائنا نفس الفرصة اللغوية".

بلمختار قال إن "استراتيجية العمل التي تدخل ضمن أولوياته في المرحلة المقبلة؛ هي تنزيل تلك الباكالوريا للرفع من المستوى اللغوي، بداية من السنة الأولى إعدادي"، كاشفا "أن المشروع يتضمن إدراج بكالوريات أخرى باللغتين الإسبانية والانجليزية"، كما سيجري " تكوين الأساتذة بداية من الموسم المقبل، ويشمل جميع الثانويات التي يدرس فيها أبناء الشعب".

نفس المتحدث أضاف أن "ارتفاع قدرة اللغات الأجنبية سيمكننا من الانفتاح على إفريقيا الفرانكوفونية، وفقا للاستراتيجية الوطنية الجديدة لبلادنا، دون أن يكون الهدف هو فرنسا"، مطالبا المستشارين، "بدعم المشروع الذي يستفيد منه الجميع، ويمثل نجاحه سبيلا إلى الرفع من مستوى التعليم في المغرب، حيث مستوى التلاميذ ضعيف في الفرنسية"، يقول وزير التربية الوطنية والتكوين المهني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - amateur الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:22
"ارتفاع قدرة اللغات الأجنبية سيمكننا من الانفتاح على إفريقيا الفرانكوفونية، وفقا للاستراتيجية الوطنية الجديدة لبلادنا، دون أن يكون الهدف هو فرنسا"،

اذا كان هذا هو الهدف فاننا نثمنه ونشجع ابناءنا عليه فافريقيا هي المستقبل الواعد للابنائنا والسوق الكبرى لمنتجاتنا ولتذهب اوربا الى الجحيم بعدما اخذت تصطنع الحواجز والعراقيل وتفتعل الاكاذيب حتى تثبط عزمنا على التقدم الذي ننشده.
2 - non au francais الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:28
a bon vous faites des soucis pour les enfants du peuple c nouveau ca,,
le peuble veut l anglais pas le francais , avez vous le courage et l independence de faire cette transition.


non au francais
3 - soufiane الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:29
" أن المشروع يتضمن إدراج بكالوريات أخرى باللغتين الإسبانية والانجليزية."
"ارتفاع قدرة اللغات الأجنبية سيمكننا من الانفتاح على إفريقيا الفرانكوفونية، وفقا للاستراتيجية الوطنية الجديدة لبلادنا، دون أن يكون الهدف هو فرنسا".
انا اتفق مع السيد الوزير في هاتين النقطتين لكن دون نسيان الاصل الا وهو اللغة العربية.
4 - amine et ses idees الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:31
إنا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
الفرنسية الإنجليزية العربية المهم هو النتيجة و المصلحة العامة.
لايعقل الدراسة في الثانوي بالعربية و الجامعة بالفرنسية و العمل بالفرنسية و الإنجليزية و العربية و لاسيما في عهد الأنترنيت.
فالوزير على حق كل أبناء الشعب سواسية و الدراسة بجميع اللغات للجميع.
5 - jeux mot politique الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:35
نفس المتحدث أضاف أن "ارتفاع قدرة اللغات الأجنبية سيمكننا من الانفتاح على إفريقيا الفرانكوفونية، وفقا للاستراتيجية الوطنية الجديدة لبلادنا، دون أن يكون الهدف هو فرنسا"
mon dieu comme ils sont doues ces politiciens quand il s'agit des jeux de mots et expressions.....
ils veut nous faire comprendre que le but c'est les pays africains comme si ces pays sont Français alors qu'ils sont bakaaayaaa istiiemaar faranssa comme nous et parlent comme nous la langue de mosstaEmiiir
arretez de jouer et detourner vos stratégies....c'est claire vous etes soumis a mama ous notre habib franssa...et vous executer leur ordre et vous tenez a sauver leur langue qui s'etteind dans le monde sauf chez nous
6 - DADAATTA الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:47
Il y a rien qui marche, j'ai essayé 50000 fois l'accés pas capable. On est vraimnet loin au Maroc c'est juste de bla bla bla. Si vous étes pas sure des choses arreter de mentir sur le peuple.
7 - aminoss الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:49
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد الى السيد استاذ الانجليزية عبدالكريم الصفريوي,,,تعليقك جعلني احس تارتا بغيرتك على التعليم وتارتا كلاما حقيقيا حول ان التعليم والانفتاح على اللغات يمكن اكتسابه من صحف مجلات كتب بالاضافة الى الانترنت..لكن اعيب عليك هجومك الصريح على الدين الذي يظهر ربما حقدا وربما تشبعا بافكار علمانية يسارية ,,انا لن اتدخل في معتقداتك لكن اذا عدنا للتاريخ ستجد مثلا نابوليون بونبرت ليس مسلما لكنه انجز انجازا عظيما ستجد هولاكو ليس مسلما لكنه كاد ان يحقق حكمه وسيطرته على العالم لكن من اوقف الاول ومن طرد الثاني؟؟؟المسلمون اقول لك اذا قرأت القرآن ستعرف انه صالح لكل زمان وستعرف انه اكبر موجه سياسي واحسن مرب اجتماعي واحسن مدبر اقتصادي فكل دولة قامة على الاسلام وحكمت بدين الله ازدهرت وكبرت بفضل الله والعكس اما ان تقول عنه انه عائق وضد التقدم لا لان الله يقيم دولة الحق ولو كانت كافرة مثل السويد ولا يقيم الدولة ظالمة ولو كانت مسلمة مثل المغرب
اقول لك ان الدين ليس عائقا بل العائق هو الظلم والعائق هو التبعية الغرب ليس المغرب بل كل العرب شكرا
8 - عبد المنعم . تملالت الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:52
1- يجب الاهتمام بلغة القرآن اللغة العربية... والاهتمام بالموروث الامازيغي والحساني.
2- يجب ادراج اللغة الاتجليزية كلغة اجنبية اولى بالمغرب لانها لغة العلم الآن .. حتى الفرنسيين اصبحوا يدرسون الانجليزية لقوتها .. دون ان ننسى اليابانيين والصينيين والروس و ....
3- وايضا لابد الاهتمام ببعض اللغات الاخرى كالفرنسية والاسبانية والالمانية والروسية والايطالية ... كلغات اجنبية ثانية
9 - طالب باحث الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:01
البحث العلمي مستقبله الأنجليزية , والصينية مستقبلا , وباركة من اللعب مرضتونا
10 - مواطن الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:04
ليصعد المغرب لمستوى البلدان المتقدمة نحتاج تعليم يقدم المغاربة المنتجين و المبتكرين dataplus laraki كقدوة للأطفال بالعربية و الانجليزية بدل لغة فرنسا التي عوضت لغتها بالانجليزية في تعليمها العالي و بلوحات الكترونية مغربية dataplus
و أن تخصص وزارة الاقتصاد اكبر ميزانية لبناء مدارس المهندسين و للبحث العلمي و للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و للقضاء على الأمية و لبناء المراكز الاستشفائية الجامعية
11 - الاحتلال(الغير مباشر) الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:09
مخطط فرنسي جديد لإبقاء التبعية والاحتلال الغير مباشر للمغرب لعشرات السنين وتأخير عودة اللغة العربية لقيادة الامة لنهضتها الفكرية والعلمية وذلك برجوع المغاربة لدينهم الحقيقي وبتالي سيعرفون حقوقهم التي سلبت منهم(السياسة والاجتماعية والمادية والفكرية...)وسيفهمون المخططات التي تحاك لدينهم من قبل الغرب عموما وبتالي سيتمكنون من بناء دولة قوية يهابها الغرب ويعمل لها الف حساب عكس ما نحن عليه الان وتشخيص وضعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي ...معروف فلا حاجة للإطالة .
12 - محمد .أ الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:12
بحكم تجربتي في حقل التعليم فأنا متأكد دون تردد بأن فرنسة المواد العلمية في التعليم المغربي سيحقق نتائج ملموسة وجيدة في اكتساب المعارف العلمية على حقيقتها مما سيطور وسيتقدم بتعليمنا إلى مستويات عالية وأن ترجع هيبة وقيمة البكالوريا القديمة التي كانت تعترف بكفاءة حاملها كل دول العالم.وكانت الأطر المتخرجة بعدها من المعاهد والجامعات أطرا ذو كفاءة عالية يعتمد عليها في جميع الميادين .
13 - تذكير الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:13
soufiane - 4

هل انت مغربي اين اللغة الامازيغية ?
14 - Muslim الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:16
السلام عليكم
أقول لاخواني المغاربة عن تجربتي في الحياة
لن تنفعك الفرنسية الافي فرنسا لان الفرنسية محدودة في فرنسا فقط.
اما العربية والإنجليزية فهي منتشرة بشكل عام
فاكثر من 30دولة تتكلم اللغة العربية
اللغة الانجليزية هي مفتاح اللغات وهي من ساعدني على ان احصل على عمل في دول اسيا بمرتب يعادل وزير مغربي
نصيحتي لمن أراد الآخرة فليتعلم العربية بقراءة القران ومن أراد الدنيا فليتعلم العربية مع الانجليزية فهما المستقبل
15 - ارحموا فلذات الأكباد الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:17
اتمنى ان ينزع ملف التعليم من يد الحكومة و مراقبة البرلمان مثل قضايا الجيش الملكي وان يوضع تحت نظر الملك الذي يكون المقرر الوحيد قي شأنه بعد القيام بما يلزم من الإستشارات.
لا يجوز أن يخضع التعليم الذي يصنع العقول لأهواء الأيديولوجيات قومية كانت او دينية.
يجب أن يكون هدفه الأول تكوين المواطن تكوينا يمكنه من الحصول
على شغل سواء في الداخل أو الخارج لأن كثيرا من منافع الأوطان يتم جلبها من الخارج.
وما دام الشاب المغربي لا نمكنه من لغة التواصل العالمية فإننا نحرمه من التنافس مع أقرانه في العالم ومن نفوت عليه فرص النبوغ على المستوى الدولي.
ولنا في الرياضة خير مثال حيث ينتزع شبابنا الميداليات الذهبية بفضل المواهب والقوة التي اودعها الله في اجسامهم حيث ينافسون شباب القوى العظمى من أمريكا و اوروبا و اسيا. وذاك حال عقولهم لو ايقظ الله ضمير
المسؤولين الى تلقينها اللغات و العلوم والتقنيات العصرية النافعة.
16 - الفاروق عمر الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:26
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 1 - عبدالكريم الصفريوي
بل انت عينة من تلك التي جعلت المغرب يحتل الرتبة ما قبل الاخيرة على مستوى التعليم ..
لا يمكن للبلاد ان تزدهر واعدائها في داخلها ينهشون لحمها ...
لنفترض ان كلامك صحيح فالغرب يا حبيب العلوم و التكنلوجيا يعبدون صليبا خشبيا وفيه رجل معلق شبه عاري ويعتقدون بالوهية بشري مثلي و مثلك ...
الهند يعبدون البقر و القئران منهم من ياكل الغيط حتى ومع ذالك متقدمون في كل شيء ... اذن ها انا قد برهنت ان ما تعتقده غباء وهلوسة لا جديد فيها سوى محاولة قدف وسب فاشلة بكل المقاييس ...
العلم و المعرفة ليست حكرا لاحد هو باب مفتوح على مصرعيه لا يهم من تعبد و لمن تركع فلن يسال صاحب مصنع او شركة عن دينك لكي تعمل لديه مثلا هو يريد نبوغك وعقلك ليعمل لديه ويبتكر شيئا ما ...
كلنا ندرس يا اخي واعرف اساتذة لا تكاد جباههم تفارق السجادة و المسجد وهم مدرسوا مواد علمية محضة وكذالك يوجد تلاميذ يعرفون القران كما يعرفون انفسهم متفوقون في كل المواد بدرجة امتياز حتى ...
الاسلام اوصى بالعلم وبل وحث عليه واول سورة في القران كانت ''اقرا'' فتذكروا يا اولي الالباب ..
17 - javel الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:47
pour le numero 1
merci de votre libre pense.et votre logique.
en a besoin d homme comme vous ds les media.pour aide la nouvelle generation de se libere des traditions et habitude.mes salutations
god bless u and we love to know from teacher like u
thank u again
18 - alal l9alda الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:58
ماقريتش بزاف وعلى حساب ما تنشوف الادارات عندنا اغلبهم يستقبلون الناس بالفرنسية يعنى الموظف لا زم يكون طيارة في الفرنسية كيف يعقل التلميذ يقرا بالعربية وكيف يتوظف تخدموه بالفرنسية
19 - غيورة الأربعاء 23 أبريل 2014 - 02:05
على بلمختار أن ينزل منع أساتدة التعليم العمومي من مزاولة التدريس في القطاع

الخصوصي إذا كان يريد فعلا مصلحة أبناء هذا الوطن.
20 - Jad الأربعاء 23 أبريل 2014 - 02:10
السلام عليكم
أسافر كثيراً بحكم و طبيعة عملي
عايشت شعوبا مختلفة
تجربتي أعطتني اليقين انه في الوقت الحاضر اللغة الانجليزية في المرتبة الاولى وهي احق بأن تدرس كلغة أساسية عوض الفرنسية، هذه الاخيرة تأخذ اكثر طابع الحب والرومنسية ولم تفيدني شخصيا الا في ربط علاقات اجتماعية !
شكرًا لقراءتك !
21 - Mayday الأربعاء 23 أبريل 2014 - 02:20
بهذا تكون الدولة قد أطلقت رصاصة الرحمة على التعليم في بلدنا العزيز. أرني دولة واحدة متقدمة تدرس بلغة أجنبية, لو كان مثلا وزير فرنسي وقع اتفاقية مع دولة أجنبية للتدريس بلغتها لحوكم بتهمة الخيانة العظمى.
22 - فيصل الأربعاء 23 أبريل 2014 - 02:51
الى الاستاذ الانجليزية المشكلة تكمن في طاقة في تعلم اللغة وتطبيقها فاللغة الام اسهل بكثير من اللغة الاجنبي كيف ابني انسانا متقفا بلغة غريبة عنه لا يتكلمها مع محيطه ،علينا صنع جيل درس بلغة بلاده ليبني بلاده وليس الرحيل الى المستعمر ، اللغة اجنبية تدرس كاللغة وليس تسليطا عن تقافة وتدريس لانك لن تجني تمارها لانك ستحصل عن جيل غير معمق في دراسة ! موضوع طويل ولا تقلق عن وضيفتك يا استاذ انا ايضا دكتور في الطب
23 - اسماعيل الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:07
Les hommes politiques doivent surement savoir que le développement d'un secteur si délicat qu'est l'enseignement ne se fait pas par des retouches organisationnelles, faire semblant d'organiser quelque chose qui n'existe pas en plus... Bravo! L'enseignement doit faire l'objet d'un débat national dans le cadre d'une approche participative afin de définir son contenu, ses contours et ses finalités ainsi que les choix didactiques à adopter. Dans le système scolaire marocain, la place du français, hélas langue de la promotion sociale, (la honte), reste ambiguë. Au sein d'un paysage linguistique local qui est à la fois riche et varié, nous serions appelés à opter pour une politique linguistique franche et claire, basée sur l'Arabe et Tamazight, ouverte sur une multitude de langues.
24 - hasan الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:11
مشاريع خفية ومبطنة تحت تسميات براقة. الانفتاح. التقدم.مواكبة العصر.عندما تقدمت الامة تقدمت باللغة العربية التي ربطتنا بهويتها الاسلامية.ويكفي ترجمة تلك العلوم للغة العربية ان كنتم صادقين .والا كيف نفسر الكلمات الواردة في الميتاق الوطني للتربية والتكوين من تحسين استعمال اللغة العربية وبالمقابل اتقان اللغات الاجنبية. ولمادا فرنسة الباكلوريا .والتعليم بالدارجة. والمعاملان المرتفعة للغة الفرنسية.ولمدا في الكليات يدرسون اللغة الفرنسية في الفصول الستة لشهادة الاجازة.حتى وهي شىء تانوي بالنسبة للشعب الادبية.بينما المواد الاساسية في هده الشعب لا تدرس الا في فصل واحد ضمن الفصول الستة. قتلتمونا بلغتكم الفرنسية واستعمرتمونا بها.وتدافعون عنهاوتبررون ما تفعلون لنشر قيمهم بيننا يا عباد المال.يا ادواة الاستعمار اين هويتكم. اين دينكم. اين غيرتكم ولن انسى ابدا ما فعلت السلطات الفرنسية لما طردت الشرطي من عمله ليس الا انه القى التحية باللغة العربية
25 - abdoallah الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:35
السلام عليكم
واش اخبارك اسي الوزير ان افريقيا الفرنكوفية ف تقلص ام لا.
الانتقال الى الغة الانجليزية ليس سهل لكن ضرورة محتومة.
والله انا ادرس في كندا، في جامعة فرنكوفونية،لكن اغلن المقررات انجليزية.
جميع البحوث العلمية منشورة بالانجليزية ( تفقدو جووجل).
في فرنسا الان، المدارس الكبرى للمهنديسين تفرض اجتياز اختبار التوفل للحصول على الدپلوم.
و اخيرا كما قال استادي سنة 2001، ملي بلانا الله بالسعاية نقسدو الدال الكبيرة. يعني ملي تانسعاو العلم نمشيو نيشان المنبع.
يكفي انا جميع الدول المتقدمة تعتامد الانجليزية كلغة ثانية ان لم تكم الام ( اليابان، المانيا،اطاليا،روسيا،الصين،...).
انني عندما احاول دراسة بحث بالانجليزية الان اندم على عدم تعلم هده الغة بنفسي.
نصيحة: يا اخواني في الله، تعلموا هده اللغة بنفسكم فهي سهلة وا انسو الدولة فهي ف سوبات اعمق من قاع البحر. هده اللغة مهمة اكثر مما تتصورون. تاريخ الاندلس يبين كيفا كانت العربية لغة و جسر للعلم.
اختم بقول: الارض تتكلم انجليزي و ليس فرنسي او عربي.
26 - مول الكناش الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:38
عُذْراً يا معالي الوزير، فحتى دول غرب إفريقيا بدأت تفهم أن تعليم اللغة الإنجليزية لأبنائها صار ضرورة ملحة! إن المغرب و بحكم موقعه الإستراتيجي يلزمه أن يسارع الزمن من أجل دراسة مشروع تربوي نهضوي شامل و متكامل مع استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية و تنزيل هذا المشروع على أرض الواقع في أقرب أجل ممكن.
أنا مقيم بأوربا و أشتغل لحسابي الخاص، كل تعاملاتي التجارية تعتمد على الألمانية/ الإنجليزية ثم الإسبانية والعربية. و بالرغم من إتقاني للفرنسية إلا أنني لم أستفد منها على الإطلاق، لأنه ليس لها مكان داخل عالم البزنس و الأعمال.
و أنصح الشباب بالقراءة و التثقيف و تعلم اللغة الإنجليزية و الإنفتاح على الآخر( التعلم الأفقي مع الإستفادة من إيجابيات عالم النت ) و عدم الإعتماد فقط على ما يتم تدريسه بالمدارس و الكليات (التعليم العمودي) .
أما عن المدافعين عن الفرنسية و المتشبتين بها فعلموها لأبنائكم لا أحد يمانعكم في ذلك و اتركوا أجيال المستقبل تدرس و تتكون باللغة الإنجليزية (لغة التكنلوجيا، العلم و الأعمال) لأنهم في الأول و الأخير هم أبناء دافعي الضرائب و قد فهموا اللعبة و كفى من التشرميل!
27 - aziztaf الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:45
كلام السيد الوزير صحيح في حالة ما إذا تم معالجة الاكتظاظ في التعليم من المستوى الابتدائي إلى العالي :
- يجب تقليص نصف عدد التلاميذ في الأقسام
- يجب زيادة نصف عدد المؤسسات التعليمية
- يجب زيادة نصف عدد الأساتذة
الحصيلة = 100/100 نجاح
عربي أو فرنسي أو انجليزي أو .............................
28 - مغربي حر ويفتخر الأربعاء 23 أبريل 2014 - 04:34
السيد الصفريوي العقل المتحجر هو العقل الذي يعتقد أن الدين لا يسمح بتعليم العلوم، من المهد إلا اللحد..إسرائيل دولة دينية متطرفة.وكذلك إيران وحققت اختراقات في العلوم.والحضارة العربية الإسلامية منبع للعلوم.أما وإن تعلمت لأنجليزية عبر الشبكة والكتب،فهذا لا يكفي وأنت تعرفه.أرجو لو كنت درست بكلية الآداب بلندن،عاصمة الضباب، لكان عقلك اكثر منفتحا.دراستة الانجليزية يجب ان يكون في الأقسام وبحضور استاذ يسير حصص النطق باللغة.ثم ان يكون تعليمها مبرمج ومققن في كل اسلاك التعليم .الأنجليزية لغة المستقبل والحاضر.الفرنسية "زيرو"مكعب. اللغة العربية واللهجة المازيغية و
الصحراوية(...) مسالة مصير أمة.اما Belmokhtar + Ayouch , ce ne sont que de faux jetons introduits par les enfants de "Mama Farança".
29 - abdoo الأربعاء 23 أبريل 2014 - 05:37
ان خلق هده البكالوريا الفرنسية لن يستفيد منها إلا الطبقة البورجوازية عكس ما يدعي السيد الوزير.الفرنسية ليست بلغة علمية والفرنسون أنفسهم يجرون بحوثهم باللغة الانجليزية حتى أن جل مراجع تعليم العالي الأساسية تجدها بالإنجليزية. والآن التعليم الفرنسي فاشل فالتعليم الفرنسي جد متخلف مقارنة مع فلندة أو بلجيكا أو كندا أو انجلترا ......
وسبب تخلف تعليمنا هو ارتباطه الشديد بالتعليم المتخلف لفرنسا .
30 - Moe الأربعاء 23 أبريل 2014 - 06:17
1 - عبدالكريم الصفريوي
الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:16. For you to know that our relegion base on ekraa . You know what is that mean . Reaaaad you moran. .i wonder who gives you the right to teach ,and what . maby you should go back and read about eslam , before you make a statement lik that kind of a teacher you are .
31 - كاره للفرنسية الأربعاء 23 أبريل 2014 - 06:40
أنا شاهدت جواب الوزير مباشرة وقد أقنعني رغم أني لا أحب الفرنسية وأرى المستقبل في الإنجليزية كلغة أجنبية. لكن لإنصاف الرجل يجب نشر ومشاهدة مداخلته. فكما فهمت هذه الباكالوريا ستنضاف إبتداءاً من 2016 كشعبة إختيارية، وهذا لن يكون إلا زيادة خير إنشاء الله في إنظار المزيد.
أما المعلق رقم 1 فأقول له أني مسلم و الحمد لله وأعرف كثيراً من المسلمين يشتغلون معي وهذا لم يمنعنا من الإبداع والتفكير، بل إنهم يحضون في هذه البلاد الغربية بكل الإحترام والتقدير ومنهم كثير يترأس مجموعة من غير المسلمين وذلك لتفوقهم عليهم، فلتلصقوا فشلكم لشئ أخر أما دين الإسلام فلا يمنع أحدا من التفكر والتعلم بل يحث على ذلك ويأمر به.
والله أعلم
32 - moha الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:11
beaucoup de gens, surtout des ignorants, veulent vous punir parceque vous dites la verite, pour etre vous memes, ne vous excusez jamais d'etre correct et d'etre des annees en avance sur votre temps .
si vous avez raison et que vous le savez, laissez parler votre esprit, meme si vous n'etes qu'une minorite, la verite reste la verite ......................

GANDHI
33 - غاضب الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:25
واخطونا من لغة الاستعمار. والله لا تقدم المغرب اذا اعتمدتم على الفرنسية بدل اللغة العالمية الانجليزية.
لا حول ولا قوة الا بالله شحال غاتبقو خاضعين لفرانكوفونية. كنتمنا من هسبريس تطرح هذا الموضوع للاستفتاء على موقعها. انشر يا هسبريس
34 - amine الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:30
الذين يكتسبون الفرنسية هم أبناء الأغنياء وتلاميذ مدارس البعثات"، مشيرا إلى "أن الاتفاق سيعطي لأبنائنا نفس الفرصة اللغوية".

Bien dit tout à fait d'accord avec vous.
35 - soso الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:31
مشكل في العقلية وزيد عليه نظام تعليمي الذي يعتبر فلظات اكباد مثل فئران تجارب كل مرة هناك فرصة ومناسبة بحال تعبئة كل هاد امور اترت سلبا خود نمودج الياباني تربية كتبدا من اول صف حتى اخر وحن كلها يلغي بلغاه
36 - فسيسي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:34
ليس العيب أن بتعلم الإنسان اللغات و لكن العيب أن تترك لغتك و تعمل بلغة أجنبية كما هو حالنا مع الفرنسية. فعبر التاريخ لم تتطور أمة بغير لغتها.
و اللغة في حد ذاتها هي وسيلة تواصل،
فلكي نتقدم خطوة إلى الأمام فعلينا أن نهتم بلغتنا لأنه بلغتنا سيكون التواصل ممكنا و بغيرها سنبقى نتخبط كما هو الحال عليه نحن الآن.
37 - رد الى رقم 1 الأربعاء 23 أبريل 2014 - 08:46
باختصار شديد ادعوك سيدي لمطالعة الكتب التي تتحدث عن الحضارة الاسلامة في العصور الوسطى،حيث كانت الدول الاسلامية محجا لطالبي العلم،و اعجوبة حضارية غير مسبوقة، لقد كانت هذه الفترة هي فترة تاسيس العلم في العالم، فابتعادنا عن الدين هو سبب تخلفنا.‫
38 - HAFID الأربعاء 23 أبريل 2014 - 09:29
الإشكال هو ان الإقتصاد الموجود في المغرب أسسه بنيت على يد الفرنسيين،و التبعية لذاك النظام السابق(الحماية) هو نفسه القائم في فترة الإستقلال ،أي الاسس الفرنسية،بالتالي اللغة الفرنسية ضرورة و شرط لولوج ذلك الإقتصاد لأنه وبكل إختصار ليس إقتصادا وطنيا نلزمه بما نريد،بل هو الذي يلزمنا بما يريد.
ومنه يتضح الموقف الخطير في عملية التعريب التي طالب بها الزعيم علال الفاسي،حيث هي مسألة رد الإعتبار للوطن و في نفس الوقت وضع حواجز لغوية/ثقافية أمام فئة عريضة من الشعب المغربي،تجلى ذلك في إستقالة و توضيح الأستاذ شارل أندري-جوليان عميد كلية الآداب-الرباط،حيث بين أن عملية التعريب ليست في صالح عموم المغاربة لأن ذلك سينشأ إحتكارا للإقتصاد و السياسة في المغرب من طرف فئة المتعلمين زمن الحماية(طبيعة درسوا باللغة الفرنسية)،ذلك ماعرفه المغرب بعد الإستقلال أي إحتكار فئة من المتعلمين للإقتصاد ثم السياسة(لولوج نخبة المجتمع يستلزم:المال-السلطة-الجيش-ثم التعليم).
هنا تكمن الإشكالية في التعريب هو وضع حواجز أمام بقية المجتمع المغربي لولوج للإستفادة من الواقع القائم بدون إرادتنا الشخصية لا الجماعية.
39 - moha الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:20
الئ 1 و 17

يا ايها الناس اتقوا اللهه

العلم و المعرفة يجب ان لا نربطهما بالدين والعبادة

الدين والعبادة بين المخلوق والخالق و الجزاء في الا خرة

العلم و المعرفة قمة في الحياة تعيش الاجيال من فضلها

ولا اتفق مع 17 عندما يععطي المتل بالهند

فعلا لما يقع الخلط بين الدين والعلم يمكن يسبب في التعقيد

مع الا سف كل واحد يعتبر نفسه خبيرا في كل الجالا ت وهدا من علا مات الخلف !
40 - Maimni Mohamed الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:20
Nous sommes obligés d’apprendre le français, car nous n’avons pas encore obtenu notre indépendance économique de la France. Alors, je dis à tous les gens qui cherche tous les moyens de pour n’ont pas métrisé cette langue, vous êtes attrapés entre l’épée et le mur. Si vous voulez gagner d’argent et la vie, vous n’avez pas le choix de commencer a lire de nouveau la langue coloniale. Il ne reste presque de deux siècle pour obtenir notre indépendance totale.
Nous savons que la langue anglais, c’est la langue dominante dans tous le monde, suive par la langue espagnole, qui sera la prochaine langue dominante dans le monde a partir de 2070. Mais au Maroc, il y ‘a autre réalité, les responsables économiques et politiques sont liés a le cercle francophone. Ne perdez pas du temps, inscrivez vos enfants dans une école francophone.
41 - عادل الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:22
كل ما قاله السيد الوزير صواب وعين العقل، لكن ما هو الهدف من التسميات باكلوريا فرنسية اليست تسمية تكرس مبدء التبعية لدولة مهترية اصبحت لا تساوي شيئ عالميا، بل من الاجدر تعميق تكوين اللغات والمعارف والرفع من جودة التعليم... لتحقيق الطموحات المنشودة بمنهاج مغربي اصيل يستهدف لط ما قلت سيد الوزير لكن دون المساس بالسيادة التعليمية الوطنية اعطاء مصطلحات الفرنسة وما شابه ذلك
42 - محمد عزيز الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:48
لقد أثبتت عدة دراسات، في المغرب وخارجه، بأن مردودية التربية والتكوين لها ارتباط وطيد بلغة الأم التي تدرس بها خاصة في المواد العلمية. فعندما ندرّس بلغة أجنبية نحدث بذالك ارتباكا في عملية التفكير والتحليل؛ نقرأ و نسمع بلغة الفرنسية ونفكر ونحلل ما سمعناه بالعامية أو الأمازيغية ثم نترجم النتيجة إلى الفرنسية وهذا ينتج عنه تشوها في التفكير وعقما في الانتاج. اللغة العربية ليست عقيمة ولكن العقم يتجلى في تصورنا أو في المسؤول العربي الذي يرى دائما الحل في النموذج الغربي سواء لعجزه وكبريائه أو لمصلحته الشخصية التي ورثها منذ عقود الاستعمار....
لا يمكن لنا الخروج من أزمة التعليم التي تتجدد كل ما طلع علينا إصلاح جديد إلا بتظافر الجهود بين مختلف مكونات المجتمع إعطاء الوقت الكافي للتشخيص والتحليل وللتفكير في الحلول الناجعة ولو اقتضى ذلك خمس سنوات، عوض تضييع الوقت والجهد والموارد في إصلاحات مستعجلة ومستوردة، ولكن بأي إرادة وبأي همة؟
43 - أحمد المداني الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:58
المشروع الذي اقترحه بلمختار وغيره من أبناء الجالية الأستعمارية وراؤها جعل اللغة العربية غريبة في وسطها . الأجدر به أن يعزز اللغة العربية ببرامج وبتحفيزات , وينفتح على اللغات الحية وأولاها اللغة الإنجليزية العالمية عوض تضييع الوقت مع لغة ضيقة التطبيق مثل الفرنسية ,لوكان فعلا يريد توسيع افق تعلم المغاربة فلينظر بمنظار توسع اللغات فالفرنسية تأتي في أدنى الدرجات على مستوى العالم أفيقو ولن يتقدم الا من أعتنى بهويته وأصله وأستطاع اغتنام فرص وألإستمرتر في برنامج طويل ,ستمر عليه الأجيال وليس لمدة قصيرة !!!!!
44 - zahra الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:04
je suis professeur de l'ens.sec.collégial et je peux vous affirmer que c'est une bonne initiative.Avant,toutes les matières scientifiques étaient enseignées en français et nous avions aussi un bon niveau en arabe;à présent,les élèves qui arrivent au collège sont-et j'ai honte de le dire-NULS!en français,en arabe,en tout!A mon avis,il faut mettre l’accent sur le primaire,rendre aux élèves du collège leur six heures de français et d'arabe,remédier à l'effectif très élevé des classes,restaurer le livre unique en révisant ses contenus et en tenant compte des opinions du corps enseignant, restaurer la note de la discipline et enfin encourager moralement et matériellement les professeurs honnêtes et travailleurs et sanctionner les tricheurs paresseux.BON COURAGE A TT LE MONDE!
45 - abdow الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:05
حسب بعض الدراسات نشرت في le monde أنه خلال السنوات المقبلة ستموت جل اللغات الحالية ولن تصمد إلا اللغة العربية (لغة القرآن) واللغة الصينية . مع الأسف هؤلاء شبه المتفتحين نسوا أن اللغة كانت لغة علمية بامتياز ولولاها لما وصل العلم إلى ما وصل إليه الآن .ففي بعض الجامعات الأوروبية تدرس الحضارة العربية وخاصة الجبر مدة ثلاثة أشهر للتشجيع على البحت وتعلم الطريقة التي كان يستعملها العرب قديما .كما أن أقدم جامعة في العالم هي القرويين بفاس وكانت تدرس جميع العلوم بالعربية رياضيات فلك فيزياء فلسفة.......ومازالت هناك عدة مراجع سرقها الفرنسيون مخبئة إلى حد الآن .ويعطيك متل مبرهنة باسكال هي في الأصل مبرهنة المراكشي المغربي نسبها الفرنسيون لأنفسهم .كما أن هؤلاء الفرنكفونيون سيستغربون أن قلنا لهم أن علم التعداد أصله مغربي و أنجز باللغة العربية وقد نشرت هذه الدراسات من طرف اليونسكو وباحتون من الغرب .الفرنسية لغة مصيرها الموت باعتراف الفرنسيين أنفسهم . ففي عهد فرانسوا متيران سن قانونا بمنع استعمال اللغة الانجليزية ومعاقبة كل من أخل بذلك بغرامة مالية فلم يعطي الباحثون أي قيمة لذلك بل صخروا من دلك
46 - اهباني من الداخلة الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:10
تعتبر اللغة الفرنسية لغة اساسية بعد اللغة العربية في بلادنا ورغم ذلك فالمستوى ضعيف وذلك راجع الى البرامج المعتمدة في التدريس وحتى طبيعة التمارين المقترحة في المقررات المدرسية لا توظف تقنيات لتحقيق اهداف الدروس من جهة ولا لكسب التعبير والاسلوب من جهة ثانية لان طبيعة الجمل والنصوص المقترحة في الكتب المدرسية حاليا مملة.
47 - brawlinx الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:10
معسكران في المغرب لا يريدان للشعب تعلم اللغات الحية الاول هم النخبة من الافسيين احفاد حزب الاستقلال الذي عرب التعليم ليس حبا في لغة الجنة بل لضمان تفوق ابناءهم.المعسكر الثاني هم الاسلاميون يدافعون عنها لانهم جعلوا العربية لغة رسمية في الجنة ويوم الحشر وغيره من الخرافات.الغريب ان لا احد من هذين المعسكرين يدرس العربية لابناءهم بل يفرضونها على اولاد الشعب ليزدادوا تكليخا ويحرموا من مواكبة العلوم العصرية التي تحتكرها الانجليزية منذ 400 سنة وفي المقابل يشجعونهم على دراسة تاريخ ابي لهب والجزيرة العربية وتذوق شعر قيس وليلى..ثم نتساءل لماذا نحن متخلفون؟
48 - flip الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:37
Il faut demander aux francais si ils sont satisfaits de leur enseignement qui demeurre le plus soudevelope en europe .ceux qui defendent le bac francais ,n'ont aucune idee sur la recherche scientifique qui necessite une connaissance de la langue anglaises .a l'universite ttes les publications se font presque en anglais et non pas avc le francais qui est mediocre.
49 - صلاح الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:48
14 - تذكير يا اخي لما تكتب انت اولا بالامازيغية بعدها اسال اين هي. نحن نتكلم عن لغات صلبة ومتينة وانت جاي تتكلم في لخوا الخاوي والله انها العصبية نحن نتكلم عن وقائع ملموسة الغرب اصبحت فيه مدارس بالعربية وايضا فضائيات غربية بالعربية متل فرانس24 وروسيا اليوم والصينية عربية والتركية العربية وفضائية المانية بالعربية ووووزيد راديو بالعربي في دول غربية انا لست ضد الامازيغية لما تنمو يمكن الحديت عنها لانها لسا في مراحلها الاولية
50 - العرائشي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:52
" الرفع من مستوى التعليم في المغرب، حيث مستوى التلاميذ ضعيف في الفرنسية"، يقول وزير التربية الوطنية والتكوين المهني".أقول لك السيد الوزير هل هم متفوقون في اللغة العربية؟ والله إنهم أضعف من ضعيف، كيف يتعلمون الفرنسية وهم لا يعرفون العربية ،واقرأوا إن شئم التعابير الإنشائية لمستوى تلاميذ الباكالوريا لتتأكدوا بأم أعينكم من المأساة التي يعيشها التعليم المغربي اليوم. الرجاء حدف اللغة الفرنسية من السلك الابتدائي حتى يتمكنوا من إجادة العربية أولا، وبعدها ننفتح على اللغات الأخرى.
51 - مواطن مغربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:55
الى14 تدكير:
المقال يقصد اللغات العلمية : العربية ,الانجليزية,..... وانت تخدل لهجة شفوية محدودة الاستعمال و المكان.
-"اليبان واليمان بحال بحال هل الله يرزق الصحة و العافية."
52 - بوكريم الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:07
ما يهم فرنسا هو توسيع سوق دور النشر لديها وضمان الطلب على الكتب، فالتلميذ المغربي في الصف الابتدائي -تعليم خاص- يصرف كمعدل 750 درهم في السنة. هذا في مؤسسة عادية.، وسنجد أضعاف ذلك كلما تقدم المستوى الدراسي : لتجهيز خزانة للسنة الأولى في مدرسة عليا (تملكها الدولة) في مدينة ما ينبغي صرف أكثر من000 35درهم وكل ذلك بالعملة "العزيزة"... وفي طيات الخطة يتم التمكين للثقافة الفرنسية. فمن يظن أن اللغة بريئة وأنها لاتنقل سوى المعارف فهو واهم بعيد الوهم.
53 - bassou الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:14
Dommage que c'est tr tard que vous avez compris que l'arabisation de l,éducation a donne des résultats catastrofique et le nouveau est très bas à cause de cette politique qui été adppte
54 - العربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:15
يتكلم عن كل اللغات إلا اللغة العربية !؟!؟............
مشروع اللغة هو وجداني لايمكن لشخص أن يتحكم فيه يجب إستفثاء للشعب المغربي كفانا مهزلة لأن اللغة ليست إستثمار أو مناورة سياسية..... حتى تأخد القرارات بالمفرد .....
الصهاينة يستعملون لغة حجرية إستغنى عنها حتى الحجر ومع ذلك يدرسون كل شيء بهذه اللغة .....
55 - العرائشي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:16
إصلاح التعليم شأن مغربي شأن جميع المغاربة، فهو ليس شأن وزير لوحده، لأن الوزراء يتغيرون، التعليم في المغرب محتاج سيسة أصلاحية دقيقة نحدد من خلالها ماذا نريد أولا؟ فنحن نعيش ارتباكا حارين بين التعليم بالأهداف، والتعليم باكفايات فالتعليم بالإدماج فالخطة الإستعجالية، 30 سنة من التيه، اعقدوا أياما دراسية واجمعوا فيها الأساتذة المختصون والجامعيون وعلماء الاجتماع والعلماء في جميع التخصصات والمفتشون وأصحاب المهن والحرفوأصحاب السيسة والاقتصاد ولنرسم سياسة تعليمية تشرف البلد وتنقذه من هذا التيه الذي نحن فيه. فالشأن شأن المغاربة جميعا وليس شأن حزب أو وزير بعينه، فدائما تسند حقيبة التعليم لوزير محزب، وهذا غير لائق.
56 - عمر الساقي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:18
لقد احسوا ان الفرنسية مهددة في الحديقة الخلفية لفرنسا فاخترع التبعيون هذه الوسيلة ليبقى المغرب في النمودج الفرنسي الذي تاكد عدم جدواه بالنسبة للغة العالمية ( الانجليزية) لغة التواصل . الم يلاحظ ان النمودج الفرنسي ابقى على دول الساحل وشمال افريقيا في الحظيظ عكس دول النمودج الانكلوسكسوني لاءن فرنسا لا تريد ابدا تقدم هذه الدول وبذلك تظمن سوق لموادها والمجال الحيوي لها فهى اذا مسالة حياة او موت بعد انحصار تاثيرها امام الصين والهند.....
57 - زائر الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:19
فرنسا تشكو العزوف عن لغتها المحتضرة داخل فرنسا وانتم تتمسكونه بها واعجباااااااااا فرنسا لوحدها هي التي تتكلم هذه اللغة في العالم و تفرضها على مستعمراتها القديمة واذا خرج احد من بلده لاتجد احدا يفهك وانت تتكلم بالفرنجية الفرنسيون انفسهم اذا ارادو العمل خارج فرنسا يجدون انفسهم ان عليهم تعلم اللغة الانجليزية علينا التخلي عن هذه اللغة التي لم تورثنا الا تشدقا
بالقابل اللغة العربية هي لغة المستقبل فالمسلمون الان بالملايير وهم في ازدياد سواء عرب او غير عرب ويجب عليهم الاعتزاز بلغة دينهم وان لم تريدوا الا لغة اجنبية غعليكم بالصينية فهي لغة المستقبل بعد العربية
58 - dalila الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:21
pour arrive au resulta des pay devellope ,ou les handicape reussi leur bac ou high school.comme en europe et l amerique du north.
le high school ou bac .cest un diplome garanrie du gouvernement ou diplome equivalent GED.que chaque citoyen a le droit d avoir par la presence et la fin des cours de ce diplome.plus que 95% on leur hight school ou bac.apres sa l eleve doit passe des concours pour allez a l universite ou a des ecoles superieur.le reste cherche un travaille simple ou faire des formations courte.
le bac ds les payes sous developpe et un concours qui detruit plus que 50% des eleves avant la fin de bac.
change le systeme car notre maire la france fait la meme chose.
je suis contre le bac a la facon francaise qui ce base sur la memoire et un exam de fin d annee.
je suis pour un bac ou high school chaque semaine un devoire qui doit etre refait si l eleve n a pas comprie se que dit le prof
59 - mimoun الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:00
الى 39 ان العلم الحقيقي هو ما كان شرعي ان الدين الاسلامي كله علم لازال الانسان يتعلم ولم يصل بعد فكل العلوم جدورها من القران والسنة كل ما تم اختراعه فهو في القران اعلم ياخي التخلف ياتي بالابتعاد عن الدين وكل ما يدرس حاليا فهو تخلف بل هو الجاهلية الاولى
60 - hassan الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:47
french is dying and the french themselves know this ; most of the countries all over the world have made english the first foregin language to be taught in schools.
61 - مجاز سنة 1986 الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:47
نتمنى من السيد الوزير المحترم انصاف حاملي شهادة الاجازة 1986-1987 لنيل الدرجة الممتازة او تغيير اطارهم جزاكم الله كل خير والسلام
62 - طالب الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:03
انا اتفق معك في كلامك هذا و اتمنى ان يكون صحيحااا و يطبق في المدراس المغربية , فأنا شخصياا أعاني من ضعف في مادة اللغة الفرنسية التي تطرح لي اشكالات كيبرة في الامتحانات و شكراا
و اكثر عبارة أعجبتني هي :

وسجل بلمختار في ذات الاتجاه أن "الباكالوريا الفرنسية الدولية معترف بها في جميع الدول، وهي شعبة في السلك الثانوي، تهم التلاميذ الذين لهم مستوى مهم في اللغة الفرنسية"، موضحا "أنه سيتم تمكينهم لساعتين من اللغة ودراسة بعض المواد بنفس اللغة".
63 - علام الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:06
صرح السيد الوزير أن "الباكالوريا الفرنسية الدولية معترف بها في جميع الدول" وهذا مجانب للصواب. إذ ينحصر الاعتراف بما يسمى "الباكالوريا الفرنسية الدولية" في عدد قليل من الدول لا يتجاوز الـ 10.

ما يجب إحداثه هو باكالوريا مغربية دولية، عالية المستوى وباللغتين العربية و الانجليزية كلغتين أساسيتين و لغات كالفرنسية أو الإسبانية ولم لا حتى الصينية كلغة تكميلية.
أما خزعبلات الفرانكفونيين و صكوكهم فلن تنفع معنا شيئا.
64 - abdoo الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:13
ان سبب انحطاط اللغة العربية هو تشبتنا بالثقافة الفرنسية المعقدة .الفرنسية لغة معقدة و 80% ليست إلا زواق . للتعبير عن هدف أو موقف ما فالفرنسي يعبر عن دلك مثلا في 10 سطور بين الإنجليزي يعبر عن دلك بلغة بسيطة وواضحة في سطرين .قارنوا كتاب المغرب العربي المتشبعين بالثقافة الفرنسية وكتاب المشرق العربي المتشبعين بالثقافة الانجلوساكسونية فكتبابتهم جد بسيطة ومفهومة
عكس كتابتنا الركيكة والمعقدة .انظروا إلى الإعلام الخليجي كيف سيطر على الإعلام المغاربي تبسيط اللغة العربية عكس إعلامنا الغير المباشر والدي يتطلب قراءة بين وخلف السطور لفهمه. أيها الفرنكفونيون ابتعدوا عن المكياج الفرنسي وكونوا واقعيين فكروا في مصلحة المغرب لا في مصالحكم ومصالح فرنسا
65 - We want English الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:37
نريد الأمازيغية والانجليزية

لا للفرنسية

لا للفرنسية

لا للفرنسية

Neccin nexs Tamazight d Tinglizt

Uhu i Tafransist

Uhu i Tafransist

Uhu i Tafransist
66 - abd الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:56
avant l'arabisation les étudiants marocains étaient au pied d'égalité et leurs avenirs étaient les mêmes mais après seuls les fils des nouveaux riches étudient dans le prive depuis la maternelle jusqu'aux diplômes supérieurs alors que l'enseignement de l'état a été anéanti par les ministres qui ont fait de cet enseignement un marche lucratif vide de toute connaissance et avec la contribution des nouveaux enseignants qui n'ont plus de morale qui se battent pour trois choses le salaire la mutation et les heures supplémentaires ils enseignent avec acharnement dans les écoles prives pour des miettes alors ils viennent se reposer dedans pendant les cours des écoles public et dans lesquelles ils touchent des salaires colossales. Nous n'oublierons jamais que le jour maudit ou Azzedine laairaki a annonce l'arabisation c'est ce jour ou le denier fausse a été mis en place pour séparer et garantir l'avenir des fils a l'instar de celui des fils du peuplede riche
67 - Mehdi Marjane الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:13
C’est incroyable d’admettre que Tout le monde fait l’aveugle et la sourde oreille en pensant qu’enseigner en Arabe est pour notre soi-disant ARABISME et Dieu j’en sais quoi…

L’Arabisation a été instaurée dans le seul et Unique But de provoquer une régression de la qualité des diplômes et la création d’une main d’œuvre de qualité (exemple un gardien d’auto ou un concierge avec une maîtrise).

Mais on sait très Bien que l’Arabe est une Très Belle langue qui a du vécu et qui en aura, mais elle est dépassée pour l’instant

Il faut continuer à l’enseigner en tant que langue, mais les matières scientifiques devraient être enseignées simultanément en Anglais et en Mandarin. Car ce sont les langues avec lesquelles fonctionnent les êtres Humains.
Alors SVP, oubliez l’enseignement des matières scientifiques en Arabe et le convertir en Anglais et Mandarin.

Je rappelle à toute fin utile que le Maroc n’a jamais cessé d’utiliser le langage unique (Anglais) en matière de commerce international.
68 - joumana ismail الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:45
انا لست ضد اللغات الاجنبية لكن حبذا لو اولينا
بعضا من اهتماماتنا للغتنا الام علاجا للضعف المهول الذي تعاني منه في مؤسساتنا التعليمية والذي يزداد ويقوى سنويا لاسباب متعددة وعلى راسها النجاح بالعتبة
69 - موطن الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:07
الفرنسية لم تعد تجدي حتى أصحابها
وإذا كنا نريد فعلا امتلاك ناصية العلوم فيجب القطع مع الفرنسية و تدريس الانجليزية بدءا من الجدوع المشتركة بعد أن يكو التلاميذ قد تحصنوا بالهوية الوطنية المتمثلة في الأمازيغية والعربية لجميع المغاربة ,
هذا إذا أردنا بناء وطن متماسك
وليس مسلوبي الارادة من أمثال وليدات ماما فرنسا
70 - loko الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:10
حقا يراد به باطل غاية واضحة هي القضاء على اللغة العربية ٠ قيل قديما الضغيف يردد لغة القوي
71 - Saad saoutti الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:17
بعد تصفية الاستعمار العسكري صار لزاما علينا الانعتاق من اغلال الا ستعمار الثقافي المحمي من طرف هؤلاء العملاء والخونة الذين يحاولون جاهدين جعل نذوب غائرة وشرخ عميق بين ابناء الوطن الواحد .
72 - citoyen الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:21
Nous ne le dirons jamais assez.. benkirane et son parti est un groupe d’hypocrites et de déboussolés barbus , il a signé l'accord en 2012 et maintenant il vient lancer et enrager son pseudo syndicat sur un ministre qui vient realiser une mission royale , visionnaire et reformatrice
73 - حسني الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:31
كفى من الفرنسوية
انها غير موجودة الا في فرنسا كالايطالية و النرويجة و اليوغسلافية
الانفتاح على العالم لن يكون الا بالانجليزية بما فيها فرنسا نفسها
74 - mohamed الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:21
يجب القول صراحة بان تعليمنا غير مرغوب فيه فما فائدة المؤسسات التعليمية العمومية التي تعطي شواهد غير معترف بها.تعليم مكلف بميزانيات ضخمة لصناعة المعطلين عن العمل.المدارس العمومية تنتج الامية خصوصا في غياب منطق النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص .ما يهم المسؤولين هو الاستدلال بابنائهم الحاصلين على الشواهد العليا على حساب مال الشعب ولكن من جامعات ومؤسسات خاصة وراقية شهادات صالحة لكل زمان ومكان واصبحت معيارا للتصنيف والاختيار مما احدث شرخا عنصريا في صفوف ابناء الشعب.فلا الدولة ولا الوزراء يريدون لاولاد الشعب ان يتعلموا تعليما جيدا.
75 - aminoss الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:24
السلام عليكم اظن يا اخواني ان الصفريوي نسي ان الدين الاسلامي ومعجزته القران الاخير الذي اخبر بحقائق علمية لازال العلماء يكتشفونها فالقران اعطانا وصف الخلق وكيف يتحول ماء وبيضة الى طفل واخبرانا كذالك بحقائق علمية كثيرة بل انه اخبرنا عن كيفية نهاية الحياة على الكرة الارضية والعلماء الغربيون على يقين ان مذنبا سيضرب الارض وسيقلب دورانها والنتيجة شروق الشمس من مغربها ,,هذا ديننا الذي يعوق تقدمنا هذا ديننا الذي اعطانا مفاتيح الانطلاق في العلوم هذا ديني وافتخر ,,مايعيقنا هو نهب اموال الشعب ,الزبونية والمحسوبية مايعقونا هو تبعيتنا للغرب ما يعيقنا ادمغة فارغة من محتواها ,,ما يعيقنا ان نسبة البحث العلمي ضعيفة ونسبة ما يرصد لها من اموال اضعف مايعيقنا جهلنا وضعفناواقولها بصراحة الدولة لم تخدمنا فكيف تنتظر منا الابداع وكيف تنتظر منا بناء دولة متقدمة وقوية انا استغرب حال هذه الدولة لا ثقافة لا بحث علمي لاتعليم لا صحة لا شغل لا احترام الانسانية ,,كيف تمضي,,بت اظن انه اذا رفع عنا المرض واصلحت الاجور وذهبت الرشوة والغية الزبونية والمحسوبية واعطي لكل ذي حق حقه ان تسقط هذه الدولة بدل ان تتقدم .شكرا
76 - asmon n lma39ol الخميس 24 أبريل 2014 - 00:03
عن أي لغة عربية تتحدثون ، أجد نفسي مظلوما ، 12 سنة و أنا أدرس باللغة العربية وحدها ، فلم أستعملها إلا في علاقتي الروحانية .
أدرس الآن في تونس ، و عموما حتى في المغرب ، التعليم العالي كله يدرس باللغة الفرنسية ، لولا المجهود الذي قمت به خارج المدرسة لما آستطعت المواكبة . التعليم في المغرب طبقي ، أصحاب النفوذ في المغرب يدخلون أبنائهم في ثانويات أجنبية ، هناك يتقنون اللغة الفرنسية و حتى الإنجليزية ، و بالتالي يتفوقون في المغرب و خارج المغرب ( علما أن الباكالوريا المغربية غير معترف بها في فرنسا ، كندا ، سويسرا ... )
في تونس ، الباكالوريا التونسية معترف بها في أغلبية الدول الفرانكفونية . أنا مع تعدد اللغات في المغرب لكن على أساس علمي و منطقي ، غير قومي .
77 - يوسف الخميس 24 أبريل 2014 - 17:23
الذين يعارضون تدريس الباكالوريا بالفرنسية والإنجليزية وغيرها لا يريدون إلا تكليخ أبناء الشعب حتى يبقى أبناءهم في أبراجهم العاجية، و يستطيعوا الإستحواذ على المناصب العليا وغيرها تاركين للآخرين "الفتات".
نعم أساند السيد الوزير في مشروعه، اللغة العربية مع كل احترامي لها لن تفيدنا في التقدم.. اللغات الحية هي طريق التقدم، لكن دون نسيان العربية والأمازيغية.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال