طفل "الحظيرة" يعودُ إلى بيته .. ووالداهُ يتبادلان "الاتهامات"

طفل "الحظيرة" يعودُ إلى بيته .. ووالداهُ يتبادلان "الاتهامات"
الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:25

رجَّةٌ عنيفةٌ أحدثتها صور الطفل، فيصل براد، نواحيَ تاوريرتْ، في وجدان المغاربة حينَ ظهر مربوطًا فِي حظيرة، من إحدَى قدميه، عاريَ البدن، لمَا يزيدُ عن خمسَة أعوام، إذْ مَا إنْ انتشرتْ مأساته، التِي أفردتْ هسبريس مادَّة لهَا، حتَّى جرتْ عدة تحركَات، لكن الأمور ستعودُ إلى نقطِة البدء، تقريبًا، في وقتٍ لاحق، مع إعادَة الابن دون علاجٍ، إلى بيت والده، بعد الاقتصار على تنظيفه وتدثيره بثياب نظيفة.

الطفل فيصل، الذِي قضَى سنواتٍ طوال فِي ظروفٍ غير آدميَّة، دفعَ ثمنَ طلاقِ والديه، اللذين أصبحَ كلٌّ واحد منهمَا، يرمِي بكرته فِي ملعب الآخر، فوالدتهُ رشيدَة الشادلِي، تحمل زوجها السابق مسئوليَّة ما آل إليهِ وضعُ الطفل، قائلةً إنَّه كان في حالةٍ جيدَة أيَّام كانت إلى جانبه، وكان يخرجُ إلَى النَّاس ويحتكُّ بهم، قبلَ أنْ يعزلَ وحيدًا في “حظيرة” بعد مغادرتها البيت، تقول الأمُّ التي تعيشُ بعيدًا عن “فيصل” مع زوجها الثاني.

فِي المقابل، يحملُ زوجة والد “فيصل”، كما إخوانه، الأمَّ مسئوليَّة إهمال الطفل، عازِين ربطهُ من إحدَى قدميه، وإبعادهُ عنهم، إلى الخوفِ منْ إقدامه على حركة غير محسوبة، فِي حال ترك طليقًا، سيمَا أنَّه يعانِي وضعًا نفسيًّا وعقليًّا جدَّ مختلٍ، مردفينَ أَنَّ التعامل معهُ ليسَ بالهيِّن.

وإنْ كانَ الكثيرُون ممنْ تعاطفُوا مع الطفل فيصلْ قدْ خالُوا ذيوع قصته إيذانًا بانفراجهَا، فإنَّ المؤشرات لا تزالُ غير مطمئنة حتَّى الآن، حسب رئيس جمعيَّة منتدَى الطفولة، الذِي يقولُ في تصريحٍ لهسبريس، إنَّ الطفلَ عادَ إلى بيته بقريَة غفولة، بعدمَا رفضَ مستشفى الأمراض العقليَّة والنفسية فِي وجدة، الذِي أخذَ إليه، أنْ يؤويه للعلاج، لكونهِ غير مختصٍّ في حالته.

الرَّامِي يقولُ إنَّ من غير المقبول أنْ يعود الطفلُ بعد تنظيفه قليلًا، إلى البيت الذِي أهمل في لسنوات، “ثمَّة ضرورةٌ لأنْ يستفيد الطفلُ فيصل، وهو في صحَّة نفسيَّة بالغة السوء من علاج طويل، يكفلُ استعادته بعض التوازن، أوْ استرداد آدميته بالأحرى، لأنهُ عاشَ فِي ظروفٍ أشبه بتلكَ التِي يكون عليها الدواب في الحظيرة، مما يعنِي أنَّ والديه أثبتَا عجزهمَا عنْ رعايته”، يستطردُ المتحدث.

عجزُ الأبوين عنْ رعاية ابنهمَا، الذِي لا يزالُ في حاجةٍ إلى العلاج، في حين مكنَ من بعض المسكنات قبل إعادته إلى قريته، يسائل مؤسسات الرعاية في الدولَة، وفق الرامي، فبعضَ التحرك فِي البداية، على إثر تداول الإعلام لقصَّته، وورود أنباء عنْ اتصالاتٍ من مسئولٍ في وزارة التضامن، للتكفل بحالته، يعودُ اليوم أدراجهُ إلى سابقٍ حال.

أكثر من ذلك، يرى كثيرون أنَّ حالة الطفل “فيصل”، حاولت العائلَة أن توظفهَا لمآرب ماديَّة، كوالدته التِي قالتْ في مقطع “الفيديُو” الذِي بثَّ أوَّل مرَّة عنْ حالته، إنَّها في حاجةٍ إلى ما تشيدُ بهِ بقعةً من مائة متر مربع، كيْ تحسنَ وضعَ ابنها، كأنَّ مرفقًا لإيواء فيصل هو الذِي ينقص، لا العلاج، الذِي لمْ يجدْ لهُ سريرًا حتَّى الآن.

‫تعليقات الزوار

84
  • wadie tanger
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:35

    قصة مؤلمة ومريرة ومحزنة ولايوجد شخص على الأرض لن يتأثر لهذه الفاجعة.

  • sami
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:41

    مند البداية أوضحت أن الطفل تستخدمه أمه للتسول.
    من وجهة نظري أن الوالدين أب و أم و كل قريب له بالغ في سن الرشد فهو مجرم و يجب تجريمهم
    سواءآ بالقانون الشرعي أو الوضعي.
    المشكل كذلك تتحمله تلك الجمعية التي صورت الفديو بحيث لم يقترب منه أي واحد منهم أو يمسح على رأسه
    و كأنهم أمام وحش و ليس طفل بريء هاديء شاهدناه يقبل يدا أمه.
    و للتوضيح أنا أب لطفل شبيه بحالة ذلك الطفل و هو نوع من مرض التوحد و إبني و لله الحمد و الشكر في تحسن جد كبير
    دون عقاقير أو أي دواء. فقط بالحوار و الإدماج و يكفيني فخرآ عندما أصبح يفوز بالمراتب الأولى في فصله .
    لقد تركت عملي من أجله و أصبحت أكتفي بالمل من البيت بربع مرتبي الأصلي لكن اللهم تربية إبني و الوقوف بجانبه
    أفضل من تتبع المال و ترك فلدة كبدي تتعدب.

  • simo
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:41

    الله يحسن عوان والديه الولد عندو التوحد autiste hyperactive
    صعيب يصبرو معاه

  • hassan
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:41

    الام والأب ليسا وحدهما المسؤولان عن حالة الطفل بل المجتمع المدني بأكمله وكدلك الحكومة المنسية ووزارة الصحة الوهمية
    هنالك حالات أخرى كتيرة لم تظهر بعد ….
    نرجو من الحكومة القيام بالتدتبير الازمة لانقاد حياة المئات من المشردين والمهملين

  • aimo
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:41

    أين هي جمعيات حقوق الإنسان التي تطالب بحرية القبل،أم مثل هذه الحالات لا تدخل في نطاق عملها !!

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:48

    وبمادى ستفيده عائلته وهي تعيش الفقر المدقع فالعائلات المغربية اصبحة تتخلى عن ابنائها ليس لديهم اي عاهة وما بالك طفل يفقد الاحساس لمى يجول حوله………خلال اقامتي في اروبا لمدت 15 سنة امضيتها في البحت عن قط او كلب متشرد فلم اجد………وما بالك بانسان فالمجتمع الاروبي قام بما امرنا به الله وهو تكريم بنى ادم …..اما الحكام العرب ومن بينهم ملك الفقراء افقرو شعوبهم لا كن الله يمهل ولا يهمل .

  • ¨انا
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:52

    حالة اخرى باقليم الصويرة وبالضبط دوار ادالعسري امرضيتسن تمزكيدة اوفتاس دائرة تمنار، حيت طفلة يتيمة الابوين تعاني شيئا ما من اضطراب نفسي فقام اخوالها واعمامها بضربها وحبسها في منزل منعزل لوحدها ما يقرب 10 اشهر او اكثر، لذا نلتمس من دوي الضمائر الحية والجمعيات الحقوقية والسلطات التذخل من اجل انقاذ هذه الطفلة ذات 13 ربيعا قبل فوات الاوان

  • saad boumajd
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:52

    ﻳﺎﺭﺏ ﺇﺷﻔﻴﻪ ﻭﻋﺎﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﺎﺳﻔﺖ ﻛﺘﻴﺮﺍ ﻭﻳﺎﺭﺏ ﺷﺎﻓﻴﻪ ﺳﻮﻑ ﺗﺤﺎﺳﺒﻮﻥ ﻳﺎﻣﻨﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺎﻫﺮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻴﻠﺎ ﻭﻧﻬﺎﺭﺍ ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻴﺸﻴﻦ ﻋﻴﺸﻪ مقهوره

  • karim
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:53

    لقد شاهدت فيديو الطفل وتبين لي من المشهد ان السبب الرئيسي في تدهور حالته هي امه.
    الام ظهرت في الفيديو كأنها تستغل الكاميرا لاستقبال معونات المتعاطفين معها.
    الطفل يظهر انه لازال يحب امه ويعانقها رغم كل مافعلته معه فمن خلال حديثها كانت تتكلم وكأنها تريد التخلص منه في المستشفيات فلو كانت هي الام التي تحدث عنها الاسلام والجنة تحت قدمها لكانت اعتنت بطفلها تحت اي ظرف كان فمن الممكن لو كان الطفل عنيف كما تدعي لربطته في بيتها وتعتني به بدل ربطه في الخلاء بشكل غير ادمي الى ان تجد حلا مع المستشفى لكن بعد زواجها الثاني يبدو انها تريد ان تعيش شهر العسل جديد مع زوجها الجديد ولاتريد احد ان ينغس عنها حياتها .
    هذه الام يجب معاقبتها لكي تكون عبرة لمن لايعتبر .
    هنالك امهات تعتني بثلاث معاقين بكل حنان وتصبر عليهم وتطلب الفرج من الله هؤلاء انحني واقبل تحت قدمهم بكل فخر لانهم لم يفكروا لحظة واحدة في التخلي عن فلذات اكبادهم لانهم لم يستقبلهم المستشفى
    ربما ستقولون انني متحامل على الام لكني على حق لان ويجب ان يستحقوا هذا اللقب ومن لاتتوفر فيه صفات الام في الاسلام تستحق هذا الكلام والسلام.

  • ana
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:53

    أتأسف على حالة الطفل ما يدعوني للتساؤل :
    "يحملُ زوجة والد "فيصل"، كما إخوانه، الأمَّ مسئوليَّة إهمال الطفل، عازِين ربطهُ من إحدَى قدميه، وإبعادهُ عنهم، إلى الخوفِ منْ إقدامه على حركة غير محسوبة، فِي حال ترك طليقًا، سيمَا أنَّه يعانِي وضعًا نفسيًّا وعقليًّا جدَّ مختلٍ، مردفينَ أَنَّ التعامل معهُ ليسَ بالهيِّن."
    لا أظن أن العائلة هي المختلة عقليا
    والله يهدينا

  • farid
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:53

    1- tte famille a besoin de suivi médical car tt le monde doit être en situation délicate psychiquementt
    2- la victime est malade mental en situation grave et sa famille n est nullement capable de le prendre en charge. bcp de familles sont livrées â elles mêmes dans ce genre de cas.
    3- l hôpital à refusé de le prendre en charge… alors coentreprise un couple séparé peut remplir le rôle des spécialistes?
    4- c est la responsabilité de l état et du misnistere de la santé .

  • said ahermoumou
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:59

    قضية هذا الطفل تشبه إلى حد كبير مجموعة من الحالات التي لم يسلط عليها الضوء بعد و التي تعاني في صمت فلا يسعنا إلا أن ندعو له و لكافة المرضى بالشفاء العاجل

  • hassan
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:04

    لماذا المد والجزر في الكلام وتبادل الاتهامات ,هذا كله لا يفيد فيصل المعاق في شئ.ما دامت هناك جمعية فما عليها الا البحث عن مركز متخصص في حالات كحالة فيصل للايوائه ثم البحث عن طرق التكفل بهذا الولد سواء اكان من طرف الدولة او المحسنين ولا اظن ان هذا العمل من المستحيلات.

  • abderrahim
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:17

    en allemagne pays democratique le pere et la mere en prison et le garcon a l'hopital

  • مغربي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:18

    كلنا مسؤولين:
    الدولة بمختلف مكوناتها….
    غياب دستور ديموقراطي….
    العبث السياسي والاقتصادي والنقابي والجمعوي….
    غياب المحاسبة ….
    الاثراء غير المشروع عن طريق التحايل على القانون، والعلاقات العامة ،والرشاوى
    الفساد، والريع في مختلف المجالات….
    ضياع السيولة على خزينة الدولة عن طريق الرشاوى، والتوسط في الملفات…
    اثراء المفسدين، على حساب بناء مراكز الطفولة، والمدارس، والمستشفيات ،ومراكز الرعاية الاجتماعية……
    التخلف المستشري والمفروض على اغلبية الشعب…..
    عوض التحلى بالاستقامة، والنزاهة في الادارات، والمحاكم لملء خزينة الدولة عوض جيوب المسؤولين عن طريق الفساد المالي، والتعويضات المجانية والمبالغ فيها….
    كلنا مسؤولين…. باستثناء من مورس عليهم الجهل، والحكرة، والتضليل والتهميش والتفكير….
    لابد من فتح ملفات ،من اين لك هذا الاثراء، يا من مارست الرشاوى، والفساد ،والتحايل على القانون لكونك مطلع على الملفات، والقوانين….
    متى ينظر ،ويفكر مسؤولي، وموظفي، ومنتخبي، وسياسي المغرب في الشعب المقهور الذي مورس عليه كل انواع الحكرة، والتهميش، الا في حالة ناذرة…..

  • imad
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:24

    Le Maroc a surpris la comité africaine par nos stades il ne possède même pas un hôpital spécialiser pour ce malheur enfant c la honte walah.

  • nahla
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:25

    la hawla wala 9owata ila bi allah ,
    on devrait punir les parents pour ce qu'ils ont fait à cet enfant, le laisser seul , attaché comme du bétail et puis venir dire qu'un hopital n'a pas voulu le garder , il fallait aller frapper plusieurs portes et parcourir le pays surement il y aurait eu une solution au lieu de laisser un enfant pendant 5 ans dans une tel situation! qu'est ce qu'ils vont faire les autorités alors ?! rien je suppose puisque l'enfant este revenu dans soit disant sa famille et voyons combien ca va durer si on l'envoie pas quelque part pour qu'il ne derange pas leur tranquilité , vraiment honte à sa famille et une grande honte! comment peut on faire ça a un enfant!!!!

  • عزوز
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:26

    حالة هدا الطفل مثلها كثيرة في المغرب اما المشؤلية فيتحملها الوالدين اللدان انفصلا عن بعضهما وتركوا هدا الاخير للمجهول اما جمعيات المجتمع المدني الحقوقية لا يمكن الحديث عن جمعيات بالمغرب لانهم لم يصلوا بعد الى مستوى الرهان المطلوب وظلوا مشدوَدين الى موائد جمع المال والنصب على المجتمع تحت دريعة العمل الانساني فجمعيات المجتمع المدني الحقيقية هي من تحدث عنها غرامشي في كتاباته ام نحن المغاربة فالجمعيات لدينا تنتظر المقابل لكي تعمل واغلب الجمعيات هي في الاساس منظوية تحت برجوازية نفعية تاسست في صالونات البرجوازية الاثقافية ومعانات الشعب المغربي تبقى مستمرة وهدا الطفل ماهو الا انعكاس لعدد كبير من العاهات والظواهر الغير ابصحية والجمعية لابد من معالجتها هي الاخرى من داء الغاية تبرر الوسيلة

  • Laila
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:41

    الوالدان اهملا الطفل و المستشفي تخلي عنه ًو الجمعيات لا تقبل بهذا المرض يجب إجبار الأم علي العناية بولدها خاصة انه يعرفها ثانيا تخصيص من يوفر له العلا ج في مكانه من دواء و غيره عدم السماح لامه بالتوسل به هناك حالة مثله فتاة اعتنت بها أمها بالكلام فقط و التدريب علي المعرفة و تحسنت مع الدواء هذا الطفل مهمل للغاية رغم انه جميل و أعضاءه غير معوجة الجمعية عليها المساعدة و التغذية و المراقبة من حين لآخر نسال له الشفاء من الله

  • HAFID
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:41

    Bonjour
    Cet enfant est autiste et il doit être pris en charge dès son jeune age

  • مدونة بدر حلحول
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:44

    لن اتحدث عن الام والاب لان الطلاق نتيجته معروفة ، دديثي سيكون حول الجمعيات التي تدعي ان لها هدف واحد وهو حماية حقوق الطفل وهذا هو شعارهم الرنان دائما امام وسائل الاعلام ، اما في الواقع همهم الاكبر هو جمع الاموال بحجة الدفاع عن حقوق الطفل .

    سؤالي هو اين هي الجمعيات التي تطل علينا في وسائل الاعلام دائما بشعاراتها التي لا تطبق منها شيئا على ارض الواقع

    المحاسبة يجب ان تبدا من الجمعيات …

  • yassir
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:46

    صاحب الرد 3
    لماذا صعب الصبر معه ؟
    و شخصيآ أفضل ذلك الأبرياء على أن أعيش مع مجتمع التشرميل و الخوا خاوي.
    خاص العزيمة و الإيمان بالله يكون قوي لتخطي الصعاب.
    و أقسم بالله أنهم من داخلهم كلهم برائة و عاطفة. لن يجب عليك أن تصل إلى قلوبهم و ليس وضع حواجز و نظريات مختلفة.
    للتدكير أرى بعض الجمعيات دهبت للحدود للبحث على إيواء لاجئين طردوهم من دول بترولية. و على كيلومترات تعد على رؤوس الأصابع يوجد هذا الطفل في حالة جد سيئة و حالته أسوء من أولئك للاجئين. لكن لا يحرك أحد لإحتضانه و إيوائه.
    أم الحيرة في دفيع الجبها و الظهور في الإعلام ؟

  • منير التولالي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:54

    لو كنا في دولة الحق و القانون لقام وكيل الملك في مدينة تاوريرت بنزع الحضانة من الوالدين المجرمين و إيداع الطفل بمؤسسة لاعادة تأهيله نفسيا و بدنيا ..و اعتقال و الديه بتهمة احتجاز قاصر و تعريض حياته للخطر ..
    هذا هو الإجراء القانوني السليم …أما تصوير الطفل في هذه الحالة فلا يعدو كونه تشهيرا به و دعاية سوداء لوضع أسود داخل دولة تقول أنها دولة الحق و القانون .

  • بتحوت
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:58

    المسالة بسيطة لو ان هناك مدرسة للمعوقين في القرية لكان اسهل للطفل ان يتعلم بعض الشئ لان الطفل يلزمه تدريب مخصص له حتئ يعرف كيف يجلس كيف يتواصل الئ كيف يعرف. ان هدا مضر و هدا نافع الولد يميز أمه بعض العمل الولد يصبح يفهم

  • عبد العالي اسبانيا
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:02

    مسؤولية الدولة .احسن مشروع في المغرب هو ان يكون لك اسم حسب ونسب وتفتح جمعية للمعاقين .بعد ذلك تأتيك الفلوس من حيت لا تدري .بعدها تذهب لقضاء العطل في اجمل المنتجعات في أروبا . اما رعاية المعاقين فهو حبر على ورق .والنتيجة كما نرى

  • Père de famille
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:08

    L'étrange dans toute cette histoire est que la gendarmerie n'est pas intervenue pour arrêter cette 'mère' pour maltraitance contre son propre enfant ! C'est bizarre

  • otdoght.fr
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:12

    je l ai dis et je le repete et je ne cesse de le repeter, que la maroc ne sera pas just si la presse n est pas LIBRE autonome et responssable.
    qui aurrait entendu parler de ce garçon si on a pas vu sa video
    si nous tous marocains avec nos camera, telephones portables, nous faisons notre role de presse, d apporter l information comme sur la vielle mere de tiznit, la juge de midelte etc etc on aurrait jamais entendu parler de ces histoires.
    et moi je trouve que nous sommes encore tres tres loin de ce que nous devons faire avec des videos camera sur les abus commis tout les jours dans nos tribunaux, chez la police gendarmerie municipalités etc
    bravo a tout ceux qui cherchent et font montrer des histoires de ce genre, un grand merci de mon coeur

  • mohajir
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:17

    فين هي الجمعيات بمدينة تا وريرت ا لتي تتكلم كل مرة بانها تتضامن مع الضعفاء?
    فين سعاد افندي?
    فين هو خالد السبيع?
    فين هما رؤساء العلاوي مثل زنديق علي موحا مستكمار وبني كولال وبونخالة ومول الزيتون وبوطيب والمنافقين اجمعين??????????
    لقد مات الحق الان زمن المنافقون?????

  • lamouissi
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:18

    إلى السيد 2 – sami
    أرفع لك قبعتي وأنحني إجلال لما قمت وتقوم به، أنت أب ونعم الأب…اللهم أكثر أمثالك، حبذا لو أكملت خيرك واتصلت بعائلة هذا الطفل وقدمت لهم النصح والمشورة حول حالة ابنهم فأنت إنسان ذو تجربة..جزاك الله خيرا…

  • متأثر
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:31

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اللهم ارحمه برحمتك يااااااا ارحم الراحمين يااااااا رب العالمين.

  • bouchta
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:54

    ا لى السيد .سامي2
    انا مثلك عندي ربية وابن مازال صغرين كي اربيهم تربية حسنة واراقبهم صباح مساء من الدئاب البشرية فضلت المغادرة لطوعية خاصة الام تعمل موظفة.
    من يترك ولده يتعدب يستحق العداب.اين هي حقوق الطفل التي نص عليها الدستور كلامي موجه لجمعيات الاسترزاق والدولة

  • DRISS CANADA
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:59

    صراحة وبكل أسف شديد جل دول العالم الثالث لاتعترف بمواطنيها أوتدفاع عنهم عند الشدة حتى يخرجوا من محنتهم إن هم تعرضوا لإعاقة صحية أو ماشابه دلك. فالدولة دئما نراها تتنكرلهم وتهمشهم وكأنهم ليسوا بمواطنين. خصوصا إدا كانوا غير إنتاجيين فقراء أو مصابين ببعض العاهات و التي تمنعهم عن مزاولة عملهم لإيجاد قوت يومهم.عكس الدولة المتقدمة التي تقدس الإنسان لأنها ترى فيه الطبيب الدي يداوي أسقامها والمحامي الدي يدافع عن حقوقها والفلاح الدي يطعمها والعالم المخترع الدي أخرجها من الظلمات إلى النور وجعلها ترفل في بحبوحة العيش الرغيد..فوالله العظيم هنا في كندا أرى أناس منهم الصم والبكم والعميون و المعوقين ورغم إعاقتهم موظفين في الدولة مثلهم مثل الأصحاء والله على ماأقول شهيد.عكس عندنا في دول العالم الثالث نراهم منظر يثير الشفقة على جوانب الطرقات والمحطات والمساجد يستنجدون الناس لكي يتصدقوا عليهم بعدم أعطتهم الدولة ظهرها.

  • أين حضارتكم؟
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:06

    كيف يحدث هذا والمغاربة يكسرون رأسنا بأننا مسلمون وأننا خير من الأمم الكافرة وووووووو؟
    هل يمكن تصور مثل هذه الأشياء في بلد غربي؟
    هل طفل مثل هذا وصلت اخباره للرأي العام لا يتم التكفل به تربويا وصحيا في الغرب؟
    هل في الغرب لن تتم محاكمة الوالدين وإنزال أشد العقوبات بهما؟
    هل في الغرب لا توجد مؤسسات تربوية واجتماعية لعلاج الطفل وإعادة إدماجه؟
    هذه الأسئلة أطرحها للدين ينتقدون الغرب وحضارته ويبجلون أوضاع البلدان العربية الإسلامية بينما الواقع مفجع في هذه البلدان بكل المقاييس
    عاشت الحضارة الغربية المتحضرة الإنسانية الرحيمة
    لتسقط حضارة أو حضيرة البلدان العربية المتخلفة المتوحشة حضية البقاء للأقوى التي لا ترحم الصغير والمريض والشيخ والفقير والضعيف
    لن تبدأ مسيرتنا نحو الحضارة ما لم نستوعب بعد الفوارق بيننا وبين من سبقونا.

  • abdelghani benrahmoune
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:07

    يجب على الحكومة تقديم الاستقالة;لا المواطن المعافى لقى العناية لا المواطن المريض.بن كيران قاني على شباط وشباط حاضي بن كيران والجامعة كتقلب للمنتخب على نصراني والعفاريت والتماسيح نهار يمسحو من الخريطة بن كيران ورباعتو غاددين ي جيبو حكومة نصرانية حتى هما والشعب منو لصحاب التشرميل

  • الطاهر
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:09

    الفقر والقهر ….لو كانت عندي كريمة ولا استحقها لوهبتها لهذا الطفل…ولو كنت مسءولا لاتقيت ربي قبل ان اعطي كريمة لايا كان…لاحولة ولا قوة الا بالله …الفقر والمرض

  • katty kari
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:23

    كأنَّ مرفقًا لإيواء فيصل هو الذِي ينقص، لا العلاج، الذِي لمْ يجدْ لهُ سريرًا حتَّى الآن . اشنو طلبات و مطلباتش ولدها يداوا

  • بلقاسم لكرين
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:41

    تحياتي إلى هسبرس على نشر هذه الفاجعة قبل وصول التلفزة..

    قد يكون كل المعلقين قد تألموا وسالت دموعهم لكنهم بعد حين سينسون هذه المصيبة.

    جيد أن ينقل الطفل المعاق إلى مستشفى للرعاية الصحية ..

    لكن ما بال كثير من أمثاله … هل سيبقون في دائرة النسيان إلى أن يرحمهم الرحمن …

    أنا شخصيا أعرف حالة مشابهة في قرية من قرى الدريوش والطفل الرجل ما زال الباب مغلوقا عليه من ثلاثين سنة أو أكثر … ولا أتذكر متى رأيته آخر مرة.

    كما أعرف حالات أخرى لذوي احتياجات خاصة في نفس المنطقة ليس لهم إلا الله الرحمن الرحيم …
    يا من وليتم مسؤولية العباد في هذه البلاد …اجمعوا هؤلاء المساكين في مكان يجدون فيه العناية والرعاية

    وإذا شاءت هسبرس فأنا مستعد لإرسال اسم وعنوان الطفل الرجل المعاق

    سلامي وتحياتي …

    بلقاسم لكرين مقيم في ألمانيا

  • المرابطي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:44

    في مثل هذه الحالات المأساوية يجب على الدولة والمجتمع المدني تحمل مسؤولياتهما بإيجاد الحل الأمثل والمهني الذي يراعي وضعية الأسرة وحالة الطفل. ويجب إنشاء صندوق تموله الدولة والمانحون والمحسنون لإيجاد حلول مناسبة… فتقدم المجتمع لا يقاس بالأسواق والمهراجانات والمباني الشاهقة أو السيارات الفاخرة وبالقدرة الاستهلاكية لدى البعض بقدر ما يقاس بآدميته ورعايته الضعيف والمحتاج وبمستوى المعونات التي تقدم إلى الفئات المحرومة. لماذا لا تفرض الدولة الزكاة (وحتى وإن لم تسمها كذلك واعتبرتها ضريبة على الثروة) لتخصص ريعها للعمل الاجتماعي: دعم الفقراء والمعاقين ومحاربة الانحراف. طبعا قد يعارض كثيرون ومعظمهم من الميسورين. لكن ليعلم هؤلاء أن مثل هذا الاستثمار من شأنه أن يجلب السلم الاجتماعي والطمأنينة لجميع المغاربة غنيهم وفقيرهم… فما قيمة مراكمة الثروة إذا كنا سنعيش بها في محيط مشحون مليء بالضغائن والإجرام والأنانية.

  • sami2
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:47

    الأخ صاحب الرد29 شهادتك أعتز بها أخويا
    أنا في الخدمة و الله. إن شاء الله سوف أزورهم ما بين تاريخ يوم 27 ماي إلى غاية 31 منه.
    لأن سوف تكون لي جولة مع إبني في بعض المدن لكي أخرجه من روتين و ضغط الدراسة.
    إن شاء سوف أتصل بهم رغم أني متأكد أن الأم تنتظر مالآ و ليس كلامآ.
    الأخ صاحب الرد 31
    فعلآ أخويا الوقت يخوف و أنصح كل الأباء أن يكسرو الحواجز بينهم و بين أبنائهم
    لا أقصد حواجز قلة الأداب. بل العقلية الكلاسكية مثل التهديد و الضرب و ماشابه.
    عامل إبنك كأخ لك لكي يكون صريح معك و لكي يتقبل نصائحك.
    لنستغني عن الفضائيات و الإيبادات و الكمبيوتر و نشارك أبنائنا ألعابهم و نحاورهم و نكسب ودهم.
    و أخيرآ لندعو الخالق الرحمان أن يزرع في قلوبنا تقوى الله و رحمة بمخلوقاته و يشفي جميع مرضانا و يكون لنا عون في أزماتنا.
    إنه سميع عليم.

  • jamal
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:50

    هذه مجرد حالة من العديد من الحالات ولحسن الحظ ليست بنسبةعالية  لهذا نتمنى من مؤسسة محمد الخامس للتضامن أن تنشأ مركبا إستشفائيا يستقبل جميع الحالات في المملكة دون إستثناء الفقير و الميسور وإني لجد متأكد أن هذا المشروع سيجد نجاحا بفضل التبرعات الخيرية فالحمد لله أن المغاربة شعب سخي وكريم

  • Larmes Aux Yeux
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:54

    Je me demande si on est toujours des musulmans!!!

  • tazi
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:01

    L'etat est responsa de ce qui arrive a cet garcon,et a la separayon de ses parent,nn ayant pas d'assisstence et d'aide pour afronter le pronleme,sans oublier la pauvretée.
    C'est un malade qui a besoin de specialistes et sa mman d'in aide pour lui rester derriere.c'est inutile de 'appeler a 'umanitée quant la misere et la pauvretée sont les reines!

  • Nadia
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:05

    dans les pays civilises qui respectent les droits des enfants : LE3NFANT EST LA PROPRIETE DE L ETAT JUSQU A L AGE DE 18 ANS ( education domicile , sante tous est gurantie) ca vous dire negligeance de la part des parents comme dans ce cas : zero tolerance
    il faut envoyer la police prendre sauver l enfant de ces malades et lui mettre dans un hopital specialise a casa ou rabat , c est vraiment honteux l; image de cet enfant et l video sont publies partout dans les pays du golf , en europe ca donne une mauvaise image au Maroc et notamment au gouvernement ou est lkhwanjia bassima al hakkaoui ? est ce qu elle est aveugle ou quoi
    mon message c est aux MRE: please contactez les charites specialisees dans l autisme et faut demander s i ils sont capables d aider , personnellement j ai telephone une charite ici a UK et demain je vais parler a quelqu un j espere qu ils ont une branche au Maroc chacun de nous doit bouger et faire quelque chose

  • marocain a l'os
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:39

    que dieu lui vient en aide.j'ai un enfant atteint d'autisme a son jeune age ca a etait tres difficille mais avec l'aide de dieu,les therapies et les soins ca donne des resultats programe ABA CES ENFANT SONT TRES INTELIGEANT et cette resposabilte incombe au parents au gouvernement et au associations il faut prendre exemple sur les pays en avant garde ds ce donaine etats unis et canada mon enfant et redu au secondaire 2 avec des resultat exellent et un comportement disant irreprochable on ne guerri pas de ce mal mais on peut faire des chose pour le controller et en fin de compte c la societe qui gagne alors les responsable retrousse vos manche.

  • سفيان أزمي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:47

    ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ( 42 ) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ( 43 ) وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )
    …. الحقيقة لن تجدوها في الإعلام ولا المؤسسات الحكومية ولا الجمعيات الحقوقية ولا حتى عند والدي الطفل … بمنتهى البساطة الحقيقة دفينة في قلب ذاك الطفل أبشركم لن يحكيها لأحد حتى و إن فعل ذلك فلن يفهمه أحد
    … طريق إصلاح البلاد و العباد هو أن يبدأ كل واحد منا بنفسه …

  • تاوريرتي وطني
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:42

    هذه اسرار مدينة تاوريرت، و غيرها كثير. أدعو المسؤولين الكبار لزيارة ما يلقب بالمغرب الغير النافع شبر شبر، زنقة زنقة – وهذا واجبهم – لإكتشاف ما لا يحصى من العجائب و الغرائب و القصص المؤلمة و للوقوف على حجم الفساد في هذه المدينة …

  • ali
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:05

    من يحاسب الابوين عن جرمهما. الا يعتبر هدا العمل اجراميا اين تدخل الدولة

  • medo
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:07

    je m'interroge , est ce que le maroc de 2014 ne peut pas assumer la responsabilité via ces organisations locales et nationales de ces gens, de s'occuper d'eux , ou bien tchermil et d'autre problemes de marges prend tous de l'attention au detriment des soubassement , de premières nécessite pour garder l'honneur de l'homme sur cette terre? ……..

  • Nani
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:23

    شكرًا لصاحب المقال رقم 9 اتفق معه هاد الطفل ما لقى الخير ف امه كفاش يلقاه ف واحد آخر وباز الدعوة ف الجلابة بحال الزيف الله يعطك الذل كفاش لابسه و ولدك عريان وكفاش واكله وولدك جعان ملي شافها تلاح عليها اين حنان الأم يا حسره ، انا أم والذي نفسي بيده لا ارتاح حتى يشبع أولادي واحيانا أقوم من على المائدة قبلهم ليكفيهم الأكل ولم أتزوج بعد أبيهم الا يكفي ضلم القدر لهم اتقوا الله يا عباد الله في فلذات أكباد كم ف اللحم يلا خناز ما يهزوه غير ماليه و تحية لكل ست بقيت وحيده مع أبناءها لأي سبب من الأسباب و هزاتهم وتمحنات معاهم و صبرات معاهم حتى كبرو

  • ام ابتهال
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:55

    الكل يتحمل قسطا من المسؤولية : العائلة مسؤولة والمجتمع المدني مسؤول والحكومة مسؤولة…الطفل فيصل قد سلط عليه الضوء.وهناك حالات لاسر تعاني في صمت .تواجه محنتها وتدعو الله ان يفك ضيقها.انا شخصيا ام لفتاة معاقة وتعاني من فرط الحركة ولكن مع العلاج والدواءاصبحت حالتها في تحسن.لكنني اعرف امراة مسكينة ام لطفلين معاقين من نفس حالة فيصل .تخلى عنهما ابوهما واضطرت الام الى تركهما عند والدتها في البادية و الاشتغال كخادمة في البيوت لكي تطعم ابناءها .ولا احتاج الى وصف معاناة الجدة مع طفلين معاقين. من تكسير الاواني والمشاداة مع الجيران واشعال النيران.وقصص تكاد تمسك انفاسك عند سماعها …الله اشافي والله ايكون فعوان الجميع

  • najat
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:49

    en france les parents en prison l''enfant dans une structure spécialisée,à entendre certains se comparer aux pays européen bezzzzzzzaf alihoum.

  • حكيم النجار
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:59

    انا اعمل مربي مختص في مجال اعاقة التوحد.تعرفت لحالات اكثر شدة من حالة الطفل البريء حمزة .لم تفعل امهاتهم و لا اباؤهم ما فعلته هذه الاسرة المجرمة .اقولها صراحة .
    من قام بعزل هذا الطفل ؟
    من قيد رجله؟
    اين اقاربه ؟
    للاسف كلهم منعدمي الضمير والشفقة والرحمة والانسانية .
    قديما انجز احدهم فيلما بعنوان:" الطفل المتوحش".والانسب في مثل هذا الفيلم :"الاسرة المتوحشة" وان كانت الوحوش اكثر حدبا على عيالها من هذه العائلة باجمعها. لا اسب نظاما ولا حكومات .بل العن الاقرب لهذا الصبي .
    تعلمت في التربية الخاصة ان الشفقة عيب من عيوب المربي المختص عليه ان يتجنبها ليعلم ذوي الصعوبات مهارات تعينهم في حياتهم اليومية.لكنني امام هذا المشهد المبكي لا املك ان اصرح من البكاء حزنا وشفقة ..وا حسرتاه على الابوة وحسرتاه على الامومة!
    استمعت لطلب هذه الام ..فيا ترى ماذا يؤرقها ؟ اسمع طلبها وانطح رأ سك مع الحيط..بقعة بمساحة 100م عشوائية تريد بناءها ..لتتمعش على هذا الصبي الذي افقدته عيشته .

  • محمد ابراييم
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 21:42

    لا حول ولا قوة الا بالله بصراحة هاد الوحش لي داير للطفل هاد الحالة بصراحة يستحق الاعدام وكل من يقول له عقله حجز انسان ولدته امه حرا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • citoyen soucieux
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:04

    عندما يريد احد ان يتزوج يذهب الى القاضي فيطلب منه يكون ملفا من عة وتائق : عقد الازدياد نسخة كاملة شهادة الخطوبة البطاقة الوطنية الخ الخ الخ ولكنه لايطال به بما يفيد انه مؤهل لان يكون زوجا ثم والدا ثم رب اسرة ثم مسؤولا عن تربية وتكوين اطفال كان يكون مثلا يتمتع بصحة جسمية وعقلية تمكنه من القيام بهذه الوضيفة النبيلة مع توفره على شغل وسكن وقدر كاف من الوعي بهذه المسؤولية .ولكن السيد قاضي الاسرة لايشترط في اللزواج الا القدرة على الانجاب يعني ان يكون االزوج والزوجة قادرين على التزاوج اما ماسينتج عن ذلك فليست مسؤولية اي كان .وهكذا كثر اطفال الشوارع والمتشردون والمتسولون والمجرموون وخريجو السجون والمعاقون ,والزواج في زمننا اليوم لم يعد مجرد اذن من قاض ولكنه مؤسسة قد تنتج المواطن وتنتج البؤس الاجتماعي اذا لم يعد فيها النظر

  • امة الله
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:10

    لدي إبن مصاب بإعاقة جسدية بسيطة و الحمد لله، آخده كل يوم إلى مصحة الترويض الطبي خاص بالأطفال و هناك رأيت أطفالا دو إعاقة صعبة جدا و رغم ذالك صبر الوالدين معا و يبتسمان في وجه ابنائهم راضين بقدر الله

  • patriot
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:26

    c'est tres facile cette affaire, le pere a admis d'avoir imprisoner son fils, cet homme dois aller au prison car il n'y a pas une seule raison au monde pour son act criminel…
    les marocains doivent apprendre la loie et arreter de vivre au moyen age

  • Omar
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:37

    La plupart des amazigh vie comme ca.c'est une part de leur culture.des gens cruels.

  • أمازيغي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:28

    المغرب بكل خيراتها وبناتجه الخام السنوي ليس للمغاربة الدين يعيشون فوق أرضه بل هو لأولائك الدين يظهرون برباطات العنق وفساتين فاخرة اقتنيت بملايين الدراهم لنقول أن هؤلاء هم من يستحق كل شيئ وبأي منطق يستحقون هؤلاء كل شيئ وبأي معيار وما هو العمل الدي يقومون به انهم في مكاتيهم المكيفة لا يقومون الا بالرد على الهاتف وكتابة وطبع بعض الأوراق أما الدين يعملون من أجل البلاد فهم الجنود والشرطة والقوات المساعدة والدين يسهرون على حفظ الأمن من أجل هؤلاء الدين يسمون المسؤولين لو أتيحت الفرصة للشعب بأن ينتقم منهم ومن أبنائهم لما رأيت جحافيل من البشر تقتسم أكبادهم بعد طهيها فوق النار ان المال الدي يكتنزه المغرب كافي لاخراج البشر من دائرة الحياة القاسية التي يعيش عليها ان هدا المال كافي لبناء السكن وتوفير خدمات طبية في المستوى وتوفير دور اجتماعية تأوي من لا يستطيع العمل ومن هو مريض يطلب العلام بناء السدود لجمع المياه لتوفيره لجميع المغاربة ومد الطرقات والسكك الحديدية من أجل التنقل والوصول الى المناطق المعزولة بأقل تكلفة وتشجيع الاستثمار وتلقين بني البشر طرق الحصول على قوت يومه وتلقين وبناء المدارس

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:37

    كفما كانت حالة الطفل كان عليهم يرعاوه و يتهلاو فصحتو ….والله حتا بكاني …..
    لي خاصو يتعالج هنايا قبل الطفل هما دوك الأباء …
    كفاش عطاه الخاطر لباه يسجن طفل صغير يلاه حل عينيه لدنيا و يخليه فالظلام و عريان و الله اعلم حتا الماكلة لي تيعطيوه ديال الكلاب ….. و الله حتا حرام
    خاصنا نعاونوه يندمج مع الناس .الطفل تعقد بزاف
    ربي ينزل عليه الشفاء العاجل مسكين
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    العلاج الوحيد لي بغا هو الحنان و العطف و المعاملة الطيبة باش يرجع التقة فراسو

  • hicham
    الخميس 24 أبريل 2014 - 00:14

    a nadia du commentaire 43 .basima et entrain de preparer au prochaine election en travaillant juste pour plus de droits et egalité a la femme . elle est si ocuppée et ses collegues du parti et du gouvernement a voir un tel dossier elle mendie des voix des associations femimnines elle a bien jouie du poste et pense a y rester

  • jaziya elsimi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 00:18

    ان الله سبحانه قال المال و البنون زينة الحياة الدنيا و من لم يقدر هذه النعمة فهو حتما لا يستحقها, و نحن كبشر كرمنا الله و ميزنا عن باقي الكائنات, فمن نحن لنذل من عظم الله ان كان الوالدين استطاعا ان ينشئا فلذة كبذهما في هذا الوضع فلابد من ان نقرا الفاتحة على دور الرعاية و الاهتمام اللذان يمثلان الدور الاسمى في معنى الامومة او الابوة
    حقا و اسفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه

  • adam
    الخميس 24 أبريل 2014 - 00:22

    أفتخر بك و بما قمت به. الطفل المصاب بالتوحد ليس بالضرورة متخلف عقليا لكن كل ما يحتاجه هو من يحبه؛ يتواصل معه و يعلمه كيف يتواصل مع الاخرين.

  • ياسين
    الخميس 24 أبريل 2014 - 00:31

    أناس اشتغلوا بدنياهم، وانشغلوا بملاهيهم وبسهوهم وغفلتهم، ولم يهتموا بأولادهم ذكوراً وإناث .

  • Abo marwan
    الخميس 24 أبريل 2014 - 00:46

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منَّا من لم يوقِّر كبيرَنا ويرحَم صغيرَنا"

  • شعيب
    الخميس 24 أبريل 2014 - 01:15

    منهم حالات و ليس حالة واحدة !!
    أقولها حالات عديدة يرجى النظر إليها من طرف الدولة
    يجب على الدولة التحرك لإنقاد متل هده الحالات

  • zakaria massfih
    الخميس 24 أبريل 2014 - 01:29

    إدا كنا مسلمينا فنتعونو مع هد المسكين فلا حولا ولا قوى فأين المسلمينا وأينا الرجول وأينا حقونا في اﻹ سلام

  • Ghrib
    الخميس 24 أبريل 2014 - 02:23

    Toute personne est pasdible d'une peine d'emprisonnement si elle ne fait rien pour venir en aide d'une autre personne en danger d'autant plus que cette personne est un enfant.
    Je plains parfois le maroc car je me dit certes on est malin mais on ne sait même pas nager pour venir en aide aux enfants qui sont entrain de se noyer.Vive le roi vive le maroc grand avec nous tous derrière notre cher roi

  • salim
    الخميس 24 أبريل 2014 - 02:31

    الى رقم 2 سيد سامي .اي واحد من القراء الكرام يقرا او يسمع طفل توحدي لن يفهم مامعنى توحدي لي ابن توحدي عمره الان 10سنوات ادكر اول مرة قال لي طبيب ان ابني يعاني من التوحد لم افهم معناه او كما يطلق عليه بالفرنسية اوتيزم بقيت ما يقارب 10ايام وانا احاول فهم ما هو توحد. المثل المغربي كيقول لتلف يشد الارض وفعلا شدت الارض ورتبت الاوراق ديالي وبدات رحلتي مع الاطباء من طبيب لطبيب هدا خاص بالادن هدا خاص بنطق وهلم جر واي اب عنده طفل توحدي سيفهمني المهم الدراهم بداو كينقصو اخر طبيب زرته اكد لي انه ضروري عمل اشعة للمخ او كما يطلق عليها رنين المغناطسي وفعلا عملت له وتضح انه يوجد كيس مابين المخ والمخيخ اخدت نتائج الفحص لطبيب وانا فرح واتكلم مع نفسي صافي المشكل بان غادي نعملو العملية وترجع الامور ان شاء الله الى طبيعتها هادهي احلامي وانا في طريقي لطبيب اخد مني طبيب نتاءج الفحص وقالي شوف القرار يعود لك يمكن تكون هناك مضاعفات تصدمت خرجني من الضلام ودخلني للمجهول . اتصلت بصديق لي اختصاصي في العمود الفقري فنصحني بعدم عمل العملية رجعت لبيتي سئلتني زوجتي وهي فرحة نضرة في عينيها وانا افكر ؟

  • salim
    الخميس 24 أبريل 2014 - 03:16

    فقلت لها عندما يكبر كان سنه اناداك 4سنوات فبدئت البحت لمعرفة هادا الداء وفي اي خانة يكتب هل هو اعاقة او مرض او وراتي او عضوي او نفسي المهم كنت بين حلين احلاهما مر توقفت عن مزاولة مهنتي لمدة 3سنوات وهتممت بدراسة التوحد اليوم الحمد لله يستطيع ابني الاعتماد على نفسه في ضروريات مثل طلب مايريده او الدهاب للمرحاض وهو الان في المدرسة مع الاطفال العاديين نصيحتي لاباء هؤلاء العباقرة ان لا يقنطو من رحمة الله اتدون لما اسميهم عباقرةلان تفكير طفل توحدي يوازي تفكير 3اطفال عاديين وهادهي بتجربتي الشخصية اولا هم قليلون الكلام 2تفكيرهم لايتوقف حتى وهم نائمون 3يتدكرون ادق التفاصيل 4كترة البحث في الاشياء واخيرا ادعو الله سبحانه وتعالا بشفاء جميع اطفال المسلمين . وقوله عز وجل (وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم.) صدق الله العضيم

  • samiha fezzi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 07:21

    Merci a hespress de faire un travail extraordinaire de sensibilise les marocains

  • العلمي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 08:48

    ان غياب التشريعات القانونية الخاصة بحماية هؤلاء الضعفاء في الأرض لعار كبير على المغربة جميعا شعبا وحكومة وبرلمانا ومجتمع مدني يجب على الجميع أن يتحمل مسؤوليته التاريخية والانسانية لما يعانيه هؤلاء وليس لهم من سبيل للدفاع عن حقوقهم المهضومة في حين اننا أولى برعايتهم وتحمل مسؤوليتهم واذا أردتم أن تأخذواالعبرة فالتضعوا عينا على المعوقين والمرضى النفسيين في الغرب كيف يعاملون حيث تخصص لهم تعويضات جد محترمة اضافة الى الرعاية الممتازة التي يحضون بها وبشكل دائم ومستمر بحيث لم أر لحد الساعة ومنذ وجودي بأوروبا أي مريض نفسي يتسكع في الشارع وهذه نعمة يحضى بها الغرب الى جانب نعمة الأمن والديمقراطية فعلى المسؤولين وكلنا مسؤولون أن نتقي الله في ضعفائنا

  • معتربة
    الخميس 24 أبريل 2014 - 09:43

    حسبي الله ونعم الوكيل. واش كل ما يصير شي حاجة في المغرب يرميوها على الحكومة. حتى هاد الحالة اللي والديه هما اللي خاصهم يعتنوي بيه.رابطينه بحال شي حيوان في الزريبة اش من ام هاديك اللي تهدر وتطلب اللي عاونها تبني 100متر. بعدا عنها 100متر علاش متبيعهاش وتعالج ولدها ولا كل شي ولاو الناس بغينو من الحكومة بدريعة الفقر.راه كل البلدان فيهم الفقر.الام تزوجات وخلات ولدها ودابا جاية تطلب بيه لا اله الا الله. ولاو غير اللي لقا اللي يصوره يحط فيديو ويطلب بيه.حرام هادشي اللي كنشوفوا.الا كنت ام قابلي ولدك راه كاينين حالات اصعب من ولدك والامهات ديال الصح مقابلينهم طلبي اللي يعاونك تعالجي ولدك الا معندكش ماشي باش تبني.

  • سميرة
    الخميس 24 أبريل 2014 - 10:10

    حسبي الله و نعم الوكيل تلك الام و ذلك الأب يستحقان أقسی العقوبة بغض النظر عن كون السلطات المعنية لا ولن تقوم بواجبها تجاه هذه الفاجعة و لكن الله يمهل و لكن ابدا لا يهمل

  • كلونجا
    الخميس 24 أبريل 2014 - 10:30

    التعليقات والتنديدات هذا ما نثقنه ونتففن فيه وكثرة لفهامات ، ولا احد تقدم واخذ المبادرة وقال انا ساساعد هذا الطفل او انا ساجهز له بيتا يضمن له حرية التحرك او ابحث له عن طبيب يعالجه ؟، بل منكم من حاكم والديه وحاكم المجتمع المدني ، ولم يقل ان الحكومة بكل مرجيعيتها والتي تدعي انها مسلمة هي المسؤولة حينما يصبح لها علم بمثل هذه الحالات

  • حنان
    الخميس 24 أبريل 2014 - 10:48

    ملي الام ديالو الي ولداتو سمحات فيه اش كتسناو من باه ومرات باه يديرو ليه

  • Bravo sami2
    الخميس 24 أبريل 2014 - 10:56

    إلى سامي إني جد فخور بك و بما قمت به. إن الاطفال الدين لديهمم التوحد يحتاجون عناية خاصة. يحتاجون الحب وإلى من يفهمهم و يعلمهم كيف يتواصلون مع الاخرين. لهم داكرة قوية و منهم من يتذكر كل شيئ مر أمامه و منهم من عنده دكاء خارق. لتفهم طفل عنده توحد حاول أن تتصور أنك دهبت إلى الصين و ﻻ تتكلم لغتهم و هم مكفوفين لا يرون إشاراتك كيف ستتواصل معهم و تعيش و تتعلم لغتهم. طريقة التعليم التقليدية غير صالحة للا طفال الدينلهم توحد و هدا يستوجب الإبداع

  • mourad
    الخميس 24 أبريل 2014 - 11:54

    مثل هده الحالات عديدة وتبقى حالة أخي هي المستعصية على الإطلاق على ماأضن بحيث أني أتتبع كل الحالات ولم أركحالة أخي التي تحزفي النفس عمره 20سنة من يراه لايصدق عمره وحالته كدلك. لايعرف أي شيء ولايفرق بين الأمورأي شيء وجده في طريقه يلمسه ولا يدري مدى خطورته وعندما يبدأ بالصراخ فإن صراخه يسمع على نطاق واسع يستحيل معها إسكاته لمدة طويلة من الزمن على الرغم من كل دلك الحمد لله علىمشيءةالله. لدا من هدا المنبر أناشد الجمعيات اللتي لها أهداف نبيلة الوقوف على دراسة وضعية أخي وإعطاءهاالفرصة والإهتمام الل زمين .

  • FIFI
    الخميس 24 أبريل 2014 - 12:44

    ابوان مجرمان في هده حالة يجب على القانون ان يتدخل .
    حنان الام لايتطلب اموال , اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال اموال .

  • meriem
    الخميس 24 أبريل 2014 - 12:51

    لا أحد من ابواه يستحق أن يكون أب أو أم فالاثنان هجراه وهما يعيشان حياتهما مع شريك آخر واﻵن يتبادلان الاتهامات أمام اﻹعلام

  • يونس
    الخميس 24 أبريل 2014 - 13:58

    سأبدأ تعليقي بمتى؟ متى سيتصالح المغرب مع ساكنته متى سيرتاح المغرب لمواطنيه فبدل التفكير في تعزيز المخزن المغربي(اللعين) يجب على الدولة الإلتفات للطبقة الهشة، وكفانا من مغرب العائلات. يجب القول بأن مثل هذه الفواجع نحس بها لا لكوننا (((مغاربة)))) لا لكوننا أبناء الشعب وعشنا عن قرب مثل هذه المسائل. المهم جاء الوقت لكي يسمع صوت الشعب، ويجب على الطبقة الهشة التي تشكل حوالي 85% من الساكنة ان تتوحد وتسمع صوتها ليكون التغيير فقد هرمنا وماتت فينا الوطنية وكل ذلك بسبب السياسة المتجاوزة للمغرب. وشكراً ويحيا الشعب.

  • مراد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 19:59

    هذه الحالة ليست الفريدة من نوعها فهناك فيصل في كل مدينة وفي كل شارع وفي كل قرية مع اختلاف اعمارهم اطفال وشباب وشيوخ همهم واحد هو الاهمال من طرف المجتمع ودولة واحياننا من طرف الوالدين ,تبا لزمان اصبحت فيه الام تنفر ابنها , ان الله يمهل ولا يهمل فكل راع سوف يسأل عن رعيته

  • كمال الغبزوري
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:13

    لا حول ولا قوة الا بالله هذا الطفل الذي ابكى الملاين من الشعب المغربي بهذه الطريقة التى تعود للقرون الماضية ان لم اقول الحادي عشر قبل الميلاد يربط سبع سنين ولا يقبله اي واحد في هذا البلد الحبيب عار وعار ومليون عار على هذه المؤسسات التى تتدعى مراعات المحتاجين والمتوقين ذهنيا الله هذا منكر تسرف الميليارات في كل الميادين وووو ووو ووو. ووو. ووو

  • Zoo hour
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 08:49

    Je suis maman et tes mots me brisent au coeur, Chapeau pour Sami

  • jaber
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:36

    Ou est l etat dans tout ca cette personne n est elle pas un citoyen marocain!!!!?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة