24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.68

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الباسبُورْ" المغربي الـ75 عالميًّا ضمن أفضل جوازات السفر

"الباسبُورْ" المغربي الـ75 عالميًّا ضمن أفضل جوازات السفر

"الباسبُورْ" المغربي الـ75 عالميًّا ضمن أفضل جوازات السفر

"الباسبُورْ لْحمْرْ" توصيفٌ دارجٌ في الثقافة المغربيَّة لجواز السفر الأجنبِي، الذِي يكفلُ من المزايَا لصحابه، ما يتخطَّى أوراق الدفتر الصغير، إلى الحظوة بتقدير لدَى إشهارهِ في بلدٍ مَا. الأمر الذي يجعلُ المفاضلة بين جوازات السفر، عبر العالم، تقيسُ مؤشرُ قيود التأشيرة ومدَى المرونة التِي يمكنُ منها كلُّ جوازٍ حاملهُ، حين يرغبُ في السفر إلى الخارج.

التصنيفُ الذِي عرضتهُ صحيفة "ستار تايمزْ" البريطانيَّة"، صنفَ جوازَ السفر المغربِي في مرتبةٍ متأخرة، وإنْ كانت في حدود المتوسط قياسًا بباقي الدول العربية، إذْ جاء المغربي في المركز الخامس والسبعين إلى جانب منغوليا، من أصل 93 مرتبةً، علمًا أنَّ المرتبة الواحدة في التصنيف، تشملُ أكثر من بلدٍ في بعض الأحيان.

قياسًا بجواز سفر دول الجوار، كانَ المغربُ أحسنَ حالًا من الجزائر التي صنفَ جوازهَا في المرتبة التاسعة والسبعِين، إلى جانب كمبوديَا، ومصر، غير بعيدةٍ عن التشاد، التِي حلتْ في المركز الثمانين، أمَّا تونس فكانت الأولى مغاربيًّا، بتبوئها المرتبة الخامسة والستين، إلى جانب سيراليُون وأوغندَا.

أمَّا أفضل جوازات السفر التِي يمكنُ للفرد أنْ يحملها، لمَا تؤمنهُ من يسرٍ، فهي جوازاتُ فنلندا والسويد وبريطانيا، حيثُ إنها تتيحُ السفر إلى 173 بلدًا حول العالم دون الاضطرار إلى استخراج تأشيرة، متبوعةً فِي مركزٍ ثانٍ بكلٍّ من الدنمارك وألمانيا واللكسمبورغ والولايات المتحدَة.

المرتبة الثالثة آلتْ إلى حاملِي جواز السفر البلجيكي أو الإيطالِي أو الهولندي، فيما جاءتْ فرنسَا رابعةً في التصنيف، رفقةَ النرويج وكندا وإسبانيا والبرتغال. والمثير أنَّ جوازُ السفر الإسرائيلِي فحظَى بتقديرٍ كبير، حسب التصنيف، حيثُ حلَّ في المرتبة العشرين عالميًّا، متقدمًا على جميع الدول العربيَّة.

على مستوى الدول العربيَّة، يعدُّ جواز السفر الكويتِي أفضلَ جوازٍ على الإطلاق، وإنْ جاءَ في المرتبة، الثانية والخمسين عالميًّا، ويليه في المركز الثاني عربيًّا، جواز السفر الإماراتِي، ثمَّ قطر والبحرين، والسعوديَّة، التِي حلتْ في المركز الخامس عربيًّا.

في المقابل، كانَ جوازُ السفرِ الأفغانِي أسوأ جوازِ سفرٍ على الإطلاق، عالميًّا، يمكنُ أنْ يحملهُ الفرد، لما تعترضهُ من عراقيل، بسبب ارتباط اسم الدولة بالإرهاب وأنشطة القاعدة. أفغانستان جاءتْ متقدمةً بمرتبةٍ واحدة فقطْ عن العراق التِي تبوأت المركز الثانِي والتسعين، إلى جانب الصومال وباكستان.

موزاةً مع ذلك أدرج في خانة أسوأ جوازات السفر العربيَّة، كلٌّ من سوريا والسودان وليبيا ولبنان، واليمن، لإيجادهمْ غير قليلٍ من العراقيل، متَى ما همُّوا بالسفر إلى الخارج، وطلبُوا الحصول على تأشيرة مفروضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - amine الخميس 24 أبريل 2014 - 10:10
les pays se compare par la technologie, la puissance militaire et le pib et vous vous comparez les passeports, si la frontière avec l'europe sera ouverte au marocains sans visa , il restera au maroc le roi et benkirane ainsi que son équipe de ministre
2 - moul l7out الخميس 24 أبريل 2014 - 10:11
تصنيف الجواز الإسرائيلي ليس عبثا وليس من المستبعد أن من قام بالتصنيف هم يهود أصلا.
3 - be with allah الخميس 24 أبريل 2014 - 10:14
افضل جواز سفر هو الذي يخول لك دخول الجنة (الصلاة )، اما جوازاتهم التي يتفاخرون بها فنحن تركناها لهم. الخير كل الخير في بلدنا فيه ،
4 - EncoreMoi الخميس 24 أبريل 2014 - 10:18
c'est simple: la valeur d'un passeport suit la valeur du PIB
5 - ANIR - PARIS الخميس 24 أبريل 2014 - 10:20
أقسم أنني حتى عندما أريد الذخول للمغرب قادما من بــــــاريس أفتخر كل مرة بمغربيتي بتقديم جواز سفري المغربي، على الرغم من توفري على جواز سفر فرنسي، لكن حتى شرطة الحدود يحتقرونك ضمنيا بكثرة الأسئلة... لذا أقدم جواز سفري الفرنسي وكفى.
6 - belafkih الخميس 24 أبريل 2014 - 10:21
عندما تفتح جواز السفر الامريكي تجد مكتوبا اعلى الصفحة:ان حامل هذا الجواز مواطن امريكي لا يجوز التعرض له وامريكا مستعدة لتحريك اسطول حربي للدفاع عنه.
وعندما تفتح جواز السفر المغربي تجد مكتوبا اعلى الصفحة: كل من حرف او زور هذا الجواز سيتعرض لأقصى العقوبات.
7 - مغربي امريكي الخميس 24 أبريل 2014 - 10:23
رغم انني احمل الجواز الامريكي يبقي عشق الجواز المغربي قائما في قلبي.انها هوية واحساس من الصعب التخلي عنه مهما طال الزمن.بفضل الجواز الامريكي اصبحت اتجول العالم دون عراقيل وتمنيث لو ينال المغربي حقه
8 - algerien الخميس 24 أبريل 2014 - 10:25
وقوع جوازات سفر دول الخليج في المراتب الاولى يدل على ان المعيار الاقتصادي هو اساس الترتيب . بمعنى ان الترتيب تم حسب ما يمكن حامل جواز السفر من انفاقه من مال في بلد الضيافة و هو ما يحيلنا الى قضية رفع التاشيرات - في العادة- على رعايا البلدان دات الدخل الفردي المرتفع . الترتيب حسب رايي ليس مطلقا لان البلدان الاوروبية "دراغماتية" تعامل الزوار حالة بحالة حسب القيمة المضافة التي ياتي بها الزائر بغض الطرف عن اصله و فصله . لا يمكن لباريس او لندن ان تسد الباب في وجه ملياردير افغاني قرر استثمار امواله فيهما كما انهما لا تفتحان ابوابهما على مصراعيها امام اي تونسي و لو كان تريتب بلده 65 قبل افغانستان .
9 - رد اعتبار الخميس 24 أبريل 2014 - 10:26
المغرب دولة مصدرة لليد العاملة وإقتصادها العالمي ضعيف بالمقارنة مع باقي دول العالم وبالتالي جواز سفرها لا يتيح للمواطن المغربي السفر بحرية لكل ارجاء العالم بل فقط الى الدول الغير المرغوب فيها بالرغم من ذالك فجواز السفر المغربي يبقى الاول عالمي بالنسبة لكل مواطن مغربي لانه يعبر عن هويتنا ووطننا الكبير والأمن وعاش المغرب من طنجة للكويرة
10 - Ali saf الخميس 24 أبريل 2014 - 10:26
لماذا لا ندخل عالم الباسبور المغربي بصلاحية 10 سنوات متجددة عوض 5 , الا نستحق ذالك ،نحن شعب محمد السادس الطواق الى العلى في خدمة الملك و الوطن ولكم واسع النظر .
11 - Amine الخميس 24 أبريل 2014 - 10:28
بصراحة الجواز المغربي لم نبقى له اي قيمة لأن العالم يعرف حقيقة المغرب دولة ديكتاتورية هذه هي نضرة العالم تجاه المغرب اطلب من الحكومة ان تغير لون الجواز الى اسود او احمر وان تغير كل ماهو مكتب اخر صفحة في الجواز مثل جواز كندي كل من سافر بالجوار الكندي ووقعت له مشكل الأسطول البحري يتحرك
12 - moraya الخميس 24 أبريل 2014 - 10:38
Ce classement mes chers amis est baser surtout sur le respect des droits humain tout les pays citer au podium sont des pays qui respectent leur citoyens et les protègent la ou ils sont .pas comme chez nous on est marocain juste par le papier pas de droit pas de respect même pas pas un simple fonctionnaire dans nous consulats .Bref ya pas de comparaison a faire dans ce sujet c est loin très loin l un de l autre
13 - mohand الخميس 24 أبريل 2014 - 10:40
La valeur du passeport ne suit pas seulement le PIB, elle suit aussi le travail du ministere de l'extérieur et le ministere des MRE (qui au Maroc sont bien derriere). Tant que nos Marocains ne donnent pas de valeur a leur concitoyens, la situation du passeport Marocain ne changera pas.. Quand tu voyages en Europe et que tu vois comment les autorités en premier traitent leurs concitoyens, tu vois comment les gens sont valorisés par leur pays... Si on donne pas de valeur a notre passeport comment veut-on que d'autres pays le valorisent

Marocain, résident a l'étranger, passeport vert et inchallah vert il restera toujours
14 - حاجي الخميس 24 أبريل 2014 - 10:44
عجبا كيف صنف جوازنا الأخضر في هذه المرتبة ؟
هل يعلم اللذين رتبوه أن المغربي في فرنسا وخاصة في مدينة ديجون DIJON ينتظر 4 أشهر و أكثر ليتسلم الجواز.لاحول ولا قوة إلابالله.لاحول ولا قوة إلابالله.لاحول ولا قوة إلابالله.
15 - maghribi الخميس 24 أبريل 2014 - 10:48
l´ancien passeport marocain qui était seulement en Arabe et en Francais était trés peu accépté parce que la majorité des pays dans le Monde comprend l´Anglais. mais maintenant le nouveau paasseport marocain biométrique a plus de valeur qu´avant. Le temps exige maintenant plus d´Anglais que de Francais. il ya aussi une remarque au Maroc, les plaques d´imatriculation de voitures, elles doivent etre en Arabe et portent aussi des letres latines et il manque aussi les couleurs. j´espere voir un peu d´art dans tout au Maroc. nous devrons etre des artistes dans tout et pas seulement dans la danse, la musique, et les habits.
16 - محمد ب. الخميس 24 أبريل 2014 - 10:50
أفضل جواز السفر هو ذاك الذي يسمح لصاحبه اجتياز كل الحدود بدون تأشيرة.
17 - مسعود السيد الخميس 24 أبريل 2014 - 10:57
لكل مقاييسه إلا أني أرى أن الجواز الأمريكي والبريطاني والكندي هم الأفضل على الإطلاق .حيث كتب على الأمريكي مايل .ومايلي يعني مايلي وهو. حامل هذا الجواز تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية فوق كل أرض وتحت كل سماء .وفي الجواز البريطاني كتب . ستدافع المملكة المتحدة عن حامل هذا الجواز حتى أخر جندي على أراضيها . أما الجواز الكندي . سنحرك أسطولنا من أجلك .يالها من عبارات ويالها من جوازات ( الواحد كتجيه البكية ملي يسمع هذا الكلام )
18 - Karim الخميس 24 أبريل 2014 - 11:04
جاء المغربي في المركز الخامس والسبعين إلى جانب منغوليا، من أصل 93 مرتبةً، علمًا أنَّ المرتبة الواحدة في التصنيف، تشملُ أكثر من بلدٍ في بعض الأحيان.
19 - rachid الخميس 24 أبريل 2014 - 11:10
حتى وانت تستعمل جواز اجنبي...يبقى الجواز المغربي بمتابة الحنين الى البلد الام .نتمنى فقط تمديد صلاحيته لعشر سنوات بدلا من خمسة
20 - mre الخميس 24 أبريل 2014 - 11:18
بكل بساطة الجواز الاحمر يحل المشاكل و الجواز المغربي يزيد تعقيدها. تركيا مثلا تقدر مواطنيها ويمرون في مطاراتهم بسرعة البرق و من ممرات خاصة بهم.والمغربي في مطارات بلده يملا استمارة و يقدم بطاقة التعريف ويسال عن الهدف من زيارة بلده و اين سيقيم!!! وكل هذا بعد ساعة من الطابور.قمة الاهانة!!!.مطارات اروبا لاتهين المغاربة هكذا.
21 - عبد الإله المنصف الخميس 24 أبريل 2014 - 11:24
أنا عندي جواز سفر مغربي وزرت أكثر من 15 بلدا وذلك أكثر من مرة، وهناك كثير من الناس لديهم جواز سفر فرنسي مثﻻ ﻻ يعرفون سوى :باريس - البﻻد - باريس وكفى...
الثقة في الله ثم في النفس يحملهما اﻹنسان في وجدانه ومتى أحس اﻷجنبي باعتزازك بدينك وبنفسك وبمغربيتك زاد من احترامه لدينك ولشخصك ولبلدك
22 - abarak الخميس 24 أبريل 2014 - 11:25
ا لجواز المغربي لايساوي شيئا لانه تقطعه الشرطة الاسبانية عند بوابة مليلية هاذا هو الدليل
23 - younes الخميس 24 أبريل 2014 - 11:30
Depuis que suis devenu belgo maricaine.je n ai plus renouvler le passeport marocaine.pour plusieurs raisons.1 prix trop chere.2 voyage a l etranger limite.3 en cas de probleme a l etranger t es pas prie en charge par ton consulat...mais au fond de moi je resterais toujour marocaine ....la nationalite et un droit pourquoi en va s en prive
24 - mus الخميس 24 أبريل 2014 - 11:39
?How about Singapore or Hong Kong Passports
25 - MOWATIN MAGHRIBI الخميس 24 أبريل 2014 - 11:41
NOTRE PAYS LE MAROC EST TOUJOURS EN ARRIERE. QUEL MALHEUR ? CE QUE JE NE COMPRENDS PAS POURQUOI ON FAIT BEAUCOUP DE CONFERENCES AU MAROC ET BEAUCOUP DE MAWAZINE; FETES INTERNATIONALES ETC ? NOUS SOMMES CHEZ TOUT LE MONDE DES GENS PAUVRES ET NOTRE PAYS LE MAROC EST PARTOUT CONNU COMME PAYS PAUVRE; C´EST FINI !!! POURQUOI LES MENSONGES DE L´ETAT MAROCAIN ET DE LA PRESSE EN GÉNÉRAL ??? LA VÉRITÉ EST QUE LE MAROC EST LE PLUS RICHE DANS LA PROPAGANDA; LA SOCELLERIE; ET DANS L´ART DE MENTIR. CELUI QUI NE PEUT PAS AVANCER AVEC SON PAYS VERS L´AVANT DOIT MIEUX SE TAIRE. LE GOUVERNEMENT EST UN ENSEMBLE DE MARIONETTES VOLEURS ET DESTRUCTEURS DE TOUT ESPOIR QU´UN CITOYEN MAROCAIN A ENCORE AVANT DE MOURIR PLUS PAUVRE. J´ESPERE VOIR UN NOUVEAU PARTI AU MAROC ET LES ANCIENS PARTIS DEVRONT LE PLUS VITE POSSIBLE DÉGAGER. LA DIPLOMATIE A SON BON GOUT QUAND ON NE MENT PAS DEVANT LES ETRANGERS QUI VIENNENT NOUS VISITER
26 - مغتربة من سويسرا الخميس 24 أبريل 2014 - 11:46
وماذا عن الباسبور السويسري???في اي مرتبة يتمركز??? مؤخرا هذه الدولة وبحكومتها العنصرية ضد الاجانب صوتت على قانون جديد كل اجنبي يرغب في الحصول على الجنسية. كان من قبل يجب على الشخص ان يندمج في المجتمع السويسري ويتقن اللغة لالمانية المحلية يعني للهجة المتكلم بها هنا ومعرفة قانون وبرلمان البلاد وكثير من الاشياء منها ان يكون لك عمل ومقيم بسويسرا كثر من 12 سنة وملم بسياسة البلاد لكن الان احدثوا قانونا جديدا كل من يريد الجنسية يجب عليه ان يتخلى عن جواز سفره الاصلي يعني ان يتخلى عن جنسيته فمارايكم في هذا التعامل ???ولله لن اتخلى عن جدوري وعن تراب بلادي في سبيل ورقة لا معنى لها جدوري هنا... هويتي هنا...لن ابيعها مهما كان الثمن.
27 - جواز اللاسفر الخميس 24 أبريل 2014 - 11:46
يا له من جواز سفر في بلد العجائب والغرائب جواز لاسفر هذا البلد يشبه حاله وحال شعبه عندما تحمله تحس بضيق في التنفس وبهبوط حاد في المعنويات والإخوة في التعليقات السابقة ذكروا الجمل المؤثرة التي تكتب على جوزاتا سفر الدول التي تحترم نفسها وتقدس مواطنيها .
والدليل على تحقير هذا البلد لمواطنيه من خلال هذا العجب العجاب الذي وإن غير وزين مؤخرا هو ما وقع مؤخرا لوزير الخارجية المغربي الدبلوماسي الذي تعرض للإحراج في الخارج بدون ذكر التفاصيل فإن كان الدبلوماسي المغربي الذي له كل الصلاحيات ولا يجوز المس به يتعرض لهذه الإهانات فما مصير شعب ضعيف لا حولا ولا قوة له يحمل هذا الجواز اللاسفر .
28 - Abdou الخميس 24 أبريل 2014 - 11:47
الوضع الاقتصادي و حجم السكان و العلاقات الدبلماسية من الاسباب المتحكمة في هذا المجال
المغرب من الدول النامية و احتمال الهجرة السرية من اهم العوامل
على العموم جواز السفر يسهل اجراءات السفر و لا يزيد من قيمة الانسان لذلك في نظري ان الاخلاق+الوعي+العلم هم الجواز الحقيقي للانسان.لذلك من اراد ان يرفع قيمته فعليه بالعلم و العمل و كل دول ترحب بك حينها
29 - الواعي للقوالب الخميس 24 أبريل 2014 - 11:48
ا لجواز المغربي اكل عليه الدهر وشرب لم افتحه منذ عشر سنوات وذلك من كثرة الظلم لحامله ذهبت للقنصلية لتجديده وفوجئت بالبواب يطلب مني ان اصور كل ورقة منه عشرة مرات و4 صور شمسية وظرف فارغ وما يقارب 55 اوروا انذاك وعلي ان املئ استمارة والانتظار يوما باكمله علما بان هذا اليوم كلفني 100 اورو من دخلي الشهري فضلا عن الخدمات التي تقدم من طرف كتاب القنصلية وكانك تتعامل مع بني الوحوش وليس بني البشر فكرت في الامر قليلا وذهبت للبلدية الهولندية وطلبت الجنسية وحصلت عليها في ظرف لا يتجاوز اسبوعين وعند تجديده طلبوا مني صورة واحدة و42 اورو اذن هل من فاهم يفهمني لماذا كنت مضطرا لتغيير الاخضر بالاحمر
30 - Amal الخميس 24 أبريل 2014 - 12:03
جوازي و لله الحمد مغربي و جلت به معظم دول العالم ،لم أتعرض في يوم للإهانة في أي بلد احترم تحترم ،كانت مرة وحيدة بمطار أمستردام لاحظت أن موظف الحدود أطال النظر إلى جوازي فسألته هل من مشكلة؟ لأنه فعلا أخذ وقت طويل فرد علي بأدب إنه مجرد إجراء لجوازات افريقيا و بالخصوص شمال افريقيا و ختم لي الجواز و شكرني على الانتظار ،فيما يخص الجواز التونسي بالمرتبة 65 أي قبل المغرب فلا أعتقد أن للجواز التونسي أي صلاحية أكثر من المغربي أو الجزائري لأن صديقتي تونسية تعاني الأمرين لاستخراج الشنغن رغم أن لديها أملاك و حساب بنكي فالأمر ليس بالهين هذا ما تقوله لي كلما اتفقنا على السفر لأروبا ،عموما دول المغرب العربي أو دول شمال افريقيا عموما يختلف الوضع من شخص لأخر أي وظيفتك و رصيدك البنكي هو من يعطيك الصلاحية للتأشيرة و ليس الجواز بخلاف الجواز السوري و العراقي و كذلك اللبناني فهناك أمور سياسية تدخل على الخط
31 - manchester الخميس 24 أبريل 2014 - 12:05
جواز احمر يعني السفر الى معظم الدول بدون مشاكل .,.,تاشرة.,عمل.,.شوماج.,.المغربي .,الله يعفينا منوا .,.,
32 - david cohen الخميس 24 أبريل 2014 - 12:05
مامحل الجواز الاسترالي من الاعراب زرت نصف العالم من غير اي مشاكل ولا حتى تاشيرة
33 - simoh الخميس 24 أبريل 2014 - 12:12
Personnellement je n'aime pas voyager avec le passeport marocain en sachant que si un jour je le perdrais pendant mon voyage, il n'aurait personne pour me faciliter la tache pour le remplacer par un neuf. Pour le reste chacun a le droit de penser ce qu'il veut mais personnellement je ne voyagerais jamais avec un document marocain qui me rappelle la corruption et l'humiliation
34 - rifi الخميس 24 أبريل 2014 - 12:14
ياسلام مثله مثل المنتخب الوطني في نفس المركز هدا تضامن والا فلا
35 - عزوز الخميس 24 أبريل 2014 - 12:14
كفافكم تفاخرا فيما بينكم : زيارة الدول والتباهي بدلك كانكم بهدا تضيفون شيئا للمغرب فاحسن جواز هو التواضع يامغاربة الجوازات المزيفة
36 - mar one الخميس 24 أبريل 2014 - 12:16
What about new zealander. Australian. Japanese passports. Im sure they r more stronger than red passports specially the italian french spaniard belgian passports
37 - ibrahim الخميس 24 أبريل 2014 - 12:17
عدد دول العالم 230 دولة..اين حرية التنقل ؟
خلاصة القول العيش للاقوى..
38 - عاش المغرب الخميس 24 أبريل 2014 - 12:20
ليصنفه الغرب مثل ما شاء اما نحن فجوازنا افضل واشرف جواز في العالم باسره مغربية وافتخر عاش المغرب عاش المغرب عاش المغرب من كراكوس الى نهر السيراليون
ايظنون بان قرنين من محاولة تزوير الحقائق وطمس الهوية لدى المغاربة والطعن فينا قد غير من قناعاتنا وثقتنا في انفسنا لا والله انهم مخطئين لم ولن افتخر بنفسي لولا اني مغربية ياربي اني اعشق بلدي وافخر ببلدي وتاريخي العظيم اللهم احفظ بلدي المغرب وعاشو كل المغاربة ويعيش ملكنا محمد السادس حتى الموت
39 - bouch argentina الخميس 24 أبريل 2014 - 12:26
Escuchame la problema no es pasaporte la problema es cuando vos queres hacer pasaporte no

Tu tratan mal te peden plata para gual quier papel todos .aca por enjeemplo vos sacar tu pasaporte por internet en marruecos ami salio casi 1500 dirham para tenerlo y despues tu vas para retirarlo y empezan espera porq todavia no entro pero el esta egual .s vos 100 dirham tu dan en el momento .pero somos de marruecos y amamos a nuestro rwy y vive marruecos e ojala que en un dia ppder ser un cambio
40 - ouadie الخميس 24 أبريل 2014 - 12:36
كلام فارغ اقوى جواز هو رصيدك البنكي عندما يتعدى المليون اورو
41 - Moroccan الخميس 24 أبريل 2014 - 12:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته المشكلة ليست في جواز السفر، المشكلة في حكومتنا الله يسمح ليهم. عند عودتنا من من الخارج يعاملوننا معاملة الأجانب. الصف ثم اﻷسئلة الغير محدودة وكذلك كلمة " واش أحنا منستهلوش شي كادو زعما" وبزااااااففففف.
42 - Montréalais الخميس 24 أبريل 2014 - 12:51
Dieu merci, mon passeport est CANADIEN.
43 - الورقة الحمراء ضد الرشوة! الخميس 24 أبريل 2014 - 13:01
الغريب في الامر انني عندي جوازين سفر الاول اخضر وافتخربه، وبه تاشيرة سفر للولايات المتحدة الامريكية لمدة عشر سنوات،الثاني احمر يعني اوروبي،لكن الغريب في الامر اجد مشاكل عندما ادخل لدول عربية،ما اصلك كثرة الاسئلة خصوصا في مصر،فانهم يخافون من كل عربي مسلم حامل للجنسية الاروبية، كانني ارهابي ،لهذا اخد معي جوازالسفر الاخضر،واحيانا اقول لهم اوروبي ولا اقول لهم عربي لاحراج هذه الدو ل اللا ديمقراطية،كلنابشر لكن عندما تشعر بالحكره تخرج لهم ورقة الاندار الحمراء.
44 - مهاجر مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 13:11
انا اعتبر جواز السفر المغربي الاول عالميا من حيث :
١- الثمن حيث ان المصاريف هنا في القنصليات يصل الي سبعين اورو تقريبا 800درهم .بالاضافة الي مصاريف التنقل فهناك من يسافر 1200 كلم هنا في اسبانيا الي قنصلية بلباو من اجل هذا الجواز ..
٢-من حيث عدد الاوراق والشواهد والملفات : شهادة السكني شهاده الولادة...............بالاظافة الي تدويرة للموظف والا. لن يقبل منك. الصور الفتوغرافية .
٣- من حيث مدة الانتظار شهور وشهور .
هذا كله كي تسافر الي الصومال او اثيوبيا
45 - عبد ربه الخميس 24 أبريل 2014 - 13:25
سمحلي ولكن كلامك غير منطقي...
إذا عندك جنسية فرنسية فلا يمكنك سفر من فرنسا إلى المغرب بجواز سفر مغربي. لماذا؟! بكل بساطة لأنك عندما ستحاول العودة إلى فرنسا بنفس جواز سفرك المغربي (لا يمكنك أن تقدم في كل مرة جواز سفر مختلف) ستكون مطالباً بإظهار تأشيرة السفر التي لا تتوفر عليها لأنك حمل للجنسية الفرنسية.
فهمتني ولا لا؟ تقبلها كأنها مزحة ؛-)
46 - yonobacha الخميس 24 أبريل 2014 - 13:33
أحسن تعليق على الاطلاق هو التعليق رقم 3
الصلاة الصلاة
47 - arayes الخميس 24 أبريل 2014 - 13:43
كيف يمكن لاسرائيل ان يحتل جواز سفرها مرتبة 20 وهي التي تقود سفينة العالم
48 - ossama الخميس 24 أبريل 2014 - 13:46
عمري 59سنة وانا على ظهر هذه البسيطة هذه ولافخر لي ولا لجوازي. وانا من ذولة لاتصنع سلاحا ولا قنبلة ذرية ولاطائرة حربية ويتهموننا بالارهاب.غير ان هذه الجوازات التي مكتوب عليها انها ستدافع عن المواطن حتى اخر جنذي هي الاولة عالميا في صناعة الاسلحة وتحكم في ذول العالم كيف تشاء .حكامنا العرب والافارقة سواء.سواء بجواز شخصي اودبلوماسي.
49 - المجاهيد الخميس 24 أبريل 2014 - 13:55
لضرورة احكام احمل الجواز الكندي و أنا مغربي هل هي خيانة لوطني ام لغاية في نفس يعقوب كل حامل لجواز تاني غير جوازه اﻷصلي مكتوب عليه تاريخ ومكان اﻷزدياد اﻷصلي الفاهم يفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
50 - Aziz الخميس 24 أبريل 2014 - 13:56
لولا ان جواز السفرالاسرلئيلي لا يسمح لدخول بعض الدول العربية رسميا علما انهم يذخلون كل الدول العربية لان اغلبهم يحملون جوازات اجنبية لحتل المراكز الاولى هذا ليس تبجيلا لالهم ولكن هذا هو الواقع المر كيف تريدون ان العالم يحترمو جوازنا ونحن لا نحترمه فعند المطار يحترمون الاجنبي اكثر والمضحك المبكي اني قبل شهر حاولت ان دفع في السوق الحر لمطر محمد الخامس بالدرهم فرفضو حتى ان بعض الجانب. يفهمون اللهجة المغربة فهمو حينما قلت للبائع ان اذا احنا محترمناش فلوسنا كيفاش بغيتي الاجنبي يحترمنا فرضو على بعض اني فعلا صادق نقول هذا حبا لبلدنا وغيرة عليه على العلم اني حامل لجواز اجنبي ولكن لن افرط في جوازي المغربي
51 - يحيى الخميس 24 أبريل 2014 - 13:57
كان جواز السفر المغربي تتجول به في جميع دول العالم أما اليوم لم تدخل به إلى مليلة وسبتة إلا بتاشيرات ولا تدخل به الجزائر الشقيقة نهيك تدخل به اوروبا
الانسان العربي اصبح يخافون منه الشعوب ولا يخافون من الاحتلال الاسرائيلي
الذي يدخل إلى دول اروبا بدون تأشيرات
52 - Khalid الخميس 24 أبريل 2014 - 14:00
السلام عليكم
ما معنا أحسن جواز !!!!!!
وأي مرتبة الشعب المغربي عالميا من حيث مستوى العيش ، الصحة ، التعليم، العدل ، الكرامة .....
اللهم كن في عوننا
53 - abdellah الخميس 24 أبريل 2014 - 14:20
نحن اسرة من اربعة افراد مقيمين بكندا
نقوم بزيارة بوسطن بامريكا بصفة منتظمة
زوجتي تحمل جواز سفر مغربي بتاشيرة امريكية
فيما ثلاثتنا نسافر بالجواز الكندي
في كل سفرة نضطر للترجل من السيارة و مصاحبة الجمركي الى داخل مكتب الهجرة حتى يتاكد من الهوية و مطابقة البصمات مع اداء ست دولارات وهدا كله فقط مع زوجتي
فيما ثلاثتنا معفيون من كل هذا
وانا انتظر اليوم الذي يمكننا فيه العبور دونما حاجة للنزول من السيارة
و ذلك لن يحصل الا بتحصل زوجتي لجواز السفر الكندي

للاسف
54 - matar الخميس 24 أبريل 2014 - 14:21
اشنو غادي دير بالباسبور مادام حدو باب داركم و التصنيف جاء في محله.
55 - mbarek الخميس 24 أبريل 2014 - 14:28
d accord avec le comentaire N° 3
56 - Mohamed الخميس 24 أبريل 2014 - 14:32
السلام عليكم، البسيور المغربي غير صالح بالمرة، لكونه لايقدم اي اظافة لحامله داخل الوطن و خارجه. يعني هو معمول من اجل المساهم في الهجر و الهروب من شبح البطالة و سوء العيش في بلد يتكلم لغة ( شكرن نت او شكون باك) و ليست لغة انك مواطن او انسان كاءي انسان في الدول المتقدمة. اقول و اكرر ان الحيوان في امركا له عيشتا افظل من ملاين المغاربة وله هبتا خارج امركا. المغرب لم يكرم مواطنيه ولكم واسع النظر في مستشفياته بحيث اناس تبكي ف انين ولا من رحيم. في الاخير توفرك على بسبور مغربي يعني ارسالك العملة الصعبة بحيث انت وان كمهجرون اصحاب فضل على من قدم لنا هذه الوثقة الخظراء بعد عناء و دفع رسومات و توصيات الى حد توسل او تدويييير.
57 - كاتب التعليق الخميس 24 أبريل 2014 - 14:45
اتمنى من السلطات المغربية ان تمدد على الاقل جواز السفر على الاقل ١٠ سنوات والاطفال ٥ سنوات لانه لاحول ولا قوة الا بالله،ولينا غاديين جايين للقنصليات،اما الترتيب حنا عارفين روسنا اش ساويين عن بلادنا،والله ولي مسؤول على هادشي كلو حسابو عند ربي،اما ترتيب جوازنا فهو مرتبط بقيمتنا،ولم نعد نسأل عن ذلك،لانه نعرف اننا في هذه الدنيا كمثل من استضل بشجرة،ورحل عنها الى الابد،اللهم نسألك حسن الخاتمة
58 - moujahide الخميس 24 أبريل 2014 - 14:47
ا لحمد لله انا شخصيا لن اعترف باي جواز مهما كان .اءومن بجواز واحد للسفر الى الدار الاخرة وبا لتحديد الجنة وهو جواز من النوع الرفيع القران الكريم
59 - Ali الخميس 24 أبريل 2014 - 14:48
أفضل الدول في الحصول على جواز من
1. المملكة المتحدة، فنلندا، السويد (عدد من البلدان بدون تأشيرة 173)
2. الدانمرك وألمانيا ولوكسمبورغ والولايات المتحدة الأمريكية (172)
3. بلجيكا وإيطاليا وهولندا (171)
4. كندا، فرنسا، ايرلندا، اليابان، النرويج، البرتغال، اسبانيا (170)
5. نيوزيلندا، سويسرا، النمسا (168)
6. أستراليا واليونان وسنغافورة (167)
7. كوريا الجنوبية (166)
8. أيسلندا (165)
9. ماليزيا، مالطا (163)
10. يختنشتاين (159)
60 - a man in the west الخميس 24 أبريل 2014 - 14:48
Les problèmes des passeports des pays arabes et musulmans viennent des choses suivantes

• Les terroristes, les barbues, les femmes totalement voilées et les extrémistes viennent de ces pays donc on les laisse pas entrer facilement

• la pauvreté et l'ignorance.


Je voyage beaucoup est je sais qu’il est facile pour un ingénieur indien d’avoir un visa Schengen qu’un ingénieur arabe !

D’ailleurs la même remarque s’applique aussi sur les permis de conduire.
61 - اندلسي مسلم الخميس 24 أبريل 2014 - 15:22
اقول لصاحبة تعليق( مغتربة من سويسرا )هذا القانون ليس غريبا عن الدول الأوروبية موجود في اسبانيا خصوصا مع المغاربة ؛ لكن لحسن الحظ أن المغرب لا ينزع عنك الجنسية المغربية؛ فمغاربة اسبانيا يحملون الجنسية الاسبانية مع العلم أنه يجبرونك عن التنازل عن مغرببتك ولا بطبقونها على جنوب امريكا.
62 - عبد الغني الخميس 24 أبريل 2014 - 15:32
الحقيقة أنهم تهلاوا فينا بهاد الترتيب ، كيف لجواز سفر ديبلوماسي مغربي لا ينفع صاحبه من تجنب البهدلة في المطارات الأجنبية فبالأحرى الجواز العادي ، شاهدتم وسمعتم البهدلة التي تلقاها وزير الخارجية بجوازه الديبلوماسي ، هل تتصورون ( وزير خارجية ) هنا تطهر جليا قيمة الجواز الوطني ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، المهادرون المغاربة عندما يريدون تفادي البهدلة ما عليهم إلا أن يشهروا جوازا أجنبيا ذا لون غير الأخضر فينجو من الإهانه ، ولو سولت له نفسه أن يكون وطنيا غيورا على بلده فليظهر جواز بلده ولير بنفسه . الحمد لله الذي جعل السفر إلى الآخرة يحتاج جوازا لا لون له ولا لغة ولا يحتاج سوى إلى كتاب فيه كل أعمال بني آدم .
63 - mohamed الخميس 24 أبريل 2014 - 16:06
mon passeport est marocain , j'ai visité le japon ,
l'australie et lles amériques sans aucun problème..

sans compter les différents pays europeens

le problème c'est comment se comporter avec ce livert vert

Publiez svp
64 - زهير الخميس 24 أبريل 2014 - 16:10
لا أستطيع أن افهم لماذا عند كل تقرير دولي أو إحصاء نذهب إلى مقارنة وضعنا مع الجزائر في حين أننا لسنا بحاجة لذلك البتة.
65 - younes الخميس 24 أبريل 2014 - 16:10
J etait en vacance en egypte de depart de brussel hurgada avec mon passeport marocaine...il m en fait attendre plus d une heur alor que les europeennes passent sans probleme.j ai demander a l agent de douane...on a la meme langue .religion.culture sont ils mieux que moi! Il m as repondu que c est le reglement et en plus vous faite la meme chose quand en vient chez vous. depuis j ai fait la demande de nationalite pour moi et pour mes enfants qui tiennent 3 nationalite...un grand merci a mon pays le maroc car on ne pert pas la nationalite marocaine quand on demande une autre.
66 - عبدو الخميس 24 أبريل 2014 - 16:30
افضل جوازات السفر هي الزرقاء
يعني الامريكية الكندية الإسراءيلية اليابانية الصينية الكورية الجنوبية القطرية الإماراتيةالايسلاندية الخ
ثم بعد اللون الأزرق يأتي الأحمر
و هي دول الاتحاد الاوروبي سويسرا النورويج الخ
و في المرتبة الاخيرة يأتي اللون الأخضر
وهي المغرب نجيريا بنغلاديش باكستان الخ
67 - abdelghani benrahmoune الخميس 24 أبريل 2014 - 16:45
ا ضن ان هناك خطا ما."المرتبة 75 ???"; ربما سقط سهوا الصفر وراء الرقم 5.المرتبة 750 وراء كوريا الشمالية تبقى مرتبة مشرفة ما دام بن كيران اصبح وزيرا
68 - محمد الخميس 24 أبريل 2014 - 16:47
هل تستهزؤن بعقول الناس و الله اصبحتم مسخرة انا مغربي مقيم بالخارج سؤالي ما الفائدة من جواز سفر لا يمكنك السفر به الا بفيزا و الله بين المغرب و نجيريا هناك فيزا و ثاني شيء الجواز المغربي او اي جواز من دول العالم الثالت ليه له اي قيمة و اعطيك مثال قي مطار الدار البيضاء عندما تمر على الشرطة بجواز مغربي يتعمالون معك معاملة قمعية و عندما تخرج لهم جواز اوروبي او امريكي يتعامل معك معاملة جيدة و باحترام و الثالت شيء الجواز اوروبي عندك الحق الاقامة و العمل في اي بلد في العالم
69 - belksiri الخميس 24 أبريل 2014 - 17:17
je vois pas pk ils ont pas prolonger la duree du passport marocains comme tous les autres passeport biometrique du monde, malgre un mouveau systeme , on a garder la meme durée de 5ans au lieu de 10ans, faut faire quelque chose la , il est temps de corriger cette faute a part si ils veulent qu on paye deux fois le timbre fiscale.
70 - المعطي الخميس 24 أبريل 2014 - 17:35
هذا الترتيب واضح عندما أصبحنا نحن المغاربة ننافس منغوليا ودجيبوتي يا قوم إسمعو وأعو فمن لغى منكم فلا فيزا له , أجمل بلد في العالم ...نديروه كناش كريدي عند البقال في راس الدرب او فضينا هاد سوق ....
71 - rachid chaydmi الخميس 24 أبريل 2014 - 17:37
ا لسلام عليكم
رغم امتلاك جواز سفر اجنبي .فلا يخطر في بالي ان اسافر الا اي بلد سوى المغرب الحبيب .او مرافقة المنتخب انشاء الله .
لا اجد راحتي الكاملة الا في دواري ومدينة الصويرة . السفر الى بلد اخر وصرف مبلغ هام!!!! افضل صرف المبلغ على اخوتي .واقرباىي.وفى بلدي..... .مرتبة الجواز لا تهمني
ا.لمغرب بلدي .وامنيتي ان اموت وادفن فيه.
72 - Jamal الخميس 24 أبريل 2014 - 17:57
لا ننسي أيها الأخوة. ان جواز السفر الاول الذي خول لكوم الخروج من المغرب هو جوازها الأخضر اللون وبعدها جاءت الألوان الاخرى كالازرق والأحمر والبني وغيرها من الألوان احمدوا الله على نعمت البلد الذي مات أجدادنا من اجل الحفاظ عليه
73 - bilal الخميس 24 أبريل 2014 - 18:21
انا والله احب جواز المغرب بلادي واعتز به وعندما اسافر لفرنسا ارى البعض عند مراقبة الجوازات ينظرون للجواز المغربي بشيء من الاحتقار.. ويشهرون جوازاتهم الحمراء ...رغم انهم مغاربة ويزورون بلدهم ولكن يفتخرون بالجواز الاحمر الاوربي...انا ارفع بالمقابل عند رؤية الناس بايديهم الجوازات الحمراء..ارفع الجواز الاخضر المغربي واقرا ما كتب على وجهه ان تنصروا الله ينصركم صدق الله العظيم
74 - Ali الخميس 24 أبريل 2014 - 18:24
the IRISH passport is the best ,you will have the luck of
.the Irish,you welcome to any countries without visa every where you go they love the irish passport.

جواز السفر الايرلندي هو أفضل، وسوف يكون لديك الحظ  الايرلندي، كنت مرحبا بكم في أي دولة دون تأشيرة.
75 - maroc الخميس 24 أبريل 2014 - 18:39
صاحب الرد 6
ياريت تخبري في أي صفحة بالتحديد مكتوبة تلك الجملة.
لأن زوجتي أمريكية و متزوج من سنة 1988 و لم أرى أثر لتلك الجملة.
ياريت تلتزم بالجدية عندما يتعلق الأمر بالحس الوطني.
لما تفضل جواز سفر أجنبي على ديال وطنك فهذا هو سبب تديل جواز سفرنا على مستوى العالم
76 - hicham الخميس 24 أبريل 2014 - 18:40
"أمس، بعث لي أحد القراء برسالة يقارن فيها بين ما يكتب على جوازات السفر في الغرب وجوازات السفر التي “يحظى” بها المواطن العربي، في امريكا مثلاً يكتب على اول صفحة بالجواز “حامل هذا الجواز تحت حماية الولايات المتحدة الامريكية فوق أي ارض وتحت أي سماء” وفي الجواز البريطاني “ستدافع المملكة المتحدة عن حامل هذا الجواز حتى آخر جندي على اراضيها” وفي الجواز الكندي “نحرك اسطولنا من أجلك”.

أما ما يكتب على الجواز العربي فهو “عند فقدان هذا الجواز تدفع غرامة مالية” او “هذا الجواز ملك للدولة ويمكن سحبه او الغاء مفعول”!." بقلم حسين الرويشدة. مقتطف من جريدة الدستور
77 - ich-bin-med الخميس 24 أبريل 2014 - 19:02
لا فرق بين السجن وجواز السفر المغربي
وحلو لينا الحدود الله ارحم الوالدين راه الدريات فالسويد دارو مظاهرة باش السويد تخلي المغاربة ادخلو بلا فيزا
78 - رحالة و جوازي مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 19:04
ما نسي المقال أن يشير إليه هوأن الجواز المغربي من بين الجوازات القليلة التي تمكن صاحبها من الحصول على فيزا 10 سنوات للولايات الأمريكية المتحدة، كذلك الجواز المغربي يعفيك من دفع رسوم فيزا للدخول لتركيا، بينما الجوازات الأوروبية و حتى الخليجية لا تمنحك هذا الامتياز و عليك أن تصطف في طوابير طويلة من أجل دفع رسوم الفيزا عند الوصول للمطار...
79 - Alucard الخميس 24 أبريل 2014 - 19:08
كل ما قيل عن العبارات الموجودة في الجوازات السفر الأمريكية و الكندية و البريطانية من قبيل "حامل هذا الجواز مواطن امريكي لا يجوز التعرض له وامريكا مستعدة لتحريك اسطول حربي للدفاع عنه" محض هراء جواز السفر الأمركي مثلا يعطي تعليمات لرعاياه بإلتزام قوانين الدول المتوجه إليها و التزام الحيطة في التعامل مع الغرباء مع امكانية الإتصال مع التمثليات الديبلوماسي في حالة مواجهة أي مشكل، جواز السفر البريطاني يحث حامل جواز السفر اشعار الأقارب و المعارف بتوجهه إلى خارج البلاد تفاديا للحوادث، جواز السفر الكندي يعطي تعليمات عامة لحيازة جواز السفر ليكون ساري المفعول مع الاشارة بديهية إلى أن حامل الجواز هو مواطن كندي.
80 - hraf الخميس 24 أبريل 2014 - 19:21
Il faut savoir qu'un marocain n'a pas besoin de visas pour allé à la Corée sud une des puissance industrielle maintenant, mais un sud coréen doit
avoir le visas pour le Maroc
81 - Anwarus الخميس 24 أبريل 2014 - 19:23
عندما يحاول أن نقارن أنفسنا فيجب علينا مقارنتها بالافضل ، ليس بالأسوء .كما يفعل المغاربة دوما .
خذوا العبرة من الدول المتقدمة و حاولوا معرفة الاسباب وراء تقدمها .
و كفى من التفاخر على الدولا العربية أو لافريقية .
82 - aziz hacker الخميس 24 أبريل 2014 - 19:41
طريق السعادة بالمغرب أن تقصد المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء
83 - oujdi الخميس 24 أبريل 2014 - 20:01
Moi je suis fier de mon passeport marocain lorsque je le présente aux autorités étrangères.On voudrais juste que la validité soit de 10 ans pour plus de sérénité.Vive le Maroc w inchallah dima bikhir.
84 - dalil الخميس 24 أبريل 2014 - 20:09
toujour vous comparer votre petit pays avec l'emmence voisin l'algerie chercher vous un autre pays comme la mauritanie ou el yamen et laissè l'algerie tranquille et pour finir l'emage d'un pays c'est nè pas le passport mais l'algerie c'est vous chercher qu'on parle elle est devant le maroc dans tout les domaines ...........la richesse.. la surface militairement.. economiquement.. sport..et dans les infrastructures ext.........merci hespresse publie svp s'il ya la dèmocrcie chez vous merci encore
85 - ابونهال الخميس 24 أبريل 2014 - 20:14
بالرغم من هدا التصنيف الجائر في حق جوازنا الا انني ارى انه من اصعب الجوازات حصولا بحيث يمكن ان تحصل على جميع الجوازات عن طريق الزواج او الإقامة في حين الجواز المغربي لا يمكن لك الحصول عليه الا بظهير يعني الجنسية وهده هي حلاوة الجواز صعب المنال وحتى الدين يتوفرون عليه لايمكن لهم السفر به و لو لمكة
لدلك أطالب بمجانيته .....
86 - مغربي أصيل الخميس 24 أبريل 2014 - 20:59
بالعكس المغرب قريبا سيفرض التأشيرة على الجميع بما فيها أمكريكا كما تفرضها هي علينا...وستكون التأشيرة المغربية صعبة المنال...ترقبوا هذا قريبا إن شاء الله..لأنه مابقا مايدار لا في أوروبا ولا في غيرها راه بلادنا جنة
87 - ملحوظة الخميس 24 أبريل 2014 - 21:18
ما قل ودل: جواز حدوده طنجة كما يقال
88 - adam الخميس 24 أبريل 2014 - 22:05
لم الإستغراب من مرتبة الجواز الإسرائيلي؟ كنت انتضر أن أجده ضمن العشر الأوائل..
89 - marocain pure الخميس 24 أبريل 2014 - 22:31
je dis aux marocains residants à l'etranger, arretez de vous plaignez comme ça, et vous qu'est ce que vous avez fait à vos frères au Maroc, à part les petits sous que vous laissez à vos familles, où êtes vous pour créer des entreprises au Maroc et aider à diminuer le chomage , mais bon du moment que vous aussi vous vivez labas par le chomage ou en escroquant les aides sociales ne nous vous la jouer pas OK !
90 - Mayday الخميس 24 أبريل 2014 - 23:36
فعلا يا صاحب التعليق الثالث: جواز السفر الحقيقي هو الذي يدخلك الجنة, و هو جواز سفر ابدي غير منتهي الصلاحية. اعملوا صالحا, قوموا بعباداتكم على احسن وجه, اعطوا الزكاة و الصدقات, و اطلبوا من العلم ما ينفع أمتكم و سيكون لكم جواز سفر لا يحلم به حتى أوباما بنفسه.
91 - zakaria الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:06
لو كان جوز السفر يدل علي وطنية الشخص فليماد ينزع منه من طرف شخص عادي مثﻻ كسعودية
92 - ca ne veut rien dire الجمعة 25 أبريل 2014 - 04:56
ا قسم لكم بالله الى سافرت الى البرازيل انا ؤصديق لي ,انا عندي باسبور مغربي دخلت بسرعة ؤهو عندو باسبور فرنسي عكسو ليه,هي بقات فباسبور حمر,البرازيليين كيكولو باش كيعاملونا نعاملوهم.
93 - غير دايز الجمعة 25 أبريل 2014 - 08:37
لاحظت أن أغلبية كتاب التعاليق عندهم جنسيات دول أخرى والغريب سنجدهم نفس الأشخاص لكيسبوا وكيلعنوا بلدان إقامتهم في كل مقال يتعلق بالدول الأوروبية والأمريكية وسنجدهم نفس الأشخاص لكينتاقدو ويتبكاو ويتشكاو من جودة المعيشة والعنصرية في دول الإقامة وكينصحوا المغاربة باش مايهاجروش ويقنعوا بقطران بلادهم...غريب لفهم يفهمني!!!
94 - Ami الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:01
الجواز أمريكي الطائرات الحربية تتحرك الجواز الكندي أسطول البحري يتحرك الجواز بريطاني نحارب حتى اخر جندي الجواز السويدي الدبلوماسية السويدية تتحرك لأن السويد بلاد السلم الجواز المغربي نعطيوك قتلى ديال لعصى حرام والله
95 - sami الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:12
لقد أَلِفنا قراءة نفس الآراء و المقالات من الإخوة الكتّاب اتجاه المسؤولين المغاربة في السفاراة و القنصليات و المؤسسات داخل و خارج أرض الوطن بتحميلهم المسؤولية و توجيه انتقادات لهم بالجملة.
انا اقول لنتوقف نتأمل الشعب المغربي اولا قبل النظر لما يحمله كل فرد من جوازات و وثائق سواء أكانت خضراء أو بنفسجية!! لما لا ننتقد أنفسنا أوّلا؟ من غير المغربيات تملأ شوارع باريس وفرانكفورت؟ ثم هل هناك أُنثى عربية ترضى لنفسها أن تتزوج سِيخِيًّا أو هندوسياً و تنقلب لعبادة الأصنام غير الأنثى المغربية؟
صدقوا يا إخوتي الكرام او لا تصدقوا فأينما حَلَلْتَ إسم مغربي مرتبط بالسحر والشعوذة، الدعارة بجميع أنواعها واللِّواط بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تجارة المخدرات.
فمن يتحمّل المسؤولية في هذا غير بعض الإخوة المواطنين الذين يبحثون عن الربح السريع دون مراعاة كرامة الدولة.
لكن وللأسف فكرامة الشعوب لا تقاس بالفرد بل بجماعة.
من هذا وذاك لا يفاجؤني يا إخوتي تصنيف الجواز المغربي أدنى و أسوأ من هذا.. وكفانى نسبا أخطاءنا لغيرنا فالمملكة اليوم تقوم بمجهودات جباّرة بقيادة ملكنا حفظه الله..ا
96 - neder الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:58
On est toujours les premiers meme en ce qui concerne le passeports..comme meme les tunisiens peuvent aller a trop de pays moderbes sans visas..t
97 - هركاوي فرنسي الأحد 27 أبريل 2014 - 02:55
تعليق 68 محمد ,بركا من العياقة ؤالله لخدمتي دبا وخا يكون عندك باسبور ديال المريخ تكادات دبا اولدي,حاجة خرى فالمغرب راه كاع مكيعترفو بهداك الباسبور لحمر ؤلالزرق راك كدخول ب la carte national لاش كيطلبوها لبوليس ديال لحدود فالمغرب الى كنتي مجنس
98 - ع.السويدي الأحد 27 أبريل 2014 - 06:38
إلى صاحب التعليف ٩٠ هاذاك مول التعليق ٣ راه قال بهاذ المعنى الصلاة=الجنة.أودي حشم شوية جنة و النار بيد الخالق سبحانه.وزايدون أحنايا صلاة عندنا ع رياضة ولات حنايا مسلمين ع بسمية و صافي..عاجي و دخل الجنة عقلية كي دايرة.باسبور تاع جنة هو الصلاة قاليكم هاذ السيد.في راسك اللا بات شي واحد واكل شبعان وجارو بايت بجوع ماهو مسلم.بالنسبة البسبور تاع المغرب ماشي غريب يخاد هاذ الرتبة ما نافع لتاحجة...كيف قال خونا حلوا لينا الحدود بنات سويد بغاونا نجو عندهم.أنا كنت مهاجر سري و سبقت قطعت حتى برشلونة دوزت 9 شهور و رجعوني.والله وتاح ليا شي فرصة بوراقيها لشي دولة بحال كندا ولا دانمارك لا رجعت لهاذ المغرب قالك بلادنا جنة.جنة بنضرك حينت مضبر على راسك.أما راها جهنم بنسبة لي تايكل وجبة وحدة في السيمانة .بزاف ديال المنافقين هنايا.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال