24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حوادثُ الشّغل تكبّد المغرب حواليْ 400 مليون درهم سنويا

حوادثُ الشّغل تكبّد المغرب حواليْ 400 مليون درهم سنويا

حوادثُ الشّغل تكبّد المغرب حواليْ 400 مليون درهم سنويا

رُغْم أنّ حوادث الشغل وما يرتبطُ بها من مخاطر، ومنْها الوفيات، التي تتسبب في تكاليف عمومية وخاصّة تصل إلى 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي، وترتفع هذه النسبة لتبلغ، في أحيان 10 في المائة، بالنسبة للدول النامية، حسب إحصائيات مكتب العمل الدوليّ، إلّا أنّ المغربَ لا يتوفّر، لحدّ الآن، على أرقام مدقّقة حول عدد حالات حوادث الشغل، والتي ينجم عنها، على المستوى العالمي، عدد وفيات يصل إلى 2.34 مليون وفاة سنويا.

وكشف مدير المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، عبد الجليل الخلطي، خلال الإعلان، اليوم، عن إطلاق الحملة التحسيسية الوطنية حول المخاطر المهنية، أنّ المعهد لا يتوفّر على أرقام دقيقة حول عدد حوادث الشغل والأمراض المهنية، وعزَا ذلك إلى أنّ الأرقام المتوفرة حاليا هي أرقام متفاوتة من مؤسسة إلى أخرى، ويصل هذا التفاوت، إلى ما بين 1 و 10، وهو ناجم عن كون المصادر التي تأتي منها الأرقام والطريقة التي تُجمع بها الإحصائيات غير دقيقة.

وسيقوم المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، حسب مديره، بخلق مرصد للأخطار المهنية، مع نهاية السنة الحالية، يمكّن من إعطاء نظرة دقيقة حول حوادث الشغل، والتي ستُبْنى عليها السياسات والإستراتيجية الوطنية للوقاية من الأخطار والأمراض المهنية، وفي هذا السياق قال الخلطي إنّ الحملة التحسيسية التي سيقوم بها المعهد خلال هذه السنة ستكون موجّهة بالأساس إلى المقاولات الصغرى التي تشغّل أقلّ من خمسين عاملا؛ وأضاف أنّ أرباب المقاولات لا يهتمّون بجانب حماية العمال من المخاطر المهنية، بداعي أنّ ذلك يتطلّب مصاريف إضافية.

في هذا الصدد، لا يتعدّى عدد الأجراء المستفيدين من خدمات صحّية في العمل بالمغرب أقلّ من 350 ألف أجير، أيْ ما يعادل 3 في المائة من مجموع الطبقة الشغيلة؛ ويُقدّرُ متوسّط التكلفة السنوية لحوادث الشغل والأمراض المهنية بحوالي 400 مليون درهم؛ ويعتبر المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، الذي أحدث بعد حريق معمل "روزامور" بمدينة الدار البيضاء، سنة 2008، والذي خلّف أكثر من خمسين قتيلا، أنّ الوقاية من المخاطر المهنية تشكّل ربحا، سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع ككلّ، كما أنّه يساهم في التنمية، عبر زيادة وتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Hatim الاثنين 28 أبريل 2014 - 21:05
وكم تكلف حوادت سرقة المال العام وتبديره
2 - عامل الاثنين 28 أبريل 2014 - 21:14
بسم الله الرحمن الرحيم لقد هرمنا في كراسي الادارات العموميةالتي نشغرها كموظفين فلا تسوية للوضعية ولا ترقية ولا راتب شهري 1500dhلا يسد حاجياتنا كموظفين
يجب تاطيرنا نحن عمال الانعاش الوطني المضلومين وانصافنا ودمجنا في التغطية الصحية وادماجنا في سلك الوضيفة العمومية نطالب بالسميك ونعلق آمالا كبيرة في الحكومة بن كيران و نرجو ان يفتح ملف الانعاش الوطني و ان تتم اعادة النظر فيه و انصافنا نحن هذه الفئة الكادحة و المظلومة الحقوق فلا يمكن ان تدخل ادارة عمومية دون ان يكون فيها موظفا او مستخدما من الانعاش الوطني بالاضافة اننا نعمل اكثر من الموظفين الرسميين و نحترم اوقات عملنا مثلنا مثلهم و اكثر فيالعمل اننا لا نطلب الا الانصاف
فمن هنا نوجه ندائنا اليك صاحب الجلالة مولانا ينصرك و يديم عزه عليك لا تخيب آمالنا نريد ان يرد الاعتبار
لنا نحن عمال الإنعاش الوطني بالمغرب نرفع نداء إستغاثة للملك محمد السادس نصره الله قصد التدخل شخصيا لوضع حد لنهب ثروة البلاد تحت شعار ما يسمى بالإنعاش الوطني ووضع حد لماعانات الشغيلة المستعبدة بهذا الإسم من قبل لصوص المال العام الدوام لله .
3 - متسائل الاثنين 28 أبريل 2014 - 21:18
حوادثُ الشّغل تكبّد المغرب حواليْ 400 مليون درهم سنويا و الشعب المغربي يقدر ب 38 مليون نسمة ، اذا تعويض الفرد سواء كان عامل أو لا يساوي أكثر من 10 ملايين درهم للسنة .....
4 - سيف الحق الاثنين 28 أبريل 2014 - 22:51
و الفساد كم يكلف المغرب سنويا ؟
5 - mohamed الاثنين 28 أبريل 2014 - 23:03
400 مليون . لو تم تفريقها على المرتشين من وزاره النقل المرتشين من وزاره الداخليه المرتشين من وزاره... . لن نرى هذه الحوادت ولا ننسى ان هناك شرفاء داخل هاتين الوزارتين.
6 - لبنى الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:21
ما ما يحز في نفسي هو كون كل المحللين يقتصرون على اعطاء الاحصائيات دون العمل على توضيح حيثيات الحوادث المميتة في مواقع العمل كما واسجل عدم اهتمام وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة بالتحسيس وتوعية المشغلين والعمال او بصفة عامة اطراف الانتاج بالمخاطروالوقاية من حوادث الشغل .واسجل ايضا الغياب التام لشركات التامين العملاقة لتمويل ودعم الحملات التحسيسية بل وحتى التعريف بالانشطة والممارسات التي تعد مصادر للاخطار المهنية .وفي ما يخص احصاء حوادث الشغل فهي معضلة حقيقية لان التصريح بالحوادث لا تتم في اجالها لجهل المشغلين بالمسطرة المتبعة او بتنصلهم من مسىؤولياتهم ويبقى حق الاجير محفوظا ليصرح بالحادث لكنه يضيع بين الادارات وبين الاجراءات الشئء الذي يحول دون استفادته من التعويضات وعلى العموم فانه موضوع شائك ادعو ان يشاركنا فيه ذووا الاختصاص حتى نسلط الضوء على مجموعة من المشاكل المطروحة ورجائي الاخير هو ان يعمل المشغلون على تامين اجرائهم حتى لا يساهموا في الهشاشة الاجتماعية وحتى لا يتسببوا من حرمان ذوي الحقوق من حقوقهم وخاصة الارامل والايتام.
7 - cousin الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:31
السلام عليكم وشكرا على هدا المقال هل من الممكن ان اعرف المسطرة الجديدة مع جميع التعديلات المتبعة الخاصة بضحايا حوادث الشغل بالنسبة لموظفي الادارة العامة للأمن الوطني ، خصوصا انني اشتعل كشرطي وكوني تعرضت لحادثة شغل اتناء قيامي بواجبي المهني و الوطني ودالك بالاشتباك مع مجموعة من المجرمين موضوع بحت العديد من الجرائم ترتب عنها مجموعة من الكسور على مستوى رجلي اليمنى وكدا العديد من الجروح في مختلف جسمي مما تسبب لي في اعاقة بدنية نسبة العجز بها 35 في المائة كما انني كنت قد توقفت عن العمل مدة 25 شهرا بسبب العلاج لكني وبعدها استأنفت العمل من جديد رفقة عاهتي المستديمة ودالك دون الحصول على ادنى تعويض بخصوص الحادث وكدا مصاريف العلاج والمعدات الطبية التي هي بداخل رجلي وجميع تكاليف الادوية وكدا الحصص المتعلقة بالترويض
8 - AZIZ ABAMNI الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 02:26
هو توجد فرص الشغل أولاً لنقع في حوادث الشغل ؟؟؟
9 - brahim الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 07:28
400 مليون درهم تسرق سنويا من طرف اللصوص وينسبونها لحوادث الشغل.لو كان ما يقولونه صحيحا لتوصل كل مواطن مغربي بمبلغ 10000درهم سنويا ما دمنا نمثل أقل من 40مليون نسمة.يسرقون ثم يفضحون أنفسهم بأنفسهم.
10 - عنتر الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:27
بسم الله الرحمن الرحيم: شكرا لصاحب المقال من اسباب كثرت حوادث الشغل هي 1 انعدام دوريات التكوين 2 الاستهانة بقيمة الموارد البشرية 3 الاعتماد على البرgاgة والبلحاسة عوض الاكفاء والمجدين في اداء مهامهم 4انعدم دوريات مفتشي الشغل والعمل بالطريقة التقليدية رغم تطور قطاع الشغل (صديقي تعرض لحادثة شغل مند سنتين و حكمت المحكمة لصاله نسبة العجز 30/ وايراد سنوي قدره 7850 درهم سنويا يعني 650درهم شهريا فهو يسال من له خبرة في هذا المجال هل هذا الحكم منصف ,?ارجو ان لا تبخلو بالاجابة لكم الشكر الجزيل )
11 - مغربي حرّ ويفتخر الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:53
نا لا أرى بتاتا أسباب حرب الطرق في" التجهيزات،وحالة الطرق،ومراقبة قانون السير "... أعتقد أن الأسباب سبب واحد،وهو"نوعية العقل المغربي" ، فقط، وكفى. فحتى لو بنيتم طرق(وتجهيزات وعلامة سير...)من" ذهب وفضة " للمغاربة، فسيرتكبون حوادث سير.وربما أكثر من الماضي. رحم الله صدام حسين الذي سنّ قانون الحكم بالإعدام على كل من سبب في حادثة سير مميتة ،وثبتت ب100/100 مسؤولية أحدهم.( السائق أو غير السائق). فالمغربي يعلم مسبقا أنه يمكنه أن يضرب في الصفر،ما تعب عليه المشرع للقوانين.سائق أمّي تقريبا، يضرب في الصفر ما سنه من قوانين أستاذ وحلف في القانون. ذلك بفضل الرشوة.رشوة الحواجز الأمنية، ورشوة الجهاز القضائي. ومبدئ " أمك صاحبتي".لهذا علقت بان السبب الوحيد في حرب الطرق، هو العقل المغربي،وكفى.العقل المغربي هو ذلك المواطن الذي لا يحترمك أمام البقال وأنت تنتظر دورك لإقتناء بضاعة للمنزل. ذلك العقل الذي لا يحترمك وانت تنتظر وصول دورك لزيارة الطبيب.ذلك العقل الذي يعتقد وبشدة أان ثروة المغرب له ولعائلته حصريا،وان حقوق المغاربة في ذلك،لا وجود لها .ذلك العقل الذي يشتري منصب وزاري أو برلماني على عينك يا بن عبدي.
12 - marocaine الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:13
نحن نتحدث عن حوادث الشغل والامراض المهنية وليس على حوادث السير
13 - abdessamad الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:37
أي ظروف مهنية تتكلمون عنها؟؟؟؟
هناك تكتم واضح حول حوادث الشغل،فالعمال في الشركات يعملون في ظروف غير قانونية وغير صحية، ولا من يسأل عن حالهم،لا قانون ولا مفتش الشغل يقوم بدوره، فالحوادث تتوالى، والرشوة تغطي.
أما الحملة التحسيسية، فيجب عملها لأرباب العمل، ليس للعمال الذين تستغل ظروفهم إلى إقصى درجة.
فالحلول واظحة، يجب تحريك عجلة الضمير الحي، لكي تتحرك عجلة القانون والتفتيش في أرض الميدان ليس على الاوراق والأرقام فقط.
14 - مغربي حرّ ويفتخر الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:37
حوادث الشغل والأمراض المهنيةوما تتكلفه للخزينة العامة من مصاريف كان يمكن أن نتجنبها.شكرا للسيدة "لا ماروكان" صاحبة تعليق 12.في التقرير نجد هذه الجملة"أصحاب بعض المعامل يرفضون أداء واجبتهم للعمال المصابين بحوادث أثناء الشغل".هذه جملة من ذهب، تلخص أجواء الباطرونا في المغرب.فبعد "ذهاب"الإستعمار، قامت عائلات معينة بامتلاك وسائل الإنتاج بالمغرب.إلا أنها لا ترى في تلك الوسائل مناسبة للإنتاج و الرواج للإقتصاد المغربي وفي النهاية ازدهار المغرب وتوفير الشغل .بل مناسبة لتضخيم ثرواتها،وكفى.فكيف لمدير مصنع أن يستغل إعانات من الدولة .واستثنائات وتحفيزات وإعفائات،وبالتالي يرفض أن يؤديّ على حوادث أصابت عماله أثناء الشغل ؟.مثله مثل صاحب ما يزيد عن 50باخرة صيد بحري في ميناء طانطان من كان أيام البصري يأخذ من الدولة ملايير"كتحفيزات"، ولما رفضت حكومة بنكيران اللعب في ذلك الميدان القذر،ولم تمنح الملايير للتحفزيز،أغلق صاحبنا المعمل وهرب إلى كنادا.فمن سيعوض آلاف العمال عن حديثة شغل هاته؟ .الأمراض في منجم جبل "إيميضر" مثلا.قال المدير انه يرفض تأدية الواجبات لانه ينحدر من عائلة معينة بالرباط ،وقالها بطايطاي.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال