أميرتا "الإنسانية" و"البيئة" تنشطان في الدار البيضاء ومراكش

أميرتا "الإنسانية" و"البيئة" تنشطان في الدار البيضاء ومراكش
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 06:00

اتسم يوم الاثنين بأنشطة مكثفة قامت بها كل من الأميرة للا سلمى، التي يلقبها الكثيرون بأميرة الإنسانية، وللا حسناء أميرة البيئة، في كل من الدار البيضاء ومراكش على التوالي، وذلك في مجالات عملهما المجتمعي، محاربة السرطان والعناية بالبيئة.

وأشرفت الأميرة للاسلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، على تدشين المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم للحي المحمدي بالدار البيضاء.

وزارت عقيلة الملك محمد السادس عددا من مرافق المركز، ومنها مكتب الممرض الرئيسي، وقاعات الكشف والفحص بالصدى وتشخيص سرطان الثدي والتنظير المهبلي، وقاعة الانتظار، وقاعات مراقبة حالات الحمل الحرجة والتخطيط العائلي ومكتب الطبيب الرئيسي.

ويأتي إحداث هذا المركز في إطار اتفاقية شراكة بين مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ومجلس الجهة، ومجلس العمالة ومجلس المدينة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الصحة والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

وكلف إنجاز المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بالحي المحمدي، الذي يندرج ضمن البرنامج الجهوي للتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، غلافا ماليا بلغ 7ر3 مليون درهم، فيما ستتولى وزارة الصحة توفير الموارد البشرية التي ستعمل به والإشراف على تسييره.

ومن جهتها قامت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بزيارة “المدرسة الابتدائية الإيكولوجية الطيب المريني” بمراكش، حيث استمعت شروحات متعلقة بانخراط مدرسة الطيب المريني في برنامج المدارس الإيكولوجية.

وزارت “أميرة البيئة” مشاريع منجزة في إطار برنامج المدرسة الإيكولوجية، ويتعلق الأمر بمشروع إعادة تدوير الماء، وحديقة للنباتات العطرية، ومشروع تقطير النباتات العطرية بهذه الحديقة، فضلا عن حديقة لزراعة بعض الخضروات ومشروع لإعادة تدوير الأوراق.

وترمي زيارة الأميرة للا حسناء للمدرسة إلى الاطلاع عن كثب على الإنجازات البيئية لهذه المدرسة التي خولت لها الحصول على اللواء الأخضر للموسم الدراسي 2012-2013.

وحازت مدرسة الطيب المريني على شارة اللواء الأخضر برسم الموسم الدراسي 2012 – 2013 التي يمنحها البرنامج العالمي “المدارس الإيكولوجية” التابع لمؤسسة التربية على البيئة، والتي تعد تتويجا للمدارس الايكولوجية التي تعمل على ترسيخ السلوكيات البيئية الايجابية.

ويعد برنامج “المدارس الإيكولوجية” التطوعي، الجاري بأزيد من 60 دولة على الصعيد العالمي، أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية على البيئة والمعتمد بالمغرب منذ 2006 من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

للا حسناء ترأست أيضا بالمدينة الحمراء، اجتماعا للجنة متابعة برنامج حماية وتنمية واحة النخيل بالمدينة الذي تم إطلاقه في 19 مارس 2007 تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، كما أشرفت على حفل التوقيع على اتفاقية بشأن إعادة تأهيل غابة الشباب بالمدينة الحمراء والتي تعد فضاء أخضر من 180 هكتارا.

‫تعليقات الزوار

22
  • geremy
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 06:10

    j'invite la princesse salma pour visiter des hopitaux pour savoir les vrai catastrophes et crimes contre le peuple marocains au bord des portes d'hopitaux

  • Fora
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 06:36

    الله يحفظ لنا الأميرات من عين الحساد

  • مواطن من العيون سيدي ملوك
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 06:48

    ندائي للأميرات:
    أن يوسعن عملهن حتى في الجهة الشرقية (المنسية)
    لأن جهتنا خاصة (مدينة العيون سيدي ملوك) في أمس الحاجة لكم وخاصة الأميرة للا حسناء أميرة البيئة لتوقف مافيا العقار التي خربت البلاد والعباد وزادت حتى المصلى والأشجار
    أتمنى أن يصل ندائي ويجد أذن صائغة
    وجزاكم الله خير الجزاء ووفقكم لما فيه خير الأمة

  • Rachid
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 06:54

    اننا فخورون بملك شاب استطاع في سنوات قليلة ان يكسب حب المغاربة لما يتميز به من تواظع وكدالك قدرته على تسير أمور الدولة مهما كانت الصعوبات التي تواجهنا عاش الملك

  • ammou
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 07:10

    UN GRAND EXEMPLE A SUIVRE:DES PRINCESSES QUI FONT UN TRAVAIL COLOSSAL.NOUS SOUHAITONS QUE NOS RESPONSABLES POLITIQUES EN FONT DE MEME.

  • Charif Oued Zem
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 07:30

    وادى زم:
    نتمنى من الاميرة للاسلمى ان تزور هذه المدينة العطشاء-الجوعاء من كل ما يلزم ولو حياة بسيطة.
    مدينة يفوق سكانها 200 الف نسمة,و تنعدم بها كليا مكاسب القوت ,ولو مصنع صغير قار اوشبه قار, انا اتساؤل ,كيف يمكن العيش فى مثل هذه المدن بدون مرافق اقتصادية لو استتنينا تلك التجارة الشعبية الهزيلة , وبعض الاسر التى يوجد بعض افرادها خارج الوطن.
    هذا كله له انعكاسات خطيرة في الهجرة نحو المدن الكبرى (هجرة المدن). وامال اطفالها منعدمة واتساؤل ما الغاية من وجود مراكز التكوين المهنى اذ لم يكن هنك مصانع مثلا!! نساء هذه المدينة تعيش في بؤس وياس وفقر لنفسها ولمستقبل اطفالها بحيث استحوذت المدن الكبرى على كل الجمعيات واحتكارها اللامركزى.
    ايتها اللاميرة نطلب منكم ان تزورين نساء وادى زم وتتطلعون على وضعيتهن ما دامت كل حكوماتنا صارة على النسيان واللامبالات لاننا نتازم يوما بعد يوم.
    انشرها اسبرس وشكرا.

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 08:50

    الله إعز الشرفاء والشريفات . لو كان " لكبار القوم " المغاربة نفس الحس الإنساني والشعور بالمسؤولية الأخلاقية ، لربما تقدم المغرب جدا في الترتيب العالمي . فللمغرب أغنياء كثر، وثرواتهم هائلة – وزادهم الله ثروة قوق ثروة – فلو اهتدوا للطريق المستقيم، لكم من مريض عرف طريق الشفاء، وكم من طفل يتيم عرف طريق المدارس والتشغيل ، وكم من أرملة أو مطلقة عرفن السعادة في سكن لائق إلى آخر يوم في الحياة. لكن – أحيانا – الجشع ، يعمي أبصار بعضهم ، ويغشي قلوبهم ، ويضرب أخلاقهم في " الصفر ". فالطريق طويل . والآمال هائلة . ولنقول جميعا – وبقلوبنا – "عاش الملك "، ولله الحمد.

  • صحراوي مغربي مقيم في الأندلس
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:07

    الأميرة للا سلمى هي القلب النابض للمجتمع المدني المغربي فهي ابنت الشعب ؛ تعرف كل كبيرة وصغيرة عن معانات شريحة المجتمع المغربي و جعلها زوجة جلالة الملك تكمل التضامن والتكافل الاجتماعي من خلال هذه مؤسسة للا سلمى وجمعية محمد الخامس للتضامن؛ فمزيدا من التألق والنجاح وشكرا لكل من ساهم ويساهم في الرفع من مستوى بلدنا.

  • bahij
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:28

    ,c'est un honneur pour nous de l'avoir comme princesse j'adore cette femme

  • ben.doukkali
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:04

    Nous saluons vivement l'activité de Notre Première DAME: SAR la princesse Lalla Salma pour le développement social.MAis malheureusement ces fonctionnaires à qui on a accordé la gestion, ne sont jamais à la hauteur de la confiance octroyée. Et si notre princesse reviendra un jour déguisée en une simple citoyenne: J'espère qu'ELLE ne verra pas les horreurs. Le comportement inhumain des médecins, le paramédical, les administratifs, la sécurité voire même le gardien des voitures. Vous imaginez. J'espère que je délire.
    De toute les façon nous devons être optimistes et mettons la main dans la main et pas dans lapoche. .

  • ben attou
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:37

    Nous invitons vivement et respectueusement Lalla Salma à visiter les structures de l'hôpital Pagnon dont une jeune directrice a été nommée pour faire de l'ordre . Mais dommage ; beaucoup d'entraves à la marche normale de cet hôpital didié à la mère et l'enfant: gynécologues souvent absents ou titulaires d'un faux ; dossier médical pour travailler au privé représentante de l'administration et ses collaborateurs main dans le sac sans que personne ne dise "hada monkar"; et sans vous dire que certains médecins se cachent sous le nom de syndicats pour tuer d'innocents enfants voire même les parturientes. Et dire que ces "syndicalisés" sont des médecins normalement invités à être aux côtés de l'humanité (Hypocrate) sont sous la tutelle d'un Parlementaire appartenant à un vieux Parti au Maroc. La Dame "directrice" est sous la menace permanente des insultes et agressions .Sauve qui peut.

  • mch med
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:11

    princesses genereuses merittent le grand respect et le grand amour de tout le peuple on est tres fier de vous charmantes princesses vous nous honnorer vraiment

  • دجانة مغربي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:40

    السلا م عليكم ورحمة الله للا حسناء في المستشفي مرزكو وةجتي عندها سرطان الثدي دواء مجان قالو لها شتري دواء في صيد لة دواء 40 الف ولما مرقب المستشفي بارك الله فيك

  • خليل الدار البيضاء
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:09

    الله الوطن الملك. إن تنصروا الله ينصركم. بكل تواضع هناك بعض الحالات تم علاجها بطريقة سواء إزالة بعض الأحجار من الكلي والمرارة وعلاج سرطان الدم وتوازن الدم من الكوليستيرول والسكري والدهنيات. لكن حالات قليلة جدا. المهم هي العملية والبداية وذلك بقوة الطاقة والماء. ومع مرور الوقت ستكون هذه العملية لاتتعدى بضعة أيام عوض 3 أشهر بالنسبة لمشاكل الدم. اللهم اشف جميع المرضى…

  • samir
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:33

    ا لا تخجلون من سياسة التطبيل التي اصبحت تثير اشمئزاز المغاربة وجعلتنا اضحوكة الامم.

  • عبدالكريم الرقيوق
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:38

    سار الحسن2 على تقاليد اجداده بمنع ظهور زوجاته على المشهد على أي مستوى لكن وريثه اختارالخروج على هذه التقاليد وسمح لزوجته ان تظهر على المشهد الاجتماعي الغير بعيد عن التوظيف السياسي باعتبار ان الملكية قد اصابها الوهن والكساح وكانت تحتاج الى ضربة شعبية كي تدفن . وتكثيف هذه الانشطة الملكية يأتي في سياق استرجاع بريق الملكية الآفل . في نفس الوقت تشبث الوريث الملكي بكل تقليد يبقي على العبودية وبكل الطقوس المهينة لكرامة المواطن المغربي . فحتى زوجته تقام لها نفس الطقوس والمراسيم وكأنها ملكة تحكم حيث ان الوزير المعني بالامر يتابعها في كل حركاتها وسكناتها وينتظر أمرها المطاع . وهكذا وبدل ان نتخلص من السلطات المطلقة للملك اذا بنا نفتح اعيننا على تغول الاسرة الملكية في الاستحواذ على كل نشاط الشيء الذي يثير الاستهجان .
    نحن نريد دولة مؤسسات يقوم فيها الوزير بدوره المنوط به دونما حاجة الى الركوع والتقبيل المهين للايادي واستنزاف خزينة الدولة في طقوس ومواكب بالية .

  • Mouna lmarrakchia
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:05

    نشكر الاميرة للا حسناء على الزيارة, واهتمامها بالشعب كما نشات في دار الخير المرحوم الحسن الثاني واخيها الملك محمد السادس , سدد الله خطاه.

    سؤالي : لماذا لا نزيد مستشفيات للفقراء في مراكش ?

    عدد السكان ازداد بكثير وعدد المستشفيات تقريبا للعموم لم يتغير…

    بضغط من الاميرة ; ممكن ان يتحركوا ونختصر كل تلك الوقفات والمظاهرات التي تهججنا فقط ..

    نريد مراكش ان تحافظ على انها مدينة المسكين ولو علت ما علت…

    كل من دخلها مسكينا ترحب به ولا تفقد انسانيتها ولا تصاب بالغرور.

    التقدم شئ والحفاظ على التوازن الاجتماعي شئ اخر… وخاصة في وسط هاته المشاريع الضخمة في مراكش ونحن نطلب اظخم منها , لكن لا ننسى المسكين وقاطع الطريق …

    فلا نريد مدنية فقط بل حضارة من داخلنا واستفادة من غيرنا…

    موضوع التطبيب امر مهم جدا ونطلب بناء مستشفيات للفقراء والمساكيين…

    وفرض المبالغ على اغنياء المدينة ان اضطر الامر لذلك …

    كاين لي ما كايحشمشي …

    شكرا للا حسناء 😀

  • amagous
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:30

    je remercie dieux de nous avoir donné des princesses.Je prie lalla HASNA de ne pas oublier l'arganier car cet arbre mythique est en danger.Longue vie à la monarchie marocaine.

  • Randonneur
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:55

    هذه المرأة الطاهرة تستحق كل تقدير واحترام لما تقوم به من أعمال إنسانية ، نتمنى لها التوفيق والنجاح إلى جانب زوجها حبيب الجماهير.

  • التيجيني
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:43

    و افينك واتجني ولل حاط غير على بن كيران

  • رضوان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:46

    ا ش غادي نقول ليكم كلكم منافقين نتما ليتات مرض الشعب تهالو في الشعب باش ميمردش ماشي حتى يمرض عاد تقلبو باش دحكو عليه نتما لمرطونا لمهم نشروااولبلاش نتوما
    حورين انا قولت لفي خاطري لكانت شي مسداقية نشروا انا مغاديش نمدحهم

  • المغرب النافع مستقبلا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:58

    اين الجنوب الشرقي الرشيدية و نواحيها

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش