النقابات تحشدُ أنصارها ضد حكومة بنكيران قبل فاتح ماي

النقابات تحشدُ أنصارها ضد حكومة بنكيران قبل فاتح ماي
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:00

على مسافةِ يومٍ واحد من تخلِيد العيد الأممِي للشغل، تواصلُ الهيئات النقابيَّة فِي المغربِ حشدَ أنصارهَا إلى الشارع، وفِي جعبتهَا غيرُ قليلٍ من العتاب والمطالب لحكومة بنكيران، التي تجتمعُ مع المركزيَّات النقابيَّة الأكثر تمثيليَّة، والباطرونَا، عشيَّة اليوم، قصدَ بحثِ عددٍ من النقاطٍ، أبرزها الرفعُ من الحدِّ الأدنَى للأجور، لتصلَ إلى 10 بالمائة، وسطَ تحفظٍ من رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح بنشقرون.

وفيمَا كانَ الاجتماعُ الذِي جلست فيه مركزيتان نقابيَّان، يومَ الخامس والعشرين من أبريل الجارِي، قدْ انكبْ على تنفيذ ما تبقَّى من اتفاقِ 26 أبريل، والزيادَة فِي الحدِّ الأدنَى للأجر في سلك الوظيفة العموميَّة، ليشملَ 70 ألف موظف، والتعويض عن فقدان الشغل، وتوقيع ميثاق اجتماعي بين النقابات والحكومة، لا يزالُ مآل آخر لقاء قبل فاتح مايْ، مفتوحًا على عدَّ احتمالاتٍ، حسب مراقبين.

من جانبهِ، أنذرَ الأمينُ العام للاتحاد الشغالِين في المغرب، حمِيد شباط، رئيسَ الحكومة، برسائلٍ قويَّة في الفاتح منْ مايْ، الذِي يحينُ على حزب الاستقلال، السنة الحاليَّة، وهُوَ في صفِّ المعارضَة، مختارًا شعار “ضدَّ الغلاء”، الذي عزاه إلى رفض الفقر والتجويع والفساد والاستبداد.

تظاهرة النقابة الاستقلاليَّة التِي ينتظرُ أن يحتضنها مركبُ الأمير مولاي عبد الله، بالرباط، قال شباط إنَّها ستكون “مناسبة كيْ نقول لحكومة عبد الإله بنكيران، إنَّ الشعبَ المغربيَّ يئسَ من الوعود والأحلام ويريد القول بموزاةِ الفعل، لا القول فقطْ، بالقدر الذي يصبُو إلى إصلاحاتٍ حقيقيَّة، على عدَّة أصعدة؛ منها صندوق المقاصَّة والصندوق المغربي للتقاعد”.

المتحدثُ ذاته، زادَ أنَّ لا محيد عنْ تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011، فضْلًا عن تسويَة أوضاعهَا ومأسسَة الحوار، فضْلًا عن مطالبته الحكومة بمأسسة الحوار الاجتماعي، لكون غياب الحوار الاجتماعي، أثرَّ على الاقتصاد، الذِي تبرزُ معهُ الحاجةُ إلى إيجادٍ شغلٍ للمعطلِين، شباط طلبَ من بنكيران أنْ يغير من معاملته للشعب المغربي.

ويهيئ الاتحاد العام للشغالين بالمغرب 3000 حافلة عبر المغرب، لنقل المنضوين تحت لوائه صوب الرباط، لتخليد فاتح ماي، من أجلة بلوغ حشد ضخم، حيث إنَّ جهة تازة الحسيمة تاونات، حظيت لوحدها بستين حافلة، بمن بين ما تم رصده للحشد.

من جانبه، اختار الاتحاد المغربِيُّ للشغل، شعار ““وحدويون و معبئون لتحقيق المطالب العادلة للطبقة العاملة ومواجهة كل التحديات”، منتقدًا بشدَّة في ندائه إلى المنضوين تحت لوائه، السياسيات غير الشعبيَّة لحكوميَّة بنكيران، وضربها القدارة الشرائيَّة للمواطن، بالموازاةِ مع تردِّي الخدمات الاجتماعيَّة، وما اعتبرتهُ نقابة “مخاريق” إجهازًا على مكتسبات الطبقة العاملة، فضْلًا عن نقاط أخرى، قدْ لا تمضِي فيها الحكومة بعيدًا.

في المقابل، كانت الذراعُ النقابيَّة لحزب العدالة والتنمية أكثر مهادنةً، متخذَة شعار “لنضالنا مواصلون وبالإصلاح ملتزمون”، مستهلةً نداءها بما على الشغيلة من واجبات، كالأمانة والإخلاص والجودة، فيما يتعينُ على المقاولة أنْ “مواطنة ومسؤولة اجتماعيا ملتزمة بتطبيق القانون وأداء الحقوق الأساسية التي يكفلها القانون”.

نقابة “يتيم” دعت أيضًا الحكومة إلى أجرأة ما تم التوافق عليه على مستوى اللجنة العليا للتشاور من قواعد، بغرض مأسسة الحوار الاجتماعي، من خلال عقد اللجنة الوطنية للحوار ولجنة القطاع العام والقطاع الخاص ومتابعة المناقشة والبث في القضايا المعروضة عليها وإطلاق الحوارات القطاعية والمبادرة إلى تحمل مسؤوليتها في حل النزاعات الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

60
  • وديع حدوش
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:11

    ليست النقابات وحدها هي من تدمرت من أداء بنكيران بل غالبية الشعب خصوصا الفقراء الذين صدموا باخلاف بنكيران لوعوده.
    وعد بمحاربة الفساد ولم يفعل شيئا. وعد بتحسين القدرة الشرائية فقهرنا بالزيادات.
    حتى معلقو هسبربس الذين كانوا يهللون لبنكيران اختفوا فجأة لأن الأكاذيب ظهرت ومعاناة المواطن البسيط زادت استفحالا.
    لك الله يامواطن

  • سفيان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:15

    "ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين".
    أحشدوا و أجمعوا وتجمعوا و تجمهروا ما بدا لكم، فوالله لقد لمسنا الصدق وحسن النية و الخوف من الرقيب في هذا الرجل و حزبه، ولن نقبل بغيره، في الوقت الراهن على الأقل، اما من سبقوه فكانو يكلموننا بالالغاز وبلغة لم نفهمها قط، كل ما كنا نفهم من خطاباتهم الجوفاء هو انهم كانوا يضحكون على ذقوننا.

  • جمال
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:16

    العامل المغربي فقد ثقته في هذه النقابات, التي تتاجر بمطالبه لتحقيق اغراضها الخاصة و المشبوهة

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:17

    ﻻاحد يجادل في ضرورة العناية بالطبقة الشغيلة.لكن لﻻسف فهده النقابات لم نعد نفهم توجهاتها فقد تكاثرت حتى اصبح بعضها يعرقل عمل البعض والمشكل اﻻكبر ان النقابات لم تعود تؤدي المهمة المنوطة بها والتى من اجلها انشئت اصﻻ والسباب واضح؛ وهو ان النقابات سييست فاصبحت اما تؤيد اﻻغلبية او المعارضة حسب توجهاتها وانتماءاتها السياسية وهدا ما جعلها زاغت عن اداء مهمتها.

  • abdellatif_07@
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:19

    علاش في المغرب اذا كانت شي مزيانة احسن من الكحومات السابقة الفاسدة الكل ضدها و الكل يسعى الى خلق مشاكل و و ضع العصا في العجلة ؟ لم نرى هذه الضجة و هذه الحرقة و العياذ بالله لما كانت الكحومات السابقة حتى جاءت هذه الحكومة برئاسة نن كيران السيد احسن من سابقه على الاقل نسبيا المفروض مساعدة الحكومة او على الاقل اعطيوها التيساع ها النقابات ها المعطلين ها شباط ها لشكر واااا بزاف هدشي !!!

  • jamal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:29

    يا حكومة بنكران عليك الرحيل والاستقالة لم تفعلي اي شيئ

    وضفتي الذين في سياسة وتاجرتي وانفقتي علي الشعب عقول حزبكم

    متحجرين

    لم تلتزموا ببرامجكم حب الكراسي اعماكم مللنا منكم اذا كنتم تحبون المغاربة

    ارحلوا ارحلو نحن محتاجين الاشخاص الذين يقموون بخذمة شعب في الماظي

    المغرب موفرين وظائف لشباب كانت انجازازات انتم اقهرتمونا بالشفوي وحقذ

    المنتمين للعذالة وتنمية ظذ تعليقات المغاربة الذين يقولون الا الحقيقة وانا لا انتمي الي اي اي حزب .

  • ECLIPSE
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:30

    على النقابات ان تغلق دكاكينها لان ايام المتاجرة بحقوق العمال قد ولت بلا رجعة وسي بن كيران لا يجيد النفاق لمادا لاتتفاوضون مع الباطرونا مباشرة اين كنتم لما اجهزوا على جميع حقوق الشغيلة من ترسيم وضمان اجتماعي ونقل واكل و القفة والاداء عن الاطفال ومنح العطل ومنح الاعياد وراس السنة ومنحة الدخول المدرسي تقاسمت منح العمال وتركتم لهم المحن الله يخذ الحق في كل من ادخل العامل الى دائرة الفقر وعدم الاستقرار النفسي

  • محمد رحيم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:31

    حـــــــــــــــــوانيت الموسم ،
    بعد غد تغلق الحوانيت و يعود كل إلى موضعه ، و الباقية تعرفونها

  • jamal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:32

    إذا اعتبرنا ثمن كراء الحافلة هو مثلا 10.000 درهم
    فإن التكلفة الاجمالية هي : 3000*10.000 = 30.000.000
    يعني 30 مليار سنتم. منين تايجيبهوم شباط ؟؟

  • tmari
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:48

    مكاينش ليخزج على هاد لبلااد قد نقابات و خير دليل هو كل قيادات النقابات اغنياء ولا وجود لمعطل واحد في عائلاتهم و مول صمطة غير دليل عل عقلية النقابين الله يرد بهاد لبالد

  • انسان مقهور
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:52

    ايتها النقابات المطمئنة ارجعوا الى …….,كفاكم استهزاء بهدا الشعب الصامت …..ان الانفجار اتي لا ريب فيه اكيد تتحملون القسط الاكبر في اي انفلات – اكيد سيحدث – لانكم تعتقدون انه بسياساتكم المفضوحة والمكشوفة ستطمؤنون اسيادكم باحتواء الوضع …..

  • الجوهري
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:55

    اخي بن كيران لو اجتمع الإنس والجن على ان يضروك فلن يضروك إﻻ بما شاء الله والعكس صحيح

  • السْمِيك
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:56

    كفى قد تعِبَ العامل المغربي من أوزان وقناطر الحكام الغير المسؤولين .ويريد ان يقول لا لتهميش لا لسياسة التجويع لا للفقر ……. ونعم للحق والعدالة والمساوات .فمتى يحلم العامل المغرب بالعيش الكريم ؟ومتى ينشئ أسرة مستقرة ؟ هل فكرتم يوما في ظروف عيشه ؟وهل قررتم ان تمنحوه حقوقه كاملة ً؟ام أعجبكم الرُّكُوبْ فوقَ ظهره .واطعامه من التبن الجاف ……….لا لتهميش ونعم للحق والعدالة.

  • kimo
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:56

    حكومة تفقيرالشعب والاستهزاءبالمعطلين

  • aida
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:59

    الحكومة خذلت شعب المغربي ولم تلتزم ببرامجها عليها الرحيل والا ستقالة

    عقولكم متحجرة مصيركم مصير الاخوان الاعذام .

  • من انصار بن كيران
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:01

    التعليق 1 حدوش انصار بن كيران هم الشعب المغربي لا احد منهم اختفى منهم من هيسبريس الوعود اللتي اطلقها بن كيران من قبل لن تحقق اسي حدوش حتى تعطيو لهذ الحكومة شبر ديال التيساع و تتركوها تعمل ماشي الكل من هب و دب اصبح يفقه في السياسة .. السيد خدام بالموازاة مع صاحب الجلالة للنهوض بالمغرب الى الامام كفى نباحا على القافلة فانها في الطريق الصحيح
    الاخ abdellatif_07@ تعليق جميل اتفق معك

  • fadil
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:05

    لماذا الكل يتكلم عن هذه الزيادات التي لا تتجاوز في اغلبيتها درهم واحد، لا افهم كيف ستؤثر على القدرة الشرائية للمواطن، المقصود الاول بالزيادة في البنزين او الغاز مثلا هم ارباب الشركات الكبرى و البواخر و السفن التي تستعمله بكترة لذلك الدولة ستستفيد من هذه الزيادات و بالتالي المواطنين، اما حزب الاستغلال و من معه فهم يستغلون هذه الضروف و يظهرون انهم يهتمون بالشعب للعودة الى الحكم و سرقة ما تبقى في خزينة الدولة التي يحاول بن كيران اصلاحها، افيقوا يا مغاربة و افهموا ما بين السطور و لا تدعوا العائلة الفاسية تستحمرنا من جديد

  • محتفل بوحدي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:06

    انا خارج من المسجد مع الظهر وجدت الكرارس عامرة مطيشة البطاطس والبصلة تيبرحو 2 دراهم كلشي موجود البنان 8 دراهم الخبز درهم اللحم في السوق 50 درهم كلشي موجود ورخيص ولله الحمد في هذه البلدة الطيبة المغرب نسأل الله دوام النعم ولئن شكرتم لازيدنكم , واحد المسألة ديال حشد الناس للمشاركة في احتفالات فاتح ماي مأعرفه ان هذه الاحتفالات يشارك فيها العمال والاجراء والموظفين أما كريان الكيران والتعوريط فالعيالات والدراري والكذب عليهم بأن كلشي خالص الماكلة والمركوب هذه مهزلة مشي احتفالات والنقابات الا كانت عندها مطالب معقولة مفيها باس يجلسوا للحوار ولممكن يتحقق سيتحقق للانني اعرف بنكيران جيدا لو كانت الميزانية تسمح لاعطى لكل مغربي 5000 درهم لذلك لا نحتاج في هذه المناسبات للمزايدات السياسية واستعراض العضلات تكون عندنا روح المسؤولية ونصدقوا النيات والله الموفق

  • L'expert le FOU
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:09

    إختراع ناجح لدواء الرأس.

    والله إجعل الغفلة مابين البايع والشاري السي بنكران. كيفاش ؟

    ١) وظف جميع المعضلين في الوظيفة العمومية بدون إستثناء.

    ٢) بيعهم للقطاع الخاص بقوة القانون بموجب الخصخصة.

    وها أنت اربحتي على ظهري من جميع النواحي. وخصك تخلصني على إختراعي دابا.

    سابقة؟

    خذ إتصالات المغرب هاهما المظفين ديال الدولة كيتباعوا ويتشراوو بمبلغ لا اعرف ماذا أسميه حيث يتجاوز ألف مليارديال السنتيمات. إيوا أعطيني حقي في هذه الهمزة.

  • Vitoria-Gasteiz
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:11

    اتفق مع الاخ جمال صاحب التعليق رقم 3 والله تجد احدهم يصول و يجول و ينتقد و يدافع حتى اذا اصبح له مقعد في النقابة اصبحت له امتيازات و علاوات و نسي المطالبة بحقوق الشغيلة و لا يتكلم عنها الا اذا كانت له حاجة تخصه او تخص الموالين له ولهذا نقول لهم سقط عنكم القناع

  • lalla hemdane
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:20

    لا تنتظرو شيء من حكومة السيد بنكيرا فاهي تفتقر للمخططين الشيء الذي يظهر جاليا واضحا للعيان بين الوعود التي التزمت بيها الحكومة اثناء البرنماج الانتخابي و مايقع الان . هو انقلاب حقيقي طبعا ستقولوا لي لم يتركهم المشوشون لي يعملوا و سا اقول بدوري هال تركوا هم من كان قبلهم يعمل = ابدا ضرباتهم الموجعة اللاصالة و العاصرة جعلته يتقهقر و اسموه حزب المخزن على الرغم انهم كانو يعلمون علم اليقين ان جلالة الملك ناصره الله استعان بمهندسين كبار من اجل اخراج شعبه من الازمة و تنكرو اتهمو الحزب بانه حزب مخزني و بالرغم من الاصالة و المعاصرة اناذاك جمع من بين ابناء الوطن فلة من المهندسين و شخصيات ذات نفوذ قوي داخيليا و خاريجيا لم يتركوه لي يعمل اخشى كثيرا من هذا التزمت الذي يرافق الحزب الحاكم شكرا

  • عامل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:23

    حقوق العمال مهضومة مع هذه الحكومة المشؤومة لم تفعل اي اصلاح للعمال

    نحن الحلقة ضعيفة العامل علي ضهره تبني شركة والاقتصاذ الوطني ونعيش

    تمارة الكحلة ولا احذ يعترف بنا صحقا لهذه الحكومة طبخنا بشفوي

    تحية لعما ل الذار البيضاء عامل

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:29

    عندما اقرأ بعض التعاليق
    التي تقول كلمة حق في سياسة
    بن كيران الفاشلة الاحض انها تلقى
    الديسلايك من بعض العدليين
    هؤلاء الذين لايفقون شئ في الدمقراطية
    الحقة التي تقبل النقض و لو في ابن العشيرة
    وكان السيد العثماني الذي يعتبر رمز في الكيان العدلي
    اذ قال يجب ان نقبل النقض و لو في حكومتنا
    ليس كل ماهو عدليصادق و منزه و قدسي
    اخواني العدليين قولوا الحق و لو في انفسكم
    لاللتعصب و لاللعاطفة
    انوه بمجهودات بن كيران رغما عشوئيتها في اتخاد
    القرار.
    وانوه بشجاعته في فضح الفساد رغم انه سكت عنه
    وانوه بعبقريته في خنق المواطن البسيط في المعيشة
    الذي صوت عنه
    اقول لاخواني العدليين كونوا صادقيين مع انفسكم ولاتكذبوا على اذقانكم ماذا حققة حكومة بن كيران من برنامجها الانتخابي
    المواطن البسيط لم ينتخب على x او y انتخب على البرنامج
    الذي رأى فيه الرخاء و الازدهار و الامن
    يارب توفق السيد بن كيران باش اكون قد كلمتوا
    مواطن بسيط

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:32

    ﻻ خير يرجى من النقابات واﻷحزاب المغربية كلهم ذون المستوي الطلوب للرقي بالمغرب إلى الأحسن .ولهذا على الشعب المغربي أن يطالب بغلق غرفتي البرلمان الذي يستنزف اموال الشعب بحجة الديمقراطية .على ملك المغرب ان يعين بعض التقنوقراطيين لمساعدته على التسيير المركزي وموظفين لتسيير الشأن المحلي والجهوي بدلا من المنتخبين الدين ساهموا في تظهور الجماعات . وإذا استحال اﻷمر اتركوا الحزب الحاكم ألقيام بعمله إلى النهائية بذون عرقلة فهو اﻷحسن من حزب اﻹستقلال الذي يعتبر المسؤول اﻷول عن أزمات البﻻد .

  • صديق
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:53

    الي الاخ خدوش تعليق رقم 1
    راه ناس ما كانوش تيهللو ابوعو .نحن مواطنون نحب الصدق و الامانة المتوفرة في السي بن كيران .انتم المهللون و المشوشون علي التجربة الديمقراطية
    اما غياب المعليقين فاساءل هسبريس ربما افرجت عن تعاليق الاخوان .وحتى تعليقي هدا لا اضن انه سينشر .شغلهم هداك
    شكرا

  • Vitoria-Gasteiz
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:56

    اتفق مع الاخ جمال صاحب التعليق رقم 3 والله تجد احدهم يصول و يجول و ينتقد و يدافع حتى اذا اصبح له مقعد في النقابة اصبحت له امتيازات و علاوات و نسي المطالبة بحقوق الشغيلة و لا يتكلم عنها الا اذا كانت له حاجة تخصه او تخص الموالين له ولهذا نقول لهم سقط عنكم القناع

  • ديك الجن
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:01

    امام تعنت الحكومة المحكومة …التي لاتهاب الاضرابات وتسعى الى تطويع المضربين بالاقتطاعات هل النقابات مستعدة للاعلان عن العصيان المدني حتى تجلس الحكومة اى حوار جدي ومنتج

  • zainab
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:04

    ا لنقابة مشات
    ايام النضلات
    بقى غير الفتات
    سماسرية وسمسرات
    لقهاوي والمجلات
    الضحك والنكات
    لحريت فالشركات
    الباطرونا دايرة ما بغات
    لاحوا لينا فرنكات
    خاسرينهم على السندويتشات
    والركوب فالطوبسات
    تمارة كل الاوقات
    لا تغطية لا تعويضات
    الكابة والتحرشات
    الاغلبية حركات
    والمعامل كثيرها سدات
    الناس راها دمرات
    معطلين ومعطلات

  • هشام جاسم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:07

    3000 حافلة عبر المغرب .ويدعون الفقر فلو قدرنا مبلغ
    1000 درهم ايجار كل حافلة فنحصل على مبلغ ثلات ملايين درهم. اليس من باب اولى ان يستتمروا هده الاموال في مشروع يدر الدخل ويشغل ابناء هؤلاء العمال العاطلين .ولكن لن يفعلو والسبب بسيط وواظح فرؤساء النقابات هم شركاء لتلة من السياسيين الفاسدين الدين كانو بالامس القريب يتربعون على عرش السلطة لاكتر من 60سنة واليوم يلبسون عبائة المعارضة ويستعينون برؤساء نقابات مخادعين ليسحبوا ورائهم الآلاف من العمال البسطاء ويوهمونهم ان هده الاحتجاجات هي للمطالبة بحقوقهم بينما في الواقع هي مجردمشاهد لارباك الحكومة الحالية والتي ابانت عن صدقها وشفافيتها في التعامل مع الشعب وبالاخص السيد بن ككيران.الله يعفو علينا من شي ناس كسباط والشفر .المرجو النشر هسبريس

  • محمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:13

    سيمضي فاتح ماي وستمضي الأيام وسيمضي حزب العدالة والتنمية. .. وستبقى الأحوال كما هي عليه: الزيادات في الأسعار. تدني في المعيشة. إتساع الهوة بين الفقراء و الأغنياء. تدهور في التعليم والصحة والأخلاق. ..
    هذه ليست نظرة يائس. ولكن ﻻارى بوادر للإصلاح ولو على المستوى البعيد.

  • casaoui2008
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:19

    الانعاش الوطني فين هو حقوا ناس مع الدولة ليس لهم تقاعد ولاتغطية صحية واش ماشي حرام اسي بن كيران كنتي في المعارضة كتهضر عليهم ودابة ساكت نتمنى من الله ومن الملك محمد السادس نصره الله من السيد بنكيران ان ينضرالى هده الطبقة الفقيرة عندنا الامال ان شاء الله في هده الحكومة وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • moselima
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:27

    وسيكفيكهم الله وهو السميع العليم .لن تاثر فينا هذه النقابات فهي تخدم فقط مصالحها الخاصة . اما بالسبة لبنكيران فمضي في طريقك ولا يهمك عواء الحاقدين من الذءاب فنحن نثق فيك .وان ينصركم الله فلا غالب لكم

  • علي صبيلا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:40

    الدال على الخير كفاعله

    لكل من يعرف إمرة مطلقة لا تستفيذ من نفقة زوجها
    حتى تستفيد كل أم معوزة مطلقة لم تستفد بعد من «صندوق التكافل العائلي»، حماية لهم من التشرد الذي قد ينتج عن عملية الطلاق، المحددة في 350 درهم للفرد (الاولاد)و أزيد من ألف درهم بالنسبة للأسرة.
    الوثائق المطلوبة:
    1 ) طلب الاستفادة من الصندوق يقدم الى رئيس المحكمة من طرف الأم المعوزة المطلقة او الحاضن او المستحق من الابناء اذا كان راشدا (من الأفضل التوجه للمحكمة للحصول على المطبوع و الوثائق المطلوبة)
    2 ) نسخة طبق الاصل من المقرر القضائي المحدد للنفقة
    3 ) المحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر او تأخر التنفيذ كليا او جزئيا ( أصل المحضر او نسخة طبق الأصل منه )
    4 ) عقود ولادة الأطفال المحكوم لهم بالنفقة
    5 ) شهادة إثبات العوز او الادلاء ببطاقة المساعدة الطبية ramed
    6 ) نسخة طبق الأصل من رسم الطلاق أو حكم بالتطليق
    7 ) شهادة وفاة الأم او ما يثبت عوز مستحقي النفقة من الأطفال بعد انحلال ميثاق الزوجية
    8 ) نسختين من بطاقة التعريف الوطنية إحداهما مصادق عليها
    9 ) رقم الهاتف
    10 ) شهادة عدم العمل

  • عامل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:57

    الشعب فقد التقة في هذه الحكومة التي كانت شؤما على المستضعفين بل أصبحت من المفسدين بدل محاربة المفسدين هاهو بن كيران يستغل منصبه فيأخذ طائرة الدولة ويجمع فيها أعضاء حزبه الى الراشدية لحضور جنازة الطالب الحسناوي رحمه الله ضاربا بذالك مثﻻ في التمييز بين المغاربة .اللهم هذا منكر يا من يتشبهون بعمر بن الخطاب ويريدون ان يقيموا العدالة!!!!!!!!

  • مسلم محب للاخرين
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:24

    حقيقة تعجز الكلمات عن وصف مدى حقارة هؤلاء البيادق المتخفين في عباءة الاسلام في شخص حزب النذالة والتعمية الذي وصل إلى سدة الحكم عن طريق الضحك على ذقون المغاربة البسطاء الذين رأوا فيه المنقذ والمخلص المنزل من السماء الذي سيخرجهم من مأزق البطالة والتفقير والتهميش منساقين وراء خطاباته الدينية الشعبوية التي يجيد استغلالها والركوب عليها لعلمه الكامل أن المسألة الدينية بالنسبة للمغاربة هي تلك الوتر الحساس الذي إن أحسنت استغلاله فبإمكانك أن تسوقهم إلى حيثما شئت بغض النظر عن مضمون برنامجك السياسي بل يكفي أن تكون ذا لحية.. لا يهم سواء كانت كثيفة أم خفيفة.. المهم أن تتوفر عليها، وأن تكون لديك تلك البصمة الدالة على التقوى والورع والتي تتوسط الجبهة، والملفت للنظر أن حكومة النذالة والتعمية تتوفر على جباه عريضة و صلبة (قاصحة) فهم لم يتوانوا بمجرد استحواذهم على كراسي الوزارات عن تشديد الخناق على أعناق المغاربة الكدح وتمرير المخططات تلو المخططات والتي تهدف في الأساس إلى مزيد من التفقير والتشريد وهلم جرا

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:26

    كان من الأولى أن يكون العنوان : النقابات تحشد نصابيها للتواطئ مع بنكيران ضد الشعب ، النقابات باعت الأوهام لمنخرطيها و ضحت بهم و قبضت الثمن و بنكيران باع الأوهام لكل الشعب و راح يعيث في الأرض فسادا ، لقد أصبحت مسرحيات فاتح ماي شبيهة بموازين و لا ينقصها إلا استدعاء فناني لبنان و الخليج لتلحين شعاراتها و إعادة توزيعا موسيقيا فقد سئمنا من الشعارات التقليدية التي ترددها في مواسمها السنوية و بما أن بنكيران اختصاصي في التهريج فلا بأس من رد الجميل لرفاقه النقابيين الأعداء ظاهريا الأحباء من تحت الطاولة و يدعم يوم الحشد الكبير بحلايقية نقابة يتيم و بعض الحلايقية من جامع لفنا حتى نظهر للعالم أن الحكومة أيضا تدعم مطالب الشعب و تذرف دموع التماسيح على الحالة المزرية التي وصل إليها بفعل الزيادة في الأسعار و هدر المال العام على زيارة المقابر و العفو عن المختلسين و التحالف حكوميا معهم من أجل الكرسي و تكليف المواطن البسيط بتعويض ما تم اختلاسه و تهريبه و هي أمور لا يد لبنكيران طبعا و النقابات فيها كما يقول المطبلون بل سببها و الله أعلم هجمات الروس على حدود أكرانيا أو هبوط مركبات فضائية في ليبيا .

  • pokimout
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:27

    النقابات الحجبات / الحكومة المحكومة : خادشس راه حشومة

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:31

    التماسيح والعفاريت بدأت هذه الأيام تخرج من مخابئها وأوكارها لقضاء مآرب تتصل بفاتح ماي ثم ستختفي.
    مساكين يهمهم الشعب المغربي وما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية ويتباكون على سنتين من عمر الحكومة متناسين ومتجاهلين أنهم استمروا في الحكومات منذ فجر الاستقلال وأضعفهم هو الاتحاد الاشتراكي الذي قضى 12 سنة في الحكومة ولم يحقق شيئا يحسب له.
    الشعب المغربي ليس غيا احذروا…..؟

  • عصام
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:37

    لماذا تحتجون يا نقابات؟؟؟؟
    انظروا الى إنجازات بنكيران:
    – ساهم في القضاء على الطبقة المتوسطة وتحويلها الى طبقة فقيرة.
    – ساهم في الرفع من جميع المواد الاستهلاكية.
    – ساهم في تجميد الأجور.
    – ساهم في حماية المختلسين الذي كان عدوهم بالأمس.
    – ساهم في قمع المتظاهرين بالعصا لمن عصى
    – ساهم في نسف قانون الاضراب وهو حق للموظفين بجميع الدول
    – ساهم في القضاء على صندوق المقاصة وهو المكسب الوحيد الذي كان يستفيد منه أبناء الشعب
    – حافظ على أسعار الخمور والسجائر كما هي
    – حافظ على ملكية أصحاب المأذونيات المشبوهة دون أن يلغيها كما كان يقول
    – أخلف بوعوده الانتخابية كلها ومنها الوقوف الى جانب الفقير ليتحول الى أول محارب للفقير
    – أشعل أثمان المحروقات بجميع أنواعها
    – ساهم في التخفيض من وزن الخبز الذي يباع في المخابز
    – ساهم في الرفع من تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة
    – سيساهم في القضاء على البطالة بالقضاء على العاطلين إما بالانتحار أو بكثرة الضرب في احتجاجاتهم
    – ساهم في تدهور وضعية القطاع الصحي بالمغرب ومجانيته وأوهم المغاربة ببطاقة راميد التي لا يستفيد منها أي أحد
    خلاصة القول:
    الله ياخد فيكم الحق

  • واحد من الشعب
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:45

    الزيادة فى الاجور وخاصة للموظفين الصغار والرفع من التعويضات على الابناء والرفع من التعويض عن السكن .هده هى مطالب الشعب الحقيقية .اما 26 ابريل فمطالبها بعيدة عن الموظفين الصغار لانهم لن يصلوا الى السلم 11 فكيف الوصول الى السلم 12 و13 التىهى مطالب 26 ابريل .يجب على النقابات المحاورة ان تضع نصب اعينها المسالة الاجتماعية اى الرفع من اجور صغار الموظفين فى المقام الاول قبل اى سلم اجتماعى لان حياة الضعفاء اصبحت مهددة .كما يجب على النقابات ان تاتى بممثلين عن جميع الفئات للحوار لا ان تاتى بمن هم فى السلم 11 والفاهم يفهم .ارجو النشر

  • حسان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:05

    طلب الزيادة في الأجورة الضئيلة أي 10% للحد الأدنى شيء جميل وحسن. أما عن كثرة الإنتقادات وعدم حسن الظن لحكومة بنكيران فشيء لا يقوم على أساس من الصحة والواقعية. فلا بد من أخذ الإعتبار بكل التّٓحٓسُّنات والمعطيات الإجابية التي حصلت عليها بلادنا منذ مجيئ العدالة والتنمية.

  • عماد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:06

    لم أستطع فهم النقابات بالمغرب ، الواقع يؤكد بان وضع المواطنين متردي بشكل خطير ، الزيادات الأخيرة للحكومة الملتحية أثرت بشكل كبير على الوضع المعيشي للموظفين خصوصا الموظفين الصغار ، والنقابات نائمة في شهر العسل ، نحن نعرف جيدا كمواطنين الحسبات الضيقة لجميع النقابات ونعرف بأن المواطن في يوم من الأيام سيخرج للشارع لوحده دون نقابات وبمآت اللآلاف ليقول وووواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
    هناك فئة عى وزارة الداخلية أن تمنحها كامل الحقوق هي فئة الموظفين المجازين الدين وظفوا في السلاليم الدنيا ولم تسوى وضعيتهم لحد تاريخه إسوة بباقي زملائهم ، عيب ان يطالب المتصرفون ببعض الإمتيازات وهده الفئة من الموظفين تشتغل في مناصب دنيا ….

  • القاجم من روسيا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:06

    مهما كان فساد النقابات، فإن فساد الحكومة يبقى أكبر، فالأموال والفرص الضائعة على يد الحكومة وسياستها لا تقارن بالفتات الذي يجنيه بعض وليس كل النقاببيين من مصالح. لذا فالنقابات تبقى أداة صالحة لتوظيفها في معركة الشعب ضد الحكومة، وضد الطبقة الحاكمة. فهذه الحكومة هي أحط مستوى من سابقاتها، خاصة وأنها تعلن نفسها علانية في خدمة اللصوص، في خدمة الفساد والاستبداد وتتباهى بالقمع وبالقوانين التي لا تعدو أن تكون قوانين سلب للمصالح المادية وللحريات الخاصة ببسطاء الشعب. معظم المشاريع التي تأتي بها الحكومة هي للسلب والنهب : فهي تريد نهب المتقاعدين، نهب العمال والموظفين، حذف الدعم الموجه لأسعار المواد الأساسية، ابتزاز الشعب لتمويل المهرجانات وإرغامه على الاحتفال بالمخزن، محاولة إرغام الصحفيين على الكشف عن مصادرهم، محاكمة المحتجين وضرب حرية التعبير، العودة إلى عهود تمجيد المخزن، حماية ناهبي المال العام، محاكمة الموظفين الذين يكشفون التلاعب بالمال العام، الاعتماد على الصناديق السوداء، حماية جمعيات المخزن والإغداق عليها بسخاء، الاستمرار في الصفقات العمومية المشبوهة، صرف المال على سياسة الترهيب بالمظاهر.

  • هشام
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:30

    النقابات اكبر كدبة اين كانوا يجب ان يحل فاتح ماي ليبحثوا عن الطبقة العاملة كلهم يهمهم مصالحهم او صافي الطبقة الشغيلة لازم ما تروح لتجمعاتهم بالنسبة لفاتح ماي

  • دسم هواري
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:58

    أين هو التعويض عن العمل في العالم القروي الذي كان قد بدأ التحضير له لماذا لم يطبق؟ عندما طرح هذا السؤال على الوزير الوفا قال أنه لم يتم اﻹتفاق على المناطق التي تعتبر نائية وان أحدهم قال أن المغرب كله قروي.وأين هو دوركم في تحديد هذه المناطق؟وما بغينا والو منكم بغينا غير حقنا وتعويضاتنا وتحاربو الفساد شوية وتخدمو الناس وغنوليو أسعد شعب في العالم.لكن ما دمتم تتماطلون فاستعدوا لانفجار شعبي وشيك

  • ljoundi
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:17

    سلام عليكم اخي من يدمر البلاد من غير هاد النقابات وبعد الاحزاب يتجمعون ويتجمهرون ليس في مصلحت المواطن ولاكن علا مصالحهم ولاكن مواطن المغربي عاق بهذه الاحزاب التشرميلية واقولكم لم تفلحول ولن تفلحوا لان العدالة والتنمية سيقول كلمته واقول لشباط ومن معه لانكم تدمروا انفسكم

  • م.ن
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:01

    ماذا عن مطالب المتصرفين تحت مظلة اتحخادهم الوطني وعدد من اللجان والاجهزة التصرفية النقابية والحزبية…………نتمى أن لا تخذل الحكومة والنقابات هذه الهيئة من الأطر العليا……كلنا ثقة في تفهم مشروعية وعدالة المطالب ولزوم تجاوز هذا الوضع الكارثي نفسيا واجتماعيا ومهنيا وإداريا………وإصلاحيا

  • عدلاوي سابقا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:21

    الحكومات السابقة وظفت حملة الشواهد و قلصت من ضرائب العمال و زادت في الاجور .أما هذه فقد خنقت المواطن و زادت في البنزين الذي أثر على جميع المواد الاستهلاكية و الغش في وزن البوطان و هذه تعتبر سرقة …..

  • حسين
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:32

    الدفاع عن الطبقة العاملة لا مفر منه عليكم بالزيادة في الاجور وبالاخص حراس الامن الخاص الذي يعانون مشاكل غلاء المعيشة والكراء . هل 2000درهم كافية لحياته اليومية ? هذا راتب هزيل هزيل هزيل جدا انقذوا هذه الفئة

  • Ali
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:49

    لا انتمي الى اي حزب و لم أصوت لحزب م طوال حياتي و عمري ٣٢ سنة. و خلال السنتين الماضيتين من عمر الحكومة أحسست فعلا ان هناك حراك كبير عرفه الشارع المغربي. لكن ان نتهم الحكومة و بالخصوص العدالة و التنمية بالمسؤولية عن كل الازماة التي يمر منها المغرب فهذا ما لا أقبله شخصيا. ببساطة لانه تحليل غير منطقي. نعم العدالة و التنمية قدمت وعودا كثيرة و و لم توفي الا بالقليل منها. لكن على الأقل انا_بعدا" عرفت من سرق أموال الشعب و من يريد الخير لهذا الشعب.و السلام

  • LAMGHARI HOUSSINE
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:24

    العدالة والتنمية هو امل الشعب المغربي في اصلاح ما يمكن اصلاحه-اما هذه النقابات فلا تمثل الا نفسها

  • hassan
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:14

    هل المتعاطفون مع حكومة بنكران = مع العلم أنني لست ضدها= هل هم ضد شباط او ضد النقابات أم ضد فاتح ماي او مع الزيادات أو ضد التشغيل أمركم عجيب وانا على يقين أنكم لستم راضين على اداء الحكومة وليست لكم شجاعة البوح …

  • الصغير
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:50

    أمل الشعب ما هو لا في حزب العدالة ولا في نقابات ولا هم يحزنون .أمل الشعب في أمير المؤمنين جلالة الملك نصره الله وأيده .

  • RETRAITE DECU
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 01:08

    JE VOUS ASSOCIATIONS SYNDICALES N'OUBLIEZ PAS LES RETRAITES QUI PARTICIPERONT AU MIT-TING LE 1 er MAI IN CHA ALLAH …… RETRAITES SOYEZ AU RENDEZ- VOUS

  • سليمة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 02:35

    سمحولي على هذا لكﻻم بلحق رني تنبكي على هذه البﻻد راه نحن الشعب الي فينا المشكل مشي الحكومات وﻻ النقابات وﻻ غيرهم ملي تنبعو نفوسنا بالرخص يمكن كل واحد فيكم غدي يفهمها كيف بغا لكن انا تنقول فيها بزاف لمعاني ملي هاد الناس حنى اللي تنوصلهم لهذه الاماكن ومن بعد تنبداو لغطو يإما حنا منافقين وﻻ مكلخين
    اما رايي اتجاه هادشي اللي تيوقع فهو الي مكيعرفوش هدوك الناس اللي تيتاجرو بضاعفنا ان الضعف وقلة الذمة اللي. التباعو لهم هاضي شحال تقاداو ومغادي يبقى عندنا غير القوة اللي غدي نوقفهم بها عن حدهم

  • brahim
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:47

    سمعت أن ريئس الحكومة السي بن كيران طالب رأي البطرونة في زيادة في الدخل الأدنى لكن هده البطرنة رفضت 10في اليئة في هدا الدخل الدي يساوي 2300درهم وعليه فريئس الحكومة صدر الأزمة الى هدا اللوبي البرجوزي الدي لايعرف سوى نهب الخيرات البلاد وعليه وجب ونحن قبل يوم من عيد العالمي لهده القوات الشعبية الكديحة التي تحمل على عاتقها الجزء الأكبر لتنمة هدا البلاد الأمين ان يتحول النقاش بين الحكومة والنقابات الى البطرونة والنقابات وان تتحدد الزيادة في 30في الميئة والا الدخول في أضراب مفتوح حتى موتنا اي حتى موة هده التلتين الغير المرغوب فيهم .

  • مع الحق ضد الظلم
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:29

    ردا على التعليق رقم 2
    السلام عليكم وبعد،
    أولا إن الآية القرآنية التي اوردتها في تعليقك لا تنطبق على رجلك و حتى إن كانت كذلك، فيجب ان تفهمها معكوسة، فهو الذي ماكر الشعب المغربي الأبي و انقلب عليه . والله خير الماكرين. سأصوت ضده بعد ان صوت لصالح حزبه، إن شاء الله.
    ما ذا فعل مع الأثرياء والنخبة الفاسية المتهربين من الضرائب أين هي ضريبة الثرة التي وعد بها في حملته الانتخابية ? بالمقابل ما ذا فعل مع الشعب? الزيادة في المحروقات وبالتالي الزيادة في الأسعار و …
    ملف التقاعد: هل الموظف المغربي قادر على العمل حتى سن 65 سنة?
    فاروبا لها تغطية صحية جيدة ونظام غذائي جيد مع راحة البال…
    ملف المتصرفين: و لا اظن انك على علم بهذه الملفات حتى تستطيع معه الدلو برأيك فيها، إذا كانت مرجعية بن كيران إسلامية كما يزعم، فإن الإسلام حرم الظلم كما حرمه الله تعالى على نفسه،وأمر بالعدل.فلماذا لم يستجب بن كيران لمطالب المتصرفين المشروعة باعتراف الجميع وباعتراف حزبه وينصفهم كما انصفت حكومة عباس الفاسي المنتدبيت القضائيين والمهندسين.
    فكفى كذبا على نفسك وعنا، فأي صدق واي حسن نية التمست في هذا الرجل?

  • abdou
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:41

    chers lecteurs chères lectrice,les syndicats sont des sang-sus voire des vampires qui attroupent les foules généralement des ouvriers pour monnayer l'Etat et profiter de plusieurs avantages financiers et sociaux.et c'est uniquement un groupuscule composé de députés des professeur à la fac… ayant le droit à leur part de gâteau alors que la majorité des adhérents ne sont que des figurants avec un seul rôle: envahir les rues et les places pour que les medias transmettent ces image au monde entier et que le chantage commence. Réveillez vous pauvres citoyens.un vrai leader des syndicats n'est pas encore naît

  • cikni
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:33

    je le redis encore une fois,CHAQUE PEUPLE A LE GOUVERNEMENTT QU'IL MERITE,posez-vous la question: vous le peuple,êtes -vous au niveau d'abord? La réponse est bien claire. Tout le reste n'est que du bla bla.fin de l'histoire.

  • تطواني
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:10

    الرد على رقم 18 الذي يتكلم بلغة العواطف وأن السي بنكيران لو كان عنده الدراهم لأعطها للشعب المغربي،، ولو استخرج المغرب الغاز والبترول لبقي المغرب على وضعيته وأننا سوف نسمع نفس الخطابات والتصريحات سواء عند النقابين أوالسياسيين، وأن السي بنكيران غير مطلوب منه أن يفرق الصدقات على المغاربة لأن هذا حقهم ومن واجب رئيس الحكومة أن يقوم بدوره كرئيس الحكومة وليس كوسيط وأن الهيئات النقابية يجب عليهم أن يدخلوا مباشرة في الحوارالاجتماعي مع الباطرونا فيما يخص القطاع الخاص ليبرهنوا على نواياهم الصادقة إتجاه الطبقة الشغيلة على اختلاف أنواعها والحق يأخذ ولا يعطى .. والدولة لا تطعي أي شئ ولو سنتيم ، ولو كانت مداخلها ملئ السماوات والأرض ذهبا وفضة وووووووووووو…والسي بنكيران تم تنصيبه ليس فقط لتقن فن الزيادة في غلاء المعيشة على المواطنين بل عليه أن يتقن فن الزيادة في الأجور المغرب ثرواته تذهب في الجيوب وهذه ثقافة ليس بجد يدة في المغرب وإنما قديمة في تاريج المغرب …?

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير