24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

3.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الداودي يعلن إصلاحا جديدا للإجازة وكليات الطب الموسم المقبل

الداودي يعلن إصلاحا جديدا للإجازة وكليات الطب الموسم المقبل

الداودي يعلن إصلاحا جديدا للإجازة وكليات الطب الموسم المقبل

إصلاح جديد لنظام الإجازة وكليات الطب يرتقب أن يُنزله وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل؛ وهو ما كشف عنه الوزير خلال افتتاح الندوة الوطنية حول البحث العلمي والتنمية التكنولوجية والابتكار، التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط.

وأفاد الداودي أن "هناك مراجعة لبرامج الإجازة، بالإضافة إلى كليات الطب"، مشيرا أن هذا الإصلاح الجديد "سيدخل السنة المقبلة حيز التنفيذ ليُدخل المغرب عالم العولمة، والهدف هو أن تكون هناك تجميع لكلية الطب والعلوم الصحية عوض هذه التفرقة بين التخصصات الطبية".

وزير التعليم العالي والبحث العلمي قال إن سياسة الحكومة في مجال البحث العلمي تسعى "إلى تشبيك الجامعات المغربية مع الجامعات الدولية وتدعيم الشركات"، مشيرا في هذا السياق أنها "ستكون منفتحة على 30 جنسية، لأن هناك ثقة في المغرب واستقراره حيث لا يمر شهر دون استقبال جامعة تريد الشراكة معنا"، يقول الداودي.

وكشف الداودي أن هناك عروضا تلقاها المغرب على مستوى البحث العلمي في تخصصات مثل الطيران والصحة، موضحا أن "هناك 396 جوابا بمشاركة 155 جامعة ومقاولة أجنبية للاستجابة لحاجيات البحث العلمي في المغرب"، قبل أن يبرز "أن الجامعات الدولية والمختبرات ستكون في استقبال الأساتذة المغاربة".

وأوضح الوزير الداودي أن موارد البحث العلمي المادية ستتجاوز 600 مليون درهم، موضحا أن "وضع المغرب المتقدم من أوربا يمكنه من الاستفادة من العديد من التمويلات الهائلة التي يخصصها الاتحاد والتي تجاوزت 79 مليار أورو للبحث العلمي".

"لابد للجامعات المغربية أن تنفتح"، يؤكد الداودي الذي أوضح أن "الجامعات المغربية تفتقر إلى الكثير من الأطر، وهناك تحدي جر الجامعة إلى المجتمع المدني في أفق تجاوز مليون طالب عوض 600 ألف الحالية" وفق تعبيره.

بنخلدون: صعوبات البحث العلمي

من جهتها سجلت سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك صعوبات يواجهها اليوم البحث العلمي والابتكار، بسبب عدة عوامل مرتبطة بالتمويل والبنيات والأطر وغيرها، وهو ما أنتج فجوة واسعة بين مستوى البحث العلمي المغربي والعالمي".

وتابعت الوزيرة "لم يعد مقبولا بقاء المغرب خارج دائرة التطور العلمي والتكنولوجي"، مبرزة "أن هناك مجموعة من المكتسبات التي يمكن أن تشكل مرتكزات داعمة لوضع قطار هذا القطاع الحيوي على سكته الصحيحة".

وقالت بن خلدون أن "أهم الاختيارات الإستراتيجية تلك الواردة في الخطابات الملكية، ودسترة الدعم العمومي للبحث العلمي والتقني والبرنامج الحكومي الذي وعد بتطوير منظومة البحث العلمي والابتكار لجعلها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا".

بن خلدون استطردت بأنه رغم هذه الجهود لم يتم تحقيق ما تصبو إليه تلك الإرادة السياسية"، مشيرة أن "الوضع ما زال على ما هو عليه أو بتحسن طفيف على المستوى الوطني، مقارنة بالسباق الزمني الذي ينبغي أن يلحق به المغرب ليكون قريبا من الدول المتقدمة على أحسن تقدير ".

"واضح أن البحث العلمي المغربي يوجد في مفترق الطرق"، تقول الوزيرة المنتدبة التي أشارت إلى أن هناك "صعوبات تواجه المؤسسات العلمية كما أن هناك نقاط ضعف ينبغي تجاوزها ونقط قوة يمكن استثمارها".

وشددت على ضرورة "تعزيز الاهتمام بمستقبل البحث العلمي والعمل على النهوض به وتشجيع الإبداع والابتكار وحماية الملكية الفكرية والصناعية، وزيادة الميزانيات المخصصة له وتطوير مراكز وهيئات البحث العلمي، واستثمار العقول والكفاءات المغربية المهاجرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - abo hamza الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:49
ﺍﻋﺎﻧﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ
ﻻ ﻳﻨﻘﺼﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻻ ﺭﺍﺩﺓ
ﺍﻟﻰ ﺍﻻ ﻣﺎﻡ
2 - سارة الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:08
و مادا عن باقي الكليات ؟ التي تعرف اكتضاض .....
3 - citoyen الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:21
Du blabla et blabla ...

concrêtement il y a de l'argent et des invesitissements lourds qui partent en fumée sans mesurer l'impcat sur l'économie et la R&D marocaine:

exemple : Mascir, les cités d'innovation fes, Marrakech, bientôt rabat et meknès, ...
les diverrs incubateurs (ECIMAGE)

résultat : combien d'emploi stables crées ? combien d'entreprises crées,? quel est le chiffre d'affaire et la valeur ajoutée cumumluée ?

ces chiffres ne sont pas loin de Zero. et personne ne veut les communiquer

on communique les chiffres prévisionnels, souvent très gonflés, mais pour les chiifres réels : silence radio
,

arrêter de confier ces projets aux profs universitaires sans expériences en industrie ou en transfert technologiques

c'est un massacre
4 - Dayz mn tammak الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:25
وزير التعليم العالي والبحث العلمي قال إن سياسة الحكومة في مجال البحث العلمي تسعى "إلى تشبيك الجامعات المغربية مع الجامعات الدولية وتدعيم الشراكات"، مشيرا في هذا السياق أنها "ستكون منفتحة على 30 جنسية، لأن هناك ثقة في المغرب واستقراره حيث لا يمر شهر دون استقبال جامعة تريد الشراكة معنا"
الوزير يضحك على الدقون...يجب دعم البحث العلمي قبل الحديث عن الشراكات...
جامعاتك في الحضيض يا معالي الوزير...
لقد زرت مؤخرا بعض الجامعات فخلصت إلى الآتي :
ـ الجامعات العمومية لا تتوفر على ابسط المعدات بالاضافة إلى الهوة الكبيرة بين الأستاذ و الطالب...المقهى الداخلي مرتعا للغرام
ـ الجامعات الخاصة ملئى باصحاب المظاهر الذين لا يتحدثون الا بلكنة فرنسية لا تمت للغة موليير بصلة و اساتذة حاملي جنسيات اخرى لا يتقنون الا "التحنزيز" في المؤخرات و جمع الاموال التي لم يجدوها في بلدان الجنسية تحت مسمى؛ المشاريع، الشراكات، تطوير البلد، عودة الكفاأت...الى غيرها من لغة الخشب
هذا هو الواقع

انشري يا هسبريس
5 - imran الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:32
هناك كارتة في الابتدائي و الاعدادي .....اين نحن من اصلاح الجامعة كفى استهتار بنا يجب اصلاح الجدر قبل الغصن
6 - Universitaire الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:33
واش هذا الدودي ماعياش من الاصلاح بالشفوي
اما الكتابي فانه حصل على نقطة خارج الموضوع
راه الإصلاح الحقيقي هو خلو أولاد الشعب اقرو بسلام
واش الاصلاح هو منع الطلبة من متابعة الدراسة بما يعرف الطرد البيداغوجي
منع اولاد الشعب من التسجيل في الماستر والدكتورة
حرمان الطلبة من المنح والسكن
صعوبة النقل في اتجاه الجامعات و الكليات
الزيادة في المواد الغدائية والبترولية مما يدفع العديد من الفقراء إلى الانسحاب من الدراسة
غياب التوظيف
حرمان أولاد الفقراء من الترقية بالشواهد
سلخ المعطلين أمام اعين الناس
المحسوبية و الزبونية في التوظيف بالجامعات و الكليات
المحسوبية و الزبونية في الحصول على مراكز المسؤولية
غياب قرارت فعلية على ارض الواقع الكليات و الجامعات أصبحت كضيعات فلاحية
اوزد اوزيد ..........................................
اوا الى كان هذا اصلاح الله اعونكم
7 - Lila الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:37
Une suggestion M. le Ministre : renforcer les connaissances du français pour les étudiants en médecine. Ils ne comprennent pas les cours qui sont dispensés en langue française
8 - ّذ جواد فراج الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
بـــــــادرة حسنة من وزارة التعليم العالي أن إرتأت تسريع إعادة هيكلة تنظيم التكوين الطبي، هده الهيكلة التي بدأت مند حوالي 8 إلى 10 سنوات دون أن ترى النور نظرا لما شابها من تعثرات.
لكن ما نعيبه على وزارة التعليم العالي ممثلة في الأستاد حسين الداودي هو عدم عمله بمبدأ المشاورة الشمولية مع كل الأطراف التي يهمها الأمر خصوصا الطلبة و الأطباء الحديثي التخرج، حيث أن السيد الوزير وعدنا بإشراكنا في الهيئات المسؤولة عن المشروع لنعطي رأينا فيه حتى لا نكون فئران تجارب فقط، كما أن الأستاد برحوي،مترئس لجنة الهيكلة، وعدنا مند عامين و بمقر الوزارة من خلال اجتماع عقده مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب بالأمر نفسه، شيء أكده مرة أخرى نفس المسؤول الوزاري من خلال أيام دراسية حول التكوين الطبي بالمغرب عقدت بمارس 2013 بفاس.
نتوجه من خلال هدا المنبر الإعلامي إلى وزارة التعليم العالي التي لا تحمل نفسها عناء الجواب عن مراسلتنا، في تنكر تام لحقنا الدستوري في الوصول للمعلومة عملا بالمادتين 27 و 28 من دستور 2011، باستدعائنا لمقرها للاستماع لرأينا في الموضوع.
9 - العجازة الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:03
الجامعات في المغرب لا تسمح لاصحاب الباكالوريا القديمة ان يتعلموا و يطورو معارفهم ويقول الدودي ولا الدودية التكوين المستمر للموظف والتنمية البشرية
10 - azeddine الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:00
والهدف هو أن تكون هناك تجميع لكلية الطب والعلوم الصحية عوض هذه التفرقة بين التخصصات الطبية".
je me demande ce qu'il veut dire par ce groupement entre les facs de medecine et les sciences sanitaires, peut etre qu'on trouvera des medecins par ancieté parmi les infirmiers comme ils ont fait pour les ingenieurs sans diplome d'ingenierie :D !!!!!
11 - Sanaa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:10
السلام عليكم
اود ان اشارككم بحالتي والتي هي حالة كل الاساتذة الجامعيين الجدد المغاربة على ما اظن
Je viens d'etre recrutee en tant que PESA au sein d'une université marocaine
J'ai essayé mainte fois de participer aux conferences scientifiques internationales ou nationales mais vainement. Toujours il y a obstacle au niveau d'enregistrement dans ces rencontres qui apparaissent ou qui pretendent etres scientifiques mais qui sont en fait que des opportunités de gain financier. Figurez vous que pour presenter une communication orale et discuter avec les autres profs je dois payer une somme qui va de 300 a 800 euro a l'université organisatrice des evenements de ce genre, sans oublier l'hotel, le billet d'avion et les autres frais de séjour
Rien que cette année j'ete accepter aux 3 congres (2 a l'etranger et un au maroc) et j'ai du abandonner la recherche car sinon je dois payer a chaque tout mon salaire
Wah meme au Maroc je dois payer 3000 dhs pour donner une communication et un article
12 - يؤذنون في مالطا الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:18
في بني ملال يوجد تكوين وحيد لتكوين مهندس الدولة، هذا التكوين أنشئ منذ 6 سنوات، لم يحظ باي دعم من جامعة السلطان مولاي اسماعيل بني ملال، لا ماديا لا معنويا و لا موارد بشرية. أغلبية الدروس يقوم بها أساتذة من السلك الثانوي (vacataires). الأموال التي ترصدها الوزارة لهذا التكوين يتم صرفها على التخصصات الاخرى التي لا تنتج غير العاطلين. اما تخصص المهندس في الطاقات المتجددة و الكهرباء فلا يلاقي غير الإهمال و النسيان. و تسألون لماذا الجامعة المغربية في الحضيض؟ اطلب من الداودي ان ينزل يوما الى بني ملال (مركز ترشحه) و يخصص و لو نصف يوم لهذه المدينة في إطار مسؤولياته ....وكفى غرقا في الخطابات و الإنشاءات التي لا تذهب بنا الا الى الهاوية..تشجعون الأساتذة على فتح التخصصات، و لكن بعد ذلك تتركونهم عرايا بدون موارد مادية و بشرية، فكم من تخصص يخرج منه الطلبة كما دخلوا (اقل من 10% من الدروس المبرمجة). لذلك تجد الطالب المتخرج لا يتميز عن التلميذ في الثانوي بشيء. ركاكة في اللغة، ضعف في التكوين، ضعف في علوم الاتصال، ضعف في المبادرة...
13 - ولد الشعب الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:44
الجامعة في المزاد لمادا لا يمكن الحديث عن دعم البحث العلمي و تحسين قطاع التعليم العالي دون أن يكون مقرون إما بالمقولات وسوق الشغل أو الشراكة مع دول أوربا مع التدليل بمبالغ التي ستم إنفاقها سي دودي إلى كانت شي حجة ديلك غي بيع
14 - mohamed الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:59
واك واك يا عباد الله المسؤولين فالمغرب بحال بحال ملي عقلنا وسياستهم هي هي وا شوفو معايا ملي شي قطاع إدير إضراب و لا احتجاج انوضو المسئولين ازيروهم بالزيادات و عقدو ليهم حياتهم و أنا كنتعجب من هد الاعلام لي ساير اطبل راه عهد جديد بدا فلبلاد كذوب على كذوب راه لا دموقراطية كاينا ولا حقوق المواطنة مصونة ولا عدالة اجتماعية محترمة ولا فساد حورب ما بان ليا غير المغربي المسكين هو لي تحارب مات طالب فالجامعة با ش سي الداودي اقدم توضيح ووجد استقالتو ناض قالك نبدل نظام الاجازة لكلية الطب ونجمع الكليات في كلية واحدة راه اسي داودي المشكل ماشي في الكليات لمفرقيين راه فالمسييرين المكلفين بالتعليم العالي من الوزارة حتى العمداء لي كيشوفو الجامعات كتكنة عسكرية تابعة ليهم
15 - mes الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:15
معذرة سيدي الوزير أنا غيورة على هذا البلد، هذا الوطن الذي أعطانا ولكن للأسف لم نعطيه شيئا لأننا لسنا غيورين عليه. فحزبكم جاء للتغيير لا لبقاء الحال على ما عليه. فالتعليم واجب وأول سورة نزلت في القرآن الكريم هي سورة إقرأ. وقال الله سبحانه وتعالى: "لا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم". فنحن نريد التغيير ولا سيما في الجامعات التي يدرس فيها أولادنا نحن الفقراء والمساكين الذين لا حول لهم ولا وقوة لنا إلا بالله فما رأيكم في الأساتذة الذين لا يحضرون لأداء مهتهم رغم أنهم يتقاضون أجرة مبلغها من الضرائب التي يؤديها الشعب. فالطالب يضطر للذهاب إلى الجامعة ثم الرجوع منها معصبا لأنه لم يجد من يلقنه لأن الأستاذ غائب فهناك ضياع الوقت سواء للطالب وللدولة والدراهم التي أدى بها ثمن الحافلة أو التاكسي). أنا في رأيي اللي مابغاش يخدم ويعطي للوطن ويؤدي أمانته يجلس في منزله ويترك المجال للأخرين ولكن نحن شعب لا نعرف ضميرا مهنيا فعندما يكن المواطن بدون شغل تجده يبحث عنه وعند حصوله عليه يضيع الدولة اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا يجب على وزارتكم تشديد المراقبة على هؤلاء الأساتذة نريد تعليما أفضل من أجل غد أفضل
16 - étudiant fsjes casa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:52
je suis un étudiant au fsjes casa, on a passé la session de rattrapage pour la semestre 5 , le 21 Avril 2014, et cette semaine nous sommes surpris par l'affiche qui disent qu'on va passer la session normal de la semestre 6 le 26 mai , où est l'égalité des chances, avec les autres facultés Mr le ministre , et maintenant on parlent de la partenariat aves les facultés mondial , il faut corriger et trouver des solutions pour ces problèmes interne, avant d'imaginer à arriver au niveau de des facultés mondiale, merci de publier .
17 - عبد الرحمان الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:56
السلام عليكم : أريد أن أطرح على السيد الوزير واقعة :
أعرف شاب كان يدرس في مستوى الباكالوريا وغاب عن الدراسة لمدة خمسة أشهر من أجل العمل لتلبية متطلبات الحياة اليومة لعائلته الفقيرة و لم يتكمن من اجتياز امتحان البكالوريا ، و لما تدخل بعض أفراد عائلته للموسم الجديد من اجل التحاق الشاب بالتانوية التي كان يدرس فيها امتنع السيد المدير بالتحاقه بالمؤسسة ، و بعد ذلك ذهب الشاب الى تانوية خرى التي تتواجد بمنطقة تيط مليل بحت ألح عليه السيد مدير بحضور شهادة طبية عن غيابه للسنة الفارطة : سؤال هل يستطيع اي طبيب أعطاء شهادة لمدة خمسة اشهر تتبث الغياب فهذا هو الاصلاح ياسيدي الوزير
18 - Adil الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:08
Il faut imposer l'anglais dans toutes les universites au maroc meme si les cours se font en francains.

Sans anglais aucun etudiant ne reservra sa licence.
19 - محمد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:17
بالمقاربة الجديدة لإصلاح التعليم العالي المزمع تطبيقها العام المقبل( وفق مواد التكوين المحدد من طرف الوزارة) سيتم تكريس التكلاخ بدل ما يروج له السيد الوزير،لان المواد التي تم تقريرها من اجل تدريسها في السنة المقبلة هيأت من طرف الوزارة بتعاون مع شعبية رؤساء وعمداء الجامعات وليس بشراكة مع الشعبة المعنية بالدرجة الاولى بهذا الاصلاح.فقط اذكر السيد الوزير انه تمت مراسلة الشعب من اجل أعداد ملف وصفي فاشتغلت عليه مكونات الشعب وتم إرسال نسخة منه للوزارة،فإذا بناء نفاجأ بملف وصل في لا يمت باي صلة لمنطق التدريس بكلية الحقوق،ثم نفاجأ بعد أسبوع بتعليمات من السيد الوزير بإمكانية ابداء رأي الشعب في هذا الملف الوصفي،لن فاجأ من جديد وللمرة الثالثة وفي نفس اليوم بعدم جدوى بعث اقتراحات الشعب بخصوص الملف الوصفي الخاص بكلية الحقوق على مستوى المجزوءات القانونية.
والغريب في الامر انه خلال منتصف شهر ابريل توصلنا بورقة معدلة للملف الوصفي (المحنة) على مستوى الفصول الأربعة،والخال ان ما ورد فيه زاد الطينة بلة.
السيد الوزير المحترم،نلتمس منكم الرجوع الى رأي الشعب،وترك هولاء الذين تسببوا في هذه الكارثة للتعليم ع
20 - إصلاحات كارثية الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:02
والله ثم والله كلما سمعت هؤلاء ينطقون كلمة إصلاح أمسك بقلبي خوفا
كل إصلاح ينطقه هؤلاء يحمل معه بوادر كوارث جديدة للفقراء والطبقة المتوسطة لذلك فلا تتفاجؤوا غدا إن تم اختزال ذلك الإصلاح في فرض رسوم دراسية بآلاف الدراهم على أبناء الشعب الدين يريدون دخول الجامعات,أما غير هذا فلا أنتظر أبدا خيرا من هؤلاء
المواطن الفلندي يستفيد حتى16سنة ونصف من تعليم مجاني وراقي جدا حيث أدوات مدرسية مجانية وكتب مدرسية مجانية وتغدية داخل كل المؤسسات مجانية ووسائل نقل مجانية لكل الأطفال المتمدرسين حتى ذلك السن ولا وجود لتعليم خصوصي على الإطلاق حتى ذلك السن على الأقل ،ولذلك يعتبر التعليم الفلندي اليوم أحسن وأرفع تعليم في العالم
أما هنا فكلما حدثوك عن إصلاح فاعلم أنك ستؤدي شيئا من جيبك بدو مقابل.
21 - À lila الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:35
Reponse au commentaire de Lila : si les etudiants en medecine ne comprenaient pas leurs cours ,ils ne pourraient reussir leur année universitaire. Moi je dirais qu'il faut plutot des cours d'anglais pas de français .sinon tu devrais garder tes mauvais commentaires qui sentent la haine et la jalousie
22 - لعكر على لخنو......... الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:16
عندما تسمع وزير التعليم العالي يتكلم عن مجال البحث العلمي بالمغرب،تظنه أنه لا يعي ما يقول ،عليك أن تزور الجامعات لتعرف ما يجري داخلها ، أنا لاحظت أنه منذ أن أخذت مسؤولية التعليم العالي و أنت لا تتكلم إلا على البحث العلمي ,
قبل أن تتحدث كل مرة عن البحث العلمي وجب عليك قبل ذلك إعداد الظروف و الأرضية للرقي بالبحث العلمي , عليك أسي لوزير مراقبة مالية الجامعات بالمحاسبة و خلق متفشيات تصهر على المال العام و تطبيق الديمقراطية في التسجيلات فيما يخص المستر و الدكتوراه ،و عندما تصبح المساواة و الشفافية في الجامعات, آنذاك تعالى أسي لوزير نتكلم عن البحث العلمي أما إذا بقيت الأمور على الفوضى و الزبونية واللامبالاة فسعيك إلى البحث العلمي لن يذهب إلى أكثر من المثل الشعبي الذي يقول
" لعكر على لخنو........."
23 - محمد من سلا الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:46
اولا معالي الوزير يجب ان تحارب اساتذتك وتربيهم من النحية الاخلاقية لانهم لايجيدون سوى لغة الكبث والتحرش باالطالبات
حارب المحسوبية في ولوج الماستر والدكتوراة طريقة الانتقاء الديكتاتورية هذا ديالنا ولد الشعب يمشي فحالو
طالبات يلبين الرغبة الجنسية للاستاذ فيلجن الماستر والدكتوراة دون جهد جهيد
كفاءات اساتذتك تحت خط الصفر رؤساء الشعب قمة الفساد يلعبون بالنق ....
يجب منع الانتقاء الاولي واتحة الفرصة للجميع من اجل الولوج للامتحان الدخول للماستر لان من يتم انتقاؤهم منهم عدد ليس بقليل من المتملقين .... وبالتالي وجب العمل تحت شعار المساواة بعيدا عن الزبونية
جامعاتك يا معالي الوزير تشبه دور الدعارة والغرام والقاءات الرمنسية والسهرات الغنائية
جامعاتك يا وزير فساد في فساد في فساد وعندما يتخرج منها وياخذ تلك الشهادة المسمومة يصطم بالواقع الاليم فيتحصر على الايام الخوالي التي ضيعها في وسط بعيد كل البعد عن ما تسمى باسوار العلم
كلامي هذا سيعلم معناه ويفهمه كل من مر بالجامعة المغربي
والسلام عليكم
انشري يا هسبريس
24 - الرواس أ / نظافة اليد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:06
من يتجرد من التعصب و الهوى يدرك لا محالة أن هذا الوزير يريد الإصلاح فعلا و يسعى إليه في جو من التشويش و التشويه قصد إفشاله.
هناك تراكمات كبيرة أعان الله السيد الداودي على التغلب عليها.. لأول مرة نسمع كلاما و ميزانية من أجل تطوير البحث العلمي في هذا البلد الذي ظل خارج قاطرة الدول المتطورة مدة طويلة جدا..
بعض الجوانب في بعض الوزارات قد بدأت تتنظف من بطون الحرام التي كانت تنهب أموال الدولة و تلتهمها نار سحت في أمعائها الغليظة و للشعب الفقر و التخلف، اليوم بدأ الأمر يعسر على أولئك الفاسدين برغم حماية بعض الأحزاب التحكمية لهم ...
أنا و الله الذي لا إله إلا هو لا أنتمي إلى العدالة و التنمية و لكني أقول لم يسبق لحكومة في المغرب أن أظهرت هذا القدر من النزاهة و نظافة اليد..علينا كشعب مغربي أن ندافع و نتضامن مع من يعملون لصالح هذا الشعب الذي أفقره و خلفته الأحزاب الكلاسيكية التي لا يعرف أصحابها الخوف من الله و بعضهم لا يؤمنون بالله أصلا. و تلك هي المصيبة، فمن يكفر بالله و بدينه كيف يخشى عاقبة سوء فعله في الآخرين و ظلمهم؟
اللهم أنقذ الشعب المغربي من براثن حيتان الفساد الكبيرة في هذا البلد.
25 - moi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:09
honteux! c'est cela le niveau des professeurs de l'université au Maroc ? regardez cette phrase du commentaire numéro 11 "Rien que cette année j'ete accepter aux 3 congres (2 a l'etranger et un au maroc)
26 - عميمار الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:37
أين الاصلاح ؟.................دائما أرى التخريب فقط......
27 - محمد السفياني الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:11
لمادالا الوزير السيد لحسن الداودي طرد الدكتور سعد بنداود من الوظيفة العمومية الدي فضح الفساد المستشري داخل مدرسة المهندسين باسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بدون أي سبب عوض تشجيع وتأييد هدا الدكتور خريج جامعات أوروبا وكندا ؟
28 - أستاذ الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:20
ما قاله السيد محمد صحيح لأن اللجنة المكلفة بالنظر في البرامج أغلب أعضائها رِؤساء جامعات و مديرون معينون عكس لجنة التعليم الخاص و التي بها 6 منتخبين. فالوزارة ستمرر أي شيء تريده أو تزيح كل من يقول لا. بقي أن نتساءل عن مدى دستورية اعتماد لجنتين لنفس الغاية بتكوين مختلف لأنه ينص على تكافؤ الفرص.
29 - Karim الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:28
Vous n'etes meme pas capable d'afficher les résultats de concours des prof assistant surtout des fonctionnaires !!
30 - بلال الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:32
نظام الإجازة الجديد ثلاث سنوات هو الذي زود الشارع بجيوش المعطلين.
31 - Etudiante en médecine الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:05
لا و لا و ألف ، لا نريد إشراكا مع طلبة الباراميديكال ! لانها ليست علوما صحية ، بل هي تقتناي صحية ! الممرض و المدلك و غيرهم من أقرانهم يتعلمون تقنيات تطبيقية في 3 سنوات ، مع كل احتراماتي لهم ، ولكن نحن نتعلم علما دقيقا و صعبا اسمه الطب ، فيما لا يقل عن سبع سنوات ! لذا فلا مجال للجمع بينها
32 - سمير الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:17
وزير المتناقضات، يبكي طالبا، ويسخر من طالب، يمنع الموظفين من الدراسة مقابل الحديث عن رفع مستوى التكوين في الجامعات.
وزيرهم الأنموذج ينعت الآخر بالعنوسة السياسية مقابل ممارسته الدعارة السياسية.
33 - stoffe الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:26
est ce que monsieur daoudi sait que les etudiants au senegal n ont pas encore eu leur bourses
34 - العلم يساوي اللغة الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:31
بكل اختصار اقول: ما دامت مراكز البحث العلمي مفرنسة لن ننعم يوما بثمرة بحوث شبابنا الطموح، وما دام التلميذ المغربي يصطدم بعائق اللغة الفرنسية في جامعات العلوم والتقنيات، لن نصبح يوما مثل كوريا او اليابان او بلد ينتج بلغته. اتحدى اي باحث في العالم ان يؤكد لي وجود بلد واحد تقدم بلغة ليس لغته. كفانا استهتارا وضحك على العقول...
35 - Mohammed الخميس 01 ماي 2014 - 22:44
Après chaque constat de l’échec de la politique menée par l’état en matière d’enseignement et de recherche, le ministre de tutelle et les responsables nous sortent de leurs poches des solutions toutes prêtes appelées parfois (reformes) parfois ( plan d’urgence)… Solutions qui coûtent chères mais dont l’impact sur la réalité de l’enseignement est nul
36 - medecin الجمعة 02 ماي 2014 - 19:01
C est bien d organiser les choses mais sans priver les anciens du droit de la formation continue, et en informant la génération dès la 1ere année de la reformé sans l appliquer aux anciens par force.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال