24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير يُصنف المعلم المغربي الأقل أجرا عربيا بعد الجزائر

تقرير يُصنف المعلم المغربي الأقل أجرا عربيا بعد الجزائر

تقرير يُصنف المعلم المغربي الأقل أجرا عربيا بعد الجزائر

وضع تقرير أصدره أخيرا مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة بين الدول العربية التي أجرى عليها مسحا يطال رواتب المعلمين والمدرسين، فيما استقر المعلم الجزائري في المرتبة الأخيرة كأقل المعلمين العرب أجرا.

وأفاد التقرير، الذي أعده المركز الأمريكي حول رواتب المعلمين في 14 بلد عربي وأجنبي، أن المعلم المغربي يتقاضى في المتوسط أجرا شهريا يقارب 512 دولار، لكنه يمكن أن يرتفع الراتب بمرور السنوات وكسب التجربة، إذ يمكن أن يبلغ الأجر الشهري 868 دولار.

ويأتي خلف المعلم المغربي جارُه الجزائري الذي يعد الأقل أجرا عربيا بحصوله على حوالي 345 دولار شهريا، بينما سبقت المغرب دول عربية من قبيل قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين، وذلك ضمن دائرة الدول العربية التي شملها التقرير.

قطر جاءت في المرتبة الأولى، وفق المصدر عينه، براتب شهري يتقاضاه المعلم فيها يصل إلى 7030 دولار، وهو ما يقارب راتب وزير في الحكومة المغربية، تليها الكويت حيث يحصل المعلم فيها على راتب شهري قدره 2890 دولار، ثم المعلم الإماراتي بـ2840 دولار، والسعودية بـ2510 دولار، والبحرين بـ2410 دولار شهريا.

وبخصوص البلدان غير العربية، فقد أورد التقرير الأمريكي ذاته بأن المعلم في اليابان يحظيى براتب شهري هو الأكبر في العالم يصل إلى 7780 دولار، ثم تأتي أربع دول دفعة واحدة في المركز الثاني، وهي: إيطاليا وأمريكا والهند وجنوب إفريقيا، براتب يصل إلى 6000 دولار للمعلم المبتدئ، ثم المعلم في كندا براتب شهري يبلغ 5733 دولار، وأخيرا المعلم بالصين بـ720 دولار شهريا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - salman towa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:13
ومع سياسة التفقير التي تنهجها الحكومة الحالية ستصبح أجور المدرسين المغاربة أقل من موريطانيا والصومال.
أصعب مهنة هي أن تدرس حوالي 160 تلميذا (4 أقسام) يوميا وهم في سن المراهقة : الضجيج ورد الهدرة وعدم الاهتمام....
كاين لي عندو فالدار 3 ولاد ومحامقينو
وفآخر الشهر تعطيك الدولة 2 فرانك تشريها مهدئات أعصاب. قولوا الله يحسن العون
2 - حميد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:16
هذا هو السبب الوحيد الذي بمكننا نحن خريجي المدرسة العمومية من تفهم سبب قلة تركيز المعلمين في مهامهم و عنفهم مع التلاميذ، الى متى سيستمر هذا النظام التعليمي البئيس في تحقير الاطفال و اهانة كرامتهم ؟ لا غالب الا الله
3 - noureancien الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:17
مبروك...المغرب و الجزائر : قلنا لكم حنا خوت اقلتو لا ها دليل ديما كيحتكوم حدانا.
4 - معلق الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:18
زعما اقل من مصر ما تنضنش. راه معلم ف مصر خدام 15 سنه يلاه تيشد 350 دولار يعني اقل من 3500 درهم فشهر . عاودوا الدراسه ديالكم.هي القاضيه قليله عند المعلمين فالمغرب.وخاصهم الزياده فالاجر والانتاجيه . ولكن ماتنضش انهم فالصف ما قبل الاخير
5 - سعودي يتحدث بالارقام الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:20
تحدثوا عن حقوق الانسان في بلدكم وتهكموا على ماوصل اليه الانسان في المغرب وحقوقه المسلوبة وذلك قبل ان تنتقدوا من هم خيرآ منكم ومن بينكم وبينهم مسيرة 100 عام في جميع المجالات
6 - مغربي في المهجر الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:20
تقرير عاري من الصحة الهند 6000دولار راتب الشهري للمعلم والمغرب ما قبل الاخير بدون دكر مصر الدي فيها ابخس راتب لا يتعدى 100دولار في الشهر و سوريا والسودان والحبل فلى الجرار
7 - maya الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:20
هدا الجزء الظاهر من الجليد

الأجر الضعيف
الفساد الإداري في النيابات و الأكاديميات
التغطية الصحية الضعيفة
و
و
و
..............

علما أن المستوى الثقافي للمعلم هو نفسه مستوى القائد مثلا او عميد الشرطة و لك أن ترى الفرق بينهم أو بالأحرى تعامل الدولة مع موظفيها و كيف تعمل الدولة بسياساتها بفلسفتها على اذلال الأستاذ و المعلم و بالتالي المواطن و حقه في التعليم

و لا ننسى سي بنكيران قال في برنامج تلفزيوني دون أن يستحيي أن المعلم في المغرب يتقاضى اعلى الأجور عربيا .
8 - samir الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:20
هل تعلم ان المعلم الجزائري يستفيد من الدعم لابنائه و يستفيد من االعطل المدفوعة صيفا او العمرة بالاضافة الى ان المعلم يستفيد من السكن فما فائدة الاجر ان كان سندفع ثلثه في الكراء بالمقابل المعلم يستفيد من الظمان المجاني عكس المغرب اين ثمن الدواء خيالي يكفي ان ترى هيئة و هندام المعلم الجزائري و نظيره المغربي لترى الفرق في اللباس و حجم الجسم لتعرف الفرق
9 - salam الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:21
هذا التقرير خاطئ 7000ايطاليا كذب هل نسيتم مصر
10 - Aymen الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:21
لا تقارنوا المغرب بدول النفط الخليجي، هذا التقرير لا يشمل الدول العربية الغير النفطية باستثناء المغرب. فأين مصر وأين تونس و اليمن و الأردن و سوريا و لبنان و السودان؟ أن أعلم أنه خارج الدول النفطية، المغرب هو الأعلى أجورا على الصعيد العربي....ثم لا تتحدثوا عن الأجر من غير النظر للإنتاجية، فهل إنتاجية المعلم الياباني يمكن مقارنتها بإنتاجية نظيره المغربي؟
11 - متتبع الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:22
في الدول المتقدمة علميا يطبقون البيت الشعري قم للمعلم وفييه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
وبالنسبة للدول العربية ومع تحريف البيت قم للمعلم وفييه التعنيفا كاد المعلم أن يكون متسولا
ونتساءل عن حال العرب.
ملحوظة ,في بلد البترول الجزائر هذه جريمة في حق رجال التعليم والتلاميذ
12 - غيثـــــــــة فطواكــــي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:22
السلام عليكم
يجب الاعتناء بالمعلمين والأستاذة (بزيادة الأجرة) لأنهم يدرسون جيل المستقبل، كما وقع في بريطانيا.
13 - hicham الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:25
ااعتقد ان اهم شيء يجب الانتباه اليه من طرف وزارة التربية الوطنية هوالمعلم خصوصا الذي يدرس المستويات الاولى لان هاته الفترة يكون فيها الطفل قابلا للبرمجة وكل مابرمج عليه الطفل في هذا المستوى سيحدد مستقبله سواء بالفشل او النجاح في الحياة لذلك يجب وضع اسس صارمة للمعلم الذي سيدرس هذه المستويات ومراقبة حالتهم النفسية جيدا كما يجب ان يكون راتبهم اعلى بقليل من الحالي لكي يحس بالراحة ويحب مايفعل ويعمل بتفاني للاشارة انا لست بمعلم لكنني اتذكر احد المعلمات التي في الابتدائي كانت لديها عقدة نفسية وهذه العقدة تأتيها كل يوم صباح الجمعة بالظبط وكانت تأتي وفي مخططها شيء واحد هو افراغ مكبوتاتها بالضرب ولكي تجد مبررا للضرب كانت تضع جملة للاعراب على السبورة صعبة جدا على المستوى الذي ندرس به المهم انها كانت تختار عشوائيا احد ضحاياها ..والله العظيم منظر التلميذ في تلك اللحظة يصعب على الكافر كانت تمرغ به الارض وتمسح بوجهه السبورة وتضرب يمينا وشمالا ويخرج التلميذ كانه كان في حرب افغانستان بالله عليكم كيف سيعيش مثل هذا الطفل مستقبلا بالتأكيد هم مشرملين ومشرملات المستقبل.
اكرر ان اهم مستوى هو 1-2-3 ابتدائي
14 - ابو سالم الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:25
كيف يمكن لنا النهوض بالامة الى الامام وورثة الانبياء مهمشين بل مهضومي الحقوق والانكى يعنفون وتلصق بهم اقسى اصناف النكت القدحية ؟لا حول ولا قوة الا بالله.
15 - موحـــــــــى أطلس الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:26
الأجرة تقاس بالمردودية في العمل وليس بالأرقام، وإذا قسنا مردودية العمل لدى المعلم المغربي الذي يخرج الشمكارة والأميين وأصحاب شواهد الإجازات الذين لا يستطيعون حتى تحرير طلبات شغل بدون أخطاء إملائية ولغوية، فإننا يمكن أن نقول بان المعلم المغربي هو الذي يتقضى اكبر اجرة في العالم وليس فقط في العالم العربي.
فالمعلم المغربي اليوم منشغل بالسيما والحديد والشوكات والمعلمين والبزنيس والمشاريع والبيع والشراء، وبالنقابات المافيوزية وممارسة الابتزاز والانخراط في ألإضرابات وكتابة الشعارات التافهة وبالندوات الغبية وممارسة السياسة والفهامات الخاوية... ولا نعرف هل وظفناهم لممارسة مهنة التعليم التي يتقاضون عليها أجورهم أم وظفناهم لكي يفتوا لنا في السياسة التي يجب على الحكومة أن تتبعها ونقد الحكومة وكتابة التعاليق والمقالات العدمية الغبية ؟ وآخر ما يفكر غالبية رجال التعليم في المغرب هو المردودية في العمل الذي يتقاضون عليه أجورهم.
طبعا استثني من كلامي هذا أقلية قليلة جدا ممن لهم ضمير مهني من رجال التعليم الذين يقومون بكل شيئ من اجل أن يحسنوا مستوى تلامذتهم وهذه الفئة تستحق منا كل التقدير والاحترام.
16 - ismail ahmed الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:28
LEA pays ou l enseiant est mieu pays sont developpee ,
17 - semou الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:28
Notre rang sera encore pire si on corrélait productivité et salaire. nous serons les derniers mondialement. L'état devrait réviser leur salaire et eux devront réviser leurs méthodes d'enseignement
18 - adil الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:30
وهل المعلم في المغرب يقوم بواجبه حتى يتقاضى أجرا وخاصة المعلمات هل رأيتم يوما في آي بلد في العالم معلمة تضرب عن الطعام من أجل أن ينقل زوجها إلى المدينة التي تشتغل فيها وهل سمعتم يوما معلمة تطرد تلميذا لأنه يكتب باليد اليسرى وهل رأيتم في أي في العالم العربي معلمة تكتب قسرا بالصاد وهل شاهدتم برنامج العروسة عندما لم تفلح مشاركة في البرنامج من التحدت عن البيئة وكانت درجتها قبل الأخيرة مع العلم أن الأخريات لسن معلمات أصبح التلميذ في المغرب يخاف أن يذهب إلى المدرسة بسبب المعاملة السيئة للمعلم باختصار يجب تنقية مجال التعليم من هذا نوع من البشر حتى يتسنى لاكبادنا حب المدرسة
19 - أستاذ الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:30
بالرغم من ذلك، نجذ المعلم المغربي سواء في السلك الابتدائي أو الثانوي أو أستاذا جامعيا يقومون بالواجب، هذه مناسبة للوقوف عند ظروف التعليم والمعلم بهذا البلد، شخصيا لاحظت الآن كيف أن اليبان متفوقة وذات اقتصاد صاعد ينافس الاقتصاديات المتقدمة، لأنها أعادت الاعتبار للمعلم.
لاحظوا في المغرب كان راتب الأستاذ الجامعي في السبعينيات والتمانينيات يأتي في المرتبة الثانية بعد الوزراء في المغرب، لكن للأسف الشديد وبقصد ضرب التعليم العمومي والجامعة المغربية تم ترك راتب المعلم والأستاذ الجامعي دون تحرك، حتى أصبح الأستاذ الجامعي مثلا يحتل الرتبة 27 من حيث ترتيب الأجور، بحيث من يريد الالتحاق بسلك أستاذ جامعي وهو الذي كان إطارا سابقا بالمحافظة العقارية أو المالية أو إحدى المؤسسات العمومية كالماء والكهرباء.... أكيد عليه أن يضحي بناقص 5000 درهم من أجرته ليلتحق بالجامعة المغربية.
إن المقاربة يجب أن تستضر الرسالة والتربية التي يقوم بها رجل التعليم، علينا أن نعيد للمعلم والأستاذ الجامعي الاعتبار، إن أجورهم في أسفل الترتيب، ومطالب منهم تكوين أجيال المستقبل.
فأي مغرب نريد، أي معلم نريد، أي تلميذ وطالب نريد.
20 - دسم هواري الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:31
سبق لعبد اﻹلاه بنكيران في تجمع خطابي وأيضا في البرلمان أن صرح أن اﻷستاذ المغربي من بين اﻷعلى أجرا عربيا.إذن وحسب هذارالتقرير إما أنه يكذب وهي مصيبة كبرى وإما أنه لا يعلم خبايا اﻷمور وهي مصيبتين...أما عن راتب المعلم في الدول العربية اﻷخرى فلاغرابة في كونها مرتفعة ﻷن هذه الدول تحترم نفسها وتريد الدفع بدولها إلى اﻷمام.أما المسؤولين المغاربة فمن مصلحتهم "تكليخ" الشعب 
21 - عبد اللطيف الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:33
بعد تجربة ست سنوات من التربية و التعليم لم تضمن لي هذه المهنة التعيسة مصاريف حفل زفاف تافه ، و لم تضمن لي حتى رضا الوالدين لأنني فقير لا أجد ما أجود به عليهما ، لم تضمن لي حتى سفر في فندق بسيط منذ اشتغلت ، و لحد الساعة لم أستطع اقتناء جميع أدوات المنزل ... اجتهدت في الاطلاع على علم النفس و الاجتماع و التربية و وظفنا التكنولوجيا و أتقنا التواصل و عملنا بإخلاص ... لا شواهد طبية و لا تغيبات و لا تأخرات و لا غش و الله على ما أقول شهيد و ضميري على كلامي حي نابض ... لم تقيني هذه الاجتهادات من الفقر و نظرة دونية من المجتمع ... احترقت بلا فائدة سوى جزاء من الله ... ثم عزمت أن ان اودّع هذا الميدان البئيس
22 - معلم محgور الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:35
وعندما يريدون تقييم نتائج التعليم يعلقون كل الفشل على الشغيلة التعليمية حتى أصبح العامة ينظرون لمهنة التعليم بازدراء و انتقلت تلك النظرة للتلاميذ و يتساءلون لماذا تفاقمت ظاهرة العنف المدرسي و العنف المضاد فيعلقونها على المعلم أيضا و نبقى ندور في حلقة مفرغة ثم ندور و ندور و الحال في تردي ملموس
23 - عزالدين الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:37
تقرير خاطئ جدا لم أرى معلم يتقاضى اقل من 500 درهم شهريا
24 - هاجر اللينوي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:42
هذا التقرير صادر عن ارقى جامعة في ولاية اللينوي شمل فقط 14 دولة من العالم وهي:المغرب والجزائر و قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين و اليابان إيطاليا وأمريكا والهند وجنوب إفريقيا، كندا الصين. ولاحظوا معي ان كل الدول العربية التي قام بدارستها هي دول بترولية غنية باسثناء المغرب ورغم ذلك اتى المغرب امام الجزائر الغنية باحتياطها من العملة الصعبة وامام العملاق الصيني.واذا ما شملت الدراسة مستقبلا بقية الدول العربية كمصر والسودان وتونس وليبيا وغيرها فان المغرب سيحتل المراكز الاولى لان المعلم بالغرب يبدىء مشواره المهني ب 5000 درهم شهريا ويصل بعد التدرج او سنوات من العمل الى 10 الف درهم او حتى الى 20 الف درهم اذا كان خارج السلم او ارتقى الى التدريس بالاعدادي او الثانوي . والمهم بالنسبة للتعليم بالمغرب هو انه الاول في الراحة بسبب قلة ساعات وايام العمل ( 4 ساعات في اليوم 5 ايام في الاسبوع) و 3 اشهر راحة في الصيف و30 يوم وسط السنة عطل بينية 15+15 اضافة الى 5 ايام عطلة عن كل عيد دينني دون احتساب الاضرابات عكس نظيره في عدد من الدول العربية والاجنبية التي شملها التقرير
25 - [email protected] الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:42
بغض النظر عن مشاكل التعليم فالمعلم هو المسؤول عن تردي و ضع التعليم في المغرب المعلم لا يؤدي الرسالة المنوطة به ..
المعلم في المغرب سلاخ المعزي
26 - aziz الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:43
Salamo alaikom.je suis marocain.j.habite en italie.je veux dire que j.ai des profs amis ici en italie qui sont gagner 1300 jusque 1500 euro .
Alors vous etes dites en italie sont a gagner6000 $.
27 - EncoreMoi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:44
Ils font semblant de travailler l'état fait semblant de les payer
28 - ensa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:44
للتصحيح المعلم في امريكا راتبه حسب عمله اي ان الدولة تبرم عقدة مع المعلم راتب المعلم يزداد حسب عمله والاهداف التي حققها فراتب المعلم يختلف وكل سنة يتم تكريم احسن معلم ومعلمة في البيت الابيض في حين ان معلمي البلاد راتبهم ضعيف بالاضافة الى التحقير والاهانة من طرف الحكومة المغربية لك الله يمعلمي البلاد الله اكون في العون
29 - Ayoubi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:45
هذا التقرير مغلوط، أولا راتب المعلم في إيطاليا لا يتجاوز 2000 يورو، ثانيا، في المغرب أعرف معلمين كثر يتجاوز راتبهم مليون سنتيم في الشهر (سلم 11 و أقدمية)، هذا الراتب هو الصافي، أما الراتب قبل الاقتطاعات فهو يتعدى 15000 أو 16000 درهم في الشهر، أي حوالي 2000 دولار....كذلك يجب أن لا ننسى أن المعلم في أمريكا و اليابان يعمل 11 شهرا في السنة، بينما المعلم في المغرب لا يعمل إلا 8 أشهر في أحسن الأحوال في السنة
30 - مواطن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:48
الموضوع الذي يجب طرحه هو عدم تنفيذ مقتضيات دستورية تنص عاى أن نفس الشهادة نفس الراتب مما يجعل المعلم و اﻷستاذ و النتصرفون بمختلف رواتبهم أقل أجرا من نظراءهم في مجالات حكومية أخرى؛ بل الكارثة أنه في أحيان أخرى هناك وظائف في قطاعات حكومية يقتضي ولوجها شهادة الباكالوريا او دبلوم الدراسات الجامعية العامة ورواتب من يتقلدها اكثر احيانا من راتب حامل الماستر. فهذا هو اﻹشكال الذي يجب مناقشته بين رواد الموقع.
اما القول أن راتب المعلم هزيل في المغرب مقارنة مع اليابان او الولايات المتحدة او دول الخليج فهذا افتراؤ. فعلى سبيل المثال "بطيخة" نصف كيلو في المغرب يمكن شراؤها بنصف درهم اما في اليابان فلا يقل ثمنها مائة دولار امريكي وقس على ذلك أسعار الايجار و التأمين و التمدرس...ووو في اليابان و امريكا و دول الخليج. السؤال المطروح هو ماذا تؤمن اك 500 دولار في المغرب شهريا و ماذا تؤمن لك 7000 في الدول المذكورة؟
تحياتي
31 - najia الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:48
كاذا المعلم ان يكون رسولا المعلم الذي الذ رس القاضي الذي يتقضي اعلي

راتب في الذولة مليون ونصف والباشا وطبيب والمعلم المسكين يتقاضي اذني

اجر وفي المناطق النائية .
32 - ichou الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:00
le maroc est un pays amazigh et non pas arabe tout comme l'algerie d'ailleur .si vous voulez classer le maroc faites le avec des pays africains et non pas arabes.pourquio toujours vous nous prenez arabes et pourtant nous ne parlons pas arabes ?vous voulez nous arabiser malgrès nous ou quoi?
33 - دكالي مغربي أصيل الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:03
لعل السيد بنكيران يلتقط الإشارة، فيكف عن ترديد أن الأجور بالمغرب من أعلى الأجور، اللهم إن كان يقصد أجره وأجر العاملين في السياسة بلا سياسيين.
من هنا يبدأ الإصلاح، وإلا سبقى النعيق نعيقا، والعمل عملا، والإصلاح شعارا إلى إشعار آخر..
34 - المغرب بلازواق الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:04
ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ... قبل سنة ونصف خرج علينا رئيس الحكومة بكذبة أكبر من كذبة ابريل عندما قال أمام قناة إعلامية أن أجر المدرس(ة) المغربي أعلى أجر في المنطقة العربية (بلا حية ولا حشمة كعادته) .. عندما خرج جزء من المدرسين إلى الشارع للتظاهر واجههم رئيس الحكومة بآلته القمعية وبصحافته الصفراء ونقابته المطيعة بالإضافة إلى أغلب النقابات المرتزقة وصنف من الشعب الذي يحقد على المدرس من حيث لا يدري... إن رد الإعتبار للمدرس المغربي كفيل برد الاعتبار والحياة للمدرسة المغربية وليس الوقوف أمام القنوات الإعلامية والتبجح بالإصلاحات التي تبقى حبر على ورق ... أما بخصوص شقيقتنا الجزائر فأيام قليلة بعد إضراب خاضه مدرسيها ردت لهم الاعتبار وزادت في أجرتهم في الأشهر الأولى من 2014 عكس حكومتنا التي قضى مدرسيها 111 يوم دون أن تتجاوب بشكل ايجابي مغهم بل بالعكس اقتطعت من أجورهم بل أكثر من ذلك أوقفت أجرة عدد كبير منهم.
35 - ch hamid الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:09
ما يريده المعلمون في هذه المرحلة هو رد الاعتبار للمعلم و لوظيفة التعليم, و حماية سلامته الجسدية.. كيف يعقل أن يتم تعنيف المدرس داخل و خارج مقر عمله و لا من يحرك ساكنا.. أنا أقول أنه لو تم إعطاء المدرس نفس القيمة التي كان يحظى بها من ذي قبل.. أفضل من زيادة لا تسمن و لا تغني من جوع..
36 - castor الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:09
اجر المعلم في الهند هو 128 دولار في الشهر وليس المبلغ الخيالي الوارد في المقال.فالهند رغم انها دولة كبيرة ومتقدمة في عذد من الميادين الا انها فقيرة والدخل الفردي فيها ضعيف. ولا يمكن ان تقارن فيها الاجور بالدول الاوروبية او الدول النفطية او حتي مع المعرب.
37 - rachid الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:10
وا الله لو واقف التعليم لعام كامل لن يتغير اي شيئ و ستستمر دولة لكن ولو وقف رجال الامن عن العمل الله يستر ويحفض امن ألبلاد يجيب إهتمام بالامن
38 - qfsz الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:15
Il parait que c'est pas la page de l'ouvrier
car l'ouvrier ne sait pas lire ou au moins il es trop fatigué toute la journée

oUI DANS PLUSIEURS LE sMIG au moins n'est pas appliqué dans plusieurs cas au Maroc

le code doit travail doit concore*der avec le code de commerce
qui prévoit des textes de glissment concernat les cas de failite des entreprises

Je me suis attendu à ce que les ouèvriers s'expriime sur cette page

Mais je suis étonné que les gens de l'enseignement qui sortent de leur coquille
C'est normal car il passe tout leur temps dans les cafés
Et lorsqu'ils enseignet deux heures par jour
et deux heures par semaine pour les prof universitair

ils commencent à abboyer et à hurler

je rappelle que l'enseignement au Maroc est quasi payant
ils n'enseignent pas pourtnat bien et font des heures supplémentaires
et se vengent à travers de médiocres cours dans l'enseignement public
sans controle car ils sont syndicalisés

Stop stop stop
c'est vos enfants et c est votr
39 - Sans rancune الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:18
Malheureusement il y a des gens qui ne savent que critiquer des rapports qui se basent sur des faits réels et ne comprennent même pas leur teneurs ,c est le cas dans cet article ,ceux qui parlent d Égypte ,de la somalie etc ,l article dit clairement que le maroc est classe avant dernier dans un ensemble de 14 pays dont quelques pays arabes qui ont fait l objet de cette étude ,autrement dit l étude n a pas été faite sur tout les pays arabes mais sur un échantillon très réduit .donc que vient faire l Égypte ,la Syrie ,la Somalie danc ce classement.
Lire et comprendre est une tâche très compliquée. Chez certains
40 - hassan الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:25
التقرير العلمي الحقيقي يستعمل "دول شمال افريقا ودول الشرق الاوسط " وهناك الدول العربية التي تقع على جزيرة العرب نسبة الى arabie اي الارض العربية,
وهناك الدول الناطقة بالعربية, كما هو الشأن بالنسبة للدول الفركوفونية التي لا يمكن ان نسميها الدول الفرنسية.
اذا كانت دول شمال افريقا اراضي عربية معناه الاعتراف الرسمي بأن العرب غزاة ومستعمرين يهدفون الى التعريب الشامل. اما بالنسبة للرواتب الهزيلة للمدرسين فهي تدخل في سياسة التجويع والتفقير الممنهج للدولة لكبح النهضة الفكرية التي يمكن ان تزعزع الاساطير والخرافات التي يؤسس عليها الحكام شرعية حكمم.
41 - marocain الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:27
يستحيل أن يحصل المعلم الهندي على 6000 دولار أعتقد أن أجره الحقيقي هو 300 دولار
42 - omar الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:28
اين تونس مصر السودان اليمن سوريا الاردن لبنان موريطانيا .....ام ان هده الدول ليست دول عربي ياللعجب
43 - enseignant الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:28
l instituteur marocain commence a toucher plus de 10000 dhs ^. c est un sallaire honnete te suffisant . n est ce pas ? mais les instituteurs sont toujours les meme.l odeur de la sueur .l avarite...l aspect des pauvres .....ni corps ni aspect vestimentaire .....c est leur mentalite et leur morale qu il faut augmaunter....... il resteront toujours comme Ca............
44 - هناوي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:28
منذ بداية الخمسينيات وحتى أواخر السبعينبات كان الطالب المغربي يوجه نفسه بنفسه. وقتها كان الشاب عندما يختار مهنة التعليم يختارها على اقتناع وحبا في ميدان التربية من أجل تلقين العلم للآخرين، عاش المعلم في تلك الحقبة الزمنية فقيرا و قنوعا وشريفا بعيدا عن الأحزاب والعمل النقابي ، كان همه الوحيد هو أن يعطي كل ما لديه، كان يتوفر على أخلاق حميدة وحس وطني وظمير مهني حي كان يتمشى مرفوع الرأس ، نزيها يستحق الاحترام والتقدير تخرج على يديه أطباء ومهندسون ومدراء سامون وزعماء ووزراء. ومنذ بداية التمانينات نزل التعليم للحضيض وأصبح رجل التعليم غير محترم " اصبحنا نسمع عن الادمان على المخدرات والسكر والتحرش والغش" لأن قطاع التربية والتعليم التحق به كل من رسب في المباريات وأغلقت في وجهه كل الأبواب أصبح الكل يلجأ للتعليم كمنقد أو كما يقول الكثير " باش نصور طرف ديال الخبز وندير السيارة والدار هذه كلها أصبحت أولويات رجل التعليم الحالي. اخر شيء يفكر فيه رجل التعليم هو مستقبل ومصير التلاميذ والطلبة
45 - baboubi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:32
انا استغرب للحكومات المتعاقبه كيف انها لم تعر اي اهتمام لهذه الشريحه من المجتمع التي اوصلت المغرب الى ماهو عليه الان من رخاا وتقدم..حيث اصبح نظامنا التعليمي يقتدا به ..من طرف الدول ..واصبح طلابنا من ابرز الطلاب في الجامعات وانجبهم...انا مستعد ان يخصموا من راتبي ادا اقتضا الحال لتحسين وضعيه جنود الخفاا ....
46 - كريم الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:34
ان مستوى التعليم وخصوصا المعلمين مستوى ضعيف ايعقل معلمة طردت من طرف الوزير لانها ضعيفة اللغة الفرنسية ايعقل ان معلمة سالت التلميد من اشترى لك اللباس قال لها والدي قالت له اخبر اباك ان يرسل لي مثلها
كيف يعقل ان المعلم يتسلم اعلى راتب بين الموظفين يصل حتى 10الاف درهم ويمتازون بالعطل 3اشهر والاعياد وعطل اامدرسية زائد يمارسون التعليم ساعات اصافية بالتعليم الخاصة
وابناءهم يدرسون بالتعليم الخاص
47 - الى الامام ياوطني الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:35
و ما بالك اذا كان المعلم هو الاكثر اجرا في المغرب مقارنة مع اخوانه في الصحة والداخلية والجيش والوضايف العمومية الاخرى ? ضابط صف في الجيش له نفس المستوى التعليمي ونفس مدة التكوين يتقاضى معدل نصف اجر المعلم مع العلم ان ظروف عمله اصعب واشق من ظروف عمل المعلم .ومعاش تقاعد هذا الموضف المغبون لايوفر له حتى مايسد به الرمق مما يضطره الى الاشتغال كخادم يعمل كل شيء عند الخواص او ممارسة بعض المهن كبايع متنقل او النقل السري ...;...;...
48 - إلى sans rancune الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:36
نحن نتحدث عن مصر و دول عربية أخرى، لأن عنوان المقال "تقرير يُصنف المعلم المغربي الأقل أجرا عربيا بعد الجزائر" و ليس "تقرير يُصنف المعلم المغربي الأقل أجرا بين 14 دولة شملها البحث" alors je ne sais pas si lire et comprendre est une tache difficile pour nous, mais en tous cas lire le titre d'un article avant d'y réagir est très compliqué pour certains donneurs de leçons
49 - زهير الوردي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:37
قبل أن ينظر رجال التعليم مع كامل الاحترام إلى الأجور التي يتقاضونها ينظروا هل هم يقومون بواجبهم على أكمل وجه منهم والله من يستحق 60000 درهم شهريا ومن من ﻻ يستحق حتى 1000 درهم
50 - المحكور الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:38
المعلم ولى معجبوش حالو هو تيبان للناس شبعان راحة و سبب فشل التعليم , الى بنا التقدم خصنا نركزو على التربية و التعليم . هدش علاش مول هد المهنة ميپقش محكور او حكر رسو , أ ظروفو اتمناها كلشي. بش كلشي بطمح اكون معلم
51 - أميـــ ناصح ــــــــــن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:39
يحظى المعلم الياباني بالاحترام الواسع في جميع طبقات المجتمع حتى أنه قديماً كان يصل إلى حد التقديس " خلال حكم ميجي وفترة ما قبل الحرب " . أما في الوقت الحالي فعندما يدخل المدرس إلى الفصل يقف جميع الطلاب وينحنون احتراماً كبيراً ثم يقول الطلاب العبارة التالية " يا معلمنا نرجو أن تتفضل علينا وتعلمنا " وهو رجاء يفوق الاحترام العادي لأن مدلول كلمة " سيسني " في اللغة اليابانية له معنى أدق وأعمق في المبالغة في الاحترام ولهذا يعتبر فخراً يطلق على الأطباء وأعضاء البرلمان،ولذلك تنال مهنة التعليم في اليابان اقبالاً كبيراً ويشتد التنافس على الالتحاق بالبرامج المتميزة لاعداد المعلمين ويقدر عدد الذين يحصلون على مؤهلات عليا للتدريس بـ 30% من مجموع خريجي الجامعات اليابانية.
الفرق بين أساتذة الستينات والسبعينات وبين (أساتذة)اليوم كالفرق بين الثرى والثريا،كنا نتلقى التربية قبل التعليم،كنا نترك الأب والأم في المنزل،لنجد خيرا منهما في المدرسة،واليوم نجد سماسرة،كسالى،مرضى نفسيون،...لا يمكن للمعلم والأستاذ أن يفقد احترام الأسرة والمتعلمين هكذا من فراغ،الخطأ في الجسم التعليمي وفي الساهرين عليه،ماهي نواياهم؟؟؟
52 - Abbas الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:43
des chiffres fantaisistes qui rien dire ont rien de bien réel.

En plus un salaire brut ne veut rien dire puisque les impôts et taxes sont différents d'un pays à l'autre. On ne parle pas non plus des avantages, ainsi que du système de pension qui représente en réalité un salaire différé
Je tiens aussi à dire que le salaire d'un instituteur en Italie ne dépasse pas les 1600 avec bien sûr le niveau de vie et des loyers italien
53 - معلم ديال بصح الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:48
لا يجب التعمبم ابدا فأنأ أعرف استاذة لا يعرفون كم هو رصيدهم في البنك و لا يمسون راتبهم الشهري لأنهم يعتمدون فقط على مدخول الساعات الإضافية كما انه هناك اساتدة يدريسون فقط 12 ساعة اسبوعيا و يتقاضون اكثر من مليون سنتيم شهريا ثم هناك معلمين لا يحملون من المهنة الا الإسم.
54 - lhoss الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:50
الأجور واحدة من الأسباب التي تجعل التعليم المغربي في مراتب متأخرة
55 - أمازيغي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:50
أزول... أولا تلك الوجوه التي في الصورة هي وجوه أمازيغية مائة بالمائة وأعيدها وأكررها لن يتقدم بلد في شتى المجالات إلا بلغته وتقافته. وسيبقى المغرب دولة متأخرة من حيت التتقيف والتقدم, ولو حولنا الإقتصاد الأمريكي إلى هدا البلد فسوف يبقى متخلفا في العمق ونسبة الأمية ستزداااااد والفقير سيبقى فقيررر
أما الأجور فهي تناسبكم لأنكم فقط تتقدمون بنا إلى الوراء وتعربوننا وتشعروننا بالغربة في وطننا أيها المعلمين والمعلمات أتمنى لكم مزيدا من المعانات
56 - amidou الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:51
يبدو ان الدراسة لا تشمل كل الدول العربية المغرب يأتي مباشرة بعد الدول الخليج غير معقول اين مصر سودان موريتانيا... ثم كيف يعقل ان المعلم الهندي يتقاضى اكثر من المعلم الفرنسي مثلا
57 - ouchn الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:52
Ce rapport est un mensonge. Un professeur de deuxieme cycle en Italie touche pas plus de 1200 euro par mois. Un institeur a New York ne touche pas 2000 dolllars (net) en moyenne. Ces nombres avances dans le rapport ne valent rien. Un medecin en Italie touche 2000 euro. Vous racontez des histoires. Donnez le link pour le rapport si vous avez un? Autrement vous fabriquez des histoires. Publiez svp
58 - كعلم الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:52
هناك فعلا رواتب متدنية للمعلمين في بعض الدول ولكن لا ننسى ان مستوى المعيشة مواد غذائية سكن تطبيب كلها خدمات بمقابل مادي منخفض يتماشى مع الراتب المتدني بحيث يمكنك ان تضمن شهريا الغذاء والعلاج مع فرص الترفيه من أسبوع لآخر اما ان يقول لنا اكبر الجحوش ان راتب المعلم أعلى راتب عربيا فهذا كذب لانه فعلا اكبر مقارنة مع راتب معلم مصري ولكنه لا يفي بالغرض المطلوب فهو بالكاد يغطي تكاليف المعيشة خبز وزيتون وعدس اما اذا مرضت وذهبت للطبيب فعليك ان تصوم شهرا او نصف شهر لأنك لن تجد بما تشتري به الغذاء اما الترفيه عن النفس فتلك كارثة اخرى ممنوع السفر ممنوع التنزه ممنوع ان تمني نفسك بوجبة في مطعم او قضاء ليلة في فندق محترمين ....رآه بنادم عايش عيشة الذبانة في لبطانة. او سال لمجرب لا تسال الطبيب
59 - samir الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:52
بالنسبة لرجال التعليم اظن ان اجرة م بين 5000 و 9000 درهم للشهر عادلة جدا٠زد علل ذلك هنالك بعض رجال التعليم يعملون في الخصوصي والمراجعة موازاة للعمومي٠زمن لم تبقى فيه القناعة الكل يريد الملايين والمنزل هل نسيتم كيف تطورت الصين وكيف استغنى علمائها عن ملايين الدولارت وعملو كمدرسين في الصين مقابل مبالغ زهيدة٠نحن نعاني انعدام الوطنية والاخلاق الينية الكل يغكر ف نفسه٠اذا كان في المغرب ملايين الفقراء لا يتعدى دخلهم اليومي 30 او 50 درهم فيجب على رجال التعليم ان يحمدو الله وان يدركوا ان التعليم رسالة هم مسؤولون عليها امام الله٠يجب على المغاربة مساعدة بعضهم البعض ماشي كل واحد باغي الزيادة٠فماذا سيفعل الفقراء٠اتمنى من الحكومة عوض رفع الاجور المساواة في الاجور٠لا يعقل بلدنا فقير وفيه من يبلغ راتبه ما بين 20 الى 100 الف درهم وانا اتكلم هنا عن القطاع العمومي٠يجب تخفيض اجور بعض الموضفين والرفع من الاجور للفقراء ااما لي كيشدو 7000 او 8000 درهم وباغين الزيادة الله يهديهم
60 - تونسي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:53
التقرير جانب الصواب خصوصا وان بعض الدول التي تأتي بعد المغرب في الاجور منها مثلاث تونس حيث أن استاذا لمدة 20 سنة بالابتدائي يتقاضى 4000 درهما فقط
نفس الشيء بالنسبة لمصر حيث يظطر فيها الاستاذ الجامعي الى اكمال الشهرية بالنقل السري والساعات الخصوصية
ومع ذلك خاص الرفع من اجور المعلمين خصوصا المرتبين في السلم 9 و 10
61 - المهاجر الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:54
السلام عليكم اخوانى عيب وعار لما تستحقرو راتب المعلم المغربى مع العلم أنه أعلى راتب فى الدول العربية وبالدات دول الخليج فهى أقل رواتب هى رواتب المعلمينن بعد مصر وهذا للعلم
62 - amal الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:55
دراسة تقارن المغرب بدول النفط والغاز....وتتجاهل الدول الغير التفطية....ولكن لا تدرج المغرب ضمن الدول الغير منتجة للنفط....النتيجة ....تاليب الرأي العام المغربي ....وزرع الفتنة.


اما المقارنات الخاوية مع الدول العربية....بلاش منها...زرت اغلب الدول العربية...الحمد لله على بلادي والله يحفضها من الحسد.
63 - Citizen الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:55
Ces statistiques ne sont toutes fiables, du moins pour certains pays, comme par exemple l'Egypte où le salaire d'un enseignant est misérable. Cependant, il est vrai qu'en Algérie, les enseignants sont mal rémunérés et souvent, ils doivent recourir à des cours privés pour subvenir à leurs besoins et boucler les fins du mois. La position du Maroc n'est pas très enviable, mais comparée à celle de l'Algérie, un pays qui regorge de richesses, ça console ! Fini
64 - samir الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:55
هذا التقرير مغلوط، لا تقارنوا المغرب بدول النفط الخليجي، هذا التقرير لا يشمل الدول العربية الغير النفطية باستثناء المغرب. فأين مصر وأين تونس و اليمن و الأردن و سوريا و لبنان و السودان؟ أن أعلم أنه خارج الدول النفطية، المغرب هو الأعلى أجورا على الصعيد العربي....المعلم هو الاكثر اجرا في المغرب مقارنة مع اخوانه في الصحة والداخلية والجيش والوضايف العمومية الاخرى. والاقل مردودية السنة كلها عطل
65 - موحى أطلس الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:00
لماذا تأتون إلينا بتقارير مكتوبة في بلدان بعيدة عنا بالأف الكيلومترات وأصحاب هذه التقارير لم يضعوا أقدامهم قط في بلداننا، وكل ما يقومون به هو جميع بعض الأرقام من الانترنات وصياغتها في شكل تقارير؟ (تقارير حقوق الإنسان، تقارير أنظف مدينة، تقارير اكبر شجرة، أوسح بشر، عن افضل بقرة، عن اجمل دجاجة ..) هناك منظمات غربية جعلت من هذه التقارير التافهة أداة للاسترزاق والابتزاز ...
من انت حتى تصنفني ؟
واليكم بعض الأمثلة من ومواقع وزارات التعليم في البلدان العربية عن معدل الأجور الشهرية للمعلمين في سنة 2014 الأجرة

بالدرهم المغربي

*المغرب: 5300
*الجزائري: 2803
*مصر: 3068
*تونس: 43934 درهم
*الإماراتي: 22998
*السعودي : 20334
*الكويتي: 23408
*البحريني: 19553
المرتبة الأولى كندا: 46506

ملاحظة

كلما كانت اجرة المعلم مرتفعة في الدول الأخرى كلما كانت شروط الولوج الى مهنة التعليم صعبة كالتي تشترط لولوج مدارس المهندسين وكليات الطب. لن يستطيع أن يستجيب لها غالبية المعلمين في المغرب.

كما أنه يجب قياس الأجرة بإنتاج الفرد في كل دولة، ففي أمريكا مثلا إنتاج الفرد 50 ألف دولار والمغرب 2800 دولار !
66 - مراد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:04
للتصحيح فقط، التقرير لم يشمل جميع الدول العربية،بالإضافة إلى أن الأرقام الواردة فيه اعتمدت آلية من آليات التطبيقات الإحصائية وهوما يسمى ب"المتوسط الحسابي" الذي تم اعتماده بالنسبة للمغرب والجزائر ولم يتم اعتماده بالنسبة لباقي الدول الخليجية ، فنحن نعلم أن أجرة معلم من الدرجة الأولي السلم ١١تفوق 1000 دولار ،وبالنسبة لقطر مثلا فقد ورد في التقرير أعلي أجر وليس المتوسط الحسابي للأجور
67 - mohamed ben الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:06
مع إحترامي لجميع الآراء هل ترون المعلم المغربي له الكفاءة للحصول على راتب كبير؟ فأغلبية المدرسين تنقصهم سنوات ضوئية لفهم الدور الحقيقي الذي كلف به. نتوما مكتقريوش مزيان أهوما مكيخلسكمش مزيان
68 - magrouti الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:07
علاش ديما المقارنة مع الجزائر؟شنو هاد الحالة؟ديما الجزائر الجزائر....؟تعطيو قيمة ليماعندو قيمة...قلبو اللعب
.
69 - LGHDBAAAAAAAAAAAAAN الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:15
المهدي المنجرة يقول
اذا اردت هدم حضارة امة عليك بثلاث وسائل:
1اهدم الاسرة بتغييب دور الام(دعها تخجل من كونها ربت بيت)
2اهدم التعليم، عليك بالمعلم قلل من قيمته في المجتمع حتى يحتقره طلابه
3اهدم المرجعيات و القدوات، وهم العلماء
70 - قمر الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:16
و الاقل كفاءة و الاقل مردودية
71 - Nada الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:19
لا يجب أن تكون المقارنة بين أجور المعلمين بهذه الطريقة عندما نقارن هناك معطيات يجب احترامها كيف يعقل أن نقارن راتب معلم أمريكي براتب معلم مغربي (بغض النظر عن مردودية و مستوا التعليم الذي لا يقارن بينهما أصلا) و مستواهما المعيشي مختلف تماماً فالمعلم المغربي في كثير من الأحيان يستطيع العيش افضل من نظيره الأمريكي الأمور لا تقاس بالأرقام بل بالحقائق لا ضير في أن يطالب المعلم المغربي بتحسين وضعيته لكن قبل ذلك حسن مردوديتك و طور من نفسك و إد واجبك تجاه أولادنا لانها أمانة ستسأل عليها أمام الله
72 - ابوخليل الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:21
ايوا لهﻻ ازيد كثر راه خصهم انقصو ليهم منكر هدا و90فالمية فيهم خاوين
73 - حميد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:22
التقرير عن 14 دولة فقط من العالم
فكفى من المغالطات و عدة دول عربية لم تدرج في التصنيف
74 - خليجي عربي من جزيرة العرب الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:28
41 - hassan


لا بل انتم دول افريقية ونسميكم افارقة ولا تتشرف دول الجزيرة العربية بأنتماءكم او بتسميتكم دولة عربية فعرب الجزيرة هم السادة ولا ينتمي اليهم احد لا دول افارقة ولا دول مارقة والنيف العربي مازال موجود فينا الي قيام الساعة وفخورون به لاننا نتميز عن الافارقة والمستعمرين بعروبتنا الصافية النقية القوية
75 - مخزني الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:31
جميع رجال القوات المساعدة يساندون المعلم من اجل الزيادة في الأجور المعلمين وخاصة رجال التعليم الموجودين في القرى الله معاكم
76 - فلندا الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:32
تقرير خاطئ جدا اين مصر راتب المعلم لا يتجاوزفيها 60 دولار
اما دول الخليج فالرواتب عالية والعقول خاوية وفقيرة
77 - أميـــ ناصح ــــــــــن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:39
لم أتعلم اللغة الفرنسية بشكل متوسط بفضل مجهود ذاتي حتى جاوزت المرحلة الإعدادية،فمعلمة الفرنسية في القسم الثالث على ما يبدو كانت متخصصة في الطبخ أو أي مهنة أخرى إلا التدريس،لم نتعلم حرفا أو نخط رسما لحرف بشكل مستقيم،كانت تكتفي،لكنها كانت تتقن الثرثرة مع معلمات أخريات،والإجتماع معهن على كؤوس(رايبي وكرواصة في الصباح والكوطي في المساء)ولا أدري لماذا كانت أحيانا تضطر إلى تغيير ملابسها في القسم بعد أن تأمرنا بوضع وجوهنا على الطاولة.
في القسم الرابع ابتدائي بمدرسة للاحسناء بالبيضاء،كان من نصيبنا معلم سكير،بمجرد أن يلج القسم حتى يشرع في استجداء نقودنا نحن الصغار ليبتاع علبة سجائر حسب تصريحه،فكنا ببراءتنا نجود عليه بما تيسر من القطع الصفراء التي نملكها،وحتى اليوم لا زالت تترآى لي صورة التلميذة(جواهر)وهو يتحرش بها بتحسس ساقيها أما نظراتنا البلهاء،لا أدري كيف وصلت سلوكاته للمسؤولين،إذ إنه نقل أو فصل العلم لله،وتم تعويضه معلمة،وجاءنا المدير مع أشخاص آخرين لم نعرف صفتهم يحملون كيسا من الثوب مليء بالنقود،وتم تعويضنا كل حسب المبلغ الذي يدعي أنه أعطاه للمعلم المفصول،دون أن يسألونا البينة،فقط سل تعط.
78 - dalil الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:39
mes chers marocains vous savais une chose que le maìtre algerien oui c'est vrais il touche presque 400 dollars par moi mais il ya une chose le maìtre algerien il fait le plien de sa voiture 10 dollars il paye chaque trois mois le gaz et l'electricitè 30 a35 dollars et en plus de ça il a des aides a ces enfants l'appartement gratuit ext .......si on compte tout ça le maitre algerien il dèpasse les 1000 dollars mes chers marocains verifie avant de comparer merci merci publie hespresse svp svp svp
79 - علي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:40
راكم غير تخلطوا وتصبروا المعلم المغربي وتقولوا بان المعلم الجزائري يوجد في المرتبة الاخيرة.للتذكير فقط اجرته تساوي اجرتان ونصف على المغربي .له سيارة حديثة.مسكن او فيلا زار اي اعتمر او حج وله بعض ساعات تدريس في الاسبوع وعطل مدفوعة الاجر
80 - نادية الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:51
في المغرب عطاو قيمة للتلميذ وهملو المعلم ،والأستاذ عندو 50 تلميذ في القسم يحمقوه وفي التالي د الشهر يعطوك ثمن باش تشري المهدئات
81 - عبد الله الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:54
سئل مسؤول ياباني عن السر في القفزة النوعية التي حققتها بلاده في مجال التطور و الرقي و التحضر في ظرف زمني قياسي فكان جوابه : اعطينا المدرس اجرة وزير و حصانة دبلوماسي .
اما عندنا فاعطينا المدرس ( الزرواطة ) و خلقنا له عداء من اطراف متعددة .ام المدرس فكان رد فعله سلبيا الى حدود مخيفة ( كل تعميم في طياته استثناء )
82 - ابن استاذ الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:55
ان التقدم الحقيقي للمغرب لن يأتي فقط عن طريق المشاريع و الأوراش الكبرئ بل عن طريق تطوير المنظومة التربوية التعليمية والتي يدخل في محورها المدرس المغربي .. أجور نساء و رجال التعليم بالمغرب ليست كلها ضعيفة بل أغلبها يصل إلى 9000 و أكتر من 10.000 درهم دون احتساب الدروس الخاصة لكن هدا لا يعني أن لا نحسن من مستوى المدرس المادي و أيضا العلمي ..
83 - بن محمد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:02
اذا كانت اجور المعلمين هزيلة بالمقارنة مع مثيلاتها في بعض الدول العربية فماذا نقول عن الموظف فانها تحت عتبة الهزيلة.بكل صراحة فاجرة المعلم هي الاعلى من كل الاجور في بلدنا مقارنة مع باقي الموظفين.فالقناعة القناعة..
84 - واعدوا لهم ماستطعتم الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:07
لانهم ماجاؤ الا من أجل الشعب ولرفع المأسي عنه
لكن ماأستغرب منه هو انكم تعترفون ان الشعب المغربي حقا يعيش مأسي
85 - Réponse à Omar, 43 الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:23
المهم المقارنة بين الجزائري و المغربي الباقي ميخصناش

البراكة فالمغرب و الجزائر
unis pour le meilleur et pour le pire
86 - حميد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:26
هدا تقرير كادب و مضلل فانا اعرف ان في مصر متوسط اجرة المعلم تقارب 2600 درهم مغربي
87 - marocain الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:33
تقارير لن يصدقها حتى المعلم نفسه لانها لا تلامس الصواب وللمعلم نفسه ان يتقصى الحقائق سواء بينه وبين معلم الجزائر او مصر او كثير من الدول التي يذكرها المقال زد على دالك مستوى العيش في هده البلدان لكن لن يعرف المرء مقارنة مستوى عيشه الا ادا جال هناك في تلك البلدان عند دالك سيعرف الحقائق
88 - Ahmed amin الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:47
الأرقام التي جاء بها التقرير صحيحة فيمايخص المغرب أظن ان التقرير اعتمد مقارنة الأجور مع مستوى المعيشة يجب ان يعلم الجميع ان تردي مستوى التعليم ليس الإسناد هو المسؤول عليه ففي فترة الستينات كان المعلم يحسد على وظيفته فقد كان أجره يمكنه من الكماليات من سيارة وسفريات لباس محترم فكان يهتم بعمله والرفع من مستواه المعرفي فكان قائدا في المجتمع الى ان اصبح يهدد و يحرج النظام فكان الانتقام من هذه الطبقة المتقفة واسكاتها نهائيا وتم تشويه صورتهم حتى اصبح المعلم يظرب به مثل البخل في النكث ومجامع الناس فأصبح رجل التعليم المتهم الاول في فشل التعليم المغربي في ان الملايير تنهب في برامج فاشلة (البرنامجالاستعالي بيداغوجيا الادماج التكوينات الفارغة...)هذا بالاضافة الى غياب البنية التحتية كثرة الأقسام المشتركة الاكتظاظ غياب الوسائل التعليمية و الاكتفاء بالشفوي من الابتدائي الى التعليم الجامعي الأمية المحسوبية فكيف يعقل ان يتم المساوات بين من قضى 16 سنة و التحاق بالزوج بسنتين من العمل هذا فقط نموذج من البيروقراطية وعدم تكافؤ الفرص المهم هذا الميدان لا يعرف معانات اهله الا من جرب مثلهم لدى كفانااحتقارا
89 - مراد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:00
عشت في ايطاليا 7سنوات و اعلم ان المعلم لا يتجاوز راتبه 1000 يورو
90 - samir de paris الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:05
SALAMALIKOUM
J AI FAIT MES ETUDES AU MAROC A OUJDA EXACTEMENT
LE PROF (mou3ALIM OU OUSTADE )
il a sa fonction d educateur les heurs creuse il fait les etudes pour ces eleves dimanche il est dans le marché
des voitures d ocasion
ou revendeur de maison ou terrain la ou ya argent il est la
il est le premier a manifesté le premier pleurer
je sait ce que je dit
j des prof dans ma famille
91 - مواطن يقول الحق الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:28
احسن طريقة لتخريب التعليم هي توظيف عديمي الكفاءة المهنية وإعطاءهم أجور زهيدة للانتقام من التلاميذ.والله يا اخواني عندي أفراد من عائلتي أساتذة ومعلمين وكلمة حق تقال: أستاذ في الفرنسية ولا يعرف تركيب جملة صحيحة في الفرنسية. وآخر معلم في البادية كل السنة دائماً اجده في بيت أمه في المدينة وكأنه كل السنة في عطلة، ويريدون الزيادة في الأجور...والويل لمن انتقده وقال له انه يسرق الدولة بتقاضيه أجرا بدون مقابل عمل. وفي النهاية الأطفال هم الضحايا.
لإصلاح التعليم اقترح الخطوات التالية:
١-توظيف رجال تعليم أكفاء يمتازون بالتخصص في مواد التدريس وتكوين جد معمق في علم النفس ومناهج التدريس، ولا يوظفون الا بعد اجتياز مباريات جد انتقائية.
٢- رفع أجور التعليم وترقية مهن التدريس لتكون لها قيمة جد مشرفة ونخبوية وسط المجتمع.
٣- عقود العمل في التعليم لا يجب ان تكون عقود عمل دائمة تربي الإحساس لدى المدرس بالكسل لانه ضامن بلاصتو.فغالبية المعلمين ومنذ ان وظف لم يقرأ ولا كتاب،بل تجديد العقد مرتبط بالنجاح في مبارات كل اربع سنوات.والتكوين يكون مستمرا.
92 - محمد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:29
كلام غير صحيح على الاطلاق فمثلا قطر و الامارات و الكويت و البحرين الاجور تقريبا هي نفس الشيء و تقريبا 3000 الاف دولار وهل من المعقول اجور المعلمين الهنود و الايطاليين و الجنوب افريقيين 6000 دولار هذا هراء
و انا اعرف و من خلال برنامج وثائقي عن سنغافورة انها الاعلى اجورا حول العالم بالنسبة لقطاع التعلمين .
و بالنسبة للمغرب و الجزائر فلا اتوقع بأنها اقل من مصر و السودان و موروتانيا تونس و العراق و سوريا و غيرها
93 - من إيموزار كندر الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:34
اللهم قليل أمداوم أولا قليل أومقطوع ,راه كاين لي مالقا خدما...
94 - Sans rancune الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:36
Réponse au no 49
Un titre indique un contenu mais ne dit pas tout,mon ami ,
Parmi ses fonctions,je trouve la principale c est accrocher le regard de sorte a donner envie de lire ,certes le titre de l article en question déforme l information mais on peut se reprendre ,quand même le texte est très clair quant a l information qu il voulait véhiculer..selon votre commentaire ,je vois bien que vous cautionnez ceux qui reagissent en lisant uniquement les titres sans lire les articles ou plutôt réagir en faisant abstraction de ce qui est l essentielle de l information elle même .en tout cas c est ce que vous insinuez dans la fin de votre intervention . .
A propos c est le titre qui a accroché mon regard ,donc j ai bien lu le titre et bien compris l intention de l auteur .
Sans rancune aucune
95 - mohamed الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:38
أنا معلم بديت ب 65 ألف ريال في 2007
96 - الرواس/ تصحيح الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:42
هذا الخبر لا علاقة له بالواقع نهائيا، فالمعلم في المغرب راتبه من أعلى الرواتب مقارنة بالدول العربية الغير بترولية، و القول بأنه الأدنى بعد الجزائر هو تلفيق لا ينطلي إلا على من لا دراية له بشيء..
يكفي لتعلموا كذب ذلك التقرير أن أجرة المعلم في مصر شهريا تبدأ ب 105 جنيها حوالي 120 درهما و متوسط أجور المعلمين لا يتعدى 500 درهم في أحسن الأحوال، و بعد الزيادة الأخيرة التي صادق عليها البذلاوي، و ما يدعونه بالمعلم الخبير و هو أعلى درجة في الترقي لا يتعدى راتبه 1000 جنيه. فالمعلم في مصر يتقضى أقل من 10 في المائة مما يتقاضاه المعلم المغربي و أنا زرت مصر أكثر من مرة و أعرف أصدقاء معلمين و أساتذة.
و لا تسل عن أجرة المعلمين في كل من اليمن و السودان و غيرها.
و في لبنان لا يتعدى 1500درهم مغربي ( 430 ألف ليرة لبنانية و سعرها 1530 ليرة للدولار الواحد)
و في الأردن لا يتعدى 1800 درهم مغربي في أحسن الأحوال( 300 دينار أردني)
أما في المغرب فمتوسط الرواتب هو أزيد من 5000.00 درهم و قد يصل إلى عتبة 9000.00 فمرتب معلم أومعلمة مغربية يمكن أن يساوي ما بين 10 أو 18 راتب من رواتب المعلمين في مصر.
97 - kamalamazighi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:56
اريد ان اعرف لمادا عندما نريد ان نقارن نستعمل مصطلح عربي.هده هي العنصرية كان بالاحرى ان نقارن افريثيا او على مستوى شمال افريقا ثم ما علاقتنا بالدول الخليجية اليست هي علاقتنا بباكستان والهند. الم تر ان اوروبا هي الاقرب الينا فكان بالاحرى ان نقارن مع ايطاليا واسبانيا دائما السياسة حاضرة.من قال لكم ان المغرب بلد عربي نحن لسنا عرن. نحن في امور ن واكوش الامازيغية كفاكم عنصرية ايها العنصريون. انشرو يامن تروجون للاكاديب 
98 - Marouan الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:57
داير فيها سعودي راه باينة فيك جزائري سيرو ديوها فداك لمعاق ديالكم أو خليو عليكم المغرب راه بزاف عليكم انشري يا هسبريس
99 - قاسم الصغير الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:00
وأنا أتابع باهتمام هذه التعاليق لفت انتباهي تحامل البعض على رجال التعليم دون سابق معرفة بالظروف الصعبة التي يشتغلون فيها في المداشر والجبال والصحراء .يحاربون الجهل والامية ويساهمون بقسط وافر في الحفاظ على الهوية المغربية والموروث الثقافي والحضاري للمغرب يعلمون ويربون يتفانون في عملهم الا القليل والاستثناء لا يقاس عليه .على الحكومة والمجتمع المدني أن يدفع قدما نحو تعليم جديد يروم تحقيق الكرامة لكل مكوناته .فقليلا من الاحترام من فضلكم لمن علمكم حرفا وانار دربكم .هل جزاء الاحسان الا الاحسان......
100 - مصطفى امين الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:12
تقرير عاري من الصحة.
الاستاد الامريكي الحاصل على الاجازة في التعليم لا يتقاضى ستة الف دولار شهريا, بل يتقاضى تقريبا اربعة الاف دولار الى خمسة الف دولار شهريا.
السؤال المطروح ماهو راتب الدول العربية الاخرى كمصر والسودان.....
101 - غيور علي ابناا الوطن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:15
أنا من مواليد الستينات وتلقيت تعليمي علي يد معلمين شرفوا المهنة وتبووا المكانة العالية بين اسرهم ومحيطهم بكل جدارة واحترام وبمظهر لااق وانيق رغم الأجر القليل فكونوا الأجيال التي نراها الان في جميع المنابروالمحافل الدولية بمستويات عالية لانه كان همهم آنذاك تكوين الأجيال لا تكوين الرواتب بالاضرابات والاحتجاجات الفارغة والتغيبات الغير المبررة أنا أسف والله لو أعطيته مليون دولار ما عاش الا بالبيض والطماطم ( B M). 
102 - Hakim USA الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:19
بحكم أني أعمل في الولايات المتحدة وكنت معلما في المغرب ،يتبين لي أن التقرير هذا كذب بحيث أن المعلم بأمريكا لا يتعدى 2700 دولار زائد الإقتطاع الضريبي المرتفع،والأستاذ الجامعي لا يتعدى 5000 دولار زد الإقتطاع الضريبي.
زائد غلاء المعيشة .بالمقارنة أضن أنه لافرق بين راتب معلم أوأستاذ بالمغرب .
ففي أمريكا إيجار شقة ذات غرفتين يكلف 800 دولار ،الماء والكهرباء 120 دولار، التلفزة 160 دولار،التلفون 100 دولار, بنزين السيارة300 دولار ،600 دولار اغذية.....
أين هو الفرق المعلم والأستاذ هنا أو في المغرب الكل يعيش تحت رحمة القروض . وإذا كان متزوجا زوجته تقاسمه الأعباء.
أضن أن الإحصائيات لاتؤخذ هكذا بل يجب مقارنة الأجرة مع المستوى المعيشي والدخل الفردي لكل بلد.
103 - karim الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:23
خليجي عربي من جزيرة العرب / ردي عليك لاتجي انت اتورينا عروبتنا نحن عرب المغرب من خرج من الشرق و رفع راية التوحيد لنشر الاسلام اما انت اجدادك بقو وتخلفو جبناء.اجدادنا نحن من تقدم الصفوف لنشر رسالة محمد فهمت .
-اما عن التعليم في بلادنا نعم يجب الاعتناء برجال التعليم وهدا لن ينكره الا جاحد
-تانيا يجب تطوير المقررات الدراسية حديتة وعلمية لاخراج جيل جديد دكي ومتخصص فس شتى المجالات
104 - bouchta الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:27
المعلم لو راكم مال الدنيا لا تظهر نعمة الله اعرف الكثير منهم اصبحوا اغنياء ولديهم مدارس خصوصية وحالتهم تندر بانه مازال مدرسا هده حالة المعلمين لا افهمها
105 - Vitoria-Gasteiz الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:35
اضن ان الخطأ الذي وقع فيه اصحاب التقرير او من نقله هو ان راتب المعلم المغربي هو الراتب الخالص بعد الاقتطاعات و الرواتب الاخرى فهي خام
106 - الأستاذ يونس الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:38
سلم10:ابتداءً من 4900د إلى 6500 سلم11:ابتداءً من 6900د إلى 10700د خارج السلم:ابتداءً من 12600د إلى 13200د
107 - شفيق الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:53
التقرير غير دي مصداقية اين نسيتم اليمن وموريطانيا ومصر والسودان أليست هذه الدول عربية وأجور معلميها ترى بالمجهر
108 - med الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:53
اين هو التعويض عن العمل بالعالم القروي الذي اقره الميثاق الوطني للتربية والتكوين والذي حدد في 700 درهم صافية منذ شتنبر2009 !!! لك الله يامعلمي!! للاشارة انا صديق لمعلم وعلى اطلاع بهذا الميدان البؤساء معلموه الا من رحم ربي
109 - rayan الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:54
laissons le classement mondial des soldes/ ds tous les établissements scolaires on trouve des prof a plus de 30ans de services et ils st encore en echelle 10 par contre ds le mm etablissement des prof à moin de 20ans de services et déjà ils benificient de la solde de l'echelle 11 ou est l'egalité?comment voulez vous que ca marche bien chez nous le bon enseignement/ces anciens prof st deçus et bien sur ils s'enffoutent carrément de tout et je suis sur que c un facteur majeur cette inegalité et qui donne un enseignement faible et j(en connais pas mal de prof qui vraiment etaient tres actifs mai auj'8 ils ne font rien et ils ont leurs raison/ a publier svp c tres interressant
110 - bimo chriki marocain الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:55
الى السعودي رقم 5
الى متى تستمر النضرة الدونية منكم شعوب الخليج للمغاربة.و خاصة السعوديين.و مادا عن حقوق الانسان في السعودية .نحن على الاقل لدينا مجتمع مدني نشيط وجمعيات كثيرة دولة منصطة و متفهمة.وانتم لديكم مجتمع مدني منطو على نفسه لا يكاد يسمع له صوت في مقابل دولة قمعية تكمم الافواه و تسلخ.لديكم فقط المال من عائدات ابترول رغم انه مكدس عند فئة دون اخرى لا تهمها سوى غرائزها.اشك ان فيروس جيراننا قد وصل اليكم.قال ليكحقوق الانسان و بينا وبينكم 100 سنة .فين هي.
111 - كائن أرضي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:55
الى صاحبة التعليق رقم 2 زينب يا أمة ضحكت من جهلها الأمم هل يعقل أن تنعتي المعلم بذلك الشخص الذي تتصبب منه رائحة العرق؟ لعلك تصفين أحدهم قد تعرفت عليه بطريقة أو بأخرى لكن أن تعممي هذه الملاحظة على أكثر من 200000 معلم فذلك الغباء بعينه. قاعدة التعميم هي خصلة من خصال الأمم المتخلفة لذلك لا يجوز أن نعمم صفة على مجموعة من الأفراد المنتمين لمجال معين فرائحة العرق أو قلة النظافة قد يتصف بها أي شخص ومن أي مجال . حاولي أن تتخلصي من التمثلات التي تحملينها عن المعلم لعلك لم تتعرفي في حياتك الا على ذلك الذي يتصبب عرقا ولم تتعرفي على الذين يمشون ورائحة المسك تنبعث منهم على طول أمتار...ولربما رائحة العرق تجد مثيلتها ورائحة المسك تجد مثيلتها.
112 - عثمان الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:57
فوق كل هذا يريد سيادة الوزير المحترم ان يزيد في سنوات عمل هذه الفئة المقهورة والمهمشة .... و...
بعد ان شاخوا و ترهلوا ولم يعد في استطاعتهم مسايرة هذا الجيل ........
ماذا ينتظر المسؤولون عن تدني التعليم في المغرب من استاذ قضى اكثر من30سنة في جحيم القسم نعم القسم الذي اصبح جحيما بمعنى الكلمة .ماذا ينتظرون منه
سؤال يحتاج الى اجابة
113 - ملاحظ الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:00
لنكن واقعيين يجب انصاف معلم المغرب فهو يتقاسم جزء من مسؤولية التربوية. لكن المؤسف وهو بعض اساتدة الثانوي اصبحوا تيجاريين اكثر من تربويين. عندما يعين ابن باستاد ليس بالمستوى فيحدر الاب الخيار بين السوايع الاضافية مع نقطة مشرفة لكن بضعف المستوى. فيرفض المدير التنقيل من فصل الى اخر دون ادراكه الاسباب. فيحدر التلميد و الولي ب 6 على عشرين من اول امتحان حتى يبقى العمل طول السنة كيف يمكن تدويب هده النقطة و لو حصلت على اكثر عددد اكثر من 15 على 20 فلا يمكن الولوج الى المدارس الكبرى...مع الاسف هدا هو التعليم باحد ثانويات جرسيف ستهزم بها و لو خططت توجيه ابنائك باحدث تقنيات العلم الحديث.
114 - hicham الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:04
تقرير خاطئ اين مصر والسودان سوريا ....المدرس فمصر راتب 600جنين مايعادل 700درهم اين تصنيف المقال مغلوط
115 - عربي مغربي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:15
74 - خليجي عربي من جزيرة العرب

كلامك جارح !
جل المغاربة عرب أقحاح و نحن أحفاد موسى بن نصير فاتح شمال إفريقيا و نحن من نشرالإسلام وحافظ على اللغة ٱلعربية ، و تأتي أنت لتساوم علينا عروبتنا . أما مسألة النيف والنخوة فهي أيضا من شيم ا لمغاربة لكن بعض الإخوة من جزيرة العرب آستغلوا الفقر ليفسدوا في الأرض.....سيسؤلون
أمام الله على أفعالهم.
العربي القح لا يهين ولا يتهكم و يجرح أخاه العربي ، لأنه قبل كل شئ عربي و مسلم مثله ,و لا يعير اهتمام للمسافات الجغرافية .
الله يهديك بالمغربية العربية !!
116 - mouzna الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:20
المرجو من المسؤولين اعادة النظر في رواتب
الاساتذة لان ما يتقاضاهه الاستاذ ﻻ يعادل
الجهد المبذول في قسم عدد تﻻمذته يقترب
من الخمسين.
ناهيك عن السلوكات التي يعيشها الاستاذ
مع المراهقين .
117 - salim الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:30
المعلم في القطاع العام لا يعمل المظلوم هو المعلم في القطاع الخاص
118 - estmobile الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:34
صاحب المقال كداب معلوماته مغلوطة يريد اثارة الراي العام حول مسالة اجور المعلمين و هم اثرياء المغرب اصغرهم لديه شقة و سيارة اما الاخرون حدث و لاحرج . الساعات الاضافية تنخر جيوب التلاميد و المستوى متدني .
المسالة المطروحة يجب اعادة تاهيل رجال التعليم ليرقوا الى المستوى المطلوب بدل سرقة جيوب التلاميد الله يحسن عاونهم .
119 - غريب الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:44
تقرير خاطئ مائة في المائة. لقد اشتغلت في التعليم في العالمين العربي والغربي ولم ارى معلما يتقاضى هذا اﻻجر. في ايطاليا ﻻيتعدى اجر المعلم 2000اورو، في الهند لا يتعدى 300 دولار وفي مصر يتقاضى المعلم 100 دوﻻر او اقل.
120 - أميـــ ناصح ــــــــــن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:45
الأستاذ عبد المجيد اجبيدة،كان يدرسنا اللغة العربية في السنة الأولى بإعدادية الجاحظ،بعد شهر من بداية الموسم الدراسي أخبرنا أنه مضطر للإنتقال إلى مدينة أخرى،كدنا نجهش بالبكاء على فراقه،فقد كان أستاذا في قمة الأدب والتفاني والعطاء،أخبرنا أن شخصا آخر سيعوضه،فاتفقنا معه أن نجري لها اختبارا من خلال إحدى الحصص الدراسية،وكانت الكارثة بكل المقاييس،فقد كانت ترتكب أخطاء لم نكن نملك أمامها إلا أن نكتم ضحكاتنا،وفي أعماقنا قهقهات عالية تريد أن تصرخ:لقد كسبنا الرهان،وسنحتفظ بأستاذنا الذي لا يعوض،وذاك ما حصل بالفعل،فتحية له ولكل الأساتذة الذين كانوا فعلا في مستوى الرسالة.
يؤسفني أن أقول إن جيل الإستقلال لم ينتج من المدرسين في الغالب إلا فئة تتقن الإستغلال،وهذا ماانعكس سلبا على مستوى المتعلمين،عندما وضع أحد المدرسين حرف الواو في آخر السطر،سقط في نظري،اليوم أرى عاهات،مدرس بدل أن يمد التلميذ بمرجع،نجده يشاركه لفافة تبغ ملغومة،أو يجتمع معه على كأس خمر-والله-أو.......أشياء أخرى يخجل منها الخجل.
طالب القضاة في ألمانيا المستشارة ميركل بأن ترفع أجورهم أسوة بالمدرسين فقالت:"لا يمكن أن أساويكم بالذين درسوكم"
121 - يونس الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:55
وا حشومة ولاهيلا حشومة معلم يكون مهندسي و أطباء البلاد يشد 3000 درهم. عيب و عار راه بسيف ٱغلب المعلمين منهارين عقليا.
122 - erradi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:59
personnelement se raport n'est peas exacte les salaire du maroc sont les meilleur en afrique du nord moi j'ais des amis egyptien il gagne a peine 1000 dh par moi en plus ils ont marquer que l'inde et mieux que nous c'est du n'importe quoi et je veux rajouter que il en a des comentaire qui sont a nous amis algerien qui cherche toujours a ne faire que le maroc et l'enfere il faut faire attention a tous se qui se dit dans ses forome
123 - ahmed الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:03
والله العظيم اغلبية الاخبار هده الجريدة كدب تم كدب اصحاب التعليم يتقاضون الاجور احسن في دول العالم انا اعيش في شيكاغو وزوجتي استادة. وعشت في اكتر من 10 بلدان. اصحاب التعليم اجرهم لاباس به في المغرب زيادة علا السويع والفساد
124 - YOUSSEF الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:20
يكفي أن ترى المعلم يشترى وسائل العمل من أجرته المتواضعة لتحقيق الهدف
النبيل و المفارقة بسيطة جدا ، مستوى المعيشي لرجل التعليم بعد الإستقلال ومستواه المعيشي الأن.
125 - يوسف الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:26
تقرير غير صائب في المغرب يتلقى الأستاذ فوق السلم مبلغ يفوق 12500 اي اكتر من 1000 دولار
126 - anas الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:34
الآن بعد زيادة 1000 درهم للحد الأدنى للأجور ليصل إلى 3000 درهم، أصبح الأستاذ المرتب في السلم 9 في عداد الأعوان (مع كامل احترامي و تقديري للأعوان). و يتهمون الأستاذ بالبخل، بالله عليكم كيف لأستاذ يتقاضى 4100 درهم أن يغطي مصاريف الكراء و الماء و الكهرياء و الأنترنيت و التنقل و الزوجة و الأولاد و أدوية الأعصاب.
إليكم بعد رواتب القطاعات الأخرى:
ممرض سلم 9: 5100 درهم
محرر قضائي سلم 9: 5400 درهم
مفتش شرطة سلم 6: 5260 درهم
مساعد القوات المساعدة سلم 9: 4500 درهم
127 - كائن أرضي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:37
الى صاحب التعليق 58 باز أسيدي اذا انت سميت راسك كعلم أش غدي يسميوك الناس الخرين عطي لراسك قيمة خصوصا أمام هذا الشعب الكل يكره الكل والكل ينتقد الكل
128 - chamali الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:47
اعرف معلمة لها مدخول شهري من الساعات الاضافية يفوق5000 درهم وهي في السلم11 قلة القناعة بالرزق اصبحت هي المتداولة عند المغاربة ما يقوم به بعض المعلمين وليس الكل حرام في حرام يتركون ابناء الشعب في المدارس العمومية ويلهثون وراء الساعات الاضافية لي اليقين بان الله لا يبارك لهم في هده الاجرة
129 - مغربي بالقول والفعل الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:55
اتمنى من الدين لا يفقهون شيئ في الارقام والدين لا يملككون دراية كافية بالمعطيات ان لا يكتبوا ردود لان هدا يسيئ الى الحقيقة والحقيقة هي نفسها التي قالها بن كيران قبل عام وهي ان المغرب هو صاحب اعلى الاجور في المنطقة اي شمال افريقيا والتقرير شمل دولتين منها لو شمل كل دول شمال افريقبا لتصدرها المغرب اضافة الى هدا لا دعي لنقارن المغريب بدول الخليج لانها نفطية وهي غالبا ما تعتمد على مدرسين من انجلتر والولايات المتحدة الامركية ومن الطبيعي ان ترفع سفف الاجور استمروا فانتقاد بن كيران لانه يستحق لانه الوحيد الدي لا يتحدت من قلبه دون مراوغات ولا يعرف الخبت السياسي والكلام من وحي الخيال انه ففط الوحيد المغربي الحر الدي يمتل في خطاباته الطبقة الفقيرة بالمغرب قولو لي بانه السبب الرئيسي في الزيادات الحالية وساجيبكم بانه هناك حلان اما الزيادات او المزيد مت القروض او بيع ما بقي في ملكية الوطن السابقون اختروا الحل السهل وباعو مؤسسات الدولة والباقي اقترض من مؤسسات مالية عالمية مازلنا ندفع فوائد تلك القروض وبن كيران اختار الحل الصعب حاليا لكنه فكر في المستقبل وهو اسقلال المغرب بقراراته دون ظغط
130 - youguerten الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:02
هذه المقارنات خاطئة من الاساس لان المعلم في المغرب يتقاضى اكثر مما يستحق بالمقارنة الى مردوده ولكم في مستوى التعليم والتسيب والغياب والساعات الاضافية اكبر دليل والتي تاتي على حساب المواطن والدولة, وكذلك بالمقارنة مع مستوى الاجور في كل القطاعات والجماعات المحلية حيث المعلم يتقاضى اكثر من بعظ الموظفين في نفس السلم ,ولكم كذلك ميزانية التعليم الفاشل بفشل اصحابه الموكول لهم تربية وتعليم الاجيال ,ان سياسة الترقيع وجبر الخواطر والكيل بمكيالين في ما يخص الاجور لهي جريمة في حق كل الشعب واما تحسين اجور الموظفين كلهم او لا شيىء للكل .
131 - eaglepace الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:05
sauf que le prod Algerien recoit un logement de fonction batel , medicaments batel et beacoups d'autres privileges.
132 - دسم هواري الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:06
a إلى الذين يحسدون أو يحقدون على المعلم ويتساءلون هل يقوم بواجبه كما يقوم به المعلم الياباني أو اﻹيطالي...؟ أسألهم: هل وفرت دولتكم وحكومتكم التي تتشدقوم بها ظروف العمل الملائمة وشجعت المعلم ماديا وعمليا لكي يقوم بتمله؟؟ أعطوه حقه كاملا ومرحبا بالمحاسبة.ثم إلى المعلق الذي تدعى ان المعلم في دولة أخرى يعمل 11 شهرا.أقول له: أنت تغرد خارج السرب ولا تعلم ان عدد أيام الدراسة في المغرب أكثر بكثير من اﻷيام الدراسية في كل دول أوربا.راجعوا أنفسكم يا إخوان 
133 - hassan الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:22
إلى كل المتحاملين على المعلم إلى كل المعقدين من التعليم و الذين يصبون جام غضبهم على المعلم أقول إن فشل اي سياسة تعليمية لا يمكن ان نلصقه في الحلقة الأضعف في المنظومة و هي المدرس - المدرس شئنا ام ابينا ما هو إلا أداة لتطبيق السياسة التعليمة و عندما تفشل هذه السياسة الدولة هي واضعتها و هي من تتحمل المسؤولية الكبرى
فعندما نضرب في الصميم هيبة رجل التعليم فإننا نقضي على مصداقيته امام تلاميذته و بالتالي لا ننتظر منه ان يعطي نتيجة مهما بلغت مجهوداته
المدرسة لا تربي إلا إن كانت لها مكانة مرموقة داخل المجتمع و لها حصانة أخلاقية و قانونية
فعندما يعاقب المعلم تلميذ تجت الأب بالمرصاد ويشبعه كيلا من الإهانات و الشتائم أمام مرئى و مسمع الإبن فالكل يتحدث عن رجال التعليم كانهم وحوش
اما العطل فلنقم بمقارنة مع ماما فرنسا
2014 فرنسا عنده 60يوم عطلة بينية بالإضافة لعطلة نهاية السنة
في المغرب هناك فقط 40يوم
و عطل هذه السنة كلها اسبوع تبدأ بالأحد و تنتهي بالأحد و هذا دكاء من الوزارة لأنها تنقص من كل عطلة يومين ومن هنا يتضح أن الوزارة تفكر بعقلبة المواطن المتحامل على المدرس فهي كذلك ترى ان المدرس ش
134 - salah الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يمكنني كمعلم مغربي بعد قراءة المقال-ليثني لم أقرأه-إلا أن أرثي الوضعية المهينة التي وصلت إليها فئة معينة من نساء ورجال التعليم في بلادنا,ليت الأمريقتصرعلى هذا الأجر الهزيل,بل يتعداه إلى ماهوأفظع فالفوارق تصل بين معلم سلم 9 ومعلم سلم11إلى 5000درهما علما أنه لا يفصل بينهما إلا جدار الفصل الدراسي,والتلميذ عندنا صعد درجتين على معلمه.عجبا.هناك من عمل 12سنة ترقى إلى السلم11 وهناك من قضى40سنة تقاعد بالسلم9,أليس هذا الأمر مخجلا؟؟؟لالشيء سوى أن القوانين الارتجالية التي تتخذ لاتراعي منطق الترقي بالاستحقاق بل بالاستخفاف ووو...فأين نحن من التحفيزوتكافؤ الفرص؟
135 - scientifique الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:28
المرجو قراءة التعليق 69
و انت تكتب تذكر من علمك حتى اصبحت تحلل و تناقش انه الاستاذ الذي كونك و اصبحت تنعته بالكسول و الغشاش
المرجو قراءة التعليق 69 لتفهم لماذا هذه الحملة ضد رجال التعليم . انه الخوف من هذه الفئة . تحقيرها هو صمام الامان لاستمرار المفسدين. احترامي لكل من علمني حتى اصبحت انشر ابحاثي على الصعيد العالمي.
136 - متتبع الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:32
احترامي لجميع المهن ولكل ميزتها واهميتها وصعوباتها ويجب الاعتناء بالجميع .ولكن ما لا افهمه ان بعض المسؤولين يقولون ان التعليم لا ينتج رغم انه هو نفسه منتوج للتعليم اد لولا المعلم والاستاد والدكتور ما وصل لما وصل اليه والغريب ان الطبقة الشعبية تنساق وراء اراء الغرض منها تشويه رجل التربية والتعليم كما حورب في السابق وشوه مثلا بالنكث والتحقير ولهدف واحد حتى لاتكون له كلمة في تنوير المجتمع ومحاربة الاقصاء لانهم يعرفون كمية الضغط الدي يشكله التعليم ولا ننسى ان كل نضالات التعليم تستفيد منها جميع القطاعات والمهن .ونحن نقول الا ماقالته الدول المتقدمة لا تطور بدون اصلاح التعليم .اما حالات منعزلة ..يجب معاقبة كل من لايحترم عمله
137 - KARIM الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:22
التعليق رقم 11 قم للمعلم و اعطه الشعيرا.... كاد المعلم ان يكون بعيرا
138 - يونس الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:26
مقارنة المغرب ووضعه كل مرة في صف الدول العربية هو إجرام في حق الشعب الأمازيغي وسلب أرضه وهويته.المغرب يشبه الدول العربية لاكن الفرق الوحيد هو أنه ليس بلد عربي لا جغرافيا ولا تاريخا ولا إنسانا .لمعرفة ما علاقة العرب بالأمازيغ يجب طرح السؤال على التاريخ.حين يهجم قوم على قوم آخر يسميه العرب بالإحتلال و الإستعمار. لاكن حين يهجم العرب على شعوب شمال أفريقيا وكورديستان يسمونه بالفتوحات.ثم تليها طمس الهوية والتاريخ لهذه الشعوب وتعريبها وتدمير هويتها تصل هذه الإباة إلى منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية.أليس هذا أبشع إستعمار لم يعرفه التاريخ بعد النازية الهيتليرية؟ نريد مقارنة بلدنا الأمازيغي وأخد القياس مع بلدان ديموقراطية متقدمة وليس مع بلدان خليجية فيودالية ديكتاتورية متخلفة تنظر إلى بلادنا على أنه مستعمرة تابعة لها. من يريد إلصاق أرضنا وشعبنا بالعرب فهو ينكر الجغرافية والتاريخ يستصغر بشعبنا الأمازيغي ويستهزأ بذكائه.
139 - نورالدين الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:45
أطلب من المسؤولين مراجعة أجور المعلمين وربطها بالمردودية.
140 - jaouad الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:53
اولا انا متفق مع الاخت صاحبة التعليق 24 فحسب موقعي و معرفتي الجيدة باغلبية الدول التي اجري عليها الاحصاء يعتبر المغرب من الدول التي تصرف رواتب محترمه للمدرسين و بطبيعة الحال راتب لن يجعلك من الاغنياء ولكنه يضمن لك حياة هادئة نسبة ما اد كانت القناعة وكما قلت فبحكم معرفتي فهناك دول مثل مصر والسودان واليمن تعتبر رواتبها جد ضعيفه مقارنة بالمملكة المغربية وبالنسبة لدول الخليج فالرواتب الممنوحة للمدرسين ابناء البلد وليس المقيمين الدين ياتونها بعقود عمل من دول اخرى فهي مرتفعة لعدة اعتبارات كونهم قليلون ونسبة كبيره لم تصل لمستوى دراسي عالي ولاسباب سياسيه اخرى لاداعي لدكرها لدا فهم يحفزونهم بهاته الرواتب مع العلم انهم لايعتمدون عليهم لدا اقول مع احترامي فان هاته الدراسه ليست بالصحيحه
141 - mohajir maghribi الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:25
Ecoute maitre du maroc ne demande jamais une autre augmentation de votre salaire car tu merite que 3000 dírhams vous n avez pas un beau niveaux d etude et de plus la majorite de maitres de la compagne forcent les eleves d apporter les legumes, les oeufs ......... vos revenus vous permettent de bien vivre et n oublier pas il ya des gents qu ont des superieurs diplomes ,ils chôment et souffrent sans trouver 50 dirhams par jour pour satisfaire leurs besoins et ils ont becoup de charges une grande famille sans revenue je crois que c est assez pour vous
142 - AMAZIGH73 الخميس 01 ماي 2014 - 00:51
ا لمقارنة مع دول الخليج لا محل لها من الاعراب لان الدخل الفردي فيها يفوق اغلب دول العالم المثقدم فبالاحرى المغرب...
ليس رجل التعليم فقط اللذي يجب مقارنته لان هناك مهن اخرى تتمنى وضعية رجال التعليم ..
143 - Correction الخميس 01 ماي 2014 - 01:53
Ostad echelle 9 = 4100 dhs . Fa kafa mina lmoralatat SVP
144 - رفيق الخميس 01 ماي 2014 - 01:55
إذا كنا نريد الالتحاق بركب الدول المتقدمة فالأستاذ عندنا يجب أن يكون أجره فوق كل أجور الوظائف الأخرى أما إن كنا نريد البقاء على ما نحن عليه فلتبق دار لقمان كما هي اليوم
145 - Hard Talk الخميس 01 ماي 2014 - 02:25
كذب و بهتان. لو اطلعتم على راتب المعلم المصري لاشفقتم لحاله/ها. راتب المعلم المغربي اعلى من كل الدول العربية ما عدا دويلات الخليج النفطية و هذا ما استنتجته من الحديث مع "اصدقاء" مشارقة في المهجر. لا تصدقوا كل المعلومات الاتية من الغرب فنفاقه في قضية الصحراء تعرفونه. I
146 - italy الخميس 01 ماي 2014 - 05:46
أنا أعيش في إيطاليا معلم لايتعدى 1650 دولار باركا من كذوب
147 - حسن الخميس 01 ماي 2014 - 07:23
عن اي كندا تتكلم?
أنا معلم بكندا ولا أتقاضى هذا الأجر ،
148 - marocain الخميس 01 ماي 2014 - 07:41
تقرير خاطئ اللهم لا حسد المعلم المغربي بعملية حسابية نجده يدرس في السنة شهر او شهرين والباقي اضرابات و كثرة العطل و الشواهد الطبية اعرف معلمين لهم سيارات و منازل خاصة ومنهم من يكتريها زد الاستفادة من القطار انترنيت, القروض ... مع العلم ان المردود ضعيف فكفى من التباكي لان الفساد عم قطاع التعليم حتى اصبح التلميذ بالاعدادي لايستطيع تركيب جملة صحيحة
149 - سومة الخميس 01 ماي 2014 - 10:16
معلوماتك جد مغلوطة يا عزيزتي تأكدي منها قبل أن تتهمي الناس بالباطل أعذرك لأنك تعيشين في وﻻية اللينوي لو كنت من رجال و نساء التعليم لما كتبت ذلك و لعرفت المعانات التي يعيشها يوميا يفتقر لأدنى شروط العمل حتى-الطابلية هو الي كيشريرها- ان عددت لك المشاكل فلن انتهي على فكرة معلم الابتدائي يعمل 6أيام في الأسبوع اي 30ساعة.
من حكم العرب: ان الطبيب و المعلم ﻻ ينفعان اذا لم يكرما فاصبر لدائك اذا اهنت طبيبه و اصبر لجهلك اذا اهنت معلمه.
يقصد بالكرم الثقة و الاحترام
و شكرا.
150 - البطشي عبدالرحيم الخميس 01 ماي 2014 - 11:15
ليس صحيحا كل ما كتب فالمدرس الايطالي المبتدئ لايتعدى دخله الف و مائتى اورو لان زوجتي مثلا تحصل على الف و ستمائة اورو مع العلم انها تدرس لما عن ستة وعشرين سنة في الاعدادي فرقم ستة الاف دولار يبقى خياليا وبالتالي يوهم بان المعلم اوالاستاذ غني شكرا
151 - mustapha الخميس 01 ماي 2014 - 12:30
en plus d une politique rancunieron voit que tout le monde en rajoute sans honte commen osez vous traiter l enseignants de mendiant et de vicie. miserable est la situation des enseignants au maroc
152 - nadi messa الخميس 01 ماي 2014 - 14:46
السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد ان هذه الاجرة احسن بكثير من واقع مخز يعيشه معلمي التربية الخاصة ...ومن خلال تجربتي كمعلمة للأ طفال الصم اتقاضى 2171درهما رغم كوني مجازة ...فلا اعتبار لشهادتي ولا لأقدميتي ...وهو حال زميلاتي ايضا ...ثم كيف يعمل معلم بدون تكوين .ووسائل ...وعليه كيف يرقى تعليم الصم ..في ظل وزارة تهربت من مسؤولياتها ورمتهم للجمعيات ......بدون رقابة ولابرامج تحترم حقوق المعاق والعاملين معه ....فالمعلم مثلي يشعر انه يعمل في مزرعة او شبه إقطاع ...في انتظار التحرر
153 - عماد الخميس 01 ماي 2014 - 18:33
اشك في صحت هذا التقرير فما عرفته من معلم مصري ان اجره 1200درهم بالعملة المغربية فكيفة يعقل ان تكون في المرتبة ما قبل الاخيرة
154 - youguerten الجمعة 02 ماي 2014 - 02:59
اعرف معلم انخرط مع لائحة حزب العدالة لا يقوم الان بشغله بتاتا ويتقاضى اجر وظيفته وهاهو يعمل كما فعل الاولون التربح مما تطاله الايدي ويستمر العبث وياكل الدماغ لشريحة الشعب المغبون.
155 - Mowatene الجمعة 02 ماي 2014 - 16:50
وتشير الدراسات إلى أن الروح المعنوية للمعلمين في انحسار بصورة تشكل خطرا على المهنة، وأن ضغوطا من قبيل الأجر المنخفض ومعاشات التقاعد القليلة وساعات العمل التي تفوق نحو 60 ساعة أسبوعيا، تسهم في خروج الكثيرين خارج إطار سوق العمل. ووفقا لهيئة الرقابة المستقلة على التعليم في بريطانيا «Ofsted»، فإن اثنين من بين كل خمسة معلمين في بريطانيا تخلوا عن الاستمرار في المهنة في خلال خمس سنوات من بدء العمل فيها. لكن الجانب الحكومي ربما لا يرى المشكلة بذات الصورة، وأكدت متحدثة باسم وزارة التعليم لهيئة الإذاعة البريطانية أنه لا حاجة إلى الإضراب، منوها بأن هناك قدرا كبيرا من المرونة يمارس مع المعلمين ومديري المدارس. وقالت المتحدثة إن «وزراء اجتمعوا مع ممثلي الاتحاد الوطني للمعلمين، ونقابات أخرى، كثيرا في القترة الأخيرة.. وسوف نواصل تلك اللقاءات» في مسعى مستمر لحل المشكلات.لندن: «الشرق
156 - الجزائر الاثنين 02 مارس 2015 - 01:34
.ومن يقلك ما كاش استاذ يستفيد من السكن
157 - حسن صلاح الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:29
فى 2015 .. في مصر راتب المعلم حديث التعيين لا يصل الى 150 دولار شهريا .. يدفع منهم مواصلات و ايجار سكن و كهرباء و مياه و ضرايب كسب عمل بما قيمته 100 دولار و يعيش و ياكل و يشرب و يلبس بال 50 دولار الباقية ...
158 - احمد الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:54
الاقل هو المعلم المصري فراتبه الشهري لا يصل 200 دولار
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

التعليقات مغلقة على هذا المقال