24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مشاهد من فاتح ماي .. بين دفوفِ "المحتجِّين" "وحافلات الوافدين"

مشاهد من فاتح ماي .. بين دفوفِ "المحتجِّين" "وحافلات الوافدين"

مشاهد من فاتح ماي .. بين دفوفِ "المحتجِّين" "وحافلات الوافدين"

نورُ الصبح ينبلجُ في الرباط، حافلاتُ تترَّاصُّ باضطرادٍ أمام المركب الرياضِي مولاي عبد الله، وحشودٌ تبرحهَا قدمت من مختلف مناطق المغرب، لكنْ على غير دأبها، حيثُ لم يحضر ركابها لأجل مباراةٍ في كرة القدم، بلْ جاءوا أوْ جيء بهم لتخلِيد عيد الشغل الأممي، تحتَ لونِ الاتحاد العام للشغالِين بالمغرب، الذِي أرادَ أمينهُ العام، في ملعبٍ كروِي.

الحاضرُون إلى الفاتح من مايْ ليسُوا بالضرورةِ عمَّالًا أوْ فلاحِين، كمَا ليسُوا منضوِين تحتَ لواء النقابة، تحديدًا، بالنسبة إلى عددٍ كبير منهم، حيثُ إنَّ جنباتِ الملعب التِي بدأت تمتلئُ منذ حواليْ الثامنَة صباحًا، كانَ بهَا شبانٌ ويافعُون كما كانت بها نساء، يبدُو أنهُمْ اغتنمُوا سفرًا مجانيًّا إلى العاصمَة الربَاط، دونمَا اكتراثٍ بالساعاتِ الطوال للسفر، ومشقَّة العودة في اليوم نفسه، مباشرةً بعد انتهاء الاحتفاليَّة حواليْ السَّاعة الثانيَة زوالًا.

الأمنُ كانَ حاضرًا بقوَّة في محيطِ الملعب، بيدَ أنَّهُ لمْ يحلْ دونَ تسللِ مراهقِين إلى أرضيَّة الملعب، التِي خصصت لاستعراضاتٍ فنيَّة، وعروضٍ قدمهَا يافعُون، ما بين دقَّة مراكشيَّة، وقارعي طبولٍ، وأغانٍ للمشاهب، لمْ يسدْ الهدوء حتى لمَّا شرعت الفائزة بالجائزة العالميَّة في التجويد، هاجر بوساق، في ترتيلِ آياتٍ من القرآن، لبدءِ النشاطِ "النقابي" الاستقلالِي.

وإنْ كانت المنصَّة الورافَة بالظل قدْ أمنت مقاعد بعيدة عنْ أشعَّة الشمس الحارقَة لعددٍ من الحاضرين وممثلي المنابر الإعلامية، فإنَّ من جلسُوا في الجهة المقابلة، وجدُوا صعوبةً في المكوثِ بمقاعدهم مدَّة طويلة، الأمر الذِي جعلهمْ يغادرون، فيما كان "تيفُو" الاستقلال يتمددُ إلى جانب، "تيفوات" أخرى، شباطَ علقَ على الأمر قائلًا "بالقدر الذِي ألهبت حرارةُ الشمسِ الحاضرِين إلى الرباط لتخليد فاتح مايْ، ثمَّة حرارةٌ أشَّد للزيادات التِي لمْ يتورعْ بنكيران عنْ إقرارها في المواد الأساسيَّة وإثقال كاهل المغاربة بها".

الأمينُ العام الأسبق لحزب الاستقلال، كانَ ضيفًا فوقَ العادَة وسطَ الاستقلاليِّين، فلقيَ غيرِ قليلٍ من الترحاب، كمَا أنَّ شباط بدوره، لم يكن ينادِيه سوَى بـ"سْدِي عْبَّاسْ"، مثنيًا على ما جلبته تجربته السابقَة للمغاربة قياسًا بحكومة بنكيران، التي انهالَ عليها بالانتقادات. "فينْ أيامكْ يا عبَّاسْ..بنكيرانْ طلعتِي فْ الرَّاسْ"، هكذَا كانَ تصدحُ حناجرُ استقلاليَّة، لوصفِ أمسِ السلطة، وراهن المعارضَة.

بجانب الملعب الذِي ظلَّ يصدحُ بالشعاراتِ لمدة غير قصيرة قبل وصول شباط، كانَت بعض النسوة يروحنَ أنفسهنَّ بالغناء، باسماتٍ دونمَا اكتراثٍ للوقت الذِي يمضِي "جينَا عندْ سيدنَا" تقولُ إحداهنَّ، فيمَا علم المغرب ينتصبُ بأيادٍ كثيرة مع علم حزب الاستقلال، أمَّا المحظوظون ممن ولجُوا إلى المنصَّة الشرفيَّة فكانت أمامهمْ قنيناتُ ماءٍ معدنِي، يطردُون بها عنْ جوفهم الظمأ.

ولأنَّ شباط يعتبرُ غريمهُ بنكيران مستأثرًا دون غيره بتوظيف الدين في الحقل السياسي، كانَ غالبًا ما يقطعُ كلمتهُ، للتكبير عدَّة مراتٍ، ليردَّ الجمهور بعدهُ تكبيراتٍ أخرى، كما ساقَ أحاديثَ وآياتٍ تمجدُ العمل والأيادِي الخشنَة. "علَى الله تكُونْ شِي حاجة"، يقول رجلٌ أربعيني، التقتهُ هسبريس في ساعة مبكرة من الصباح، يحدُوهُ الأملِ في عائدٍ مَا من العيد العمالِي، بلكنةٍ لا وضوحَ كبيرَ في كلماتها.

الكثيرون لمْ يصمدُوا في المركبِ إلى حين نهاية اللقاء، وقدْ أدركهم التعب، وهُو ما جعلَ مغادرة المركب مهمَّة غير معقدة في وقتٍ لاحق، وسط مجموعاتٍ تغتنمُ "العيد" لبعض الرقصِ والمرح، الحافلاتُ لا تزالُ متراصَّة لتعيد الوافدين إلى المناطق التي جاءوا منها، إلى تاونات وفاس كمَا الجنوب، والبساطةُ باديةٌ على ملامح الكثير منهمْ، بشتَّى الأعمار. بيدَ أنَّ الباعث على الاستغراب لدى الكثيرين هو أنَّه في الوقت الذي يفترضُ أن يخضع المركب للإصلاح، يجري تنظيم نشاط كبير على أرضيته وتدوسها مختلف الاستعراضات.

بينَ حافلاتٍ كانت رهانًا تنظيميًّا لحشدِ أصواتِ غاضبة من الحكومة، وكيل شباط انتقاداتٍ لغريمهِ، كان عصرُ الرباطِ يحجبُ الشمسَ قليلًا في جوِّ غائمٍ نسبيًّا، وكثيرٌ من المحتفلِين بالعيد يسلمُون أجسادهمْ فِي رقصةٍ لترنيمة "تَّا لعبَة والُو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - hafida tanger الخميس 01 ماي 2014 - 23:17
فاتح ماي كان مناسبة ليؤكد المغاربة أنهم يريدون رحيل بن كيران و عشيرته الكل سئم من الكذب و الزيادات الكل عاق بأن السبحة و اللحية هي أقنعة . أعجبتني صورة بلافتة : اللحية هاهية و العهود فينا هي إنها فعلا الحقيقة
2 - أنا من أهوى الخميس 01 ماي 2014 - 23:17
رفع الشعارات والكلام في العموميات وعدم الدخول في التفاصيل مهنة يبدع فيها الاسلاميون أيما إبداع، فهم يزينون لك الامور حتى يصوروا لك العبودية حرية والظلم عدالة والمهانة كرامة.
وحين يتشكك الناس في حقيقة وعود الاسلاميين ترى منهم من يتذرع بأن الناس لم تفهم الدين ولا الشعار الذي أتوا به(1)، ولعمري إن هذا العذر أقبح من الذنب فكيف يريدون أن يحكموا الناس بما لا يفهمونه وما يعجزون عن شرحه لهم؟ هذا إن اتفقوا هم أنفسهم على ما يريدون أن يحكموا به الناس.
3 - salwa beni mellal الخميس 01 ماي 2014 - 23:18
هناك خلية تابعة لحزب البيجيدي تقوم بالضغط على ديسلايك للتعليقات التي تنتقد بنكيران.
اسألوا أصدقائكم وجيرانكم : الكل ساخط على الحكومة بزياداتها ،إذن من يكتب تلك التعاليق المؤيدة؟
إنها الخلية المقربة منه ،انظروا التعاليق واحكموا بأنفسكم
4 - zouhir badou الخميس 01 ماي 2014 - 23:20
الحاضرُون إلى الفاتح من مايْ :
جميعا ضد الغلاء ضد حكومة الكوارث
5 - نور الخميس 01 ماي 2014 - 23:21
من كان من الحاضرين من 8 صباحا الى حوالي الواحدة لمس بشدة حب الاستقلاليين لنقابتهم العتيدة الا ان صاحب المقال تناس ان للعمال والموظفين ابناء شبان تربوا على القيم الاستقلالية ومن حقهم المشاركة و اذا جيئ بهم من مدن بعيدة فتلك من شيم المناظلين وتقتهم في الحزب. ومن جهة تانية فهذا اليوم هو يوم عيد وفرح بالنسبة لجميع العمال في العالم وقد تم الاحتفال به في اطار من البهجة و الفرح. والمهم ان مدرجات الملعب امتلئت بنسبة 95 في المائة لم تحققها نقابات الحكومة
6 - مول جافيل الحلايقي الخميس 01 ماي 2014 - 23:28
لماذا الاحتجاج؟؟
ل للجحود
كل شيء على مايرام
الموال المنهوبة ردت عن آخرها
الضريبة على الثروة في تصاعد
المأذونيات ورخص مفالع الرمال والغاسول خصصت للمعطلين
قضينا على التماسيح والعفاريت بل وحتى الثعابين
ترسيد نفقات الدولة فقط 10وزراء.ولا يتمتع أي موظف بسيارة خاصة
من اموال دافعي الضرائب
أوقفنا المهرجانات للأ جانب وفضلنا الفنانتين المحليين

القضاء مستقل
البحث العلمي أصبح أحسن من اسرائيل
بن نكران أفلح في اللهو بسبحته في اللقائات الرسمة
الصلاحيات موسعة في الدستور الممنوح ونزلت بطريقة سليمة
بن نكران يتقن 10لغات ودبلوماسي محنك....


أذا أردتم معرفة الحقيقة عليكم بالتعليقات الأقل تصنيفا فشبيحة حزب"الملائكة" غزتنا وبعض المواقع الالكترونية متواطئة
7 - ادريس العماري الخميس 01 ماي 2014 - 23:30
ايها الفاسيون دعو الحكومة تعمل حتى نهاية الولاية و حاسبوهم. فأنتم تحدتون ضجة و تطالبون بالاصلاح و كانكم لم تمرو في الحكومة فمند زمن بعيد و انتم في الحكومة مند علال الى عباس اي اصلاح قمتم به ماهي اهم التحركات فقط تأكلون اموال الشعب و تنهزون ترواتهم الى 2011 و اليوم اتت حكومة و في ضرف و جيز لامس الشعب اصلاحها و انتم تحسدونها لأنها تريد اصلاح صندوق المقاصة لأن هذا ماكان يدعمكم و تأكلون منه على اي كل ماتقوم به الحكومة مقبول لأنها حكومة اصلاح لا فساد كما تزعمون فحال المغرب مند الاستقلال الى 2011 يعني ولاية الفاسيين لم تتغير فدعو هؤلاء ننضر مادا سيفعلون و اقول *كل المعارضين مفسدون" و الدليل هو السي لوافا الي بغا لخير لبلاد راه عاق بكم و تخلا عليكم و براك من كترة الشفاوي و قلة اليداوي
8 - brahim الخميس 01 ماي 2014 - 23:40
partie estiklal been in the power almost one hundred. Just tell me what are positives are they did. Current government didn't finished their two years yet and all of us we start see changes...
9 - kasar kabir الخميس 01 ماي 2014 - 23:41
كثيرا من المسلمين لديهم صورة عن الإسلام لا وجود لها إلا في أذهانهم، يعتقدون أن هناك شيئا عظيما سيحصل حين يحكم الإسلاميون كأن تنزل إليهم ملائكة من السماء تنصب لهم معامل صناعة سيارات وطائرات حتى يقضى على البطالة في البلد، أو أن السماء ستمطر ذهبا لتجنّب المسلمين عناء العمل أصلا ويتفرغوا للصلاة.
إن صدّق أكثر المسلمين شعار الإسلام هو الحل مع حجم خوائه فلا أرى ما يفسر ذلك سوى إيمانهم بحدوث خوارق العادات في القرن الحادي والعشرين بمجرد انتخاب الإسلاميين الصادقين في إيمانهم والذين لا يُدرى كيف سيعرفهم المسلمون والقرآن ينهى عن تزكية النفس.
10 - رزق الألماني الخميس 01 ماي 2014 - 23:48
السلام عليكم
أولا بمناسبة عيد الشغل احيي كل الطبقة الشغيلة والتي بالطبع اغتنمت فرصة هذا اليوم للراحة والإستجمام مع العائلة
أما الجمهور الذي غص به ملعب مولاي عبد الله فهو جمهور مدفوع الأجر ولا يعتبر من الطبقة الشغيلة المعنية بهذا العيد،بحيث ان النساء والشباب هم دائماً سلاح السيد الأمين العام لحزب الإستقلال لتضخيم وحشد مسيراته أما الحمير لحسن الحظ لا يسمح بدخولها للمركب الرياضي ،فمدينة فاس وجماعة مولاي عقوب تتوفر على احتياطي المغرب من الحمير
ومن هذا المنبر أريد ان أنوه با لمجهودات الجبارة التي تبذلها حكومة السيد بن كيران للمضي بالمغرب قدماً الى مصاف الدول المتقدمة
وشكرا لهسبريس
11 - كريم الخميس 01 ماي 2014 - 23:51
أنا كنت من بين سائقي الحافلات التي اكتراها حزب ونقابة الاستقلال من القنيطرة فعلا الركاب الذين كانو يرافقونني اغلبهم مراهقون ولا علاقة لهم بالاحزاب السياسية فحسب ما رأيت الكثير من الوافدين فضل الذهاب إلى حديقة الحيوانات والبعض الآخر ذهب إلى البحر ، والمصيبة لي درت هو توصت لصاحبي عندو 2 ديال لبيس عطاوه لعربون لبارح 800 درهم على اساس ايكملو ليه فلوسو ملي يرجعو صدقو المسيرين ديال القافلة الي هوما أعضاء فالحزب سلتو على السيد اطفاو تيلفوناتهم على ود ألف درهم الي باقية داب تال غد عاد عنبشيو لمكتب المحلي ديالهم لي فقنيطرة عاد گلك هاد الناس باغن ايشدو لبلاد من تاني طاعمين فواحد شيفور من هنا يبان العربون
12 - روداني الجمعة 02 ماي 2014 - 00:12
الشبان الدين استقدمهم حزب الاستقلال من تارودانت والنواحي تسلموا مبلغ 200 درهم كتعويض اضافة الى التغدية و النقل على حساب النقابة او الحزب او اعيان الحزب او من ميزانية الجماعات التي يسيرونها و لاعلاقة لهؤلاء الشباب بالعمل النقابي
13 - الى صاحبة تعليق 1 الجمعة 02 ماي 2014 - 00:12
الى حفيضة ومادا فعل حزب الاستقلال الدي حكم المغرب اكثر من 50 سنة هو والاتحاد الاشنراكي لم تكن عندهم اللحية ولم يحققو شيى يدكر سوى انهم جعلو الشباب يكرهون السياسة ويلعنون فيها .
14 - البيضاوي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:15
هذا ماشي فاتح ماي خاص بالعمال هذا الطنز على المغاربة واستغلال السدج اللي ماعندهم مايدار شباط جاب للرباط كل واحد ماعندو ما يدير ماهو عامل ولا هو مستخدم ناس لاقاو الكار والطوبيس والكاسكروط وقرعة الماء وربما حتى شي 50 درهم فابور وجاو إيحوصو في الرباط والغريب أن حتى - عباس - جرجرو شباط وجابو إضحك فيه الناس ويقول لهم ها - عبيبيس - جبتو وبركتو ورايا خلاصة القول شباط - كيضحك على المغاربة ولكن غادي إيجي النهار اللي نضحكو عليه إن شاء الله -
15 - aziztaf الجمعة 02 ماي 2014 - 00:18
اش هاد الغباء :
منين جات هاد المزانية باش التقام هاد الحفل ديال الرباط و سلا و ما جاورهما
ياك م الكرديات ديال البنك الدولي, ضخها بعد غير فالأجرة ديال عمال الرباط و سلا وما جاورهما ?
والحماق من نوع شبه ممتاز .
16 - à.karim الجمعة 02 ماي 2014 - 00:26
ليكن في علم الجميع ان الحشود االتي تؤيدهاد شباط هي في اغلبها عبارة عن اشخاص ماجورين همهم الوحيد هو الحصول على 150 درهما على الاقل والسفر مجانا للترفيه عن النفس مع بعض الاصدقاء وقد اصبح هؤلاء ينتظرون مثل هذه المناسبات بفارغ الصبر للحصول على بعض التبقشيش.
17 - هنادي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:28
اراك متماديا في نشرك لتلك الافكار التي تبرهن على قلة معرفتك ولكن في نظري اللي فيه الفز كيقفز قول انت اللى كيرشيوك باش تنشر تعليقات مؤيدة ليهم ....والدليل على ذلك ان نفس الهضرة كتقولوها كلكم يعني حافضينكم الدرس ......الحق باين والباطل باين واللى بغا شي حاجة يتبعها ...والله ينصربنكيران..
18 - عابر سبيل قنيطري الجمعة 02 ماي 2014 - 00:36
سبحان الله بعض الأشخاص ينسون أو يتناسون أو يشترون بدريهمات معدودة, (كاد الفقر أن يكون كفرا ) قبح الله الفقر. أنسيتم عباس و قضية النجاة - التي نجا من المحاسبة عنها-؟؟؟؟ أنسيتم 50 سنة و الإستغلاليون يستغلونكم بدون رحمة و لا شفقة ...عقول سهلة الإستخفاف -مع الأسف الشديد- استخفكم شباط بمكره و خداعة و كلامه المعسول. و لكن تأكدوا أنه لا يصح إلا الصحيح .و أن غدا لناظره قريب. هذا التجييش لم يكن بريئا أبدا و الدليل على ذلك مثال واحد من القنيطرة , حيث عمد أحد رؤساء جمعية آباء أحد المدارس - و مستعدون لفضح ذلك- إلى أخذ مجموعة من تلاميذ القسم السادس و المشاركة بهم في مهرجان الرباط تحت ذريعة القيام بنزهة. أمثل هؤلاء يثق فيهم الناس و في كلامهم؟؟؟؟؟
19 - نسرين الجمعة 02 ماي 2014 - 00:41
الضربات الموجعة بدأت يا سيد بنكيران والاتي أسود و أحلك . لن تنام قرير العين هذه الليلة وأنت ترى حزبك العتيد تنهار أبراجه برجا برجا كما في سيف المعرفة والضربة القاضية ستكون في الانتخابات التشريعية الكبرى المقبلة يوم سترفع الراية البيضاء مستسلما ومنهيا حلم امبراطورية الأوهام التي منيتها للمغاربة
هذا ماكسبت لنفسك فذق اليوم من الكأس التي جرعتها للمغاربة يوم وعدت ووعدت ووعدت فأخلفت وتنكرت
تعليق غير لائق
20 - خالد الجمعة 02 ماي 2014 - 00:42
يوم عمالي ناجح بامتياز الحكومة ماساوية والو والو
21 - Laila omari الجمعة 02 ماي 2014 - 00:44
تحية للإتحاد العام للشغيلين مزيدا من النظال
22 - فؤاد كريمي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:47
لن يهنأ للاستقلاليين بال حتى ترجع لهم البقرة الحلوب. إن كنتم ديموقراطيين دعوا الحكومة تتمم إصلاحاتها وبرامجها وكفى من الضجيج.
23 - Drisia الجمعة 02 ماي 2014 - 00:47
كلنا ضد السياسة البنكيرانية، كلنا ضد القهرة و الحكرة
24 - Samia ilyas الجمعة 02 ماي 2014 - 00:51
تحية لكل الطبقة العاملة مزيدا من الصمود و النطال من أجل انتزاح حقكم المشروع جميعا ضد الفساد و من أجل الكرامة و العدالة الإجتماعية
25 - الكوتش العربي الجمعة 02 ماي 2014 - 01:03
عندما صوتنا على pjd كنا نعتقد انه ليس كباقي الاحزاب و بما انهم اسلاميين فانهم سيتصفون ببعض الصفات التي دعا اليها الاسلام .كالايثار و التواضع و......
فادا بهم كغيرهم تبدلوا كما تتبدل الحرباء :لبسوا ربطات العنق بعد ان كانوا لا يلبسونه من قبل وركبوا السيارات الفاخرة ,و اقتنوا الفيلات و المنازل و غيره .مالهدا انتخبناكم.كنا نعتقد انكم ستبحثون عن حلول غير الحلول التقليدية من قروض و زيادات.....كنا نعتقد بانكم ستحاربون الامتيازات و التعويضات الخرافية واستغلال لسيارات الدولة و...........
لا شيء من دلك حدث .اخترتم الحلول السهلة للاسف .لدلك ستسقطون
26 - اخموش الجمعة 02 ماي 2014 - 01:20
انا بعد معمرني صوت ولكن هاذ المرة صوتي لحزب المصباح لا لشيء سوي انه حزب نضيف ديمقراطي داخل اجهزته لا يستعمل المال الحرام لم يستعمل لحد الان سلطته في اي قرار يهم حزبه يتزعمه أحسن كوادر في البلاد كالعثماني الاستاد بوليف ازيد أزيد وأكثر من دالك لا يوجد بديل في الساحة السياسية بالله عليكم هل شباط رجل أهل بالتقة ؟ او هل لشكر جدير برئاسة الحكومة ؟ او هل حزب تراكتور يمكن ان نراهم عليه ؟ لا تم لا ادا كانت مصر أضحوكة العالم بسبب السيسي فلا يمكن لبلدنا ان تحدو حدو مصر الشقيقة
27 - ضد شباط الجمعة 02 ماي 2014 - 01:51
شبيبيط تفرش ،ما نعلمه ان المركب يحمل في مبارة كرة القدم50000الف متفرج ادا كان ممتلا ولكن لم يكون سوى قلة من الناس الاغلب مؤدى لهم مبالغ بسيطة و رحلة مجانية بالحافلة فاين الشعبية التي يدعيها ام ان ابن كيران دعى الله بشمس ملتهبة لكي لا يحضروا ،ولي عندو عاندو
28 - abbassi الجمعة 02 ماي 2014 - 02:46
Je suis en Chine (guangzhou) depuis le 27 avril j'ai essayé de comprendre comment se déroulera le premier mai 2014
Les usines ferme pour 5 jours pour que les ouvriers se reposent en famille
Par contre la 2 ème phase du salon a ouvert ses portes le 1 mai à des dizaines de milliers d ' homme d ' affaires
Au moment où les ouvriers se reposent en famille les commerciaux remplissent les carnets de commandes assurant six mois de travail aux ouvriers à cela il faut rajouter tout les hôtels font le plein tout les secteur font de même, ça c' est le 1 mai en Chine pas de grève pas d ' insultes chacun fait ce qu'il doit faire pour la prospérité de l ' ensemble
Au maroc une semaine voir plus pour organiser une grève pas une fête
Chers compatriotes il n'y pas d ' autre voie pour la prospérité que le sacrifice et le travail
29 - ljoundi الجمعة 02 ماي 2014 - 04:06
سلام عليكم اخي انت تقول هدا الحزب مشتغلش سؤال هل الاحزاب سابقة احسن من هدا الحزب انا برئيي هدا الحزب يشتغل ولاكن العفاريت تماسيح هيا لتعارض العمل هده الحكومة واقول للمناصري الاحزاب فلن تفلحو ابدا اما فما يخس الرد على الاخ لقال اللحية ادا كنت تقرا احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما تكلمة انا لا انتمي لاي حزب ولاكن هده الحكومةتشتغل بجدية واخلاص والاستمرار في عملك يا سبن كيران
30 - المهدي الجمعة 02 ماي 2014 - 05:57
الى صاحبة التعليق رقم 3 : هذا التعليق لديك رأيته يتكرر في اكثر من مرة ، حسنا اعتقد انك لم تعودي تبالين بالمقالات اكثر من اهتمامك بالنقط حول التعليقات ، وإن شئت ان نسايرك في هواياتك هاته ، فمؤجرو أصابعهم للضغط على الديسلايك موجودون في كل مكان : اتباع شباط ، اتباع النقابيين، التيارات السلفية، وهلم جرا، والأفضل الا نلتفت الى هذه الأمور،فالمهم هو الانتباه الى المقال وصياغة التعليق وفق القناعات ، اما اللايك او الديسلايك فلا ينبغي الالتفات اليه ، فلسنا امام لجنة خبراء تقيم العروض، فالتنقيط السلبي يعني انه احدث رجة لدى البعض وهذا يكفي ، المهم قل كلمتك وامشي .
31 - علي الجمعة 02 ماي 2014 - 06:10
لمادا ترفعون عنكم صفة المسلمين اذا اخطات العدالة ادا كنتم حقا مسلمين فلا تخاطبوا اخوانكم بالاسلامين بدعوى انا كلنا مسلمين
شكرا
32 - ilyass الجمعة 02 ماي 2014 - 06:12
C'est normal que Chabat donne aux participant 200 DHS
Transport+ Nouriture Atini naatket lorsqu'il sera au gouvernement il va récupéreer son investissement multipnier par un millards
33 - مغربي بالقول والفعلobrkich الجمعة 02 ماي 2014 - 06:16
الحقيقة هي ان بنكيران وحكوته انتزعوا كل الاهات لو كان بن كيران هو من دعا الى هدا التجمع لمتلات جنبات الملع وخارج الملعب ايضا لانه ببساطة صادق لكن البعض يريد ان يؤكد العكس يقولون انهم يستغلون الدين ونحن نرى في الشارع نمادج كثر حتى لو تحلف باغلط الايمان لصدقوك فكيف تقولون ان حزب العدالة يستغل الدين . اتحدا كل من يقول بان وزراء العدالة لا يفقهون في السياسة فل يقوم ببحت صغير في اليتوب وليستمع الى التحاليل تحت قبة البرلمان والله يسكتون المعارضة بالدلائل والكلام في الصميم كلهم حتى في حورات مع قنوات اجنبية كحمر لوجه عكس الاخرين تجدهم يتلعتمون في الكلام والله ان اخجل من اتباع الشباط لانهم ليعرفون الى التهامات والكلام الخاوي وتغلبط الجاهلين والاميين اكبر خطر يهدد المغرب هو الجهل السياسي والكلام من اجل الكلام كا الاخت سلو التى تطل علينا كل يوم بجملة تتهموا فيه البجدي بدفع القراء لعمل دزلايك على كل الردود التي تنتقد بن كيران عجبا وكان البيجيدي سيرشي كل من ينطق ضد بنكيران اتفو الله واعلموا انه حتى تاييد شخص فاسد على حساب شخص صالح هي خيانة الامانة اقنعوني بموقفكم اقسم انني لن اكتب مجددا بعدها 
34 - المهدي الجمعة 02 ماي 2014 - 06:30
كلما ارتفع منسوب الأمية والجهل لدى حديثي النعمة ، كلما زاد الاعتداد بجحافل الجوعى والمتملقين الذين يحيطون بهم ، شباط ، هذه الآفة التي ابتلي بها العباد والبلاد يذكرني ببعض البدو ممن جنوا ثروات بعد دخول أراضيهم الفلاحية سابقا في المدار الحضري للرباط وتحت تأثير صدمة النعمة المحدثة ، تراهم يتجولون بسيارات رباعية الدفع محاطين بفيالق من رعاتهم وخماسيهم السابقين، ويبقى عدد الأصفار غير ذي قيمة ما لم يكن الرقم على اليسار غير الصفر ، مرورك بالرباط يا شباط لن يترك أثرا اللهم كومة النفايات التي سيخلفها هؤلاء الجوعى المساكين والتي ستضيف عبئا على عمال البلية الذين يفترض انك جئت للدفاع عنهم .... قبل ايام من نهايته المأساوية كان القذافي يتباهى بعدد مناصريه ، الم يقل على الملأ : أنا معي الملايين ؟ ليجد نفسه يوم الحساب وحيدا بعد ان تخلت عنه حتى ملائكته !!
35 - متابع للاخبار الجمعة 02 ماي 2014 - 07:19
كل واحد هاذ الايام تايقول حنا المغاربة لا ادري باي حق انا تندوي على راسي و مجموعة من الشباب اللي تنتناقش معاهم . تنشوفو بانه حكومة بنكيران كيف ما كان الحال احسن من الحكومات اللي فاتو . تايقولو تايوضفو الدين فالسياسة (شغلهوم هذك) المهم هوا قلالت تشفارة ملي جا بنكيران و يكفي انني تنشوف كولشي تيهاجمو بش نعارف انو غادي مزيان و تيحاولو يديرو ليه جميع العقبات باش ابينو عدم نجاحو (خروج من الحكومة . تجميد رؤوس الاموال محاولة في تضخيم الازمة الاقتصادية في البلاد) انا ما عمرني صوت فالانتخبات كنا تنقولو بغينا نقولو للمسؤولين احنا ما راضيينش بالاحزاب للي كاينة و هذا غلط حيت تانخليو الفرصة للشفارة باش اطلعو للحكم غير بالاصوات القليلة اللي تايشرو .
كنطلب من المغاربة يشاركو كلهم في الانتخابات القادمة.
انا بعذا اول مرة غادي نصوت و غادي يكون لبنكيران.
36 - احمد ازرو المغرب الحبيب الجمعة 02 ماي 2014 - 07:21
السلام عليكم
الحمد لله ان الوطن في إياد أمينة ، وما علينا إلا بالصبر ، و أن بعد العسر يسرا أن شاء الله .
و لم و لن نرى أفضل من حكومتنا الحالية رفقة ملكنا العظيم و رئيس الحكومة السيد بن كيران ،
و أن تنصروا الله فلا غالب لكم
وفقكم الله لما فيه خير للبلاد و العباد.
37 - عبدو الجمعة 02 ماي 2014 - 07:58
العبرة ليست بالكم ولكن بالنوع ولو يحشد شباط مليون انسان من هاد النوعية ويكبر حتي ليوم القيامة سيبقي شباط شباط صاحب مسيرة الحمير وكل اناا بما فيه ينضح الله يعفو عليه أسوا نموذج واغبي امين لأعرق حزب شوهة
38 - نقابي سابق الجمعة 02 ماي 2014 - 08:01
أين تلك اﻷيام التي نستلد فيها بالعيد العمالي:
شعارات نابعة من الواقع.
شعارات يرددها عمال وموظفون تعبر عن مطالبهم.
كانت السلطة ترتعد من خروج العمال وعموم الموظفين الى الشارع.
اﻵن استعراض مفبرك يؤثته أطفال مدفوعي اﻷجر ﻹظهار أن النقابة لها وزن ودات مصداقية ولها إشعاع وحضور. المسخ.
لقد كان عيد العمال باهتا ﻷن المواطن والعامل والموظف فقد الثقة في كل شئ. حتى المخزن عاق بكم. ماعندكم والو. الله يستر وصافي.
ياحصرة على أيام فاتح ماي والمنصة بها كاريزمات محترمة لها وزنها ومكانتها في قلوب المواطن والعامل.
كل وقت له رجاله.
39 - محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 08:14
السلام عليكم يأيها المغاربة الكرام فأنا غير منتمي الى اي حزب وميسور والحمد لله. فقد تتبعة الأحداث وتتبعة كلمة السيد بن كيران. فوجدته صادق. ورجل له غيرة على الدين والوطن و الملك .......اما الدين. فهوا الاسلام. وأما الوطن. فهوا المغرب من طنجة الى لكويرة نساءا و رجالا أغنياء و فقراء. شبابا وشيابا. والملك. محمد السادس نصره الله ... فكفنا. من الأحزاب الآتي استغلة العمال لمدة طويلة. ولم تفعل شيء استيقظوا ياءخوتي فالمغرب لكل المغاربة و محمد السادس لكل المغاربة. و السماء لتمطر ذهبا ولا فضة الى العمل جميعا. فبلدنا محتجا الى كل واحد من
40 - محمد غنامي الجمعة 02 ماي 2014 - 08:52
الله ينعل اللي مايحشم شباط و شبابيطه ليسوا ملحتحين ، حكموا المغرب رفقة أحزاب أكثر من 60 سنة عاتوا في الارض فسادا و الادهى أغرقوا المغرب ديون و أما ما يدعي السكليس حكومة الملتحين فهي تعمل جاهدة رفقة تحالفاتها رغم تشويشك و بهتانك و ميزتهم أيادي نقية .
فك حريرتك مع تشرميلك داخل الملعب و ما جرى من فساد و أسرتك و مدينتك و حزبك الكل عاق بك
و إن لم تستحي بعد إدايتك الحمير و المواطنين فاخرج بـ ........
41 - SAID DE CASA الجمعة 02 ماي 2014 - 09:17
الى صاحب التعليق رقم 03
صدق عليك المثل المغربي الذي يقول : لي فيه الفز تيقفز
تعليقك هذا موجود في جل الصفحات التي اهتمت بموضوع التظاهرات العمالية بمناسبة فاتح ماي.
ترمون الآخرين بأشياء وأنتم غارقون في وحلها.
ملاحظة : والله لم أنتمي لأي حزب سياسي
42 - يونس الجمعة 02 ماي 2014 - 10:20
من خلال التعليقات إستنتجت ان كفة العدالة والتنمية مرجحة....
43 - abou hamza mohamed TEMARA الجمعة 02 ماي 2014 - 10:45
أولا أرد على صاحب مقال هذا الصباح تسمارت هشام أظن أنك لم تقرأ ردود فعل زوار هذا أو أنك لا تريد قراءتها حتى أصبحت تصف لنا ذلك الحفل البهيج و أغاني النساء عن أي حفل تتكلم عن ( الشوها ) التي أضافها شباط إلى رصيده من الفضائح بعد فضيحة مسيرة ( الحمير ) بالرباط و طرده من مسيرة 6 أبريل بالبيضاء من قبل المركزيات النقابية الثلات أقول ل ( الشهر الناقص ) فبراير عندنا و شباط عند إخواننا في المشرق أن فاقد الشيء لايعطيه و أنالناقص ليست لديه قيمه قيمة مضافة لكي ينفع بها الناس فبلآحرى ينفع نفسه الكل يعلم كيف أتى بالناس من البوادي القرى (إرجعوا إلى تعاليق المواطنين ليوم أمس وخاصة التعليقين رقم 124 و 132 أهناك دليل أكثر من هذا باركا من الفخ في الرماد أما الذين يريدون المقارنة بين شيباط و و الآستاذ بنكيران فلا مجل للقياس لآنك إذا قارنت بين السيف و العصى فقد ظلمت السيف
44 - mostafa الجمعة 02 ماي 2014 - 11:16
و فييييييييييييييييين 5 % ديال الزيادة بالنسبة للقطاع الخاص
45 - Hicham rbt الجمعة 02 ماي 2014 - 11:27
عيب أو عار: أنا من بين الذين زاروا موقف السيارات والحافلات للمركب الرياضي. مشهد مقزز ؛ ومنظر بشع تركته الجماهير النقابية !!!!؟؟؟؟!!،الأزبال في كل مكان ما هذا إلا دليل على مستوى الذين جيء بهم إلى هنا.فماذا ننتظر بعد هذا؟التغيير و......لا أظن. فاقد الشيئ لا يعطيه.إن لم تكن هناك مبادء وأخلاق فاضلة فلن ننتظر شئ ....
ما نقينا حتى بلاصتنا عاد نفكرو نقيو بلايص آخرين....الله إعاون صحاب البلدية أوصافي
46 - MROKI الجمعة 02 ماي 2014 - 12:06
حتى الملعب راه بحال الطيارة ديال الشعب , ألا يحتاج لطاقة كهربائية وتقنيين؟ و ,,,,
لسنا مغفلين
كل سياسي له حلم سلطة ,,,,,,,,,,,,,,,,,لكن بدون استبلاد الشعب
47 - سعيد الجمعة 02 ماي 2014 - 14:13
الفرق بين بن كيران وشباط . الناس ليشاركوا في فاتح ماي وتا بعين لنقابة بنكيران مشاو بفلوسهم وتغداو بفلوسهم ونضموا المسيرات فجميع المدن المغربية منا ضلين صحاح اما لو داروها وطنية لتم تعطيل مدينة الدار البيضاء بكا ملها بالعدد ديالهم شوفو بنكيران ملقاش يتمشا من كثرة الحضور. اما سيشباط عطا 50 حتى 200 درهم وطبالا والغياطة ووطنية وما قد يعمر الملعب مشاو المناضليين مع المناضلات للبحر والجردة وخلاو شباط كيحلم .
48 - anass الجمعة 02 ماي 2014 - 16:01
ce qui me tue c est que 90% des marocains ont jamais connu qui est notre president de gouv mais apres que benkirane l est devenu tous le monde le critique et moi personnellement je trouve que c est partial laissez ce mr termine sa persidence et apres on a le droit de le cirtiquer
49 - bohlal الجمعة 02 ماي 2014 - 16:05
انها الحكومة التي سنسميها صاحبة النجاح في ( الذبح الجماعي abattage rituelle ) لشريحة عريضة من اولاءك الذين قدموا انفسهم قربانا ليعيش الاخرين هكذا استطاعت الحكومة ان تقصي المتقاعدين و قدماء العسكريين و قدماء المحاربين من اجندتها كلياتا مررت 600 درهم كامن يفرق الهداية يوم العيد و يترك الايادي الفارغة تتسابق نحواه ثم يرمي بالهداية الى احضان اخرة في الخلف وظلت الافواه الجائعة تنتظر لقمة و الاعيون مغمضة ولم يائتي شيء
50 - ملاحظ الجمعة 02 ماي 2014 - 17:11
ما دخل هاجر بوساق الفائزة بالجائزة العالميَّة في التجويد ، في هذا المهرجان الخطابي بمناسبة عيد الشغل ؟ اليس هذا استغلالا سياسيا للدين في غير محله و ركوبا على نجومية هاجر بوساق .؟؟؟
51 - رشيد السبت 03 ماي 2014 - 18:31
لقد رايت المركب ربعه هو االمملوءفكم هو عدد الحاضريين ربما 10الاف واذا نقصنا منهمم اللمراهقين واالعاطلين والخائئفين وسكاان فاس التي وجدوهاا فرصة للسفر وواالترويح على النفس فكم سيبقى من المناضلين .بصراحة حزب الاستقلال ونقابته لم يعد يتق فيهم احد ولا بد لهم من المعقول فكل احتجاجاتهم فاشلة تبين انها لا تقنع اي عاقلل
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال