الدريوشِي .. أسرةٌ أضناهَا الفقر وإعاقة ابنيها ذهنيًّا

الدريوشِي .. أسرةٌ أضناهَا الفقر وإعاقة ابنيها ذهنيًّا
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:50

فيمَا لمْ توشكْ بعدُ حالةُ الطفل فيصل براد، الذِي قضَى سبعة أعوامٍ، مقيدًا في حظيرة من إحدى قدميه، نواحي تاوريرتْ، على بلوغ حلٍّ، تطفُو حالةٌ إنسانيَّة جديدة إلى السطح في المغرب، يعيشُ معهَا شابٌّ في مقتبل العمر، عزلةً رهيبة، دون الخضوع لأيِّ علاجٍ، في دوار الحصحاص، بمنطقةٍ تاوريرتْ نفسها.

الشابُّ عبد الله الدريوشِي الذِي خصَّهُ متطوعُون عن جمعية “فاعل خير” بزيارةٍ، وثقت بالفيديُو؛ تظهرهُ منزويًا، حافيَ القدمين، داخلَ حجرةٍ متداعية، دون أيِّ فراش، وهو لا يكاد يتوقفُ عن الحركة هازًا رأسه، وقارعًا حجرًا في يده، فيمَا يعضُّ مصعصمه، ويصدرُ أصواتًا غير مفهومة، مع جرِّ غطاء متسخ، حتَّى أنَّ جدران المكان الذي ظلَّ بها تداعَى منها قسمٌ كبير.

رئيس جمعيَّة فاعل حمزاوِي، يقول على هامش تنقل عددٍ من المتطوعين إلى بيت عبد الله، إنَّ الحلة صعبة، فيما كانتْ تتعالى أصواتٌ عالية للشاب عبد الله، وهُو ما توضحُ إزاءه الممرضة فاطمة مجنبة، العضو في الجمعيَّة ذاتها، أنَّ المريض كان يتابعُ دواءً بيدَ أنَّه انقطعَ عن تناوله منذ 2009، فيما يقولُ والده إنَّ الدواء فاقم حالته بدلَ علاجهَا.

مضيفةً أنَّه يعانِي من مرض الساد في عينيه “cataracte”، مما يجعله في حاجةٍ إلى أن يعرض على طبيبٍ في العيون، والخضوع لمراقبة طبيَّة دائمة وعناية كبرى لا تسمحُ بها الحالة الماديَّة للعائلَة، التي تعيشُ في فاقة.

والأنكى كمَا يحكِي مكتشفُ حالة “عبد الله”، محمد حمزاوِي، أنَّ الأسرة الفقيرة لا تواجهُ حالةً واحدةً فقطْ، وإنمَا لها ابنٌ ثانٍ يعانِي وضعًا صحيًّا مماثلًا، الأمر الذِي يستدعِي تدخلًا من وزارة الصحَّة لإعانة الأسرة على معالجة ابنيها، وهو ما يلفتُ إزاءه الكاتب العام للجمعيَّة، عبد الكريم والغرب، أنَّ وإنْ توفر الدوَاء بشكلٍ مجانِي إلَّا أنَّ ثمَة حاجةٌ إلى نقل المريضينْ نفسيًّا صوبَ مركز العلاج، بالنظر إلى فقر الأسرة وعجزها عنْ أيِّ تحرك.

المتحدث ذاته قالَ إنَّ المساعدات التي قدمت للحالة جدُّ بسيطة، ممثلة في إجراء معاينة لإصلاح المكان الذي يتواجد به عبد الله، بغية توفير مكان نظيف، وحشد المساعدة للعائلة، من باب الإنسانيَّة.

“لا أعملُ سوى في الرمل، وبركةٍ من بعض الماعز، كما يساعدني بعض إخوتِي لأنفق” يقول والد عبد الله، فيمَا تقول إحدى قريباته إنهَا تتولَّى أمره، وإنها تحسُّ التعب جراء متابعته، منذ سنوات، في مكابدته إعاقة ذهنيَّة جعلته صعب المراس، وأضحت تتطلبُ تدخلا صحيًّا عاجلًا.

‫تعليقات الزوار

10
  • دنيا
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:08

    الحمد لله الذي عافانا وفضلنا على كثير مما خلق

  • أنين
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:13

    حالة تندى لها الجبين وتدمي القلب فعلا… أين هي كرامة الانسان؟؟؟ أين هي أدنى وسائل العيش الكريم؟؟؟
    آه نسيت نحن في بلد انعدمت بل ماتت فيه الضمائر الانسانية لدى الجهات المسؤولة!!! حيث أصبحنا لا نرى الضمائر إلا في دروس النحو!!!

    لو كان الفقر رجلا لقتلته…

  • krimau
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:17

    ا للهم ان هدا منكر اين المسؤولين اين ولاة الامر مال مهرجان موازين موجود و مال الفقراء في جيوب الحكام الله اكبر

  • مغربية
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:11

    باركة علينا حنا غير لكنا مغرب تجمع الثقافات ونجيبو عندنا المغنيين والمغنيات ومانساوش نحتفلو باليوم ديال المثليين
    اما مثل هاد الحالات الي لاحول ولاقوة الا بالله ليها كيفما تنقولو دايما ليهم الله

  • Amazigh
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 20:48

    Where is the Islamist government? Where is their lord?
    My opinion is that everyone who makes more Dh 10000 should pay a tax to help our disabled and vulnerable people get the care they need. We need taxes imposed on the rich. We need actions not non-sense talking Mr. Benkirane.

  • عاجل
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:02

    اهذا هو حال الانسان المسلم،اينكم يا وزراء العدالة والتنمية، ويا برلمانيو العدالة والتنمية،لماذا لا تقوموا بزيارة اسرة هؤلاء،وتتحدثوا لاوليائهم،وعن الاسباب التي ادت الى هكذا حالات،وتطلعوا الرأي العام المغربي عن المتسبب في هذا الاهمال الخطير،انني لا اعلق اي امال على الاحزاب الاخرى لانها كلها احزاب الادارة،وانما توجهت الى حزب العدالة والتنمية وبكون مرجعيته الاسلامية تحتم على وزارئه وبرلمانييه ان يتصرفوا بطريقة غير طريقة وزارة الداخلية(العصا او قولوا العام زين) ووزراء وبرلمانيي احزاب ادريس البصري،كنت اتمنى من بنكيران ووزرائه، ما ان تطفح على السطح مثل هذه الحالات الانسانية المروعة حتى يقوموا بزيارة للمكان وللاسرة وان يحددوا المسؤولية وتتخد اجراءات حتى لا تتكرر مثل هذه المأسات ولما لا ان يستطحبوا معهم الملك لكي يعطي اوامره لبناء دور ومستشفيات لابناء هذا الوطن ذووا الاحتياجات الخاصة،كفى كفى كفى اهتمامنا فقط بالمساجد والامن ومحاربة الارهاب،اهتموا بالبشر يا بشر.

  • مغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:29

    لا حول ولا قوة الا بالله والله ان دالك عسير اللهم فرج

  • التطوانية المغتربة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:22

    هذه هي المشاكل الحقيقية ديال الدولة و المعاناة الحقيقية ديال الشعب
    في هذ الحالات خص الدولة تتحمل مسؤوليتها في القرن 21 مازال الناس يعانون لهذه الدرجة اي مغربي يستحيي من نفسه لما يرى خوتو هكذا عايشين
    حتى التعليقات قليلة ولا حد يهتم
    وادا حطو شي موضوع على الامازيغية يصدعونا ريوسنا بالكلام الخاوي
    نشري عافاك اهسبريس

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:06

    نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيه انا عاينت الحالة مباشرة فعلا اصعب مما تتصورون فقر مظقع و ابن معاق ولا معين سوى الله وعار ان يكون مثل هذه الحالات في صفوف المسلمين

  • عبد الكريم
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:34

    صراحة الدولة مفرطة بكامل مكوناتها، الآن بعد تعريف الجمعية بهذه الحالة على الحكومة القيام بواجباتها و التدخل ايجابيا لمساعدة هذه الحالة الاجتماعية التي تحز في نفوسنا ؛ بل الاتجاه الى مخطط للبحث عن جميع هكذا حالات. اللهم شافهم بشفائك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين