24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نادي قضاة المغرب يتخوّف من مسار "مُحاكمة" القاضي الهيني

نادي قضاة المغرب يتخوّف من مسار "مُحاكمة" القاضي الهيني

نادي قضاة المغرب يتخوّف من مسار "مُحاكمة" القاضي الهيني

في تطوّرٍ جديد للخلافات القائمة بين وزير العدل والحريات، ونادي قضاة المغرب، عبّر المكتبُ التنفيذي للنادي عن تخوفه من مسار المحاكمة التأديبية في حقّ القاضي محمد الهيني، بعد أن قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خلال جوابٍ له على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، إنّ على القاضي "إنْ كان يدّعي الصلح فعلا، أن يعتذر لمن رماه ظلما وزورا من سوء النعوت والصفات، علانية، كما أساء إليه علانية".

وانتقد نادي قضاة المغرب موقفَ الوزير مصطفى الرميد من قضيّة محمد الهيني، إثر إحالته على المجلس الأعلى للقضاء، معبّرا عن تخوّفه من مسار المحاكمة التأديبية، بعد إعلان وزير العدل والحريات، بصفته نائبَ رئيس المجلس الأعلى للقضاء، "لموقفه الصريح وتأكيده ثبوتَ الأفعال موضوع المتابعة حتى قبل مصادقة جلالة الملك أمير المؤمنين على مشروع جدول أعمال الدورة طبقا للمادة الثامنة من النظام الداخلي للمجلس الأعلى للقضاء".

وسجّل المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب أنّ المجلس الأعلى للقضاء بتركيبته الحالية، لا يتوفّر على الأهلية والصلاحية للنظر في المتابعات التأديبية، "انتصارا لروح الدستور وتأويله الديمقراطي السليم"، وتبعا لذلك يَعتبر النادي أن "كل قرارات الإحالة عليه باطلة وتفتقد إلى مقومات الشرعية والمشروعية الدستورية".

من ناحية أخرى، اعتبر نادي قضاة المغرب أنّ قضيّة محمد الهيني، المستشار لدى المحكمة الإدارية بالرباط، اتّسمتْ بعدم احترام حقوق الدفاع أمام المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات، بعدَ رفض مؤازرة المحامين، "وهو ما يُعتبر خرقا سافرا لحقوق الدفاع ولحق المحامين في المؤازرة أمام الإدارات العمومية طبقا للفصل 30 من القانون المنظم لمهنة المحاماة"، حسب ما جاء في بلاغ للنادي، تتوفر عليه هسبريس.

وفيما بتعلق بتصريح وزير العدل والحريات في مجلس المستشارين، اعتبر نادي قضاة المغرب أنّ ما تضمّنه تصريح وزير العدل، بصفته نائبا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، "يشكّل خروجا منه عن واجب التحفظ، والذي يستلزم عدم الإدلاء بتصريحات علنية تبرز بوضوح موقفه من قضايا معروضة على المجلس الأعلى للقضاء"، ذاهبا إلى أنّ ما صرح به الوزير "يعتبر إفشاءً قبليا لسرية المداولات وخرقا للمبادئ المنظِّمة لسيْر عمل المجالس العليا للقضاء في أفضل التجارب الدولية".

علاقةً بذلك، أبْد نادي قضاة المغرب "قلقه البالغ"، من حالات استماع المفتشية العامّة، التابعة لوزارة العدل والحريات للقضاة، "في غياب كل مقومات الشفافية، وحقوق الدفاع"، وهو ما يعتبره النادي "ترجمة للرغبة في إبقاء نفس آليات التحكم والتدخل في استقلال السلطة القضائية من طرفها (المفتشية العامة)".

ومن المؤاخذات التي سجلها نادي قضاء المغرب، إزاء المتابعات التأديبية للقضاة، عدم توجيه استدعاءات إليهم تتضمن موضوع الاستماع، والاكتفاء بإشعار شفوي من طرف المسؤولين القضائيين للقاضي الذي يتمّ الاستماع إليه، وعدم انصرام أجل كافٍ بين تاريخ الإشعار وتاريخ أو جلسة للاستماع، وهو ما يعتبره نادي قضاة المغرب أنه يحول دون تمكّن القضاة الذين تطالهم المتابعات التأديبية من استشارة المحامين أو زملائهم القضاة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - adam الاثنين 05 ماي 2014 - 19:08
والله حتى عيب, القاضي في المغرب لا يثق بالقضاء !!!
ااش خليتوا للشعب ?
2 - marokina الاثنين 05 ماي 2014 - 19:26
سبحان الله نرى ملكا يعفو عن أناس تطاولو عليه،وسي الرميد طالع السما،تقول هاد القاضي غلط فالرسول عليه السلام ،عوض أن تتابع هذا القاضي وتعطي القضية أكثر من حجمها،أصلح منظومة العدالة من أصغر موظف فيها وصولا إليك،فما يحدث في محاكمنا المغربية من متاجرة وسمسرة وضلم،لشيء يحز في النفس...
هاد الوزراء الإسلاميين وأتباعهم لاأدري لماذا يتحدثون بإسم الإسلام ،وهم لا يتحلون بصفاته؟؟؟باش يورونا حنة يديهم،مقابلين غير هاداك دار ليا هاداك فعل ليا
3 - متضرر من القضاء المرتشي الاثنين 05 ماي 2014 - 19:29
إلى الأمام السيد رميد يجب إيقاف هذه الشردمة الظالمة والمرتشية عند حدها قضاتنا جلهم مرتشون ويحكمون بالظلم
4 - Baba Ali الاثنين 05 ماي 2014 - 19:32
Drabni w bka sba9ni w chka .Il faut controler et surveiller les violeurs de la loi quel qu il soit juge ou agriculteur .le club des juge doit donner l exemple et non pas faire des conjures
5 - moro الاثنين 05 ماي 2014 - 19:35
لي دار الذنب استاهل العقوبة ما دار والو مايخاف والو مااااالكم على هاد الضجة!!!!!
6 - jamal الاثنين 05 ماي 2014 - 19:41
انها الكاثة، حتى القضات أنفسهم لا يثقون في نزاهة المجلس الاعلى للقظاء. رحمك الله يا ايتها العدالة. المغرب يحتاج لقظاة جدد بروح وفكر جديد، ولا يحتاج الى من يطبل في الجرائد والصحف.
7 - Zemmouri الاثنين 05 ماي 2014 - 19:42
أودي هاد نادي القضاة لي تشد عندهم برئ و تايقولو كاين فساد فين مانعرف !!!!
8 - ghita الاثنين 05 ماي 2014 - 19:47
كلنا مع الاستاذ الهيني شريف و نزيه والاسذ لا لضلم الهيني

الاستاذ الذي حكم بالحق ضذ الحكومة الرميذ

الاستاذ البطل الشريف النزيه اتمني لو كانوا القضاة كالا ستا ذ الهيني نزيه

الهم انصره علي من اضلموه .
9 - Amal الاثنين 05 ماي 2014 - 19:47
C'est la honte pour ces juges, sachez bien mr les juges, que le peuple marocain vous considère des corrompus,
10 - ABOULWAFA الاثنين 05 ماي 2014 - 19:48
OUNSSOUR AKHAK DALMAN AW MADLOUMAN
C est dit par notre profete mohamed salla aallaho alyhi wassalam. Ces compagnon lui ont demande on le supportera sil est agresse mais si c est lui l agresseur et il a repondu le conseiller et le guider vers la raison.
Paradox aujour d hui à chaque fois qu un salarié quiconque docteur ,Ingénieur,avocat,Pharmacien etc
Juge également et c est le cas aujourd’hui hui comme hier avec le juge de Tanger et celui d El Jadida le syndicat sort avec des déclaration genre on le soutient quelques soit sa cause
même s il a vole ,touché de l argent sale, insulté son chef etc.........
Allahomma inna hada monkar .
11 - عبدالرحمان الاثنين 05 ماي 2014 - 19:51
أستغرب من حضور عبد الرحمن بن عمرو
وهو يرفض حكم قضائي ضده بأداء 3 سنوات بدمته من كراء مقره في أكادير باسم حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
12 - الشرفاء الاثنين 05 ماي 2014 - 19:53
ان ينصركم الله فلا غالب لكم سيسجل التاريخ المغربي الحديث انكم صمدتم في وجه ترهيب القضاة في زمن اسناد وزارة تجهيز المحاكم الى العدالة و التنمية و سطرتم بطولات في النضال ستبقى خالدة .
نادي قضاة المغرب نادي القضاة الشرفاء الذين لا يخافون في الحق لمومة لائم .
ان الله ناصركم لا محالة .
13 - أبو منار الاثنين 05 ماي 2014 - 20:03
من خلال تتبع ما طبع حكم العدالة والتنمية في معالجتها للمشاكل التي صادفتها يتبين بجلاء أن هناك تشابه وتقاطع كبيرين على مستوى الأخطاء التي ارتكبها محمد مرسي أثناء حكمه لمصر وما يقع عندنا في المغرب نجملها فيما يلي :
الاستبداد في اتخاد القرارات
محاولة السيطرة على وزارة العدل
توظيف الموالين في المناصب السامية
الهجوم على وسائل الاعلام غير المنسجمة وايديولوجية الحزب واعتبارها شكل من اشكال ااتشويش وعرقلة الإصلاح
تغليب المصلحة الحزببة على المصلحة العامة
تغييب اية مقاربة لمعالجة المشاكل الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة افتقار هم لبرنامج اجتماعي متكامل
14 - الفساد فى المغرب و الضلم الاثنين 05 ماي 2014 - 20:16
القضاء هو سبب الفساد فى المغرب وسبب الضلم
15 - Fallah الاثنين 05 ماي 2014 - 20:26
Persone n'est au dessus de la loi
16 - انا حر الاثنين 05 ماي 2014 - 20:29
هذه الحكومة تريد السيطرة على كل شئ في هذا المغرب و هذا ناتج عن مرض حزب العدالة و التنمية بالنرجسية و الانانية .ماذا فعل هذا القاضي حتى يتم استدعاءه من طرف المفتشية التابعة لوزير العدل .فقط لانه اخرج احكاما طبقا للقانون ضد القرارات السياسية التي تستهدف الشعب المغربي و ابناء و النيل منهم من اجل فئة حقودة
17 - مواطن متعلم الاثنين 05 ماي 2014 - 20:32
‏‎ ‎الحقيقة أن المتأمل جيدا للمشهد القضاىي بدون خلفيات يتأكد ان نادي قضاة المغرب يعبر يعبر فعلا عن حركة يقودها مجموعة من القضاة الصادقين والنزهاء. وبدل أن يوجه الرميد عمل المفتشية العامة إلى ضبط القضاة المفسدين ومحاكمتهم، أصبح كل همه محاصرة القضاة النزهاء الذين يدافعون عن استقلالهم. هل هو تحالف مع العفاريت والتماسيح؟
18 - Ali الاثنين 05 ماي 2014 - 20:33
خلال 40 سنة الماضية او اكثر لم تنحازوا الى الشعب و قضاياه. هؤلاء القضاة تعودوا على تلقي الأوامر عبر الهاتف. الان و بعد التحولات التي بدؤوا يرونها و التي لا تخدم مصالحهم و مصالح أسيادهم فهم يحاولون العرقلة باي وسيلة . قضاء فاسد غادي ضد المصالح. دأبا عاد جاكم تنتقدو الوزراء فين كنتو شحال هادي.؟
19 - مواطن الاثنين 05 ماي 2014 - 20:35
أتساءل كمواطن ، كيف للقاضي الذي لا يتمتع بحقوقه في الدفاع أن يمنح هذا الحق للاخرين ، فإذا كان ما جاء في بيان نادي القضاة صحيحا فإن هذا يعد كارثة حقوقية يجب على المجتمع التحرك من أجل وقفها . وللاسف يقع هذا في عهد من كان يتغنى بالامس القريب بالحقوق والحريات (الحكومة وخاصة وزير العدل) للاسف إنه الاحباط.‏‎ ‎
20 - Aziz Al Hoceima الاثنين 05 ماي 2014 - 20:55
وأذكر أنه في تركيا، أدين 40 قاضيا في آن واحد.

الله يحمي ملكنا ومصطفى الرميد ، وزير العدل.

قضاة الحسيمة لا تحترم أي قوانين أو إجراءات.
21 - مغربي حـــر الاثنين 05 ماي 2014 - 20:57
هذا القاضي الشاب الذي حكم بموجب النصوص والقوانين الجاري بها العمل في إطار الدستور ، لانه حكم لصالح المعطلين بناء على مراسيم ومذكرات وزارية، لماذا لم يجرأ رئيس الحكومة المخادع وراء الشعارات الدينية لتطبيق حكم صادر عن محكمة ادارية ؟ انا لست لا معطلا ولا منتكيا بقدر انتمائي لوطني ، الذي شعاره: الله الوطن الملك ،والله أيها المنافقون تريدون أن تكونوا ملكيين أكثر من الملك ، وإسلاميون أكثر من الإسلام ـ ولاتهيؤون سبل تقدم ونجاح المملكة المغربية في سبيل تتبيث اسس الدولة الديمقراطية ،فأنت صنيعة المخزن القديم الذي كان يرأسه ادريس اتلبصري، ان المغرب غني بأشباله وزهراته أجيال الغد مستقبل المغرب القوي المتفتح تحث قيادة محمد السادس نصره الله ومحيطوه الأوفياء ونخبته المثقفة الشريفة وكل أطياف المجتمع المغربي ،مع تحياتي للأستاذ الرميد وكل الوزراء الأكفاء ومنهم السيد الوردي والسيد الصبيحي والسيد الوفا والسيد اخنوش وادريس جطو هؤلاء هم رجال الدولة وغيرهم الذين يخدمون البلاد بعزيمة وارادة صلبة ،وليسوا وزراء الديماغوجيات والمزايدات كغيرهم مثل الحرباءـ وشكرا لكل الشرفاء الذين يخدمون وطنهم وشعبهم وملكهم
22 - مهاجر مهجر الاثنين 05 ماي 2014 - 21:08
القضاة عارفين خروب بلادهم ، يشككون في نزاهة المجلس الأعلى للقضاء .هذا اعتراف غير مباشر على فساد القصاء و فرض سيطرته على المواطنين ناتجا سياسة عقاب من خالف والتدخل في السياسة .القضات يجب عليهم ان يتجردوا من كل انتماء سياسي ويطبقوا القانون بموضوعية ودون تحيز وان لا يكون اليد التي يبطش بها المعارض للفكر الحاكم. عوض ان نضيع الوقت في النوادي بالاءحرى ان تتابعوا دروس في etique و تحديث القضاء ومحاربة الرشوة التي نخرت جسم القضاء في المغرب الحبيب وعاش الملك
23 - خليل الاثنين 05 ماي 2014 - 21:10
نريد العدل والعدالة. لا نريد نقابات داخل العدل. تقولون يجب استقلالية القضاء فلماذا لاتتركون القضاء يسير مسراه. والكل يأخذ حقه. ولكن ماعليكم إلاتتبع القضية حتى تنهي مجراها. لانريد فعل الضغوط على القاضي الذي عنده القضية.
24 - حقوقي الاثنين 05 ماي 2014 - 21:12
من اجل تفادي مشاكل الفساد القضائي والتهم الموجهة للسادة القضاء والتعطيل في النطق بالحكم وتراكم الملفات بالمحاكم المغرية قد حان الوقت للتفكير في قضاء إلكتروني بواسطة كمبيوتر تعطيه جميع المعلومات والبحوث الذي قام بها رجال الأمن او رجال الدرك بما فيهم الشرطة العلمية وكذلك تقرير قاضي التحقيق عن المتهم ونوع الجريمة ويستثنى القضايا المدنية نظرا لتعقيداتها مثل ما حدث اخيراً في امتحان رخصة السيارة وفي ميادين عدة تجربة الكومبيوتر حلت المشكل تعليقي يبقي كوجهة نظر اما ما حدث للقاضي فان أهل مكة ادري بشعبها والسلام.
25 - omar yasir الاثنين 05 ماي 2014 - 21:29
القضاة لايتقون في المجلس الاعلى للقضاء ومادا يقول الشعب المظلوم المسكين وهويجبر يوميا على الاحتكام اليكم
بان عيبكم كتباكاو مظلومين مساكن
الى الامام سي الرميد كلنا معك وتذكر انك قلت لي يوما عندما اوكلت لك الدفاع عني سافعل مافي جهدي ولكن المحاكم عندنا راها لاحول ولا قوة الا بالله
وها قد جاءتك الفرصة لتغيير فعليك بها
26 - شريف الاثنين 05 ماي 2014 - 21:39
نص الاستفسار الموجة من رئيس المحكمة الابتدائية للقاضي بن علال المحال على المجلس الاعلى للقضاء "لقد تعمدت تاخير الجلسة على الحالة بالرغم من وصول السادة الاعضاء الى المركز الذي تعمل به بعدما تسلموا السيارة من ابتدائية تاونات التي انتقلوا على مثنها للمركز بغفساي لذلك نسائلكم عن السبب وما الغاية من ذلك مع ملاحظة انكم لا تحترموا التعليمات الموجه لكم من طرف رئيسكم الاعلى لذلك يتعين عليكم تقديم تفسيرات حول تاخيركم للملفات بدون موجبا و اضرار بحقوق الناس لان المفروض انتظار وصول زملائكم خاصة و ان المسافة بيت تاونات و غفساي تفوق 42 كلم في طريق صعبة لاننا لا نضمن الوصول من عدمه و السلام "
بدون نقط و لا فواص و بهذا الاسلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تعليق الاستاذة على الفيسبوك " الاستفسار يوضح بجلاء لا غبار عليه ...ان الذي كتبه امي ...لا يفقه في اللغة ...كما لا يفقه في الادارة ...لذلك فالامي لا يستحق المسؤولية ... بل يستحق المحاكمة ..لانه استعمل السنطيحة ،....للوصول الى المسؤولية .... وانكر عيوب الجهل و الامية اللذان يعاني منهما .... نحن لا نقبل بالاميين في المناصب ....نريد مسؤولين اكفاء "
لكم التعليق و الحكم
27 - houcine الاثنين 05 ماي 2014 - 21:50
قضاة المحسوبية و الاختلاسات هم من يدخلون على الخط كلما حاول القانون مقاومة الشفارة و السراقة من بينهم و كان ما وصل اليه المغرب من تناكل في حقوق المواطنين و تضلمات في حقهم ما هو الا عن الصدفة.
يجب على هذه الهياة الماسونية ان تردخ للامر الواقع و ان عهد الفساد الحاد بذا يتناكل وعليه وجب التاقلم معه و الامتثال الى ضروريته.
اما بخصوص هذا القاضي موضوع التهمة قد سبق له وان اعترف بخطاه واستسمح رئيسه السابق الى ان هذا الاخير لم يقبل منه الاعتذار. فاين ترون استبداد وزير العدل???
صدق رسول الله اد قال : قاض في الجنة و قاضيين في جهنم.
اللهم اجعل الضالمين منهم في الدرك الاسفل فيها و احبط اعمالهم في الذنيا يا ارحم الراحمين... امين.
28 - said الاثنين 05 ماي 2014 - 22:01
ا نا شذ وزير العذل كمواطن مغربي

يا سيذ لوزير قذ اضلموني بعض القضاة في حكم قذ حكم لصالحي في الابتذئي

وبما اني ضذ رجل ذو نفوذ حكم في الا ستناف ضذي



وقال خصمي في ذعوي شنو قضيتي هنا شريت القضاة بالفلوس كالي سير



نحر الحيط يا استاذ جل المحاكم لمغربية هناك قضاة فاسذين وخا تم زياذة في

salair ذ يا لهم



ويل لكم ياقضاة لله يحرقكم كحرقتوني في حقوقي
29 - Sami 04 الاثنين 05 ماي 2014 - 22:06
إلى الأمام السيد رميد. الله يحمي ملكنا ومصطفى الرميد ، وزير العدل.
30 - سلمان المناضل الاثنين 05 ماي 2014 - 23:08
لا شك أن جل التدخلات حصل لها سوء فهم فالأمر لا يتعلق بالمحاكمة أمام القضاء، بل بمحاكمة تأديبية امام المجلس الأعلى للقضاء و الذي ينوب فيه الوزير عن الملك ، و الذي تم ابعاده عنه بمقتضى دستور 2011 ، لهذا يطالب نادي القضاة بضرورة ايقاف البث الى حين تنصيب المجلس الاعلى للسلطة القضائية ,,,فهذه القضية التأديبية لا تعرض على محكمة النقض او المجلس الاعلى سابقا .
تحية لنادي قضاة المغرب
31 - مهتم مغربي الاثنين 05 ماي 2014 - 23:16
قاضيان في النار و قاضي في الجنة ، اي ثلثي القضاة في النار، ان تمارس مهنة نبيلة و شريفة ليس بالأمر السهل لذلك اقول لكل قاضي نزيه ان يحكم بالعدل و لكل قاضي غير شريف ان يحاكم من طرف لجنة تابعة لمجلس اعلي للقضاة حتي نتكلم عن المسؤولية و المحاسبة ، و لا فرق بين موظف و موظف اخر و ان كان قاضيا، بالعكس يجب مضاعفة الحكم بالنسبة لقاضي يخرق القانون لانه يعرف القانون بكل حذافره .
32 - ملاحظ الاثنين 05 ماي 2014 - 23:22
لو كان القضاة يكترثون و بقلقون على المواطنين العاديين كما يفعلون الان مع زميلهم لكانت العدالة بخير لكن المواطنين بالنسبة للقصاة مجرد ملفات ينبغي التخلص منها باي طريقة كانت شرعية او غير شرعية....

انتم ايها القضاة ادرى بما تفعلون لهذا لا تثقون في جسم القضاة الذي تنتمون اليه ... ذوقوا الان ما جنيتم.
33 - عممار الدجبلي الاثنين 05 ماي 2014 - 23:37
نادي قضاة المغرب لا يمثل الا الشردمة المتسلطة على القضاء. جلهم مرتشون ومتعجرفون . هدا النادي يسعى الى الخروج من مراقبة وزارة العدل ويشير الى التجارب في الخارج بيد ان اعضاء هدا النادي لا يهمهم سوى ملئ الجيوب واحتقار المواطن الضعيف رحم الله العدل والعدالة في ظل هده الشردمة
34 - كلامي قاصح لكن صح الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:46
الفساد موجود في القضاء وهدا ليس شيئا مخفي في المغرب .العقاب على الكل والقضائ اغلبهم مفسدون.واللي بيقبل بوضيفة القضاء في مربع مفسود يبئ فاسد.واي قاضي مهما اكون لن يكون مصلحا وسط المفسدين انشر يا هيسبريس .لكي يعرف القضاء ان الشعب المغربي صبر عليهم كثيرا.وجائت ساعة الحق.اي مظلوم سوف ينتقم لمن ظلمه.سوف يعاد النضر في احكام لو ثبث فيها ظلم القضاء سوف يسجنون.وقاتوت جديد اي قضسة دخلت فيها الرشوة واتضح ان قاضي متورط سوف يحكم عليه ب20سنا ليكون عبرة.واي خطئ في حكم.بعد مراجعته من اللجتة العيليا سوف يطرد القاضي طرد الكلاب.واي قاضي شغل السلطة التقديرية للتصليل القضية مهما كانت.سوف يعاقب دون رحمة.هكدا نريد قضاء كفئ ونزيه وكفاية دلع.فيمتكم في الحضيض
35 - fati الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:51
وسي الرميد طالع السما،تقول هاد القاضي غلط فالرسول عليه السلام ،عوض أن تتابع هذا القاضي وتعطي القضية أكثر من حجمها،أصلح منظومة العدالة من أصغر موظف فيها وصولا إليك،فما يحدث في محاكمنا المغربية من متاجرة وسمسرة وضلم،لشيء يحز في النفس...
هاد الوزراء الإسلاميين وأتباعهم لاأدري لماذا يتحدثون بإسم الإسلام ،وهم لا يتحلون بصفاته؟؟؟باش يورونا حنة يديهم،مقابلين غير هاداك دار ليا هاداك فعل ليا
36 - Mohamed الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:07
Enfin nous commençons à nous rendre compte qu'il y a , et aura une vraie JUSTICE au Maroc . Tous ces juges corrompus ,devront réfléchir , et ne pourront plus dormir , comme auparavant , sachant que ce qu'ils font faire aux PAUVRES : injustices , dédains , mal considération etc...., ainsi que leurs SAMASSERAS, vu que tout le système judiciaire : tribunaux , police , gendarmerie et prisons , à l'origine sont les tueurs, les voleurs, les faussaires , comme ceux qui faussent les JUGEMENTS , etc ... avant les honnêtes gens vivaient tranquillement , jusqu'au moment où on les a volé ou FALSIFIE , leur JUGEMENTS à cause de la corruption
37 - ضربني وبكى وسبقني وشكى الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:10
من أذنب عليه أن يؤدي الثمن. رائحة ألفساد لا زالت تفوح. جيوب مقاومة الإصلاح لازالت تنشط. وتعرقل مسيرته،وتتقمص دور الضحية عندما تحاصر. من اختار قرارا عليه أن يتحمل عواقبه. ادفع بحججك وسينصفك العدالة إن كنت محقا. وإن كنت أرى أنك تتخوف من كل أركان القضاء، خاصة وأنك تعمل به، وطأنه موبوء أو ملطخ بداء الجذري. لكن يبدو أن أهل مكة أدرى بشعابها. وإن كنت أعتقد أن الجماعة لا تجتمع على ضلالة. وأقول الجماعة وليس الشرذمة التي أرى عناصرها تؤازر بعضها بعضا في الظلم والشر والفساد..وتستحلي النمط السائد حيث كانت لهم اليد الطولى في قلب الموازين وإلباس الحق بالباطل
38 - فؤاد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:34
وفقك الله اسي رميد ولكن نترقب التفاتة من سيادتكم لمحاكم الحسيمة فالمحكة الابتدا ئية هي هنا تشهد تسيبا واحكاما يعجز اللسان عن وصفها فمثلا ان تتهم موظفا بتزوير توقيعك وياتي القاضي ليبرأه دون الاستجابة لطلب اجراء خبرة خطية تجعلك حائرا فيما هو الحل فقط لان القاضي الذي حكم الملف كان رئيسا للجنة الادارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية ببني عمارت والمتهم كان كاتبا لهذه اللجنة وانتماء القاضي لنادي قضاة المغرب يجعله في حماية من كل محاسبة ارجو نشر هذا التعليق يا من هو مكاف بالتعاليق والی الامام هسبريس
39 - elmiloudi الثلاثاء 06 ماي 2014 - 02:07
أتساءل لماذا لم يترك وزير العدل الملف يدور بين المعنيين بالأمر. ألهذه الدرجة يريد عمر زماننا السيد الرميد أن يزج بأنفه في هذه النازلة ويترك ملفات أضخم وأخطر تتفسخ وتثقل خطاياها على المجتمع؟ فلماذا لا ينبش الوزير في ملفات الفساد ولماذا يترك فئة من المعطليين دون مصدر رزق بينما أمثالهم يستفيدون من أجور موظفين سامين وهم من نفس المتخرجين وبنفس الدبلومات وماذا سيقول لمن طالت أيديهم صندوق وميزانيات الدولة لتبعث الملايير من الدولارات إلى البنوك الخارجية. أنها فعلا سياسة غوغائية وسياسة الضعفاء . فالسيد الوزير أبان عن دهائه في مناصرة أخيه ولو كان ظالما وأبان أيضا أنه مجرد عدول يجيد الشفوي أكثر من أي شيئ. فحبدا لو تدخل سيدنا المنصور بالله و عين وزيرا تقنوقراطيا لا انحياز له للحكومة ولا للمعارضة كي يبقى ميزان العدالة متزنا عكس ما نراه اليوم حيث أن السيد الرميد قد ركب على إحدى كفتيهوأماله لمصلحة حزبه .
40 - مجرد مواطن الثلاثاء 06 ماي 2014 - 02:26
الملاحظ أن أغلب القضاة شباب , الملاحظ أيضا أنه تنقصهم التجربة و النضج و الحكمة , و المشكل ليس فيهم و لكن في نظام اختيار القضاة الذي ورثناه من فرنسا و الذي يختار القضاة من الطلبة مباشرة بعد تخرجهم, و الحال أنهم لازالوا صغارا لتحمل أعباء القضاء و مسؤوليته و تحركهم طموحاتهم.

في النظام القضائي الإنجليزي و الأمريكي و الكندي أيضا يتم اختيار القضاة من ضمن قدماء المحامين الناجحين في عملهم و الذين تجاوزوا 50 سنة أو 60 سنة و الذين أثبتوا تفوقهم و داع صيتهم.

إيجابيات هذا النظام :

- عند بلوغ 50 سنة أو 60 سنة تغلب الحكمة و النضج على الطموحات الشخصية.

- قدماء المحامين الذين أثبتوا تفوقهم و داع صيتهم يكونون قد حققوا ذواتهم من الناحية المادية ة بالتالي لا تحركهم الرغبة في الاغتناء عن طريق القضاء و إنما تحركهم طموحات معنوية بالأحرى.

- بعد 20 سنة أو 30 سنة, التجربة قانونية و الحياتية تكون أكبر و أعمق و لا مجال للمقارنة مع شاب تخرج توا من الجامعة يعهد إليه بالحكم في مصائر أناس ليس له القدرة على فهم مشاكلهم بحكم نقص تجربته.
41 - samir الثلاثاء 06 ماي 2014 - 05:30
كل الجهات المسؤولة تتكلم عن إصلاح منظومة القضاء أو العدل، هذا يدل على شيء مهم هو أن كل الأحكام ألتي نطق بها anha غير قانونيه و يجب وقفها إلى أن يصلح القضاء. خلاصة القول السبب الحقيقي في فشل الإدارة العموميه في كل القطاعات هو ضعف و لامبالاة العنصر البشري وغياب القانون التنظيمي للإدارة. و انعدام تطبيق التكنلوجيه فهي ديكور في كل المواقع الإنترنت الرسميه . لا يعقل أننا في ٢٠١٤ و لازلنا نشتغل بلاوراق و ورق الكربون و آلات الكتابة و العالم بأسره أصبح رقمي و إعلامي لدرحة أنهم يروننا كإنسان العصر الحجري . ليست لنا قيمة للوقت الذي بدوره يمثل هدر و ضياع للمال العام يعني وتيرة الكلفه في ارتفاع مع مرور الوقت . كفانا تكلما على إسلامي و علماني و شيعي و و .. تخلفنا نابع عن عدم قدرتنا على التكيف مع مستجدات العصر و أنا هنا لا أتكلم على أخر سياره و ساعه وهاتف و عالم ألأناقه. نأمل أن يكون تفعيل الحل بيد الأجيال القادمه لأنني لا أرى في الجيل الذي أنتمي إليه أي أمل .
42 - الحائر الممتعض الثلاثاء 06 ماي 2014 - 06:21
للأسف بعض المعلقين يجانبون الصواب و يكيلون بمكيالين كما هو الشأن، على سبيل المثال، بالنسبة لرقم 19 "مواطن" الذي يتضمن تعليقه كلاما منحازا و تحريضيا و غير عقلاني و تهويليا و قدحيا. ما المانع في أن يمثل القاضي أمام المجلس الأعلى للقضاء في جلسة تأديبية قد يدان أو قد تبرأ ساحته خلالها؟ هل يريد القاضي، و من ورائه نادي القضاة، المطالبة بإلغاء المجلس الأعلى للقضاء بعد أن طالب بإلغاء وزارة العدل؟ للأسف هذا هو الإحباط الحقيقي و هذا هو العبث بعينه. اللهم ألطف ببلادنا التي تطعن من الخارج و من الداخل.
43 - سمير الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:51
تكونت لدي قناعة بعد تجارب ان قضاءنا جد فاسد و غير نزيه. جل المنتمون الى جسم القضاء من اعوان مرورا بكتاب الظبط و نواب الملك و القضاء متعجرفون يعانون من تضخم الانا .عندما تضهب للمحكمة يعاملونك بازدراء و احتقار. جل القضاة تنقصهم الكفاءة خصوصا في القضايا المدنية و يميلون للرشوة منها الى احقاق العدالة.وكلاء الملك يتماطلون في البت في الملفات تحت دريعة الدراسة و لا شيئ يلزمهم بتسريعها. نادي القضاة يجب محاكمة كل من ينتمي اليه خصوصا رئيسه. و الله قرات انتقاداته للوزير و مطالبته بالرحيل فحسبت انني استمع الى شباط او سياسي عفن. متعجرف حسب انه فرعون. مكانك يا رميد و الله ساعزله و ان كانت تلك اخر مهمة لي.
44 - بيضاوي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:23
علاش هؤلاء القضاة ما كيجتمعوش مني شي درويش كيمشي ليه حقو باطلة ومني هاد القاضي عارف ان النزاهة موجودة في محاكم المملكة وما داير والو علاش خايف ولا هو ادرى بدار لقمان
45 - ع مصباح الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:30
لا شك ان جهاز القضاء هو من افسد الادارات بالمغرب ،الرشوة ،الزبونية،.......
هل يستطيع اي شخص ان يشرح لي كيف حكمت المحكمة لصالح احد السماسرة في قضية حديقة مولاي رشيد ومسجد الحسن الثاني ودار الشباب باصيلة، مع العلم ان عمر هذه الحديقة يزيد عن 70 سنة ، وان المحكوم لصالحه لم "يقتنيها" الا في سنة 2000 ولكن بما انه ملك الجماعة فلا يهم.
46 - المحجوب الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:49
القضاة لايتقون في القضاء .
بكل سهولة غيرو المهنة و قدموا استقالتكم ان كنتم فعلا تحتومون انفسكم.
47 - مواطن مظلوم الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:01
قضاة المغرب يستغلون مطلب إستقلال القضاء من أجل مراوغة القانون والإفلات من كل مسائلة قانونية ترجع القاضي إلى صوابه .
المشكل اليوم هو محاربة الفساد والرشوة داخل المؤسسة القضائية ورد الإعتبار لشرف مهنة القضاء .
فلكي يكون المغرب دولة الحق والقانون والقانون فوق الجميع ، ولضمان حق المساواة والإنصاف حتى يكون كل المغاربة سواسية أمام القانون لابد للمجلس الأعلى للقضاء أن ينفتح على تظلمات المواطنين بخصوص بعض التجاوزات الخطيرة والمشبوهة لبعض رجال القضاء .
لأقول بواضح العبارة ليس كل قضاة بريؤون من الفساد والرشوة ، وعلى جلالة الملك بصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء أن ينصفنا منهم
48 - abbou الأربعاء 07 ماي 2014 - 01:46
Il y'a long temps que les Marocains connaissent les juges comme les personnes les plus corrompus de histoire de notre pays: ils ont spolier les citoyens ,ils les ont privés de leurs biens et de leurs liberté , ils ont détruit des milliers de familles ,ils ont emprisonné a tors des honnêtes personnes ,ils ont participé au blocage du développement de notre pays .....etc je n'ai jamais entendu les juges qui mettent en cause la haute cour dénoncer les abus de leurs confrères ni manifester en faveur d'un citoyen privé de ces droits. leurs déclaration al'encontre de la haute cour est une reconnaissance de leurs parts de l'injustice qu'ils ont fait régner dans notre pays ils veulent faire croire au peuple qu'ils refondent la justice :mai personne ne les croit, ça me rappelle histoire (d'un voleur voler).
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال