24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصديقي: إطلاق يد الأمن سيزيد من التوتر داخل الجامعة المغربية

الصديقي: إطلاق يد الأمن سيزيد من التوتر داخل الجامعة المغربية

الصديقي: إطلاق يد الأمن سيزيد من التوتر داخل الجامعة المغربية

أكد الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ في جامعتي فاس والإمارات، أن قرار وزيري الداخلية والتعليم العالي، محمد حصاد ولحسن الداودي، بإطلاق يد القوات الأمنية في الجامعة المغربية، سيزيد من التوتر داخل الحرم الجامعي، عوض أن يجد حلا لمشكلة العنف بالجامعة.

وقال الصديقي، الذي كان يتحدث لقناة سكاي نيوز عربية، إن التجربة أثبتت أن تدخل الأمن داخل الجامعة تكون له عادة آثار سلبية على سمعة الجامعة، وتزيد من التوتر بدل أن يخفف منه، في خضم التجاوزات التي تصدر من بعض الفصائل الطلابية، واليت تجعل من اسلير العادي للدراسة أمرا صعبا.

وتابع المحلل بأنه إضافة إلى الجانب المشرق للجامعة المغربية التي خرجت العديد من القيادات والكفاءات وكبار المثقفين، فإن لها وجه شديد السواد متمثلا في سيادة ثقافة الإقصاء والعنف، وعدم الاعتراف المتبادل بين مختلف التيارات والفصائل الطلابية.

واسترسل الأستاذ بجامعة العين بالإمارات العربية المتحدة بأن تدخل الدولة بهذه الطريقة في الجامعة المغربية قد يعمق المشكلة عوض حلها، فالجامعة تحتاج برأي الصديقي إلى تدخل هادئ، وإلى إنشاء إطار مدني يُشرك جميع الفاعلين والمتدخلين في الشأن الجامعي، وإعادة النظر في الإطار الطلابي الذي حكم الجامعة منذ تأسيسها.

وحول تعاطف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره في التعليم العالي، لحسن الداودي، مع مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي، أفاد الصديقي بأن التعاطف الإنساني وارد، غير أنه باعتبار الموقع السياسي للمسؤول الحكومي يجب أن يضع مسافة بينه وبين هذه الأحداث التي قد تساهم في توتير الأجواء داخل الجامعة المغربية.

وشدد المتحدث على أن الجامعة يجب أن تكون ملتقى للحوار المسؤول والاعتراف المتبادل بين مختلف الفصائل الطلابية، وعدم ادعاء الحقيقة أو تخوين الآخر، مبرزا أنه لإشاعة ثقافة التسامح لابد من ممارسة نقد ذاتي بين التيارات اليسارية والإسلامية داخل الجامعة المغربية.

وجوابا على سؤال يتعلق بوجود حالات تطرف داخل الجامعة بالمغرب، قال الصديقي إنه قد تكون هناك حالات تطرف، غير أنها لا تطغى على الجو العام الذي يوجد فيه الطالب المغربي، والذي يتسم بروح الاعتدال والتسامح، مشيرا إلى أن بعض المجموعات الطلابية تصدر منها تجاوزات وشطط في استعمال حقوقها داخل الحرم الجامعي.

واستدرك المحلل ذاته بأن القرار الأمني قد تُحتوى آثاره السلبية باعتبار أن مكونات الجامعة المغربية قد تقف ضد قرار إطلاق يد الأمن للتدخل بالجامعة، ونظرا لأنه قرار يُجهز على حرية العمل الطلابي والنقابي والثقافي داخل الجامعة، وبإمكانه أن يعرق السير العادي للدراسة".

وكان وزير الداخلية، محمد حصاد، قد أصدر قرارا يسمح لقوات الأمن بالدخول إلى الحرم الجامعي عند الضرورة، معزيا ذلك إلى ضرورة فرض الأمن والنظام وحماية الأرواح والممتلكات داخل الجامعات، كاشفا أنه تم اعتقال أكثر من مئة وعشرين طالبا تسببوا في أعمال عنف منذ بدء الموسم الدراسي الحالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Zagora Miami السبت 10 ماي 2014 - 07:33
Dude, I'm here in the US for a couple years, i've been here for a couple years, i wanted ti visit Brooklyn college because my wife used to be a student there, but anyway, i was convicted with trespassing because i wasn't a student there and i got arrested by the police. So even here in the US there us cops in colleges and security, people are there for grades and knowledge.
Thanks for this action mr hassad
2 - مغربي قح السبت 10 ماي 2014 - 07:33
انا لم افهم و لماذا تدافع عن لا يتدخل الامن في الجامعات ؟؟ الاّ و انّ هناك حاجة في نفس يعقوب و تريد ان يستمر الوضع كما هو لا دراسة ،لا أمن ، لا سلوك و اخلاقيات و لا حتى حاجة بل اصبحت اماكن لتجنيد الطلاب و ملأهم بكتب ماركس و الشيغيفارا تحت احزابكم التي يشهد لها التاريخ بالكذب و الخديعة .مهم اسي حمو فلسفتكم مملة و ا قول هذا اني ادرس بكندا في اكبر جامعتها بأنطاريو و لم اشاهد هذا المنكر لعندنا نحن بالمغرب . حيت الجامعة مكان للدراسة و لا شيئ آخر و مهمة الامن مماثلة داخل او خارج الجامعة . اما تأطير الطلاب يكون خارج الجامعات اذا ارادوا دلك . و هكذا الجامعة مكان للدراسة و تخطيط للمستقبل عندهم اما عندنا بالمغرب مكان للفساد بكل عيونه و رجله و امثالكم من يحب هذا .
3 - jeremy السبت 10 ماي 2014 - 07:53
meilleur facon pour reduire la violance au universite et privatiser de universite , c a d le jour ou etudient commance a paye des frais logique pour la session pour tu va voir des resultas magique
4 - noran السبت 10 ماي 2014 - 08:22
the peace will overwhelmed our university ,it will be ok .I know that we should live and respect other to live without calling the police to force the peace ,but for this time we are illegible for this freedom we don't deserve this respect, we will not wait until other student will be killed and we start again crying
proud to be Imazighan
5 - houssss السبت 10 ماي 2014 - 08:28
المقاربة الأمنية دائما لها نتائج عكسية، حيث شرارة الانتفاضة تكون من الجامعة .إذ الشيء الذي ينقص هذه المرة هو اعتماد المقاربة الأمنية داخل الجامعة و هو تدخل يكشف عجز تدبير الأزمة بشكل جدي و معقلن. أو ربما الأزمة التي يعاني منها حزب "أصحاب اللحي" يتم تصريفها على حساب مصلحة الوطن بهدف التغطية على الفشل في النهوض بالمشروع المجتمعي و .... و الإصلاح الموعود
6 - العربي السبت 10 ماي 2014 - 08:33
الجامعة مكان للتحصيل والتعلم لا مكان للصراعات الأيديولوجية والتوجهات السياسية الحزبية، في نظري يجب منع الانتماء السياسي او الفصائلي على الطلبة بالجامعات وخصوصا ممارسة الانشطة التي من هذا القبيل داخل اسوار الجامعة،حتى يتفرغ الطالب للبحث والتحصيل ،ذلك لان ممارسة السياسة لها مكانها بالمقرات الحزبية وكفى استهتارا بعقول الطلبة واستغلالهم في حسم الخلافات السياسية، لقد تسبب هذا التسيب داخل الجامعة المغربية الى تخريج أفواج من حملة الشواهد اكثرهم لم يحصل عليها بفضل جده واجتهاده، وانما حصل عليها بفضل الغش ولذلك اصبحوا ينادون بالتوظيف المباشر لانهم غير قادرين على المشاركة في المبارايات التي تنظم في هذا الشأن ، إنه الواقع الذي تعيشه الجامعة من جراء تسييس طلابها.
7 - idoska السبت 10 ماي 2014 - 08:34
ا لعصا عليها نحيا ونموت هذه هي الثقافة والوعي السياسي لذا الحكومة المغربية فهذا متوفره الحكومة لاولاد الشعب شباب المستقبل بعد ضياع سنوات من عمره في التعليم بإستثناء أولاد الحكومة ...........
لماذا يسعى الإنسان في كثير من الاحيان إلى ظلم من حوله ؟

ومقابلة الإحسان وحسن الظن ، بالإساءة وسوء الظن ،،

لماذا نجد في لحظة من اللحظات ،، أننا وضعنا ثقتنا فيمن لا يستحق ،،
وبدل من التناسي ومحاولة فتح صفحة جديدة في حياة البشر ،
نراهم يبذلون جهدهم في الإساءة ، والظلم ، والقذف ، والكره ، !!
( وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) البقرة 231

لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا
....................... فالظلم ترجع عقباه إلى الندم

تنام عينك والمظلـوم منتبه
....................... يدعو عليك وعين الله لم تنم
8 - مريم السبت 10 ماي 2014 - 08:37
هناك حل بسيط: طرد كل من يقوم بأي عمل أو نشاط سياسي في الجامعة بعد إنذاره، و تحديد عدد السنوات المجانية المتاحة للطالب للرسوب، حتى لا يعشعش فيها أحد. الجامعة مكان لتحصيل العلم لا للتجمعات التافهة اللتي لا تنفع و تصفية الحسابات. حضور، تحصيل علم و انصراف. يمكنهم خلق فضاءات رياضية كفرق لكرة السلة و منافسات علمية و ثقافية بين الجامعات، و ليس أحزابا و فرقا و خرافات! ألا تكفينا الأحزاب العديمة الفائدة خارج الجامعة لنملأ داخلها؟
9 - ولد حميدو السبت 10 ماي 2014 - 08:40
الحل هو اجراء استفتاء في الجامعة
هل هم مع تدخل الامن ام لا
فادا قبلوا فلا دخل للصديقي في دلك
و ادا لم يقبلوا فليتحملوا مسؤوليتهم و لا تقبل منهم شكاية بعد دلك
و حسب رايي فسوف يصوتون لصالح الامن لان الاغلبية تذهب من اجل العلم و بعض العشرات لا يهمهم الا الفتنة و الانحلال الاخلاقي و على الاقل عندما تكون الحراسة فسوف تختفي ظاهرة اصحاب السيارات الدين يعاكسون الطالبات قرب الحرم الجامعي و عندما تختطف طالبات انداك سيقولون
اين هي حماية الدولة للجامعات فنحن دائما نحتج حتى تقع الفاس فالراس
10 - marocain السبت 10 ماي 2014 - 08:43
فرض النظام عندما يكون هناك اخلال به واجب في كل القوانين والدول وهدا لا يعتبر بعسكرة والعسكر او الجيش لم يدخل بعد في الحسابات واطلاق يد الامن من قال هدا يتحدث بخلفية وكلام ليس صحيحا بلانه يدخل في خانة استثباب النظام والامن والسكينة المفقودين داخل ردهات وباحات الجامعة وقد بات هدا ضروريا في ظل التسييس وحالة الفوضى الاعتباطية التي تكتنف جو التحصيل داخل الجامعة ومادامت هناك اسباب فعلية لخلق جو الريبة والتناحر ولهؤلاء العبرة في الماضي
11 - محمد ج السبت 10 ماي 2014 - 08:51
الجامعة فضاء لتحصيل العلوم بطريقة آمنة و ليس للتسييس الحزبي و النقابي، هذه ضرورة و إلا سيختلط الحابل بالنابل. و للستتباب الأمن في الجامعات يجب منع التجمعات الحزبة أو النقابية في حرم الجامعة التي تكون سبب منع الطلاب و الأساتذة من مزاولة مهامهم. و لهذا يجب تدخل بل إقامة مصلحة أمن داخل الجامعات لوقف هذا الإنحلال الوطني و الثقافي و الخلقي.
12 - ljoundi السبت 10 ماي 2014 - 09:42
سلام عليكم امن للجامعات سيزيد اشتعال النيران وهنا تبدا المشاكل بين الشرطة والجامعيين لان اكتر منه دكاا وعلما ومتقفين
13 - hamid السبت 10 ماي 2014 - 09:54
أستاذنا الجليل لا يريد الصرامة واﻹنظباط في الجامعة. فهي مكان للعلم فقط. وكم من عائلة أبعدت ابنائها منها بسبب طيش بعض الطلبة الدين يمنعون باقي الطلبة من متابعة محاظراتهم أو امتحاناتهم وهذا يعطي فرصة لبعض اﻷساتدة للغياب والتفرغ لأنشطة مربحة بعيدا عن الجامعة. فعلى سبيل المثال قد تستمر المقاطعة أكثر من شهر
14 - استاد وطالب سابق بجامعة فاس السبت 10 ماي 2014 - 10:02
بصرف النظر عن الا شكالية هل يجوز التدخل لاجابياته في نظر البعض ام لا لسلبياته في نظر اخرين .اقول كيف ننسى التاريخ ام اننا نتناسى. هل بهده السهولة ننسى ليلة 24يناير 1984ان كانت دكرتي تنفعوني حينما عسكروطوق وتمت التصفية لكل الطلبة القاطنين بالحي الجامعي الجديد انداك بظهر المهرازفاس الدي كان يظم الطلبة والطالبات ولم يمس فيه الحي القديم بشىء وخرب مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب واعتقل من اعتقل من الطلبة.وتمت مقاطعة الدراسة اياما واياما وتمت مراسلة الطلبة برسائل بريدية لعائلتهم ترغيبا وترهيبا للعودة. ادا التدخل كان يتم من زمان فاسالوا التاريخ ينطق
15 - كاتب عمومي السبت 10 ماي 2014 - 10:37
الى الدكتور سعيد ان المؤسسات التعليمية والجامعية وغيرها هي مكان لتحصيل الدرس ليس للتحزب او للتنصير اوللسياسة او لتعصب الديني او للارهاب هده فتنة الشيطان الرجيم الدي طرد من الجنة لما افسده على ادم وحواء وفعلا ترى طلاب بلباسهم الافغاني ولحيهم كشياطين لاعلاقة لهم من التحصيل سوى اثارة التحريض ضد الحكومة والسلطة لارباك الطلاب المسالمين المجتهدين الواعين لان لاحزب الا حزب الله ومن تحزب خان هادو متطرفين موالين لجماعات متعصبة استشهادية ثائرة لالشيء الا للتسيب واثارة الفوضى وزعزعة امن وسلامة المواطنين يعني اتباع الشياطين المفتنة
16 - superbougader السبت 10 ماي 2014 - 10:54
أعتقد أن عسكرة الجامعة بشكل دائم سيزيد الاحتقان حدة بين الطلبة و اجهزة الأمن و لكن و نظرا لما بدأت تشهده الجامعة من عنف وتطرف وصل إلى حد التصفية الجسدية يتطلب مقاربة فعالة تنبثق من الجامعة نفسها لحماية الحرم الجامعي ذون إعطاء الفرصة لتدخل أي جهة في الشأن الجامعي مع ترك الباب مفتوحا لتدخل أجهزة الأمن في الحالات القصوى التي تكي فيها الأرواح و الممتلكات في خطر. كما يجب إحياء إتحاد طلبة المغرب كنقابة شاملة لكل الفصائل و التيارات كما كان سابقا ليكون محاورا و مدافعا عن حقوق الطلبة بوسائل مشروعة/لا للعنف داخل الجامعات نعم للتحصيل العلمي و المعرفي و سواد روح التسامح و الحوار /ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ
17 - JAMAL AHKIM السبت 10 ماي 2014 - 11:05
تحياتي الدكتور سعيد الصديقي ...حكومة بنكيران بهذا القرار ومثله تريد إرجاع البلاد إلى عهد سنوات الرصاص
والتحكم والديكتاتورية وأساليب الدولة البوليسية
18 - adli السبت 10 ماي 2014 - 11:48
‏‎ ‎الحل ليس بعسكرة الجامعة بل الحل يكمن في تطهير الجامعة المغربية من جراثيم خبيثة لغتها العنف و حوارها القتل يجب محو القاعديين من الجامعة هما أسباب كل العنف ...كل الفصائل الأخرى مسالمة إلا القاعديين المرضى .... أنشري يا هيسبريس
19 - lLUXVICE السبت 10 ماي 2014 - 12:25
نعم للوزير والحكومة المغربية---
قوله عز وجل
--لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ--
--شي بغا اقرا-----------شي عينو فلبلاد- اخربها-

اغلابيا في -الجامعات مشي الطلاب - مدفوعين من العدو ديال بلادنا

شعار وحد ليكاين -الله الوطن الملك- - ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه
-------ولالالالالالالالالالالالالالا عفا الله عما سلف
20 - حقوقي السبت 10 ماي 2014 - 12:32
ما هو الحل في نظرك يا أستاذ ان لم يتدخل الأمن في حماية الطلبة الأبرياء من يد المجموعات الهمجية الإرهابية الممونة من جهات خارج المغرب وخاصة أعداؤه ان هذه المجموعات قد تم غسل عقولهاو تشبيعها بالأعمال الإرهابية ضد الطلبة الأبرياء وتم كذلك تزويدهم بالأموال السبب الذي جعلهم لايهتمون بالدراسة والتحصيل فقط شرب الخمر والتعاطي للمخدرات واغتصاب الفتيات الجامعيات كما ورد في احد التعليقات بان هذه الجماعة كلهم متقدمون في السن وقضو سنوات عديدة بالجامعة ولم يحصلو بعد على الدبلوم لان إغرائهم بالأموال انستهم عن الدراسة ونطلب منك يا أستاذ المحترم ان تحكي لنا عن احوال الجامعة بالإمارات من ناحية التسيير والنظام والأمن وسيرة الطلبة من فضلكم.اما فيما يخص إشراك الجمعيات الطلابية والفصائل في نشر الأمن فالمشكل جاء من عندهم لذا يجب منع جميع أنشطتهم وتعويضهم بجمعية أوليائ الطلبة مثل ما هو الشأن في الثانويات لان بكل صراحة أبناء هذا العصر غير مؤهلين لتدبير شؤونهم من ما جاء الهوائ يذهبون كما يقول المثل اما من ناحية مستوي طلبة الجامعة جد وجد ضعيف مقارنة بمستوى طلبة المدارس والمعاهد المغربية الاخرى بما فيها التكوين
21 - عبد الغني السبت 10 ماي 2014 - 12:35
المرجو من جنود الخفاء في هسبريس أن يخصصوا هامش من- هسبريس الجامعة -لأن هناك ألاف الطلبة يتابعون الجريدة لكن أتمنى ان تكون جانب من الصفحة مخصص للجامعة ،للتعليم ، للماشكل التي تعيشها ، أن تفتح المجال لمقالات الطلبة ولأرائهم وأفكارهم ، فهناك الكثير مما يقال ،مع احترامي للطاقم والساهرين ،تحية لكم.
22 - ahmed السبت 10 ماي 2014 - 12:42
تحية لرجال الدرك الملكي و اﻷ من الوطني. الضوء اﻷ خضر لرجال اﻷ من سيحد من العنف و الترهيب داخل الحرم الجامعي.
23 - Belhaj السبت 10 ماي 2014 - 12:51
هذا ما يبحث عنه الحزب الحاكم وفصائله ،شرعنا التدخل الأمني في رحاب الجامعات، ليس لاستتباب الأمن ولكن لضرب الديمقراطيين والحد من نشاطهم لأنهم هم من يؤرق المخزن وحلفاءه المتاسلمين،
24 - محمد السبت 10 ماي 2014 - 12:53
اني متفق مع المنطق والمنهجية التي يقترحها الدكتور سعيد الصديقي في التعامل مع ظاهرة العنف في الحرم الجامعي. الدكتور اشار في تدخلاته الى اشياء جد مهمة ومن بينها "ثقافة الاقصاء" والسلوكات والممارسات الناتجة عنها. العنف الجامعي بمختلف انواعه هو صورة من صور العنف داخل المجتمع وفي مختلف مؤسساته كالاسرة وروض الاطفال والكتاتيب القرانية والمدارس والثانويات والادارت العمومية وحتى البرلمان. لهذا فتحصين الطالب في الجامعة او المواطن بصفة عامة يبدا بنبذ ثقافة الاقصاء وتبني ثقافة الحوار والاعتراف بالاخر وتجريم العنف حيثما كان مصدره. واساس هذه الثقافة يجب البدء للتشبع بها في الاسرة والمدرسة والثانوية والشارع وغيرها من المؤسسات. نهج المقرابة الامنية وعسكرة الجامعة كما قال الدكتور سيؤدي فقط الى المزيد من التوتر والعنف. لهذا فمن الاحسن ان تعتمد التحصين من داخل الجامعة واشراك جميع الشركاء كمختلف فصاءل الطلبة والاساتذة وادارة الجامعة واصدار ميثاق جامعي يحصن امن جميع الفاعلين في الحرم الجامعي. ومن الطبيعي ان تتحمل الوزارات المعنية مسؤليتها كالمة في توفير اليات فعالة لتحسين الامن داخل الجامعة وخارجها.
25 - aziz السبت 10 ماي 2014 - 13:53
l'intervention de la force de police à l universite n a aucun sens ; l universite est un espace d enseignemenent d'echanges de dialogue etc; regarder les univ des payes evolués; nous les arabes en reste toujours dans la ligne des affrontements a tous ses niveaux ce qui explique notre mauvaise régression !!! .
26 - طالب السبت 10 ماي 2014 - 14:07
العنف بالجامعة المغربية= كن طالبا مشاغبا مناضلا مستعد لشهادة في سبيل حزبك السياسي تصبح وزيرا و قياديا حزبيا وكن طالبا مهدبا مجتهدا دوما في الصفوف الاولى تصبح معطلا او مهاجرا. إدا من المسؤول عن العنف في الجامعة؟
27 - jamal gourimate السبت 10 ماي 2014 - 14:16
التدخل الأمني في الجامعة لن يكون ضد الصراع الفصائلي، بل ضد جميع المعارك الطلابية، و الآن ستبدأ الحكومة بتنزيل بنوذ التخريب الجامعي و ستقوم بإحياء المذكرة الثلاثية أولا ثم الإجهاز على جميع المكتسبات و خاصة المجانية
" إنها فعلا حكومة غبية تنفد مخططات استبدادية عجزت أقوى الحكومات استبدادا على تنفيدها" ( أيام عز الدين العراقي و كريم العمراني و الفيلالي و أقوى و أذهى رجل ادريس البصري)
إشهد يا تاريخ : PJD باع المغاربة للمخزن
إنه المنكر بعينه
28 - عبد الحق السبت 10 ماي 2014 - 15:33
في نظري الجامعة مكان لتحصيل العلم وليست مكانا لعرض التوجهات السياسية .وأنا أيضا أقترح كما اقترح التعليق رقم 6 يجب منع الانتماء الحزبي والسياسي .يجب أن تسود المحبة بين جميع الطلبة دون تمييز وهذا لايتم إلا إذا امحت الألوان السياسية والأديولوجية .يجب أن يؤمن الطلبة أنهم كلهم مغاربة دون التمييز من تلحى أو تأصلع أو بين من لبس لباسا قصيرا أو سروالا وبين من تجلبب أو من لبس لباسا عصريا . نحن مغاربة وينبغي أن نكون كذلك .
29 - طالب مغربي السبت 10 ماي 2014 - 15:53
الحل هو رفع حضر على نقابة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ، لتظم جميع فصائل الطلابية من أجل إتخد قرارات المشتركة تحت لواء واحد ، وتكون هياكل طلابية هي المقررة كما كانت الجامعة من قبل و تحياتي.
30 - غيورة على هذا البلد السبت 10 ماي 2014 - 15:56
هذا الكلام هو ما نسميه بالعامية "زريعة الحنك" او لغة الخشب كفانا كلاما كل ما يفعل اشباع ثنائي اكسيد الكربون في الهواء. فتدخل الامن في الجامعات اصبح ضروووووووورييي لا اختياري فهناك من تردعه "لهراواا" و الجامعة مكان للعلم و التعلم لااا لابراز العضلات. اعباااااااااااااد الله فقوووووووووواااااا قد اشرقت الشمس و اوشكت ان تسقط في اليم . او لفاهم يفهم او واحد السلام اليكم
31 - Amazing السبت 10 ماي 2014 - 17:43
C'est fini l'université au Maroc,puisque les étudiants seront traités comme des prisonniers dans l'univers universitaire . C'est vraiment honteux, car comme ça on tue le rôle prépondérant de l'étudiant. Mais on a compris maintenant, on n'a pas besoin de l'étudiant dans notre vision pour le future de ce pays, ils y a des des étudiants dans des universités à l'étranger ... **** politique...
32 - علي السبت 10 ماي 2014 - 17:46
ما فهمته من الأستاذ الصديقي أن المسؤولين الجامعيين هم من لهم القرار النهائي في السماح لقوات الأمن بالتدخل الجامعي، ولا ينبغي أن تمنح هذه السلطة للسلكات المحلية التي قد تتعسف في استعمالها
33 - DRISS1983 السبت 10 ماي 2014 - 19:00
لو كنت مسؤلا لادخلة الجيش لاننا نريد شببا متعلم ليس ارهابي او متشبع بالافكار الخبيتة الهدف الاول من الجامعات هو العلم
34 - mohamed السبت 10 ماي 2014 - 21:55
الحل الوحيد هو التفكير في بناء جامعات اخرى في مختلف مناطق المملكة للحد من ظاهرة الإكتظاض واختلاط الفصائل
35 - محمد العزوزي السبت 10 ماي 2014 - 23:15
مبدئيا ، أنا لست متفق مع تواجد عناصر الشرطة داخل الحرم الجامعي ، لكن الواقع الواقع والحالات المعاشة تقول غير ذلك فلو أخدنا على سبيل المثال موت الطالب عبد الرحيم الحسناوي كان نتيجة لانعدام المسؤولية من جانب الامن ، لانه واذا ما افترضنا تواجد الشرطة في عين المكان لما كان المشكل قد وصل لما هو عليه ، فالجامعة صراحة تحتاج الى عناصر الشرطة كسند للعديد من الطلاب والطالبات الابرياء من الجماعات المتطرفة داخل الجامعة
36 - العزيزي الأحد 11 ماي 2014 - 14:13
لا يحب الماء العكر الا السلاحف فبعض الاحزاب لا تفلح الا في اتخلويض و المكائد والقرصنه اما في الاصلاح فليس لها فيه نصيب اذنابهم العفنة تبلطج في الجامعة ينشرون الرعب في صفوف زملائهم الذين يريدون التحصيل لانهم تلاميذ احزابهم النكرة المنبوذة من الشعب
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال