24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة "ريفيون" يخلُون "السويسي1" بسبب "العنف الجامعي"

طلبة "ريفيون" يخلُون "السويسي1" بسبب "العنف الجامعي"

طلبة "ريفيون" يخلُون "السويسي1" بسبب "العنف الجامعي"

كمَا لوْ كانُوا نازحِي حربٍ، يبحثُون عن مكانٍ آمن، غادر نحو خمسين طالبًا منحدرًا من منطقة الريف الحيَّ الجامعِي السويسي 1، بالعاصمة الربَاط، على إثر مناوشاتٍ مع طلبة "صحراويِّين"، أسفرتْ عنْ إصابَةِ طالبٍ من الريف برضوض على مستوى الوجه، قدرتْ مدَّة العجز الطبِّي فيها، بـ27 يومًا.

ووفقًا لمَا أفادهُ عبد الله الغلبزورِي، أحدُ قاطنِي الحيِّ الجامعِي السويسي 1، في تصريحٍ لهسبريس، فإنَّ مغادرَة الطلبَة "الريفيِّين" للحيِّ الجامعِي مبعثهُ الخشية على أمنهم الجسدي، ودرؤُهمْ لوقوع ضحايَا وإراقة دماءً، بعدمَا استشعرُوا إصرارًا من طلبَة منحدرين من الأقاليم الصحراوية، على الدخول في مواجهة "لقدْ أظهرُوا عزمًا على العنف، وهو ما نرفضه بتاتًا، ولمْ نكن لننصاع له، ففضلنَا أنْ نغادر".

وعن منشأ الإشكال يحكِي الغلبزورِي "يوم الأربعاء الماضي، كنَّا في طابورٍ أمام المطعم، فإذَا بواحدٍ من الطلبَة الصحراويِّين الذِين ألفُوا تجاوز جميع الطلبة المنحدرين من مناطق أخرى، كما لوْ أنهم مواطنون من الدرجة الأولى، وهو ما يسمَّى في عرف الطلبة بـ"حريكْ الريسطُو"، نبههُ أحد الطلبة "الريفيين" إلى أنَّ عليه أنْ يحترم الطابُور، بدأت المناوشات، وهدأت بعض مدة وجيزة، لكن الطلبة الصحراويِّين هجمُوا مساء اليوم ذاته بمختلف الأسلحة، مطالبِين بالطالب الذِي اختلف معهم، علمًا أننا لا نعني جميع الطلبة الصحراويين وإنما تيارا منهم".

المتحدث يقول إنَّ الطلبة الصحراويِّين أطفئوا الأنوار وطوقُوا المبنَّى وهم مدججين بالأسلحة، مسفرِين عنْ إصابة الطالب (ع.أ) المنحدر من نواحي تازاغِين، حيثُ تسببوا له بانتفاخ على مستوى العين، وارتجاج في الفك، دون أن يفتح أيُّ تحقيقٍ حتَّى اللحظة لتحديد الجناة، "لقدْ قصدنَا مدير الحي الجامعي فأجابنا بأنَّ الأمن ليس مهمتَه، وأنَّه يقوم بما عليه عبر الإرسال بتقارير".

مغادرة الطلبة "الريفيِّين" الحيَّ الجامعيَّ، تزامنًا مع فترة امتحانات المراقبة المستمرَّة، التي من شأنها أنْ تؤثر على تكوينهم، يقول عبد الله إزاءها "نشكلُ حواليْ خمسين فردًا، فيما يتجاوزُ عددهم المائتين، ولمَّا رأينا أنَّ سلامتنا مهددَة، ارتأينا الانسحاب، ونحن نحملُ الجهات المعنيَّة مسئوليَّة توفير الأمن في الجامعة، والإنهاء مع بعض الامتيازات التي يبدُو معها كمَا لوْ أنَّ ثمَّة مغاربَة من الدرجة الأولى وآخرين من الدرجة الثانيَة، أنْ نعيش في القامرة بكرامتنا رغم بعض المصاعب أفضل من البقاء دون كرامة في الحي الجامعي".

وبشأن الاتفاق الذِي خلص إليه وزير التعليم العالي، لحسن الداودي، ووزير الداخلية، محمد حصاد، لتمكين السلطات المحليَّة بالدخول إلى الجامعة والأحياء الجامعيَّة، لحمايَة الأرواح والممتلكات، يبدُو عبد الله الغلبزورِي مترددًا، فهُو يعتبرُ الوضع الحالِي مختلًا بما فيه من فوضَى، لكنَّه يخشى في الآن ذاته، ألَّا يأتِي تدخلُ الأمن لمحاربَة الاختلالات الحقيقيَّة، وينصرفَ إلى لجم أصوات مشروعة، كتلك التي تحتجُّ على المطعم الجامعي وغير ذلك من المطالب التي يراها مشروعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - Rachid USA السبت 10 ماي 2014 - 15:37
Salam, first off all I would to support to our brother for what happened him. I have experienced the same in Rabat. Those students from Sahara have to be stopped and punished. It's not the first time. This becomes regular and it's so shameful . In addition, I would like to ask my friend student to not leave the campus because that will give them the light to go further. Finally, I ask all authorities to intervene in order to set the law in the universities campuses.
2 - zorif souss السبت 10 ماي 2014 - 15:37
يجب التعامل مع الجميع بالمساوات سواء في الحقوق أوسن العقوبات الزجرية القانونية، و إلا خلقنا مشاكل أكبر من مشكل الصحراء.
3 - ach السبت 10 ماي 2014 - 15:38
فكم رأينا ظالما متمرداً يرى النجم تحت ظل ركابه فعما قليل وهو في غفلاته أناخت صروف الحادثات ببابه .. فأصبح لا مال ولا جاه يرتجى ولا حسنات تلتقي في كتابه .. وجوزي بالأمر الذي كان فاعلا وصب عليه الله سوط عذابه
4 - ouadie السبت 10 ماي 2014 - 15:39
و ها علاش خص الأمن يدخل للجامعة و الحي الجامعي
5 - amine السبت 10 ماي 2014 - 15:40
ت مال هاذ صحراوا يعتبرون أنفسهم فوق الجميع المخزن يتحمل كامل المسؤولية لأنه كما نقول دصرتوهم بزاف إما أن تجدو حل أو سيتفجر الوضع وسنتسبب في نزوحهم لمدنهم جنوبا للصبر حدود
6 - انيس السبت 10 ماي 2014 - 15:42
اتمنى الا يؤول الموضوع من طرف المتعصبين والانتهازيين الى اللعب من جديد على وثر الجهوية والقبلية العمياء فالقضية فقط نزاع بين شباب احدهم لم ينضبط في الصف وهو امر اعتدنا عليه في الحافلة والملعب وامام اي مصلحة وهي شائعة عند الكل فلا توقد الفتنة يا عصيد وكفى المسلمين شر القتال
7 - yassir السبت 10 ماي 2014 - 15:42
عشرات المرات نبهنا أن يجب على السلطة كبح لجام مواطنينا في الصحراء المغربية.
لأنهم زاغو أكثر من اللازم
8 - طالب السبت 10 ماي 2014 - 15:44
شعب بلد واحد مقسمون الى درجات !!!!!!!!!
9 - مواطن مغربي السبت 10 ماي 2014 - 15:46
ماهذا إلا القليل القليل من نتائج سياسة "الفشوش" التي تنهجها الدولة مع هاته الطبقة من الشعب و كأنهم أكثر مغربية منا، تذاكر السفر في "ستيام" و "سوبراتور" مجانا لهم دون غيرهم، هبات ومساعدات على طول العام، تعويضات للعاطلين أوزييييد أوزيييد.أين هي وزارة الداخلية لحماية الطلبة الريفيين أم أنهم حادكين غير فصحاب التشرميل
10 - tazaber السبت 10 ماي 2014 - 15:50
الجامعة مكان للتحصيل والمعرفة وليس للمناوشة والسياسة ونصفية الحسابات ، المرجوا من الأخوة التعقل والنظر ألى المسنقبل ، فالحامعة هي مفرزة الكفتءات التي ستقود البلاد ألى مستقبل زاهز ، لا نريدكم ان نكونوا انانيين بل اتركوا أخوانكم الدين لهم الرغبة في التحصيل وبناء مستقبله ، وشكرا.
11 - mohajer السبت 10 ماي 2014 - 15:52
ا لمغاربة متساوون في الحقوق و الواجبات ليس هناك مغربي من الدرجة الاولى واخر من التانية يجب على السلطات الامنية بعين المكان ان تقوم بتحقيق فوري و دقيق وغير منحاز واحالة المتورطين على القضاء ليقول كلمته الاخيرة كلنا مغاربة من الريف الى الكويرة
12 - ننتظر ردود البيجيديين السبت 10 ماي 2014 - 15:55
ما رأي بن كيران وجوقته في هذه الواقعة؟
هل سيتصدى البيجيديون وبرلمانييهم ووزرائهم وكتائبهم الإليكترونية لهذه الواقعة وكشف تجاوزات الطلبة الصحراويين؟
أم أن حربهم المقدسة هي ضد خصومهم الأيديولوجيين فقط أما الطلبةالصحراويين فلا يجب محاسبتهم إن مارسوا العنف والبلطجة ومختلف التجاوزات؟بل يستحقون التكريم والمساعدة والحضوة؟
13 - neutre السبت 10 ماي 2014 - 15:56
tous le monde connait ca, et le gouvernement sait qu il y a des etudiants venant du sahara marocaine et qui sont finances par des extremistes pour nomes tous les etudiants autres(chlou7)ca c est la vrais inegalite!a savoir qu il y a des etudiant qui ont le droit d avoir le cite universitaire et ils ne peuvent pas l avoir comme d autres venant du sahara marocaines ont une priorite de la part du gouvernement dans tous les domaines,meme les bourses!!!!!!!!!!!!!!
14 - عبدالصمد الشرق السبت 10 ماي 2014 - 15:57
إنه تصرف حضاري متّزن وشجاع من طرف الطلبة الريفيين لأن في هذا التصرف إخماد لنارالفتن والعياذ بالله والمسؤولية الآن بنسبة كبيرة تتحملها السلطات الأمنية والقضائية لمعاقبة المعتدين الذين يحاولون العبث بأمن البلاد. 
15 - mehdi السبت 10 ماي 2014 - 16:01
لاداعي من الأساس للمطالبة بتدخل الأمن في مثل هذه الحالات،فلايجب المس بحقوق الصحراويين لأن الواصي الشرعي عليهم هي االدولة بنفسها أما طلبة الوسط والشمال فهم مجرد مغاربة
16 - الجامعة المغربية والتطرف السبت 10 ماي 2014 - 16:05
جاء الوقت لكي نصرخ ملء فمنا،اللهم إن هذا لمنكر لقد طغى الطلبة الصحراويون وجاء وقت وضعهم عند حدهم.الجميع يتذكر ما كانوا قد تسببوا فيه من فوضى وتوتر خلال السنوات القليلة الماضية عندما قطعوا الكثير من الطرقات في الرباط بجحافلهم وعندما قاطعوا الدراسة حتى يوفروا لهم غرف 5étoilesفيها كل ما يشتهن.بالله عليكم هل هذا منطقي؟وماذا تنتظرون أن يفعل الطلبة الأخرون إزاء هذا الواقع العبودي:إما رفع القضية إلى القضاء وهنا لن يتدخل وإما الخروج من الحي و إما المواجهة.وفي الغالب تكون المواجهة.في الكثير من الجامعة تم الإنتقام من طلبة تحدثوا لصحراويات لأنهن يدرسن معهم،والنتيجة عاهات في الجسد،بالله عليكم أي فصيلة من البشر هؤلاء الذين ينعتهم الجزائريون والبوليزاريو بالبدو الكسالى ونسائهم ينعتونهم الجزائريون بالخنشة ديال السيكاليم لبدانتهن المفرطة.عما يدافعون؟فمن يمثلونهم هم خونة في تندوف يبيعون الإعانات الدولية في الدول المجاورة.وزوجة عبدالعزيز المراكشي تستثمر ففي أفلام البرنو المربحة في مدريد ويمكنكم التحقق من ذلك.وتمارس القوادة في بنات جلدتها.
إن المتطرفين الصحراويون والأمازيغ والقاعديون يجب التصدي لهم بحزم
17 - abdou السبت 10 ماي 2014 - 16:08
L’État marocain se doit de mobiliser son arsenal logistique juridique et humain pour mettre fin à toute sorte de violence ou harcèlement dans les universités.l'enceinte est un lieu d'apprentissage et d’échange d'idées afin de donner naissance à des promotions capables de faire souffler un vent de changement à tous les niveaux.
croyez-moi, c'est les professeurs qui attisent les différends entre tous les clans. alka3idiines est un mouvement radical et fanatique à des théories philosophiques hostiles à l'islam pur et simple et avec lequel on peut jamais mener un débat constructif porteur et prometteur.
18 - مغربي في المهجر السبت 10 ماي 2014 - 16:11
ما معنى صحراوي هدا الجنس اتبث ويثبث يوميا على انه يتحدى الجميع حتى الحكومة الا يعرف انه سياتي يوما سينقلب فيه السحر على الساحر والله لو اتحد باقي الطلبة لقسموا ضهرهم دون الحاجة الى الامن لانهم جنس وقح وخونة لا يستحقون الا العصا الغليضة من باقي فئت الشعب يوروهم النجوم في عز الضهر فرجاء من الاخوة الطلبة ان يتحدو مع اخوانهم الريفيين ضد هده الفاة القدرة من الصحراويين
19 - مواطن غيور السبت 10 ماي 2014 - 16:12
رب ضارة نافعة ايادي خفية تريد ما تريد والله ما يصوروا شي زفته ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . هؤلاء اخواننا في الدم والاسلام والتاريخ والعروبة وتامازغيت ولي بغا يوصل الى البحر يمشي الى بحر القطب الجنوبي
20 - TRABOBLIK السبت 10 ماي 2014 - 16:14
On les nourrit, héberge, instruit et pour nous remercier, et ils crachent dans la soupe. Rien de bon ne viendra de ces ingrats. Il y a un seul langage que ces apaches comprennent, c'est celui de la répression. RAHIMA ALLAH HASSAN II et IDRIS BASRI. Joue3 kalbek iteb3. L'état doit affirmer son autorité sinon c'est un mauvais message qu'on envoie à ses APACHES. Je persiste et signe, ce ne sont que des APACHES!
21 - Zambla السبت 10 ماي 2014 - 16:14
Que cherche t-on a descrediter par ces agissements ?est ce le gouvernement ou bien il s'agit seulement d'une coïncidence ?
Parler de citoyens de première classe signifie bien quelque chose et n'augure pas a des lendemains meilleurs .l'etat doit être vigilant et couper court à toute tentative qui risque de semer la zizanie ,ceux a qui profite le crime doivent être démasqué car il ya sûrement anguille sous roche.
22 - الحل ساهل السبت 10 ماي 2014 - 16:15
يجب على الوزير إصدار قانون تنظيمي للجامعات و كل المؤسسات التعليمية و كذلك قوانين داخلية يكون من ضمنها احترام الفضاء المخصص لطلب العلم فقط حيث لا يحق للطالب أن يخرج عن إطار التحصيل ...و من يرد أن يمارس السياسة فليؤسس حزبا سياسيا عند انتهائه من الدراسة و يعبر كيفما شاء وفقا للقوانين ...أما العنف فهو جريمة أينما كان وقوعه و يجب إدارة المؤسسات التعليمية و الجامعات تحمل مسؤولياتها بإنجاز التقارير و التبليغ عن مرتكبي أفعال الجرم سواء صغيرة أم كبيرة...و حان الوقت لضبط الفوضى العارمة في البلاد بسلطة القانون و الإنخراط في بناء دولة الأخلاق و العدل و الأمن......أما الذين يحملون أسلحة بيضاء أم سوداء فهي أسلحة ككل تهدد حياة الآخرين يجب الترخيص للقوات الأمن باستعمال الرصاص الحي بدون تردد ضد حاملي السلاح كما هو معمول به في دول أمريكا و كندا و أوروبا...
23 - ولد حميذو السبت 10 ماي 2014 - 16:16
على هدا الاساس وجب على المغرب ان يكون عنده نوعان من الجامعات
واحدة لاصحاب الصراعات و الاخرى للراغبين في التحصيل العلمي
اللي بغا يتقاتل يدوز لهنا و اللي بغأ يقرا يمشي لهنا
و الخلاصة المخزن فقد هيبته
24 - sahrawi السبت 10 ماي 2014 - 16:18
ادا ارادت الدولة المغربية حلا لمشاكل الصحراويين انشئوا جأمعة لنا في الصحراء.لمادا تعتبرون ان الصحراء تعيش قمة التنمية و الازذهار علي يد دولتكم و هي تفتقر لابسط الامور وهي جأمعة مع العلم انكم تستنزفون من الخيرات ما قد يكفي يوم واحد من عائداته لبناءها فتغنيكم عن مشأكل الصحراويين و تغني اهل الصحراء من عنصريتكم و من متاعب السفر و الغربة .
المرجو الجواب لمادا ؟ و اين هي هده التنمية ؟
البعض سيقول لي هناك نواة في السمارة و اخرى في كليميم انهم مجرد ملحقات اشبه بالمدرسة الطلبة يجتازون اامتحانات في المدارس و المعاهد.لصغر مرافق هده المدارس الجأمعية التابعة لابن زهر
25 - طالب السبت 10 ماي 2014 - 16:18
يجب أن تكون الجامعة فقط للعلم وغير دلك غير مقبول. كما أن الاحزاب المغربية تحرض على العنف. كن طالبا عنيفا مشاغبا مستعد للموت في سبيل حزبا سياسيا تصر وزيرا محترما وكن طالبا مهدبا مجتهدا تصر معطلا او مهاجرا مغربيا
26 - salma rifia السبت 10 ماي 2014 - 16:18
يجب على الدولة المغربية إعمار الصحراء وإنزال المواطنين المغاربة من مختلف المدن هناك للعيش والإندماج قصد تصحيح الوضع و الأفكار كأن تشجع على الإستقرار بكثافة في الصحراء مقابل فرص عمل وبذلك تندثر الأفكار الإنفصالية وتصبح أقليات قليلة جدا إلى أن تزول . تصورو أن 10مليون نسمة هبطات للصحراء للإستقرار ستتبعثر كل الأوراق لصالح الوطنيين في غضون 5سنوات
27 - مغربي حر السبت 10 ماي 2014 - 16:20
صراحة طفح الكيل من هؤلاء المتعجرفين أنهم يستغلون مشكل الصحراء كأنهم هم من بيدهم الحل ولا يعرفون أن المغاربة بصفة عامة مستعدون للتضحية بكل ما لديهم للحفاظ على ارض المغرب ولو كان الأمر بيدنا لاعدنا مسيرة خضراء تانية تطهر صحراؤنا من هؤلاء الخونة الجبناء .
28 - Zar.a السبت 10 ماي 2014 - 16:23
إذن هذا ليس حرم جامعي بل ساحة التجاوزات إذن يجب على الأمن ان يتدخل وتطبيق القانون على الجميع
29 - ابوعلاء الدكالي السبت 10 ماي 2014 - 16:23
كل من يحااول ان يمس بامن المواطنين او يصنف نفسه ضمن خانة مواطني الدرجة الاولى يعتبر حسب العرف المغربي خائنا وجب عقابه.
استقرار امن المملكة يعتبر خطا احمر يمتد من البوغاز الى الحدود الموريطانية.
30 - hassanna El Qadmi السبت 10 ماي 2014 - 16:28
بدل الهجوم علي الطلبة الصحراويين و اتهامهم بالعنف كان بالأحري الهجوم علي الإدارة المغربية التي لا زالت تتردد في إحداث جامعات بإقليم الصحراء و ما يترتب علي ذالك من حرمان شريحة واسعة من ساكنة هذا الإقليم من حقها الأساسي الذي تكفله جميع المواثيق الدولية ألا و هو الق في التعليم ...
31 - adil السبت 10 ماي 2014 - 16:30
النظام الحاكم عنصري ,هذا هو سبب . لماذا يأتي مئات الطلبة من منطقة الريف او من الصحراء الى الرباط ؟ لماذا لا يبني السويسي٢-٣-٤ في المناطق اخرى وبالخصوص في منطقة الريف وفي الصحراء .ما هو احسن اسويسي ٢-٣-٤ ولا مهرجانات موازين ؟؟
32 - الى الامام ياوطني السبت 10 ماي 2014 - 16:30
في اخلاء هؤلاء الطلبة لغرفهم ومغادرتهم للحي الجامعي شيء ما غير مفهوم . المشادات الكلامية اشياء عادية تقع كل يوم وفي كل مكان بسبب بعض السلوكيات لبعض الاشخاص . ولكن ان يصل الامر الى عملية نزوح وتتم تغطيتها اعلاميا كاننا في حالة حرب هذا هو مالانعرف له معنى . هسبريس اصبحت هذه الايام في تناولها لبعض القضايا(هي تعتبرها كذلك)مثل قناة الجزيرة في تغطيتها للاحداث التي كانت تقع اثناء الحراكات فيما سمي بالربيع العربي.الله يهديكم اخوتنا صحراوا واخوتنا ريافا واخوتنا المغرابا اللى كتهولوا هذه التفاهات وبغيتوا ديروا منها اشياء قد تضر بمصلحة الوطن وهذه ليست من شيم اولاد الناس خصوصا الى كانوا جامعيين.
33 - CASA السبت 10 ماي 2014 - 16:30
يجب على اﻻمن التدخل عاجلا لفض التسيب الذي ينعم به اعداء المغرب داخل الجامعة هناك القاعديين و اﻻنفصاليين
34 - أحمد السبت 10 ماي 2014 - 16:31
...... والإنهاء مع بعض الامتيازات التي يبدُو معها كمَا لوْ أنَّ ثمَّة مغاربَة من الدرجة الأولى وآخرين من الدرجة الثانيَة،............. فعلا هذا ما يبدو
35 - med السبت 10 ماي 2014 - 16:34
طلبة الجنوب لن يغلبوا الريفيين و لكنهم يعرفون بانهم لو اعتدوا على الصحراويين سيحكم عليهم بسنوات و الاخرون تحميهم الدولة و لكن ادا استمر الوضع هكدافسوف يقع ما لا يحمد عقباه و انداك لا يمكن متابعة الالاف فالصبر له حدود
36 - فدوى صرخة أم السبت 10 ماي 2014 - 16:35
لم اعد افهم شئ لهذا يثم رفض دخول السلطة لتبدأ سياسة الاحزاب القمعية او هناك غرض خطير لزعزعة استقرار ابناءنا داخل الجامعة هناك امتحانات على الابواب وهناك عدو جرب القرقوبي ولم يفلح لانه وجد رجال امن تقف بصدورها لحمايتك وهو يحاول ان يجعلك تخسر مستقبلك يا ابني بعد كل هدا العمر من الدراسة والتفوق الدراسي دخلت سياسة اسمهاسياسة شرمل الشعب واحد يقتل الاخر ومن المستفيد بولزاريو والجزائر وانت يا قدوة العائلة والمجتمع يا مستقبل المغرب يافلدة القلب لا تفهم مايحك ضدك من اخطر لعبة سياسية وفي هته الظرفية بالدات وايام الامتحان لا يا ابني يا عماد المغرب يا ركيزة المجتمع لا تحطم امك وابوك وعائلتك قبل ان تحطم نفسك فكر ،احمي وطنك وكن رجلا يعتمد عليه يد واحدة مع رجال الامن لا اريد وانا أم ان افقد ابني صهرت على تربيته وتعليمه ويموت بيد اخي وابن وطنه لا تضيع مستقبلك في لحظة غضب وقف امرأة ورجل يدا واحدة مع القانون ومساندته وجعل مكر اعداءك يعود عليهم
37 - bent lablad السبت 10 ماي 2014 - 16:37
هاد صحراوة راهم ضسرو ضسرو...
ليس فقط في الجامعات بل في عدة مجالات,الا تكفيهم المزايا التي ينعمون بها?والباقي من المغاربة ساكتين وصابرين,كل هذا لكي يقولو نحن مغاربة,يتبعون سياسة غير شدوني ولا نطيح....المغرب فيه والحمد لله رجال يستطيعون الدفاع عنه,هم مغاربة بالدم وليس بالفم...اما صحراوة لا قدر الله ونشبت حرب في المغرب,لرايتهم اول الهاربين....
اتمنى من الحكومة ان تكبح جماح هاتة الفئة ,لانهم طغوا وتجبروا على اخوانهم,لكي يتعلموا ان المغاربة سواسية,في الحقوق والواجبات...
38 - ريفي لكن مغربي السبت 10 ماي 2014 - 16:37
السبب الرئيسي في المشكلة هو المخزن الذي يميز بين أبناء شعبه
فصراحة إن أبناء الصحراء زاغو عن السكة وخرجوا كثيرا عن الطريق وخالفوا القانون في شتى مجالاته ومامن حسيب ولا رقيب أما أبناء الريف فدائما ما تطبق عليهم القوانين الزجرية ويكونون أول فئران تجارب للقانون فصراحة حتى فتح تحقيق من طرف السلطات في هذا الموضوع سيكون الظالم هو ذلك الشاب الذي تعرض للإعتداء وستصرح الشرطة بأن هو من خالف القانون في بادئ الأمر فحتى المخزن يصنفنا من المواطنين من الدرجة الثانية
وأود أن أحيي شباب الريف في كل بقاع العالم وأقول بأن ماقام به هاؤلاء الشباب عندما جمعوا أمتعتهم أحسن لهم تفاذيا لحصول إشتباكات أخرى لكن أتحدى أبناء الصحراء أن يقومو بمثل هذا الفعل في جامعات أخرى موجدة وفاس وتطوان آن ذاك سيرون من هم أبناء الريف "و مايفكهوم لابوليسي لا مخازني" لا أود أن أستفز الصحراويين لكن هذا الفعل الذي قاموا به هو استفزاز لأبناء الريف وقد تنعكس نتائجه على الطلبة الصحراويين في الجامعات الشمالية والشرقية
39 - محند السبت 10 ماي 2014 - 16:46
اكثر من اربعون عاما واموالنا وارزاقنا ومستقبل اولادنا ذهبت وتذهب من الشمال الى الصحراء لتنمية هذه المناطق على حساب تنمية مناطقنا الشمالية وفي الاخير يرد علينا بالجميل من طرف امثال هؤلاء الصحراويون المتطرفون الذين يستفيدون من كل اشكال الامتيازات واقتصاد الريع ويعتبرون انفسهم من شعب الله المختار. الله انعل اللي ما يحشم. على ابناء الريف ان لا يستسلموا للامر الواقع والاستفزازات وعليهم مسايرة دراستهم الجامعية بالرغم من العنف والارهاب لان مهمتكم هي الخروج من الجامعة عالي الراس حاملين معكم رصيدا مهم من العلم والمعرفة وشواهد مشرفة لان عاءلاتكم ومناطقكم ووطنكم محتاج اليكم. نرجو من جهاز الامن ان يتدخل لكي يحفظ امن الجميع.
40 - أحمد على السبت 10 ماي 2014 - 16:50
واضح من كلام الدكتور أنه غير متفف ففط مع تدخل الأمن دون موافقة المسؤولين الجامعيين لأنهم هم الأقدر على تقدير الموقف، وهل يحتاج الأمر إلى التدخل أم ﻻ
41 - مغربي من ايطاليا السبت 10 ماي 2014 - 16:55
الى 17 يا اخي اتق الله ماعلاقة الحادث الجامعي بالعرب وتواجدهم في المغرب وهل من المنطقي ارجاع عرب المغرب الى الجزيرة العربية من اجل نزاع فما ادراك ان من بين الصحراويين لم يكن امازيغ مثلا ام هي فقط اشعال النار عيب 'تذكر ان المسؤول الاول على التعليم العالي امازيغي اصيل لحسن الداودي ابن منطقة فم اودي عيب يااخي عيب العرب والبربر اخوة كلنا من اليمن
42 - انور السبت 10 ماي 2014 - 17:08
هاذ البزاوز والبزات علاش راهوم يمشيو الجامعة,ما بغاو يقراو نيشان,عاطينها غير للمقاهي والقهاوي ولبرارد ديال لتاي والتبركيك في اللي طالع والي هابط والتحنزيز والفساد وزادو كملوها بالسياسة.زمان العجايب,مبغيتوش تقراو ولا تخدمو ابعد كلسو في داركم ما تاديوش الاخرين.
43 - شخص ما السبت 10 ماي 2014 - 17:14
لا بد من وضع حد لهذه الشرذمة التي لاتتوانى في تروع الطلبة كلما أتيحت لها الفرصة، والمسؤولية بطبيعة الحال تتحملها الدولة التي تتعامل مع هؤلاء ب"الفشوش"
ولا نملك في مقامنا هذا إلا أن نعلن تضامننا التام والمبدئي مع الطلبة الريفيين الذين أبانوا عن وعي عميق .
44 - yassin السبت 10 ماي 2014 - 17:28
للاسف فان الطلبة الريفيين في تلك المنطقة ليسوا كثر
اتحدى اي شخص سواء من بوليزاريو او غيرهم ان يعتدو على ريفي في وجدة او تطوان او طنجة او الحسيمة او الناظور
لكن للاسف .. اﻻنفصاليين تدعمهم الدولة المغربية
كل شيء مباح في الصحراء ولساكنتها
45 - ندى المغربية السبت 10 ماي 2014 - 17:34
الصحراويون يركبون المواصلات بدون مقابل وفي الحي الجامعي قالوا لي تعطى لهم غرفة لوحدهم، رغم ذلك فحبهم لوطننا المغرب الحبيب مشكوك فيه، أنا فيما مضى درست مع صحراوية، وقالت لي بصراحة إن الصحراويين لايرغبون بالانضمام إلينا.
46 - samir10 السبت 10 ماي 2014 - 17:38
l'état marocain ne peut même pas protéger ses fonctionnaires voir ce qui c'est passé a l ayoune, voir protéger les citoyens.
47 - كريمو السبت 10 ماي 2014 - 17:39
دولة هادي هؤلاء الطلبة معروفون بتعاطفهم مع البوليزاريو ومع دلك المخزن يتخادل في التعامل مع هؤلاء المرتزقة ,على المغرب ان يغير في سياسته هؤلاء الناس يخافون ولايستحون ,فلوس الشعب كلها مشات في الصحراء ومازال فيهم الهدرة ,وعايشين احسن من المغاربة الاخرين .هؤلاء الجردان يجب منعهم من دخول الجامعة.
48 - Amazighi Arabi mina Airif السبت 10 ماي 2014 - 17:41
يجب معاقبة الأشخاص المتجاوزين فقط ! لأن بعض المعلقين يعممون ويتهمون جميع إخواننا الصحراويين! في كل مجمتع يوجد فيه الصالح والطالح ! نحن كلنا مغاربة مسلمين بدون تمييز
49 - karim السبت 10 ماي 2014 - 17:42
17 - Massinissa- ردي عليك ايها العنصري تقول طرد العرب والله ان لم تصمتو نحن من سيطردكم لجبالكم وكهوفكم
50 - Muslim السبت 10 ماي 2014 - 18:05
انا مغربي كازاوي.. أحب جميع اخواني المغاربة من كل الجهات.. يهولني ان اسمع ما يقع لإخواني الطلبة القادمين من الريف الابي.. أنا مستعد للقدوم مع ابناء حيي الى الرباط للتضامن و للدفاع عنهم برغم كرهي للعنف.. لأن هؤلاء 'المواطنين' المحسوبين على الصحراء المغربية قد تجاوزوا الحدود و لأن المخزن بالغ كثيرا في تفضيلهم و محاباتهم، كأننا يجب ان نكون انفصاليين حتى نصبح مواطنين من الدرجة أ
51 - افيس ن افوس السبت 10 ماي 2014 - 18:05
Azul هاؤلاء القومجيون المغرورون وصلت فيهم العنصرية والتهور حدا لا يطاق.(بالجمهورية العربية الصحراوية ) يشعر أنه ينتمي إلى أهل الخليج أكثر منه إلى أهل المغرب وهم يستهزوءن بالشعب الأمازيغي لا يعرفون عن المغرب شيئ بل يريدون منه فقط أن يحتظن عروبتهم على حساب هويته الأمازيغية.لهاذا على الشعب الأمازيغي من إستفاق منه أن يُفيقَ النائم.لأننا أمام إستعمار حقيقي ومُهين.نحن الأمازيغ غرباء على أرضنا بسبب عشرات الآلاف من القومجيين الشوفينيين الذي يسيطرون على السلطة والإعلام والتعليم وحتى خيرات البلاد بينما 30 مليون من الأمازيغ ناطقين أو غير ناطقين يعيشون بذون هوية ولا كرامة ولا لغة ولا أرض و تحت جريمة التعريب والإهانة والفقر والتجهيل.إلى متى سيبقى الأمازيغ غافلين tudert Itmazight tamazight itudert tanmirt
52 - mehdi first السبت 10 ماي 2014 - 18:11
في التسعينات حوكم شاب امريكي في سنغفورة بسبب الكتابة على سيارات الناس...تدخل بيل كلينطون وكان حينها الرئيس لكن حكومة سنغفورة رفضت بداعي القانون فوق الجميع
فكان مصيره 4 اشهر سجن وغرامة و 6 جلدات على الظهر
لكم الله يا اخوتي
53 - kamal السبت 10 ماي 2014 - 18:12
voila les conséquences des privilèeges pas juste maintenant mais depuis 1 siécles. c'est le tour des privilèges pour les sahraouis et les rifis...et la ils se battent entre eux. le maroc est impossible dans les circonstances actulles de parler de citoyenneté. les marocains aiment hamza et les sahraouis font pareils.....
54 - karamou السبت 10 ماي 2014 - 18:13
هؤلاء الطلبة الصحراويون تجاوزو حدودهم الى اقصى درجة وذلك راجع للسياسة التي ينهجها المخزن لكن هذا التمييز يستحيل ان يستمر لأن الصبر قد نفذ وعلى السلطات تحمل المسؤولية كاملة في ما يقع، فالطلبة الريفيون ابانو في هذه الواقعة عن تحضرهم وتصرفهم الراقي لكن هذا السكوت من قبل المخزن لا يجب ان يستمر ويجب التحقيق ومعاقبة المجرمين والفوضاويين باقصى العقوبات
55 - moha السبت 10 ماي 2014 - 18:14
Le SAHARA commence par AZOUL, qu'ils le veuillent ou pas
BRAVO mes compatriotes RIFAINS pour votre sagesses, le système MAKHZANIEN veut vous introduire dans un problème qui n'est pas le votre
par évidence le SAHARA est amazigh comme l'ensemble de notre territoire marocain et il le restera
celui qui s'identifie avec une autre identité la terre d'Arabie est vaste, ils ont besoin de leurs frères pour les soutenir contre le chiisme de l'IRAN
56 - Amazigh السبت 10 ماي 2014 - 18:16
The Makhzen and its governments are the reason why the Moroccan Sahraoui are above the law. Imazighen are the victim of a double apartheid. We will not forgive its perpetrators.
57 - نذير السبت 10 ماي 2014 - 18:34
ما لا تعرفونه ان زعيم الجمهورية الافتراضية في الرابوني دعى الاسبوع الماضي الطلبة الصحراويين في المغرب الى التحرك واشعالها فتنة في الجامعات المغربية واعتقد ان استفزازاتهم هذه بداية لاشعال الجامعة من جديد

الدولة المغربية ترعى افاعي سامة انفصالية وتوفر لهم الدعم والامتيازات والتعليم المجاني و ارواحهم مع اسيادهم في الجزائر

يجب على الدولة وضع حد لهذا الاستهتار وهي قادرة عليه قبل ان ينفلت الامر ويقوم المغاربة بشرع يدهم في هؤلاء الحثالة من الانفصاليين سيكون مصيرهم اسود في ليلة بلا فجر .......... حذاري
58 - محمد سعيد السبت 10 ماي 2014 - 18:44
في العام 2008 و قع لي نفس ما وقع لهذا الطالب الريفي، و دخلت في أحد أيام الجمعة مع طالب يدعي أنه " صحراوي" و على فكرة فإنني أنا ايضا صحراوي أبا عن جد من إقليم زاكورة/تزاكورت بسبب هذا التسيب و كادت المواجهة أن تتطور إلى أشياء لا تحمد على الرغم من أنني كنت و حيدا .لكن الفرق هو أنهم يعرفون إنتمائي الطلابي و تحديدا تنسيقية آيت غيغوش التي يعود لها الفضل في إعادة الهيبة لجامعة إبن زهر بأكادير بعدما إستأسد فيها أبناء معقل و حســـــان..و هنا أذكر المواجهات القوية و العنيفة التي كانت بين الحركة الثقافية الأمازيغية في شق آيت غيغوش كتنظيم ينتمي جغرافيا للجنوب الشرقي و يتشكل في معظمه من أيناء قبائل آيت عطا حفدة عسو أوبسلام .بمجرد معرفة هذا الطالب لانتمائي انصرف لحاله و عاد الوضع لحاله ولم أغادر الحي إلى أن انتهت السنة و التي تليها.و هنا وجب تسجيل فكرة للأمانة أنني كنت على علاقات جد طيبة مع طلبة صحراويون يتميزون بأخلاق رفيعة و حميدة ..بل أن واحدا منهم استنكر فعلة الطالب الصحراوي بشدة و نبهه لفعلته التي لا تشرف أبناء الصحراء عموما.
كما يجب أن أسجل أن أحد العاملين بالمطعم قال صحراوة رجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
59 - وهكذا الأيام تمرّ السبت 10 ماي 2014 - 19:03
حرف بحرف إطلعت على46 تعليق.ولا أحد آثار نقطتين أعتبرهما في منتهى الأهمية.1 - اعتقال سنة 68(؟)الطالب الصحراوي الوالي السيد،حيث تعاملت السلطة آنذاك مع شغب جامعي بالرباط بمعالجة أمنية حصريا،الحدث الذي دفع مخابرات الرئيس بومدين بالصطوعلى الفرصة الذهبية لصنع من الحبّة قبة أدت لخلق كيان انفصالي. ما يفسر فقدان بصيرة الدولة آنذاك هوأن حزب الإستقلال كان يبحث عن صدام غير مباشر مع النظام،ولم ترى الدولة في شغب الجامعة إلا حلقة لا تستحق الإهتمام البالغ،وحيث كانت تهتم أكثر بما تنسجه تحت الدّس"جبهة"الإستغلاليين.وربما لو لم تكون شخصية المرحوم الحسن 2 قوية بما فيه الكفاية،لما عثرنا في 2014 في الخريطة على بلد يسمى"المغرب". 2- تعليمات أصدرتها مخابرات الجزائر لقاطني الأحياء الجامعية غداة تقريرONU-CS،وبثت إذاعة الجزائر تصريح " لزعيم" الإنفصاليين،ونشر موقع هيسبريس تقرير حول الموضوع يقول"صدرت تعليمات للطلبة الصحراوين بالجامعات المغربية للقيام بأعمال فوضويةلإثارة انتباه المجتمع الدولي".هذا كل ما في الأمر.من حض المغرب أن تحشر مخابزات بوفليقة أنفها في كل شادة وفادة مغربية.وهذا لا يهم .المهم هو اجتناب الفخ. يتبع
60 - ابو العتاهية السبت 10 ماي 2014 - 19:11
في الحقيقة عندما كنت تلمست عن قرب طغيان الطبلة المنحدرين من الصحراء على باقي اقاليم المملكة و اللوم على المخزن الدي نفخ ريش هده الشردمة من الانفصاليين .ادعو كل الطلبة الداخليين بجميع تفرعاتهم الى الانخراط في فصيل واحد ووحيد برنامجه و وهدفه الاساسي طرد هولاء من جميع جامعات المملكة و اعادتهم الى حجمهم الطبيعي .
61 - حقوقي السبت 10 ماي 2014 - 19:16
كلنا مغاربة تحت شعار الله الوطن الملك اما فكرة انت شمالي انت ريفي انت صحراوي الي اخره فهذه فكرة المستعمر الفرنسي خلقها خلال تواجده بالمغرب لتفادي فكرة الاتحاد بين المغاربة كسلاح له لتشتيتي المقاومة وخلق صراعات بينهم فرق تسود اما إخواننا الصحراويون الأحرار الغير مزيفون والله أنا عايشتهم في عدة مناسبات يتصفون بالخصال الحميدة والسيرة الحسنة والمحافظة على الصلاة وعدم الاختلاط بالنساء في المناسبات الا انه غير بعيد بوجود فئة اخرى انفصالية مدعمة من أعدائ المغرب يجب هدايتهم الي الطريق المستقيم مثل ما هو الشأن لبعض الطلبة المدعمون من طرف بعض المنظمات المتطرفة والإرهابية وبالنسبة للحالتين يجب علي رجال الأمن تفكيكها لضمان الأمن للطلبة الأبرياء والسلام.
62 - mohajirp/rifi السبت 10 ماي 2014 - 19:17
يتضح كاءن طلبة صحراويين يتمتعون بالحصانة وهم فوق القانون.يجب ان يحترموا التمييز الإيجابي الذي منحت لهم الدولة وان لايتصرفروا خارج ايطار القانون.
63 - citoyen-marocain السبت 10 ماي 2014 - 19:22
بنادم حب وتبن, الاغلبية مواطنون مسالمون

المخزن في الأيام الكحلة صادر اراضي القبائل و آستوطن الحلوف بدلهم ولم يعتبر تظلم السكان و...
و كان سببا كذلك في استفحال ظاهرة الرحل المتغطرسون

هده الظاهرة تفشت في السنوات الاخيرة وفي مناطق عدة و"ابطالها" بعض الرحل اللدين لا يحترمون لا الاعراف و لا القوانين ويتعالون على السلطات المحلية ويتباهون بكونهم مسنودون من طرف جهات "عليا"

هل عادت ايام السيبة ? ادا كان الجواب نعم فللمواطنين المتضررين الحق في الدفاع عن النفس و الممتلكات بوسائلهم الخاصة

و الا فمن واجب الدولة التدخل لحد الظلم و الافصاح عمن يحمي هولاء الاشخاص اللدين عاتوا في الارض فسادا

نحن في بلد يحكمه القانون وليس الاقطاعيون و في عهد جديد فمن يع قبل فوات الاوان ?
فلقد بلغ السيل الزبى

مواطن حر لا يتحمل الظلم
64 - Rifi السبت 10 ماي 2014 - 19:23
إخواننا المغاربة الصحراويين منهم من يعبر عن انتمائه للوطن بكل صدق وإخلاص وتجده لا يضع فرقا في سلوكه وتعامله من ينحدر من أقاليمنا الجنوبية او الشمالية فالأمر عنده سيان لكن المشكل في البعض من المغاربة الصحراويين الذين يسيسون الأمور في محاولة ابتزازية للظفر بمزيد من الامتيازات التي للأسف الشديد لا يحضى غيرهم بها وهذا ما يخلق عند المواطنين الشعور والإحساس بانهم لا يعاملون على قدم المساواة وانه ليس هناك تعامل ينبني على مبدأ تكافؤ الفرص وباالتالي تصبح المواطنة درجات درجة أولى وثانية وثالثة وهلم جرا
65 - yahya السبت 10 ماي 2014 - 19:26
لماذا يتم اتهام الصحراويين دائما بالعنف لماذا لا تقوم الدولة ببناء جامعات في مدن الصحراء و لماذا لا يقبل الطلبة الصحراويون في مختلف الجامعات هذا العنف راجع الى الحكرة التي يحس بها الصحرايون من مختلف المغاربة دولة و شعبا
66 - سوسية السبت 10 ماي 2014 - 19:29
عاشرت الطلبة الصحروين قمت لي الانتهازية و العجرفة يضنون نفسهم انهم فوق كل الناس ، و يتضامننون فيما بينهم كلاللدين درسو معي بمجرد اخد الدبلوم تفوضفو سلم 11 و لا احد يتكلم، لكن حنا كنحضو غير بعضيتنا و نحكرو على درويش اولاد الشعب المعطلين لما الصحرويين يتوظفون التوضيف المباشر بدون مبارة .؟ لمادا لديهم امتيازاتكانخفاض المنتحات الغدائية و انعدام الضرائب و تدكر السفر بالمجان ، والاغرب من هدا يدرسون معنا ويستغلوننا و يقولون الصحراء ليست مغربية
67 - abd ajr السبت 10 ماي 2014 - 19:38
لا مساومة في المواطنة والانتماء الى المغرب ، فليذهب من يساوم الى الجحيم ، والخائن خائن وسيبقى خائن ولو أطعمته بلحم جسدك . والقانون والعدل فوق الجميع ، والمغاربة سواسية في الحقوق والواجبات ، وعلينا جميعا تطبيق القانون على الجميع . وانصاف المظلوم ومعاقبة الظالم أيا كان . وإلا فانتظروا ظهور المسيح الدجال .
68 - massil السبت 10 ماي 2014 - 20:13
Qui seme le vent,recolte la tempete.les sahraouis agissent de telle sorte,car ils ont tjrs ete privilgies
par rapport aux autres citoyens marocains.Le clientelisme adopte par l'etat dans son approche vis a vis des provinces du sud a ete un fiasco total.Cette
demarche a engendre un etat de droit,qui n'est ni juste ni conforme.Par ce fait ils sont dotes d'un etat d'esprit comme etant a l'abri de toute atteinte.Ils
sont a qlqes exceptions les seuls a enfreindre
regulierement la loi sans pour autant craindre une poursuite judiciaire.les paysans du sud sont les plus touches de leur violence.La recolte,la sueur,les efforts et l'espoir de toute une saison sont detruits rapidement par les betails des nomades.De plus ils se sentent dans la certitude,qu'ils agissent selon leur
conception,que la propriete privee n'est pas nomade.Le pauvre paysan peut meme pas porter plainte,car les insttitutions sont capables d'appliquer la loi envers eux.Et si les demons n'existaient pas
au marocAZUL
69 - Prof السبت 10 ماي 2014 - 20:19
Votre style m'a fait vraiment rire .et surtou le conseil donné qui me rappelle wlad bled. Bravo
70 - المنصف في ساحة الجامعة السبت 10 ماي 2014 - 20:32
ا لامر تافه ويقع دائما بين المواطنين خارج الجماعة فالكثير يريد ان يسبق من سبقه ولايريد ان ينتظر دوره .ولكنكم وانتم المثقفون الواعون والاطر الذين تنتظرهم الاجيال تجعلون الامر طائفيا لان هذا صحراوي وذاك ريفي ,ويتضامن الصحاويون مع الصحراوي والريفيون مع الريفي ونحن ابناء بلد واحد هو المغرب.فلما ذا يغادرالريفيون الجامعة والوقت كما تقولون زمن المراقبة المستمرة.البعض سيؤولها لعدم الاستعداد, والبعض سيؤولها لخلق الفتنة في الجامعة,والبعض سيقول فعلا هناك شعوربالاهانة والتمييز,لكن الخطير ان يتدخل مشبوهون لاهم في العير ولا في النفيرليستعجلوا قيام حرب البسوس التي دامت اربعين سنة بسبب حصانين.اخواني السنة على وشك الانتهاء واتركوا عقولكم تفصل بينكم وليست عضلاتكم.فان لم تحكموا انتم العقول فمن يحكمها اذن?وياليتها كانت العضلات,كعهدنا,بل السكاكين اوالسيوف!!!
71 - العزيزي السبت 10 ماي 2014 - 20:38
ليس لهم الحق في التطاول على زملائهم الريفيين الكل مغاربه و حتى اقولها بالحسانيه الي ماعاجبو شي اكيس شور اهلو. وكفانا فتن
72 - ريفي من طانطان السبت 10 ماي 2014 - 20:38
يجب على الأمن التدخل لحماية المواطنين من هذه الشرذمة والإنتهازيين ؛ وإلا سنرجع لعهد الصراعات القبلية ؛ فالقبائل الريفية تصدت للمستعمر الفرنسي والإسباني ؛ أما هذه الشرذمة من رعاة الإبل لن يكلفونا نصف ساعة
73 - هذا كثير ... السبت 10 ماي 2014 - 20:52
ليست المرة الاولى او الاخيرة يا اصدقاء ... في كل يوم نلحظ هذه التجاوزات
حتى انه في احدى المرات قام صحراوي واحد بالاستولاء على ملعب كرة القدم
في الحي الجامعي يلعب بكرة صغيرة في الوسط بثياب غير رياضية و لم يستطع الزملاء حينها ان يكلمونه لانه يعتبر خطر على كل المستويات الامنية و كذلك رفقاءه الخطيرين ... يجب التصرف حيال هذا !!!!
74 - أحجاري رشيد. مغربي السبت 10 ماي 2014 - 20:58
سوء معاملة بسيطة إخواني الطلبة في جميع الجامعات المغربية. أنتم المستقبل إعلموا أن العقل هو الأساس لا نجعل من الحبة قبة مما لا شك فيه أن القواسة وأعداء المغرب مترصدين لكل ما هو سلبي الصحراء مغربية والريف غالي وعزيز وسوس بلد الأجداد والمغرب وطني الحبيب والملك ملكنا الله يحفظ المغرب من القواسة إخواني الطلبة الحب الحب حب الوطن
75 - med السبت 10 ماي 2014 - 21:39
تابعة دراستي الجامعية في فرنسا ولم اسمع يوماً أحدا من الطلبة ولا من إعلامين يلقب طالبا بالجهوية ولا الطائفية ولا لئتنية كلهم منكبوب في البحث والتحصيل يأكلون و يتناقشون في العلم والمعرفة يركبون في الحافلات و يقرؤون الكتب في نفس الوقت ولا يقضون في الطعم الجامعي سوى بعض الدقائق وينصرفون مباشرة الي المكتبة أما أخواتي الطلب لستم أنتم من يتعارك ويتقاتل ويتعصب ويتطرف ويرهب إخوته فبلدنا محتاج الى كل واحد منكم كونوا مغاربة فقط الأعداء لا يسمنكم سوى الغاربة فقط والسلام.
76 - قاطن بالحي الجامعي السويسي 1 السبت 10 ماي 2014 - 22:36
السلام عليكم ,حقيقة الأمر أن هؤلاء الطلبة الذين يقومون بهذه الأشياء ليسو سوى طلبة منحدرين من أقصى شمال الجنوب ك "كليميم" "أسا" "زاك" زما جاورها أي الطلبة 'اللي داخلين راسهم فمشكل الصحراء بزز اصاف ' وتجد أغلبهم من ام أمازغية أو العكس أما الطلبة المنحدرين من العيون بوجدور والداخله ومناطق أقصى الجنوب فلا علاقة لهم بهذه الأحداث
77 - citoyen libre السبت 10 ماي 2014 - 22:44
qui ne veut étudier et ne veut que la violence il est invité à rejoindre tindouf ou il y a des meilleures universités il est aussi fait parti de notre territoire occupé par l'Algérie
78 - zagorii السبت 10 ماي 2014 - 23:14
ا لطلبة الصحراويين لا يفهمون لغة الحوار يفهمون فقط لغة الحديد و النار
لذا يجب تعنيفهم بالمثل
79 - yassine السبت 10 ماي 2014 - 23:17
يجب التعامل مع الجميع بالمساوات سواء في الحقوق أوسن العقوبات الزجرية القانونية، و إلا خلقنا مشاكل أكبر من مشكل الصحراء.
80 - salam 1998 السبت 10 ماي 2014 - 23:22
لقد عشت بين جدران هذا الحي ايام الحسن التاني رحمه الله؛ غاذي يبقى هاد الشى الى يوم يبعثون.
81 - abdel السبت 10 ماي 2014 - 23:42
ينقلب الحرم الجامعي و الحي الجامعي من مكان تهصيل العلم، الى مكان للفوضى و النزاعات بين الطلبة، فالطالب يعتبر عالم المستقبل؛ و ليس مجرمه.
82 - محمد السبت 10 ماي 2014 - 23:45
كنت من بين الحاضرين لأول اصطدامات الطلبة الصحراويين مع باقي الطلبة سنة 1998
القاعدة هي أن الأغلبية من يطهد الأقلية في السويسي ١ العكس أقلية تضطهد الأغلبية
و ذلك راجع لخوف المخزن منهم
ذكريات بءيسة
83 - تبادل الأسرى السبت 10 ماي 2014 - 23:48
أقترح على الدولة المغربية أن تتفق مع البوليزاريو على تبادل الشباب المشاغب عندهم في المخيمات والراغب في الوحدة بالشباب الصحراوي المشاغب عندنا والراغب في الإنفصال.
السلوك القبلي لا ينفع معه إلا المعاملة بالمثل ولهذا يجب على الدولة أن تقوم بتسجيل الإنتماء القبلي في بطاثق التعريف الوطنية للطلبة الصحراويين وكل من أثار الفوضى وهو من أعراب بني معقل جاز تصديره إلى مخيمات تندوف وإذا كان من أمازيغ الصحراء ربيناه كما نربي أبناءنا في جميع مناطق المملكة.
ولن تفعل الدولة إلا خيرا لأن يعقوب المنصور الموحدي الذي أدخلهم إلى المغرب الأقصى ندم على ذلك في آخر ايام حياته.
84 - RIFI السبت 10 ماي 2014 - 23:50
قبل هذ١ الحدث كان الريفيون أول من يتعاطف مع الصحراويين و لكن بعد هذ١ الحدث اتضحت الأمور بأن هؤلاء عملة الجزائر حقا انتهازيون و لا علاقة لهم بالانسان الشريف الذي كنا نسمع عنه. المهم هو أن الريفي اذ١ ما اعتدي عليه فلن ينسى و لن يرتاح باله الا بعد الثأر. فكونوا على يقين بأن الذين اعتدوا سيدفعون الثمن غاليا و هم معروفون و الحمد لله ما زالوا في الحي الجامعي. فمرحبا!
85 - صحراوي الأحد 11 ماي 2014 - 00:55
بدل الهجوم علي الطلبة الصحراويين و اتهامهم بالعنف كان بالأحري الهجوم علي الإدارة المغربية التي لا زالت تتردد في إحداث جامعات بإقليم الصحراء و ما يترتب علي ذالك من حرمان شريحة واسعة من ساكنة هذا الإقليم من حقها الأساسي الذي تكفله جميع المواثيق الدولية ألا و هو الق في التعليم ...
86 - marocain fier الأحد 11 ماي 2014 - 00:58
Avant tout je descriminalise ce genre de bandalisme cette minorite des sahraoui mais il faut pas generalise nous sommes tous des marocains.j ai vecu ce genre lorsque j etais a la fac et ce sont des radicaliste marionette de el marrakchi .qu es ce que vous attendez d un groupe que letat le favorise des marocains ..mais Iils ont raison car ils n ont pasetudir l histoire du rif et comment on a traiter les marocains du sahara au nord "el achbal" qui ont travailler sans aucun niveau comme on dis "el makla u la3na "
87 - ouchn الأحد 11 ماي 2014 - 01:05
L'elite marocain ne veut rien ceder. Sans un systeme juste, le pauvre payera cher pour que le riche preserve ce qu'il a. Les pauvres imazighen paye cher pour que le Makhzen continue. Ou bien nous sommes tous les memes devant la justice, ou bien votre monde sera boulverse bientot. Si le Makhzen n'agit pas pour proteger les vrais marocains chez eux, ils le feront eux meme. Publiez svp.
88 - abde; الأحد 11 ماي 2014 - 01:23
il faut prendre des mesures contre ceux qui ne respectent la loi.tous les marocains sont egaux devant la loi
89 - Amazighi assil Elmostafa الأحد 11 ماي 2014 - 01:31
يجب على كل طالب مغربي حر أن يقوم بواجبه للقضاء على هؤلاء المجرمين الذين سسببوا لنا كثيرا من المآسي والمسارف.... منذ 1975م
90 - ريفي الأحد 11 ماي 2014 - 01:31
على هؤلاء المشاغبين الذين يظنون أنفسهم فوق القانون ان يعرفوا حقيقة واحدة ، وهي ان المغرب قام بجهد كبير وما زال يقوم به ليكون إخواننا في الجنوب في المستوى المعيشي الكريم.
وأنهم كذلك وان المستوى الذي هم فيه لا يتمتع به حتى اقرب الدول اليهم ، لذا يجب ان يحمد الله على ما هم فيه نعمة.
اماهولاء
الذين يسعون في الارض علوا وفساده ، أقول لهم أحمدوا الله على ما أنتم فيه من نعم ، ولا تكونوا من الجاحدين واتركوا هذه العنجهية وهذا التصرف المشين تجاه أناس لا هم لهم الا العلم والمعرفة ، ونصيحتي لهؤلاء اننا لسنا ضعفاء ونخاف من لا شيء
ولكن ننظر الى النتائج وما يعقب هذه الأفعال المشينة من نتائج لايحمد عقباها لا قدر الله.
وأثمن ما قاموا به الأخوة الريفيين ، وان تصرفهم في محله.
ونصيحتي للجميع : كونوا يدا واحدة ولا تتركوا للشياطين والحساد اي فرصة لإفساد ما بينكم.
91 - Roua الأحد 11 ماي 2014 - 01:33
أحداث وجدة، أغادير، فاس، مراكش .. و اليوم الرباط هي أحداث مشبوهة و يتضح تورط "الحكومة" فيها يوما بعد يوم خاصة بعد اجراء ات المشتركة بين وزارة الداخلية و التعليم العالي.. الجامعة للعلم و ليست ثكنة للعسكر.
92 - talib f lhay aljami3i الأحد 11 ماي 2014 - 01:58
هؤلاء الرعاع لا يعرفون معنى للحضارة اعتادو العيش في الفيافي، يتوهمون انهم بإمكانهم تأسيس دولة و نظام حكم و الحقيقة انهم لا يستوعبون حتى كيف ينظبطون في صف من اجل الإستفادة من الوجبات !! يركضون نحو المطعم كما تركض البعير الى قصاعها ! و هذا ما شاهدته بعيني في الحي الجامعي السويسي 2
93 - thaziri الأحد 11 ماي 2014 - 02:00
و الله فكرتني هذه الواقعة بنفس الواقعة التي وقعت بنفس الحي الجماعي سنة 2004 حينما قام "طالب" صحراوي بنفس التصرف و الذي هو بالمناسبة تصرف مؤلوف لدى طينة من البشر التي الفت العيش في الخلاء مع قطعان الجمال و التي بالمناسبة هي اكثر تنظيما منهم و كرد فعل من احد الطلبة الرفيين نبهه الى فعلته و هو يدرك تماما ان التنبيه لن يعجبه، مر الامر عاديا و اثتاء الليل قام الصحراويين بانزال كثيف و حاصروا اقامات الطلبة الرفيين، و في لحظة غير متوقعة يخرج الطالب الريفي ابا موسى الذي لا يخشى "ارغمان" كما يسميهم ففعل فيهم ما فعله سيدنا علي في الكفار. حتى اصبح الصحراويون يهبون اسم موسى الذي كان يلقبه الطلبة بالريفي الاحمق. او بيني و بينكم هاذ الصحراوا حلسبين راسهم hors la loi مع احتراماتي لبعض من الصحراويين الذين يستحقون منا التحية لانظباطهم و احترامهم للاخر. شكرا و الله يرحمك ا با موسى
94 - abdorabih الأحد 11 ماي 2014 - 02:07
يجب التعامل مع الجميع بالمساوات سواء في الحقوق أوسن العقوبات الزجرية القانونية، و إلا خلقنا مشاكل أكبر من مشكل الصحراء.
95 - Mohamed الأحد 11 ماي 2014 - 02:16
Cette réaction n'est qu'une première étape inévitable dans le but de se protester contre ces mercenaire Sahraouis, et quand je parle de Sahraouis je ne vise pas tous le monde, nous avons un problème avec quelques membres qui n'ont même pas les documents et les cartes pour habiter à la cité Souissi 1, qui sont originaire de Assa-zag et Goulmim. Tout le monde connais qui sont ces mercenaires, mais personne n’ose les défier ou même parler d'eux a haute voix.
96 - brahim otem الأحد 11 ماي 2014 - 02:54
سلام تام بوجود مولانا الامام
وبعد
قال الله تعالى اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
بعيدا عن لغة السب و الشتم و تبادل الخطابات القومية , لا يسعني في البداية الا أن أبارك للطلبة المغاربة ميلاد الفضاء الجامعي الجديد المؤمن بمباركة من وزارة الداخلية ،فضاء سيتمتع فيه الطالب المغربي بأمن في جسده و حذاء في فمه ،
و مادامت الغاية تبرر الوسيلة و ما دمنا نحن مغاربة و على ذراية بمخططات الخبث التي تنهجها وزارة الداخلية ، فإنه ومن المؤكد على أن خروج الطلبة الريفين من الحي الجامعي السويسي 1 ، فيه ما فيه من الشك و الريب ، و لعلها غاية في نفس يعقوب لشرعنة تدخل أمني و عسكر للأحياء و الفضاءات الجامعية التي تعتبر مبدئيا فضاءات للفكر و الإبداع
97 - mounia الأحد 11 ماي 2014 - 03:12
هؤلاء (مرتزقة) هم الذين يذبحون رجال الأمن بدون شفاعة ولا رحمة...هم الذين يتبولون على جثثهم، ليس الريفيين.
98 - حرب اهلية مغربية قادمة الأحد 11 ماي 2014 - 03:12
هاد الحلى الي حال محمد السادس ايبقى حثى يدي هاد البلاد الحرب اهلية
99 - السيد فيصل الأحد 11 ماي 2014 - 03:35
عندما تثار الفتن تكثر الخزعبيلات. اولا اهل الريف بينهم واهل الصحراء خصال عدة ومشتركة يمتازون بها عن غيرهم والمشكل الدي اثير حوله الجدل ضحيته فقط الصحراوييون الابرياء اللدين يكنون الحب لجميع المغاربة الاعزاء وما وقع كان سببه مغاربة يتشبهون بالصحراويين في بعض الاقتباسات وفي الحقيقة هاؤلاء بين البينات لا محل لهم سوى استغلال الفرص مع المغربي او الصحراوي الاصيل ولقد تم تلقيبهم اللقب الشهير لفريصات وهم بصريح العبارة قبيلة واحدة متعنتة باستغلالها كل شادة وفادة من القضايا حتى فقدوا العقول والقلوب واصبحو يهيمون في الارض بلا اخلاق ولا تربية الله يستر . والمرجو من اهل الريف الاحبة ان يسمو المسميات باسمها ويحددو المعتدين دون التشهير بالصحراويين لان هدا هدف مبيت في كل الحركات والتصرفات الا مشروعة وخاصة تحركات اشباه الصحراويين اي قبيلة ايتوسة.
100 - Rifii الأحد 11 ماي 2014 - 03:45
بالأمس القريب كان تربطنا علاقة جيدة مع هذا الجنس البشري الذي لا يمكن القول عنه إلا أنه جنس جبان، إن الرجل يعرف بشهامته وقوته حينما يكون وحيدا وليس العكس، إن هؤلاء الصحراويين قد غفلوا أن الرجال لا يلتقون، ورب الكعبة أننا سنلتقي، ولكن اعلموا أننا لسنا جبناء كما تفعلون، إنكم قطيع لا تستطيعون التعبير عن همجيتكم إلا إذا كنتم مجتمعون مع قطيعكم كما هو حال البهائم، بالله عليكم كيف يعقل أن يهجم على شخصين من طرف أكثر من أربعين شخص!! أين الرجولة؟؟ ولكن اعلموا أن الريفيين برجالهم رغم قلة عددهم سيردون الاعتبار إلى من كان ضحية همجيتكم، و وتصح في شأنكم العبارة التالية " خلقوا ليفترسوا " هذه هي غايتكم هناك صنفان من البشر الأول يأكل لكي يعيش والصنف الثاني الذي تنتمون إليه هو العيش من أجل الأكل لا غير، لذلك كان أصدقاؤنا وإخوانونا الريفيون محقين حينما تركوا لكم الحرية كي تملؤا بطونكم، واتجهوا إلى أماكن من أجل الدراسة والتحصل الذي هو السبب الأول لتواجدهم في الرباط، أنا الآن في مدينة الحسيمة وأهئ جيشا من أجل رد الإعتبار وسنكون في الموعد لنعلم لهؤلاء الهمجيين معنى الرجولة فإلى الملتقى..