24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سفراء معتمدون بالمغرب يزُورون فكيك

سفراء معتمدون بالمغرب يزُورون فكيك

سفراء معتمدون بالمغرب يزُورون فكيك

قام سفراء عدد من الدول الأوروبية والأمريكية المعتمدون في المغرب، مساء يوم الجمعة الماضي، بزيارة لمدينة فكيك للاطلاع على ما تزخر به المنطقة من إمكانيات والوقوف على الجهود المبذولة على مختلف المستويات من أجل النهوض بتنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وضم الوفد الدبلوماسي الذي يقوم بهذه الزيارة، المنظمة من طرف مجلة "دبلوماتيكا" بشراكة مع وكالة التنمية للجهة الشرقية، سفراء كل من الاتحاد الأوروبي والبرازيل والأرجنتين والنمسا وكرواتيا وفنلندا والمجر والبرتغال ورومانيا.

وحسب المنظمين فإن هذه الزيارة، التي نظمت من 23 إلى 25 أبريل الجاري، تندرج في سياق أنشطة الدبلوماسية الموازية التي برمجتها مجلة "دبلوماتيكا" لتمكين السفراء المعتمدين بالمغرب من التعرف بشكل أفضل على مختلف مناطق المملكة ودينامية التنمية التي تشهدها.

ويتمثل هدف هذه المبادرة في إطلاع الدبلوماسيين على الأوراش المنجزة أو الجاري إنجازها في الجهة الشرقية عموما، وفي فكيك على وجه الخصوص، وذلك في إطار المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال سفير البرازيل السيد فيرجيلو موريتز سون دي أندرادي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن "هذه الزيارة ستمكننا من التعرف بشكل أفضل على البلاد ومختلف مناطقها. ويتعلق الأمر هنا بتجربة جديدة وهامة للغاية بالنسبة لنا جميعا بالنظر إلى الخصوصيات المناخية والجغرافية لهذه المنطقة".

ومن جهته، أبرز السفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب السيد إنيكو لاندابورو المشاريع العديدة التي تم إنجازها من أجل النهوض بتنمية هذه المنطقة وفك العزلة عنها، مشيرا إلى أنه "ليس هناك بلد كبير يمكنه تحقيق التنمية بدون وجود تنمية منسجمة على الصعيد الترابي".

وسجل أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقات تعاون ممتازة مشيرا إلى أن "الاتحاد الأوروبي حاضر أيضا من أجل الدعم والمساعدة ليس فقط في المدن الكبرى، بل أيضا في المناطق النائية حتى تكون هناك قدرة على تطوير النشاط الاقتصادي بهدف تمكين السكان من البقاء حيث هم".

وأضاف أن "السياحة تعتبر طريقة لإنتاج النشاط الاقتصادي، كما أن قطار الصحراء (القطار السياحي الرابط بين وجدة وبوعرفة) يظهر أنه بالإمكان جذب السياح خارج الأماكن المألوفة لأن المغرب يقدم عرضا متنوعا للغاية".

وشمل برنامج هذه الجولة بالخصوص زيارات لبعض المواقع السياحية وتقديم المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية واكتشاف التراث الثقافي والفني للمنطقة من خلال الدورة الرابعة لمهرجان ثقافات الواحات.

كما زار السفراء بساتين النخيل القديمة ومشاريع مدرة للدخل وأخرى تهم مجالي الصناعة التقليدية والطاقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - fouad lamaizi الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 14:19
بفضل المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ستصبح هذه المنطقة سياحية بإمتياز.
2 - abridox الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 14:21
il faut organiser ce genre de visites vers les provinces du Sud
3 - Northern citizen الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 14:23
This is exactly the vision of 10 million tourists!A region with no infrastructure whatsoever can only attract few curious anthropologists . No sane tourist will venture into this no man's land .The area is fronm the Barbary times and those diplomats could have the time of their life looking at the wilderness.It is a journey to perdition!
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال