الفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي"

الفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي"
الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:03

إبَّان الزيارة التي أجرتها إلى المغرب ما بين السابع والتاسع من ماي الجارِي، أثنتْ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، على التقدم الاقتصادي الذي أحرزهُ المغرب، في السنوات الثلاث الماضية، بما شرعَ معهُ المغربُ في قطفِ ثمار مجهوداتٍ سعى عبرها إلى تنويع صادراته وإنعاشها وحفز الاستثمار العمومي.

المغرب ركزَ في مقامٍ أول على صناعة السيارات والطيران والإلكترونيك. حيثُ استطاع أنْ يجذب “رونُو” بفضل البنية التحتية على مستوى ميناء طنجة المتوسط، ومن خلال التسهيلات الضريبيَّة، فدشنت السلطات المغربية عهدًا لصناعة السيارات بالمملكة.

عامين بعد تدشين “ملوسة”. صارت “رونُو” تشغلُ حواليْ 5000 شخصٍ، ويتوقع أن تخرج 340 ألف سيارة من هنا إلى متمِّ 2014 من مصانعها. بمَا تتفوقُ عبرهُ على مصنع “بيتيستِي’ في رومانيا.

أمَّا قطاع صناعة الطيران فهناك استراتيجياتٍ جرى الشروع فيها منذ ما لا يزيدُ عن عشر سنوات، بدأت أيضًا في إعطاء ثمارها. بعدمَا باتتْ تنكبُّ على القطاع حواليْ مائة مقاولة. من بينهم فاعلُون من شركاتٍ عالميَّة كـ”Safran” وَ”Airbus” وَ “Aircelle” وَAerospace” وَ”Bombardier”، وهُو مجالٌ يشغلُ حواليْ 10 آلاف شخصٍ مؤهل.

في نقل الخدمات، أصبح المغرب وجهة أثيرة للمقاولات الأوروبيَّة، الفرنسيَّة منها كما الإسبانيَّة. على المستوى الجهوي، المغرب محلُّ إشادةٍ لاستقراره السياسي الذي يمارسُ به جاذبيَّة اقتصاديَّة تفوقُ تلك التي قدْ تكون لجيرانه. فيما يتوقعُ صندوق النقد الدولي أنْ يحققَ نسبة نموٍ بـ3.9 في المائة في 2014، مع سقفٍ متحكمٍ فيه من التضخم.

لكنْ هلْ يكُون النجاحُ المغربيُّ خادعًا للعين؟ في جميع الحالات، نبهت المديرة العامة للنقد الدولي، كريستين لاغارد، إلى تفقير الطبقة المتوسطة، واتساع الفوارق وارتفاع البطالة سيما بين الشباب. الديناميَّة حاصلةٌ مما لا شكَّ فيه. لكنَّ المغرب يسيرُ بسرعتين مزدوجتين تشقان طريقهما.

ثمَّة نخبةٌ لامعة ومعولمة ومكونَة في أفضل المدارس الأوروبيَّة والأمريكيَّة. لكنها تبدُو مفصولةً تمامًا عن القاعدة، على نحوٍ يرسخُ الفوارق والامتيازات، فرغم أنَّ المملكة حققت نجاحاتٍ مهمَّة إلا أنَّها لا تزالُ مدرجة في رتب متأخرة ضمن تصنيف التنمية البشريَّة، حيث إنها تحلُّ في المركز 130 من أصل 186 بلدًا، وذلك بسبب الأداء السيئ على مستوى الخدمات المقدمة في التعليم والصحَّة.

إذَا كان المغربُ قد استطاع أنْ يعمم التعليم على الأطفال في مرحلة الابتدائي، فإنَّ الهدر عند بدء المرحلة الإعدادي يصلُ نسبًا كبرى. كما أنَّ هناك إشكالًا آخر إلى جانب التعميم؛ ممثلًا في الجودة المترديَّة للتكوين الذي تتلقاهُ الفئات الشعبيَّة، ولا يفتحُ أمامها الآفاق الرحبة للاندماج في سوق الشغل. سيما أنَّ 60 بالمائة من الفئة النشيطة في المغرب لا تحوزُ دبلومًا، و13 بالمائة فقطْ من الشباب الذيت تتراوحُ أعمارهم بينَ 18 وَ24 سنة حاصلُون على شهادةٍ عليا. بينما تمسُّ البطالة عشرين في المائة من الشباب.

بروز الحاجة إلى إصلاحات بنيويَّة لتفادي “الانفجار الاجتماعي”

“لا يمكننا أنْ نعتبر الاقتصاد المغربي في تحول أساسي”، يقول المحلل الاقتصادي، لحسن عاشي، “الفلاحة لا زالتْ تمثل 18 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مشغلةً بذلك حواليْ 40 في المائة من الساكنة النشيطة، فيما يبقى النمو شديد الارتباط بهطول المطر من عدمه”. أمَّا حصَّة الفرد من الناتج الداخلي الخام فتربُو على 3 آلاف دولار فقطْ. وحين قررتْ حكومة عبد الإله بنكيران أنْ ترفعَ الحد الأدنى للأجور بـ10 في المائة، أبدتْ الباطرونَا امتعاضهَا.

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي ومدير مكتب “Compétence Finance” أنَّ المغرب في وضعيَّة مزدوجة. “إذْ نجد في الآن ذاته، قطاعًا أوليًّا، جد مهم يخضعُ لعوامل طبيعيَّة، كما لتقلب أسعار المواد الأوليَّة. وفي مقامٍ ثانٍ، هُو اقتصادٌ تداخلَ بصورةٍ كبيرة في السنوات الأخيرة مع التمدن. سواء عبر نمو الاتصالات والتجارة والأبناك. “أيْ أنَّ لدينا مغربًا متمدنًا من جهة، وعصريًّا مع تطور كبير في الخدمات، وتوجه بعض الصناعات نحو الاستثمار، ومغربٍ آخر جد “قروي” يعرفُ تأخرًا”.

تبعًا لذلك، فإنَّ المغرب سيكون معرضًا ليشهد انفجارًا اجتماعيًّا في حال لمْ يجر الإصلاحات البنويَّة الكفيلة بضمانِ موطئ قدمٍ له في صفِّ الاقتصاديات الصاعدة. “هناك حاجةٌ إلى استراتيجيَّة متعددة الأبعاد تنكبُّ على مخلف الإشكالات. على التكوين كما الصناعة. فضلًا عن مجابهة التملص الضريبِي، والقطاع غير المهيكل واقتصاد الريع. أمَّا على الصعيد المالِي؛ فالهوامش ضيقة أمام المغرب لأنَّ لا إمكانيات ماليَّة لديه مثل الجزائر. لكنَّ ما هُو إيجابيُّ هو أنَّ ثمَّة وعيًا اليوم بتلك المشاكل، وإرادةً حقيقيَّة للتحول”، يقدرُ ألكساندرْ كاتب.

‫تعليقات الزوار

49
  • .T.B
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:41

    En Arabie Saoudie, les voleurs sont amputés
    En Suède, les voleurs sont imputés
    Au Maroc, les voleurs sont députés

  • walde
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:52

    .si seulement ça pouvait arriver. inchaa allah

  • الرعواني
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:53

    الغريب أن المغرب كل سنة عن نمو اقتصادي 3 أو 4 بالمئة…فين كيمشي هاد نمو…واقيلا شي ناس عندهم نمو و لآخرين هوما لي هازينو ليهم بالكريديات….و الزلطة….

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:54

    أثنتْ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، على التقدم الاقتصادي الذي أحرزهُ المغرب، في السنوات الثلاث الماضية، بما شرعَ معهُ المغربُ في قطفِ ثمار مجهوداتٍ سعى عبرها إلى تنويع صادراته وإنعاشها وحفز الاستثمار العمومي.
    و حسب توقعات الجريدة المختصة في إعطاء الأصفارلإنجازاتالحكومة الحالية
    و تبعًا لذلك، فإنَّ المغرب سيكون معرضًا ليشهد انفجارًا اجتماعيًّا في حال لمْ يجر الإصلاحات البنويَّة الكفيلة بضمانِ موطئ قدمٍ له في صفِّ الاقتصاديات الصاعدة. وإذا تمادت الحكومة في تحقيق تلك الإنجازات كما لم تفعل مثيلاتها السابقة
    فالفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي"
    أتريدوننا أن نرجع إلى زمن قولوا العام زين ألاولاد
    رفقا بهذه الحكومة وليكن نقذكم بناء وبناء على احترافيتكم المهنية لاعلى غيرها من المبادئ

  • Amine
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:56

    caché la misere au maroc et les problemes n'est pas la solution, les journalistes, le gouvernement nous parlent d'un maroc qui brille et qui va bien alors que les jeunes marocains souffre dans le silence, chômage, injustice, absence de la sécurité, etant un simple citoyen je vois la souffrance dans les visages des marocains chaque matin, je vois la souffrance et l'absence d'espoire, alors arreté de nous dire que el3am zwiiin , tous va mal il suffit de regardé l'école, la santé, la justice etc. une poigné de marocain profite avec les etrangers les autres sont dans la pauvreté et l'oublis. il faut trouvé des solutions car l'instabilité est devant nos porte, il faut faire vite. merci hespress de continuer a montrer les deffaux pour les corrigés

  • عمر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:57

    لا لن يكون هناك انفجار اجتماعي بإذن الله. أقول هذا لحزب شباط ولحزب لشكر وأطمئنهم. المغرب مستقر. هل سمعتم يوما بمغربي مات جوعا أو عطشا؟ المغرب بخير مقارنة مع دول أخرى ولله الحمد. هذا المغرب الذي أصبح قبلة لعرب المشرق ولأفارقة الجنوب ولنصارى الشمال وحتى لحيتان المحيط التي ترمي بنفسها على شواطىء المملكة السعيدة…بسم الله الرحمن الرحيم:"وَتَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ……كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين".

  • hajar
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي؟ من الصورة تذل على الحقيقة الناس بدأ ينفذ صبرها
    من الصورة حالة البؤس
    حالة الفقر
    حالة الإنهيار النفسي
    حالة كأننا في وسط إفريقيا
    حالة تعكس مما نشاهده من مهرجنات
    حالة تعكس المهرجان العالمي للسنيما مراكش ولائحة طويلة.

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:01

    المغرب له وجهين ،وجه وسيم و مفعم ب"الماكياج" ذاك الوجه الذي نراه في وسائل الاعلام المرئية و ايضا هو الوجه الذي نظهر به مام الخارج ووجه اخر "مغوفل" و هو الحقيقي الذي يراه و يعيشه كل المغاربة …عفوا هناك من يعلم و هناك من يعيش هذا الوجه !
    هناك مغرب المدن ومغرب القرى الغير معروفة ،و في المدن نفسها هناك احياء الواجهة بفلات و سيارات فخمة و احياء تتخبط في الازبال و الروائح الكريهة…
    وجوه و وجوه ولا احد يعلم باي وجه سيلقون الله!!!!

  • Amine
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:02

    إلا أنَّها لا تزالُ مدرجة في رتب متأخرة ضمن تصنيف التنمية البشريَّة، حيث إنها تحلُّ في المركز 130 من أصل 186 بلدًا، وذلك بسبب الأداء السيئ على مستوى الخدمات المقدمة في التعليم والصحَّة. هدا مايهمني

  • محمد النجار
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:08

    نظرة تشخيصية مفيدة .. السؤال اليوم : أين هو الطاقم القادر على تدبير الوضع . باتخاد القرارات اللازمة لتطوير المكتسبات وحمايتها و تجاوز الإختلالات؟ نخشى أن ترمي هذه الشركات المغامرة بآلاف من مستخدميها عند أول منعطف و دون أي تعويضات أو التزامات اجتماعية. ‏‎ ‎

  • الحكومة المغربية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:16

    لا اعلم لماذا كل هذا التعنت كل سنة نفس المشاكل واكثر ولا وجود لايت اذان صاغية موازين على الابواب والاموال التي تصرف على المغنين فيه اكثر من الميزانية وسنبدا مرة اخرى بالنداء بالمقاطعة وووو الى متى هذا التعنت يا ايتها الحكومة المغربية

  • hassan
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:17

    مغرب العجائب حيث الفرق شاسع بين الطبقات وهناك كورن دير بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة اما الطبقة الوسطى فتحتضر والسبب سنوات وسنوات من الاستهتار والفساد والفساد ولازالت الا يومنا هذا فا بالله عليكم ماذا تنتظرون عندما تسرق 60 مليار درهم من هذا الصندوق و 120 مليار من الاخر و200 مليار سنتيم من هذا البنك العمومي ويتبادل وزير الاقتصاد والمالية السابق والخازن العام للمملكة البريمات ب280 مليون و350 مليون ( ولي فضحهم تشد / في فرنسا هذا تضارب مصالح فيه لحبس) وهناك من ياخذ 100 مليون كل ثلاثة اشهر بريم في وزارة الاقتصاد والمالية وفي الجمارك اما الفساد لي فالجيش فابمئات الملاير من الدراهم مالا وبنزين وعتاد فاسد و 10 مليون فشهر بلا حساب البريمات والامتيازات للجنرالات .والبرلمانيين 3 ملاين ونصف فالشهر وتقاعد 140 الف فالشهر مني يساليو والوزير 5 ملاين فالشهر والتقاعد مليون فالشهر مني يسالي اي ان لي كان برلماني ف 1986 واصبح وزير ف1990 كيشد ما مجموعه مليون و140 ولي عسكري حارب من 1970 حتى 1990 كيشد 23 الف ريال ولي بوليسي حظى لبلاد من 1956 حتى 1999 كيشد 25 الف ريال وعاد لماخدمش مع الدولة حدث ولا حرج

  • يوسف ابن المغرب
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:18

    المغرب ليس بلدا فقيرا كما يعتقد البعض منا . ولا ينبغي له ان يكون بلدا فقيرا الله عر وجل انعم عليه بثروات وميزات لا توجد في كثير من الدول لا الإسلامية ولا لغير إسلامية
    كل ما في الأمر ان النضام الضريبي في المغرب يفتقد لفعالية من حيت المراقبة
    وعندما يتم جمع هده المداخيل هناك تكون الطامةًالكبرى الا وهي الأخطاء في تقسيم الثروات و معرفة الأولويات

  • المازيني
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:21

    فعلا هناك تفقير للطبقة المتوسطة بطريقة فنية مثلا تشتري منزلا بقرض من البنك ثمن المنزل هو 40مليون سنتيم ولكنك ستؤدي 65مليون سنتيم للبنك اي ان البنك سيربح معك 25مليون سنتيم وهذا كثير جدا وستصبح فقيرا لمدة 15 سنة ولن تستطيع ان تشتري حتى الماكل والملبس . نعم هناك تنمية ولكن من يستفيد منها هي البنوك لوحدها وماذا يربح المغرب من هذه البنوك لا شيء . هل رايت يوما ما ان البنك اي بنك قام ببناء جامعة او مستشفى او ثانوية او اضعف الايمان اعدادية . البنوك تاكل فقط .

  • اشميطي عبد الصمد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:25

    كلنا نتمنى السلم والسلام والاستقرار والامن…لكن الواقع عكس امانينا تماما فالتهميش والاقصاء والتفقير وانتشار البؤس والتفاوتات الاجتماعية الصارخة ينذر بانفجار اجتماعي وقد يصل الى ما هو سياسي بسبب انخراط عامة الشعب في احزاب راديكالية معروفة يمينية ويسارية ستستغل الوضع وستدعوا الشعب للخروج الى الشارع من جديد …فالوضع اصبح متأزما غاية التأزم فأي شخص متتبع للوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمغرب سيجد :
    اقتصاديا:ازمة مالية, عجز تجاري, ارتفاع الاسعار…
    اجتماعيا:تفاقم البطالة, ضعف القدرة الشرائية, تنامي الاضرابات وحركة الاحتجاج المصحوبة بالعنف (موت بعض الطلبة في وقفات احتجاجية ,هجوم البلطجية على بعض المناضلين …,الانتحار حرقا من طرف بعض المعطلين…)
    سياسا وما ادراك ما سياسيا:ازمة المؤسسات التشريعية والحكومية…فقدان ثقة الشعب في المؤسسات السياسية ,تنامي التطرف السياسي وظاهرة التكتل الحزبي وخصوصا في المعارضة (القطب اليساري, وبحث العدل والاحسان على ميثاق بينها وبين الفرقاء السياسيين الاخرين…),ضعف الحكومات المتعاقبة, صراعات حزبية داخلية,سياسة القمع بمختلف اوجهها التي تولد الانفجار …

  • بوزرواطة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:28

    هذه هي ثمار الإصلاحات المصرح بها في الأردن ، لماذا لم تقم الهكومة بسن قانون يفرض الضريبة على الثروة؟؟ لماذا لم تقم الخكومة بإرجاع السمك للمغاربة ؟؟ لماذا لم تقم الشكومة بإصلاح حقيقي للتعليم ؟؟ لماذا فشلت البكومة في القضاء على مدن الصفيح ؟؟ لماذا عجزت الغكومة في التصدي للمفسدين ؟؟ نتذكر مهزلة : "عفا الله عما سلف" !! من أنتم حتى تعفوا عمن سرق ونهب أموال الشعب ؟؟ هزلـــــت.

  • aziz
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:32

    السلام عليكم لااضن ان لمغرب مهدد بالانفجار ما دام الشعب مبرمج على موازين وفيءة مبرمجة على سهرات الاوغنية الشرقية و طاءفة تابعة للاوغنية الغربية وطاءفة للريال مدريد والؤخرى للبارصا والؤخرى للملاهي الليلية والعفاريت ينهبون التروات والمال العام اضن ان الشعب مخدر ولما يفطن سيجد المغرب بيع بشجهر وحجره

  • ابو عصام
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:36

    كانت الاحزاب المغربية بجميع اطيافها دائما سببا في تردي واقع المجتمع المغربي لانها لاتمدن المجتمع ولاتخلق دولة المؤسسات والقانون لأنها لاتريد توزيع الثروة بالتساوي لمواطنيها،بل هي تحرص على رفع أقربائها وأتباعها الى أعلى المناصب وبالتالي فهي تدشن دولة القرابة وتكرس النمط البدائي للمجتمع.
    ان حصيلة الاحزاب السياسية المغربية في تدبير الشان العام و منذ الاستقلال هي اغلبية الشباب الحاصل على الشهادات الجامعية يعيش في بطالة دائمة. وكل المتقاعدين الذين خدموا البلاد لأكثر من ثلاثين عاما عاجزين عن معالجة أمراض الشيخوخة وسد املاق المعدة …ونصف الشعب من ربات البيوت اللواتي لايحصلن على فلس واحد من ثروات البلاد. وتبقى النسبة الكبرى من ا المتبقية من الفئات الكادحة والمسحوقة والموظفين الذين يعانون مرارة الواقع فيما تستاثر الاقلية من السياسيين وعائلاتهم وأتباعهم بثروات البلاد .
    و النتيجة النهائية تكون الاحزاب السياسية دائما دكتاتورية ومستبدة وفاسدة حتى لو ولدت من رحم الديمقراطية سوائا اكانت دينية او علمانية ،يمينية او تقدمية.

  • مسلم حر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:38

    الحل بسيط جدا هو. أن نطلب من السعودية والامارات وقطر ان يبيعوا لنا الغاز والبترول بثمن بخس جدا. وأن نطلب من روسيا أو اليابان أو أي دولة صناعية تجعل كل مدن محاطة بصناعة الطائرات والسيارات والالكترونيات. وسنتقتل البطالة وسننجح في تنمية بلدنا وتنمية البلدان الفقيرة. ماهو الا الدكاء والشجاعة. كما قال الله عز وجل سبحانه. مالكم إدا قيل لكم انفيروا في سبيل الله إثقلتم الى الارض ارضتم بالحياة الدنيا فما متاع الحياة الدنيا في الاخرة الا قليل. ولكن الدولة التى لا تحارب الربى? ?????? فأدنو بحرب من الله ورسوله. يجب محاربة الربى أولا وسندهب الى الافضل 

  • ach
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:46

    تموتُ الأُسدُ في الغاباتِ جوعاً
    ولحمُ الضأنِ تأكلهُ الكلابُ
    وعبدٌ قدْ ينامُ على حريرٍ
    وذو نسبٍ مفارشهُ الترابُ

  • أنوار
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:48

    أغلب المناطق الترفيهية لي تتبان فالتلفازا تيوصلو ليها هير الطوموبيلات بعيدا على متناول الطبقة الفقير
    كيما قالت واحد السيدا " المغرب تيتقدم و الفقير تيشوفو بعينيه"

  • Mehdi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:55

    اخفاء اﻻزمة بالمغرب و اقتصاده المتدني ليس حﻻ ،الصحافة الوطنية و الحكومة ،نتكلم عن مغرب ﻻمع و كل شيء على ما يرام .الشباب المغربي يعاني اﻻمرين في احتقان و غياب العدالة الوطنية .
    في ورزازات المدينة الهادئة تعرض أبنائها لاعتقال تعسفي لانهم فقط طالبوا بحقهم في الشغل .الحرية ثم الحرية لأبناء تدغست .مشروع نور للطاقة الشمسية الدي تفائل به جميع ابناء الدواوير المجاورة لكن المحسوبية و الزبونية دائما تدمر امال السكان.
    أنشري يا هسبريس

  • Moe
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:56

    أغنياء في مغرب الفقراء والجائعين .
    السؤال : لماذا هم أغنياء والأغلبية الساحقة المسحوقة من الشعب جياع ؟
    الجواب : هم إستحوذوا على أراضي البلاد وثرواتها، والشعب خارج اللعبة.
    إذن من العادي والطبيعي أن نجد تلك النتيجة.
    المخزن = جسم من رأس يمد الإمتيازات (إستغلال ثروات البلاد) لأعضاء الجسم (جنرالات العسكر،ملاكين الأراضي ، كبار الأمن ،الأعيان، الأحزاب…مقابل منح الولاء والتصفيق لسياسات الرأس وتزكيتها..والضحية هو الشعب.
    أنشر هيسبريس فالمغرب بلد ديمقراطي وحرية التعبير مكفولة

  • sofian
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:58

    السلام عليكم يااخوة اسباب الفقر هو ترواث والخيرات كتباع فابور للاروبيين وامريكا الحوت كيتباع ب7000 ريال للطن اي ب7دريال لكيلو ….للاتحاد الاروبي

  • علي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:16

    لا اريد ان اكون مححفا ولكن ارغب في الحصول على اجوبة مقنعة لما سدور في هذا البلد .
    إسآلوا اروبا هل تعطي للموضفون ( الساميون)
    السيارات. البيت. التعويضات على السفر
    لماذا يعود السين المغاربة في حالة العجز الى الجيوب الفارغة لتنضيفها كليأ
    بينما اصحاب (الكروش) يتمتعون برفاهية
    اعيدوا القسمة بقليل من العدل

    شكر هسبريس

  • موحـــــى أطلس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:42

    مشكل المغرب هو أن غالبية المواطنين يعملون في قطاعات غير مهيكلة، وعملهم يفتقد الى المردودية والقيمة وبالتالي عائداتهم لا تتناسب مع حجم المجهود الذي يؤدونه. ففي الوقت الذي يجب أن يكون فيه عائد المواطن الذي يعمل 8 ساعات في اليوم مثلا هو 20 درهم للساعة على الأقل، فإن الغالبية العظمى عائدها لا يتعدى دريهمات معدودة في الساعة.

    الفلاح مثلا ويعمل طوال سنة، 12 ساعة في اليوم وبدون توقف في عطل رأس الأسبوع، ينتج الطماطم أو الجزر أو البصل أو أي منتوج فلاحي، وفي الأخير يبيعه بباخس الأثمان (درهم للكيلوغرام بالجملة) وعندما نحتسب عدد ساعات العمل التي قضاها في العمل ومصاريف السقي والأسمدة والأرض، فإنه لا يعود عليه عمله حتى بدرهم في الساعة !
    وهذا المثال يسري على عشرات المهن والحرف، وتمثل هذه الشرائح ما لا يقل عن نصف سكان المغرب، مما يجعل منهم عمال فقراء.

    يجب أن يكون للعمل قيمة مادية مناسبة حسب كل منتوج ينتجه المواطن.
    كيف يمكن أن يتقاضى موظف عديم المرودية والكفاءة اجرة 12 ألف درهم في الشهر، ولا يعود على الوطن بأي شيئ، والفلاح أو الأجير المياوم يعمل 12 ساعة في اليوم ولا يذر عليه عمله حتى ألفين درهم شهر

  • elotmani
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:46

    20 فبراير قادمون لامحالة
    الله يسلك على خير

  • soumia
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:49

    من المستفيد الأكبر من هذه النجاحات٠٠؟ سيبقى المغرب متأخر ضمن تصنيف التنمية البشريَّة مادامت هناك خصوصية في التعليم وخصوصية في الصحة٠٠٠وسيبقى المغرب متأخرا مادامت عندنا شخصيات طاغية، وأنانية، سيبقى المغرب متأخرا مادامت التماسح جائعة٠٠٠سيبقى المغرب متأخرا مادامت سياسة عفى عما سلف …سيبقى المغرب متأخرا مادامت سائدة عندنا المحسوبية، والقبائلية، والرشوة٠ سيبقى المغرب متأخرا مادام الغني يزداد غنى والفقير يزاد فقرا، والفقر = الأمية + الجهل + الجريمة ٠٠٠= التخلف

  • نيويورك
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:01

    الفوارق الاجتماعية توجد في كل بلدان العالم ووجودها منذ ظهور البشرية .حتا في الدين الاسلامي كائن .يااخي واحد خدام او كينتج ابحال واحد ناعس اوًبغا يوصل ..كفانا شعارات خاوية او الهضرة اللي كتشعل الفتن بين الناس .
    اللي ابغا يدير ثورة يبدأ من راسوا ايغير من أسلوبه في العيش ويشوف اشنوا الغلط فيه ويصلحوا ويغير نظرته في الحياة للأمور لعل وعسا يتغير حالوا للاحسن ..والله لايضيع اجر المتوكليين ..
    والله انا أعيش في أمريكا 20 سنة تقريبا والفوارق هنا أيضاً مثل اي بلد رغم ان البلد أعطاها الله من الخيرات لكن الناس تشتغل وتعمل وتجتهد تفتح اوراش والشباب يخلقون مقاولات من لاشيء أطفال يكونون شركات من مجرد فكرة وا قولها مرة ثانية أطفال ..الشعب لا يعتمد عل الحكومة لتوظيفهم فقط ..بل الحكومة تلجء للشركات والخواص لامتصاص البطالة .ووووووووو

  • محارب العدمية والفكرالغبي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:03

    إذا كان الفقر منتشر فلان إنتاجكم السنوي هزيل جدا ولا يتعدى 3000 دولار للفرد الواحد، بينما مواطني العالم المتحضر يفوق إنتاج الفرد 80 ألف دولار في السنة.

    فغالبيتكم تعود ب(الخطييا) على الدولة تأكلون اكثر ما تنتجونه، فما عسى الحكومة أن تفعله لشعب كسول لا يستطيع أن يشتري حتى الخبز بثمنه الحقيقي ويعتمد على صدقات صندوق المقاصة الذي يدعم لكم المواد الأساسية ولا زلتم تطالبون بالمزيد !

    لقد باعت الدولة كل أثاث الدار (شركاتها) ونزعت سروالها أمام الشركات العالمية لكي تأتي لتستثمر في البلد لعلها تساعدها على خلق الثروة والشغل بينما غالبيتكم (وكالين الخبز المدعم) لا تعودون على هذه البلاد بشيء مجرد ظواهر صوتية لا تعرفون سوى النقد والشعارات الغبية المتخلفة، ووجودكم هنا عبئ ثقيل على المواطنين الذين ينتجون الثروة الوطنية وهم أقلية قليلة ممن تشبعونهم سب وقذف وهم أسيادكم رجال الأعمال الأذكياء أصحاب الأفكار الذين يبدعون ويبادرون ويدورون عجلة الاقتصاد.
    انت الذي تنتقد بالله عليك كم من رقم أعمال تحققه وكم من الضرائب التي تخلقها كل سنة وكم من المواطنين الذين تشغلهم ؟ لا شيئ مجرد أغبياء تنخرهم ثقافة التسول.

  • ١محمد١
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:29

    مشكلة المغرب الحقيقية انه لا يوجد لدينا استراتيجية متكاملة تأخذنا خلال سنوات من العالم الثالث الى الاول

    كل ما نراه هو عبارة عن ترقيع لمشاكل مزمنة او مكياج يغطي المشاكل الحقيقية و خطط تنمية هنا و هناك تخفف حدة المشاكل و لا تصلحها

    اذا لم نعلم الى أين نحن ذاهبون فطريق الفقر و الفساد هو الأقرب

    اما اذا تم وضع استراتيجية متكاملة و قابلة للتطبيق يعلمها الطفل و الأمي و المتعلم و تركز على القضاء على الفساد بكل أنواعه و تحاكم من يفسد مهما كان و تركز على كرامة المواطن و تساعد على إنجاز مشاريع تنتج ماهو قابل للتصدير بقيمة مضافة عالية و توفر السكن الجيد و الخدمات الصحية و التأمين و التعليم الحقيقي و ليس تعليم "الجهل" فسنرى المغرب بأعين جديدة

    سيرى الشباب الأمل و سيركزون مجهودهم على تحقيق أهداف الوطن
    اما الآن فمعظم الشباب حلمهم الوحيد هو مغادرة المغرب الى بلد اخر يحترم إنسانيتهم و يعطيهم فرصة لإنجاز طموحاتهم…

  • السلم
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:37

    المغاربة يحبون بلدهم فهم ادكياء الاصلاح سياتي بادن الله مع هده الحكومة

  • maroc 130 place heheheeeeeeeee
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:45

    المملكة حققت نجاحاتٍ مهمَّة إلا أنَّها لا تزالُ مدرجة في رتب متأخرة ضمن تصنيف التنمية البشريَّة، حيث إنها تحلُّ في المركز 130 من أصل 186 بلدًا، وذلك بسبب

  • المنصف والفقرالمزعوم
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:29

    هذه التقاريرالدولية تشيد بالسيرالمغربي الحثيث,لكن صحافتنا تاخذ تقاريرشباط وتذيعها علينا, بالامس الزيادة ستكون في الدقيق والسكروفي البوتان, اوستختفي من السوق ثم ظهرالافتراء فقالوا: نقص وزنها واليوم ارى البطاطا التي هي اساس غذاء الفقراء بل حتى الموظفين( لانهم يتغذون بالفريت خارج البيوت) وصلت الى درهم.على من تكذبون?لااحد يموت جوعا حتى الافارقة الذين يشحدون بعيدين عن اوطانهم في كامل صحتهم ,اما متسولونا المغاربة الذين يتفننون في اختلاق العاهات -اعرج اعمى ابكم معتوه مشلول ارملة ,احنا ايتام ,خلصواعلي الضوء ,علي شهران من الكراء ,نفيسة بمولودها .عاونوا الفرقة, بغينا نتبعوا الرجاء .ماهذا?ولكن السؤال:من يعطي لهؤلاء والعاطي الله?انهم الفقراء انفسهم, لان التسول لايوجد الافي الاحياء الشعبية وامام المساجد وفي الاسواق.اما احياء الاغنياء فلايوجد ماش على رجليه, وجميع الفيلات مقفلة, وشراؤهم من الاسواق التجارية بدون ازعاج.فالشعب يرى والصحافة تدعي .لااحد يموت جوعا حتى هؤلاء الذين نراهم في الصورة ليس عليهم اثرالجوع.الهند دولة نووية وفيها الحفاة العراة الجياع اجسامهم كانها مومياءات ولانسمع بكاءهم .الحمد لله.

  • jamal de belgique
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:31

    j'ai bien lu tout les commentaires et j'ai constaté que la plupart sont mécontent d'aprés de ce qu'ils vivent quotidiennement loin du el3ame zine des médias audiovisuels, on avait bcq d'espoir dans les pjd au moins dans le dossier de lutte contre la corruption meme si je savais a l'avance qu'ils peuvent pas faire grande choses au niveau du chomage vu le contexte international et le manque de créativité et de l'expérience de pjd.le systeme n'a pas changé et continu dans politique d'appauvrissement du peuple une minorité choisit proche du palais et du mekhzen profite de tout les richesses du pays et la base la majorité illettrés se contentent de regarder dans la souffrance et dans le silence total mais une chose commune des deux :applaudissement fort au système meme si la partie faible majoritaire n'a pas sa part du gâteau.

  • الطنجاوية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:17

    مادام الفقر يسير جنبا الى جنب مع الجهل فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون .يوم نرى فى مكان موازين دلك الكم الهائل من الشباب وهو يغنى اغانى الشيخ امام كلمات احمد فؤاد نجم حينها نقول ان العقل تغير .

  • saad
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:25

    il ne faut pas faire supporter benkirane plus que sa capacité.1-au maroc c la pareille royal qui gouverne effectivement,benkirane exécute seulement les ordres c pour ca il fait pas valoir ses compétences institutionnelles car s'il ose de le faire ,il va rentrer en choc face a face avec le palais et a ce moment il sera soit hors du jeu ou soit se faire envoyer au prison comme morsi pour complicité avec le polisario, tout est possible. benkirane a choisi le chemin le plus facile a3fa allah a3ma salafe avec les symboles de la corruption pour gouverner et retoucher le visage moche dial mekhzen pas plus. seul l'appareil royale légitime qui peut changer radicalement les choses et faire stop aux activités illegales pour passer le cap.si j'etais a la place de benkirane je démissione car le jeu est visible,il est venu pour eteindre le feu comme un pompier et partir par aprés et non pas pour raser et reconstruire sur des vrais bases.tahete som3a 3alego el hajeme

  • adil
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:33

    ايوا أسي بنكيران انت ديما تتسلف من البنك الدولي ايوا اسمع البطرونة ديالو شنو تقول أو زيد شوي اما 10 في المائة على سنتين راح بحال إلى كنا تنتسناو شي طوبيس مخرخش يجي امعطل ويخلينا اومبان

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:55

    يقول شعار لشباب 20 :"علاش احنا فقراء***حيت انتما شفراة".
    تقول الحكمة:" وريّه وريّه***ولا عمى سير ؤوخليه".كتب أحد الزوار أن"لا أحد يموت جوعاأوعطشا في المغرب".جوابي له:"إلاما ما عرفتيهم،أنا انوريهم ليك".كتب ثاني:"الفوارق الإجتماعية ضرورية لن هناك من يعمل ويعيش .وهنك من هو كسول ولا يعيش".ياأخي،هل أنت ساكن في القمر؟.هل ؤولائك الدكاترة الذين تبرقق رؤسهاأمام البرلمان"معكازة"؟.وهل من يتقاضى في اليوم أربعون درهماأوأقل معكاز؟.وهل من يتقاضى عشرون مليونا في الشهر،وهو موظف شبح،"حادق"؟.يجب تسمية الأمور بمسمياتها.الظلم الإجتماعي بالمغرب شيء ملموسا.وما هو الظلم الإجتماعي؟ هو أن يكون لموظفين سامين،"خدّام" الدولة،رخصة كار للنقل العمومي،أو مقاليع الرمال أوأشياء مماثلة.يعني مستغلي اقتصاد الريع.تقول حكمة شعبية:" من لحمار،إلى الطيارة".وهذا سببه الزبونيةوسياسة العائلات"المحضوضة"أو المحفوفة. مؤخرا تم نقاش فكرة كرهبة ورقمنة المدارس القروية،وقيل"مافيش فلوش".وماذا عن فلوس"مهرجان مهازيل الرباط؟".وعن مغرب الصفقات(الثقافات).ومغرب الإقصائات(الإيقاعات)؟.لولا الفوارق الإجتماعية، لما حلّ الربيع.ثروة بنعلي المهربة تسا

  • el hadouchi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:03

    المغرب لا يتجه الى اصلاحات حقيقية كالتعليم والصحة لان هناك من ينصح بعدم اصلاح هاذين المشروعين الاساسين ليبقى المواطن راعية ويكون الاستحواذ على الموارد في يد واحدة لتكون فرانسا هي الدولة الوحيدة التي تقود المغرب ولتكون الكعكعة سهلة التقاسم بين المداحين .

  • abdou
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:08

    ىؤسفنى ان اسمع مثلهاته الردودالتى لا تستند الى المنطق و الواقع لقد عاش الشعب المغربى زهاء اربعة عقود و نفس اللعبة تكرر بنفس الوجوه و نفس السىنارىو و لم ىتغىر حال المغاربة اللهم بعض التحولات الطفىفة و التى هبت بها رىاح الغرب الدى فرضهابفعل القوة و بدافع المصلحة الاقتصادىة وروج لها المخزن على انهااتت بفعل الانتخابات فافىقوااىها المغاربةالاحرار لقد ان الاوان لتغىىرهدا الزمن المتعفن كما غىره جىراننا

  • pour nr29
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:12

    pardon, ici au maroc la regle qui regne souvent le coup de piston, bien sur dite le fils du pauvre arache qq chose mais 80% je dirais offert a la classe et les enfants de la classe, avec des bac+3 il peuvent avoir des postes, et et et, et mais en USA ca se marche pas comme ca, le prénom et secondaire….salut

  • simo missour
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:38

    كل الحكومات التي عرفها المغرب لم تكن تهتم الا بتوازنات الماليه الكبرى اي الماكرو اقتصادية مهملة بذلك اقل وحدة اقتصادية الا وهو الفرد اضف الى دلك عدم وجود عدالة جبائية 90في المئة من الضرائب في المغرب هي غير مباشرة حيث ينتج عن دلك تفقير الفقير ودعم الغني في ظل هدا النظام الاقتصادي فالانفجارالاجتماعي هوالنتيجة المنطقية اي بلغة الحساب 1+1=2الحل اذن في نظري المتواضع
    تنمية المبادرة الفردية
    اقرار عدالة جبائية اد لا يعقل ان يتحمل الفقير اعباء ضريبية لانشاء بنية تحتية لا يسفيد منها االا اصحاب الشركات
    يجب ان يعي الاغنياء ان دفع الضرائب وكدلك اصحاب الرساميل ان الزيادة في الاجور هو استثمار في حد داته لان ادا حدث اي تهديد للسلم الاجتماعي سيكونون اكبر المتضريرين حتى وان غادروا البلاد
    ثم اخيرا تقوية الطبقه المتوسطة لانها هي المؤهلة منطقيا للحفاظ على التوازن داخل الدولة وواذا لاحظنا قليلا في الدول التي تعرف تقدما على جميع المستويات سنجد انها مسيرة سياسيا من طرف الطبقة الوسطى

  • حكومة قلت لباها وقالي باها
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:43

    كل المشاريع الموجودة في مغرب اليوم لم تأت به الحكومة الشبه ملتحية بل الحكومات السابقة ونخص بالذكر ميناء طنجة المتوسط مناطق الأوفشورينك مصنع رونو صناعة السيارات مخطط المغرب الأخضر المخطط الأزرق للسياحة مخطط الأليوتيس مخطط اللوجيستيك مخطط الطاقة الشمسية ملاعب أكادير ومراكش وطنجة وفاس ووووو
    فما هي مشاريع هذه الحكومة؟
    هل بنت جامعة جديدة؟
    هل بنت مدارس جديدة للمهندسين؟
    هل بنت كليات للطب والصيدلة؟
    هل خططت وبنت مناطق صناعية جديدة؟
    هل وهل وهل
    الجواب:لا شيء سوى الشفوي والتماسيح والعفاريت وعفا الله عما سلف واتلاقيت مع باها وقالي باها وقلت لباها وسمعوا لباها … .والسلام

  • محمد السالمي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:40

    الي بغا الانفجار الله اعطيه ليه فقلبوا وخير دليل كلام الله سبحانه وتعلى بعد بسم الله الرحمان الرحيم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    واتقوا الله في وطننا الغالي المملكة المغربية والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الامين وعلى اله وصحبه اجمعين 

  • mohajer
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:01

    في الدول التي توجد فيها عدالة تجد قوراها مثل مدنها اما في المغرب تجد القرى لازالة تعيش في القرون الوسطى حيث لا تجد فيها ابسط المرافق و تجد المتمدن يتبجح امام القروي بمدنيته فيعلا في المغرب لا تستغرب

  • الخبز واتاي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:59

    لكنْ هلْ يكُون النجاحُ المغربيُّ خادعًا للعين؟ في جميع الحالات، نبهت المديرة العامة للنقد الدولي، كريستين لاغارد، إلى تفقير الطبقة المتوسطة، واتساع الفوارق وارتفاع البطالة سيما بين الشباب وحكومة بنكيران هي لي حطمت الرقم القياسي

  • otman
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 00:13

    ان ماجاء في التقرير صحيح ان الفوارق تزداد يوما بعد الاخر وهده الفوارق وضع لبنتها عبد الرحمان اليوسفي وتغدت زمن حكومة ادريس جطو ولم يبخل عباس الفاسي في الاعتناء بها واليوم مع حكومة بن كيران ازدادت الفوارق بسبب الفساد وتلاستبداد لرئيس الحكومة ووزراءه الدين انستهم حلاوة المنصب شؤون العباد .بربكم اصحاب الاجازة يشتغلون كعمال للانعاش الوطني ب 1400درهم وبنكيران يصل راتبه الى 100الف درهم عامل انعاش يشتغل طول احياتوا ولم تجد عنده يوما 100الف درهم هده فوارق تفضح كل السياسات الحكومة الضلامية وصاحبة الافكار المتعفنة وحتى المجلس الوطني لحقوق الانسان لم يشر يوما الى وجود هدا النوع من العبيد.ان المغرب سوف ينفجر وسوف ينقسم الى اربعة دويلات والبوادر المأشرة اصبحت واضحة .والانفجار اصبح قاب قوسين او ادنا . وانتضروا العاصفة اننا 44 الف من عمال الانعاش الوطني معكم من المنتضرين.

  • غريب
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 01:11

    في رأيي المتواضع إذا أرادت الدولة أن تخرج البلاد من عنق الزجاجة فلا بديل لهذه الحلول التي لا تتجرأ السلطة على التفكير فيها وهي تقليص عدد الوزراء و تخفيض اجورهم إلغاء مجلس المستشارين وتقليص عدد البرلمانيين وتخفيض اجورهم وتخفيض أجور الموظفون السامون تحسين جودة التعليم خاصة في اللغات والمواد العلمية خاصة في المدارس العمومية تشجيع واحتضان الشباب المخترع وعدم إقصائهم كما يحصل حاليا إذا أردنا ان نصبح دولة صناعية مما سيؤدي إلى خلق فرص الشغل

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات