24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأسر المغربية تتشاءم من المستقبل وتتوقّع ارتفاع البطالة والأسعار

الأسر المغربية تتشاءم من المستقبل وتتوقّع ارتفاع البطالة والأسعار

الأسر المغربية تتشاءم من المستقبل وتتوقّع ارتفاع البطالة والأسعار

لمْ يَمْض سوى أسبوعٍ واحد على المذكرة التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، والتي كشفت أرقامها عن التحاق 114 ألف شخص في المغرب بصفوف العاطلين عن العمل، وخسارة عشرات الآلاف من مناصب الشغل، حتّى عادت المندوبية التي يرأسها أحمد لحليمي، إلى إصدار مذكّرة جديدة، لا شكّ أنّها ستقضّ مضجع الحكومة، خصوصا وأنّها تستشرف الآفاق المستقبلية.

فإذا كانت المذكرة السابقة قد كشفت عن التحاق عشرات الآلاف من المغاربة بعالم البطالة، فإنّ الأسر المغربية تتوقّع، أن تستمرّ أعداد العاطلين، خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، في الارتفاع؛ وهكذا، بلغت نسبة الأسر المغربية التي تتوقع ارتفاع البطالة، 77،4 في المائة، مقابل 75،4 في المائة، خلال الفصل السابق، أي بزيادة 2 في المائة، بينما لم تتعدّ النسبة، خلال السنة الماضية، 72،4 في المائة.

وعلاقة بالتوقّعات المستقبلية للأسر المغربية، فيما يتعلق بتطوّر مستوى المعيشة، حملت مذكّرة المندوبية السامية للتخطيط أرقاما "متشائمة" للحكومة، إذْ سجّل الرصيد المعبّر عن مؤشّر التطور المستقبلي لمستوى المعيشة انخفاضا وصل إلى 3،5 نقاط، مقارنة مع الفصل السابق؛ ويبْدو أنّ النظرة "التشاؤمية" للأسر المغربية تجاه المستقبل ماضية في الارتفاع، إذْ أنّ المؤشر سجل، مقارنة مع الفترة نفسها من 2013 انخفاضا بنسبة 6،3 في المائة.

التوقعات "المتشائمة" للأسر المغربية طالت أيضا تصوّراتها لوضعيتها المالية مستقبلا، والتي يُتوقّع، حسب أرقام مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، أن تتسم بالتدهور؛ إذْ تعتبر 57,1 % من الأسر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 37,1 % منها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة، بينما لم تتجاوز نسبة الأسر التي صرّحت بتمكّنها من ادّخار جزء من مدخولها 5,8 % فقط.

وبخصوص شراء السلع المستديمة، فقد أبْدت نسبة 54 في المائة من الأسر المغربية، خلال الفصل الأول من سنة 2014، أنّ الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، في حين ترى نسبة 22,3 % من الأسر عكس ذلك، ليستقر رصيد مؤشر شراء السلع المستديمة في 31,3- نقطة، مسجلا تحسنا طفيفا، بنسبة 0،5 في المائة، بالمقارنة مع الفصل السابق، وتراجعا بنسبة 3- نقاط، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

إلى ذلك، تعتقد 90,5% من الأسر المغربية، خلال الفصل الأول من سنة 2014، أن أثمنة المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا في السابق، مقابل 91,9% خلال الفصل الماضي و92,2% خلال السنة الفارطة؛ أما بخصوص التوقعات المستقبلية، بشأن تطور أثمنة الموادّ الغذائية، فيتوقع أكثر من ثلاث أسر من كل أربعة، أي ما يعادل 78،6 في المائة، استمرار ارتفاع الأسعار في المستقبل، فيما كانت النسبة، خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، في حدود 78 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - abdellah الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:10
راه بينة لعمة في الضلمة وش 2006 و 2007 و... هي هد سنات الاخيرة كلشي كي شكي والله راه تقسحنا بزاااف
2 - mre الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:10
الاسر المغربية ستنفجر بسبب البطالة و الغلاء الفاحش.والله لم اعد افهم كيف يمكن ان يعيش الانسان في المغرب باثمنة اوروبا !.
3 - youssef الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:15
لا يعلم الغيب الا الله
4 - amin الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:20
ا ما الاسر الوزارية والبرلمانية والمستشارية والميسورة فمتفاءلة بطبيعة الحال وتتمنى استمرار الحال كما هو عليه بل تريد الارتقاء الى ما هو احسن كالتباهي باعراسها وقضاء الويكاند خارج البلد واقتناء كل ما هو اخر مودل يا ليت كان كل هذا من مال كسبوه بطرق مشروعة
5 - الهروشي التطواني الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:21
قانون جديد في بلجيكا برفع الضرائب على الاغنياء ...وبنكيران هنا في المغرب يسحق الطبقتين الفقيرة والمتوسطة بزيادات في كل المواد الاستهلاكية والبترولية ..وترك التماسيح والعفاريت الذي كسر لنا رؤسنا بأنه سينتصر عليهم ...حزب العدالة والتنمية تعرض لفورماطاج مخزني سريع في ظل وجود أمين عام ضعيف الكاريزما مثل بنكيران بدل العثماني الرجل الرزين والحكيم ...صراحة حزب العدالة والتنمية كان يجب أن يتراس الحكومة بشروطه هو وبمناقشة كل المواضيع وطرحها بما فيها مناقشة ميزانية القصور والاوسمة والاجور المنتفخة في هذا البلد....أظن انه لن يكون هناك حزب اسمه العدالة والتنمية بعد 2015
6 - مظلوم الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:24
سترون الباجدة مكايحشموش وأخا أميين ومات يفهموا فالاقتصاد غايتكلمو وغاينتاقدو التقرير عن جهل وغاتوصل بيهم الوقاحة يمكن يسبو الحليمي ،الجهل وما دار ،آش بغيتي السياسة والاقتصاد دبروا الدعوة والتبليغ باراكا خليو كلا يشتغل بالميدان ديالو ،شوهتونا فالخارج
7 - uceef الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:24
"الاسر المغربية" واخا ما مأكدينش شكون هما هاد الأسر واش فعلا كيمثلو الشريحة الكبرى من المجتمع أم لا
و لكن لا يمكن إلا الإشارة إلى أن هذه الأسر, غالبا, متؤثرة بالخطاب الإعلامي الذي يظهر بنكيران كالشيطان و يحمل شعار "ما دار والو- زاد فكلشي"
و لكن العجيب هو ملي كتسولهم شنو هو كلشي كيبقاو ساكتين
وملي كتكولهم شنو دار حتى هي كيبقاو ساكتين
8 - ازم الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:24
اغلب الاءسر المغربية تعيش فعلا ذلك المستقبل الاسود بسبب حكومة صحب الحيا الفاشلة حكومة بنكران التي جعالة حياة اغلب الاءسر جحيم بسبب الغلاء thank you
9 - miskin الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لأسر المغربية تتشاءم من المستقبل وتتوقّع ارتفاع البطالة والأسعار؟ هل نسيتم الكلام الشهير من فهمتوني ولالا الشعب المغربي قادر على الشاي والخبز؟
10 - المرابطين الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:27
سبحان الله...سبحان مغير الأحوال...

هل الشعب المغربي كان في بحبوحة من العيش خلال الخمسين الأخيرة التي حكم فيها حزب الإستغلال و الإتحاد الإشتراكي و أتت هذه الحكومة و أفقرتهم؟؟؟!!!

هل الشباب المغربي تم توظيفه خلال الخمسين سنة الأخيرة و أتت الحكومة الحالية و طردتهم من العمل؟؟؟!!!

والله العظيم صدق بن كيران لما قال هناك "عفاريت و تماسيح"

أنا أقول للحكومة بقيادة البيجيدي كفاكم فخرا أنكم أظهرتم المفسدين للشعب و كغاكم فخرا أنكم "أي وزراء البيجيدي" أنظف وزراء منذ الإستقلال...

و الله لست من أتباع البيجيدي و لكن أراكم أكثرتم من أنتقاد هذه الحكومة..."الزمي الحياد يا هسريس إني أراك منحازة للمعارضة هذه الأيام"
11 - مغربي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:29
الى الامام يا حزب اللاعدالة و اللاتنمية .

زنقة زنقة دار دار بيت بيت .

تبعوا الفقراء مساكين حتى تخليوا دار هوم .



ونعم الحزب .........
12 - aarjat01 الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:31
في الحقيقة أنا لا أنتظر من المسؤولين عن هيسبريس نشر هذا التعليق لأني أصبحت مقتنعا أن موقعكم ينزعج من بعض التعليقات ولم يعد كما كان الحال في البداية .على أي فالأرقام التي تقدمها المندوبية ماهي إلا توقعات والوزير الدائم لحليمي كان عليه أن يستفيد ولو قليلا من ممثلة البنك الدولي التي أشادت بالاقتصاد المغربي وبصاحب الجلالة ومعرفة جلالته بكل كبيرة و صغيرة .
سؤال للسيد الوزير : هل تعتقد جازما أن ملك المغرب سيترك الحكومة تغرق البلاد لو لم يكن أدرى منك بواقع البلاد و العباد ؟
13 - عادل الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:33
المغرب ليس إستثناء فالعالم كله يعرف إزدياد في البطالة نأخد على سبيل المثال الجارة إسبانيا دولة منتجة وغنية والبطالة في إزدياد كما أن دول عضمى تعرف مشاكل كبيرة (إرتفاع معدلات البطالة والتضخم وعجز في الميزان )
والمغرب دولة مستهلكة وفقيرة وجميع المعطلين يريدون العمل مع الدولة التي ليست هي المشغل الحقيقي بل المقاولات وللأسف أغلب المقاوليين المغاربة لايحترمون القانون مما يخلق عدم التوازن فهناك معامل ومصانع لا يريدون إستخدام عمال جدد بل ينزفون طاقة مستخدميهم
14 - hcp الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:34
بغيت غير نعرف كيفاش كاديرو لهاذ " توقعات الاسرة المغربية" ، واش تادورو على كل الاسر المغربية ؟ دار بدار ؟ ايلا كان بحال هاكا انا مادزتوش عندي و شكرا،
15 - الحاجة فاطنة الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:35
رغم كل هذا سنصوت على بن كيران لأننا نفتقد البديل ولا نريد عودة اللصوص
16 - جار المعطي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:37
عاوتني الزيادة ، لآلة زينة وزدتيها يا بنزيدان ، الا بقينا زائدين معاك غدي تزيد .....
عرفتي كون يشدك المعطي
17 - البوهالي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:37
احنا تابعنك يا السيد بنكررران حتى الحافة فين غادي بنا اسي بنكران فين غادي بنا راه قال لينا السي بنكران راه غادي بنا الى المام ولاكن من غير ان يوضح
18 - mohamed الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:41
لا ادري من اين تاتون بهذه الاحصائيات والارقام
غندما نقول الاسر المغربية تتشاءم من المستقبل ... فهذا يعني ان صاحب المقال قام ببحث شمل شريحة مهمة من المجتمع وهذا بالطبع غير صحيح لان الصحافة اصبحت تسوق للكثير من الاخبار الكاذبة والمغالطات فقط لان الحكومة وقفت ضد صحفي او كاتب او او. انا شخصيا ارى في ان التعاطف مع الاخر مبالغا فيه خصوصا ان كان المعني لا يفقه شيئا مما يقول ويهاجم جهات معينة من اجل مصلحة في نفسه يقضيها لغيره مقابل دراهم معدودات
المرجو من هسبرس الحياد ولي طلب شخصي من هسبرس وهو الكف عن ربط الاسلام بالعدالة والتنمية خصوصا صاحب الكريكاتيرات، في صورة سابقة تتعلق بحرية الصحافة جسد الصحافة في امراة يرميها ملتحون بالحجارة نسبة الى بنكيران واحد وزرائه وهذا المشهد يعبر عن الرجم في الاسلام اي ان الاسلام يقف ضد الصحافة وحرية الاشخاص ارجو الكف عن العبث بالدين ومن اراد بن كيران في شيئ فهناك الالاف من الصور يظهر فيها مع وزراء حزبه
19 - Zambla الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:44
Les statistiques sont une manière détournée pour cacher la vérité ceci dit le chômage et la cherete de la vie sont des faits réels qui ont toujours existe qui ont des causes diverses et dont la conjoncture économique est responsable en premier lieu .
Le gouvernement actuel que l'on accuse de tous les maux a été le précurseur de l'allocation de chômage qu'aucun des précédents n'avait la volonté ni l'envie de mettre en œuvre et c'est surtout cela que beaucoups de familles doivent savoir et méditer .
20 - badreon الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:48
هل الشعب المغربي ينتضر من هذه المنذوبية ان توضح له هذا الواقع الأسود، الدليل الاعضم هم خيرة شباب هذا الوطن من الخريجين بدون مستقبل و حملة الماستر و الدكتوراه المحكوم عليهم بالعطالة أو يشتغلون ب smig في احسن الأحوال.
21 - Moe الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:51
Where is the king from all of this we know that benkiran is nothing since he doesn't control the country and why are we hosting mawazine and why are we paying 50 milyoune to Zaki and where is the money of fosfat and the ocean and and we need real change not just bla bla
22 - habiba الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:57
الحكومة الملتحية خرجتيو علي المغاربة البطالة غلاء المعيشة


قمتم بزيادة في اجور القضاة مليون ونصف والمخزنية والموضفين صغار

حقرتهم

حقرتهم نعيش ضروف مزرية هما لقتيو لهم ميزانية وحنا والو

انتم جماعة المنافقين تحبون الكراسيا نتم ضذ ضعفاء وطبقة البسيطة

المتوسطة عليكم رحيل ان كنتم تحبون المغاربة لا ترقون لتسير البلاد


ولاذنا يعيشون البطالة كل منزل عنذو معطل. وعيينا منكم .
23 - Driss الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:00
Trop de fhama, avec ce genre de rapport vous conduisez le bled direct au fossé, vous avez la mémoire courte bande d'alzheimers, laissez le gouvernement travailler au lieu de noircir ce qu'ils font et de redorer ceux qui nous ont volé pendant 50 ans. Les prévisions de Lahlimi ont toujours été alarmistes et c pas nouveau. A voir ce genre d'articles, je me demande vraiment si la liberté de la press est une bonne chose car c'est devenu la liberté de dire n'importe quoi.
24 - حسن الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:01
الحكومة العدالة والتنمية انقذتنا من الفساد لكن اغرقتنا بزيادة المحروقات وارتفاع البطالة
والحكومات الفاسدة انقدتنا من البطالة وزيدات المحروقات لكن اغرقتنا بالفساد والدين
الشعب المغربي يريد التغيير الشامل
25 - amine et ses idees الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:07
واش كايسحاب ليكم بنكيران هو اللي كايحكم؟
واش كايسحاب ليكم البلاد سايبة؟
راه بنكيران و الحكومة ديالو غير كايتخلصوا
و يتمتعوا و راه ضمنوا المستقبل ديالهم.
راه دوزوا بهم الربيع العربي و راه كايوجدوا ليهم باش ياخذوا التقاعد.
المشكلة بنكيران ولف الكرافات و الكوستيم و المرسديس و الفيلا.
و قيلا غادي يحماقوا في الآخر غادي يجيب ليهم الله كانوا كايحلموا.
واش كاين شي واحد غادي يقدر على العفاريت و التماسيح؟؟؟؟؟
تمتعوا راه باقي ليكم عام.
جنرالات مصر والجزائر قدر عليهم شي واحد؟؟
و بنكيران و صحابوا غادي يقدروا على المخزن؟؟؟
الحماق هذا.
 
26 - RME الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:11
CROYEZ MOI QUE LA CLASSE MOYENNE ET PAUVRE Y COMPRIS RETRAITES ET FONCTIONNAIRES NE VOTERONT DESORMAIS JAMIAS POUR LE PJD .. LES RICHES BIEN ENTENDU DONNERONT LEUR VOIX POUR BENKI ET SA COMPAGNIE MAIS ILS NE REPRESENT QU'UNE MINORITE.... TOUT COMPTE FAIT PATIENTONS IL NE LEUR RESTE QUE 2 ANS ET QUELQUES MOIS QU'ELLE PASSE VITE
27 - عجوز مكلوم الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:17
من هذا المنبر الحر أناشد كل رب أسرة ان يصرح بكل صدق عن عدد وحجم العاطلين في صفوف أبنائه مع الإشارة الى مستواهم التعليمي فانا شخصيا اعيل أسرة تتكون من 10افراد:
-والدتي ووالدي بدون تقاعد
-أخت واخوين في بطالة مقنعة عن العمل لما يزيد عن 7سنوات الأخت حاصلة على دبلوم في الهندسة المعلوماتية تشتغل في تيلي بوتيك بأجر شهري لا يتجاوز 800درهم 'الأخ الأصغر مهندس خريج ensa بدون عمل لمدة سنتين اما الأخ الأكبر مجاز وحاصل

على دبلوم تقني متخصص من ita يعمل فراش في الجوطية.
اما أبنائي الثلاثة الأول خريج كلية الطب للموسم2012-2013 مازال بدون عمل الثاني حاصل على ماستر في تخصص علمي يعمل مؤقتا بدون حقوق وضمانات في مؤسسة خصوصية لا يتجاوز أجره الشهري 1800درهم الثالث دكتوراه يعمل مؤقتا في انتظار الفرج مع خاله في تجارة المتلاشيات إذن كلشي قاري ومؤهل او حتى واحد مادام شي خدمة رسمية باراكا ايلا بن كيران خدم أولا التماسيح إحنا لينا الله
28 - ahmed الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:18
لهده الاسباب قررت عدم الزواج والانجاب وكثير من اصدقائي حدو حدوي فمادا اعددنا لابناءنا واي مغرب سنورثهم المغرب مغرب العائلات دات الاسماء الرنانة والمرعبة ورثوا المغرب عن اباءهم الدين درسوا بالخارج عندما كان اباءنا يموتون من اجل هدا البلد في الجبال والسهول والصحاري وعادوا واصبحوا وزراء و ملاك و تكدس اباءنا بمعامل الاستعباد وياكلون الفتات هم ورثوا المغرب ولابناءهم يورثون ونحن منا من قضى نحبه ومنا من ينتظر فعن اي مستقبل تتحدثون سرق منا ماضينا وحاضرنا كابوس ومستقبلنا اسود من قرن الخروب...
29 - حل البطالة في يد الحكومة الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:20
بسم الله وصلى والسلام على رسول الله هاذه نصيحة لكل حكومة تريد ان تخدم الوطن سبب البطالة من عدد النساء العاملات فالمحاكم والمقاطعات وشركات الاتصال وشركات الماء والكهرباء تقريبا كل الادارات و الشركات والمعامل حتى المقاهي وحافلات النقل لم تسلم من تقديم النساء على الرجال في فرص العمل كل يستخد النساء كان الرجال انعدموا او ان كل الرجال يعملون ولنا خصاص في الوظيفة فبدانا نضيف النساء في اماكن الخصاص وهاذا نهج ينهجونه لكي يبقى الرجل صاحب القوامة بدون عمل لكي لا يتزوج ولا ياسس بيتا اساسه ان الرجل يعمل والمراة تربي الاولاد وهل في نظركم حين يذهب الرجل لكي يطلب مراة فهل يسالها عن عملها ام هو الذي يسال هل يعمل ام لا وكم راتبه فارجوا من من يتحكم في مصيرنا من حكام واداريين ان يفكروا في اليد العاملة من الشباب قبل ان يعطوا الفرصة لنساء كي يعملوا وسيكون الاستقرار لهم وللوطن انشري ياهسبرس لعل الله يجعلك سببا لهداية بعض المتحكمين في مصير الشباب ومستقبل الوطن
30 - بنحمو الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:25
إلى الأخ سي محمد رقم 18
المقال أعلاه هو تلخيص لما جاء في نشرة مديرية الإحصاء لا أكثر.
ثانيا هذه المديرية تقوم بهذا النوع من البحوث كل سنة و تقارن بين السنوات و الفترات. و بحوثها لا تقتصر عن العائلات و مستوى المعيشة , بل تهم كذلك المقاولات و تطورها الإنتاجي و إستثماراتها, أو المجالات الإقتصادية الأخرى, كما تهم ميادين التعليم و الصحة و الفلاحة و السكن و الشغل. و هذا النوع من البحوث يرتكز على العينات , فهو لا يهم المغاربة كلهم إلا كل عشر سنوات. وهذه البحوث التي تنتقدها ترتكز عليها الحكومة و كل مصالحها, كما تأخدها بعين الإعتبار كل الهيئات الدولية السياسية منها و الإقتصادية والمالية.
أما قولك أن هسبريس تنحازبنشرها لهذا الموضوع- و هي التي لم تقم إلا بتحليل ما تنشره مؤسسة دستورية- فهذا هو الجهل بعينه.
لعلمك معطيات هذا البحث موجودة على صفحة المديرية و إضطلع عليه البادي و العادي, في الداخل و الخارج. و تكميم الأفواه لا ينفع هنا.
31 - marocaine الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:27
انا بغيت نعرف هذا الاحصائيات فوقاش و مع من دارهم ؟
32 - ستمي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:37
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و الصلاة والسلام على رسول الله. من منكم فهم هذه اﻷرقام؟ ما معناها على أرض الواقع؟ كيف يمكن ترجمة هذه اﻷرقام الى برنامج فعلي يطبق على أرض الواقع؟ كفانا اﻷرقام لإنها الوسيلة الوحيدة التي ﻻ يفهمها الناس وتطمس الحقائق. إحصائيات هي طريقة لتمويه الناس كفاية من هذه الخزعبلات. والسلام عليكم ورحمة الله.
33 - محمد البركاني الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:38
انا 7 سنوات من العمل بعقود متجددة لكل 3 ثلاث اشهر ها انا اليوم باطل عن العمل.
اين هي القوانين التي تحمينا من هذه العقود اللعينة؟
34 - moroccan citizen الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:41
Le futur proche s'avère encore pire. De très grand chercheurs et intellectuels au niveau mondiale sont presque sûr que l'economie mondiale va connaitre un seiisme inégualé à partir du mois d'Aout. Le Japon, ayant déjà decider d'emettre 1 quadrillion de yen pour booster son economie, va être le premier pays à s'écrouler, suivi par l' USA, qui vit sur l'ovedose financière qui a depassé les 16 trillion de dollars, au point ou le dollar est comparé par des specialistes au papier toilette. L'EU suivera automatiquement, étant donné qu'elle constitue une brique dans le chateau de carte. Donc, le Maroc, étant un pays satelitaire, va être gravement toucher par cette crise inflationiste dévastatrice. Sortir indemne sera un miracle, à moins que des mesures drastiques soient prises pour faire bouger l'économie réelle en encourageant le tourisme interne, en baissant les prix de l'immobilier, en rendant les banques moins gourmandes, et enfin en finir avec l'économie de rente et sous-terraine...
35 - sammi الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:44
شكرا بنكيران خدلتنا
شكرا لأنك ضمنت حيات هنيئه لك ولأسرتك و لحزبك و لم تقدم شئ يذكر للفقراء و المساكين
فعلا شكرا أيها المتقلب القابل للفرماتاج بسرعة البرق
لن أصوت أبدا لأي حزب حتى نصبح دولة ديمقراطيه
36 - hocymi الثلاثاء 13 ماي 2014 - 02:38
مافيا العقار
ما قلب حياة المغاربة إلى جحيم هو غلاء العقار. فبسبب مافيا العقار أصبحت الشقة التي كانت تساوي 60000 درهم تساوي اليوم 600000 درهم أي أن ثمنها تضاعف عشر مرات. مادام الوضع هكذا فبكم يمكن للمواطن أن يكتري شقة من غرفتين؟ وبكم يمكن للمغربي أن يكتري دكانا من ستة أمتار مربعة فقط ليمارس فيها عمله كمنتح للخدمات أو للتجارة؟ وبكم سوف يبيع سلعته أو خدمته للمستهلك حتى يتمكن من تغطية مصاريف الكراء. ولنفرض أن هذا الشخص يكتري دكانا ب 3000 درهم ويكتري سكنا ب 3000 درهم فمصاريفه خلال الشهر الواحد هي 6000 درهم تذهب في الكراء فقط. نا هيك عن مصاريف الماء والكهرباء والصرف الصحي التي تناهز 500 أو 600 درهم. بالإضافة إلى مصاريف الهاتف والانترنيت إن وجدت أصلا. وأين له من تكاليف المعيشة له ولعياله وأسرته. أين هو ثمن الخبز والخضر والفواكه واللحم والسمك وباقي المواد الضرورية. من أين له تكاليف اللباس والعلاج والأدوية...
ليتمكن المغربي أن يعيش في أدنى مستويات المعيشة عليه أن لا يقل دخله الشهري عن 10000 درهم على أدنى تقدير. والحد الأدنى للأجر في المغرب لا يتجاوز 3000 درهم.
من المسؤول على هذه المصيبة؟
37 - جلال الثلاثاء 13 ماي 2014 - 02:45
كم بقي من يوم لي الانتخابات القادمة كي نتخلص هده الجكومة الغمة التي جئنا بيها انفسنا اللهم السم العفاريت والتماسيح ولا خزيبعات التجار الدين المتاسلمين كلنا نتمنى عندما انسحب الحزب الاستقلال ان يكون للبنكيران الشجاعة الادبية ويدهب الانتخابات سابقة لاوانها ادا كان يقول ان المغاربة يؤيدنه وان الشعبية لم تثاتر لكنه اختار الهروب من الشعب وتحالف مع التماسيح لكي يبقى بنزيدان يعدب المغاربة بزيادته لم يعيش المغاربة الحرب الاعصاب كما عاشوها مع حكومة الملتحية الدجالة كل يضع الفقراء يديهم على قلوبهم وجيوبهم حتى لا يتفاجئوا بزيادة جدية يخرجها بنكيران من متل المهرج بنكيران جعل المغاربة يحنون للعصر الحكومة عباس الفاسي وحتى المخزن ساكت على بنكيران ولا يتحرك للجمه لانه هو ايضا الانتقام من الشعب لي الاختيار الاخوانجي التمساح اكبر السياسي منافق عرف في تاريخ المغرب لي ديرها بسنيه يفكها بي يديه حتى لي نتحملوا المسؤولية بنكيران ربى الكرش ولبس كرفطة وركبوا السيارات وامتلكوا الفيلات بفضل البوجاديين الدين صوتوا عليهم وكافاهم بزيادات متى تحن الانتخابات اللهم عجل بالفرج ورحيل بنزيدان الى مزبلة التاريخ
38 - hikmat الثلاثاء 13 ماي 2014 - 02:54
إن التقرير لم يأتي بجديد فمن يمشي في الاسواق ، ويجالس الناس في المقاهي ويزور المستشفيات ويتجاذب اطراف الحديث مع طلبة الجامعات و يرى ما يبث في إعلامنا من برامج ومسلسلات، ويسافر في الحافلات، ويتنقل بسيارة اجرة" او الطاكسيات" ومن يتوقف إطعام عائلته لا أسرته على معاشات وما تجود به الاقدار من هبات يدرك ان ترديد الاسطوانات القديمة "العام زين" اضحى من سابع المستحيلات.
39 - basma الثلاثاء 13 ماي 2014 - 03:05
la solution de ce probleme et dit par le commentaire numero 21 sauf si vous voulez collez tout les problemes a ben kirane.
le premier ministre n a pas le droit a rien juste collez la mauvaise gestion du paye a lui.comme meme ce n est pas lui le chef d etat qui doit resoudre le partage egale des bien du maroc.
je joue pas la politique des postes.
resoudre vos problemes avant que un mouvement vous deplace du maroc pour toujour.
ca suffit 4.5 millions de marocain qui on fuire la belle terre du maroc.
trouve une solution.
vive le maroc
40 - Reda الثلاثاء 13 ماي 2014 - 03:42
بغيت غير نعرف امتى سولوا هاذ الأسر المغربية وداروا هاد الإستطلاع حيت حنا ماسولنا حد ولا حنا ماشي مغاربة؟!
41 - mohamed USA الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:49
الاسر المغربية مسكينة مقهورة بكل الزيادات في المواد ،و الاجور المتدنية. و لكن يجب عليها مراجعة الوضعية من الاساس. الوقت صعاب لهذا يجب الحد قليلا في النسل. اذا لم تكن عندك وظيفة او عمل قار يكفيك انت و باقي العائلة فلا مزيد من الاطفال. لا يكلف الله نفسا الا وسعها. فلا تزد على نفسك اكثر مما تستطيع تحمل مسؤوليته لانك تعرضهم و تعرض نفسك لمشاكل اجتماعية و مادية. انظرو الى اسر المجتمعات المتقدمة، طفلين او ثلاثة بالاكثر. حتى يستطيعو ظمان العيش الكريم لاطفالهم.
42 - مغترب الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:14
واش دابا الدولة مجبورة تخدم المعطلين كلهم أبلا مبارة. ولحماق هدا مكينا فحتا شي دولة، تصرف عليك الدولة أتقريك أتلقا راصها حاصلة خصها تخدمك.
راه حنا شعب فنيان معزيش علينا نعتمدو على نفسنا، كنبغيو الواجدة.
43 - ديك الجن الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:35
لكي ينجح البرنامج الحكومي علينا أن نضحي بجزء كبير من الشعب المغربي!
44 - المعذب الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:52
سلام عليكم سبحان الله مواضع متسلسلة بالأمس صحة واليوم شغل معطل ١٩٩٠كل حكومة وعود معطلة لكن هذه لن ولم تقبل تشغيل ...لكن تشجيع تشغيل الذاتي كما سوق له لكن الواقع يقال من احد برلماني الحكومة مجرد شعار أما الزيادة في الأسعار هذا موضعي لان هناك ووو....
45 - الرامي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:05
في المغرب الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا وأضيف لهذا : وأولاد الأغنياء يتخرجون ويشتغلون وأولاد الفقراء يتعطلون ، أولادالأغنياء يركبون الطائرات والباخرات والسيارات ، وأولاد الفقراء يتسكعون أمام الشوارع والمنازل والطرقات ، والنتيجة هي : لاشيء تغير في المغرب لحد الآن
46 - شاهد حق الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:46
إلى التعليق رقم 10.نعم المغاربة عاشو رخاء في الحكومات السابقة وخاصة منذ آ نطلاق حكومة اليوسفي.العامل البسيط أصبح يطلب 1000 درهم في البريكول عوض الأجر اليومي..السيارات أصبحت سهلة الإمتلاك. الجميع أصبح لايخاف من البوليس. حتى أصبح سوق الشغل يحتاج إلى الأفارقة. و الأن أصبح الفساد الحقيقي يغطى بإسم الإسلام.راجعوا أنفسكم جيدا.لقد أدخلتومنا في قاعة الإنتظار. .
47 - vectimes anajat goulmima الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:53
و اش لباس رئيس حكومة غير سميا مسربيس مسكين لاحضوا معي كم من مرة قال اذا الشعب يوما اراد الحياة عفوا ارادني ان استقيل ساستقيل راجل الى قالها اكد بها ولفناك انكيتي وخا معندك برنامج البنك الدولي اقترض معليكش نصبروا حتى تبني اعلي اسير اخلي
48 - Karima Jouay الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:14
نعم انا اتفق مع ارتفاع نسبة البطالة وتخوف الاسر المغربية. فلا يعقل ان مستوى التعليم ككل في تدني جد مهول و خطييير جدا و خصوصا الجامعات المغربية اما بعض الشعب كالاداب حدث و لا حرج!! فقط الذي يتوفق وبحصل على معدل مرتفع و 'شي وجه صحيييح'
للاسف هذا هو الواقع يجب التاقلم معه و الحمد لله احسن من الدول الاوروبية التي تعاني كذلك من الازمة بفضل تضامننا و اخوتنا التي تجمعنا.
49 - said الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:18
il faut arreter tout ca c'est la solution ca suffit de taire il est temps de manifister
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال