24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الملك يُشيد بمهنية الجيش المغربي في ذكرى تأسيسه الـ58

الملك يُشيد بمهنية الجيش المغربي في ذكرى تأسيسه الـ58

الملك يُشيد بمهنية الجيش المغربي في ذكرى تأسيسه الـ58

يحتفي المغرب، اليوم، بالذكرى الثامنة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية يوم 14 مايو 1956، لتعتبر حينها محطة تاريخية كرست بناء أسس الدولة المغربية الحديثة بعد حصول البلاد على الاستقلال، ولتجسد الشعار الذي من أجله أنشئت "الله الوطن الملك".

وبهذه المناسبة أشاد الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العام للقوات المسلحة الملكية، بالمهنية العالية والنجاعة الرصينة التي أبان عنها الجيش المغربي في سبيل الحفاظ على وحدة البلاد الترابية، وحماية حدودها البرية والبحرية والجوية.

وحملت القوات المسلحة، باعتبارها مؤسسة وطنية قائمة الذات، على عاتقها مهمة الدفاع عن مقومات الأمة المغربية ومقدساتها وهويتها الدينية والثقافية والحضارية، وجابهت من أجل هذا الهدف العديد من التحديات، وتخطت العراقيل في سياق جيوسياسي دائم التحول.

ويعود تشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية إلى الملك الراحل محمد الخامس الذي كلف، بعيد بزوغ فجر استقلال البلاد من ربقة الاستعمار الفرنسي، ولي عهده آنذاك الحسن الثاني، بهذه المهمة الوطنية الكبيرة، بالنظر إلى المهام الجسام التي ألقيت على عاتقها.

وظلت القوات المسلحة واحدة من أهم المؤسسات التي واكبت بناء الدولة المغربية الحديثة وتطورها، وشكلت درعا واقيا لها ضد كل عدوان خارجي، وأداة وقاية وأمن وإغاثة عند وقوع الكوارث الطبيعية، كما ساهمت برجالها ومعداتها في عدة مشاريع تنموية بمختلف ربوع المملكة.

وسجلت القوات المسلحة المغربية حضورها الوازن في العديد من الأحداث على مر تاريخ البلاد الحديث، سواء خلال زلزال أكادير سنة 1960 وعملية تافيلالت سنة 1957 وزلزال الحسيمة وضواحيها في فبراير 2004 وفيضانات بعض المناطق بالمملكة، وغيرها من الأحداث التي شهدتها المملكة.

وحتى خارج الوطن، كان للقوات المسلحة الملكية دور بارز سواء على الصعيد الإفريقي أو العربي والدولي، ومن ذلك إيفاد أول تجريدة مغربية إلى جمهورية الكونغو في 1960، مرورا بالجولان وسيناء خلال الحرب العربية الإسرائيلية، وعملها في البوسنة وكوسوفو، والعمليات الإنسانية في الكونغو الديمقراطية، وكوت ديفوار، وصولا إلى العاصمة الكونغولية برازافيل، حيث أقام المغرب في شهر مارس 2012 مستشفى عسكريا ميدانيا.

ولعل هذا المعطى هو ما أشار إليه "الأمر اليومي" الذي وجهه العاهل المغربي، اليوم، للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى58 لتأسيسها ، حيث أشاد بجهدها الإنساني في كل من غينيا كوناكري ومالي، وأيضا بكفاءتها وتنظيمها العقلاني في تشييد المستشفى العسكري الميداني بالزعتري بالأردن.

ولم يفت الملك الثناء على خدمات الضباط وضباط الصف والجنود، لافتا إلى أهمية التوازن بين متطلبات الظرفية الآنية والتحديات الأمنية المستجدة، مع ما يقتضيه ذلك من تحيين مستمر واكتساب المعارف الجديدة وتأهيل حثيث في مجال تدبير الأزمات، والتصدي لانعكاساتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - عز العرب الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:17
السلام عليكم
بارك الله في كل مرابط و محافظ على ثغور المسلمين
القوة مع العدل رحمة لنا و لغيرنا.
ما الدين الا حب و حب الناس من الانصاف
2 - Giuseppe الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:18
ألف تحية لأفراد الجيش المغربي ، حماة الوطن ، فبفضل الله تعالى و بفضلهم ، ننعم بالأمان
3 - سلوى الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:19
يجب منح الحصانة للجيش المغربي بدل البرلمانيين وإلغاء احكام الإفراغ التي صدرت في حقهم على مستوى المغرب لانهم عانوا الكثير بعد الإنقﻻب
4 - بنت الشعب الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:25
تحية اكبار وتقدير واحترام لكل من ساهم واخلص لضميره تحية لجنود العزة والنصر ،وتحية تقدير لكل رجل امن حمى واخلص ووفى ،مهما قلنا لن نوفي لكم ولو شئ مما تمنحونه مقابل هدا الوطن تحية لكل رجل منهم يمثل وطن باكمله وفي هده المناسبة العضيمة اتمنى من كل من اعطى لهته المهنة الاخلاص والوفاء والضمير المهني الرقي والازدهار مهما قلت لن اوافيكم جميل صنعكم مقابل راحة المواطنين تحية اكبار لجيوش العزة والنصر فتربة ارجلكم يا اصحاب الضمير المهني عنبر ومسك يا ملحمة التاريخ وشرف وقدوة هدا الوطن
5 - عاجل الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:28
ماذا حقق هذا الجيش الى الان،لا شيء،90% من هذا الجيش يجب اعادة تكوينه و استثماره في قطاعات تعود على الانسان المغربي بالنفع،تصرف الملايير على هذه 90% فقط للقمع،كما هو حاصل الان في مصر،ترى الالاف المؤلفة محاطة بالمساجد والجامعات ولتفريق و قمع و ارهاب الشعب ولاسكات و قتل المتظاهرين اليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - العرايشي الشمالي الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:28
و لله اني افتخر بالقوات المسلحة المغربية المرابطة بتخوم الصحراء لله ضركم الله يكافيكم وعيدكم سعيد
7 - شهاب الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:31
تحية تقدير واعتراف بالجميل لحماة الوطن فردا فردا ولقائدهم الاعلى
8 - محمد ج الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:33
تنويه للقوات المسلحة الملكية لما تقوم به من خدمات داخل البلاد و خارجها و من الدفاع عن وحدتنا الثرابية دام العز و النصر لها.
أتمنى أن يعمل المسؤولون على إكثار أفرادها في كل الميادين و أن يركزوا على صناعة أسلحة مغربية 100/100 من طائرات و بوارج و مدرعات .... فإن للعنصر المغربي كفاآت عالية يجب استغلالها ليصبح للأمة المغربية و زن يحترم. فبدون سلاح من صنع محلي يبقى المغرب بين أيدي المستعمر.
9 - م. أحمد الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:37
هنا نحيا و هنا نموت تحت شعار الله الوطن الملك
10 - وطن موحد الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:39
تحية للقوات المسلحة الملكية وقوات الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة ووقفة إجلال واحترام لجنود وضباط قواتنا المسلحة على تضحياتهم الجسيمة في الخطوط الامامية ضد المرتزقة ومن والاهم ووتحية لوفاء جنودن وضباطنا لثوابت الأمة بشرف ونكران ذات دفاعا عن الوطن ووحدة ترابه والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار الذين استرخصوا ارواحهم الزكية كي يعيش المغاربة كل المغاربة من طنجة إلى لكويرة مواطنون أحرارا في وطن حر ومزيدا من الإهتمام بهذه الأسرة الكريمة ماديا واجتماعيا ....عاشت القوات المسلحة الملكية تحت قيادة صاحب الجلالة محمد السادس
11 - Atlassi الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:42
يصنعون المجد وينتهي بهم المطاف حراس عمارات وبوابون .
قدماء المحاربين الذين تقاعدوا قبل عشر سنوات،اي اللذين دافعوا عن الصحراء في احلك واقسى الظروف ادارت لهم الحكومات المتعاقبة ظهرها متنكرة لما اسدوه من خدمة لبلدهم .
ماهكذا تكرم الشعوب متقاعديها من القواة المسلحة.
12 - yassine الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:48
vive l armés marocain et son roi et son peuple
13 - mohamed الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:49
تحية لجميع افراد قواتنا المسلحة الملكية
الله الوطن الملك
14 - Youba Mohamed الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:50
رغم كل ما قيل من مدح في حق المؤسسة العسكرية الا ان الفساد يبقى العائق الاكبر كما هو الشأن في باقي المؤسسات.....
الجنرال يتمتع براتب سمين زيادة عن منح التعويضات والتنقلات التي هو في غنى عنها... اما الجندي البسيط فلا حول له ولا قوة
15 - ﻋﺎﺩﻳﻠﻮﻓﻴﺘﺶ الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:53
حفظ الله جنودنا و حماة الوطن. يجب علينا الإهتمام بكل من يضع روحه في كفه من اجل دينه ووطنه.
16 - Atlassi الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:02
كم تمنينا نحن المتقاعدين من القواة المسلحة الملكية ان يكون 14 ماي عيدنا نحن ايضا لانه من صنعنا ان لم تخني الداكرة.لكن مع الاسف الشديد لسنا اهلا لحضور الحفل وحتى وان توصلنا بدعوة فيلزمنا ادنا من جهة تساعدنا على ان نواجه صعوبة العيش من اصحاب الشريكات التي نحرس ابوابها ااو العمارات التي ننظف مداخلها.
17 - mehdi الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:06
القوات المسلحة الملكية المغربية بكل مكونتها البرية والجوية والبحرية والحرس الملكي والدرك الملكي والقوات المساعدة هي مفخرة وكنز وامل لهذا البلد الى جانب الامن الوطني والوقاية المدنية وكلهم مجتمعون يعطوننا امثلة في نكران الذات والتضحية بالغالي والنفيس ( الروح والاهل والاحباب والوقت وساعات العمل الطويلة القاسية ليلا ونهارا ومواجهة المخاطر واعداء الداخل والخارج ) تحت قيادة قائدها نصره الله وايده وهداه عاهل البلاد محمد السادس.
ولكن وفي هذا اليوم وجب انصاف ابطالها الاحياء والاموات واسرهم الذي ضحوا بارواحهم واجمل سنين عمرهم وباحبابهم في سبيل وحدة المغرب وامنه واستقراره في الصحراء والحدود والمدن والبوادي ولم يلاقوا منه حكومة وشعبا سوى النكران والنسيان وتقاعد هزيل فيما منحت الماذونيات للشيخات والبريمات للفاسدين والمختلسين .
كما يجب تسليط الضوء على الفساد بالملاير من الدراهم المستشري كسرطان في قيادات اجهزة الجيش والامن الديكتاتورية واختلاس ميزانيات التجهيز والعتاد واللباس والماكل والسلاح الفاسد والبنزين والحكرة والاستعباد لصغار لاعضاء والعقليات المريضة التي تسيرها .
وهناك امثلة ساطعة كالشمس لذلك
18 - l ignorant الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:06
تحية اكبار وتقدير واحترام لجميع افراد قواتنا المسلحة الملكية
الله الوطن الملك
19 - الهروشي التطواني الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:10
الى التعليق 4 سلوى
لا أحد يستحق الحصانة في هذا البلد حتى يكون الجميع تحت سلطة القانون بما فيهم جنرالات الجيش...
وتحية تقدير لكل أفلااد القوات المسلحة الملكية التي تسهر على حماية هذا الوطن من الكلاب السعورة ومرتزقتهم
20 - المرابطين الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:10
هل هذه هي إنجازات القوات المسلحة الملكية (الفيضانات، زلزال أكادير و الحسيمة، تجريدة إلى الكونغو، مستشفى عسكري بمالي...)

من سيحرر الصحراء الشرقية سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و الجزيرة الخضراء و مضيق جبل طارق...

للأسف ذهب الزمان الذي كان الجيش المغربي قوة عالمية أيام المرابطين (معركة الزلاقة وهي من المعارك الحاسمة في تاريخ الإسلام) التي سحق فيها الجيش المرابطي بقيادة يوسف ابن تاشفين المكون من البربر مع قوات الأندلس بقيادة المعتمد ابن عباد جيش الصليبيين بقيادة ألفونسو السادس فلم يبقى منهم إلا حوالي 500 رجل...وكذلك الموحدين الذين ألحقوا هزيمة نكراء بالجيش الصليبي في معركة الأرك...و أيضا المرينيين الذين قضوا على البرتغال في معركة الملوك الثلاثة أو وادي المخازن...

لماذا لم نقرأ هذا التاريخ في كتبنا المدرسية؟؟؟

أنشري هسبريس
21 - السيد عبد الله الغربي الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:12
تحية حب وتقدير لجيشنا العظيم الذي يدافع عن وحدة أمتنا وحدودها.
22 - mohamed الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:13
الجندي (ضابط صف والجنود) اما الضباط فلا حرج
الجندي هو في المرتبة الاولى في تامرة والمرتبة الاخيرة في ما يتعلق مستواه
فالجندي يتصدى الزلازل والفيضانات والغابات المحروقة داخل وخارج ارض الوطن ومع دلك لم يوفر له مدغة عيش
لمادا لان مسؤوليه ينهبوه وياخد خيراته وهو لايتكلم

- يقطع من راتبه الدخان وهو لايدخن
-يقطع من راتبه البدلة وياخدها من 5سنة
+تعمه الزيادة يفرح بها 1شهر ويديبونها
الى اين مادام هدا الجندي يحترق بالنار ويضيء ماحوله
يرئيسنا نحن لانعرف احدا غيرك وكما جاء في شعارنا الله الوطن الملك فالله يرى وضعيتنا والوطن فخور بنا و انصرنا نصرك الله
فردع كل نصاب ينصب علينا نعرف مدا غضبك على مسؤولين ادا لم يوفقو في مهامك
وانضر الى الزيادة التي قررت فنحن لن نستفيد منها اطال الله عزتك ونصرك ايها القائد
23 - doukala الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:15
مادا جيشنا قوي لمادا لا يحرر سبتة و مليلية و الصخرة . لمادا الاخوة في الجزائر عندهم جيش حرر كل البلد .
24 - abdou الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:25
تحية اجلال وتقدير لكل جندي من الداخلة الى الكويرة يجب رد الاعتبار لهده الشريحة من المجتمع
25 - Abou-maârouf الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:28
حماة الوطن أفنو شبابهم فوق رمال الصحراء وعوض أن يرتاحو ويستمتعوا بما تبقى من حياتهم يزاولون أعمالا أخرى لتغطية المصاريف الكثيرة .بينما البرلمانيون بعد خمس سنوات من الغياب أو النوم في حالة الحضور .ويستمتعون بتقاعد مريح عن سنوات نومهم؟؟؟(لا غرابة في الأمر عندما ستعلم أن أغلب من يلتحق بسلك الجندية هم أبناء المغرب العميق.وليس من فاس أو الرباط ...)‏‎ ‎
26 - rachid الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:28
تحية لجيش المغربي الباسل القوي بادن الله و لشعب المغربي ولولي امرنا
27 - un garçons d un bâton الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:31
Je suis un x militaire et mon père il a passe 30 ans a la zone sud et il a passe la guerre contre l algérien et attaquer l 'enmie c pour pas entré au maroc le pouvre il a pas manger bien il a pas habie bien pour défendre le maroc et mena ma mère touche 800 dh c sa la remercie d l état j espère notre rois donne une vu a cette femme et tout les femme des conbaton car au maroc c notre roi qui prend soin de les gent pas cette gouvernemnt de merd allah ytwall f 3mar sidna
28 - Maryem la safiote الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:32
تحية لجميع افراد قواتنا المسلحة الملكية
الله الوطن الملك
29 - chanoubi الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:33
تحية لجميع افراد قواتنا الباسلة من جميع الرتب والى قائدهم الهمام نصره الله ولن ننسى ايضا ابناءهم وزوجاتهم الذين يضحون الى جانبهم في سبيل الله والوطن ووحدته الترابيه الله الوطن الملك دائما في القلب...<<ابن الجيش>>
30 - simo الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:38
نريد و نناشد القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية بأن يغير نوع و شكل الزي العسكري لكل القوات بالإضافة إلى تحسين وضعية ضباط الصف و الجنود ، تتجلى في زيادة الأجور و بناء مساكن ، و نطالب المسؤلية بإصل هذه الكلمات التي يقولها كل جندي محروم من حقه راتبه لا يتجاوز 4000درهم بعد مرور 12 سنة من الخدمة ، تضاف له 300 درهم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ،
31 - مواطن الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:52
تحية اجلال واكبار اجنودنا الابطال الاشاوش...واللعنة على كل من ينظر اليهم بالاحتقار والدونية...ةالتهميش...
نصر الله قائدنا وملكنا...
وعلى الدوام اوفياء لشعارنا الخالد...
الله......الوطن.......الملك
32 - الفخر للمغاربة بالأمان الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:54
تحية لكل الجنود المغاربة وخااااصة المرابطين في الصحراء وما أدراك ما الصحراء
33 - nassmlah الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:02
جيش مؤسس لاكتمال الحماية الفرنسية وحماية العائلة العلوية تحت شعار الجيش الملكي التلميد النجيب الطائع والوفي لامه فرنسا والحقيقة مرة لو اطلعنا عليها وللاسف كم من دولة عربية لاتتمتع ولو بالقليل من سيادتها شكرا هسبرس
34 - Atlassi الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:05
ماذا حقق هذا الجيش الى الان،لا شيء،90% من هذا الجيش يجب اعادة تكوينه و استثماره في قطاعات تعود على الانسان المغربي بالنفع،تصرف الملايير على هذه 90% فقط للقمع،كما هو حاصل الان في مصر،ترى الالاف المؤلفة محاطة بالمساجد والجامعات ولتفريق و قمع و ارهاب الشعب ولاسكات و قتل المتظاهرين اليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
35 - المتوفي الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:06
وكلما حلت 14ماي نفس الظروف نفس المشاكل ونفس الجنرلات ونفس اﻷمر اليومي .مادا سيجني هؤلاء المعدبون في اﻷرض من شكركم وامتنانكم وعطفكم و هم مغربون عن عائلاتهم و يعيشون كما عبيد في مؤسسة ينخر أساسها السوس فحياة الغاب هي من تسود فقوانينهم كما لو شرعها دئب ويطبقها سبع .وما يخلط المشاعر في النفوس هو اخراس اﻷصوات اصوات كل من قال لا .تجد جنرالا يحسب نفسه فرعون وتجد جنديا حاله يرثى له فتقاسيم وجوههم تظهر كل شيئ جردوهم من الشجاعة وينعتوهم باﻷبطال.
أصبح العسكري الشاب صاحب الباك يتقاضى ما يجنيه شرطي في يوم مداومة .
أين التعويضات أين ميزانيتهم .... تكلمو عنهم فقد أخرسوهم دعاة القمع وأصحاب مقولة executer aprés réclamer
36 - JAPAN الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:22
ا تمنى من الحكومة ان تراعي حق الرعاية لجنودنا البواسل الذين يسهرون على حماية بلادنا من مرتزقة البوليزايو وممن تساندهم, لانه اذا ما حصل مكروه سيكون جنودنا في الواجهة وامام العدو اللقيط والخبيث, فالعناية ثم العناية المادية والمعنوية لهؤلاء الشجعان والبواسل ,ويجب على الحكومة المغربية ان تحب للمواطن المغربي وتشجعه للدخول في الجندية المغربية ولا الابتعاد والخوف منه, هناك بعض الملاحضات يجب على الجندي ان تكون كسوته تمثله وتعطيه صورة جميلة فيها نوع من الاهابة "وليس الفستة veste"والسروال كبارعليه "الكرش خارجة والظهر مقوس" ثم الحث عن الرياضة ,وتكون ملابس لفصل الصيف وملابس لفصل الشتاء رايت جنودنا يرتدون اقمصة بيد ممودة في فصل الصيف والسروال عريض عليهم والحرارة 48 والله عار
37 - بنت الشعب الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:23
اتمنى من القائد الاعلى للقوات الملكية صاحب الجلالة نصره الله بتحسين وضعية الاجتماعية للجيش وان لا يقل راتب عن 5000لاقل رتبة فهم حماة الوطن ومن يمنحوا اجسادهم مقابل الوطن فاتحين صدورهم للعدو حارمين اسرهم من وجودهم اتمنى من صاحب الجلالة نصره الله ان يمنح ويوفر لهدا الجهاز الحساس في دولة على سكن وان تمنح الترقيات لكل رجل امن يخاف الله في ضميره ومخلص في عمله لانهم يضحون في سبيل اولادنا ولا ينكر الخير الا الذي لا يعترف بالجميل ،وجميل صنع اصحاب الضمير المهني جنود العزة والنصر ومفخرة الوطن على روؤسنا
38 - محمد خبير بالصحراء الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:24
كمواطن مغربي اقترح الإسراع في إصلاح القوات المسلحة الملكية
1- انشاء منصب وزير الدفاع مهمته واضحة في حماية البلد وان يكون من احدى القبائل العربية الصحراوية المحاربة اولاد دليم لأسباب كثيرة يطول شرحها.
2-تقليل الموارد البشرية والاستثمار في التقنية السلاح الجوي ،طائرات التجسس، منظومة الدفاع ضد الصواريخ هناك مؤشرات على ان العدو امام تعذر شن حرب عصابات بعد بناء السور سيعتمد على الصواريخ.
3-انشاء قوات خاصة سريعة تعتمد تقنية عالية للقيام بعمليات ذكية
4-إيقاف نزع الألغام في الصحراء مادام العدو يلوح بالحرب
5-احداث يوم شهيد القوات المسلحة الملكية وبناء منارة تخليد في وسط العاصمة
6-في حالة ان البلاد تعرضت لهجوم ثقيل من العدو ينبغي أعادت انشاء جيش تحرير مغربي موازي.
39 - abdelkader الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:32
السلام عليكم لقد انخرطت في صفوف الجيش سنة 95 عن سن 18 رتبة جندي بسيط...!وكلي فخر واعتزاز ....قظيت 4سنوات و10أشهر ...وكان حلمي الكبير الإلتحاق بالأكاديمية ...لكن هيهات.... إنخرطت صغير عليك أن تبقى صغير ..وبدون تعليق والله العظيم أتأسف على بعض الضباط الذين يتناسون أن الجيش هو للوطن وأن المؤسسة العسكرية بعيدة كل البعد عن ترهاتهم...ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...
40 - خالد الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:35
تحية اجلال وإكبار للقوات المسلحة الملكية الباسلة ولقائدها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
نحن المغاربة جنود إحتياط للدفاع عن بلدنا المملكة المغربية الشريفة الله الوظن الملك
41 - ABDELGHANI الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:49
un grand salut de respect et d amour pour tous nos
lions de l'armee royale cherifienne du maroc que dieu vous protege tous vraiment vous nous faites honneur surtout l'escadrant qui aident nos fréres syriens et vive le MAROOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOC
42 - bimg akka الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:53
تحية إجلال للقوات المسلحة الملكية والخزي والعار لأعداء هذا الوطن العظيم.بمناسبة الذكرى 58 لتأسيس القوات المسلحة الملكية أتقدم بخالص الشكر لأعضائها والقائمين عليها على ما بذلوه وما يبذلونه من أجل حماية وطننا العزيز المغرب.وأتمنى لهم الصحة والعافية والسلامة في سبيل حفظ الأمن والأمان وفي سبيل الدفاع عن وطننا الذي هو بأمس الحاجة لكل سواعد أبنائه من أجل الرقي به بين الأمم.تحية إكبار وتقدير لكل جندي قدم نفسه فداء لهذا الوطن وليعيش أبناؤه في عز وسلام دائمين تغمدهم الله بواسع رحمته.تحية طيبة لأصحاب الهمم المرابطين في الصحراء بعيدا عن الأهل والأحبة وفلذات الأكباد,بعيدا عن مظاهر الرفاهية التي ننعم بها على حسابهم..تحية لناكري الذات من أجل الرباط في الفلاة رفقة السلاح وقنينة الماء وفتات من طعام لا يسمن ولا يغني من جوع لنأمن من كل خوف...عاش الجيش المغربي حرا أبيا صامدا في وجه الطغاة الحاقدين...عاش الجيش..عاش الجيش...
43 - قاسم الصغير الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:59
لقد كنت أدرس بمدينة طاطا المحادية جغرافيا للعدو ولفت انتباهي وجود ثكنات عسكرية مرابضة ومرابطة ساهرة على أمن وسلامة الاهالي بهذه المنطقة الذين لهم ذكريات أليمة مع العدو الغدار الذي اختطف من أسواق ومداشر مدينة طاطا رجالا ونساء وأطفالا في السبعينات ليزج بهم في غياهب الخيام ليصبحوا رقما من أرقام العدو يتاجر بهم كالعبيد في سوق الامم المتحدة ضد الدول الضعيفة .لكن العدو لا يستطيع اليوم بفعل الرجال الابطال الصقور المغربية التي لا تنام جنود طيبون مع أهلهم أشاوس وأسود مع العدوكنت أحرص ألا يفارق بصري هؤلاء الرجال الذين لا يهمهم لا صيف ولا شتاء الا أداء الواجب .لكم ألف تحية وشكريا حماة الوطن الحقيقيين.اصبروا وصابروا فحبكم في قلوب المغاربة مستوطن.......
44 - adil الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:12
لدفاع عن دبلوماسيتنا حتى تصبح قوية وهو ما تحقق في السنوات الأخيرة.
45 - سعيد الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:30
العز ولأفتخار بجيشنا اللهم اجعله من أقوى جيوش افريقيا وأحفظ وطننا وملكنا وشعبنا آمين.
46 - الشعب الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:32
الدي يقول أن الجندي لا يقوم بأي دور يدهب إلى الصحراء في هده الحرارة بلا عمل
47 - Ahmed الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:39
Réponse au numéro 1 : tu n'as aucune idée de la puissance militaire marocaine ... cherche sur youtube tu ne trouveras que peu de choses ... c'est une politique ancestrale de l'armée marocaine, la discrétion ! hdi mn saket ila dwa !
48 - مغربية حرة الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:03
أهنيء شعبي العزيز بذكراه 58 وأتمنی أن يظل جيشا قويا صامدا مدافعا عن وحدة وطنه متشبتا بشعاره الخالد الله الوطن الملك تحية عسكرية وطنية لأجندة وطني الحبيب
49 - حسن اغادير الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:19
العديد من الجزائريين و ربما من المخابرات الجزائرية يشاركون في التعليق كرقم 1-13-22-29 وأسلوبهم واضح للعيان فهم يتسترون كجنود سابقين حاربوا في الصحراء وأصبحوا فقراء ليثبتوا أن المغرب خان جنوده أو يثبثوا أن الجيش الجزائري احسن من المغربي واحيانا أخرى يعيرون المغرب بانه لم يسترد سبتة و مليلية ونسوا أنه لولا مساعدة المقاومين المغاربة لم يستردوا بلادهم
50 - Mogherabi الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:41
تحية وطنية الى القوات المسلحة الملكية حماة الوطن المرابطين في جميع الجدود المغربية خاصتا في جنوب المملكة في ثكنة مودريكة وبيرنزران واسرد وامكالا وتشلا يعيشون في الخلاء ويتغربون اعوام ويكافحون في سبيل الوطن ويحميه من أي عدوان وبفضلهم نعيش مطمئنين على أبنائنا وأمهاتنا وآباؤنا وثرابنا الف تحية لهم وشعارنا الله الوطن الملك
51 - الجندي المغربي الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:42
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله....دون تلحين الكلام و اختيار العبارات المنمقة الجيش المغربي تحت 0000 إذا ما قارناه فقط بدولة إفريقية (فقيرة؟؟!!) الزي العسكري المغربي يعتبر أقدم زي عسكري في العالم قس على ذلك العتاد.. القوانين الداخلية المنظمة ..المناهج التكوينية و التدريبية ..البنيات التحتية.. والأخطر من هذا كله أن أفراد القوات المسلحة الملكية (اللي بالمناسبة هم أبناء و بنات الشعب المغربي ,ماشي DES EXTRATERESTRES ) لا يتمتعون بروح معنوية إطلاقا.. معظمهم يفكر في مستقبله المجهول في ظل تسيير الجنرالات (رجال أعمال بزي عسكري لا يفقهون في الحياة العسكرية سوى تقبيل يد الملك في المناسبات و الأعياد) و الكلام يطول لكن الخلاصة ...نتيجة أي عمل عسكري ضد الجزائر... استعملوا مخيلتكم
52 - dadenmohsendaden الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:06
على المغرب صنع أسلحة محلية لدفاع عن مصالحه ورفضه لاي شيئ لا يريده

كايران مثلا
53 - عاشق المغرب الحر الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:06
أين هي ذكرى تأسيس القوات المساعدة ....؟ وإلى متى ستتغير أمور تسيرها...؟ خدمات كبيرة ومتنوعة... نجدها في كل مكان ...ولكن...بدون إلتفاتة حقيقية... ترد ألإعتبار لهذه الفئة المخلصة...والتي تضحي ليل نهار ... من اجل هذا الوطن..إلى متى ...؟
54 - عبد الله عبدو الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:42
تحية تقدير و احترام الى قواتنا المسلحة الملكية ، المدافعة عن وطننا الغالي .
55 - far الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:53
Nous les marocain toujour avec les FaR ; mais il faut encourage ce corps
56 - محرب قديم الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:54
إن الجيش من اكثر مؤسسات الدولة فسادا حيث قانون الغاب وحيث ياكل القوي الضعيف.فكلما قلت درجة ألجندي كثرث كحنته وذله وهوانه وسلب حقه وبمنع عليه الشكوي الا لله.اما الجندي المتقاعد فانه يصير نسيا منسيا.فحثالة المجتمع هم من قدماء المحاربين الدين حرروا الصحراء وصاروا حراسا للمراحيض والسيارات وألعمارات لمن استطاع اليها سبيلا اما البقية فيبيعون السجائر ويموتون ببطا.فتكاليف الحياة ترتفع يوما عن يوم بينما المعاش الهزيل لا يتغير.المتقاغدون الجدد تحسنت وضعيتهم بينما القدماء الدين تحملوا اعباء الصحراء يعيشون الحسرة كانهم عملوا في جيش اخر غير ألجيش المغربي الدي يطبق التمييز العنصري ضد افراده ولا يحرك مسؤولوه ساكنا.اللهم ان هدا منكر.
57 - مغربي الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:22
أقبل التراب الذي تحت أقدامكم يا حماة وطني
58 - rgaybi الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:34
أولا أهنئ الضباط و ضباط الصف والجنود و أهنئ الشعب المعربي بهذه المناسبة 14ماي عيد الجيش . الجيش المغربي من أقوى الجيوش محترف بكل ما تحمله الكلمة من معنى. باعتراف القوى العظمى يكفي أنه انتصر على 10 دول في الصحراء المغربية كوبا إيران الخميني ليبيا القدافي جزائر بومديان فينزويلا تشافيز ......... فلا يسطيع اي جيش في العالم ان يساير هؤلاء وينتصر الا القوات المسلحة المغربية
59 - مجد الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:04
تحية لجنود الشعب المغربي والخزي والعار للجنرالات و بعض كبار الظباط الفاسدين
60 - ضابط صف الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:20
السىلام عليكم و رحمة الله
تحية عسكرية لكافة مكونات قواتنا المسلحة الملكية من ضباط و ضباط الصف و الجنود بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا راجين من الله عز وجل أن يحفظ وطننا الحبيب من كل شر و فتنة متمسكين بقيادة ملكنا حفظه الله
ما أود أن أشير إليه هو إهمال القوات المساعدة كجهاز يلعب دورا مهما كقوة عسكرية مرابطة بالحدود وكقوة للمحافظة على النظام و الأمن العموميين زيادة على مكافحة الهجرة السرية و المخدرات لكن بالمقابل لا نجد لها ذكرى تأسيس كباقي الأجهزة الأخرى على العلم أن الإستعراضات العسكرية ببعض الثكنات العسكرية التي بتثها الأخبار شاهدنا مشاركة القوات المساعدة لكن لا يتم دكرها أو الإشارة إليها.
61 - adil الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:23
تحية طيبة لجميع أفراد القوات المسلحة الملكية المرابطة في الحدود المغربية و عيد سعيد.
62 - Hamza الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:28
القوة العسكرية الحقيقية هي إتحاد جميع الدول الإسلامية تحت راية اوحدة، تجنيد الجيوش من أجل محاربة الجزائر عيب وعار, المستفيد الوحيد هم النصارى
63 - ahmed الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:47
La majorité des commentaires appartient a la DRS algerienne.ce qui m etonnent c est que hespress n arrive pas a les identifier et rejeter leurs commentaires comme il fait leur journal echorouk.les algeriend degagez d ici.l armee marocain est bcp plus forte que votre ANP qui n arrive meme pas a neutraliser quelque barbus qui seme la terreur dans tout le territoire algerien.savez vous qu un soldat marocain touche le double du salaire de don homologue algerien.le nouveau SMIG marocain depasse le salaire d un adjudant chef algerien.ewa hechmou.c est le maroc qui a liberer l algerie. Par son armement et son intelligence militaire.90/100 des armes de la revolution algerienne provenait du maroc.nakkarin lkhir.
64 - سويسرا الخميس 15 ماي 2014 - 01:27
تحية مني انا واصدقاءي المقيمين في سويسرا إجلالا وتقديرا وحبا للقوات المسلحة الباسلة حفظكم الله وارفع مقامكم ولانسى الشكر للأمن الوطني الذي يبسط الأمن والأمان في البلاد .
65 - epouse d un sous officier الخميس 15 ماي 2014 - 01:43
respect aux militaires et bonne fete a vous tous specialement a mon mari et que dieu te protege et te bènit pour ns
66 - مغربي غيور الخميس 15 ماي 2014 - 02:59
تحية و اجلال لقواتنا المسلحة الملكية تحت قيادة الجندي الاول محمد السادس نصره الله و ايده
67 - من الصحراء الخميس 15 ماي 2014 - 03:32
بسم الله الرحمان الرحيم نعمل لوجه الله نحب وطننا و ملكنا ونعتز به ونطالبه بزيارة الثكنات لان المفسيدين قد حرموا الجنود من كل مستحقاتهم نناشدك ونطالبك يا صاحب السمو بزيارت الثكنات بالصحراء وفي اقرب وقت
68 - عبدالكريم الرقيوق الخميس 15 ماي 2014 - 09:53
لقد رأينا تكريم الجيش عندما عاد مئات الجنود الاسرى الذين افنوا اعمارهم في الأسر واطلقت سراحهم جبهةبوليساريو بوساطةقطريةحيث لم يجدوا احدا يستقبلهم بالمطاروكأنهم لصوص وكان الواجب لوكان هناك ضميران يكون الملك نفسه في استقبالهم.نعم لقد رأينا تكريم الجيش عندما بعث الحسن2 تجردة من القوات المسلحة الى محرقة(زايير)سابقا الكونغوالديمقراطيةحاليا للدفاع عن الديكتاتورالفاسد موبوتو سيسيكوالذي نهب ثروات البلاد وهرب ب20ملياردولار بعد الاطاحةبه.هذا غيض من فيض(التكريم)الملكي.
في الدول الديمقراطيةتكون عقيدةالجيش القتاليةهي الدفاع عن الدولةبمؤسساتها المنتخبة بينما في الدول الديكتاتوريةالشمولية تكون مهمة الجيش الاساسية هي الدفاع عن النظام الاستبدادي.ولذلك لم يحدث في الدول الديمقراطيةالعريقة اي انقلاب على السلطة المنتخبة بينما في الدول الديكتاتورية التي ينعدم فيها التغيير السلمي على السلطة تجد الانقلابات تترى وفي هذا السياق حدث انقلاب امحمد اعبابو وتبعه انقلاب محمد اوفقير ويقال ان احمد الدليمي كان سيقوم بانقلابه لولا السبق في المعلومات المخابراتية التي عجلت بتدبير حادثة موته وبالتالي تغذى به قبل ان يتعشى به
69 - kamal mohamed الخميس 15 ماي 2014 - 12:05
داكشي علاش مليوحين فصحرا بخلاصة ديال سبعين ألاف ريال وكتعطيوهم طحين مدود والخضرة خامجة وسبعة لكرابي فسيمانة للكل فرد يشرب ويدوش الله يسمح ليك
70 - salma looz الخميس 15 ماي 2014 - 12:58
الحل الوحيد هو تدخل جلالة الملك للضرب على ايدي المفسدين بمحاسبتهم ( من اين لك هدا ) و اعطي نصف الجواب ( من حقوق الجنود و ضباط الصف )
71 - asmae الاثنين 19 ماي 2014 - 13:04
تحية تقدير و اجلال لقواتنا المسلحة الملكية مع متمنياتنا بتحسين وضعيتهم و اقصد بهدا القول ضباط الصف و الجنود اما الجنرالات فقد استوفو حقهم كفاية , والله عار علينا الوضعية التي يعيشها جنودنا ولا حول ولا قوة الا بالله
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال