24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مليون ونصف مغربية يعانين من العنوسة

مليون ونصف مغربية يعانين من العنوسة

مليون ونصف مغربية يعانين من العنوسة

يعاني نحو مليون ونصف مغربية من العنوسة بعد أن تجاوز عمرهن 35 سنة،وأغلبهن يتواجدن في المدن الكبيرة في وقت تقل فيه نسبة الظاهرة في القرى،ويعود ذلك إلى الضغوطات والأعباء المادية،وتغير رؤية الشباب والفتيات لمؤسسة الزواج .

وبيّنت دراسة علمية عربية تحت عنوان "واقع العنوسة في العالم" أنجزها مجموعة من الباحثين العرب تحت إشراف عالم الاجتماع الأردني إسماعيل الزيود أن نسبة المغربيات اللائي وصلن سن الزواج ويعانين من العنوسة تتجاوز 10 في المائة وهو ما يعادل مليون ونصف مغربية تجاوزن متوسط سن الزواج والذي حددته الدراسة في 35 سنة مؤكدة ارتفاع نسبة العنوسة في المدن أكثر من القرى.

وأكدت الدراسة التي نشرت أهم مضامينها وكالة الأنباء الأردنية "بترا" ان معدل العنوسة في الجارة الجزائر بلغ أرقاما قياسية مؤكدة أن ثلث سكان الجزائر عازبات وعزاب‏ ممن بلغوا سن الزواج وتجاوزوها.

واوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي بحجم مشكلة تأخر سن الزواج في المجتمع وتخفيض المهور والضغوطات والأعباء المادية،وان يغير الشباب والفتيات من شروط شريك الحياة.كما أوصت الدراسة بأهمية نشر الوعي الديني وتهيئة حملة توعية للشباب بضرورة الزواج ووضع حد للزواج من الأجنبيات وتيسير أمور الزواج وتشجيع الأهل للشاب على الزواج.وطالبت بوضع برامج واستراتيجيات لحل مشكلتي الفقر والبطالة وانتشارهما في الوطن العربي،وتزايد نسب العاطلين عن العمل.

وأشارت الداراسة إلى أن 50 بالمائة من الشباب السوري أعزب و60بالمائة من الفتيات السوريات عازبات، أما مصر فيبلغ عدد العازبات في مصر 5ر6 مليون، ممن تجاوزت أعمارهن 35 عاما وثلث سكان الجزائر عازبات وعزاب‏ ممن بلغوا سن الزواج وتجاوزوها ونسبة العزاب ‏20بالمائة‏ في كلٍّ من السودان والصومال وفي الأردن بلغت 49بالمائة وفي العراق 85 بالمائة ممن بلغن سنة الزواج وتجاوزن عمر 35 سنة بسبب ظروف الحرب.

وبينت الدراسة أن نسبة العازبات في البحرين أكثر من 20بالمائة وفي الكويت 30بالمائة، وأن 35بالمائة من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات بلغن مرحلة العنوسة .

وانخفضت هذه النسبة في كل من السعودية واليمن وليبيا لتصل 30بالمائة، بينما بلغت 20بالمائة في كل من السودان والصومال و10بالمائة في كل من سلطنة عمان ، وكانت في أدنى مستوياتها في فلسطين حيث مثلت بنسبة1 بالمائة وأعلى نسبة تحققت في العراق؛إذ وصلت إلى 85 بالمائة.

وأشارت الإحصائيات إلى وجود 10 ملايين شاب وفتاة فوق سن 25 عاما في مصر لم يتزوجوا بعد بينهم نحو 5ر4مليون أنثى بينما في الجزائر هناك 4 ملايين فتاة لم يتزوجن بعد على الرغم من تجاوزهن سن 34 عاما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - Observateur social الخميس 06 ماي 2010 - 00:01
Je vous donne un cas réel: une fille d'apperence très sérieuse et conservatrice demandait un homme qui soit, entre ce qu'il est, quelqu'un qui ne fume ni boit..alors que cette fille a été découverte en train de fumer avec ses amies
le masqué est peut-être bcp plus grave que l'apparent..
2 - تلميد الخميس 06 ماي 2010 - 00:03
اريد ان ارد على بعض معلقات يقولون ان مراة عندما تكون لديها استقلال مادي لا تتزوج هدا يدل على شيء واحد هوان مراة مغربية تحب مال فقط فهم يحلمون بزواج بخليجي للمال فقط المال هو شعارهم اول اما رجال عندما يتزوجون باوربيات ليس من اجل اوراق كما تقولون لكن لانهم جميلات وفاتنات
3 - عثمان الخميس 06 ماي 2010 - 00:05
سلام انا لي بغيت نكول هو بحال هاديك سميرة لي خلا لولاد مبقاوش يتيقو فالبناتة و زيدون راه مايمكنش كلشي يتزوج لابد من بنات بلا زواج. المشكل كاين فالبنات كيبقاو يتشرطو حتئ كيجيبوها فريوسهم. و كيف مكال واحد سيد و الله لي مشا لاعدادية ولا ثانوية ولا جامعة حتي يرجع قنعان حنا كاع بغينا نتزوجو ولكن فين هي بنت الناس. للاسف بنات الناس صعيب تلقاهم اما بحال سميرة موجودات.
4 - طبيبة المستقبل الخميس 06 ماي 2010 - 00:07
استغرب من يتهم البنات فقط بسبب العنوسة مادا عن الرجال؟هناك فتيات محترمات موقرات في بيوتهن لكن لا يوجد من يدق أبواب منازلهن ؟ أعرف رجال وصلو حتى سن 40 ولم يتزوجو باغيين يعيشو حياتهم سهر وخمر و بنات و يقولك أوووه مكاينش بنات الناس الواقع أن الرجل المغربي مبقاش عينو فالزواج الأغلبية غرضها الجنس واللهو...الزواج رباط مقدس و مسؤولية و يتطلب تضحيات من الطرفين فهو قرار صعب اتخاده لدالك تفضل بعض الفتيات العزوبية على الزواج الفاشل.وكما قالت سميرة الدقة كتاخذها غير الفتاة الغير موضفة بدون مورد ولا معيل ...ولهلى يخطي علينا والدينا
5 - لوليتـــــــا الخميس 06 ماي 2010 - 00:09

أوجه سؤالا موضوعيا إلى الأخت سميرة وعاشقة المغرب (82):أنا أتفق معكماأن عمل المرأة يضمن لها كرامتهاالمادية والمعنوية ولكن لنفترض أن المسائل المادية أي العمل والبيت والسيارة والرصيد في البنك أشياء متوفرة وبالتالي لسنا محتاجات إلى أزواج لتحقيق هذه المسائل بالإضافة إلى أنه يمكن تبني أطفال:
سؤالي هو كيف سنتعامل مع مسألة الإحتياجات النفسية والجنسية للمرأة: في الدول الإسلامية هناك محرمات وفي الدول الغربية كل واحد حر في نفسه ويتصرّف حسب قناعاته الدينية. بالتالي هل على المرأة الغير متزوجة أن تقبل علاقات عابرة مع رجل أعزب أو متزوج مع ما يترتب على ذلك من مشاكل وتعقيدات من وجهة نظرالدين والأعراف والمجتمع أم هل تتزوج رجلا متزوجا من أخريات فترتاح منه بضعة أيام في الأسبوع وفي نفس الوقت تأمن من نظرة المجتمع السلبية إليها على أساس أنها(في حرمة راجل) ويمكنها كذلك الإنجاب منه أم أن عليها أن تنكر احتياجاتها النفسية والجنسية وتعتبر ذلك حلا للموضوع أم أنه في نهاية المطاف يبقى الزواج من رجل أعزب وإن كان لا يرقى إلى مستوى تطلعاتكن مادبا ومعنويا أرحم الحلول. ربما لديكن حلول أخرى، أنا في انتظار آرائكن ومقترحاتكن.
6 - mehdi-be الخميس 06 ماي 2010 - 00:11
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين:
إنّ مشكلة العنوسة و غيرها من المشكلات التي تعرقل مسيرة بني آدم و تحول دون بلوغه السعادة في الدٌار الدنيا هي نتاج عن إبتعاد الأمة الإسلامية و إعراضها عن كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. لذا وجب على كل مسلم أن يستمسك بحبل الله و ويعلق أمره بيده سبحانه.
7 - رانيا الخميس 06 ماي 2010 - 00:13
لو توفرت و تيسرت و وجدت سبل العمل .. و اعطيت فرص فهنــاك الكثير و الكثير عاطلين ..
عقولهم توزن بالذهب .. و هم قادرون على العطاء و المثابرة .. فقط يرودون فرصة .. فرصة !!
اصبحت الان الفذكور ولا الفرصة تعطى للذي يمتلك الواسطة .. او المـــال .. !!
من منكم لا يريد الاستقرار في بيته لوحده مع شريك/ه ..
ولكن الظروف هي التي تبعد احدهما عن الاخر ..
وهذا العزوف بسبب هذه الاخيرة التي ذكرتها سابقا بالاضافة .. الى ما نراه من شكليات الزواج المزيفة و المسيئة لهذا الرابط المقدس ..
وفي الاخير .. انا اريــد و انت تريــد و الله يفعـــل ما يريــد !!!
في امـــان الله
8 - مغربية وافتخر الخميس 06 ماي 2010 - 00:15
انا كنتعجب من دوك لي ديرين راسهم فاهمين وهما ما فاهمين ما تاحاجة قال ليك البنات كيختارو ولى كيتسلكطو وعندهم علاقات شتي مسالة العنوسة انا كنردها لحكمة الله اولا واخيرا لان البنت لي كتصاحب كتكون بايعها للخراز يا صابت يا خابت فالخير كدبر اما بنت الناس المحصنة لمربية كتبقى فدارهم حتى كتغمل وهد شي بالتجربة صحباتي لي قراو معايا كانو كل مرة مع واحد وشبرو فرجل ودارو ولاد اما انا بنت دارنا لي لتبعني شيحد كنبدى نجري كلهبيلة ولى ندور فيه ما دها فيا حد انا غديا كنقرب من خط الاحمر بالرغم من ادبي واخلاقي لي كل الناس كتشكر فيا وكذلكخلقتي لي كنشكر ربي لي صورني فيها عمر شي حد ما دق عليا وهدشي كلو راجع لله سبحناه مشي لتفرعين ديال البنت ولى تسلكيط انا بغيت نقول حاجة وحدى اتقو الله راكم كلكم عندكم خواتات ولي ما عندو دبا يولدها وتردلو هدا يضحك لهدا راه زواج قسمة ونصيب اولا واخيرا فبلا ما نبقاو نتقلو روسنا وكاين لي قال ليك شروط اوى هي البنت يجي سعي ونعطيوها ليه باش نقولو تزوجات راه اساس الزواج هو القوامة راجل يكون قوام باهل دارو ولي كيهدر فلي تزوجو اجانب يلتمسو ليهم عدر راه قالك اش رماك على المر قال لو الي مر منو الزواج سيان سواء من رجل من بني جلدتك او من اجنبي المهم هو يكون هداك الراجل مسلم كيشهد باشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
9 - المدعو للرفق بالقوارير الخميس 06 ماي 2010 - 00:17
السلام عليكم ورحمة الله
أرى أنه من بين اأسباب العزوف عن الزواج مايلي..
-تخوف الشباب مما يسمعون عن المدونة(الدليل تراجع الزيجات والأعراس بعد صدورها)
-بحت معظم المأجورين على زوجات مأجورات بغية انشاء اسرة"شبه ميسورة"
-عدم تفعيل آليات الردع فيما يخص العلاقات الغير الشرعية الشيئ الذي يمكن الشباب من اشباع رغباتهم الجنسية دون تحمل تبعات أسرة(هناأقترح ايجاد وسيلة لاحصاء"الأزواج" الدين هم في علاقة غير شرعية شبه دائمة )
-الحذر الشديد والتردد في صفوف الشباب والذي يغذيه تفاقم نسبة الطلاق
-اللآمال العريضة واتساع الحاجيات اذ لم يعد الشاب يؤمن بتكوين أسرة بامكانيات محدودة وقد تعرف مسبقا على حاجيات أطفال اليوم وقد زادت من آماله المظاهر الخداعة التي قد تكون مرتكزة ققط على الديون.
-الفردانية والأنانية التي تسربت الى مجتمعاتنا والتي جعلت كل مقبل على الزواج لايدخل في الحسبان امكانية اعانة الأسرة له في حال العسرة(المجتمعات الغربية فردانية ومؤسساتها تتعامل مع أفراد الأسرة كلا لوحده وعندها الامكانيات لللاعتناء بالأطفال لوحدهم الزوجات المطلقات لوحدهم الشيوخ لوحدهم...ونحن استوردنا الفردانية ودفعنا أفراد الأسر للتمرد بعضهم على بعض دون أن تكون هناك مؤسسات لجمع الحطام)
-ضعف السلطة المعنوية للوالدين فكم من المنزوجين اليوم كان زواجهم بايعاز والحاح من الوالدين اذ كانو يخشون على أبنائهم الذكور أيضا من شبه العنوسة(علميا هناك خشية من ضعف الانجاب مع تقدم السن حتى عند الرجال)
-انحسار المجتمع الزراعي والهجرة الى المدن ذاك المجتمع الذي كانت تعمل فيه الأسر على تزويج أبنائها ليبقوا بجانبها للأشتغال بالزراعة
-...
والله أعلم
10 - moslima الخميس 06 ماي 2010 - 00:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى مغربية وافتخر
شكرا لك. كل ما كنت أريد أن أقوله قلته.
وأتمنى من جميع المعلقين أن يؤمنوا بأن الزواج قسمة و نصيب و رزق وهدا أمر الله سبحانه وتعالى وليس بأيدينا .
الله وحده هو القادر على كل شيء فهو القاهر فوق عباده وهو الرزاق
ولله الخيار فيما قضى.
اللهم ارزق بنات المسلمين بأزواج صالحين
(اللهم اسالك العفو والعافية والزوج الصالح
الدي يخاف الله فى واخاف الله فيه
أمييييييييين
11 - noha الخميس 06 ماي 2010 - 00:21
الحل لهده المشكلة هو تعدد الزوجات ... لا حل غيره لمثل هده المشاكل انزل الله تعالى التعدد على المسلمين من الرجال حتى تتمتع كل امراة مسلمة بزوج يصونها و يهتم بها ...الحمد لله على نعمة الاسلام
12 - MahmouD شباب 6 ابريل الخميس 06 ماي 2010 - 00:23
والله يأخي مش كل الناس مشكتلها انهم عايزين يتزوجوا او لا انا عن نفسي عايز اتزوج بس صراحه انا راتبي من العمل بالكاد يكفيني ويكفي اسرتي اضف الي ذالك غلاه المعيشه في مصر كمان الطلبات الخياليه من اهل البنت اللي انت ناوي تتجوزها وان دل يدل علي غباء الناس يعني ايه الطلبات دي كلها وهو شايف ان الناس مطحونه ومفيش مقابل للشغل دا انا بخرج الساعه 7 الصبح الشغل برجع الساعه 10 بليل ولاني بدرس بذاكر من الساعه 11 الي الواحده صباحافي بعض الايام كمان بشتغل 3 ايام في الاسبوع شغل تاني علي شغلي وبرضوا مش مكفي مصاريف البيت نعمل ايه يا عم نقطع نفسنا يعني ولا نعض في البلاط (البلاط هو ارضيه الشقق السكنيه) او نعمل حل من من الحلين دول اننا نموت نفسنا او نقتل نفسنا انشر ياعم انا بتعصب كل ما افتكر الحياه دي
13 - المهندس الخميس 06 ماي 2010 - 00:25
كل ما يحتاجه الزواج هو الجديه والقناعه من الطرفين. انا من الخليج تعرفت على انسانه مغربيه وقررت زيارتها في دارها في مدينة فاس في المغرب للتعرف عليها وعلى عائلتها..... وكانت زيارتين لدارهامدة كل زياره ساعتين... كانت كافيه لأعرف كيف هو وضع تلك العائله وأخلاقها.
الأخ الشاب المغربي ..... الدري .... عندكم من الشابات القنوعات ألأصيلات ممن لو ابديت جديتك لملكت قلوبهن وكيانهن . بادر انت بجديه وقوم ماترام منهن من اعوجاج وسوف تحضى بأروع زوجه على وجه الأرض.
المجتمع المغربي كغيره من مجتمعات العالم الثالث اختلطت عليه الكثير من الأمور بسبب تأثير الغرب المقصود عليه, فلاتزيد الطين بله.
امنح بنات بلدك الثقه وسترى منهن مايعجبك.
ألأخ هشام ... تعليق رقم 1. .... ان كنت جادا في الزواج .... فتزوج من بلدك فمنهن اخير البنات.... وانت كنت جادا في الزواج من خليجيه فسوف ازوجك اختي .....
الشرط الوحيد ان تكون جادا صادق النيه .... هو اول ماتريده معظم النساء .... شكرا
14 - CMOH الخميس 06 ماي 2010 - 00:27
Oui le problème est dû à plusieurs facteurs 'endogènes propre à chacun de nous) et (exogènes:politiques)
Là je ne parlerai que des facteurs extérieurs.Quand le Maroc avait demandé de l'aide de l' FMIce dernier avait exigé comme conditions à l'octroie des prêts
1_la baisse du taux de la natalité
2_la libéralisation des meures
3_la baisse des investissements dans les domaines publiques"la santé ,l'éducation .Maintenant on voit le résultat dans tout ces domaines empêcher les gens de se marier en facilitant les rapports informes et en rendant la vie très très chère, et les divorces très; contresignant la fécondation et la fertilité des Marocains a pris un coup ,tout est étudié ..."
15 - لوليتا الخميس 06 ماي 2010 - 00:29
أوافق الإخوة والأخوات الرأي فيما يتعلق بعدم دقة وتضارب الإحصاءات الواردة في هذا التقرير لكني أعتقد بالنسبة للفلسطينين أن نسبة العنوسة بالفعل منخفضة بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى وذلك لسبب استراتيجي بعيد المدى وهو أن الفلسطينين يتزوجون في سن مبكرة ويلدون بكثرة لأنهم يعتبرون ذلك نوع من المقاومة ويعتقدون أن القنبلة البشرية الفلسطينية هي التي ستنهى إسرائيل فإذن هي مسألة بقاء.
لكني لا أفهم لماذا في العالم العربي وفي المغرب لا نستطيع الحصول على معلومات دقيقة بخصوص هذا الموضوع إذ يكفي الجهات المختصة أوالباحثين المهتمين بالموضوع أن يطلبوا من وزارة الداخلية على سبيل المثال أن تقوم بعملية إحصاء للمواطنين غير المتزوجين عن طريق مسح إلكتروني بسيط لا يتطلب موارد كثيرة وبالإعتماد على قاعدة البيانات التي تتوفر لدى مديرية الأمن الوطني مثلا والتي تغطي جميع مناطق المغرب وذلك بعد تحديد بداية سن العنوسة باتفاق علماء الإجتماع والفقهاء (هل هي ابتداءا من 20 أو 30 أو 40 سنة وهل يطبق هذا السن على الإناث والذكور على السواء أم هناك سن مختلفة وكذا حسب المنطقة الحضرية أوالريفية إلخ).
بالنسبة لآسباب العنوسة، أعتقد أن جيل الشباب الحالي نساءا ورجالا يدفع الفاتورة الإجتماعية والإقتصادية والنفسية الباهضة الثمن للتحولات الكبيرة التي تعصف بالمغرب من جهة وبالعالم العربي والإسلامي وكذا بسائر دول العالم في بداية هذه الألفية الثالثة الحبلى بكثير من الأزمات (الله يسترأوصافي)
وفي النهاية أنصح إخوتي الفتيات اللواتي يردن الزواج أن يخفضن من سقف مطالبهن فلن نتزوج جميعنا "جورج كلوني أو مهند" (نقضيوو باش ما عطى الله آش غنديرو أولالا). مع الإعتذار للجنس الخشن عن هذه المزحة وأدعو للجميع بالتوفيق.
16 - Badriss الخميس 06 ماي 2010 - 00:31
اصبح الزواج بعيد المنال وذالك راجع لعدة عوامل اهمها ابتعادنا عن امور الدين واهتمامنا فقط بالمضاهر الدّخيلة التي اصبحت اكثر مما فرضه الاسلام حيث اصبحت بعض العائلات تفرض اموراً فوق طاعة الازواج , كالمنزل والسيارة ورصيد في البنك والتريطور والقاعة وشهرالعسل وعدم الاعتراف بوالدي الزوج وكأنه ابن الخيرية هذا ان كان ميسور الحال اما اِذا كان العكس فغيرمقبول تماما .لم يعد اغلب الناس يتوكلون على الله في امورهم بل يريدون ضمان حياة بناتهم بايديهم ,اضف الي ذالك التبرج والعري والحرية الدافعة للفواحش والبغاء وممارسة كل ما حرم الله عز و جل في المدارس في الاعدادياةت في الثانويات اما في الجامعات(امالين لعقل زعم ) كل شئ مباح المناكر بالجملة وفي الاخير نسمع ان نسبة العنوسة ترتفع اضف الى ذالك عدم العمل و هزالة الرواتب والبحث عن بنت دارهم ,كيف لك ان ..تجدها وانت من استمتعت بفلانة وفلانة و... وجعلت منها بنت غير صالحة والأن تريد بنت دارهم . فما دمنا لا نهتم بديننا الحنيف فلن نصل للحل الامثل يا خير اٌمة اخرجت للناس ,اسال الله الهداية للجميع وان يرق اولادنا وبناتنا خير ما يتمنوه .
17 - verdure الخميس 06 ماي 2010 - 00:33
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة على حير المرسلين.
انا ابلغ من العمر 49 سنة.لم اتزوج قط.وليس لى مطالب مادية كما قال البعض.لدى مطلب وحيد الا وهو الدين.ولهدا انا اتفق مع المعلق رقم 30
الاستقلال المادى للمراة.طمع الرجل فى انسانة مقتدرة ماديا.غير ان المراة المقتدرة مايا لم تعد المراة الحانعة المطيعةالتى تسعى فقط الى السترة.حيث اصبحت لها شروطها .فى حين ان الرجل الطامع فى المراة المقتدرة ماديا.مسكين يريدها مستقلة ومقتدرة ماديا.وخنوعة ومطيعةوهده معادلة صعب تحقيقها...
اما شهادتى فهى اننى الان ورغم ان عمرى 49 سنة.رفضت رجلا تقدم لخطبتى.تريدون ان تعرفوا لمادا.المهم وجدت نفسى انا فى واد وهو فى واد اخر.فانا الحمد لله محتجبة.واحاول ان امشى على الصراط المستقيم اما هو فرغم منصبه ويسر حالته.ميسور وله شقة وسيارة الا انه عيبه الوحيد هو انه شارب للخمر..وحاولت معه بشتى الطرق لكى يترك هده العادة السيئة ولم اقلح..عندما يكون فى حالة السكر.اراه انسانا خقيرا تافها افقد كل احترامى له..وقد ناقشت الامر معه مرات عديدة ويعدنى ويخلف وعده..والان مازال يلح على الاستمرار ولكن ما زلت ثابتة على موقفى.ولكن اقسم بالله انى ادعو له بالهداية فى كل صلاتى.وان ينير الله عز وجل قلبه.ادن العنوسة اسبابها كثيرة.اما انا فاقول ان السبب الوحيد هو الابتعاد عن الدين.وعن الصراط المستقيم...
وللتصحيح فالعنوسة ليست معاناة كما جاء فى العنوان .هى حالة وعلى المراة ان تعرف كيف تتاقلم معها...لان الله سبحانه وتعالى قادر على كل شىءوبيده كل شىء وهو عز وجل على كل شىء قدير.(قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا).فهدا امر الله سبحانه وتعالى ولهدا امرنا ان نقول مع كل ادان.بعد ترديده.والدعاء.(رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمخمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا)..فالرضا بالقدر والمكتوب امر الهى.ونحن من الدين فالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربى واليك المصيرادن تبقى العنوسة بلاء.والبلاء قد يكون فى الزوج.فى الولد.فى البدن.فى الدين...كما جاء فى اول سورة العنكبوت(الم.احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون.ولقد فتنا الدين من قبلهم فليعلمن الله الدين صدقوا وليعلمن الكادبين)صدق الله العظيم
18 - النسر الجارح الخميس 06 ماي 2010 - 00:35
لايوجد احسن من الزوبة متبعاك لا مصريف ولا صداع ديال النساء.اه وتهني راسك مرة عمل ب الناقص.مساكن كنو كيطلبو جوج من الحاجة دبابا غير طلل راسك في الباب خاف على راسك حيت غتحصل هههههههههههههه ردو بال الدراري
19 - طارق من أمريكا الخميس 06 ماي 2010 - 00:37
أنا متافق مع الي قال الشاب الي كيتعاطى لزنا كتخليه يأجل فيكرة الإقدام على الزواج.كيقول المثلْْ صياد النعاميلقاهايلقاهاً.
الأمراض كتروا في المجتمع ديالنا علما أن بنات الناس موجودات خاس غير الواحد تكون عندو رغبة صادقة في الزواج.ياربي يسهل على كل المسلمين اللي بغين العفة والطهارة ويرد باللي زاغوا على الطريق المستقيم.والسلام على رسول الله.
20 - أمة الرحمان الخميس 06 ماي 2010 - 00:39
السلام عليكم
الكل علق و قال ان السبب راجع لغلاء المعيشة و الانحلال الاخلاقي فالكثير من البنات لم يعدن يحافظن على شرفهن و اصبحن يبعن اجسادهن للغرباء و لو كن يعلمن بانهن لو حافظن على شرفهن لرزقهن الله من حيث لا يحتسبن و من جهة اخرى لمن يقول بانه لم تعد هناك فتيات مغربيات محافظات على شرفهن و مبادئهن و قيمهن الاسلامية اقول لهم انتم مخطئون مازالت هناك لن اقول الكثيرات بل الاقليية و لا ننسى بان الاقدار ايضا تتدخل فالله ربما لم يكتب لهاته الفتيات الزواج فيجب ان يرضين بنصيبهن و عدم زواجهن ليس مبررا لكي يتخلو عن شرفهن و قيمهن و كانهن لم يرضين بما قسمه الله لهن
يجب الرضا بالنصيب و بالاقدار خيرها و شرها
اللهم لا تجعل كل فتاة عازبة الا ورزقتها زوجا صالحا يعينها على طاعتك و حسن عبادتك
أميـــــــــــــــــــــــــن
و السلام عليكم
اختكم حسناء
21 - RAMZY الخميس 06 ماي 2010 - 00:41
في إحدى المدن تم افتتاح متجر لبيع (الأزواج)
حيث يمكن للمرأة الذهاب لاختيار زوج بنفسها
ومن بين التعليمات التي وضعت في المدخل حول أسلوب عمل المتجر:
أن للمرأة فرصة الدخول مرة واحدة للمتجر !
ويمكن الاختيار من أحد الطوابق أو الذهاب إلى الطابق الآخر الأعلى منه ولكن لا يمكن النزول إلى أسفل. : :
دخلت إحدى النساء (لمتجر الأزواج) لاختيار زوج لها
في مدخل الطابق الأول علامة :
الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله وفي مدخل الطابق الثاني علامة :
الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وفي مدخل الطابق الثالث علامة : الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب وكانت المرأة تـفكـر 'واو ولكن سأستمر بالصعود' وقد وصلت إلى الطابق الرابع لتجد علامة :
الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب ويساعدون زوجاتهم في أعمال المنزل فتعجبت في خلجات نفسها ' يا إلهي إني لا أستطيع التحمل سأوافق '
ولكنها استمرت بالصعود وفي مدخل الطابق الخامس وجدت علامة :
الرجال هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب ولهم قابلية رومانسية عالية لمغازلة زوجاتهم دائماً وكادت أن تطأ قدمها ذلك الطابق
إلا أنها استمرت بالصعود وفي مدخل الطابق السادس وجدت علامة :
أنـت الـزائـرة رقـم 4.363.012
ليس هناك أي رجال في هذا الطابق
لأن هذا الطابق وجد خصيصا كبرهان أن النساء لا يمكن إرضاؤهم
شكراً للتسوق في 'متجر الأزواج'
وانتبهي لخطواتك
وأنتِ تخرجين
ونتمنى لكِ يوما سعيد
22 - مغربي اصيل الخميس 06 ماي 2010 - 00:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اشكر الاخوة والاخوات على تدخلاتهم والتي تلامس الواقع بشكل كبير.لكن هناك من لاعلاقة له حتى بالاخلاق الاسلامية كالاخت سميرة التي استعملت عبارات الزنقة .بالله عليكم هل هده في نظركم يكمن ان تكون ربة بيت وتكون مسؤولة على مجتمع لا والله حاشى لله .وانا هنا والله لاادافع عن الرجال واحملهم كامل المسؤولية لان القوامة هي بيد الرجل الدي اصبح في الغالب الا من رحم الله طبعا اصبح يبحت عن الترفيه بدل بيت الزوجية.واعود للاخت سميرة واقول لها حاولي ان تجعلي اسلوبك اسلوب نقي وواضح لان الانسان بدل ان يصلح نفسه يهتم بسلبيات الاخر في امان الله
23 - عالي الخميس 06 ماي 2010 - 00:45
هذه مشكلة عويصة خاصة فيما يخص المرأة بالذات فمعظم الفتيات لا يقبلن بالزواج بدعوى أن الرجل غير مؤهل لمجموعة من مصاريف الترف الزائد أصلا وأن الفتيات ينتشر في صفوفهن قلة الوعي ويخضعن لاغراء من طرف مجموعة من الباحثين عن المتعة الجسدية فقط لا غير وهناك أشياء أخرى كنبذ فكرة الزواج من طرف غالبية الفتيات بسبب أنهم غير عازبات وكفى
24 - امازيغية اصيلة الخميس 06 ماي 2010 - 00:47
كيف لا ترتفع نسبة العنوسة مع كثرة مظاهر الفساد فالفتيات وجدن من يرخص لهن المنكر بدعوى الحرية و حقوق المراة و الشباب وجدوا بنات الشارع طريات سهلات المنال فيكفيهم ان يشيروا الى احداهن لتلبي طلباتهم بسرعة البرق فمن خلال هذه الوقائع هل سيجرؤ الشباب على خطبة اية فتاة بعد ما عايشوه مع اغلبهن و هل ستصبر الفتيات اللواتي لبثن فترة من عمرهن بلا ازواج حتى ياتي هذا اليوم السعيد بلا ان تحاول ربط علاقات مع الرجال كي يتمكنوا من زواجها
لو كان مجتمعنا صالحا لقلت الفاحشة بيننا و اصبحت كل اسرة تنعم بجو هانئ مبني على اسس الشريعة الاسلامية و لكن فمجتمعنا طالح و الفاحشة منتشرة و الزواج اضحى اليوم قضية مصالح لا تراعى فيها الضوابط الشرعية
اللهم حصن شباب و شابات المسلمين و نجحني و نجح طلاب المسلمين في الامتحانات الدراسية فهي على الابواب
25 - muitis الخميس 06 ماي 2010 - 00:49
لو ثم السماح للرجال بالزواج بأربعة لكل رجل لما بقيت العنوسة.اللهم المرا تعيش مع الضريرات واخا ما توصلها النوبة على4 يام ولا تبقا بايرة هبرة للطيور.و لكن الله يخلف على المدونة خلات الدريات بحال فانيد المكانة 5 بريال
26 - نور الهدى الخميس 06 ماي 2010 - 00:51
إن الجميع يتحمل المسؤولية: رجال، نساء، أسر، مجتمع مدني،إعلام و رجال الدين
1/ رجال: ليس هناك تكافئ على مستوى السن في إختيار زوجة المستقبل. حيث أصبحنا نرى رجالاً في الأربعين و الخمسين أو أكثر يقترنون ببنات في سن 16، 18 و 20.
إذن فمن سيزوج ببنات الثلاثين.
دائماً مع الرجال: لقد أصبحوا يفرضون على البنت ممارسة الجنس ليتمكن من حبها ثم الزواج بها.. و إذا فقدت عذريتها أو حملت، تركها أو هددها بعدم الزواج بها إذا إحتفظت بالجنين أو فضحت أمره
لقد أصبحنا نعيش في مجتمع ذكوري محض و أصبحت النساء جواري.. اللهم إن كانت تملك الجمال الفاتن و الطلة البهية و تسيل لعاب الرجال بقدها الخلاب أو تنحدر من أسرة غنية
كما أن شبابنا عندما يحصل على عمل فإنه يفكر في أكثر من مجرد تلبية حاجياته اليومية من أكل و شرب و ملبس بل حتى لو كان ذا وظيفة أو راتب ممتاز، يريد سيارة ثم منزل بل يريد أن يهاجر و تبدأ المعاناة و وممكن أن تنتهي بالزواج بأجنبية أو زواج من إبنة بلده يتركها بعد قضاء حاجياته
إضافة إلى إنتشار المخدرات، الخمر و كل أنواع الحرام والعياذ بالله
2/ نساء: هذا و لا يمكننا إنكار أن إنتشار دور الدعارة و الفساد أدى إلى إرتفاع العنوسة.. و نساء بائعات هوى بالإضافة إلى إنتشار العري و الإغراء حتى داخل المؤسسات التعليمية
3/ أسر: غياب دور الأسر و عدم مراقبتها لسلوك أولادها و بناتها و إنشغالها بالجري وراء الخبز
4/ مجتمع مدني: المنظمات النسائية المدافعة عن الحقوق الامشروعة للمرأة المغربية
5/ الإعلام: إعلامنا هو فاسد مليون في المئة. فيكفي ما تقدمه قناة 2m من مسلسلات مكسيكية تركية إباحية تضليلية تنصيرية التي تبعدنا عن ما دعانا إليه الله و رسوله الكريم.. بل إنها تبيح الخيانة الزوجية من أجل الحب و الدفاع عنه
6/ رجال الدين: لا يفتون و لا يتكلمون إلا في أشياء تافهة يريد بها تمويه عقولنا دون إيجاد حلول نطقية و عملية لمواجهة طوفان إنحراف الشباب و الفساد.
27 - امل الخميس 06 ماي 2010 - 00:53
شكرا اخي ابو حمزة علي الدعاء جزاك الله خيرا
28 - mohamed الخميس 06 ماي 2010 - 00:55
اولا تحية صادقة الى الافراد الذين يتوقون الى تحصين انفسهم والسعي الى رباط شرعي يجمع كلا الجنسين تحت سقف واحد لماذا? جاء التعريف في مدونة الاحوال الشخصية على ان الزواج هو ميثاق ترابط شرعي يربط رجل وامراة تتوفر فيهم شروط الزواج من اجل التساكن وتكثير سواد الامة ;
وقال الرسول الكريم عليه الصلاة :"اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير "
فارتفاع نسبة العنوسة مردها بكل بساطة الى انحرافنا عن هذه المقاصد التي يبنى عليها الزواج فاغلبية الشباب لايريدون التساكن ولكن ينظرون الى الزواج انه فقط اشباع لغريزة اما الفتيات فحدث ولاحرج فالفتاة عندما تتكلم عن رايها فكانك تسمع لرابعة العدوية تتكلم عن القناعة والرجل الصالح ...وعندما ياتي رجل لخطبتها يكون لها راي اخر:تقول انه يالله صنايعي او بناي اش غايوكلني كيداير باين معقد لا لا خلي تايبان شي واحد اخر وحتى اذا ابدت قبولا تبدا في جرد الطلبات :خويا دير غامادارو الناس 2من الحاجة وجوج قفاطن وجوج تكشيطات ومليون مهر وعجل وشقة انا مانسكنش مع داركم بحال لا الشاب ولد جاك شيراك او هي شغلها هي غي بنت الرجل خاصو يكون رجل قد المسؤولية,ما قلت تا عيب او المشكلة فهذ الوقت تاواحد مابقا تيقول العيب كول واحد عندو قناعتو او كول واحد تيقول مابغا غير هو قادية خاصها تعرفها هذ البنت بان هذ المتطلبات ليغايوجدهوم فهذ الوقت او فمدينة بحال الرباط عرفيه كايبيع الكوكايين غي باش تعرفو بلي الطريق الصحيحة او الرجل ليتكلم عليه الرسول هو الرجل ليكايخدم حلال طيب بعرق كتافو اومافحالوش او مسلم او عندو شخصيتو ولكن الله كايغنيه من فضلو وانتن لا تدرون ;خاص البنات يتكايسو على الدراري شوية او باراكا من لفشوش ليكايديو للعنوسة لمراة تصبر مع الرجل او الرجل مايقصرش من جهدو او مايخونش او تكون تاهو عندو مروءة.
دون ان ننسى مسؤولية الدولة في كل هذا فالبطاة وارتفاع تكلفة المعيشة والسكن يزيدان الطين بلة
29 - hicham الخميس 06 ماي 2010 - 00:57
انا مستعد لزواج من خليجية ومساعدتهم في محاربة العنوسة البحرين ولا الكويت ولا الامارات اي دولة في الخليج انا مستعد انا لااشبه مهنو ولا يحي انما عندي قلب كبير بحر شطئنو ممدودة
30 - CH الخميس 06 ماي 2010 - 00:59
إليكم هذا الدعاء:
اللهم أسألك لسانا ذاكرا و قلبا شكرا و جسدا على البلاء صابرا وزوجا(أو زوجة) يعينني (أو تعينني) على أمور ديني و دنياي
31 - لورنس العرب- القاهره الخميس 06 ماي 2010 - 01:01
لا يوجد عمل دائم، والشاب مهدد بصفه مستمره من صاحب العمل بالطرد لأنه لا يوجد أي نوع من أنواع الرقابه على القطاع الخاص في تعاملاتها مع العاملين، واسعار الشقق مرتفعه للغايه، وإيجارات الشقق أيضا مرتفعه، وتكاليف الصرف على المنزل ( كهرباء ومياه وغاز وتليفون) كبيره، يعني لكي يعيش الشاب في مقتبل حياته يجب ان يكون دخله الشهري 1500 جنيه مصري وسوف يعيش بالعافيه، ولا توجد شركه تعطي هذا المبلغ إلا قليلا، أضف إلى كل هذا ان مطالب البنات مبالغ فيها جدا وكأنهم لا يشاهدون الوضع الحالي والأزمات المستمره في العمل والمعيشه، حتى في الخليج -والمستوى المادي هناك مرتفع- تعاني بعض البلاد من زيادة العنوسه بسبب مطالب الفتيات المبالغ فيه، والان أصبح شيء عادي ان تجد فتاه عمرها 35 سنه ولم تتزوج، وبدون مبالغه نحن في كارثه!
32 - amine الخميس 06 ماي 2010 - 01:03
إن بعض الفتيات تتشدد وتبالغ في شروط الزوج ومواصفاته، فربما تقدم لخطبتها عدة شباب أو رجال فترفض وتعلل الرفض بأن فلان طويل وهذا قصير وهذا ليس شخصية وهذا غير جميل وهذا غير موظف أو وظيفته لاتناسبني أو رابتها قليل، وربما أن بعض الفتيات (هداهن الله) ترفض هذا لأنه ملتزم وتقول لن يحقق لي رغباتي الشخصية من التلفاز أو الدش أو الخروج للأسواق والحدائق...الخ.
وربما تقدم لها زوج كامل المواصفات في نظرها ثم ترفضه لأن عنده زوجة فهي لاتريد المتعدد أو أنها تريد شخصاً معيناً لأنها معجبة فيه ولاتريد غيره وربما أنها ترفض عن الزواج وترفض الخُطاب إلا من فلان فقط، وقد يكون فيه موانع شرعية أو يرفضه الوالد أو الوالدة فيحصل العناد من الفتاة وأهلها بعد الزواج منه فهذه الفتاة المسكينة بهذا التشدد والمبالغة في المواصفات يطول عليها الزمن وينصرف عنها الخطاب وتدخل ربما في العنوسة المتأخرة وهي تشعر أو لا تشعر فتندم على تصرفاتها ورفضها للأزواج ثم تتنازل عن شروطها وتتمنى أن يتقدم لها بعض الأزواج السابقين.. لكنهم قد تزوجوا وأنجبوا.
33 - مصطقى الخميس 06 ماي 2010 - 01:05
ليس هناك حل للمشكلة ما دامت دور الدعارة موجودة
34 - tanjawi الخميس 06 ماي 2010 - 01:07
..الجمعيات النسائية المغربية ..تعتبر الحديث عن العنوسة طابو ..ممنوع الكلام فيه..لمادا..لانه ادا عرف السبب بطل العجب..لانها هي المتهمة الاولى بانتشار ظاهرة العنوسة..و لانها تكابد و تجاهد في انتشار الرديلة بما اوتيت من زاد غربي و امكانيات داتية فتاكة بفتياتنا..
فحسبنا ان نجدها تختزل مشاكل النساء في العنف الزوجي..و حسبنا ان نجدها في خندق الدفاع عن الفكرة الصهيونية المندسة بين ظهرانينا و المكنى بالحرية الفردية..
بالارقام ..العنوسة هي اول مشكل تتخبط فيه بناتنا و نساؤنا..و من اثارها المباشرة الدعارة ..
و اني لاشك في هده الارقام اعلاه ..لانها لاتتحدث عن عنوسة المطلقات ..كما انها بالتاكيد ماخودة من احصائيات حكومية مغربية..
فمتى سيجيء دالك اليوم الدي نطالع فيه احصائيات عن العنوسة بالمغرب من جهات غير رسمية..و متى سيهدي الله جمعياتنا المخربة للبيوت ان تجعل العنوسة على راس اجندتها ..عندما تكون جمعيات مواطنة..لا تشجع المراة على طلب الطلاق من زوجها لمجرد ان نهرها كما يحدث في كل مكان على هده البسيطة..
ايها المغربيات..ان هناك جنودا مجندة تخرب البلاد اخلاقيا ..فاحدروهم..و تشبتوا بامل الزواج و تشبتوا بازواجكم و اسركم ..و لا تتبعوا هوى المعقدات من الرجال و الزواج و القانطات الساخطات و الحانقات و الحاسدات مؤسسات الاسرة و الزواج..فانهم خسروا السعادة الدنيوية و للاخرة اشد عليهم و بئس المصير..
35 - تلميد الخميس 06 ماي 2010 - 01:09
سميرة اسمع ا ميركانية حنا كنعرفو شني واقع ف ميركان بنت كل الليلة كتنعاس مع رجل وغدا مع رجل اخر وشراب ومخدرات حديث ولا حرج هي كاع شعتمل بشي زواج واطلب منك ان تحسن شوية الفاظك رك زعما بنت ومثقفة
36 - SamiraUSA الخميس 06 ماي 2010 - 01:11
العنوسة ليست معانات. عند بعض النساء هي اختيار بحيث انهن يخترن العزوبة على حريق الراس مع كحل الراس. لم اقرء المقال لان العنوان عكس المستوى الفكري للكاتب او الكاتبة. المعاناة سببها قلة الشي اما اللتي تتمتع باستقلال مادي فانها لا تتسوق لبوجعران لانها غنية عنه وبامكانها اختيار الرجل الاءق بها ايا كان سنها. اللي كتاكل العصا و تعاني من العنوسة هي الي جيبها خاوي و معندها ميدار وهده معاناة الرجال كدلك. الكل يامل في الزواج. هناك من ترضى بالنصيب و هناك من تفضل الوحدة على الزواج المحكوم عليه بالفشل. الله يسعد الجميع
37 - أبو عبد الرحمن الخميس 06 ماي 2010 - 01:13
عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد "
الحل هو تعدد الزوجات، و تخلي النساء عن منافسة الرجال في الوظائف الشاغرة، فالرجال أولى بها لأنهم هم من عليهم الباءة. و صلى الله و سلم على محمد و على آله و صحبه أجمعين
38 - بادو عبد العزيز الخميس 06 ماي 2010 - 01:15
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية غلى كل من قام بهذا المجهود الذي يضعنا في الصورة التي وصلت إليها أحوال الشباب في العالمن العربي الذي ينظر إليه كمثال في الثبات و في الأخلاق و لكن تغير كل شيء حيث أصبحت عقلية الشباب متأرجحة بين القبول بهذا الوضع أو محاولة تغييره لآن ظروف العيش تختلف من شخص لأخر ناهيك على الصعوبات التي تعترض كل شاب يفكر في هذا الرباط الشرعي مأ افرز لنا هذا العزوف الشبه تام على الزواج و من اهم الاسباب التي تقف كحجرة عثرة في الزواج هو عدم تسهيل امور الشباب حيث يعانون من البطالة و الانحراف الأخلاقي زد على ذلك الشروط القاسية التي تظعها الفتاة أو الأسرة على الساب الذي يريد ان يحصن نفسه بهذا الرباط فهذه الأرقام نتيجة حثمية لكل ما ذكرناه . في المغرب 1.5 مليون مغربية تجاوزت سن 34 سنة فلا يمكن ان نقارن المغرب بالعراق الذي يعرف ظروف قاسية سواء للشاب او الشابةأتمنى صادقا أن يتم تغير ما يسمى بتأخير سن الزواج في كل البلدان حتى يتم تسهيل عملية الزواج كما أتنمى من الفتيات عدم التحجر في طلب بعض الآشياء الثانوية و إغفال ما هو أهم ألا و هي الأخلاق . "مصداق لقول الرسول صلى الله عليه و سلم إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه"
39 - loubna الخميس 06 ماي 2010 - 01:17
Il ne faut pas se compliquer lexistence.Le mariage est un destin et quand Allah le voudra et ben vous allez vous marier quel que soit vote age ,votre situation financiere ou votre passe.Il ya des bons et des mauvais partout dans le monde.Il ya bcp de personnes qui se sont converties pour de vrai.Il faut chercher l'amour et non pas la haine et arreter de se comparer aux autres .Bonne chance tout le monde
40 - مغربي بالشجرة الخميس 06 ماي 2010 - 01:19
و قالك بغاو يمنعوا تعدد الزوجات
و هاذي هي الفرصة مكين دابة غير ربعة ههههههههه
يا تاخذي رجل عندوا ربعة و تستري و تسكتي يا تبقاي في ظل حيطة
كما يقول المثل المصري ظل رجل و لا ظل حيطة
41 - YOUNESS الخميس 06 ماي 2010 - 01:21
L'occident a peur de la démographie dans les pays musulmans.Ils sont donc exigé de libérer les femmes musulamnes comme condition à l'octroi des aides et voilà le résultat:baisse des natalités(demain on aura besoin de l'immigration pour combler le manque de main d'oeuvre),ensuite, ils ont imposé la libération des meours(regardez le nombre croissant de gens qui vivent ensemble sans mariage)pas de travail,et pas de bons salaire pour les jeunes marocains:peu de gens se marient et les filles se prostituent ou épousent des étrangers!!Deamain on sera un peuple batard et la nation marocaine sera complètement anéantie mais lorsque on s'en rendra compte ce sera deja trop tard!!!
42 - ابنة زعيم المقاومين الخميس 06 ماي 2010 - 01:23
لمادا نكدب على بعض ونتهم بعض علما ان الحقيقة واضحة متل الشمس . الرجل ينضر للبنت العاملة او بنت فلان او بيتهم واو والبنت تنضر لراجل الميسور الحال القادر على المسؤولية بحقها. والا تفضل العنوسة على عيشة الدل والا هانة. للا سف ان البنات المغربيات يتجهون للخلجين لانهم يتمتعون ماديا واسلوبا وتحس معه بالقيمة الحقيقة . بينما الرجل المغربي سلطاوي في تعامله مجرد ان يتزوج البنت المغلوبة على امرها التي تريد الستر معه يبدئ بالفرعنة والتجبر والتسلط . الرجل الاجنبي عكسه تماما . هدا هو الواقع اليس كدلك؟ الرجال والنساء كلهم سا وسيا كلهم مادين كلهم يحبون التضاهر والتفاخر بالزواج ومع دلك اقول حتى كلب ماكيهرب من دار العرس. والله يهدي الجميع كيما الراجل كا يقلب على مصلحتو مع النصرانيات الا جنبيات الاوربيات كدل البنات كا يقلبو على راسهم مع الخلجين والنصارة . والله يهدي الدولة دير شي حل لشباب كاملين
43 - al khaybat الخميس 06 ماي 2010 - 01:25
هناك فتيات يردن زوجا يصرف على والدها المتقاعد وامها المريضة واختها الطالبة.....اضافة الى انها تطلب عصيرفواكه في القهى ما يبين جوعها وحرمانها في بيت والدها فتبدا بمحاربة سوء التغدية في فترةالخطوبة...
هههههههههه
44 - ابن البناي المراكشي الخميس 06 ماي 2010 - 01:27
الرضى بالقليل والعمل بالتنزيل والاستعداد للرحيل
ولا تنسي اختي المسلمة انك حور عين الجنة ان شاء الله.
فالدنيا زائلة
وهي مخلوقة للزوال قبل وجودها.
والله غالب على امره
45 - طبيبة المستقبل الخميس 06 ماي 2010 - 01:29
حينما انتقد تصرفات الرجل المغربي هادا لا يعني انني أنوي الزواج باجنببي، لان هادا النوع من الزواج فيه مجازفة كما انني لست مستعدة للعيش في وسط غير الدي تربيت فيه و أصبح مترجمة أو أتكلم بلهجة غير لهجتي المغربية زد على دالك إختلاف العادات و التقاليد و مشكل الابناء ......اعترف أنه ينجح أحيانا لكن مساويه أكتر من ايجابياته و اللي تعرفو أحسن من اللي متعرفوش...صدقوني المشكلة ليست في الخليجي أو الاروبي المشكلة في أنه توجد أزمة تقة بين المغربية و المغربي و لن نحلها بالسب و الشتم (رغم أن الرجال المعلقين هنا يسبوننا بمناسبة أو بدون)...FRATELLO كفاك تعميما لقد ضلمت المغربية كتيرة فانا أيضااً أعرف نمادج من الرجال المغربية تكرهك في جنس الرجال فلتتزوج أجنبية أو عربية..اضفر بدات الدين تربت يداك..و الله يسر على الجميع
46 - غي تبعو الدجين مديرولا ولاد لا الخميس 06 ماي 2010 - 01:31
العنوسه مازال غدي تزيد لأن الخدمه مكيناش والبنت لما تكون جيبَ في السوق تتفرعن لأن تتشوف الرجال في الزنقه تيغمزوها تتقول أنا صغيره وزوينه لازم نتخير وهي كون سألات دوك الرجال لي تيغمزوها تلقاهوم شي مجوج شي باغي إلعب ولما تيجي ليتزوج تتخيير حتى تفوت 26 تقولك ولاد الناس مكينينش زائد العلاقات الغير الشرعيه التي تجعل من الصعب على الفتاة تعيش مع رجل دون أن يتغير أو تكون مع رجل في علاقه محرمه وكلام الحب الفارغه حيت ترفض كل من تقدم لسنوات في لأخير يتركها حبيبها في سن طاح سوقها وتعنس زائد عزوف الرجال لأن حتى تجد فتاة عزباء يلزمك شرلوك هولمز الفتاة إدا لم تبتر بنفسها وهي صغيره مع رجل يلائمها سننا وتحفض صورتها وشرفها فأنبأها بالعنوسه لأن ليست هناك فتاة تحافض على شرفها وتخلى عن كترت الشروط ولن تتزوج التسلغيط وفقدان العدريه وبحت العيش بالطريقه الغربيه ستعنسن أيته الفتيات جيب لي بنت عزبه بنت دارهوم دابا تزوج
47 - أمينة الخميس 06 ماي 2010 - 01:33
اول ملاحظة لمادا ننظر للعانس بهدا نظرة (مسكينة مدها فيها حد فات عليه train) العنو سة وجدت مند الأزل الفرق في النسبة في الأعوام الأخيرة ارتفعت النسبة وهدا راجع الى مجموعة من الأسباب التي أشار أليها أغلب القراء انا من وجهة نظري عليتا أن لا نسقط التهم على طرف دون الأخر المسؤولية مشترك بالنسبة للفتيات كن عفيفات محتشمات واعيات لمادا أرتدي تيابا شبه عارية و أنا مفتخرة و أعتبرة قيمة مضافة أختي الواقع عكس دلك لأن في لباسك هدا تحريض على الفاحشة ا الى هدا الحد أنت رخيصة ألا ترين نظرة الجنس الأخر( بعض الحيوانات ) الدي ينظر الى جسدك نظرة الحيوانية أين عزة النفس أم ان هدا شئ لم تتربي علية عزيزتي كرامة المرأة و فخرهاهو حيائها لكن كلامي هدا لا يعني التعميم الحمد لله مازالت أقلية من الفتيات يحترمن أنفسهن و الأخرين ,أما بالنسبة للشباب لمن له قدرة على الزواج و يمارس الزني أتقي الله في نفسك و كفاك زيغا عن طريقه تعالى وكفاك أقناعا لنفسك أن كل الفتيات غير صالحات الأ تسال نفسك الى متى ستضل على هدا الحال ألا تفكر في المستقبل أم أنك تريد أن تكون الأب العجوز هههههه , بالنسبة للشاب الدي ليست له القدرة على الزواج وسط هدا الغلاء الفاحس و الدلات الخيالية لأغلب الفتيلت فلا يكلف الله نفسا الأ وسعها فخاول ان أمكن لك و لا تكن ضعيفة الايمان و تلجأ للزني و تمسك بالدين ,و في الأخيرة المسؤولية كدلك مسؤولية الدولة فنحن دولة اسلامية لمادا نلجأ لقوانين دول مسيحية قوانين وضعية و نترك دين الله الحق و العادل الجامع لكل أمرناانا كفتات صراحة لم ترقي بعض قوانين المدونة رغم انها تدافع عن حقوق المرأة لكن أرى انها ظالمة لأنها ناقضت شرع الله , الا كل عانس الزواج قسمة من الله تعالى فعدم الزواج لا يعني نهاية الحياة حاولي أن تشفلي نفسك
48 - layla الخميس 06 ماي 2010 - 01:35
ون هنا يتبين جبن أصحاب القوامة غير بالفم بتحميل المرأة كل مآسي العالم واحد يشتكي من أن المرأة تريده أن يصرف على أسرتها و حين تشتغل الزوجة لإعالة أسرتها يقوم أصحاب وقرن في بيوتكن بانتقادها و ما عرفنا مين نشدوكم !
49 - حسن الخميس 06 ماي 2010 - 01:37
انا رجل خليجي ودو مركز ومرتب عالي يفوق ال 60 الف درهم شهريآ: التقيت بها مطلقه ولديها طفل وطفلة من طليقهااعجبت بها تقدمت الى اهلها و خطبتها جهزت لها شقة الزوجية شراء واشتريت لها سيارة وبحكم ان عملي في السعودية وهي بالمغرب ارسل لها شهريآ 20 الف درهم كمصروف لكن تدخل اهلها والطمع هو الدي افسد الحياة الزوجية بيننا ونحن الأن في مشروع الطلاق لي طفلة منها لم تتجاوز السنتان من عمرها للأسف كما قال احد الأخوة بنات المدن لا يصلحوا لزواج لأن نظرتهم لرجل استعلائية: الأن هي معلقة لست اعرف ماذا تريد اتريد الطلاق ام الأستمرار : ملاحظه كل الدي هي تعيش فيه الأن هو من فضل الله و فضلي انا شو رايكم السيت امرأة حمقاء غبية
50 - ام محمد الخميس 06 ماي 2010 - 01:39
اغلب تعاليق الاخوة والاخوات تصب عن اسباب العنوسة فى المغرب سواء ماديا او اخلاقيا .وانا كعانس 39 سنة خارج عن هده الاسباب انى لم اتزوج فقط انى مريضة والرجل بطبيعته لايرضى بامراة مريضة يعيش معها وياخد فيها اج,هناك فتيات عفيفات ويخافن الله ويحمدنه ويدعين الله بالستر وخاصة فى الجنوب المغربى .
انا اريد منكم فقط الدعاء ولااريد اى تجريح وشكرا
51 - layla الخميس 06 ماي 2010 - 01:41
ذوقنا شوية من الذكاء الخارق اللي عندك
52 - ابى خزاعة الخميس 06 ماي 2010 - 01:43
السلام عليكم
ها انا باغي نتزوج او ندير الدار ولكن هي كتبغي شي وحدة تتصدم مع واش لاباس عليك واش عندك الدار واش خدام مزيان
اودي تا بناتنا متكبرين بزاف
شوفو النصارى تتلقا مهندسة مزوجة بناء او دكتورة مزوجة مكانيكي
النصارا تيفكحروا في السعادة او متيسوقوش للمادة اما نحن المسلمين فقط المال و السارة او الويل الكحل
فمزيدا من العنوسة
ترررررررررررررر
الله يدير تاويل ديال الخير
53 - kamal الخميس 06 ماي 2010 - 01:45
أخي حمزة دعاؤك جميل وشامل للخير وأريد أن أزيد هدا الدعاء خصوصا للفتيات:
اللهم زوجني من الصالحين إختيارا ولا تزوجني من غيرهم إضطرارا آآآمين
صراحة أنا شخص ميسور ماديا لكني أخفي دلك حين أتقدم للخطبة لأنني إكتشفت أن الكثير منهن ماديات ومظاهر للأسف.
وحتى الأهل ينتقدون ولا يساعدون ولو بالكلمة الطيبة.
الله ييسر للجميع.
54 - عاشقة المغرب الخميس 06 ماي 2010 - 01:47
تقرير فاشل و ليس له أي مصداقية في الأرقام لا أقول أنه ليس هناك عنوسة لكن الأرقام جد مفككة ومتحيزة وغير منطقية كيف لها أن تكون شبه منعدمة في فلسطين ان لم يكن صاحب الدراسة أردني من أصول فلسطينية عقله صغير لا يعرف أن هناك خبراء في علم الاحصاء يضحكون على هذا التقرير هل يمكن لصاحب التقرير أن يتبت مصادره و كم من العينات و الفئات المستجوبة و ماهو سلم المقاييس الذي أقام عليه تصنيفاته العوجة
55 - حميد الخميس 06 ماي 2010 - 01:49
الاسباب كثيرة ومتشابكة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو صوصيواقتادي ومنها ما هو مرتبط بنظمنا وتبعيات مجتمعاتنا للنظم الغربية التي تريد تخريب الدورالعربية خارجيا وداخليا والفاهم يفهم ، الله ارد بنا امين
56 - عاشقة المغرب الخميس 06 ماي 2010 - 01:51
للمدعو FRATELLO
كلامك يؤكد ما قلته في تعليقاي السابقين فقد خضت في عرضي و انت لا تعرفني حتى لا حول و لا قوة الا بالله انا بعدا دعيتك لله على هاديك الكلمة اللي قلتي و الله مانسمح ليك فيها دابا ولات نربي ولد عندكم راها كرش الحرام واش عندك شي عقل تاتخمم بيه ولالا رجع قرا اشنو كتبت مزياااااان و حاول تفهم ااالكلخ المبين ارى فعلا ان النقاش لا يلائم عقليتكم الموقرةلان حضراتكم لا يهمكم سوى الخوض في اعراض الناس و انا لست من ذاك النوع اذكركم انه "1- قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ) (النور/4).
" و انا اتحدى ايا منكم تحدث بسوء عن فتاة ان يأتي بأربعة شهداء كما في الاية و اختم بهذه القصة التي تجسد بشكل واضح الحالة التي يتخبط فيها الشاب المغربي المقبل على الزواج
(ذكرو ان شابا اراد ان يتزوج فارسل الى رجل اسمه أبو عزيزة
فطلب هذا الشاب فتاة يتزوجها ولكن جاء بصفات لها كثيرة
فيقول هذا الرجل
بعث امرؤ لأبى عزيزة مرة برسالة يبكى ويضحك ما بها
فيها يقول اريد منك صبية حسناء معروف لديكم أصلها
واديبة ولطيفة وعفيفة
وحليمة ورزينة فى عقلها
قد احرزت فى العلم غير شهادة
وعلى النسا طرا تفوق بفضلها
وتكون ذات مال وافر
تعطيه من بعد الزواج لبعلها
واريد منها ان تكون مطيعة
امرى فتتبعنى وتهجر اهلها
فأجابه
وافى كتابك سيدى فقرأته
وعلمت هاتيك المطالب كلها
لو كنت أقدر ان ارى من تشتهى
طلقت ام عزيزة وأخذتها)
السلام عليكم
57 - احمد الخميس 06 ماي 2010 - 01:53
ارى ان نبرتك تخفي الكثير من الالام يا samira usa
حينما يكون الاختيار مرغما فهو معانات .. حينما يكونالاختيار ضد الطبيعة البشرية فهو معانات .. حينما يكون الاختيار بين ان يعيش الانسان وفق انسانيته بما هي روحية ومادية وبين ان يعيش وفق جزئه المادي فقط فهو معانات ..
الحقيقة ان العنوسة ليست اشكالية مرتبطة بالفتاة فقط .. بل هي عنوسة انسانية .. ذكورية كانت او انثنوية .. وهي مؤشر على سير المجتمع نحو العجز .. ليس فقط الديموغرافي ولكن ايضا العجز عن الاستمرارية في العطاء الحضاري ..
تحياتي اليكم
58 - Abdessamad الخميس 06 ماي 2010 - 01:55
السلام عليكم
تبارك الله عليك أختي لهذه الدرجة ربطتي العنوسة بالمادة وأن التي تعاني هي لي جيبها خاوي، لا حول ولا قوة إلا بالله.تقولين هذا الآن لأنك قادرة على تلبية طلباتك وقضاء حاجياتك بنفسك، لكن هل فكرتي يوما عندما تصبحين عندك 60 سنة من يخدمك؟
اتقي الله في نفسك أختي وقولي قولا سديدا، هذا من جهة من جهة أخرى فأنا احمل المسؤولية بالدرجة الأولى إلى الدولة لأنها تشغل النساء في مجالات لا يصلح لها إلا الرجل كا لأمن الوطني، بالله عليكم أليس الرجال أحق من النساء في تلك الوظيفة، غلى الأقل لو وظفوا الرجال في تلك الوظيفة لتزوجوا كلهم،زيادة على هذا غلاء المعيشة وقلة فرص الشغل والتشجيع على الفساد بدخول مدونة الأسرة إلى حيز التنفيذ،أضف على ذلك الشروط المبالغ فيها لبض الفتيات (خاص الرجل يكون كيشبه لمهند أو كيشد 5000 درهم أوعندو دارو...)في ظل هذه المعيقات فماذا تنتظر من الشاب؟
نسأل الله سبحانه وتعالى أن ييسر جميع أمور أبناء وبنات المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
نصيحة إلى إخواني الذكور والإنات على حد السواء،إياك أختي أن يغرك جمالك وأن تتقي في الكلاب التي تلهث وراءك من كان يريدك فعلا سيذهب إلى عائلتك ولن يتبعك في الشارع إياك والأحلام الزائفة إياك والكلام المعسول إياك ثم إياك...أيتها الفتيات احترمن أنفسكم ولا تعرضن لحمكم امام الرجال ألهذه الدرجة أنتن رخيصات كل واحد يفعل فيكم ما بدى له اتقوا الله في انفسكم.
وأنت أيها الشاب أترضى من يضحك على أختك؟ أعرف جوابك، إذن فلماذا تكذب على بنات الناس؟وتطعن أخوك المسلم في ظهره...
لا حول ولا قوة إلا بالله، أنشري هسبريس وشكرا لصاحب(ة) المقال.
59 - dionysos الخميس 06 ماي 2010 - 01:57
iwa lalla bravo 3lik !
Moi mêmme je suis pas marié mais force est de constater que toute relation d'une est d'aboutir au marriage. c'est une institution ds le conscient collectif... Mêmme aux USA, les filles ne pensent qu'à ça, n'en déplaise à certaines... Après tout, s'il y du bouje3ran, il en est de mêmme pour les nanas... Chacun prendra pour sa gueule ! Life's unfair !
60 - أوســـــــــكار الخميس 06 ماي 2010 - 01:59
باسم الله الرحمن الرحيم.
ممالاشك فيه أن نسبة العنوسة في المغرب ارتفعت بوتيرة سريعة،مع غياب أرقام علمية للظاهرة، وقد يطول بناالحديث اذا رمنا رصد مختلف العوامل المتحكمة في الظاهرة رصدا تفصيليا، تبقى الاشارة لما أحدثته الحداثة وقيم العولمة من تحولات عميقة في توجهات شباب اليوم ونظرتهم للحياة .ان اصطدام المغرب كبنية جتماعية تقليدية ببنية الحداثة البرانية أحدث خلل وتفكك في قيمنا الاصيلة وفي مقدمتها العفة.... نسأل الله العلي القدير أن ينير الدروب ويفرج الكروب.
أقول أنه مهما طالت الدروب وتنوعت الخطوب يجب أن يبقى أملنا بالله نورا في القلوب . تذكرن بأن الله يأتي بالفرج ( انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) فالصابر يدرك أحمد الأمور .
61 - أيـــــــــــــوب الخميس 06 ماي 2010 - 02:01
ياكما حتى العنوسة من حقوق النساء ...
***
ليست العنوسة إلا قطرة في بحر انعدام العدالة الاجتماعية فليتعظ ولينتبه أولو الأمر قبل فوات الأوان فالمرأة عنوان المجتمع ..
62 - Chabb الخميس 06 ماي 2010 - 02:03
Bonjour à tous, il est vrai que les statistiques nous déplaisent à tous et à toutes mais n'empêche qu'il faut dire qu'en apprenant ça on se rend compte de la gravité de la question. Pour être honnête j'ai tous les moyens pour fonder une famille mais j'ai peur comme la plupart des jeunes de tomber sur la mauvaise dans une société où les mauvaises se multiplient jour après jour. J'ai renoncé au mariage pour ça et me suis résigné à vivre seul pour le restant de mes jours. Et je parie que je suis un exemple parmi pleins d'autres..
63 - alwazir alawal الخميس 06 ماي 2010 - 02:05
أنا لا أفهم كيف تتكلمين يا صاحبة التعليق رقم10 عن المرأة بهذا الشكل، أم تراك تدعين الإقامة في أمريكا وتريدين منا أن نؤمن بخرافات حرية المرأة هناك. أنا لا أفهم كيف تتجرئين وتسمين، سيادك الرجال، ب بوجعران. اللهم فاشهد على هذه الأمة ماذا تقول، إنه لمن العيب أن تقولي هذا الكلام، وتحرضي أخواتك المسلمات على الخروج عن الطاعة والعزوبة مدعية أن الاستقلال المادي يكفيهن، أنا أريد أن أسألك فقط هل سبق لرجل أن ضحك عليك حتى تحقدي على الرجال؟ أم أن أباك كان رجل سوء؟ وحتى إن كان الاحتمالان صحيحان فتوبي إلى خالقك واعرفي ماتقولين. التحريض على الفساد تحت غطاء الحرية والاستقلالية فيه ذنب كبير ليس مع الله فقط ولكن حتى مع نفسك. كوني صريحة وقولي أنا أحقد على الرجال والنساء الناجحين في علاقاتهم الزوجية. وأخيرا أدعوا الله أن يفك أزمة الشبان والشابات في العالم بأسره وفي المغرب بلدنا، وهذا لن يحصل إلا بالتفاهم والصبر على مصاعب الحياة.
64 - عاشقة المغرب الخميس 06 ماي 2010 - 02:07
انايا أختي او يا أخي لم اقل نحن لسنا في حاجة الى ازواج لكننا لسنا في حاجة الى ازواج يسممون بدننا بكلام يقطع في اعراضنا في كل وقت و حين و إطلالة خفيفة على التعاليق السابقة تؤكد كلامي كل واحد عارف راسو اش تايسوا و كل وحدة عارفة راسها اش تاتسوا + الاستغلال المادي و المعنوي لاش هادشي كولو لمجرد انه الناس خاصهم يقولو راها تزوجات واش شي حد فيهم تاجيب ليا الكفة !!! اللهم لقب عانس ولا لقب مطلقة اللي تاتصاحبو سمعة اخرى تاتدفع ثمنها دائما المرأة ثم بالنسبة للحاجيات النفسية و الجنسية اللي ذكرتي اشناهيا هاد النفسية ?!! الحب مثلا و علاه المغاربة تايعرفو الحب بعدا ?!!!! اما الجنسية فعلاش انا غادا نصبر لجميع انواع الإهانات والاستغلالات لمجرد نزوات قد لا نفكر فيها تحت ضغط الحياة اليومية و العمل إلا إذا شاهدناها في الافلام صدفة
الحصول اللي عمر راسو بشي حاجة راه تايقاها 
السلام عليكم
65 - مكة المكرمة الخميس 06 ماي 2010 - 02:09
الي الاخت مغربية وافتخرانا عبد المجيد وش عرفتيني نتي سبقلي تعرفت عليك وتمنيتك تكوني زوجتي ولكن نتي دفعتي كبير عليا نتي قلتي ليا انا با غياحولي رالحوالة عاقو مكين غيرتمتع بها سنة او سنتين وجيها الطلاق الي بيتها بدون ماتدري او تجي الجوازات تحطها فالترحيل سمحي ليا لبغيتي تهضري علي العنوسة بالمغرب تكلمي علي العنوسة اللي نتي فيها وهادي كنصيحة .انشر يا هيسبريس
66 - nabil الخميس 06 ماي 2010 - 02:11
les familles marocaines doivent arreter definitivement de feter avec une grande quantite d'argents les celebrations des mariages ainsi demander un peu trop aux jeunes maries "al mahr" ca ne sert a rien , et tout est une perte d'argent, que je trouve mieux qu'avec toute cette argent aider le couple a construire leur futur
67 - 3allal l9alda الخميس 06 ماي 2010 - 02:13
كلما قام الرجل بممارسة الجنس كلما أجل موضوع الزواج بشهور
تأمل تأكد وإستنتج الحلول
68 - طالب علم الخميس 06 ماي 2010 - 02:15
و90 بالمائة من هؤلاء العانسات خارجات عن حدود الله، من تبرج وعلاقات زنا وما شابه ذلك، لكن العفيفات القانعات ترى الاقبال عليهن وهن لم يصلن بعد سن البلوغ، لأن تزكية البنت لا ترتبط بمظهرها الخارجي بقدر ما يرتبط ذلك بالجو الأسري الذي تربت فيه الفتاة؛ على سلوك ديننا الإسلامي الذي كرم المرأة بنتا وزوجة وأماً، ولن تجد هذا التكريم بهذا المستوى للرجل الذي قلده الشرع برعاية هذه الفتاة والزوجة والأم وحمله مسؤلية الرعاية وحفظ حقوقها.
الحاصل أن الالتزام بما أمرنا به رب العزة هو السبيل الكفيل بإخراج الأمة من ما تتخبط به من آفات ناتجة عن بعدنا عن تعاليم الوحي الرباني.
69 - SAMI Anvers الخميس 06 ماي 2010 - 02:17
je pense mais je ne suis pas tres sur , y a des causes, comme peu de jeunesse arabe acceptent la femme qui travaille , c est nouveau pour eux cette methode une raison c est pour ca quelle se marie pas ,elle sort pour aider elle meme et sa famille tandis que lui il la vois autrement, la campagne la fille se mari facilement,elle se marie plus vite ,des coutumes que tout musulmans a vecu, elles sont plus attirantes et acceptent tout. mais lorsqu on voit maintenant les femmes sortir libre je veut dire travaillent et surtout qu on sait ce qui se passe dans les boites marocaines societe et tout, alors le garcon s eloigne un peu toujours il pense que la femme sa place est a la maison avec ses enfants,sauf ceux qui veulent en profiter un peu de son salaire pour des raisons dire ok on vas se marrier le mois prochain mais ce n est pas comme avant et difficile aussi d accepter le changement pour des gens vecu dans un milieu ou la religion dis son mot.
et ce qu on voit aussi la femme ces jours tiens de bons postes facilement pas autant que l homme,la maniere dont elles s habillent aussi generalement ca eloigne l homme arabe beaucoup de se marrier avec elle vu quelle sera mieu que lui financierement , c l idee qu il a toujours.ca aussi est un cas , et aussi les familles quand lorsqu ils s exigent donc ca eloigne l homme un peu.mais je generalise pas je dis quelques causes qui peuvent ou pas etre parmis celles qui repondent a l article.
a vous de me corriger si j ai tor
70 - ابو هبة الله الخميس 06 ماي 2010 - 02:19
السلام عليكم انا متزوج واخترت دات الدين لاكن بعد ولادة هبة الله البت الصغيرة التي رزقت بها بدات المعانات وخاصة مع اب زوجتي الدي يتدخل في شؤوني ويشحن زوجتي علي حيث قال لها قولي له بأن يكتب لك نصف المنزل الذي بنيته قبل الزواج حتى تضمن حقك وانا في باب الطلاق الآن بعد ان فشلت كل المحاولات لأرجاعها الى البيت بالله عليكم هل الذي يسمع هذا سيتزوج ؟ ابو هبة الله
71 - أعزب إلى الأبد الخميس 06 ماي 2010 - 02:21
بحالك هما السبب في هذه الظاهرة،ما يليقش ليهم الزواج.يليق ليهم غير داكشي لاخر.
72 - علي الخميس 06 ماي 2010 - 02:23
سلام عليكم
عندك يا أخي الحق أن أحد أسباب العنوسة هي تزويج البنت في سن متأخرة و سن ألأحق لزواج هي من 18 سنةمافوق و الراجل مكايتعابش إلى كان بدراع و باركة من كثرة الشروط قنع بالقليل حيت الكثير كايطمع و كايعمي العينين وثاني حاجة البنت خاصها تكون محافظة على شرفها و متدينة ماشي مزيرة و لابسة قصير حيت الحشمة مطلوبة
ثاني شي ارتفاع في العنوسة ماشي سباب البنت كاتشرط حيت أصلا الشباب ماعندوش الإمكانيات باش يتزوج و حتى إلى كانعندو خدمة فيالله يتكافى معاه و مع مصاريف خوت إلى عند مسؤلية
والله يدير مافيه الخير
73 - chadia الخميس 06 ماي 2010 - 02:25
il vaut mieux etre seule que d etre mal acompagnee.moi personellement je n ai que l embaras de choix bonne chance a toutes.
74 - aflassoune الخميس 06 ماي 2010 - 02:27
y'a pas qu'un million de femmes non mariées mais le nombre est plus grand que ça malheureusement en des femmes qui ont choisit de rester celibataire que vivre en couple marrié en supposant que le marriage est un mal de tête pffffffffff mentalités malade et connes
75 - عمر زيدان الخميس 06 ماي 2010 - 02:29
السلام عليكم.
في رأي ارتفاع العنوسة راجع ل:
- غلاء المعيشة.
- تشبت الأسر بأعراف نحن في غنى عنها في القرن 21.
- انحلال المجتمع المغربي بشكل يجعل أي شخص أجنبي يدخل المغرب يعتبره كمثل المكسيك أو اليونان... لا وجود لا حدود دينية في المجتمع بل الدين مجرد عنوان.
- انتشار الفساد في جميع المدن المغربية و استسلام الأسرة للأمر.
76 - rachid الخميس 06 ماي 2010 - 02:31
اسسيدي بناتنا بغاو اطيرو.خااصنيي ديرلي تريتورخاص تكون عندك اللوتواتكون ساكن بوحدك.الرومية الى بغاتك هي تزيد من جيبها..الله استر وها الوقت صعابت.
77 - عانسة ذات عزة نفس الخميس 06 ماي 2010 - 02:33
ردا على الأخ غي تبعو الدجين، الأخ راه حوتة كتخنز الشواري،بنات دارهم فديورهم والمزرطيات دايعين في الزناقي مع الرجال يا مزوجين يا باغين غي لعبو، راه حتى هاد الرجال مبقاوش كتفهمو،بعد أناشخصيا فينما كنتعرف على شي راجل كنتلقى معاه مرتين الأول لقاء محترم تكول هدا هو الراجل وإلا فلا واللقاء الثاني كتبدا البسالا، كيكول ليك غنبقاو نتلقاو ديما هاكا نشربو القهوة ونكلو الحلوى، بلا شك فهمتوني.
فنظر هاد نوع من الرجال ليس هناك حب بدون بوسان و ممارس الجنس، وبذلك كنرفض بتاتا ثم يجيبني، سيري راه كاين 600 منك لي تقبل على كل ما قلت ليها، تما تبقاي.
مثال آخر : تعرفت على إنسان مهندس له مكتبه الخاص، يعني ميسور الحال أتدرون ما شرطه: أن أشرب معه الخمر و أن أدخن بمعنى نبقى نقصر معاه، واش الراجل ميسور يستطيع تحمل المسؤولية بجميع أنواعها علاش يفقد بنت ناس وعيشة حلال ودير اولاد وتبع طريق المستقيم.
كما أن البنت الخجولة التي تستحي ليس لها مكان في هاد الزمان، كيكول ليك آش باغي شي وحدة كتحشم عاد نبقى نفك ليها 600 عقدة، أنا باغي وحدة تكون معلمةبلا منصدع معها راسي.
المهم كنطلبو من الله تعالى يسهل من عندو على كل بنت دارهم باغا تستر ودير وليداته.آمــين
78 - ناصح الخميس 06 ماي 2010 - 02:35
السبب الرئيسي لعدم الرغبة في الزواج هو قلة بنات الناس فاغلب الشباب كيخافوا من بنات اليوم او كيقولوا مزيان انا تكرفست تعيت باش نولي قادر على الزواج و نجي بطيح في شي وحدة دوزاتها مع راسها,ثم هناك اسباب اخرى كالفقر او الدعارة او المدونة بل المرونة الجديدة.الواحد لدار شي دورة وحدة لاي ليسي او جامعة كنظن غادي ينسى الزواج عل الاقل واحد 5 سنين, فين هما هاد البنات ديال الزواج.الحصول الامور ترونات بزاف. اخيرا نصيحة لكل البنات خلوكم من المظاهر الخاوية و الركوب في الطموبيلات و التبراع في القهاوي لان هداك الشي كلو فايت و في الاخير را ما يصح الى الصحيح,و اللي يهزك في الطموبيل ويديك للقهوة ر ما يمكنش يتزوج بك الا لكان اصلا ما يصلحش للزواج
79 - abridox الخميس 06 ماي 2010 - 02:37
en plus on a les plus belles filles du monde
80 - عبد المجيد الخميس 06 ماي 2010 - 02:39
أعتقد أن هذا المقال أصاب كبد الحقيقة اذأن نسبة العنوسة وتأخرسن الزواج مرتفع في العالم العربي وفي المغرب بالأخص وذلك راجع لعدة أسباب منها ما هو قانوني كمدونة الاسرة التي جاءت من رحم خطة ادماج المرأة في التنمية والتي أسميها الخطة الوثنية لادماج المراة في التعمية ففي المدونة هناك رفع سن الزواج الى 18 بدل 15 وهذه ليست مشكلة اذ أن معدل الزواج في المغرب يقارب 30فلماذا نرفع سن الزواج بدل تخفيضه
وكذلك مما جاءت به المدونة تقييد التعدد وتعويقه علما أن نسبة التعدد في المغرب لا تتجاوز1في المائة هذا بالنسبة للمشاكل القانونية أما بالنسبة للمشكل الاقتصادي فان نسبة البطالة المرتفعة جدا في المغرب لها دور أساسي في تأخر سن الزواج كذلك اهل الخير والاحسان لايرون مساعدة المقبلين على الزواج فعل خيري له أجر عظيم فهو يؤدي الى تحصين الشباب عموما مما يؤدي الى مجتمع صالح فلذلك أهيب بكل المحسنين ان يجعلوا من مشاريعهم الاحسانية تزويج الشباب وازالة العوائق التي تحول دون ذلك ثم ان هناك العادات السلبية من التغالي في المهور واشتراط النساء شروط كبيرة في الرجال خصوصا الجانب المادي على حساب التقوى والصلاح واشتراط الرجال المبالغ فيه في النساء الجمال الخ
اذن فالمشكلة مركبة ومعقدة ويجب حلها في اطار كلي ويرحم الله عمر بن عبد العزيز الذي اخرجه أمته من هذا المشكل بصدقه وتقواه وحسن نيته فكان أمير لمؤمنين حقا وصدقا فرحمة الله عليه رحمة واسعة وجدد لنا في المستقبل خلافة على منواله ونهجه امين والحمد لله رب العالمين
81 - نورالدين المغربي الخميس 06 ماي 2010 - 02:43
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تزوج جميع المغربيات العفيفات الطاهرات و ارزقهم الدرية الصالحة انك انت السميع العليم
82 - مصرى الخميس 06 ماي 2010 - 02:45
هذه الاحصائيات قريبه من الحقيقه والمشكله كلها تكمن فى الانفتاح والحريات الممنوحه للبنات خاصه لان الشاب مهما ان كان متسيب او مستهتر فلن يقبل الزواج من فتاه لها علاقات او بنات غير ملتزمات والمشكله ايضا فى غياب الدين عنا فانظروا الى البنات المتحجبات والملتزمات دينيا فستجدوا الشباب يتهافت على الزواج منهن ومشكله غلاء المهور وتكلفه الزواج ايضا لها سبب فى هذاوايضا نسبه البنات زادت عن الذكور عددا فندعوا الله لاولياء الامور المحافظه والرجوع للدين وعدم المغالاه فى تكاليف الزواج واناشد البنات بالالتزام الدينى والرجوع الى الله
83 - عبدالرحيم الخميس 06 ماي 2010 - 02:47
الهم أستر بنات المسلمين و أرزقهن بأزواج صالحين و أبعدهم عن البغضاء و الفواحش و هيأ لأبناء المسلمين و أعنهم لتحقيق ما يتمنوا و وفر لهم كي يتمكنوا من الزواج و انشاء اسر حتى تبقى الأمة الاسلامية متواجدة أبد الدهر لان في التزاوج تكاثر قبل كل شئ.
84 - sarah الخميس 06 ماي 2010 - 02:49
الله يزوجني بالرجل الصالح ويرزق بنات بلادي بالرجل الصالح و ما تبقى حتى دار فالدول العربييه الا و تزوجوا بناتهم و ولادهم و يرزقهم بالدريه الصالحه قولوا اااااممممميييييييييييينننننن
85 - حمقة الخميس 06 ماي 2010 - 02:51
العنوسة ظاهرة انتشرت في عصرنا بفعل اسباب عديدة .
حياة الانسان مبنية على الوسطية واي خلل يؤدي لامحاله الى كارثة.فالشيء ادا زاد عن حده انقلب الى ضده.النسا بغاو حقوقهم بغاو الحريةبسرعة و بدون تدرج,ههي النتيجة ,لمرا ولات خدامةاو تعطات لها الفرص اكثر من الرجل ,تفرعنات اولات تتكول "ما بقاوش الرجال".او رجال نقصو لهم الفرص ديال الخدمة"بحل شي طير قطعت ليه الريش" او تشوش لهم الدماغ حتى اصبحنا نسمع "مبقاوش بنات الناس "
فالوقت لكان الرجل في الماظي تيدق فالدار ايطلب يد بنت الجار ولات لمرا ليوم تدق على الرجل المحتار. الدي ينطبق عليه مقولة:فاقد الشي لا..ما عندكش معند متنفعني.

ادن فالحل في نظري هو تحقيق التوازن او ما بصطلح عليه بالعدالة الاجتماعية.
شكرا هسبرس
86 - moslima الخميس 06 ماي 2010 - 02:53
أختاه تعالي لأخبرك كيف يكون عدم الزواج رحمة بك .. إن كنتِ متدينة ، فهذا من نعم الله عليك ، و كم من فتاة كانت في مثل حالك و تزوجت و فتنها زوجها فأبعدها عن دينها و انتكس حالها ، فخسرت في الدنيا و الآخرة
أنتِ لا تدرين ! قد يكون في بقاءك دون زواج رحمة بك ، فاشكري الله على أي حال ، ولا تحزني أو تعتزلي الناس ، فهذا معناه شعورك بالنقص و كأن عدم الزواج ، يخل في عقيدتك أو ينقص من إيمانك و كرامتك
إن كنتِ تشعرين بأن عمرك يمضي و يحترق ، فلا تجعليه يحترق فيكون هباء منثوراً ، كعود الخشب اليابس ، بل اجعليه يحترق كالشمعة التي تحترق لتنير الدرب للآخرين ، و تضيء للآخرين حياتهم ، وهدفها ابتغاء وجه ربٍ كريم
. اجعلي كلمة عانس رمزاً لعزتك وافتخارك بنفسك ، و لا تجعليها خنجراً مسموماً تغرسينه بيديك في قلبك .. إن شعر الآخرين بعظم شخصيتك ونجاحك وعلو قدرك ، فسيخجلون من توجيه هذه الكلمة لك ، ولو حدث ووجهوا لك هذه الكلمة فهذا لن يهز ثقتك بنفسك و ثقتك بمن خلقك وصورك وشق سمعك وبصرك ، فمن أنعم عليك بهذا قادر على أن ينعم عليك بما هو خير لك .
يا أختي الكريمة .. فافرحي ، و أخرجي للناس ، و ارفعي رأسك عالياً ليس من أجل العباد ، بل من أجل رب العباد ، و املئي قلبك بالعزة و الرضى بقضاء الله ..
و اجعلي هذا اليوم هو البداية الحقيقة لك ، و توجهي فيه لله ، و ادعيه أن يعينك على ذكره وشكره وحُسن عبادته ، و أن ييسر أمرك ، و يفقهك في أمور دينك ، ويجعلك نوراً لمن حولك ، و أكثري من هذا الدعاء و ردديه صبحاً و مساء ( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك ، وبفضلك عمن سواك )
واسال الله ان يرزق جميع البنات المسلمات الصالحات بالازواج الصالحه
87 - rajaa from morocco الخميس 06 ماي 2010 - 02:55
انا اريد ان اسالكم ايها الرجال اي نوع من الفتيات الاتي تتقون فيهن و تريدهن للزواج المستورات ام المتبرجات ? لانني لاحظت كثيرا انكم تقبلون على المتبرجات الى درجة انكم اصبحتم تفضلون الاوروبيات و الغربيات العاريات على النساء المتحجبات المستورات و اعتقد ان هدا هو السبب في هده المشكلة لان هناك نوع من الغيرة تمارسها الفتيات التي يمكن تسميتهن بالمسلمات بحيث يرون ان الاوروبيات و الغربيات العاريات ينافسوهن للاقبال الكبير عليهن. يجب عليكم ايها الرجال خاصة الشباب التدخل فالكرة في ملعبكم. انما ارجوكم اريد ردا على سؤالي.
88 - محمد غريب لعرايشي الخميس 06 ماي 2010 - 02:57
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( تُنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)) .
وقال عليه الصلاة والسلام ((الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)).
ــــــــــــــــــــ
بدأنا نسمع و نشاهد في هذا الزمان أشياء يندى لها الجبين،فأين هي الحشمة والعفة والوقار الذي كان يتمتع به مجتمعنا الاسلامي,فقد تم استيراد عادات و تقاليد دخيلة على مجتمعنا الاسلامي من بينها بعض أو كثرة الأفلام المكسيكية الخليعة التي تتحدث عن القبلات وعن العلاقات الجنسية قبل الزواج عبر القنوات الأرضية التي خلت من الرقابة الا على البرامج الاسلامية،فمعظم بطلات هذه الأفلام يلدن أولا ثم بعدها ربما يتزوجن بآباء أطفالهن.
وهكذا أصبح شبابنا المراهق الغير محصن دينيا يرى القدوة في هذه المسلسلات ويميل الى ارتكاب الفاحشة بكل وقاحة وهو لا يعتقد في نفسه أنه يعمل شيئا حراما وكذلك فتيات اليوم- اللواتي تعتبرن أمهات الغد- بدأن في التقليد الأعمى لبعض المغنيات العربيات اللبنانيات المسيحيات و ذلك بتبرجهن مثلهن تبرج الجاهلية الأولى فنراهم في الشوارع وفي المقاهي وهن كاسيات عاريات لا يمتن لدولة الاسلام بشيء وفي النقيظ الآخر بدأنا نرى شبابنا وهو يفتخر ويتباها بارتكاب معصية الزنا التي يحض الاسلام على جلد الزاني و الزانية مائة جلدة .
وما زاد الطين بلا هو توريد قوانين وشرائع من طرف بعض الدول المسيحية تحت غطاء حقوق الانسان أو حقوق المرأة،فمثلا مدونة المرأة التي أتفق مع صاحب التعليق 19 التوزاني الذي قال بأن المدونة أعطت للمرأة المغربية حقوقا لكنها أخذت منها أزواجا.
فكيف بالشاب الذي لايستطيع توفير قوت يومه بسبب البطالة أن يتمكن من توفير متطلبات الزواج و العيش الكريم الذي يرضي عنه الله و رسوله.
ـــــــــــــــــــــ
فاللهم استرنا و استر عوراتنا و آمن روعاتنا
اللهم أصلح شباب المسلمين ، اللهم أجعلهم قرة أعين لمجتمعاتهم ، ولأسرهم وآبائهم ، وأمهاتهم ، اللهم حبب إليهم الإيمان ، وزينه في قلوبهم ، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين
89 - hassan الخميس 06 ماي 2010 - 02:59
هدشي كيخلع
90 - أمل الخميس 06 ماي 2010 - 03:01
انا ماعرفتش علاش البنت هي المتهمة،علاش مانكولش أن الرجل باغي بنت خدامة أو بنت شي حد معروف...أو من أجل لوراق.أما أن البنت عندها متطلبات مبقاتش.أغلب البنات أو خدامات تيكملوا من عندهم ....
91 - باحث عن الزواج الخميس 06 ماي 2010 - 03:03
اسمحوا لي أن أساهم معكم ببعض الكلمات, في الواقع لا أعرف بماذا تفكر فيه البنات اللواتي بلغن سن الرشد او اللواتي على ابواب العنوسة::؟؟؟ فأنا اشتغل في قطاع التعليم وعمري في الثلاثينيات وقد عزمت على تأسيس عائلةولكن اين هي تلك الشريكة التي ترضى القسمة غير موجود حيث تقدمت للعديد ما يقرب ستة بنات (هذاإن كن بنات)وكل واحدة تتحجج بأشياء واهية كالبعد او السكن ,,, الخ بغاوها موجودة من لول %من البداية% فترسخ في دهني صرف النظر عن الزواج هذه السنوات حتى يأتي الله بالفرج وتكون في فكري الزواج من احدى بنات القرية فهن افضل من المدينيات * بغاو كلشي موجود*وهو في نظري سبب ارتفاع العنوسة الى جانب اسباب اخرى ,,
الله يحفظ كل واحد منا من الفساد ويحصنا بالزواج أمين
92 - khalid الخميس 06 ماي 2010 - 03:05
apres tt c logique vu le nombre croissant de prostitues ki circulent dans nos villes,
des filles sans scropules,capable de coucher avec le diable lui meme pour kelke misérables dhs,et elles ne sont la victime de personne elles sont tt simplement des fiascos par nature
ce ki pousse un homme a se marier et tt simplement le sexe vient apres la famille les enfants ect
or maintenant le sexe et a la portee de tt le monde
a partir de 10 DHS or maintenat ces les filles qui demandent le sexe il suffit de leur chuchuter ke vous l 'aimez
tt ce ke je peux dire ke rien n'arrive au maroc par hasard
,en a voulu k on arrive a cela et on est arrive , malheureusement
93 - مسلم الخميس 06 ماي 2010 - 03:07
اللهم يسامحهم المسؤولين في الحكومه المغربيه عن الزواج بيصعبو علينا الاجراءات لزوم الزواج من المغرب مع اننا نفتح بيت وندور على الستره والله شهيد ولكن صعوبة الزواج من المغرب للاسف تبعدنا عن الزواج منه سهلو على الناس الاجراءات المطلوبه يرحمكم الله
94 - amine الخميس 06 ماي 2010 - 03:09
ترجع أسباب العنوسة في نظري الى العوامل التالية:
1- اللباس الفاضح الذي ترتديه جل الفتيات الا من رحم ربك, فأي رجل عاقل لن يسمح لنفسه بالزواج من هذا النوع من النساء
2- مودونة الأسرة الجديدة...
3- الحالة المادية التي يعيشها جل الشبان
4- البطالة التي يعاني منها الشبان بسبب ولوج المرأة الى سوق الشفل بكثرة نتيجة التسهيلات التي تحضى بها
95 - ما بقات سميا الخميس 06 ماي 2010 - 03:11
انا عامل بـ100درهم في اليوم +مساريف العيش +التنقل اليومي+الكراء+.......ماذا يتبقى للزواج كي غدير تزوج او انا راسي واحل بيه كيبان لي ماكاين زواج.
إلى كانت بنت ساكنا فالخاليج باغا تتجوج قابل عليها ماشي موشكيل
96 - jamal الخميس 06 ماي 2010 - 03:13
احنا دايين كلمة مسلمين غي بالهدرة الله اعفو علينا في ههاد الساعة كلشي كفكيف إلى لبنات فاسددين حتا الشباب فاسد بلا كدوب وهادشي كامل من تقليد الغرب والتخلي على الشريعة والحل الشريعة ماكين لا حقوق المرأة ولا 6 حمص كاينة الشريعة ولكن للأسف زعما أحنا مطورين على الشريعة
97 - gzenay1 الخميس 06 ماي 2010 - 03:15
الى كل اللذين يكتبون بالدارجة الا يفكرون فى صعوبة قراءتها اعتبارا لاختلافها من منطقة الى اخرى, ثم لمادا هاذا التجنى على لغة التواصل الحقيقية الا وهى العربية؟ لماذا انتم بارعون فقط فى قتل الحى وتحاولون احياء لغة الشارع؟
ارجو من هسبرس ان تحذف كل محاولة لا تحترم اللغة!!!مادامت الجريدة موجهة الى القراء بالعربية, انهم جنود مجلة تل كل العدوة بامتياز للعربية,ابناء تربية فرنسا.
98 - layla الخميس 06 ماي 2010 - 03:17
للأخت نهى وكل من ينادي بالتعدد أيمكن أن تشرحو لي إذا كان السبب الرئيسي حسب ما يقال لعدم القدرة على الزواج حتى بواحدة هو المشكل المادي والمستوى المعيشي البائس فما بالك ب4 و لنفرض مثلا إن تزوج شخص ب4 و الرجال 4 والمتبقين شنو يبقاو يتفرجو و ها نحن سنعود لطريق الحرام اللذي سيتبقى لهم عوض أن ننادي بهيكلة إقتصادية وإصلاح اجتماعي يوفر العيش الكريم قدر الإمكان للفرد ليمكنه من إعالةأسرة أول ما نهتف به الزواج ب4 دون مراعاة أو دراسة العديد من الجوانب إحنا ديما خاسنا الكفة مايلة عمرنا نحاولو نوازنوها!ثم أليس في ديننا اللذي ركزتم فيه فقط على التعدد أن الزواج من المقدرات و أنه بيد الله تعالى لا يملك العبد التدخل فيه إذا كان الذرية يهبها الله لمن يشاء و حتى إسم الولد مقدر فكيف لا بالفاعلين الرئيسيين و هم الزوجان
99 - عاشقة المغرب الخميس 06 ماي 2010 - 03:19
لل34
بان ليك غير هاد pseudo ديالي ملي بدات هسبرس مرة اخرى ماتبقاش تعاود
بانسبة للموضوع بلااا ما تبقاو ديرو السبا بالعفة و الطهارة و إلى كانو البنات ماديات فالولاد كذلك و مثال حيت الولد ملي تايبام ليه مايدار فالبنت (يعني ميسورة ماديا) ماتايسولش على واش تاتسوا ولا ما تاتسواش و بالحلووووووووف هادي كما ااني أؤيد رد الاخت SAMIRA USA 11 و أنا شخصيا أعرف العديد من الشابات الميسورات و المستقرات ماديا لا تريد ان تتزوج رغم تقدم العرسان و ذلك خوفا من زواج فاشل هي في غنى عنه و اللي باغا تزوج هي ديك اللي ماخداماش و ماعندهاش الي يهزها مسكينة أما اللي مدزية غااعما مسوقة لبشااار و أنا شخصيا تفكيري و أنا أعمل و لدي دخل ليس كتفكيري و أنا عاطلة تفكيري يتغير 180درجة بحيث افضل انني نخدم و نخسر فلوس على راسي و الرحيم سيدي ربي كما انه لدي مخطط انه بعد حوالي 5سنوات من الان و الى بقيت انشالله خدامة و عندي دخل قار غادي نربي وليد ولا بنيتة و هاحنا هنينا من صداع الرجال و حلان فمهم
الحصول اللي تاينافق راسو عامرو مايطفرو غير اللي كانت ملصقينها فالبنات تاتكونو نتوما رجال بعدا يا لطيف!!!
انشر يا ناشر
100 - محمد ايوب الخميس 06 ماي 2010 - 03:21
ان الأنثى في نظري تعتبر جزءا من اسباب انتشار العنوسة ذلك ان الحصول عليها كعشيقة اصبح سهلا...فالأنثى لم تعد هي تلك التي تحترم نفسها وتصون عرضها وشرفها...بل تغيرت كثيرا لكن مع الأسف الشديد نحو الأسوأ... فهي تمر في الشارع شبه عارية تستعرض مفاتنها على من هب ودب...نفس الأمر على الشاطئ وفي مقر العمل بحيث تنجر وراء الكلام المعسول ولا تفطن لنفسها الا وقد خسرت كل شيء: عرضها وشرفها واستقرارها مع زوج في الحلال...ثم ان كثيرا من الاناث اصبحن يفضلن العيش من غير زواج اعتقادا منهن ان ذلك تعبير عن الحرية الفردية وهروبا من تحكم الرجل فيها...اضافة الى ذلك فان صعوبات الحياة ومتطلباتها جعلت الشباب يعزف عن الزواج... كما ان هذه المؤسسة الاجتماعية لم يعد بعض الشباب، ذكورا واناثا، ينظرون اليها بنفس النظرة التي قررها الشرع حيث يقوم الزواج على المودة والسكينة والاحترام المتبادل والتعاون والحياء والوقار، وزاد من ذلك الفهم الخاطئ لدى بشأن حقوق المرأة اذ نجد بعض النساء لا يعرفن من هذه الحقوق الا ما يعارض ثوابتنا كالتدخين وتعاطي الخمر والمخدرات والعري وعدم احترام الزوج واهله، ثم ان كثيرا من الاناث يرفضن الزواج عندما يتقدم لخطبتهن شخص "على قد الحال"، ولا يكتشفن خطأهن الا بعد فوات الأوان...ندما تعود لمؤسسة الأسرة قيمتها الشرعية التي جاء بها الاسلام فلن يكون هناك عزوف عن الزواج لا من الذكور ولا من الاناث...
101 - ابتسام الخميس 06 ماي 2010 - 03:23
ليست الفتاة وحدها سببا حتى الرجل ساهم هو كذلك,فالمراة هي كذلك ضحية الطمع والاستغلال فهناك فتيات شروطهن كثيرة وهناك اخريات يردن الستر فقط وهن بنات ناس ومؤدبات ولكن لا احد يابه لهن فالرجال يلهثون وراء المراة الصبية او الغنية اما المسكينة التي ليس لها عمل او مال او ارث فالله يتولاها
102 - نادية الخميس 06 ماي 2010 - 03:25
الرجال المغرب اي مشكل المراة هي السبب .عرفتوا علاش انتم مبقتوش رجال قادرين على تحمل المسؤولية وتحكموا المراة كيف كانو رجال الزمان فيكم غير الهدرة الخاوية اما الفعل والو.كتقولو بنت بلادكم عاهرة والله حتى حشومة .معرفتوش كل مراة زانية معها رجل زاني .او نسيتو رسكم .
103 - ibtissam الخميس 06 ماي 2010 - 03:27
لا اجد مااقوله وفي نفس الوقت اعجب من تعليقات بعض الزملاء الذين يتهمون المراة بانها السبب الرئيسي لما ال اليه الوضع نعم هي قد ساهمت ولكن للرجل الدور الاكبر في هذه الازمة الاجتماعية وانطلق من تجربتي لاتبث هذا انا فتاة عندي 40 سنةطول هذه السنوات لم يتقدم لخطبتي اي شاب مع انني والحمد لله متخلقة ومتعلمة وكاي فتاة تعرفت على شبان بهدف الزواج وكلهم يريدون اقامة علا قة غيرشرعية ومن يريد الزواج يسال عن الوظيفة او عن المستوى الاجتماعي.
104 - marocaine الخميس 06 ماي 2010 - 03:31
الله يزوج بنات و أولاد المسلمين.
105 - زائرة الخميس 06 ماي 2010 - 03:33
أنا أتفق مع ابنة زعيم المقاومين SAMIRA USA وكل الردود النسوية وأتساءل أين هؤلاء الرجال ديال التضحية والمسؤولية دبا ولاو غير مريوات الرجولة انقرضت معرفتش أنا آش هاذ التفكيرالي ولا عند الشباب باغيها تكون بنت دارهم وخدامة وزوينة كاملة الأوصاف بزاف وهو سلكوط دوز حياتو كلها الخمر وجميع الموبقات المهم مكاينش مع من الوحدة تستقر العنوسة احسن من شبه رجل يحرم عليك العيشة والي تايقولوما ابقاوش بنات الناس حتى يكونو هما بعدا ولاد الناس الي مزيان راه يلقا الي بحالو والي خبيث اتزوج الخبيثة بحالوا لو كان الواحد كيعامل البنات بحال المعاملة الي يرضاها لختو كون قضينا على هاد المشكل
106 - علي السوسي الخميس 06 ماي 2010 - 03:35
سبحان الله لا أدري لماذا تراجعت نسبة تعليقات الأخوات إلى هذا المستوى في الحقيقة هذا موضوع بالغ الأهميةوكنت أتوقع أن نسبة المعلقات سيكون أكثر من الشباب لكن أسعفت ببعض التعليقات القليلة جدا وللأسف لا تحمل مثقال ذرة صغيرة من التعليق على الموضوع حتى أن أختا علقت بعنوان عانسة ذات عزة نفس أي نفس للعانسة هذه!!
أي عزة لها في هذا الزمان وجاءت الأخرى لم تجد مخرجا لنفسها وأصبحث تشتم في الكاتب والحصاءآت هذا كله لون من الهراء وأنا أذكر قبل أيام قليلة نشرت جريدة هيسبريس مقالا مثل هذا تماما فقط غيرو العنوان وجاؤو بمرادفات ومن الإخوة من رد عليهم ردا جميلا ومنهن من زلها لسانها إلى هراء والحقيقة لم أرى إلا أخت واحدة علقت على المقال بدعاء لله تعالى لها وللأخوات جميعا وهذا في الحقيقة هو المخرج الحقيقي لهن إلا من أبى وفعلا لا يأبى إلا..........
107 - Marocaine الخميس 06 ماي 2010 - 03:37
نقول إمرأة عانس و لم نقل يوما رجل عانس و ما أكثرهم في بلدي؛ رجال يلهثون لهثا وراء الزواج و التحصين راغبين الولد قبل فوات الأوان فعمر المرأة يجري فيعسر عليها أن تصبح أما في الأربعين أو الخمسين، و الرجل يرفض أن يكون أبا عجوزا في الستين و السبعين، لكن لضيق اليد و انعدام الشغل تتلاشى فرصة الظفر بزوجة.
الرجل المغربي أكثر شخص يتلاعب بعواطف و شرف المغربية التي تقاسمه الدم و الوطن، و يستغل سذاجتها و ثقتها العمياء فيه للأسف الشديد! على الأباء ألا يتجاهلوا دورهم التوجيهي و التحذيري برأيي ؛ شخصيا أفادتني نصيحة الأهل المبكرة و استفدت من تجارب الأخرين.
ملحوظة إلى 74: "الدارجة" لهجة الشعب و "الأمازيغية" لغته أما العربية نجيدها كما نجيد الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية ولسنا مجبرين على كتابتها أو التحدث بها ولن نجبر.
مشكورة يا هسبرس على جهودك.
108 - الحسن السوسي الخميس 06 ماي 2010 - 03:39
اشكر الاخت لوليتا لردها الجميل على سميرة وعاشقة المغرب فعلا ردك في محله واتمنى من الله ان لايحرم كل فتاة وشاب من نعمة تكوين أسرة وحياة كريمة بغض النظر عن السن ومصاعب الحياة
109 - مغربية من الشرق الخميس 06 ماي 2010 - 03:41
سلام الله على الجميع.
موضوع مهم أثار الكثيرين، وأكبر دليل على ذلك هو عدد التعليقات وإن انصب جلها في التعليق على تعليق السابقين،وهي عادتنا نحن المغاربة نترك اللب ونهتم بالقشرة،فالكثيرون وجدوها فرصة لتفريغ أحقادهم على الفتيات " ملي كا يطيح الثور كيكثروا الجناوا". أناأيضا تجاوزت 35 ولاأزال في بيت والداي ، ليس اختيارا مني ولكنها الأقدار، نعم الأقدار ، فكلما حصل تفاهم بيني وبين شخص إلا وأجده غاب عن الأنظار و ظهرت حقيقة نواياه ، لأتكمش وأعود إلى الوراء ، ولأنني مؤمنة بالله عز وجل، أتجاوز التجربة لأعاود منح ثقتي في آخر يبدو أكثر إنسانية و " ولد الناس" لأكتشف أنه ذئب بشري يحاول النهش في جسدي مستغلا ثقتي فيه، البعض يريد أن يتذوق ويجرب والآخر يريد أن يعاين البضاعة، سئمت ومللت موضوع الزواج هذا، والذي يتخذه البعض من الرجال ذريعة للتقرب من بنات الناس لاستغلالهن جسديا، فوالله العظيم أحس بالذل كلما طلب مني أحدهم مرافقته إلى مكان للاختلاء بي،صدمات متتالية وإحباط تلو الإحباط ، فبالله عليكم يا رجال بلدي ' أقول رجال لأنني لا أمنح وقتي إلا لمن هم ما فوق 40 نا مني أنهم عقلاء ويبحثون عن الاستقرار " فهلا كففتم عن جرحنا والطم في أجسادنا. كفوا عن إذلالنا بطلباتكم البهيمية.ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
110 - الى ابنة زعيم المقاومين الخميس 06 ماي 2010 - 03:45
مادا تعرفي عن الرجل الاجنبي سوى التلفزة والمسلسلات؟
ليكن في علمك ان اكثرالازواج عنفا في العالم هو البلجيكي ثم الامريكي.!نعم الاجنبي الواقعي بلا تلفزة..مشكلتك كبعض الفتيات اللواتي يحلمن بمهند (بل يحسبنه عربي)وعالم مثلي مزيف لايوجد اصلا..هدا ما يخلق فيهن عقد نفسية نتيجة واقع
لايوجد رجل كامل100% الكمال لله
الرجل الاجنبي يفضل المغربية لانها لاطموح لها تريد فقط الاكل والشرب والملبس والفرار من واقع مرير..عكس الاجنبية التي تعرف حقوقها ولديها طموح لاتكتفي فقط بالانجاب فهي تريد الحفاظ على جسمها لدلك يخشاها الاجنبي...
111 - مغربية حتى النخاع الخميس 06 ماي 2010 - 03:49
لي اخوين ماشاء الله خطبهم اهل زوجاتهم بوساطة اناس اخرين، و تزوجو و لله الحمد من عائلتين محترمتين ماديا و اخلاقيا، لا يصرفون عليهم طبعا لكن ما يهم النسب الطيب، و ذلك لسمعة اخوي، لا يدخنون، لم يقربو خمرا و لا نساء، كنت صغيرة و كنت اسمع والدي كلما ارادو الخروج من البيت يوصيهم ابعدو عن بنات الناس فلكم اخواتكم و ذلك باللغة البربرية، فكانو نعم الشباب خلقا
ما اريد ان اقوله ان الله يختار للطيبين الطيبات، و للخبيثين الخبيثات، حكمة من رب العالمين
قصة من الؤثورات لكل الشباب،
كان هناك رجل ورع و تاجر كبير في بغداد، و كان له ولد و بنت صغرى، كبر التاجر و بدا يرسل ابنه مع القوافل، مرة ذهب ابنه الى سوريا، و بينما هو يبيع و يشترى اذا لمح امراة بالغة الجمال فمشى وراءها و باغثها بتقبيلها، و بعد ذلك ندم اشد الندم على فعلته، في الجهة المقابلة في بغداد و قبل ان يعود الشاب من سفره، كان هناك رجل هرم يسقي الماء لعائلة هدا الشاب، كل مرة ياتي بالماء بكامل ادبه لا يرفع عينه في اخت الشاب لكن هده المرة من غير ان يشعر ضم البنت الصغيرة و اراد تقبيلها و كان ابوها التاجر ينظر من اعلى فدمعت عينه، حين عاد الشاب من سوريا بدا يحكي كيف انه عمل مالا لكن اباه غاضب لا يسمعه ما يقول غير انه بادره بالسؤال مادا فعلت بالتفصيل خلال رحلتك، قال الشاب لا شيء سوى التجارة، فحكى له ابوه ما صدر من الشيخ ساقي الماء، فانحنى الشاب نادما يطلب مسامحة ابيه و اخبره بما بدر منه فقال له ابوه، "دقة بدقة و لو زدت لزاد السقا" ساقي الماء يعني
و هدا مفاده ان كما يفعل الشاب باعراض الناس، حتى لو بطيب خاطر، سوف يفعل الناس مثل دلك باعراضه و بطيب خاطر كذلك و من غير ان يعلم
من ترك شيءا لله في الحرام عوضه بخير منه في الحلال
112 - مغربية حتى النخاع الخميس 06 ماي 2010 - 03:51
حين تقترح اسرة شروطا تعجيزية، فهدا يعني انهم يرفضونه بطريقة لبقة لاسباب اخرى ليست مادية،من بينها انهم لا يرونه مناسبا اخلاقياو يخافون ان يزوجو بنتهم لانسان لن يعاملها بما امر الله (و يظهر دلك من عجرفته و طريقة كلام اهله الدين يظنون انهم بصدد تزويج براد بيت)، فكم من اسرة ميسورة ارتات في عامل عندها حسن الخصال و علو الهمة، و الكرامة، فزوجوه ابنتهم الوحيدة بدون ان يكون يملك شيئا، راس ماله اخلاقه العالية و رجولته الحقيقية و امانته. و لو كان استغلاليا ووصوليا لما تاتى له ذلك
الغرب الدي انتم معجبون به، يثير اعجابنا كذلك نحن النساء، فلم يحصل عندهم ان تركو امراة مع اولادها في الشارع، و لم يحصل ان يتنصل رجالهم الدين نقول عنهم ديوث ان يتنصلو من مسؤولياتهم كاباء مهما وصل الخلاف بين الزوج و الزوجة، في حين نرى ذلك في بلد المغاربة المسلمين، لا يعرف احدهم كم ولدا معروف و غير معروف قد خلف وراءه، و ما عدد اطفال الشوارع، ضحايا الاستغلال الا خير دليل على دلك، اليسو من انتاج الرجل المغربي الاصيل الذي اصم اذاننا بالمبادئ و انه لم يعد يجد امراة شريفة يتزوج بها،
اليست الجمعيات الحقوقية النسوية التي يهاجمها الرجل المغربي،هي من يمشي وراءكم يلم اشلاء نساء و اطفال مزقتم لحومهم و رميتموهم في الشوارع بلا رحمة، ينامون مع الكلاب الضالة في الشارع، و ياووهن من الشوارع، يعيدون تاهيلهم، و يعرضونهم على اطباء نفسيين و يعلمون النساء حرفا تستطيع بها مواجهة الفقر و اطعام صغارها
ما يعجبني في الرجل المغربي انه يتكلم بملئ فمه و كانه فعلا دلك .....قولولي ابناء من هؤلاء القاصرين الدين يتسلى بهم من هب و دب في مراكش، اهم ابناء المغول؟؟!!
اين الاب المغربي الحنون الذي سبب العنوسة في المغرب و عمل اضرابا عن الزواج الى حين ان يجد المراة الكاملة الخالية من العيوب، لكي يتنازل جنابه الكريم و يتحفنا بزواجه العظيم من مصونته الكاملة الاوصاف (Robot made in japan )
113 - jebli et fier الخميس 06 ماي 2010 - 03:53
samira
ça se voit que tu es le genre de marocaines qui ouvre ses jambes facilement aux americains, et aux autres étrangers, tu viens ici frimer avec ton pseudos xxxUSA, comme si le suffixe USA te donne plus de valeur, entre nous les marocaines occidentalisées je les méprise, car elles sont tout simplement stupides, en effet, n'importe qui peut se vider dedans, et je sais de quoi je parle
enfin sache que ka7l rass, ou bouje3rane comme tu le dis si bien, c'est aussi ton père ou ton grand père, ou ton frère, si tu as envie de produire des libanais ou des egyptiens ou turques ou américains, tantpis alors pour la déscendance de tes parents, qui vont perdre leurs déscendance marocaines, à la rigueur nous les marocains ça nous arrange qu'une fille comme toi quitte notre pays, car si aujourd'hui vous nous salissez notre réputations, et beaucoup des gens qui ont couché avec toi, viennent se vanter en disant qu'ils se sont taper des femmes marocaines chaudasses, mais demain pour nos enfants on aura un maroc néttoyé car vous ne serez plus au Maroc, car vous aller suivre vos étrangers dans leurs pays, comme des chiennes
El 3ézz ne s'achète pas
114 - المدير مول الشي الخميس 06 ماي 2010 - 03:55
شكرا لكافة الردود الرجالية
وواضح من التعاليق النسوية انهم يشتكون ولا يحللون مساكن الله يلطف بيكم سبب الفساد كلو جاي من البنات و 7% هما اللي مازالات متحصنات نسأل الله ين يكرمنا بواحدة منهن
كاينة واحد العلاقة معروفة عند الكل
البنات ماكيحشموش والدراري ماكيصبروش
وإلى كانت نسبة قليلة او العكس من يتسبب في هذه الدعارة راه البنات كاملات كتمشي عليهم صورة وحدة هادي حاجة طبيعية وبالتالي
البنات او العانزات او الشابات كاملات كيدفعو ثمن هاديك النسبة القليلة
وفي الأخير كتبقى المرا كيوصل عليها سن زواج كدير راسها مازالة صغيرة وكترفض في الخطاب حتى كيفوتها الكار عاد كاننوض نتدب وتحتج وترجع لله ههه علاش ما تفكرتيش الله شحال هادي ؟؟
والله يعطينا وجوهكم وخلاص كيف ما دار معاكم بنادم وحلة
واحد الحاجة نزيدها بالعكس الرجل فاش كيوصل 40 او 50 عاد كيكون واصل لأوج العطاء ماتبقاوش تقارنو الرجال بالنساء
في امان الله
115 - عبدالله الخميس 06 ماي 2010 - 03:57
قال الخلق سبحانه و تعالى :
{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51
{ تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُوراً }الفرقان10
{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ }الأعراف50
والسلام عليكم
116 - Maria الخميس 06 ماي 2010 - 03:59
كاينين بنات الناس الطاهرات العفيفات المحافظات على عذريتهوم و شرفهم بنات عائلة و الأصل, لباقي كتسناو و لد ناس
(او بلا ما تغلط في كولشي لبنات ماشي بحال بحال ) يقول الله تعالى : (الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثات)
اللهم ارزق بنات المسلمين بأزواج صالحين
117 - Mohamed Hijji الخميس 06 ماي 2010 - 04:01
الحل لهده المشكلة هو تعدد الزوجات ... لا حل غيره لمثل هده المشاكل انزل الله تعالى التعدد على المسلمين من الرجال حتى تتمتع كل امراة مسلمة بزوج يصونها و يهتم بها ...الحمد لله على نعمة الاسلام