24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كاميرا مثبتة في حافلة من الجيل الجديد ترصد راكبا حاول تخريب معداتها

كاميرا مثبتة في حافلة من الجيل الجديد ترصد راكبا حاول تخريب معداتها

كاميرا مثبتة في حافلة من الجيل الجديد ترصد راكبا حاول تخريب معداتها

نطق مكبر الصوت داخل حافلة للنقل الحضري من الجيل الجديد، أمس الثلاثاء بالرباط، "ارفع يديك عن الزر. هل ترغب في دمية لتلهو بها..." موجها الكلام لأحد الركاب الذي كان يضغط على زر أصفر بجانب النافذة ربما في محاولة لاقتلاعه.

توجه الراكب، الذي أحرج أمام الركاب، نحو السائق معتقدا أنه من تحدث في مكبر الصوت فصب عليه جام غضبه بحجة أنه ليس طفلا بل شخصا محترما.

وأمام هذا الحادث، بدأ بعض الركاب في إصلاح ذات البين بين الراكب والسائق موضحين للراكب أنه لا دخل للسائق في الموضوع بل كل ما في الأمر أن هناك كاميرا مثبتة داخل الحافلة رصدته وهو يحاول اقتلاع الزر وكان المتحدث في قاعدة للمراقبة عن بعد.

ولم ينفع تدخل الركاب في تهدئة الموقف لولا سلوك السائق الرزين الذي واصل طريقه في صمت مطبق.

يذكر بأن الشركة المكلفة بالتدبير المفوض للنقل العمومي بالرباط اقتنت مؤخرا "حافلات بيئية" مجهزة بأحدث وسائل المراقبة عن بعد من خلال قاعدة لمعاينة كل صغيرة وكبيرة أثناء خط الرحلة وبالتالي تأمين سلامة المسافرين وأمنهم .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - ابن عوف الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:00
واضح أن الكاميرة مثبتة عند مركز الشرطة لأن هذا أسلوبهم
إذا أردنا أن يحترم الشعب المنشآت العمومية فعلينا أن نحترمه كي يحس بأن التجهيزات العمومية له وقد اشتريت بماله وأن إفسادها إفساد لماله
وهذا يتطلب أول ما يتطلب احترمه وتقديره والتأدب التام في التعامل معه
قد يقول قائل أن هاد البخوش ماكاينفع معاه أدب
أجيبه أن هذا الوصف المحتقر للمواطن يزيده احتقارا لنفسه واحتقاره لنفسه يجعله باحثا عن الإنتقام من المجتمع الذي احتقره
وسوء الأدب يزود حقده وحقده يجعله ينتقم من كل شيء حتى من نفسه.
اتقوا الله في شعوبكم فكلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته
2 - taranim rayhana الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:02
اش خاصك يا لعريان خاصني طرمواي راه بزاف علينا حنى ناس سلا و الرباط شيئ حاجة سميتها الطرامواي بالاضافة غير خربوا الطرق بلا فائدة
3 - expatrié الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:04
Bien que le comportement de l'usager soit condamnable celle du chargé de la surveillance est encore plus inappropriée, c'est un amateurisme grave, il place l'usager en position de confrontation . Même les voyous, je vous l'assure, traitez-les avec respect vous aurez plus de chances de les influencer. Le conducteur par contre a été admirable dans sa réaction .
4 - خارج الحدود الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:06
ذلك جميل في بلدنا
ولكن، الا يخرق قانون الحرية الشخصية لانه سابقة في المغرب ان تستعمل الكاميرا لمراقبة المواطنين..؟
5 - marocain d'etranger الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:08
c'est une bonne nouvelle celle là! je suis totalement d'accord qu'on mette des caméras de surveillance partout, non pas qu'au bus, comme ça je suis sur qu'on va eduquer les marocains qui ne veulent pas apprendre les bonnes manières!! et les gens qui disent non pour ça! les européens sont mieux que nous?? ils sont suivis par des caméras partout dans leur vies quotidiennes, et en tant que resoortissant marocain ici en belgique, j apprécie bien ce genre de controle, il nous permet de vivre en sécurité, j espére que le maroc atteignera aussi ce point de développement! et llah yahdi makhla9
6 - مواطن الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:10
خارج الحدود -- ليس على حساب الملكية العامة
7 - nacer الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:12
we must punish those peples who are trying or destroying the public transportations,and i hope that they will put cameras in every area ,its the only way to find & catch hose bad citizens?we as moroccans must care about our great nation and we have to work together as 1 hand to keep morocco better & clean.its our responsability to make sure that no one is trying to destroy our public trnsportation
8 - chadia الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:14
j aimerai bien qu on mette des cameras partout au maroc dans les rues les administrations les moyens de transports je dis partout et vevenez voir.
9 - مغربي الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:16
هذه طريقة جيدة لكي يتعلم هذا الشعب المتخلف أتمنى أن تكون هناك غرامات مالية جبرية لكل من حاول التعدي على الملك العمومي
10 - ISAN الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:18
و شوفو هاد كحل الراس ، كيضارب و كيبلبل زعمة راه انسان محترم زعمة مدار والو . راه حنا المغاربة مع الاسف منتساهلوش الخير ....علا باشار ، تصوروا بعض المغاربة هنا فلميريكان نفس الشي
11 - كمال الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:20
قلة الشغل مصيبة.
ما بقا ليكم غير الكاميرات باش تراقبوا الناس. إوا هادوك للي كايطلعوا صحا بلا خلاص في الخط 33 آش تقدروا اديروا معاهم وللا غير العياقة الخاوية.
12 - Hicham الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:22
pour quoi on vois ce genre de comportement quotidienne dans nos grandes villes comme Rabat/Salé Casa .... est ce que casser le verre, ça faire avancer les choses...
est ce que gâcher les équipements, s'améliore la qualité de vie, est ce que insulter, agresser les gens ça va changer les choses positivement,!! Jamais c'est au contraire
on aide pas l'état a diminue le taux de chômage, a améliorer les qualités de services public, et après on se manifeste...
la question c'est qui se moque de l'autre ?
13 - القدميري الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:24
وبزززعط الى كنتي فلميريكان.
هذا من جهة اما من جهة اخرى فكان على المراقب عن بعد ان لا يتهكم على السيد الذي ربما كان يتفحص الزر من باب حب الاستطلاع ليس إلا. وبالتالي كان من المقروض على السيد المراقب عن بعد ان يقوم بعملية إشعار وتحسيس الركاب بأن الحافلة خاضعة للمراقبة عن بعد بكاميرات حتى يتسنى للركاب وخصوصا أصحاب حب الاستطلاع.. وبيني وبينكم حنا لمغاربة مبليين بهاد العادة إلا من رحم ربي. ان يأخدوا حذرهم ويكوننوا على علم مسبق بانهم موجودون في حافلة جيمس بوند المدججة بانواع مختلفة من GADJETS .
14 - ابو الياس الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:26
سبحان الله .في الوقت الدي يحاول البعض ان يرفع من مستوى المواطنين من التخلف الى التحضر , يابى البعض الا أن يبقى سجينا لتخلفه ووفيا الى كل ما من شأنه أن يبقيه في الظلام والجهل وسوء الاخلاق. فالكاميرات في الدول المتحضرة حاضرة في كل مكان و في الطوبيس والقطار والطروامواي والميطرو.والهدف منها راحة وأمن المسافرين وأيضا سلامة سائقي وسائل النقل هده من كل أنواع العنف التي قد يتعرضون اليها خلال عملهم. بالاضافة الى دلك تجد مكتوبا داخل وسائل النقل العمومية هده مثلا : هدا الطوبيس الطوبيس يتوفر على كاميرات من اجل سلامة المسافرين.
الخلاصة , متى ينهض هؤلاء المتخلفون من الكلبة ويكونوا في مستوى المواطن الصالح.
15 - Dragonaut الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:28
قد يكون من شروط استعمال الحافلة قانونيا الموافقة ضمنيا على أن تكون مُراقَباً. هذه الشروط تختلف من شركة إلى أخرى.
16 - المراكشي الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:30
و البلاغي فالجامع وو كايتيرو بيهوم من كترت الحقد عن الوطن و المشكل هو راه صلاح الوطن من صلاح ابنائه حنا لي جات جديدة نخربوها و لي دراتنا كنخبوها لداخل وو كانسكتو عليها و كاتفجر فهاد سلوك هدا الله يرد بينا و صافي
17 - مروان من القرية الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:32
فين هما بعد هاذ الطوبيسات غي هدرا خاويا، بينوهو ف التلفازة ومن بعد حيدوهم،ولي بغا اتأكد إيجي غي حدا جورإنوي بين 5 و 7 د العشيا، واش بقات ف الكاميرات، وحنا ماشي ف المستوى ديال داكشي باركا علينا غي الطوبيسات القدام.
18 - spectateur الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:34
ça s'est passé où exactement? au Maroc? je crois pas, car les bus dont parle cet article ne sont pas encore mis en circulation. d'ailleurs la nouvelle société de transport a acquis quelques bus neufs, seulement pour nous les montrer de temps en temps à la télé, wellah ma3emmerna n7etto fihoum 9zazbna, je crois quel'auteur de cet article ne fait pas encore la différence entre ce qui est réel et ce qui relève d'une démonstration, ce n'était bien évidement qu'une démonstration, menée par le personnel de ladite société de transport lah imsekheha
19 - nadia الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:36
Quand il y avait un manque de bus, tout le monde criait, les manifestations, les anciens bus qui se cassent , tout un scandale, maintenant que les noucveaux bus sont arrivés bien équipés, c'est l'équipent du bus qui va commencer à se déteriorer dans les premiers mois, c'est malheureux et inadmissible avec un monde sauvage et non éduqyué d'arriver à ce faible comportement.Un manque d'esprit règne dans notre monde, jusqu'à quand va-t-on continuer sur ce chemin de non respect de tous? arrêtez SVP ce massacre et soignez votre comportement pour ne pas donner de notre monde une mauvaise image aux autres pays qui se moqueront de nous, alors que notre pays est un paradis, il faut seuleument être vigilant pour le soigner et le garder dans son cadre, c'est les gens qui doivent changer leurs comportements, et aux responsables aussi de travailler leur pays de bon coeur et non de la sorte dont ils travaillent ces derniers temps. Notre roi ALLAH INASSROU est très bon bon et veut avancer au devant mais ceux qui l'entourent doivent le respecter et travailler avec honnêteté. MAKAYDOUM GHIR LMAAKOUL.ALLAH YAHDI MAKHALAK.
20 - ibrahim الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:38
vaut mieux mettre des chars dans les bus! on est loin de l'éducation civique quand même
21 - ba3mrani الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:40
Une chose importante pour punir ceux qui detruisent les bus les chaises...c'est de diffuser sur youtube. dailymotion, liveleake et autres les videos de ces gens pour chouha et l'objectif c'est de donner des lecons a tte personne non responsable de ses actes pour respecter et laisser les bus et les trains et les stades et tt dans son etat
22 - hanae الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:42
Il fait cesser ces actes de sabotage qu'on voit quotidiennement dans la rue et les services publics. Je suis tellement d'accord avec l'installation des caméras dans ces bus car ca va empêcher ces actions de sabotage et la criminalité qui sévit partout. Comme dit le philosophe: "L'Homme est un animal qui a besoin d'un maître » Le maître ici est la loi qui va sanctionner les malfaiteurs"
23 - بوعطيوي الميلودي الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:44
بادرة طيبة وسابقة في وسائل النقل الحضري , هنيئا لسكان العاصمة الرباط , لتزداد ثقة المواطنين في تنقلاتهم , لكن حبذا لو كان تدخل الأمن بشكل مباشركما هو في الغربPRONTO INTERVENTOلل= لتفادي تدخل السائق , وتحسين أدائه المطلوب , وتكون عبرة لكل من سولت له نفسه , التلاعب بالحق العام .
24 - حدو الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:46
كالها ابن خلدون الله يرحمو.
راه كايكولو بغينا طوبيسات جداد و كايناسوا بللي إلى دارو ليهم الطوبسات جداد غا يخربوهوم.
شحال من كار جديد كنطلع فيه و كتلقى المسكا لاسقا فالكراسى
و حتى الزيزوار كايستعملوه.
أما الكتابة فحدث و لا حرج
و أكبر مثال على العقلية التخريبية هو أن البعض دافع عن هذا المعتوه الذي اعتقد ألا أحد يراه و نسى أن الله و الكاميرا تراقبه.
25 - badil الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:48
Juste pour Othman rah c est pas question de made China ou France, rah almochkil fina ahna les marocains, fait un tour en chine et tu verras les autobus de transport et les route ainsi que les ponts...
rah le defaut fi les marocains allah ihdihom
26 - koussou الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:50
I think it is hard to control people's attitude if they can not control themselves. However,most passengers are not stupid.Everyone is talking about change and no change can happen if we can not change ourselves including overgeneralization and prejudgment. If you are really in America, you have to change yourself and try to be objective by learning from the American culture that accepted you even your are not qualify.
27 - الهبيل الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:52
كل الناس ينتضرون الحافلة وفي بضع دقائق ينطلق المسافرين الى حجز اماكنهم ودلك بنضام وتناوب ولم اسمع سوى كلمة شكرا لك ..شكرا ..واجب عدد الراكبين يفوق 30 فردا بدون ادنى تشويش..للاشارة ليس هناك من يقطع الاوراق وتتم عملية اتمن اما بالاشتراك او شراء بطاقة في الكشك يتم استعراضها لجهاز قرب باب الحافلة ليتم تسجيلها تم رميها في سلة المهملات. المشكل يا اخواني ليس هناك من يراقبك وليس هناك مفتش ولا حتى من يسالك هل دفعت التمن ام . حيت كنت اشتري بطاقة واضعها في جيبي حتى ان رايت المراقبة استعملها. مما جعلها تبقى عندي لمدة . اشهر وانا اسافر بالمجان. ولكن يا اخواني بعد مدة اتضح لي انني انا لوحدي الدي استعمل هدا السلوك الرديئ وكل الناس تدفع الاجر. ما جعلني اادي الواجب .الله اسامحني
28 - Tarik-USA الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:54
كنتمناوا منهادوا الي غادي يكونوا ير اقبوا الناس أولا يكونوا كيتقاوالله، ولاكن الطريقة باش جاوب بيها المراقب الراكب، كتبين ان المراقب مكيحترمش الفضول ديال الراكب اللي في الحافلة. كنتمناوا المراقبين يكونو كيراقبوا السلامة ديال الركاب ماشي شي حاجة أخرة.
29 - أبو أحمد الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:56
إنّ تزويد المرافق العمومية بالكامرات أصبح ضرورة ملحة وعملية تفرض نفسها في ظلّ تنامي التخريب الذي أصبحت تتعرّض له المرافق العمومية التي يستفيد منها الجميع .. فلقد تعرضت إحدى المدارس التابعة لنيابة سيدي قاسم إلى تخريب أقفال الأقسام بوضع الأعواد في مداخلها .. الشيئ الذي أدّى إلى تعطيل الدراسة لمدة من الزمن .. فلو كانت الكامرات مثبّة لتمّ التعرف على من قام بهذا الفعل الشنيع.. إلاّ أنّني أرى أيضا أنّه يجب التركيز أولا على التّأطير التربوي .........
30 - omaima الأربعاء 05 ماي 2010 - 15:58
شخصيا أنا مع المراقبة عن بعد هادشي لتيليق مع هذ المروك دياولنا زعما ما تبقى عندنا حتى شي حاجة زوينة الله يهديكم اش تتستافدوا؟؟؟ او هداك اللي محشمش زايدها بالغوات والتحنزيزعلاه اش فيها إلى تكلم معاه السائق أو أي مواطن عادي ؟؟؟ هذ الطوبيسات ملك عمومي خصنا نحافضوا عليه
31 - محمد الزموري الأربعاء 05 ماي 2010 - 16:00
مبادة حسنة، أتمنى أن تعمم في جميع المدن الكبيرة بالمغرب.
داك الراكب مولف الطبيسات لقدام، غير مارداش حيت شوهاتو الكاميرا قدام الناس وظن بأنه رجل محترم، يعلم الله شنو كان باغي يدير فداك الزر...
اللهم اهدا يا رب
32 - lm9addem الأربعاء 05 ماي 2010 - 16:02
ها حنا بدينا فيه واش حنا ديال الأزرار ،ياك لي عندو فمو مايتلفش